أخبار

كتلة الوفاق الشيعية تتقدم رسمياً بالاستقالة من البرلمان البحريني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تقدم نواب كتلة الوفاق الشيعية البحرينية وعددهم 18 الاحد رسمياً باستقالتهم من البرلمان. وأجرى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تعديلاً وزارياً شمل خمسة مناصب حكومية بينها ثلاثة تعنى مباشرة بالامور المعيشية والاجتماعية، في خطوة رأت فيها المعارضة "تلاعباً والتفافا" على مطالبها.

المنامة: تقدم نواب كتلة الوفاق الشيعية البحرينية وعددهم 18 الاحد رسمياً باستقالتهم من البرلمان، حسبما اعلن بيان صادر عن الكتلة. وجاء في الرسالة "صارت الحكومة تستخدم لغة المجازر والارهاب، وتعاملت مع المطالبات السياسية العادلة بلغة الارهاب".

واضافت الرسالة "انطلاقا من صيانة دم الشهداء وما اقسمنا عليه من صيانة حقوق هذا الشعب والذود عن حرياته، ووفاء لناخبينا الذين انما انتخبونا الا لذلك (...) فاننا لم نعد معنيين بهذا المجلس الذي لم يحرك ساكنا امام هذه المجازر". وكانت كتلة جمعية الوفاق المعارضة التي تمثل اكبر تيار شيعي، اعلنت في 15 شباط/فبراير تعليق عضويتها في مجلس النواب البحريني احتجاجا على مقتل متظاهرين في مواجهات مع الشرطة البحرينة.

وتشهد البحرين، المملكة الصغيرة والاستراتيجية، حركة احتجاجية شعبية متواصلة تطالب بالتغيير وباحداث اصلاح سياسي، فيما يطالب البعض باسقاط النظام ورحيل العائلة الحاكمة التي تحكم البلاد منذ حوالى 200 عام. واجرى الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة السبت تعديلات وزارية شملت خمسة مناصب حكومية، وهو اجراء استقبته جميعة الوفاق بوصفه بانه محاولة "للتلاعب والالتفاف" على مطالبها.

ونص المرسوم على تعيين مجيد العلوي الذي كان وزيرا للعمل، في منصب وزير الاسكان، مكان الشيخ ابراهيم آل خليفة، وعبد الحسين ميرزا وزيرا للطاقة، وهو منصب مستحدث حيث كان ميرزا يشغل منصب وزير هيئة شؤون النفط والغاز.

وأعرب العلوي عن أمله في حلحلة مشكلة الاسكان من خلال "دعم القيادة السياسية". وأضاف ان "السكن والعمل هما أمران يجعلان المواطن يعتز بانتمائه إلى هذه الأرض ويشعر أنه جزء من المجتمع، فهناك ما يكفي من الموازنة والخطط ومن الأفكار لحلحلة الملف الإسكاني ولكن يحتاج هذا الملف لفترة للتعرف على طاقم العمل في الوزارة".

وأردف قائلاً "أولويتي في الوزارة أعرف الإمكانيات البشرية وأتعرف بدقة على قوائم الانتظار من البيوت والأراضي والخدمات الإسكانية المختلفة، وأنا متفائل بأننا سنتقدم خطوات كبيرة في طريق معالجة الأزمة الإسكانية بشكل جذري من خلال تعاون الجميع".

وقال الوزير العمل البحريني في تصريح لصحيفة "الايام" البحرينية اليوم إن الاهداف الرئيسية التي سيعمل من خلالها في منصبه الجديد هي تعميق المنجزات التي شهدها سوق العمل خلال السنوات الماضية وحماية العمالة الوطنية والتعاون مع كافة اطراف عملية الانتاج في سوق العمل من رجال اعمال ونقابات عمالية وعمال وكل من يعطي جهده من اجل تطوير سوق العمل بكل جدية وحماس.

