أخبار

أياد علاوي قد يرفض رئاسة "الإستراتيجي" ويتحوّل إلى المعارضة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أعلنت ميسون الدملوجي المتحدثة الرسمية باسم كتلة "العراقية" أن زعيم الكتلة أياد علاوي قد يعتذر في أية لحظة عن رئاسة المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية، ويتحول إلى العمل المعارض. وأكدت دعم احتجاجات يوم الغضب العراقي الجمعة المقبل، ودعت قوات الجيش والشرطة إلى حماية المتظاهرين والتحلّي بضبط النفس وعدم مواجهتهم بالعنف.
أبلغت ميسون الدملوجي المتحدثة الرسمية باسم كتلة "العراقية" "إيلاف" أن زعيم الكتلة أياد علاوي قد يعتذر في أية لحظة عن رئاسة المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية، ويتحول إلى العمل المعارض. وأكدت دعم احتجاجات يوم الغضب العراقي الجمعة المقبل، ودعت قوات الجيش والشرطة إلى حماية المتظاهرين والتحلي بضبط النفس وعدم مواجهتهم بالعنف.
وأضافت ميسون الدملوجي إن علاوي ليس متمسكاً برئاسة المجلس الوطني الإستراتيجي، موضحة أن ما يجري من لغط حول المجلس ليس خلافاً بقدر ما هو مماطلة من رئيس الوزراء نوري المالكي في تنفيذ إتفاقات الشراكة الوطنية التي توصلت إليها الكتل السياسية في أربيل في أواخر العام الماضي. وقالت إن علاوي قد يعلن في أي لحظة رفضه رئاسة المجلس لأنه بدأ يشعر بمحاولات تجري لإختزال دوره، وتحويله إلى مؤسسة شبيهة بمنظمة للمجتمع المدني.
وأشارت الدملوجي إلى أن الكتلة العراقية لا تشعر حاليًا بأنها شريك فعلي في العملية السياسية، موضحة أنه لم يتم إلى الآن تنفيذ أي من إتفاقات أربيل، ومنها النظام الداخلي لمجلس الوزراء وتعيين وزراء الحقائب الأمنية الثلاث وتشكيل المجلس الإستراتيجي وإلغاء هيئة العدالة والمساءلة. وقالت إنه بدلاً من تنفيذ هذه الإستحقاقات فإنه يتم الآن ربط الهيئات الوطنية المستقلة برئاسة الحكومة ووضعها تحت وصايتها وإنهاء خضوعها لإشراف مجلس النواب، الأمر الذي يهيء لديكتاتورية جديدة.
عن موقف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من عدم تنفيذ إتفاقات أربيل، التي جاءت بمبادرة وضمان بالتنفيذ من قبله، أوضحت الدملوجي أن بارزاني قلق من عمليات التسويف والمساومات السياسية الجارية لتعطيل تلك الإتفاقات. وتوقعت ان يكون لبارزاني موقف من هذه المماطلات، لكنها أشارت إلى أي حد سيكون هذا الموقف... فإنه متروك لتطور الأحداث وتداعياتها.
لكن الدملوجي استبعدت إنسحاب العراقية من العملية السياسية، وفي الوقت نفسه لم تستبعد تمرد بعض وزراء العراقية في الحكومة الحالية على قرار التحول الى المعارضة. وشددت بالقول إن مشاركة كتلتها في الحكومة لا تعني شراكة حقيقية في العملية السياسية.
وتشير مسودة المجلس الوطني الإستراتيجي الى أنه مجلس يعمل وفق الدستور، ويتألف من رئيسه ورئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس إقليم كردستان العراق، وان يكون له إستقلال مالي وإداري، حيث يعرض المرشح لرئاسة المجلس الوطني للسياسات العليا على مجلس النواب لنيل ثقته بالغالبية المطلقة لعدد أعضائه، ويزاول عمله بعد تأدية اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.
تتمثل أهداف المجلس في المساهمة بحلّ العقد التي تعترض العملية السياسية في العراق ووضع الخطوط العامة للسياسات العليا العامة للدولة والسلطة كافة وتقديم التوصيات والمقترحات بشأن التشريعات والقوانين وبشأن إصلاح النظام القضائي. أما المجالات التي يعمل عليها المجلس فهي تسعة، تتضمن السهر على ضمان الإلتزام بالدستور ورسم السياسة الخارجية العامة ووضع الإستراتيجية الأمنية والعسكرية ووضع السياسات العامة الإقتصادية والمالية والنقدية وسياسات الطاقة والاستثمار وتطوير وإصلاح النظام القضائي وتحقيق المصالحة الوطنية، إضافة إلى وضع استراتيجيات تنظيم الخدمات البيئة والصحية وحقوق الإنسان والثقافة والتنمية البشرية والتربية والتعليم.
الوزارات الأمنية ويوم الغضبأما حول أسباب تأخر تعيين وزراء الوزارات الأمنية الثلاث للدفاع والداخلية والأمن الوطني فأشارت ميسون الدملوجي الى ان المالكي يتعمد تأخير تعيين هؤلاء الوزراء حتى يحتفظ بإدارتها وكالة لأطول فترة ممكنة. وأضافت انه يرفض أي مرشح تقدمه "العراقية" لمنصب وزير الدفاع المتفق بين الكتل السياسية على أن يكون من حصتها. وأوضحت انه رفض فلاح النقيب في البداية، ثم اعترض على مرشحين آخرين قدمتهما "العراقية"، هما ضابطان محترفان، ولهما خبرة عسكرية، ويحملان شهادات عسكرية من أرفع الاكاديميات العسكرية داخل العراق وخارجه. وقالت ان المالكي يريد من ذلك الإلتفاف على حصة "العراقية" والإبقاء على وزير الدفاع العراقي الحالي عبد القادر العبيدي، وهو من إئتلاف دولة القانون الذي يترأسه المالكي.
