أخبار

وزير داخلية ليبيا يقدم إستقالته وينضم إلى الثوار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الاربعاء 23 فبراير - الساعة 00.00 غرينتش

قدم وزير الداخلية الليبي اللواء عبد الفتاح يونس إستقالته، معلناً انضمامه إلى الثوار على خلفية خطاب الزعيم الليبي معمر القذافي. وكان القذافي اكد في خطاب للشعب الليبي هو الاول له منذ بدء التظاهرات ضد نظامه في 17 شباط/فبراير انه لم يستخدم القوة بعد وأنه سيموت "شهيدا في أرض اجدادي". وفي وقت أكد فيه سكان في طرابلس وقوع "مجزرة" في اثنين من أحياء العاصمة، قرر مجلس الجامعة العربية تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وكل مؤسساتها.

طرابلس: بعد اقل من 48 ساعة على تقديم وزير العدل الليبي مصطفى عبدالجليل استقالته من منصبه "احتجاجا على الاوضاع الدامية واستعمال العنف المفرط" ضد المتظاهرين، أعلن وزير الداخلية الليبي اللواء عبد الفتاح يونس استقالته، معلناً إنضمامه إلى الثوار، وطالب الجيش بالوقوف مع مطالب الشعب الليبي بإسقاط النظام.

وقال عبد الفتاح فيتصريحات لقناة الحرة إن القذافي أبلغه انه سيقصف بنغازي بالطائرات، وتوسل منه ان لايفعل. كما هاجم عبد الفتاح خطاب القذافي الذي القاه في وقت سابق اليوم، وقال انه يتعجب كيف ان رئيس دولة يريد ان يقتل شعبه، وأضاف "بدلاً ان يسبّ الشباب الثائرين كنت اتوقع ان يقرأ عليهم سورة الفاتحة، ويعتذر من عوائلهم".

واعلن رئيس مؤتمر الشعب العام الليبي الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي ان الهدوء "عاد الى معظم المدن الكبرى" في البلاد، حيث "استعادت قوات الامن والجيش مواقعها".

وقال محمد بلقاسم الزوي ان "الهدوء عاد الى معظم المدن الكبرى، واستعادت قوات الامن والجيش مواقعها". واكد الزوي ايضا تشكيل لجنة تحقيق حول اعمال العنف التي رافقت التظاهرات ضد نظام العقيد معمّر القذافي منذ 15 شباط/فبراير، والتي اعلنت عنها مساء الاثنين سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي.

واعتبر في المقابل ان "الظروف الراهنة لا تسمح بعقد اجتماع لمؤتمر الشعب العام الليبي (البرلمان) لمناقشة الاصلاحات" التي اعلنها سيف الاسلام القذافي، وهي قانون الصحافة وقانون المحاكمات وتنظيم المجتمع المدني ووضع دستور دائم لليبيا.

من ناحيته، اعلن مساعد قائد سلاح الطيران الليبي جبريل الكاديكي في المؤتمر الصحافي نفسه ان مستودعات اسلحة وذخيرة قصفت في الرجمة بالقرب من البيضاء وفي اجدابيا وغريت (جنوب) وكذلك بالقرب من زنتان ومزدة (جنوب غرب).

واكد ان هذه المستودعات هي "في مناطق صحراوية غير مأهولة بالسكان". وكان سيف الاسلام القذافي اعلن مساء الاثنين عن قصف مستودعات اسلحة تقع في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية، نافيا المعلومات التي تحدثت عن ان القوات المسلحة قصفت مدينتي طرابلس وبنغازي.

من جانبه، طلب مجلس الامن الدولي الثلاثاء بـ"الوقف الفوري" لاعمال العنف في ليبيا، ودان قمع المتظاهرين من قبل نظام العقيد معمّر القذافي.
فقالت ماريا لويزا ريبيرو فيوتي، سفيرة البرازيل ورئيسة مجلس الامن لهذا الشهر "ان الاعضاء الـ15 في مجلس الامن الدولي "دانوا العنف واستعمال القوة ضد مدنيين، ونددوا بالقمع ضد متظاهرين مسالمين، واعربوا عن اسفهم العميق لمقتل مئات المدنيين".

واضافت ان الاعضاء "طالبوا بالوقف الفوري لاعمال العنف واتخاذ اجراءات تأخذ بالاعتبار المطالب المشروعة للشعب".

وأدت أعمال العنف التي رافقت حركة الاحتجاج المناهضة للنظام الليبي الى مقتل 300 شخص، هم 242 مدنيا و58 عسكريا، وفق لوحة عرضت قبل مؤتمر صحافي لسيف الإسلام القذافي في طرابلس. وسقط قرابة نصف الضحايا في بنغازي، ثاني مدن البلاد، التي انطلقت منها حركات الاحتجاج على بعد الف كلممنشرق طرابلس.

وهذه الأرقام الرسمية الأولى حول ضحايا التحركات الشعبية التي انطلقت قبل أسبوع. وامتدت اعمال العنف الاحد الى طرابلس وفق شهود، في حين عاد الهدوء الى بنغازي.

وطالبت النائبة الجمهورية الاميركية ايلينا روس-ليتينن الثلاثاء بفرض عقوبات اقتصادية على ليبيا بسبب العنف الذي يستخدم ضد المتظاهرين الليبيين، والذي اعتبرته "مؤسفًا للغاية". وقالت النائبة روس-ليتينن، التي تتمتع بنفوذ كبير وترئس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي، في بيان، "ان الاعتداءات الشاملة ضد الليبيين تدعو الى الاسف الشديد، وينبغي ان يتحمل كل الذين يواصلونها مسؤوليتهم".

واعتبرت "ان على الولايات المتحدة والامم الحرة الاخرى ان تفرض عقوبات اقتصادية، بينها تجميد ارصدة النظام وحظر سفر كبار المسؤولين الحكوميين وعائلاتهم".

وعلى غرار نواب اميركيين اخرين، دعت النائبة روس-ليتينن الامم المتحدة الى سحب ليبيا من لائحة الدول الاعضاء في مجلس حقوق الانسان.

وكان الزعيم الليبي معمّر القذافي قال في وقت سابق الثلاثاءفي خطاب الى الشعب بثّه التلفزيون الرسمي مباشرة على الهواء انه ليس رئيسًا حتى يستقيل فهو "قائد ثورة الى الابد".

وقال القذافي في خطاب ألقاه من أمام منزله في باب العزيزية في طرابلس إنه لن يغادر ليبيا تحت ضغط الشارع، كما فعل رؤساء آخرون، في اشارة الى الرئيسين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك، مؤكدا أنه سيموت "شهيدا في أرض أجدادي".

كما إتهم القذافي "اجهزة عربية شقيقة" بالوقوف وراء الاضطرابات التي تشهدها بلاده، وقال ان "اجهزة عربية للاسف شقيقة تغركم وتخونكم وتقدم صورتكم بشكل مسيء"، واصفًا إياها بـ"اجهزة الخيانة والعمالة والرجعية والجبن".

كذلك، أعلن القذافي أنه اعطى اوامره الى "الضباط الاحرار للقضاء على الجرذان"، في اشارة الى المتمردين الذين سيطروا على عدد من المدن الليبية. واضاف مخاطبًا الليبيين "أخرجوا من بيوتكم الى الشوارع غدا، انتم يا من تحبون معمّر القذافي، معمّر المجد والعزة، واقضوا على الجرذان".

وتابع "لم نستخدم القوة بعد، واذا تطورت الامور سنستخدمها وفق القانون الدولي والدستور الليبي". كما دعا الى تشكيل "لجان الامن الشعبي في المدن لحفظ الامن".

هذا وهدد القذافي المتظاهرين الذين يطالبون بتنحيته والذين سيطروا على عدد من مدن البلاد بردّ ساحق شبيه بقصف البرلمان في روسيا اثناء وجود النواب بداخله، وسحق الصين حركة تيان انمين في بكين، والقصف الاميركي الفلوجة في العراق.

وقال إن "رئيس روسيا جاب الدبابات ودكّ مبنى مجلس النواب والأعضاء كانوا موجودين بداخله حتى طلعوا مثل الجرذان، والغرب لم يعترض، بل قال له انت تعمل عملا قانونيا". واضاف أن "الطلاب في بكين اعتصموا أيامًا قرب لافتة كوكا كولا (...) ثم اتت الدبابات وسحقتهم". وتابع ان "اميركا مسحت الفلوجة بالطيران مسحًا بذريعة مقاومة الارهاب"، مؤكدا ان "اميركا لا يمكنها الاحتجاج على ما يجري لدينا لانهم فعلوا ذلك في الفلوجة" في العراق.

كما أعلن ان المتمردين الذين سيطروا على بعض مدن البلاد يستحقون الاعدام بموجب قانون العقوبات الليبي لانهم "رفعوا السلاح ضد الدولة".

