أخبار

إحتجاجات العراقيين متباينة بين إسقاط النظام وإصلاحه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: ما زالت آراء العراقيين تتباين في التعاطي مع التظاهرات التي صارت تشكّل ظاهرة يومية اعتيادية تجري في المدن والقصبات العراقية، وتختلف في مراميها، وإن كان الغالب منها يشير إلى ضرورة الإصلاح وتغيير الواقع الخدماتي الذي أصبح مريرًا.

وإذا ما كانت الاحتجاجات قبل نحو شهرين خجولة ونادرة، فهذه الأيام أصبحت جريئة ويومية، وربما صار من المستغرب أن لا ترى تظاهرات عدة في أمكنة مختلفة أو تسمع بها، ومع الاتفاق على مشروعية التظاهر، إلا أن وجهات النظر تختلف في التفاصيل، وأحيانًا في الشكل العام، حيث يرفع المتظاهرون شعار (الشعب يريد إسقاط النظام) محاكين به التظاهرات التي خرجت في تونس ومصر على أقل تقدير، فيما يرى آخرون أن الأفضل والأصح هو (الشعب يريد إصلاح النظام) وبتشخيص الخلل.

من أجل الوقوف على حقيقة ما يدور في الشارع العراقي، استطلعت "إيلاف" آراء عدد من الشخصيات المعروفة وفي اختصاصات مختلفة، حيث يقول مفيد الجزائري وزير الثقافة العراقي السابق "أنا أنظر إلى هذه التظاهرات باعتبارها حقًا مشروعًا للناس من أجل التعبير عن مطالبهم وهمومهم، وهي أيضًا محاولة للتنفيس عن هذا الحنق الذي يتملكهم بسبب هذا الإهمال المريع الذي يعانونه في ميادين مختلفة، كالخدمات والبطالة والكهرباء ومصائبها، وفي ميادين الصحة وقضايا الفساد، فالسنين تمر ولا يشعر الناس بتحسن، لذلك لم يجدوا غير أن يرفعوا صوتهم، وهم يمارسون حقهم الدستوري.

وأضاف "قد يكون هناك تسييس للمظاهرات، أقول ربما، ويجب أن لا نستبعد ذلك، فهناك إمكانات واحتمالات أن يحاول البعض استغلالها لمصالح حزبية او سياسية وغيرها، لكن الجو العام جو تعبير عن مطالب مشروعة، ومطالبة باصلاح اوضاع، وهذا حق، فهناك امور كثيرة تحتاج معالجة واصلاح.

حول إذا ما كانت هنالك جهات خارجية تدفع نحو قيام هذه التظاهرات، أوضح أنه في تونس قالوا إنها أياد خارجية تحركهم، وفي مصر قالوا الشيء نفسه، الآن في البحرين واليمن يقولون أياد خارجية تحرك المتظاهري ، أنا ارى ان الايادي الخارجية لا تستطيع ان تفتعل شيئا، ربما تستغل واقعا قائما، ربما .. وهم يستغلون هذا بطرقهم المختلفة، ولكنني اقول هناك واقع والناس تعبّر عن احتجاجها على هذا الواقع الذي لا يسرّ.

أما المحامي طارق حرب رئيس جمعية الثقافة القانونية للجميع فقال إن "المبدأ العام ان حق التظاهر والاحتجاج والاعتصام مسألة مشروعة شرعًا ودستورا وقانونا واخلاقا، لكن علينا ان نفرق مثلا هل نقبل التظاهر من قبل مرتكبي جريمة الخطف وجرائم التسليب الموجودين في السجون والذين تظهرهم وسائل الاعلام على اساس (المعتقلون يحتجون)، هل تقبل لو كان ابنك احد المجني عليهم ان يصدر عفوا بحقه؟، أو هل تقبل ان جماعة "الحواسم" الساكنون في الشقق الحكومية لثمان سنوات يتظاهرون؟..، والمقبول ان اتظاهر على الموظف الفاسد، على تردي الخدمات، على الكهرباء، الماء، البطالة وغير ذلك.

