أخبار

الأسد مستعد للعودة للمفاوضات مع إسرائيل ونتنياهو يشكك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت صحيفة "يديعوت احرنوت" الإسرائيليةاليوم، أن الرئيس السوري بشار الأسد أبدى استعداده للعودة لطاولة المفاوضات بين اسرائيل وسوريا، وانه ابلغ أعضاء وفدين من الكونغرس الأميركي بذلك.


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن سوريا ستجد شريكا حقيقا لها في تحقيق السلام فيما لو كانت جادة في مساعيها للسلام مع اسرائيل، وتأتي تصريحات نتانياهو مع الكشف عن مساعي يقوم بها السيناتور الأميركي جون كيري لطرح خطة للتغلب على العقبات التي تحول دون إحراز أي انفراج في المسار السلمي بين تل-أبيب ودمشق.

وكان أحد الوفدين برأسه السيناتورين جو ليبرمان وجون ماكين قد اجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الجمعة، وقد أوضح نتانياهو بإنه يعتقد أن الرئيس السوري غير جدي في نواياه للتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل.

"هآرتس": كيري يبدأ ببلورة موقف توافقي لتجديد المفاوضات بين سوريا وإسرائيل
وكانت صحيفة "هآرتس"، قد كشفت أن رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الأميركي والمقرب من الرئيس الأميركي، السيناتور جون كيري، يعمل في الشهور الأخيرة مع الرئيس بشار الأسد على بلورة مسار لتجديد المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.

وقالت الصحيفة أن كيري التقى في السنتين الأخيرتين 5 مرات بالرئيس الأسد في دمشق، وقام بطرح مسألة تجديد "العملية السياسية" مع إسرائيل، وأن المحادثات انتقلت قبل عدة اشهر إلى مسار أكثر عملي.
وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين أن كيري في صدد بلورة "ورقة موقف" غير رسمية بالتعاون مع الرئيس الأسد تحدد مبادئ المفاوضات مع إسرائيل وشروط بدئها.

وأن كيري يعمل من خلال المحادثات بلورة مبادئ تكون ضبابية بما يكفي للاستجابة للاحتياجات السياسية للطرفين، تضمن قبول للمطلب السوري بانسحاب اسرائيل من هضبة الجولان، وفق ما تم صياغته خلال ولاية رئيس الحكومة السابق أيهود أولمرت، على أن تجري المحادثات على مبدأ "الأرض مقابل السلام"، بحسب مؤتمر مدريد وقرارات الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن السيناتور كيري اطلع رئيس الوزراء ومستشار الأمن القومي السابق عوزي أراد على فحوى اتصالاته بالرئيس الأسد، وانه قام بزيارة اسرائيل قبل وبعد كل زيارة إلى دمشق، أنه كان من المفترض أن يزور إسرائيل في نهاية الشهر الماضي، إلا أنها ألغيت على خلفية "الأزمات في لبنان ومصر".

نتانياهو يرفض ويشكك
في هذه الإثناء قالت "هآرتس" أن رئيس الوزراء يشكك في مساعي كيري، بل وصل الأمر به الحد إلى التشكيك في جاهزية الرئيس السوري وقبوله بتحقيق السلام مع اسرائيل، وان لا يكتفي بتوضيحات فيما يتعلق بالصياغات الضبابية حول مستقبل العلاقات السورية الإيرانية والسورية مع "حزب الله" وفصائل الرفض الفلسطينية؟

المفاوضات الإسرائيلية السورية

يعود تاريخ المفاوضات بين اسرائيل وسوريا إلى العام 1991، مع انعقاد مؤتمر مدريد للسلام، فيما بدأت فعليا في واشنطن عقب المؤتمر بين الوفدين الإسرائيلي والسوري في إطار صيغة مدريد.

عام 1994، جرت مفاوضات إسرائيلية سورية على مستوى السفيرين في واشنطن، وأدت إلى إجراء مداولات تركّزت على الترتيبات الأمنية وعن عقد اجتماعين لرئيسي هيئتي الأركان الإسرائيلي والسوري في كانون الأول/ ديسمبر 1994 وحزيران/ يونيو 1995. بدعم وبمشاركة مسؤولين أميركيين كبار، وشملت اجتماعين بين الرئيس كلينتون والرئيس الأسد وسلسلة جولات لوزير الخارجية وورن كريستوفر في المنطقة.
وقد وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك يتسحاك رابين على مبدأ الانسحاب من هضبة الجولان في إطار تسوية سلمية تتعامل في الوقت نفسه مع أربع قضايا جوهرية:

عُمق الانسحاب، الجدول الزمني لعملية الانسحاب ومدتها، ومراحل الانسحاب والصلة بينها وبين تطبيع العلاقات واتفاق على الترتيبات الأمنية.

