أخبار

صالح زيدان: على حماس وفتح الاستجابة لأصوات التغيير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال صالح زيدان، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في حوار مع "إيلاف" إنه وسط الثورات الواسعةبكل تغييراتها غير المسبوقة النظير في الوطن العربي أصبح بقاء الوضع الفلسطيني على ما عليه من حالة انقسام وتشطر حالة شاذة، يجب رفضها، إضافة إلىمطالبات جديدة تصرح بضرورة إنهاء اتفاقية أوسلو، خاصة بعد فشل ملف المفاوضات. وعبّر زيدان عن رأيه الرافض لاتفاقية أوسلو وفقًا لمتطلبات الشعب الفلسطيني اللازمة للوصول إلى حلّ لقضيته.

كيف تصف الوضع الفلسطيني العام؟

الوضع الفلسطيني صعب للغاية من حيث حالة التشطر والانقسام الذي مازال مستمراً منذ قرابة أربعة أعوام، إضافة إلى تردّي أوضاع الحريات والديمقراطية والأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة والضفة الغربية، ولكن في القطاع يبرز أكثرالتردي الاقتصادي وبشكل أكبر.

كيف ترى تأثيرات موجة التغيير العربية على القضية الفلسطينية عموماً؟

موجة التغيير في المجتمعات العربية بلداً وراء آخر كشفت عن حركة نهوض شعبي عربي واسع يطالب بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية والخلاص من الظلم والاستبداد، الأمر الذي يعكس نفسه بشكل واضحعلى الوضع الفلسطيني لإنهاء الإنقسام.

إن موجة التغيير العربية تفتح الطريق أمام تسهيل معادلة الصراع العربي الإسرائيلي، أي عبر تعديل الاختلالالهائل في موازيين القوى بين إسرائيل والمجتمعات العربية عبر رفع وزن الدور العربيالذي أثبت قدرته على نيل حقوقه، وبالتالي رفع مستوى سقف الحقوق الفلسطينية، ورفع مستوى قدرة الشعوب في الضغط على حكوماتها لممارسة الضغط الدولي لمنح الشعب الفلسطيني حقوقه.

إلى أي أحد تأثرت سلطتي فتح وحماس بالتغييرات العربية؟

للأسف الشديد لم تستجبا السلطتين في قطاع غزة والضفة الغربية حتى الآن لمتطلبات الثورات المحيطة بالمنطقة، التي تطرق الأبواب الفلسطينية بقوة، في حين يزداد الاستبداد وتجاهل مصالح الشعب بحجة الانقسام.

لوحظ تحرك حركة فتح للمصالحة، كيف ترى هذا التحرك؟

أرى أن مطالبات فتح لحماس أو حماس لفتح في كل الأحوال يجب أن تؤخذ بجديّة، بل وينبغي على حماس التجاوب معها، وأن يكون همّها حلّ الإشكالية الوطنية العامة.

لكن الطرفين فتح وحماس يدّعيان الوحدة، في حين لا يمكن أن تتم الوحدة بوساطة الحوار الثنائي، الحوار الثنائي دائماً يستخدم أسلوب المخاصصة، الذي غالباً ما يؤدي إلى طريق مسدود لا يحلّ أي إشكالية.

جاءتتحركات فتح للمصالحة بعد انهيار ملفّ المفاوضات أهمركائز أوسلو؟، فهل هذا ينبئ بانهيار اتفاقية أوسلو؟

ليسهناك شك أن انهيار نظام مبارك أسقط المفاوضات بشكل كامل، وذلك بعدما بات واضحاً أنّ الطرف الإسرائيلي غير مستعد لدفع استحقاقاته، وبالتالي لم يعد هناك خيار أمام السلطة سوى المصالحة.

أما اتفاقية أوسلوالتي تستند إلى خيار المفاوضات بشكل أساسي، فقد انهارتجوانب مهمة فيها منذ وقت طويل، وليس هناك إلتزام من قبل إسرائيل بالاتفاقية، في الوقت الذي تمارس فيه إسرائيل ضغوطاتها من أجل الالتزام الفلسطيني بها، في حين أنّ عدمالالتزام الإسرائيلي بالاتفاقية يحررنا كفلسطينيين من أي التزام بالاتفاقية، ويصبّ في مصلحتنا للإقدام على تجاوز هذه الاتفاقية.