لكن على التظاهرات ان لا تبقى في العموميات لان المجنون هو من يقول عموميات والعاقل يقول خصوصيات، يقول الموظف الفلاني هو السبب في رداءة ذلك، الجهة الفلانية، اقول المجلس البلدي، او فلان المحافظ، فلان الامين او مدير البلدية كي تكون المسألة واضحة ومحددة، هذا الاساس، وعلينا ان ننظر نظرة جديدة لحق التظاهر بحيث نكسبه الصفة التي تلاءم طبيعته وجوهره وعلينا ان نبتعد في التظاهر عن حرق الممتلكات العامة والخاصة وايذاء الاخرين.

وأضاف "يقال ان شعارات رفعت على "فايسبوك" قل لي من يقرأ فايسبوك؟ كم عدد العراقيين الذين يقرأونه، هل تعتقد ان هناك 100 الف عراقي يقرأونه؟ انا اعتقد ان في كل طائفة هناك جماعة التظاهر، يعني قبل ايام حدثت تظاهرة في شارع المتنبي، اجتمع 28 شخصا انا حسبتهم بالضبط، على مسألة فتح النوادي الثقافية والاجتماعية وهي مسألة مشروعة، احدهم رفع صورة (جيفارا)، ما علاقة جيفارا بالموضوع ؟، وهناك جماعة يحبون التظاهر وهناك جماعة يحبون الظهور بوسائل الاعلام وهناك جماعة محقون في التظاهر، يعني ان الغالبية تظاهراتهم مشروعة ومقبولة، وعلى الموظف العمومي مهما بلغت درجته الوظيفية ان ينصاع ويخضع لمطالبهم.

أما الاعلامي خالد الوادي من قناة الديار الفضائية فقال إن الخلل كان منذ البداية، بداية تأسيس دولة العراق الجديدة، حين سقط النظام وبدأنا بمرحلة جديدة بكل تفاصيلها، البداية ان هناك تراكمات ظلت كما هي لم تتغير منها البطالة والكهرباء والخدمات بشكل عام، وانت تعلم ان اي مجتمع ان لم تتوافر فيه الخدمات سيكون مجتمعا مضطربا.

وتساءل "لماذا حدثت المظاهرات في الشرق الأوسط ولم تحدث في الغرب؟ هذا السؤال لابد ان نسأله لانفسنا"، بالتأكيد ان الاستقرار الاجتماعي والوظيفي والسياسي عوامل مهمة لاستقرار المجتمع ككل، نحن نفتقر هذا الاستقرار لكوننا كما اعتقد دولة حديثة، والسياسي فيها ما زال مبتدئا لا يعلم ماذا يفعل".

ولفت الوادي إلى أنه في العراق هناك من يدّعي أن البلاد تغيرت، اختلفت عما كانت عليه في السابق، ما هو التغير؟ بغداد عبارة عن ثكنة عسكرية، عبارة عن مدينة لبست رداء ليس رداءها، بغداد في حقيقتها متعددة الاطياف والافكار وفيها احزاب كثيرة، حتى إن جلست في الباص الصغير لسمعت ان ما يثار فيه هو الجدل السياسي، لذلك جاءت هذه المظاهرات، وهناك اخرى يدعي البعض انها ستكون كبيرة، لا اعتقد ان ملامحها اسقاط نظام في العراق، لان النظام في العراق حسب الدستور هو نظام ديمقراطي جاء عبر الانتخابات، من انتخب هؤلاء. الجواب هو المجتمع، مهما يكون شكل هذا الانتخاب.

وأكد "نحن نفتقر إلى الهوية الوطنية في المجتمع العراقي، هناك هوية فرعية هي الهوية هي الاساس في المجتمع، ربما ما حدث في تونس ومصر وما يحدث الان في المنطقة سيغير من اراء الناس، لانهم الان علموا انهم مغبونون، وانهم لايمتلكون حق المواطنة حتى، لذلك المظاهرات في العراق تختلف تماما عن المظاهرات في المناطق المجاورة لكونها تطالب بالخدمات وفرص العمل، لكن ان لم ينفذ الحاكم متطلبات المجتمع ربما ستتغير الامور.

وذكر أنه "أشعر ان بعض هذه التظاهرات مسيس، والتسييس حق مشروع، فبعض الاتجاهات السياسية ربما وجدت نفسها قد غبنت، او سرق حقها فتحاول من خلال مؤيديها وكوادرها ان تثير قضايا حتى تحصل على ما تريد.