ميركل تصف خطاب القذافي بـ"المرعب"
وصفت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخطاب المتلفز للزعيم الليبي العقيد معمّر القذافي بـ"المرعب"، وطالبت السلطات الليبية بـ"وقف اعمال العنف ضد شعبها"، والا فان المانيا "ستفكر في فرض عقوبات".

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي عقدته لمناسبة زيارة رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الى برلين "نطلب من السلطات الليبية وقف العنف ضد شعبها". وتابعت"ان المعلومات التي تردنا من ليبيا مقلقة للغاية"، مضيفة "ان خطاب معمّر القذافي اليوم كان مرعبًا لانه اشهر الحرب على شعبه تحديدًا".

وقال باباندريو من جهته "اننا ندين ونأسف لاستخدام القوة"، معتبرًا "ان اوروبا لديها دورا لتلعبه" ازاء الاضطرابات في الشرق الادنى والاوسط.

من جهة أخرى، قرر مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماع عقده على مستوى المندوبين الدائمين بعد ظهر الثلاثاء في القاهرة تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وكل مؤسساتها احتجاجًا على استخدام العنف ضد المتظاهرين.

وذكر المجلس في بيان انه "قرر وقف مشاركة وفود حكومة الجماهيرية العربية الليبية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وكل المنظمات والأجهزة التابعة إلى حين إقدام السلطات الليبية على الاستجابة" لمطالب المجلس بوقف العنف "وبما يضمن تحقيق أمن الشعب الليبي واستقراره".

و"ندد" البيان بـ "الجرائم المرتكبة ضد التظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية الجارية في العديد من المدن الليبية والعاصمة طرابلس، والتي تتناقل أخبارها وكالات الانباء الدولية والعربية، والتعبير عن استنكاره الشديد لأعمال العنف ضد المدنيين، والتي لايمكن قبولها أو تبريرها، وبصفة خاصة تجنيد مرتزقة اجانب واستخدام الرصاص الحي والاسلحة الثقيلة وغيرها في مواجهة المتظاهرين، والتي تشكل انتهاكات خطرة لحقوق الانسان والقانون الانساني الدولي".

كما دعا مجلس الجامعة العربية الى "الوقف الفوري لأعمال العنف بأشكاله كافةوالاحتكام الى الحوار الوطني والاستجابة الى المطالب المشروعة للشعب الليبي واحترام حقه في حرية التظاهر والتعبير عن الرأي، وذلك حقنًا للدماء وحفاظًا على وحدة الاراضي الليبية والسلم الاهلي، وبما يضمن سلامة المواطنين الليبين وأمنهم".

وطالب مجلس الجامعة العربية السلطات الليبية "برفع الحظر المفروض على وسائل الإعلام وكذلك فتح وسائل الاتصالات وشبكات الهاتف، وتأمين وصول المساعدات والإغاثة الطبية العاجلة للجرحى والمصابين".

من جانبها، طلبت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي الثلاثاء فتح "تحقيق دولي مستقل" حول أعمال العنف في ليبيا، مشددة على ضرورة "الوقف الفوري للانتهاكات الخطرة لحقوق الإنسان التي ترتكبها السلطات الليبية". وحذرت بيلاي من ان ما ترتكبه السلطات الليبية من "هجمات منظمة ضد السكان المدنيين يمكن أن يعتبر جرائم ضد الإنسانية".

هذا ونفى التلفزيون الرسمي الليبي الثلاثاء المعلومات التي تفيد بوقوع "مجازر" ضد المتظاهرين في ليبيا، واصفًا إياها بـ"الأكاذيب والشائعات". ودعا التلفزيون المواطن الليبي إلى "التصدي" لهذه المعلومات "لأنها تستهدف تدمير معنوياتك واستقرارك وخيراتك التي يحسدونك عليها".

وكان سكان في طرابلس تحدثوا مساء الاثنين عن وقوع "مجزرة" في اثنين من أحياء العاصمة، بعدما أفاد التلفزيون الليبي عن عملية أمنية أدت إلى "سقوط ضحايا عدة بسبب مداهمة أوكار الجهات التخريبية" في ليبيا التي تشهد عملية قمع دامية للاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام.

كما دحض الزعيم الليبي معمّر القذافي الأخبار التي قالت إنه غادر ليبيا إلى فنزويلا، وذلك في كلمة مقتضبة مساء الاثنين نقلها التلفزيون الليبي "مباشرة" من أمام منزله في باب العزيزية في طرابلس.

وقال "كنت اريد ان ارى الشباب في الساحة الخضراء. فقط كي اثبت انني في طرابلس، وليس في فنزويلا، وتكذيب التلفزيونات، هؤلاء الكلاب" وذلك ردًا على اخبار بثتها الاثنين محطات تلفزة عدة ووسائل اعلام دولية، قالت انه غادر ليبيا الى فنزويلا.

واظهرت الصور التي بثّها التلفزيون الليبي العقيد القذافي يرتدي معطفًا وهو يصعد الى سيارة، ويحمل مظلة للاحتماء من المطر، وذلك امام منزله في باب العزيزية.

وتتواصل المواجهات بين قوات الأمن الليبية والمتظاهرين المناوئين للزعيم الليبي معمّر القذافي لليلة الثانية على التوالي. وذكر شهود عيان أن الطيران الحربي الليبي يقوم بقصف مناطق عدة في العاصمة الليبية طرابلس.

لكن سيف الاسلام نجل العقيد الليبي معمّر القذافي أكد مساء الاثنين ان الجيش الليبي قصف مخازن للذخيرة غير بعيدة عن المناطق السكنية، في تصريح نقله التلفزيون الليبي. وورد في الشريط الاخباري للتلفزيون الليبي نقلاً عن تصريح لسيف الاسلام القذافي لوكالة الانباء الليبية الرسمية ان "القوات المسلحة قصفت مخازن اسلحة تقع في مناطق عن المناطق السكنية"، من دون ان يحدد مكان هذه المناطق.

ونفى سيف الاسلام "معلومات تحدثت عن ان القوات المسلحة قصفت مدينتي طرابلس وبنغازي"، حسب التلفزيون الليبي. وكان محطة الجزيرة تحدثت خصوصا عن قصف جوي لمدينة طرابلس. واعلن مساعد سفير ليبيا لدى الامم المتحدة ابراهيم الدباشي لمحطتي "بي بي سي" و"سي ان ان" أن الزعيم الليبي معمر القذافي متهم بارتكاب "ابادة" ضد شعبه وعليه ان "يرحل في اسرع وقت ممكن".

وقال للمحطة البريطانية "أعتقد أننا نشهد نهاية العقيد القذافي، ما هي إلا مسألة أيام. اما ان يستقيل واما ان يتخلص الشعب الليبي منه". وبعدما وصف قمع حركة الاحتجاج التي تشهدها ليبيا بأنها "ابادة"، اعتبر الدباشي ان "افضل السيناريوهات هو ان يحاكم (القذافي)، وان يقدم حسابًا عن كل الجرائم" التي ارتكبها منذ تسلمه السلطة.

واضاف الدباشي "يجب ان يرحل معمّر القذافي في اسرع وقت ممكن". ودعا دول العالم بأسره الى "عدم السماح للقذافي باللجوء اليها" كما دعاها ايضا الى "مراقبة اي تحويل للعملة من ليبيا". واكد انه ليس وحده من بين طاقم البعثة الدبلوماسية الليبية في الامم المتحدة.

إضافة الى ذلك، قال لصحيفة نيويورك تايمز ان البعثة الدبلوماسية في الامم المتحدة بعثت رسالة تدعو فيها معمر القذافي الى الاستقالة، ولكنه لم يوضح مع ذلك عدد الاشخاص الذين وقعوا هذه الرسالة. واضاف "يجب أن يتوقف عن قتل الشعب الليبي". ولم يعلن مع ذلك ما اذا كان السفير الليبي في الامم المتحدة عبد الرحمن شلقم يقف هو ايضا الى جانب المتظاهرين وهو لم يره منذ الجمعة.

من جهته، قال دبلوماسي آخر في الامم المتحدة هو آدم طرباح لصحيفة لوس انجليس تايمز ان الدبلوماسيين قرروا الابتعاد عن حكومة معمّر القذافي "بسبب القمع الذي يمارسه ضد الشعب الليبي". واضاف "نعلم ان هذا أمر سيعرض عائلاتنا في خطر، ولكنهم على كل حال في خطر".

واشار طرباح الى الخطاب الذي أدلى به مساء الاحد سيف الاسلام القذافي، نجل معمر القذافي، الذي وعد بـ"القتال حتى آخر طلقة" لإنهاء التظاهرات. وقال "هو يحرّض على الحرب الأهلية"، معتبرًا أن "هذا مخجل".