في كانون الأول/ ديسمبر 1995، وافقت سوريا على استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة وبعد عرضها نقاط المرونة بالنسبة لشكل المفاوضات، وقام وزير الخارجية السوري سفير دمشق في واشنطن آنذاك وليد المعلم بقيادة المفاوضات، حيث وافق السوريون في تلك المرحلة على التعامل مع الأمور التي تتضمّنها فكرة السلام الكامل: نوعية السلام وتطبيع العلاقات والمياه. وجرت جولتان من محادثات السلام الإسرائيلية السورية تحت رعاية الولايات المتحدة في مركز المؤتمرات "واي ريفر" في معهد أسبن في كانون الأول/ ديسمبر 1995 وكانون الثاني /يناير 1996، تركّزت على قضايا أمنية وغيرها وكانت مفصّلة للغاية وشاملة.

في كانون الأول/ ديسمبر 1999 أعلن الرئيس كلينتون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك والرئيس الأسد وافقا على استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل وسوريا من النقطة حيث توقّفت في كانون الثاني/ يناير 1996، وانتهت بدون نتيجة المحادثات التي استضافها الرئيس كلينتون في كانون الأول/ ديسمبر بين رئيس الوزراء باراك ووزير الخارجية السوري آنذاك فاروق الشرع، والتي أعقبتها جولة محادثات في شيبردستاون بفيرجينيا الغربية في كانون الثاني/ يناير 2000

في نيسان/ إبريل 2007 أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه إيهود أولمرت أنه رغم أن إسرائيل معنية بتحقيق السلام مع سوريا، فإن سوريا لا تزال تشكّل جزءًا من محور الشر وقوة تشجّع الإرهاب في الشرق الأوسط بأسره، وعلى سوريا التوقّف عن دعم "الإرهاب" وعن تمويل حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" والامتناع عن تزويد "حزب الله" اللبناني بالأسلحة وكذلك الامتناع عن التسبب في زعزعة الاستقرار في لبنان ودعم الإرهاب في العراق. وعليها التخلي عن علاقاتها الإستراتيجية التي تقوم ببنائها مع النظام المتطرّف في إيران، وفي أيار/مايو 2008 انطلقت المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا برعاية تركية بصورة متزامنة في كل من تل-أبيب ودمشق وأنقرة، إلا أنها توقفت عشية حملة "الرصاص المصبوب" الإسرائيلية على قطاع غزة، واستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت من منصبه في أيلول/سبتمبر 2009.

ويشار في هذا السياق إلى أن نتانياهو، وخلال ولايته الأولى (1996-1999) أجرى مفاوضات مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد عن طريق صديقه رجل الأعمال الأميركي رون لاودر، ووافق نتانياهو على الانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل، وأكد ذلك وزير الأمن في حينه يتسحاك مردخاي، بيد أن نتانياهو ومستشاره أراد ادعيا أنه وافق على الانسحاب الجزئي. ومنذ تسلم نتانياهو منصب رئيس الحكومة مجددا امتنع عن الدفع بـ"المسار السوري"، واكتفى بتصريحات عامة أعلن فيها استعداده لإجراء مفاوضات، ولكن بدون شروط مسبقة.

زيسر: مساعي كيري لن يكون لها أي مردود
المحاضر الجامعي والخبير في الشؤون السورية د. ايال زيسر قال لـ"إيلاف": "أنا لا اعتقد أن مساعي السيناتور كيري ستؤول إلى إحراز أي انفراج في عملية السلام بين اسرائيل وسوريا، فكيري يحاول تقديم المساعدة للرئيس باراك اوباما لعودة التفاوض بين الطرفين، لكن المشكلة تكمن في مدى استعداد الطرفين للدخول بمثل هذه المفاوضات.

