أخبار

بارزاني: سنقف بوجه التهديدات والفتن ونفشل مخططات "الأعداء"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما ارتفع عدد قتلى احتجاجات شهدتها مدينة السليمانية الشمالية العراقية خلال الساعات الاخيرة الى 7 قتلى وحوالى 50 مصابا فقد أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أنه سيقف بوجه محاولات خلق الفتنة والفوضى وسط اتهامات لحركة التغيير المعارضة بالمسؤولية عن العنف لكن زعيمها نوشيروان مصطفى أكد ان حركته لاعلاقة لها بما حدث مبديا الاستعداد للتعاون مع السلطات في التحقيق بملابساته في وقت قال الاتحاد الكردستاني بزعامة جلال طالباني ان حراس مقر حزب بارزاني أطلقوا النار دفاعا عن انفسهم.

قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم إن مبنى الفرع الرابع للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني) قد تعرض الى هجوم امس أدى الى وقوع العديد من الضحايا نفذه أعداء شعب كردستان الذين لا يزالون يحاولون خلق الفتنة والفوضى.

وأضاف ان شعب كردستان واعٍ ومتيقظ لمواجهة وإفشال خطط ومؤامرات الأعداء المتربصين بتجربة ومكتسبات إقليم كردستان وكذلك الوقوف بوجه أي تهديد وفتنة يواجههما. ودعا "الجميع" الى التعامل بهدوء وحذر مع الحدث وأن يحافظوا على الوضع الآمن والمستتب في كردستان.. وطالب حكومة الإقليم بتشكيل لجنة تحقيقية فورا "من أجل المتابعة وتعقب المجرمين والذين يقفون وراء خلق هذه الفتنة وذلك للقبض عليهم وتسليمهم الى القضاء وإنزال العقاب العادل بهم".

كما دعا مواطني كردستان وحكومة الإقليم التي يترأسها برهم صالح (القيادي في الاتحاد الوطني) والقوى الأمنية الى القيام بمهامهم وإحكام السيطرة على الوضع بشكل تام وحماية مقرات جميع الأحزاب والأطراف والمؤسسات الحكومية. وشدد بالقول"إننا لن نسمح أبدا بأن تسود القلاقل والفتنة والفوضى في البلاد ويتعرض الوضع الآمن وحياة المواطنين في الإقليم الى تهديدات ومخاطر".

وقال "ان الوفاق ووحدة الصف أديا الى تحقيق مكاسب كبيرة لذا ان حمايتها تقع على عاتق الجميع أيضا كما نعلن اننا سنقف بكل قوة وحزم بوجه أي تهديد يلحق الضرر بالوضع الآمن والمستقر في الإقليم وبمصالح شعب كردستان".

ارتفاع عدد القتلى والمصابين

وقالت مصادر أمنية واخرى طبية عراقية اليوم إن عدد قتلى أحداث السيمانية قد ارتفع الى 7 اشخاص واصابة حوالى 50 بجروح مختلفة في التظاهرات الاحتجاجية التي صاحبها اطلاق نار في مدينة السليمانية. وأوضحت المصادر ان حصيلة إطلاق نار من قبل حماية مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني ضد متظاهرين حاولوا اقتحام المقر ارتفعت إلى سبعة قتلى 50 جريحا مبينة ان الحصيلة قابلة للزيادة بسبب خطورة بعض الإصابات.

وكان حوالى الفي شخص من أهالي محافظة السليمانية تظاهروا عصر امس في ساحة السراي وسط مدينة السليمانية عاصمة المحافظة للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين هي الثانية خلال يومين حيث شهد الاربعاء تظاهرة كبيرة احتجاجا على البطالة مطالبين بتوفير فرص العمل على خلفية محاولة رجل إحراق نفسه احتجاجا على بطالته.

من جهته أكد مصدر أمني أن قوة عسكرية تابعة لحزب بارزاني توجهت من محافظة اربيل الى السليمانية للسيطرة على الوضع مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية انتشرت بشكل كبير في مدينة السليمانية التي اعلن فيها حظر للتجوال من السابعة مساء امس وحتى السابعة من صباح اليوم. كما قال مصدر أمني في محافظة اربيل إن مجهولين أضرموا النار في مقر حركة التغيير المعارضة في المحافظة من دون معرفة حجم الخسائر البشرية أو المادية.

حكومة كردستان: سنقطع دابر كل من يريد ترويع المواطنين

ومن جهتها، عبرت حكومة إقليم كردستان التي يترأسها برهم صالح عن قلقها "حيال هذا الحادث المؤسف"... ودعت مواطني كردستان وخاصة أهالي السليمانية وجميع الجهات السياسية الى القيام بتحمل مسؤولياتها لقطع الطريق أمام الفوضى ومثيري الشغب.

وقالت في بيان صحافي "إن التظاهر والتعبير الحر والتجمعات الجماهيرية بطرق قانونية هو حق طبيعي للجميع". وشددت بالقول "نطمئن الجميع إلى أننا سنقطع دابر كل ما من شأنه أن يشيع الخوف في نفوس المواطنين". واكدت انها ستقوم بتحقيق في احداث السليمانية وستتم معاقبة جميع المتسببين فيها.

اما الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني فقد أشار الى انه كان بين المتظاهرين مسلحون وبعد أن رشق المتظاهرون مقر الحزب قاموا بالهجوم عليه. وقال ان قوة صغيرة من قوات الآسايش (الأمن) المكلفة بحماية الفرع قامت بالدفاع عن المقر وذلك لعدم تحرك المؤسسات الأمنية والقيام بدورها اللازم.

وأوضح انه كان على علم وقبل ايام "بحركات مريبة من قبل مشاغبين ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظة السليمانية وقد كان من ضمن المشاغبين مؤيدو أحزاب ومنظمات معروفة مع الأسف ولم تحرك قوات الآسايش أو الشرطة ساكنا في مدينة السليمانية ولم تدافع عن مقر الفرع الرابع لحزبنا وتركوهم لتوجيهات المشاغبين ولم يسيطروا على طريق التظاهر".

ودعا الحزب المؤسسات الرسمية في السليمانية الى القيام بواجبها والحفاظ على الأمن والمؤسسات.. وطالب الأطراف السياسية والجماهير داخل مدينة السليمانية "بالقيام بواجبهم الوطني لحماية الأمن وسلامة المؤسسات السياسية والحكومية وأن لا يدعوا المشاغبين والمتهمين تنفيذ مخططاتهم ضد مصلحة بلادنا لأنه في النهاية ستتضرر ممتلكات المواطنين والمؤسسات".

وقال ان "حماية الأمن والإستقرار ومكتسباتنا القومية الديمقراطية واجب كافة الطبقات والشرائح والأحزاب والمنظمات المختلفة وننظر الى قيام الجماهير بواجبها في حماية كافة مقرات الأطراف السياسية والمكونات المختلفة والمؤسسات الحكومية وعدم إفساح الطريق لنشر الفوضى". ودعا حكومة إقليم كردستان الى تشكيل لجنة تحقيقية والإعلان عن نتائج التحقيق بأسرع وقت "والكشف عن مدبري فتنة وفوضى أحداث مدينة السليمانية وتسليمهم للعدالة".

حزب طالباني: حراس مقر حزب بارزاني دافعوا عن أنفسهم

دعا المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني حكومة إقليم كردستان الى الإسراع في تشكيل لجنة تحقيق حول الأحداث التي وقعت في مدينة السليمانية. وقال المكتب إن بعض المتظاهرين أمام ساحة السراي توجهوا الى مقر الفرع الرابع للحزب الديمقراطي الكردستاني الحليف ومكتب المنظمات الديمقراطية للاتحاد الوطني الكردستاني حيث شن المتظاهرون هجوماً على مقر الفرع الرابع للحزب الديمقراطي الكردستاني فلم يجد حراس المقر بداً من الدفاع عن أنفسهم وجراء ذلك تمت إصابة عدد من المتظاهرين بجروح بالإضافة الى مصرع متظاهر واحد.

واعتبر المكتب السياسي للاتحاد ما حدث من هجوم من قبل المتظاهرين يشكل خطراً على أرواح المواطنين ، ويدعو حكومة إقليم كردستان الى الاسراع في تشكيل لجنة تحقيق حول هذا الحدث. ودعا جميع الجهات والمواطنين الى أن يكونوا يقظين وواعين في التعامل مع هكذا أحداث والحفاظ على مكتسبات الشعب الكردستاني.

حزب بارزاني يتهم حركة التغيير المعارضة وهذه تنفي

ومن جهته اتهم مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية حركة التغيير الكردية المعارضة بزعامة نشيروان مصطفى بتحريض المتظاهرين ودفعهم الى الهجوم على مقر الحزب. وقال هيوا احمد مصطفى مسؤول الفرع لوكالة انباء "بيأمنير" الكردية إن حركة التغيير قامت بتحريض مجموعة كبيرة من الناس للهجوم على مقر الحزب. وأضاف ان المتظاهرين وفور وصولهم إلى مقر الحزب بدأوا الهتاف ورمي الحجارة باتجاه المقر ثم قام أفراد من المتظاهرين بإطلاق النار باتجاه المقر.

لكن حركة التغيير نفت ضلوعها بالهجوم على مقر حزب بارزاني وقالت انه نتيجة للتظاهرات التي نظمتها بعض الجهات في مدينة السليمانية وقعت سلسلة من الأحداث المؤسفة.. وقالت "اننا في الوقت الذي ندين فيه بشدة كل اشكال الاقتحام لمقرات الاحزاب والمؤسسات نجدد التأكيد ثانية على حقيقة ان حركتنا (حركة گوران - التغيير) حركة سياسية مدنية ولاتؤمن اطلاقا بالعنف او مهاجمة مقرات الاحزاب او المؤسسات الرسمية وتضع حماية أمن وسلامة واستقرار البلاد على صدارة أولوياتها".

وأكدت الحركة استعدادها "للتعاون مع المؤسسات الرسمية وتهيب بالمواطنين في كردستان التصرف بروح المسؤولية وعدم السماح لبعض المشاغبين بتعريض أمن واستقرار الاقليم للمخاطر".

خلفيات للخلافات وتراشق الاتهامات

وكانت رئاسة إقليم كردستان وحكومته وصفت نهاية الشهر الماضي دعوة أطلقتها حركة التغيير بحل برلمان وحكومة الاقليم وتشكيل حكومة انتقالية من التكنوقراط تهيئ لانتخابات نزيهة خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر بأنها مؤامرة تخريبية وقالت ان هيئات الاقليم انبثقت من طريق الانتخابات ولن تتغير إلا بهذه الطريقة واقرت بأن تجربة الحكم الكردية لا تخلو من النواقص ومشاكل في تسيير الأعمال اليومية للمواطنين محملة قادة الحركة مسؤولية أي خرق لأمن المواطنين محذرة بأن اجهزة الأمن لن تسمح لأي جماعة بخلق الفوضى وستمنع أي شخص من خرق القانون.

وشددت على انه لن يسمح لأي طرف بأن يزعزع الأوضاع ويعكر حياة المواطنين في الإقليم.. داعية جماهير كردستان ومؤيدي وأعضاء جميع الأحزاب والأطراف السياسية الكردستانية الى الحذر والتيقظ "إزاء هذه المؤامرة التي تهدف الى إجهاض جميع المكتسبات المتحققة بدماء الشهداء" كما قالت.

