أخبار

المعارضة البحرينية تراهن على ولي العهد وتخشى تقييد يديه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ترى المعارضة البحرينية أن ولي العهد جزء من الحل لكنها تخشى ان يشل الجناح المتشدد في النظام مساعيه.

المنامة: تراهن المعارضة البحرينية على ولي العهد الشاب والاصلاحي الذي عين محاورا لها، للتوصل الى حل للازمة، غير انها تخشى ان يشل الجناح المتشدد في النظام مساعيه. ودخلت الاضطرابات في الممكلة الخليجية الصغيرة والاستراتيجية الجمعة يومها الثاني عشر، حيث احيت المعارضة يوم حداد وطني على ارواح الضحايا السبع الذين قتلوا في مواجهات مع الشرطة قبل اسبوع.

ويعرب مسؤولون في المعارضة لوكالة فرانس برس عن رغبتهم في التوصل الى اتفاق مع ولي العهد الامير سلمان بن حمد ال خليفة من اجل انجاح الحوار الوطني الذي يطرحه الملك حمد بن عيسى آل خليفة. لكن علي الاسود، النائب المنتمي الى جمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل القوى الرئيسية في المعارضة الشيعية، يرى ان "بعض الاشخاص" لا يريدون للامير سلمان ان ينجح في مهمته.

ويقول الاسود ان "الشيخ سلمان يواجه تحديا كبير يكمن في اظهار قدرته على ادارة البلاد بصفته وريثا للعرش". ويشرف الامير (42 عاما) الذي تلقى تعليما غربيا، منذ العام 2001 على القطاع الاقتصادي في البحرين، الارخبيل الذي يمتد على مساحة 700 كلم مربع ويسكنه حوالى 1,2 مليون شخص، غالبيتهم من الشيعة.

وبحسب برقية صادرة عن السفارة الاميركية في المنامة في كانون الاول/ديسمبر 2009، سربها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، فان الامير سلمان "قريب جدا من التيار الاصلاحي داخل الاسرة الحاكمة". ويقول رئيس الكتلة البرلمانية لجمعية الوفاق عبد الجليل خليل ابراهيم ان "ولي العهد يتعرض لضغوط مصدرها عدة مجموعات داخل العائلة" السنية التي تحكم البلاد منذ حوالى 200 عام.

وفي محاولة لاحتواء الحركة الاحتجاجية، سعى ولي العهد الى تلبية عدة مطالب تقدم بها المعارضون. فامر بسحب القوات الامنية البحرينية من وسط المنامة وباطلاق عشرات المعتقلين السياسيين الشيعة.

ويرى ابراهيم ان "هذه الاجراءات تذهب في الاتجاه الصحيح وتؤكد على الحوار سبيلا لاخراج البلاد من الازمة". لكنه يرى في الوقت ذاته ان "الازمة لا يمكن الخروج منها بحلول ترقيعية، وحتى لو تعرض للضغط من قبل بعض الاطراف داخل الاسرة الحاكمة، فان عليه ان يستخدم صلاحياته قبل ان تتعقد الامور".

وشدد ابراهيم على ضرورة "اقالة الحكومة ومحاسبة المسؤولين عن قتل المواطنين" خلال القمع الدموي للتظاهرات المطالبة بالتغيير وبالاصلاح السياسي التي انطلقت في 14 شباط/فبراير. ويصر المحتجون على رحيل رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يحتل منصبه هذا منذ استقلال البحرين في العام 1971.

في المقابل، تنظر اوساط المعارضة الشيعية الى وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن احمد ال خليفة على انه "زعيم الجناح المتشدد في العائلة الحاكمة". ويوم الجمعة خرج عشرات الآلاف من مساجد العاصمة وبينهم عدد كبير من النساء، وساروا باتجاه دوار اللؤلؤة وهم يهتفون "الشعب يريد اسقاط النظام" و"بالروح بالدم نفديك يا بحرين".

وبالنسبة الى ابراهيم شريف، قائد المعارضة اليسارية، فان اختيار ولي العهد "امر جيد"، لكن "العائلة الحاكمة منقسمة حيال طريقة ادارة تبعات الاحداث الاخيرة".

ويقول شريف وهو الامين العام لجمعية العمل الوطني الديموقراطي انه "من دون وجود ممثلين عن الصحافة العالمية لتغطية التظاهرات في البحرين، وفي غياب الضغوط الدولية على النظام، فان الكلمة الاخيرة ستكون للجناح المتشدد". وتطالب المجموعات الرئيسية في المعارضة بترسيخ الملكية الدستورية، لكن المتظاهرين الاكثر راديكالية يدعون الى اسقاط النظام، تيمنا بما حدث في تونس ومصر.

وكان ولي العهد دعا هذا الاسبوع الى التهدئة "لان هناك كثيرين يريدون الاصطياد في الماء العكر"، واعدا باصلاحات "حقيقية وليست زائفة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على المحك
صيداوي -

الجناح المتشدد في الحكومه يريد اغراق السفينه كلها , لسان حال الحكومه وبعض العسكريين يقول هكذا , اما ان نكون واما ان يحترق الاخضر واليابس, على ولي العهد ان ينضم الى شعبه لانه القوه والرصيد. على اي حال ..الان عرف الملك وولي العهد من يدعم وجودهما , الحكومه أم الشعب؟

البحرين
خالد -

الى وقت قريب كان لولي العهد مكانة لدى الشعب حتى طلع علينا بخطابه المشؤوم متوعدا الشعب قبل عدة اشهر بعد ان اعلنوا عن عملية الانقلاب الانترنتية المزعومة فخرب تلك العلاقة اقولها لكم وانا اعيش في وسط معارض ولكن ماذا نفعل اذا كان من يحكموننا من الحمقى ويستعينوا بالاجانب في تسيير امورهم