وأضاف زيسر:" معروف أن السيناتور كيري يدعم المفاوضات بين اسرائيل وسوريا، ويحاول إحراز أمر في المفاوضات، ولا أرى أن هناك جاهزية لدى اسرائيل وسوريا ولا توجد نوايا لإحراز مثل هذا الأمر، مع العلم أن الكثير من الأمور تم تجاوزها، والأمر المهم أن لا سوريا ولا اسرائيل ترى انه سيجري تفاوض كون رئيس الوزراء لا يوجد لدية نية في ذلك

ليئيل: أتمنى أن ينجح السيناتور كيري في مساعيه
مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية السابق ورئيس الجمعية لسلام بين سوريا وإسرائيل د. ألون ليئيل قال لـ"إيلاف": " اعتقد أن القضية الأهم والجديد في الموضوع أن السيناتور كيري يقوم ببلورة خطة تقوم على أساس القضية الأساسية في استئناف مفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل، وهي قضية الانسحاب الإسرائيلي من الجولان".

وأضاف:" ويحاول كيري أن يقوم بتجاوز عقبة الشروط المسبقة، وأمل أن ينجح في تبديد الشكوك في المواقف بين البلدين، وأنا أرى أن هناك تغيير في موقف نتانياهو، وفيما لو تم تعيين عاموس جلعاد في منصب رئيس مجلس الأمن القومي ربما يحصل تغيير إيجابي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدقتوا .
حلبي قح . -

انشاءاللة صدقتوا. هدا حكي لللاستهلاك المحلي الداخلي والخارجي ولتطويل عمر الفاسدين والمرتشين من اولاد الخال الى بيت اولاد العم .اقل خطوة مع اسرائيل يعني نهايتوا ونهاية البعث في الشرق الاوسط . وروحا بلا رجعة للبعث وافكاروا الدكتاتورية . بس عمرون قصروا . شدوا الهمة ياشعب سوريا . كلكم بلهوا سوا امام الطغمة الفاسدة بسوريا .

خائن و حرامي
free arab -

........................... ايها الشعب السوري اعترف من المؤسسة المالية السويسرية في الدقيقة ٥١ و ٤٥... في سورية منذ اربعون عاما اصبح في يد عائلة الاسد ١,٩ مليارفرنك، الرقم يغطي فقط جزء من الاموال المنقولة التي تُدار من البنوك السويسرية٠ المال الذي يملكه الدكتاتور على شكل اسهم لا يدرج في الاحصاءاتيتبجحون بالديمقراطية و لا نرى غير طلتهم الغبية من أكثر من 50 عام

بشار ......سياسي
عمر لبنان -

اسرائيل تعرف جيدا ان بشار الاسد رجل كاذب محتال يتلاعب في الكلام .... ولا يعرف ان يتحاور ولا يعرف يتكلم في السياسة لو تريد اسرائيل ان تعمل سلام مع سوريا كانت عملت من زمان ولكن تنتظر ان تتحاور مع رجل متعلم متكلم يعرف في السياسة جيدا انا لا ادافع عن اسرائيل حشى وكلا ولكن اكتب حقيقة هذا الرئيس التى جاء الى سدة الحكم في سوريا وهو لا يفهم شيء على الاطلاق اقول كلمة لي بشار الاسد السياسة لها رجال يعني خلي السياسة لا رجالها لانك انت من انصاف الرجال يا دكتور بشار المزيف وشكرا

خائن و حرامي
free arab -

........................... ايها الشعب السوري اعترف من المؤسسة المالية السويسرية في الدقيقة ٥١ و ٤٥... في سورية منذ اربعون عاما اصبح في يد عائلة الاسد ١,٩ مليارفرنك، الرقم يغطي فقط جزء من الاموال المنقولة التي تُدار من البنوك السويسرية٠ المال الذي يملكه الدكتاتور على شكل اسهم لا يدرج في الاحصاءاتيتبجحون بالديمقراطية و لا نرى غير طلتهم الغبية من أكثر من 50 عام

السلام لأهله
معاوية -

وما حاجة اسرائيل للتفاوض مع عصابة طائفية إرهابية غير شرعية منتهية الصلاحية أصبحت ساعاتها معدودة في الحكم؟ ثم على ماذا تتفاوض، فالسلام ليس في مصلحتها لأنه سيضطرها لإلغاء قانون الطوارئ الذي تعتاش عليه في قمع الشعب، إذ أن كل ما تريده هذه العصابة هو الإنحناء أمام الإعصار الشعبي العربي الذي لن يستثنيها حتى لو لم ترفع اسرائيل الغطاء عنها فهي أي العصابة موضوعة تحت الفصل السابع ولا تحتاج لإجتماع مجلس الأمن مثل ليبيا وكل ما يحتاجه الشعب السوري هو شرارة وساعات للقبض على أفراد العصابة وتقديمهم للعدالة.

