أخبار

5 قتلى بالسليمانية والتغيير تنفي علاقتها والسلطة تعد بمحاربة الفساد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
محتجون عراقيون ينقذون مصاباً

ارتفعت حصيلة مواجهات ضد محتجين أكراد في مدينة السليمانية في شمال العراق اليوم إلى 5 قتلى وحوالى 50 جريحاً نتيجة إطلاق نار عليهم لدى محاولتهم الهجوم على مقر لحزب بارزاني رئيس إقليم كردستان مطالبين بإسقاط رئاسة وحكومة الإقليم... فيما نفت حركة التغيير المعارضة علاقتها بالاحتجاجات في وقت وعدت رئاسة الإقليم بمحاربة الفساد وإجراء إصلاحات.. وفي بغداد حذر رئيس البرلمان أسامة النجيفي من انهيار البلد بينما دعا حزب أياد علاوي الى التحقيق في إطلاق النار على المتظاهرين في محافظة واسط.

خرج المئات من المتظاهرين في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) وهي مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم متجمعين في ساحة السراي وسط المدينة للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد وحاولوا اقتحام مقر الحزب الديمقراطي بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورشقوه بالحجارة ما دفع بحراس المقر الى اطلاق نار على المحتجين فقتلوا 5 اشخاص واصابوا اكثر من 50 آخرين فيما لايزال المحتجون يحيطون بالمقر وسط نزول قوات الامن "ألاسايش" الى الشوارع وسط تقارير عن استقدام قوات من مدينة اربيل مقر حزب بارزاني ورئاسة الاقليم للسيطرة على الوضع الامني.

ويشهد العراق منذ اسابيع تظاهرات شعبية تطالب بمكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين ومعالجة البطالة ونقص الخدمات الاساسية للمواطنين. كما تم فرض حظر للتجول في المدينة من الساعة 3 بتوقيت غرينتش بعد الظهر حتى صباح غد الجمعة. وبالمقابل قام مجهولون بإضرام النار في مقر حركة التغيير المعارضة في مدينة اربيل مقر رئاسة الاقليم ( 220 كم شمال بغداد) انتقاما من مهاجمة مقر حزب بارزاني في السليمانية.

وقد أكد رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين أن لجنة عليا سوف سيتم تشكيلها في إقليم كردستان للشروع في إحداث الإصلاحات ومواجهة الفساد وذلك بعد أن ترفع الأطراف السياسية مقترحاتها الى رئاسة الإقليم بهذا الشأن. وقال في تصريح صحافي إن الأطراف السياسية لم ترفع مقترحاتها الى رئاسة إقليم كردستان لحد الآن بخصوص هذا الموضوع بناء على دعوة كان أطلقها مؤخرا بارزاني حيث ستتم المباشرة بتشكيل لجنة عليا تضم الرئاسات الثلاث في الإقليم من أجل البدء بإحداث الإصلاحات اللازمة.

واشار حسين الى ان مهام اللجنة التي سيتم تشكيلها تتضمن العمل من أجل إيجاد الآلية المناسبة لمواجهة مسألة الفساد في إقليم كردستان ووضع الخطط الكفيلة بكيفية إحداث الإصلاحات في الإقليم. ومن جهته، اكد زعيم حركة التغيير انوشيروان مصطفى ان حركته غير مسؤولة عن اعمال العنف التي وقعت اثناء التظاهرة التي انطلقت اليوم في السليمانية تأييدا للتغيير الذي حدث في عدد من دول المنطقة. وأبدى مصطفى في بيان أصدره اليوم استعداده للتعاون مع السلطات في مدينة السليمانية للسيطرة على الوضع الأمني.

وكانت رئاسة إقليم كردستان وحكومته وصفت نهاية الشهر الماضي دعوة حركة التغيير بحل برلمان وحكومة الاقليم وتشكيل حكومة انتقالية من التكنوقراط تهيئ لانتخابات نزيهة خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر بأنها مؤامرة تخريبية وقالت ان هيئات الاقليم انبثقت من طريق الانتخابات ولن تتغير الا بهذه الطريقة واقرت بأن تجربة الحكم الكردية لا تخلو من النواقص ومشاكل في تسيير الأعمال اليومية للمواطنين محملة قادة الحركة مسؤولية أي خرق لأمن المواطنين محذرة بأن اجهزة الامن لن تسمح لأي جماعة بخلق الفوضى وستمنع أي شخص من خرق القانون.

وشددت على انه لن يسمح لأي طرف بأن يزعزع الأوضاع ويعكر حياة المواطنين في الإقليم.. داعية جماهير كردستان ومؤيدي وأعضاء جميع الأحزاب والأطراف السياسية الكردستانية الى الحذر والتيقظ "إزاء هذه المؤامرة التي تهدف الى إجهاض جميع المكتسبات المتحققة بدماء الشهداء "كما قالت".لاجاء ذلك ردا على مطالبة حركة التغيير الكردية المعارضة باستقالة حكومة الاقليم التي يرأسها برهم صالح وحل برلمان الإقليم داعية إلى تشكيل حكومة انتقالية تهيئ لانتخابات نيابية جديدة.