وعين كمال احمد وزيرا لشؤون مجلس الوزراء خلفا للشيخ احمد بن عطية الله آل خليفة. ولم يتضح مصير الوزراء الاربعة الذي خرجوا من مناصبهم، وبينهم اثنان من العائلة الحاكمة التي تحكم البلاد منذ حوالى 200 عام.

وتشهد البحرين حركة احتجاجية متواصلة في الشارع تطالب باصلاحات سياسية، فيما تدعو جماعات فيها الى اسقاط النظام. وتعرض السلطة اجراء حوار وطني شامل، الا ان المعارضة تشترط استقالة الحكومة قبل تحديد موقفها من الحوار.

وكانت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية، كبرى فصائل المعارضة البحرينية، استبقت التعديلات الوزارية بالقول في بيان ان هذه الخطوة "تأتي خارج المطلب الرئيسي (للمعارضة) وهو اقالة الحكومة باكملها وتشكيل حكومة انقاذ وطني".

واوضح النائب خليل المرزوق المنتمي الى الجمعية ان "الرسالة الخاطئة التي ارسلتها السلطة بهذه التغييرات المحدودة تفيد بانها لا زالت تعيش المراوغات ولا زالت تحاول الالتفاف". واضاف "هذه رسالة تعزز موقف المعارضة في عدم التقدم اي خطوة باتجاه ما تعتبره السلطة دعوة للحوار"، معتبرا ان "من لا يستطيع ان يتنازل عن شخص لمصلحة الوطن فهو لن يتنازل عن اي صلاحية ولن يعطي الشعب ايا من صلاحياته المفترضة".

والى جانب التعديلات الوزارية، امر الملك البحريني "بخفض الاقساط الشهرية للمستفيدين من المشاريع السكنية (اكثر من 35 الف عائلة بحسب الوكالة الرسمية) بنسبة 25 بالمئة". وقد عبر رئيس الحكومة "عن شكره للملك (...) لثقته في الحكومة لتقديم المزيد من الاصلاحات في مختلف المجالات"، بحسب ما نقلت الوكالة الرسمية.

وكانت المعارضة البحرينية رمت السبت الكرة في ملعب الحكومة بعدما اعلنت انها تنتظر "التفاصيل" المتعلقة بالحوار المطروح. وقال النائب مطر مطر لوكالة الأنباء الفرنسية "لم يبدأ الحوار بعد لان الحكومة لم تحدد تفاصيل مبادرتها حيال الاصلاح السياسي".

واضاف مطر الذي ينتمي الى جمعية الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الشيعي الرئيسي) "ننتظر مبادرة من (ولي العهد) الامير سلمان لتحديد مدى الاصلاحات المطروحة وما اذا كانت الحكومة تملك الارادة الفعلية لتنفيذها".

وتابع "هدفنا واضح: نريد حكومة منتخبة، ونريد ان يكتب الناس دستورهم بانفسهم من خلال مجلس منتخب". وكان ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة اعتبر الجمعة ان "الحوار الوطني الشامل" سيكون "نقطة التحول الحقيقي في تاريخ العمل السياسي البحريني"، معربا عن تفاؤله بنجاح هذا الحوار.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية البحرينية ان الامير سلمان اكد لدى استقباله مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان ان "البحرين حريصة على ازالة كل عوامل الانشقاق والتشدد". ورد فيلتمان بالاعراب عن امله "في ان تكون المشاركة في هذا الحوار على نطاق واسع من المجتمع البحريني".

وشدد النائب خليل المرزوق على ان "الدعوة للحوار كانت واسعة جدا، والمعارضة طلبت الالتزام بما يطلبه الشعب". واوضح "يجب ان تكون هناك ضمانات وان يكون الحوار واضحا في برنامجه ومدته الزمنية (...) والحكومة لم تتحدث عن اي من هذه الامور".

