أخبار

الإدارة الأميركية تؤكد: على القذافي الرحيل الآن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أجمعت الإدارة الأميركية على أن معمّر القذافي يجب أن "يرحل الآن" لأنه فقد الشرعية للبقاء في الحكم، في وقت تبنى مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه الـ15 قرارًا يقضي بفرض عقوبات قاسية على الزعيم الليبي وعائلته ومقربين من نظامه.
طرابلس: أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتونالسبت أن الزعيم الليبي معمّر القذافي يجب أن "يرحل الآن" لأنه فقد الشرعية للبقاء في الحكم. وقال بيان للبيت الأبيض إن "الرئيس صرح بأنه عندما يصبح السبيل الوحيد لبقاء قائد في الحكم هو اللجوء إلى العنف ضد شعبه فإنه بذلك يكون قد فقد شرعية الحكم، وعليه القيام بما يجب فعله لبلده وأن يرحل الآن". يشار إلى أن أوباما أدلى بهذه التصريحات -- وهي الأكثر حزمًا حتى الآن بحق العقيد القذافي -- خلال محادثة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بحسب البيان.

بدورها، قالت كلينتون إن الشعب الليبي قد قال كلمته، وعلى القذافي أن يرحل. وأضافت كلينتون في بيان "قلنا دومًا إن مستقبل حكومة القذافي مسألة سيحسمها الشعب الليبي.. وقد عبّر الشعب عن نفسه بوضوح". وتابعت إن القذافي "فقد ثقة شعبه، وعليه أن يذهب من دون مزيد من العنف أو إراقة مزيد من الدماء".

ومساء السبت، تبنّى مجلس الامن الدولي باجماع اعضائه الـ15 قرارا يقضي بفرض عقوبات قاسية على الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته ومقربين من نظامه. وجدد المجلس المطالبة بوضع حد فوري للعنف الذي يمارسه انصار القذافي، والذي قال إنه يجري بتحريض "من اعلى المستويات في الحكومة الليبية".

وصوّت الأعضاء الـ 15 جميعًا لمصلحة القرار الذي حمل الرقم 1970 خلال الجلسة المسائية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. كما يشمل القرار منعًا للسفر وتجميدًا لأرصدة الزعيم الليبي، البالغ من العمر 68 عامًا، وابنائه وابنته وافراد اخرين من العائلة ومسؤولين كبار في نظامه في مجال الدفاع والاستخبارات متهمين بلعب دور في اعمال العنف.

وتضم لائحة الذين تشملهم العقوبات 16 اسمًا بعدما كانت تحوي 22 اسمًا خلال المفاوضات التي دارت في جلسة مجلس الامن السبت. كما يقضي القرار برفع جرائم قتل المدنيين الى المحكمة الجنائية الدولية، اذ رأى المجلس ان "الهجمات الواسعة والممنهجة الحاصلة حاليًا (في ليبيا) ضد المدنيين يمكن ان ترتقي الى تصنيف الجرائم ضد الانسانية".

وكان سيف الإسلام ابن الزعيم الليبي معمّر القذافي صرح في وقت سابق السبت في مقابلة مع فرانس برس أجريت معه في طرابلس "ان امورنا في طريقها الى الهدوء، وليس من مصلحتنا ان نحرق بلادنا ونقاتل بعضنا بعضًا، والذين يربحون في هذه الحالة هم الموجودون في أوروبا وأميركا والخليج"، في إشارة الى المعارضين الليبيين في الخارج بشكل خاص.

ونفى نجل القذافي حصول مجازر أو قيام الطائرات العسكرية الليبية بقصف التظاهرات الإحتجاجية. وقال "ان 80 % من الذين ماتوا، ماتوا أثناء محاولتهم إقتحام مناطق عسكرية، ومنذ ثلاثة ايام حاول عدد من الشبان ان يقتحموا قاعدة مصراتة، ما ادى الى موت شبان صغار، وأنا أتألم لذلك".