وأعلنت الحركة عن سبعة مطالب : منع قيادتي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني من جميع أشكال التدخل في شؤون الحكومة ومؤسساتها والبرلمان والقضاء والأمن والبيشمركة.. ومنع التشكيلات الأمنية (جهاز المعلومات وهو جهاز استخبارات تابع لحزب الطالباني وجهاز الحماية وهو جهاز استخبارات تابع لحزب بارزاني) كذلك البيشمركة من جميع التدخلات في الشأن السياسي والانشطة الشعبية وتغيير جميع المسؤولين الحاليين لهذه التشكيلات بأشخاص مستقلين ومهنيين.. وحل حكومة الإقليم الحالية وتأليف حكومة انتقالية من التكنوقراط وحل البرلمان وتهيئة الأرضية لإجراء انتخابات نزيهة خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر.. وإعادة أملاك وممتلكات عامة وخاصة قالت إن الحزبين والمسؤولين فيهما استولوا عليها اضافة الى سحب مسودة لدستور إقليم كردستان وجميع القوانين ذات الصلة بنظام الحكم وإحالتها على النظر فيها من قبل البرلمان المقبل. وناشدت جميع القوى السياسية في الإقليم دعم هذه المطالب وأن تكون سلطة الإقليم بمستوى المسؤولية التاريخية وتنفذ هذه المطالب.

وكانت حركة التغيير الكردية التي تشغل ثمانية مقاعد في مجلس النواب العراقي أعلنت في الثامن والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عن انسحابها من ائتلاف الكتل الكردستانية عازية السبب إلى عدم تجاوب السلطة في اقليم كردستان التي يقودها حزبا بارزاني وطالباني لبرنامج إصلاحي طرحته الصيف الماضي. وتحتفظ كتلة التغيير التي تتبع حركة سياسية بالاسم نفسه ويقودها نوسيروان مصطفى المساعد السابق لطالباني في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بثمانية مقاعد في مجلس النواب العراقي و25 مقعداً في برلمان كردستان.

النجيفي يحذر من انهيار البلد

دعا رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الى ازالة كل الفوارق بين الحاكم والمحكوم وقال ان الحاكم مكلف بخدمة الناس ومنصبه ليس حظوة او تشريفا. واضاف في كلمة ألقاها في احتفالية خاصة بذكرى المولد النبوي الشريف في مجلس النواب اليوم ان المجلس سيبادر الى الوقوف مع الناس وتبني قضاياهم العادلة والتعاون مع الحكومة لتنفيذ مطالبهم وفق القوانين والاعراف.

وحذر النجيفي في كلمته من ان اية فجوة بين الحاكم والمحكوم ستؤدي الى انهيار البلد وان اي ابتعاد عن هموم الناس سيؤدي الى ضبابية الرؤية مؤكدا الحاجة الى القرب والوقوف مع المواطنين وتلمس جراحهم ومعرفة اسباب شكواهم وسبب تظاهراتهم لافتا الى انهم لم يشاركوا في الانتخابات من اجل خلق طبقة فوق الطبقات حيث انه من غير المعقول ان يبقى انسانا جائعا وفقيرا محذرا من تهميش الرأي العام.

ودعا النجيفي الى المبادرة بالاصلاح وتوفير العيش الكريم والاستقرار والدفاع عن الوطن مشددا على ان العراق يحتاج الى العدل والانصاف وتبني قضايا الناس والدفاع عنها وتوجه الحكومة لتوفير كل ما يلزم للجائع والفقير وذلك هو واجبها وليس منة مؤكدا في الوقت نفسهتفهم ظروف البلد وان البرلمان والحكومة ما زالا في بداية عملهما ولكن يجب تقديم الصورة الناصعة للشعب.

ومن جهتها رفضت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب استخدام العنف من قبل الشرطة ضد المتظاهرين وطالبت بإحالة كل من تسبب بذلك الى على القضاء. وقال النائب حيدر نعمة في مؤتمر صحافي مشترك لاعضاء اللجنة في بغداد اليوم ان اللجنة تؤيد حقوق المواطنين العراقيين في التظاهر السلمي والتعبير عن ارائهم بكل حرية ضماناً بما جاء به الدستور للانسان العراقي في المادة (38/ثالثاً).

