أخبار

الاف المتظاهرين يعودون الى دوار اللؤلؤة في المنامة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: السبت 19 فبراير الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش

رشا الإبراهيم، وسارة الرفاعي من المنامة، ووكالات: بدأ متظاهرون مطالبون بالاصلاح بنصب الخيام مجددا في دوار اللؤلؤة بوسط المنامة بعد يومين من فض الاعتصام في الدوار بالقوة من قبل قوات الامن البحرينية، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.وتمكن الاف المتظاهرين من العودة السبت الى دوار اللؤلؤة بوسط المنامة متجاوزين حواجز الاسلاك الشائكة، وذلك بعد يومين من فض اعتصام مطالب بالاصلاح بالقوة في الدوار.

ويرفع بعض المتظاهرين شعارات مطالبة ب"اسقاط النظام" بينما يهتف اخرون لرحيل رئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان ال خليفة. وتمكن المتظاهرون، وبينهم نساء، من اقتلاع الاسلاك الشائكة ومن الوصول الى الدوار من دون مواجهات مع الشرطة.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين دخلوا الى الدوار من ثلاثة شوارع مؤدية اليه وسجل اطلاق لقنابل مسيلة للدموع في شارع واحد من الثلاثة. واستقبلت مستشفى السلمانية بعض المصابين بحالات اختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس دون تسجيل اصابات خطيرة.

وفي الدوار، حمل المتظاهرون اعلام البحرين ولافتات كتب عليها "سلمية" وكلمة "بيس" (سلام بالانكليزية). كما ردد المتظاهرون "بالروح بالدم نفديك يا بحرين". وهتف بعض المتظاهرين "الشعب يريد اسقاط النظام" وهو الشعار الذي ردده المطالبون بالتغيير في عدة دول عربية في الاسابيع الماضية.

وعلق المتظاهرون لافتات صغيرة كتب عليها "لا حوار ولا مبادرة مع الخداعين والكذابين والقتلة". وانتشرت سيارات الاسعاف في محيط الدوار فيما حلقت مروحية فوق المكان. وقال الشاب ابراهيم (23 عاما) الذي اكد انه من ناشطي فيسبوك الذين يدعون للتظاهر "انا سعيد بعودتنا، لقد قلنا لكم اننا سنعود".

ولم يسجل حضور للشرطة على الدوار نفسه فيما ساد جو احتفالي بين المتظاهرين وسط التصفيق والهتاف. وقال المتظاهر فاضل دهمين، وهو شيخ شيعي معمم "ان رجوع الناس الى الدوار يعني انهم فرضوا ارادتهم على الظلم وفي سبيل تحقيق مطالبهم المشروعة".

واعتبر ان عودة المتظاهرين ياتي "بعد اصرار كبير من الشعب على تحقيق مطالبه مهما كلفته من تضحيات". من جهته، قال المتظاهر المدرس حسن جعفر (40 عاما) "من يطلب الحرية ينالها والظالم مهما كبر جرمه سيعاقب" مؤكدا ان "الاعتصام سيستمر، اما موت واما حرية".

وقال احد المتظاهرين مستخدما مكبرا للصوت ان المتظاهرون سينظمون امسية لاضاءة الشموع اليوم السبت ترحما على ضحايا التظاهرات التي بدات الاثنين بدعوة من ناشطين على الانترنت للمطالبة بالاصلاح السياسي والافراج عن معتقلين شيعة ووقف "التجنيس السياسي" على حد قولهم.

وانسحب الجيش البحريني من الساحة وسائر العاصمة البحرينية في وقت سابق اليوم السبت واستلمت الشرطة مهمة الحفاظ على الامن.

وكانت قوات مكافحة الشغب البحريني اغارت فجر الخميس على دوار اللؤلؤة وفضت بالقوة اعتصام المطالبين بالاصلاح ما اسفر عن اربعة قتلى. وانتشر الجيش في المنامة بعد ذلك قبل ان ينسحب اليوم السبت.

وفضت المعارضة البحرينية السبت عرض الحوار الذي تقدم به الملك وولي عهده وطالبت باستقالة الحكومة وانسحاب الجيش من شوارع المنامة قبل اي حوار، وذلك بعد مقتل ستة متظاهرين واصابة العشرات بجروح منذ بدء التظاهرات المطالبة بالاصلاح في المملكة.

واشترط عبد الجليل خليل ابراهيم رئيس كتلة جمعية الوفاق التي تمثل اكبر تيار شيعي في البلاد والمكون الرئيسي للمعارضة استقالة الحكومة وانسحاب القوات المسلحة من شوارع المنامة للاستجابة لعرض الحوار الذي تقدم به الامس ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد آل خليفة.

وقال ابراهيم رئيس كتلة الوفاق البرلمانية انه "لا بد للحكومة ان تستقيل والجيش ان ينسحب من شوارع العاصمة حتى يتم التفكير في الحوار".

واضاف "لا نرى لغة حوار بل لغة الرصاص على الارض"، مشيرا الى ان الجيش اطلق النار على متظاهرين مما اسفر عن سقوط "95 جريحا منهم ثلاثة على الاقل في حالة موت سريري".

وكان الجيش فتح النار الجمعة على معتصمين كانوا يحاولون اعادة احياء اعتصامهم في دوار اللؤلؤة في المنامة، ما اسفر عن اصابة العشرات بجروح.

وسمع اطلاق النار في الوقت الذي تحدث فيه ولي العهد الامير سلمان بن حمد آل خليفة عبر التلفزيون الرسمي مؤكدا ان حوارا وطنيا سيبدأ حالما يعم الهدوء.

وتعهد ولي العهد ببحث "اي مشكلات ضمن حوار جماعي في البحرين تشارك فيه جميع الاطراف".

وقال "انا لا افرق بين اي مواطن (...) لكن ما يحدث الان غير مقبول (...) البحرين لم تكن في يوم دولة بوليسية". مضيفا ان "البحرين اصبحت اليوم منقسمة وهذا ما لا يمكن القبول به".

من جهة أخرى، انسحب الجيش البحريني السبت من دوار اللؤلؤة في وسط المنامة ملبيا بذلك احد شروط المعارضة لبدء حوار سياسي، في حين فرقت الشرطة بالقنابل المسيلة للدموع متظاهرين بدأوا يتوجهون الى دوار اللؤلؤة في المنامة فور انسحاب دبابات وآليات الجيش، على ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وشوهدت الدبابات والعربات المصفحة التي نشرت الخميس في وسط العاصمة البحرينية اثر تفريق اعتصام في دوار اللؤلؤة، وقد شكلت طابورا وتتجه غربا.

وقال مسؤول بحريني طلب عدم كشف هويته ان الجيش "سيعيد الانتشار خارج المنامة وستتكفل الشرطة بحفظ النظام" في العاصمة.

واطلقت دعوات السبت عبر موقع فايسبوك للقيام بتظاهرة جديدة بعد الظهر في دوار اللؤلؤة.

وكان عدد من مسؤولي الجمعيات السياسية المعارضة في البحرين عقدوا اجتماعات مكثفة لحسم مسألة الرد على الدعوة التي طرحها ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة إلى جميع الأطراف لالتزام الهدوء وفتح باب الحوار الوطني لكل الجهاتالتي ترغب في ذلك.

وفور إطلاق ولي العهد البحريني لمبادرة الحوار الوطني وتكليف ملك البحريني له بمهمة الحوار رحبت كتلة الأصالة البرلمانية (تمثل السلف) بهذه المبادرة، معتبرين أن الحوار الوطني هو مشاركة وطنية لمعالجة الوضع.

وقال رئيس كتلة الأصالة البرلمانية النائب غانم البوعينين لـ"إيلاف" " لقد دعا ولي العهد إلى عقد حوار وطني يلم جميع الأطياف، وأنا أرى في ذلك دعوة إلى حوار صحيح وشامل، إذ إن الحوارات السابقة كانت محصورة بين كتلة الوفاق (التي تمثل أكبر كتلة برلمانية - 18 نائب من أصل 40 - وهي تعبّر عن الخط الإسلامي الشيعي المعارض) وجهة أخرى. كتلة الوفاق لا تمثل جميع المعارضة كما إنها لاتمثل الطيف الشيعي بكامله".

وأضاف قائلا "نحن لا نزعم بأننا نمثل الطيف السني بكمله، ولكننا أصحاب كيان كبير لاسيما وأننا خضنا غمار الحياة البرلمانية منذ بدايتها وساهمنا في تطوير العملية السياسية، ونرى أنفسنا جزء من عملة الحوار الوطني، وإننا عازمون على أن نكون طرفا مشاركا وفعالا فيه".

وحول الملفات التي ستطرح للنقاش على طاولة الحوار، أشار النائب البوعينين إلى "أنه لايوجد جدول أعمال محدد، إلا أنه يتوقع أن يتطرق الحوار إلى بعض القضايا الدستورية".

وحول ما إذا كان يرى بأن المبادرة جاءت متأخرة أو في وقتها، قال "لايمكننا في البحرين أن ننقسم. لقد شاركت شخصيا في المسيرة المؤيدة للقيادة، وتمنيت لو أتيحت لي الفرصة لإلقاء كلمة أشير فيها إلى أن تجمعنا لم يكن بهدف إغاظة أحد أو الانقسام إلى فريقين ولكننا أردنا إيصال رسالة واحدة إلى وسائل الإعلام والوكالات التي لم تنقل صورة الوضع الكامل وجميع الآراء خلال تغطيتها للأحداث الأخيرة في البحرين".

وأردف قائلا "لكم تمنيت أن تكون كتلة الوفاق قد خرجت في مسيرة تعبر فيها عن نفسها وترفع شعارات إصلاح النظام بدلا من السير في مسيرة ترفع فيها شعارات حول إسقاط النظام".

من جانب آخر لم تحسم الجمعيات السياسية حتى الساعة موقفها تجاه مبادرة ولي العهد البحريني حول المشاركة في الحوار الوطني، وأرجأوا الأمر إلى مابعد اجتماعاتهم "للتوصل إلى الصيغة المناسبة لذلك".

وفيما أغلق الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامي علي سلمان وعدد من أعضاء كتلة الوفاق البرلمانية هواتفهم الليلة الماضية، أشار النائب الوفاقي خليل مرزوق لـ"إيلاف"إلى أن مسألة المشاركة في الحوار الوطني "معلقة".

وقال "قبل أن أجيب أو أفكر في مسألة خوض الحوار على التفكير في مواجهة الجيش لأفراد عزل وبعد ماحدث اليوم لايمكن لأحد أن يتصور أن هناك دعوة للحوار الوطني. نحن لسنا في حرب ليواجه الجيش مواطنين وأفرادا عزل".

وطالب مرزوق "بسحب قوات الجيش أولا" لافتا إلى أن "التشاور مستمر بين الجمعيات المعارضة حول قبول دعوة الحوار الوطني أم لا".

في حين أشار رئيس جمعية العمل الوطني الديمقراطي (اليسار المعارض) ابراهيم شريف إلى أن القرار سيحسم بعد المناقشات مع الجمعيات السياسية المعارضة. وقال لـ"إيلاف" "في رأيي الشخصي لايمكن إلزام أي شخص بالحوار في حين يصوب مسدس تجاه رأسه. إن هذا الأمر ليس شرطا من شروط الجمعيات".

وبسؤاله حول ما إذا كان الوضع الراهن يتحمل الإطالة، أجاب "الوضع لايتحمل التأجيل، ويستوجب منا وقفة لضرورة حقن الدماء".

على صعيد متصل، أصدرت جعية الوفاق بيانًا نفى فيه نائب الأمين العام حسين الديهي وجود أي لقاءات أو حوارات جمعت بين الشيخ عيسى قاسم "أحد كبار مراجع الشيعة في البحرين" وبين أي من الجهات الرسمية منذ بدء الأحداث.
وقال الديهي إن قاسم "رفض اللقاء بأي جهة رسمية في الوقت الذي يتم فيه اطلاق الرصاص على المعتصمين".

دعوة إلى الحوار

وقد اصدر عاهل البحرين امراً ملكيا بتكليف ولي عهد الامير سلمان بن حمد آل خليفة بالحوار مع جميع الاطراف والفئات في البحرين دون استثناء، كما اعطاه جميع الصلاحيات اللازمة لتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو اليها المواطنون بكافة أطيافهم مناشدا جميع ابناء البحرين التعاون معه بكل محبة واخلاص موقنا بان البحرين وبأذن الله ستخرج اعز واقوى بعزيمة ابنائها .

وتأتي الاوامر الملكية على اثر مبادرة الامير سلمان بن حمد للحوار مع جميع الاطراف في البحرين على خليفة الازمة التي تشهدها البحرين وراح ضحيتها نحو 5 مواطنين واصيب فيها العشرات بين رجال شرطة ومواطنين.

وفاجئ ولي العهد البحرين المواطنين بدخوله على برنامج حواري على الهواء مباشرة حيث دعا جميع الاطراف إلى التهدئة والحوار وضبط النفس اعتباراً من اليوم من اجل مصلحة البحرين ومواطنيها، واكد ولي العهد ان عجلة الحوار بطيئة ، داعيا الى البدء بخطوات بناء الثقة وتفادي عدم تكرار الاحداث التي تمر بها بلاده.

