أخبار

"العفو الدولية" تدعو حكومة كردستان إلى كبح الميليشيات الحزبية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت منظمة العفو الدولية حكومة إقليم كردستان العراق إلى كبح جماح ميليشيات تابعة للحزبين السياسيين الحاكمين تواجه المظاهرات المناهضة بالرصاص، كما دعت السلطات الى فتح تحقيق مستقل وفوري في أعمال القتل التي جرت، وتقديم الجناة إلى ساحة العدالة، إذا ما تبيّن أن أعمال القتل كانت خارج نطاق القانون كما هو ظاهر.

محتجون أكراد يطالبون بإصلاحات

طالبت منظمة العفو الدولية، ومقرها في لندن، حكومة إقليم كردستان العراق برئاسة برهم صالح إلى كبح جماح الميليشيات التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، قالت إنهاقتلت محتجيْن اثنين يوم الأحد مع تواصل المظاهرات المناهضة للحكومة في في شمال العراق.

وأشارت المنظمة إلى أن الصبي سيركو محمد البالغ من العمر 17 سنة قد فارق الحياة أمس عقب إطلاق النار عليه أثناء مصادمات بين مئات المتظاهرين وقوات أمن حكومية وميليشيات مسلحة تابعةللديمقراطي الكردستاني في مدينة السليمانية، (330 كم عن شمال بغداد). وأضافت في بيان أن محتجًا ثانيًا قد توفي في المستشفى يوم الثلاثاء عقب إصابته بعيار ناري أثناء الاحتجاجات التي خلَّفت وراءها 30 جريحاً، كما قبض على محتجين آخرين على ما يبدو.

أوضاع قابلة للانفجار

تعليقاً على عنف قوات الأمن والميليشيات، قال مالكولم سمارت مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إن "أعمال القتل هذه تصبّ الزيت على نار أوضاع قابلة للانفجار في السليمانية، وتمثل تطوراً يبعث على القلق الشديد أيضاً، إضافة إلى مأساويتها".

وشدد على أنه من الضروري تماماً أن تتدخّل السلطات لمنع وقوع المزيد من أعمال القتل وغيرها من الانتهاكات، ولكبح جماح ميليشيات "الحزب الديمقراطي الكردستاني ومحاسبة أعضائها بموجب القانون".

"العفو الدولية" لفتتإلى أن قوات الأمن فتحت النار واستخدمت الغاز المسيل للدموع ضد محتجين كانوا يحاولون الوصول إلى مقر "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، وعلى ما يبدو بغرض إضرام النار فيه، مما أدى إلى إطلاق حراس المقر النار على المحتجين، وقتل ثلاثة منهم، بينهم صبي يبلغ من العمر 15 سنة منذ بدء الاحتجاجات خارج مكاتب المقر الرئيس للحزب الخميس الماضي، وكان المحتجّون يدعون إلى وضع حد للفساد.

وأضاف مالكولم سمارت "يتعين على السلطات الكردية أن تأمر على الفور بفتح تحقيق مستقل وفوري في أعمال القتل هذه، كما ينبغي تقديم الجناة إلى ساحة العدالة، إذا ما تبين أن أعمال القتل كانت خارج نطاق القانون، كما هو ظاهر".

وقد شهدت الاحتجاجات إحراق مبان عدةلحركة "التغيير" الكردية المعارضة ومقر محطة الراديو والتلفزيون الرئيسوحديث العهد. ويتولى الحزب الديمقراطي الكردستاني بالتحالف مع الاتحاد الوطني الكردستاني زمام السلطة في حكومة إقليم كردستان العراق ذي الحكم الذاتي.

واختتم مالكولم سمارت بالقول "إن الحزبين السياسيين اللذين يحكمان شراكة الأقاليم الكردية الثلاثة في العراق ما برحا يحتفظان بميليشيات مسلحة تتصرف وكأنها فوق القانون، وقد سُمح لها بأن ترتكب انتهاكاتها لحقوق الإنسان دونما عقاب".

متظاهرون يطالبون بإصلاحات جذرية

محتجون في السليمانية

وقد تجددت اليوم التظاهرات التي دخلت يومها الخامس في مدينة السليمانية ثاني أكبر مدن إقليم كردستان العراق، وضمّت آلاف الأشخاص، مطالبة بإجراء إصلاحات سياسية ومكافحة الفساد وتحسين الأوضاع في الإقليم.

وتجمع المتظاهرون بعد منتصف النهار في ساحة التحرير في وسط المدينة السليمانية وهم يهتفون بسقوط الحكومة، ويطالبون بإصلاحات جذرية. كما رفع المتظاهرون لافتات كتب على إحداها "عندنا ساحة تحرير لا تنسوا حسني مبارك"، وأخرى "نطالب بإصلاحات وتغييرات فورية قبل فوات الأوان".

وتميزت تظاهرة الثلاثاء بمشاركة عدد كبير من الفنانين في الإقليم، الذين ارتدوا ملابس بيضاء، كتب عليها "جدار السلام"، ووقفوا حاجزًا بين قوات الأمن والمحتجين. ووزّع الفنانون الورود على قوات الأمن والمحتجين الذين بدأ عددهم يتزايد.

