أخبار

صالح يعد بمكافحة الفساد ويحذّر من انهيار أوضاع الإقليم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان عن اتفاق القوى الكردية على تهدئة الاوضاع المضطربة جراء الاحتجاجات، وأكد أن ملفات الفساد ستُحالإلى القضاء. وحذّر من أنكل الأعمال الإستثمارية والتجارية قد توقفت في الإقليم بسبب الأحداث. وقال حتى حركة العمل الدبلوماسي والسياحة والسفر في طريقها الى التوقف، ودعا مواطني إقليم كردستان إلى النظر الى هذا الوضع بضمير ومنع انهيار أوضاع الإقليم.

في ختام اجتماع عقدته الأحزاب الكردية في مدينة أربيل (220 كم عن شمال بغداد) عاصمة إقليم كردستان، وبحثت خلاله الأوضاع المضطربة التي شهدتها مدينة السليمانية خلال اليومين الماضيين نتيجة الصدامات بين متظاهرين والقوى الأمنية وسقوط قتلى وجرحى، قال رئيس حكومة كردستان برهم صالح، الذي ترأس الاجتماع خلال مؤتمر صحافي خلال الليلة الماضية، إنهنوقشت وسائل إيجاد حلول مناسبة للمشاكل الموجودة.

وأضاف "لا اقول إننا كنّا متفقين علىكل النقاط، لكن الاكثرية أكدت على ضرورة تهدئة الأوضاع وضمان سيادة القانون ومنع اعمال الشغب والعنف وتهدئة الخطاب الاعلامي وتوجيهه نحو التهدئة وحماية المكتسبات، إضافة الى التأكيد على شرعية مؤسسات إقليم كردستان". وأشار إلى أنه "كانت وجهات النظر متطابقة حول ضرورة اجراء الاصلاحات ووضع برنامج لذلك وتوحيدكل البرامج وجعلها برنامج واحداً يتم طرحه في اطار مؤسسات الإقليم الشرعية".

شارك في الاجتماع برهم احمد صالح نائب رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ونيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني وفاضل ميراني عضو المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني وصلاح الدين محمد بهاء الدين الأمين العام للاتحاد الاسلامي الكردستاني ومحمد توفيق رحيم ممثلاً عن حركة التغيير (المعارضة) وعلي بابير أمير الجماعة الاسلامية الكردستانية ومسؤولون آخرون.

وحول الأحداث التي شهدتها مدينة السليمانية مقر حزب طالباني (330 كم عن شمال بغداد) أكد برهم صالح انهستتخذ اجراءات قانونية حيال المتسببين في هذه الأحداث، والتعامل معهم عن طريق القانون والقضاء. وأوضح ان هذا الاجتماع هو بداية لحوار وطني تشارك فيه جميع الأطراف الكردستانية.

وقال صالح "أنا كرئيس لحكومة إقليم كردستان اؤكد أن حماية تجربة إقليم كردستان مهمة تقع على عاتق حكومة الإقليم، مشيرا إلى أن ان التظاهر حق مشروع للمواطنين، ولن يتم منع المواطن من ممارسة هذا الحق، لكن يجب ان يكون التظاهر في اطار القانون، وقال "ان الحرية لاتعني تجاوز حقوق الآخرين".

صالح حذر من أن كل لأعمال الإستثمارية والتجارية قد توقفت في الإقليم بسبب الأحداث،وقال ان "حتى حركة العمل الديبلوماسي والسياحة والسفر في طريقها الى التوقف، ودعا مواطني إقليم كردستان إلى النظر الى هذا الوضع بضمير ووجدان.. وأرجو أن لا ينهار وضعنا".

وحول محاربة الفساد وبرنامج الحكومة في هذا الاطار، لفترئيس حكومة إقليم كردستان إلى "ان الفساد مسألة مطروحة، ونحن في إقليم كردستان وضعنا خطوات جدية لمحاربة هذه الآفة". وقال "نحن لاننكر وجود فساد، لكن المبالغة فيه أمر غير جيد، وعلينا احالة هذا الملف الى القضاء لكي يأخذ القانون مجراه".

