أخبار

تظاهرة شباب لبنان للقضاء على النظام الطائفي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
على غرار ثورات كثيرة كان فايسبوك منشأها ومحركها الأساس، انطلقت ظهر اليوم الاحد تظاهرة حاشدة في العاصمة اللبنانية بيروت تظاهرة تسعى إلى إسقاط نظام يختلف عن أنظمة العالم العربي الديكتاتورية، إذ يدعو المشاركون في التظاهرة إلى إسقاط النظام الطائفي في لبنان. في حين هددرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي بالدعوة عبر الإنترنت إلى تنظيم تظاهرة لإسقاط "دكتاتور الطائفية"، إذا لم تشكل الحكومة في القريب العاجل.بيروت:على غرار ثورات كثيرة كان فايسبوك منشأها ومحركها الأساس، انطلقت عند الثانية عشرة من ظهر اليوم الأحد في بيروت، تظاهرة تسعى إلى إسقاط نظام يختلف عن أنظمة العالم العربي الديكتاتورية، إذ يدعو المشاركون في التظاهرة إلى إسقاط النظام الطائفي في لبنان.وانطلقت التظاهرة بدعوة من عدد من الجمعيات المدنية والمجتمع الأهلي اللبناني احتجاجاً على النظام الطائفي وللمطالبة بدولة مدنية. وقد ضمت التظاهرة عدداً كبيراً من الشبان والشابات رفعوا شعار "الشعب يريد إسقاط النظام الطائفي"، كما رفعوا شعارات تطالب بإقامة الدولة المدنية وتحسين الاجور والوضع الصحي والمعيشي. وحمل المتظاهرون العلم اللبناني مرددين "14 آذار و8 خلوا البلد دكانة". وبعد وصول المتظاهرين الى منطقة "العدلية" أنشدوا النشيد الوطني، ثم تفرقوا بهدوء.
وإذا كان يسجل للبنان أنه من الدول العربية القليلة التي حظيت عبر تاريخها بالحرية النسبية، إلا أن نظام المحاصصة الطائفية ظل عبئاً على اللبنانيين خصوصاً غير المنتمين إلى الأحزاب.
إضافة إلى أن لبنان غني بعدد طوائفه، التي تبلغ 18 طائفة، وتسعى كل منها إلى الحصول على أكبر قدر من المكاسب بشتى الوسائل المتاحة، ولعل الحرب الأهلية اللبنانية التي أرهقت اللبنانيين سنوات طوال، كانت إحدى هذه الوسائل.
لذا، وتحت شعار "الشعب اللبناني يريد إسقاط النظام الطائفي" تنطلق المسيرة من أمام كنيسة مار مخايل، على إمتداد طريق صيدا القديم الذي يفصل بين الشياح وعين الرمانة، المنطقتين اللتين تعدّان من العلامات الأبرز للحرب الأهلية في لبنان، وصولاً إلى منطقة المتحف، حيث كان يقع أشهر المعابر الفاصلة بين جزئي بيروت الشرقي والغربي خلال الحرب الأهلية.
وقد دعت مجموعة من الشباب اللبناني عبر موقع "فايسبوك" إلى التظاهر اليوم الأحد في العاصمة بيروت لإسقاط النظام الطائفي في لبنان.
وقال بيان وزّع اليوم السبت إنّ التحرك "ضد النظام الطائفي ورموزه، أمراء الحرب والطوائف، وضد الإستغلال الإجتماعي shy;الاقتصادي والبطالة والهجرة وضد الفقر والتهميش وضد الإنماء غير المتوازن والحرمان المناطقي وضد العنصرية والتمييز".
وأشار البيان إلى أن مطالب المتظاهرين هي "الدعوة إلى الإنتقال إلى دولة مدنية علمانية ديمقراطية، دولة العدالة الاجتماعية والمساواة، إضافة إلى الحق في العيش الكريم لكل المواطنين".
وطالب البيان "برفع الحد الأدنى للأجور، وتخفيض أسعار المواد الأساسية، وتخفيض أسعار المحروقات، وتعزيز التعليم الرسمي، وتحقيق مبدأ تكافؤ فرص العمل العامة، والخاصة وإلغاء الوساطة والرشاوى، والحق بالمسكن اللائق وتعزيز الضمان الاجتماعي وإقرار ضمان الشيخوخة".

بري يلجأ للإنترنت ضد "دكتاتور الطائفية"
في سياق متصل، نشرت صحيفة الخليج الإماراتية اليوم الأحد خبراً مفاده أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري هدّد بالدعوة عبر الإنترنت إلى تنظيم تظاهرة لإسقاط "دكتاتور الطائفية"، وفقاً لما نقلت عنه مصادر لبنانية. ففي أحد مجالسه، صرّح بري قائلاً "والله إذا لم تشكل الحكومة في القريب العاجل فسأدعو إلى تظاهرة على الإنترنت، عنوانها إسقاط النظام الطائفي. وسأسمح أيضاً لأي كان من الراغبين في النزول إلى الشارع ضد دكتاتور الطائفية بالتظاهر في باحة المجلس النيابي".
ونقلت تقارير عن برّي، قوله إن موقف قوى 14 آذار المرتقب، والذي سيعلن اليوم عدم المشاركة في الحكومة، سيشكل نقطة مفصلية في مسار التأليف، ذلك أن الوقت الذي استلزمته المفاوضات مع هذا الفريق قارب الشهر، في وقت تحتاج البلاد حكومة فاعلة في أسرع وقت لتواجه التحديات التي تجابه دول المنطقة.
وأضافت الصحيفة أن "برّي نفى أن يكون تأخير تشكيل الحكومة مرتبطاً بأسباب تتعلق بإحتفال 14 آذار أو بانتظار القرار الاتهامي. وأشار إلى أنه بعد الإعلان المتوقع لـ 14 آذار (اليوم)، عن رفض المشاركة والانتقال إلى المعارضة، سيُفتح الطريق أمام ميقاتي للسير بتشكيلته".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من اين لك هذا؟
الفاتح زهران -

اهم انجاز تقوم به هذه الحركة الشريفة وهي محاسبة جميع الرؤساء بما فيهم بري وغيره، من اين لك هذا؟ لقد سئم اللبناني نظام المحاصصة والمحسوبية.