فيما قال الصحافي في جريدة المؤتمر مؤيد عبد الوهاب إن التظاهرات التي انطلقت في بغداد والمحافظات هدفها الخدمات والفساد الاداري، وهذا الحق لن يختلف عليه اثنان، فمن حق الانسان الاحتجاج على سوء الواقع من اجل اصلاحه، ولكن بعض الجهات تحاول استغلال هذه التظاهرات وحماس المواطن وتسييسها لمصلحتها الخاص، وقد سمعنا أخيرا عن منظمة او حزب جديد او تجمع اسمه "كفى"، لم نسمع عنه من قبل، ويحاول ان تثير القلاقل والفتن داخل المجتمع العراقي، والمفروض من الحكومة العراقية ان تتلافى هذا الموضوع وتقدم التسهيلات والخدمات للمواطن وتقدم المفسدين الى المحاكم، ولا يمكن ان يتجاهل مجلس الوزراء هذه القضايا، لاسيما محاسبة المفسدين.

في النهاية، شدد على أنهم "كلنا مع التظاهرات السلمية التي تهتف وتنادي بإسقاط المفسدين وتحسين الخدمات، ومع ان يكون الصوت واضحا ومؤدبا ومعبرا وقويا، وان يهزّ كراسي الذين يستخفون بالشعب، ولكن ضد التخريب والتدمير، وهو ما تسعى اليه جهات، سواء داخل البلد او خارجه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فلتسقط حكومه
mohammad. -

فلتسقط حكومه عصابه اللصوص الطائفيه,,

كل العراق ينادي
ali al iraqi -

كل العراق ينادي اطلع يامالكي انت وزمرتك الحراميه

حكومه فاشله في كل شئ
sana ali -

حكومه فاشله في كل شئ , وناجحه بأمتياز في السرقه والنهب والشفط واللفط ..

الشعب العراقي جبان
abdo -

الشعب العراقي جبان خانع يختلف عن الشعب المصري البطل ,,كدعان

أحقر ثمان سنوات
العزاوي -

ثمان سنوات سنة تأكل سنة والعراق من تخلف الى تخلف اوسع بينما حكام المنطقة الخضراء تتوسع قصورهم وتمتد من بلد الى آخر وعندما تسأل صديق او أحد من الأقارب عن الوضع في العراق دائما تجد اجابة واحدة تقول حكام اليوم فعلوا ما لم يفعله التتار من فساد ودمار في العراق حيث لاوظيفة من غير انتساب لحزب واصبح العراق ملك لمن جاء مع المحتل واما المواطن العراقي فليس له الحق في العراق.

?
husain shiaa -

على المالكي ان يعلن العراق دوله ايرانيه هذا افضل شئ والذي لايعجبه فليرحل من السنه وغيرهم لان نحن الشيعه الاكثريه وانتمائنا اكيد لايران.

الى رقم 6
huda -

لماذا لاتذهب انت والمالكى الى ايران وتترك العراق لااهله احفاد ابو جعفر المنصور الذى بنى العراق والا سوف يكون مصيركم مثل الذين سبقوكم؟

هتافات مقترحة
qassim -

با بغداد ثوري ثوري، لا طلباني ولا نورييا عراقي شد حزام، خل نوري يلحك صدامشيعة وسنة كلنا اخوان، لا أمريكا ولا إيرانيا بغداد ثورة ثورة، يا نجيفي إطلع برةالشعب يريد تحرير العراقالشعب يريد تنظيف العراق

مظاهرات مسيسه
Ammar -

هذه المظاهرات مسيسه مدعومه من اشخاص لا يومنون بالديمقراطيه; لو استقالت الحكومه وجرت انتخابات جديده سوف تكون الحكومه مشابهه للحكومه الحاليه هذه المظاهرات مدفوعه من الحكيم وعلاوي الفاشل

المعلق رقم 4
عراقية -

يبدو انك لم تقرأ تاريخ العراق ابدا..العراقيون ثوار بطبيعتهم ولم يخضعوا يوما لحاكم او سلطان..