وشدد على ضرورة العمل معًا لمعالجة هذه الظاهرة في اطار المؤسسات الشرعية. وحول خروج ممثل حركة التغيير المعارضة من الاجتماع قبل انتهاء الاجتماع، أوضح صالح انه بعد تداول الموضوعات بالتفصيل، طلب ممثل التغيير العودة الى السليمانية للتشاور مع قيادة الحركة، مشيرًا إلى أنكل الاحزاب الكردستانية أكدت على ضرورة تهدئة الاوضاع والابتعاد عن اعمال العنف واحترام سلطة القانون.

وأوضح ان مهمة تهدئة الاوضاع مهمة تقع على عاتق الجميع.. وقال "من هذا المنبر أناشد الخيرين والقنوات الاعلامية وعلماء الدين والمنظمات للعمل من اجل تهدئة الاوضاع".

حول حرق متظاهرين لفضائية ناليا الكردية في السليمانية أمس الاولأسف صالح "لهذا الحادث"، وذكر"سبق واصدرنا بيانا بهذا الخصوص، وابدينا فيه تنديدنا لهذا الحدث، وسنتخذ اجراءات قانونية بحق مرتكبيه".

جاء اجتماع القوى الكردية هذا في وقت وقّع صالح على قرارات بإصلاحات حكومية تلبية لمطالب المتظاهرين، من بينها إحالة ملفات الفساد إلى القضاء وتعديلات في الرواتب وتوسيع سلطات الادعاء العام. ومن بين هذه القرارات إحالة ملفات الفساد الذي رفع من قبل هيئة الرقابة المالية إلى القضاء وإجراءات متعلقة بالعدالة في الرواتب وتوسيع سلطات الادعاء العام.

وتشهد السليمانية منذ الخميس الماضي تظاهرات شارك فيها المئات من الشباب وطلبة الجامعة للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين، تحولت منذ يومها الأول إلى مصادمات مع القوات الأمنية، أسفرت عن وقوع قتيل واحد وعشرات الجرحى، فيما شوهدت قوات من البيشمركة تتجه من محافظة أربيل إلى السليمانية للسيطرة على الوضع.

كما شهدت السليمانية السبت الماضي تجدد التظاهرات في حرم جامعة السليمانية، ومن ثم في ساحة السراي في وسط المدينة، حيث تخللتها صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، أسفرت عن سقوط 15جريحاً.

واتهم الحزبان الكرديان الرئيسان بزعامة طالباني وبارزاني الجمعة الماضي حركة التغيير المعارضة بتنفيذ هذه الاحتجاجات. لكن الحركة ردت بالقول إنها لم تشارك في هذه التظاهرات، وأكدت سيطرة قوات الأسايش التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني على ثمانية من مقارها في محافظة أربيل.

وأشارت الحركة إلى أن أحداث الايام الثلاثة الماضية في إقليم كردستان كانت نتاج أزمة سياسيةاقتصادية ادارية متراكمة من سنوات عدة، في ظل انعدام ارادة حقيقية لمعالجتها. وقدمت في بيان الى الراي العام الكردستاني تضمن سبع فقرات مشروعا للاصلاحات الجذرية.

ودعت المسؤولين في الإقليم إلى إنهاء كل مظاهر التوتر وتطبيع الاوضاع فورًا، من خلال سحب جميع القوات المسلحة التي جرى تحريكها أخيرًا، وإعادتها الى ثكناتها السابقة، واطلاق سراح جميع المواطنين المعتقلين والمحتجزين على خلفية المظاهرات.

كما طالبت بمقاضاة جميع القادة والمسلحين الذين وجّهوا نيران اسلحتهم ضد المواطنين، او اصدروا اوامر بذلك، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لمتابعة صريحة وواضحة للاعتداءات التي تعرّضت لها المقرات الحزبية في السليمانية واربيل ودهوك، إضافة الى التجاوب مع مطالب المتظاهرين والشروع في تنفيذها فورًا ومن دون تاخير.

