أخبار

أنباء عن إقالة العاهل البحريني "وزراء التأزيم" في الحكومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت مصادر صحافية إن العاهل البحريني حمد بن عيسى أقال "وزراء التأزيم" في الحكومة، في وقت شهدت فيه البحرين الجمعة مظاهرات حاشدة، بينما أكد ولي عهد البلاد أن الحوار الشامل سيكون نقطة تحول في تاريخ العمل السياسي في المملكة.

المنامة: أقال العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ثلاثة وزراء من الحكومة، ومن بينهم وزيري الصحة والإسكان، بوصفهم وزراء تأزيم على خلفية الأحداث الأخيرة" في البلاد، وفقًا لما ذكرته قناة الجزيرة القطرية نقلاً عن مصدر لم تذكر اسمه .

يأتي ذلك في وقت اعلن فيه ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة الجمعة ان الحوار الوطني الشامل سيكون نقطة التحول الحقيقي في تاريخ العمل السياسي البحريني، معربا عن تفاؤله بنجاح هذا الحوار، وفق ما ذكرت وكالة انباء البحرين.

وقالت الوكالة ان الامير سلمان اعرب لدى استقباله جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط عن "تقديره لموقف الولايات المتحدة الداعم للحوار الوطني الشامل"، مؤكدا "تفاؤله بنجاح الحوار الوطني" وعازيا "السبب الرئيس لنجاحه الى اتفاق الجميع على حب البحرين واهمية صون استقرارها ومصلحتها وما تحقق لها من مكتسبات".

هذا وقد غصّت شوارع المنامة الجمعة بعشرات آلاف المتظاهرين المطالبين بالتغيير في يوم حداد دعا اليه رجال دين شيعة، وتبناه النظام، لتضع المعارضة بذلك مزيدًا من الضغوط على السلطة التي اشادت واشنطن بتعاملها مع الازمة.

واحتشد المتظاهرون الذين ساروا في تظاهرتين خرجت الاولى من دوار السلمانية (وسط) والثانية من دوار الدانة (غرب) في صفوف طويلة، وتجمعوا فيما بعد عند دوار اللؤلؤة، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وردد المتظاهرون الذين انقسموا بين رجال ونساء هتافات مناوئة للسلطة بينها "الشعب يريد اسقاط النظام" و"لا حوار حتى يسقط النظام" و"يا للعجب الجيش يقتل الشعب"، في اشارة الى مقتل سبعة متظاهرين خلال مواجهات مع القوى الامنية الاسبوع الماضي.

كما رددوا هتافات تدعو الى الوحدة بينها "اخوان سنّة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه" و"لن تخمدوا انفاسه.. محمد البوفلاسة"، وهو متظاهر سنّي رهن الاعتقال حاليًا بعد القائه خطبة في دوار اللؤلؤة. وهتف المتظاهرون ايضا باللغة الانكليزية قائلين "تسقط تسقط الحكومة"، و"يسقط يسقط خليفة".

ورفع طفل جلس على كتفي رجل لافتة كتب عليها "الشعب يقول لا للحوار". وكان النظام البحريني سعى الى احتواء الحركة الاحتجاجية من خلال اعلان عزمه على اجراء حوار وطني، وعبر تلبية مطالب عدةتقدم بها المعارضون، بينها سحب القوات الامنية من وسط المنامة، واطلاق عشرات المعتقلين السياسيين الشيعة.

واكد رجال الدين الشيعة الكبار الذين دعوا إلى المسيرة في بيان تلي في التظاهرة "أنّ المطالبة بالحقوق العادلة بصورة سلميّة حقّ ثابت، والإصرار والثبات في المواصلة في هذا الطريق ضرورة سياسيّة اليوم، وشددوا على ضرورة المحافظة على سلمية المسيرات والاعتصامات (...) بعيدا عن اي محاولات التضعيف او التمييع او الانحراف بها عن اهدافها الحقيقية".

ودعا رجال الدين الشيعة في بيانهم ايضا الى "ضرورة محاكمة ومعاقبة الجناة الذين وجّهوا السلاح إلى الصدور العارية وتسببوا في وقوع الشهداء والجرحى" حسب البيان و"ضرورة المحافظة على وحدة الصف بين ابناء الشعب وتجنب الوقوع في منزلق الفرقة الطائفية او السياسية او غيرها"، مطالبين ايضا بان يستند الحوار (مع الحكم) "على مبادىء واضحة وارضية صلبة وتعهدات مضمونة وجداول زمنية حتى يمكن ان ينتج الحوار ويكون مقبولاً".

