أخبار

السيستاني يطالب بتظاهرات بلا خسائر بشرية أومادية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد المرجع الشيعي الاعلى في العراق علي السيستاني حق المواطنين في التظاهر من دون خسائر في الارواح اوالممتلكات... بينما حذر رئيس الوزراء نوري المالكي من احتمال استهداف المتظاهرين من اشخاص يرتدون زي الشرطة.

قال مكتب المرجع الشيعي الاعلى في العراق علي السيستاني انه اصدر توصيات الى معتمديه ووكلائه في عموم العراق بخصوص التظاهرات والاحداث التي ترافقها، مشددا على ان المرجعية العليا تقدر معاناة المواطنين بسبب تردي الخدمات وانتشار الفساد في المؤسسات الرسمية لتقصير الحكومة في جانب وقصورها في جانب اخر.

واشارت التوصيات الى تنبيه السيستاني مرارا وتكرارا على ذلك وان التظاهر حق الجميع ولكن مع التأكيد على ان لا يستتبع ازهاق الارواح واتلاف الممتلكات العامة او الخاصة كما حصل في حالات عدة . وقالت ان السيد السيستاني يرى أن هذه التظاهرات التي يشهدها الشارع العراقي تخرج بسبب تقصير الحكومة في العديد من المجالات.

ومن جهته فقد حذر المالكي من احتمال استهداف المتظاهرين من اشخاص يرتدون زي الشرطة. وقال المالكي خلال اجتماع مع وفد من نقابة الصحافيين العراقيين برئاسة النقيب مؤيد اللامي اليوم "علينا أن نكون حذرين من الذين يستغلون هذه المطالب ويدخلون من خلالها، ولدينا معلومات إستخبارية بأن هناك من يريد إستهداف المتظاهرين عن طريق إرتداء زي الشرطة".

وأضاف "اما مطالب المواطنين فان تلبيتها حق علينا لكن علينا أن نكون حذرين من الذين يستغلون هذه المطالب ويدخلون من خلالها". واكد ان حق المتظاهرين مكفول على أن يكون بعيدا عن إستهداف الممتلكات العامة وتحويل هذه المظاهرات إلى أعمال شغب كما حصل في محافظة واسط الاسبوع الماضي حيث اطلقت الشرطة النار على المتظاهرين مما تسبب في مقتل مواطن واصابة العشرات بجروح الامر الذي دفع المتظاهرين الى احراق مبنى مقر المحافظة ومنزل المحافظ.

واشارالمالكي الى عدم وجود اي سجين اعلامي او سياسي واحد او من اي من سجناء الراي في السجون العراقية .. وقال "نفتخر اليوم بأن ليس لدينا في السجون غير الإرهابيين والذين إرتكبوا الجرائم بحق أبناء الشعب، ولا يوجد لدينا سجين واحد من الإعلاميين أو من السياسيين أو ممن يريد التعبير بحرية".

وفي وقت سابق اليوم أعلنت محافظة بغداد شروطا للسماح بتنظيم التظاهرات في العاصمة العراقية من بينها تقديم طلب للحصول على الموافقة قبل سبعة ايام من موعد انطلاق التظاهرة الأمر الذي اعتبره مراقبون اجراء استباقيا لاجهاض تظاهرة حاشدة من المقرر تنظيمها في "ساحة التحرير" وسط بغداد، يوم الجمعة المقبل وفي مناطق اخرى من البلاد تحت شعار "يوم الغضب العراقي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخلاص
ابو ذر -

بدأت الحكومة بتقديم التنازلات ولكن هيهات الشعب منذ 8سنين يترجاكم ولكن لامجيب وبدأ العد التنازلي فاذا تدعون الوطنية ولاتريدون مزيدا من الخسائر لهذا الوطن فارحلوا كما فعلها مبارك وقبلها بن علي واني اشك بذرة من الوطنية لديكم والجوزات الاجنبية التي تحملوها مهيأة للرحيل ولكن بعد ان تحرقوا البلد كما حرقها صدام من قبلكم