ماذا تقصد بالتجاوز؟
هو الإلغاء الفعلي لإتفاقية أوسلو، سواء أعلن أو لم يعلن، وأن يصبح خلف الظهر، ويتم التجاوز عبر انتفاضة شعبية شاملة وتحرك سياسي يدفع بأكثر من وجهة لتعزيز الأطراف الدولية وطرح الحقوق الفلسطينية على المحافل الدولية للحصول على مزيد من الحقوق والإجراءات.

وبالتالي أنت تجد أنّ مطالبات حماس بإلغاء اتفاقية أوسلو هو مطلب منطقي وعادل؟

ليس فقط حماس التي تريد تجاوز هذه المعادلة التفاوضية العرجاء التي لا تستطيع أن تتقدم، ولن تتقدم لأنّ الاحتلال الإسرائيلي لن يتنازل إن لم يكن الثمن مكلفاً.

انهارت جوانب من أوسلو، فهل ستنهار تماماً قريباً؟

الموضوع ليس فقط أوسلو، فالانقسام خطورته تكمن في أنّه يغذي اتفاقية أوسلو، ولذلك أولاً يجب إنهاء الانقسام الذي ألغى خيار المقاومة تماماً، وجعلها الضحية الأولى، فلا حماسولا فتح مع المقاومة، بدليل أن عدد القتلى الإسرائيليين يتقلص ويتراجع منذ 2006 عامًا بعد عام، ليصل في عام 2009 إلى عدد 13 قتيل فقط.

ماذا تقترح؟
حوار وطني شامل يستند إلى وثيقة الوفاق الوطني والاستناد إلى ما تم انجازه في حوارات القاهرة 2009 من 26 شباط/فبراير إلى16 آذار/مارس في القاهرة، فإن استندت وحدة وطنية إلى هذه العناصر يمكن أن تقود إلى حوار وطني شامل، يؤسس حكومة توافق وطني تتفق على مواعيد انتخابات رئاسية، تتم عبر التمثيل النسبي الشامل في الخارج والداخل، تؤدي إلى دمقرطة مؤسسات منظمة التحريرومؤسسات السلطة، من دون استثناء ضرورة وجود مقاومة مسلحة تقرّها الشرعية الدولية لضمان حق شعبنا في الحصول على حقوقه، ومن ناحية أخرى يجب التوافق على هذه الأمور..

هل سيكون ممكناً التوافق على هذه الأمور؟

نعم .. سيكون ممكناً بالطبع، فقد وقع الجميع علىوثيقة الوفاق الوطني التي تؤكد حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال، بمن فيهم ممثل الرئيس محمود عباس وممثل رئيس الوزراء إسماعيل هنية، ولكن بالطبع يجب أن تكون هناك انتفاضة شعبية هي الأساس للتوصل إلى الحل، إلى جانبها التحركات السياسية التي تعمل على تعزيز الحقوق الفلسطينية ومحاصرة إسرائيل بانتهاكاتها وتعدد أشكال مقاطعتها التي ينبغي أن تبدأ فلسطينياً ثم عربياً ثم دولياً ..

في شهر سبتمبر/أيلول المقبلستقف السلطة الوطنية الفلسطينية أمام مجلس الأمن لإعلان الدولة، فهل تجدها مستعدة لذلك وسط الحالة المتأزمة التي تعيشها السلطة بعد انهيار ملف المفاوضات؟

من المفروض أن يكون هناك استعدادلذلك، ولكن فيالحقيقة أجد السلطةحتى الآن غير مستعدة لإعلان الدولة، رغم تمنياتنا أن يكون هناك إعلان للدولة، فقط عطلّت أوسلو مفاعيل الدولة التي تم إعلانها في 15-11-1988 حينما تم إنشاء سلطة فلسطينية. والمفترض أن يتم تجديد هذا الإعلان، حيث إنه منالمفترض انتهاء المرحلة التقنية لأوسلو والوصول إلى الحل النهائي.

ولكن كيف ستنشأ الدولة في ظل وجود الفيتو الأميركي الذي يمنع إتخاذ مجلس الأمن قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟

في حال لم يكن هناك إمكانية لدى مجلس الأمن في اتخاذ قرار باعتراف فلسطين دولة على حدود 4 حزيران 1967 وعاصمتها القدس، يمكن اللجوء إلى اتحاد مجلس الأمن، التي من الممكن أن يتخذ هذا القرار في حال وجود غالبية الثلثين من الآراء، ويكون هذا القرار نافذاً نفوذ قرارات مجلس الأمن.