وقبيل وصول المتظاهرين، الذين قدرت المعارضة عددهم بحوالى 250 الفًا الى دوار اللؤلؤة، مركز الحركة الاحتجاجية المتواصلة منذ 12 يومًا، ادى مئات البحرينيين صلاة الجمعة عند الدوار.

وقال المهندس ابراهيم علي (42 عاما) ان "محاولات ترويع المتظاهرين فشلت، فلا احد منا يخشى الدبابات والاسلحة، وسنفتح صدورنا للمواجهة"، فيما لم يظهر اي اثر للشرطة في المكان. واضاف "معظم الحاضرين يطالبون بتغيير النظام".

ورفع علم كبير للبحرين كتب عليه "ساحة الشهداء"، ولافتات تدعو الى الافراج عن الناشطين المعتقلين والى عدم التحاور مع "من يقتلنا بدم بارد".

وقال رجل الدين عبد الجليل المقداد لفرانس برس بعدما القى كلمة في المصلين "نريد نظاما برلمانيا ديموقراطيا، نظامًا فيه انتخابات حرة يشكل حكومة جديدة". ورفض القول إن التظاهرات لها طابع مذهبي، موضحًا "هل سمعتم احدا يتحدث بهتافات مذهبية؟ الناس هنا يطالبون بالديموقراطية وبالتوزيع العادل للثروة".

وكان الديوان الملكي اعلن الجمعة يوم حداد رسميًا على ارواح الضحايا الذين سقطوا في الاحتجاجات. وجاء في بيان ملكي انه "نظرا إلى الاحداث المؤسفة التي مرت على مملكة البحرين في الاونة الاخيرة، والتي على اثرها فقدت المملكة عددا من ابنائها، وتعاطفا مع مصاب اهلهم، يعلن يوم الجمعة 25 شباط/فبراير يوم حداد رسمي".

ووصف الامين العام لجمعية الوفاق الوطني المعارضة الشيخ علي سلمان الخطوة الملكية بانها "ايجابية". وكان ستة من كبار رجال الدين الشيعة اعلنوا في وقت سابق ان يوم الجمعة "يوم حداد عام على ارواح الشهداء الابرار".

واعلن ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الخميس لدى اجتماعه مع رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال مايكل مولن ان "اللجنة الخاصة التي امر بها لمعرفة الاسباب التي ادت الى الاحداث المؤسفة .. أخيرا مستمرة في عملها".

واكد المتحدث العسكري الاميركي جون كيربي لفرانس برس ان مايكل مولن حيا لدى اجتماعه مع الملك البحريني "الطريقة التي تعامل بها الملك وولي العهد مع الازمة". واشاد كذلك بطريقة "ادارة القيادة البحرينية للتغييرات التي تجريها لمصلحة الشعب".

وقال المتظاهر احمد عبد الله (20 عاما) فيما كان عدد من المحتجين يؤدون الصلاة عند دوار اللؤلؤة "لا نريد اية مفاوضات". واوضح وهو يلوّح بعلم البحرين "نريد خروج آل خليفة من البلاد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أهدافهم مشكوك بها
خليجي -

أعلم أن رفض الحوار يكون مع الحكام دكتاتوريين و الظالمين و القامعين لشعوبهم أمثال صدام حسين و القذافي و الأسد مثلا، أما حكام مثل حكام الخليج فهم غالبا متفهمين، و يتقبلون المرونة و الأخذ و العطا بمجرد تظاهرة سلمية. لذا لا يوجد هناك أي ما يدعو الى رفض الحوار، إلا لمن يسيء النية و لديه أجندات أكبر من مجرد مطالبة بحقوق أو حرية أو ديموقراطية. لذا، البحرينيين و خصوصا من يرفضون الحوار أهدافهم مشكوك بها.