وتابع ردا على سؤال حول استعداد مجلس الأمن لفرض عقوبات على ليبيا "انا مستعد لأن يفرض علينا أي نوع من العقوبات بعد أن تأتي فرق تقصي حقائق من الخارج ليتأكدوا مما حصل، وعندها إذا ثبتت التقارير التي تبثها وسائل الإعلام المغرضة فسأكون أنا أول شخص يؤيد العقوبات على ليبيا".

وأضاف "ان وسائل الإعلام الأجنبية كانت غائبة عن الأحداث، وحتى الدول الكبرى اخذت معلوماتها من تقارير مغلوطة بثتها وسائل إعلام مغرضة". وتابع سيف الإسلام "نحن متأكدون وواثقون أن كل المعلومات التي لديهم غير صحيحة وكل الوقائع والحقائق لمصلحتنا".

شلقم وقذاف الدم لم يستقيلا
عن انشقاق أحمد قذاف الدم، ابن عم الزعيم الليبي الموجود في مصر، قال سيف الإسلام القذافي إن هذه المعلومات "غير صحيحة، وإنه هو موجود في مهمة خارجية، والبيان الذي نشر عنه غير صحيح وغير صادق وسيرجع" الى ليبيا.

وكان صدر في القاهرة حيث يوجد قذاف الدم بيان عن مكتب الأخير جاء فيه انه "أعلن إستقالته من اي منصب رسمي يشغله داخل النظام الليبي، إحتجاجا على أسلوب المعالجة التي تتم فيه الأزمة الليبية".

وقال سيف الإسلام ايضا انه تحدث مع مندوب ليبيا لدى الامم المتحدة عبد الرحمن شلقم الذي أعلن أيضًا إستقالته من منصبه إحتجاجًا على أعمال العنف بحق المتظاهرين. وأوضح "إتصلت به هاتفيا وشرحت له الوضع فتفهم، وموقفه كان نتيجة انقطاع الإتصالات بينه وبين أهله، وإلى انه كان ايضًا يستمع إلى التقارير المغلوطة، وأنا أؤكد أن شلقم هو مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة".

إصلاح النظام
تكلم سيف الإسلام القذافي أيضًا عن الإصلاحات التي ينوي النظام القيام بها، والتي سبق ان تحدث عنها الزعيم الليبي قبل أيام. وقال "سنبدأ إقرار الحكم المحلي، وسيكون لكل مدينة عميد بلدي ولكل محلة شيخ محلة"، معتبرًا ان ليبيا "لا يمكن ان تحكم بشكل مركزي أو مدينة واحدة أو شخص واحد".

أما عن المعلومات الصحافية التي تكلمت عن ثروات طائلة لأسرة الزعيم الليبي في الخارج فقال سيف الإسلام "لا يوجد دولار واحد باسمي او بإسم معمّر القذافي، إنها أموال ملك صندوق ليبيا السيادي التي تستثمر في الخارج، وهي ملك الشعب الليبي، وليست ملكي ولا ملك معمّر القذافي".

وعن إتهامات المعارضة للنظام الليبي بإرسال مرتزقة أفارقة لمحاربتهم، قال سيف الإسلام "هذه نكتة أتحداهم ان يثبتوا ان يكون هناك مرتزقة"، مضيفًا ان "نصف الجنود الليبيين سمر السحنة، ونحن لا نحتاج مرتزقة لأن هناك عشرات الآلاف من الشبان الذين طالبونا بتسليحهم للدفاع عن البلاد".

وفي مقابلة مع قناة العربية الفضائية مساء السبت، أوضح سيف الإسلام ان "ثلاثة ارباع البلاد تعيش في حالة ممتازة". وقارن "المجموعات المسلحة في الزوراء ومصراتة" بحركة فتح الإسلام الأصولية في لبنان القريبة من تنظيم القاعدة. وشهدت طرابلس هدوءًا نسبيًا السبت، وجابت شوارعها سيارات تابعة للقوات الموالية للنظام غداة إطلاق النار على المتظاهرين، ما أدى الى مقتل ستة منهم على الأقل، حسب ما أفاد شاهد عيان. وتشير غالبية المعلومات الى سيطرة المحتجين على مناطق واسعة في شرق البلاد، خصوصاً في بنغازي وطبرق ودرنة.