الى الاخ عبدو الشجاع
محمد العراقي -

غريب هذا الاخ عبدو الشجاع البطل الذي يصف الشعب العراقي بالجبن لانه لا يريد ان ينصاع الى اللعبه البعثيه الصهيونيه القديمه التي تقول ثوروا و انتفظوا لكي نأـي نحن لندق رقابكم و نحكم من جديد.الشعب العراقي اذكى من هذه المخططات البعثيه المسنوده من قبل المخابرات العربيه الفاسده.اما عن شجاعة العراقيين فالقاصي و الداني يعرف العراقي في الحرب ضد الصهاينه و حرب ال 8 سنوات ضد ايران و الانتفاظه الشعبانيه في ال90 و هناك ثورة الاكراد ضد النظام الطاغيه المقبور حيث سجل العراقيون اروع صور التضحيه و البطوله حين كان الواجب ان يضحي بالنفس فارجوا من الاخ الفاظل ان يكتب من منطق الانصاف لا من منطق الانانيه او الشعور بالغيرهو شكرا

الاكثرية المذمومة /6
الدفاعي -

تعيرنا انا قليل عديدنا--- فقلت لها , ان الكرام قليلوما ضرنا انا قليل , وجارنا --- عزيز وجار الاكثرين ذليل جاء في الحديث الشريف ((الناس كأبل مائة لا تجد فيها راحلة )) دلالة على ندرة النوع الجيد كندرة الراحلة الصالحة للسفر ولغيرهفالعبرة بنوع الرجال وقدراتهم ومواهبهم لا باعدادهم واحجامهم ولقد ذم القران الكريم في مواضع عديدة الاكثرية ممن لايعقلون ولا يعلمون ولا يشكرون فنزلت الايات الكريمة بذلك ((بل اكثرهم لايعقلون)) العنكبوت 630 ((ولكن اكثر الناس لايعلمون ))البقرة/243 ....في حين مدح القلة ((الذين امنو وعملوا الصالحات وقليل ما هم ))/13 سبا..فيا استاذ محمد الم تعلم ان ممن يتكلمون بمثل كلامك هم من الاكثرية الغثاء في هذه الامة ...ثم من قال ان الشيعة هم الاكثرية ولم استبعدتم الاكراد والتركمان اليس هم مسلمين ام فقط الصفويون الذين تدينون لهم بالولاء لانهم اعداء الاسلام ويريدون تمزيق شمل المسلمين باسم الطائفية البغيضة ..فاتقوا الله وكونوا يدا واحدة ولا تلعب بكم الاهواء والاحقاد وياخذكم الغرور .

صحيح أن مالكي
shaqlawahawlair -

صحيح أن مالكي لديها فساد إداري يصدر مليونان برميل نفط ولاكن نفوس العراق ٣٠ مليون والآن حد الأدني من الرواتب ٣٠٠ دولار ومعدل الرواتب ٦٠٠ دولار وهذا يعادل متوسط رواتب السعودية أنا أسال عندما كان صدام يحكم ويصدر ٤ مليون برميل ونفوس العراق كان ١٠ مليون وبرميل النفط كان ٣٠ دولار ودولار كان لها قيمة الشرائية عالية حيث قيمة الشرائية كان خمسة أضعاف والشعب العراقي يحلم بالبيض والموز واللحوم فإين كان الشعب العراقي والله سنة ١٩٨٢ حدث مظاهرات طلابية في اربيل كانوا يقتلون الطلاب كانهم في ساحات القتال والمحجوز من البنات إغتطصبوهم والشباب اختفوا إلي يومنا الحاضر ولا دولة عربية نطق بها لأن صدام كان محبوب ومسنود من أمريكا والله رواتب الموظف ما كان يكفي ايجار البيت والله كنا دولة نفطية فقط كان حياتنا أسوأ من الجحيم والموت دائماً على الأبواب إما في حربه الغبي مع إيران أو عن طريق دوائره الأمنيية الارهابية المكروهة يشبه حكم بشار صدام أسد الحالي الذي مملؤة بفساد الاداري والخلقي عدد الملاهي أكثر من عدد المدارس في دمشق ماعدا بيوت الدعاري في دولة يسمي اسلامية أو قلعة العروبة أو قلعة الدعاري أو تايلند شرق أوسط

على كيفك تعليق 6
عصام البرزنجي -

على كبفك صاحب التعليف 6 علينا! عراق ليست تابعة للايران و لن تكون ابدا و لاتتكلم بأسم عامة الشيعة.