وشددت الدملوجي على دعم الكتلة العراقية للاحتجاجات والتظاهرات التي تخرج يوميًا في مدن العراق للمطالبة بالخدمات الأساسية وضرب الفساد والمفسدين والقضاء على البطالة. وأشارت الى ان الحكومة العراقية بتشكيلتها الحالية غير قادرة على الإيفاء بمتطلبات العراقيين وتحقيق مطالبهم. وقالت "نريد ان تكون هذه الإحتجاجات سلمية للمطالبة بالحريات العامة والقضاء على الفساد والبطالة، وان لا تكون هناك إستهانة بحقوق المواطنين، والقول ان هذه الإحتجاجات تحركها عناصر بعثية أو خارجية". ودعت قوات الجيش والشرط الى حماية المتظاهرين والتحلي بضبط النفس وعدم مواجهتهم بالعنف.
في ما يتعلق باستعدادات ناشطين عراقيين لتنظيم "يوم الغضب العراقي" في أنحاء البلاد الجمعة المقبل، أكدت الدملوجي دعم هذه الفعالية الاحتجاجية بقوة، وقالت "مشاعرنا وقلوبنا مع يوم الغضب بقوة، ونتمنى ان تكون فعالياته منضبطة، وتعبّر عن احتياجات المواطنين، وان تتصرف القوات الأمنية بالشكل اللائق، وتحترم مشاعرهم وحقهم في المطالبة بتحسين اوضاعهم".
وقد اعلن اليوم عن عقد قيادة عمليات بغداد إجتماعًا طارئًا مع عمليات الرصافة والكرخ وعدد من المسؤولين الأمنيين لمناقشة التظاهرات التي ستشهدها العاصمة الجمعة المقبل تحت شعار "يوم الغضب العراقي"، حيث نشرت أعداد كبيرة من عناصر مكافحة الشغب مع آلياتهم عند مداخل المنطقة الخضراء التي تضم مراكز الحكومة والسفارات الاجنبية.
فقد عقد قائد عمليات بغداد الفريق أول الركن أحمد هاشم إجتماعًا مع قائد عمليات الرصافة الفريق الركن عبد الكريم العزي وقائد عمليات الكرخ الفريق علي الموسوي ومدير شرطة بغداد اللواء علي عدنان يونس وعدد من المسؤولين الأمنيين، وتمت مناقشة الإستعدادات التي تجريها القوات الأمنية للتظاهرة التي ستشهدها العاصمة بغداد الجمعة، ومنع اي خرق أمني قد تشهده.كما نشرت القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المنطقة الخضراء عددًا كبيرًا من المدرعات وقوات مكافحة الشغب وآلياتها عند مداخل المنطقة تحسبًا لأي حادث تتعرض له المنطقة الجمعة.
وتشهد مدن عراقية عدة منذ أسابيع تظاهرات شعبية تطالب بتوفير الخدمات وفرص العمل وصون الحريات وضمان حرية التعبير، إضافة إلى معاقبة المفسدين في الدولة. وشهدت محافظة واسط ومركزها مدينة الكوت (160 كم عن جنوب بغداد) تظاهرة كبيرة للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل، وأضرم المتظاهرون النيران في مقر مبنى المحافظة ومنزل المحافظ ومبنى دائرة العقود، فيما ردت الشرطة المحلية بإطلاق النار على المتظاهرين، ما أسفر عن مقتل وجرح 50 منهم.
من جهته، دعا المالكي الشباب إلى الوقوف بوجه كل من يحاول الخروج على القانون أو من يتمرد على الدولة أو على النظام، محملاً إياهم مسؤولية نشر الثقافات المناهضة للعنف والقتل والإرهاب، فيما تعهّد للشباب بتخفيف معاناتهم. وقال المالكي خلال حفل أقيم أمس في وزارة الشباب والرياضة بمناسبة ذكرى المولد النبوي "يتحتم على الشباب الوقوف بوجه الذين يخرجون على القانون أو يتمردون على الدولة أو على النظام"، مشددًا على وجوب أن "يدرك الشباب بأن هناك قوى لا تريد للديمقراطية أن تستمر، ولا تريد شبابًا حرًا أو حريات". وإتهم المالكي جهات سياسية لم يسمّها بالوقوف وراء أعمال العنف التي شهدتها محافظة واسط، مشيرا الى اعتقال 20 شخصا، يشتبه في تورطهم بتلك الأحداث، وحذر القوات الأمنية من استخدام القوة لتفريق المتظاهرين.
وقالت قيادة عمليات بغداد إن المالكي أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الأحداث التي شهدتها محافظة واسط، كاشفة عن مخططات تهدف إلى إحراق المؤسسات الحكومية خلال التظاهرات. كما شهدت مدينة السليمانية الشمالية الخميس تظاهرة طالبت بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين، وحاول المتظاهرون اقتحام مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، فيما ردت حماية المقر بإطلاق النار عليهم، مما أدى إلى مقتل 7 منهم وإصابة حوالي 50 آخرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علاوي .. طير انت
MaZiGeR360 -

