أخبار

السلطات العراقية تحشد لإفشال يوم الغضب والبعثيون يحرّضون

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحشد السلطات العراقية كل قواها ملتجئة الى المراجع الدينية وزعماء العشائر في البلاد لإفشال احتجاجات يوم الغضب العراقي المقررة في ساحة التحرير، وسط بغداد ومدن عراقية اخرى، غدًا الجمعة، وسط تحذيرات من توجيهها من قبل البعثيين الذين بدأوا يدعون الى التظاهر ونشر قصائد تحريض لشعرائهم حيث دعا المالكي الى عدم المشاركة فيها... فيما اعلنت سلطات مطار بغداد ضبط مليون و200 الف دولار حاول سياسيون ونواب اخراجها معهم من البلاد خلال الساعات الاخيرة قبيل انطلاق التظاهرات.

في خطاب الى العراقيين ناشد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العراقيين "من موقع الحرص الى ضرورة اجهاض مخططات اعداء الحرية والديمقراطية وعدم المشاركة بمظاهرة الغد لأنها مريبة وفيها احياء لصوت الذين دمروا العراق واسقطوا سيادته ودمروا مؤسساته، واشاعوا القتل والفساد" كما قال.

وتعهد بمكافحة الفساد وملاحقة سارقي قوت العراقيين وذلك عبر منظومة متكاملة من التشريعات والقوانين من اجل الضرب على يد المفسدين. وحذر من ان الذين يفكرون بعودة البعث السابق والايام السود من تاريخ العراق وكذلك الارهابيين والقاعدة وغيرهم ممن لا يريدون للعراق الخير "ستجدونهم ربما اعلى صوتًا منكم واكثر حماسًا للمطالبة بكل ما من شأنه اشاعة الفوضى والاخلال بالنظام العام وتعريض مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة للخطر في محاولة للانقضاض على كل ما حققتموه من مكتسبات في حياة ديمقراطية وانتخابات حرة وتبادل سلمي للسلطة واطلاق للحريات".

واضاف أن التطورات الحاصلة بالمنطقة والتحديات التي نواجهها جميعًا دعتني إلى أن اقف بين ايديكم واتحدث معكم بكل وضوح وصراحة فانتم مصدر الشرعية لكل هذه الدولة ومؤسساتها تعطونها لمن تشاؤون وتمنعونها ممن تشاؤون وقد قدمتم التضحيات الجسام من اجل ان تملكوا قراركم وتاخذوا حرياتكم وتقرروا عبر صناديق الاقتراع ما ترونه مناسبًا لكم ولمستقبل بلدكم.

وقال ان الظروف الصعبة التي مر بها العراق بعد سقوط النظام المقبور وانهيار الدولة ومؤسساتها وانعدام السلطة وانتشار العنف وغياب القانون وتصاعد سطوة المليشيات والمسلحين والارهابيين والقاعدة والتكفيريين وكل الذين لا يريدون لبلدنا الخير والنهوض كل ذلك وضعنا على حافة الحرب الاهلية التي انقذنا الله منها بفضل وعيكم و تكاتفكم ووحدة كلمتكم وما قدمته قواتكم المسلحة من تضحيات كبيرة يجب ان نقف جميعًا إجلالاً لها.

واشار الى ان تلك الظروف الصعبة التي تتذكرونها جميعًا لم تسمح لنا بالشروع في عملية الاصلاح السياسي والاقتصادي ولم تدع مجالاً للانطلاق في عملية نهضة وإعمار وتنمية حقيقية كنا نخطط لها منذ البداية الا في وقت متاخر ربما يمكن تحديده مع عام 2008 حيث بدأ العالم يقبل علينا واخذت الشركات تدخل سوقنا وقد حققنا خلال هذه الفترة رغم ما شابها من اخطاء وقلة خبرة وعثرات العديد من القضايا المهمة. وكلي أمل بأن المستقبل أمامنا زاهر وأن بلادنا ستشهد نهضة حقيقية على مختلف الصعد مع ظهور علامات الاستقرار السياسي والامني الذي بدا يلوح في البلاد. وهذا ما تؤكده شهادات عالمية ومراكز دولية معتبرة.

واوضح "إننا تسلمنا البلاد ولم تكن مخدومة بالمياه الصالحة للشرب الى بنسبة 30% وقد وصلت الأن الى اكثر من 70 بالمائة وخدمات الصرف الصحي وشبكة المجاري كانت اقل من 6% بالمائة والان36% وانتاج الطاقة الكهربائية كان 3500 ميكاوات فقط الان 7500 ولم يحدث التحسن المطلوب لان استهلاكنا تضاعف بشكل كبير ونامل ان نصل الى حد الاكتفاء بعد 15شهرًا وغير ذلك من امور لا أجد مجالا للحديث عنها الان. وقد انعكست معاناتكم وطلباتكم على الموازنة العامة التي اعدتها الحكومة وصادق عليها البرلمان قبل ايام والتي سيحدثكم عنها السيد وزير المالية والتي اخذت مجمل المطالبات التي ناديتم بها في مجال ايجاد فرص عمل وخفض البطالة وتعديل الرواتب بما يقلص الفجوة بين رواتب كبار المسؤولين واصحاب الدرجات الخاصة من جهة، وباقي موظفي الدولة من جهة اخرى وذلك من خلال مشروع قانون قدمته الحكومة الى مجلس النواب الموقر.

وشدد على ان مكافحة الفساد وملاحقة سارقي قوت العراقيين ستستمر بوتيرة اعلى وعبر منظومة متكاملة من التشريعات والقوانين وكذلك المؤسسات التي اسست لهذا الغرض وكنا دائمًا وسنبقى نعطيها كل وسائل الدعم من اجل انجاز مهمتها والضرب على يد المفسدين وانني ادعو بهذه المناسبة جميع افراد الشعب الى التعاون معنا في هذا المجال وعدم التراخي في الإخبار عن أي ظاهرة تؤشر على الفساد يصادفونها في دوائر الدولة مع ضرورة التحقق من ذلك ومراعاة كرامة الأفراد وسمعتهم كي لايختلط الحابل بالنابل.

ودعا الجهاز القضائي المحترم ان يزيد من فاعليته في هذا المجال لان الفساد لايقل عن الارهاب في مستوى تهديده لتقدم البلدان وازدهارها ولقد تقدمنا بهذا المجال خطوات كبيرة اوقفت الكثير من الهدر للمال العام.

واضاف ان الميزانية العامة قد اولت البطاقة التموينية اهتماما خاصا ووضعت لها التخصيصات، وكذلك وضعت لها التدابير الادارية التي جعلتنا قادرين على اعطاء الوعد بانتهاء ازمة موادها خلال فترة وجيزة قد لاتتجاوز الشهر او الشهرين القادمين.

وقال ان معاناة المواطنين وحاجتهم الى الخدمات وكذلك الاصلاحات الاخرى لايستطيع احد نكرانها او التقليل من شانها وانا شخصيا اعتبر ذلك ليس فقط مشروعا وانما يمثل في بعض الاحيان الحد الادنى مما يجب ان يحصل عليه المواطن من حياة كريمة وعزيزة. ولكننا وبناء على مالدينا من معلومات مؤكدة وادلة دامغة ربما لاتخفى على الكثير منكم ان هناك جهات معروفة لديكم ممن كانوا هم السبب الرئيس لهذا الحرمان والتدهور الذي نعيشه يحاولون القفز على هذه المطالب المشروعة وتوجيهها الى جهة اخرى انتم لا تريدونها بكل تاكيد.

وحذر من ان الذين يفكرون بعودة البعث السابق والايام السود من تاريخ العراق وكذلك الارهابيين والقاعدة وغيرهم ممن لايريدون لبلدنا الخير ستجدونهم ربما اعلى صوتا منكم واكثر حماسا للمطالبة بكل ما من شانه اشاعة الفوضى والاخلال بالنظام العام وتعريض مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة للخطر في محاولة للانقضاض على كل ما حققتموه من مكتسبات في حياة ديمقراطية وانتخابات حرة وتبادل سلمي للسلطة واطلاق للحريات.

انهم بكل صراحة يخططون لكي يستفيدوا من مظاهرة يوم غد لاغراضهم الخاصة وطبقًا للشواهد والادلة التي ناقشها اجتماع يوم امس الذي حضره رئيس الجهورية وقيادات وممثلو الكتل السياسية الذين كلفوني بضرورة وضع هذه الحقائق امامكم واكدوا جميعا ضرورة اخذ الحيطة والحذر مع احتفاظكم بحقكم بالتظاهر متى شئتم وفي أي مكان تريدون وواجب الحكومة بل والدولة بكل مؤسساتها ليس فقط حمايتكم بل والاستماع لصوتكم ومعالجة مشاكلكم.

وقال ان هذا ايضًا ما نبهت اليه المرجعيات الدينية وحذرت منه الزعامات والشخصيات الاجتماعية التي تحرص على سلامة العراق والعراقيين وتسعى الى تقدمه وازدهاره. لذا انني اؤكد مرة اخرى على حقكم بالتعبير عن رايكم ورفع صوتكم بالاحتجاج او الاعتراض على كل ما تشخصونه من خطأ او خلل ولكن مع مراعاة النظام العام ومصلحة البلاد وعدم الاضرار بالامن والاستقرار.