واضاف ان اللجنة لاحظت قيام مجموعة من المواطنين في مدينة الكوت وقضاء عفك التابع لمحافظة القادسية بالخروج في تظاهرة سلمية الثلاثاء الماضي أمام مبنى المحافظة وأمام مبنى بلدية قضاء عفك وجاءت هذه التظاهرة نتيجة عدم استجابة المسؤولين لمطالب المتظاهرين في تحسين مستوى الخدمات وتوفير فرص عمل للمتظاهرين وعدم قيام المسؤولين باستقبال المتظاهرين بشكل مباشر لغرض وضع الحلول لهذه المشاكل.

واشار الى ان أعمال عنف حدثت وذلك ما بين اطلاق نار عشوائي من قبل البعض من القوات الامنية وما بين قيام بعض المتظاهرين بإحراق وتخريب قسم من مبنى المحافظة ما أدى الى حصول وفيات وجرحى والاضرار بالممتلكات العامة.

وقال ان اللجنة توصي بضرورة احترام حق التظاهر السلمي المكفول دستورياً ورفض استعمال العنف من قبل الشرطة ضد المتظاهرين وإحالة كل من تسبب بذلك على القضاء والتأكيد على منع قيام القوات الامنية بالاعتقالات العشوائية دون مذكرات صادرة من السلطات القضائية المختصة وتوجيه المتظاهرين بوجوب المحافظة على الممتلكات العامة كونها ملكاً للشعب وأن المحافظة عليها هي من واجباتهم الرئيسة.

وعلى الحكومة العراقية الاستماع والاستجابة لكافة طلبات المواطنين المشروعة والتي تخص حياتهم اليومية من تحسين الخدمات وتوفير فرص العمل للعاطلين اضافة الى مطالبة مجلس النواب بوجوب تشكيل لجنة تقصي الحقائق لغرض الوقوف على الاسباب التي أدت الى مثل هذه الحوادث ومحاسبة المقصرين.

حزب علاوي يدعو لتحقيق بصرب المحتجين

ودعت حركة الوفاق الوطني العراقي الى تحقيق عاجل في إطلاق النار على المتظاهرين في محافظة واسط امس. وعبرت الحركة في بيان صحافي تلقته "إيلاف" عن إدانتها " جريمة اطلاق النار على المتظاهرين في محافظة الكوت الذين مارسوا حقهم الدستوري لان الدستور العراقي يكفل حق التظاهر وحرية التعبير عن الرأي بشكل سلمي وقانوني". وقالت إنها وانطلاقاً من الدستور فإنها تؤكد حق المواطنين في التعبير عن رأيهم وقناعاتهم ومعاناتهم ومشاكلهم في تظاهرات سلمية قانونية وعبر الاعلام الحر والالكتروني.

ودعت حركة الوفاق العراقيين من المتظاهرين الذين يعبّرون سلمياً عن معاناتهم أن يحترموا القانون والسلم وعدم اللجوء الى اي شكل من الاشكال التي تؤدي الى إتلاف الممتلكات العامة أو الخاصة والخروج على القانون والاعراف.

وطالبت الحكومة بالتجاوب مع المطالب المشروعة للمتظاهرين وعدم استعمال القوة والعنف في معالجة المشاكل وتعميق المفاهيم الديمقراطية والدستورية من خلال التصدي فقط لمن يحاول إلقاء الأذى او الخروج عن القانون.

ودعت الى تشكيل لجنة تحقيقية فورية تضم ممثلين عن الكتل والكيانات السياسية في مجلس النواب للتحقيق في الاحداث الدموية التي حدثت في محافظة الكوت وكافة المحافظات الأخرى ومنها الديوانية وغيرها. وعبرت عن استنكارها لاطلاق النار على المتظاهرين مطالبة الأجهزة الامنية والحراسات الخاصة معالجة الأمور بهدوء وعدم اللجوء الى العنف وعدم انتهاك حقوق الانسان.

وتشهد محافظة واسط وعاصمتها الكوت (160 كم جنوب بغداد) منذ يومين احتجاجات وتظاهرات تدعو إلى مكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين ومعالجة البطالة ونقص الخدمات. وادى ضرب الشرطة للمتظاهرين بالرصاص ومقتل 4 اشخاص واصابة اكثر من 50 اخرين الى حرق المحتجين لمبنى المحافظة ومنزل المحافظ.

واليوم قام المحتجون بنصب الخيام أمام مجلس المحافظة تمهيداً للاعتصام لحين تحقيق مطالبهم في وقت يجري فيه نواب عراقيون ومسؤولون أمنيون سلسلة من الاجتماعات للوصول إلى نتائج من شأنها تحقيق مطالب المتظاهرين وعدم المساس بالمباني العامة والمؤسسات الحكومية.