يعني شلون يتحول للمعارضة و وزارائه بالحكومة ؟ و اني كعراقي ارفض ان يضع شخص غير كفؤ سياسات بلدي العليا , علاوي اني انتخبته بس ندمان على هذا الشيء لان واضح انه ما عنده اي حنكة سياسية و حتى طريقة كلامه ماتعجبني بعد ما كنت متفائل بيه . الاحسن و ان تسحب وزرائك و تخلي المالكي اللي سوى التحالف يجيب ناسه و يخليهم بالوزارات و انت قود كتلة المعارضة بالبرلمان لان مو الا تشارك بالحكومة حتى يصير الك دور و عود ذاك الوكت احتج على كل صغيرة و جبيرة بالحكومة و رح نصفق لك

علاوي .. طير انت
MaZiGeR360 -

يعني شلون يتحول للمعارضة و وزارائه بالحكومة ؟ و اني كعراقي ارفض ان يضع شخص غير كفؤ سياسات بلدي العليا , علاوي اني انتخبته بس ندمان على هذا الشيء لان واضح انه ما عنده اي حنكة سياسية و حتى طريقة كلامه ماتعجبني بعد ما كنت متفائل بيه . الاحسن و ان تسحب وزرائك و تخلي المالكي اللي سوى التحالف يجيب ناسه و يخليهم بالوزارات و انت قود كتلة المعارضة بالبرلمان لان مو الا تشارك بالحكومة حتى يصير الك دور و عود ذاك الوكت احتج على كل صغيرة و جبيرة بالحكومة و رح نصفق لك

الرجل المناسب
عادل -

وزارة الشباب والرياضة تقيم حفل بمناسبة المولد النبوي الشريف .هل المناسبات الدينية من اختصاص وزارة الشباب والرياضة؟.هذا الوزير يريد ان يظهر نفسه انه متدين .ولانه لا علم ولا فهم له بالرياضة فيلجاء الى هكذا مناسبات .ما هو واجب وزارة الاوقاف والشؤون الدينية؟.مهزله والله هذا النظام المتخلف

ميسون قبل عشرين سنة
علي الخفاجي -

بالله عليكم العراق الملئ بالساسه والمثقفين والشعراء اصبح ساسته من امثال ميسون ؟؟؟اليست اشبه باعلان دعاية لمسحوق غسيل من ان تكون صورة لسياسية في بلد مطحون؟؟

اعتراض
الوليد -

على ما اتذكر فأن اياد علاوي قد اعلن انه سوف ينسحب من العملية السايسية منذ العام 2005 وتحديدا في نيسان عندما تشكلت حكومة ابراهيم الجعفري .. ولم ينسحب منذ ذلك اليوم ..اعتقد انه بعد عشر سنوات ايضا .. سوف يهدد بالانسحاب ..ولن ينسحب .. لعبة مكشوفة وبايييخة