يأتي ذلك بينما نفى العميد طارق حسن الحسن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الداخلية ما تناقلته وكالات الأنباء اليوم بشأن استخدام الطائرات العمودية لرماية مجموعات المتظاهرين الذين توجهوا نحو دوار اللؤلؤة .كما أكد أيضاً على عدم صحة ما أثير حول منع سيارات الإسعاف من نقل المصابين .

كما ذكرت جمعية الوفاق البحرينية ان مواجهات نشبت اليوم بين الشرطة ومتظاهرين ادت إلى وفاة شاب واصابة اخرين اثر محاولتهم التوجه إلى ميدان دوار اللؤلؤ الذي اخلته الشرطة قبل يومين

ومساء الجمعة، أصيب العشرات بجروح عندما اطلقت قوات الامن البحرينية النار على متظاهرين في المنامة، بحسب ما افاد شهود عيان.

والتظاهرة اليوم وهي التظاهرة الأولى منذ ان اقدمت قوات مكافحة الشغب على تفريق المعتصمين المطالبين بالاصلاح في دوار اللؤلؤة بوسط المدينة فجر الخميس بالقوة، ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص.

وبحسب شهود، استهدفت النيران متظاهرين كانوا متواجدين بالقرب من مستشفى السلمانية في المنامة، وقد اسفر ذلك عن عدة جرحى.

وكانت مجموعة من الأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الطبي في البحرين دعت إلى الاعتصام أمام مبنى مستشفى السلمانية (المستشفى الحكومي الأكبر في البحرين) عصر الجمعة، في تحرك وصفوه بالعفوي للتعبير عن استيائهم - إزاء منع بعض طاقم الأطباء والمسعفين من قبل بعض رجال الأمن لهم بالقيام بإسعاف المصابين من جراء فض اعتصام دوار اللؤلؤة فجر يوم الخميس - على حد تعبيرهم. كانت مجموعة من الأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الطبي في البحريندعتإلى الاعتصام أمام مبنى مستشفى السلمانية (المستشفى الحكومي الأكبر في البحرين) عصر الجمعة، في تحرك وصفوه بالعفوي للتعبير عن استيائهم - إزاء منع بعض طاقم الأطباء والمسعفين من قبل بعض رجال الأمن لهم بالقيام بإسعاف المصابين من جراء فض اعتصام دوار اللؤلؤة فجر يوم الخميس - على حد تعبيرهم.

وقال د. نبيل تمام وهو رئيس قسم بجمع السمانية الطبي واحد المشاركين بالاعتصام لـإيلاف :" نحن نرفض ما تعرض له الأطباء المسعفين من قبل رجال الأمن لإسعاف المصابين في الهجوم الذي وقع فجر الخميس. فالمواثيق الدولية تضمن سهولة الحركة وعدم التعرض لكل من يحمل إشارة الصليب أو الهلال الأحمر ولا بد من مساءلة رجال الأمن حول هذا الموضوع".

وفي سؤال عما إذا كان اعتصام الكادر الطبي قد يؤجج الشارع البحريني بعد ليلة من الهدوء النسبي، أكد د. تمام "أن الوضع لن يهدأ" وأضاف قائلاً: "ندعو السلطات الأمنية بالبدء في حل الأزمة وليس في إدارتها. إذ إن ما لمسه الشارع قبل يومين من الكلمة التي ألقاها الملك والتي تضمنت الاعتذار وتقديم العزاء لمن سقط في الاشتباكات بين المعتصمين والقوات الأمنية وما تبعه من تصريح مشابه لوزير الداخلية، قد أثار الطمأنينة والهدوء في نفوس كل من سمع التصريحين ولا سيما بعد تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث الذي أودى بحياة أول ضحيتين إلا ان ذلك الشعور لم يطل كثيرًا".

وعن الأعداد التي من المتوقع أن تحتشد أما مجمع السلمانية الطبي، أشار د. تمام خلال حديثه لـ لإيلاف إلى أن "قرار الاعتصام قرار عفوي من قبل مجموعة كبيرة من الأطباء والعاملين الصحيين والممرضين" لافتًا إلى أن " العمل الإنساني الذي يؤديه الطبيب والممرض لن يتأثر بالاعتصام السلمي الذي سينظم، فكل من لديه حالة طارئة سيعمل وكل من سيجد لديه الوقت للمشاركة سيشارك".

وأضاف قائلاً: "من الصعب تحديد عدد المشاركين الآن ولكننا سنقوم بإعطاء عدد تقريبي بعد الانتهاء من الاعتصام".

من جهة أخرى، فنّد وزير الصحة البحريني فيصل الحمر استقالته من منصبه مشيرًا إلى "انه من بين عدد من الوزراء الذين يتشرفون بتكريمهم ومنحهم الفرصة لخدمة وطنهم البحرين كل في موقعه".

وعن رأيه في الاعتصام السلمي الذي ينوي الأطباء والكادر الطبي تنظيمه أما مبنى مجمع السلمانية الطبي، قال:" من الطبيعي أن نحترم رأي الأطباء وجميع العاملين في وزارة الصحة. إن سقف حرية التعبير والديمقراطية عاليان في البحرين، ولكن لابد من طرح السؤال التالي (أين تقع المسؤولية؟!). فالأطباء والعاملون الصحيون تقع على عاتقهم مسؤولية معالجة المريض ورعايته والحفاظ على حياته".

ودعا وزير الصحة البحريني إلى "الالتزام بالروح المهنية التي يفرضها قسم الأطباء وعلى الجميع أن يتذكر أن المسؤولية التي تقع على عاتق الكادر الطبي هي مسؤولية جسيمة".

وحول الأنباء غير المؤكد التي طالت إشاعة استقالته ومنعه للعاملين الصحيين من إسعاف المصابين من الحادث الذي وقع فجر الخميس الماضي، قال د. الحمر:" هذه إشاعات سخيفة وفيها كثير من السذاجة. إن من أهم أولويات الخدمات الصحية هي خدمة المصاب والحفاظ على حياته. ولقد قمنا يوم الثلاثاء الماضي بوضع خطة تنسيقية سبقت الأحداث وتضمنت التأكيد على فتح جميع المراكز الصحية لاستقبال سيارات الإسعاف التي تردها من كل مكان بسرعة".

وفي سؤاله حول ما إذا كان عدد سيارات الإسعاف كافيًا لنقل المصابين في الحادث الذي وقع فجر يوم الخميس، أوضح بأنه "توجد لدى وزارة الصحة 25 سيارة إسعاف وانه قد تم طلب 5 سيارات إسعاف إضافية".

وقال:" كل مؤسسة يجب ان تكون مستعدة لكل طارئ، ونحن في وزارة الصحة لدينا بروتوكولات واستراتيجيات نسير عليها إذ ان خططنا موضوعة ونقوم بتنشيطها وتطويرها والتأكد من تنفيذها. نحن نعمل في مؤسسة صحية تعني بصحة المواطن وحياته بغض النظر عن الاعتبارات الأخرى".

المعارضة تؤجل تظاهرة من السبت الى الثلاثاء

على صعيد متصل، قررت المعارضة في البحرين تأجيل تظاهرة كانت دعت لتنظيمها يوم السبت الى الثلاثاء بعد ان فضت السلطات بالقوة اعتصام المتظاهرين المطالبين بالاصلاح، كما اعلن زعيم جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيس في المملكة.

وقال سلمان لوكالة فرانس برس إن "مسيرة المعارضة التي كان يفترض ان تتم السبت اجلت الى الثلاثاء بسبب الحداد على الشهداء".

وكان من المفترض ان تتجه المظاهرة التي دعت اليها سبع جميعات معارضة الى دوار اللؤلؤة في وسط المنامة حيث فرقت السلطات بالقوة اعتصام متظاهرين مطالبين بالاصلاح ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص.

وكنتالبحرين شهدتصباح يوم الجمعة تشييع جنازات الضحايا الذين سقطوا خلال عملية إخلاء قوات الأمن للمعتصمين في دوار اللؤلؤة مساء الخميس، وقد هتف المشيعون بشعارات مناهضة للحكومة وطالب بعضها بإسقاط النظام الملكي الحاكم في البلاد، ويأتي ذلك في وقت اعلن فيه عن انطلاق مسيرة مؤيّدة للحكومة البحرينية في المنامة.

وشارك آلاف الاشخاص في الضاحية الشرقية للمنامة في التشييع. وردد المشيعون الذين كانوا يسيرون خلف عربتين وضع عليهما جثماني علي خضير (53 عامًا) ومحمود مكي (23 عامًا) وقد لفا بعلم البحرين، انطلقتا من قرية سترة الشيعية، "لا شيعية لا سنية وحدة وطنية"، بحسب ما افاد شهود.

وردّد بعض المتظاهرين "الشعب يريد اسقاط النظام" او "الامتيازات تذهب لقوات مكافحة الشغب والشعب يتلقى الرصاص". وقتل الرجلان حين داهمت قوات الامن فجر الخميس مئات المحتجين في دوار اللؤلؤة للمطالبة بإصلاحات سياسية.

وخلف الهجوم ثلاث قتلى ونحو 200 جريح بحسب السلطات، واربعة قتلى بحسب المعارضة. وقتل خمسة اشخاص منذ بداية حركة الاحتجاج الاثنين في البحرين، بحسب مصادر رسمية. ومن المقرر ان تتم مواراة القتيل الثالث الثرى في وقت لاحق في سترة ورابع في قرية شيعية اخرى، بحسب متحدث باسم حركة الوفاق ابرز قوى المعارضة الشيعية مطر ابراهيم مطر.

وحلقت مروحية تابعة لوزارة الداخلية البحرينية في سماء سترة غير انه لم يلاحظ اي حضور امني في محيط الموكب الجنائزي، بحسب مشاركين. ويطالب المتظاهرون في البحرين خصوصًا بإقامة ملكية دستورية وبحكومة منتخبة.

دوليًا، اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن رفضه استخدام الحكومة البحرينية العنف ضد المتظاهرين، في حين دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بعد اتصال مع نظيرها البحريني خالد بن أحمد ال خليفة دعت البحرين الى ممارسة ضبط النفس والوفاء بتعهدها بمحاسبة المسؤولين عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

الخارجية البريطانية اعلنت من جهتها ان لندن قررت بعد الاضطرابات الاخيرة في البحرين ان تعيد النظر في رخص تصدير السلاح الى هذه المملكة والغاءها في حال لم تعد تلبي المعايير التي حدّدتها بريطانيا. اما ايران فدعت البحرين الى ممارسة ضبط النفس وتلبية مطالب شعبها.

بدورها، أعربت تركيا الجمعة عن قلقها من القمع الدامي للحركة الاحتجاجية في البحرين، داعية سلطات المملكة الى احترام حقوق الانسان. ودعا بيان لوزارة الخارجية الاطراف الى ضبط النفس وتجنب استخدام القوة.

واضاف البيان ان "الطريق نحو الاستقرار الدائم يمر عبر احترام الحريات وحقوق الانسان الاساسية". كما اشادت الوزارة بالاصلاحات التي بدأتها السلطات البحرينية، وأعربت عن الامل في عودة الاستقرار في اسرع وقت الى المملكة الصغيرة في الخليج حيث يطالب المتظاهرون بإصلاحات سياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فلتنفعهم إيران
مسلم -

فلنتفعهم إيران، ولينفعهم سفيهها الذي غرر بهم وضحك عليهم وحرضهم على البلد الذي فتح أبوابه لهم ليعيشوا بإمان بين احضان اهلها الطيبين. فإلى جهنم وبئس المصير يا قطعان إيران ، ولتحيا البحرين حكومة وشعبا بسط الله لهم في الرزق والأمان وحفظهم بحفظه ... ولا عزاء للخونةمن كتلة النفاق وأل سلول (مشيمع وغيرهم من الخونة)

دمي فداك ياوطني
ام عبداللة -

جنازة علي مقربة من بيتي ربي احفظ البحرين دمي فداك يا البحرين هذا ماقالة الشهيد الذي سيدفن الان رحمك اللة يا المهندس

تعليق بسيط
ابن العراق -

رحم الله شهداء الحرية والنضال. ماذا يعني أقلية تحكم وتسيطر على مقدرات الاكثرية؟ ماذ يعني التجنيس العشوائي لآجل قلب معادلة التوازن الطائفي في البلاد؟ ماذا يعني أن الجيش والضباط والمهن الكبيرة في البلاد كلها بيد الاقلية؟ فماذا تنتظرون من الأكثرية هل تتفرج؟ أنه يوم الانفجار وإعادة الحقوق إلى اصحابها الحقيقيين وعلى الشعب البحريني ان لايتوقف في نضاله حتى يعود الحق لأهله مهما طال الزمن.

العملآء
Amr -

الى صاحب التعليق رقم1 ; لعنة اللة على كل من استعان وجنس الأجنبي ضد آخوانة فالعملآء هم انت وامثالك.

موضوع طائفي للعظم
فاضل الطينة -

مش معقول يا ايلاف , تطالبون المعلقين بالابتعاد عن التحريض الطائفي وتنشرون مواضيع معادية لشيعة البحرين ومستفزة لمشاعرهم بهذا الشكل وهل استمعتم امس للصحفية السنية التي تحدثت اثناء الموءتمر الصحفي لوزير الخارجية البحريني عن ان المحنة هي محنة البحرين كلها بهذه العائلة الحاكمة التي أفسدت في الارض وتجر اليوم الخليج كله الى هاوية سحيقة والامر لاعلاقة له بالطائفية كما تحاول هذه العائلة ان تصور الامر وهي تلعب بنار ستحرق الاخضر واليابس

معادلة عوراء
ابن العراق -

عندما يثور شعب تونس ومصر واليمن والجزائر وليبيا فلا نسمع كلمة خيانة ومؤامرة ولكن عندما يثور شعب البحرين البطل ضد الظلم والعمالة للامريكي تنبري الاصوات النشاز المريضة تتهم المظلومين بأنهم عملاء لايران؟ متى يعرف هؤلاء الطائفيين الحاقدين انهم منبوذين من الجميع؟ ألهذه الدرجة فقدوا الكرامة الانسانية؟ !