الى السيد.....
سلام البغدادي -

الى السيد السيستاني ان ملاين من مقلديكم يرجون اتخاذ موقف من الفساد الحكومي في كل المجالات التي تهم الشعب العراقي وسيكون موقفكم له الاثر الكبير في تحسين اوضاع الشعب العراقي وسيادتكم تعلمون جيدا مدى استخفاف الحكومه العراقيه بمطالب وحاجات الشعب وكذلك لقد منح العراقيون وانتم الفرص الكثير لهذه الحكومه من اجل اصلاح امور الناس ولكن مع الاسف وجدنا اصرار الحكومه على جميع اعمالها الظالمه وتدهور امور المواطنين نحو الاسوء فنحن كلنا املا بكم وننتظر مايسعد الشعب من جنابكم وسيكون موقفكم ضد الجور وظلم الحكام لاينساه التاريخ واما اذا كان الدوام على السكوت والاستمرار عليه من قبلكم ستكون العواقب وخيمه على جميع المراجع ويكون الوضع خطر

الى المعلق رقم1
محمد العبيدي -

منذ قيام حكومة المالكي وهي تحاول تقديم الخدمات بمختلف انواعها الى الشعب العراقي ، لكّن هناك من يقف بوجهها أي بوجه الحكومة خشية من نجاحها بتقديم افضل الخدمات وبالتالي تسند لها تلك الانجازات التي ستعزز من نجاحها ومؤازرة الشعب لها ، بينما سيرد الفعل عكسيا على مناوئيهم بالخيبة والخذلان ، لا نريد الدخول الى متاهات نحن في غنى عنها ولنعود الى الموضوع الاساسي وهو التظاهر السلمي .. نعم للتظاهرات السلمية والمطالبات بالحقوق المسلوبة وبرواتب ومخصصات الساسة التي اقر البرلمان تخفيضها بمعدل 10-20% . يا ترى ألا يعتبر هذا المبلغ المخفض تافها بالنسبة للملايين التي يتقاضاها برلمانيا او مسؤولا في الدولة ؟ الا من الاجدر ان تكون المطالب الشعبية بتحديد رواتب الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب وحتى من يترفع بوظيفة خاصة ؟ وان تكون الرواتب عادلة ومعقولة يتقبلها العراقي ولا يندهش بها غير العراقي .. ثم يا اخي اذا ما طالبنا بتغيير النظام او اسقاطه ، فهل لديك البديل ؟ ان كان لديك ولدى الاخرين ممن يطالبون باسقاط النظام بدلاء للحكومة الحالية فأسعفونا باسماهم وشخصياتهم ليتسنى لنا المساندة اذا ما كانت تلك الاسماء عادلة ونزيهة .. ارجو ان تكون المظاهرات المرتقبة عقلانية وسلمية وان نكون حذرين من اي تغلغل بعثي صدامي خلالها وانا على يقين سيكونوا أولئك ***** حاضرين .

مطالبة معقولة !
أرض الفراتين -

أنها مطالبة معقولة جدا جدا ...!! فأي خسائر بشرية ومادية ممكن أن تؤدي حتما لتقليل (( الخمس )) الوارد لسماحة السيد ؟؟؟

العراق
سرور -

الخلل ليس بالحكومه ولا بالسياسيين بل الخلل بالشعب العراقي نفسه فهو شعب طائفي مفكك ولا ينصلح حاله لو اعيدت الانتخابات مليون مرة سينخب الشيعي شيعي والسني ينتخب سني والكردي ينتخب كردي وستعاد نفس الوجوة السياسية التي اعتدناها

....................
badr -

يكلك هو يحب مظاهرات الكلا كلا لأن مفعولهة قوي

....................
badr -

يكلك هو يحب مظاهرات الكلا كلا لأن مفعولهة قوي