وقد التقى نواب المحافظة في البرلمان ممثلي المتظاهرين وأيدوا مطالبهم وفي مقدمتها إقالة المحافظ والإفراج فوراً عن الأشخاص الذين اعتقلوا أمس. وقد تم رفع مطالب المحتجين الى الحكومة المركزية وتم تشكيل لجنة للاسراع بإطلاق سراح الأشخاص الذين اعتقلوا خلال تظاهرة أمس دون المساس بهم إلاّ من يتأكد من قيامه بعمليات حرق المباني الحكومية. كما ستقوم هذه اللجنة بالتحقيق في عملية إطلاق النار نحو المتظاهرين من الذي أعطى الأوامر بذلك وإحالة المقصرين على القضاء.

وتشهد محافظات عراقية حاليا موجة احتجاجات منددة بسوء الخدمات والفساد المالي والإداري في المؤسسات الحكومية مطالبة بتحسين الوضع المعيشي للعراقيين وتوفير الخدمات وفرص العمل وفقا للوعود التي أطلقت قبل الانتخابات النيابية العام الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Criminals
Kurdistani -

The party of Barzani family is known to use criminals and thugs to kill people any one who opposes them . It is time to hold them to account . Long live free kurds Down with CORRUPT and Thieve Barzani and Talabani family

حجة رکیکة
یزید -

و أكد رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين في تصريح صحافي ان الأطراف السياسية لم ترفع مقترحاتها الى رئاسة إقليم كردستان لحد الآن بخصوص هذا الموضوع (ای بشان إحداث الإصلاحات ومواجهة الفساد) بناء على دعوة كان اطلقها مؤخرا بارزاني. نقول ان التهرب من المسئولية بهذا الشکل الصبیانی مدعاة للضحک فان کنت ترید الاصلاح حقا لما کنت تتذرع بهکذا حجـة رکیکة.

الشرق الفاسد
kurdman -

هذا هو الشرقي بكرده و عربه وفرسه عملة واحدة

عاش ابطال كردستان
عمر من البصرة -

يجب ان يدرك السياسيين الكورد انهم وصلوا الى مناصبهم باختيار شعوبهم . ومتى ما فقدت هذه الشعوب تقتها فعليهم المغادرة بكل احترام دون عنف, المنصب هو ليس تركة او مال يورث. تعج كردستان الحبيبة بالكثير من الكفاءات والشباب المؤهل القادر على الادارة ويستطع ان يخوض معترك السياسة بافضل وجه.لايوجد احد فوق القانون وكلا والف كلا للفساد ,البلد بحتاج الى كل دولار يصرف بدون وجه حق , يسقط الفاسدون وعاشت الشعوب حره مرفهة وتعيش انسانيتها.قبلة من البصرة الفيحاء لجبال كردستان الحبيبة الشماء

رئيس الديوان
عراقي -

من مظاهر الفساد هو ان ينتحل رئيس الديوان لقب دكتور ويعين اخوه الذي يحمل شهادة المتوسطة مديرا عاما للمناهج الدراسية في اقليم كوردستان خلافا للقوانين والتعليمات المرعية.

ايمتى دور الفلسطينيه
shadia -

الشعب الفلسطيني لزم يخلص من حماس ومن السلطة ويشوف ناس شرفا ما تبيعو

خلافا للقوانين
سالم عبيدالله -

القانون فقط لتلجيم الضعفاء , عائلة برزاني وطلباني فوق اي قانون الله خلقهم للرئاسة وخلق بقية الكورد لخدمتهم. عاشت كردستان حرة وابية.

دم قراطية
فد واحد -

اين هو بايدن من احداث السليمانية اليسوا هؤلاء هم اصدقاؤه يقتلون شعبهم ام لانهم منتخبون (قوميا او طائفيا) فانه يحق لهم ما لا يحق لغيرهم.التغيير ات في العراق كله وحفنة الطائفيون الفاسدون في كل ارجاء العراق الى **** التاريخ

مجزره بشعه
لاوك القرداغى -

حراس الفرع الرابع للحزب الغير الديمقراطى فى السليمانيه تطلقون النار على المتظاهرين العزل وتقتلون عشره من المتظاهرين وتجرح 56 مواطنا فى مجزره بشعه ، كان التظاهره سلميه تطالب بفرص العمل والحد من الفساد ونهب ثروات الشعب منم قبل عائلتى البرزانيه والطالبانيه ، وجلا وز تهم

النجيفي لا يعلم معنى
عراقي - مهجر للسويد -

دعا رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الى ازالة .... وقال ان الحاكم مكلف بخدمة الناس ومنصبه ليس حظوة او تشريفا. واضاف .......الوقوف مع الناس وتبني قضاياهم العادلة والتعاون مع الحكومة لتنفيذ مطالبهم وفق القوانين والاعراف. هي المشكلة كلها في آخر كلمة (( الاعراف )) فلا يوجد دولة في العالم تستخدم الاعراف لآنصاف الشعب و استغلال السلطة و سرقة المال و تقاسم واردات البلد وفقا لآعراف اللصوص ، يا ريت لو يرجع النجفي و يتعلم ما هي الوظيفة و ما هو واجب الموظف مهما كانت درجته الوظيفية ، فرئيس بأربعة نواب هي ضمن الاعراف و رئيس وزراء ب 42 وزير ايضا هي ضمن الاعراف