وأعلنت الحركة عن سبعة مطالب: منع قيادتي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني من جميع أشكال التدخل في شؤون الحكومة ومؤسساتها والبرلمان والقضاء والأمن والبيشمركة.. ومنع التشكيلات الأمنية (جهاز المعلومات وهو جهاز استخبارات تابع لحزب الطالباني وجهاز الحماية وهو جهاز استخبارات تابع لحزب بارزاني) كذلك البيشمركة من جميع التدخلات في الشأن السياسي والانشطة الشعبية وتغيير جميع المسؤولين الحاليين لهذه التشكيلات بأشخاص مستقلين ومهنيين... وحل حكومة الإقليم الحالية وتأليف حكومة انتقالية من التكنوقراط وحل البرلمان وتهيئة الأرضية لإجراء انتخابات نزيهة خلال فترة أقصاها ثلاثة أشهر... وإعادة أملاك وممتلكات عامة وخاصة قالت إن الحزبين والمسؤولين فيهما استولوا عليها إضافة الى سحب مسودة لدستور إقليم كردستان وجميع القوانين ذات الصلة بنظام الحكم وإحالتها على النظر فيها من قبل البرلمان المقبل. وناشدت جميع القوى السياسية في الإقليم دعم هذه المطالب وأن تكون سلطة الإقليم بمستوى المسؤولية التاريخية وتنفذ هذه المطالب.

وكانت حركة التغيير الكردية التي تشغل ثمانية مقاعد في مجلس النواب العراقي أعلنت في الثامن والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عن انسحابها من ائتلاف الكتل الكردستانية عازية السبب إلى عدم تجاوب السلطة في اقليم كردستان التي يقودها حزبا بارزاني وطالباني لبرنامج إصلاحي طرحته الصيف الماضي. وتحتفظ كتلة التغيير التي تتبع حركة سياسية بالاسم نفسه ويقودها نوسيروان مصطفى المساعد السابق لطالباني في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بثمانية مقاعد في مجلس النواب العراقي و25 مقعداً في برلمان كردستان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفساد عام
samar -

على السكان رجم الطالباني وليس البرزاني. لان البرزاني ليس مسؤولا عن السليمانيه وانما مسؤو دهوك واربيل فقط. موارد الاقليم 50% للبرزاني ينفق ما ينفق للمدينتين دهوك واربيل والبقيه للعصابه البرزانيه وسماسرتهم والمهربين معهم و50% الاخرى لجلال الطالباني لا ينفق منها بقدر من ينفق مسعود. لذلك على اهالي السليمانيه رضق جلال وليس مسعود. جلال وزوجته هيرو الطرابلسي هم الذين يسرقون المال العام في السليمانيه.

الفساد عام
samar -

على السكان رجم الطالباني وليس البرزاني. لان البرزاني ليس مسؤولا عن السليمانيه وانما مسؤو دهوك واربيل فقط. موارد الاقليم 50% للبرزاني ينفق ما ينفق للمدينتين دهوك واربيل والبقيه للعصابه البرزانيه وسماسرتهم والمهربين معهم و50% الاخرى لجلال الطالباني لا ينفق منها بقدر من ينفق مسعود. لذلك على اهالي السليمانيه رضق جلال وليس مسعود. جلال وزوجته هيرو الطرابلسي هم الذين يسرقون المال العام في السليمانيه.

عنوان غلط
محمد -

كان لازم يقول كما يفعل سنقف بكل قوه و صلافه في وجه الشعب و نقطع دابر كل من تسول له نفسه في منعنا من سرقة واستعباد الشعب. هيجي كلام البرزاني يكون صادق و موزون

كردستان العراق
Ary -

انتفاضة الشعب الكردي ضد الحزبين الكرديين بقيادة الطالباني وبارزاني ؟ صدقوني الناس ميقدر ينتفض في اربيل لان مليشيات بارزاني منتشرين في كل انحاء اربيل بالملابس العادية والناس في السليمانية ميحسبون بارزاني رئيس اقليم بس رئيس عشيرته وان شاء الله سينتصر الشعب على البلطيخة البارزاني سرقت عائلة البارزاني ثروات الشعب الكردي يقدون ثروته اكثر من ثروة حسني مبارك 3 مرات والان لما مكن الاعلام العربي لسارعوا بتسميتهم بالارهاب الدولة

العنجهية
زياد -

نفس خطاب ولهجة صدام حسين فالبرزاني يتصرف بنفس الروحيه والعنجهية

كردستان العراق
Ary -

انتفاضة الشعب الكردي ضد الحزبين الكرديين بقيادة الطالباني وبارزاني ؟ صدقوني الناس ميقدر ينتفض في اربيل لان مليشيات بارزاني منتشرين في كل انحاء اربيل بالملابس العادية والناس في السليمانية ميحسبون بارزاني رئيس اقليم بس رئيس عشيرته وان شاء الله سينتصر الشعب على البلطيخة البارزاني سرقت عائلة البارزاني ثروات الشعب الكردي يقدون ثروته اكثر من ثروة حسني مبارك 3 مرات والان لما مكن الاعلام العربي لسارعوا بتسميتهم بالارهاب الدولة

دافعوا عن انفسهم
جمبلي سي ده ري -

اي مندسين وأي أيادي خفية وأية أسلحة المتظاهرون شباب عزل ومسالمون ومن الطبيعي ان تحدث بعض المناوشات خلال هكذا احداث ولكن السفالة ان يفتح حراس اللصوص حماة الحرامية النار علي بني شعبهم . اليوم الذي كان مسعيد وعصابته يقتلون الناس قد ولي وزمن الدعم الامريكي لهم ذهب مع الريح . الان عليكم أيها الأوغاد الرحيل مع عوائلكم التي عاثت وتعيث في كردستان الفساد والموبقات . ارحلو عنا أيها المجرمون القتلة اللصوص الحرامية السراق الفاسدون يامن تبددون ثروة الجياع علي طاولات القمار يا من احتكرتم كل مناحي الحياة وسرقتم كل فرص الحياة الكريمة . مسعود ومسرور ومنصور وسداد وأيوب والطفل اليافع بأبو وجميع الشرذمة البرزانية الحقيرة التي استعبدت الناس ، الويل لكم من عقاب الشعب الصارم . جلال بافل وقباد وهيرو بن طلباني وبقية الشرذمة الطلبانية الكريه انتم لم تملكوا كردستان يوجد في صفوف الشباب خير من مسرور وقباد لقيادة الامة . ارجعوا أموال الجياع أيها الحرامية . عاش شعب كردستان حرا وعاشت كردستان عاشت كردستان عاشت كردستان وليسقط الطغاة الصغار واللصوص والحرامية في أربيل والسليمانية . ;

اب 1996
اهريمان -

لقد شعر رئيس الاقليم بحزن عميق اليوم حين تذکر سيده‌ الطاغيه‌ وکان يتمنی ان يستعين به‌ مره‌ اخری ليساعده‌ في السيطره‌ علی السليمانيه‌،فالرجل قال قبل ايام نکتته‌ الشهيره‌(لا اريد ان اشوه‌ سمعتي الحسنه‌)و طالب بکشف الفاسدين بکل شفافيه‌،لنبدا بک سيدي قال الصحفي الامريکي مايکل روبن انه‌ يستطيع ان يثبت ان لديك 4 مليار في احد البنوک فقط وطالباني لديه‌500 مليون وقال اتحداهم ان يرفعوا دعوی ضدي لانهم لا يستطيعون اثبات العکس,قل لنا ما هي شهادات مسرور و نيچيرڤان،ما الفرق بين عوجه‌ وبرزان

دافعوا عن انفسهم
جمبلي سي ده ري -

اي مندسين وأي أيادي خفية وأية أسلحة المتظاهرون شباب عزل ومسالمون ومن الطبيعي ان تحدث بعض المناوشات خلال هكذا احداث ولكن السفالة ان يفتح حراس اللصوص حماة الحرامية النار علي بني شعبهم . اليوم الذي كان مسعيد وعصابته يقتلون الناس قد ولي وزمن الدعم الامريكي لهم ذهب مع الريح . الان عليكم أيها الأوغاد الرحيل مع عوائلكم التي عاثت وتعيث في كردستان الفساد والموبقات . ارحلو عنا أيها المجرمون القتلة اللصوص الحرامية السراق الفاسدون يامن تبددون ثروة الجياع علي طاولات القمار يا من احتكرتم كل مناحي الحياة وسرقتم كل فرص الحياة الكريمة . مسعود ومسرور ومنصور وسداد وأيوب والطفل اليافع بأبو وجميع الشرذمة البرزانية الحقيرة التي استعبدت الناس ، الويل لكم من عقاب الشعب الصارم . جلال بافل وقباد وهيرو بن طلباني وبقية الشرذمة الطلبانية الكريه انتم لم تملكوا كردستان يوجد في صفوف الشباب خير من مسرور وقباد لقيادة الامة . ارجعوا أموال الجياع أيها الحرامية . عاش شعب كردستان حرا وعاشت كردستان عاشت كردستان عاشت كردستان وليسقط الطغاة الصغار واللصوص والحرامية في أربيل والسليمانية . ;

barzani _must go
guran -

barzani -game_over

Very Democratic
Kamaran -

This is your example of democracy Mr Barzani that everybody else should copy.When angry people throw stone at you just kill them.Do you know why these peopel are angry?Let me tell you because you and your family stole their wealth,future,dreams,lands and now theit lives.People will not take this any more from you and corrupt family.We know your biggest fear when people no longer afraid of you .And they are not afraid any longer..

barzani _must go
guran -

barzani -game_over

تحية
عراقي حر -

تحية إجلال وإكبار لشهداء الوطن من أخواننا الأكراد الشرفاء أحفاد صلاح الدين الأيوبي والخزي والعار لكل الدكتتاتوريين وإذنابهم. عاش الوطن عاش عاش.

دعاية اعلامية
‌ازاد -

لست ادري القيادة عن اية مكتسبات للاقليم يتحدث . الديمقراطية وحماية شعب كردستان؟ حقيقة الكلام مكان السخرية ، امام انظار العالم قاموا بقتل الشعب الامن وباستخدام ابشع وسائل الترهيب والتخويف باستخدام الاسلحة الاوتوماتيكية ضد الشباب المتظاهرين والمطالبين بانهاء الفساد وسرقة اموال الشعب .الامن والاستقرار الذي يتكلمون عنها هي حماية مصالحهم الاقتصادية والشركات التي يمتلكونها وليس لاجل المواطنين كما رايناها في احداث يوم 17\2

تحية
عراقي حر -

تحية إجلال وإكبار لشهداء الوطن من أخواننا الأكراد الشرفاء أحفاد صلاح الدين الأيوبي والخزي والعار لكل الدكتتاتوريين وإذنابهم. عاش الوطن عاش عاش.

وطني كوردستان
Umed -

بداية نعزي عوائل الشهداء الذين قتلوا اول امس في السليمانية وكان جلهم من الشباب ونطلب من السادة جلال الطالباني ومسعود البارزاني وبرهم صالح محاسبة المسببين بقتل هولاء الشباب وكذلك الاسراع بمحاسبة المسوولين عن الفساد الذي وصل الى مستويات قياسية والا ان مصيرهم سيكون كزين العابدين وحسني مبارك عنئذ لن يفيد التنازلات فالاصلاح قبل فوات الاوان.