إلى ذلك، أعلن مصدر مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني أن الحزب قرر تغيير مسؤول فرعه في السليمانية هيوا أحمد على أثر إصابة عدد من المتظاهرين في احتجاجات الخميس الماضي.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان برهم صالح وصف التظاهرات في السليمانية ضد الحكومة بـ"الفتنة والقائمين عليها بمثيري الشغب". وأكد عقب اجتماع ضم مسؤولين في الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والاتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية في الليلة الماضية "أنا أسمّي هذه الحالة بالفتنة لأنها تحاول خلق فوضى، سيتضرر منها جميع الشعب الكردي".

وقال صالح "أنا كرئيس لحكومة إقليم كردستان أؤكد أن حماية تجربة الإقليم مهمة تقع على عاتق حكومة كردستان، مشيرًا إلى أن التظاهر حق مشروع للمواطنين، وأنه لن يتم منع المواطن من ممارسة هذا الحق، لكن يجب أن يكون التظاهر في إطار القانون، وقال "إن الحرية لاتعني التجاوز على حقوق الآخرين".

وحذر صالح من أنكل الأعمال الإستثمارية والتجارية قد توقفت في الإقليم بسبب الأحداث،وقال إنه "حتى حركة العمل الديبلوماسي والسياحة والسفر في طريقها إلى التوقف، ودعا مواطني إقليم كردستان النظر إلى هذا الوضع بضمير ووجدان، وأرجو أن لا ينهار وضعنا".

وحول محاربة الفساد وبرنامج الحكومة في هذا الإطار، قال رئيس حكومة إقليم كردستان "إن الفساد مسألة مطروحة، ونحن في إقليم كردستان وضعنا خطوات جدية لمحاربة هذه الآفة". وأضاف "نحن لاننكر وجود فساد، لكن المبالغة فيه أمر غير جيد، علينا إحالة هذا الملف إلى القضاء لكي يأخذ القانون مجراه". وشدد على ضرورة العمل معًا لمعالجة هذه الظاهرة في إطار المؤسسات الشرعية.

برهم صالح وقع قرارات بإصلاحات حكومية

جاء اجتماع القوى الكردية هذا في وقت وقّع صالح على قرارات بإصلاحات حكومية تلبية لمطالب المتظاهرين من بينها إحالة ملفات الفساد إلى القضاء وتعديلات في الرواتب وتوسيع سلطات الإدعاء العام. ومن بين هذه القرارات إحالة ملفات الفساد الذي رفع من قبل هيئة الرقابة المالية إلى القضاء وإجراءات متعلقة بالعدالة في الرواتب وتوسيع سلطات الادعاء العام.

وكان الحزبان الكرديان الرئيسان بزعامة طالباني وبارزاني اتهما الجمعة الماضي حركة التغيير المعارضة بتنفيذ هذه الاحتجاجات. لكن الحركة ردت بالقول إنها لم تشارك في هذه التظاهرات، وأكدت سيطرة قوات الأسايش التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني على ثمانية من مقارها في محافظة أربيل.

وأشارت الحركة إلى أن أحداث الأيام الأربعة الماضية في اقليم كردستان كانت نتاج أزمة سياسية اقتصادية ادارية متراكمة منذ سنوات عدةفي ظل انعدام ارادة حقيقية لمعالجتها. وقدمت في بيان الى الراي العام الكردستاني يتضمن سبع فقرات مشروعا للاصلاحات الجذرية.

ودعت المسؤولين في الاقليم الى انهاء كل مظاهر التوتر وتطبيع الاوضاع فورًا، من خلال سحب جميع القوات المسلحة التي جرى تحريكها أخيرًا، واعادتها الى ثكناتها السابقة، واطلاق سراح جميع المواطنين المعتقلين والمحتجزين على خلفية المظاهرات. كما طالبت بمقاضاة جميع القادة والمسلحين الذين وجّهوا نيران اسلحتهم ضد المواطنين او اصدروا اوامر بذلك، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لمتابعة صريحة وواضحة للأعتداءات التي تعرضت لها المقار الحزبية في السليمانية واربيل ودهوك،اضافة الى التجاوب مع مطالب المتظاهرين والشروع في تنفيذها فورًا ومن دون تاخير.

في الإطار نفسه، وافق مجلس النواب العراقي على إدراج أحداث محافظة السليمانية ضمن جدول أعمال جلساته المقبلة، بعدما قدم ثمانين نائباً طلباً إلى رئاسة المجلس في هذا الشأن، مع توجه إلى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في أحداث السليمانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعب یرید
کوردی من کوردستان -

الشعب یرید اسقاط نظام المیلیشیا فی کوردستانالشعب یرید محاکمة کل المسوئلین الفاسدین والسارقین لاموال الشعب فی کوردستان الشعب یرید الدیمقراطیة والعدالة الاجتماعیةالشعب یرید اعادة الحزبین الحاکمین الى المنفى من حیث اتوا خالی الجیوبالشعب یرید اعادة الکرامة الى کل مواطن فی کوردستان

برهم صالح
ahmed gelgamish -

مع الاسف ضن الكثيرون انه ببرهم وامثاله يمكن بناء بصيص امل لكن الظاهر ان الفساد دب في كل المفاصل واحسرتاه برهم لقد قتلت الامل فينا