معادلة عوراء
ابن العراق -

اللهم انصر جميع الاحرار في عالمنا العربي سواء كانوا شيعة أم سنة. المهم الحرية والكرامة بدل العبودية والرضوخ للملك والحاكم الذي زرعته المخابرات الغربية على رؤسنا بالقوة والقهر لآجل تنفيذ مشاريع ومخططات الغرب المنافق الذي لاتهمه غير مصالحه حتى ولو على حساب سحق الشعوب والقضاء عليها. ونقول للطائفيين الذين لايعرفون معنى الكرامة بل ولم يسمعوا بها من قبل أنكم ستزولون بزوال هذه الانظمة العميلة.

رای
عمار الصافی -

الی صاحب التعلیق الاول المذهب والدین شی خاص بالانسان ولکن الانسانیه مشترکه وانا اشک انک من الانسانیه المتحضره وکل الطائفیه المقیته فی ما ذکرته اللهم اعط الحریه والکرامه للجمیع

إلى رقم 5
سنية محرقية -

الصحفية اللي تكلمت عنها هي ليست سنية وانت تعرف ذلك كما ان زوجها شيعي وايضا أنت تعلم ذلك . وليس هناك تميز طائفي في البحرين هناك عائلات متنفذة ومقربة للحكم هي المستفيدة وهي من كلا الطائفتين ( سنة وشيعة ) واذا اردتم ان يقف السنة معكم عليكم ان تكونوا حقانين ومنصفين في قول الحق . فلا تميز طائفي في البحرين فعامة الشعب سنة وشيعة يعيشون نفس الظروف والمستفيدين هم القلة .

الى ابن العراق رقم 3
هي الحقيقة -

الى التعليق رقم ثلاثة من يسمي نفسه ابن العراق ؟؟؟ ماذا تقول اذن عن سوريا العلوية 12 بالمئة ويحكمون ويسيطرون لماذا تذكر البحرين فقط كن منصفا وما اضنك ابدا تعرف الانصاف همكم ان تلتهم ايران البحرين وهي ثغر من ثغور المسلمين بوجه بني فارس اتقوا الله يا اهل البحرين اكلوا واشربوا وناموا لان انتو مو مثل مصر ولا مثل تونس انتو مو ميتين جوع خروجكم الى الشارع لكسر ارادة اخوانكم السنة هذه الحقيقة التي لا تريديون ان يطلع عليها احد الحقيقة لا تؤذي احد ان كان من يستمع يخاف الله كفى اللهم كن للبحرين واهلها واحفظ خليفة يارب

فدائي صدام القتله
بحريني -

نظام البحرين جنس فدائيي صدام المجرمين واسند لهم كل المناصب الامنيه في البلد فهؤلاء القتله المجرمين بعد قتلوا الشعب العراقي البريء انتقلوا الى البحرين لقتل شعبه المسالم يجب على اهل البحرين اخراجهم من البلد والا سيكون مصيرهم كاخوتهم العراقيين.,

غريبة
فاطمة -

غريب هو التعليق الاول و الاغرب ان تدعو نفسك مسلم وانت تفتقر لابسط اسس الاسلام .. الاخ العزيز .. من ينطبق عليه لفظ القطعان هو انت ومن بشبهك من طبالين النظام .. و الحقيقة التاريخة التي لا يدركها الجهال كحالك .. ان هذا البلد .. بلدننا نحن .. ووطدركه بعقلك ننا نحن .. وقد آوبنا فيه هذه العصابة الغادرة التي ما انفكت تسفك دمائنا بدم بارد .. فلتقل خيرا أو لتصمت .. هذا هو الاسلام ..

رقم واحد لو بطل رد
سهى -

والله انا لست بحرينية لكن اقول كلمة واحده .... ياصاحب تعليق رقم واحد

ألحل الأمثل
عربى -

من لا يعجبه البحرين قيادة و دستورا، فليأخذ أهله و أغراضه و ييمم شرقا... سباحة

الشعب البحراني مسحوق
فاطمة يوسف -

آل خليفة أصلهم من نجد دخلوا البحرين غزاة (قراصنة )لذلك فهم يحكمون البلد بطريقة قبلية تعتمد السلب والنهب بالقوة في حين يعاني الشعب الحرمان من أبسط الحقوق ولكن باذن الله سوف يزول حكمهم كمازال حكم فرعون بارادة الشعب

الله ينصركم
وليد العراقي -

والله لو كان النظام منصفا لما وقف احد ضده وانا اسوق لكم قصه حقيقيه عندما دخلنا الكويت اول واخر من قاتلنا هم شيعة الكويت والاشراف من السنه ولم يتعاون شيعي كويتي مع الجيش العراقي اقول ان حكومه البحرين فاسده فلا يحق لهم قتل شعبهم واذا تظاهروا لماذا تخافونهم ثم ان المظاهرة المواليه للعائلة الحاكمه لماذا لم يتعرضلها احد اتقو الله واشد على ايدي الشعب البحريني سنة وشيعه دون تفريق للمطالبه بحقوقكم من هذه العائله ...التي تستضيف وتعتني بمايكال جاكسون وتقتل وتذل شعبها هذه ساعتكم والنظام يترنح والشهداءفي جنات العللى والله الموفق

المظاهرات
بلهوبي -

اعتقد ان المظاهرات في جميع الدول العربية كلهم يتظاهرون بسبب موالاتهم الى ايراناكيد من يقر بهذا القول هو المستفيد من الانظمة القائمة الان و الحكومات تخوف الناس بهذي الافكار مثل مافعل النظام المخلوع في مصر واجج الناس على الاخوان طيلة 50 سنة او اكثر و الان كما يدعو الانظمة وابواقهم ان كل محتج الى كرامته هو عميل لكنهم في الحكم ويورثون ابنائهم واخوانهم كما يورثون مايملكون و اكيد ان في مخيلتهم انهم يملكون الشعوب الدي خلقها الله احرارا ولذا لك هم يتوارثونه الواحد تلو الاخر واكيد كل من يايدهم هو عبدا من عبيدهم

لمن لا يعرفه
عباس علي -

فقط لمن لا يعرف الطبيب نبيل تمام الذي خصص له الجزء الأكبر من التقرير. إنه عضو فعال في جمعية وعد التي يترأسه الديماغوجي والباحث عن أدوار البطولة إبراهيم شريف السيد ، وبالتالي فإنه ليس من المستغرب أن تكون تصريحاته متشنجة ومتوافقة مع آراء و تصريحات زعيمه إبراهيم شريف، بل متوافقة مع الخط الراديكالي لجمعية وعد التي هي وريثة ما كان يعرف بالجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي. وهي الجبهة التي إغتالت ببشاعة الشيخ الشهيد عبدالله المدني، أحد رموز الشيعة في البحرين في السبعينات، قبل أن تتلون ويصبح أتباعها في التسعينات حلفاء للإسلام السياسي الشيعي.

لمن لا يعرفه
عباس علي -

فقط لمن لا يعرف الطبيب نبيل تمام الذي خصص له الجزء الأكبر من التقرير. إنه عضو فعال في جمعية وعد التي يترأسه الديماغوجي والباحث عن أدوار البطولة إبراهيم شريف السيد ، وبالتالي فإنه ليس من المستغرب أن تكون تصريحاته متشنجة ومتوافقة مع آراء و تصريحات زعيمه إبراهيم شريف، بل متوافقة مع الخط الراديكالي لجمعية وعد التي هي وريثة ما كان يعرف بالجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي. وهي الجبهة التي إغتالت ببشاعة الشيخ الشهيد عبدالله المدني، أحد رموز الشيعة في البحرين في السبعينات، قبل أن تتلون ويصبح أتباعها في التسعينات حلفاء للإسلام السياسي الشيعي.

تعليق ابسط
وانا ايضا عراقي -

احداث العراق اثبتت بما لايدع مجالا للشك ان الديمقراطية الطائفية ليست بأفضل حالا من الديكتاتورية لانها ببساطة ستاتي بالقتلة والطائفيون للحكم والمصيبة الكبرى هو ان البلد سيتبع ايران وسيكون جزءا من ولاية الفقيه سيئة السمعة والصيت لذا فاني ادعوا البحرين حكومة وشعبا الى عدم الالتفات لهذه الاصوات النشاز التي ضيعت العراق والتي تعمل على اضاعة البحرين لاني اعلم ان بلدكم فقير وليس كباقي دول الخليج اي انكم تحتاجون لديمومة العمل للمحافظة على اقتصاد بلدكم ولو حكمكم اتباع الولي الفقيه فانكم ستزدادون فقرا على فقر وستقضون ايامكم ما بين ولادة امام ووفاة اخر واربعينية وشعبانية ورمضان ومحرم وعيدين يضاف لهم عطلة نهاية الاسبوع والتي كما اعرف انها يومين في دول الخليج كل ذلك يعني ان ثلثي العام سينقضي ما بين لطم وعويل ومفخخات ومخدرات ومتعة وملابس سوداء بلون القلوب .اللهم اني بلغت اللهم فأشهد

تعليق ابسط
وانا ايضا عراقي -

احداث العراق اثبتت بما لايدع مجالا للشك ان الديمقراطية الطائفية ليست بأفضل حالا من الديكتاتورية لانها ببساطة ستاتي بالقتلة والطائفيون للحكم والمصيبة الكبرى هو ان البلد سيتبع ايران وسيكون جزءا من ولاية الفقيه سيئة السمعة والصيت لذا فاني ادعوا البحرين حكومة وشعبا الى عدم الالتفات لهذه الاصوات النشاز التي ضيعت العراق والتي تعمل على اضاعة البحرين لاني اعلم ان بلدكم فقير وليس كباقي دول الخليج اي انكم تحتاجون لديمومة العمل للمحافظة على اقتصاد بلدكم ولو حكمكم اتباع الولي الفقيه فانكم ستزدادون فقرا على فقر وستقضون ايامكم ما بين ولادة امام ووفاة اخر واربعينية وشعبانية ورمضان ومحرم وعيدين يضاف لهم عطلة نهاية الاسبوع والتي كما اعرف انها يومين في دول الخليج كل ذلك يعني ان ثلثي العام سينقضي ما بين لطم وعويل ومفخخات ومخدرات ومتعة وملابس سوداء بلون القلوب .اللهم اني بلغت اللهم فأشهد

الحرية
عراقي -

عاش الشعب البحرين تسقط الملكية

الحرية
عراقي -

عاش الشعب البحرين تسقط الملكية

الكاذبين
حسن -

ايران تريد تحويل البحرين الى ولاية جديدة بغطاء امريكي وشعار ديمقراطي

الكاذبين
حسن -

ايران تريد تحويل البحرين الى ولاية جديدة بغطاء امريكي وشعار ديمقراطي

الى التعليق رقم 11
البحرين -

الى التعليق رقم 11 (فدائي صدام القتله) اشدخلك اولا يالعراقي بشأن البحرين خلك مع العراق واصلح من حالكم اعتقد الشعب كله مع الملك الله ينصر الملك ويعزه

الى التعليق رقم 11
البحرين -

الى التعليق رقم 11 (فدائي صدام القتله) اشدخلك اولا يالعراقي بشأن البحرين خلك مع العراق واصلح من حالكم اعتقد الشعب كله مع الملك الله ينصر الملك ويعزه

لى التعليق 16
سلام -

انت يا من تدعي وليد العراقي ماذا تقول عن مملكتنا الحبيبة ليش قاعد تكذب وتقول حكومتنا فاسدة اعتقد حكومتكم الفاسدة والفاسد هو من يشجع على شق الصف واقولك اتق الله والله يعز ملكنا

لى التعليق 16
سلام -

انت يا من تدعي وليد العراقي ماذا تقول عن مملكتنا الحبيبة ليش قاعد تكذب وتقول حكومتنا فاسدة اعتقد حكومتكم الفاسدة والفاسد هو من يشجع على شق الصف واقولك اتق الله والله يعز ملكنا

حسبي الله
maria -

حسبي الله ونعم الوكيل على عملاء إيران الخونة.. النظام صحيح لكن عقولهم التافهة خربانه ومنتهية.. الشيعة في البحرين ناس ما يعرفون حتى معنى الديمقراطية وهم يهتفون بالديمقراطية.. عملاءإيران صايرين مثل المتابعين.. أي شخص يقول لهم شي على طول يصدقونة.. الله يخلي لنا صاحب الجلالة الملك حمد.. ورئيس الوزراء الأمير خليفة.. وولي العهد الأمير سلمان.. والله يحفظ لنا البحرين وشعبها الوفي.. ونسألكم الدعاء بأن تتطهر البحرين من الأيدي الغدارة.. من الأيدي الخائنة لبلدهم.. والله ينصركم يا رجال الأمن.. ونعم الرجال وكفوا عليكم إللي سويتوه فيهم والفال للباقي إن شاء الله إذا استمر الوضع بهالحال بدون أي تفاهم مع ناس ما يعرفون التفاهم بالأول.. والله الموفق

حسبي الله
maria -

حسبي الله ونعم الوكيل على عملاء إيران الخونة.. النظام صحيح لكن عقولهم التافهة خربانه ومنتهية.. الشيعة في البحرين ناس ما يعرفون حتى معنى الديمقراطية وهم يهتفون بالديمقراطية.. عملاءإيران صايرين مثل المتابعين.. أي شخص يقول لهم شي على طول يصدقونة.. الله يخلي لنا صاحب الجلالة الملك حمد.. ورئيس الوزراء الأمير خليفة.. وولي العهد الأمير سلمان.. والله يحفظ لنا البحرين وشعبها الوفي.. ونسألكم الدعاء بأن تتطهر البحرين من الأيدي الغدارة.. من الأيدي الخائنة لبلدهم.. والله ينصركم يا رجال الأمن.. ونعم الرجال وكفوا عليكم إللي سويتوه فيهم والفال للباقي إن شاء الله إذا استمر الوضع بهالحال بدون أي تفاهم مع ناس ما يعرفون التفاهم بالأول.. والله الموفق

لايزال الذعر مستمر
مراقب من لندن -

اصبحت وكأنها لازمة من اللاوازم ان يتصرف الحكام العرب بعد فوات الاوان .. وان تأتي كل خطواتهم متأخر وعند وقوع الفأس بالرأس لقد خرجوا سلميا يطالبون بألاصلاح لتقتلون من اثنين. ويعتذر الملك ولكنه بعد ليلتين يقتل اربعة من الشعب؟؟؟ وهاهو ولي العهد يهرول الى التلفزيون عسى ولعل ان يحافظ على عرشه المستقبلي..

