أخبار

بغداد تخفض مرتبات الرئاسات والسيستاني يرفض ضرب المحتجين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد المرجع الشيعي الاعلى في العراق علي السيستاني رفضه استخدام العنف ضد المحتجين المطالبين بالخدمات ومحاربة الفساد بينما تصدت قوات عسكرية لمحاولة متظاهرين الدخول إلى المنطقة الخضراء وسط بغداد.. في وقت تم الاعلان عن تخفيض مرتبات الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان وزيادة النفقات التشغيلية في موازنة العام الحالي التي سيتم التصويت عليها الاحد المقبل.. في حين شهدت بغداد ومدن اخرى تظاهرات تطالب بتوفير الخدمات ومحاربة الفساد والبطالة.

اكد الشيخ عبد المهدي الكربلائي خطيب الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) وممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية علي السيستاني على حق العراقيين في الاحتجاج والتظاهر وقال ان هذا حق دستوري ومشروع كفله الدستور "وان من حقهم المطالبة بتوفير الاحتياجات الأساسية لحياتهم ورفع مستواهم المعيشي وتخفيف معاناتهم".

وناشد المتظاهرين عدم الإضرار بالممتلكات العامة وتفويت الفرصة على بعض المندسين للقيام بأعمال تضر بآلية الاحتجاج السلمي وتعطي صورة مشوهة عن المتظاهرين والمحتجين. ودعا المسؤولين وقادة الأجهزة الأمنية الى الاستماع لمطالب المواطنين والعمل الجاد على حلّها وعدم التعامل معها بالعنف لان ذلك سيؤدي إلى إراقة الدماء - كما حصل في بعض المناطق - ويؤزم الأوضاع أكثر. وطالب الكتل السياسية باتخاذ خطوات جادة وعملية وسريعة لطمأنة المواطن بأنها ستعمل على حلِّ هذه الأزمات وتخفيف معاناتهم.

وشدد على ضرورة البدء فوراً باتخاذ الإجراءات لتخفيض رواتب كبار المسؤولين والوزراء والنواب وغيرهم بل وحتى إلغاء الامتيازات التي مُنِحتْ في الأوقات السابقة لكبار المسؤولين والنواب.. وكذلك تخفيض الرواتب التقاعدية لهم. وحذر الكتل السياسية من مخاطر وتداعيات بقاء هذه المعاناة للمواطنين بسبب نقص الخدمات وعدم توفر المواد الأساسية لحياته المعيشية من دون حل.

واكد ضرورة العمل على الوفاء بالوعود التي يقطعها المسؤولون لأبناء الشعب بشأن رفع معاناتهم خصوصاً ما يتعلق بالكهرباء وتحسين مفردات البطاقة التموينية وتوفيرها في موعدها المحدد وبكمياتها المحددة منوها بأن إعطاء الوعود من المسؤولين من دون أن يلاحظ المواطن إن هناك سعيا جادا من الجميع للوفاء بهذه الوعود سيفقِد ثقة المواطن بهم.

وأشار الكربلائي في خطبته التي نقلها موقع "نون" المقرب من المرجعية من كربلاء الى أن الإصلاح السياسي يتمثل بالابتعاد عن التكالب على المناصب والسلطة لان تبوؤ المقاعد الوزارية والمواقع الأخرى في السلطة هو من اجل خدمة هذا الشعب وليس لأجل تحصيل مكاسب خاصة أو مكاسب سياسية ضيقة. وشدد على ضرورة الإصلاح السياسي من خلال اتخاذ الوسائل الجادة والعملية لمحاربة الفساد المالي والإداري ومن أي موقع يحصل ومن أي مسؤول يصدر.

وهاجم الكربلائي الكتل السياسية قائلا "لاحظنا خلال الأيام الماضية كيف إن الكتل السياسية والمسؤولين ومجلس النواب شغلوا الكثير من وقتهم وجهودهم حول استحداث موقع نائب رابع لرئيس الجمهورية.. وكيف أنهم حينما شُكِّلت الوزارة استحدثوا احدى عشرة وزارة دولة كل ذلك من اجل إرضاء الكتل السياسية وبدلا ً من العمل على معالجة الترهل الذي يحصل في الوزارات وإذا بهذه الكتل تحاول استحداث مناصب وهمية وشرفية لا يحتاج إليها البلد، بل ترهق كاهل ميزانية الدولة وتشغل مؤسسات الدولة ومسؤوليها بأمور لا يحتاجها البلد ولا الشعب في الوقت الحاضر".

وفي ما يتعلق بالاحتجاجات والتظاهرات الشعبية التي تعم بعض البلدان العربية ناشد الشيخ الكربلائي حكومات هذه الدول اعتبار هذه المطالب بأنها مطالب مشروعة وان تعمل على الاستجابة لها وتفهمها وعدم استخدام العنف والوسائل التي تُشعِر مواطني بعض هذه الدول إن هناك تعاملا طائفيا معهم في اشارة الى احتجاجات الشيعة في البحرين. وقال ان استخدام العنف سوف يؤدي إلى المزيد من إراقة الدماء والمزيد من العنف وتأزيم الأوضاع أكثر "لذلك لابد لحكام هذه الشعوب أن تتفهم مطالب شعوبها وتعمل على تحقيقها واستخدام الحوار واتخاذ الخطوات الجادّة لحل أزمات شعوبها" كما قال.

تخفيض مرتبات الرئاسات الثلاث وزيادة مخصصات التشغيل

وقال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان رؤساء الكتل السياسية واللجنة المالية للبرلمان اتفقوا على تخفيض نسبة 4% من رواتب الرئاسات الثلاث وتخصيص نسبة 30% من موازنة العام الحالي البالغة 87 مليار دولار للتشغيل والتصويت عليها الاحد المقبل.