البرلمان
Leyla Shafiq -

أنا لا أعرف لماذا يتكبد لبنان عناء الإنتخابات العامة وأكلافها الباهضة فالسيد نبيه بري وحده يغني عن البرلمان اللبناني

الديمقراطية المستقبل
مغتربة -

المحسوبية موجودة فى جميع الطوائف فى لبنان و يجب على الشعب اللبناني المطالبة بحقوقه الشرعية كرفع الحد الادنى للمرتبات و ضمان الشيخوخة وتوفير مساكن شعبية للمحتاجين و محاسبة الذين سرقوا لبنان منذ عشرات السنين و تخفيض الضرائب و محاسبة المسئولين تحت شعار من اين لك هذا؟ و توفير فرص العمل و تعديل الدستور اللبنانى حيث لا يبنى على اى طائفة معينة ان كان رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء او رئيس مجلس النواب و يكون الانتخاب من قبل الشعب و محاسبة من يزور فى الانتخابات و توفير مدارس نموذجية حكومية تتماشى مع عصر التكنولوجيا و اعطاء حقوق المرأة مثلها مثل الرجل و منح الجنسية اللبنانية لابناء اللبنانيات المتزوجات من جنسيات اخرى دون تحديد. و اعطاء المناصب لمن لديهم الكفاءة دون وساطات او دعم طائفى

النزول إلى الشارع
سوري -

لماذا لم تنشر سوريا نتائج التحقيقات في اغتيال عماد مغنيه؟؟. من كان وراء الانفجارات في لبنان؟؟. لا نريد من نبيه بري إلا أن يكف عن لعبة التوفيق بين المتناقضات‏،‏‏ سياسة نبيه بري الراهنة ارتضت أن تمارس دورا لحساب قوة إقليمية‏،‏ لا يمكن أن تعمل لحساب أمن المنطقة واستقرارها‏.

لقد نسي فعلته حتماً
فقعان بن الضحاك -

نبيه بري أغلق البرلمان قرابة العام فيخطوة لم يبارزه فيها أحد منذ الثورة الفرنسية قبل ثلاثة قرون وحليفه في ....حسن نصر .....عطل مجلس الوزراء قرابة العام كذلك. فلماذا لا يحق لغيرهما تعطيل الدولة أقل من شهرين سؤال مطروحللجميع كي يعرفوا من هو الذي يدور في فلكإسرائيل ويحمي حدودها مع من يسمح لأي مواطن الأقتراب للجولان ههههههههههههههههعذراً أعتقد أنني كل ما كتبته كذب لذا أرجومن السادة القراء تنويرنا وشكراً إيلاف

يقول المثل
طكوع بن فكوع -

إذا لم تستحي فافعل ما شئت, هذه المقولةتنطبق على نبيه بري وحليفه حسن اللذينعطلا مجلس الوزراء ومجلس النواب لقرابة العام كل منهما فنتركهما للعدالة الألهية

لقد هرمت
خوليو -

التأييد الكامل للمظاهرة ومن أجل أن تكون فعالة، على منظميها أن يعلنوا أنّ نقطة بدء بناء المجتمع المدني تكون بكتابة دستور جديد للبلاد يبدأ بالوطن وينتهي به، عموده الفقري الانسان اللبناني، وللتطبيق العملي على الشباب والفتيات أن يبدأوا بالزواج المدني والمطالبة بمحاكم مدنية لهذه الغاية،ومن يريد أن يتزوج دينياً فهو حر أيضاً، زواج مدني توحيدي يحذف بالكامل من الهوية ومن ورقة قيد النفوس الأديان والمذاهب ،المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات هما سر الانصهار الاجتماعي الجميل، انصهار اجتماعي يجرف معه كل المزاودين والانتهازيين ورؤساء القبائل الطائفية بدءاً من الذي يغلق برلمان بلاده وانتهاءً بالشيخ المختبئ الذي لايخجل من إعطاء أسماء دينية لمقاومة مزعومة تعمل كرأس حربة لنظام ديني يقبع على صدر شعبه بولاية فقيه يعيش خارج العصر الذي نحن فيه، حظ سعيد ياشباب المجتمع المدني ولتبقى الأديان في معابدها وفي صدور من يحبها فلهم كل الحق في ذلك، وكما قال ذلك التونسي لقد هرمنا، ويمكن نقل جملته للقول لقد هرمت الأمم الدينية.

المطالب فقط
مغتربة -

الى الاخوة القراء بدون زعل الرجاء عدم التهجم على اي رئيس او نائب او غيره لانه كفانا و ليكون تركيزنا كشعب لبناني على مطالبنا من جميع الاطراف فنحن نريد العيش الكريم وعلينا جميعا ان نعمل من اجله يدا واحدة و سنفشل اذا بقينا تابعين لاى طرف او طائفة دعونا نعمل بدون طائفة و بدون حزب فلربما استطعنا انجاز طالما حلمنا به

صح النوم يامتظاهرين
عتوي -

لماذا لم نرئ هكذا مطالبات عندما كان الود العيل الذي لا يفقه ان يقراء جملة مفيدة واحده رنيسا للوزراء ألم يكن نظامه طائفيا مدعوم من قوى الشر والظلام القادمين من صحراء نجد والحجاز . الم يؤسس لثقافه الكراهيه والطوائف والانقسام ولولا تدخل سفاره الخواجه لما تشكلت الحكومه اين كنتم من تطالبون بالتظاهر عندما كان رئيس وزرائكم يلهث وراء المحكمه الدوليه واتهام هذا وذاك ومعاداة هذا وذاك غير مكترث بمصلحه البلد وخدمة شعبه حيث فشل فشلا ذريعا في دعم الاقتصاد وحل هموم الناس لان شغله الشاغل كان هو من قتل ابوه وليذهب لبنان الى الجحيم وهناك الاف من تصفق له لا تعرف لماذا تصفق ليس لشيء الا لانه الشيخ يكره سوريا وحزب الله وايران واذا حاربهم سوف يرضى عنه من دعمه وموله لا اعرف هل ان اللبنانين لا يفقهوا بالسياسه .كفاكم لهثا وراء قميص عثمان (قتل الحريري) وانقذوا الالآف الحريري يوميا من جوع ومعاناة وتكاتفوا فوالله لاتنفعكم لا السعوديه ولا قطر ولا ايراناتمنى من ايلاف النشر حتى ولو لم يعجبكم ردي وبدون قصقصه رجاءا اذا كنم تؤمنون بحريه التعبير

supporting Isreal
supporting Isreal -

تعتبر لبنان قامت فيها المظاهرات و فككتها مثل مصر و تونس تقريبا و يجب يستلم موظفيها الهيئات الدوليه و تقول له جاوبنى انا و ليس زميلك فى الراقبه عن شغله و تسأله مهنى و لا بيردد للسكان انا اب و الست دى امى و مثل اختى

allah ma3kon ya shab
lebnani -

أنا بدي حيي الأبطال و التحضرين يلي طلعو بهالتحرك العظيم...الله معكن يا شباب!!!!