أيتام صدام
Adil -

شتّان بين العراق وبقية الدول العربية بأستثناء لبنان، الملوك والأمراء والحكام أستلموا السلطة أباّ عن جد أمّا العراق وبالرغم من أن تغيير نظام زمرة البعث جاء بمجيء القوات الأمريكية ألا أنه كانت لدينا عملية سياسية ديمقراطية سمحت للشعب العراقي أن ينتخب وبكل حرية شكل ونوع السلطة أي لاأحد يستطيع أن ينكر شرعيتهم الدستورية فقط الشعب يستطيع تغييرهم عن طريق الأنتخابات نعم فقط عن طريق الأنتخابات أحتراما لأرادة الملايين الذين أنتخبوهم، حق الشعب في التظاهر حق دستوري شرعي حينما يكون من أجل أصلاح النظام وكشف سلبيات النظام، وحين تكون المظاهرات هدفها المزيد من العدالة والأمن والخدمات ألخ أما مظاهرات أسقاط النظام فتكون عن طريق الأنتخابات الحرة لأنه هناك من يحاول الخلط بين المطاليب المشروعة للشعب وأحلام أيتام صدام والبعث، من المؤكد بأن هناك مئات الألوف من الشعب العراقي يريدون أسقاط النظام لكنه من المؤكد أيضا بأن هناك الملايين من الشعب من أنتخب النظام يريدون أبقائهم ولا أحد له الشرعية الدستورية والأخلاقية لتغيير النظام سواهم وعن طريق الأنتخابات فقط فقط فقط. كلمة لكل من يحلم بأن يستغل ثورات الشعب العربي الشريفة ضد الأستبداد وكذلك أستياء الشعب العراقي من الأداء السيء للدولة في حل مشاكل الشعب، بأن الملايين من العراقيين سيحمون الديمقراطية والحرية ولايسمحون لقومجية دمروا العراق وذبحوا أبناءه بأن يقوموا بأعمال تخريبة، تظاهروا ماشئتم ضمن حدود أحترام القانون ولاتلعبوا بالنار.

اسقاط وزارة
حارث الجراح -

اذا كنا لا نتفق على اسقاط نظام فلا بد ان نتفق على اسقاط وزارة المالكي وائتلافه ، لانه هو المسؤول الاول عن كل ازمات العراق منذ الانتخابات وحتى الآن ، وكلما اقترب البلد من الخروج من أزمة اختلق المالكي ازمة جديدة ، فقط للحفاظ على منصبه .. اخلاقيا وسياسيا هو المسؤول الاول والاخير عن كل قطرة دم عراقية أسالها الارهابيون طوال فترة حكمه منذ الانتخابات الاخيرة على الاقل ، ولا بد من محاكمته ومحاكمة رجال القانون الذين يفتحون له كل الابواب المغلقة ..

طارق حرب
ahmed gelgamish -

التظاهرات في العراق تدل على وجود خلل في الحكومة فمدير البلدية او القاضي المرتشي دلالة على حكومة مرتشية وفاسدة لعدم امكانية محاسبته ومسائلته ومدير النزاهة يقر بوجود الاف الاسماء والقضايا عنده لكنه وبسبب بعض القونين لايستطيع مسائلتهم وفي نفس الوقت لن يصرح باية قضية الا بعد صدور احكام قضائية يعني جيب ليل وجر عتابة اي انها اوراق ضغط لكي يحتفظ بمنصبه و السيد حرب مستاء من صور جيفارا الذي يصوره البعض رمزا للقتال من اجل الحرية وغير مستاء من ضعف القضاء العراقي

التطاول
ابو ذر -

في احد مؤتمرات حزب البعث المقبور قال صدام لو قتلت عشرات الاف العراقيين من الذين يقفون ضد الثورة فلا ابالي واليوم يخرج علينا المدعو حيدر العبادي وزير الاتصالات السابق والذي حققت معه القوات الامريكية حول عقد وهمي بقيمة 4 مليارات دينار يقول هذا ان الذين سقطوا في المظاهرات الاخيرة لاقيمة لهم وهم مجرد غوغاء انظروا مدى الاستخفاف بالعراقيين ومدى تشابه العبادي مع صدام لان كلاهما ينتمون الى نفس المدرسة وسيكون مصيركم مثل مصير قدوتكم صدام

الى 6
هارون الرشيد -

انا مستعد ان ارحل من *** العراق الى اي دوله محترمة ولاء ابنائها لها وليس لدولة مجاورة كل همها اذلالهم والدوس على كرامتهم بالنعال ولو كانوا من نفس المذهب.