لندن تعلّق أنشطة سفارتها في طرابلس
في سياق متصل، أعلنت الخارجية البريطانية السبت تعليق عمل سفارتها في طرابلس بعد إجلاء معظم موظفيها في آخر طائرة بريطانية حطت في مطار طرابلس.

وأضافت الخارجية ان "بريطانيا علقت أنشطتها في سفارة طرابلس بعد إجلاء آخر الموظفين على متن طائرة استأجرتها الحكومة لهذه الغاية". وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعلن السبت ان قادة ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وتركيا اجمعوا خلال اتصال مع كل منهم، على اعتبار تصرفات النظام الليبي "غير مقبولة".

... وباريس توقف عمل سفارتها
كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية توقف عمل سفارتها في طرابلس السبت بعد إجلاء جميع العاملين فيها في طائرة عسكرية أجلت أيضا رعايا فرنسيين وأجانب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في بيان "بسبب تدهور الاوضاع الامنية في ليبيا علقت سفارة فرنسا في طرابلس موقتا نشاطاتها ابتداء من اليوم". واضاف البيان ان "رحلة خاصة قام بها سلاح الجو أتاحت اعادة 122 شخصًا من ليبيا، بينهم 28 مواطنًا فرنسيًا و94 أجنبيًا. وكان العاملون في السفارة، ومن بينهم السفير، في عداد الذين أخرجوا من ليبيا".

وتابع بيان المتحدث "بناء على اتفاقية جنيف حول العلاقات الدبلوماسية وبالإتفاق مع الحكومة الروسية، فان رعاية مصالح الفرنسيين في ليبيا قد عهدت الى سفارة روسيا في ليبيا". واضاف "بعض مواطنينا فضّلوا البقاء في ليبيا، وفي حال قرروا لاحقًا مغادرة ليبيا فإن كل الجهود ستبذل لإعادتهم".

وبذلك تكون فرنسا قد أجلت من ليبيا 645 شخصًا، هم 498 فرنسيًا و156 أجنبيًا، بينهم 45 أوروبيًا. وكانت وزارة الخارجية الأميركية أوقفت الجمعة عمل سفارتها في ليبيا بسبب إنعدام الأمن في طرابلس وعدم القدرة على ضمان سلامة دبلوماسييها، كما جاء في على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، الذي قال إن سفارة الولايات المتحدة في طرابلس "أقفلت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليبيا-العراق
عمر السفياني -

ليس دفاعا عن القذافي ولكن احذروا ايها الليبين ماجرى على العراق ينتظركم وسوف يحكمكم اشخاص من خارج ليبيا مثل العراق الان. امريكا والغرب وبدعم اعلامي من القنوات العربية تروج لكم مالكي واحمد جلبي وسستاني واخرون بوجوه ليبية وجنسيات غربية.

ليبيا-العراق
عمر السفياني -

ليس دفاعا عن القذافي ولكن احذروا ايها الليبين ماجرى على العراق ينتظركم وسوف يحكمكم اشخاص من خارج ليبيا مثل العراق الان. امريكا والغرب وبدعم اعلامي من القنوات العربية تروج لكم مالكي واحمد جلبي وسستاني واخرون بوجوه ليبية وجنسيات غربية.