لايزال الذعر مستمر
مراقب من لندن -

اصبحت وكأنها لازمة من اللاوازم ان يتصرف الحكام العرب بعد فوات الاوان .. وان تأتي كل خطواتهم متأخر وعند وقوع الفأس بالرأس لقد خرجوا سلميا يطالبون بألاصلاح لتقتلون من اثنين. ويعتذر الملك ولكنه بعد ليلتين يقتل اربعة من الشعب؟؟؟ وهاهو ولي العهد يهرول الى التلفزيون عسى ولعل ان يحافظ على عرشه المستقبلي..

ستبقون كما انتم
شعلة لاتنطفئ -

ما حدث في البحرين امر داخلي وليس لاحد الحق في التدخل فيه ... وانتم ايها المرتزقة يامن تدعون الوطنية تحت الغطاء الايراني باتت ايامكم على المحكدخلتم البحرين بالسفن كما تدخل اكياس الرز وصرتم تطالبون بالحكم ( ...) فلن يعلوا مكانه ابدا ابدا .

ستبقون كما انتم
شعلة لاتنطفئ -

ما حدث في البحرين امر داخلي وليس لاحد الحق في التدخل فيه ... وانتم ايها المرتزقة يامن تدعون الوطنية تحت الغطاء الايراني باتت ايامكم على المحكدخلتم البحرين بالسفن كما تدخل اكياس الرز وصرتم تطالبون بالحكم ( ...) فلن يعلوا مكانه ابدا ابدا .

تأدبوا
علاء -

هههههه ومن قال ان الشيعة اكثرية في البحرين هذا كان سابقا اما الآن فالشيعة نسبتهم 47% فقط وهؤلاء اغلبهم اتوا من ايران ومن جنوب العراق والقطيف وكانوا عمال في المزارع ثم تعمدوا التكاثر فتجد الشخص منهم له اربعين ولد ومتزوج اربع هذا غير المتعة ثم يأتون ليقولون اطعموا ودرسوا كل هذه القطعان وهم يعلمون ان البحرين دولة صغيرة جدا ولولا مساعدات السعوية لكانت افلست منذ زمن وأكثر مايضحكني عندما كانوا يتجمعون في دوار اللؤلؤة ويزبدون ويهددون وعندما اتتهم قوات مكافحة الشغب لم يأخذوا معهم اكثر من عشر دقائق ههههههههههه

تأدبوا
علاء -

هههههه ومن قال ان الشيعة اكثرية في البحرين هذا كان سابقا اما الآن فالشيعة نسبتهم 47% فقط وهؤلاء اغلبهم اتوا من ايران ومن جنوب العراق والقطيف وكانوا عمال في المزارع ثم تعمدوا التكاثر فتجد الشخص منهم له اربعين ولد ومتزوج اربع هذا غير المتعة ثم يأتون ليقولون اطعموا ودرسوا كل هذه القطعان وهم يعلمون ان البحرين دولة صغيرة جدا ولولا مساعدات السعوية لكانت افلست منذ زمن وأكثر مايضحكني عندما كانوا يتجمعون في دوار اللؤلؤة ويزبدون ويهددون وعندما اتتهم قوات مكافحة الشغب لم يأخذوا معهم اكثر من عشر دقائق ههههههههههه

God bless the Brave
younis -

our Hearts goes with the Bahrain people.The days will come when the will of the people will be met.We have examples e.g. Saddam Hussein ,god bless you Bahraini people and our sympathy with the martyers,

God bless the Brave
younis -

our Hearts goes with the Bahrain people.The days will come when the will of the people will be met.We have examples e.g. Saddam Hussein ,god bless you Bahraini people and our sympathy with the martyers,

جريمة ضد الانسانية
احمد العلي -

مايجري في البحرين جريمة ضد الانسانية يقف معها الاعلام العربي كالجزيرة والعربية موقف طائفي لايمت للاعلام النزيه والحر. صدى ثورة تونس ومصر في الاعلام العربي غير تلك التي نراها لشعب البحرين رغم المذابح البربرية التي تقترفها حكومةالبحرين بحق شعب انتفض مسالما لاستعادة حقوقه المسلوبة.

جريمة ضد الانسانية
احمد العلي -

مايجري في البحرين جريمة ضد الانسانية يقف معها الاعلام العربي كالجزيرة والعربية موقف طائفي لايمت للاعلام النزيه والحر. صدى ثورة تونس ومصر في الاعلام العربي غير تلك التي نراها لشعب البحرين رغم المذابح البربرية التي تقترفها حكومةالبحرين بحق شعب انتفض مسالما لاستعادة حقوقه المسلوبة.

الله ينصركم يابحرين
ابومحمد جواد -

لقد استفزي كاتب تعليق رقم 1 هؤلاء الشهداء الذين سقطوا على ارض البحرين الشريفة رمز لنا جميعا نحن العرب ضد الطغاء فويل لعبدة الطغاة في هذة البلاد فصبرا صبرا والرحمة لشهداء الاسلام الحقيقي هولاء كشهداء الذين قاتلو مع الرسول الكريم وال بيتة الاطهار

الله ينصركم يابحرين
ابومحمد جواد -

لقد استفزي كاتب تعليق رقم 1 هؤلاء الشهداء الذين سقطوا على ارض البحرين الشريفة رمز لنا جميعا نحن العرب ضد الطغاء فويل لعبدة الطغاة في هذة البلاد فصبرا صبرا والرحمة لشهداء الاسلام الحقيقي هولاء كشهداء الذين قاتلو مع الرسول الكريم وال بيتة الاطهار

كفى
شريفه -

المقال أعلاه فيه وبصراحه الكثير من المغالطات والسعي إلى إثارة الفتن والكذب !!! إن الحديث الودي الذي أدلى به ولي عهد مملكة البحرين في برنامج الأخت سوسن الشاعر كان حديثا صادقا مفعما بالود والمحبة ,, يلمسه المحب الصادق الساعي لخير الوطنيه والصلاح .. و ما دون ذلك , أقول كفى لهذه الغوغائية التي لن توصل أصحابها إلى غاياتهم .

كفى
شريفه -

المقال أعلاه فيه وبصراحه الكثير من المغالطات والسعي إلى إثارة الفتن والكذب !!! إن الحديث الودي الذي أدلى به ولي عهد مملكة البحرين في برنامج الأخت سوسن الشاعر كان حديثا صادقا مفعما بالود والمحبة ,, يلمسه المحب الصادق الساعي لخير الوطنيه والصلاح .. و ما دون ذلك , أقول كفى لهذه الغوغائية التي لن توصل أصحابها إلى غاياتهم .

صاحب التعليق 25
ناظم الاسدي -

اولا هذا ليس اسلوبا في الرد الشعب البحريني العزيز شعب اصيل وشعب مسلم وشعب كريم والله العظيم ما يستاهل اللي يصير بيه هيج والله العظيم قلبي يحترق على اخوتي واخواتي هناك . ثانيا لايد من هذا المسمى حمد ان يعطي حق الاغلبية في الحكم والكرامة والعيش الكريم نسال الله ان يحفظ البحرين واهلها .

صاحب التعليق 25
ناظم الاسدي -

اولا هذا ليس اسلوبا في الرد الشعب البحريني العزيز شعب اصيل وشعب مسلم وشعب كريم والله العظيم ما يستاهل اللي يصير بيه هيج والله العظيم قلبي يحترق على اخوتي واخواتي هناك . ثانيا لايد من هذا المسمى حمد ان يعطي حق الاغلبية في الحكم والكرامة والعيش الكريم نسال الله ان يحفظ البحرين واهلها .

بعض الردود طائفيه
محمد -

اليوم خرجت مسيرة ولاء و تأييد للحكومه و لاكن من هم الافراد الذين خرجو في مسيرة تأييد للحكومه اغلبهم من الاسيويين الذين يعملون في وزارة الداخليه و الجيش و يشكلون نسبه كبيره من الوزارتين خرجو بلباسهم البنجابي رافعين صور الملك و اعلام البحرين بينما الشعب البحريني في الطرف الاخر يعتصم بكل سلميه و يتم قتله و التلفزوين البحريني يضع اغاني انتصارات و كأنه في حرب مع دوله معاديه اتمنى من ايلاف ان تعرض صور مسيرة الولاء للحكومه التي تتمثل من هنود و باكستانيين و بلوش لا يجيدون الغه العربيه و المسيره لم تخلو من افراد سوريين و يمنيين حضرو بكثره لكون وزاره الداخليه دعتهم للحضور بلباسهم المدني لكونهم ينتسبون لوزارة الداخليه و وفرت لهم المواصلات و وجبة غذاء و عشائر و قدمت لبعضهم بعض الهدايه و الدروع الرمزيه

بعض الردود طائفيه
محمد -

اليوم خرجت مسيرة ولاء و تأييد للحكومه و لاكن من هم الافراد الذين خرجو في مسيرة تأييد للحكومه اغلبهم من الاسيويين الذين يعملون في وزارة الداخليه و الجيش و يشكلون نسبه كبيره من الوزارتين خرجو بلباسهم البنجابي رافعين صور الملك و اعلام البحرين بينما الشعب البحريني في الطرف الاخر يعتصم بكل سلميه و يتم قتله و التلفزوين البحريني يضع اغاني انتصارات و كأنه في حرب مع دوله معاديه اتمنى من ايلاف ان تعرض صور مسيرة الولاء للحكومه التي تتمثل من هنود و باكستانيين و بلوش لا يجيدون الغه العربيه و المسيره لم تخلو من افراد سوريين و يمنيين حضرو بكثره لكون وزاره الداخليه دعتهم للحضور بلباسهم المدني لكونهم ينتسبون لوزارة الداخليه و وفرت لهم المواصلات و وجبة غذاء و عشائر و قدمت لبعضهم بعض الهدايه و الدروع الرمزيه

لا اعرف
فراس العراقي -

انا لا اعرف ..... من ملك يسلط الاغراب على شعبه ويمنع المستشفيات من علاج شعبه روي عن الحسين عليه السلام شر خصال الملوك الضعف عن الاعداء والقسوة على الضعفاء

لا اعرف
فراس العراقي -

انا لا اعرف ..... من ملك يسلط الاغراب على شعبه ويمنع المستشفيات من علاج شعبه روي عن الحسين عليه السلام شر خصال الملوك الضعف عن الاعداء والقسوة على الضعفاء

حوار
د.عاصف ناصر -

حوار باطلاق النار و قتل الناس....اشارة رائعة الى التوجهات الديمقراطية للنظام البحراني الحديث

حوار
د.عاصف ناصر -

حوار باطلاق النار و قتل الناس....اشارة رائعة الى التوجهات الديمقراطية للنظام البحراني الحديث

عاش آل خليفة
لولوة -

غالبية مسيرة اليوم من البحرينيين الشرفاء الموالين للوطن وليذهب الشيعة إلى ايران لنرتاح منهم إلى الأبد عاش آل خليفة وعاش الملك

عاش آل خليفة
لولوة -

غالبية مسيرة اليوم من البحرينيين الشرفاء الموالين للوطن وليذهب الشيعة إلى ايران لنرتاح منهم إلى الأبد عاش آل خليفة وعاش الملك

reply to 34
younis -

the day will come and you will pay the price?

reply to 34
younis -

the day will come and you will pay the price?