العراق
سرور -

العراق بلد ديمقراطي وما يجري الان في الوطن العربي من سقوط الدكتاتوريات هو سببه غيرة الشعوب العربية من ديمقراطية العراق لذلك نشاهد الشعوب العربية بدات بالقضاء على حكامها الطغاة مثلما فعل العراقيين بصدام فلا خوف على العراق لان العراق بلد ديمقراطي بل خوفكم على بقية حكامكم الطغاة واتركوا العراق لاهله لانه حتى لو تم حل حكومه المالكي واجريت انتخابات سيفوز المالكي ايضا لان بقية منافسية هم اما عملاء للعرب الطغاة او عملاء لايران او شلة من البعثيين والطائفيين

حكومة محاصصة
شاكوش -

نحن لم ننتخب ممثلينا ليشكلوا في النهاية حكومة محاصصة.من انتخبناهم وعدونا انهم سيشكلوا حكومة تكنوقرط من الاغلبية مهما كان لون هذه الأغلبية.فلم نرى حكومة اغلبية ولم نرى تكنوقراط.لنتظاهر لاسقاط حكومة المحاصصة هذه ولتشكيل حكومة تكنوقرط من الأغلبية برلمانية.

معذور لانك لا تعلم
الى تسلسل رقم 4 -

ان المصريين رضخوا تحت الذل والهوان حكم مبارك ثلاثون عام ولم يتحركوا الا بعد ان مهده لهم امريكا الطريق للثوره ولم يقدموا الشهداء الذين قدهم العراق ضد نظام حكم صدام

أغلب التعليقات
عبد الرحمن -

تتفق أغلب التعليقات في كونها تحمل رسالة حقد و لؤم على العراق ولاتعدو عن كونها تنفيس عن نفوس مريضة تحلم بالعودة الى وراء , وهذا الوهم سوف يقتلهم غيضا و كمدا .

الشجاع
ابو حمد -

ياغبي ان تغيير الحكم لايعني ان الجماهير شجعان حتى العصابات تقاتل ولكن الشجاعة ان الانسان يملك دين مبادئ وقيم واخلاق ولايركب الموجة لان الناس ارادت التغيير .نحن ندين السراق وعديم الاخلاق والمرتزقة اينما كانوا ..

لولا الامريكان
محمد العزاوي -

لولا قوة وبطش الامريكان بطاغية العصر لما استطاع صوت الشعب العراقي ان يخرج بنقد حتى ولو كان الذي يحدث كفر ودجل وسرقة لكن الدور الفعلي للشعب بعد التغيير محاسبة من يستبد بمقاليد الامور ويدير العجلة لمصلحته الشخصية فالامريكان اصحاب رؤوس اموال استثماريين عندما جاؤا بغية استثمار ماجمد من اموال للاكتفاء الذاتي محاولة لخلق ساحات استثمار غير الولايات المتحدة واصطدموا بمجموعة من السراق في بلد كانت النخوة والمرؤة والشهامة من شعاراته هل المتوقع منهم ان يسلموا رؤوس اموالهم لناس نهبت انفسها لانقول الكل ولكن كثير فالمطلوب منا تصفيه النفوس ومحاسبة من سرق ليحق الحق ونرى ما هدف له الامريكان من البداية

اعدام الحكومة
saif -

كانت تثوب امي الله يرحمها ناكل صمون ونشرب ماي بس يروح صدام اه ياامي بس لوكونتي عايشة وتشوفيين هذولة شلون ينهشون بهذا الشعب المسكيين لا اعرف ماذا اكتب حتى الماي وصمون كطعو عن هذا الشعب ماهو الحل \\\الحل هو ثورة ثورة ثورة حتى النصر احنا مييتيييين مييييتتتتييين اما نعيش كالبشر او نموت ونرتاح