وفي تطور جديد، أعلن الجيش المصري في صفحته على موقع فايسبوك أن حرس الحدود الليبي انسحب من مواقعه على الحدود بين البلدين. وأفاد البيان أن أفراد حرس الحدود الليبي انسحبوا من الجانب الليبي من الحدود، وبات الموقع تحت سيطرة اللجان الشعبية.

هذا في وقت رشحت تقارير عن بوادر انقسام بين أوساط النخبة الليبية الحاكمة، بعد بيان صدر من مسؤول حكومي رفيع سابق، يدعو فيه القيادة الليبية إلى بدء حوار مع المعارضين، ومناقشة صياغة دستور. وفيما تشير بعض التقارير إلى أن القذافي غادر البلاد، أكد نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم مساء الاثنين في تصريح للتلفزيون الليبي الرسمي، ان العقيد الليبي معمّر القذافي لا يزال في ليبيا، نافيًا بذلك أنباء ترددت عن مغادرته البلاد. وقال هذا المسؤول "ان القائد في ليبيا، وكذلك جميع المسؤولين الحكوميين".

لكن مراسل بي بي سي في مصر المجاورة لليبيا يقول إن القذافي فقد كل الدعم من كل الأطراف من حوله، مشيرا إلى أن القذافي غادر طرابلس وفقًا لمصادر موثوقة بها. كان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اعلن الاثنين ان الزعيم الليبي قد يكون في طريقه الى فنزويلا، مشيرًا الى "معلومات تعلن توجهه" الى هناك.

فيديو يتضمن مشاهد من "مجازر" في ليبيا، وهي تشبه إلى حد كبير تلك التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في غزة ولبنان، وكذلك المجازر في صرب البوسنة، ملاحظة الفيديو يتضمن مشاهد عنيفة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تنديد
اوتفراوت 01 -

كمناضل حقوقي امازيغي مغربي، و عضو بمنظمة تامينوت العالمية : 1 و اطالب من الليبي *لوناس بلقاسم* رئيس الكونغرس الامازيغي العالمي بالتنديد بما يتعرض له الشعب الليبي من ابادة على يد الدكتاتور و السفاح القدافي و ابنه 2 فروع منظمة تامينوت في كل من امريكا و باريس التنديد بالوضع في ليبيا و حقن دماء الليبين الذي طالبنا مرارا و تكرارا محاكمته على جرائمه و نبهنا عن عجرفته وحماقته التي لا يمكن تصورهامن الرباط : المملكة المغربية

متى؟
حسين الورد -

متى سيتحرك السوريون للاطاحة بنظام البعث المجرم؟

كلينتون
كلينتون -

كلينتون ... من َقِبل بقصف إسرائيل غزة وحرق البشر والشجر بكافة الأسلحة المحرمة دولياً.. يقبل من هذا الجزار قتل شعبه دون تمييز ... ما هذا التنديد المتأخر والخجول ..

متى؟
حسين الورد -

متى سيتحرك السوريون للاطاحة بنظام البعث المجرم؟

سبرسب
خةثق -

كدبوافتراء

سبرسب
خةثق -

كدبوافتراء

بطل ابو سليم
عبد الله السنوسي -

بالروح والدم افديك يا معمر وسيف وهانيبال ومعتصم. بطل مجزرة سجن بوسليم حزيران 1996.

alkazzafi
mohamad yassine -

,,,,,,,,

تاخرتي يا هيلاري
اويا -

الأن تتكلمين يا هيلاري بعد اسبوع من الذبح و سفك الدماء اإلى هذه الدرجة السياسة الأمريكية لا تهتم الا بمصالحها من دون اي اعتبار لاي قيم انسانية او اخلاقية بعد ان ادركوا ان النظام الليبي سيسقط سيسقط لا محالة .

من ليبيا
من غريان -

كذب كذب كل ما تقوله وسائل الاعلام من جزيرة و بي بي سي و عربية و غيرها لا يوجد اي قصف و لا اي مرتزقة لا في طرابلس و لا غيرها اقسم بالله انها اكبر حملة اعلامية مغرضة ضد ليبيا و امنها يا اخوان اتقوا الله في ما تقولون و تنشرون الفتنة اشد من القتل لعن الله من ايقظها هناك ما كثير من يتضرر مما تقولون نفسيا و صحيا , نحن هنا في ليبيا نمارس حياتنا الطبيعية , انا اعيش في الجبل الغربي و المنطقة امنة تماما و كذلك المناطق الاخرى كطرابلس و غيرها. اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله

الى رقم 7 من غريان
بنغازي -

يا من تدعوا انك غريان وانت لست بذلك.... الشعب مات اين الكذب هل اهل طرابلس و بنغازي والزنتان والبيضاء والمرج وشحات ولبرق والبيضاء ودرنة واجدابيا والخمس ومصراتة وصرمان وصبراتة وباقي مدن ليبيا الحبيبة يكذبوا وانتم صادقون يا قتله يارب يا سامع الدعاء ارينا يوم في كل كذاب ومنافق مع القذافي.

تنويه رقم 5
ليبي -

ما حدث هو ان مساجين بوسليم طالبوا بتحسين ظروفهم واحتجوا على اوضاعهم الغير انسانسية وارسل معمر غدافي صهره عبد السنوسي لقمع الاحتجاج وفعلا وبتاريخ 28 حزيران 1996 اشرف عبد الله السنوسي على عملية اعدام جماعية شملت 1200 سجين وقتلوا بدم بارد. يجب ملاحقة عبد الله ومعمر لجرائم ضد الانسانية.

الي جهنم
Murad -

الي تعليق رقم 5 عبدالله السنوسي اذهب الي الجحيم والله يحرقك انت والقذافي مع بعض يمهل ولا يهمل عم تتشفي باللي ماتو الله ينتقم منكو يا احفاد هتلر ، الله كبير وشايف شو بصير ومكرو ويمكرون والله خير الماكرين ، وايضا تعليق 8 مش عارف شكلك ساكن في احد القصور ومش شايف شو بصير حواليك تقول أنا هذه اشاعه الم تري الفيديوهات المقرفه من قتل ودمار هل هذه كذب واذا كذب كما تقول لماذا لا يسمح للإعلام بالدخول الي ليبيا ونقل الحقيقه ، بس شكلك انت محسوب علي النظام بس صدقني نظام القذافي الصهيوني في طريقه الي الزوال وستذهبون الي مزبله التاريخ انشالله ;

إلى
badi -

ياطاغي من المسرحيات الهزلية إلى المسرحية الدمويةنتمنى له الذهاب قريباً إلى مزبلة جهنم وليس إلى مزبلة التاريخ هو وولاده

hj y y
ohg] -

الرد غير مفهوم

هروب القذافي
هفاف 2321 -

القذافي هرب من ليبيا والتصوير الذي تم على انه موجود ويحمل مظلة بيده هو في فنيزويلا وارسلت الى ليبيا ليقنع الشعب انه هنالك ومن قام بتسجيل حديثة هو شخص ليس ليبي

ارجوكم الدعاء
دانيه -

اللهم أني أدعوك بأسمك الواحدالأعز وأدعوك اللهم بأسمك العظيم وأدعوك بأسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها ان تكشف عن اهل ليبيا الضر ما أصبحوا وما أمسوا فيه أمين

متي ستتحرك الجزائر
بوعلام -

كفاكم خنوع يا أبناؤ أعظم الثورات في كل العالم الأن دوركم لتحرير بلادنا من شر عصابة ال17

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
xxxxxxxxxxxxxxxxx -

إلــــــــــــى جــــــزار ســــــوريا تعلم الدرس وانسحب ودياً جميع الحكام العرب وعلى رأسهم الكيان الصهيوني جزارين فاقت جرائمكم الخيــــــال ماهــــــذا؟؟؟ يا حراس إقبضوا عليهم ألا يوجد يبنكم حارس أمين حقاً؟؟

بشار خارج العالم
Amar -

يمكن للاخوة القراء إسقاط الفيديو ليس فقط عما حصل في لبنان و غزة بل أيضاً عما حصل في مدينة حماة السورية و ما قد يحصل لاحقاً من مجازر عندما يترنح بشار الخائف و المرتعد الآن في قصره. الله بالمرصاد لكل ظالم.