برهم صالح
ahmed gelgamish -

مع الاسف ضن الكثيرون انه ببرهم وامثاله يمكن بناء بصيص امل لكن الظاهر ان الفساد دب في كل المفاصل واحسرتاه برهم لقد قتلت الامل فينا

الپيشمرگە ملک الشعب
ريباز کرکوکي -

آن الپيشمرگە هو ملک لشعب الکردي و ليس ملک الحزبين الحاکمين ،حيث آدخل قوات الچيش و القوات الامنيە ضدالمواطنين العزل ،و ليس ضد الاعداء،آن هدا التصرف هو مسح امجاد آناس کانوا في الماضي مدافعين عن شرف و عزە الشعب الکردي ضد المحتلين ،فنطلب من (قادەالشعب) عدم الاسائە لشعب و آقول لکم آحترموا شعوبکم تحترمون .

نداء مساندة
ئاشتی -

ان الشعب الکردی یعلم بانە قد ابتلی بقادتە الحالیین الذین لم یعودو یمثلونە منذ مدة طویلة. ان الشعب الکردی یحتاج الی تطمینات من الشعب العراقی و من الشعوب المجاورة لیتخلص نهائیا من هولاء الذین يسترزقون علی زرع هاجس الخوف لدی الاکراد. ان الکتابات و التعلیقات التی تهاجم الشعب الکردی و تهاجم مقدساتە تصب فی الأخير فی مصلحة هولاء الطغاة و تعمل علی ابقائهم. ان الشعوب کافة مسالمة بطبیعتها ولکن جشع بعض السیاسیین قد أفسدتها. ان الشعب الکردی الطیب یحتاج المساندة من کافة الشعوب. ان الشعوب کافة مسالمة و لاترید النزاعات و لا تخطی ابدا بعکس القیادات.

تعلموا أدب التضاهر
صخر -

التضاهر السلمي و الحضاري يجعل ليس فقط السلطة و أنما العدو أن يحترمك و يجلس و يسمع منك...و لكن التجاوز على حقوق الآخرين و مهاجمتهم في مقراتهم بكل السبل الشرسة و الهمجية تعطي للمقابل حق الدفاع الشرعي عن النفس و المال و الممتلكات, و هذا ما رأينا و سمعنا...و العين ما تكذب, ثم لماذا كل هذا الحقد و الحنق تجاه طرف واحد من السلطة ( كما تحلوا لكم), لماذا لا توزعون حقدكم على البقية؟؟؟ أن هذا التصرف بالذات جعلنا نحن نشك بكل ما تدعون و ( أن ركبتم أنتم العاصفة تحت مسميات التي تطرب لها أذن المواطن الكوردي المضلوم....) و نشك في نواياكم أيا كانت لأن ما قدمناه لبزوغ هذا الفجر ليست بقليلة و لا يسمح الشعب لنفسه أن يجرفة سيل الكره و الأنتقام بين المسؤلين بأسم التغير والتخوين و التجديد....و ليعلم الذين أستدرجوا لهذه المسرحية الرخيصة أن العالم صغير و أن المرأ الآن لا يقرأ بالعينين فقط و أنما بكل الحواس التي يمتلكه ...اللهم أحفض الِكورد و كوردستان من كل مكر و شر وبلاء و مكروه و أجعل دائرة السوء على كل من يضلمه و ينوي الشر له (آمين)...و أخيرا نقول ( و يمكرون ويمكر الله , و الله خير الماكرين (ص)), و شكرا للأيلاف.

نداء مساندة
ئاشتی -

ان الشعب الکردی یعلم بانە قد ابتلی بقادتە الحالیین الذین لم یعودو یمثلونە منذ مدة طویلة. ان الشعب الکردی یحتاج الی تطمینات من الشعب العراقی و من الشعوب المجاورة لیتخلص نهائیا من هولاء الذین يسترزقون علی زرع هاجس الخوف لدی الاکراد. ان الکتابات و التعلیقات التی تهاجم الشعب الکردی و تهاجم مقدساتە تصب فی الأخير فی مصلحة هولاء الطغاة و تعمل علی ابقائهم. ان الشعوب کافة مسالمة بطبیعتها ولکن جشع بعض السیاسیین قد أفسدتها. ان الشعب الکردی الطیب یحتاج المساندة من کافة الشعوب. ان الشعوب کافة مسالمة و لاترید النزاعات و لا تخطی ابدا بعکس القیادات.

ئاشتی4
Rizgar -

الشعوب کافة مسالمة بطبیعتها !!!!!!Serious?????? لاترید النزاعات و لا تخطی ابدا!!!!! لقد كان إكتشاف النفط في كركوك في العشرينات من القرن الماضي نقمة على الشعب الكردي، بدلا من أن يكون نعمة . ففي لواء كركوك بدأت عملية التعريب بعد مرور بضعة أعوام على تأسيس مملكة العراق، بسبب وجود النفط هناك. في عام 1937 تم إسكان عشرين ألف عائلة عربية مسالمة في مناطق حويجة وداقوق وتازه خورماتو. في عام 1968 أصبح تعريب محافظة كركوك سياسة ثابتة، تُطّبق وفق خطة مرسومة من قبل الشعوب المسالمة ...وأصبح انفال كردستان تُطّبق وفق خطة مرسومة من قبل الشعوب المسالمة ....