وطني كوردستان
Umed -

بداية نعزي عوائل الشهداء الذين قتلوا اول امس في السليمانية وكان جلهم من الشباب ونطلب من السادة جلال الطالباني ومسعود البارزاني وبرهم صالح محاسبة المسببين بقتل هولاء الشباب وكذلك الاسراع بمحاسبة المسوولين عن الفساد الذي وصل الى مستويات قياسية والا ان مصيرهم سيكون كزين العابدين وحسني مبارك عنئذ لن يفيد التنازلات فالاصلاح قبل فوات الاوان.

Warning
Kurdistani -

This is a warning to all the people emplyed with barzani and talabani . It is a criminal offence to KILL your own people for these punch of theivesand thugs . You will be all brought to justice .

Warning
Kurdistani -

This is a warning to all the people emplyed with barzani and talabani . It is a criminal offence to KILL your own people for these punch of theivesand thugs . You will be all brought to justice .

تلاميذ صدام !!
فارس بلا جواد -

البرازاني والطالباني يستخدمون نفس الخطاب السلطوي البوليسي لصدام حسين سابقا !!!! أقرؤا التصريحات من جديد وسترون كأنها صادرة من الالة الاعلامية لنظام صدام حسين.. رياح الديمقراطية الحقيقية (وليست ديمقراطية برزاني وطالباني المشابهة لديمقراطية صدام!!!!) لن يستطيع أحد أيقافها..(الانتخابات) التي يتحدث عنها البرازاني وطالباني التي جاءت بأعوانهم الى قمة السلطة في شمال العراق نعرف جميعا كيف تمت !! الغريب أن طالباني وبرزاني يستخدمون نفس أساليب صدام حسين وألعابيه, مع أن الايام أثبتت فشلها الذريع !!

تلاميذ صدام !!
فارس بلا جواد -

البرازاني والطالباني يستخدمون نفس الخطاب السلطوي البوليسي لصدام حسين سابقا !!!! أقرؤا التصريحات من جديد وسترون كأنها صادرة من الالة الاعلامية لنظام صدام حسين.. رياح الديمقراطية الحقيقية (وليست ديمقراطية برزاني وطالباني المشابهة لديمقراطية صدام!!!!) لن يستطيع أحد أيقافها..(الانتخابات) التي يتحدث عنها البرازاني وطالباني التي جاءت بأعوانهم الى قمة السلطة في شمال العراق نعرف جميعا كيف تمت !! الغريب أن طالباني وبرزاني يستخدمون نفس أساليب صدام حسين وألعابيه, مع أن الايام أثبتت فشلها الذريع !!

1919
رووف -

اهل السلیمانیة سوف یقطعون دابر کل طاغییة کردیا کان ام غیر کردی. فنحن نناضل من اجل حقوقنا منذ 1919 و نتحدی کل نضام دکتاتوری فلا مکان لدینا للطغیان. عندما کان شباب السلیمانیة یتصدون للسلاح الکیمیاوی کان البرازنی و جماعتە لاجئین فی ایران.و عندما یقول اهل السلیمانیة (نا) فهدا یعنی (نا) !

1919
رووف -

اهل السلیمانیة سوف یقطعون دابر کل طاغییة کردیا کان ام غیر کردی. فنحن نناضل من اجل حقوقنا منذ 1919 و نتحدی کل نضام دکتاتوری فلا مکان لدینا للطغیان. عندما کان شباب السلیمانیة یتصدون للسلاح الکیمیاوی کان البرازنی و جماعتە لاجئین فی ایران.و عندما یقول اهل السلیمانیة (نا) فهدا یعنی (نا) !

خارج الموضوع
فرات -

لاادري لماذا المواقع العراقيه تتخوف من تعليقات العراقيين ونرى كل المواقع لاتتخذ التعليق في ايدلوجياتها ربما لانهم يخافون الحقيقه والحقيقه تقول انكم خذلتم العراقيين بكل معنى الكلمه اتحى اي موقع عراقي ان كان حكومي او اسلامي يساند الحكومه الحريه في التعبير في السماح للقراء التعليق بكل حريه

خارج الموضوع
فرات -

لاادري لماذا المواقع العراقيه تتخوف من تعليقات العراقيين ونرى كل المواقع لاتتخذ التعليق في ايدلوجياتها ربما لانهم يخافون الحقيقه والحقيقه تقول انكم خذلتم العراقيين بكل معنى الكلمه اتحى اي موقع عراقي ان كان حكومي او اسلامي يساند الحكومه الحريه في التعبير في السماح للقراء التعليق بكل حريه

آن الاوان
د. كَرميان -

يتوهم السيد البارزاني بانه ومن خلال التهديد والوعيد مفاخرا بميليشيات حزبه ومؤازرة حزب جلال طالباني غريمه السابق وشريكه الحالي في تقاسم ثروات شعب كوردستان و بانه بامكانه ارهاب الجماهير الكوردية الغاضبة من فساد سلطة الاقليم المستشرية من قمة هرم السلطة الى كافة الادارات الحكومية والحزبية. ان كيل الاتهامات لحركة التغيير واطلاقات الاتهامات على الجماهير التي طال انتظارها والتي امهلت الحزبين الفاسدين اللذين عاثا في الارض فسادا سنينا طويلة واستهانوا بشعب كوردستان الذي ضحى بخيرة شبابه وتعرض الى الابادة الجماعية وكافح من الاجل الحرية التي تتم مصادرتها بكل وقاحة من قبل الاخوة الاعداء القادة في سلطة البارتي والاتحاد الوطني, سوف لم ولن تنفعكم بل ستزيد من نقمة وغضب الشعب المضحي. لقد اضعتم الفرصة السانحة لكم لكي تدخلوا قلوب الملايين من الشعب وفضلتم الكراسي. كم كان طالباني ولايزال فرحا بالبساط الاحمر؟ فبينما يتلقى لعنات شعبه كان بامكانه ان يصبج مانديلا الكورد وكذلك الحال بالنسبة للبارزاني الذي يطلق التهديد والوعيد ضد المتظاهرين. عودوا الى رشدكم وكفاكم الغرور والعنجهية ولاتجازفوا بفقدان ثقة الشعب والا فمزبلة التاريخ بانتظاركم.

آن الاوان
د. كَرميان -

يتوهم السيد البارزاني بانه ومن خلال التهديد والوعيد مفاخرا بميليشيات حزبه ومؤازرة حزب جلال طالباني غريمه السابق وشريكه الحالي في تقاسم ثروات شعب كوردستان و بانه بامكانه ارهاب الجماهير الكوردية الغاضبة من فساد سلطة الاقليم المستشرية من قمة هرم السلطة الى كافة الادارات الحكومية والحزبية. ان كيل الاتهامات لحركة التغيير واطلاقات الاتهامات على الجماهير التي طال انتظارها والتي امهلت الحزبين الفاسدين اللذين عاثا في الارض فسادا سنينا طويلة واستهانوا بشعب كوردستان الذي ضحى بخيرة شبابه وتعرض الى الابادة الجماعية وكافح من الاجل الحرية التي تتم مصادرتها بكل وقاحة من قبل الاخوة الاعداء القادة في سلطة البارتي والاتحاد الوطني, سوف لم ولن تنفعكم بل ستزيد من نقمة وغضب الشعب المضحي. لقد اضعتم الفرصة السانحة لكم لكي تدخلوا قلوب الملايين من الشعب وفضلتم الكراسي. كم كان طالباني ولايزال فرحا بالبساط الاحمر؟ فبينما يتلقى لعنات شعبه كان بامكانه ان يصبج مانديلا الكورد وكذلك الحال بالنسبة للبارزاني الذي يطلق التهديد والوعيد ضد المتظاهرين. عودوا الى رشدكم وكفاكم الغرور والعنجهية ولاتجازفوا بفقدان ثقة الشعب والا فمزبلة التاريخ بانتظاركم.

دقت ساعتكم
مهدي الفراتي -

والله العظيم تذكرت خطابات صدام الطاغية عندما قرأت الخبر ولا أعرف الى متى السكوت على طغيان وفساد الطعمة الحاكمة بالشمال حان الوقت يا أبناء شعبنا الكردي البطل أن تنتفضوا ضد هذا الصنم المتجبر وترسلونه الى مزبلة التاريخ

دقت ساعتكم
مهدي الفراتي -

والله العظيم تذكرت خطابات صدام الطاغية عندما قرأت الخبر ولا أعرف الى متى السكوت على طغيان وفساد الطعمة الحاكمة بالشمال حان الوقت يا أبناء شعبنا الكردي البطل أن تنتفضوا ضد هذا الصنم المتجبر وترسلونه الى مزبلة التاريخ

Misguided
Mageed -

This was an absolutely and entirely misguided demonstration by frustrated people but criminally exploited by enemies of the Kurds and Kurdistan. In my view, at the top of these enemies is Newsherwan himself. There is no question, there are needs for improvement in the functioning of the regional government and there are corrupt individuals who must be weeded out. However, this act by the enemies of peace in Kurdistan, Newsherwan and his band of thieves who merely want power to steal all resources in Kurdistan is an act of monumental betryal of all the hundreds of thousands of Kurds who sacrficed their lives so the Kurds get to where they are now. History will note forgive or forget this betryal at this time by the bloody-handed Newsherwan and the upcoming generations will not fogrive him and his family members who dominate the leadership of the so-called Goran. Goran of what? Changing one group of theives with another? At least Barzani has done a great deal for the re-building and moderinization of Kurdistan. What has Newsherwan got to offer apart from aggression against whoever disagrees with him? It is absloutley correct that people should have democracy, human rights and a better functioning government but action must be peaceful and civilised and not in this gorss way which has the wholemark of Newsherwan and his philosophy

Misguided
Mageed -

This was an absolutely and entirely misguided demonstration by frustrated people but criminally exploited by enemies of the Kurds and Kurdistan. In my view, at the top of these enemies is Newsherwan himself. There is no question, there are needs for improvement in the functioning of the regional government and there are corrupt individuals who must be weeded out. However, this act by the enemies of peace in Kurdistan, Newsherwan and his band of thieves who merely want power to steal all resources in Kurdistan is an act of monumental betryal of all the hundreds of thousands of Kurds who sacrficed their lives so the Kurds get to where they are now. History will note forgive or forget this betryal at this time by the bloody-handed Newsherwan and the upcoming generations will not fogrive him and his family members who dominate the leadership of the so-called Goran. Goran of what? Changing one group of theives with another? At least Barzani has done a great deal for the re-building and moderinization of Kurdistan. What has Newsherwan got to offer apart from aggression against whoever disagrees with him? It is absloutley correct that people should have democracy, human rights and a better functioning government but action must be peaceful and civilised and not in this gorss way which has the wholemark of Newsherwan and his philosophy

الر حیل او الموت
کوردی من کوردستان -

لافرق بین الطالبانی والبرزانی و سیدهم صدام، انهم اشبال الطاغیة ومنه‌ تعلموا الطغیان والاستبداد وسرقة قوت الشعبالرحیل او الموت لکل القتلة من مجرمی السلطةو تحیا شعب کوردستان وسنبنی ساحات تحریر فی کل مدینة کوردستانیة و عراقیة وتحیة اجلال واکبار لابطال تونس و مصر