اعدام اعدام القذافي
hanadi -

الله ينتقم منك يا رب يا قذافي يا مجنون الله واكبر عليك ....لازم ينعدم هيدا ...الله عليك يا ظالم الله ينتقم منك يا معمر القذافي انشالله اولادك يصير فيهم هيك واكتر بس ضحية ها الشباب الشهداء اله ماتو انشالله الى الجنة رحمة الله عليهم يارب

مسخرة الشعوب العربية
أحمد -

كل يوم يثبت أن الشعب العربي شعب غوغائي تقوده عواطفه و لا يحتكم للمنطق بالأعمال التي يقوم بها.....الآن أصبح الكل ضد معمر القذافي و لكن قبل أيام معدودة كانوا يهتفون بحياته و حياة الثورة....قاموا فجأة و لا أحد يعلم لماذا فقط لاسقاط النظام الليبي الذي كانوا يهتفون بمديد العمر له من فترة ليست بطويلة...إن ما يحدث في ليبيا من أعمال حرق و تدمير من الطرفين الحكومي و الشعبي لهو مقدمة لتدخل امريكي واسع فيها, ليبيا ستصبح صومال أخرى قريبا و ستضع امريكا يدها على منابع النفط إن شاء المتظاهرون أم أبو, لان ما يحدث الآن هو ليس عملية قلب نظام لا بل تفتيت بلد بكامله تمهيدا لوضع اليد عليه من قبل امريكا و الغرب, نحن مع عملية تغيير هذه الأنظمة المهترئة و لكن ليس بالطريقة التي تعطي المبرر لقوى الإستكبار العالمي باللعب بمقدرات شعبنا و مستقبله فهصل بها الى أيام نترحم فيها على هذه الأنظمة المتعفنة ذاتها....كل انسان عاقل يستطيع أن يرى الصورة المستقبلية لسقوط هذا النظام على هذه الشاكلة, و نحن من أنصار سقوط النطام و لكن ليس على حساب وحدة البلد و وقوعها فريسة سهلة بيد القوى الغربية و على رأسهم النظام الأمريكو-اسرائيلي. فالصورة بشعة جدا و الحرب الأهلية قادمة لا محالة و القواعد الأمريكية ستكون قيد الإنشاء للحفاظ على تدفق النفط الليبي....سيخرج معمر القذافي من قصره ولكن سيكون هنال مئات معمر القذافي في قصورهم. و ديمقراطية العراق الأمريكية خير دليل على ذلك.

نفسي اعرف
ابو جعفر المنصور -

انا نفسي اعرف مين الراجل اللي جاب المية للقذافي

ام القذافي يهودية
nab -

يؤسفني بأنكم لاتعلمون بأن ام القذافي يهودية صحراوية .جلبه الأنكليز لحكم ليبيا .من قاعدة عسكرية بريطانية باليونان

نفسي اعرف
ابو جعفر المنصور -

انا نفسي اعرف مين الراجل اللي جاب المية للقذافي

supporting Isreal
supporting Isreal -

القذافي: لم نستخدم القوة بعد.. وسأقاتل حتى آخر قطرة دم لم يقل هذا الرئيس مبارك و تحسب له و ايضا كان بالقانون يحافظ على حقه فى ان لا يترك البلاد تقع فى ايد الشعبيين

مؤامرة ضد ليبيا
عربي -

أرى أنها مؤامرة واضحة المعالم ضد الشعب الليبي, فعلم العهدالملكي السنوسي البائد ظهر بكثافة بأيدي المحتجين منذ اللحظة الاولى!!! هل صنع في ليبيا, بالتأكيد لا !!! بالاضافة الى أشارات وعلامات أخرى كثيرة يمكن للانسان الفطن الانتباه اليها من خلال مشاهدة القنوات الفضائية .. وما أدراك ما الجزيرة والعربية !!!!!

مصدوم
محمد -

صدق مصدوم من الاسلوب الي يتكلم بي معمر القذافي يعني ولا عبالك رئيس دوله صدق متخلف واكول اله هو الي بي كمل مو شعبه

الى 18
سوري -

قبل أن تذكر ما حدث في حماه....أذكر ما فعله الإخوان ...من ترويع و قتل و تفجير في سوريا....و كانوا يذيلون جرائمهم بأنهم قد قتلوا كلبا و أو أكثر. أذكر حادثة كليةالمدفعية في حلب و التي قام بها زمرة من الإخوان المارقين بقتل الطلاب الظباط و فقط لانتماءاتهم الدينية و الطائفية. إن الشعب السوري بأكمله يرفض زمرة الأخوان ....و عصرهم الظلامي, و إن أعتقدوا أنهم قادرين على فعل ذات الشيئ في سوريا الآن, فسيطلب الشعب من السلطات السورية إزالتهم عن بكرة أبيهم من جديد, فسوريا لن تقع فريسة بيد إخوان ....الى الأبد

ودار الزمان
عراقي -

واالله انت ياقذافي سبع وگدها, وسيد الرجالة. بعدك مقاوم وصامد, ولم تهرب مثل صاحبك محبوب الشعوب العربية ... وابو الحفرة, وصاحب الغزوات ام المعارك والقادسيات وتحرير المحافظة 19, وطريق القدس يبداء من طهران, ووو.

القذافي للأبد
أميرة محمد -

يعيش صقر ليبيا للأبد.قافلة القذافي تسير .

al yahoud
leila -

الرد غير مفهوم

عاش ابو منيار القذاف
yaser -

عندي سؤال واحد ماذا ينقص الشعب الليبي اذا كل بيت يملك لا يقل 2سيارتان ومزرعة والمواد الغذائية مدعومة و متوفرة اولا معمر القذافي يشهد له العالم بنه ثوري وله مواقف شرفت العرب قبل الليبين خرج من حصار منتصرا وركع بريطاني واكبر دليل المقرحي في بيته هل نصدق الجزيرة ام تارخ العقد المشرف الله واكبر يا عقيد احرق كل من يحرق بيته بيده هل يعقل ما قام به هولاء من حرق وتدمير

نفسي اعرف
ابو جعفر المنصور -

انا نفسي اعرف مين الراجل اللي جاب المية للقذافي

الشرق الأوسط الجديد
مواطن -

بعد أن فشل بوش الإبن و رايس بالبدء بتنفيذ مخطط الشرقق الأوسط الجديد و تغيير خارطة المنطقة بالحرب,...تتبع الآن امريكا خطة أخرى لتمرير هذا المشروع و هو عن طريق زعزعة استقرار المنطقة ككل تمهيدا لرسم خارطة جديدة للمنطقة.....نبشركم أن الفوضى الخلاقة قد بدأت في ليبيا تأخذ مفعولها و ستبدأ بالتحول الى دول بعد عدة سنوات. و ستتغير خارطة المنطقة من المحيط الى الخليج و سيصبح عدد الدول الناطقة باللغة العربية ضعف العدد الحالى بعد تجزيئ كل دولة عربية الى دويلات لا حول لها و لا قوة.....فالسودان أصبح أثنين و اليمن على الطريق و الإخوان المسلمين صاعدون في الطريق الى الحكم في مصر مما يهيء للأقباط المطالبة بدولة تحميهم من بطش الجماعات الأصولية و العراق عمليا هو عبارة عن ثلاث دول كردية و شيعية و سنية و من ثم يأتي دور السعودية و سوريا و حتى لبنان......و السؤال الذي أطرحه و أتفق به مع المعلق 25 كيف ظهرت أعلام الحكم الملكي البائد بهذه السرعة و هل سيستعاض عن ملك ملوك أفريقيا بملك آخر أم ممالك أخرى......عتبي على هذا الشعب الذي لا يثور على جلاديه إلا بأوامر خارجية و يخنع بأوامر خارجية أيضا

الشرق الأوسط الجديد
مواطن -

بعد أن فشل بوش الإبن و رايس بالبدء بتنفيذ مخطط الشرقق الأوسط الجديد و تغيير خارطة المنطقة بالحرب,...تتبع الآن امريكا خطة أخرى لتمرير هذا المشروع و هو عن طريق زعزعة استقرار المنطقة ككل تمهيدا لرسم خارطة جديدة للمنطقة.....نبشركم أن الفوضى الخلاقة قد بدأت في ليبيا تأخذ مفعولها و ستبدأ بالتحول الى دول بعد عدة سنوات. و ستتغير خارطة المنطقة من المحيط الى الخليج و سيصبح عدد الدول الناطقة باللغة العربية ضعف العدد الحالى بعد تجزيئ كل دولة عربية الى دويلات لا حول لها و لا قوة.....فالسودان أصبح أثنين و اليمن على الطريق و الإخوان المسلمين صاعدون في الطريق الى الحكم في مصر مما يهيء للأقباط المطالبة بدولة تحميهم من بطش الجماعات الأصولية و العراق عمليا هو عبارة عن ثلاث دول كردية و شيعية و سنية و من ثم يأتي دور السعودية و سوريا و حتى لبنان......و السؤال الذي أطرحه و أتفق به مع المعلق 25 كيف ظهرت أعلام الحكم الملكي البائد بهذه السرعة و هل سيستعاض عن ملك ملوك أفريقيا بملك آخر أم ممالك أخرى......عتبي على هذا الشعب الذي لا يثور على جلاديه إلا بأوامر خارجية و يخنع بأوامر خارجية أيضا

فليحاسب
ناديا -

نرجو من اعماق قلوبنا ان تكون آخر نقطة من دمك لا من دم الشعب. ان مثله لا يجب ان يولي هاربا بل يجب ان يحاسب على كل نقطة دم من دم شعب ليبيا.