البحرين
غيور -

قالوا مسيرتنا سلمية واهدافنا اصلاحية هذه الاهداف تحولت بسرعه صاروخية لأسقاط النظام بعد مقتل اربع اشخاص واصابه او مقتل بعض رجال الامن على يد المتظاهرين .... سؤال يطرح نفسه ردا على لطيمات الشيعة الموالين لايران ... هل يصح ان تطلق كلمة مجزرة على مقتل اربعه اشخاص فقط ماتوا في ظروف غامضة وهل لو كانت حكومة البحرين تريد التصعيد واستخدمت لغه القوة التي يستحقونها هل تكون حصيله القتلى هذا العدد الضئيل؟...... هل من يصم اذنه عن كل دعوات التهدئة ويحمل شعارات واعلام حزب الله وسيوف وغيره صاحب دعوه سلميه اصلاحية

البحرين
غيور -

قالوا مسيرتنا سلمية واهدافنا اصلاحية هذه الاهداف تحولت بسرعه صاروخية لأسقاط النظام بعد مقتل اربع اشخاص واصابه او مقتل بعض رجال الامن على يد المتظاهرين .... سؤال يطرح نفسه ردا على لطيمات الشيعة الموالين لايران ... هل يصح ان تطلق كلمة مجزرة على مقتل اربعه اشخاص فقط ماتوا في ظروف غامضة وهل لو كانت حكومة البحرين تريد التصعيد واستخدمت لغه القوة التي يستحقونها هل تكون حصيله القتلى هذا العدد الضئيل؟...... هل من يصم اذنه عن كل دعوات التهدئة ويحمل شعارات واعلام حزب الله وسيوف وغيره صاحب دعوه سلميه اصلاحية

Bahrain
younis -

لله دركم ياشعب البحرين المسالم خرجتم تطالبون بحقوككم سلميا فغدروا وعملوا بكم مذبحه بجنوداَ مجنسه لا تعرف اللغه العربيه، رفعنا لهم السلام فقابلونا بالدم وقالوا أنتم طائفيين

Bahrain
younis -

لله دركم ياشعب البحرين المسالم خرجتم تطالبون بحقوككم سلميا فغدروا وعملوا بكم مذبحه بجنوداَ مجنسه لا تعرف اللغه العربيه، رفعنا لهم السلام فقابلونا بالدم وقالوا أنتم طائفيين

إيران..إيران..
محمد علي البكري -

أنا عربي مسلم وأهلي خليط من شيعة وسنة، ولكن انقلت وأنا أسمع إيران.. إيران.. إيران.. إيران، فكلما هب إنسان ضد الظلم في العالم العربي يصرخ الكثيرون إيران إيران، وكلما طالب واحد بحقوقه يصرخون إيران إيران، وكلما طالب أحد بالديموقراطية يهتفون ضد إيران، فهل هي بعبع، ألا يوجد غيرها أيريدون أن يقنعونا بأن البديل للظلم واللامساواة والاضطهاد الاجتماعي في مختلف دول الخليج هو بسبب إيران، هل كان الخميني موجوداً عندما كانت الحكومة في لبنان تعامل أهل الجنوب معاملة المنبوذين؟ والله إن الحق كل الحق ليس على إيران بل على حكوماتنا الخانعة المستبدة التي لا تقيم لحقوق الإنسان قدراً، فلو كانت حكوماتنا ديموقراطية منصفة وتحترم حقوق الإنسان الأساسية لكانت إيران تتمسح بنا، وأكبر دليل على ذلك أننا عندما منّ الله علينا بدين حنيف ومتسامح وحضارة إسلامية استطعنا أن ننقل عدوى الإيمان إلى إيران والباكستان وحتى الصين، فيا ليتنا نعود لرشدنا، وإن الأخوة في البحرين لهم الحق كل الحق في انتفاضتهم، فهل من جرئ يحسب نسبة الشيعة في الخليج وبعدها يحسب المراتب والوظائف الحكومية والسفارات وغيرهاويرى ما إذا كان هناك هضم للحقوق أم لا، فإذا كانت الحقوق مهضومة فإن أي شريف سني كان أم شيعي بل وحتى لو كان من غير ديننا لا يقبل بهذا الظلم في عالم أصبحت كلمة الحق فيه تعلو وتتجاوز القضبان الحديدية..شكراً لإيلاف فصحيح أن بعض رسائلنا لا تنشر لكن يكفي أن لنا نافذة نستطيع التعبير عنها دوماً، ويا ليتنا بدلاً من أن نتحدث عن شيعي وسني وعلوى وحنبلي وشافعي وما شابهه، نتحدث عن وطن واحد وأمة واحدة,

إيران..إيران..
محمد علي البكري -

أنا عربي مسلم وأهلي خليط من شيعة وسنة، ولكن انقلت وأنا أسمع إيران.. إيران.. إيران.. إيران، فكلما هب إنسان ضد الظلم في العالم العربي يصرخ الكثيرون إيران إيران، وكلما طالب واحد بحقوقه يصرخون إيران إيران، وكلما طالب أحد بالديموقراطية يهتفون ضد إيران، فهل هي بعبع، ألا يوجد غيرها أيريدون أن يقنعونا بأن البديل للظلم واللامساواة والاضطهاد الاجتماعي في مختلف دول الخليج هو بسبب إيران، هل كان الخميني موجوداً عندما كانت الحكومة في لبنان تعامل أهل الجنوب معاملة المنبوذين؟ والله إن الحق كل الحق ليس على إيران بل على حكوماتنا الخانعة المستبدة التي لا تقيم لحقوق الإنسان قدراً، فلو كانت حكوماتنا ديموقراطية منصفة وتحترم حقوق الإنسان الأساسية لكانت إيران تتمسح بنا، وأكبر دليل على ذلك أننا عندما منّ الله علينا بدين حنيف ومتسامح وحضارة إسلامية استطعنا أن ننقل عدوى الإيمان إلى إيران والباكستان وحتى الصين، فيا ليتنا نعود لرشدنا، وإن الأخوة في البحرين لهم الحق كل الحق في انتفاضتهم، فهل من جرئ يحسب نسبة الشيعة في الخليج وبعدها يحسب المراتب والوظائف الحكومية والسفارات وغيرهاويرى ما إذا كان هناك هضم للحقوق أم لا، فإذا كانت الحقوق مهضومة فإن أي شريف سني كان أم شيعي بل وحتى لو كان من غير ديننا لا يقبل بهذا الظلم في عالم أصبحت كلمة الحق فيه تعلو وتتجاوز القضبان الحديدية..شكراً لإيلاف فصحيح أن بعض رسائلنا لا تنشر لكن يكفي أن لنا نافذة نستطيع التعبير عنها دوماً، ويا ليتنا بدلاً من أن نتحدث عن شيعي وسني وعلوى وحنبلي وشافعي وما شابهه، نتحدث عن وطن واحد وأمة واحدة,

البحرين
منهل العراقي -

الى متى تاليه الحاكم . البحرين اولا وأخيرا. الأنسان اولا وأخيرا, هذا ما يجب ان يكون شعارنا. الملك فرد لا أكثر ولا أقل. له مسؤولية أكبر.ولكن في النهاية له دور وللأخرين دور. إنشاء الله تمر بخير وتتعدل أموركم. بديمقراطية حقيقية بعيد عن المذهبية المقيتة. لا فضل لاحد على احد سوى بعمله وأخلاصه للناس وثم الوطن. حفظ الله الشعوب الشجاعة المناظلة.

البحرين
منهل العراقي -

الى متى تاليه الحاكم . البحرين اولا وأخيرا. الأنسان اولا وأخيرا, هذا ما يجب ان يكون شعارنا. الملك فرد لا أكثر ولا أقل. له مسؤولية أكبر.ولكن في النهاية له دور وللأخرين دور. إنشاء الله تمر بخير وتتعدل أموركم. بديمقراطية حقيقية بعيد عن المذهبية المقيتة. لا فضل لاحد على احد سوى بعمله وأخلاصه للناس وثم الوطن. حفظ الله الشعوب الشجاعة المناظلة.

go out
adam -

الئ رقم ١٤هل هذا حل تريد ابن البحرين الاصلي يرحل عن بلدة ويترك البعثي والبغالي والهندي وو هو من يتحكم بالشعب البحريني اسل ملك البحرين هل هو بحريني الاصل وانت بحريني الاصل هذة مشكلة تضاف الئ مشاكل البحرين اصبحنا بلد متعدد الجنسيات اقول البحرين فقط من ولد علئ ارض البحرين وليست للهندي والبنغالي والسنغاليووووو

go out
adam -

الئ رقم ١٤هل هذا حل تريد ابن البحرين الاصلي يرحل عن بلدة ويترك البعثي والبغالي والهندي وو هو من يتحكم بالشعب البحريني اسل ملك البحرين هل هو بحريني الاصل وانت بحريني الاصل هذة مشكلة تضاف الئ مشاكل البحرين اصبحنا بلد متعدد الجنسيات اقول البحرين فقط من ولد علئ ارض البحرين وليست للهندي والبنغالي والسنغاليووووو

الشريف والدنيء الظال
نور -

نحن في زمان أصبحت فيه كل الأمور واضحة.فانقسم العالم الى فئتين:الشريف الذي يرى الحق و ينصره و يتنزه عن كل عصبية جاهلية وقومية.ةالدنيء الظالم الذي يتبع هواه وعصبيته ومصالحه فيزيد في ظلم المظلوم.لهم الخزي من الله.ثم إن البحرينيين يعانون من الظلم و الاضطهاد منذ العشرينيات من القرن السابق قبل ظهور الثورة الايرانية وقبل ظهور حزب الله.ثم ماهذه الشماعة والاسطوانة المشروخة كلما عبر المظلوم عن ظلمه القيت التهم ببلاش على ايران.ايران معها الله وكلما ازددتم في اتهامها كلما زادها الله شرفا ورفعة و نصراوزادكم مذلة وخزيا وعارا.الم تقرأوا الحديث القدسي من بارز لي عدوا فقد بارزني.انتم تحاربون اولياء الله والله لايترك اولياءه دون نصر.فارجعوا الى ربكم وتوبوا اليه وقولوا قول الحق

الشريف والدنيء الظال
نور -

نحن في زمان أصبحت فيه كل الأمور واضحة.فانقسم العالم الى فئتين:الشريف الذي يرى الحق و ينصره و يتنزه عن كل عصبية جاهلية وقومية.ةالدنيء الظالم الذي يتبع هواه وعصبيته ومصالحه فيزيد في ظلم المظلوم.لهم الخزي من الله.ثم إن البحرينيين يعانون من الظلم و الاضطهاد منذ العشرينيات من القرن السابق قبل ظهور الثورة الايرانية وقبل ظهور حزب الله.ثم ماهذه الشماعة والاسطوانة المشروخة كلما عبر المظلوم عن ظلمه القيت التهم ببلاش على ايران.ايران معها الله وكلما ازددتم في اتهامها كلما زادها الله شرفا ورفعة و نصراوزادكم مذلة وخزيا وعارا.الم تقرأوا الحديث القدسي من بارز لي عدوا فقد بارزني.انتم تحاربون اولياء الله والله لايترك اولياءه دون نصر.فارجعوا الى ربكم وتوبوا اليه وقولوا قول الحق

تكفا يا ابو سلمان
عيالكم ابناء الباديه -

طالبينك يا ابو سلمان تفكنا على اعداء الله ورسوله .

سخرية القدر
emad k. ali -

من سخرية القدر ان الدكتاتور العراقي السابق صدام كان يقول عن الشيعة العراقيين انهم ليسوا بعراقيين بالرغم من انهم الاكثرية في العراق ومن اعرق قبائل العرب ويطالبهم بالرحيل من العراق الى باكستان والهند ونفس الشئ كان يتهم بها الاكراد بانهم من اصول تركية وايرانية ويطالبهم بالرحيل من ارض العراق ولكن نهاية النظام كانت دراماتيكية فلقد تركت عائلته واتباعه ونظامه العراق وذهبوا الى البحرين والاردن والامارات وقطر ليستوطنوا فيهاوينالوا جنسياتها ليتركوا العراق ويعيشوا غرباء في بلدان جديدة -- التاريخ والقدر لايرحم من يستخف بشعبه ويخونهم وينزع الوطنية عنهم والذي يقسم شعبه الى مواطنين حسب الدرجات ذهبيةواولى وثانيه وعاشرة وكاننا هندوسيين نعيش في الهند ولسنا مسلمين لنا بلداننا التي ولدنا فيها ولنا حقوقنا وعلينا واجباتنا تجاه المجتمع واليه وان افكار الاستبداد اصبحت موضه قديمة لاتصمد امام قوة عصر الانترنيت فمقومات الحظارة الحديثة لايمكن ان تتحقق بوجود استبداد يعرقل النو الطبيعي لمجتمع القرن الواحد والعشرين وتكاد تكون العصى القوية في دواليب حظارة تقفز يوميا من خطوة الى اخرى باسرع من رمشة العين فيما مجتمعاتنا العربية والاسلامية لم تقفز اي خطوة الى الامام طوال الثلاثين سنة الماضية ولم تستفد مجتمعاتنا من كل الفوائد المالية من اسعار البترول المرتفعة اللهم سوى عدة ناطحات سحاب متفرقة في عدة مدن عربية هنا وهناك ومليارديرية فاسدين بالالاف في كل دولنا العربية من المحيط الى الخليج ومشتريات اسلحةاكل عليها الدهر وشرب تملاء مخازن السلاح العربية لاتتوجه الا صدور ابناء الوطن ---- هذه مسيرتنا طوال ثلاين سنه ---- عدو القرن الواحد والعشرين هو الدكتاتورية بكافة اشكالها فلن نلتحق بهذا القرن الابعد ان نسدل الستار عن دكتاتوريينا الذيين لايهمم القرن الذي يعيشون فيه لان مسئلة الوقت غير مهم لديهم