إنتفاضة الشعب
محمد الكردي -

الى متي ستستمر ظاهرة تسلح الأحزاب ، حزب البارزاني ينبغي ان يتجرد من أسلحتهم لأنهم جهلة لا يعرفون شيئاً عن حقوق الإنسان فيريدون بسط سيطرتهم على الناس عن طريق القوة ، وهذه الأحداث الأخيرة أثبتت ذلك ، صدقوني انا شاهدت بأم عيني انهم كانوا يتعمدون ويعتدون في إطلاق الرصاص على الشبان الذين لا يجدون قوت يومهم ، لذا اناشد الأمم المتحدة وكل قوة مدنية متحضرة ان تتحرك لتأديب حزب البارزاني وإنتزاعه الأسلحة ويفتح له المجال في النشاط السياسي كي تظهر للعالم حقيقته ، انني متأكد من انه لا يستطيع ان يحصل على مائة الف صوت اذا جرد من السلاح والمال العام وان لم يجرد فمن المؤكد انه يكرر خيانته العظمى 31 آب لقمع المحتجين . عاش الشعب فليسقط البارزاني ولينبذ الطالباني

بارزانی رجل طائفي
کامران کرکوکی -

ایها الشعب العراقي، عربا وکوردا و ترکمانا و کافة الاقلیات بارزاني لیس رجل وطني لا للکورد ولا للعراق، هو رجل طائفي بکل معنی الکلمة، یفـضل لهجته‌ علی اللغة الکردیة الرسمیة في کوردستان العراق، یفـضل منطقته‌ المحبوبة( بارزان و بهدینان) علی کل کوردستان العراق ... ومنذ احتلال اربیل بدعم صدام و دباباته‌ یفرض سلطته‌ الدیکتاتوریة العشائریة علی کوردستان العراق...بالقتل والارهاب والاختطافوماذا الفرق بین صدام و رجل العشائري الطائفي مثل رئیس اقلیم بارزان؟

بارزانی رجل طائفي
کامران کرکوکی -

ایها الشعب العراقي، عربا وکوردا و ترکمانا و کافة الاقلیات بارزاني لیس رجل وطني لا للکورد ولا للعراق، هو رجل طائفي بکل معنی الکلمة، یفـضل لهجته‌ علی اللغة الکردیة الرسمیة في کوردستان العراق، یفـضل منطقته‌ المحبوبة( بارزان و بهدینان) علی کل کوردستان العراق ... ومنذ احتلال اربیل بدعم صدام و دباباته‌ یفرض سلطته‌ الدیکتاتوریة العشائریة علی کوردستان العراق...بالقتل والارهاب والاختطافوماذا الفرق بین صدام و رجل العشائري الطائفي مثل رئیس اقلیم بارزان؟

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

طوال حياتهم في المعترك السياسي عاصر البرزاني و الطالباني الرئيس السابق للعراق صدام حسين في السراء و الضرّاء فكانوا احبابا و اصدقاء مرّات و كانوا اعداء و خصوم ايضا..ولكن المحصلّة النهائية,,ان البرزاني و الطالباني تطبعوا بطباع حزب البعث و تمنطقوا باحزمته و لبسوا ثيابه..فلا خلاف بين البعث المقبور و هذه الاحزاب التي سيقبرها ابناء الشعب الكردي البطل لانه و كما عرفناه لا ينام على ضيم سواء كان هذا الضيم صدامي ام برزاني ام طالباني.

كفى يعني كفي
Kurdish Patriot -

أن عصر مساندة الحكومة الامريكية لعائلتي البرزاني والطالباني قد انتهى وعلى الشباب الكرد ان يستخدموا المضاهرات السلمية والدعوة الى اجراء اصلاحات جذرية وليست ترقيعية. هذه الاجراءات وحدها ستؤدي الى زعزعة عروش العائلتين خلال فترة قصيرة لاتتعدى اسابيع يجبرهم على التنحي كما فعل بن علي ومبارك وعليهم استخدام التكنولوجيا من الفيسبوك الى يو تيوب و توثيق الاحداث لحظة بلحظة باستخدام الهاتف الخلوي العادي والذكي. الرجاء جعل المضاهرات سلمية سلمية كما علق الرئيس الامريكي باراك اوباما على مضاهرات الشباب المصري

راي
عراقي -

الى الشعب الكردي هل نسيتوا عندما استعان البرزاني بالجيش العراقي في زمن صدام ضد اخوانه الاكرد فقط من اجل ان يبقى مسيطر على كل المنطقة الكرديه لكن يجب على شعبنا ان يكون اكثر وعيا ويفهم الامور بشكل جيد