وناشد العراقيين قائلاً "من موقع الحرص الى ضرورة اجهاض مخططات اعداء الحرية والديمقراطية وعدم المشاركة بمظاهرة الغد لانها مريبة وفيها احياء لصوت الذين دمروا العراق واسقطوا سيادته ودمروا مؤسساته، واشاعوا القتل والفساد".

وقال "هذا لايعني حرمانكم مرة اخرى من حق المظاهرات المعبرة عن المطالب الحقة والمشروعة ويمكنكم اخراج هذه المظاهرات في اي مكان او زمان تريدون خارج مكان وزمان مظاهرة خلفها الصداميون والارهابيون والقاعدة واحذركم من مخططاتهم التي تستهدف حرف المسيرات والمظاهرات لتتحول الى مظاهرات قتل وشغب وتخريب واشعال فتنة يصعب السيطرة عليها وتفجيرات وأحزمة ناسفة".

وكان القادة العراقيون ناقشوا خلال اجتماع عاجل دعا اليه المالكي الليلة الماضية القضايا المتعلقة بخروج تظاهرات الاحتجاج قال بعده الرئيس جلال طالباني "عقدنا اجتماعًا ناجحًا تبادلنا فيه بحرية الآراء وكان هناك إجماع على ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في البلاد وخولنا دولة رئيس الوزراء بأن يلقي يوم غد (اليوم الخميس) بياناً يعبر فيه عن وجهة نظرنا ويدعو من خلاله إلى التهدئة واحترام القانون والنظام وكذلك سيشرح موقف الحكومة من القضايا الأخرى هذه المواقف هي موضع تأييدنا وبالتالي سيكون البيان معبرا عنا جميعاً نحن الذين حضرنا هذا الاجتماع بناءً على دعوته لنا".

رئاسات الاوقاف الشيعية والسنية والمسيحية تدعو لمنح الحكومة مهلة

وقد دعت رئاسات الاوقاف السيعية والسنية والمسيحية عقب اجتماع لها في بغداد اليوم المشاركين في يوم الغضب بمنح الحكومة العراقية مهلة كافية لتلمس أثر المصادقة على الميزانية العامة ثم الحكم عليها. وقالت في بيان مشترك تلاه رئيس ديوان الوقف السني عبد الغفور السامرائي في مؤتمر صحافي إن الكثير من العراقيين يعتبرون تظاهرة يوم غد الجمعة فرصة حقيقية للمطالبة بتحسين واقعهم الخدمي والمعيشي وتحقيق بعض أهدافهم التي تعذر على الحكومة تحقيقها خلال الحقبة الماضية.

واضافت انه في الوقت الذي "نشد على يد أبنائنا ونأمل معهم في المطالبة الشرعية في ظل هذه المسيرة السلمية لتحسين الخدمات الأساس وتوفير المستلزمات الضرورية نقول إن المسيرات والمظاهرات حق شرعي كفله الدستور وأقرته جميع القوانين الأرضية والشرائع السماوية. ودعت الى التحلي بروح المسؤولية والانضباط والعقلانية في التعبير عن الحاجات والمتطلبات بشكل سلمي وحضاري لتحقيق هدف التظاهرة السامي. وشددت على حرمة دم الشعب العراقي وصيانة أمواله وممتلكاته وقالت ان سفك الدماء خطوط حمراء وجريمة نكراء وان الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة من منشآت ومؤسسات وغيرها امر محرم.

وناشدت الاوقاف الثلاثة المتظاهرين إلى أن يكونوا حذرين ويقظين ليفوتوا الفرص على المندسين ويقطعوا الطريق على المنتفعين وبعض المشاغبين الذين يبدؤونها تظاهرة سلمية ويختمونها دموية.. وخاطبتهم قائلة "كونوا جدارًا بشريًا أمام أصحاب النوايا السيئة والخبيثة وحصنًا منيعًا أمام الانفعالات والحماسة غير المنضبطة للحفاظ على أهداف وسلمية التظاهرة قبل أن ينفلت زمام الأمر. ودعت قوات الأمن الى حماية المسيرة السلمية بكل أمانة ومسؤولية ومهنية عالية وطالبت بالابتعاد عن ردود الأفعال المتشنجة والمتسرعة.

كما طالبت القيادات الأمنية بتكثيف إجراءات حماية الحدود وسد الثغرات التي قد يتسلل من خلالها مثيرو الشغب والفتن وتدعيم قواتها بمعدات وأجهزة حديثة متطورة قادرة على دحر الإرهاب. واشرت الى ان مجلس النواب العراقي صادق أخيرًا على ميزانية الدولة العامة"، معتبرًا أن "الكرة أصبحت في مرمى الحكومة.

البرلمان يدعو الى تجنب الشعارات التي تسيء الى الاحتجاجات

وفي مؤتمر صحافي في بغداد اليوم دعت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب المتظاهرين الى الحفاظ على السلم الاهلي والمال العام وعدم رفع اي شعارات تسئ لمشروعية المطالب وتجنب استخدام العنف والعنف المضاد. وقال مقرر اللجنة حيدر الملا ان رصد اي حالة خرق لحقوق الانسان في التظاهرة، فيجب الاتصال على الخط الساخن للجنة وهو 07805009769 .

واضاف ان لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب تتابع وباهتمام بالغ تطورات الاحداث الداخلية ورغبة التظاهر الشعبي على استشراء الفساد وتردي الخدمات وتدني المستوى المعيشي وغيرها من القضايا التي تهم وبشكل مباشر حياة المواطنين.

واشار الى ان اللجنة تعتبر هذه التظاهرات حقًّا دستوريًّا لا يملك احد تعطيله او الانتقاص منه ومن واجب الاجهزة الحكومية وبالذات الامنية هو التعامل مع المتظاهرين بروح المسؤولية الايجابية من خلال توفير كل مسلتزمات الحماية والامن للحفاظ على ارواح المتظاهرين وكرامتهم من اي انتهاك وعلى الحكومة الاصغاء لمطالب المحتجين وتلبيتها باجراء عملية اصلاح واسعة يشعر المواطنين بثمرتها في اقرب وقت.

واكد ان اللجنة تتابع بقلق بالغ الانباء المتواترة عن الانتهاكات غير المقبولة التي تقوم بها بعض الاجهزة التنفيذية ومنها على سبيل المثال مداهمة مرصد الحريات الصحافية ومركز "عين" لمراقبة الانتخابات امس وحجب تراخيص البث الفضائي والتضييق على المواطنين باتخاذ اجراءات ادارية مشددة تحول دون ممارستهم لحقهم في التظاهر فضلاً عن التصريحات السياسية التي جاءت على لسان مسؤولين حكوميين تتهم المتظاهرين جزافًا وبشكل مسبق وغير موثق. وشدد على انه في الوقت الذي تحترم اللجنة حق التظاهر فإنها تؤمن بأن هذا الحق مشروط بضوابط قانونية.

حزب البعث على خط التحريض

ومن الواضح ان حزب العث المحظور في البلاد قد دخل على خط التحريض لاحتجاجات يوم غد بالرغم من ان الداعية له عناصر وقوى وطنية. ومنذ ثلاثة ايام تنشر مواقع الكترونية يشرف عليها الحزب بتوجيه نداءات الى المواطنين بالمشاركة في الاحتجاجات واسقاط ما تسميه "الحكومة العميلة". وفي احد النداءات تقول "ان يوم الجمعة سيكون يوم غضب لا ينتهي الا بتحرير كل شبر في العراق من دنس الفرس والاميركان وان شيوخ العراق قد عقدوا العزم على ان يكونوا يدًا واحدة لتحقيق انبل هدف". واشارت الى "ان ضباط الشرطة والجيش من ابناء عشائر العراق قد تعاهدوا على ان يكونوا جزءًا من تظاهرات شعبهم وسيقطعوا اليد التي تمتد اليهم وهم اول من يعلن العصيان على حكومة العمالة.. حيا الله رجال العراق الابطال وهم يسطرون تاريخهم المشرق".

كما نشر الحزب قصائد تحريض لشاعرين معروفين بتأييد النظام السابق هما عبد الرزاق عبد الواحد تحت عنوان "عصفت فأوقد ايها الغضب".. ورعد بندر تحت عنوان "يا أيها المرابطون". ومن الواضح ان مثل هذه النداءات قد منحت الحكومة العراقية ذريعة لواجهة الاحتجاجات والوقوف ضدها وخلق شعور لدى المواطنين بأنها مسيسة وليست مطلبية تنادي بمكافحة الفساد والبطالة وتدعو لتوفير الخدمات الاساسية الامر الذي سيضر بها ويدفع الكثيرين الى عدم المشاركة فيها.