في الاطار نفسه، وافق مجلس النواب العراقي على ادراج احداث محافظة السليمانية ضمن جدول اعمال جلساته المقبلة بعدما قدم ثمانون نائباً طلباً الى رئاسة المجلس في هذا الشأن مع توجه لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بأحداث السليمانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصحيح
محمد -

لا اعرف هل هو بسوء نية ام ماذا ولكن ارجوا تصحيح الخبر فان المتظاهرين لم يحرقوا فظائية ناليا ولكن احرقه ميليشيان الحزبين في الساعة الثانية بعد منتصف الليل وهل يعقل ان المتظاهرين يحرقون فضائية كانت تنقل اخبارهم. هذه ايضا جزء من اكاذيب الماكنة الاعلامية للحزبين

طاح حظ أقليمك
كارزان خانقيني -

طاح حظك وحظ أقليمك ، فأنت أحد وجوه الفساد في العراق وقد اصبحت مليونيرا من السرقات وأصبحت عشيقتك الأجنبية الشقراء مليونيرة هذه الترهات والتصريحات المخدرة لن تنطلي على الكورد ، ونحن الكورد مصممين على إزاحة سيدك طلباني وحزبه الفاسد وسيدك الأخر برزاني وعائلته وعشيرته الفاسدة، لقد فتح جلاوزة برزاني الرصاصات الحية من سلاح (بي كي سي) من مقرهم في السليمانية على صدور المتظاهرين الأبرياء المسالمين لا لشيء سوى أنهم صورانيين ، وهذا يكشف مدى حقد وعنصرية الباهدينانيين ويريدون أن يفرضوا سلطتهم الديكتاتورية على أهل السليمانية الصورانيين في عقر دارهم ، ونحن الصوران لن نسمح لهم بذلك وسنطردهم من السليمانية خلال أيام ، وسترى .

ما هكذا تورد الابل
tarek -

لا اقول الا ما قاله سبحانه وتعالى ’فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين , ان شاء الله-- الله يحفظ كردستان وشعب كرستان من كل سوء وغوغاءوفساد .

لا لمیلیشیات
هاوار شوریجه‌یی -

لیست هناک حکومة وطنیة ، بل هناک حکومة حزبیة، تقوده‌ میلیشیات تابعة لرئیس قبیلة بارزاني و طالباني. کل القادة الحزب الدیموقراطي الکورستاني و حزب الاتحاد الوطني الکوردستاني متورطین بالفساد، ومن مقدمتهم مسعود و جلال،..الفوضویین لیسوا شبان الانتفاضة بل اولئیک المیلیشیات الذین اطلقوا النار الحي علی المتضاهرین العزل ، علی المدنیین الابریاء

barzani-terorisit
kurdstan -

barham salih ; is terorsit barzani game over barzani must go

لا تنسوا الواجب .
جمو روباري. -

عندما يصل المسالة الى التلاعب بمصير اقليم كوردستان ومحاولة عرقنة المسألة وتحويل القضية الى بغداد ثم اللجوء الى اعداء الكورد المتربصين باقليم كوردستان فان واجبنا الوطني والقومي يحتم علينا ان نقول لاء والف مرة لاء,ويجب على كل كوردي وطني ان يدين هذا العمل الخياني والمشين ,لان المسالة قد خرجت ضمن اطار المطالبة باصلاحات وتغيير الوجوه والاسماء ومحاربة الفساد واصبحت تمس المصلحة العليا الوطنية والقومية للكورد, وعلينا ان لاننسى بان اعدائنا كرماء في اعطاء الامتيازات لاي خائن كوردي اذا اراد ان يخون قضيته وشعبه.

حركة تدمير .
كوردستاني . -

ما نراه اليوم في كوردستان ومن خلال ممارسات حركة التغيير قد تخطى حدود المعارضة بحيث اصبحت تقول لاء لاي قرار قد تصدر من قبل حكومة اقليم كوردستان, لدرجة اصبحت تمارس دورا مشبوها حاملة في اجندتها مجموعة من الاهداف لا تخدم مصلحة الشعب الكوردي, واصبحت حركة التغيير بمثابة حركة للتدمير. نعم لتدمير كل ما بنيناه وبنضالنا وتضحياتنا ودمائنا ودموعنا....