الخدمات هي الاساس
انور -

اني عراقي عايش خارج البلد و كنت معارض لنظام صدام و اني مسلم شيعي عربي لكني ليس عنصري لم اعير و لم اهتم باني عربي او شيعي الذي يهمني هو ان يعيش العراقيين بسلام و عدم استحواذ طائفه علي اخري و لم اهتم بالعروبه بقدر ما اهتم ماذا نفعتنا العروبه و القوميه كلها كذب بكذب فقط الاسلام هو الذي يمكن ان بنظم الحياه لو كان ناس مسلمون حقيقه و لكن الذي يحدث في العراق باسم الاسلام يحكمون و يذبحون و يقتلون و يسروقون و ينهبون بماذا اتعضتم و و استفدتم من الاسلام انتم في وادي و الاسلام في وادي ايها حكام العراق الان بماذا اختلفوا عن طاغيه الامس صدام فقط انتم اكثر سرقه و فساد في ارض العراق المهم ان تاتي حكومه غيركم نتمني من الله ان يستبدلكم باحسن منكم و لكن الله يقول لا يغير بقوم حتي يغير ما بانفسكم اعتقد الشعب العراقي لم يتغير بداخله و بالتالي الله يسلط عليه المستبدين

الخدمات هي الاساس
انور -

اني عراقي عايش خارج البلد و كنت معارض لنظام صدام و اني مسلم شيعي عربي لكني ليس عنصري لم اعير و لم اهتم باني عربي او شيعي الذي يهمني هو ان يعيش العراقيين بسلام و عدم استحواذ طائفه علي اخري و لم اهتم بالعروبه بقدر ما اهتم ماذا نفعتنا العروبه و القوميه كلها كذب بكذب فقط الاسلام هو الذي يمكن ان بنظم الحياه لو كان ناس مسلمون حقيقه و لكن الذي يحدث في العراق باسم الاسلام يحكمون و يذبحون و يقتلون و يسروقون و ينهبون بماذا اتعضتم و و استفدتم من الاسلام انتم في وادي و الاسلام في وادي ايها حكام العراق الان بماذا اختلفوا عن طاغيه الامس صدام فقط انتم اكثر سرقه و فساد في ارض العراق المهم ان تاتي حكومه غيركم نتمني من الله ان يستبدلكم باحسن منكم و لكن الله يقول لا يغير بقوم حتي يغير ما بانفسكم اعتقد الشعب العراقي لم يتغير بداخله و بالتالي الله يسلط عليه المستبدين

..........
badr -

عراقيين ....شعب واحد وطن واحد

بعض المشاغبين
احمو كلي -

((أصدر السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، بياناً، حول ما حدث في السليمانية، اليوم الخميس، حيث شن بعض المشاغبين هجوماً على مقر الفرع الرابع للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مدينة السليمانية، وتم على أثره وقوع عدد من الضحايا بين قتلى وجرحى.وأوضح رئيس إقليم كوردستان أن أعداء شعب كوردستان مستمرون في إشاعة الفوضى، ولكن الشعب الكوردستاني يقظ حيال تلك المخططات التي تود النيل من تجربة شعب كوردستان ومكتسبات إقليم كوردستان.))البارزاني يعيش في القرن العشرين قرن البغال والجمال مقابل فيسبوك وتويتر في الواحد والعشرين. النهاية قريبة باذن واحد احد

عاش الكرد
عمر -

عاش شعبنا البطل في كردستان و الويل كل الويل لحكام الجهل و التخلف قريبا سيحقق شعبنا في كوردستان حقوقه الكاملة و يطرد تركة البعثين من أزلام برزاني و طالباني الذين كانو السبب في مقتل ألاف الأكراد بنزاعتهم الأجرامية و تعاون برزاني مع المجرم صدام

Down down Barzani
Shivan -

down down barzni with family

تغيير قانون الأنتخاب
الفادي عادل -

النقطة المهمة التي يجب على مجلس النواب مراجعتها اذا كان الأقطاعي اسامة النجيفي صادقا هي تغيير قانون الأنتخابات لأن القانون الحالي هو في صالح الكتل الكبيرة و يجب ان يكون الأنتخاب للأشخاص الوطنيين وليس لعملاء ايران وأمريكالأن الذي حصل هو ان الكتل الكبيرة رشحت اشخاص حرامية للأنتخابات وسرقت أصوات العراقيين الشرفاء

مشاغبين
سمکو -

‌أنا کنت في ألسليمانية و شارکت في ألمظاهرة، نحن لم نرید هجوم علی أي مقر أو موسسة حکومية، ولکن للاسف دخل مجموعة مشاغبة مدججين بالاسلحة و ألهراوت و غیروا مسير ألمظاهرة نحو مقر حزب ألديمقراطي ألکردستاني و بداوا برمي ألمقر بالاسلحة و ألحجارة و نطقوا بالشتائم و ألالفاظ ألغير لائقة. أنهم رموا حتی علی مرکبات ألاسعاف. للاسف قتل شخص واحد و جرح حوالی 40 شخصا. أرجوا من ألاخوة ألمعلقين أن يکونوا علی أليقظة و لا ترددو ألاخبار کالببغاءهناک أیادي خفية تريد أشعال نار فتنه‌ في کردستان. أنا معارض و لکني لا أريد ألفتنه‌ و تدمير ألبلد.