مرتزقه البعث
محمد الكردي -

الله ينصر ملك البحرين على مرتزقه البعث السوري وحزب الله ولعلم هناك معسكرات لشيعه البحرين في سوريا ويدربون من قبل مخابرات سوريه وجماعه حزب الله وهي موجوده على طريق درعا دمشق يعرفها كل اهل الشام وهنا ك حمله في سوريا على البحرين بدعم من حزب الله ولكن الشعب السوري مع الملك ودوله البحرين,وربما الشبكه الكويتيه المكتشفه تدرب في سوريا وهي عصابات البعث

اذن أرونا فعلكم
ميثاق البحرين -

اذا انتم بهذه الحصافة، فارونا ما أنتم فاعلون. ابدأوا باغلاق حظيرة اللولو التى ترتع فيها البهائم. اعلنوا تبرئكم من المطالبة ياسقاط النظام. و اعرفوا قدركم فلن تتعدوه. قاتل الله الجهل.

اذن أرونا فعلكم
ميثاق البحرين -

اذا انتم بهذه الحصافة، فارونا ما أنتم فاعلون. ابدأوا باغلاق حظيرة اللولو التى ترتع فيها البهائم. اعلنوا تبرئكم من المطالبة ياسقاط النظام. و اعرفوا قدركم فلن تتعدوه. قاتل الله الجهل.

تعليقات المرتزقه
محمد -

الى صاحب التعليق 4 انت شخص جاهل و يبدو عليك دخيل على البحرين هل لديك حد واحد مدفون في البحرين من متى انت في البحرين عليك ان تحترم الناس فأرادة الشعب لا احد يستطيع التفريط بها فأسيادك انصاعو لمطالب الشعب و حاولو فتح حوار و اذا الوضع لم يعجبك عليك ان تذهب لدير الزور فأنت شخص غير مرغوب به في الوطن و هتف سنه وشيعه في دوار اللؤلؤة اخوان سنه و شيعه هذا الوطن ما نبيعه لن نساوم على وطننا فنحن ابناء هذا الوطن اجدادنا دفنو في ارضنا و لن نقبل من احدج ان يقلل من وطنيتنا فنحن نقدس الوطن لا نقدس الاشخاص الملوك تموت و ترحل و تسقط و يبقى الوطن شامخ تحياتي لكل مواطن بحريني اصلي سواء كان شيعي ام سني فهم ابناء هذا الوطن المخلصين اما المرتزقه عليهم الرحيل الرحيل الرحيل

الى 4
عراقي -

يبدو ان ميدان اللؤلؤ كان مقبره لأسلاف المعلق 4 والذي هو 5أيضا لذلك مازال يعتقد انها حظيرة بهائم. .

تعليق رقم 6
ميثاق البحرين -

ارادة الشعب؟ أى شعب؟ اعترف مشيمع اعز الله السامعين و انت لست منهم بانكم تتبعون ارادة ايران. سادتى هم ابو بكر و عمر و عثمان. و انت من هم سادتك؟ من فى السرداب عجل الله فرجه؟ حشرك الله و اياك. أهم الشعب من رفع راية ايران و حزب الشيطان؟ أهم من دلس فى الاعلام السقوط برصاص الشرطة؟ نحن نقدس السنة بينما انتم تقدسون المجوس. أوعيت ما قلت؟ قاتلكم الله أنا تؤفكون. 300 ألف و أكثر قد استيقظوا. ارجع الى مقالة سميرة رجب لتعرف قدرك. لا مكان لكم بعد اليوم هنا. هنيئا لكم ايران. و الله ثم تالله ثم بالله لتذوقون الأمرين هناك.

تعليق 7
ميثاق البحرين -

ابن العلقمى، انظر وراءك،فابناء السنة قد وصلوا المنطقة الخضراء. انفذ بجلدك. قد جعلت انت و اتباع الهالكى العراق أكبر حظيرة.

شيشة
غيور -

ليعلم من يتحصنون بدوار اللؤلؤة ان تدخين الشيشة مضر بالصحة والبيئة

اللهم انصر كل مظلوم
عائدون -

اللهم وفق امة الاسلام سنة وشيعة وأحفظهم وارفع رايتهم ووحد كلمتهم وارجم شهدائهموابعد عنهم كيد الظالمين يأخوانى البحرين منذ القدم يد واحدة سنة وشيعة وطلب التعديل حق مشروع للجميع ماكنت اتوقع انى اشوف فقير فى دولة فيها خير او خليجى يغسل سيارةاو قامع فى الجهل بدون تعليم او يتيم يجلس بالشارع وهدومه مقطعة وحافىاللهم وفق ولى العهد انه يصلح الامور ويصل الى حل مع الجميع ويأخزانى السنة والشيعة انتوا مثل لنا فى الخليج بتكاتفكم وبمجتمعكم الراقى وارجوا عدم الدخول فى احقاد طائفية ايش فيهم السنة او الشيعة ماهم بشر ليش نكفر بعضنا وليش نحاسب هل ربنا عطانا صك هذا بيدخل الجنة او النار الله يحاسب الجميع يوم القيامة وهو اعلم بالصادقينفلاتدخلوا نفسكم بالمتاهات الى مالها نهاية هذا سنى يقول انه على صواب وهذا شيعى يقول انه على صواب والعاقل هوا من يبحث عن الحق لكم دينكم ولى دين اللهم صلى على محمد وال محمد وبارك على صحبه والتابعين الذين بقوا على حبه الى يوم الدين