نبيه بري
أحمد توفيق -

زعيم مليشية وأمير من أُمراء حرب الطوائف الذي أغلق أبواب مجلس النواب لأكثر من عام وعطل مجلس الوزراء مع حليفه لفترة مشابهة يتحدث الآن؟ سبحانك ربي! حقاً أن السياسيون لا دين لهم غير الكذب والنفاق، يريد أن يركب الموجة التغييرية في المنطقة لينسب له الفضل في التغييرات، برنامجه الإنتخابي السابق كان إلغاء الطائفية على أن يطرحها في أول بند لكنه وضعها في أدراج النسيان عندما دخل باب المجلس قائلاً لم يحن وقتها بعد؟ إذن متى وقتها ؟ عند قيام الساعة؟ وشكراً لإيلاف

نبيه بري
أحمد توفيق -

زعيم مليشية وأمير من أُمراء حرب الطوائف الذي أغلق أبواب مجلس النواب لأكثر من عام وعطل مجلس الوزراء مع حليفه لفترة مشابهة يتحدث الآن؟ سبحانك ربي! حقاً أن السياسيون لا دين لهم غير الكذب والنفاق، يريد أن يركب الموجة التغييرية في المنطقة لينسب له الفضل في التغييرات، برنامجه الإنتخابي السابق كان إلغاء الطائفية على أن يطرحها في أول بند لكنه وضعها في أدراج النسيان عندما دخل باب المجلس قائلاً لم يحن وقتها بعد؟ إذن متى وقتها ؟ عند قيام الساعة؟ وشكراً لإيلاف

العلمانية هو الحل
huda -

لعراق وللبنان العلمانية هو الحل الوحيد وليس اهل العمائم n

العلمانية هو الحل
huda -

لعراق وللبنان العلمانية هو الحل الوحيد وليس اهل العمائم n

رئيس مدى الحياة
زياد طويل -

نبيه بري رئيسا لمجلس النواب اللبناني في عهد الياس الهراوي 9 سنوات ثم اميل لحود 9 سنوات اخرى واليوم مع ميشال سليمان منذ 3 سنوات. أحسبوها وسترون انه في مباراة مع القذافي ومبارك وبن علي. الاستاذ وحيد زمانه في الطائفة الشيعية لا يوجد غيره لرأسة المجلس، وها هو يدعو لاسقاط دكتاتور. عن أي دكتاتور يتكلم الاستاذ؟ يتفضل يصرفنا

رئيس مدى الحياة
زياد طويل -

نبيه بري رئيسا لمجلس النواب اللبناني في عهد الياس الهراوي 9 سنوات ثم اميل لحود 9 سنوات اخرى واليوم مع ميشال سليمان منذ 3 سنوات. أحسبوها وسترون انه في مباراة مع القذافي ومبارك وبن علي. الاستاذ وحيد زمانه في الطائفة الشيعية لا يوجد غيره لرأسة المجلس، وها هو يدعو لاسقاط دكتاتور. عن أي دكتاتور يتكلم الاستاذ؟ يتفضل يصرفنا

كل الزعماًً بدنًً محاسبة
Reno -

أنا بدي قول انو بكير كتير بعد علي الشعب اللبناني وينزل ع الشارع ليطالب بفتح جميع ملفات الزعمات خاصة المالية منها اللي مشيتو مثل الغنم منذ سنيناصغر موظف في الدولة عم يرتشي فكيف حال الكبارعل كل حال شعب ميت ما بيتلع من امرو شيصح النوم يا شعب لبنان العظيم

كل الزعماًً بدنًً محاسبة
Reno -

أنا بدي قول انو بكير كتير بعد علي الشعب اللبناني وينزل ع الشارع ليطالب بفتح جميع ملفات الزعمات خاصة المالية منها اللي مشيتو مثل الغنم منذ سنيناصغر موظف في الدولة عم يرتشي فكيف حال الكبارعل كل حال شعب ميت ما بيتلع من امرو شيصح النوم يا شعب لبنان العظيم

سوريا
حسان -

لكي تتخلصوا من نظام المحاصصة الطائفية فانضموا الى سوريا و اتحدوا معها تحت قيادة الحزب الواحد هذه افضل طريقة لترتاحوا من الطائفية

سوريا
حسان -

لكي تتخلصوا من نظام المحاصصة الطائفية فانضموا الى سوريا و اتحدوا معها تحت قيادة الحزب الواحد هذه افضل طريقة لترتاحوا من الطائفية

حقيقة بري
rami -

الاستاذ بري يحضر ابنه لرئاسة مجلس النواب لانه ما زال يعاني من عقدة الحرمان الذي رفعه عن محازبيه وانصاره ووضعه على المعارضين له من الطائفة الشيعية هذا على مستوى الطائفة اما على مستوى الوطن ككل فهو ركن اساسي من اركان المعادلة الطائفية في لبنان وما مناداته الحارة بالغاء الطائفية السياسية الا رهانا منه على اكثرية سكانية من الشيعة قد تصل به الى رئاسة الجمهورية وهو الذي ما زال يتهجم على العلمانيةالتي هي اساس المجتمع المدني ويتهمها بالكفر والالحاد سائرا بذلك على نهج الامام الراحل محمد مهدي شمس الدين الذي كان من الد اعداء المشروع الديموقراطي العلماني في لبنان

