أخبار

العاهل السعودي يصل الرياض وسط احتفاء شعبي كبير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى الرياض بعد رحلته العلاجية التي قضاها بين الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المغربية ودامت لأكثر من ثلاثة أشهر، وأصدر الملك قبل وصوله الرياض عددا من القرارات التنموية والاقتصادية.

الرياض: وصل إلى مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض عند الساعة الحادية عشرة (الثانية بتوقيت السعودية) اليوم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بعد رحلة علاجية استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر.

وكان في مقدمة مستقبلي الملك عبدالله ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي وصل إلى العاصمة السعودية قبيل وصول العاهل السعودي لاستقباله والترحيب به بعد العملية الجراحية التي أجراها في الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وحظي الملك عبدالله باستقبال شعبي ورسمي سعودي كبير كان على رأس مستقبليه ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز.

واكتظت الشوارع المؤدية من وإلى المطار الدولي في الرياض بأعداد كبيرة من الجنسين، الذين احتفوا بعودة الملك عبدالله من رحلته العلاجية التي قضاها ما بين الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المغربية للاستجمام.

واستبق وصولَ العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى الرياض بعد رحلته الإستشفائية، عدد من القرارات من بينها تثبيت بدل غلاء المعيشة( 15%) لموظفي الدولة.

كما كانت هناك قرارات بإعفاء السجناء ، إلى جانب دعم رأسمال صندوق التنمية العقارية بمبلغ 40 مليار ريال وإعفاء جميع المقترضين المتوفين من صندوق التنمية العقارية وإعفاء جميع المقترضين بواقع قسطين مع زيادة الاعتماد المالي لذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات المقدمة لهم.

وأمر الملك عبد الله برفع رأسمال البنك السعودي للتسليف والادخار بمبلغ وقدره 20 مليار ريال، وإضافة الوديعة التي سبق وضعها لدى البنك والبالغ مقدارها عشرة مليارات ريال إلى رأسمال البنك ليصبح مجموع زيادة رأسماله مبلغاً وقدره ثلاثون مليون ريال.

وفي مرسوم آخر قرر الملك رفع الحد الأعلى لعدد الأفراد في الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعي من (8) أفراد إلى (15) فرداً وتخصيص مبلغ وقدره 10 مليارات ريال لهذا الغرض، وكذلك تفعيل البرامج المساندة في الضمان الاجتماعي ودعمها، وتخصيص مبلغ مليار ومئتي مليون ريال لهذا الغرض.

وقرر كذلك زيادة مخصص الإعانات التي تقدم للجمعيات الخيرية من الدولة بنسبة (50%) لتصبح سنوياً أربعمائة وخمسين مليون ريال سنوياً، ودعم الجمعيات التعاونية بمبلغ مائة مليون ريال سنوياً، وإقامة مشروعي ( الامتياز التجاري ) و ( بيت المحترف السعودي) في الصندوق الخيري الوطني وتخصيص مبلغ وقدره مائة مليون ريال سنوياً لهذا الغرض، ودعم البرامج المساندة للطلبة المحتاجين في وزارة التربية والتعليم، وتخصيص مبلغ وقدره أربعمائة وستة وسبعون مليون ريال سنوياً لهذا الغرض.

كما قرر دعم التحاق أبناء الأسر المحتاجة بالجامعات ، وذلك من خلال تخصيص نسبة من مقاعد القبول في الجامعات لأبناء تلك الأسر مع تسهيل شروط قبولهم وإعفائهم من دفع رسوم اختبارات القياس والتحصيل العلمي ، وإعفائهم من رسوم الدراسة في الكليات الدراسية التطبيقية ، وإعطائهم الأولوية في برامج الإسكان الجامعي والوظائف الموقتة داخل الجامعات.

كما قرر الملك دعم ميزانية الهيئة العامة للإسكان بمبلغ مقداره 15 مليار ريال، وأوعز للهيئة العامة للإسكان ، بالإسراع في ترسية مشاريع الإسكان ورفع تقرير شهري حول سير العمل للديوان الملكي.