وكان المالكي حمل امس الاول حزب البعث المنحل مسؤولية احداث محافظة واسط بجنوب بغداد مؤكدا أن 33 من قيادات البعث المنحل تقف وراء حرق المؤسسات الحكومية في الكوت عاصمة المحافظة فيما حذر من متسللين يرتبطون بأجندات خارجية دخلوا البلاد لإثارة الفتنة. وقال إن "33 من أعضاء الفرق بحزب البعث المنحل يقفون وراء عمليات الحرق التي طالت المؤسسات الحكومية في محافظة واسط، وأن أسماءهم معروفة لدى القوات الأمنية".. مؤكدًا "اعتقال تسعة من منهم".

مكبرات صوت تدعو إلى عدم التظاهر ومواطنون يخزنون مواد عذائية

وقد بدأت سيارات تحمل مكبرات للصوت تجول الاحياء الشيعية الشعبية من بغداد تودعو المواطنين الى عدم المشاركة في تظاهرات غد مذكرة بفتاوى وبيانات اصدرتها مراجع شيعية بالوقوف ضدها او تأجيلها. كما ان قناة العراقية الفضائية باشرت اليوم بأخبار عاجلة على مدار الساعة تشير الى معارضة مراجع الشيعة للتظاهرات وتنشر نداءات من زعماء عشائر يدعون ابناء عشائرهم الى النأي بأنفسهم عن احتجاجات يوم غد.

ومنذ ايام يقوم المواطنون العراقيون وخاصة في بغداد بالتبضع وتخزين المواد الغذائية خوفا من انهيار امني يؤدي الى حظر للتجول او صعوبة في الحصول على هذه المواد. ومن جهتها اعتبرت مجالس بعض المحافظات الجنوبية يوم غد الجمعة وهو العطلة الاسبوعية يوم عمل في محاولة لمنع الموظفين في الادارات من المشاركة في الاحتجاجات.

إتحاد "الفايسبوكيين" يحذر السلطات

ومن جهته حذر "تحالف الفايسبوكيين" الذي يضم ناشطين يدعون للمشاركة في الاحتجاجات من خطط حكومية لدس مجموعات تم اختيارها بعناية وترتدي ملابس مختلفة على أنها من أبناء الشعب المسحوق وسوف تهتف " لصالح حزب البعث والرئيس صدام" وترفع صور نائب الرئيس السابق عزة الدوري لكي توحي للعالم وللرأي العام وللشعب العراقي بأن المظاهرات من تنظيم البعثيين كي تقوم بعد ذلك بضرب المتظاهرين بالغاز مسيل الدموع وبالرصاص المطاط، لكي تحدث الفوضى وحينها ستنزل مجموعات أعدت خصيصا (عراقية وغير عراقية) ومدربة على معارك الشوارع والخطف والسلاح الأبيض وتسلق البنايات وسوف تنتظرها في الشوارع الضيقة مركبات وسيارات مصفحة مهمتها استقبال المخطوفين وغلق الشوارع على المتظاهرين ليتسنى اعتقالهم او قتلهم على حسب قولهم.

وقالوا ان الحكومة قامت بتوزيع مبلغ 3 ملايين دينار على الكثير من شيوخ القبائل مقابل منع أبناء قبائلهم من الاشتراك في المظاهرات كما ان هناك عددًا من الصحافيين والإعلاميين قد استلموا المبلغ نفسه وحتى هناك مدراء ومحررين في قنوات فضائية تم تسليمهم مبالغ بالعملة الصعبة. وحذروا السلطات من الانجرار لممارسات تلحق افدح الضرر بالعراق وشعبه ودعوا الى السماح بأجهزة الاعلام بشتى وسائلها للظهور على مسرح التظاهرات دون حضر أو تقييد.

ضبط 1.2 مليون دولار حاول سياسيون تهريبها قبل يوم الغضب

وأكد مصدر في مطار بغداد الدولي اليوم بأن المطار يشهد حركة نزوح كبيرة لعدد من النواب والسياسيين العراقيين لمغادرة البلاد موضحًا أن أعداد المسؤولين النازحين تضاعفت اليوم الخميس وقبل 24 ساعة من احتجاجات يوم الغضب العراقي بشكل كبير.

تأتي حركة النوح للسياسين العراقيين بالتزامن مع اعتزام الشباب العراقي بالقيام بتظاهرة مليونية غدًا الجمعة، هيأ لها عدد من المجموعات الشبابية والحركات ومنظمات المجتمع المدني احتجاجًا على سوء الخدمات وتفشي البطالة والفساد.

وقال مصدر في إدارة الجمارك العراقية إن "دائرة الجمارك استطاعت أن تضبط مبلغ مليون و200 ألف دولار أميركي حاول المسؤولون إخراجها الى خارج البلاد. وابلغ المصدر وكالة "السومرية نيوز) العراقية أن الإدارة حجزت على تلك المبالغ ومنعنت النواب السياسيين والنواب من إخراجها. وأشار إلى أن المبلغ المسموح للمسؤول حمله معه لا يتجاوز 10 آلاف دولار كحد أقصى مبينًا أن "بعض المسؤولين كان يحمل مبالغ تصل إلى مئة ألف دولار.

مراجع الشيعة بين رافض ومتخوف وطالب للتأجيل

ومن جهته، نأى المرجع الشيعي والاب الروحي لحزب الفضيلة الاسلامية المشارك في الحكومة الحالية الشيخ محمد اليعقوبي بنفسه عن تظاهرات يوم الغضب غدًا قائلاً انها يحيطها الكثير من التوجس والشك والقلق "لأننا لا نعلم الجهات التي تقف وراءها".

واضاف في رد على سؤال وجهه له عدد من مقلديه حول المشاركة في تظاهرات الجمعة "لقد كنت من السبّاقين إلى المطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد ومعاقبة المفسدين وعدم التصدي لمواقع المسؤولية إلا لمن كانت له الأهلية من حيث الكفاءة والنزاهة والإخلاص والتفاني في خدمة الناس وكنت ولازلت شديد الوطأة على المسؤولين منذ عدة سنوات ومطالباَ بحق الشعب في حياة حرة كريمة يحترم فيها الانسان وتوفَّرله حقوقه المكفولة في الشرائع السماوية والدساتير الوضعية وكان هدفي هو الضغط على المسؤولين ليصححوا ما فسد من أمورهم وللارتقاء بمستوى الوعي لدى الأمة.وقمنا بفعاليات عديدة خلال هذه المدة لتأكيد هذه المطالب المشروعة".

واضاف "ان تظاهرات يوم الجمعة المقبل يحيطها الكثير من التوجس والشك والقلق لأننا لا نعلم الجهات التي تقف وراءها، ومن الذي سيتولى تنظيمها ؟ ومن الذي يتعهد بتوجيه المتظاهرين وضبط حركتهم حتى لا تتعرض مؤسسات الدولة التي هي ملك الشعب والممتلكات الخاصة إلى التخريب والاعتداء ؟ بل وجدنا بعض الشعارات المغرضة التي تخدم اجندات غريبة عن الواقع. هذا إذا أردنا عدم التصديق بما يقال من وجود مخربين ومندسين يريدون استغلال التظاهرة لإحداث الفتنه والفوضى والتخريب". واشار الى ان ائمة الشيعة "قد نهونا عن أن ندخل في كل أمر مريب بقولهم المشهور (دع ما يريبك إلى مالا يريبك ) وهذا النهي يجعلنا لا نتحمل مسؤولية المشاركة في خصوص تظاهرات يوم الجمعة التي لا نعلم لها أصلا إلا دعوات انتشرت عبر المواقع الفيسبوك وتويترز التي رأيناها كيف وجَّهت الأحداث الأخيرة في عدة دول".

وقال "اعتقد إن التظاهرات التي شهدتها المدن العراقية خلال الأسابيع الأخيرة، وأجواء الضغط والشد التي وفّرتها الدعوة إلى التظاهر يوم الجمعة قد أوصلت الرسالة إلى المسؤولين وأيقظتهم وأجبرتهم على الخروج من حالة الاستخفاف بعقول الناس وإنسانيتهم وبدأوا يستجيبون لمطالب الناس المشروعة وبدأوا يحسبون الحساب لغضبة الجماهير وعليهم الان أن يتعهدوا أمام الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم, والشعب بإجراء إصلاحات جذرية في طريقة الإدارة والحكم وصرف الأموال ورعاية المصالح العليا للدولة والشعب".

ومن جهته اشار الى الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى ان تياره سينظم استفتاء شعبيا حول مطالب المواطنين وتظاهرات الاحتجاج ومنح الحكومة ستة اشهر لتلبية مطالب المواطنين قبل التظاهر ضدها. وطرح الصدر هذا المشروع لاستبيان رأي الشارع حول التظاهرات وان مدة الاستفتاء الذي يبدأ الاثنين المقبل ستكون سبعة ايام وهو يتضمن سؤالا عما اذا كان المشاركون يرغبون بالاحتجاج بعد مرور فترة الأشهر الستة. وقد شكل الصدر ثلاث لجان دينية وبرلمانية وعشائرية للذهاب لكل تظاهرة لمعرفة مطالب المتظاهرين والعمل على تفعيلها.