وقد اجتمعت رئاسة مجلس النواب مع اللجنة المالية وبحضور رؤساء وممثلي الكتل النيابية في المجلس بحضور وزير المالية رافع العيساوي حيث جرى بحث التفاصيل النهائية للموازنة الاتحادية للسنة المالية 2011. واتفق المجتمعون على تحديد الاحد المقبل موعدا للتصويت على الموازنة.

واضاف النجيفي ان الاجتماع ناقش الصورة الأخيرة للموازنة مع مراجعة العديد من الأبواب والفقرات المهمة التي تخص الموازنة فضلا عن تخفيض عدد من الفقرات بما لا يعطل عمل الحكومة ويلبي حاجة المواطنين. وأشار الى ان الموازنة سوف تخرج بشكل مناسب موضحا ان الكثير من المطالب قد تحققت في الموازنة وسيصار الى اجتماع مع مؤسسات المجتمع المدني والمتظاهرين لذلك الغرض. واكد وجود توجه لدى جميع الكتل على تخفيض المنافع الاجتماعية والرواتب للرئاسات الثلاث وتحويل تلك المبالغ الى دعم شبكة الرعاية الاجتماعية وتوفير مفردات البطاقة التموينية.

وشدد على انه لن يتم التساهل في السنة المقبلة في آلية اعداد الموازنة لانها تحتاج الى معايير جديدة وسنطالب بإعداد الحسابات الختامية قبل التصويت على الموازنة لان هذه السنة جاءت متأخرة. وقال ان تعديلات الموازنة تتضمن تخصيص 30% منها للاستثمار و70% للنفقات التشغيلية".

وكان رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلس النواب قد سارعوا الاسبوع الماضي اثر تظاهرات الاحتجاج التي شهدتها مختلف المدن العراقية الى الاعلان عن تخفيض مرتباتهم العالية فيما يتجه النواب الى إجراء مماثل يشمل جميع اعضائه. وأكدت الرئاسة العراقية ان لجنة خاصة مؤلفة من ممثلي الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب تعكف حاليًا على إعادة النظر في الرواتب والمخصصات التي يتقاضاها قادة الدولة والمنتسبون إلى الدوائر الرئاسية. وأكد الرئيس جلال طالباني ان المبالغ المستقطعة يجب ان تساهم في تحسين أوضاع الفقراء وذوي الدخل المحدود.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أعلن الجمعة الماضي عن تنازله عن نصف راتبه الشهري لصالح خزينة الدولة. وليست هناك ارقام رسمية عن رواتب رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لكن سياسيين يقولون انها تتراوح بين 360 الف دولار و700 الف دولار سنويًا.

وقرر المالكي توزيع 15 ألف دينار عراقي (15 دولارًا) شهريًّا على كل مواطن عراقي (30 مليون نسمة)، لسد النقص في مواد الحصة التموينية التي يعتمد عليها العراقيون بشكل أساس في توفير أغذيتهم اليومية. كما تم الاعلان عن قرب اطلاق 288 الف وظيفة بعد الموافقة على موازنة العام الحالي التي يناقشها مجلس النواب حاليا تمهيدا للمصادقة عليها حيث بلغت 90 مليار دولار.

كما أعلن وزير المالية العراقي رافع العيساوي تخصيص 500 مليار دينار نقدًا (حوالى نصف مليار دولار) توزع على المواطنين بدلًا من المواد التي لم تصرف لهم ضمن مفردات البطاقة التموينية. وقال خلال مؤتمر صحافي في بغداد إنه خصصت أيضًا 21 مليار دينار عن مستحقات الفلاحين عن محصول الشعير للعام الماضي.

وأوضح أن وزارة المالية وبعد مصادقة مجلس الوزراء ستصرف أكثر من 3 مليارات دولار لوزارة التجارة قسمت إلى التزامات سابقة وجديدة، وستوزع على المواطنين 15 ألف دينار لكل فرد على آليات تحددها وزارة التجارة. وأوضح أنه تقرر منح المحافظات التي لا يوجد لديها إنتاج نفطي بتوفير الموازنة الناتجة من زيادة الإنتاج أو الأسعار. وأكد أنه سيتم توزيع آخر لكل مواطن للمحافظات وفق الكثافة السكانية حتى تعوّض تلك المحافظات التي لا تمتلك منافذ حدودية. يذكر أن الدولار يساوي 1100 دينار عراقي.

تظاهرات في بغداد تحاول اختراق المنطقة الخضراء

وقد تظاهر المئات من المثقفين وطلاب الجامعات والناشطين في منظمات المجمع المدني في شارع المتنبي في بغداد اليوم الجمعة مطالبين بتوفير الخدمات وإصلاح النظام السياسي والقضاء على البطالة والفساد واستقلال المؤسسات العسكرية وإقالة أمين العاصمة صابر العيساوي. وسار المتظاهرون الى ساحة التحرير في وسط العاصمة حاملين شعارات تدعو الى مكافحة الفساد وتقول "لا للفساد الإداري.. لا للبطالة.. لا لإراقة الدماء.. لا للرشوة" كما رددوا هتافات "الشعب يريد إصلاح النظام.. الشعب والجيش يد واحدة".

وقد وقعت مصادمات بين متظاهرين حاولوا الدخول الى المنطقة الخضراء والقوات الامنية ما اسفر عن وقوع اصابات بين المتظاهرين. وتضم المنطقة الخضراء في وسط بغداد مراكز الحكومة ومقار رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان وسفارات دول عربية واجنبية بينها الاميركية والبريطانية.

وتشهد مدن عراقية عدة منذ اسابيع تظاهرات شعبية تطالب بتوفير الخدمات وفرص العمل وصون الحريات وضمان حرية التعبير إضافة إلى معاقبة المفسدين في الدولة. وشهدت محافظة واسط ومركزها مدينة الكوت (160 كم جنوب بغداد) تظاهرة كبيرة للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل ثم أضرموا النيران في مقر مبنى المحافظة ومنزل المحافظ ومبنى دائرة العقود فيما ردت الشرطة المحلية بإطلاق النار على المتظاهرين ما أسفر عن مقتل وجرح 50 منهم.