viva kurdistan
qami$lo -

اذا قُدم المقصرون الى العدالة فسنعرف ان كردستان هي دولة القانون او اقليم القانون,و هذا سيذيد الثقة بلحكومة ,وما حصل هو ناتج عن الضغط الموجود على بعض الفئات في المجتمع و يحاول حزب التطبيل او التغيير الاستفادة منها, و التظاهر شيئ حضاري و لكن كان على الشرطة التدخل عند مهاجمة مقر الحزب الديمقاطي بما انه ممتلكات عامة و هذا ما كان سيسد الطريق امام اطلاق النار الذي لم يئتي مباشرة بعد اقتحام المقر (حسب ما شاهدت على الفيديو) التقصير اولاً من الشرطة التي كانت تتفرج عندما حدث التخريب و لم يتدخلوا وانا اشك لو كان المقر المقتحم لحزب الاتحاد لتدخلوا و هنا هي المصيبة الكبرى لان هذا سيكون الدليل على ان بناء مجتمع مدني في الشرق الاوسط يؤمن فيه المواطن و الشرطي و الجميع بلوطن اولاً ثم العشيرة او الحزب امرٌ صعب المنال ان لم يكن مستحيلاً

كركوك، كردستان
حسن ساله يي -

أسأل لماذا وقت الشدة الرئيس البارزاني يختفي ولا أحد يعرف اين هو حتى مترجمه لا يعرف، حبيبي كاكه مسعود! و يقول المثل الكردي الجبان وقت الشدة يذهب الى "تكرم" مرافق الصحي وا عسرتا يا كردستاننا الجريحة بأيادي بن جلته!

كركوك، كردستان
حسن ساله يي -

أسأل لماذا وقت الشدة الرئيس البارزاني يختفي ولا أحد يعرف اين هو حتى مترجمه لا يعرف، حبيبي كاكه مسعود! و يقول المثل الكردي الجبان وقت الشدة يذهب الى "تكرم" مرافق الصحي وا عسرتا يا كردستاننا الجريحة بأيادي بن جلته!

البارزاني والطالباني
كوردو كوردو -

على كل من السيدين البارزاني والطالباني وجميع افراد عائلتيهما إدراك ان كوردستان ليست ملكهم وأنهم مخطئين ان كانوا يعتقدون أنهم سيبقون في كرسي القيادة الى الأبد على طريقة الرؤوساء العرب المخلوعين. ان الشعب الكوردستاني غير عاجز عن تأمين قادة اكفأ . يجب ان تتعلموا طريقة تداول الحكم من اسرائيل وليس من صدام حسين وياسر عرفات والقذافي ومبارك وعائلة الأسد.

the Game over
erbilli -

اليوم او غدا, عليكم الرحيل ان اردتم معززا مكرما او سيكون مكانكم **** التاريخ . العاصفة اتية و لا رجعة فيها , قتلتم , سرقتم, خنتم, بما فيها الكفاية ارحلوا عنا. فقد اعذر من انذر .

the Game over
erbilli -

اليوم او غدا, عليكم الرحيل ان اردتم معززا مكرما او سيكون مكانكم **** التاريخ . العاصفة اتية و لا رجعة فيها , قتلتم , سرقتم, خنتم, بما فيها الكفاية ارحلوا عنا. فقد اعذر من انذر .

الی الجحيم یابارزانی
مواطن من کوردستان -

لو إن حکومة أقليم کوردستان قامت بتسليم اللصوص والحراميه‌ والفاسدين الی العداله‌ ،حينها اقرأ السلام علی عائلة البرزانی و عائلة الطالبانی (فهم أسباب الفساد الاداری والاخلاقی فی کوردستاننا الحبيب.فأبن مسعود البرزانی ( المراهق مسرور) هو قائد مليشيات حزب البارزانی ، ولاهور شێخ جنگی (ابن شقيق الطالبانی) هو قائد مليشيات حزب الطالبانی.کلاهما أی البارزانی و الطالبانی کانا عملاء ومرتزقة لصالح الپاسدار والبسيج الايرانی وقاتلوا جنبا الی جنب مع الجيش الايرانی قاتلوا الجيش العيراقی إذبان الحرب العراقية الايرانية فی الثمانينات القرن المنصرم.الی الجحيم یا طالبانی و بارزانی أنتم والحاشيه‌ الفاسده‌ من ذويکم و اولادکم ،،،

تتمه‌
مواطن من کوردستان -

تصوروا إن الطالبانی قد جلب لنا نحن الکرد ،جلب لنا الخزی والعار عندما بعث ببرقية تأييد الی الدکتاتور المصری حسنی مبارك،،فی الوقت الذی کان الشعب المصری البطل يقارعون حکم مبارك الجائره‌،،طالبانی يؤکد علی شرعية ;الرئيس القائد;.کذاللك أقدم الطالبانی بتسمية ساحة مشهورة فی وسط مدينة السليمانيه‌ أسماها ساحة العقيد موعمر القذافی،،یالهول المصيبة،،من هؤلاء المرتزقه‌ جالبو العار علی الامه‌ الکورديه‌،،،نحن الکرد نعتذر لابناء ليبيا البطله‌ علی حماقة جلال الطالبانی ، ونشدد بأنه‌ لايمثل الشعب الکوردی علی الاطلاق