وقرر الملك ضم كافة الطلبة والطالبات الذين يدرسون خارج المملكة على حسابهم الخاص في بعض التخصصات إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وفق شروط وضوابط البرنامج.

وأمر الملك عبد الله بإحداث (300) وظيفة لديوان المراقبة العامة، و(300) وظيفة لهيئة الرقابة والتحقيق، و(300) وظيفة لهيئة التحقيق والادعاء العام، و(300) وظيفة للديوان الملكي والسكرتارية الخاصة للعاهل السعودي لدعم جهاز برنامج التواصل والمتابعة في ما يخص المواطنين.

كما قرر تقديم دعم لكافة الأندية الأدبية في المملكة مقداره (عشرة ملايين ريال لكل ناد، وتقديم دعم للأندية الرياضية قدره عشرة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدوري الممتاز ، و خمسة ملايين ريال لكل ناد من أندية الدرجة الأولى ، و مليونا ريال لبقية الأندية الرياضية المسجلة رسمياً، وكذلك تقديم دعم مالي لكافة الجمعيات المهنية المتخصصة المرخص لها مقداره عشرة ملايين ريال لكل جمعية، وأمر الملك بإقرار لائحة بمسمى (لائحة الحقوق والمزايا المالية).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أمانة من يوصلها
عمرو -

حمدا لله على سلامتك سيدي شافاك الله وعافاك وألبسك ثوب الصحة والعافية وجعلك لنا ذخرا ، سيدي نحن أبنائك من هذا الشعب الوفي لك .

سياسة
الوليد -

عجيب !!لا يوجد اي قرار سياسي من القرارات التي اصدرها الملك .. نريد مشاركة في القرار السايسي

أكمال للناقص
محمد عمر المري -

الناقص من القرارات: 1- ملكية دستورية تفصل بين الملك و الحكم. 2- دستور مكتوب مقر من الشعب يقرر فصل السلطات 3- الشفافية و محاسبة الفساد 4- حكومة في خدمة الشعب 5- انتخابات تشريعية. 6- حريات عامة واحترام حقوق الانسان 7- مؤسسات مجتمع مدني فاعلة 8- مواطنة كاملة والغاء كافة اشكال التمييز. 9- اقرار حقوق المرأة و عدم التمييز ضدها. 10- قضاء مستقل و نزيه. 11- تنمية متوازية و توزيع عادل للثروة. 12- معالجة جادة لمشكلة البطالة.

خسايرنا في الاسهم
amar essa -

ثلاث رواتب اقل شي . توقعت شي للسوق الاسهمولا شي , يعني خسايرنا بالاسهم فوق الخيال

لك الولاء
Soso -

رفع الله قدرك وعلا شأنك وسلط البؤس على اعدائك،،ورحم اما انجبتك واعطاها جنه الفردوس،،الله لايحرمنا منك ،،لك مسيرة سلام وافواة تتغني بكرمك،،الله يطول لنا بعمرك ويكرمنا بحفظك،،ياحبيب الامة العربيه،،

سلامات
دورا -

الله يحفظ امريكا والغرب فلولاهم لكان اكثر الناس طريحي الفراش الرب يباركهم على الخدمات الطبية والأدوية والتكنولوجيا الرب يبارك اطباءهم الذين يعملون بكل امانة واخلاص ولا يفرقون بين هذا امريكي او هذا لاجئ ومهاجر مسلم مهما كانوا

الحمدلله على سلامتك
تميمي -

الحمدلله على سلامة العوده يا مليك وقرت عيون السعوديين برجعتك.

moutou bighayzikom
omar -

l7amdoulilahhhhhhhhhh 3a salamtakkkkk ...wyli ma3ajbhomm moutouuuuuu bighayzikommmmmm