وقد وصل الى الكوت اليوم قائد القوات البرية العراقية الفريق الأول الركن علي غيدان وقال إنه جاء لحماية المتظاهرين وسماع مطالبهم ونقلها إلى الحكومة العراقية. ودعا الى ان يكون التظاهر سلمياً مع عدم السماح بالتعرض للممتلكات العامة محذرا من وجود عناصر مندسة في صفوف المتظاهرين.

وتجددت الاحتجاجات في الكوت اليوم الجمعة حيث اعتصم المحتجون لليوم الثالث امام مبنى المحافظة مطالبين باقالة الحكومة المحلية التي وصفوها بالفساد. ورفع المعتصمون شعارات منددة بالحكومة المحلية ومطالبة بإقالة محافظ المدينة وأعضاء المجلس والكشف عن مصير الاموال التي انفقت خلال السنوات الماضية.

واتهم رئيس الوزراء نوري المالكي خلال مؤتمر صحافي أمس جهات سياسية لم يسمها بالوقوف وراء أعمال العنف التي شهدتها محافظة واسط مشيرا الى اعتقال 20 شخصا يشتبه بتورطهم بتلك الأحداث. وحذر القوات الأمنية من استخدام القوة لتفريق المتظاهرين.

وقالت قيادة عمليات بغداد إن المالكي أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الأحداث التي شهدتها محافظة واسط كاشفة عن مخططات تهدف إلى إحراق المؤسسات الحكومية خلال التظاهرات. كما شهدت مدينة السليمانية الشمالية أمس تظاهرة طالبت بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين وحاول المتظاهرون اقتحام مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني فيما ردت حماية المقر بإطلاق النار عليهم مما أدى إلى مقتل 7 منهم وإصابة حوالي 50 آخرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وكأنّ الشعب يستجدي
شاهد شاف كل حاجة -

4%؟ ما هذا الهراء؟ المالكي يريد تخفيض راتبه وبقية الرؤساء يريدون أن يلغفوا. هل يعتقد الرؤساء أنهم يشترون الشعب بـ 4% من تخفيض رواتبهم. هل يظنون أن الشعب يستجدي منهم؟

وكأنّ الشعب يستجدي
شاهد شاف كل حاجة -

4%؟ ما هذا الهراء؟ المالكي يريد تخفيض راتبه وبقية الرؤساء يريدون أن يلغفوا. هل يعتقد الرؤساء أنهم يشترون الشعب بـ 4% من تخفيض رواتبهم. هل يظنون أن الشعب يستجدي منهم؟

فرهود
كامل -

خل يتفضل السيتياني ويصرح وين تروح فلوس الخمس???????

برلمان وجمهورية
دايخ -

قولوا لنا من هو .....؟ المالكي الذي يطالب بتخفيض راتبه أم النجيفي والطالباني اللذان تبرعان بـ 4% من راتبهما للشعب؟

السستاني
الموسوي -

انا مواطن عراقي مسلم احمل السستاني مسئولية كل الدماء التي سالت والاموال التي سرقت والاعراض التي انتهكت والمباني التي هدمت وكل الخراب والدمار والفتن وتمزيق البلاد وتهجير العباد كلها باعناق السستاني لانه الوحيد القادر ان يؤثر ويغير ولو نطق بكلمة واحدة.ولكن لسؤ الحظ انه ساكت على كل ماجرى من ظلم.والقاعدة الشرعية تنص (السكوت على الظلم ظلم)والامر من هذا هو اعطاهم الغطاء الشرعي.لممارسة عمليتهم السياسية الخائبة الغاسدة

صارت زحمه
عراقي -

تخفيض رواتب بنسبه 4 في المئه والله صارت زحمه لاحول ولا قوه الا بالله

هذا مورفين اي لتهدئه
mohammad. -

هذا مورفين اي لتهدئه الشعب,,كل هذا الكلام مرفوض,,يجب ان ترحل حكومه ....وكافي سبعه سنين دمروا العراق وسرقوا اموال العراقيين,,انهم لايمتلكون ذره من الوطنيه او النسانيه وايضا انهم لايفقهون بالسياسه,, .

فلتسقط حكومه
ali al iraqi -

فلتسقط حكومه الملا لي القادمه من دول الاعداء,,ايها العراقيون اقلعوهم ن جذورهم انهم سرطان يفتك بالوطن.

٢٥ شباط آخر يوم
layla -

٢٥ شباط آخر يوم للمالكي ......,,حضروا نفسكم .... الذين تنعمون بالخير والكهرباء وسرقتم مليارات الدولارات وبالمنطقه الصفرء,, ,,والنصر للشعب المسكين.

حكومه مزوره
sana -

حكومه مزوره لامصداقيه لها,,,كفى وعوداً,,,عليكم ترك الكراسي الآن للعراقيين الشباب المثقفين ذوي الكفاءات الوطنيين,,,واذهبوا ايها ....الى قم .

ورقة التوت
سلام البغدادي -

كم مره ينشر ويذاع خبر تخفيض رواتب رؤساء ....الثلاث في العراق وكانهم يمنون على الشعب العراقي برواتبهم الايخجلوا هولاء من انفسهم من هكذا اخبار . ان الاموال التي سرقوها ويسرقوها ولن تنتهي سرقاتهم وهي اموال الشعب العراقي وقوته تذهب الى بطونهم وبطون عوائلهم من دون رادع من ضمير ولادين كفاكم كذب .العراقيون اسقطوا ورقة التوت عن عوراتكم وتعريتم امام العالم من كل ما تسترتم به من وطنيه تزا يدتهم بها ومن دين تسترتم به ومن ضمير ادعيتم به فلامكان لكم اليوم في العراق ستغرقون في 25 شباط بطوفان الغضب العراقي وتولون مدبرين مالكم من الله مناصر فاينما تهربون ناتي بكم ونحاسبكم