وبدا النائب علي الاسود اكثر تشددا حين قال لفرانس برس "احد الشروط المسبقة هو ان تستقيل الحكومة قبل بدء الحوار". في موازاة ذلك سعت المعارضة الى ابقاء الضغوط على السلطة في الشارع اذ تظاهر الآلاف في المنامة ورفعوا شعارات تطالب برحيل الملك.

وهتف المتظاهرون امام المجمع الذي تقع فيه وزارة الخارجية بعدما وصلوا اليه آتين من دوار اللؤلؤة "يسقط حمد"، و"الشعب يريد اسقاط النظام"، و"لا حوار حتى اسقاط النظام"، بحسب ما ذكر مراسل وكالة فرانس برس المتواجد في المكان. وخرجت السبت ايضا مسيرة للمثقفين والكتاب والفنانين والصحافيين من دوار الدانة غرب المنامة واتجهت نحو دوار اللؤلؤة.

ويعتصم بحرينيون في دوار اللؤلؤة في المنامة، وهو مركز الحركة الاحتجاجية المتواصلة منذ اكثر من اسبوع وقتل فيها سبعة اشخاص، مطالبين باجراء اصلاحات سياسية في البلاد، بينما يطالب البعض باسقاط النظام.

ووصل المعارض البحريني حسن مشيمع الى المنامة السبت وتوجه فورا الى منزله بعدما استقبله عدد من مناصريه، بحسب ما افادت وكالة الانباء الفرنسية. وكانت السلطات اللبنانية اوقفت مشيمع هذا الاسبوع خلال عودته الى بلاده.

ومشيمع هو الامين العام لحركة الحريات والديموقراطية (حق). وكانت محاكمته جارية غيابيا في بلاده مع مجموعة من الناشطين الشيعة بتهمة الاشتراك في تاسيس منظمة ارهابية. وافرجت السلطات البحرينية الاربعاء عن 23 ناشطا شيعيا، هم افراد المجموعة التي كانت تخضع للمحاكمة مع مشيمع، بموجب عفو اصدره الملك حمد بن عيسى ال خليفة.

وقال مشيمع في منزله "اشدد على الوحدة الوطنية". واضاف "اعتقد ان الاولوية الآن هي ان تجلس المعارضة معا اضافة الى الشباب المعتصمين عند دوار اللؤلؤة للتباحث حول سقف المطالب". وتابع "لا بد ان تكون هناك مطالب تتناسب مع التضحيات التي قدمها الشعب (...) وليس من الصواب ان يتحدث كل بلغته".

وسيشرف ميرزا على شؤون النفط والكهرباء والماء، علما ان فهمي بن علي الجودر كان يشغل منصب وزير الكهرباء والماء. كما تم تعيين وزير الدولة للشؤون للخارجية نزار البحارنة وزيرا للصحة مكان فيصل بن يعقوب الحمر، وجميل حميدان الذي كان يشغل منصب وكيل وزارة العمل وزيرا للعمل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فليرحلو لايران بلدهم
عربي اصيل -

اللهم العن الخونه الموالين لايران اية وطنيه عند هؤلاء فليعودوا الى وطنهم الام عاشوا بالبحرين وحصلوا على جنسيتها وولاءهم لايران اية حقوق يملك هؤلاء في بلادنا العربيه لا ادري لماذا لا يلحقون بخامنئي فليعودوا للزوارق التي اتت بهم من ايران جياع يبحثون عن لقمة الخبز ابناء المتعه يليق بهم حاكم كمعمر القذافي

نفاق
غيور -

قمة الانتهازية اليوم يقدمون استقالتهم وبكره يقولون البرلمان فقد الشرعية عشان 18 من اصل 40 مش موجودين وعندما يخيب مسعاهم ومسعى سفيه ايران يعودون ويحملون الحكومة مسئولية خروجهم والله اني لا ارى شبيها الا اليهود