وكان الصدر قال الاسبوع الماضي إن اكثر من مليون من انصاره سيتظاهرون سلميا لتشجيع الحكومة على تحسين الخدمات التي توفرها للمواطنين الا انه اشار الى أنه من غير المحتمل ان تفعل الحكومة ذلك لأن الاميركيين ما زالوا يحتلون البلاد ولأن الفساد مستشر في مفاصل الدولة العراقية.

كما اصدر المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني توجيها حول احتجاجات يوم الغضب اكد فيه تعاطفه مع المحتجين لكنه حذر من استغلال التظاهرات ممن اسماهم بذوي المآرب والاجندات الخاصة. وقال السيستاني في نص توجيهه "ان المرجعية الدينية العليا في الوقت الذي تؤكد على تعاطفها مع مطالب المواطنين المشروعة وحقهم في التعبير عن آراءهم بصورة سلمية تبدي قلقها من ان تخرج التظاهرات التي دعا اليها بعض الاطراف عن السيطرة وتستغل من قبل ذوي المآرب والاجندات الخاصة وتؤدي الى ازهاق الارواح والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة ولذلك تهيب بالمواطنين ان يكونوا على حذر من هذا الامر".

اما المرجع كاظم الحائري المقيم في مدينة قم الايرانية فقد افتى بحرمة المشاركة في التظاهرات المقرر انطلاقها في عموم محافظات العراق غدا الجمعة. وقد ابلغ مكتب المرجع في النجف مقلديه بحرمة المشاركة في التظاهرة معللا ذلك "بمشاركة البعثيين والنواصب فيها".

كما قال رجل الجين الشيخ محمد مهدي الآصفي أن "مسيرات يوم غد الجمعة وحسب أهداف المنظمين لها تعد إضعافاً للنظام وليس إصلاحاً ونقداً بناء". وقال "أن هذا أمر لا يجوز باتجاه النظام القائم اليوم في العراق". وكان الآصفي المقيم حالياً في النجف شغل ولسنوات طويلة منصب المتحدث باسم حزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه المالكي حاليًا قبل أن يستقيل ليتفرغ للدرس الديني.

الجبهة التركمانية تطالب جماهيرها بالهدوء وتوخي الحذر

وقد دعت رئاسة الجبهة التركمانية العراقية الى الهدوء وتوخي الحيطة والحذر لدى اندلاع الاحتجاجات والتظاهرات يوم غد. واكدت الجبهة عقب اجتماع مع مسؤلي مكاتبها في كركوك و مسؤولي منظمات المجتمع المدني التركمانية لمناقشة الأوضاع في العراق عمومًا وكركوكخصوصًا وأنها كانت ولا تزال ضد الفساد الذي يحاول القضاء على مفاصل الدولة وانها تستمر في مطالبتها بتعديل الدستور الذي يعمق الطائفية و المحاصصة وازالى مواد يحتويها قد تؤدي الى تقسيم العراق.

وطالبت بحكومة قوية قادرة على بناء دولة حديثة و البدء باعمار حقيقي.. كما طالبت بتوفير الخدمات العامة التي تشكل حقوقا اساسية للمواطن ومن بينها فتح باب التعيين للعاطلين عن العمل والبدء بمشاريع تستوعب هؤلاء العاطلين للتقليل من مستوى الفقر ونسبة الذين يقبعون تحت خط الفقر. وشددت على ضرورة العمل من اجل عراق قوي وموحد ارضا وشعبا مستقر وآمن.

واشارت لأن الوضع في كركوك خاصة يختلف عن المحافظات العراقية حيث يعاني مواطنيها من انعدام الأمن والأمان " لذا فان الجبهة التركمانية العراقية تطالب قاعدتها الجماهيرية بالهدوء و توخي الحيطة و الحذر" كما قالت في بيان صحافي تسلمته "ايلاف" اليوم.

وكانت مجموعات من المثقفين والشباب العراقيين دعت عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك إلى تظاهرة سلمية مليونية يوم الجمعة يكون مركزها ساحة التحرير بوسط بغداد للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل والقضاء على البطالة والفساد الإداري المستشري في البلاد اضافة الى صون الحريات العامة وضمان حرية التعبير.

وتشهد المحافظات العراقية منذ اسابيع مظاهرات مطالبة بتحسين الخدمات ورفع المستوى المعيشي ومكافحة الفساد والمفسدين تخلل بعضها مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين أدت إلى وقوع الكثير من الضحايا بين قتيل أو جريح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يحيا العراق
علي المتولي -

العلاج لا ينفع الموتى.ان الذي ينفعهم هو الوقاية لانها خير من العلاج.على ماذا يتكلم المالكي بعد ان افسد العباد والبلاد،وحرق الاخضر واليابس ،ولم يعد هناك من قانون الا وأفسده عن طريق عملائه الخونة الذين سيطروا على مرافق الحياة ،وتركوا الشعب اعزلا حتى عن الارض والمال والعرض.ان المالكي وعصابة المنطقة السوداء بحاجة الى محاكمة علنية ليرى الناس مغول العصر الحديث الذين تحميهم المرجعيات الاجنبية الصنمية الخائنة.لن ينفع المالكي وعصابته من الاكراد الخونة الصراخ لكنهم الى جهنم وبئس المهاد غدا ان شاء الله.على ايلاف الوقوف مع الشعب العراقي المظلوم وتجاوز شروط النشر فالرجال يعرفون عند الشدة لا في اوقات الفرح.فالى الامام يا شعب العراق للثأر من هؤلاء الذين خانوا العرض والارض واستبدوا كالفراعنة في ارض العراق الحبيب ،الموت لهم ان شاء الله ونموت ويحيا العراق.

وداعا للمالكي
سعيد السعيدي -

خلي اشبع شوف منك قبل ما تشد الرحال اعطيني فرصة اعرف وين راح تفر من يوم الحساب يوم لا مفر منه هل الى ايران؟ او الى اين ستاتي ليوم الحساب امام الشعب العراقي الذي سرقتم اموال وسفكتم دماء الابرياء ان الله يمهل ولا يهمل وان لناظره قريب..الله اكبر الله اكبر والعز والكرامة لشعب العراق.

وداعا للمالكي
سعيد السعيدي -

خلي اشبع شوف منك قبل ما تشد الرحال اعطيني فرصة اعرف وين راح تفر من يوم الحساب يوم لا مفر منه هل الى ايران؟ او الى اين ستاتي ليوم الحساب امام الشعب العراقي الذي سرقتم اموال وسفكتم دماء الابرياء ان الله يمهل ولا يهمل وان لناظره قريب..الله اكبر الله اكبر والعز والكرامة لشعب العراق.

مرعوبين
كمال -

كل ما تقوم به الحكومة واحزابها الطائفية وميليشياتها سيرتد عليها عاجلا ام آجلا ....وتذكروا ان صدام حكم بالاعدام على جريمة ( الدجيل) التي اقترفها قبل اكثر من عشرين سنة ....فهل يتصورون اننى سنسى او انهم سيفلتوا من العقاب؟ تحية لشباب العراق النقي الصافي الطموح لعراق جديد

مهزلة الحكومة
نسمة نيسان -

والله لا يوجد مندسون إلا من رجالكم و ميليشياتكم ياحكومة الفشل . ولن يفسد المظاهرات إلا عصاباتكم المجرمة كما تبيّتون . إتهام الناس المطالبين بحقوقهم بأنهم بعثيون ليست في صالحكم . فأنكم بذلك تعترفون بان البعثيين لا زالوا بالملايين في جنوب العراق قبل وسطه وغربه- حتى تصريحاتكم ساذجة.

مهزلة الحكومة
نسمة نيسان -

والله لا يوجد مندسون إلا من رجالكم و ميليشياتكم ياحكومة الفشل . ولن يفسد المظاهرات إلا عصاباتكم المجرمة كما تبيّتون . إتهام الناس المطالبين بحقوقهم بأنهم بعثيون ليست في صالحكم . فأنكم بذلك تعترفون بان البعثيين لا زالوا بالملايين في جنوب العراق قبل وسطه وغربه- حتى تصريحاتكم ساذجة.

حرية العراق
عراقي -

شوفوا كل واحد خايف على مصالحه الشخصيه يريد يحارب الثوره العراقيه العظيمه ويريدون يضحكون على اغلبية الشعب البسيطه بترديد انه البعث وراء المظاهرات وانا المرجعيه غير مسانده للمظاهرات بس اقول الشعب العراقي يريد تغيير النظام وان شاء الله الشعب العراقي يغير النظام مثل الشعب المصري والشعب التونسي الابطال والشعب الليبي البطل نكرر نريد عراق حر غير محتل ونريد عراق نظيف غير فاسد ونريد عراق للعراقيين فقط!!!