النجيفي يسخر
علاء عبد الكاظم -

اولا : السستاني يتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية لانه هو الذي زكى هؤلاء للحكم ..وهم الذين يريقون دماء العراقيين اليوم ..وقد سمع السستاني قبل غيره هتاف اهل النجف في هذا الصدد حين هتفوا ( قشمرتنا المرجعية وانتخبنا السرسرية ) بمعنى ان المرجعية غشتنا وجعلتنا ننتخب .....ثانيا : إن النجيفي يسخر من الشعب حين يقول انهم خفضوا رواتب الرئاسات الثلاثة 4% اربعة بالمئة ..في الوقت الذي قال فيه المالكي انه خفض راتبه الى 50% خمسون بالمئة ..من هو الذي يكذب ؟ ومن هو الذي يضحك على الشعب ؟ يبدون ان النجيفي جعل التخفيض مصلاوي فهو لم يشبع بعد من راتب عضو برلمان ..حان الوقت للشعب العراقي ان يبصق على عؤلاء جميعا ..وهو يراهم قد تكاتفوا ضده وصاروا جبهة واحدة وحدهم جشعهم وحبهم للدولار والدينار بعد ان كانوا لايام قليله هذا يقول انه شيعي والاخر يقول انه سني والثالث يقول انه كردي ..اما الان فهم جبهة واحد ضد مطالب الشعب في وجوب استرجاع امواله التي نهبتها الرئاسات الثلاث واعضاء البرلمان بعد ان كان الامريكان هم من حدد لهم هذه الرواتب العالية حتى يحققوا للامريكان مشروعهم في العراق ..كفى يا نجيفي سخرية بالشعب ..كفى يا مالكي كذبا ..ساعة الخلاص اقتربت وسيحاسبكم الشعب على كل صغيرة وكبيرة

والله مضحكه هههههها
mohammad. -

والله مضحكه هههههها اي تخفيضات بالرواتب هذه,,هذه مزحه سخيفه ,,رواتب على اي شئ؟ ان الحكومه لم تعمل اي شئ ,,فقط عملها تسرق الفلوس والشعب جوعان ويعيش والطرقات ممتلئه بالنفايات ولاتوجد كرباء ولا ماء ولاتوجد وظائف ,,,ارحلوا ايها ....الى مدينه سيستان وقم وشهرستان في ايران.

4%
تيمور -

الى كل شريف على هذه الأرض هل تعلمون بان رواتب الرئاسات الثلاث في العراق تبلغ (فقط) 36% من ميزانية الدولة نعم 36% من مجموع ميزانية العراق, كل طالب مرحلة ابتدائية بامكانه حساب رواتب هؤلاء ..., في الوقت الذي يتلوى البسطاء بؤسا والشباب عاطل طبعا لا يخفى عليكم بان رواتب مفسدي افليم كردستان لاتقل إن لم تكن اكثر من هذه النسبة اعلاه. لهذه الأسباب وغيرها يجب رفع شعار الشعب يريد اسقاط النظام وشكرا لشباب مصر لأن براءة الشعار مسجل بإسمهم

الى مزبلة التاريخ
kareema -

والله العظيم عندما قرأت الخبر تذكرت خطابات صدام الطاغية ولا أعرف الى متى السكوت على طغيان وفساد الطعمة الحاكمة بالمنطقه الخضراء,, حان الوقت يا أبناء شعبنا البطل أن تنتفضوا ضد هذاه الاصنام المتجبره وترسلونهم الى مزبلة التاريخ

?
najim salim -

مخالف لشروط النشر

و96 بالميه
المحلل -

اي وعن 96 بالميه المن تروح صحيح والله انتم اذا صدام نعدم بحبل مشنقه فانتم ......................

تحية إجلال
mahmood -

تحية إجلال وإكبار لشهداء الوطن,,, والعار لكل الدكتتاتوريين وإذنابهم. عاش الوطن عاش عاش.

كافي تحريض
ابن بغداد -

السيد كامل (رقم ٢) فلوس الخمس تطوعية ولا احد يجبر على دفعها فاين مشكلتك؟ اللي يثق بالسيد علي ويريد ان يدفع يدفع، واللي مايريد لا يدفع

السستاني وسكوته
عمار عبد الحسن -

نعم والف نعم السستاني وسكوته يتضمن رضاه عن القتل والتهجير والاحتلال المزدوج والسرقات والفساد وفتاويه الغامضة المريبة هي التي جعلتنا نحن عرب العراق نقتتل وبكثرتنا نستجدي رضا الاحزاب الكردية بل حتى نحن الشيعه لانعرف تفسيرا لكل ماتقوم به ايران من دور تخريبي صراحة والنتيجة ضاع كل شئ

بغداد تخفض مرتبات ال
salam -

يضهر ان الرئاسات الثلاث تستهزء من الشعب العراقي بهذا التخفيض 4 بالمائة من رواتبهم وتتحمل المرجعية الذنب الاكبر لاستمرار هؤلاء المفسدون بسدت الحكم من خلال الفكر الطائفي الذي يتشارك به الحكام والمرجعية اذ لولا الدعم من السيستاني لهؤلاء لما بقوا يوم واحد وسوف تكون غضبة الشعب عليهم من الضخامة بحيث لاترد لهم قائمة

الاعلام الغربي
ahmed gelgamish -

الاعلام الغربي لا يتطرق للعراق قط مما يشجع المالكي وحكومته على عدم التفكير بمتطلبات الشعب لذا الرجاء من عراقيي الخارج بالتظاهر امام السفارات العراقية والامريكية لتوضيح ان العراق ينتفض وليس البعث كما تدعي الحكومة والرجاء من صفحة كتابات بالدعوة لذلك في برلين بدل الطلب من المساكين في بغداد فقط فانتم عراقيين ايضا كما تقول كتاباتكم فكونوا عراقين في افعلكم

..
mohammad. -

حكومه همها النهب واللفط والشفط لاموال العراق,,والله مابيكم واحد شريف مع الاسف.