سفينه نؤ شر
الباتيفي -

انها مغامره كبيره وخطيرا وليس جميع ابناء الاقليم مستعدون لركوب سفينه المجهول التي تقودها قراصنه التغير الذين يلبسون اقنعه الصالحين والقديسين.نعم انه يرد طوفان جديد يزيل كل شئ.ونحن غير مستعدين لاستبدال الحكام الفاسدين الله لا يرحمهم بجوقه من الشياطين الذين يختفون وراء حركه كوران العنصريه.وانا المضاهرات التي تخرج في السليمانيه فقط وهي لا تتجاوز الف الو الفان من الشباب ومعضمهم طلاب وليس خريجين او عاطلين عن العمل لحد الان وهدفها هي طرد مقرات الحزب الديمقراطي فقط دون الاخرين انما يثير علامه استفهام كثيره والغرض منها هو ان يطرد كل بارتي من السليمانيه وبدورهه تحث نفس الحاله لحركه كوران ومناصريها في اربيل ودهوك وتعود حليمه لعادتها القديمه ونعيش ايام حروب الكمارك بين الاخوه الاعداء.الاتكفي لاهل السليمانيه ما يتم صرفه علئ مدينيتهم من اموال الميزانيه علئ حساب بقيه الاقليم الم يتم فقط تعمير اربيل والسليمانيه واحيانيا دهوك اما بقيه البلدات فهم لا يعتبرون الا مجرد غجر اليس صحيحا ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا.ماذا يريد كوران من الاقليم وهم مع الطالباني وبدعم من صالح وغيرهم ينصفون الميزانيه علئ اربيل ودهوك واجزاء من كركوك والموصل وبين السليمانيه فقط هي تاخذ حصه الاسد.نحن ندعو جماهير بهدينان الئ الخروج والمطالبه بانصافنا وعدم فرض اللهجه الصورانيه علينا وفي التعليم ايضا وطرد اعضاء ومقرات كوران العنصريه.ونطلب من البارزاني بعدم فرض منتسبي حزبه علينا كحكام وشكرا لايلاف

اي قضاء يا د.برهم
عتمان سليم رسول -

آلقضاء من آول المؤسسات التي إفسدت الحزبين الحاكمين في كوردستان. عرضك، إحالت قضايا الفساد إلى هذه المؤسسة دليل عدم جدية،

برهم صالح يكذب
ديار -

كلا لم يتفقوا على حتى اصدار بيان برهم صالح يكذبو لكن مسعود و جلال و غبيدهم راحلون قريبا يقال انه ثمه جناح خاص قرب بن على مهيء لاستقبالهمعصر التفرد بالسلطة و سرقة الشعب و الدكتاتورية ولى و الايام و الاسابيع القادمة سيشهد على ما اقول

قضاء كوردستان و فساد
د.عثمان سليم رسول -

الفساد شملت كل مؤسسة في إقليم كردستان و القصاء آصبحت الحصن للفساد. فلا تعالج الفساد بقضاء الإقليم. قف ضد الفساد مباشرة آفتح المجال للمظلومين من شعب كردستان و غيرهم ليقدموا إليك قضاياهم في آسبوعين و تفرغ كاملتا لمعالجتها و كذلك بالعمل على قضايا الفساد الموجودة عند هيئة البرلمانية للمعارضة و النزاهة.

لاتهاون
طلال -

يجب على الحكومه في اقليمنا الحبيب الضرب باالحديد على هولاء المفسدين الذين يعرقلون البناء الحديث للاقليم وكل من تخولوه نفسه والعبث بااقليمنا الحبيب يعتبر خائن ومفسد وتابع الى اعداء الكورد ؟ الامان والاستقرار للاقليم ياتي عبر الجلوس والتفاهم لا عبر التراشق ياالحجاره وتخريب الممتلكات العامه ،، ، حزاري---حزاري

لصوص
سرود كه ردي -

حفنة من السراق والحرامية الذين يقبعون في مواقع المسؤولية منذ عقود ومن ضمنهم برهم صالح هذه المواقع التي اصبحت مغنما . الشعب يريد ان يضع حدا اعلي لعدد مرات الترشح للمواقع الأمامية والخلفية من المسؤولية ، فك كل الميليشيات الخاصة بالاحزاب وايجاد جهاز واحد للأمن بإشراف الحكومة وليس مسرور وبافل ، يجب ان لا يكون احد فوق القانون او تحته . إحالة اللصوص الي القضا . اللص هو من اثري بشكل فاحش وفاقع في فترة زمنية قياسية وهم الان طبقة خاصة تأتي مباشرة بعد ال برزان وال طلبان . انتم أناس ماتت ضمائرهم منذ زمن طويل .