هل يمكن أن يحصل هذا في ظل وجود حالة الانقسام؟

حتماً لا يمكن ذلك، فالانقسام جعل القضية الفلسطينية قضيةهامشية، وليست مركزية كما مضى، وألقى باللوم على الفلسطينيين لكونهم لم يتوصلوا إلى حل حتىالآن وجعلوا الصراع على السلطة هو الهمّ الأساسي، وليس الصراع مع إسرائيل، ونفى اللوم عنالشعوب العربية التي تشهد حالة تغيير غير مسبوقة النظير، وبالتالي وجوده سيمنع من احترام هذه الرغبةوبالتالي دعمها دولياً.

هل ستفرض حركة التغيير العربية نفسها على الأراضي الفلسطينية؟

إذا لم تسمح سلطتا حماس وفتح بالتغيير وتقوم هي بنفسه بتنفيذه، فسيتجاوز الشباب هاتين السلطتين بإنفجاريات جماهيرية كبيرة في الداخل والخارج، وبالتالي عليها أن تستجيب للأصوات الكبرى التي تطرق أبواب التغيير وتنادي بالتغيير الديمقراطي الداخلي، وإن لم نغير الواقع الموجود بإرادتنا، فسيفرض علينا حتماً.

ما دورالجبهة الديمقراطية في الدفع لهذا التغيير؟

دور الضغط على السلطتين في غزة والضفة، وثانيًاالتعاطيمع القضايا الديمقراطية والاجتماعية بمنهجالتغيير المطلوب، بحيث لا يقتصر التغيير على تغيير وزارات أو تخصيص حصص حكومية، والاتجاه بالهمّ الفلسطيني نحو برنامج آخر يستجيب لمطالب الشعب، ويسمح بديمقراطية الحريّات، ومنع انتهاك كرامة الإنسان وحقوقه ويلبّي مصالحه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
estkalh
nayef -

اتوجه الى الرفاق في اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .. والى جميع ا لكوادر و الرفاق والرفيقات في الجبهة والى كل فئات الشعب الفلسطيني المكافح .. اقف اليوم بينكم بطلب اعفائي من مهمة ( امين عام ) للجبهة .. ومن خلال الوفاء للارث الثوري للجبهة وادراكاً للطاقات الزاخرة للقيادة والكادر .. اقدم كامل استعدادي لاي مهمة توكل لي محافظ على انتمائي للجبهة متحزباً بالمبادئ الفكرية والاديولوجية التي نرفعها ونناضل من آجليها..وان لا ا ستقالة لثوري وانما انتقال من خندق الى آخر وفسح المجال الى الطاقات الخلاقة .... عاشت الجبهة الديمقراطية . وفي طريق النصر التوقيع ..الرفيق نايف حواتمة (ابو النوف)

estkalh
nayef -

اتوجه الى الرفاق في اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .. والى جميع ا لكوادر و الرفاق والرفيقات في الجبهة والى كل فئات الشعب الفلسطيني المكافح .. اقف اليوم بينكم بطلب اعفائي من مهمة ( امين عام ) للجبهة .. ومن خلال الوفاء للارث الثوري للجبهة وادراكاً للطاقات الزاخرة للقيادة والكادر .. اقدم كامل استعدادي لاي مهمة توكل لي محافظ على انتمائي للجبهة متحزباً بالمبادئ الفكرية والاديولوجية التي نرفعها ونناضل من آجليها..وان لا ا ستقالة لثوري وانما انتقال من خندق الى آخر وفسح المجال الى الطاقات الخلاقة .... عاشت الجبهة الديمقراطية . وفي طريق النصر التوقيع ..الرفيق نايف حواتمة (ابو النوف)