ALAHRAR
AHRAR -

لا يوجد وقت عند الاسد للمفاوضات11 اذار هو يوم الاحراروسوف ترجع الجولان بيد الاحرار

السلام لأهله
معاوية -

وما حاجة اسرائيل للتفاوض مع عصابة طائفية إرهابية غير شرعية منتهية الصلاحية أصبحت ساعاتها معدودة في الحكم؟ ثم على ماذا تتفاوض، فالسلام ليس في مصلحتها لأنه سيضطرها لإلغاء قانون الطوارئ الذي تعتاش عليه في قمع الشعب، إذ أن كل ما تريده هذه العصابة هو الإنحناء أمام الإعصار الشعبي العربي الذي لن يستثنيها حتى لو لم ترفع اسرائيل الغطاء عنها فهي أي العصابة موضوعة تحت الفصل السابع ولا تحتاج لإجتماع مجلس الأمن مثل ليبيا وكل ما يحتاجه الشعب السوري هو شرارة وساعات للقبض على أفراد العصابة وتقديمهم للعدالة.

سوري نادم
سوري نادم -

أنا سوري كنت أواظب على كتابة تعليقات ضد النظام السوري, لكني أعترف بعدما شاهدت صور استقبال المواطنين الدمشقيين للسيد الرئيس بشار الأسد بعدما أدى الصلاة في عيد المولد النبوي, وكيف كانوا يتدافعون بالالاف للسلام عليه وتحيته وكيف كان يقود سيارته وحده بدون حراسة ومرافقة, أعترف أني كنت على خطأ فادح, فمن غير المعقول أن يكون عشرات ألوف السوريين من كبار التجار كلهم على خطأ وانا على صواب.لذلك من هذه اللحظة سأكون جنديا من جنود الأسد, أدامه الله على سوريا لأنه رمز عزتها, أما عن الاصلاح فهو يسير الى الأمام وان لم يكن بالسرعة المطلوبة, وكما قال السيد الرئيس السبب في ذلك الضغوط الخارجية والمحاولات الفاشلة لحصار سوريا, لكن كل شيء سيتم تداركه بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

معاوية
يزيد -

انت ما عندك شغله الا ببث الفرقه و الحقد..

سوري نادم
سوري نادم -

أنا سوري كنت أواظب على كتابة تعليقات ضد النظام السوري, لكني أعترف بعدما شاهدت صور استقبال المواطنين الدمشقيين للسيد الرئيس بشار الأسد بعدما أدى الصلاة في عيد المولد النبوي, وكيف كانوا يتدافعون بالالاف للسلام عليه وتحيته وكيف كان يقود سيارته وحده بدون حراسة ومرافقة, أعترف أني كنت على خطأ فادح, فمن غير المعقول أن يكون عشرات ألوف السوريين من كبار التجار كلهم على خطأ وانا على صواب.لذلك من هذه اللحظة سأكون جنديا من جنود الأسد, أدامه الله على سوريا لأنه رمز عزتها, أما عن الاصلاح فهو يسير الى الأمام وان لم يكن بالسرعة المطلوبة, وكما قال السيد الرئيس السبب في ذلك الضغوط الخارجية والمحاولات الفاشلة لحصار سوريا, لكن كل شيء سيتم تداركه بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

علي -

هو فيه في العالم احسن من هيك سلام 40 سنه عسل في عسل مع اسرائيل ولا حتى رصاصة صيدانت يا اسد لما تغازل اسرائيل فكرك امريكا راح ترضى عليك .على العموم ايامك قاربت على الانتهاء

عمر لبنان
بشار -

ما حدن محتال الا انت يا عمر اللحدي

علي -

هو فيه في العالم احسن من هيك سلام 40 سنه عسل في عسل مع اسرائيل ولا حتى رصاصة صيدانت يا اسد لما تغازل اسرائيل فكرك امريكا راح ترضى عليك .على العموم ايامك قاربت على الانتهاء

بشار يبحث عن حل خارج
بشار يبحث عن حل خارج -

بشار يبحث عن حل خارجي قادم من اسرائيل

بشار
بشار -

طير و فرقع يا بشار ،، ما بيصير أسوأ ما صار،طير و فرقع يا بشار ،، ما بيصير أسوأ ما صار

بشار يبحث عن حل خارج
بشار يبحث عن حل خارج -

بشار يبحث عن حل خارجي قادم من اسرائيل

وين الممانعة
وين الممانعة -

وين الممانعة و النضال يلي انتي و ابوك نخرتوا عضامنا بالكذب فيها

ارنب هندي يا زرافه
علي -

هو فيه في العالم احلى من هيك سلام 44 سنه عسل في عسل مع اسرائيل ولا حتى رصاصه صيد انت فاكر يا اسد لما تغازل اسرائيل امريكا راح ترضى عليك ؟؟؟؟؟على العوم نهايتك قربت