الراتب الاسمي
ahmed gelgamish -

لكل من لا يعرف رواتب الرئاسات والبرلمان الاسمية تتراوح بين ١٤٠ و ١٨٠ دينار عراقي للعضو حسب القوانين المالية العراقية ومخصصات الخطورة وبدل السكن ومخصصات اخرى تصل الى ثلاثمائة الف دولار امريكي والحديث عن ٤ او ٤٠ او حتى مائة بالمائة هو نسبة من الراتب الاسمي اي المائة وثمانون دينار عراقي وليس المخصصات اي الثلاثمائة الف دولار امريكي فلاياخذكم الغرور بالنصر عند التلاعب بهذه النسبة فالنجيفي ليس بابله

الى ابن بغداد
كامل -

بشرفك البغدادي هل هذا سوءالي بي تحريض.??? وبعدين اذا انت تدفع اليس عندك جق ان تعرف اين تذهب هذه الااموال. تحيتاى

الشعب يريد
احمد -

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابدللقدران يستجيب ========العراقين من ضلم صدام الى الحراميه ادعوكم للتضاهر يوم 25 والمناداة باسقاط المالكي الفاشل الشعب يريد اصقاط المالي واعوانه الشعب يريد رحيل المالكي ومحاكمته على المليارات المسرروقه في عهده الغابر

الى دجال
badr -

خليك في حساب واردات خمسك وزكاتك من المتلطمين فوالله لقد سئم العراقيون من فلم (أم الأكاذيب )ولم يعد ينطلي زيفه وتحويره الا على بضعة عطالة وبطالة الفكر.

الشعب يريد
احمد -

الشعب يريد اسقاط المالكي الشعب يريد محاكمة المالكي بلمناسبه انه شيعي من كربلا مدينة المالكي الشعب يريد اسقاط المالكي

رحم الله صدام
عراقي كوردي شيعي سني -

صداميون جدد ، مسعود برزاني سيادة ريس و دولة وعلم خاص وميزانية منافع اجتماعية للعشيرة والإذناب والحزب، جلال طلباني ضخامة ريس و دولة وعلم وميزانية خاصة للأهل والأحباب والخلان ، دولة الريس المالكي احتل موقع صدام وداير باله علي للويلاد والحزب القائد وهو الميزانية ، النجيفي فخامة ريس عشيرة النواب ولهم ميزانية خاصة ، السيد الحكيم ميزانية ودولة ، السيد الجلبي جيفارا العراق الامريكي ميزانية ودولة علاوي ريس ونص ، الوزرا المدرا العامين والخاصين المحافظين المستشاريين كبار الضباط وصغارهم في الجيش والشرطة امناد سر الفروع والشعب. والفرق الحزبية لأحزاب الاحتلال ، ألبيس مركة وغيرها من العصابات المجرمة . كل ذولة روح مليون حرامي مع عوائلهم خلي ثلاث ملايين . باقي الشعب ٢٧ مليون مأكل تبن وهوا لا كهرب لا ماي لا خدمات لا تعليم لا صحة لا مواصلات لا بنا لا فرص تشغيل لا لا لا .الحرامية اول شي ضاربوا في العقارات واصبح بيت في العراق أغلي مكان في العالم والناس مالا كية تأكل وتشرب ولحد الان علي بطاقة صدام التموينية . أشوكت تهتز شوارب الزلم بس كولوي . عاش العراق عاش العراق وليسقط اللصوص والحرامية وآمرا الحروب في الشمال والوسط والجنوب . ;

الهويه العراقيه
ابو فادي -

يوم 25 القادم يجب ان يكون نهاية للحكام الفاسدين الحكومه البرلمان مجالس المحافظات الأحزاب الطائفيه ومعها يحب ان ينتهي الأرهاب والأرهابيون ولنمحيهم من ارض العراق الطيبه نهاية الأرهابيين المحكومين والقابعين في السجون يجب ان ينفذ الشعب احكام الأعدام بهم قبل ان يهربوا وتضيع دماء العراقيين الأبرياء التي سالت بدون وجه حق على ارض العراق الطيبه يجب ان تكون ثوره ضد الفاسدين والطائفيين واألاهابين مهما كانت جنسيتهم او ديانتهم ولونهم يجب ان نطهر ارض العراق من السفله والجرمين والحكام الظالمين وانهاء المحاصصات الطائفيه ومسحها من ارض العراق وان تكون الهويه العراقيه هي فوق كل شيىء وليعود كل العراقيين المهاجرين الى ارض الوطن الغالي

25 شباط يوم الحرية
كلكامش -

سنزحف ونتظاهر نحو ساحة التحرير بخيامنا ونخيلنا ونساؤنا واطفالناوسنبقى صامدين هنالك حتى تحقيق الاهداف . لا للمنطقة الخضراء وكر المفسدين ولاللحوزةالتى استغلت اعتقادات العراقيين وسداجتهم الحوزة تتحدث باسم الفقراء وهي تكدس المليارات في سراديب النجف لو كان عليا فيكم لوزع المليارات على حفاة العراق كما فعلها الامام سابقا حين كنس بيت المال بيدية بعد ان اعطى الاموال الى الناس المحتاجيين.