حقيقة بري
rami -

الاستاذ بري يحضر ابنه لرئاسة مجلس النواب لانه ما زال يعاني من عقدة الحرمان الذي رفعه عن محازبيه وانصاره ووضعه على المعارضين له من الطائفة الشيعية هذا على مستوى الطائفة اما على مستوى الوطن ككل فهو ركن اساسي من اركان المعادلة الطائفية في لبنان وما مناداته الحارة بالغاء الطائفية السياسية الا رهانا منه على اكثرية سكانية من الشيعة قد تصل به الى رئاسة الجمهورية وهو الذي ما زال يتهجم على العلمانيةالتي هي اساس المجتمع المدني ويتهمها بالكفر والالحاد سائرا بذلك على نهج الامام الراحل محمد مهدي شمس الدين الذي كان من الد اعداء المشروع الديموقراطي العلماني في لبنان

lubanuna
@tnessouli -

The young lebanese are the hope for the country future .go for it, abolish secteriansim abolish mahsubieh and tell .omarah tawaef to go home,and retire or go to prison ,they are greedy opportunistic and care only for their pockets .enough is enough lebanese break the fear and sit in there until, until we have a secular honest respected state ,,we suffered for 40 years .all over the world lebanese succeded and excelled in every continent they went to and contributed .tones of achievement.lebanon is waitingfor you guys the do the impossible if u fixed the word you can fix lebanon surprise the world .we the immigrants will e support anyway we can we are lebanese in one country under one sky pray for ur god at home and leave it there at the door when you leave the house aash aash lebnanuna...

lubanuna
@tnessouli -

The young lebanese are the hope for the country future .go for it, abolish secteriansim abolish mahsubieh and tell .omarah tawaef to go home,and retire or go to prison ,they are greedy opportunistic and care only for their pockets .enough is enough lebanese break the fear and sit in there until, until we have a secular honest respected state ,,we suffered for 40 years .all over the world lebanese succeded and excelled in every continent they went to and contributed .tones of achievement.lebanon is waitingfor you guys the do the impossible if u fixed the word you can fix lebanon surprise the world .we the immigrants will e support anyway we can we are lebanese in one country under one sky pray for ur god at home and leave it there at the door when you leave the house aash aash lebnanuna...

مش راكب
المعتصم -

نظام علماني واسقاط النظام الطائفي وفى نفس الوقت (تنطلق المسيرة من أمام كنيسة مار مخايل) مش راكبة ابدا على بعضها

مش راكب
المعتصم -

نظام علماني واسقاط النظام الطائفي وفى نفس الوقت (تنطلق المسيرة من أمام كنيسة مار مخايل) مش راكبة ابدا على بعضها

لبنان علماني
عمر لبنان -

الشعب اللبناني يريد اسقاط الطائفية في لبنان ونريد ان يحاسب كل رئيس وكل وزير وكل نائب على سرقة اموال الشعب اللبناني من سنين طويلة لان تعبنا من الاحزاب تعبنا من الطائفيات تعبنا من المليشيات تعبنا من السلاح في الشوارع تعبنا من المنظمات والارهاب نريد ان نعيش بحرية وكرامة في وطنا لبنان ونريد ايضا ان يتحاكم كل زعماء لبنان السابقين والحاضرين ونريد دولة لبنان علمانية نظيفة كي نعيش بسلام لا نريد اديان فيها لا سني ولا شيعي ولا مسيحي ولا درزي ولا ارمني ولا شيوعي نريد دولة علمانية فقط ونريد ان تتحسن اوضاع البلد وان تتقدم الى الامام لا الى الخلف الدول العالم سبقت لبنان من مئة سنة ولبنان ما زال متاخر بكل شيء والسبب هم الاحزاب والزعماء بلبنان زعماء لبنان المافيا هاءولاء سرقو البلد وخيراته وكل مسئول في لبنان وكل نائب وكل وزير يمتلك مليارات من اين لكم هذا واما الشعب اللبناني لا حولة له ولا قوة الشعب تعب منكم يريد التغيرالشعب اللبناني لا يريد هذه الوجوه تعبنا منها نريد وجوه جديدة كي تنهض البلد وتساعد الشعب اللبناني كي يخرج من الوضع التى يعيشهولا نريد 8 اذار ولا نريد 14 اذار نريد لبنان موحد وعلماني ولا نريد لا سوريا ولا ايران تتحكم بشعب اللبناني وشكرا

لبنان علماني
عمر لبنان -

الشعب اللبناني يريد اسقاط الطائفية في لبنان ونريد ان يحاسب كل رئيس وكل وزير وكل نائب على سرقة اموال الشعب اللبناني من سنين طويلة لان تعبنا من الاحزاب تعبنا من الطائفيات تعبنا من المليشيات تعبنا من السلاح في الشوارع تعبنا من المنظمات والارهاب نريد ان نعيش بحرية وكرامة في وطنا لبنان ونريد ايضا ان يتحاكم كل زعماء لبنان السابقين والحاضرين ونريد دولة لبنان علمانية نظيفة كي نعيش بسلام لا نريد اديان فيها لا سني ولا شيعي ولا مسيحي ولا درزي ولا ارمني ولا شيوعي نريد دولة علمانية فقط ونريد ان تتحسن اوضاع البلد وان تتقدم الى الامام لا الى الخلف الدول العالم سبقت لبنان من مئة سنة ولبنان ما زال متاخر بكل شيء والسبب هم الاحزاب والزعماء بلبنان زعماء لبنان المافيا هاءولاء سرقو البلد وخيراته وكل مسئول في لبنان وكل نائب وكل وزير يمتلك مليارات من اين لكم هذا واما الشعب اللبناني لا حولة له ولا قوة الشعب تعب منكم يريد التغيرالشعب اللبناني لا يريد هذه الوجوه تعبنا منها نريد وجوه جديدة كي تنهض البلد وتساعد الشعب اللبناني كي يخرج من الوضع التى يعيشهولا نريد 8 اذار ولا نريد 14 اذار نريد لبنان موحد وعلماني ولا نريد لا سوريا ولا ايران تتحكم بشعب اللبناني وشكرا

لا للطائفيه
علماني -

ستنطلق في اوخر اذار تظاهرة مليونيه ضد المال السياسي و التوريث و النظام الطائفي...

لا للطائفيه
علماني -

ستنطلق في اوخر اذار تظاهرة مليونيه ضد المال السياسي و التوريث و النظام الطائفي...

عمر لبنان
علماني -

اكثر المتضررين من الغاء الطائفيه هم ما يسمى بال 14 ..لانهم هم من يشحن الشعب اللبناني طائفيا و غرائزيا..و الا انتهوا بعد و قت قصير

عمر لبنان
علماني -

اكثر المتضررين من الغاء الطائفيه هم ما يسمى بال 14 ..لانهم هم من يشحن الشعب اللبناني طائفيا و غرائزيا..و الا انتهوا بعد و قت قصير

ألى الرقم 20
ألعلم أللبنانى -

يسلم هل التم يالبنانى أصيل. فى الحقيقة يوجد بعد لبنانيين حقيقيين وطنيين الله يكثر أمثالك يا رجل الرجال ألوطن هو الشرف ألوطن هو ألشرف ألوطن هو العزة ألوطن هو ألحياة ألعائلة. ألأنسان ألذى يفضل دينه على وطنه هذه خيانة وطنية هذا اءنسان لادين له.الدين مسألة شخصية ليس لها علاقة بألوطنية فلماذا تفضلون دينكم على وطنكم.ألحل ألوحيد لدولة مثل لبنان عليه أن يحكم لمدة قصيرة من ألأمم ألمتحدة لتزول عمالقة ألأديان وبعدها يحكم من لبنانيين لالأسرائيل لالسوريا لالفرنسا لاللسعودية لالأيرلن.لنان سيبقى لبناننا(((ولم يكن لبنان وطنى لأخترت وطنى لبنان)))جبران.