وين الممانعة
وين الممانعة -

وين الممانعة و النضال يلي انتي و ابوك نخرتوا عضامنا بالكذب فيها

حالة اللاحرب
حالة اللاحرب و اللاس -

حالة اللاحرب و اللاسلم مع اسرائيل هي السبب الذي اختبأ ورائه النظام اربعين عاما لكي يطبق الطوارئ و سيطرة عناصرالامن المعفن و القتلة و الجراثيم البوليسية وين الممانعة و النضال يلي انتي و ابوك نخرتوا عضامنا بالكذب فيها

حالة اللاحرب
حالة اللاحرب و اللاس -

حالة اللاحرب و اللاسلم مع اسرائيل هي السبب الذي اختبأ ورائه النظام اربعين عاما لكي يطبق الطوارئ و سيطرة عناصرالامن المعفن و القتلة و الجراثيم البوليسية وين الممانعة و النضال يلي انتي و ابوك نخرتوا عضامنا بالكذب فيها

ضد ابو بشار
بشار ولكن -

انا لست ضد بشار ولكنني ضد ابوه وادعو بشار ان يقوم بمحاكمة ابوه و ازالة قبرة

سننتصر
عدو البلاهاء -

سيلحق مبارك كل قوى الاعتلال و الاعتدال و الاختزال و الانحلال...ممانعه سوريه هي الاقوى..و مع المقاومه الشريفه في لبنان و فلسطين سننتصر باذن الله

سننتصر
عدو البلاهاء -

سيلحق مبارك كل قوى الاعتلال و الاعتدال و الاختزال و الانحلال...ممانعه سوريه هي الاقوى..و مع المقاومه الشريفه في لبنان و فلسطين سننتصر باذن الله

اللجنة السورية لحقوق
جمو روباري . -

استلمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان مراسلات عديدة من مواطنين ومجموعات سورية تعبر فيها عن خشيتها على مصير الشابة طل الملوحي بعد التصريحات المسيئة والمشينة التي أدلت بها بشرى كنفاني مديرة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية السورية، حيث عبروا فيها عن خطة محتملة قد تقوم بها أجهزة المخابرات السورية بتصفية المعتقلة طل الملوحي، ثم تدعي أنها قامت بالانتحار في السجن أو بقيام أحد أقربائها بجريمة ثأرية جراء ما لحقها من عار نتيجة تصريحات كنفاني الأخيرة.

مواطنين ومجموعات
مواطنين ومجموعات -

مواطنين ومجموعات سورية تعبر فيها عن خشيتها على مصير الشابة طل الملوحي بعد التصريحات المسيئة والمشينة التي أدلت بها بشرى كنفاني مديرة الدجل و التلفيق الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية السورية، حيث عبروا فيها عن خطة محتملة قد تقوم بها أجهزة المخابرات السورية بتصفية المعتقلة طل الملوحي،

البعث العربــــــي
سوري -

عيش يا غديش لينبت الحشيش وليجي الصبي منصلي عالنبي. النظام السوري قد کان ينتقد الانظمة الملکية العربية بشدة لأنها تتبع نظام التوريث، في حين أنها إتبعت اسوأ أنواع التوريث عندما غيرت بالدستور السوري من أجل أن يلائم إمتطاء بشار الاسد لصهوة جواد الرئاسة. سوريا تفتقر لأبسط مقومات المجتمع المدني وتنتشر فيها البطالة والرشوة والبروقراطية وتهرب منها الأدمغة ويغامر فيها الشباب بحياتهم للهروب منها. وتتوارث فيها الحكم وتهتم بالقضايا التافهة والمصطنعة فكيف ثم كيف ثم كيف لها أن تتقدم وتتطور وتواكب سير التقدم والحضارة ؟ وشتان بين دولة تقدس العلم والعمل ودولة تقدس الجهل والتخلف. هذه هي الحقيقة المرة التي يجب أن نجد حلولا فعالة لهذه المشكلات

مواطنين ومجموعات
مواطنين ومجموعات -

مواطنين ومجموعات سورية تعبر فيها عن خشيتها على مصير الشابة طل الملوحي بعد التصريحات المسيئة والمشينة التي أدلت بها بشرى كنفاني مديرة الدجل و التلفيق الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية السورية، حيث عبروا فيها عن خطة محتملة قد تقوم بها أجهزة المخابرات السورية بتصفية المعتقلة طل الملوحي،

علي 13
جولاني -

فرجينا رجولتك يا اخ ..بس مش من ورا حاسوبك

غريب
سوري -أمريكي -

اسرائيل تشكل غطاء لشرعية النظام السوري . اسرائيل ارحم من حكم الطاغية . يجب على اسرائيل ان ترفع يدها عن الأستمرار في دعم النظام السوري وحزب الله لأن الأمور أصبحت مكشوفة .