فليحاسب
ناديا -

نرجو من اعماق قلوبنا ان تكون آخر نقطة من دمك لا من دم الشعب. ان مثله لا يجب ان يولي هاربا بل يجب ان يحاسب على كل نقطة دم من دم شعب ليبيا.

الورد تعليق 2
ناديا -

كلنا بشوق لسماع اخبار عن ثورة سورية, اهب مسرعة لسماع الاخبار في كل صباح عل و عسى ان هناك شئ ما عن سورية, طال الانتظار. ابتليت اجيالنا بنحس النظام منذ ان فتحنا اعيننا على الدنيا, كفى.

الورد تعليق 2
ناديا -

كلنا بشوق لسماع اخبار عن ثورة سورية, اهب مسرعة لسماع الاخبار في كل صباح عل و عسى ان هناك شئ ما عن سورية, طال الانتظار. ابتليت اجيالنا بنحس النظام منذ ان فتحنا اعيننا على الدنيا, كفى.

رد على رقم 16
مهدي -

رد رقم 16 الجزائر تقصها التخلص من أمثالك جزائر العزة و الكرامة مع بوتفليقة نحن مرتاحييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

رد على رقم 16
مهدي -

رد رقم 16 الجزائر تقصها التخلص من أمثالك جزائر العزة و الكرامة مع بوتفليقة نحن مرتاحييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

إلى27
free sori -

و ما ذنب 35000 سوري برئ و محو مدينة بأكملها ؟ و لماذا كان الضباط الذين تتحدث عنهم من لون واحد؟؟؟؟؟ أخبرنا; أنا لست مع أحد لكن أريد المعرفة.

إلى27
free sori -

و ما ذنب 35000 سوري برئ و محو مدينة بأكملها ؟ و لماذا كان الضباط الذين تتحدث عنهم من لون واحد؟؟؟؟؟ أخبرنا; أنا لست مع أحد لكن أريد المعرفة.

عاشت الشعب الامازیغی
کوردی من کوردستان -

وانا ایظا کمواطن کوردستانی اضم صوتی لصوت الاخ اوتفراوت 01 واطالب المنظمات المجتمع المدنی فی کوردستان ایظا برفع صوتهم عالیا من اجل حریة الشعب اللیبی وفی نفس الوقت احیی مواطنی مدینة السلیمانیة البطلة لرفضهم الظلم والاستبداد من قبل الحزبین الکوردیین فی کوردستان العراق والجنن للشهداء فی کوردستان و فی مصر و تونس ولیبیا و شهداء الامازیغ على مر القرون وکل الحالم العربی والاسلامی مرحبا بالحریة

عاشت الشعب الامازیغی
کوردی من کوردستان -

وانا ایظا کمواطن کوردستانی اضم صوتی لصوت الاخ اوتفراوت 01 واطالب المنظمات المجتمع المدنی فی کوردستان ایظا برفع صوتهم عالیا من اجل حریة الشعب اللیبی وفی نفس الوقت احیی مواطنی مدینة السلیمانیة البطلة لرفضهم الظلم والاستبداد من قبل الحزبین الکوردیین فی کوردستان العراق والجنن للشهداء فی کوردستان و فی مصر و تونس ولیبیا و شهداء الامازیغ على مر القرون وکل الحالم العربی والاسلامی مرحبا بالحریة

الى ابو جعفر المنصور
nbras -

هذا الرجل هو ابن عم الراجل الي كان واقف خلف عمر سليمان.

الى ابو جعفر المنصور
nbras -

هذا الرجل هو ابن عم الراجل الي كان واقف خلف عمر سليمان.

عته وجنون
عربي حر -

الراجل ده لم يقل جملة واحدة مفيدة بل كلمة مفيدة واكيد هو اللي اخذ حبوب هلوسة ومغشوشة كمان والله انت ليس عار علي الشعب الليبي فقط بل انت عار علي العرب والبشرية كلها ومكانك الصحيح مستشفي المجانين وربنا يستر علي اخواننا في ليبيا لانه يريد ابادتهم.الله يخرب بيتك .اللهم ازح الغمة عن الشعب الليبي الشقيق

عته وجنون
عربي حر -

الراجل ده لم يقل جملة واحدة مفيدة بل كلمة مفيدة واكيد هو اللي اخذ حبوب هلوسة ومغشوشة كمان والله انت ليس عار علي الشعب الليبي فقط بل انت عار علي العرب والبشرية كلها ومكانك الصحيح مستشفي المجانين وربنا يستر علي اخواننا في ليبيا لانه يريد ابادتهم.الله يخرب بيتك .اللهم ازح الغمة عن الشعب الليبي الشقيق

عاش
نبهان بن جهلان -

تريدون حرماننا من تسليتنا الوحيدة... القذافي الوحيد الذي يضحكنا من الحكام العرب بنكاته الجميلة و اسراطين و الكتاب الاخضر..درر نادرة...عاش القذافي

عاش
نبهان بن جهلان -

تريدون حرماننا من تسليتنا الوحيدة... القذافي الوحيد الذي يضحكنا من الحكام العرب بنكاته الجميلة و اسراطين و الكتاب الاخضر..درر نادرة...عاش القذافي

إلى رقم ٢٧
عبد الله الشامي -

مجزرة المدفعية يا فهمان! يا منصف! لا تبرر بأي شكل قصف مدينة آهلة بالسكان من كل الأطياف و هدمها على رؤوس قاطنيها. بأي منطق تتحدث؟! و أي عدالة يحملها أمثالك. و المسألة ليست انتقاما فقتل أهل حماة ليس عقوبة لمن قاموا بمجزرة المدفعية و لا أهل حماة مسؤولون عنها إلا إذا كنت طائفيا. ليتك تسكت و أمثالك إلى الأبد ليعم السلام.

إلى رقم ٢٧
عبد الله الشامي -

مجزرة المدفعية يا فهمان! يا منصف! لا تبرر بأي شكل قصف مدينة آهلة بالسكان من كل الأطياف و هدمها على رؤوس قاطنيها. بأي منطق تتحدث؟! و أي عدالة يحملها أمثالك. و المسألة ليست انتقاما فقتل أهل حماة ليس عقوبة لمن قاموا بمجزرة المدفعية و لا أهل حماة مسؤولون عنها إلا إذا كنت طائفيا. ليتك تسكت و أمثالك إلى الأبد ليعم السلام.

الى 37
سوري -

و أنا لست مع أحد و لكن الـ 35000 الذي تتكلم عنهم و أنا أشك بهذا العدد. كلهم كانوا مسلحين و هم قد بدؤوا بالهجوم على الدوائر الحكومية و أعلنوا الثورة الإخوانية ضد الشعب السوري, هؤلاء استلزم التعامل معهم بمثل هذه الطريقة. و أيضا كانت الجماعات المسلحة من لون واحد لا تعترف بأي طرف آخر في البلد فمن هو غير إخواني يعتبر كافر يجب تصفيته, و الكل يعلم أنهم يدؤوا بتلك الفترة فرض ارادتهم على غيرهم فمنعوا غير المحجبات من النزول الى الشوارع لا بل كانوا يرشون مية النار على كل فتاة لا تغطي رأسها. رجاء لا تدافع عن أفكار ظلامية ستؤدي بسوريا الى قعر قعر الهاوية

الى 37
سوري -

و أنا لست مع أحد و لكن الـ 35000 الذي تتكلم عنهم و أنا أشك بهذا العدد. كلهم كانوا مسلحين و هم قد بدؤوا بالهجوم على الدوائر الحكومية و أعلنوا الثورة الإخوانية ضد الشعب السوري, هؤلاء استلزم التعامل معهم بمثل هذه الطريقة. و أيضا كانت الجماعات المسلحة من لون واحد لا تعترف بأي طرف آخر في البلد فمن هو غير إخواني يعتبر كافر يجب تصفيته, و الكل يعلم أنهم يدؤوا بتلك الفترة فرض ارادتهم على غيرهم فمنعوا غير المحجبات من النزول الى الشوارع لا بل كانوا يرشون مية النار على كل فتاة لا تغطي رأسها. رجاء لا تدافع عن أفكار ظلامية ستؤدي بسوريا الى قعر قعر الهاوية

فلوجة
عراقي -

المحامية عائشة معمر القذافي سوف تدافع عن والدها القذافي كما دافعت عن صدام مع المحامين العرب

فلوجة
عراقي -

المحامية عائشة معمر القذافي سوف تدافع عن والدها القذافي كما دافعت عن صدام مع المحامين العرب