اسكتلنا يا مجرم
الحمد لله -

ستعود البلد إلى الهدوء لإنكم وصلتم إلى صفر في السلطة! برا

الدعاء
سامر -

المطلوب الدعاء ان شاء اللهلصبح ما فيه معمر قولو امين

هل هل هل
كمال -

اتوجه بالسؤال لفخامة الرئيس اوباما بارككم الله هل النظام السوري شرعي !؟وهو من النظم البالغة درجة عالية في الفسادوالرشوة والسرقة والاهم من كل ذلك ارهابي ضد شعبه ويصدر الارهاب الى من يشاء واعتقد بان الدور سيصله واتوقع البدء في 11/3 ولن يتمكن من الصمود لآكثر من اسبوعين ان لم يدافع عنه ويحميه ابناء عمومته في اسرائيل.لكن الرئيس السوري يلعب بالنار بشرائه مجاميع من الصواريخ الباليستية المتطورة جدا جدا , هل تستطيع البقاء نعم والف مرة نعم لآنه مسنود من ابناء عمومته.الا ان صفقة الصواريخ الروسية الجديدة وزيارة الباخرتين الايرانيتن سيكون منذر شؤوم لبشار ونظامه المتهريء.ألان سيبدا الدور لسوريا بالسقوط والعاصفة سيقتلعهم ويخلص الشعب السوري وبقية الدول الديكتورية تباعا كاحجار الدومينو

الدعاء
سامر -

المطلوب الدعاء ان شاء اللهلصبح ما فيه معمر قولو امين

تعقيب فقط
موسى الكاظم -

إلى المدعو عمر السفياني, أسمك لوحده يدل على هويتك وتركيبة عقلك وطائفيتك البغيضة. الذين يحكمون العراق جائوا للحكم عبر صناديق الاقتراع التي لم تسمعوا بها من قبل وغير مسموح لكم أصلا ان تسمعوا بها لأنها تشكل خطر على من يحكمكم. الحكومة العراقية رغم التقصير وسوء إدارتها للبلاد ولكن الشعب هو من سوف يبدلها عندما تجري الانتخابات القادمة وهم من يختاروا قيادتهم فهل لديكم قيادة منتخبة من الشعب؟ هات لنا واحد منهم. وهؤلاء الذين تسميهم بالاجانب هم عراقيين مغتربين هربوا من بطش ولي أمركم صدام. اما سماحة السيد السيستاني فهو يسكن العراق من قبل أن تولد أنت ولكن لا اعتب عليك لآنكم تتحركون وفق طائفيتكم البغيضة لا وفق العقل والمنطق

تعقيب فقط
موسى الكاظم -

إلى المدعو عمر السفياني, أسمك لوحده يدل على هويتك وتركيبة عقلك وطائفيتك البغيضة. الذين يحكمون العراق جائوا للحكم عبر صناديق الاقتراع التي لم تسمعوا بها من قبل وغير مسموح لكم أصلا ان تسمعوا بها لأنها تشكل خطر على من يحكمكم. الحكومة العراقية رغم التقصير وسوء إدارتها للبلاد ولكن الشعب هو من سوف يبدلها عندما تجري الانتخابات القادمة وهم من يختاروا قيادتهم فهل لديكم قيادة منتخبة من الشعب؟ هات لنا واحد منهم. وهؤلاء الذين تسميهم بالاجانب هم عراقيين مغتربين هربوا من بطش ولي أمركم صدام. اما سماحة السيد السيستاني فهو يسكن العراق من قبل أن تولد أنت ولكن لا اعتب عليك لآنكم تتحركون وفق طائفيتكم البغيضة لا وفق العقل والمنطق

الى تعليق رقم 1
خالد ستار -

استاذ عمر يبدو انك لا تعيش في هذا العالم, العراق بخير , ماعدا اعوان عائشة بنت قذافي الذين ياتون للعراق و يفجرورن انفسهم ويقتلون العراقيون يوميا .

Impose Sanctions?
Lebanese -

Westerns and the region Nazi''s regimes where''s your impose sanctionssssssssssssssssssssss on Israelissssssssssssssssssssss heaven palestinians holocaust for 63 years????????????????

Impose Sanctions?
Lebanese -

Westerns and the region Nazi''s regimes where''s your impose sanctionssssssssssssssssssssss on Israelissssssssssssssssssssss heaven palestinians holocaust for 63 years????????????????

عمر السفياني
ليبي -

أوافقك الرأي السديد يا عمر إحذروا أيها الليبيين ..