تتمه‌
مواطن من کوردستان -

تصوروا إن الطالبانی قد جلب لنا نحن الکرد ،جلب لنا الخزی والعار عندما بعث ببرقية تأييد الی الدکتاتور المصری حسنی مبارك،،فی الوقت الذی کان الشعب المصری البطل يقارعون حکم مبارك الجائره‌،،طالبانی يؤکد علی شرعية ;الرئيس القائد;.کذاللك أقدم الطالبانی بتسمية ساحة مشهورة فی وسط مدينة السليمانيه‌ أسماها ساحة العقيد موعمر القذافی،،یالهول المصيبة،،من هؤلاء المرتزقه‌ جالبو العار علی الامه‌ الکورديه‌،،،نحن الکرد نعتذر لابناء ليبيا البطله‌ علی حماقة جلال الطالبانی ، ونشدد بأنه‌ لايمثل الشعب الکوردی علی الاطلاق

تتمه‌
مواطن من کوردستان -

تصوروا إن الطالبانی قد جلب لنا نحن الکرد ،جلب لنا الخزی والعار عندما بعث ببرقية تأييد الی الدکتاتور المصری حسنی مبارك،،فی الوقت الذی کان الشعب المصری البطل يقارعون حکم مبارك الجائره‌،،طالبانی يؤکد علی شرعية ;الرئيس القائد;.کذاللك أقدم الطالبانی بتسمية ساحة مشهورة فی وسط مدينة السليمانيه‌ أسماها ساحة العقيد موعمر القذافی،،یالهول المصيبة،،من هؤلاء المرتزقه‌ جالبوا العار علی الامه‌ الکورديه‌،،،نحن الکرد نعتذر لابناء ليبيا البطله‌ علی حماقة جلال الطالبانی ، ونشدد بأنه‌ لايمثل الشعب الکوردی علی الاطلاق

تتمه‌
مواطن من کوردستان -

تصوروا إن الطالبانی قد جلب لنا نحن الکرد ،جلب لنا الخزی والعار عندما بعث ببرقية تأييد الی الدکتاتور المصری حسنی مبارك،،فی الوقت الذی کان الشعب المصری البطل يقارعون حکم مبارك الجائره‌،،طالبانی يؤکد علی شرعية ;الرئيس القائد;.کذاللك أقدم الطالبانی بتسمية ساحة مشهورة فی وسط مدينة السليمانيه‌ أسماها ساحة العقيد موعمر القذافی،،یالهول المصيبة،،من هؤلاء المرتزقه‌ جالبوا العار علی الامه‌ الکورديه‌،،،نحن الکرد نعتذر لابناء ليبيا البطله‌ علی حماقة جلال الطالبانی ، ونشدد بأنه‌ لايمثل الشعب الکوردی علی الاطلاق

العقل السياسي
دانا -

العقل السيساسي الكردي في اجازة و ليس هناك اي طريقة لمخاطبة هذة العقل الآ بانقضاض علية و تفجيره .

العقل السياسي
دانا -

العقل السيساسي الكردي في اجازة و ليس هناك اي طريقة لمخاطبة هذة العقل الآ بانقضاض علية و تفجيره .

مجرم
samar -

يجب كنس قاذورات جلال ومسعود لمزبلة التاريخ

مجرم
samar -

يجب كنس قاذورات جلال ومسعود لمزبلة التاريخ

الى كل الخونة
كاوا -

على كل كردي شريف أن يدرك هذه الحقائق على قادتنا الفاسدة والفاسقة هذه ( البرزاني والطالباني وكل حاشيتهم ) وكل من معهم وكل من يؤيدهم هؤلاء هم عملاء لبعض الدول وهم عملوا على خدمة ومصالح تلك الدول ومصالحهم الحزبية والشخصية والعشائرية كذلك فقط ، ولأني مقرب جداً منهم أوأكد لكم بأنهم لا يعملوا للمصلحة الكردية بل يستغلونها ويستغلوا شعبنا الفقير وخلقوا لنا عداوات مع بعضنا البعض مثل حربهم على السلطة والنفوذ وكذلك خلقوا لنا عداوات مع الكثير من جيراننا فقط لمصالحهم الشخصية ولم يكن هدفهم الاكراد وكردستان فكروا معي ألم يسلموا هؤلاء ارادتنا بالكامل الى اسرائيل واليهود أستغلونا بأبشع الطرق نحن نقتل وهم يستمتعوا ما علينا إلا ان نمشي مخططاتهم من يصدق بأنهم من أكثر من نصف قرن لو أرادوا حقاً مصلحة الشعب الكردي لما لم يحرروا لنا ولو جزء من كردستان وهذا ما ستأكده الايام بأنهم يسخرونا لمصالحهم فقط إنما هم ينفذون مخطط مع إيران ضد المنطقة وضدنا وكذلك الم يكون الطالباني عميل ايران وسوريا إذاً باع قضية اكراد ايران وسوريا للحكومات هناك ، وكذلك البرزاني ألم يكون عميل تركيا وصدام وقبل أكتافه وربما خصيانه لكي يضرب ويقتل الاكراد من الطرف الاخر كما باع قضيتنا هناك لتركية ألستم معي بهذا إذاً هؤلاء هم عملاء ومجرمون بحقنا وعلينا محاكمتهم والنيل منهم ، وأن نتوحد ضد كل متخاذل ومنافق من أمثالهم حتى نستطيع ان نحرر كردستان وسنكون الدولة القوية كجبالها .