طمسنا
حازم -

من الممكن ان لا نقدر حجم البلاء الذي فيه العراق 00 فمن البلاء السابق الى البلاء الحالي ضاعت فرص حقيقية للنطور 00 والان يجعلنا نشدد اكثر على التطور !! فمن اين ياتي التطور والاتفاقات التي يعقدها السياسيون تترك وتهمل قبل ان يجف الحبر الذي كتبت فيه ؟؟ اليس ذلك مدعاة للرثاء وعتب الى حد الاتهامات لمخططات امريكا ضد حضارة وتقدم شعب العراق ؟؟ فبعد ثمان سنوات وانتخابات مرتين واستفتاء ناقص على الدستور هذه هي النتيجة ثورة شعبية في كل مكان وحتى من كان يعتبر كردستان مكان امن اصبحت لاتفترق كثيرا عن بلاء بقية العراق ؟؟ فاين المليارات الاربعمائة التي صرفت ؟؟ والشعب يطالب بجزء من بطاقة تموينية التي قالت اولبرايت في مجلس الامن ستزيد عن 36 مادة ؟؟؟ وكانت خلال الحصار مثار اعجاب العالم ؟؟ فمشكلة العراق ليست بالتغير او الاحتلال او الديمقراطية لكن المشكلة هي بمن يدعيها ويحكم باسمها من زاخو الى الفاو ؟؟؟ اقراوا التصريحات واحكموا ؟؟ فهل التغيير الموعود سيكون افضل ؟؟ ربما اذا كانت هناك نوايا حقيقية تمتنع عن الانفراد بالسطة ، والبحث عن سبل حضارية حكيمة لقيادة الشعب الذي نكب على مر اكثر من ثلاثين عاما فهل يستوعب من يدعون سياسين اين يقفون ؟؟؟ وعلاوي يطلب تنفيذ اتفاقات اربيل من قبل البرزاني الذي مزقت اجهزته اجساد متظاهرين بريئين بالرصاص لمجرد مطالبتهم بالديمقراطية التي يدعي بانه جلبها للاقليم 00 ويدمر محطة تلفزيونية في السليمانية بعد ان طوق المحافظة بقواته لمنع انتفاضة شعب كردستان ضد الظلم والقهر والسجون والقتل لكل معارض فهل تقبل دولة الحرية والديمقراطية بهذة الممارسات التي اتهمنا بمثلها النظام السابق ؟؟ فاي فرق اذن في التغيير ؟؟؟ ولماذا ؟ هل كان لمنافع شخصية مليارية ام لخدمة شعب كره القتال الى مالا نهاية ويريد حياة حضارية ؟؟كبقيةشعوب الارض؟ وندائنا هل سيصدقنا الامل في المستقبل من الواقع الذي طمسنا او طمسونا فيه؟؟؟؟

لا نريدكم
باسم -

لانريدك ياعلاوي ولانريد اي طرف من اطراف الحكومة تؤيد يومنا يوم الغضب في 25 فبراير .. علاوي فاسد ومجرم حاله حال الحكيم ومقتدى وصالح المطلك وحارث الضاري والبعث ( والمقاومة المجرمة ) .. نحن نريد عراقا حرا تقود العقول النيرة والحضارية . ولا لكل هذه الاطراف ولا لصدام ولا للبعث .. افهمونا .. لا نريدكم .. افهمونا

الشيعه الاكثريه
mohammad. -

على المالكي ان يعلن العراق دوله ايرانيه هذا افضل شئ والذي لايعجبه فليرحل من السنه وغيرهم لان نحن الشيعه الاكثريه وانتمائنا اكيد لايران.

الشعب العراقي جبان
ali al iraqi -

الشعب العراقي جبان خانع يختلف عن الشعب المصري البطل ,,كدعان

الشيعه الاكثريه
mohammad. -

على المالكي ان يعلن العراق دوله ايرانيه هذا افضل شئ والذي لايعجبه فليرحل من السنه وغيرهم لان نحن الشيعه الاكثريه وانتمائنا اكيد لايران.

حكومه فاشله في كل شئ
kamal -

حكومه فاشله في كل شئ , وناجحه بأمتياز في السرقه والنهب والشفط واللفط .

حكومه فاشله في كل شئ
kamal -

حكومه فاشله في كل شئ , وناجحه بأمتياز في السرقه والنهب والشفط واللفط .

العراق من تخلف الى
samr -

العراق من تخلف الى تخلف اوسع بينما حكام المنطقة الخضراء تتوسع قصورهم وتمتد من بلد الى آخر وعندما تسأل صديق او أحد من الأقارب عن الوضع في العراق دائما تجد اجابة واحدة تقول حكام اليوم فعلوا ما لم يفعله التتار من فساد ودمار في العراق حيث لاوظيفة من غير انتساب لحزب واصبح العراق ملك لمن جاء مع المحتل واما المواطن العراقي فليس له الحق في العراق.

العراق الاول عالميا
ماجد نيسان السناطي -

اذا كان بلد من العالم بحاجة الى انتفاضة فهو العراق فكل الدراسات والتقارير حول العالم تشيرالى انه هو الاول و يتطور بشكل مذهل في الفساد, وفوك كل الضيم العراقيين ساكتين ,ومع الاسف نحن نتعلم الانتفاضة من مصر في حين كان الاجدر بنا ان نعلم نحن الدول الاخرى كيفية الانتفاضة لان العراق لاول عالميا في الفساد

العراق الاول عالميا
ماجد نيسان السناطي -

اذا كان بلد من العالم بحاجة الى انتفاضة فهو العراق فكل الدراسات والتقارير حول العالم تشيرالى انه هو الاول و يتطور بشكل مذهل في الفساد, وفوك كل الضيم العراقيين ساكتين ,ومع الاسف نحن نتعلم الانتفاضة من مصر في حين كان الاجدر بنا ان نعلم نحن الدول الاخرى كيفية الانتفاضة لان العراق لاول عالميا في الفساد

الى علي الخفاجي
ساهرة - بغداد -

هل تفضلها ان ترتدي العباءة مثلا؟ لك الحق ان تعترض لأن كل الشكولات ;النسائية اللي دنشوفها هسة بالبرلمان هم اشباه رجال ولايشبهون ميسون الدملوجي ليس فقط بالشكل بل حتى من ناحية الثقافة. على الاقل هي من عائلة عريقة معروفة اغلبها مثقفين وخريجي الطب وشهادات عليا اخرى وليسوا خريجي اللطميات. كان الاجدر بك ان تبحث عن سيرة حياتها بدلا من التركيز على صورتها الجميلة، بس الظاهر انت عندك مشكلة وية الجمال.