لسنا مجانين
لسنا مجانين -

وعلى الإدارة الأمريكية فرض العقوبات على إسرائيل ومحاكمةطواغيطها ومحرقة أطفال غزة ليست ببعيدة والحصار لازال وبناء المستوطنات مستمر أم أنه لا بترول هناك ...العدل .. العدل ..القذافي مجرم وبرتبة عقيد بالإستبداد والإستعباد وحكم بقوة النار والحديد ولونه المفضل الأحمر القاني .. ولكن لسنا مجانين حتىنخفي الشمس بكف اليد أو بغربال ...

عمر السفياني
ليبي -

أوافقك الرأي السديد يا عمر إحذروا أيها الليبيين ..

الى موسى الكاظم 5
احمد الفراتي-1 -

الى موسى الكاظم 5 والله كلامه كله طائفيه وحقد على العراق الابي,,انك والله كاذب وتعرف انه الانتخابات كانت مزوره وصناديق انتخابيه ادخلت من ايران والاناس الذين على الكراسي لصوص ولائهم لايران وليس العراق والدليل التقصير المتعمد لخدمه العراق وايضاً سرقه اموال العراق حيث ان ميزانيه العراق عشره اضعاف وكل الاموال تسرق والشعب بدأ ينتفض وهذا مارأيناه والشعب سوف لن ينتظر اربعه سنوات اخرى للتغيير بل سيغير الحكومه قريباً جداً وبالطكاكيه ابوتحسين وانت وياهم,,والسي ستاني ايراني متخلف ,والعراقي حر ولايعبد اشخاص واتمنى منك ان تتعلم الديمقراطيه ويكون ولائك للعراق فقط بعيدا عن سموم لطائفيه التي سممتم بها العراق انت وجماعتك المعممين لسر سريه.

الى موسى الكاظم 5
احمد الفراتي-1 -

الى موسى الكاظم 5 والله كلامه كله طائفيه وحقد على العراق الابي,,انك والله كاذب وتعرف انه الانتخابات كانت مزوره وصناديق انتخابيه ادخلت من ايران والاناس الذين على الكراسي لصوص ولائهم لايران وليس العراق والدليل التقصير المتعمد لخدمه العراق وايضاً سرقه اموال العراق حيث ان ميزانيه العراق عشره اضعاف وكل الاموال تسرق والشعب بدأ ينتفض وهذا مارأيناه والشعب سوف لن ينتظر اربعه سنوات اخرى للتغيير بل سيغير الحكومه قريباً جداً وبالطكاكيه ابوتحسين وانت وياهم,,والسي ستاني ايراني متخلف ,والعراقي حر ولايعبد اشخاص واتمنى منك ان تتعلم الديمقراطيه ويكون ولائك للعراق فقط بعيدا عن سموم لطائفيه التي سممتم بها العراق انت وجماعتك المعممين لسر سريه.

ليبيا الحره‌
مواطن من کوردستان -

الی معلق رقم 1 سفيانی ، لاتقلق أن العراق بألف خير الان بعد التخلص من البعثيين .أرجو من جلال الطالبانی أن يغيير اسم الساحة (فی السليمانيه‌) والتی أسماها ساحة العقيد معمر القذافی ، يغيير الی ساحة المجنون المجرم معمر القذافی الرئيس الليبی المخلوع.

ليبيا الحره‌
مواطن من کوردستان -

الی معلق رقم 1 سفيانی ، لاتقلق أن العراق بألف خير الان بعد التخلص من البعثيين .أرجو من جلال الطالبانی أن يغيير اسم الساحة (فی السليمانيه‌) والتی أسماها ساحة العقيد معمر القذافی ، يغيير الی ساحة المجنون المجرم معمر القذافی الرئيس الليبی المخلوع.