barzani
saman ismail -

ان حزب البارزاني يقول منذ ايام لماذا ل نحل مشاكلنا داخل بيتنا لقد نسى انه هو ذهب الى صدام حسين وباس ايادي لطرد جماعة جلال من اربيل سنة ١٩٩٦ ٣١ اب ,ولقد نسى ان مسعود قال للمالكي لا تتفق مع جماعة التغيير ولا تعطي لهم اي وزارة .ولكن مسعود وجلال ليسوا اقوى من صدام وحسني وقذافي ,لهم يومهم وها قد بدا لقد توسلوا وباسو يد ابو روزوان الشاب الذي مات في سليمانية , حقا لقد تم اذلال مسعود

الى كل الخونة
كاوا -

على كل كردي شريف أن يدرك هذه الحقائق على قادتنا الفاسدة والفاسقة هذه ( البرزاني والطالباني وكل حاشيتهم ) وكل من معهم وكل من يؤيدهم هؤلاء هم عملاء لبعض الدول وهم عملوا على خدمة ومصالح تلك الدول ومصالحهم الحزبية والشخصية والعشائرية كذلك فقط ، ولأني مقرب جداً منهم أوأكد لكم بأنهم لا يعملوا للمصلحة الكردية بل يستغلونها ويستغلوا شعبنا الفقير وخلقوا لنا عداوات مع بعضنا البعض مثل حربهم على السلطة والنفوذ وكذلك خلقوا لنا عداوات مع الكثير من جيراننا فقط لمصالحهم الشخصية ولم يكن هدفهم الاكراد وكردستان فكروا معي ألم يسلموا هؤلاء ارادتنا بالكامل الى اسرائيل واليهود أستغلونا بأبشع الطرق نحن نقتل وهم يستمتعوا ما علينا إلا ان نمشي مخططاتهم من يصدق بأنهم من أكثر من نصف قرن لو أرادوا حقاً مصلحة الشعب الكردي لما لم يحرروا لنا ولو جزء من كردستان وهذا ما ستأكده الايام بأنهم يسخرونا لمصالحهم فقط إنما هم ينفذون مخطط مع إيران ضد المنطقة وضدنا وكذلك الم يكون الطالباني عميل ايران وسوريا إذاً باع قضية اكراد ايران وسوريا للحكومات هناك ، وكذلك البرزاني ألم يكون عميل تركيا وصدام وقبل أكتافه وربما خصيانه لكي يضرب ويقتل الاكراد من الطرف الاخر كما باع قضيتنا هناك لتركية ألستم معي بهذا إذاً هؤلاء هم عملاء ومجرمون بحقنا وعلينا محاكمتهم والنيل منهم ، وأن نتوحد ضد كل متخاذل ومنافق من أمثالهم حتى نستطيع ان نحرر كردستان وسنكون الدولة القوية كجبالها .

نحن فداك يا بارزاني
kurdo -

حلف الناتو يقلد الرئيس بارزاني ميدالية الأتلنتك PNA- في مراسيم مهيبة وبحضور ممثل بابا الفاتيكان وسفير العراق الفدرالي في إيطاليا وعدد من المسؤولين الإيطاليين والناتو وممثل حكومة إقليم كوردستان في إيطاليا، تم تقليد السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان في العاصمة الإيطالية روما، ميدالية الأتلنتك، التي يتم تقديمها لأول مرة من قبل الناتو لرئيس شرق أوسطي. وأول رئيس في الشرق الأوسط الذي حصل على هذه الميدالية هو السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، حيث تعد هذه الميدالية تقييما لدور الرئيس بارزاني لتعزيز السلام والديمقراطية والتعايش المشترك في كوردستان والعراق والشرق الأوسط. وقد تم في مراسم التقليد القاء العديد من الكلمات عبرت عن دور الرئيس بارزاني في الوصول الى السلام والإستقرار في إقليم كوردستان والعراق والشرق الأوسط، بعدها تم تقليد الرئيس بارزاني ميدالية الأتلنتك

نحن فداك يا بارزاني
kurdo -

حلف الناتو يقلد الرئيس بارزاني ميدالية الأتلنتك PNA- في مراسيم مهيبة وبحضور ممثل بابا الفاتيكان وسفير العراق الفدرالي في إيطاليا وعدد من المسؤولين الإيطاليين والناتو وممثل حكومة إقليم كوردستان في إيطاليا، تم تقليد السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان في العاصمة الإيطالية روما، ميدالية الأتلنتك، التي يتم تقديمها لأول مرة من قبل الناتو لرئيس شرق أوسطي. وأول رئيس في الشرق الأوسط الذي حصل على هذه الميدالية هو السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، حيث تعد هذه الميدالية تقييما لدور الرئيس بارزاني لتعزيز السلام والديمقراطية والتعايش المشترك في كوردستان والعراق والشرق الأوسط. وقد تم في مراسم التقليد القاء العديد من الكلمات عبرت عن دور الرئيس بارزاني في الوصول الى السلام والإستقرار في إقليم كوردستان والعراق والشرق الأوسط، بعدها تم تقليد الرئيس بارزاني ميدالية الأتلنتك