استيقظوا
الفاتح زهران -

بالامس البحرين واليوم عمان ومتى بقية دول الخليج ان شاء الله يفيقون من نومهم .ملك البحرين وعائلته لديه استثمارات في دول العالم ب 50 مليار دولار.ملك السعودية والاسرة الحاكمة لديهم استثمارات واموال في البنوك الغربية بمقدار 250 مليار دولارامير قطر وزوجته ورئيس وزرائه يملكون 75 مليار دولارسلطان عمان يملك 63 مليار دولار في بنوك لندنامير الكويت وآل الصباح يملكون 23 مليار دولارشيوخ الامارات يملكون بالمجمل 130 مليار دولارعائلة الاسد تملك 15 مليارنبيه بري يملك 2مليار دولار

نفاق
غيور -

قمة الانتهازية اليوم يقدمون استقالتهم وبكره يقولون البرلمان فقد الشرعية عشان 18 من اصل 40 مش موجودين وعندما يخيب مسعاهم ومسعى سفيه ايران يعودون ويحملون الحكومة مسئولية خروجهم والله اني لا ارى شبيها الا اليهود

تقية المطالب
بن ناصرالبلوشي -

مطلب(الاصلاح السياسي)المعلن ليس الا((تقية)),إنماالمطلب والهدف الحقيقي هوالمنافسة على الكرسي(الشاغر)في البرلمان الإيراني..وتلبية لنداء(أرض الجدودوالآباء).

تقية المطالب
بن ناصرالبلوشي -

مطلب(الاصلاح السياسي)المعلن ليس الا((تقية)),إنماالمطلب والهدف الحقيقي هوالمنافسة على الكرسي(الشاغر)في البرلمان الإيراني..وتلبية لنداء(أرض الجدودوالآباء).

في الطقاق
تميمي -

استقالوا او ظلوا لايهم ولن تفرض كتلة النفاق المجوسية اجندة ايران على البحرين ان الكتله المجوسية لاتشكل سوا 18 من مقاعد المجلس الاربعين وان ما تفعله كتله النفاق والمعارضه لهو طبق الاصل بما تفعله المعارضه في لبنان (حزب ابليس اللايراني) فهم مدربون من قبل اسيادهم ايران على احداث الفوضى في العالم العربي.

دوار الشهداء
عابر سبيل -

البحرين بلدنا، لغة التخوبن انتهت وعفى عليها الزمن ومطالبنا نحن نحددها وسنحصل عليها قريباً ان شاء الله.

دوار الشهداء
عابر سبيل -

البحرين بلدنا، لغة التخوبن انتهت وعفى عليها الزمن ومطالبنا نحن نحددها وسنحصل عليها قريباً ان شاء الله.

النفاق والطائفيــة
حـــر -

عندما ثار التونسيون والمصريون والليبيون هم ثوار ووطنيون وديمقراطيون وعندما ثار البحرانيون هم خونة ومجوس وفرس وصفويين! إلى متى التخلف والعنصرية والطائفيــة يا عــرب؟؟ الم تشبعوا من الجهل والتخلف؟ لما تحرموا ما تحللوه لانفسكم. الشعب البحراني كان له حق الاختيار واختار الاستقلال عن بريطانيا فكفاكم نفاقا وجهلا وعاشت الانتفاضة البحرانيــة.

العنصرية
العا لم العربي -

اذا كان المسلم الشيعي ذنب اذن احرقهم حتى تدخلو الجنةفي سبيل اللة ورسولة

العنصرية
العا لم العربي -

اذا كان المسلم الشيعي ذنب اذن احرقهم حتى تدخلو الجنةفي سبيل اللة ورسولة

للحر
غيور -

حسنا فعلت ان دعوتها الانتفاضة البحرانية وليس البحرينية والبحراني هو مايطلقه البحرينيون على البحريني الشيعي .... في تونس ومصر وليبا غالبية الشعوب تثور على قادتها تحمل اعلام بلدها وتفخر به لا اعلام حزب الله او ايران في مصر وليبيا وتونس لم يحصلوا على ربع ماحصلتو عليه من القيادة البحرينية طوال عقد من الزمن من توظيف من اجل استرضائكم والبرلمان الذي طالبتم به والولائم التي تقاد لاماكن شرككم تأخذون وتسبون الشعب والملك