خطة خبيثة
لا تلوموني -

أسئلة ـ منذ متى كنتوا ترفعون الاعلام البحرينية في مسيراتكم ؟ منذ متى كانوا يتغنون بحب الوطن ؟ عمري 40 سنة وطوال سنوات عمري ما رأيت أحدا رفع علم البحرين بل كانت ترفع اعلام حزب الله وايران فقط كما كانت ترفع صور رموزهم من ايران وحزب الله ، لن اكذب 40 سنة من عمري واصدق ما اراه الان لم اسمع احدا منهم تغنى بحب البحرين بل سمعتهم يتغنون بحسينياتهم ، سمعتهم يتكلمون بكل حب وفخر عن ايران وفي كل شيء يخص ايران ولم اسمع منهم كلمة طيبة عن البلد الذين ينتمون له ـ اذا كانوا فعلا ينتمون له ـ وسمعت كلامهم السلبي عن العرب واوطانهم ـ فاذا كان السني لا يثق فيكم فلا تلموه فكل مسيراتكم السابقة لم تكن سلمية كانت تحريق وتخريب ووصلت لحد القتل ، قتل الهنود العمال في المطاعم وضربهم في الشوارع وسرقتهم بلا ذنب وكذلك قتل الشرطة ، لن اثق ولن اصدق اخر مسيراتكم فقد كانت تخطيط لما وصلنا له الآن ، انها خطة معدة سلفا .

فتش عن المجوس
محمد -

بالطبع لا يريدون حوار بل يريدون حكم الفرس والمجوسين مكشوفة

اللغة
غيور -

في الدول الغربية ومنها استراليا التي عشت فيها لفترة هناك توجه لمنح الجنسية فقط لمن يتكلمون باللغة الانجليزية او لغة البلد وسؤالي كم واحد من هؤلاء يستطيع ان يصنع جملة عربية واحدة مفيدة؟

سنه وشيعة
محمد -

هناك بعض الردود تغرد خارج السراب فالبحرينيون سنه و شيعه مجتمعين في دوار اللؤلؤة يرفعون العلم البحريني و هتافاتهم و طنيه و من ضمنها اخوان سنه و شيعه هذا الوطن ما نبيعه و لاكن بعض المرتزقه المجنسين يسعون لتفريق السنه عن الشيعه لكي لا تسقط رايتهم بعد ان تسقط الحكومه الحاليه التي يسعى لها الشعب من اجل ان تكون بحريننا مملكة دستوريه و بها دستور تعاقدي بين الملك و الشعب و يكون الشعب مصدر السلطات الثلاث اما المبغضين فردودهم طائفيه بغيضه و لاكننا ذهبنا الى دوار اللؤلؤة و شاهدنا الشعب البحريني بجميع اطيافه نساء و رجال و اطفال متمسكين بوحدتهم و مطالبهم و نقولها لكل مرتزق انت ايامك اصبحت معدوده و لن نقبل بك في وطننا البحرين لشعبها البحرين لمواطنيها الشرفاء الذين ضحو بدمائهم من اجل رفعة الوطن

مخلوع بالثلاث
رابطة المخلوعين -

مطلوب إقالة الملك إنتهى عهد العبوديه ياعرب

لا حوار مع السفاحين
يعقوب -

كيف نحاور من تلطخت يده بدماء الشهداء كيف نحاور من جنس المرتزقة لقمع و قتل الشعب كيف نحاور من حاول ان يفرق بين السنه و الشيعه و يخلق فتنه طائفيه اذا الملك و ولي العهد جادين في الحوار عليهم بتقديم استقالة الحكومه و تشكيل لجنه وطنيه للحوار اما من تلطخت ايديهم بدماء هذا الشعب فهم ليسو اهل للحوار و اقولها لصاحب التعليق رقم2 تسأل عن رفع الاعلام البحرينيه اقولها لك و الى امثالك انظر لمن دعى للمسيره التي تؤيد الحكومه و من الذي رفع الاعلام تأييد للحكومه صورهم انتشرت في وسائل الاعلام انهم هنود و باكستانيين بزيهم البنجابي و كذلك يمنيين و سوريين اما من اعتصم في دوار اللؤلؤة فهم بحرينيون سنه وشيعه على عكس مسجد الفاتح فهم خليط مرتزقه هنود و باكستانيين و بلوش و يمنيين و قليل من البحرينيين الذين يتعيشون من البلاط الملكي الذي يؤجج الطائفيه ويكرم المرتزقه

لا ولاء
ابو رعد -

الخليفة موجودون قبلكم يابقايا المجوس ، استجلبوكم لتعملوا خدم عندهم ةالآن انقلبتم عليهم .كعادتكم لا ولاء لكم الا لمن يدفع .