الاجرام البعثي فتنة
كلكامش -

سقط المتاع المجرميين البعثيين احدثوا شرخا في تظاهرة الشعب اندسوا وهم غير مرحب بهم ليعطوا صورة سلبية عن تظاهرة 25 شباط لكن التظاهرة ستنطلق رغم مؤامرات البعث وحكومة المالكي والمفسديين انها انتفاضة شباب لايعرف البعث ولايعترف بحكومة المالكي ولا المفسدين

اسمع
عراقي جريح -

يتبجح المالكي بانجازاته ويقول بالعباره التاليه (وانتاج الطاقة الكهربائية كان 3500 ميكاوات فقط الان 7500 ) ونسأل هنا كم صرف لحد الان على الكهرباء . ان ما صرف على الكهرباء يعال ميزانيه اربع دول مجاوره تنعم بالكهرباء التام دون انقطاع فاين هو الانجاز؟

الاجرام البعثي فتنة
كلكامش -

سقط المتاع المجرميين البعثيين احدثوا شرخا في تظاهرة الشعب اندسوا وهم غير مرحب بهم ليعطوا صورة سلبية عن تظاهرة 25 شباط لكن التظاهرة ستنطلق رغم مؤامرات البعث وحكومة المالكي والمفسديين انها انتفاضة شباب لايعرف البعث ولايعترف بحكومة المالكي ولا المفسدين

مقال بلون صاحبه
علي -

اقول لكاتب المقال ولايعجبني ذكر اسمه انك ايها المتلون اكثر المستفيدين من الحكم بتطبيلك المستمر لهم وتجميلك لاعمالهم الفاسدة واغلب من استطلعت اراؤهم من الاعلامين والكتاب هم من ازلام الحكومة والعاملين في مؤسساتها الصحفية فلو كنت صادقا ياربيب فتات المؤائد ولو امتلكت الرجولة الحقيقية لناصرت ضعفاء وفقراء بلدك في مطالبهم الشرعية والبسيطة بتوفير الخدمات ومحاربة الفاسدين سراق قوت الشعب ,ولكن مثلك وامثالك لن يثنوا شباب العراق الاحرار من التظاهر السلمي ضد الفاسدين ,الرجاء النشر وعدم الاخفاء

مقال بلون صاحبه
علي -

اقول لكاتب المقال ولايعجبني ذكر اسمه انك ايها المتلون اكثر المستفيدين من الحكم بتطبيلك المستمر لهم وتجميلك لاعمالهم الفاسدة واغلب من استطلعت اراؤهم من الاعلامين والكتاب هم من ازلام الحكومة والعاملين في مؤسساتها الصحفية فلو كنت صادقا ياربيب فتات المؤائد ولو امتلكت الرجولة الحقيقية لناصرت ضعفاء وفقراء بلدك في مطالبهم الشرعية والبسيطة بتوفير الخدمات ومحاربة الفاسدين سراق قوت الشعب ,ولكن مثلك وامثالك لن يثنوا شباب العراق الاحرار من التظاهر السلمي ضد الفاسدين ,الرجاء النشر وعدم الاخفاء

ولكم في القصاص حياة
عبدالقهار الحجاج -

الديموقراطية أخطر سلاح بيد البعثيين بل أخطر من كافة الأسلحة التي أعدموا فيها العراقيين،وأسفي على السيد رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمته التي قال فيها أن الذين قاموا بأحراق الدوائر والمؤسسات الحكومية هم 33 من أعضاء فرقة من البعث المنحل،سؤالي له ولكل الشرفاء في الحكومة العراقية ،أين أنتم ؟وأين كنتم؟أنا أجزم وعلى يقين بأن ليس هناك عضو فرقة في حزب البعث لم يرتكب جريمة على الأقل بحق العراقيين،لذا من يتركهم طلقاء فهو المجرم وهو القاتل ويستحق العقاب في الدنيا والأخرة.ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون.

حق التظاهر ولكن
مواطن عراقي -

اتفق مع فكرة تحريض البعثيون للتظاهرات ً، فمراكزهم الاعلامية ومنذ اكثر من شهر تجند للتظاهر وتسوقها بشعارات تبدو مشروعة ولكن وقوفهم خلفها يثير الريبة وخير مثال قناة البغدادية ومواقع تابعة لها مثل البصرة وكتابات وغيرها

لا للبعث
ابن بغداد -

مو قلنا من اول يوم خلي يكون شعارنا واضح ((نعم للتظاهر للمطالبة بالقضاء على الفساد وتحسين الخدمات لا لاجهاض العملية الديمقراطية ولا لعودة البعث))، اللي بالحكم مخربطين ماسمعوا وتحركهم بطيء واللي يحنون على البعث ومنهم اكثر (وليس كل) من يعلق هذه الايام على النت ما عجبهم التهجم على البعث لانهم لا زالوا يتمنون عودته.

حق التظاهر ولكن
مواطن عراقي -

اتفق مع فكرة تحريض البعثيون للتظاهرات ً، فمراكزهم الاعلامية ومنذ اكثر من شهر تجند للتظاهر وتسوقها بشعارات تبدو مشروعة ولكن وقوفهم خلفها يثير الريبة وخير مثال قناة البغدادية ومواقع تابعة لها مثل البصرة وكتابات وغيرها

نعم للثورة
ثائر -

& ;الزعامات والشخصيات الاجتماعية التي تحرص على سلامة العراق والعراقيين وتسعى الى تقدمه وازدهاره.& ; كفاكم نفاقا و نهبا لاموال الشعب . الشعب العراقي لم يرى منكم الا الذل. نعم نعم لثورة الشعب

عاشت ايدك علي 8
عراقي - السويد -

عاشت ايدك علي تعليق 8 ، كلامك مضبوط 100 بالمائة و حتى عنوان المقال يهدف الى اثاره الشعب ضد التظاهره ، بينما نحن جميعا ضد البعث و ضد الاحزاب الدينة و ضد العراقية و ضد اي شخص استفاد و يستفيد من موارد العراق و شعبة جائع و عطشان و في اسوء حال ، يوميا ايرادات العراق 250 مليون دولار يعني كل اربع ايام يكمل مليار دولار ، هذا اذا كان تصديرهم للنفط صحيح مليونين و ربع برميل اذا مو اكو تحت العباء ، طيب وينها المليار مال كل اربع ايام ، كم محطة كهرباء تصير و كم شارع تبلط و كم شبكة مجاري و كم مدرسة حديثة و كم بطاقة تموينية و كم مشروع سكني ، ايكولك انطونا فرصة ، ميخالف بس خلونا جدول زمني يعلن و ينشر و تكونون مسؤولين عنه و عن تنفيذه ، و قبل كل شئ تسحبون جوازتكم الدبلوماسية و تصير حالكم حال الشعب بلا طبقية و استعلاء على الناس

نعم للثورة
ثائر -

& ;الزعامات والشخصيات الاجتماعية التي تحرص على سلامة العراق والعراقيين وتسعى الى تقدمه وازدهاره.& ; كفاكم نفاقا و نهبا لاموال الشعب . الشعب العراقي لم يرى منكم الا الذل. نعم نعم لثورة الشعب

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

والله لن تقوم لهذا البلد قائمة حتى رحيل اخر جندي امريكي و اخر عميل ايراني و تستلم الحكم مؤقتا حكومة عسكرية لتغربل كل الذين اتوا مع المحتل و سهلوا له احتلال و تدمير البلد و محاكمة كل اللصوص الذين عاثوا فسادا..لا للطائفية.. لا للاحتلال..لا للصوص..لا لحكم العائلات..لا للعملاء ..لا لامريكا..لا لايران..لا للبعث..لا للمزورين..لا للرواتب المليونية..لا للعطالة..لا للفاشلين..لا للمعممين..لا للاحزاب الدينية..نعم للعراق.. نعم لدولة التكنوقراط..نعم لفصل الدين عن السياسة...عاش العراق..عاش العراق

علاج من الجذور
انا عراقيه وافتخر -

على المالكي تغير حكومته ويقدم حكومه مبنيه على الكفائات العلميه لا للمحسوبيه نحن انتخبناك لانك رجل قوي ولاكن مع الاسف ضعفت امام المغريات انت الي وافقت على شروط البعثين امثال صالح المطلك واياد علاوي وزمرته البعثين اين وزاراتك الي دركته الى رجال اياد علاوي احب ان تسارع في حل المشكله بتغير حكومه المحسوبيه وان تكون حكومتك على درجه من الكفائات العلميه والثقافيه ونحن اخوان شيعه وسنه واكراد وتركمان وكل الطوائف بس نريد منك التغير ونحن معك وانشاء الله العراق الى الامام لا للمحسوبيه لا طائفيه لا للبعث لا للصدامين نعم للحريه

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

والله لن تقوم لهذا البلد قائمة حتى رحيل اخر جندي امريكي و اخر عميل ايراني و تستلم الحكم مؤقتا حكومة عسكرية لتغربل كل الذين اتوا مع المحتل و سهلوا له احتلال و تدمير البلد و محاكمة كل اللصوص الذين عاثوا فسادا..لا للطائفية.. لا للاحتلال..لا للصوص..لا لحكم العائلات..لا للعملاء ..لا لامريكا..لا لايران..لا للبعث..لا للمزورين..لا للرواتب المليونية..لا للعطالة..لا للفاشلين..لا للمعممين..لا للاحزاب الدينية..نعم للعراق.. نعم لدولة التكنوقراط..نعم لفصل الدين عن السياسة...عاش العراق..عاش العراق

سقوط جديد للأقنعة !
أرض الفراتين -

الذي يقول للمظلوم لاتحتج ولا تعترض ولاتطالب بالأصلاح لهو والله والله والله لأبعد الناس عن نهج ثورة الحسين عليه السلام بل هو سليل ( الشمر ) بلا أدنى شك وهو يثيت بجدارة أنه من أشد أعداء أهل البيت عليهم السلام ... ألا لعتة الله على المنافقين أكالين الخمس كالسحت الحرام .