Please Resign
Kamaran -

Mr Saleh,A child in kurditan knows that you are just in the office but not inpower.People don''t care any more about foreing investemnt as it is only you and other fat cats reaping the benefit and people living in poverty.I remember the days when Sadam crushed the uprise of Sulei University ,believe you me,it was not as bad as what the KDP did on 17/02/2011.Just do the honorable thing once in you life and resign.

الفساد والمفسدين
حرب -

يؤسفني جدا ما حصل في مدينة الفداء والتضحية السليمانية والتى كانت تسمى في زمن البعث البائد بانها رأس الحية وكانت تسمى عند الثوار برأس النفبضة والشعلة الوهاجة.السليمانية مدينة الحب والجمال والوفاء والفداء والتضحية والتقدم في جميع مناحي الحياة,هذه المدينة الباسلة تستحق كل التقدير وان تكون مدينة هادئة وعامرة.اطلب من كافة من يعنيهم رفع شأن كوردستان والسليمانية بالتحديد الى مراجعة مقالة الاستاذ الجليل كاظم حبيب الصديق الصدوق المخلص للشعب الكوردي وكوردستان المنشور في جريدة الاخبار الالكترونية والعمل بموجبه كخارطة طريق .العنف يولد انفجار بالكلمة الطيبة والعمل الدؤوب لخدمة الشعب تكسبون الشعب وتكسبون الامان.وشكرا لايلاف لتكرمه بنشر العليق مع بالغ التقدير .

لن يتم إجراء إصلاحات
Ali72 -

لن يتم احالة ملفات الفساد الى القضاءولن يتم إجراء إصلاحات كل هذه الحكومات هي ذات طبيعة واحدة.. تزوير الانتخابات والاستئثار بالسلطة وسرقة المال العام ومحاولة البقاء في الحكم اطول فترة ممكنة وعدم الاكتراث بالمواطن ..الحكومة في كردستان كما الحكومة في بغداد هي نسخة مملة ومكررة من الحكومات العربية التي سقطت والتي سوف تسقط امام ثورة شعوبها.. كل التصريحات عن الاصلاح والحوار الوطني هي أكاذيب وقد سمعناها الاف المرات هؤلاء السياسيين غير قادرين وليس لديهم الرغبة في أرساء العدل وتأسيس حياة كريمة لشعبهم التغيير أت لامحالة ولو بعد حين..ولن ينفعهم خطاب اليوم ماقبل الاخير كما في مصر وتونس وليبيا..وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّـهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ

الفساد والمفسدين
حرب -

يؤسفني جدا ما حصل في مدينة الفداء والتضحية السليمانية والتى كانت تسمى في زمن البعث البائد بانها رأس الحية وكانت تسمى عند الثوار برأس النفبضة والشعلة الوهاجة.السليمانية مدينة الحب والجمال والوفاء والفداء والتضحية والتقدم في جميع مناحي الحياة,هذه المدينة الباسلة تستحق كل التقدير وان تكون مدينة هادئة وعامرة.اطلب من كافة من يعنيهم رفع شأن كوردستان والسليمانية بالتحديد الى مراجعة مقالة الاستاذ الجليل كاظم حبيب الصديق الصدوق المخلص للشعب الكوردي وكوردستان المنشور في جريدة الاخبار الالكترونية والعمل بموجبه كخارطة طريق .العنف يولد انفجار بالكلمة الطيبة والعمل الدؤوب لخدمة الشعب تكسبون الشعب وتكسبون الامان.وشكرا لايلاف لتكرمه بنشر العليق مع بالغ التقدير .