العدالة الاجتماعية
عصام المالح -

تطبيق العدالة الاجتماعية وابعاد الدين عن الدولة اساس بناء دولة عصرية بكل معنى الكلمة، يكون المواطن بها بها هو الغاية والقوانيين ينبغي ان تشرع على اساس المواطنة وعدم التمييز والتفريق بين المواطنيين على اساس الدين او او القومية او حتى الغاء قوانيين تعويض المتضررين من النظام السابق باعتبار ان الشعب كله متضرر.

لا ثقة بالأكراد
زوزو عراق -

الأكراد فاسدون... مخادعون... منذ زمان و لللان... يتفقون مع كل حكومات العراق ثم يطعنونها في الظهر... و احزابهم تتبع نفس اساليب بعث صدام.. و يدعون الديمقراطية و التحضر مع الأسف

المجرمون ٢٣
جمبلي سي ده ري -

سيد سمكو اي مندسين وأي أيادي خفية وأية أسلحة المتظاهرون شباب عزل ومسالمون ومن الطبيعي ان تحدث بعض المناوشات خلال هكذا احداث ولكن السفالة ان يفتح حراس اللصوص حماة الحرامية النار علي بني شعبهم . اليوم الذي كان مسعيد وعصابته يقتلون الناس قد ولي وزمن الدعم الامريكي لهم ذهب مع الريح . الان عليكم أيها الأوغاد الرحيل مع عوائلكم التي عاثت وتعيث في كردستان الفساد والموبقات . ارحلو عنا أيها المجرمون القتلة اللصوص الحرامية السراق الفاسدون يامن تبددون ثروة الجياع علي طاولات القمار يا من احتكرتم كل مناحي الحياة وسرقتم كل فرص الحياة الكريمة . مسعود ومسرور ومنصور وسداد وأيوب والطفل اليافع بأبو وجميع الشرذمة البرزانية الحقيرة التي استعبدت الناس ، الويل لكم من عقاب الشعب الصارم . جلال بافل وقباد وهيرو بن طلباني وبقية الشرذمة الطلبانية الكريه انتم لم تملكوا كردستان يوجد في صفوف الشباب خير من مسرور وقباد لقيادة الامة . ارجعوا أموال الجياع أيها الحرامية . عاش شعب كردستان حرا وعاشت كردستان عاشت كردستان عاشت كردستان وليسقط الطغاة الصغار واللصوص والحرامية في أربيل والسليمانية . ;

إلی المعلق رقم 5
برزنجي -

إتقي الله يارجل. إلسيد رئيس ديوان رئاسة ألأقليم يحمل درجة الدکتوراه بحق وحقيقة وهو لا يحتاج کي يتنحل هذه الدرجة ألآن، لأنه حصل علی هذه الدرجة منذ سنوات عدة في هولندا، وکان يحمل هذا اللقب قبل أن يبوأ هذا ألمنصب. وأنا أعرف عائلة دکتور فؤاد ، ألمعروفة بوطنيته، وليس له أخ خريج متوسطة، بل عنده أخ کان معلما في خانقين منذ سنوار عدة وهو خريج معهد المعلمين في ديالی وهو إنسان ذو خلق رفيع.

Barzani
Barzani -

Why kill people when they were only using stones??? why kill young people??? Why make such a harm to your own people??? .... Barzani!!!! No one want you as a president because you do not know how to deal with your people!

الفساد عام
samar -

كان المفروض من المتظارين التوجه الى مقر حزب طالباني وليس البرزاني. لسبب واحد وبسيط وهو ان موارد الاقليم حصص بين الحزبين. برزاني مسؤول عن دهوك واربيل ولا علاقة له ابدا بما يجري في السليمانيه. جميع الاخبار التي تفيد بكون الاقليم تحت سلطه واحده كذب في كذب. لا يزال امارة برزاني لا تعترف بامارة طالباني والعكس صحيح. لذلك فموادر طالباني لا تنفق كما موارد البرزاني والدليل على ذلك كثرة البطاله وسوؤ الخدمات في حين حزب البرزاني استطاع شراء الذمم والنفوس الضعيفه بجانب انفاق شيئ من المال العام. طالباني يقلل من الانفاق للناس ويكثر من سرقة المال العام. ولكن لا يحق للبرزاني التعامل مع المظاهرين بهذا الاسلوب الوحشي واعطاء الاوامر للحراس باطلاق الرصاص. كما وان البرزاني والطالباني يضمان الى جماعتهما مجاميع من المهربين والسماسره ويهربون النفط في وضح النهار الى ايران وتركيا. انهما يتحملان جميع التداعيات في الاقليم. واذا ارادا ان يحل السلام بين السكان على البرزاني اولا ان يزيل عائلته من وجودهم من قائمة المسؤوليه بدء بنيجيرفان وابنه وذويه بالاضافه لوزراءه الذين يشرفون على التهريب والسمسره كالنفط. اما الطالباني فلا يحق له اشغال اية مسؤوليه لانه فقد موقعه كحزب وانما اصبح ذيل للبرزاني. على الطالباني ان يذهب الى بغداد ويترك هو وعصابته من زوجته هيرو الطرابلسي واولاده المعصومين وملا فلان وعلان.. والله في عون الشعب الكردي على هؤلاء الشراذم