سقوط جديد للأقنعة !
أرض الفراتين -

الذي يقول للمظلوم لاتحتج ولا تعترض ولاتطالب بالأصلاح لهو والله والله والله لأبعد الناس عن نهج ثورة الحسين عليه السلام بل هو سليل ( الشمر ) بلا أدنى شك وهو يثيت بجدارة أنه من أشد أعداء أهل البيت عليهم السلام ... ألا لعتة الله على المنافقين أكالين الخمس كالسحت الحرام .

كفى استخفاف
ايمان صالح -

باللهجة العراقية نكول لحكومة المالكي الفاسدة ( كافي عاد استخفاف بذكاء المواطن العراقي وندعو الله أن ينصر المتظاهرون غدا ويزيح عن العراق الجريح حكومة الحرامية اللي ما بقت أي كرامة للمواطن العراقي).

عجيب امور غريب قضية
ابو عبدالله -

هاي الشماعة ماكو غيرهه البعثيين والقاعدة ..ابن الشوارع ماعنده غيره ولا مستحه.. مجموعة ....يحكمون البلد .. ايران سبق وان طلبت منهم ان تصير كل اشهر السنه مواكب لطم حتى يحلالها الجو الها وللحكومة الفاسدة.. بزمن صدام حتى الشخاط والمواسه بالحصة ومنفذ واحد هسه كل المنافذ مفتوحة والفلوس موجودة يعني شوكت تشبعون .. البانزين الصكط دمر سياراتنا حصةتموينية ماكو كهرباء ماكو اسعار نار انتو شنو متحسون متخجلونفلوس الحرام ترا مجيب غير الحرام خافوا شوية

وعود كاذبة
اوربي -

فعلا المسؤولون العراقيون لا يستحون.بدون استثناء.منذ ثمان سنوات ونحن نسمع نفس الاعذار السخيفةوالوعود الكاذبة.ابسط مواطن يعرف ان مشكلة العراق هي عدم كفاءة هذه الشلة التي جثمت على صدور العراقيين منذ ثمان سنوات بعد الخلاص من الطاغية.فبغير رحيلهم وعودة الكفاءات الحقيقية لايمكن ان ينهض العراق.

عجيب امور غريب قضية
ابو عبدالله -

هاي الشماعة ماكو غيرهه البعثيين والقاعدة ..ابن الشوارع ماعنده غيره ولا مستحه.. مجموعة ....يحكمون البلد .. ايران سبق وان طلبت منهم ان تصير كل اشهر السنه مواكب لطم حتى يحلالها الجو الها وللحكومة الفاسدة.. بزمن صدام حتى الشخاط والمواسه بالحصة ومنفذ واحد هسه كل المنافذ مفتوحة والفلوس موجودة يعني شوكت تشبعون .. البانزين الصكط دمر سياراتنا حصةتموينية ماكو كهرباء ماكو اسعار نار انتو شنو متحسون متخجلونفلوس الحرام ترا مجيب غير الحرام خافوا شوية

أحنا منطیها لأحد
احمد -

کان بالامکان الاستفادة من الظروف و المساعدة الدولیة التی قدمت بسخاء من قبل الولایات المتحدة و حلفائها من الدول الدیمقراطیة العریقة لخلق دیمقراطیة شابە فی العراق منذ عام 2003 ولکن عدم خبرة هولاء فی السیاسة و الإدارة و جشعهم أخجلت العدو قبل الصدیق. و فی هذ المقال الطویل أشياء کثیرة تفضح عدم کفاءة هولاء علی قیادة العراق. فالمالکی یقول هنا : (اقف بين ايديكم واتحدث معكم بكل وضوح وصراحة فانتم مصدر الشرعية) بینما هو نفسە قال فی مناسبة شهیرة و عندما کان یحس بانە قد أصبح زعیما أوحد فی العراق فی لحضه ملیئة بالغرور (أحنا منطیها لأحد).ثم آن الأغلبية لم یصوت لمالکی فی الانتخابات فماذا ێفعل هذا الشخص فی منصب رئیس الوزراء و بایة سحر بقی فی منصبە؟ و یقول المالکی (وقد حققنا خلال هذه الفترة رغم ما شابها من أخطاء وقلة خبرة وعثرات) فاذا کنتم قلیلی الخبرة فکیف سوف تتعلمون ألان؟ من خلال التجارب ؟ و من سوف یدفع ثمن اخاطئکم (تعلمکم)؟ الشعب ؟ و بکم تقدر التکلفـة و الوقت ؟ و هل انعدم فی العراق الکفاءات و ناس کثیری الخبرة . لماذا لم تستفادو منهم هل کنت تجهل وجودهم ؟ و یقول بسذاجة ;إننا تسلمنا البلاد ولم تكن مخدومة بالمياه الصالحة للشرب الا بنسبة 30%. نضیف من جانبنا بان ذلک نصف الحقیقة. فالبلد قد یکون فیها ماء قلیل و لکن فیها نفط کثیر کما تعلم. فهل الكويتيون مثلا و في بلدهم لیس هناک ماء یعانون من العطش؟ یقول (الفساد لايفل عن الإرهاب) نقول و لماذا تهاونت فی محاسبة هذا النوع الجدید من (الارهابین) ولم تضربهم کما تضرب العبثيين و غیرهم؟ و هو یقول بان (مظاهرة الغد مريبة وفيها احياء لصوت الذين دمروا العراق واسقطوا سيادته ودمروا مؤسساته، وأشاعوا القتل والفساد ذلک قد یکون صحیحا ولکن أغلبية المتظاهرين یتطلعون للمستقبل یسود فیها الدیمقراطیة و العدالة و الامانة و أنت تعلم ذلک و تحاول یائسا خلط الحابل بالنابل و ارهاب الناس. و الحق یقال فانتم أيضا قد أسقطتم سيادة العراق ودمرتم مؤسساته بقدرکم.اقل من البعث ربما لقصر مدتکم، ولکن حتی لا تتساووا مع البعث و تجهزوا بالکامل علی ما بقی من العراق قرر الشعب الیوم الخروج علیکم بعد ان امهلکم الشعب تسع سنوات. و نقول لرئاسات الأوقاف الشيعية والسنية والمسيحية التی تدعو لمنح الحكومة مهلة، انتوا أعطوا المهلة من جانبکم لا مانع و ابقوا بعیدین عن المظاهرة و ذلک ف

أحنا منطیها لأحد
احمد -

کان بالامکان الاستفادة من الظروف و المساعدة الدولیة التی قدمت بسخاء من قبل الولایات المتحدة و حلفائها من الدول الدیمقراطیة العریقة لخلق دیمقراطیة شابە فی العراق منذ عام 2003 ولکن عدم خبرة هولاء فی السیاسة و الإدارة و جشعهم أخجلت العدو قبل الصدیق. و فی هذ المقال الطویل أشياء کثیرة تفضح عدم کفاءة هولاء علی قیادة العراق. فالمالکی یقول هنا : (اقف بين ايديكم واتحدث معكم بكل وضوح وصراحة فانتم مصدر الشرعية) بینما هو نفسە قال فی مناسبة شهیرة و عندما کان یحس بانە قد أصبح زعیما أوحد فی العراق فی لحضه ملیئة بالغرور (أحنا منطیها لأحد).ثم آن الأغلبية لم یصوت لمالکی فی الانتخابات فماذا ێفعل هذا الشخص فی منصب رئیس الوزراء و بایة سحر بقی فی منصبە؟ و یقول المالکی (وقد حققنا خلال هذه الفترة رغم ما شابها من أخطاء وقلة خبرة وعثرات) فاذا کنتم قلیلی الخبرة فکیف سوف تتعلمون ألان؟ من خلال التجارب ؟ و من سوف یدفع ثمن اخاطئکم (تعلمکم)؟ الشعب ؟ و بکم تقدر التکلفـة و الوقت ؟ و هل انعدم فی العراق الکفاءات و ناس کثیری الخبرة . لماذا لم تستفادو منهم هل کنت تجهل وجودهم ؟ و یقول بسذاجة ;إننا تسلمنا البلاد ولم تكن مخدومة بالمياه الصالحة للشرب الا بنسبة 30%. نضیف من جانبنا بان ذلک نصف الحقیقة. فالبلد قد یکون فیها ماء قلیل و لکن فیها نفط کثیر کما تعلم. فهل الكويتيون مثلا و في بلدهم لیس هناک ماء یعانون من العطش؟ یقول (الفساد لايفل عن الإرهاب) نقول و لماذا تهاونت فی محاسبة هذا النوع الجدید من (الارهابین) ولم تضربهم کما تضرب العبثيين و غیرهم؟ و هو یقول بان (مظاهرة الغد مريبة وفيها احياء لصوت الذين دمروا العراق واسقطوا سيادته ودمروا مؤسساته، وأشاعوا القتل والفساد ذلک قد یکون صحیحا ولکن أغلبية المتظاهرين یتطلعون للمستقبل یسود فیها الدیمقراطیة و العدالة و الامانة و أنت تعلم ذلک و تحاول یائسا خلط الحابل بالنابل و ارهاب الناس. و الحق یقال فانتم أيضا قد أسقطتم سيادة العراق ودمرتم مؤسساته بقدرکم.اقل من البعث ربما لقصر مدتکم، ولکن حتی لا تتساووا مع البعث و تجهزوا بالکامل علی ما بقی من العراق قرر الشعب الیوم الخروج علیکم بعد ان امهلکم الشعب تسع سنوات. و نقول لرئاسات الأوقاف الشيعية والسنية والمسيحية التی تدعو لمنح الحكومة مهلة، انتوا أعطوا المهلة من جانبکم لا مانع و ابقوا بعیدین عن المظاهرة و ذلک ف