التنظير والتغيير
د محمود الدراويش -

ربما لم يشبع شعب في منطقة الشرق الاوسط ويصاب بالتخمة من التنظير والتهريج والعنتريات كما هو مشبع ومتخم شعب فلسطين ,فقد امتهنت جل قيادات هذا الشعب تهريجا ودجلا وكذبا وجشعا ونهما للمال وسلطة كاذبة زادته احباطا ومرارة وبؤسا ,, ولا نستثني احدا من الفصائل الفلسطينية فكلهم شاركوا واسهموا في مأساة شعبهم وبؤسه ,,لقد عاد مئة الف ثائر الى الضفة الغربية وقيادة تدعي النضال والوطنية وكانوا يسمون حتى البارحة بالفدائيين والمناضلين ومقاتلي الحرية وغيره من الاسماء والمفاهيم والاسماء الكاذبة ,,,,, وها نحن نكتشف بعد ردح طويل وثغاء وعويل ,,ان هؤلاء ليسوا بالمناضلين ,وليس فيهم فداء ولا استعداد للتضحية بل عجزة موتورين ارتضوا المذلة والمهانة وتنكروا لكل اقاويلهم وادعاآتهم وتهريجهم السابق وارتموا تماما في احضان الاسرائيلين ,, وتملقوا عباس وعصابته بحثا وطمعا في المنصب والجاه والمال والمنافع ,,, لقد استسلم الثوار لنعيم العيش ورغده وخلعوا رداء الثورة والوطنية والفداء ,,وهم اليوم حراسا للمستوطنين وجنود الاحتلال ,حماة لهم , محابين ,يتسترون على جرائمهم بل ويقدمون تبريرا لها ,,, وهم يفتخرون بعملهم وانجازهم الامني خدمة للمستوطنين وجنود الاحتلال علنا وعلى رؤوس الاشهاد,,, ولو نظرنا الى المشهد الفلسطيني الحالي والتي اوصلتنا اليه فصائل الخزي والعار لوجدنا اولا منظمة التخريب حاليا والتي كانت منظمة للتحرير ,فتم شطبها نهائيا ولم تعد الا منظمة لخدمة نهج عباس نهج الفشل والضياع ,, وقد تم حرفها تماما عن اهدافها وتقليص دورها لدعم زعامة عباس وعصابته ونهجهم السقيم ,, وانتهجت كل فصائل العمل الوطني نهج الاسترزاق والتصويت المدفوع ومحابة عباس ونهج حركته لا خدمة لفلسطين والحقيقة بل خدمة لمصالحهم الذاتية الدنيئة وبعيدا عن الوطنية الحقة , ولم تعد هنا تضحية او نضالا او فداءا بل مفاوضات وتهريج وتسميم للعقول واضاعة للوقت وحرق كامل لكل عوامل القوة والضغط والاستسلام تماما للمحتل ومطالبه ,,لم تعد منظمة للتحرير بل منظمة للتخريب والسمسرة والاسترزاق والنهب وشراء الذمم لصالح عباس وخدمة للمحتلين ,,لقد هرمت هذه المنظمة وتراخت وانحرفت عن كل اهدافها واصبحت ورقة طيعة في ايدي زعامة لا تعرف ابجديات الوطنية وتمارس ظلما وقهرا وقمعا واعتقالا وتعذيبا وحتى قتلا لكل وطني فلسطيني لا ترضى عنه اسرائيل ,, ان هذه المنظمة بوضعها الحالي ملهاة كاذ

خطأ في العنوان
ناديا -

اظن ان الصح هو( استجابة) و ليس( استجواب) لاصحاب التغيير.

خطأ في العنوان
ناديا -

اظن ان الصح هو( استجابة) و ليس( استجواب) لاصحاب التغيير.

تعليق مقالة
Jim -

ارجوا من ايلاف تحديد طول التعليق، فالسيد رقم ٢ كتب تعليق أطول من المقال نفسه و لا هم له الا ان يلف و يدور على معنى واحد فهمناه من البداية و هو انه احد اعضاء حركة حماس الانقلابية الساعية الى لتشبث بكرسي السلطة مثلها مثل القذافي، هو يمثل الطريقة التي تفكر بها حماس و لذلك لا يمكن تحقيق مصالحة فلسطينية، هو يستنكر على السلطة فلسطينيتها و يطعن في شرف المقاومة الفلسطينية منذ انطلاقتها و يطعن بدماء الشهداء، لا اقول له الا ان يتقي الله فيما يقول و الشعب الفلسطيني لا يمكن اختصاره في فلول حركة حماس التي عقدت هدنتها مع الصهيونية و تفرغت لارهاب الشعب الفلسطيني، هناك اخطاء جسيمة في حركة فتح و السلطة و لكن إياك و التشكيك في فلسطينية احد، و الان اقول انني اشك في فلسطينيتك انت و أهدافك التي تتفق و اهداف العدو الصهيوني. ;