دعونا وشأننا !!
ابن الوليدي -

من شروط النشر في إيلاف عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهي، والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. فقط أنبه الأخوة المسئولون في هذه الصحيفة الرائعة: هل صاحب التعليق رقم (1) و (4) و (5) تنطبق عليهم الشروط. أجيبي يا إيلاف مشكورة ( التوقيع: بحريني أصيل ومحب لإيلاف )

دعونا وشأننا !!
ابن الوليدي -

من شروط النشر في إيلاف عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهي، والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. فقط أنبه الأخوة المسئولون في هذه الصحيفة الرائعة: هل صاحب التعليق رقم (1) و (4) و (5) تنطبق عليهم الشروط. أجيبي يا إيلاف مشكورة ( التوقيع: بحريني أصيل ومحب لإيلاف )

كفى ايغال بالطائفية
حسين -

الى صاحبي التعليق رقمي 1 و2 . كفاكما ايغال بالحقد الدفين والطائفية البغيظة، اما انكما غير مسلمين او لديكم امر دفين على من يؤيد رايكم. الحرية كفلها الدين الحنيف لكل المسلمين وقد خلق الله تعالى الانسان حرا ، ولكن عندما يتم التعامل مع الاخرين بدرجة اقل هذه هي العبودية. لايمكن لكل انسان مسلم عاقل وحصيف ان يتحدث عمن يعارض نظام معين بصفات غير لائقه،هذا يقول عنهم مجوس فليرحلوا واخر يقول صفات اخرى، هل ان كل الشعوب العربية صافية 100% ، كل شعوب الدول العربية دماءها مخلوطه ففيها التركي ومن اسيا الوسطى ومن جنوب شرقي آسيا ومن افريقيا ومن اواسط اسيا ومن الاغريق والفرنسيين والانكليز وغيرهم، وعندما يعارضون النظام نقول لهم عودوا الى اصولكم...العالم يمنح الجنسية والمواطنه لكل من يلد على ارضه وله كل الحقوق والامتيازات...هل لدينا نحن العرب مثل تلك ... وما زرعه الاستعمار البريطاني من تفرقه بين الطوائف في الشعوب العربية ما زال ساريا .... لماذا يخاف الحكام من ابناء شعبهم اذا كانوا متساوون في الدستور والقانون والوظيفة وغيرها ولا يوجد تمييز بينهم، كما هو موجود في دولنا العربية ... وما هذه العقلية الشوفينية المتخلفة ونحن في القرن الواحد والعشرين وعصر التكنولوجيا... ايها العقلاء الحقد لا يصلكم الى نتيجة تريحكم والانفتاح يطيل عمركم... امنحوا ابناء شعبكم الثقة والشعور بالوطنية والمسؤوليه اسوة باخوانهم وبغض النظر عن معتقداتهم....

عصيان الملالي
عربي اصيل -

لسنا طائفيين لو كان الاحبه في الخليج العربي طائفيين او عنصريين لما جنسوكم وهم يعلمون من اين اتيتم لقد تعاملو معكم بكرم واخلاق العرب فما كان منكم الا ان انقلبت لتنفذوا مخططات ملالي ايران لو كنتم بالفعل شعبا بحرينيا مخلصا لوطنه فلماذا يتزعمكم ملالي ايران حتى في اعتصامكم لقد خرجت مسيرات ومظاهرات مضاده لم نرى فيها اثر لعمائم السنه فلتذهبو ا للجحيم ايها الخونه لقد سمعنا زعيمكم المنفي عندما عاد للبحرين بعفو لقد وجهه شكره لايران وخامنئي بشراكم بالرد منا لقد رفعتم لواء الطائفيه فنحن لكم من الخليج للمحيط وتنكرتم للارض الطيبه التي احتوتكم حري بكم ان تعودوا لبلادكم تتقاسمون معهم اللطم وسب السنه وتدخنوا الافيون وتشربوا من نعال ملاليكم