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

ان امر البعثيين والطائفيين السنه لمضحك جدا انهم يريدون العوده للحكم والعراق اليوم بلد ديمقراطي وهو الديمقراطي الوحيد في الدول العربيه. نحن مع التظاهرات لاننا دولة ديمقراطيه ولكن ضد البعثيين والطائفيين المخربين وهم الاقليه وستفضحهم مظاهرات الغد.لاعوده للحكم الا بصناديق الاقتراع ايتها الاقليه العميله لدول الجوار الاعرابي الطائفي

لعنة الله
علي العراقي -

لعنة الله على كل مرجع وعلى كل انسان يحرم المشاركه في التظاهرات المطالبه بحقوق الشعب

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

ان امر البعثيين والطائفيين السنه لمضحك جدا انهم يريدون العوده للحكم والعراق اليوم بلد ديمقراطي وهو الديمقراطي الوحيد في الدول العربيه. نحن مع التظاهرات لاننا دولة ديمقراطيه ولكن ضد البعثيين والطائفيين المخربين وهم الاقليه وستفضحهم مظاهرات الغد.لاعوده للحكم الا بصناديق الاقتراع ايتها الاقليه العميله لدول الجوار الاعرابي الطائفي

.....................
خلف الحسيني -

مخالف لشروط النشر

.....................
خلف الحسيني -

مخالف لشروط النشر

تسلسل النظم
قارئة -

و كأن العراق انتقلت من حكم صدام الشديد القمع و التسلط الى نظام ديكتاتوى اخف قليلا مثل معظم النظم العربية الاخرى و الان يجب عليهم الانتقال لمرحلة اخرى لتغيير النظام الديكتاتورى المخفف عن نظام صدام الى نظام ديموقراطى حقيقى. الامر دلالته خطيرة على من يقومون بثورات الان لانه يوضح ان الديموقراطية لا تأتى مرة واحدة و ان ثورة واحدة لا تكفى. مع الاخذ فى الاعتبار ان التغير الاول فى العراق لم يكن نتيجة لثورة شعبية بل احتلال اجنبى. هذا هو الثمن اللذى ندفعه نتيجة صمتنا على الاستبداد لسنوات طويلة.

مرض اهل العمائم
حبيب بغداد -

والله كل مايقاسيه العراق اليوم هو بسبب اهل العمائم فكيف نثق برجال دين من مذهب واحد ودرسوا في حوزه واحده وكل واحد منهم يفتي بعكس الاخر السستاني يقول شاركو بدون مخالفه القانون اليعقوبي يقول لا اعلم من وراء المظاهره كانما هيه لعبه كره قدم يجب ان يكون لها منظم لهذا لايحبذ المشاركه الحائري يفتي بتحريم المشاركه طبعا لان الايرانيين لايريدون سقوط خادمهم المطيع المالكي سؤالي الى جهله الشعب العراقي الى متى تبقون دمى بايدي العمائم الايرانيه الا يكفيكم هذا التناقض بينهم حتى تعلمو مدى خبثهم ماتفسير دعوه مقتدى الى التظاهر ثم ترسله ايران بطائره الى النجف حتى يبلغ اهل الثوره والشعله بعدم المشاركه التفسير واضح فحكومه ايران مرعوبه اكثر من المالكي لانهه كالمالكي حكومه غير شرعيه وقد بذلت مابوسعها لتنصيب المالكي ولا تريد التفريط بهانا اوجه كلامي للشعب العراقي واقول باللهجه العراقيهاذا عندك غيره شارك بالمظاره ماعندك غيره لتشارك وخلي ضميرك هو مرجعك لا مقتدى ولا الحائري ولا ملالي ايران

حكومة مخابيل 42
عراقي - السويد -

و لا دولة بالعالم بيها 42 وزير منهم 8 وزراء دولة لا شغل و لا عمل بس يقبضون رواتب مليونية و يحصلون امتيازات و يصبحون طبقة اعلى من البشر بجوازات دبلوماسية ، مجموعة يتقاسمون ثروات العراق ، فلتسقط الاحزاب الدينية و لتسقط القائمة العراقي و ليسقط البعث و اعوان البعث و كلمن يتمنى عوده البعث ، انريد شعبنا ياكل و يعيش مثل الاوادم و مثل باقي خلق الله ، كافي ذل و حرمان و تخلف ، أطالب باستقالة كامل الزيدي فورا و تقديمة للمحاكمة بدون محسوبيات ، عاش المثقفون و عاش الشعب من كل الطوائف و من كل المستويات التعليمة ، عاش شباب العراق همه الامل و همه المستقبل .

مرض اهل العمائم
حبيب بغداد -

والله كل مايقاسيه العراق اليوم هو بسبب اهل العمائم فكيف نثق برجال دين من مذهب واحد ودرسوا في حوزه واحده وكل واحد منهم يفتي بعكس الاخر السستاني يقول شاركو بدون مخالفه القانون اليعقوبي يقول لا اعلم من وراء المظاهره كانما هيه لعبه كره قدم يجب ان يكون لها منظم لهذا لايحبذ المشاركه الحائري يفتي بتحريم المشاركه طبعا لان الايرانيين لايريدون سقوط خادمهم المطيع المالكي سؤالي الى جهله الشعب العراقي الى متى تبقون دمى بايدي العمائم الايرانيه الا يكفيكم هذا التناقض بينهم حتى تعلمو مدى خبثهم ماتفسير دعوه مقتدى الى التظاهر ثم ترسله ايران بطائره الى النجف حتى يبلغ اهل الثوره والشعله بعدم المشاركه التفسير واضح فحكومه ايران مرعوبه اكثر من المالكي لانهه كالمالكي حكومه غير شرعيه وقد بذلت مابوسعها لتنصيب المالكي ولا تريد التفريط بهانا اوجه كلامي للشعب العراقي واقول باللهجه العراقيهاذا عندك غيره شارك بالمظاره ماعندك غيره لتشارك وخلي ضميرك هو مرجعك لا مقتدى ولا الحائري ولا ملالي ايران

يا
noor -

مخالف لشروط النشر

يا
noor -

مخالف لشروط النشر

حزب البعث على خط الت
فائز -

يا اخوان المضاهرات حق لكل عراقي بس البعثيين ايريدون اركبون على المضاهره ويجنون ثمارها

خبر عاجل
سالم حسن -

هناك أخبار موثوقة بان المخابرات الايرانية فرضت على المالكي اتخاذ اجراءات قمعية ضد المتظاهرين ..والتحرك لمنع المظاهرة وقد اوعز علي خامنئي لكل من الحائري والاصفي الايرانيين باصدار فتاوي ضد خروج مظاهرات في العراق حماية للحكومة في العراق التي شكلتها المخابرات الايرانية برئاسة المالكي

احلى مافي الخطاب
البصري -

احلى منجز للمالكي هو التداول السلمي للسلطة !!!!!! هو وين التداول السلمي مو انت قتلت نص العراقيين حتى تقول السلطة من غيري ما تنفع !! وانت صاحب شعار هو منو يقدر ياخذها حتى نطّيها

شوفوا شعب مصر
عراقي - السويد -

مصر و شباب مصر الابطال غيروا الحاكم مالتهم و في غضون 20 يوم و عادوا الآن الى عملهم و حققوا اكبر انجاز نظيف خلال عشرين يوم و خلال هذه الفتره ما انطفت يمهم الكهرباء و لا ساعة و لا انقطع الماء ، أستغرب من العراقيين هذا الوضع فبعد ثمان سنوات من العتمة و الظلام الدامس و اسوء الحيلة اللي يعيشون بيها و خصوصا شباب العراق ، و بعد كل هذا تنطلي عليهم كذبة البعث و منال يونس و و كلاوات الاحزاب الدينية و البعض مستعد يبقى بعد سنوات ينتظر المالكي يقدمله حقوق و انجازات ، كأنه لا يوجود و لا شريف عراقي الا لو المالكي لو علاوي لو طالباني او هواية من هالاسماء المريضة ، انت شبيك يا مثقفي العراق ، يا شباب العراق ليش ما تنظر الى ما انجزه شباب مصر ، لا تنطلي عليك كذبة المندسين ، هاي سمعناها كثير مرات ، و لا تقبل بوعود بدون جداول زمنية محدده باليوم و التأريخ. ابدا و لا شريف اكو بهذا البرلمان و لا بالحكومة لا الحالية و لا السابقة.