الر حیل او الموت
کوردی من کوردستان -

لافرق بین الطالبانی والبرزانی و سیدهم صدام، انهم اشبال الطاغیة ومنه‌ تعلموا الطغیان والاستبداد وسرقة قوت الشعبالرحیل او الموت لکل القتلة من مجرمی السلطةو تحیا شعب کوردستان وسنبنی ساحات تحریر فی کل مدینة کوردستانیة و عراقیة وتحیة اجلال واکبار لابطال تونس و مصر

عقلية صدامية
عراقي - السويد -

مسعود البرزاني لا يزال يحمل عقلية صدامية و هو يكره شئ اسمه التظاهر و حرية التعبير ، و ها هو يهدد بالاقتصاص من المتظاهرين و تخويف الشعب و ارهابه. نتمنى ان يتذكر مسعود ماذا جرى للاقوى منه اينهم هم الآن ، كافي سرقة اموال الشعب العراقي و الشعب الكوردي ، كافي توزعون الغنائم على اقاربكم و من يحمي نظامكم . حان الآن دور الشعب ليحكم نفسة بنفسه ،

عقلية صدامية
عراقي - السويد -

مسعود البرزاني لا يزال يحمل عقلية صدامية و هو يكره شئ اسمه التظاهر و حرية التعبير ، و ها هو يهدد بالاقتصاص من المتظاهرين و تخويف الشعب و ارهابه. نتمنى ان يتذكر مسعود ماذا جرى للاقوى منه اينهم هم الآن ، كافي سرقة اموال الشعب العراقي و الشعب الكوردي ، كافي توزعون الغنائم على اقاربكم و من يحمي نظامكم . حان الآن دور الشعب ليحكم نفسة بنفسه ،

من هم الاكراد
farah -

من هم الاكراد، ومن اين جاءت كلمة كرد ..؟؟؟ لقد اختلف المؤرخون في اعطاء الفصولالاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم ، ودراسة تاريخ الكرد يحتاج الى عنايةمركزة في البحث عن جذورهم وموطنهم الاصلي. على سبيل المثال أخذ بعض الكتابوالسياسين الكرد منهم يمارسون التضليل في كتابة التاريخ لانفسهم وأختلاقالاكاذيب والاساطير ولقنوها الى اجيالهم وهؤلاء امنوا بها، أي محاولة خلقتاريخ خاص للكرد لا أثر له على ارض الواقع. مع العلم انه لم ترد في تاريخ العراق القديم منذو وجود الحضارة الاولى في بلاد الرافدين امبراطورية سومر واكادوبابل وأشور العظيمة كلمة كرد بتاتأ! او اي شيئ يعبرعن وجود مجموعة عرقية واقوام او قبائل تحمل اسم كرد. وهذه متاحف العالم مليئة بالاثاراتالاشورية بكل مراحلها من سومر واكاد وبابل ، لنسأل الاكراد اين هياثاراتهم ومخطوطاتهم التي تثبت اصلهم قبل ارضهم ....؟؟؟؟؟؟ لنراجع بعض النظريات من الناحية التاريخية : اولا: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب . ليرخ) عن الكرد بانهم هندو أربية اي احفاد أولئك الفرس الايرانيين. ثانيأ: يقول مؤرخ التاريخ هبرودوتس بانهم من منطقة شرق بايتوكي اي (بوطان) الحالية وتسمى بلاد الكاردوفوي. ثالثأ: يقول المؤرخ اليوناني زنيفونبان الاراميون هم الذين أسموهم بهذا الاسم كرد نسبة الى جبل الجودي الذيكان يطلق عليه (طورو دقردو) اي جبل القرود لوعورته وقساوته للعيش أنماكانت تعيش فيه القرود بكثافة وعندما انحدرت تلك المجموعة منه سموهمالاراميون الاشوريون قردايه اي اكراد وحتى يومنا هذا نسميهم بهذا الاسمنسبة الى جبل الجودي وأعتقد بل هذه هي الحقيقة ولا سواها. رابعأ: يقول العالم هنري فيلد بانالاكراد مجموعة من العروق المختلفة الارمني والبلقاني ومن حوض المتوسطوالاناضول والالبى ولا ينحدرون من اصل واحد صاف جميعأ ، وأضف الىالاشوريون الذين أسلموهم وأستكردوهم تحت راية العثمانيين. خامسأ: يقول البرفيسور (لهمان هويت) يمكن ان يكون الكاردوك أي الكرد منهم وهم أجداد الجورجيين. سادسأ: ويقول مارك سايسك في كتابه ارمينيا الاكراد والفرس هم من أصل واحد. سابعأ: هناك الكثير من المؤرخين منقال بانهم من الميديين! وهناك من يعتقد بان تسميتهم تعود الى كلمة كوتوالتي تربطهم بشعب كوتو, وهناك من يرجع التسمية الى كلمة كيرتيي وهم قومكانوا يعيشون اصلأ في المنطقة الجبلية في غرب بحي

من هم الاكراد
farah -

من هم الاكراد، ومن اين جاءت كلمة كرد ..؟؟؟ لقد اختلف المؤرخون في اعطاء الفصولالاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم ، ودراسة تاريخ الكرد يحتاج الى عنايةمركزة في البحث عن جذورهم وموطنهم الاصلي. على سبيل المثال أخذ بعض الكتابوالسياسين الكرد منهم يمارسون التضليل في كتابة التاريخ لانفسهم وأختلاقالاكاذيب والاساطير ولقنوها الى اجيالهم وهؤلاء امنوا بها، أي محاولة خلقتاريخ خاص للكرد لا أثر له على ارض الواقع. مع العلم انه لم ترد في تاريخ العراق القديم منذو وجود الحضارة الاولى في بلاد الرافدين امبراطورية سومر واكادوبابل وأشور العظيمة كلمة كرد بتاتأ! او اي شيئ يعبرعن وجود مجموعة عرقية واقوام او قبائل تحمل اسم كرد. وهذه متاحف العالم مليئة بالاثاراتالاشورية بكل مراحلها من سومر واكاد وبابل ، لنسأل الاكراد اين هياثاراتهم ومخطوطاتهم التي تثبت اصلهم قبل ارضهم ....؟؟؟؟؟؟ لنراجع بعض النظريات من الناحية التاريخية : اولا: يقول المؤرخ الانتوغرافية (ب . ليرخ) عن الكرد بانهم هندو أربية اي احفاد أولئك الفرس الايرانيين. ثانيأ: يقول مؤرخ التاريخ هبرودوتس بانهم من منطقة شرق بايتوكي اي (بوطان) الحالية وتسمى بلاد الكاردوفوي. ثالثأ: يقول المؤرخ اليوناني زنيفونبان الاراميون هم الذين أسموهم بهذا الاسم كرد نسبة الى جبل الجودي الذيكان يطلق عليه (طورو دقردو) اي جبل القرود لوعورته وقساوته للعيش أنماكانت تعيش فيه القرود بكثافة وعندما انحدرت تلك المجموعة منه سموهمالاراميون الاشوريون قردايه اي اكراد وحتى يومنا هذا نسميهم بهذا الاسمنسبة الى جبل الجودي وأعتقد بل هذه هي الحقيقة ولا سواها. رابعأ: يقول العالم هنري فيلد بانالاكراد مجموعة من العروق المختلفة الارمني والبلقاني ومن حوض المتوسطوالاناضول والالبى ولا ينحدرون من اصل واحد صاف جميعأ ، وأضف الىالاشوريون الذين أسلموهم وأستكردوهم تحت راية العثمانيين. خامسأ: يقول البرفيسور (لهمان هويت) يمكن ان يكون الكاردوك أي الكرد منهم وهم أجداد الجورجيين. سادسأ: ويقول مارك سايسك في كتابه ارمينيا الاكراد والفرس هم من أصل واحد. سابعأ: هناك الكثير من المؤرخين منقال بانهم من الميديين! وهناك من يعتقد بان تسميتهم تعود الى كلمة كوتوالتي تربطهم بشعب كوتو, وهناك من يرجع التسمية الى كلمة كيرتيي وهم قومكانوا يعيشون اصلأ في المنطقة الجبلية في غرب بحي

یاللعار یاللعار
srwe -

یاللعار یاللعار ... مسعود یضرب شعب بالنار. انشاءاللە انتفاضة عراقیة عربیة و کردیة.. من اجل مسح اللصوص. انا ککردیة مستعدة ان اموت کي یتخلص الشعب العراقي من هوءلاء اللصوص و الطغاة. ها الشعب الکردي الاصیل یقول بصراحة رایە في شلة الحرامیة، سارقي الوطن... ناهبي ثروات العراق من الشمال الی الجنوب، و نحتاج الی دعم اخواننا العرب، لکي ینجلي لیل الاکاذیب

یاللعار یاللعار
srwe -

یاللعار یاللعار ... مسعود یضرب شعب بالنار. انشاءاللە انتفاضة عراقیة عربیة و کردیة.. من اجل مسح اللصوص. انا ککردیة مستعدة ان اموت کي یتخلص الشعب العراقي من هوءلاء اللصوص و الطغاة. ها الشعب الکردي الاصیل یقول بصراحة رایە في شلة الحرامیة، سارقي الوطن... ناهبي ثروات العراق من الشمال الی الجنوب، و نحتاج الی دعم اخواننا العرب، لکي ینجلي لیل الاکاذیب

خطأ في خطأ
د.عبد الجبار العبيدي -

شاءت الأقدار ان يتبوء الطالباني والبرزاني بمساعدة الاحتلال ورضوخ الجانب العربي في العراق بعد التغيير المكانة السياسية الاولى في الوطن العزيز.هذه المكانة لم تأتِ بفضل الاخلاص والعمل الجاد من اجل العراق،وانما جاءت بفضل عاملين اساسيين هما:الاول ضعف الساسة من العراقيين في الدولة المركزية فراحوا يتشبثون بهم من أجل بقائهم في سلطة الدولة على حساب الثوابت الوطنية والدستورية،والثاني وجد المغير المحتل فيهم الركن الاساس في تنفيذ الاهداف الاستراتيجية في الوطن العراقي.لذا عمد الحزبان الكرديان الى ترسيخ المبادىء الدكتاتورية والعشائرية التي لا ينفذ منهما احد لقيادة الدولة الكردية،فالرئيس منهم والبرلمان غالبته منهم ورئيس الوزراء منهم،أما كفاءات الاكراد فهي كش ملك.ويقابله الجانب العراقي في الحكومة المركزية التي رفعت شعار(أخذناها وما ننطيها) وهو اخطر شعار رفع بعد شعار السيد نوري السعيد (دار السيد مأمون).ان الاثنيين معاً بعيدين كل البعد عن حركة التاريخ، فهماشان كل الدكتاتوريين في العالم، يؤمنان بالدورة التاريخية المنغلقة والواقع المقروء يعطي المؤشرات بفشل هذه النظرية،والا لو صَحت لبقيت الدولة الأموية والعباسية بلا تغيير الى يومتا هذا.نحن ننصح الاتلاف الوطني العراقي الذي أستطاع الأستحواذ على السلطة وسيس القضاء لصالحه انه في وهم الاعتقاد التاريخي ،وخاصة بعد ان أثبت بطلان الحكم الفردي اليوم. هذا التوجه الخاطى يثبت فشل الاستشارة الاستراتيجية لمكتب السيد رئيس الوزراءفي قيادة الدولة المنهارة اليوم.ان حصول الاكراد على امتيازات الدولة المالية والمعنوية بدون وجه حق سيجعلها غدا امام المسائلة التاريخية والوطنية،لا سيما وان وزير خارجية العراق وهو منهم، يعمل وبكل جهده اليوم نحو ضرب الثوابت الوطنية العراقية من اجل الحصول على المكاسب السياسية لأقليم كردستان كما تراه الان يستميت في تزوير التاريخ السياسي والثوابت الوطنية في معاهدات استقلال العراق وتحديد الحدود مع المجاورين ،وتخطأ الحكومة المركزية حين فوضت الخارجية العراقية في هذا الجانب الوطني الهام وستندم غدا.ان هذا المردود كله سينعكس سلبا على الوطن وعلى الحكومة المركزية التي اهملت جنوب العراق وجعلته يعيش في العصور الحجرية رغم ادعائهابأنها منهم ومن مؤيدي أتباع أهل البيت (ع).هذه امور بحاجة الى تغيير واعادة نظر فيها وكشف المستور قبل فوات الاوآن.

