أخبار

تظاهرات جديدة في السليمانية باقليم كردستان العراقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السليمانية: أصيب عشرة متظاهرين بجروح السبت خلال مواجهات دارت بينهم وبين قوات الامن الكردية قرب مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية، ثاني كبرى مدن اقليم كردستان بشمال العراق.

وقال الطبيب ريكوت محمد رشيد مدير ادارة الصحة في محافظة السليمانية إن "عشرة متظاهرين اصيبوا في الرأس والذراع والظهر"، مشيرا الى ان الجرحى مصابون بكدمات ناجمة عن تعرضهم للضرب بالهراوات وللكمات بالايدي.

ووقعت المواجهات حين حاول متظاهرون الدخول الى مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني يبعد نحو 400 متر عن المقر الذي هاجموه الخميس. واطلقت القوات الامنية النار في الهواء لابعاد المتظاهرين الذين تراجعوا ووقفوا على مقربة من المقر حيث احرقوا اطارات سيارات.

وكان نحو الف شخص تجمعوا بعيد ظهر السبت في الساحة الرئيسة في السليمانية (270 كلم شمال بغداد) للمطالبة بالافراج عن معتقلين وبانسحاب القوات الامنية من المدينة وبمحاكمة مسؤول الحزب الوطني الكردستاني في المدينة الذي وبحسب المتظاهرين امر باطلاق النار عليهم الخميس.

وصباح السبت تظاهر نحو ثلاثة الاف من طلاب جامعة السليمانية، مطالبين رئيس الاقليم مسعود بارزاني بالاعتذار عن قيام حراس مقر لحزبه في المدينة باطلاق نار على متظاهرين الخميس ما ادى الى مقتل شخصين وجرح 57 اخرين.

ورفع المتظاهرون الذين لم تسمح لهم قوات الامن بمغادرة حرم الجامعة، لافتات كتب عليها "نطالب مسعود بارزاني بصفته رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بتقديم إعتذار لمواطني السليمانية لما قام به حراس مقر حزبه".

كما طالبوا باحالة المسؤولين والاشخاص الذين قاموا باطلاق النار على المتظاهرين الى المحاكم، فيما طالبت لافتة اخرى "باخراج القوات الكثيرة الموجودة داخل المدينة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارزاني وطالباني
كوردو كوردو -

على كل من بارزاني وطالباني وأفراد عائلتيهما الكف عن التفكير بأنهم هدية من الله الى الشعب الكوردستاني. إن الأمة التي انجبتهم قادرة على انجاب مثلهم ومن هو أكفأ منهم وليتعلموا من تجربة اسرائيل في الحكم وليس تجربة صدام حسين ومبارك والأسد وياسر عرفات.

تدخل خارجي
عراقي -

مرة اخرى التدخل الخارجي يتجدد وهذه المرة في المناطق الامنة من العراق في اقليم كردستان العراق ان هؤلاء ليسوا بمتظاهرين انما هم مدفوعين باتجاه تخريب الاوضاع في كردستان العراق الامنة المطمئنة نقول لهم بان الاعيبكم مكشوفة وان المحرضين الذي وقفوا في احدى ساحات السليمانية ليحرضوا المواطنين انما هم مدفوعين من جهات خارجية واللعبة واضحة .

عقدة المؤامرة
ary -

اولا الشعوب العراقية وبما فيه الكوردستانية ملت الوعود وتريد ان ترى ثمار الصبر الطويل !!!ثانيا على القادة التعلم من اخطاء غيرهم وان لا يحاولوا التخليد على الكرسي الذي ان اعطوه فهم فاقدوه وان لم يعطوه ايضا هم فاقدوه !!ثالثا اي مؤامرة يتكلم عنها الاخ .. ايوجد من يعمل لامريكا اكثر من المسؤولين العراقيين !!

الى رقم 2
الغبية -

انا احيانا اعانى من بطء الفهم او الغباء ارجو التوضيح من المقصود بالجهات الخارجية؟ ولماذا البلدان الاوربية ليست لها جهات خارجية تعمل هكذا لكى تفسد عليهم نعيمهم؟

أن المتظاهرين لديه
شخ الله -

إعتقد أن المتظاهرين لديهم حق لكي يفيق المغرورين من النوم المريح علي حساب هذا الشعب المظلوم والي متي يحكم عائلتين في العراق فاليتجرأ بقية القيادات مثل مالكي ويقولون نحن لانرشح أنفسنا مرة أخري وعائلتنا للرأسة أو قيادة فاليأتي مواطن من غير عائلة وبدون كبرياء ويبقي أسماؤكم كرمز للتاريخ كما فعله القائد والبطل الماليزي المسلم مؤسس أعظم دولة إسلامية في تاريخ المعاصر ولم يكن إبناً لأحد الأقطاعين أو إبناً لأحد الممالك بل كان مواطناً شريفاً حينما تخرج من الجامعة كما معروف أن دولة ماليزيا كان دولة فقيرة والآن أصبح أغني من بعض دول أوروبية خلال حكم مهاتير محمد البطل الغير طائفي وفيها طوائف أكثر من العراق ولكن رؤسائنا يقلدون بشار أسد إبن صدام أسد حيث يتصورون انهم قادرون علي البقاء إلي الأبد أنا لااقول قيادة الكردية ديكتاتورين مثل بشار أسد ولكن شعب كردستان يريد التغير وليس من عائلة نفسها بل أشخاص اخرين من غير عوائل فاليبقون رمز لهذا الوطن كاي قائد نحن الكرد لسنا جبناء مثل شعب السوري يتظاهر 3 أشخاص بموافقة مخابرات السورية وعدد المخابرات أكثر من عدد المواطنون حيث صدام كان أشرف منة ألف مرة علي الأقل مكان حاقد كان مجرد دكتاتور لا يحب أحد ولا حاقد علي أحد

ااقول بأمانة
عبدالكريم الجاف -

اقول وبأنصاف وبدون تحيز أن ظلم العائلتن وصلا الي حد لايطاق وأن نهايتهما لاتكون سعيده. أن أخر ماعملوه بعد كم الأفواه ومصادرة الحريات وقتل المعارضين وأصحاب الأقلام التقدمية تعطيل شبكة السايدات المعارضة مثل كردتسان بوست.

بطر
اوس -

ذولة ناس بطرانين كردستان العراق جنة الله على شنو يتظاهرون؟؟؟!!!خدمات وامن وامان موجود الله يديمة هلنم على عراق كله

سليمانية تفجرت
حازم -

المعلق في 2 يا اخي الى متى يجب ان نفرض بكل معارض انه عميل واجير واجنبي سافر هل نظرنا الى انفسنا وشخصنا عيوبها واصلحناه وقال الاخرون كلا ؟؟؟ طبعا اذا تمادينا في العيوب الى حد ان تصبح اخطاءمتعمدة ومن ثم ان تتطور الى روتين يمنع اي صوت منتقد فالنتيجة لاتستبعدها ان تكون اكثر من مظاهرات ؟؟ في مكان اخر كتبت لماذا تخاف السلطة ايا كانت من الكلمة المقابلة ناقش الحجة بالحجة والسلطة لها ادوات افضل ؟؟ لماذا تبقى السلطات عندنا اذانهامغلقة الى حد انها لاتصحى الا بصوت وصراع وانين ؟؟؟ واذا لم يحمل مقابلك بندقية لماذا تطلق عليه النار من رشاشك ؟؟ انه الخوف من كلمة حق خنقتها متعمدا الى ان اصبحت قنبلة تفجرت بوجهك ؟؟ الا نتعض مما يجري ام اتعضنا وسنصلح عيوبنا ؟؟؟