احذروا
دلشاد -

وهل مقرات البارتي مسوولة عن الكهرباء والخدمات في كردستان يا شباب كردستان اياكم والسقوط في خدع بعض المحرضيين انكم قوة لا يستهان بها في اصلاح كردستان وليس في التخريب هل تعلمون ان النصر مع الصبر فاصبروا وكونوا صالحين ولا تكونوا طالحين

فعلا نفس المهزلة
shekhala -

فعلا نفس المهزلة تتكرر بعد إخماد انتفاضة الشعبانية في ١٩٩١ حين ضغطت أمريكا علي الدكتاتور المشنوق لتغير سياسته وبعض جلاوزته قام دكتاتور العصر بتعين أحد جلاوزته من الشيعة سعدون حمادي لأشغال رئاسة الوزراء ولاكن كان مثل الصنم ،نفس الحال تكرر مع وكيله في اربيل منذ ١٩٩٦ حيث عين الصنم برهم صالح رئيس للوزراء لشؤون خدمات الضيوف أو رئيس ديوان الضيوف والتصرف بقية في يد نيجروان بارزاني من خلال وكلاءه الموثوقين والآن تبديل مسؤول فرع الرابع هي مهزلة أخري حيث أمر بأمر من مكتب بارزاني لا غيرها هل هذا يهدئ الشارع المغلي في وقت حساس جداً صحيح في اربيل مثل سورية لا أحد يتجرأ أن يفتح حلقه ولاكن في سليمانية يوجد نوع من هامش الحرية منذ الأجل وبقيت الكلام لحلقات قادمة

احذروا
دلشاد -

وهل مقرات البارتي مسوولة عن الكهرباء والخدمات في كردستان يا شباب كردستان اياكم والسقوط في خدع بعض المحرضيين انكم قوة لا يستهان بها في اصلاح كردستان وليس في التخريب هل تعلمون ان النصر مع الصبر فاصبروا وكونوا صالحين ولا تكونوا طالحين

يا خسارة د برهم
برهان اربيللي -

في كل هذه الاحداث التي رافقت جريمة اطلاق النار على صبية متظاهرين في السليمانية.. تأسفت كثيرا على دور السيد برهم صالح الذي ومع الاسف ركب موجة الميليشيات الحاكمة وارتدى زي الجلادين ليدافع عن المجرمين ويعزيهم ويزور اوكارهم ويشجب تصرف المتظاهرين و ..... لقد كان لبرهم صالح خيار اوسع تأثيرا لو صمت قليلا الا ان تنقشع الغمة التي غطت حقيقة الاحداث في يوم 17/2/2001 ولكن يبدو انه رضخ بسرعة لضغوطات السلطة الحاكمة بشقيها البارزانى والطالباني ويدير ظهره لمن نادوا بنفس الشعارات التي جلبت برهم الى السلطة وهي مكفحة الفساد و سيادة القانون و دعم الكفاءات والعدالة وفصل الحكومة عن الحزب........ در برهم اليوم يتنصل عن شعاراته ويرمى بنفسه في غياهب اللاعدالة التي ينشرها الفساد المسشري في اروقة الحكم السلطوي المتفرد لسلطة الطالبرزاني المتفردة.

يا خسارة د برهم
برهان اربيللي -

في كل هذه الاحداث التي رافقت جريمة اطلاق النار على صبية متظاهرين في السليمانية.. تأسفت كثيرا على دور السيد برهم صالح الذي ومع الاسف ركب موجة الميليشيات الحاكمة وارتدى زي الجلادين ليدافع عن المجرمين ويعزيهم ويزور اوكارهم ويشجب تصرف المتظاهرين و ..... لقد كان لبرهم صالح خيار اوسع تأثيرا لو صمت قليلا الا ان تنقشع الغمة التي غطت حقيقة الاحداث في يوم 17/2/2001 ولكن يبدو انه رضخ بسرعة لضغوطات السلطة الحاكمة بشقيها البارزانى والطالباني ويدير ظهره لمن نادوا بنفس الشعارات التي جلبت برهم الى السلطة وهي مكفحة الفساد و سيادة القانون و دعم الكفاءات والعدالة وفصل الحكومة عن الحزب........ در برهم اليوم يتنصل عن شعاراته ويرمى بنفسه في غياهب اللاعدالة التي ينشرها الفساد المسشري في اروقة الحكم السلطوي المتفرد لسلطة الطالبرزاني المتفردة.