ألى الرقم 20
ألعلم أللبنانى -

يسلم هل التم يالبنانى أصيل. فى الحقيقة يوجد بعد لبنانيين حقيقيين وطنيين الله يكثر أمثالك يا رجل الرجال ألوطن هو الشرف ألوطن هو ألشرف ألوطن هو العزة ألوطن هو ألحياة ألعائلة. ألأنسان ألذى يفضل دينه على وطنه هذه خيانة وطنية هذا اءنسان لادين له.الدين مسألة شخصية ليس لها علاقة بألوطنية فلماذا تفضلون دينكم على وطنكم.ألحل ألوحيد لدولة مثل لبنان عليه أن يحكم لمدة قصيرة من ألأمم ألمتحدة لتزول عمالقة ألأديان وبعدها يحكم من لبنانيين لالأسرائيل لالسوريا لالفرنسا لاللسعودية لالأيرلن.لنان سيبقى لبناننا(((ولم يكن لبنان وطنى لأخترت وطنى لبنان)))جبران.

libanon
uni. Marburg -

* تعليق * تعليق يسلم هل التم يالبنانى أصيل. فى الحقيقة يوجد بعد لبنانيين حقيقيين وطنيين الله يكثر أمثالك يا رجل الرجال ألوطن هو الشرف ألوطن هو ألشرف ألوطن هو العزة ألوطن هو ألحياة ألعائلة. ألأنسان ألذى يفضل دينه على وطنه هذه خيانة وطنية هذا اءنسان لادين له.الدين مسألة شخصية ليس لها علاقة بألوطنية فلماذا تفضلون دينكم على وطنكم.ألحل ألوحيد لدولة مثل لبنان عليه أن يحكم لمدة قصيرة من ألأمم ألمتحدة لتزول عمالقة ألأديان وبعدها يحكم من لبنانيين لالأسرائيل لالسوريا لالفرنسا لاللسعودية لالأيرلن.لنان سيبقى لبناننا(((ولم يكن لبنان وطنى لأخترت وطنى لبنان)))جبران.

libanon
uni. Marburg -

* تعليق * تعليق يسلم هل التم يالبنانى أصيل. فى الحقيقة يوجد بعد لبنانيين حقيقيين وطنيين الله يكثر أمثالك يا رجل الرجال ألوطن هو الشرف ألوطن هو ألشرف ألوطن هو العزة ألوطن هو ألحياة ألعائلة. ألأنسان ألذى يفضل دينه على وطنه هذه خيانة وطنية هذا اءنسان لادين له.الدين مسألة شخصية ليس لها علاقة بألوطنية فلماذا تفضلون دينكم على وطنكم.ألحل ألوحيد لدولة مثل لبنان عليه أن يحكم لمدة قصيرة من ألأمم ألمتحدة لتزول عمالقة ألأديان وبعدها يحكم من لبنانيين لالأسرائيل لالسوريا لالفرنسا لاللسعودية لالأيرلن.لنان سيبقى لبناننا(((ولم يكن لبنان وطنى لأخترت وطنى لبنان)))جبران.

libanon
Karl heinz -

* تعليق يسلم هل التم يالبنانى أصيل. فى الحقيقة يوجد بعد لبنانيين حقيقيين وطنيين الله يكثر أمثالك يا رجل الرجال ألوطن هو الشرف ألوطن هو ألشرف ألوطن هو العزة ألوطن هو ألحياة ألعائلة. ألأنسان ألذى يفضل دينه على وطنه هذه خيانة وطنية هذا اءنسان لادين له.الدين مسألة شخصية ليس لها علاقة بألوطنية فلماذا تفضلون دينكم على وطنكم.ألحل ألوحيد لدولة مثل لبنان عليه أن يحكم لمدة قصيرة من ألأمم ألمتحدة لتزول عمالقة ألأديان وبعدها يحكم من لبنانيين لالأسرائيل لالسوريا لالفرنسا لاللسعودية لالأيران.لبنان سيبقى لبناننا(((ولم يكن لبنان وطنى لأخترت وطنى لبنان)))جبران.karl heinz

libanon
Karl heinz -

* تعليق يسلم هل التم يالبنانى أصيل. فى الحقيقة يوجد بعد لبنانيين حقيقيين وطنيين الله يكثر أمثالك يا رجل الرجال ألوطن هو الشرف ألوطن هو ألشرف ألوطن هو العزة ألوطن هو ألحياة ألعائلة. ألأنسان ألذى يفضل دينه على وطنه هذه خيانة وطنية هذا اءنسان لادين له.الدين مسألة شخصية ليس لها علاقة بألوطنية فلماذا تفضلون دينكم على وطنكم.ألحل ألوحيد لدولة مثل لبنان عليه أن يحكم لمدة قصيرة من ألأمم ألمتحدة لتزول عمالقة ألأديان وبعدها يحكم من لبنانيين لالأسرائيل لالسوريا لالفرنسا لاللسعودية لالأيران.لبنان سيبقى لبناننا(((ولم يكن لبنان وطنى لأخترت وطنى لبنان)))جبران.karl heinz

تعليق رقم 9
سوري ولا فخر -

أأنت عتوي أم علوي؟ من كلامك والتهجم على الحريري بحقد وشراسة يتبين من أنت حقيقة. استنكارك لمظاهرة الشباب اللبناني ضد النظام الطائفي هو كمن يحس بجنبه شوكة تنخزه، لأن نظامكم البعثي طائفي حتى نخاع العظم ولكنه قائم لا على التوافق ـ مثل النظام اللبناني ـ بل على التسلط الأحادي لمن يعتبرون انفسهم ممثلين عن الأخوة العلويين وهم منهم براء. ولكن انتظر الشباب السوري، اللذين سيهبون قريبا جدا للمطالبة بأنهاء النظام الطائفي في بلدهم وهو في الحقيقة نظام عنصري وعائلي أيضاً وأكثر شراً بكثير من نظام القذافي. لنا موعد قريب في ميادين دمشق الفيحاء عاصمة الأمويين والأيوبيين.