Jim
د محمود الدراويش -

السيد Jim ان ايلاف ليست نشرة تتبع حركة فتح , ولا هي جزءا من اعلام عباس ,فان كنت نائما فان العالم قد تغير ولم يعد احد يلتفت الى الاعيبكم ,,نحن نعرف اعلامكم ورداحيكم , ونعرف جرائم نهجكم وخطاه واثمه , ونعرف حجم الاذي الذي يلحق بنا ,,طبعا لم تعودوا تتهموا الناس بالعمالة لاسرائيل اذ ما من عربي قد انحنى واستسلم بذلة ومهانة وارتمى في احضان الاسرائيلين كحضراتكم وسلطتكم وزعيمك ,, وما من انحطاط فكري وصلف وخسة رافقت قضيتنا كتلك التي ابتدعتم وتلك التي تمارسون ,,, انكم ......كارثة قد حلت بنا وانت مسؤولون عن ضياعنا وانقسامنا وبؤسنا ,,, يا سيدي هل لكم وظيفة سوى الرقص والتهريج وعناق الاسرائيلين وحماية المستوطنين ,ان فضائحكم يندى لها الجبين وان بقاؤكم لن يطول وان ملاحقتكم فردا فردا هي عدالة يجب الثبات عليها وان وقفكم عن العمل الوطني امرا ضروريا لنا وان اجتثاثكم يخدم قضينا ويعجل بحريتنا ... انكم كخفافيش الليل لا حياء ولا جرأة ولا وطنية تحكمكم وليس لكم الا الشتم في حماس ,, ولم يبقى الا ان تتهموا ربما ليبرمان ونتنياهو بانهم اعضاء في حماس ,,ايها الثوري المزييف انا لست من حماس بل ليبرالي وعلماني ووطني فلسطيني , ولست مرتزقا ولا جبانا ولا اقبل ضيما على نفسي ولا ارتضي سكوتا وذلة عندما يتعلق الامر بفلسطين فهي وطني وروحي وضمير وامام ناظري حيثما يممت واينما اتجهت ,,اما انت وزعيمك عباس فان فتح واقبيتها وجرائمها ونتنها هي وطنكم وفلسطين هي بقرة حلوب تتسلقون على بؤسها وشرفها باحثون عن المناصب وسلطة بائسة كحضراتكم دون خجل او وجل ,, ان ايامكم معدودة ولن يقبل شعبنا بكم وسيصحح المسار وسيلقي بكم على قارعة العدالة والقصاص فمكنكم ليس بيننا ولا في رحاب مقدساتنا بل في اسوء صفحات تاريخنا ,,ايها الثوري حامي حمى المستوطنين وجنود الاحتلال انت لست من لحمنا ودمنا بل دخيل على شعبنا وقضيتنا

D. Mahmoud Darawish
sameer amro -

تحياتي دكتور محمود ابو كتة المحترمان مقالاتك تعبر عما اعجز عن كتابته فانت تتمتع بمقدرة على التعبير ولديك انتماء صادق لفلسطين وكما ترى فان المأجورين اهل الردح وتجار القضية لا زالوا يعتبرون انفسهم قادة وممثلين شرعيين للشعب الفلسطيني، رغم ان الشمس لا تغطى بغربالكنت اتمنى ان يكون هناك موقع فلسطيني للتعبير بحرية عن آراء الشعب الفلسطيني المنكوب بهذه العصابة في رام اللة تحياتي واحترامي

D. Mahmoud Darawish
sameer amro -

تحياتي دكتور محمود ابو كتة المحترمان مقالاتك تعبر عما اعجز عن كتابته فانت تتمتع بمقدرة على التعبير ولديك انتماء صادق لفلسطين وكما ترى فان المأجورين اهل الردح وتجار القضية لا زالوا يعتبرون انفسهم قادة وممثلين شرعيين للشعب الفلسطيني، رغم ان الشمس لا تغطى بغربالكنت اتمنى ان يكون هناك موقع فلسطيني للتعبير بحرية عن آراء الشعب الفلسطيني المنكوب بهذه العصابة في رام اللة تحياتي واحترامي