معجزه الكهرباء
انور -

اننا نستغرب بان عديم توفر الكهرباء للشعب العراقي بعد سقوط الطاغيه صدام بعد ثماني سنوات و خصوصا دائما نسمع يرصدون مليارات الدولارات و لم يشبعوا من سرقه الدولارات بحجه توفير المولدات و الاجهزه الكهربائيه لو انهم بنوا شبكه كهربائيه جديده افضل و يمكن انجازها باقل من ثلاث سنوات و لكن ا لشعب يعرف تاخيرها لقصد سرقه الكثير من الدولارات الم يخجلوا سياسيوا العراق و لم يعتبروا من حفره صدام و سوف يكون مصيرهم اسوء من صدام ارجو النشر يا ايلاف لان اغلب تعليقاتنا لم تنشروا ارجو ان تتحرووا كما يحاول الشعب العربي ا لتحرر

معجزه الكهرباء
انور -

اننا نستغرب بان عديم توفر الكهرباء للشعب العراقي بعد سقوط الطاغيه صدام بعد ثماني سنوات و خصوصا دائما نسمع يرصدون مليارات الدولارات و لم يشبعوا من سرقه الدولارات بحجه توفير المولدات و الاجهزه الكهربائيه لو انهم بنوا شبكه كهربائيه جديده افضل و يمكن انجازها باقل من ثلاث سنوات و لكن ا لشعب يعرف تاخيرها لقصد سرقه الكثير من الدولارات الم يخجلوا سياسيوا العراق و لم يعتبروا من حفره صدام و سوف يكون مصيرهم اسوء من صدام ارجو النشر يا ايلاف لان اغلب تعليقاتنا لم تنشروا ارجو ان تتحرووا كما يحاول الشعب العربي ا لتحرر

اخاف من يوم وعساه ما
wesam -

اخاف من يوم وعساه ما يجي هذا اليوم اقول فيه الله يرحم صدام !!! لكم الغياب بالبرلمان بين ٤٠ الى ٦٠ بالمئه ولما كان الموضوع يخص رواتبهم كان الحضور ١٠٠ بالمئه . يعني القيم النبيله مثل الاخلاص ، حب العراق ، نكران الذات ، العداله ، التضحيه ، مساعدة الفقير ووو بعد ماموجوده . اي من وين اجيب موضفين بالدوله ... من القمر . ايها الناس لا تعتمدوا على رجال الدين لانهم صنفان الاول حرامي ومربي لحيه والثاني صادق ويخاف الله بس لاحول له ولا قوه . ايها الناس ، ابعدوا رجال الدين عن المسؤوليات واعتمدوا على نضام علماني يضمن حق الجميع حتى حق الحيوانات بالطعام والحريه كما في اوربا ٠ أوف يا إلاهي والله تعبت من الشرح وماكو فايده بهل الناس .

اخاف من يوم وعساه ما
wesam -

اخاف من يوم وعساه ما يجي هذا اليوم اقول فيه الله يرحم صدام !!! لكم الغياب بالبرلمان بين ٤٠ الى ٦٠ بالمئه ولما كان الموضوع يخص رواتبهم كان الحضور ١٠٠ بالمئه . يعني القيم النبيله مثل الاخلاص ، حب العراق ، نكران الذات ، العداله ، التضحيه ، مساعدة الفقير ووو بعد ماموجوده . اي من وين اجيب موضفين بالدوله ... من القمر . ايها الناس لا تعتمدوا على رجال الدين لانهم صنفان الاول حرامي ومربي لحيه والثاني صادق ويخاف الله بس لاحول له ولا قوه . ايها الناس ، ابعدوا رجال الدين عن المسؤوليات واعتمدوا على نضام علماني يضمن حق الجميع حتى حق الحيوانات بالطعام والحريه كما في اوربا ٠ أوف يا إلاهي والله تعبت من الشرح وماكو فايده بهل الناس .

المكنسة تتحرك
عراقي -

لاحض المهزلة 4% تخفيض من الرئاسات...هؤلاء الفاشلون يعتقدون الشعب العراقي مغفل عندما يكون في العراق وزارات اكثر من الصين..حالكم حال صدام وحسني وزين العابدين والحبل عل الجرار

المكنسة تتحرك
عراقي -

لاحض المهزلة 4% تخفيض من الرئاسات...هؤلاء الفاشلون يعتقدون الشعب العراقي مغفل عندما يكون في العراق وزارات اكثر من الصين..حالكم حال صدام وحسني وزين العابدين والحبل عل الجرار

صح النوم بعد وكت!!!!
نيدو من امريكا -

تعرفون لماذا نجح المصريين في تغيير النظام لانهم وقفوا متحدين كلهم ايد وحده وهسه انتو جاي تحجون على تغيير الحكومه سبع سنوات من الوعود الكاذبه وفي الاخر نفس الوجوه رجعت تحكم دوله مثل العراق ابسط متطلبات الحياه هي الكهرباء والماء ما متوفره ولو يدري المالكي مظاهراتكم راح تشكل خطر على حكومته من زمان حل كل مشاكلكم هسه اعرفت ليش المصريين يكولون المصريين اكدع ناس

صح النوم بعد وكت!!!!
نيدو من امريكا -

تعرفون لماذا نجح المصريين في تغيير النظام لانهم وقفوا متحدين كلهم ايد وحده وهسه انتو جاي تحجون على تغيير الحكومه سبع سنوات من الوعود الكاذبه وفي الاخر نفس الوجوه رجعت تحكم دوله مثل العراق ابسط متطلبات الحياه هي الكهرباء والماء ما متوفره ولو يدري المالكي مظاهراتكم راح تشكل خطر على حكومته من زمان حل كل مشاكلكم هسه اعرفت ليش المصريين يكولون المصريين اكدع ناس

كلهم حرامية ودجالين
الدفاعي -

مع الاسف هكذا يصبح حال العراقيين ...اسقطوا يا اشراف يا من لاتقبلون بالذل والعار اصنام الفساد والطائفية ولا يخدعونكم او يخوفونكم بالمندسين ...انهم هم المندسين علينا وهم المخربين وهم الارهابين ...انهم هم من جلب لنا كل هذه المصائب والويلات ..والله ينصركم .

كلهم حرامية ودجالين
الدفاعي -

مع الاسف هكذا يصبح حال العراقيين ...اسقطوا يا اشراف يا من لاتقبلون بالذل والعار اصنام الفساد والطائفية ولا يخدعونكم او يخوفونكم بالمندسين ...انهم هم المندسين علينا وهم المخربين وهم الارهابين ...انهم هم من جلب لنا كل هذه المصائب والويلات ..والله ينصركم .