للحرية الحمراءُ بابٌ
qam$lo -

انشاء الله سيصل المتظاهرون الليبيون الى بيت هذا **** القذافي ليقطعوه هو و اولاده الصيع ارباً ارباً, يا الهي اين هو الضمير الانساني من هذه المجازر ,فكرناه هرب بس انشاء الله ما يهرب مشان الشعب ياخد حقه بيده,

للحرية الحمراءُ بابٌ
qam$lo -

انشاء الله سيصل المتظاهرون الليبيون الى بيت هذا **** القذافي ليقطعوه هو و اولاده الصيع ارباً ارباً, يا الهي اين هو الضمير الانساني من هذه المجازر ,فكرناه هرب بس انشاء الله ما يهرب مشان الشعب ياخد حقه بيده,

القذافي
محمد العبيدي -

والله هذا المجنون القذافي بيضحكني اكثر من مستر بين والذي يبكيني هو ايضا بلد بحجم ليبيا الدولة رقم17 من حيث المساحة بالعالم وهذا الكم الهائل من عائدات النفط ويحكمها هذا المجنون لمدة 42 عام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياللهول

القذافي
محمد العبيدي -

والله هذا المجنون القذافي بيضحكني اكثر من مستر بين والذي يبكيني هو ايضا بلد بحجم ليبيا الدولة رقم17 من حيث المساحة بالعالم وهذا الكم الهائل من عائدات النفط ويحكمها هذا المجنون لمدة 42 عام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياللهول

الى42
free sori -

الاستئصال طال المجتمع السوري كله و هناك أحزاب اليسار و الشيوعيين و النقابات و ليس فقط الذين تتحدّث عنهم و ال35 ألف ليسوا كما تقول مسلحين فحسب رواية النظام (بإمكانك التأكد منها )كان هناك 200 فقط فهل هذا يبرر محو مدينة بكنائسها التاريخية و جوامعها إضافة إلى مجاز في مُدن أُخرى و آلاف المفقودين الذين لا يُعرَف مصيرهم حتّى اليوم.

الى42
free sori -

الاستئصال طال المجتمع السوري كله و هناك أحزاب اليسار و الشيوعيين و النقابات و ليس فقط الذين تتحدّث عنهم و ال35 ألف ليسوا كما تقول مسلحين فحسب رواية النظام (بإمكانك التأكد منها )كان هناك 200 فقط فهل هذا يبرر محو مدينة بكنائسها التاريخية و جوامعها إضافة إلى مجاز في مُدن أُخرى و آلاف المفقودين الذين لا يُعرَف مصيرهم حتّى اليوم.

الى 46
سوري -

حسب رواية النظام و شهود عيان و أنا ابن تلك الفترة كان هناك 20 الف مسلح يسيطرون على المدينة, و هو ليس بالعدد القليل....أما الكلام عن 200 مسلح فهو غير منطقي البتة فـ200 مسلح غير قادرين حتى على السيطرة على حي واحد بحماة, لقد سقطت حماه بيد منظمة الإخوان و باتوا يتحكمون بكل أمورها و أعلنت المنظمة العصيان على النظام, فماذا تتوقع من أي نظام بالعالم أن يسلم و يذهب كل واحد الى بيته أم القتال. و لكن لو كان رئيس سورية في تلك الفترة سنيا لما ذكرت حادثة حماه نهائيا, فها هو الطاغية صدام قتل و أرهب العديد من العراقيين و لكن أعلن شهيدا فتناسوا كل المجازر التي حدثت في عهده و تناسوا حلبجة و قتل الشيعة و و و ...الشعب الطائفي لا يمكن أن يرقى الى مصاف الدول الراقية مهما فعل

الى 46
سوري -

حسب رواية النظام و شهود عيان و أنا ابن تلك الفترة كان هناك 20 الف مسلح يسيطرون على المدينة, و هو ليس بالعدد القليل....أما الكلام عن 200 مسلح فهو غير منطقي البتة فـ200 مسلح غير قادرين حتى على السيطرة على حي واحد بحماة, لقد سقطت حماه بيد منظمة الإخوان و باتوا يتحكمون بكل أمورها و أعلنت المنظمة العصيان على النظام, فماذا تتوقع من أي نظام بالعالم أن يسلم و يذهب كل واحد الى بيته أم القتال. و لكن لو كان رئيس سورية في تلك الفترة سنيا لما ذكرت حادثة حماه نهائيا, فها هو الطاغية صدام قتل و أرهب العديد من العراقيين و لكن أعلن شهيدا فتناسوا كل المجازر التي حدثت في عهده و تناسوا حلبجة و قتل الشيعة و و و ...الشعب الطائفي لا يمكن أن يرقى الى مصاف الدول الراقية مهما فعل

الى رقم 20واخرين
You -

يا اخ تعيلقك فيه شيء من المنطق, ولكن اسألك اذا الشعب اراد ان يغير رئيسه او ان ينتخبه او ان يعبر عن ارائه ولا هناك من مستجيب فقل لي مالذي عليهم فعله, ان امثال هؤلاء الخونة كالقذافي و غيره غير المنتخبين من الشعب يبقون على صدور شعوبهم حتى الاختناق و تأتي حضرتك و تقول صومال و افغانستان الا يحق للشعوب العربية ان تعيش حرة ديمقراطية واقول لكل من يدافع عن عديم الانسانية وعديم الثقافة ايضا الجبان الخائن القذافي انكم نائمين ولا تعرفون شيئا بما يدورمن حولكم اللهما اذا لن تكونوا مجرمين مثله وكلما شعب عربي اراد حياة كريمة بِحُرية و ديقراطية اتى بعض السفهاء يخترعون و يقولون السبب امريكا و اسرائيل كفانا هراءً فهل هم منعوا الديقراطية في مصر او تونس واكتفي بهذا.

الى رقم 20واخرين
You -

يا اخ تعيلقك فيه شيء من المنطق, ولكن اسألك اذا الشعب اراد ان يغير رئيسه او ان ينتخبه او ان يعبر عن ارائه ولا هناك من مستجيب فقل لي مالذي عليهم فعله, ان امثال هؤلاء الخونة كالقذافي و غيره غير المنتخبين من الشعب يبقون على صدور شعوبهم حتى الاختناق و تأتي حضرتك و تقول صومال و افغانستان الا يحق للشعوب العربية ان تعيش حرة ديمقراطية واقول لكل من يدافع عن عديم الانسانية وعديم الثقافة ايضا الجبان الخائن القذافي انكم نائمين ولا تعرفون شيئا بما يدورمن حولكم اللهما اذا لن تكونوا مجرمين مثله وكلما شعب عربي اراد حياة كريمة بِحُرية و ديقراطية اتى بعض السفهاء يخترعون و يقولون السبب امريكا و اسرائيل كفانا هراءً فهل هم منعوا الديقراطية في مصر او تونس واكتفي بهذا.

كلمة مجنون لاتكفي
sam -

كلمة مجنون لاتكفي وين عايش هذا

كلمة مجنون لاتكفي
sam -

كلمة مجنون لاتكفي وين عايش هذا

47
free sori -

أنا لست لا من دينك لتقول ما تقول أنتم طائفتين تتصارعان لا دخل لي لكن ما يهمني أن لا أرى دكتاتورية و قمع و اضطهاد في بلدي.حتّى أنّي لم أذكر حتى اسم هذا التيار لأنّي لست من مؤيدي الأحزاب الدِّينية أياً كانت.

شريف
sam -

شريف ياعبد الفتاح يونس

تسقط الدكتاتوريات
محب الحرية -

النظام الليبي هو نظام ارهابي لا مثيل له سوى النظام السوري الحرية للشعب الليبي الابي و يسقط معمرالقذافي يسقط بشار الاسد وليسقط الفساد وليسقط الظلم في سوريا ايضاًيحيا الشعب السوري الحر الابي

لك الله ...
فاطمة -

لك الله يا دار عمر المختارلك الله .. لك الله .. لك الله

50
سوري -

أنا إنسان علماني لا أنتمي الى النظام الحالي و لكن إذا خيرت بينه و بين الحركات الظلامية الدينية فسأختار النظام الحالي مع العلم أنني لا أنتمي الى طائفة العائلة الحاكمة ....على كل أريد أن أقول أن موضوع حماه هو موضوع معقد و طرحه قد يجعل حتى المعارضين للنظام أن يكونوا معه

50
سوري -

أنا إنسان علماني لا أنتمي الى النظام الحالي و لكن إذا خيرت بينه و بين الحركات الظلامية الدينية فسأختار النظام الحالي مع العلم أنني لا أنتمي الى طائفة العائلة الحاكمة ....على كل أريد أن أقول أن موضوع حماه هو موضوع معقد و طرحه قد يجعل حتى المعارضين للنظام أن يكونوا معه

رد على حسين الورد
جمال -

...........