تعليق رقم 9
سوري ولا فخر -

أأنت عتوي أم علوي؟ من كلامك والتهجم على الحريري بحقد وشراسة يتبين من أنت حقيقة. استنكارك لمظاهرة الشباب اللبناني ضد النظام الطائفي هو كمن يحس بجنبه شوكة تنخزه، لأن نظامكم البعثي طائفي حتى نخاع العظم ولكنه قائم لا على التوافق ـ مثل النظام اللبناني ـ بل على التسلط الأحادي لمن يعتبرون انفسهم ممثلين عن الأخوة العلويين وهم منهم براء. ولكن انتظر الشباب السوري، اللذين سيهبون قريبا جدا للمطالبة بأنهاء النظام الطائفي في بلدهم وهو في الحقيقة نظام عنصري وعائلي أيضاً وأكثر شراً بكثير من نظام القذافي. لنا موعد قريب في ميادين دمشق الفيحاء عاصمة الأمويين والأيوبيين.

الطائفية
مسعود الأشقر -

من شدة ظلم وعدم إنصاف الإقاطاعيات الحاكمة لم يعد أمام المواطن الضعيف في لبنان ملاذاً سوى أبناء طائفته، فلو أجرينا انتخابات لا طائفية فعلاً في الوقت الراهن لوجدنا أن الفائز انتخب على أساس طائفي لأن اللبناني يحوص ويلوص ولا يجد حالياً إلا طائفته، اللهم إلا بعض الأحزاب العلمانية القليلة مثل الحزب القومي أو الشيوعي أو غيرهما وهي أحزاب تعرضت للضغوط والاضطهاد دوماً، ومع ذلك يتوجب على الذين يؤيدون فكرة اللاطائفية مواصلة الطريق لأن ظلام العالم بأسره لا يمكنه أن يطفئ نور شمعة، وشمعة الحق هذه يمكن أن تكون شعلة لمستقبل أفضل نعيش في ظله بأمان واطمئنان ومحبة، بدلاً من العيش في ظل نظرية الردع الطائفي التي أنهكتنا ودفعت الكثير من طوائفنا للجوء إلى طرف خارجي لحماية مصالحها وأبنائها والحفاظ على بقائها.وبالنسبة لرئيس المجلس النيابي فنحن نرحب بدعوته حتى ولو انتابنا شعور بأن دعوته هي كلمة حق يراد بها باطل، ولكن إذا سمح بفتح ساحة المجلس النيابي فيجب أن لا نضيع الفرصة، فصحيح أن بري جالس على عرش المجلس منذ عقود طويلة لكنه لن يخلد في الحياة ، ومن يسعى في اتجاه إلغاء الطائفية عليه أن يعرف بأن الطريق طويل ولن يحصل بين سنة وأخرى بمعنى أن كل خطوة في هذا الاتجاه بصرف النظر عن نتائجها الفورية تكون حلقة في مسلسل طويل يتوجب على اللبنانيين الشرفاء تحقيقه لرفعة لبنان.

الطائفية
مسعود الأشقر -

من شدة ظلم وعدم إنصاف الإقاطاعيات الحاكمة لم يعد أمام المواطن الضعيف في لبنان ملاذاً سوى أبناء طائفته، فلو أجرينا انتخابات لا طائفية فعلاً في الوقت الراهن لوجدنا أن الفائز انتخب على أساس طائفي لأن اللبناني يحوص ويلوص ولا يجد حالياً إلا طائفته، اللهم إلا بعض الأحزاب العلمانية القليلة مثل الحزب القومي أو الشيوعي أو غيرهما وهي أحزاب تعرضت للضغوط والاضطهاد دوماً، ومع ذلك يتوجب على الذين يؤيدون فكرة اللاطائفية مواصلة الطريق لأن ظلام العالم بأسره لا يمكنه أن يطفئ نور شمعة، وشمعة الحق هذه يمكن أن تكون شعلة لمستقبل أفضل نعيش في ظله بأمان واطمئنان ومحبة، بدلاً من العيش في ظل نظرية الردع الطائفي التي أنهكتنا ودفعت الكثير من طوائفنا للجوء إلى طرف خارجي لحماية مصالحها وأبنائها والحفاظ على بقائها.وبالنسبة لرئيس المجلس النيابي فنحن نرحب بدعوته حتى ولو انتابنا شعور بأن دعوته هي كلمة حق يراد بها باطل، ولكن إذا سمح بفتح ساحة المجلس النيابي فيجب أن لا نضيع الفرصة، فصحيح أن بري جالس على عرش المجلس منذ عقود طويلة لكنه لن يخلد في الحياة ، ومن يسعى في اتجاه إلغاء الطائفية عليه أن يعرف بأن الطريق طويل ولن يحصل بين سنة وأخرى بمعنى أن كل خطوة في هذا الاتجاه بصرف النظر عن نتائجها الفورية تكون حلقة في مسلسل طويل يتوجب على اللبنانيين الشرفاء تحقيقه لرفعة لبنان.

عتوي
سوري - امريكي -

اسمك عتوي أخي الكريم فقط أستبدل التاء ب لام لتصبح علوي والعلوي من العلويين والعلويين امثالك هم اصحاب البدع والخداع وهم مع كل غاز لأرض الأسلام والعروبة اسف ربما تعتبرني ناقم لا والله هذه حقيقة أسأل من يعلم

عتوي
سوري - امريكي -

اسمك عتوي أخي الكريم فقط أستبدل التاء ب لام لتصبح علوي والعلوي من العلويين والعلويين امثالك هم اصحاب البدع والخداع وهم مع كل غاز لأرض الأسلام والعروبة اسف ربما تعتبرني ناقم لا والله هذه حقيقة أسأل من يعلم

حاسبوهم
بحب لبنان -

رندة بري تستغل نفوذ زوجها وتقوم بتبيض الاموال وتهريبها من افريقيا وتتقاضى نسبا مئوية عالية عدا بيع اراض تابعة للدولة ووضع اليد على الاف الهكتارات في الجنوب الصامد.