خطأ في خطأ
د.عبد الجبار العبيدي -

شاءت الأقدار ان يتبوء الطالباني والبرزاني بمساعدة الاحتلال ورضوخ الجانب العربي في العراق بعد التغيير المكانة السياسية الاولى في الوطن العزيز.هذه المكانة لم تأتِ بفضل الاخلاص والعمل الجاد من اجل العراق،وانما جاءت بفضل عاملين اساسيين هما:الاول ضعف الساسة من العراقيين في الدولة المركزية فراحوا يتشبثون بهم من أجل بقائهم في سلطة الدولة على حساب الثوابت الوطنية والدستورية،والثاني وجد المغير المحتل فيهم الركن الاساس في تنفيذ الاهداف الاستراتيجية في الوطن العراقي.لذا عمد الحزبان الكرديان الى ترسيخ المبادىء الدكتاتورية والعشائرية التي لا ينفذ منهما احد لقيادة الدولة الكردية،فالرئيس منهم والبرلمان غالبته منهم ورئيس الوزراء منهم،أما كفاءات الاكراد فهي كش ملك.ويقابله الجانب العراقي في الحكومة المركزية التي رفعت شعار(أخذناها وما ننطيها) وهو اخطر شعار رفع بعد شعار السيد نوري السعيد (دار السيد مأمون).ان الاثنيين معاً بعيدين كل البعد عن حركة التاريخ، فهماشان كل الدكتاتوريين في العالم، يؤمنان بالدورة التاريخية المنغلقة والواقع المقروء يعطي المؤشرات بفشل هذه النظرية،والا لو صَحت لبقيت الدولة الأموية والعباسية بلا تغيير الى يومتا هذا.نحن ننصح الاتلاف الوطني العراقي الذي أستطاع الأستحواذ على السلطة وسيس القضاء لصالحه انه في وهم الاعتقاد التاريخي ،وخاصة بعد ان أثبت بطلان الحكم الفردي اليوم. هذا التوجه الخاطى يثبت فشل الاستشارة الاستراتيجية لمكتب السيد رئيس الوزراءفي قيادة الدولة المنهارة اليوم.ان حصول الاكراد على امتيازات الدولة المالية والمعنوية بدون وجه حق سيجعلها غدا امام المسائلة التاريخية والوطنية،لا سيما وان وزير خارجية العراق وهو منهم، يعمل وبكل جهده اليوم نحو ضرب الثوابت الوطنية العراقية من اجل الحصول على المكاسب السياسية لأقليم كردستان كما تراه الان يستميت في تزوير التاريخ السياسي والثوابت الوطنية في معاهدات استقلال العراق وتحديد الحدود مع المجاورين ،وتخطأ الحكومة المركزية حين فوضت الخارجية العراقية في هذا الجانب الوطني الهام وستندم غدا.ان هذا المردود كله سينعكس سلبا على الوطن وعلى الحكومة المركزية التي اهملت جنوب العراق وجعلته يعيش في العصور الحجرية رغم ادعائهابأنها منهم ومن مؤيدي أتباع أهل البيت (ع).هذه امور بحاجة الى تغيير واعادة نظر فيها وكشف المستور قبل فوات الاوآن.

لا للبعث
عراقي -

المظاهرات حق للشعب العراقي للضغط على الحكومة الفدرالية والحكومات المحلية للعمل على القضاء على الفساد وتحسين الخدمات. ولكن لا والف لا لأي تغيير سياسي عن طريق لا يمر عبر صناديق الاقتراع. وضعنا في العراق مختلف عن الدول العربية هم يطالبون بتغيير الأنظمة ولكن نحن نطالب بتحسين الاداء. لقد وضعت عنوانا لمداخلتي وهو ( لا للبعث ) وانا اعرف ان هذا سيغضب كثير ممن يكتبوا لأثبت أهدافهم

لا للبعث
عراقي -

المظاهرات حق للشعب العراقي للضغط على الحكومة الفدرالية والحكومات المحلية للعمل على القضاء على الفساد وتحسين الخدمات. ولكن لا والف لا لأي تغيير سياسي عن طريق لا يمر عبر صناديق الاقتراع. وضعنا في العراق مختلف عن الدول العربية هم يطالبون بتغيير الأنظمة ولكن نحن نطالب بتحسين الاداء. لقد وضعت عنوانا لمداخلتي وهو ( لا للبعث ) وانا اعرف ان هذا سيغضب كثير ممن يكتبوا لأثبت أهدافهم

ابتكار عربي
wesam -

الاكراد صاروا يستعملون نفس الغره ( بالغاء ) اللي يستعملوه العرب ، اذا كعد على الكرسي بعد حتى السماء متكدر ترفعه منه . واذا واحد قال لا ~ يطلع جاسوس ومثير للفتن ومتآمر وهذه هم من ابتكار عربي.

ابتكار عربي
wesam -

الاكراد صاروا يستعملون نفس الغره ( بالغاء ) اللي يستعملوه العرب ، اذا كعد على الكرسي بعد حتى السماء متكدر ترفعه منه . واذا واحد قال لا ~ يطلع جاسوس ومثير للفتن ومتآمر وهذه هم من ابتكار عربي.

حق يراد به باطل
الباتيفي -

ان حركه التغير تستخدم الشباب العاطل الذين يعانون من فساد الحكومه وهيمنه عوائل المسؤليين علئ كل شئ حتئ الهواء اصبح استنشاقه يحتاج الئ تزكيه حزبيه.ولكن هل حركه التغير هذه هي ديمقراطيه نزيه الم يكن للمؤسسها المدعو نوشيروان يد في الفساد وله يد في قمع مضاهره 1994 لمناصري البارزاني حيث كانت سلميه وقتل منهم العشرات والمئات من الجرحئ والبقيه سجنو وونفو من المدينه اليس هو من اعدم العشرات من مسلحي الحزب الشيوعي في الثمنينيات في قريه بكر جو اليس له دخل في قتل 40 اسير من مسلحي البارواني الذين دبحو مثل الخراف وجميعهم كانو من سكان مدينه اكرئ في عام 1996 بدعم من الجيش الايراني ولواء بدر اليس هو من مهندسي حروب الكمارك بين الاخوه الاعداء في التسعينات من القرن الماضي.من اين اتئ هو بهذه الثروه الضخمه الم ياتي بها من النهب عندما كان الساعد الايمن لطالباني.هل هو وحركته المشبوهه هي الحل وهل سيكون نزيه بعد هذه الخيانات والجرائم لكي يمسك بالحكم وهو عنصري يكره بقيه الشعب الكوردي لانهم ليسو صورانيين وهم لا يشكلون 20%من تركيبه الشعب الكوردي.نحن مع العداله ومحاسبه الفساد الاداري الذي تدمر حياه الشعب نعم انهم ينهبون مليارات الدولارات سنويا من الاقليم كل حرس ومسؤل وقيادي الئ الرئيس في الاقليم هم فاسدون ويستحقون العقاب او ان يقطع ايديهم من خلاف او ينفو من الارض.الا ان المجرم نوشيروان سوف يحرق الارض وما عليها لانه يريد الانتقام من البقيه .ومن يمسكون الحكم في كوردستان يخيروننا بين القبول بئ الفساد والنهب او حرب اهليه مدمره ان ولاء البارزاني لحزبه وعشيرته كما الطالباني اما نوشيروان فولائه لشخصه ولسليمانيه فقط ولعنصر الصوران فقط وهو رائس الافعئ ويجب تقديمه للمحاكمه عن جرائم تعود لعام 1966 الئ الامس عندها سوف يسحب رجل البقيه الئ هاويه الحافه.ومن يريد ان يرئ صوره نوشيروان وطالباني وعزه الدوري وعلي حسن المجيد الكيمياوي علئ الانترنت فقط ادخل كلمه طالباني والبحث عن الصور يجد اقبح صوره لهذا المتغير وسوف يكرهه كل من في قلبه نقطه ضمير ووطنيه

حق يراد به باطل
الباتيفي -

ان حركه التغير تستخدم الشباب العاطل الذين يعانون من فساد الحكومه وهيمنه عوائل المسؤليين علئ كل شئ حتئ الهواء اصبح استنشاقه يحتاج الئ تزكيه حزبيه.ولكن هل حركه التغير هذه هي ديمقراطيه نزيه الم يكن للمؤسسها المدعو نوشيروان يد في الفساد وله يد في قمع مضاهره 1994 لمناصري البارزاني حيث كانت سلميه وقتل منهم العشرات والمئات من الجرحئ والبقيه سجنو وونفو من المدينه اليس هو من اعدم العشرات من مسلحي الحزب الشيوعي في الثمنينيات في قريه بكر جو اليس له دخل في قتل 40 اسير من مسلحي البارواني الذين دبحو مثل الخراف وجميعهم كانو من سكان مدينه اكرئ في عام 1996 بدعم من الجيش الايراني ولواء بدر اليس هو من مهندسي حروب الكمارك بين الاخوه الاعداء في التسعينات من القرن الماضي.من اين اتئ هو بهذه الثروه الضخمه الم ياتي بها من النهب عندما كان الساعد الايمن لطالباني.هل هو وحركته المشبوهه هي الحل وهل سيكون نزيه بعد هذه الخيانات والجرائم لكي يمسك بالحكم وهو عنصري يكره بقيه الشعب الكوردي لانهم ليسو صورانيين وهم لا يشكلون 20%من تركيبه الشعب الكوردي.نحن مع العداله ومحاسبه الفساد الاداري الذي تدمر حياه الشعب نعم انهم ينهبون مليارات الدولارات سنويا من الاقليم كل حرس ومسؤل وقيادي الئ الرئيس في الاقليم هم فاسدون ويستحقون العقاب او ان يقطع ايديهم من خلاف او ينفو من الارض.الا ان المجرم نوشيروان سوف يحرق الارض وما عليها لانه يريد الانتقام من البقيه .ومن يمسكون الحكم في كوردستان يخيروننا بين القبول بئ الفساد والنهب او حرب اهليه مدمره ان ولاء البارزاني لحزبه وعشيرته كما الطالباني اما نوشيروان فولائه لشخصه ولسليمانيه فقط ولعنصر الصوران فقط وهو رائس الافعئ ويجب تقديمه للمحاكمه عن جرائم تعود لعام 1966 الئ الامس عندها سوف يسحب رجل البقيه الئ هاويه الحافه.ومن يريد ان يرئ صوره نوشيروان وطالباني وعزه الدوري وعلي حسن المجيد الكيمياوي علئ الانترنت فقط ادخل كلمه طالباني والبحث عن الصور يجد اقبح صوره لهذا المتغير وسوف يكرهه كل من في قلبه نقطه ضمير ووطنيه