لماذا اذن التكتم
shbrwy -

لماذا التكتم و عدم دخول القنوات الاجنبية و العربية

استنكار زهق الدماء ا
سهيل الجزائرية -

حسبي الله ونعم الوكيل في رجل لايعرف الرحمة ولا الشفقة امام شعب ابي ذنبه الوحيد اراد تغير النظام فقوبل بزهق روحه شباب في ريعان شبابه يسرق روحه القذافي لاتفرح يا قذافي كل قوة وراءها ضعف ومصيرك الشنق يا حثالة العرب

لماذا اذن التكتم
shbrwy -

لماذا التكتم و عدم دخول القنوات الاجنبية و العربية

اتقي الله ياغرياني
رياض -

السلام عليكم حرام انك تقول انك من غريان لا تجز المدن في الثورة المجيدة في ليبيا الله ارحم شهدئنا والعزة لليبيا

اتقي الله ياغرياني
رياض -

السلام عليكم حرام انك تقول انك من غريان لا تجز المدن في الثورة المجيدة في ليبيا الله ارحم شهدئنا والعزة لليبيا

القاهرة
تامر محمد -

الله اكبر اللهم انتقم من هؤلاء الحكام الذين لا يخافون الله ,ويستحلون دماء واموال و اعراض شعوبهم.. وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيما

رئيس بلا ضمير
هاجر الجزائر -

حسبي اله ونعم الوكيل في رئيس ليس له ضمير لاكن لاتغتر بقوتك يا قذافي مصيرك مصير مبارك وزين تحرقون في النار اجمعين

حرام
mesbah -

السيد معمر القدافى حرام عليك انك كونك مسلم حرام دم المسلم على المسلم حرام ولكن انت حفيد اليهود ابنك السفاح الصغير يتوعد الانسان الليبى العزال من السلاح بحراب كم من حرب حاربت

رئيس بلا ضمير
هاجر الجزائر -

حسبي اله ونعم الوكيل في رئيس ليس له ضمير لاكن لاتغتر بقوتك يا قذافي مصيرك مصير مبارك وزين تحرقون في النار اجمعين

حقائق
ليبية -

اتمني ان ترسل العربية والجزيرة والحرة مراسليها الي الجماهيرية لتعرف الوضع الحقيقي وبعد ذلك تنقل الاخبار الملفقة التي ارعبت الجماهير.ابتهل الي ربي ان يجعل هذا البلد امنا .

حقائق
ليبية -

اتمني ان ترسل العربية والجزيرة والحرة مراسليها الي الجماهيرية لتعرف الوضع الحقيقي وبعد ذلك تنقل الاخبار الملفقة التي ارعبت الجماهير.ابتهل الي ربي ان يجعل هذا البلد امنا .

الفتنة
hatem -

الفتنة نائمة لعن اللة من ايقظها اللهم احمى بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن

عاجل. اختطاف الوزير
شاكر الموسوي الحسيني -

عاجل الانباء تقول ان القذافي اختطف وزير الداخلية المنشق

تعليق
علوش -

الان دور سوريا والشعب الى ماتوا ابنائه وقصفهم الاسد بالصواريخ الان اتى الدور حتى يتحرك الشعب

عاجل. اختطاف الوزير
شاكر الموسوي الحسيني -

عاجل الانباء تقول ان القذافي اختطف وزير الداخلية المنشق

مغ
ح -

الله ينتقم منك يا ظالم هل هناك رئيس يقثل شعبه من المفروض فيك حمايتهم لا ...

مغ
ح -

الله ينتقم منك يا ظالم هل هناك رئيس يقثل شعبه من المفروض فيك حمايتهم لا ...

اتقى الله
ساحر البشر -

لا يا قذافى هذا لا يرضى الله اتقى الله فى شعبك ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء

ليش تعرف
الفارس -

وأنا نفسى أعرف ليه أنت عايز تعرف من اللى جاب الميه للقذافى

ليش تعرف
الفارس -

وأنا نفسى أعرف ليه أنت عايز تعرف من اللى جاب الميه للقذافى

ردّ
عبد الباقي -

بالله عليك آش تحكي. انت ما تكون كان... كيف رئيسك. مازلت التو تنادي بيه

الحل
السنوسي -

العصيان المدني العصيان المدني

ليبيا الزاوية
ليبيا يا جبل ميهزك -

السلام عليكم أقسم بالله العظيم والله على ما أقول شهيد أنا اسكن في مدينة الزاوية بلد 1000 شهيد لم نقصف و لم يتعرض لنا أحد سوى شباب طائش مخمور يعسكر في ميدان الشهداءواتخذ من المسجد مفرا له يبث الرعب والخوف في قلوب الناس كسروا المباني وأحرقوها وسرقوا أملاك الشعب تعطلت الأعمال والدراسة وهذا ما يريده الاعداء أفيقوا يا شباب الزاوية ولا تجعلونا سخرية التاريخ احموا بلدنا فهي بحاجة لكم أكثر من أي وقت مضى والرجال مواقف ولا تعرف الرجال إلا في الشدة ردا على الجزيرة التي فعلا أثبتت عدم مصدقيتها وأنا قمت بمسحها من جهازي ولعنة الله على الخونة الذين باعوا الوطن بالبطن وصبرا جميل والله المستعان

افتراء على المصريين
مصرى -

لماذا اتهم سيف الاسلام ابن القذافى المصريين والتونسيون اثارة الفتنة والفوضى فى ليبيا هل لاستباحة دم المصريين والتونسيين فى ليبيا

جرم وجنون
ملاحـــظ -

أيعقل أن يقصف رئيس سوي العقل شعبه بالطائرات ؟ فأي رئيس يتجرأ على هذا الجرم فإنه لايمكن أن يكون إلا سفاحا مجنون وعليه وجب على الشعب الليبي ومعه المجتمع الدولي الإسراع في محاصرة هذا المجنون وإلا اتسعت جرائمه لتبيد الشعب الليبي كله.

ليبيا
محتارة -

اولا انا ليبية اعيش في مدينة طرابلس ..انا مسغربة من مبالغة وسائل الاعلام في المجازر اللتي تتكلم عنها اذاكان الاتصالات كما يقولون مقطوعة عن الخارج اذا كيف ياتون بالاخبار ؟؟؟الحمد الله المنطقة التي اسكن بيها لمدة 6 ايام لم اسمع بيها اي حادثة وعندما اتصل باقاربي او اصدقائي في جميع المناطق الاخري يقولون الحمد الله الامور مية مية ...اذا لماذا هذا الرعب لما حرق وتدمير بلادنا انا متاكدة انهم ليس شباب ليبيا المتعلمين ..انا لا يهمني من يحكم بل تهمني بلدي وشباب بلدي ..الفساد والتدمير يولد الحقد ...وقصة اننا من قبائل نعم نحن قبائل لكننا بيننا كل مودةورحمة..انا من بنغازي وامي من درنة واسكن في طرابلس..اذا نحن بلد واحد

عيب
دينا -

عيب علينا أن لا يسعنا إلا التكلم وشتم بعضنا البعض . أنا مسلمة من الوطن العربي أدعو كل مسلم في العالم أن يتضرع إلى الله سبحانه يوم الجمعة ما بين الآذان والإقامة ففيه دعوة مستجاية ، الدعاء من قلب خالص لوجهه الكريم بأن يزيح ويهلك ويدمر كل من يتحكم بالعباد وأن يريح الشعوب من الحكام الظالمين . إن الله يعز من يشاء ويذل من يشاء ، يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء . لو فكروا فيها لما وصلوا إلى هنا ولكن لا عتب على من ليس لديه عقل يفقه فيه حكم الله فعقولهم يعملونها فقط لمصّ دماء شعوبهم وسرقة أموالها. اللهم سلم سلم .