حاسبوهم
بحب لبنان -

رندة بري تستغل نفوذ زوجها وتقوم بتبيض الاموال وتهريبها من افريقيا وتتقاضى نسبا مئوية عالية عدا بيع اراض تابعة للدولة ووضع اليد على الاف الهكتارات في الجنوب الصامد.

ان الاوان
الارزة -

اسقاط الدستور اللبناني يعنى اسقاط الطائفية و بالتالي الحزبية. الشعب اللبناني له حق العيش و ليس من حق اى نائب او وزير او غيره التحكم فى مصائر الشعب و سيبقى الشعب يتظاهر و يتكلم و يطالب حتى يسقط الدستور الحالي بطوائفه. نطالب بمحاسبة المسئولين تحت شعار من اين لك هذا و استرداد اموال الشعب و محاكمة مجرمي الحرب و اعطاء الحرية الكاملة للشعب لانتخاب نوابه ووزرائه حسب مؤهلاتهم و انتمائهم للوطن و ليس حسب حساباتهم فى البنوك و لن نهاب كلمات الوزراء الحاليين او كل من يقف فى وجه الشعب ليقمعه او يسرقه و سلاح الاحزاب و نفوذهم لن يفيدهم و سنقاتلهم بايماننا بحقوقنا فاصحاب الحق اقوى من تهديداتهم و شعب تونس و مصر و اليمن و ليبيا و لبنان قد عانوا الكثير من الفقر و الاضطهاد والذل و ان لهم ان يستريحوا و كفى تجارب وقمع على تلك الشعوب و يا ابناءنا فى لبنان سيروا من اجل حقوقكم و كرامتكم فالدين لله و الوطن للجميع

ان الاوان
الارزة -

اسقاط الدستور اللبناني يعنى اسقاط الطائفية و بالتالي الحزبية. الشعب اللبناني له حق العيش و ليس من حق اى نائب او وزير او غيره التحكم فى مصائر الشعب و سيبقى الشعب يتظاهر و يتكلم و يطالب حتى يسقط الدستور الحالي بطوائفه. نطالب بمحاسبة المسئولين تحت شعار من اين لك هذا و استرداد اموال الشعب و محاكمة مجرمي الحرب و اعطاء الحرية الكاملة للشعب لانتخاب نوابه ووزرائه حسب مؤهلاتهم و انتمائهم للوطن و ليس حسب حساباتهم فى البنوك و لن نهاب كلمات الوزراء الحاليين او كل من يقف فى وجه الشعب ليقمعه او يسرقه و سلاح الاحزاب و نفوذهم لن يفيدهم و سنقاتلهم بايماننا بحقوقنا فاصحاب الحق اقوى من تهديداتهم و شعب تونس و مصر و اليمن و ليبيا و لبنان قد عانوا الكثير من الفقر و الاضطهاد والذل و ان لهم ان يستريحوا و كفى تجارب وقمع على تلك الشعوب و يا ابناءنا فى لبنان سيروا من اجل حقوقكم و كرامتكم فالدين لله و الوطن للجميع

علماني
george -

يسلم تمك يا علماني كل مشاكلنا من ورا الكذابين و المنافقين بما يسمى ثوار الارنبيط

علماني
george -

يسلم تمك يا علماني كل مشاكلنا من ورا الكذابين و المنافقين بما يسمى ثوار الارنبيط

ارحمونا
hind -

انا لا افهم بالسياسة ولكن اتابع قراءة ما يحصل ولن اسىء لاحد ولكن نتناسى الكفاءات العلمية للشعب ويبقى فلان يريد صهره وعلان يريد اخاه وغيره يريد صديقه ومن يريد احد ضعيف حتى تبقى الامور على ما هي عليه ارحمونا وراجعوا الدستور وميدأ المساواة للجميع في الفرص

ارحمونا
hind -

انا لا افهم بالسياسة ولكن اتابع قراءة ما يحصل ولن اسىء لاحد ولكن نتناسى الكفاءات العلمية للشعب ويبقى فلان يريد صهره وعلان يريد اخاه وغيره يريد صديقه ومن يريد احد ضعيف حتى تبقى الامور على ما هي عليه ارحمونا وراجعوا الدستور وميدأ المساواة للجميع في الفرص

علمانية وليس اقل
شربل الخوري-اعلامي -

نريد ان نذكر النبيه نبيه بري وهو الذي يحب ان يتناسى ساة يشاء ويتذكر ساة يشاء ويهدد ساة يشاء ويكون ميلا للسوريين او الطائفية ساة يشاء,.... ,فهو يعرف بان طائفته هي اكثر من حول البلد الى نظام طائفي بد ان هيمنت بالقوة على كل المراكز المهمة والحساسة في لبنان وترفض ان تعمل بالمداورة مع بقية الطوائف او تتركها للاكفاء من اللبنانيين سواء اكانوا دروزا ام موارنة او سريان او شيعة او كاثوليك او لا طائفيين وهو يعرف بانه لو ترك هذا المبدا جانبا اي طائفية النظام لما وصل من ابناء طائفته الا القلائل الى مناصب فيها لانهم سيخرجون ن طاعته ولن يكونوا بيدا له او للسيد نصرالله .المسيحيون وعلى راسهم الشيخ بيار جميل رئيس ومؤسس حزب الكتائب اول من دى الى اعتماد العلمانية الشاملة في لبنان غير ان المسلمين هم الذين رفضوا وطالبوا بتطبيق الغاء الطائفية وفق مقاسات خاصة بهم ..فكفى تلاعبا يانبيه النبهاء بعقول اللبنانيين .نحن نفضل مليون مرة ان تكون كل مفاصل النظام علمانية وليست طائفية لنرى كيف سيصبح لبنان وتحديدا الزعامات الطائفية الاسلامية منهارة تماما لان المسيحيين وزعمائهم بالتحديد هم الرواد في العلمانية ونبذ الطائفية والعلمانيون الرب هم مسيحيون باغلبيتهم.فلا تكشر ن انيابك ياسيد بري لانها تكشيرات لا تخيف احد