الى رقم 42
علاء -

يالله ياشطار صدام ترككم ومات منذ سنين ولازلتم تعيشون على كوابيسه لأن المعتقد الشيعي لابد له دائما من عدو فتفضلوا وابنوا بلدكم بدل هذا الهراء

دكتاتور
emad ali -

اي دكتاتور سابق وحالي يقاس مدة بقاءه في السلطة لابمقدار ماقظاه من سنين حاكما لشعبه بل بالمدة التي تستغرقها اية امة لازالة اثار الدكتاتورية الوحشية من جسد وروح المجتمع سواء كانت هذه الاثار سياسية او اقتصادية اونفسية فهتلر مثلا وهو دكتاتور بامتياز مازالت المانياشعبا وحكومة واقتصادا تعاني من اثار سياسته الرعناء, فلحد اليوم تقوم المانيا بدفع التعويضات لاسرائيل جراء المحرقة النازية ومازالت اراضي المانية تحت الاحتلال الروسي كاقليم كاليينغراد او بروسيا الشرقية المحتلةمن ايام الاتحاد السوفيتي يعانون من جور السلطة الروسية وانفصالهم عن بلدهم الام وبالرغم من كل ماتبذله المانيا من غال ونفيس لارجاع اراضيها الاان محاولاتها ذهبت ادراج الرياح لذلك كما لانستطيع ان نقول ببساطة ان حسني مبارك قد رحل بكل ادوات حكمه مادامت العشوائيات المنتشره في مصر التي تاؤي ملايين المهمشين باقية والملايين الاخرى لسياساته الاقتصادية تسكن المقابر لذلك لايمكن ان نقول ان هتلر وستالين وصدام قد ذهبوا واختفوا من حياتنا لمجرد انهم غابوا جسديا بل حظورهم الكريه دائم في حياتنا وفي ذاكرتنا وفي مستقبلنا

. صاحب التعليق 1
Ali ALII AL -

اذا ابناء تريدوهم ان يغادرو الى ايران فانت و ال خليفة من السعوديةارحل فان البحرين بلاد حضر و بحر و ليست بلاد قبائل عرب وغنمارحل فالبحرين حرة وليست مملكة يهتكها و يقتل شبابهاارحل انت وجيش النور من دير الزور و الزرقة و عدنارحل فقد ضقنا بايران و حزب الله نحن ابناء البلدنحن الذين نعمل فى المستشفيات و المصانعنحن الذين نرصف الشوارعنحن الذين نعمل فى البحرنحن الذين استعبدنا القادم من عنزي و سرق البحر و البر نحن الذين نعل ب٨٠دينار و انت و اسيداك يصروف المليارات على الداعرين و المغنين امثال مايكل جاكسونارحل فالسعودية لك و لسيدك و لمبارك و بن عليهذا اصلك فاذهب الي ارضك لا بارك الله فيك و في قاتل شباننا

. صاحب التعليق 1
Ali ALII AL -

اذا ابناء تريدوهم ان يغادرو الى ايران فانت و ال خليفة من السعوديةارحل فان البحرين بلاد حضر و بحر و ليست بلاد قبائل عرب وغنمارحل فالبحرين حرة وليست مملكة يهتكها و يقتل شبابهاارحل انت وجيش النور من دير الزور و الزرقة و عدنارحل فقد ضقنا بايران و حزب الله نحن ابناء البلدنحن الذين نعمل فى المستشفيات و المصانعنحن الذين نرصف الشوارعنحن الذين نعمل فى البحرنحن الذين استعبدنا القادم من عنزي و سرق البحر و البر نحن الذين نعل ب٨٠دينار و انت و اسيداك يصروف المليارات على الداعرين و المغنين امثال مايكل جاكسونارحل فالسعودية لك و لسيدك و لمبارك و بن عليهذا اصلك فاذهب الي ارضك لا بارك الله فيك و في قاتل شباننا

الى التعليق 42
اماراتي -

مثل ما قال اخوي اللي في التعليق رقم 43 يالله يا شيعة يا ابطال ابنوا العراق من جديد على الاقل رجعوها كما كانت ايام صدام الله يرحمه . الى شعب البحرين انتبهوا هذه ليست من شيم اهل الخليج نحن لا نخرج على انظمتنا لان اجدادنا هم من اختاروا هذه الانظمة على تلك الايام عندما كانت المشيخة بالمبايعة كفاكم خداعا لانفسكم تحججا بالظلم. والله لا يغير عليكم ال خليفة فأنتم لا تدرون من صاحب العمامة السوداء الذي يريد ان يحكم البحرين بدلا من ال خليفة والله الموفق

فرصه العمر
متعاطف -

الى شعب البحرين انها لفرصه العمر لتحقيق العداله ولا يهمك اي اتهامات اخرى, الشعب يحتاج للحريه و العداله, العداله تحتاج لكل قطره دم

حوار تحت التهديد
محمد -

كيف يكون حوار و السلاح الناري موجة على راس الشعب كيف احاورك و انت تهددني لا حوار قبل ايقاف كل من تسبب في قتل المتظاهرين السلميين و للعلم بأن الجيش و الشرطه في البحرين اكثرهم مرتزقه جلبتهم الحكومه من دول فقيره لقمع الشعب و هم من باكستان، بلوشستان، الهند، الصومال اليمن سوريا و كلهم لديهم سوابق في بلدانهم دخلو حروب طائفيه و يتبعون جماعات مسلحه اختارتهم الحكومه لقمع و قتل الشعب البحريني نحن سنه نعاني قبل الشيعه من المرتزقه الذين دخلو في مدننا و جعلونا اقليه و سلبو حريتنا و ادخلو علينا ثقافه السرقه و الاغتصاب نتمنى من الحكومه ان تستجيب للشعب و تلبي جميع مطالبه المشروعه التي تكفلها القوانين و الاعراف الدوليه نحن في مملكة دستوريه و عليه يكون رئيس الوزراء من عموم الشعب منتخب لا معين

فرصه العمر
متعاطف -

الى شعب البحرين انها لفرصه العمر لتحقيق العداله ولا يهمك اي اتهامات اخرى, الشعب يحتاج للحريه و العداله, العداله تحتاج لكل قطره دم

انتم الاعلون
ابو حسن -

الصور الموثقة تدعو بما لا يدع الشك إلى ان دولا اربع اشتركت في ذبح ابرياء البحرين و هم بلاشك سيتصدرون قائمة العار بعد ان تلطخت ايديهم القذرة بدماء اهل البحرين - الشعب الخلوق و الصابر و الطيب و المحبوب اينما حل. , اعلام هذه الدول الاربع هو من يضع قيد الكتمان ما يحدث في البحرين من تجاوزات لكل ما هو انساني بل و حتى حيواني من ناحية التصرف. اليوم و شعب البحرين يلملم جراحاته و التي صبت حممها على الشيعة و هي غير بعيد عن اهل السنة. فعليهم ان يتحسبوا لما قد يقع عليهم من ال خليفة و من دول الظلم المجاورة. و لقد كان الاجدر بهذه الدول ان تقف في وجه من تعتقد انه محتل لجزرها لا من لا يملك حتى سلاحا ابيضا عند المواجهة. هذه الدول و هؤلاء الحكام الخونة عليهم ان لا يحسوا بالامان اينما ذهبوا فثأر أبناء البحرين في رقابنا نحن أهل الخليج و لن نترك ثأرنا منكم; فانتظرو انا منتظرون و العاقبة للمتقين;

قولو كلمة حق
والعاقبة للمتقين -

احرار البحرين عليكم بتوثيق كل ماحدث بالصور و الفيديو وفضح هدا النظام الجائر في كل المحافل الدوليةوامام سفارات العالم البحرين بعد 14 فبراير تختلف قبل 14 فبراير مادا جنى هدا النظام القمعي من فعل القمع والمجازر في شعب اعزل؟ الشعب الحر فقد ضحايا ودماء ولكنه كسب الكثير بانه على حق في ثورته على الطغاة كيف يستطيع حاكم اونظام هكدا ان يعيش بين 70% من شعبه او اكثر بسلام بعد كل ما حدث؟ كفى نفاقا على الشعوب من يصدق بعد اليوم بوطنيتكم يحكام البحرين ادا كاى حيوشكم و جلاوزتكم تحتوي على اكثر من 80% من غير البحرينيين المرتزقة اين الوطنية؟ وماهي الو طنية عندكم؟ وطنيتكم هي شرب دماء شعبكم و حماية استثماراتكم في الفندقة و الخمور والزندقةوالفجور في البحرين

انتم الاعلون
ابو حسن -

الصور الموثقة تدعو بما لا يدع الشك إلى ان دولا اربع اشتركت في ذبح ابرياء البحرين و هم بلاشك سيتصدرون قائمة العار بعد ان تلطخت ايديهم القذرة بدماء اهل البحرين - الشعب الخلوق و الصابر و الطيب و المحبوب اينما حل. , اعلام هذه الدول الاربع هو من يضع قيد الكتمان ما يحدث في البحرين من تجاوزات لكل ما هو انساني بل و حتى حيواني من ناحية التصرف. اليوم و شعب البحرين يلملم جراحاته و التي صبت حممها على الشيعة و هي غير بعيد عن اهل السنة. فعليهم ان يتحسبوا لما قد يقع عليهم من ال خليفة و من دول الظلم المجاورة. و لقد كان الاجدر بهذه الدول ان تقف في وجه من تعتقد انه محتل لجزرها لا من لا يملك حتى سلاحا ابيضا عند المواجهة. هذه الدول و هؤلاء الحكام الخونة عليهم ان لا يحسوا بالامان اينما ذهبوا فثأر أبناء البحرين في رقابنا نحن أهل الخليج و لن نترك ثأرنا منكم; فانتظرو انا منتظرون و العاقبة للمتقين;

اتقوا الله يا الشيعة
كويتية -

أنا انصح الموالين لإيران بالدول الخليجية بان يرحلوا لإيران ويجربوا الجحيم الحقيقي فمن غير المعقول ان يطالب الشيعة إسقاط حكومة قامت بتاسيس دولة ويأتون هم من ايران والعراق ويستقرون فيها ومن ثم يريدون الاستيلاء عليها اللهم احفظ خليجنا من الموالين لإيران الللهم ثبت ال خليفة لانهم اصحاب الدار;

اتقوا الله يا الشيعة
كويتية -

أنا انصح الموالين لإيران بالدول الخليجية بان يرحلوا لإيران ويجربوا الجحيم الحقيقي فمن غير المعقول ان يطالب الشيعة إسقاط حكومة قامت بتاسيس دولة ويأتون هم من ايران والعراق ويستقرون فيها ومن ثم يريدون الاستيلاء عليها اللهم احفظ خليجنا من الموالين لإيران الللهم ثبت ال خليفة لانهم اصحاب الدار;

اصبروا فالله معكم
أحمد -

اتضامن كمواطن عربي مع الشعب البحريني المظلوم ، ويجب أن يتحمل النظام كامل المسئولية عن شهداء الشعب البحريني . أمل أن ينتصر الشعب على النظام وأن يحقق كل تطلعاته في العدالة والكرامة والحرية كما فعلت تونس ومصر وبقية الشعوب العربية الثائرة الأن . يجب أن لا تخيفكم او ترهبكم أبواق النظام أو العمالة الوافده من دولة الجوار بدباباتها وطائراتها فإن الله سيعيد كيدهم إلى نحورهم فينقلبوا خاسرين مدحورين عن أرض البحرين وشعبها المقاوم .

الشيعه قادمون
احمد -

اذا هرب ملك البحرين الى السعوديه وانضم الى بن على اين يذهبون عند سقوط حكومه السعوديه اعتقد احسن مكان الهم الصومال او جبال افغانستان .... ونصر الله اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتقد انه هذا عصر الشيعه لان اليوم عندهم قنوات فضائيه ويحكمون بلدان مهمهفي المنطقه والبحرين سوف تحكم من الشيعه لانهم الاغلبيه يسقط الوهابيه ومن لف لفهم وتحياتي الى ابن هند

بلا طائفية
احرار البحرين -

اين الفضائيات اين فضاء الحرية اين الجزيرة اين العربية عندما اصبح الموضوع يتعلق بدولة خليجية اصابهم الصمت وهل تعتقدون سيبقى حاكم يورث ودعكم من الطائفية المقيتة وهل تعتقدون ان الحكم في ايران باق انه شرق اوسط جديد واتركوا المزايدات ودعوا الشعوب تتحرر وانتم يابناء البحرين الشرفاء اطردوا الغرباء من بلدكم واطردا الحكام القابعين منذ عقود فقد ولى ذاك الزمان وانتم يااصحاب الفضائيات ستذكر الشعوب مواقفكم وان سكوتكم هذا ستنالكم لعنة الله والناس اجمعين

بلا طائفية
احرار البحرين -

اين الفضائيات اين فضاء الحرية اين الجزيرة اين العربية عندما اصبح الموضوع يتعلق بدولة خليجية اصابهم الصمت وهل تعتقدون سيبقى حاكم يورث ودعكم من الطائفية المقيتة وهل تعتقدون ان الحكم في ايران باق انه شرق اوسط جديد واتركوا المزايدات ودعوا الشعوب تتحرر وانتم يابناء البحرين الشرفاء اطردوا الغرباء من بلدكم واطردا الحكام القابعين منذ عقود فقد ولى ذاك الزمان وانتم يااصحاب الفضائيات ستذكر الشعوب مواقفكم وان سكوتكم هذا ستنالكم لعنة الله والناس اجمعين

تكسر عضم العجمي
فضل عباس -

الله يحفظ البحرين من كيدا ايران الله يحفظ اهل البحرين من كيد الخونة اذناب ايران الشر الله على كل ظالم يرمي الدرن في صحن يأكل منه.. اتقوا الله في البلد اللفاكم لو الغدر بدمكم الم تكفيكم مأسآة العراق ام انها نار غل لاتنطفي

اخوتي
عيسى بن فاتك الخطي -

(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا)الى الكثير من الاخوة تذكروا هذه المقولة( من أعان ظالما سلطه الله عليه) ان الله يمهل ولا يهمل وتذكروا ايضا ان الله عادل في كل شيء وانه سيأخذ بحق المظلوم وفي الدنيا قبل الاخرة اخوتي قولوا كلمة حق وانصروا هؤلاء المظلومين ولو بالدعاء لهم ولن ننسى في القريب الماضي عندما حرم شيوخ الضلال حتى الدعاءللمجاهدين الذين تعتدي عليهم اسرائيل الى متى الوقوف بعلم و بجهل مع الظالم حتى لو كان حاكما الى تخافون يوما تكونون فيه في مثل هذا الموقف سامحكم الله وقلبي معكم يا أهلي في البحرين

تعليق رقم واحد
صالح العوامي -

لا اعتقد انه يوجد مسلم يعتقد بما تعتقد به انت. وان زمن ادعائك قد ولى وانتهى وان التغيير قادم وسيستفيد منه كل بحريني ولكن غير مجنس. اما الى السلفي ابو عينين لا غرابة في ذلك السلفيون في كل مكان وزمان ك البراسايت تعيش على قوت غيرها. الشهداء من ابناء الطائفة الشيعية والنتيجة تتلقاها انت وزمرتك من الوهابيين المندسين تحت عباءة النظام. نحن في السعودية سئمنا منكم وظهرتم وانتشرتم في الدول المجاورة حيث لم تنشروا سوى الدمار والقتل حول العالم.