كفاك جرما يا مجرم
أوراس الجزائر -

الزعيم الليبي يبدوا من خلال خطابه أنه قد أصابه مس من الجن ، لأنه لا يفرق بين زعامته وبين حق شعبه في العيش في كنف الحرية و الإنعتاق .هذا الذي يعتبر نفسه زعيما خالدا في السلطة لم يفهم الدرس من سابقيه ممن دهستهم ثورة الشعوب على الباطل ،كما أنه ما زال يحلم بشعب غبي لا يدرك معنى الحرية ، فأقول له قسما بالله سيزلزل الأبطال عرشك رغم أنفك أيها الجبان الذي لا يعرف حق قدره و سترحل كما فعل أسلافك من الجبناء ولو استعملت كل مالديك من أسلحة فتاكة فإن نصر الله لآت و سيقذف الله في قلبك الخوف و الرعب فتولي مدبرا عسى أن تنجو بنفسك من قبضة من وصفتهم بالجرذان ، لكنهم في واقع الأمر هم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر أن يقتص لجريمتك الشنعاء في حق شعبك الضعيف بتسلطك على رقابه ، القوي بعزيمته و إرادته في دفنك في مزابل ليبيا عمر المختار

klz,k;lkssk
may -

الرد غير مفهوم

جبان ابو سليم
اركان العراقي -

انت عميل للقذافي ....وتخاف على مصالحك .... شو عملك القذافي بعد هذي السنين شو قتل هلايام .... انشاله يا رب يهجم بيتك بصاروخ طيارة من صواريخ القذافي حتى تعرف الحق من الباطل.وسلامي للابطال المتظاهرين الشجعان سيحيون ليبيا بدمائهم وتكون خادم لهم انت يا متخلف

حاجة غريبة
aha -

حاجة غريبة الرئيس وابنه بيتوعدوا ويهددوا الشعب كانهم فى حرب ضد عدو اجنبى وكانهم عاوزين الشعب يموت وهم يعيشوا

ارسال عن ليبيا
سعاد السيد -

ليه اللي انتم بتعملوه حرام عليكم الشعب الليبي اللي بيضيع

ارسال عن ليبيا
سعاد السيد -

كفايه بقي احنا مصريين وتعبنا من المنظر دي كلها ضحايه انتم مبسوطين ليه ده كله

ارسال عن ليبيا
سعاد السيد -

ليه اللي انتم بتعملوه حرام عليكم الشعب الليبي اللي بيضيع

ثوره حتى النصر
مبارك ادم -

بالروح احييك ياليبين والعاقبين للسودانين ضدرئيس الاباده الجماعيه فى دارفور تنحو يابشيروقذافى يارؤساء الاباده الجماعيه وسافكى الدماء ومعطشى الارواح

الي كل العرب
سوف ننتصر -

انتو منتو رجال كل واح يفكر في مصلحتة فقط

ثوره حتى النصر
مبارك ادم -

بالروح احييك ياليبين والعاقبين للسودانين ضدرئيس الاباده الجماعيه فى دارفور تنحو يابشيروقذافى يارؤساء الاباده الجماعيه وسافكى الدماء ومعطشى الارواح

كن احسن وغيور لبلدك
اشكرى جقدول -

لك يااحرار الف تحيه وسلامه والعاقبه للشعب السودانى من الظلم والقهرالمستبد

كن احسن وغيور لبلدك
اشكرى جقدول -

لك يااحرار الف تحيه وسلامه والعاقبه للشعب السودانى من الظلم والقهرالمستبد

الى الاخ القائد معمر
ابن ليبيا -

الاخ القائد معمر القذافي سير ونحن معك ايها القائد فأن الشعب الليبي معك لاتهمنة الاشاعات التى ثبتها بعض القنوات نحن معك نحن معك

الى الاخ القائد معمر
ابن ليبيا -

الاخ القائد معمر القذافي سير ونحن معك ايها القائد فأن الشعب الليبي معك لاتهمنة الاشاعات التى ثبتها بعض القنوات نحن معك نحن معك

ليبيا بلد الشرفاء
الترهوني -

ماهدا الافتراء يناس يبشر كلكم تستمعون الى اداعة اسرائيل (( الجزيرة )) واداعات ممولة من ليهود واسرائيل الغرض ليس معمر القدافي لا والف لا المقصود والغرض منه هو تفسيم ليبيا الى ولايات والدين يتكلمون كلهم خونة يتاقضون مرتبات من امريكيا واسرائيل فيا ليتكم كنتم لبيون فجميع الليبين محترمين فى العالم بفضل القدافي

ليبيا بلد الشرفاء
الترهوني -

ماهدا الافتراء يناس يبشر كلكم تستمعون الى اداعة اسرائيل (( الجزيرة )) واداعات ممولة من ليهود واسرائيل الغرض ليس معمر القدافي لا والف لا المقصود والغرض منه هو تفسيم ليبيا الى ولايات والدين يتكلمون كلهم خونة يتاقضون مرتبات من امريكيا واسرائيل فيا ليتكم كنتم لبيون فجميع الليبين محترمين فى العالم بفضل القدافي

ماذنبهم
مغرًب -

الى الاخ سوري انت تقول انهم كانوا مسلحين وحتى الاطفال والشيوخ والنساء كانوا مسلحين ؟؟؟؟؟؟؟ تباً للنظام الفاسد وداعميه

ماذنبهم
مغرًب -

الى الاخ سوري انت تقول انهم كانوا مسلحين وحتى الاطفال والشيوخ والنساء كانوا مسلحين ؟؟؟؟؟؟؟ تباً للنظام الفاسد وداعميه

ماذنبهم
مغرًب -

الى الاخ سوري انت تقول انهم كانوا مسلحين وحتى الاطفال والشيوخ والنساء كانوا مسلحين ؟؟؟؟؟؟؟ تباً للنظام الفاسد وداعميه

كل ورفلي مع القائد
الورفلي -

نحن في أمان وورفلة سند الثورة الليبية ثورة الفاتح العظيم وليست ثورة المفترين الدين أدعوا أنهم أبطال

كله صحيح
محمد -

كل ما تقوله وسائل الاعلام الخارجية صحيح لان ليبيا تمن الاعلام الخارجي ولهدا كله صحيح ) اسكت حتئ النهاية لا نهاية حثئ يوصلو لدارك

تونس
ليبيا -

يارب انصر جميع العرب فى كل دول عالم و انصر اخواننا فى ليبيا ويارب ارحم الشهداء فى ليبيا وتونس و مصر

الفذافي لم يظهر هرب
سرتاوي . -

الاتصال الاخير الذي جرى اليوم هو اتصال وهمي لشخصية تشبه صوت القذافي.. الذي تكلم ليس معمر القذافي ،انما صوت يشبهه. هههه يظننا سذاج .

الفذافي لم يظهر هرب
سرتاوي . -

الاتصال الاخير الذي جرى اليوم هو اتصال وهمي لشخصية تشبه صوت القذافي.. الذي تكلم ليس معمر القذافي ،انما صوت يشبهه. هههه يظننا سذاج .

لكل جبار نهاية
مصرى -

سيسقط كما سقط غيرة بن على مبارك القذافى والبقية تاتى باذن اللة من اعطى لهؤلاء الحق فى اذلالنا نحن الشعوب اقوى من اى جبار لان معنا الحق سوف ندوس على رقاب الجبارين ونقف على قبورهم ونقول اين الجبارين اين المتكبرين ونقول لمن الملك اليوم نرد على انفسنا ونقول للة رب العالمين وليس لاحد غيرة

لكل جبار نهاية
مصرى -

سيسقط كما سقط غيرة بن على مبارك القذافى والبقية تاتى باذن اللة من اعطى لهؤلاء الحق فى اذلالنا نحن الشعوب اقوى من اى جبار لان معنا الحق سوف ندوس على رقاب الجبارين ونقف على قبورهم ونقول اين الجبارين اين المتكبرين ونقول لمن الملك اليوم نرد على انفسنا ونقول للة رب العالمين وليس لاحد غيرة

حسبنا الله
محمد عبد الكريم -

حسبناالله ونعم الوكيل أيييييييه اللي بيحصل ده هو فيه حد في الدنيا أو دين يرضي بلي بيحصل رئيس يستخدم الجيش بدلا من الدفاع عن الشعب بل العكس في ابادته وكلمان يستعين بمرتزقه حسبنا الله ونعم الوكيل

مصري
عمر 14 -

هروبالقزافي من ليبيا والتصوير علي انة موجودويحمل مظلة بيدة هو وانة قد لم يكن فى المكان وهاجر الي الصحراء

الحرية
ابن مصر -

انا من مصر واحب شعب ليبيا وانضم معة وسوف تقوم غدا مظاهرة فى ميدان التحرير لتاييد شعب ليبياضد هزا الفاسد

...........
............... -

الله ينصرنا

صانعين الطائفيه
سوري -

اخواني السوريون الطائفيه من صنع الاسد الاسد فشل في كل شئ وابدع في بث النعرات الطائفيه 1-مدرسة المدفعيه كان 270 طالب علوي من اصل 300 وكانت انتقام من النقيب ابراهيم اليوسف لاخيه الذي قتل في دمشق اثر خلع حجاب زوجته في الشارع من قبل فتيات حاملين شهادات تمزق======== نتيجةالقذف المظلي لرفعت 2=سرايا الدفاع سرايا الصراع الحرس الجمهوري نسبة العلويين معروفة 3=المخابرات لاتعليق دول ماله علاقه فيهن وزير الدفاع 4=جيش ابوشحاطه دول تابعين للبهلول السابق واللاحق فمن هو العنصري الاول لاشاطر نسيت بند 4=المخبرين كلهم من الطائفه السنيه

كلمة الحق
ليبي -

لايوجد قصف طائرات فى شفلوم ولا الزاوية ولا تاجوارءولا طرابلس ولا بنغازى اتصلت وتحققتولايدخل الجنة من بشهد زوراً وهذه كلمة امام الله