ليبيا ليست العراق
الوليدي -

ان الشعب الليبي يسطر الان تاريخه بالمجد وباحرف من ذهب...ليبيا ليست العراق والشعب الليبي لم يطلب من الخارج تحريره اوالاطاحة بنظامه..شباب ليبيا الابطال انتفضو ضد الظلم وليس لانهم جوعى..شباب ليبيا انتفضو سلميا ليواجهو بصدور عارية وابل الرصاص الحى والمضاد للطائرات فى سابقة تاريخية يحارب فيها نظام همجى مدجج بالاسلحة الثقيلة شعبا اعزل...ان شعبا كهذا لن تستطيع قوة فى الارض بعد اليوم احتلاله اوفرض شروط عليه..والعالم يعى هذا جيدا...

ليبيا ليست العراق
الوليدي -

ان الشعب الليبي يسطر الان تاريخه بالمجد وباحرف من ذهب...ليبيا ليست العراق والشعب الليبي لم يطلب من الخارج تحريره اوالاطاحة بنظامه..شباب ليبيا الابطال انتفضو ضد الظلم وليس لانهم جوعى..شباب ليبيا انتفضو سلميا ليواجهو بصدور عارية وابل الرصاص الحى والمضاد للطائرات فى سابقة تاريخية يحارب فيها نظام همجى مدجج بالاسلحة الثقيلة شعبا اعزل...ان شعبا كهذا لن تستطيع قوة فى الارض بعد اليوم احتلاله اوفرض شروط عليه..والعالم يعى هذا جيدا...

جمال وسيف الاسلام
قاريء مطلع -

كم هو كبير الفرق بين جمال مبارك وسيف الاسلام القذافي؛ وبالتالي بين أبويهما! إنّ جمال مبارك، وطوال الثورة الشبابية، لم يدل بتصريح واحد يستفز به شعبه، بل آثر احترام نفسه وأعطى بذلك دليلاً على كونه شخصاً وطنياً ومن عامة الناس وليس فوقهم ويحتقرهم ويصفهم بأبشع النعوت والصفات كما يفعل فرخ العقيد المتفرعن! انّ حسني مبارك، وبالرغم من الفساد في بطانته، كان رجلاً بكل معنى الكلمة وآثر التخلي عن السلطة طواعية بعدما قدم جملة من الحلول ـ هي بنظره واقعية ومفيدة ـ ولكن رفضها الشعب. ومبارك لم يصف الناس بالجرذان والكلاب والصراصير، كما فعل مجنون ليبيا ـ وحاشا الشعب الليبي العظيم. نعم، على المصريين أن يعيدوا النظر في تاريخ رئيسهم السابق فينصفوا الجوانب الايجابية فيه.. ألم يفعلوا ذلك مع عبد الناصر، الذي ما زالوا يعتبرونه زعيما خالداً، وهو من أذلهم بالحروب الخاسرة وبالقمع وسلطة المخابرات والفقر وكبت الحريات؟ كما ان مبارك أفضل بعشر مرات من سلفه ، الراحل السادات؛ وبالرغم من ذلك احتفى المصريون بذكرى السادات ورأوا فيه شخصية مهمة في تاريخ مصر وصنعوا فيلماً رائعاً عنه مثله الخالد أحمد زكي. ليس دفاعا عن مبارك وابنه جمال، ولكنها كلمة حق من سوري معتر بالديكتاتورية البعثية البغيضة.