عاشت كردستان
عمر من البصرة -

الحرية ليست منة منك الحرية تولد مع الانسان واقول لكم كما قال عمر متى استعبدتم الناس وقد ولدتم امهاتهم احرارا. يا سيد بارزاني كن مع شعبك يكن شعبك معك.لم يطلب الشباب الغاضب غير تحسين ضروف العيش ومحاربة البطالة!!التغيير ومحاربة الفاسدين لا بد منها ليعيش الناس بامان وتبا للفاسدين ولصوص قوت الشعوب. تبا للطغاة في كل مكان وعاش الشعب عاش الشعب عاش الشعب والف تحية لابطال كردستان الحبيبة, تذكروا ايها الاخوة لا للعنف والتخريب نعم للتظاهر السلمي والمستمر

عاشت كردستان
عمر من البصرة -

الحرية ليست منة منك الحرية تولد مع الانسان واقول لكم كما قال عمر متى استعبدتم الناس وقد ولدتم امهاتهم احرارا. يا سيد بارزاني كن مع شعبك يكن شعبك معك.لم يطلب الشباب الغاضب غير تحسين ضروف العيش ومحاربة البطالة!!التغيير ومحاربة الفاسدين لا بد منها ليعيش الناس بامان وتبا للفاسدين ولصوص قوت الشعوب. تبا للطغاة في كل مكان وعاش الشعب عاش الشعب عاش الشعب والف تحية لابطال كردستان الحبيبة, تذكروا ايها الاخوة لا للعنف والتخريب نعم للتظاهر السلمي والمستمر

كبف يتنازلون
تيمور -

إن كان البارزاني عادلا حينها يجب ان تقتنعوا جميعا بان مبارك و زين الهاربين وعلي صالح والقذافي هم ملائكة . انه نسخة سيئة عنهم .اقولها انتظروا لتروا ردة فعله إن انتشرت المظاهرات وحتى السلمية في مدن اخرى في كردستان .لايمكن لهؤلاء ان يتنازلوا عن الدجاجة التي تبيض لهم ذهبا واعني بها اقليم كردستان,والله ارصدتهم من اموال الأقليم تجاوزت ارصدت الحكام العرب والصحف الاجنيبة اشارت اليها اكثر من مرة

كبف يتنازلون
تيمور -

إن كان البارزاني عادلا حينها يجب ان تقتنعوا جميعا بان مبارك و زين الهاربين وعلي صالح والقذافي هم ملائكة . انه نسخة سيئة عنهم .اقولها انتظروا لتروا ردة فعله إن انتشرت المظاهرات وحتى السلمية في مدن اخرى في كردستان .لايمكن لهؤلاء ان يتنازلوا عن الدجاجة التي تبيض لهم ذهبا واعني بها اقليم كردستان,والله ارصدتهم من اموال الأقليم تجاوزت ارصدت الحكام العرب والصحف الاجنيبة اشارت اليها اكثر من مرة

دائما هناك عدو
ميرزا شيخان -

دائما هناك عدو يتآمر على الطغاة كما لو ان شعوبهم تعشقهم بسبب السرقة والاختلاس والتعذيب... دائما هناك عدو من الخارج يجب قطع دابره... العجيب ان هؤلاء حتى عاجزين عن تطوير خطاب سلطوي ملفق وجديد وخارج قاموس الطغاة.. هل هؤلاء أميون؟ خطاب العدو هذا قديم ومستهلك ومكشوف ومطالب الشعب حقيقية ويجب الاصغاء لها واحترامها لأن اسلحة البارزاني لا تنفع كما تحولت اسلحة الطاغية صدام الى نفايات وبضاعة في سوق الخردة ، كما هي اسلحة مبارك وبن علي ومن لف لفهم... لماذا يلجأ هؤلاء للسلاح عند احتجاج شعوبهم؟ لأنهم ذاقوا طعم الدم والسكوت... ولا سبب غيره ابدا!!

دائما هناك عدو
ميرزا شيخان -

دائما هناك عدو يتآمر على الطغاة كما لو ان شعوبهم تعشقهم بسبب السرقة والاختلاس والتعذيب... دائما هناك عدو من الخارج يجب قطع دابره... العجيب ان هؤلاء حتى عاجزين عن تطوير خطاب سلطوي ملفق وجديد وخارج قاموس الطغاة.. هل هؤلاء أميون؟ خطاب العدو هذا قديم ومستهلك ومكشوف ومطالب الشعب حقيقية ويجب الاصغاء لها واحترامها لأن اسلحة البارزاني لا تنفع كما تحولت اسلحة الطاغية صدام الى نفايات وبضاعة في سوق الخردة ، كما هي اسلحة مبارك وبن علي ومن لف لفهم... لماذا يلجأ هؤلاء للسلاح عند احتجاج شعوبهم؟ لأنهم ذاقوا طعم الدم والسكوت... ولا سبب غيره ابدا!!

حزب دموى
عبه لاله -

ان تاريخ الحزب اللاديمقراطى الكردستانى ملىء بالجرائم والمذابح من بداية الستينات حتى امس من قتل وسلخ وحرق الشيوعيون والوطنيون وعرف فى حينه بكانى ماسى بمحافظة السليمانيه فى اواسط الستينات الى مجزرة العا ئله الميركسورى كل من حمداعا وفاخر والخ ، جرائم بارتى كثيره ومتنوعه وتقشعر له الأبدان ، ان مجزرة امس تعبير عن الهستريا التى تنتاب جلاوزة الحزب خوفا من السقوط والأنهيار ، ونبشرهم بان ايامهم بات معدودا ، وان غدا لناظره قريب

حزب دموى
عبه لاله -

ان تاريخ الحزب اللاديمقراطى الكردستانى ملىء بالجرائم والمذابح من بداية الستينات حتى امس من قتل وسلخ وحرق الشيوعيون والوطنيون وعرف فى حينه بكانى ماسى بمحافظة السليمانيه فى اواسط الستينات الى مجزرة العا ئله الميركسورى كل من حمداعا وفاخر والخ ، جرائم بارتى كثيره ومتنوعه وتقشعر له الأبدان ، ان مجزرة امس تعبير عن الهستريا التى تنتاب جلاوزة الحزب خوفا من السقوط والأنهيار ، ونبشرهم بان ايامهم بات معدودا ، وان غدا لناظره قريب

Thorne
Hilawi -

Barzan and Barzani will remain a thorn in the eyes and sides of enemies of Kurdistan

Thorne
Hilawi -

Barzan and Barzani will remain a thorn in the eyes and sides of enemies of Kurdistan

القضاء على الفساد
Kurdistani -

This mean sacking of all barzani and Talabani family member who hold public office for Decades like Masror mansour Qubad and Bafel . It also mean sacking of all the governers and middle ranking officers like university principals . Example Dohuk university Chief has been in his job since 1993 with only a Master degree but he visits Barzani tomb two times a year which is enough to keep him in his job .It would also mean demolishing Almalayeen Quarter in Dohuk and Erbil and Al Faraeena Quarter in Slemania . Basically , we have to get ride of Massoud and Jalal therefore القضاء على الفساد is very difficult and not achievable . Long live Kurdistan and DOWN with CORRUPT and TERRORIST Barzani and talabani families and their salves who sold themselves for few dollars .

القضاء على الفساد
Kurdistani -

This mean sacking of all barzani and Talabani family member who hold public office for Decades like Masror mansour Qubad and Bafel . It also mean sacking of all the governers and middle ranking officers like university principals . Example Dohuk university Chief has been in his job since 1993 with only a Master degree but he visits Barzani tomb two times a year which is enough to keep him in his job .It would also mean demolishing Almalayeen Quarter in Dohuk and Erbil and Al Faraeena Quarter in Slemania . Basically , we have to get ride of Massoud and Jalal therefore القضاء على الفساد is very difficult and not achievable . Long live Kurdistan and DOWN with CORRUPT and TERRORIST Barzani and talabani families and their salves who sold themselves for few dollars .

to farah 21
عمر من البصرة -

الاخت فرح هل الموضوع حول الاصول؟ وهل هذا مكانه ووقته؟العنصرية مرض يصاب به الجميع والعرق اكبر اكذوبة عبر التاريخ وليس لها معني دعينا نعيش متسامحين ولننبذ الخلافات التي يغذيها امراء طوائفنا وتجار دمائنا. هل تهتم الشعوب الاوربية حول اصولها ؟ هم يحيون بشكل محترم ومرتاحين ويستمتعون بحياتهم ويتنقلون ويعملون في كل الاتحاد الاوربي بكل حرية وسهولة ونحن نتصارع ونعيش بتعاسة ونترك امراء طوائفنا يستعبدوننا, من الاحسن يا اخت فرح؟ ارجو من الاخوة الكورد عدم الرد, عاش الكردوالارمن والاشوريين والمسيح والمسلمين والصابئة الخ من ابناء الشعب وعاش العراق عاش العراق عاش العراق

to farah 21
عمر من البصرة -

الاخت فرح هل الموضوع حول الاصول؟ وهل هذا مكانه ووقته؟العنصرية مرض يصاب به الجميع والعرق اكبر اكذوبة عبر التاريخ وليس لها معني دعينا نعيش متسامحين ولننبذ الخلافات التي يغذيها امراء طوائفنا وتجار دمائنا. هل تهتم الشعوب الاوربية حول اصولها ؟ هم يحيون بشكل محترم ومرتاحين ويستمتعون بحياتهم ويتنقلون ويعملون في كل الاتحاد الاوربي بكل حرية وسهولة ونحن نتصارع ونعيش بتعاسة ونترك امراء طوائفنا يستعبدوننا, من الاحسن يا اخت فرح؟ ارجو من الاخوة الكورد عدم الرد, عاش الكردوالارمن والاشوريين والمسيح والمسلمين والصابئة الخ من ابناء الشعب وعاش العراق عاش العراق عاش العراق