كرد نبقى للابد
كاوا -

يا kurdo حلف الناتو يقلد زعيمك هذا الوسام وبحضور الفاتيكان ليس لانه يستحقه بل لانه يعمل على تنصير الاكراد يا عزيزي لانه يسمح لفرق التبشير ان تعمل بكل حرية في كردستان حتى نترك ديننا أم هناك الكثير من المغفلين لا يشاهدوا هذا الانصهار والضياع الذي يطاردنا وبعلمك بان الكثير ممن يتنصروا وأبن خالي واحد منهم لا اريد ان أذكر الاسامي حتى لا أزيد المشكلة تعقيداً الكثير من هؤلاء المتنصرون أصبحوا ينكروا قوميتنا الكردية والبعض منهم يدعي بانهم كانوا بابليين وأشوريين إذاً كانوا في السابق مسيحيين ويقولوا اليوم عادوا الى جذورهم القومية والمسيحية ، أليست هذه مشكلة خطيرة تواجهنا في المستقبل ....؟؟؟؟؟وهذه هي حقيقة البرزاني ووسامه أدركت الحقيقة هذه المرة لذا علينا ان ندرك كيف نعالج هذه المشكلة الخطيرة التي نعاني منها قبل فوات الاوان ،أم عن عزيزي دلشاد وتحذيره أقول أشكرك جزيل الشكر على غيرتك وخوفك على مصيرنا ومصير كردستان إنما عزيزي طفح الكيل بنا ولم ينفع أي انتظار مع هؤلاء الخونة لاننا انتظرناهم كثيراً ، ولم يعطوا اي دور للصالحين والخيرين كي يعملوا أليس كذلك ....؟؟؟؟لهذا ما علينا إلا بالانتفاضة والنيل من هؤلاء القتلة المجرمون حتى نبني كردستاننا كما نريد نحن وليس غيرنا يفرض ما يريد هو .

للاف
عادل -

للاسف ما يجري في مدينة السليمانية عبارة عن خطة وضعها مخابرات الايرانية و ينفذها حركة كوران و جماعات اسلامية لتشويه تجربة كردستان الديموقراطية ولكن للاسف هناك بعض شباب يستغلون من قبل تلك الحركات وهم لايعرفون حجم الخطر التى يسبب مشاكل للقضية الكردية ارجوا من الشباب ان يفكروا قبل فوات الاوان. شكرا

لاتهاون
طلال -

يجب على الحكومه في اقليمنا الحبيب الضرب باالحديد على هولاء المفسدين الذين يعرقلون البناء الحديث للاقليم وكل من تخولوه نفسه والعبث بااقليمنا الحبيب يعتبر خائن ومفسد وتابع الى اعداء الكورد ؟ الامان والاستقرار للاقليم ياتي عبر الجلوس والتفاهم لا عبر التراشق ياالحجاره وتخريب الممتلكات العامه ،، ، حزاري---حزاري

للاف
عادل -

للاسف ما يجري في مدينة السليمانية عبارة عن خطة وضعها مخابرات الايرانية و ينفذها حركة كوران و جماعات اسلامية لتشويه تجربة كردستان الديموقراطية ولكن للاسف هناك بعض شباب يستغلون من قبل تلك الحركات وهم لايعرفون حجم الخطر التى يسبب مشاكل للقضية الكردية ارجوا من الشباب ان يفكروا قبل فوات الاوان. شكرا

مدالية خز و العار
سيروان /سليمانية -

شنو مدالية اتلنتيك ،لو الناش شافو فيدو يظهر رجال برزاني يقتلون صبي 15 سنة كانو طردوها بالجزمة فورا، المقرات البرزاني يمثل رمز هذا النظام الفاسد لهذا السبب رجموها اهالي مدينة سليمانية البطلة

الشعب يريد إسقاط
سرود كه ردي -

اللصوص والحرامية والذين يرمون الشباب العزل بالرصاص الحي والذين يكتنزون الاموال ويبنون القصور .يجب حتما القصاص من المجرم هبوا احمد والمجرمين مسرور ونيجيرفان لارتكابهم الجريمة تلو الأخري في كردستان . يسقط برزاني ويسقط طلباني الشعب لا يريد رياسة مدي الحياة الشعب لا يريد وراثة مدي الحياة الشعب لا يريد محافظ مدي الحياة الشعب لا يريد وزير مدي الحياة . ;

مدالية خز و العار
سيروان /سليمانية -

شنو مدالية اتلنتيك ،لو الناش شافو فيدو يظهر رجال برزاني يقتلون صبي 15 سنة كانو طردوها بالجزمة فورا، المقرات البرزاني يمثل رمز هذا النظام الفاسد لهذا السبب رجموها اهالي مدينة سليمانية البطلة

لبيشمركه ميليشيا حزب
كاديمي مخضرم -

يجب البدء من الاساسيات وهو تحريم عصابات البيشمركه لانها ميليشيات حزبيه والدليل واضح لانها نصفين كل نصف تابع لحزب حاكم وهذا مناقض للنظام القانوني العراقي سيما وانه من الضروري الاسراع في حل البيشمركه وتنظيم شرطه نظاميه وفقا للقوانين العامه في العراق يحرم قبول اي عصابجي بيشمركوي اليها او الى اي وحدات عسكريه ستقام لحماية حدود العراق الشماليه وتكون تبعيتها لوزارة الدفاع العراقيه ورئاسة اركان الجيش العراقي وتقديم مرتكبي الجرائم من القتله الفاشست من ميليشيا الاقطاع الكردي - البيشمركه الى المحاكمه كما جرى الامر مع منتمي جيش وشرطة وامن ومخابرات المجرم المقبور صدام