رد
ابن بغداد -

الى كامل ٢٤ : نعم كلامك به تحريض، من حق من يدفع الخمس ان يسأل اين ماله ولكنك ومن أسلوبك لا تدفع فليس من حقك السؤال اين أموال هذا الخمس. اما من يسمي نفسه بدر ٢٦ فأعتذر أني لا أرد عندما يهبط مستوى النقاش الى هذا الحضيض.

رد
ابن بغداد -

الى كامل ٢٤ : نعم كلامك به تحريض، من حق من يدفع الخمس ان يسأل اين ماله ولكنك ومن أسلوبك لا تدفع فليس من حقك السؤال اين أموال هذا الخمس. اما من يسمي نفسه بدر ٢٦ فأعتذر أني لا أرد عندما يهبط مستوى النقاش الى هذا الحضيض.

......
salim -

.............

......
salim -

.............

عليهم اخوتي
اوربي -

عليهم اخوتي عليهم يوم25 لان هذه الشكول مايفيد وياهم الكلام .لو كان عدهم ذره من الغيرة لما تاخرت الموازنة لحد الان والشعب يعيش ماساة.بعدين الموازنة تحتاج واحد يفتهم يسويها.ماشاء الله الجماعه كلهم زما.....ل.حتى لو بقوا20 سنة يحكمون راح الوضع يكون اسوا فخلي نفضهة وياهم من هسه احسن ماطول الشغله بعدهه حارة.شدكولون؟؟

عليهم اخوتي
اوربي -

عليهم اخوتي عليهم يوم25 لان هذه الشكول مايفيد وياهم الكلام .لو كان عدهم ذره من الغيرة لما تاخرت الموازنة لحد الان والشعب يعيش ماساة.بعدين الموازنة تحتاج واحد يفتهم يسويها.ماشاء الله الجماعه كلهم زما.....ل.حتى لو بقوا20 سنة يحكمون راح الوضع يكون اسوا فخلي نفضهة وياهم من هسه احسن ماطول الشغله بعدهه حارة.شدكولون؟؟

المملوكي البائس
dr jamal -

اعتذر سلفاَ عن استخدام الفاظ غير مهذبة ولكن لكل مقام مقال، وهذا مقام سلطةالحكومه المنصبه الشروكيه الايرانيه الصهيونيه في المنطقه الخضراء وهذا في رأيي ما يناسب هؤلاء الحثالات ، مع الاعتذار من المعروف في المجتمع العراقي وخاصة في الارياف، انه ليس من الحكمة ان تقول للعا يا كدا ، لانها ستصبح شريفة بل وام الشرف كله، وتصبح انت موضع الاتهام، وذلك لانها لم يعد لديها حدود ولا ضوابط بحكم عملها، والويل لمن يسقط في حبالها، وهذا الواقع ينطبق على السلطةفي المنطقه السوداء والاحزاب الشيعيه الصهيونيه النازيه وكل المتعاونيين معها فهي تكيل الاتهامات للشعب وللاحزاب والشرفاء وللمستقلين فضلا عن فصائل المقاومة، وتدعي الشرعية والوطنية والشرف، تماما كما تفعل العا في الدفاع عن شرفها. بل وتجري تغييرا في الحكومة لتستبدل الوجوه، وتارة تهاجم الاعلام والفضائيات وهي لا تنظر الى حقيقة افعالها المشينه والمخزيه ، تنسيق امني = عمالة وتجسس، اعتقال وتعذيب لابناء الشعب ونخبه = خيانة علنية، اختلاس ومحسوبية ورشاوي =فساد تخلف بيع العراق طريقة حكم السلطة الورقيه ، هذه هي الحقائق التي لا تراها سلطة المملوكي البائس وينبري المدافعون عنها على الفضائيات لكيل الاتهمامات يمينا وشمالا ولا يخجلون من الظهور والكذب وهو يعلمون يقينا بان الجميع يعرف كذبهم، بل ويعلمون ان السلطة فقدت ليس الشرعية فحسب بل ادنى درجة من الاخلاق، والذوق، وللعارفين بتفاصيل الامور فان اركان السلطة في صراع مستمر مع بعضهم وان السلطة تحولت الى مجموعات ومراكز قوى، تتصارع بينها بل وتتسابق لارضاء اسرائيل وايران ، لم نعد نسمع عن الخطوات المتتالية وغير المتوازية للوصول الى الدولة الموعودة،كما تزعم القيادات الشيعيه الفاشله بأمتياز قل نظيره ولم نعد نسمع عن الوعود والآن اريد ان اضع حقيقة هذه السلطة على الطاولة: الحكومه الفاشله المنصبه هذه الحكومه البائسه ورئيس وزرائها الفاشل بامتياز استثنائي والدي اوصل العراق بعلمه وقدراته وشهاداته الى العصور الحجريه غير شرعية ولا تمثل الشعب ولا قضيته العادلة، وهي متورطة على مستوى الجميع والاقراد في كل ما هو ضد العراق والمنطقه وضد الشعب من خيانة واغتيالات وتآمر وتفريط وسرقة وكل ما يمكن قوله في هذا الاطار، وهي تحوي في اجهزتها كلها وخاصه الامنية الجواسيس واللصوص والمدمنين والمنحرفين، وهم يمارسون باسم السلطة كل انواع الفساد، وق