اسطوانه مشروخه
عراقي -

قريبا سنسمع الاسطونه مره اخرى وهي ان القاعده هي المحرك الرئيسي للمتظاهرين في السليمانيه والانبار وبغداد والكوت والديوانيه والناصريه والبصره وديالى والحبل على الجرار

خبرعن الكرد والعرب
مزكين -

شوفو يا احبابي الخبر مكتوب عن الكردوالعرب لماذا لا نرى تعليقاً واحداً على القسم العربي أ لأن اخواننا العرب يتمتعون بالأمن والآمان في مناطقهم أكثر منا ؟؟أ لأنهم يتمتعون بالخدمات والحريات أكثر منا؟؟ ألأن لديهم نسبة الفساد والبطالة أقل منا ؟؟ أم انها لجهلنا والنهش في بعضنا البعض الكل يعلم ان رئيس الاقليم والحكومة وبرلمان جاؤوا بانتخابات حقيقية وليست متل انتخابات اخواننا العرب بعضهم ب 99-99 والبعض الاخر بالاستفتاءات وبعضهم الاخر صار رئيسا الى الابد يا حافظ الاسد الافضل ،الاصلاحات في الاقليم وليس تغيير الحكومة والبرلمان ، بطرق ديمقراطية عن طريق الحوار وليس عن طريق حرق وتلف ممتلكات عامة التي هي ملك للشعب قبل الحكومة

كرد وعرب في محنه
حازم -

مستغرب جدا تعليقات الاخوة الكرد الذين وجدناهم في اماكن عديدة اخرى !! الذي ينقص فقط هو اتهام البعثين بالتظاهر،،في السليمانية لانهم لم يتحدثوا عن جماهير القاعدة التي تلصق بها كل الافعال ضد الفساد والجوع والبطالة والمحسوبية والنهب التاريخي للموارد من قلة تحكم باسم الناخبين المساكين الذين قطع كثيرين منهم اصابعهم ندما على الحبر الاسود الذي جاءت به الامم الماحدة شاهد الزور على احداث العصر !! يا اخوان طفح الكيل بالشعب الكردي وهو واقع بين الامرين منذ 21 سنه بين ملايين جلال ومليارات مسعود ؟؟ فقد ان الاوان التخلص من الاثنين في صفقة واحدة والا فستستشرس الاسايش ضدكم بسلاحها وتدخلون السجون التي لانور كهرباء فيها ولا ابواب وكما يقول المثل في اربيل الداخل اليها مفقود والخارج منهااذا اسعفته الواسطات يقتله مرض السل والربو وسرطان الكبد ؟؟ اتعضوا ولا تتعبوا من اول يوم فاخوانكم بقية العراقيين دون استثناء انتفضوا وانتم لستم اقل منهم مواطنه لاقليمكم وشعبكم

اصحى يا شعب ........
سالم احمد علي -

الشعب نائم ويريد من الفاسدين ان يخدمهم كلا يا ان هذا المسؤولون لن يخدمكم لانهم فاسدون يسرقون اموال الشعب منذ 20عاما ولا احد يحاسبهم انهم موجودون من اجل بناء ميراث لهم لعوائلهم من خلال اموال الشعب ان هذا الفئة الفاسدة لا يمكن ان يعطي حقوفكم الا اذا شعر بالخوف على انفسهم ومستقبلهم لذلك الشعب تحملهم 20عاما وهم ينهبون اموال الدولة والشعب ولكن بعد التغير

تهريب وسمسرة
حازم -

الى المعلق في 28 تستحقون كلمتين كرة عينكم كل هذا عارفيه وساكتين ؟؟؟ شنو لازم يصير بعد حتى تثور يا 28 ؟؟؟ اليا وقت يشترون البارودة !! حتى يتفرجون عليها بالبيت

المظاهرات
ohm -

بدات المظاهرات في الجامعه السليمانية ضد اطلاق النار علئ المحجتين اليوم 17-2