اخوتي
عيسى بن فاتك الخطي -

(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا)الى الكثير من الاخوة تذكروا هذه المقولة( من أعان ظالما سلطه الله عليه) ان الله يمهل ولا يهمل وتذكروا ايضا ان الله عادل في كل شيء وانه سيأخذ بحق المظلوم وفي الدنيا قبل الاخرة اخوتي قولوا كلمة حق وانصروا هؤلاء المظلومين ولو بالدعاء لهم ولن ننسى في القريب الماضي عندما حرم شيوخ الضلال حتى الدعاءللمجاهدين الذين تعتدي عليهم اسرائيل الى متى الوقوف بعلم و بجهل مع الظالم حتى لو كان حاكما الى تخافون يوما تكونون فيه في مثل هذا الموقف سامحكم الله وقلبي معكم يا أهلي في البحرين

تعليقي
وينه -

ياايلاف؟؟

ديكتاتورية
على على -

نطلب من الشعب البحريني البطل ان يخلص هذه الارض من ال خليفه ويجعل الانتخابات كل سنتين وليس اربع سنوات حتى لا ينتشر الطغيان

ديكتاتورية
على على -

نطلب من الشعب البحريني البطل ان يخلص هذه الارض من ال خليفه ويجعل الانتخابات كل سنتين وليس اربع سنوات حتى لا ينتشر الطغيان

البحرين
zaki -

لابد ان نعذر المعلقين على دفاعهم عن ولاة امورهم والسبب انهم كانوا يوما معدومين في بلدانهم وبين ليلة وضحاها اصبح لديه البيت والسيارة والعمل في جيش للاستعراض وقتل العزل (للنزهة)اما بالنسبة الى المعلق الاول فانا شخصيا اعرفه فهو من النوع المنبوذ في بلده والان كذلك منبوذ لان اصولهم غير عربية فلا تستغربوا فهم عندما يسقط مواطن بحريني صريعا ترقص عوائلهم في مستوطناتهم طربا ولا فرق بينهم وبين المستوطنين اليهود ولم يستوعبوا بعد ان البحرين مهما طال الزمن ستبقى لاهلها

الحقيقه
فرح -

انا شغله وحده متسغربتنها منكم يا شيعه البحرين اللي ولائكم لايران .. طلعتوا وتظاهرتوا وطلبتوا اسقاط نظام الحكومه .. مع ان غيركم من الشيعه اللي اقدر اقول عنهم الاوفياء .. طلعوا في مسيرة الوفاء وايدهم بايد اهل السنه وكانوا بحرينين !! المسيرة هذي صغرتكم بشكل مش طبيعي !! والمفروض بعد المسيرة هذي صوتكم ما يطلع لان الخاين ماله مكان في دوله خيرة تدعم وتساند شعبها اذا مش عاجبكم حكم البحرين .. فروحوا لايران .. اللي ماخذينها لكم مثل اعلى .. تطالب بالحريه .. بس خانقه شعبها روحوا هناك .. وبعدين رح تعرفون انكم كنتوا عايشين بنعيم انتوا ولا شي بس مجموعه دمى .. ايران واعوانها يلعبون فيكم .. وصدقوني رح ايي يوم تتندمون على كل شي سويتوه .. وانا لو كنت من السلطه البحرينيه .. كنت سحبت جنسياتكم وطرشتكم للمكان اللي بغيتوه تحيه للشعب البحريني المتحاب سنه وشيعه اللي ولائهم فقط للبحرين كفيتوا ووفيتوا نعم لحريه التعير لا للفساد والفتنه

بحريني وافتخر
بحريني وافتخر -

الله يخلي لنا مليكنا المعظم حمد ويحمي البحرين من كل سوء ومن المحرضين على الفتنه فنحن سعداء جميعنا في ظل مليكنا الكريم الله يخليه لنا شيعة وسنه نريد الملك ولا نريد سواه نحن في عصر الديمقراطيه وكل الحقوق والمتطلبات متوفره لنا عسى الله يخليه ويحفظه بوسلمان مليكنا الغالي

الحقيقه
فرح -

انا شغله وحده متسغربتنها منكم يا شيعه البحرين اللي ولائكم لايران .. طلعتوا وتظاهرتوا وطلبتوا اسقاط نظام الحكومه .. مع ان غيركم من الشيعه اللي اقدر اقول عنهم الاوفياء .. طلعوا في مسيرة الوفاء وايدهم بايد اهل السنه وكانوا بحرينين !! المسيرة هذي صغرتكم بشكل مش طبيعي !! والمفروض بعد المسيرة هذي صوتكم ما يطلع لان الخاين ماله مكان في دوله خيرة تدعم وتساند شعبها اذا مش عاجبكم حكم البحرين .. فروحوا لايران .. اللي ماخذينها لكم مثل اعلى .. تطالب بالحريه .. بس خانقه شعبها روحوا هناك .. وبعدين رح تعرفون انكم كنتوا عايشين بنعيم انتوا ولا شي بس مجموعه دمى .. ايران واعوانها يلعبون فيكم .. وصدقوني رح ايي يوم تتندمون على كل شي سويتوه .. وانا لو كنت من السلطه البحرينيه .. كنت سحبت جنسياتكم وطرشتكم للمكان اللي بغيتوه تحيه للشعب البحريني المتحاب سنه وشيعه اللي ولائهم فقط للبحرين كفيتوا ووفيتوا نعم لحريه التعير لا للفساد والفتنه

شوية حياء
ناظم الاسدي -

شوية حياءءء رجاءاا الى متى هذا النفس الطائفي الحاقد اهل البحرين اصلاء وطيبين وهم اقدم اسلاما من ايران واهل ايران والله عيب وسوف تتغير ايران ان شاء الله وفيها المظاهرات ةالاضطرابات . اعقلوا هل من المعقول ان يحكم البحرين عائلة واحدة اتية من السعودية واهل البلد عاطلون عن العمل تسرق ثرواتهم وتصادر حرياتهم الله اكبر هذا ظلم كبير وان شاء الله النصر قادم بحول اللة

البحرين
غيور -

الشيعة عندهم مطالبات وقاعدين بيطالبوا طيب وماذا عن السنة اليسوا مواطنين حتي يكون لهم رأي في الموضوع ام أن كلمة اصحاب الملالي تمشى على السنة والشيعة وبعدين الشيعة يقولون ان البحرينيون اما شيعة بحرينيون اصيلون او هندي وبنغالي فقد مسحوا بأستيكة كل السنة في البحرين واصبحوا مجنسين او قاصرين لارأي لهم .... حكومة البحرين سمحت للمعارضة ان تكون اغلبية في البرلمان بينما في الدول الاخرى كمصر لم يكن للمعارضة الا الاضطهاد والشيعة وعلى مدار عقود كسروا مباني وحرقوا مباني ووكالات سيارات وكتبوا من البذاءات على جدران البيوت في البحرين ومع ذلك فالحكومة صبوره عليهم وهاهم الآن كعادتهم يخرجون يخربون ويقولون مذبحة بالله عليكم هل ثلاث او اربعه اشخاص يطلق عليها مذبحة وهل لو اراد الجيش قمع تخريبهم سيقتل فقط اربعه ومع ذلك فمبادرة سلمية من ولي العهد لمن لا يستحق قام بسحب الجيش وأنا اعرف كما يعرف غيري ان متجنسوا ايران هم اخر من يعترف بالفضل

شوية حياء
ناظم الاسدي -

شوية حياءءء رجاءاا الى متى هذا النفس الطائفي الحاقد اهل البحرين اصلاء وطيبين وهم اقدم اسلاما من ايران واهل ايران والله عيب وسوف تتغير ايران ان شاء الله وفيها المظاهرات ةالاضطرابات . اعقلوا هل من المعقول ان يحكم البحرين عائلة واحدة اتية من السعودية واهل البلد عاطلون عن العمل تسرق ثرواتهم وتصادر حرياتهم الله اكبر هذا ظلم كبير وان شاء الله النصر قادم بحول اللة

اتقو الله
hind -

والله الشيعة ما بيرتاحون الا لما يحولون البحرين لعراق ثانية. لهم مطلق الحرية في ممارسة شعائرهم الدينية ويوم التاسع والعاشر اجازة رسمية في البلاد بالاضافة الى عدد المآتم اللي اكثر من مساجد السنة وبعد يقولون ما في حرية والشعب مضطهد والنظام ديكتاتوري. منذ الثمانينات واحنا عايشين برعب كل بين فترة والثانية تطلع لنا خلية تبث الرعب في قلوب الناس من حرق وتكسير للممتلكات ورافعين شعار لا لآل خليفة الكل يدري من وراهم ومن اللي يحرضهم وشنو هدفهم الهدف طبعا تحويل البحرين الى ايران او عراق ثانية ونشر المذهب الشيعي اولا واخيرا والدليل مثل ما شفنا من يومين صورة شخص رافع لافتة بدوار اللؤلؤة ;الخونة العرب و تحيا ايران; حسبنا الله ونعم الوكيل

اتقو الله
hind -

والله الشيعة ما بيرتاحون الا لما يحولون البحرين لعراق ثانية. لهم مطلق الحرية في ممارسة شعائرهم الدينية ويوم التاسع والعاشر اجازة رسمية في البلاد بالاضافة الى عدد المآتم اللي اكثر من مساجد السنة وبعد يقولون ما في حرية والشعب مضطهد والنظام ديكتاتوري. منذ الثمانينات واحنا عايشين برعب كل بين فترة والثانية تطلع لنا خلية تبث الرعب في قلوب الناس من حرق وتكسير للممتلكات ورافعين شعار لا لآل خليفة الكل يدري من وراهم ومن اللي يحرضهم وشنو هدفهم الهدف طبعا تحويل البحرين الى ايران او عراق ثانية ونشر المذهب الشيعي اولا واخيرا والدليل مثل ما شفنا من يومين صورة شخص رافع لافتة بدوار اللؤلؤة ;الخونة العرب و تحيا ايران; حسبنا الله ونعم الوكيل

نحنا الجعاوه
بحــرانـي جـعـــو -

ههههههههههه..... نحن الجعاوه أصل الشيعة ،، خربتو علينا متعة رحلتنا في دوار اللؤلؤة ... يالله معليه تتعوض.