كفى ايغال بالطائفية
حسين -

الى صاحبي التعليق رقمي 1 و2 . كفاكما ايغال بالحقد الدفين والطائفية البغيظة، اما انكما غير مسلمين او لديكم امر دفين على من يؤيد رايكم. الحرية كفلها الدين الحنيف لكل المسلمين وقد خلق الله تعالى الانسان حرا ، ولكن عندما يتم التعامل مع الاخرين بدرجة اقل هذه هي العبودية. لايمكن لكل انسان مسلم عاقل وحصيف ان يتحدث عمن يعارض نظام معين بصفات غير لائقه،هذا يقول عنهم مجوس فليرحلوا واخر يقول صفات اخرى، هل ان كل الشعوب العربية صافية 100% ، كل شعوب الدول العربية دماءها مخلوطه ففيها التركي ومن اسيا الوسطى ومن جنوب شرقي آسيا ومن افريقيا ومن اواسط اسيا ومن الاغريق والفرنسيين والانكليز وغيرهم، وعندما يعارضون النظام نقول لهم عودوا الى اصولكم...العالم يمنح الجنسية والمواطنه لكل من يلد على ارضه وله كل الحقوق والامتيازات...هل لدينا نحن العرب مثل تلك ... وما زرعه الاستعمار البريطاني من تفرقه بين الطوائف في الشعوب العربية ما زال ساريا .... لماذا يخاف الحكام من ابناء شعبهم اذا كانوا متساوون في الدستور والقانون والوظيفة وغيرها ولا يوجد تمييز بينهم، كما هو موجود في دولنا العربية ... وما هذه العقلية الشوفينية المتخلفة ونحن في القرن الواحد والعشرين وعصر التكنولوجيا... ايها العقلاء الحقد لا يصلكم الى نتيجة تريحكم والانفتاح يطيل عمركم... امنحوا ابناء شعبكم الثقة والشعور بالوطنية والمسؤوليه اسوة باخوانهم وبغض النظر عن معتقداتهم....

لحسين
غيور -

يحكى ان ثعبانا عض احد الاشخلص فثار اخوة فعرض عليه الثعبان درهما ذهبيا يوميا مقال ان يسكت عن قتل اخيه فقبل الاخ ولكم ثورة الانتقام ثارت في قلبه مجددا واوعزت له نفسه ان يقتل الثعبان بالفاس ولكنه اخطاءه فطلب الصفح من الثعبان وقال الثعبان كيف اصفح وهذه علامة فأسك.... ليست البحرينيون عرب كلهم بل هم مزيج كما ذكرت هم وغيرهم من شعوب الخليج فليسوا عربا اقحاحا ولكن ولائهم لدولتهم بعض النظر عن الحاكم اما انتم فاثر فأسكم الذي ضربتموه لاتزال قائمة وليس بالامكان محوها عندما تركبون موجه لاتعنيكم فهذه الجموح هبت من اجل الحرية لم تخرب على مدى عقد من الزمان وتتلون من اجل مآرب خارجية.... على مدى عقد من الزمن قمتكم بالكثير من التكسير والتخريب وقتلتم ماقتلتم من رجال الشرطة وحرقتم المال العام .... قرأت اليوم في صحافة البحرين ان الوفاق يعترض على تطوع مدرسين بدل المدرسين الذين ضحوا برسالتهم من اطل مطمع سياسي يعني لايرحموا ولا يخلوا رحمه ربنا تنزل .... انصح الشيعة ولااقصد هنا الشيعة المحترمين ان يكفوا عن هذا العبث فقد ضاق المواطن والحكومة من هذا التخريب وهذه المطالبات التي لاتنتهي وسام من العفو المستمر عن المخربين وان للصبر نهاية