فساد
عراقي -

اني استغرب انه الحرامي هو نفسه يريد يحسب نفسه هاي اي مهزله. يعني يكول انه يريد ان يحارب الفساد زين مو هو فاسد وكل الحكومه الكرديه فاسده يعني المفروض كلهم يحاكمون بس طبعا متصير هيج شغله يعني كل كلامهم ضحك على الشعب البسيط الي ارجو ان الشعب لايخدع بكلامهم اعملوا مثل الشعب المصري اصر كال تغيير وبعدين نتكلم وهو الصحيح

الى صاحب تعليق رقم 2
haro77 -

عيني استاذ كارزان على قوله العرب انت وين وطنبورة وين يا سوران يا بهدينان انت بيا زمن نص سليمانية بارتيين ليش الحزب البارتي بس بهدينان بغض النظر عن الفساد ولا غيره اشوي اوزن كلامك قبل ما تحكي كلامك بيه غلط وهو خطر احنه كلنه اكراد لا احد يسمع من العرب هسه يصدق كلامك .. الموضوع هو مظاهرات ومطالب النتظاهرين والفساد الاداراي والمالي انت دخلته في باب السوران والبهدينان .... عشنا وشفنا

حفظ الله كوردستان
aramo -

الى التعليق رقم 2 انك تتكلم عن العشيره و العشائر و من الوضح انت اول من يقوم بتقسيم شعب كوردستان فما هو الفرق بين الصوران و البادينان يا اخي الكريم اما اذا كان هناك فساد و رشوه و الى اخره فمن حق الشعب ان يثور و يطالب بما هو خير للجميع و ليس بطرد من عاش هو و اهله في الجبال مدت خمسين عام ؟؟

احذروا من الاشرار
Duhoki -

الى كارزان الخانقيني والباتيفي: ان تعليقاتكما تفوح منها رائحة العنصرية المناطقية الكريهة ووفضحت محاولتكم دس السم في العسل والتستر خلف كلمات الاصلاح والحرص على مصلحة الشعب ومحاربة الفساد وبانت اهدافكمالشريرة لكل كوردي شريف وواع يحرص على وحدة الصف الوطني الذي يسعى الى العمل الجدي المخلص في سبيل تخليص الاقليم من افاته العديدة وعلى راسها الفساد بكل اشكاله والتي لا نصل الى تلك الاهداف باثارة النعرات المناطقية وشق وحدة الصف بين ابناء الشعب الواحد

فوتو کوپي
اهريمان -

بدل صدام لدينا تلميذه‌ مسعود،عدي يسمی الان مسرور،وطلفاح اصبح هوشيار زيباري،اما وطبان وىرزان وسبعآوي،فيسمون الان نيجيرڤان دڵشاد،ادهم...الخ،اما المخابرات فيسمی پاراستن،والجيش والپيسمرگه‌ واجبهم قمع مواطنيهم،اما القصف اليومي الترکي والايراني،فقوات الزيرفاني اجبن من الفئران ضدهم،وبدل جوقه‌ العرب المهللين لصدام،يقوم بالدور جماعه‌ من اکراد سوريا.وعوجه‌ غيرنا اسمها الی برزان،اما سرقه‌ المال العام فغلب التلميذ استاذه‌،فبنوک النمسا و ترکياوالمانيا وايطاليا سعيده‌ باموال رئيس الاقليم الذي ورثه‌ عن ابيه‌ کيف لا وکان عند‌هم75مليون عام1975 عندماترکوا الشعب لوحده‌ وهربوا بجلدهم،اما القضاء علی القانون و موءسسات الدوله‌ فهذا من اهم واجبات الدکتاتور الصغير والکبير،فمن يتحدث عن ديمقراطيه‌ صدام عليه‌ ان يومن ان مسعود تلميذ له‌،واسالوا نيجيرڤان کيف اخفی اشرطه‌ لقاته‌ التجاريه‌ مع عدي،وانتظروا بطل الحفره‌ الکردي قريبا

kurdish
Herql -

حركة التغيير لا تسئل عن الاوضاع ولا عن الضحاية ولا حتى المبدئ بل المصلحة الحزبوية والتلاعب على مشاعر المواطنين ولها اجندة ايرانية لا تريد الخير للكورد اصبح ذلك واضحآ وضوح الشمس