جمال وسيف الاسلام
قاريء مطلع -

كم هو كبير الفرق بين جمال مبارك وسيف الاسلام القذافي؛ وبالتالي بين أبويهما! إنّ جمال مبارك، وطوال الثورة الشبابية، لم يدل بتصريح واحد يستفز به شعبه، بل آثر احترام نفسه وأعطى بذلك دليلاً على كونه شخصاً وطنياً ومن عامة الناس وليس فوقهم ويحتقرهم ويصفهم بأبشع النعوت والصفات كما يفعل فرخ العقيد المتفرعن! انّ حسني مبارك، وبالرغم من الفساد في بطانته، كان رجلاً بكل معنى الكلمة وآثر التخلي عن السلطة طواعية بعدما قدم جملة من الحلول ـ هي بنظره واقعية ومفيدة ـ ولكن رفضها الشعب. ومبارك لم يصف الناس بالجرذان والكلاب والصراصير، كما فعل مجنون ليبيا ـ وحاشا الشعب الليبي العظيم. نعم، على المصريين أن يعيدوا النظر في تاريخ رئيسهم السابق فينصفوا الجوانب الايجابية فيه.. ألم يفعلوا ذلك مع عبد الناصر، الذي ما زالوا يعتبرونه زعيما خالداً، وهو من أذلهم بالحروب الخاسرة وبالقمع وسلطة المخابرات والفقر وكبت الحريات؟ كما ان مبارك أفضل بعشر مرات من سلفه ، الراحل السادات؛ وبالرغم من ذلك احتفى المصريون بذكرى السادات ورأوا فيه شخصية مهمة في تاريخ مصر وصنعوا فيلماً رائعاً عنه مثله الخالد أحمد زكي. ليس دفاعا عن مبارك وابنه جمال، ولكنها كلمة حق من سوري معتر بالديكتاتورية البعثية البغيضة.

آكلي فتات الموائد
صبحي -

توجد شريحة من الناس لا تستطيع العيش الا على فتات مائدة الحكام المستبدين، لهذا فهي تخاف من اختيار الشعوب لحكامها وما حدث في العراق خير دليل على ذلك. السيد عمر السفياني صاحب التعليق الاول يفضل بقاء القذافي على اختيار الشعب لحاكمه. اقول لك الحق في هذا التخوف يا عمر فان من يفكر مثلك ليس له الكثير ليحصل عليه عندما يعم العدل ويكون اختيار الحاكم عبر صندوق الاقتراع

آكلي فتات الموائد
صبحي -

توجد شريحة من الناس لا تستطيع العيش الا على فتات مائدة الحكام المستبدين، لهذا فهي تخاف من اختيار الشعوب لحكامها وما حدث في العراق خير دليل على ذلك. السيد عمر السفياني صاحب التعليق الاول يفضل بقاء القذافي على اختيار الشعب لحاكمه. اقول لك الحق في هذا التخوف يا عمر فان من يفكر مثلك ليس له الكثير ليحصل عليه عندما يعم العدل ويكون اختيار الحاكم عبر صندوق الاقتراع

السفياني 1 يقصد
mohammad -

ان السفياني 1 يقصد ان يحذّر الليبيين من تكرار تجربه العراق بأن أتو للسلطه طائفيين حراميه ولائهم لايران الصفويه لايخدمون الشعب بتوفير خدمات انسانيه له والحكومه همها سرقه المليارات وتزوير النتخابات ,,وشعارات الديمقراطيه المزيّفه من الذين جاؤا على الدبابه الامريكيه,,,والآن العراق ينتفض عليهم لانه ذاق ذرعاً طوال ٨ سنوات ويريد الحريه والحياه ,,كفاكم لغواً ايها السفله الطائفيين الادب سزيه لان الشعب سيكنسكم الى مزبله التأريخ مع صدام.هذه هي الحقيقه للساده الشرفاء اصحاب الضمير .

السفياني 1 يقصد
mohammad -

ان السفياني 1 يقصد ان يحذّر الليبيين من تكرار تجربه العراق بأن أتو للسلطه طائفيين حراميه ولائهم لايران الصفويه لايخدمون الشعب بتوفير خدمات انسانيه له والحكومه همها سرقه المليارات وتزوير النتخابات ,,وشعارات الديمقراطيه المزيّفه من الذين جاؤا على الدبابه الامريكيه,,,والآن العراق ينتفض عليهم لانه ذاق ذرعاً طوال ٨ سنوات ويريد الحريه والحياه ,,كفاكم لغواً ايها السفله الطائفيين الادب سزيه لان الشعب سيكنسكم الى مزبله التأريخ مع صدام.هذه هي الحقيقه للساده الشرفاء اصحاب الضمير .