اسقاط الرئيس
سالم يغدادي -

في البحرين, الشعار هو انالشعب يريد اسقاط رئيس الوزراء وليس النظام. , المطالب هي تثبيت النظام الذي وعد بها العاهل البحريني شعبه بملكيه دستوريه

العوامي وعلي
مسلم -

يا أحفاد بن سلول ، أقول لكم أنا لست بحريني أصلا (ولي الشرف بإن أكون بحريني شريف ولست خائن ) كما أني لم أزر أو أرى البحرين يوما في حياتي ، لكنه الأسلام يجري في عروقي ومحبة أهله ، أما أنتم ..... فليس لكم إلا قارب ترجعون به من حيث جاء اجدادكم قبل أن تتكاثروا ، وصدقوني يا أيها التعساء يا أصحاب هولوكست المظلومية لن تقوم لكم راية ولن يحقق لكم الله غاية ، فهذا وعد الله وعدنا إياه في كتابه الكريم .. حفظ الله حكام البحرين وأهلها الأصليين الشرفاء ولا عزاء للخونة

اسقاط الرئيس
سالم يغدادي -

في البحرين, الشعار هو انالشعب يريد اسقاط رئيس الوزراء وليس النظام. , المطالب هي تثبيت النظام الذي وعد بها العاهل البحريني شعبه بملكيه دستوريه

اغلب شيعة البحرين
عمر -

اغلب شيعة البحرين يعرفون اصولهم من وين و انا اتحدى اي واحد فيهم ينكر اصله اغلبهم من مناطق قريبة من بندر عباس و هم منبوذين في ايران.حتى في ايران ينظرون لهم بنظرة الاحتقار و الدليل على كلامي الكتابات الي بينهم في الفيس بوك

اغلب شيعة البحرين
عمر -

اغلب شيعة البحرين يعرفون اصولهم من وين و انا اتحدى اي واحد فيهم ينكر اصله اغلبهم من مناطق قريبة من بندر عباس و هم منبوذين في ايران.حتى في ايران ينظرون لهم بنظرة الاحتقار و الدليل على كلامي الكتابات الي بينهم في الفيس بوك

ثورة شعب
لك الشكر يارب -

لما تصبغون الثورة ضد الظلم بالطائفية فتقولوا ثورة شيعية أنها ليست كذلك هناك من أهل السنه ولن أختمها بالشرفاء لأن كل أهل السنه شرفاء وكل أهل الشيعة شرفاء ...هناك في الدوار شعارات تقول لا سنية ولا شيعية بل شعبا يطلب حرية ..وأن عبر الأخر بتأييد النظام فله الحق في ذلك هذا رأيه ولن أخونه لكن سأدعوه للنظر إلى صور من أستشهد وليحكم هو بنفسة وليقل كلمة حق وليذكر الله وقوله قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً) (النساء:135) وعن أبي بكر – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم :; ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ( ثلاثاً ) ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله و عقوق الوالدين و جلس وكان متكئاً فقال : ألا و قول الزور ; قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت رواه البخاري و مسلم

ثورة شعب
لك الشكر يارب -

لما تصبغون الثورة ضد الظلم بالطائفية فتقولوا ثورة شيعية أنها ليست كذلك هناك من أهل السنه ولن أختمها بالشرفاء لأن كل أهل السنه شرفاء وكل أهل الشيعة شرفاء ...هناك في الدوار شعارات تقول لا سنية ولا شيعية بل شعبا يطلب حرية ..وأن عبر الأخر بتأييد النظام فله الحق في ذلك هذا رأيه ولن أخونه لكن سأدعوه للنظر إلى صور من أستشهد وليحكم هو بنفسة وليقل كلمة حق وليذكر الله وقوله قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً) (النساء:135) وعن أبي بكر – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم :; ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ( ثلاثاً ) ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله و عقوق الوالدين و جلس وكان متكئاً فقال : ألا و قول الزور ; قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت رواه البخاري و مسلم

ولله في خلفه شؤون
على على -

حتى سنة البحرين اغلبهم من بدو الصحراء وبعيدين عن المدنية وينظرون لهم في السعودية على انهم غجر ، والدليل كتاباتهم في المنتديات ، واتحدى اي واحد فيهم يقول انه ما ياكل جرابيع وسحالي في وجبة العشاء على ضوء الشموع

ولله في خلفه شؤون
على على -

حتى سنة البحرين اغلبهم من بدو الصحراء وبعيدين عن المدنية وينظرون لهم في السعودية على انهم غجر ، والدليل كتاباتهم في المنتديات ، واتحدى اي واحد فيهم يقول انه ما ياكل جرابيع وسحالي في وجبة العشاء على ضوء الشموع

اللهم احفظ البحرين
غادة -

لفهم ما يحدث يجب العودة للتاريخ التضاهرات الشيعة لدرجة طلب ولاية الفقيه ليست جديدة على البحرين و حلم الملك حمد لا مثيل له في السابق البحرين ليست دولة نفطية و مواردها قليلة و يحزنني ان يستغل الوضع السياسي في العالم في تدمير البحرين المسالمة و يتم استفزاز السلطة و الامن لدرجة التضحية ببعض الارواح البريئة لا ذنب لها الا انها استمعت لصوت من خارج الدولة و يملي عليهم ما يفعلون انتم دولة جميلة و الملك من احسن القيادات في المنطقة المضحك المبكي بعض المقاطع المنتشرة في النت مفبركة و واضح انها مفبركة فلا تستغبوا العالم و طالبوا بقضاياكم عبر القنوات الشريعية في بلدكم ام اغلاق الدوار و سوال المارين عن الرخصة و الاسم و اتخاذ صفةالامن و العنف مرفوض و يضر بقضيتكم الهدوء و العودة الى الحوار و رحم الله الانفس البريئة و الهم الله السلطة في البحرين طول البال و الصبر

اللهم احفظ البحرين
غادة -

لفهم ما يحدث يجب العودة للتاريخ التضاهرات الشيعة لدرجة طلب ولاية الفقيه ليست جديدة على البحرين و حلم الملك حمد لا مثيل له في السابق البحرين ليست دولة نفطية و مواردها قليلة و يحزنني ان يستغل الوضع السياسي في العالم في تدمير البحرين المسالمة و يتم استفزاز السلطة و الامن لدرجة التضحية ببعض الارواح البريئة لا ذنب لها الا انها استمعت لصوت من خارج الدولة و يملي عليهم ما يفعلون انتم دولة جميلة و الملك من احسن القيادات في المنطقة المضحك المبكي بعض المقاطع المنتشرة في النت مفبركة و واضح انها مفبركة فلا تستغبوا العالم و طالبوا بقضاياكم عبر القنوات الشريعية في بلدكم ام اغلاق الدوار و سوال المارين عن الرخصة و الاسم و اتخاذ صفةالامن و العنف مرفوض و يضر بقضيتكم الهدوء و العودة الى الحوار و رحم الله الانفس البريئة و الهم الله السلطة في البحرين طول البال و الصبر

ايران في البحرين
وضاح اليمن -

فلنتفعهم إيران، ولينفعهم سفيهها الذي غرر بهم وضحك عليهم وحرضهم على البلد الذي فتح أبوابه لهم ليعيشوا بإمان بين احضان اهلها الطيبين. فإلى جهنم وبئس المصير يا قطعان إيران ، ولتحيا البحرين حكومة وشعبا بسط الله لهم في الرزق والأمان وحفظهم بحفظه ... ولا عزاء للخونةمن كتلة النفاق وأل سلول (مشيمع وغيرهم من الخونة)

ايران في البحرين
وضاح اليمن -

فلنتفعهم إيران، ولينفعهم سفيهها الذي غرر بهم وضحك عليهم وحرضهم على البلد الذي فتح أبوابه لهم ليعيشوا بإمان بين احضان اهلها الطيبين. فإلى جهنم وبئس المصير يا قطعان إيران ، ولتحيا البحرين حكومة وشعبا بسط الله لهم في الرزق والأمان وحفظهم بحفظه ... ولا عزاء للخونةمن كتلة النفاق وأل سلول (مشيمع وغيرهم من الخونة)

اجندة خارجية صفوية
نجاح -

كلنا يعلم بان من يعتصم حاليا ضد النظام انما يسير وفق اجندة خارجية يمليها عليه الصفويين وكلنا يعلم بانهم كانوا يبيتون النية وان ذلك يدور في دهاليسهم في الخفاء وانهم كانوا ينتظرون الاشارة فقط وان ثورتي تونس ومصر كانت بالنسبة لهم ضوء اخضر فرغم انهم يملكون اعلى المناصب في الدولة ويستحوذوون على اكثرية الوزارات الحكومية كالكهرباء والماء والاشغال والاسكان والصحة والبلديات والزراعة والتربيةومجلس الشورى ومجلس النواب وشؤؤن الشباب والشئون الاسلامية ووزارة الصناعة ووزارة التجارةووزارة العملووزارة المواصلات واكثر السجلات التجارية هم من يملكها .............الشيعة في وطننا يحصلون على جميع الخدمات الاسكانية والتعليمية والصحية وتلبى لهم جميع مطالبهم وحتى حريتهم الدينية مكفولة لهم ويخرجون في عزاءاتهم والشرطة يحرسونهم ويوفرون لهم كل سبل الراحة ويقوم الديوان الملكي بتقديم الاموال الطائلة واللحوم والدعم المادي والمعنوي لجميع علمائهم وشيوخهم ومآتمهم ...............ان الملك يرعاهم كل الرعاية وياخذ بارائهم وطلباتهم وينفذها لهم ..............فكم من مجرمين ومحكومين في قضايا امنية وجنائية صدرت لهم مكرمات عفو ..........وكم من معارض عاد الى البلد وقامت الحكومة بتسليمه منزله وراتب شهري وتقديم جميع التسهيلات لهم ..............الشيعة كل ما يطمحون به ياخي هو تنفيذ اجندتهم الخارجية والاستيلاء على الحكم بالقوة .وكلنا يعلم ذلك

اجندة خارجية صفوية
نجاح -

كلنا يعلم بان من يعتصم حاليا ضد النظام انما يسير وفق اجندة خارجية يمليها عليه الصفويين وكلنا يعلم بانهم كانوا يبيتون النية وان ذلك يدور في دهاليسهم في الخفاء وانهم كانوا ينتظرون الاشارة فقط وان ثورتي تونس ومصر كانت بالنسبة لهم ضوء اخضر فرغم انهم يملكون اعلى المناصب في الدولة ويستحوذوون على اكثرية الوزارات الحكومية كالكهرباء والماء والاشغال والاسكان والصحة والبلديات والزراعة والتربيةومجلس الشورى ومجلس النواب وشؤؤن الشباب والشئون الاسلامية ووزارة الصناعة ووزارة التجارةووزارة العملووزارة المواصلات واكثر السجلات التجارية هم من يملكها .............الشيعة في وطننا يحصلون على جميع الخدمات الاسكانية والتعليمية والصحية وتلبى لهم جميع مطالبهم وحتى حريتهم الدينية مكفولة لهم ويخرجون في عزاءاتهم والشرطة يحرسونهم ويوفرون لهم كل سبل الراحة ويقوم الديوان الملكي بتقديم الاموال الطائلة واللحوم والدعم المادي والمعنوي لجميع علمائهم وشيوخهم ومآتمهم ...............ان الملك يرعاهم كل الرعاية وياخذ بارائهم وطلباتهم وينفذها لهم ..............فكم من مجرمين ومحكومين في قضايا امنية وجنائية صدرت لهم مكرمات عفو ..........وكم من معارض عاد الى البلد وقامت الحكومة بتسليمه منزله وراتب شهري وتقديم جميع التسهيلات لهم ..............الشيعة كل ما يطمحون به ياخي هو تنفيذ اجندتهم الخارجية والاستيلاء على الحكم بالقوة .وكلنا يعلم ذلك

رد على 71
عمر -

صح بدو يعني عرب مب مناوية وبشكرديه الي مالهم اصول ولا يعرف اصولهم

رد على 71
عمر -

صح بدو يعني عرب مب مناوية وبشكرديه الي مالهم اصول ولا يعرف اصولهم

الفرج لصاحب الزمان
أم علي -

اللهم نرغب إليك في دولة كريمه تعز بها الإسلام وأهله تذل بها النفاق وأهله وتجعلنا من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك اللهم عجل لوليك الفرج وسهل له المخرج وأجعلنا من أشياعه وأتباعه والمستشدين بين يديه أن الأض لله يورثها من يشاء من عباده الصالحين

الفرج لصاحب الزمان
أم علي -

اللهم نرغب إليك في دولة كريمه تعز بها الإسلام وأهله تذل بها النفاق وأهله وتجعلنا من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك اللهم عجل لوليك الفرج وسهل له المخرج وأجعلنا من أشياعه وأتباعه والمستشدين بين يديه أن الأض لله يورثها من يشاء من عباده الصالحين

البحرين
ابو هبه -

ان ما يجري في البحرين هي ثوره ضد الظلم والطغيان والدكتاتوريه المقيته ونحن عتبنا على الاعلام العربي لان هناك مجازر ترتكبها الاجهزه الامنيه في البحرين ... فصبرا ان النصر قريب يا بحرين

البحرين
ابو هبه -

ان ما يجري في البحرين هي ثوره ضد الظلم والطغيان والدكتاتوريه المقيته ونحن عتبنا على الاعلام العربي لان هناك مجازر ترتكبها الاجهزه الامنيه في البحرين ... فصبرا ان النصر قريب يا بحرين

انشاء الله
زهرة -

ياالله حررالبحرين من هاذة الظلم و حقق مطالب الشعب الكريم و البريئ ياء الله و نشاءالله

انشاء الله
زهرة -

ياالله حررالبحرين من هاذة الظلم و حقق مطالب الشعب الكريم و البريئ ياء الله و نشاءالله

سلمية
سارة -

شعب البحرين الشيعي قالو انهم طالعين مسيره سلميه ليش اقتلونهم او هم ماسووشي شوفو كم واحد شهيد والجرحى عددهم 500 والمفقودين وين راحو . والسنىه والمجنسين والهنود الي مجمعنهم ليه الملك مستانسين مته يروحون او نفتك منهم. الملك لايسمع ولايرة .الملك الظالم . انشاالله تتحررالبحرين.

سلمية
سارة -

شعب البحرين الشيعي قالو انهم طالعين مسيره سلميه ليش اقتلونهم او هم ماسووشي شوفو كم واحد شهيد والجرحى عددهم 500 والمفقودين وين راحو . والسنىه والمجنسين والهنود الي مجمعنهم ليه الملك مستانسين مته يروحون او نفتك منهم. الملك لايسمع ولايرة .الملك الظالم . انشاالله تتحررالبحرين.