الى علي الخفاجي 3
mohammad. -

الى علي الخفاجي 3- الحكم الشيعي فاسد وقمعي وخير دليل الحكم هسة بالعراق وايران في العراق بهذا النظام الحالي انتشرت زواج المتعة والفساد بالعراق والسبب هو الفرس المجوس لعنة الله على احفاد ابولؤلؤة المجوسي

كلهم فاسدين
ابراهيم الجعفري -

كل سياسيي العراق القدامى والجدد سراق وفاسدينويكذبون علنا ودون حياء.اكنسوهم ايها العرافيون الابطال كما كنس بن علي ومبارك.

شيعة العراق
ابو جاسم -

ايها المتخفي، لست انت من من يحدد لشيعة العراق العرب انتمائهم وولائهم.

نشأت ميسون
ali al iraqi -

نشأت ميسون في عائلة متعلمة وكانت الأبنة الصغرى والوحيدة بين أثنين من الأخوان. كان كل من والدها ووالدتها أساتذة في كلية الطب، وولدت في بيت جميل يطل على نهر دجلة في بغداد. سافرت إلى بريطانيا لدراسة الهندسة المعمارية وتدرجت بالدراسة حتى نالت شهادة الدكتوراه. وهي تحمل الجنسية البريطانية إلى جانب العراقية. تتميز ميسون الدملوجي في مظهرها الخارجي بالأناقة والبساطة والألوان الهادئة. ومن هواياتها الفن التشكيلي ولها الكثير من اللوحات. وقد يكون أنشغالها بالدراسة والسياسة انساها الحياة الاجتماعية وهي حالياً غير متزوجة.

نشأت ميسون
ali al iraqi -

آل الدملوجي، من الأسر الموصلية العراقية، وقد قدمت الأسرة إلى الموصل في النصف الثاني بين القرن السابع عشر الميلادي. ويقال أن الدملوجي نسبة إلى قرية دملوج اليمنية، القريبة من مدينة تعز، وفي قول آخر أنها مهنة[1][2]. عم والد ميسون سالم هو الدكتور عبد الله الدملوجي، أول وزير خارجية لإمارة نجد قبل تكوين مملكة نجد والحجاز، وهو خريج كلية الطب في استانبول، وعمل ضابطاً احتياطاً في الجيش العثماني، وشارك في الحركة العربية القومية ثم ذهب إلى نجد، وتولى فيها مناصب مهمة آبان الحرب العالمية الأولى وبعدها منها عمله مستشاراً للسلطان عبد العزيز آل سعود ثم عين وزيراً للخارجية (السعودية). وعاد إلى العراق سنة 1928 ثم عينته الحكومة العراقية قنصلا عاما لها لدي القاهرة، ثم وزيراً لخارجية المملكة العراقية سنة 1930، كما عُيّن بعدها سفيراً للعراق في إيران[3][4]. وكذلك عمها فيصل فاروق الدملوجي الذي كان عضوا للبرلمان العراقي عن لواء الموصل[5] وعمل كوزير للحكومة العراقية عدة مرات قبل ثورة 1958. أما والد ميسون فهو الدكتور سالم الدملوجي، ولد في الموصل يوم 9 نيسان 1924، وتخرج من كلية الطب ببغداد سنة 1946، وشغل مناصب كثيرة منها منصب مدير المستشفى الملكي ببغداد سنة 1956 وفي أوائل سنة 1981 سافر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أصبح هناك مستشاراً علمياً في وزارة الصحة، ثم رئيساً لقسم الأمراض الباطنية والصدرية وانتخب بين سنتين 1981 و1983 رئيساً لمجلس الطب الباطني التابع لجامعة الدول العربية[2]. أخوها هو عمر الفاروق سالم الدملوجي الذي كان وزير الاعمار والإسكان في حكومة الدكتور اياد علاوي التي تشكلت في 30 حزيران 2004.