تعليقات طائفية
المراقب -

كسني معتدل يؤمن بالديموقراطية و التعددية أعتقد أن أكثر المعلقين للأسف لا يؤمنون بالحرية و العدالة من منطلق المنظار الضيق المتمثل في الفكر الإقصائي الرجعي لأصحاب و منظري تورا بورا و يلتقي معهم بعض منظري السلفية التقليدية الذين يعتبرون الإسلام و السلف ما يؤمنون به فقط دون غيرهم من المذاهب الأخرى. في البحرين يطالب بالإصلاح العديد من القوى المعارضة السنية و الشيعية و ليس الشيعة فقط كما يقال و للعلم أن أحد السنة المعارضين محمد البوفلاسة خطب في دوار اللؤلؤ و إختفى بعدها. وين راح؟؟؟

لحسين
غيور -

يحكى ان ثعبانا عض احد الاشخلص فثار اخوة فعرض عليه الثعبان درهما ذهبيا يوميا مقال ان يسكت عن قتل اخيه فقبل الاخ ولكم ثورة الانتقام ثارت في قلبه مجددا واوعزت له نفسه ان يقتل الثعبان بالفاس ولكنه اخطاءه فطلب الصفح من الثعبان وقال الثعبان كيف اصفح وهذه علامة فأسك.... ليست البحرينيون عرب كلهم بل هم مزيج كما ذكرت هم وغيرهم من شعوب الخليج فليسوا عربا اقحاحا ولكن ولائهم لدولتهم بعض النظر عن الحاكم اما انتم فاثر فأسكم الذي ضربتموه لاتزال قائمة وليس بالامكان محوها عندما تركبون موجه لاتعنيكم فهذه الجموح هبت من اجل الحرية لم تخرب على مدى عقد من الزمان وتتلون من اجل مآرب خارجية.... على مدى عقد من الزمن قمتكم بالكثير من التكسير والتخريب وقتلتم ماقتلتم من رجال الشرطة وحرقتم المال العام .... قرأت اليوم في صحافة البحرين ان الوفاق يعترض على تطوع مدرسين بدل المدرسين الذين ضحوا برسالتهم من اطل مطمع سياسي يعني لايرحموا ولا يخلوا رحمه ربنا تنزل .... انصح الشيعة ولااقصد هنا الشيعة المحترمين ان يكفوا عن هذا العبث فقد ضاق المواطن والحكومة من هذا التخريب وهذه المطالبات التي لاتنتهي وسام من العفو المستمر عن المخربين وان للصبر نهاية

اتعظوا
الفاتح زهران -

للشيعة حق في العيش الكريم كما للسنة .

مرتزقه طائفيه
محمد -

لماذا الردود طائفيه مستغرب من بعض الردود و كأن المعارضين و المحتجين هم فقط شيعه نعترف بأن كتلة الوفاق شيعيه و لاكن لا نقبل بحتكار الثوره البحرين تعيش ثوره شعبيه تجمع سنه و شيعه و لا نقبل بالردود الطائفيه التي تضر بوحدة الشعب البحريني فنحن شعب مطالبنا عادله و مشروعه و لن نهتم بما يصدر من هنا و هناك فمسيرتنا السلميه انطلقت و قدمنا شهداء و لن نخون دم الشهداء و لن نقبل بمزايدات على اي طائفه في البلد فالكل له كرامته و حترامه و عار على المرتزقه المجنسين ان يتحدثو وكأنهم بحرينيين

اتعظوا
الفاتح زهران -

للشيعة حق في العيش الكريم كما للسنة .