ابو متعب
بو فواز -

الغالي ابو متعب نحن شعب مطحون وصابر وطيب وانت الشخص الوحيد القادر على التغيير قبل الغليانفنرجو الاستماع للشعب1 الافراج فورأ عن السجناء السياسين2 انتخابات لمجلس الشورى تمثل جميع اطياف الشعب3جميع المناطق يعين عليها محافظين من نفس المنطقه وليس امراء 4 استقلال القضاء 5 مشاركة المخلصين بالوزرات السباديه6 فورأمحاسبة المسئولين عن مصيبة جده7 ايقاف السرقات اراضي الدوله8 ايقاف السرقات في المشاريع القائمهالرجاء الاسراع

LOL
أبوخالد -

من يقراء التعليقات الي فوق يحس بحجم القهر لدى هؤلاء الساده لعودة خادم الحرمين الى وطنه وشعبة سالما معافا ليستأنف المسيرة المباركة ,, عموما ايها المندسين والمتسترين خلف الثوب السعودي وهو منكم براء ويتجلى هذا في معلوماتكم المنقولة من الجرائد قصاصة من هنا و أخرى من هناك لن أرد عليكم اليوم بأكثر من الذي قلت فاليوم عيد عندنا ولطمية عندكم,, فهنيئا لكل منا بما عنده.

palmass
fawzan -

لا تعلق سوى معرفة حقوق المواطن في هذا الوطن الحبيب في ظل القيادةةةةةة الحبيبيه

؟؟
ابو محمد -

وين جدة من القراراتوين محاسبة المسؤولين

عود حميد ياصقر العرب
امال سعيد القطان -

سبحان من خلق للناس اوصافاوجمع فيكم اطيبهاسبحان من خلق للناس اشكالا ورسم فيكم اجملهاسبحان من خلق للناس مقدارا واعطاكم اكبرهاسبحان من خلق للناس قلوبا وميزكم باطهرها.حمدا لله على سلامتكم ياحامى حمى الحرمين ومزين قلوب المؤمنين .

هلا بتاج العرب
ابو عبدالعزيز -

هلا وغلا بسيد العرب كلهم نورت الدنيا واسفرت وانورت ما تبي قرارات ولا شي وصولك بالسلامة وشوفت ها الضحكة عسى الله لا يخلينا منها عن مليون قرار جعل عمرك طويل على الطاعة والصحة والعافية يا رب

هلا بتاج العرب
ابو عبدالعزيز -

هلا وغلا بسيد العرب كلهم نورت الدنيا واسفرت وانورت ما تبي قرارات ولا شي وصولك بالسلامة وشوفت ها الضحكة عسى الله لا يخلينا منها عن مليون قرار جعل عمرك طويل على الطاعة والصحة والعافية يا رب

الى ابو محمد
ابو عبدالعزيز -

السلام عليكمالاخ ابو محمد صباح او مساء الخير وانا اخوك مهوب كل شي مره وحدة ابو متعب وهو في ارض المطار بسم لله عليه وطلعت ها القرارات بالنسبه لموضوع جدة صدقني تبي تسمع اخبار وقريب من ابو متعب تشفي صدري وصدرك وصدر كل من فيه حرة على الي صار في جدة بس مجرد انتظار ليس بالطويل وتبي تذكر ان الله عطاني وعطاك عمرمره ثانية هلا بالغالي ابوي عبدالله بن عبدالعزيز

الى ابو محمد
ابو عبدالعزيز -

السلام عليكمالاخ ابو محمد صباح او مساء الخير وانا اخوك مهوب كل شي مره وحدة ابو متعب وهو في ارض المطار بسم لله عليه وطلعت ها القرارات بالنسبه لموضوع جدة صدقني تبي تسمع اخبار وقريب من ابو متعب تشفي صدري وصدرك وصدر كل من فيه حرة على الي صار في جدة بس مجرد انتظار ليس بالطويل وتبي تذكر ان الله عطاني وعطاك عمرمره ثانية هلا بالغالي ابوي عبدالله بن عبدالعزيز