التحصيل الدراسي
ali al iraqi -

التحصيل الدراسي * بكالوريوس هندسة معمارية - جامعة لندن * ماجستير هندسة معمارية - جامعة لندن 1990 * درجة اختصاص تعادل الدكتوراه في الهندسة المعمارية - جامعة لندن 1997 * ماجستير إدارة مواقع العمل - جامعة لندن 2003

امرأة عراقية
layla -

مفرح ٌ.. في هذا الزمن .. أن نرى امرأة عراقية تشق طريقها بثبات وشجاعة ووضوح رؤية .. لتستحق أن يقال عنها أنها يمكن أن تمثل المرأة العراقية القياديةوكما لو أن نزيهة الدليمي .. الوزيرة المرأة الأولى في العراق وفي الشرق الأوسط كله.. تبعث من جديدأو على الأقل .. فأن نسخة تشبهها من نساء العراق .. تسيرعلى هدي خطاها ميسون الدملوجي تسير في غابة من أشواك الحرامية والتسقيط العلني والسري والأعتداءات ..ليس فقط على كونها امرأة ..بل على عقلها ورصانتها ووضوح رؤيتهاتقف بشجاعة .. تحارب كفارسة .. تريد أن تموت واقفة في زمن عراقي صار الموت فيه نوع من أنواع اللهو العشوائي .. وتغطية للسرقات .. وحماية للجواري .. وملصقا جداريا من ملصقات أخوتنا الرجال الذين يخوضون الأنتخاباتالأنتخابات بالنسبة للكثيرين هي البيضة الذهبية ..وهي النفط الجاري- على وزن صدقة جارية- .. وهي التسلط على رقاب الطيبين والطيبات من جماعة شيمني واخذ عباتي .. وهي السلطة التي لاتحدها حدود فالقانون قانون الميليشيات .. والنظام نظام العسكرتاية .. والسادة سادة يتمتعون بسيادة دمهم الأزرق .. أما العبيد فعبيد يجترون مجد الماضي العتيد لأبطال وهميين فشلوا على صعيد الحرب والسلم معالكن ميسون الدملوجي.. واحدة ٌ من كثيرات من العراقيات القياديات المتطلعات الى مستقبل مشرق ونظيف من كل أدران هذا الزمن المتردي ..تحاول أن تجد موطئا لقدميها ..ليس كجارية .. وليس كخانعة .. ولكن .. كقياديةالعراق .. الذي لا كهرباء فيه ولا ماء .. ولا حقوق انسانية أو حتى حيوانية .. يعيش مرحلة انتخابات جديدةالعراق .. الذي تعفن الدم السائل من عينيه على خديه.. وتنامى الصديد على جراحه ومآسي ابناءه .. لازال يحبونحو قطرة أمل بانتخاب عناصر صالحة لأدارة دفة الحكم بطريقة حكومات دول العالم المسالمة الهادئة التي تبني ولاتهدم ... وليس بطريقة المافيات والميليشيات والربح والخسارةالعراق .. الذي تقوده مجاميع من ابناء السوق ..ممن يحسب أرباحه قبل أن يهتم لخسارة الأبرياء من مواطني هذا البلد .. وممن يأكل كي يجوع الاخرون .. وممن يتغاضى عن النظر الى الجثث.. ليس لأنهم يتألم لمرأى القتلى .. بل كي لا تتوسخ عيونه بمرأى القتلى على قارعات الطرقالعراق .. يتأجج ويثور ويفور ويغلي مرة أخرى بحمى الأنتخاباتوكل يعرض نفسه في محاولة لتسويق بضاعة فاشلة جربناها لست سنوات عجاف مضت .. ومارأينا

المظاهرة المليونية
شلال مهدي الجبوري -

تسربت انباء ان المالكي سيقود مظاهرة مليونية مع جلال الطلباني واياد علاوي والحكيم والصدر واليعقوبي ضد الفساد والبطالة ونقص الخدمات وما الى ذلك وتضم المظاهرة ايضا نواب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعادل عبدالمهدي والخزاعي ونواب رؤساء الوزراءوعلى راسهم صالح المطلق ورئيس البرلمان النجيفي ونوابه ورئيس مديرية النزاهة العكيلي ووالي بغداد عبدالرزاق العبيدي ونائب الوالي كامل الزيدي ونواب ووزراء اخرين وحسب المعلومات التي تسربت ان المالكي سيلقي كلمة مهمة وسيهاجم الفاسدين الذين سرقوا اموال العراق من العلمانيين الديمقراطين من اليساريين واللبرالين والمستقلين وسوف يلقي الدكتور علاوي كلمة ايضا ويهاجم الزمر اليسارية واللبرالية التي خربت العراق ويطلب كامل الزيدي في كلمته المقتضبة معاقبة الادباء لانهم هم اهل الفساد وبذروااموال العراق على شرب الفودكا وعرق هبهب ولذلك يطالب بسد مقرهم الى الابد واعتقال قياداتهم اما الدكتور صالح المطلق فيطالب بعقوبات اشد وهي اجبار قادة نقابة الادباء على شرب البنزين وتفجيرهم عن بعد اقتاءا بالبطل المغوار صدام حسين وستجوب المظاهرات المليونية شوارع وساحات بغداد ابتهاجا بيوم النصر ضد الفسادالف مبروك لهذه المظاهرة العظيمةرجاءا نشر تعليقي

أني ازوجها
احمد الواسطي -

أني مستعد ازوجها وسأبعث لها با السيفي مالي بس اريد الأميل الشخصي مالها ارجو من ايلاف النشر مع الشكر