الى21 farah
tarlan ali -

الكرد هم الشعب الذي تواجد منذ آلاف السنين على أرضه كردسـتان ( أرض الأكراد) والتي تمتد من جبال آرارات شـمالا إلى جبال حمرين جنوبا ، ومن لورسـتان شرقا إلى ملاطية غربا ، وتقدر مسـاحتها بحوالي 500 ألف كم مربع . ويصّر العلامة ( مار ) ومجموعة كبيرة من العلماء على أن الكرد هم السكان المحليون للمناطق الجبلية لآســيا الصغرى ، وأن اللغة الكردية تكونت في هذه المناطق ولم تتكون في مناطـق أخرى . ان الديانة الزردشتية التي كان يدين بها الأكراد قاطبة قبل الاسـلام حرضت على العمل في الزراعة وتربية المواشي وقد وجدت هياكل ماعز ، كلاب ، وخنازير في أماكن متعددة من كردسـتان سـيما في مناطق تشــايونو شـمالا وكانج جالا في الشرق من كردسـتان يرجع تاريخها الى عشـرة آلاف عام قبل الميلاد . ويؤكد بريد وود في عام 1960 أن الزراعة وتطوير المحاصيل قد وجدا في كردسـتان منذ 12000 سنة ، ثم انتشرت منها الى ميزوبوتاميا السفلى ، ثم الى غرب الأناضول ، الهضبة الايرانية ، حتى وصلت منذ ثمانية آلاف سنة الى شمال أفريقيا ، ثم أوربا والهند .. الخ . ويؤكد كالدويل عام 1967 م ومن بعده بريد وود مرّة أخرى بأن منطقة تشايونو التي تجعل تجعل تركيا حاليا من أهم مصدري النحاس في العالم ، وثبت بأنها واحدة من أهم منطقتين في العالم كانتا أول من أقامتا صناعة للحديد . وقد ظهرت فيها الأدوات النحاسية في القرن الخامس قبل الميلاد، والأدوات البرونزية في القرن الرابع قبل الميلاد ، أي قبل ألفي عام من ظهــورها فـي أوربا . وقد عثر العلماء على قطعة قماش تعود الى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد في منطقة تشـايونو. وقد أطلق كلمة كردســتان لأول مّرة في التاريخ عام 1150 م حيث أقام السـلطان سـنجار – سـلجوقي – ولاية كردية أســماها كردســــتان وتقع بجوار أكتبان “عاصمة الميديين” وقد انضمت اليها مناطق نجار، شـهرزور، كرمنشـاه، وجعل عاصمتها (بهار). تسـمية الكرد : جاءت تسـمية الكرد من صلابتهم وقوتهم وشـجاعتهم الفريدة، ومعنى كرد هو البطل، ولقد أطلق عليهم عدة تسميات من جانب شعوب المنطقة والشـعوب الوافدة. فالسومريون أسموا الأكراد : “كوتي ، جوتي ” والآشوريون والآراميون أسموهم : “كوتي ، كورتي،كارتي، كالدي، كارو، كارداك، خلدي، خالدي” على حين أن الآريين أسموهم: كورتيوى، سـيرتي، كورداها” أما اليونانيون والرومان فقد أسموهم ” كاردوسوي ، كاردوخي ، كاردوك ، كردوكي

الى21 farah
tarlan ali -

الكرد هم الشعب الذي تواجد منذ آلاف السنين على أرضه كردسـتان ( أرض الأكراد) والتي تمتد من جبال آرارات شـمالا إلى جبال حمرين جنوبا ، ومن لورسـتان شرقا إلى ملاطية غربا ، وتقدر مسـاحتها بحوالي 500 ألف كم مربع . ويصّر العلامة ( مار ) ومجموعة كبيرة من العلماء على أن الكرد هم السكان المحليون للمناطق الجبلية لآســيا الصغرى ، وأن اللغة الكردية تكونت في هذه المناطق ولم تتكون في مناطـق أخرى . ان الديانة الزردشتية التي كان يدين بها الأكراد قاطبة قبل الاسـلام حرضت على العمل في الزراعة وتربية المواشي وقد وجدت هياكل ماعز ، كلاب ، وخنازير في أماكن متعددة من كردسـتان سـيما في مناطق تشــايونو شـمالا وكانج جالا في الشرق من كردسـتان يرجع تاريخها الى عشـرة آلاف عام قبل الميلاد . ويؤكد بريد وود في عام 1960 أن الزراعة وتطوير المحاصيل قد وجدا في كردسـتان منذ 12000 سنة ، ثم انتشرت منها الى ميزوبوتاميا السفلى ، ثم الى غرب الأناضول ، الهضبة الايرانية ، حتى وصلت منذ ثمانية آلاف سنة الى شمال أفريقيا ، ثم أوربا والهند .. الخ . ويؤكد كالدويل عام 1967 م ومن بعده بريد وود مرّة أخرى بأن منطقة تشايونو التي تجعل تجعل تركيا حاليا من أهم مصدري النحاس في العالم ، وثبت بأنها واحدة من أهم منطقتين في العالم كانتا أول من أقامتا صناعة للحديد . وقد ظهرت فيها الأدوات النحاسية في القرن الخامس قبل الميلاد، والأدوات البرونزية في القرن الرابع قبل الميلاد ، أي قبل ألفي عام من ظهــورها فـي أوربا . وقد عثر العلماء على قطعة قماش تعود الى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد في منطقة تشـايونو. وقد أطلق كلمة كردســتان لأول مّرة في التاريخ عام 1150 م حيث أقام السـلطان سـنجار – سـلجوقي – ولاية كردية أســماها كردســــتان وتقع بجوار أكتبان “عاصمة الميديين” وقد انضمت اليها مناطق نجار، شـهرزور، كرمنشـاه، وجعل عاصمتها (بهار). تسـمية الكرد : جاءت تسـمية الكرد من صلابتهم وقوتهم وشـجاعتهم الفريدة، ومعنى كرد هو البطل، ولقد أطلق عليهم عدة تسميات من جانب شعوب المنطقة والشـعوب الوافدة. فالسومريون أسموا الأكراد : “كوتي ، جوتي ” والآشوريون والآراميون أسموهم : “كوتي ، كورتي،كارتي، كالدي، كارو، كارداك، خلدي، خالدي” على حين أن الآريين أسموهم: كورتيوى، سـيرتي، كورداها” أما اليونانيون والرومان فقد أسموهم ” كاردوسوي ، كاردوخي ، كاردوك ، كردوكي

الذوق
اشوري سومري -

الرجال استشهد وخلص ...كان شرفكم كلكم .

الذوق
اشوري سومري -

الرجال استشهد وخلص ...كان شرفكم كلكم .

الى21farah
tarlan ali -

من الشائع في الكتابة العربية ان يُكتب أسم الشعب الكوردي بـ(الكردي) بحذف (الواو) والإستعاضة عنها بـ(الضمة) ، أو لفظ الأسم بـ(كسر الكاف) وذلك إعتمادا على (لسان العرب) الذي يذكرهم بالضم، وينسبهم إلى اليمن، أو إعتمادا على سليقة بعض اللهجات العربية. وقد جاء في شرح معنى لفظ (كرد) ما يلي:الكرد: الكَرْدُ: الطَّرْدُ. والمُكارَدَةُ: المُطارَدَةَ. كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً: ساقَهم وطرَدَهم ودفَعهم، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم. وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة: كان هذا المتكلم كَرَد القومَ قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه. والكَرْدُ: العُنُقُ، وقيل: الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق، فارسيّ معرّب. والحقيقة في الكْرد، أَنه أَصل العُنق. وفي حديث معاذ: أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد، فقال: والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه والكُرْدُ: الدَّبْرَة، فارسي أَيضاً، والجمع كُرُودٌ، والكُرْدة كالكُرْد. والكُرْد، بالضم: جيل من الناس معروف، والجمع أَكراد. والكِرْدِيدةُ: القِطْعَة العظيمة من التمر، وهي أَيضاً جُلَّةُ التمر.إلا ان حقيقة لفظ (الكورد) لا تعود لجذر الكلمة العربية (كرد) وانما للفظ غير عربي أصلا، لفظ سومري هو جذر ومبنى لفظ الكلمة ألا وهو ال(كور). وال(كور) كلمة سومرية تعني (الجبل)، ومن إشتقاقات النسب في السومرية كما جاء في بعض المصادر إضافة الياء أو الدال والياء أحيانا. بحيث يكون معنى لفظ (كوردي) بالسومرية هو (الجبلي)، وهي التسمية التي كان السومريون يطلقونها على سكان الجبال المجاورة والحضارة المجاورة التي تسمى تاريخيا ب(إيلامية) أو (العيلامية) كما تذكر بعض الكتب. ومن هنا فان لفظ (كوردي) هو سومري الأصل ، وقد جاء في بعض الرقم والوثائق السومرية التي تعود للألف الرابع والثالث قبل الميلاد.سكان الجبال.... الكوردفي إطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في علم الإجتماع والفلسفة من جامعة برلين الحرة في عام 1978 ، ذكرت الباحثة الألمانية (هانالوره كوخلر)، معتمدة على مصادر علمية وتاريخية عديدة بأن أول ذكر للفظ ( الكورد) جاء في بعض الرُقم وال

الى21farah
tarlan ali -

من الشائع في الكتابة العربية ان يُكتب أسم الشعب الكوردي بـ(الكردي) بحذف (الواو) والإستعاضة عنها بـ(الضمة) ، أو لفظ الأسم بـ(كسر الكاف) وذلك إعتمادا على (لسان العرب) الذي يذكرهم بالضم، وينسبهم إلى اليمن، أو إعتمادا على سليقة بعض اللهجات العربية. وقد جاء في شرح معنى لفظ (كرد) ما يلي:الكرد: الكَرْدُ: الطَّرْدُ. والمُكارَدَةُ: المُطارَدَةَ. كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً: ساقَهم وطرَدَهم ودفَعهم، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم. وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة: كان هذا المتكلم كَرَد القومَ قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه. والكَرْدُ: العُنُقُ، وقيل: الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق، فارسيّ معرّب. والحقيقة في الكْرد، أَنه أَصل العُنق. وفي حديث معاذ: أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد، فقال: والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه والكُرْدُ: الدَّبْرَة، فارسي أَيضاً، والجمع كُرُودٌ، والكُرْدة كالكُرْد. والكُرْد، بالضم: جيل من الناس معروف، والجمع أَكراد. والكِرْدِيدةُ: القِطْعَة العظيمة من التمر، وهي أَيضاً جُلَّةُ التمر.إلا ان حقيقة لفظ (الكورد) لا تعود لجذر الكلمة العربية (كرد) وانما للفظ غير عربي أصلا، لفظ سومري هو جذر ومبنى لفظ الكلمة ألا وهو ال(كور). وال(كور) كلمة سومرية تعني (الجبل)، ومن إشتقاقات النسب في السومرية كما جاء في بعض المصادر إضافة الياء أو الدال والياء أحيانا. بحيث يكون معنى لفظ (كوردي) بالسومرية هو (الجبلي)، وهي التسمية التي كان السومريون يطلقونها على سكان الجبال المجاورة والحضارة المجاورة التي تسمى تاريخيا ب(إيلامية) أو (العيلامية) كما تذكر بعض الكتب. ومن هنا فان لفظ (كوردي) هو سومري الأصل ، وقد جاء في بعض الرقم والوثائق السومرية التي تعود للألف الرابع والثالث قبل الميلاد.سكان الجبال.... الكوردفي إطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في علم الإجتماع والفلسفة من جامعة برلين الحرة في عام 1978 ، ذكرت الباحثة الألمانية (هانالوره كوخلر)، معتمدة على مصادر علمية وتاريخية عديدة بأن أول ذكر للفظ ( الكورد) جاء في بعض الرُقم وال

الى رد٢١
badr -

الأكراد أو الكرد كما يحلوا لهم بتسمية أنفسهم به شعب وجزء أساسي لايتجزأ من العراق والمنطقة وأوآصر الدم والوطن الواحد قوية بدرجة لأتزحزها أخبار أساطيرك وترهاتك قيد أنملة ومايفعله بعض الكرد المتشبثين بسلطة صهيونية جائرة ومال حرام ومسروق وحكم عنصري وشوفيني بٌراء منه الأغلبية بل ووقفوا على فاصلة منه والرفض الشعبي في المحافظات الكردية واضح لك أن كنت من أهل البصيرة , وهناك من يضحي بنفسه وجسده في نظاله من أجل العدل والكرامة فحرام عليك أخي وماقلته لشيئ محزن حقا.