Rented Bahrainies
Lebanese -

Rented Bahrainies traitorssssssssssss straight to your assassins Khaminiee bloody parliament , over there you will is the right place for your worshippingggggggggggggbloody place, straight and outttttttttttttt rented wormssssssssssssssssss

Rented Bahrainies
Lebanese -

Rented Bahrainies traitorssssssssssss straight to your assassins Khaminiee bloody parliament , over there you will is the right place for your worshippingggggggggggggbloody place, straight and outttttttttttttt rented wormssssssssssssssssss

نصيحة
صيداوي -

عندما سمع الرئيس مبارك ان أسمه عاد في متناول أبطال ميدان التحرير فضحا وازدراءا , رأى من الواجب ان يقوم بخطوه تحفظ له ماتبقى من ماء وجهه. حيث تنحى وانقذ بلده. نتمنى ممن يهمه الأمر احترام تجارب الساسة القدماء.

who is the worm
Freedom -

Hey Lebanese you need some classes to improve your English! How about you write in your language instead of trying to be smart because you''re not! You are a sectarian and a racist man who has no respect to other nations and it''s sad that Lebanon has people like youuuuuuuuuu!

who is the worm
Freedom -

Hey Lebanese you need some classes to improve your English! How about you write in your language instead of trying to be smart because you''re not! You are a sectarian and a racist man who has no respect to other nations and it''s sad that Lebanon has people like youuuuuuuuuu!

مسخره مضحكه
تميمي -

مسخره مضحكه: ال خليفة والقبائل العربيه متواجدين في البحرين منذ 200 سنة تقريبا وقاموا بجلب الشيعة (وتجنيسهم)-بحسن نية- في البحرين كعبيد وعمال في المزارع ((منذ 70 او لنقل 80 سنة فقط)اليست من الوقاحه ان يطالب من تم توطينه في البحرين في سنوات قريبه نبذ ودعوه لرحيل من كان في الارض من غابر الزمان مع من هم اصحاب الارض ؟ ثم ان البحرين بشكل عام وهذا معروف للجميع لايوجد سكان اصليين بل جميع من عليها اتوا من اماكن متفرقه نتيجه تنقلات شألنهم شأن جميع البلدان العربية حيث شهدت في السنوات القديمه عده هجرات وتنقلات لعوامل عده منها مثلا للتجاره او كوارث طبيعية او تم جلبهم للعمل كخدم وعبيد شأن الشيعه في البحرين حاليا. (ولا اقصد التحقير بهم بل بالعكس احترمهم ولكن توضيح للحقائق التي يسعى البعض منهم لتزييفها والتستر عليها

تقليد
محمد عبدالله -

اذل كانت تونس و مصر المثال الأعلى و الذي يلصقه فئة المعارضة العميلة لايران في البحرين الحبيبة ، فلم لم يحرقوا انفسهم مثل ما فعل التونسي و المصريين ، بل ذهب ضحايا منهم بعد اشتباكاتهم مع قوات الامن بعد احراق و تكسير و اكتشاف الاسلحة التي بحوزتهم (متسترين خلف سلمية .. سلمية ) !

مسخره مضحكه
تميمي -

مسخره مضحكه: ال خليفة والقبائل العربيه متواجدين في البحرين منذ 200 سنة تقريبا وقاموا بجلب الشيعة (وتجنيسهم)-بحسن نية- في البحرين كعبيد وعمال في المزارع ((منذ 70 او لنقل 80 سنة فقط)اليست من الوقاحه ان يطالب من تم توطينه في البحرين في سنوات قريبه نبذ ودعوه لرحيل من كان في الارض من غابر الزمان مع من هم اصحاب الارض ؟ ثم ان البحرين بشكل عام وهذا معروف للجميع لايوجد سكان اصليين بل جميع من عليها اتوا من اماكن متفرقه نتيجه تنقلات شألنهم شأن جميع البلدان العربية حيث شهدت في السنوات القديمه عده هجرات وتنقلات لعوامل عده منها مثلا للتجاره او كوارث طبيعية او تم جلبهم للعمل كخدم وعبيد شأن الشيعه في البحرين حاليا. (ولا اقصد التحقير بهم بل بالعكس احترمهم ولكن توضيح للحقائق التي يسعى البعض منهم لتزييفها والتستر عليها