هل يعقل اصلاح النظام
مقداد الساعدي -

من لايريد اسقاط النظام هم الذين يريدون استمرار الاجندة الخارجية بحكم البلاد رغم ملايين اليتامى والارامل وانعدام ابسط مقومات العيش فهل ان واقع العراق الان احسن من مصر او تونس او حتى البحرين واليمن التي تطالب اوطالبت شعوبها باسقاط النظام!ان الانتخابات او الديمقراطية التي جاء بها حكام العراق القتلة هي نفسها بل اكثر تزويرا من ديمقراطية اولئك وبغطاء الاحتلالين حكومه تقتل الناس بالكاتم دون حتى اعتقالهماو اعطائهم فرصة الاستجواب كما كان يفعل النظام السابق لم يعد هناك اي غطاء ولاتبرير لنظام القتل والابادة والتشريد والسجون التي جاوز سكانهاالمليون مع انتهاكات قل نظيرها في التاريخ فما الذي يرجى اصلاحه بنظام كهذا!!!!!!!!لا...والف لأ

طريق الألف خطوة
كمــال -

كلنا مع التظاهرات السلمية التي تهتف وتنادي بإسقاط المفسدين وتحسين الخدمات، ومع ان يكون الصوت واضحا ومؤدبا ومعبرا وقويا، وان يهزّ كراسي الذين يستخفون بالشعب، ولكن ضد التخريب والتدمير

طريق الألف خطوة
كمــال -

كلنا مع التظاهرات السلمية التي تهتف وتنادي بإسقاط المفسدين وتحسين الخدمات، ومع ان يكون الصوت واضحا ومؤدبا ومعبرا وقويا، وان يهزّ كراسي الذين يستخفون بالشعب، ولكن ضد التخريب والتدمير

انتم لم تخنعوا
محمد -

انا اعتقد بان الكلام الذي تتحدث يه الان هو نكتت اليوم هل الشعب العراقي لم يخنع ولم يذل ان هذه الكلام مضحك بل الشعب العراقي حقق ارقام قياسية بالذل والخنوع والاهانه فيا اخي العراق اهين لمدة 30 سنه ولم ينط بحرف حق واحد وليس كلمة حق والان تاتي وتقول بان العراق صاحب الثورات ياخي قل الحق العراق بلد الشعب الجبان

انتم لم تخنعوا
محمد -

انا اعتقد بان الكلام الذي تتحدث يه الان هو نكتت اليوم هل الشعب العراقي لم يخنع ولم يذل ان هذه الكلام مضحك بل الشعب العراقي حقق ارقام قياسية بالذل والخنوع والاهانه فيا اخي العراق اهين لمدة 30 سنه ولم ينط بحرف حق واحد وليس كلمة حق والان تاتي وتقول بان العراق صاحب الثورات ياخي قل الحق العراق بلد الشعب الجبان

لا للمخربين
أنور الرُبيّعي -

المشكلة ان هذه المظاهرات تركب من اعداء الحرية وغير المؤمنين بالديموقراطية الذين يريدون تحريفها من مطالبات مشروعة لكل الشعب بمحاسبة المفسدين وتحسين الخدمات الى دعوات طائفية بغيضة وتصفيات سياسية وحزبية ومحاولات البعض الى اعادة عقارب الساعة الى الوراء, المظاهرات يجب ان تعبر عن الشعب العراقي واخلاقه العالية وان تحمل مطالب مشروعة قابلة للتنفيذ لكي تكون ناجحة لا ان تحوي السب والشتائم والالفاظ النابية ولا تخريب ممتلكات الدولة التي هي ملك لكل الشعب أو الاعتداء على المواطنين ورجال الشرطة الذين لا حول لهم ولا قوة.

لا للمخربين
أنور الرُبيّعي -

المشكلة ان هذه المظاهرات تركب من اعداء الحرية وغير المؤمنين بالديموقراطية الذين يريدون تحريفها من مطالبات مشروعة لكل الشعب بمحاسبة المفسدين وتحسين الخدمات الى دعوات طائفية بغيضة وتصفيات سياسية وحزبية ومحاولات البعض الى اعادة عقارب الساعة الى الوراء, المظاهرات يجب ان تعبر عن الشعب العراقي واخلاقه العالية وان تحمل مطالب مشروعة قابلة للتنفيذ لكي تكون ناجحة لا ان تحوي السب والشتائم والالفاظ النابية ولا تخريب ممتلكات الدولة التي هي ملك لكل الشعب أو الاعتداء على المواطنين ورجال الشرطة الذين لا حول لهم ولا قوة.

المشكلة
saif -

ااااااسسسسقققااططط االللنظظظام الاراني في عراقنا الحبيب

المشكلة
saif -

ااااااسسسسقققااططط االللنظظظام الاراني في عراقنا الحبيب