الى رد٢١
badr -

الأكراد أو الكرد كما يحلوا لهم بتسمية أنفسهم به شعب وجزء أساسي لايتجزأ من العراق والمنطقة وأوآصر الدم والوطن الواحد قوية بدرجة لأتزحزها أخبار أساطيرك وترهاتك قيد أنملة ومايفعله بعض الكرد المتشبثين بسلطة صهيونية جائرة ومال حرام ومسروق وحكم عنصري وشوفيني بٌراء منه الأغلبية بل ووقفوا على فاصلة منه والرفض الشعبي في المحافظات الكردية واضح لك أن كنت من أهل البصيرة , وهناك من يضحي بنفسه وجسده في نظاله من أجل العدل والكرامة فحرام عليك أخي وماقلته لشيئ محزن حقا.

Barzani Irakish
Pasok -

The end of the corrupted family of the Barzani Irakish is coming, Barzani whose only achievement was annexing kurdistan to the collapsed Irak should pay the price of what his have done to kurds youth. Talabani , the other is silent and Newsherwan has nothing to say; now it is time to bring down these two traitors from power. Kurds should struggle for kurdistan independence and destroy the Irakish puppet regional government which is created to decieve kurdish people from the right course, which is having a seperate kurdish state

Barzani Irakish
Pasok -

The end of the corrupted family of the Barzani Irakish is coming, Barzani whose only achievement was annexing kurdistan to the collapsed Irak should pay the price of what his have done to kurds youth. Talabani , the other is silent and Newsherwan has nothing to say; now it is time to bring down these two traitors from power. Kurds should struggle for kurdistan independence and destroy the Irakish puppet regional government which is created to decieve kurdish people from the right course, which is having a seperate kurdish state

بارزاني
zangana -

ليرحل هذا بارزاني وليعش الشعب الكردي

بارزاني
zangana -

ليرحل بارزاني وليعش الشعب الكردي

بارزاني
zangana -

ليرحل هذا بارزاني وليعش الشعب الكردي

ومن انت؟؟؟
اياد جميل اركؤشي -

من قال النبياء هم كورد كل عاقل يعرف ماهو اصل النبي ابراهيم عليه السلام وانت ياعاقل هل لديك دليل على كلامك ام مجرد كلام سمعته من الشارع او ؟؟؟؟؟؟

ارحل بارزاني
ئاسۆ کاکه‌ ره‌ش -

بارزاني رجل طائفي حاقد علی شعبه‌ وبالاخص مناطق کرکوک و السلیمانیةهذا الدیکتاتور یامر بقتل شبان الکورد ( اعمارهم تتراوح بیت 14 و 17 سنة)،لانهم یصرخون ضد الفساد العائلي لحکام بارزاني و وطالبانيانا کردي من اهالي کرکوک، عانینا من صدام و زمرته‌ و حزبه‌ الفاشي ، ولکن ارید محافظة مستقلة منفسلة عن العراق و اقلیم بارزاني، لا نرید هذا الطاغیة، اخوانی العرب و ترکمان، کام اضحوکة و نکتة سیساسیة جمیلة، هذا الحاکم( عمیل ایران و ترکیا و صدام) یبیع الوطنیة الرخیصة و یامر بفرض لهجته‌ العشائریة علی اللغة الرسمیة الکردیة في محافظة دهوک العشائریة و المنعزلة عن بقیة کردستان العراقلا للبارزاني االطائفي لا للحکم الدیکتاتور الجدید، نعم نصوت لکرکوک مستقلة عن الشوفینیة العربیة و عن حکم دیکتاتور العشائري البارزاني

ومن انت؟؟؟
اياد جميل اركؤشي -

من قال النبياء هم كورد كل عاقل يعرف ماهو اصل النبي ابراهيم عليه السلام وانت ياعاقل هل لديك دليل على كلامك ام مجرد كلام سمعته من الشارع او ؟؟؟؟؟؟

الصدري =التغيير
عزيز الفيلي -

لانعلم ماذا تريد كتلة التغيير ولانعلم لماذا تقارن هذه الكتلة كردستان بجميع بلدان المنطقة. ليست هناك اية مقارنه بين العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص وبين جميع دول المنطقه. ففي تونس كان هناك رئيس واحد احد وصل الى الحكم عن طريق انقلاب وفرض نفسه بالقوة واخذ يحكم البلد بصورة مطلقة لمدة 24 عام ,حيث لا وجود لمعارضه ولا وجود لقناة تلفزيونيه معارضه كقناة ك.ن. ن التابعة لكتلة التغيير ولاصحف ولا مؤسسات للمعارضه كمؤسسة ووشه(الكلمه) التابعه لبطل المعارضه نوشيروان مصطفى. ونفس الحاله في مصر حيث حكم حسني مبارك البلد لمدة 30 سنه وبدون منازع وجاء الى الحكم بعد السادات لانه كان نائب للسادات وحكام بقية دول المنطقه وصلوا الى السلطه ويحكمون بنفس طريقة بن علي وحسني. ولكن يبدو ان كتلة التغيير تريد ان تتجاهل (لاغراض ومواقف شخصية) بان التغيير الحقيقي في العراق وكردستان قد حصل منذ سقوط نظام الطاغية صدام وتحرير العراق من ظلمه وجرائمه, وسقوطه قد فتح الابواب على مصراعيه لسقوط هذه الانظمه الفاسده في المنطقه لان شعوب المنطقه رؤا ان صدام السفاح صاحب الباع الطويل في تدمير شعبه لم يكن سوى شخص جبان ونمر من ورق وهكذا حكامهم ايضا. ان كتلة التغيير لاتملك اكثر من 20% من المقاعد في برلمان كردستان وتريد ان تفرض نفسها على ال 80% الذين لم ينتخبوهم والذين يمثلون الاغلبيه المطلقه, اي ديقراطية هذه التي تتكلم عنها هذه الكتله التي لاتحترم راي غالبية الشعب الكردستاني؟ ان في كردستان يذهب الشعب الى صناديق الانتخابات كل 4 اعوام شئنها شان العراق, وعلى كتلة التغيير ان تنتظر الانتخابات القادمه فان حصلت على اغلبية الاصوات فانها سوف تشكل الحكومه وتطبق ما تشاء والا فانها يجب ان تكون معارضه ومعارضه في خدمة الشعب وليس لزعزعة الامن والاستقرار. الذي نخشاه هو في الانتخابات القادمه ان لم تحصل كتلة التغيير على اصوات كافية فانها سوف تتهم الحزبين الكبيرين الاتحاد الوطني و الديقراطي الكردستاني بتزوير الانتخابات, لانهم يبدوا لم يتعلموا اسس وقواعد الديقراطية بعد لذا اقترح عليهم دخول دورات تاهيليه في الديمقراطيه في الدول الديقراطية كدولة السويد ويا حبذا لو ياخذون معهم الكتلة الصدرية ايضا لانهم يفهمون الديمقراطية على شاكلة ديمقراطية كتلة التغيير (گوران) ولذا فانهم هم الذين يحتاجون الى التغيير الحقيقي

To no 21
Dana -

We are neither arabs, perisian nor turkish mountains. we don''t speak arabic, farsi nor turkish. we are Kurds.It is true we don''t have a state bec it was kurds mistake did not serve own nation. But we did serve Islam like Selahadin Ayubi (bec he did the job for you as a muslim not for kurds and many more). but i can tell you that we are very proud of our history and we did exist thousand years ago, and where is your history i think is a camel and a desert. you are so sick minded and fashist person.

الصدري =التغيير
عزيز الفيلي -

لانعلم ماذا تريد كتلة التغيير ولانعلم لماذا تقارن هذه الكتلة كردستان بجميع بلدان المنطقة. ليست هناك اية مقارنه بين العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص وبين جميع دول المنطقه. ففي تونس كان هناك رئيس واحد احد وصل الى الحكم عن طريق انقلاب وفرض نفسه بالقوة واخذ يحكم البلد بصورة مطلقة لمدة 24 عام ,حيث لا وجود لمعارضه ولا وجود لقناة تلفزيونيه معارضه كقناة ك.ن. ن التابعة لكتلة التغيير ولاصحف ولا مؤسسات للمعارضه كمؤسسة ووشه(الكلمه) التابعه لبطل المعارضه نوشيروان مصطفى. ونفس الحاله في مصر حيث حكم حسني مبارك البلد لمدة 30 سنه وبدون منازع وجاء الى الحكم بعد السادات لانه كان نائب للسادات وحكام بقية دول المنطقه وصلوا الى السلطه ويحكمون بنفس طريقة بن علي وحسني. ولكن يبدو ان كتلة التغيير تريد ان تتجاهل (لاغراض ومواقف شخصية) بان التغيير الحقيقي في العراق وكردستان قد حصل منذ سقوط نظام الطاغية صدام وتحرير العراق من ظلمه وجرائمه, وسقوطه قد فتح الابواب على مصراعيه لسقوط هذه الانظمه الفاسده في المنطقه لان شعوب المنطقه رؤا ان صدام السفاح صاحب الباع الطويل في تدمير شعبه لم يكن سوى شخص جبان ونمر من ورق وهكذا حكامهم ايضا. ان كتلة التغيير لاتملك اكثر من 20% من المقاعد في برلمان كردستان وتريد ان تفرض نفسها على ال 80% الذين لم ينتخبوهم والذين يمثلون الاغلبيه المطلقه, اي ديقراطية هذه التي تتكلم عنها هذه الكتله التي لاتحترم راي غالبية الشعب الكردستاني؟ ان في كردستان يذهب الشعب الى صناديق الانتخابات كل 4 اعوام شئنها شان العراق, وعلى كتلة التغيير ان تنتظر الانتخابات القادمه فان حصلت على اغلبية الاصوات فانها سوف تشكل الحكومه وتطبق ما تشاء والا فانها يجب ان تكون معارضه ومعارضه في خدمة الشعب وليس لزعزعة الامن والاستقرار. الذي نخشاه هو في الانتخابات القادمه ان لم تحصل كتلة التغيير على اصوات كافية فانها سوف تتهم الحزبين الكبيرين الاتحاد الوطني و الديقراطي الكردستاني بتزوير الانتخابات, لانهم يبدوا لم يتعلموا اسس وقواعد الديقراطية بعد لذا اقترح عليهم دخول دورات تاهيليه في الديمقراطيه في الدول الديقراطية كدولة السويد ويا حبذا لو ياخذون معهم الكتلة الصدرية ايضا لانهم يفهمون الديمقراطية على شاكلة ديمقراطية كتلة التغيير (گوران) ولذا فانهم هم الذين يحتاجون الى التغيير الحقيقي