علمانية وليس اقل
شربل الخوري-اعلامي -

نريد ان نذكر النبيه نبيه بري وهو الذي يحب ان يتناسى ساة يشاء ويتذكر ساة يشاء ويهدد ساة يشاء ويكون ميلا للسوريين او الطائفية ساة يشاء,.... ,فهو يعرف بان طائفته هي اكثر من حول البلد الى نظام طائفي بد ان هيمنت بالقوة على كل المراكز المهمة والحساسة في لبنان وترفض ان تعمل بالمداورة مع بقية الطوائف او تتركها للاكفاء من اللبنانيين سواء اكانوا دروزا ام موارنة او سريان او شيعة او كاثوليك او لا طائفيين وهو يعرف بانه لو ترك هذا المبدا جانبا اي طائفية النظام لما وصل من ابناء طائفته الا القلائل الى مناصب فيها لانهم سيخرجون ن طاعته ولن يكونوا بيدا له او للسيد نصرالله .المسيحيون وعلى راسهم الشيخ بيار جميل رئيس ومؤسس حزب الكتائب اول من دى الى اعتماد العلمانية الشاملة في لبنان غير ان المسلمين هم الذين رفضوا وطالبوا بتطبيق الغاء الطائفية وفق مقاسات خاصة بهم ..فكفى تلاعبا يانبيه النبهاء بعقول اللبنانيين .نحن نفضل مليون مرة ان تكون كل مفاصل النظام علمانية وليست طائفية لنرى كيف سيصبح لبنان وتحديدا الزعامات الطائفية الاسلامية منهارة تماما لان المسيحيين وزعمائهم بالتحديد هم الرواد في العلمانية ونبذ الطائفية والعلمانيون الرب هم مسيحيون باغلبيتهم.فلا تكشر ن انيابك ياسيد بري لانها تكشيرات لا تخيف احد

لا للطائفيه
عمار -

اكثر السياسيين تضررا من نظام علماني هم الكتائب و القوات و ما يسمى تيار المستهبل

لا للطائفيه
عمار -

اكثر السياسيين تضررا من نظام علماني هم الكتائب و القوات و ما يسمى تيار المستهبل

لا للدين
سامي -

اول الناس الذين اعترضوا على الزواج المدني كان البطرك و مفتي الجمهوريه..و كيف بدنا نعمل نظام مدني و هؤلاء يعتاشون و يحكمون باسم الطائفيه...

رندة بري
rami -

رندة بري مثل سوزان مبارك وليلى الطرابلسي تفوح منها رائحة الفساد المالي الذي لا يخفى على احد من اللبنانيين

rami
حلوة -

شو الاخ عنده عقدة نساء ؟

Go to Jail!
Ren -

Yalla ! El Kol 3al 7abs..

حان الان دوركم
abedelrahmanitani -

هذه الشرارة الاولى للشباب والصبايا الغير طائفيين وان شاء الله المظاهرات التالية اكبر واكبرفكفى لبنان طائفية ومذهبية وفساد ومحسوبيةالى الامام بارك الله بشباب لبنان المثقف والواعي والغير طائفي فكلنا مواطنين سواسية في الحقوق والواجباتوحان لرجال الدين ان يعودوا الى عملهم بتثقيف الناس فقط دينيا واخلاقيا فالدين اسمى من ان ندخله باوساخ السياسة

يا حلوة
rami -

اذا كنت حلوة صحيح ما عندي عقدة انا عقدتي بس من البشعين

امراء حرب
George -

نحن لا نريد لا امراء حرب و لا امراء مال و لا امراء سلف و لا حنف و لا شيوخ شيعه و بطرك تارك كنيسته و عم يشتغل سياسه...نحن نريد لبنان بدون ديانه..و مقاومه لاسرائيل فقط..سعد و حسن,,سمير و سامي..وليد و ميشال...فلوا عن ضهرنا مش بس شوية عطول,,بيكفي مظاهرات..خربتوا البلد..ما بدنا زيت و لا مال و لا شعارات ..بدنا نعيش كلنا

حدث و لا حرج
حدث و لا حرج -

الغريب متى كان بشير الجميل و عائلته لبنانيون بل كانوا مصريون و درسوا بمصر و بالنسبة للاخرين فالتاريخ معروف و حدث و لا حرج انظف من اصبح رئيس جمهورية مسيحي هو ميشال سليمان

طعموا الشعب
الحبس الزامى -

شو حيوسع الحبس الشعب كله ما بيقدروا يطعمونا خليهم بالاول يطمعوا الشعب

ما بدنا حدا
ما بدنا حدا بلبنان -

بدنا يتركونا و بس

اعتراض
اعتراض على التجنيس -

طيب مين يللى اعترض على تجنيس ابناء اللبنانيات الله لا يوفقوا

سياسة الطائفة
سياسة الطائفة -

هيدى ما معك حق فيها ليس كل منا محمي من طائفته فما رأيك اذا كنت ضد سياسة طائفتك هل ستحميك؟

شو عملوا
الوزراء -

زعلانة اذا سبيناهم شو قليلة شو عملوا فينا؟ ما خلوا شى ما عملوه

بولاية الفقيه وحسن؟
علي الجنوبي -

فكرة ممتازة وانا مع لبنان العلماني وضد الفساد. دائما يوجه الاتهام الى الحريري ، هل جرب حدا وعرف شو حجم ثروة نبيه بري والسيدة زوجته مثلا؟ هل في مشروع عندنا في الجنوب دون حصة مرموقة من حجم المبلغ المقرر؟ وزارة الخارجية ومصاريفها في باريس من يحاسب؟ المحرومين قال كل اعمال التهريب والسرقات بأيد ;المحرومين; الاثرياء. كم محطة محروقات يملك نبيه بري في الولايات المتحدة ;الامبريالية;. المليردار المحروم الوطني المقاوم جماعة التغيير والاصلاح وحزب الله شركائه.

علي الجنوبي
علي الشمالي -

شو يعني ولاية الامر يالمعروف افضل يا علي ؟

نتمنى على الشباب
رفيق -

؟؟؟؟ نتمنى على الشباب ان لا يهاجموا بري كثيرا صحيح دخل من باب الشيخ موسى الصدر وكان فقير جدا وعائلته موجودة في الجنوب من فقراء الجنوب كانوا ؟؟؟؟ اما الظروف سمحت له ان يتبرع الشيعة في افريقيا لحركة امل في لبنان وبدا المال الوفير في حسابه الخاص اسألوا اقرب الناس عن المال الوفير كيف بداء وعندما شعر بالمال الكثير بدأت الرحلة لجمع المال تحت اسم المحرومين والان هو من اكبر رجال المال في لبنان وزوجته المدام رندة مثله من اكبر اثرياء النساء في لبنان اسالوا عن الاراضي التي استولت عليها المدام في صور باسم حركة امل يكفي الكلام لانه لا نهاية له ان لم يحاسبوا في الدنيا سيحاسبون عند الله .............مال المحرومين والمظلومين ؟؟؟؟؟؟؟