نموت ويحيا العراق
امجد العاملي -

حكومة العصابات في المنطقة الخضراء تنهزم امام الشعب ،فلا وسيلة لها الا تطبيق قانون الطوارىء وهي تدعي الديمقراطية وتعلن منع التجول في بغداد،وهذا الاجراء لن يحميها بل سيزيد نقمة الناس عليها.على كل العراقيين في الداخل والخارج ان يرفعوا شعار(نريد أسقاط النظام) .يا احرار العراق اليوم يومنا ولا سبيل لنا الا التضحية وقهر المعممين الصنميين من رجال ايران وخونة العصر الجديد في العراق،كلنا نقول نموت ويحبيا العراق.تحية لآيلاف.

احذرو البعثيون
خالد ستار -

الاخوة والاخوات .. احذرو .. احذرو ..البعثيون والقاعدة غدا , ألرجاء احذروهم .

كفى
كاضم السبع -

اقول للمالكي وكل المسؤولين العراقين اذا كان البعث هو لا يزال المخرض بعد كل هذه السنوات ودعم الاحتلالين الامريكي والعراقي لكم فلا خير فبكم ولا عمليتكم السياسية... اذا انتم تبشروننا بعودة البعث الاكثر تنضيما وشعبية منكم... وأسفاه

غدا يا مالكي
محسن كاظم -

غداالى محكمة الشعب يا هالكي،غدا لن تنفعك المليارات التي سرقتها ،ولو نفعت لنفعت ابن علي وحسني اللامبارك والقذافي الهارب من الجحيم.غدا اللقاء يا عدو الشعب نحن بالانتظار انشاء الله.

عاش العراق حرا
marshal -

نعم والف نعم للتظاهر ضد الفساد وضد الفقر وضد المفسدين في الحكومة من وزراء وبرلمانيين ولا ومليون لا للبعثيين والديكتاتوريين والقاعديين والارهابيين ..نعم للتظاهر لغد افضل ولحكومة ديمقراطية تكنوقراط من داخل الشعب تلبي مطالب الشعب ولا لحكومة طائفية هزيلة تركع وتنبطح لدول الجوار همها وهم برلمانها سرقة خيرات الشعب ...عاش العراق ..عاش شعب العراق بكافة اديانه وقومياته

الحذر الحذر
محسن الجبوري -

ايها العراقيون الشرفاءاحذروا ثم احذروا من مخططات اعداء العراق الجديد الذين يريدون ان يحرفوا مطاليبكم العادلة المتعلقة بتوفير الخدمات الى مطالب سياسية ارهابيةمن اجل القضاء على تجربتكم الديمقراطيةوالعودة الى ماقبل 2003 فالاهداف المستورةمن التظاهر هي اخطر من تفجير السيارات المفخخة ولاتنسوا ابدا ان اصحاب الاجندات الخبيثة هم انفسهم الذين حصدوا ابناءكم واخوانكم بالقتل الجماعي الاعمى بالسيارات المفخخة والاحزمة الناسفة نقول لكم ايها الشرفاء احذروا مخططاتهم وفوتوا الفرصة عليهم ودعوا الحكومة تعمل لصالحكم ولاتستمعوا الى صرخاتهم المزيفة ولاتنسوا ابدا الايام السوداء بعد انقلاب شباط1963 فاحفاد او ابناء هؤلاء الان يريدوا اعادة التاريخ الى الوراء واغتصاب السلطة مرة اخرى كما فعلوا عام 1963 فلاتعطوهم هذه الفرصة . الله يحفظ العراق الحبيب من شرورهم والسلام

السكوت فضيلة
حازم -

لاحاجة للفلسفة او كثرة كلام كما كتب الذي فيه من لايحسن حتى الفاظه اومعانيها كانه في عالم اخر من الهلوسة 000 فكروا واجيبوا هل يقطف تين من العاكول ؟؟ ام العنب من الشوك ؟؟ قارنوا بين امرين الواقع والكلام في كل من يتكلم او يكتب ولا تقراوا او تسمعوا فقط !! فمن ليس له مثل هذه الامكانية ،الافضل له ان يسكت وهو اضعف الايمان !! فالعالم الذي له مصالح يركض من اجلها بكل دقة وعلم ويشتري النفوس بابخس الاثمان او اكبرها من اجل تلك المصالح وكلكم تفهمون مصالح الاخرين بالعراق!! فهل انتم حريصين على مصالح العراق مثل حرص اعداءه على مصالحهم فيه ؟؟؟ ؟؟ وعلى كل من لا يحرص على مصالح بلده مجردة من كل ماهو السيئة عليه اليتوقف عن اية كلمة لكي لايخدم بها مصالح اعداء العراق المتربصين به وبشعبة باسوأ الامور ؟؟؟ اما اجترار الماضي الذي انتهى وزال فيكفي المحافظة على منجزاته الجيدة والمادية الشاخصة والابتعاد عن المقارنات الفارغة لتبرير السيئات الحاصلة !! ولا تنسون بان الانسان ابن ساعته وليس ابن الماضي او المستقبل المجهول !! ففكروا جيدا اين انتم من مصالح العراق ارضا وشعبا !! امام الاطماع ومصالح الاخرين فيه؟؟؟ ولا تغركم حلو الكلمات الرنانة التي توضحت معانيها امامكم !!! فالذي يريد ان يكون كالنعامة فهو خائن للعراق كغيره وتعلمون بان الخيانه لاتنقسم فهي واحدة بكل اوجهها وليس فيها وجهان ؟؟؟؟

اين البعث
حازم عزام -

ها هي المظاهرة المليونية قد انطلقت الى ساحة التحرير والى 14 محافظة اخرى والتي كان ينتظرها البعثيون العفلقيون واصحاب الاجندات العروبجية مشيدين عليها آمالهم الخائبة لاعلاء اصواتهم من جديد ، ها هي ملايينكم الى تحولت الى بضعة مئات وتشكيلكم فيها لم يتجاوز العشرات ، خرجتم من جحوركم لساعات وعدتم اليها خائبين ، مهما سعيتم لاعادة نفوذكم سوف لم ولن تعيدوا حضوركم في هذا البلد الامين ، العراق بلد الطيبين وليس بلد البعثيين والاعراب الطائفيين ، العراق بلد الاولياء والاوصياء ، بلد علي والحسين وابو حنيفة النعمان وعبد القادر الكيلاني .. وماذا في جعبتكم بعد ايها الارهابيون اصحاب المفخخات ومصاصي الدماء .. هنيئا لحارثكم الضاري ومن على شاكلته ارتشاف الدماء ..

إن نموت احياءً
صفاصلاح الدين -

وايضاً في المحافظات الجنوبيه خرج العراقيون الغيارى في مضاهرات سلميه فلاقوا قوات الحكومه واخرى خارجيه لمسندتها في قتل واخماد صوت الحق الجنوبيفأنتهجت اسلوب الضرب والقتل وقمع هذا الشعب الجريح وأساله الدم العراقي في شوارع العراق بأرخص الأثمان،،وفي شمال العراق.. فقد خرج هناك المتظاهرون الاكراد ضد قوات الأحزاب الكردية من البيشمركة..وانتهجت القوات الكرديه أساليب وحشية ضد المتظاهرين والقتل العديد منهم ومنعها أعداداً كبيرة من ابناء المحافظة حاولوا الانضمام الى المتظاهرين في ساحة السراي وشارع مولوي وسط مدينة السليمانية..وفي الانبار كركوك والكوت وكافه المحافظات العراقيه لاقت الكثير من الظلم و الجور والقتل وفي الفلوجه.. تم قطع اتصلات الانترنيت خشيه ان يصورو إبناء الشعب الجرائم الوحشه التي تترتكب في حق المتظاهرين ونقل الحقائق الى العالم الخارجي ..سوف يتحرر ابناء العراق من عبودية العباد ويرتفع سلم طاعة معرفة الحق والباطل فلا طاعة اليوم إلا للعراق ومن والاه ومن حرص على شعبه وترابه وليس المالكي او مساعديه من الدول الخارجيه او من يشرع له من إئمة النفاق ..فلا حاجة لنا اليوم إلا لمن يريد تخليص العراق وليس تثبيت اللصوص على ابناء العراق.. سنخرج وسنخرج ونهتف لوطننا وللخلاص ولاجل الحرية ولاجل ان يرضى عنا الله الخالق الديان ولنكون في عز الطاعة بعد اننا في ذل المعصية.. انها نهاية فسادكم يا اصحاب الاحزاب وإنه بزوغ فجر الحرية الصادق إن نموت احياءً خير من إن نحيى امواتاً