مستقبل بنات البحرين
بنت البحرين -

ارجو من موقع ايلاف عرض تحقيق يتحدث فيه عن مستقبل فتيات البحرين في ظل هالاوضاع الي ماتبشر بخير لان حتى لو سقط بس رئيس الوزراء باعتقادي اكييييد بتتقفل وبتضيع طموحاتنا احنا البحرينيات

لرقم 7
غيور -

يايعقوب يامتشنج ليست الحكومة فقط من تلطخت ايديها بالدماء فاذا قتل سبعة اشخاص كما تدعي فقد قتل الشيعة الكثيرون من رجال الامن وحرقوا الكثير من سيارات الشرطةوالمال العام وهناك حادثة معروفة في البحرين قام الشيعة بتطويق عمال هنود مساكين في مطعم وقاموا بأضرام النيران فيهم .... وبعدين ياطائفي يامجوسي الحكومة لم تتكلم عن الطائفية بل ان الحكومة دائما تقول ان ولاء الشيعة والسنة للبحرين اما انت ياطائفي فقد جعلت المعارضة كلهم هنود يعني تفكيرك المريض لايجعلك تقتنع ان السنة لن يقبلوا بتوجيهات ...الايراني فهم بحرينيون فاذا كان الثلائمائة الف الذي تظاهروا للحكومة هنود كما تدعي والبقية الباقية الذين لايتقنون العربية ويتكلمون الايرانية بطلاقة اكثر من الايرانين هم البحرينيون الاصليون واذا كانت المعارضة سنة وشيعه كما تدعي وتكذب فلم قدم حزب الوفاق الافاق استقالته ولم تحذو حذ حزب الوفاق الافاق الاحزاب السنية الاخرى ...... البحرين عربية وستظل عربية فأما ان تتعاملوا على هذا الاساس والا فارجع في نفس المركب الذي قدمت فيه

مش
عباس -

أقول لرقم 6 لا إنت ولا مليون واحد من أمثالك من الموتورين التابعين لولي الفقيه وحسونة نصر الله يستطيع إزاحة ملك البلاد. وأضم صوتي لصوت رقم 2 ، فأنا أيضا أبلغ الستين من العمر ولم أر قط واحدا منهم يحمل علم البحرين أو يتحدث عن الوحدة الوطنية إلا مؤخرا. وهذا طبعايندرج تحت ما يسمى التقية السياسية.

أحفاد ابن سبأ اليهود
hasan -

هؤلاء أحفاد ابن سبأ اليهودي ، هؤلاء هم القرامطة أتباع الفرس المجوس ، هؤلاء ولاؤهم فقط لأحبارهم في قم ، هؤلاء هم أعداء الله والإسلام يجب الحذر كل الحذر منهم ، إنهم يحقدون على المسلمين وينتظرون اليوم الذي يسيطرون فيه على البلاد ليذيقوا المسلمين أشد العذاب كما فعلوا في العراق وايران ذبحوا المسلمين ولا يزالون يذبحونهم ولا يسمحون لهم حتى بإقامة مسجد للعبادة ( كيف وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة يرضونكم بأفواهمم وتأبى قلوبهم وأكثرهم فاسقون ) قاتلهم الله أنى يؤفكون

حكومة منتخبة
حكيم -

من يعارض ما يطلبه من هم في دوار اللؤلؤ لا يجرؤون على قول ما ماذا يرفضون، الذين في دوار اللؤلؤ يطالبون بحكومة منتخبه ولا يريدون رئيس وزراء بقى في منصبه ٤٠ سنه ولم تعرف البحرين رئيس وزراء غيره مطلقاً. هل يستسطيع ان يجاهر هؤلاء بالقول انهم لا يريدون ان ينتخبوا حكومتهم ورئيس وزرائهم هل يستطيعوا ان يجاهروا بالقول امام العالم بأنهم لا يريدون مجلس منتخب له وحده حق التشريع في الوقت الذي هناك البحرين مجلس يعينه الملك موازي للمجلس المنتخب وله الحاكمية على المجلس المنتخب؟؟؟؟

لعبه ...
لينا -

البحرين هي الهدف الآن ومن ثم الكويت بأستقلال فئة البدون هذا هو المخطط الايراني الصفوي فهم الىن في البحرين يريدون قلب نضام الحكم الى الجمهوريه البحرينية الاسلاميه ويستغلون مطلبهم بتحسين مستوى المعيشي لنواياهم .... ويوجد كثير من الطائفه الشيعيه مهددين بالحرق ان لم يرضخوا للمعارضه