كلا والف كلا للفساد
Leevar -

كلا والف كلا للفساد ولاكن كلا ومليون كلا للفوظة والتدميرلنحارب الفساد بالطرق الديمقراطية بلأدلة والبراهين ونشرها في صحف المعارضة والأنترنيت . الكل يقول الأحزاب هى الفاسدة ولاكن من هم فى الحزب هو من الشعب ,محاربت الفساد يأتي من البيت أولآ ومن المدارس ثانياً ,الكل يتربص بموقع في الحكومة لكي يستفيد لا لكي يخدم , مهما حاولت تغير ألأحزاب فلمشكلة لن تحل لأن الحل بدون تغيرعمل المؤسسات الحكومية ونظام الدوائر يعني لاشيئ

هل للمنطق مكان
س . السندي -

في خضم أحداث الشرق ألأوسط يأتي تساءل مشروع ، هل من المنطق أن تتراجع ديمقراطية حلت في العراق كان ثمنها مئات ألأف من الضحايا وملايين المهجرين ، لتعود حليمة لعادتها القديمة مع أختها سليمة !؟حقا يحز في النفس هذا ألأمر ، نعم من الصعب على من إعتادو العيش كالوطاويط في المغاور والكهوف أن يسمحو لشمس الحرية أن تشرق على العراق ، لسبب بسيط لأن شمس الحقيقة ستعري سلوكهم ومعدنهم ، والسؤال إلى متى يبقى البعير على التل والشعب العراقي من شماله لجنوبه يبحث عن الكرامة والحل !؟ ;

نحن فداك يا بارزاني
kurdo -

حلف الناتو يقلد الرئيس بارزاني ميدالية الأتلنتك PNA- في مراسيم مهيبة وبحضور ممثل بابا الفاتيكان وسفير العراق الفدرالي في إيطاليا وعدد من المسؤولين الإيطاليين والناتو وممثل حكومة إقليم كوردستان في إيطاليا، تم تقليد السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان في العاصمة الإيطالية روما، ميدالية الأتلنتك، التي يتم تقديمها لأول مرة من قبل الناتو لرئيس شرق أوسطي. وأول رئيس في الشرق الأوسط الذي حصل على هذه الميدالية هو السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، حيث تعد هذه الميدالية تقييما لدور الرئيس بارزاني لتعزيز السلام والديمقراطية والتعايش المشترك في كوردستان والعراق والشرق الأوسط. وقد تم في مراسم التقليد القاء العديد من الكلمات عبرت عن دور الرئيس بارزاني في الوصول الى السلام والإستقرار في إقليم كوردستان والعراق والشرق الأوسط، بعدها تم تقليد الرئيس بارزاني ميدالية الأتلنتك. من غربي كردستان

ليس بمقدورك ان توقفه
سالم احمد علي -

يظن السيد برهم انه بهذه البساطة ان توقف الشعب من حقه بالاطاحة بالمفسديين اوله سيده مسعود وعائلته ويجب ان يقول له علنا بان عائلة البرزاني متهمة بالفساد الاداري واكل المال العام ولانريد من مسعود ان يقول لنا مثل صديقه القذافي انا صاحب ثورة لان الشعب مل من هذا العبارات الكلاسيكية لذلك كلما كان حزب سيدك وعائلته يلعبون بالسلطة كلما كان الوضع مهدد بالانهيار والشعب الفقيير ليس هنالك شيء يخسره سوى اعضاء حزبك وحزب البرزاني لذلك لن يتفاجأ الشعب عندما يصحى ويرى انه تم الاطاحة بهؤلاء المفسديين ومحاكمتهم امام الشعب والعالم على كل السنوات من السرقة والنهب لذلك على البرزاني ان يتعلم الدروس من بن علي ومبارك ....لانه ليس افضل منهم ......

To no. 2- Karzan .
Kurd -

If you are a real Kurd you will never link PDK with Bahdinan and PUK with Soran.It seems you are one of them. The Kurds are Kurds regardless of Soran and Bahdinan. We all hate PUK and PDK and their followers, families and agent. Person like you does create haters among people and PDK a long with PUK very much like people like you. Do you thing that Bahdinan likes PDK? Do you? Look at Dohuk, Erbil and Suleimany. Which one of them is blooming and which is wilting?