تسحق الزعفران
ميسونة -

ميسون معروفة بالعراق تسحق الزعفران.. ولذلك ترفض الزواج

ظلمة
ابو زمن -

لازم تعودت تشوف بس امهات اللكشات والعبي ..عمي متع ناظريك شبيك مظلمها اشو هي الدنيا ظلمة من كاعها يا ابو حسين

البرجوازيون
عراقي كوردي شيعي سني -

نخبة كبيرة من القادمين علي ظهور الدبابات الامريكية هي من عوائل غنية غنا فاحش من العهد الملكي عندما كان ابن الفلاح فلاح وابن الملاج ملاج والذين كنستهم ثورة قاسم وبدلا عن إرسال نماذج مثل ميسون وغيرها الي لندن بنا مدنا للفقراد الذين كان الواحد منهم تنام العكربة بفطر رجلو علي حد واصف الراحل صدام بطل الحفرة كما يحلو لشيعة علي المتامركين تسميته . منتهي الانتهازية من علاوي اي رفض اي سخام بعد خراب البصرة .

إرحمونا من حازما هذا
نشات حسان -

ابشع انواع البشر هو الذي لا يعرف الفرق بين المنطق والتخبط. فانت يا حازم قمة التخبط. اي تقدم وحضارة هي التي تخطط امريكا ضدها في العراق؟ اعهي ثقافة وحضارة البعث الفاشي التي تنعق انت باسمه الذليل ام حضارة اللطم التي تحكمها الان؟وكما حكم الاراضي بين زاخو والفاو, راعي من تكريت منح لنفسه رتية فريق ركن وهو لم يكمل الابتدائية, ومجرم محترف قتل وهو لم يكمل الحادية عشرة من عمره, يحكمها الان اخر لا يعرف الفرق بين الدينار والدرهم. إلا انك مريض بداء اسمه البعث, و تفتخر بالبطاقة التموينية لشعب كان لا يعرف معنى التقنين؟ حيث بعد ان جاء حزب الخراب والدمار بدات سرة البيض والطماطة والدجاج وقادسية صدام وام المعرك وغزو الكويت وووو واسقط سعر الدينار بنسبة 92684% ومازلت انت وامثالك من ابواق الاجرام تصيح صدام اسمك هز امريكا!!!! يا إيلاف, إرحمونا من المتخلف حازم هذا وامثاله من صبايا االبعث المهزوم, ولكم جزيل الشكر مقدما

to number 7
Yasmine -

كم مره كررت تعليقك هذا واجابك عدد من القراء جهز نفسك قريبا ستذهب انت والمالكي قريبا الئ ايران

والله يا زمن
حزين من العراق -

والله با زمن لابدينا زرعنا الشوك ولاروينا يا زمن وانت يا زمن قاسي علينا بتبروا الشوك حوالينا يا زمن والله يا زمن مكتوب علينا واللي انكتب عالجبين نشوفو بعينينا يا زمن والله يازمن

والله يا زمن
حزين من العراق -

والله با زمن لابدينا زرعنا الشوك ولاروينا يا زمن وانت يا زمن قاسي علينا بتبروا الشوك حوالينا يا زمن والله يا زمن مكتوب علينا واللي انكتب عالجبين نشوفو بعينينا يا زمن والله يازمن

please layla
ahmed al wasty -

Please layla vote to my future wife in next election because I will be very proud if she wins without any help from Dr. Alawy with my regards

اصطياد بماء عكر
كلكامش -

كان الاجدر بك ان تطرح نفسك معارضا في البرلمان من البداية وان ترفض موقع السياسات الستراتيجية لترضية الخواطر الان وبعد التاكد عن من ان الشعب سينتفض بمسيرات ناجحة ومباركة تاتي اليوم لتريد اعلان انشقاقك من الحكومة وطرح نفسك معارض لقد جاءت متاخرة واثبت انك سياسي غير محنك

اصطياد بماء عكر
كلكامش -

كان الاجدر بك ان تطرح نفسك معارضا في البرلمان من البداية وان ترفض موقع السياسات الستراتيجية لترضية الخواطر الان وبعد التاكد عن من ان الشعب سينتفض بمسيرات ناجحة ومباركة تاتي اليوم لتريد اعلان انشقاقك من الحكومة وطرح نفسك معارض لقد جاءت متاخرة واثبت انك سياسي غير محنك

اصحاب الشهدات
وليد العراقي -

انه المالكي لديهي عدة شهادات منها خبير سبح بدرجة دكتوراه وخبير اللطم بدرجه بروفيسور ليسة فقط ميسون لديها شهادات ولهذا انه المالكي لن يتنازل عن السلطة ويتركها لي مثقفين فانه شخص عنصري ويكرهاالمثقفين الى درجه الجنون وهوى مربوط بالحوزه وغيرها من الجهلاء الذينه يصفقونه له ويقبضونه المليرات والشعب العراقي الفقير باقي في حصراته هذه فرصتكم ايها العراقيين الشرفاء قومو وانهظو في وجه هذه الحكومة الهزيله ولا تفوتكم الفرصة وتكونون اخر المطالبيين بحقوقهم