الاخ سمير عمرو
د محمود الدراويش -

تحياتي لاخي واستاذي سمير عمرو الكاتب الفلسطيني الحر والجريء ,والمنتمي لوطنه وشعبه وامته وعقيدته ,لقد اعتدنا على تهتك هؤلاء السياسي وغياب الوعي والمنطق والوطنية في طرحهم وسلوكهم ,,ففلسطين بالنسبة لهؤلاء اصبحت وظيفة ومركزا ومنفعة , لم تعد للقيم مكانتها ولا للمروءة موقعا في عقول هؤلاء وخلت قلوبهم من ابسط عاطفة نبيلة , وهم يلهثون وراء رواتبهم وحساباتهم ومنافعهم ولا تعنيهم عذابات شعبهم وتشرده وبؤسه وضياعه ,ولم تعد الارض ذات اهمية واصبحت المقدسات مجرد تعابير جوفاء لدى سادة المنطقة السوداء في رام الله ,,,ما العمل وما الطريقة ؟ ليس امامنا الا ان ننتفض على هؤلاء وان نضع حدا لسيرك عباس وعصابته وبهلواناتهم السياسية المنفرة والسامة لنا ولقضيتنا ,,, ان هؤلاء رغم فشلهم الذريع والمخزي لا يترددون وبلا حياء في فتح افواههم القذرة والمملؤة زعافا والتنطح للدفاع والاتهام والقاء مواعظهم واكاذيبهم التي كسدت ولم تعد مقبولة قط ,, يا ليتنا نقرأ للاخ سمير , وهو كاتب رائع وعلى معرفة وعلم بما يجري في داخل فلسطين ارض الرسالات, على صفحات جريدة ايلاف الغراء ,ان ذلك سيثري معرفتنا واطلاعنا على خفايا ما يدور من هرج ومرج لدى زعامة امتهنت الذل والاذى وقادتنا الى حضيض الضياع وابواب مغلقة لا نعرف الى متى سنتلظى خلفها مرارة وبؤسا شكرا اخي سمير فقد اثلجت قلبي كلماتك الحقة

الاخ سمير عمرو
د محمود الدراويش -

تحياتي لاخي واستاذي سمير عمرو الكاتب الفلسطيني الحر والجريء ,والمنتمي لوطنه وشعبه وامته وعقيدته ,لقد اعتدنا على تهتك هؤلاء السياسي وغياب الوعي والمنطق والوطنية في طرحهم وسلوكهم ,,ففلسطين بالنسبة لهؤلاء اصبحت وظيفة ومركزا ومنفعة , لم تعد للقيم مكانتها ولا للمروءة موقعا في عقول هؤلاء وخلت قلوبهم من ابسط عاطفة نبيلة , وهم يلهثون وراء رواتبهم وحساباتهم ومنافعهم ولا تعنيهم عذابات شعبهم وتشرده وبؤسه وضياعه ,ولم تعد الارض ذات اهمية واصبحت المقدسات مجرد تعابير جوفاء لدى سادة المنطقة السوداء في رام الله ,,,ما العمل وما الطريقة ؟ ليس امامنا الا ان ننتفض على هؤلاء وان نضع حدا لسيرك عباس وعصابته وبهلواناتهم السياسية المنفرة والسامة لنا ولقضيتنا ,,, ان هؤلاء رغم فشلهم الذريع والمخزي لا يترددون وبلا حياء في فتح افواههم القذرة والمملؤة زعافا والتنطح للدفاع والاتهام والقاء مواعظهم واكاذيبهم التي كسدت ولم تعد مقبولة قط ,, يا ليتنا نقرأ للاخ سمير , وهو كاتب رائع وعلى معرفة وعلم بما يجري في داخل فلسطين ارض الرسالات, على صفحات جريدة ايلاف الغراء ,ان ذلك سيثري معرفتنا واطلاعنا على خفايا ما يدور من هرج ومرج لدى زعامة امتهنت الذل والاذى وقادتنا الى حضيض الضياع وابواب مغلقة لا نعرف الى متى سنتلظى خلفها مرارة وبؤسا شكرا اخي سمير فقد اثلجت قلبي كلماتك الحقة