المملوكي البائس
dr jamal -

اعتذر سلفاَ عن استخدام الفاظ غير مهذبة ولكن لكل مقام مقال، وهذا مقام سلطةالحكومه المنصبه الشروكيه الايرانيه الصهيونيه في المنطقه الخضراء وهذا في رأيي ما يناسب هؤلاء الحثالات ، مع الاعتذار من المعروف في المجتمع العراقي وخاصة في الارياف، انه ليس من الحكمة ان تقول للعا يا كدا ، لانها ستصبح شريفة بل وام الشرف كله، وتصبح انت موضع الاتهام، وذلك لانها لم يعد لديها حدود ولا ضوابط بحكم عملها، والويل لمن يسقط في حبالها، وهذا الواقع ينطبق على السلطةفي المنطقه السوداء والاحزاب الشيعيه الصهيونيه النازيه وكل المتعاونيين معها فهي تكيل الاتهامات للشعب وللاحزاب والشرفاء وللمستقلين فضلا عن فصائل المقاومة، وتدعي الشرعية والوطنية والشرف، تماما كما تفعل العا في الدفاع عن شرفها. بل وتجري تغييرا في الحكومة لتستبدل الوجوه، وتارة تهاجم الاعلام والفضائيات وهي لا تنظر الى حقيقة افعالها المشينه والمخزيه ، تنسيق امني = عمالة وتجسس، اعتقال وتعذيب لابناء الشعب ونخبه = خيانة علنية، اختلاس ومحسوبية ورشاوي =فساد تخلف بيع العراق طريقة حكم السلطة الورقيه ، هذه هي الحقائق التي لا تراها سلطة المملوكي البائس وينبري المدافعون عنها على الفضائيات لكيل الاتهمامات يمينا وشمالا ولا يخجلون من الظهور والكذب وهو يعلمون يقينا بان الجميع يعرف كذبهم، بل ويعلمون ان السلطة فقدت ليس الشرعية فحسب بل ادنى درجة من الاخلاق، والذوق، وللعارفين بتفاصيل الامور فان اركان السلطة في صراع مستمر مع بعضهم وان السلطة تحولت الى مجموعات ومراكز قوى، تتصارع بينها بل وتتسابق لارضاء اسرائيل وايران ، لم نعد نسمع عن الخطوات المتتالية وغير المتوازية للوصول الى الدولة الموعودة،كما تزعم القيادات الشيعيه الفاشله بأمتياز قل نظيره ولم نعد نسمع عن الوعود والآن اريد ان اضع حقيقة هذه السلطة على الطاولة: الحكومه الفاشله المنصبه هذه الحكومه البائسه ورئيس وزرائها الفاشل بامتياز استثنائي والدي اوصل العراق بعلمه وقدراته وشهاداته الى العصور الحجريه غير شرعية ولا تمثل الشعب ولا قضيته العادلة، وهي متورطة على مستوى الجميع والاقراد في كل ما هو ضد العراق والمنطقه وضد الشعب من خيانة واغتيالات وتآمر وتفريط وسرقة وكل ما يمكن قوله في هذا الاطار، وهي تحوي في اجهزتها كلها وخاصه الامنية الجواسيس واللصوص والمدمنين والمنحرفين، وهم يمارسون باسم السلطة كل انواع الفساد، وق

وحد ة شعب
ابن الرافدين -

بدون الوحده واليد الواحده بعد ان ينبذ كل العراقيين الطائفيه ويتمسكون بهويتهم العراقيه كما فعل قبلنا الأخوه المصريين وكيف سادت المحبه ولأحترام بين الجميع وحتى بين المسلمين والمسيحيين لقد كانت ثورتهم خطوه نخو وخدة الشعب وتلاحمه مما مكنهم من نجاح ثورتهم وكانت وحد شعب ومصير واحد انجح هذه الثوره واسقط اكبر نظام دكتاتوري في العالم العربي يجب ان نضع اما اعيننا الثوره المصريه قبل ان نبدا الثوره في يوم 25 من هذا الشهر ولتكن كل شعاراتنا بعيده عن الطائفيه ولنكن هويتنا هي العراقيه هي القاسم المشترك مابين جميع العراقيين

وحد ة شعب
ابن الرافدين -

بدون الوحده واليد الواحده بعد ان ينبذ كل العراقيين الطائفيه ويتمسكون بهويتهم العراقيه كما فعل قبلنا الأخوه المصريين وكيف سادت المحبه ولأحترام بين الجميع وحتى بين المسلمين والمسيحيين لقد كانت ثورتهم خطوه نخو وخدة الشعب وتلاحمه مما مكنهم من نجاح ثورتهم وكانت وحد شعب ومصير واحد انجح هذه الثوره واسقط اكبر نظام دكتاتوري في العالم العربي يجب ان نضع اما اعيننا الثوره المصريه قبل ان نبدا الثوره في يوم 25 من هذا الشهر ولتكن كل شعاراتنا بعيده عن الطائفيه ولنكن هويتنا هي العراقيه هي القاسم المشترك مابين جميع العراقيين

يجوز مجان سامع بيهن.
bdr -

صايرلي وكالة أنباء كل يوم وتصريح جديد , يخاف على ضرب العراقيين وأما المئات الألوف من أبرياء العراق اللي فتكت بيهم حثالات وجيوش غازية ومجرمة وعدا آلاف حالات الهتك والأغتصاب وتدمير البنية التحتية للبلد وتسممي بيئته وسرطنة شعبه والسطو على موارده مخاف عليهة وخطية يجوز مجان سامع بيهن.

يجوز مجان سامع بيهن.
bdr -

صايرلي وكالة أنباء كل يوم وتصريح جديد , يخاف على ضرب العراقيين وأما المئات الألوف من أبرياء العراق اللي فتكت بيهم حثالات وجيوش غازية ومجرمة وعدا آلاف حالات الهتك والأغتصاب وتدمير البنية التحتية للبلد وتسممي بيئته وسرطنة شعبه والسطو على موارده مخاف عليهة وخطية يجوز مجان سامع بيهن.

الى موقع الحر ايلاف
سلام البغدادي -

الى ايلاف مع الاسف 39 مخالف للشروط واساءه لفئه كبيره من المجتمع العراقي وكذلك ورود كلمات غير مؤدبه مثل منصبه وحثالات وغيرها نرجو من ايلاف المتابعه على ماينشر وشكرا

الى موقع الحر ايلاف
سلام البغدادي -

الى ايلاف مع الاسف 39 مخالف للشروط واساءه لفئه كبيره من المجتمع العراقي وكذلك ورود كلمات غير مؤدبه مثل منصبه وحثالات وغيرها نرجو من ايلاف المتابعه على ماينشر وشكرا