الواسطي يريد زواج/20
الدفاعي -

من ادبيات التعليق ان تكون الردود باسلوب مؤدب ومحترم الا ان بعض الذين يحملون النفس الطائفي البغيض يحملون حقد الدنيا كلها على غير ملتهم وعندما يتفاجأون بمستويات مثقفة ومعلومات تفضح ادوار الحكام القذرة في العمالة وخيانة البلد وجلب المصائب والويلات تراهم يرتعبون ويفقدون توازنهم وتخرج من افواههم عبارات نكرة ونشاز ففي تعليقات سابقة للسيد احمد كان يحلم بان الشيعة هم من سيحكم العالم ويمدح امريكا باعتبارها دولة رحمة حررتهم من الظلم وانه مغرم بحب ((الشيطان الاكبر حسب تسمية خميني)) وانه يستحق الشكر لربما اكثر من ((رب العالمين)) ان هذا المعلق المسكين لم يجد في مقالة تبين زيف الديموقراطية عندهم من نائبة مثقفة ومناضلة ومحترمة سوى ان يستهزأ بعرض الزواج عليها ...

الواسطي يريد زواج/20
الدفاعي -

من ادبيات التعليق ان تكون الردود باسلوب مؤدب ومحترم الا ان بعض الذين يحملون النفس الطائفي البغيض يحملون حقد الدنيا كلها على غير ملتهم وعندما يتفاجأون بمستويات مثقفة ومعلومات تفضح ادوار الحكام القذرة في العمالة وخيانة البلد وجلب المصائب والويلات تراهم يرتعبون ويفقدون توازنهم وتخرج من افواههم عبارات نكرة ونشاز ففي تعليقات سابقة للسيد احمد كان يحلم بان الشيعة هم من سيحكم العالم ويمدح امريكا باعتبارها دولة رحمة حررتهم من الظلم وانه مغرم بحب ((الشيطان الاكبر حسب تسمية خميني)) وانه يستحق الشكر لربما اكثر من ((رب العالمين)) ان هذا المعلق المسكين لم يجد في مقالة تبين زيف الديموقراطية عندهم من نائبة مثقفة ومناضلة ومحترمة سوى ان يستهزأ بعرض الزواج عليها ...

لى 20
صيداوي -

الى الواسطي : نوافق على زواجك من السيده ميسون الدملوجي,بشرط ان تقوم بدفع المهر مقدما وهو عباره عن عشرة كيلو بقلاوه, مع قليل من الذهب على ان لايتجاوز نصف طن وعدد قليل من السيارات لاتقل عن 200 سياره,ومسكن بسيط تتراوح عدد غرفه عن 700 غرفه,مع وظيفه متواضعه ليس بأقل من رئيس مجلس نواب, واخيرا .. شايف خير .. ماكل خعير ومستاهلها.

الواسطي يريد زواج/20
الدفاعي -

من ادبيات التعليق ان تكون الردود باسلوب مؤدب ومحترم الا ان بعض الذين يحملون النفس الطائفي البغيض يحملون حقد الدنيا كلها على غير ملتهم وعندما يتفاجأون بمستويات مثقفة ومعلومات تفضح ادوار الحكام القذرة في العمالة وخيانة البلد وجلب المصائب والويلات تراهم يرتعبون ويفقدون توازنهم وتخرج من افواههم عبارات نكرة ونشاز ففي تعليقات سابقة للسيد احمد كان يحلم بان الشيعة هم من سيحكم العالم ويمدح امريكا باعتبارها دولة رحمة حررتهم من الظلم وانه مغرم بحب ((الشيطان الاكبر حسب تسمية خميني)) وانه يستحق الشكر لربما اكثر من ((رب العالمين)) ان هذا المعلق المسكين لم يجد في مقالة تبين زيف الديموقراطية عندهم من نائبة مثقفة ومناضلة ومحترمة سوى ان يستهزأ بعرض الزواج عليها ...

الواسطي يريد زواج/20
الدفاعي -

من ادبيات التعليق ان تكون الردود باسلوب مؤدب ومحترم الا ان بعض الذين يحملون النفس الطائفي البغيض يحملون حقد الدنيا كلها على غير ملتهم وعندما يتفاجأون بمستويات مثقفة ومعلومات تفضح ادوار الحكام القذرة في العمالة وخيانة البلد وجلب المصائب والويلات تراهم يرتعبون ويفقدون توازنهم وتخرج من افواههم عبارات نكرة ونشاز ففي تعليقات سابقة للسيد احمد كان يحلم بان الشيعة هم من سيحكم العالم ويمدح امريكا باعتبارها دولة رحمة حررتهم من الظلم وانه مغرم بحب ((الشيطان الاكبر حسب تسمية خميني)) وانه يستحق الشكر لربما اكثر من ((رب العالمين)) ان هذا المعلق المسكين لم يجد في مقالة تبين زيف الديموقراطية عندهم من نائبة مثقفة ومناضلة ومحترمة سوى ان يستهزأ بعرض الزواج عليها ...