علي 13
جولاني -

فرجينا رجولتك يا اخ ..بس مش من ورا حاسوبك

معك يا أسد
عمر أحمد ابراهيم -

حماك الله ورعاك يا أسد والله يحمي سوريا وشعب سوريا

معك يا أسد
عمر أحمد ابراهيم -

حماك الله ورعاك يا أسد والله يحمي سوريا وشعب سوريا

الى 20
علي -

لو كان اسمك جولاني حقآ لحررت الجولان المحتل انت والزرافة ولحررت الاسكندرون وحررت نفسك وشعبك من الفساد والظلم والذل تحت حكم ال الاسد والله اصبحتم مسخرة شعوب العالم الحمد لله انالست من سوريا

من القدس العربي
mohamed basel -

(امش يا حمار) عبارة وجهها شرطي سير إلى مواطن سوري في منطقة (الحريقة) إحدى أهم الأسواق التجارية في وسط دمشق القديمة، كادت تتحول إلى شرارة انتفاضة غاضبة، واستدعت حضور وزير الداخلية السوري اللواء سعيد سمور، لتهدئة المحتجين على الإهانة التي لحقت بالمواطن السوري، والتي تطورت إلى حالة اعتداء بالضرب قبل أن تتفاقم الأمور وتتسارع إلى اللحظة التي استدعت تدخل وزير الداخلية وحضوره إلى المكان. القصة بدأت ظهر الخميس السابع عشر من شباط (فبراير) الجاري، حين كان أحد المواطنين يدخل بسيارته في مدخل سوق الحريقة الموازي لسوق الحميدية الشهير، فبادره شرطي السير بعد تمهله في منطقة مكتظة بالمارة والسيارات: (امش يا حمار) فرد عليه المواطن (بتطلع ستين حمار) فما كان من الشرطي إلا أن ضربه بعصا المرور التي يحملها، ما دفع المواطن إلى الترجل من السيارة، لرد الإهانة للشرطي في فورة الغضب، إلا أن اثنين من عناصر الشرطة المتواجدين في المكان تدخلا للدفاع عن زميلهما، وسرعان ما شاركا في ضرب مواطن حين رأوه مصراً على رد الإهانة للشرطي الذي بادر بضربه، حسبما أفاد شهود عيان في روايات مؤكدة لـ ''القدس العربي''.. وعندما رأى أحد المواطنين الدم يسيل على وجه المعتدى عليه، بدأ بالصراخ والاستغاثة ما استدعى تجمع المارة... وتمكنت الشرطة من سحب المواطن المعتدى عليه إلى مدخل بناء قرب فرع المصرف التجاري السوري في الحريقة، إلا أن الشارع كان قد امتلأ من المارة والمتسوقين وتجار الحريقة، الذين أغلقوا جميعاً محلاتهم وانضموا للمتظاهرين وراحوا يهتفون: (طالعوه... طالعوه)... وسرعان ما تدخلت سيارات الشرطة، وحضر رئيس قسم شرطة الحميدية، إلا أن الجموع التي تجاوز عددها الأربعة آلاف - حسب تقدير من أمدنا بمقاطع فيديو مصورة - ملأت كل مداخل منطقة الحريقة حتى جامع الدرويشية، وحاصرت مكان احتجاز المواطن المعتدى عليه، ومنعتهم من الحركة.وروى شهود عيان بعد ذلك ان قائد شرطة دمشق حضر في محاولة لتهدئة المتظاهرين، إلا أن جهوده لم تفلح في فض تجمعهم، أو منع المزيد من الانضمام إليهم رافضين الاستجابة لدعوات الانصراف.وفي محاولة لتغيير مجرى المظاهرة، اندس عدد من مخبري الأمن بين الجموع وهم يهتفون (بالروح والدم نفديك يا بشار) ما أثار امتعاض المتظاهرين الغاضبين الذين أسكتوهم بالهتاف بصوت واحد: (ارفع راسك يا سوري)... ثم عبارات: (لا تتركوه بيفرموه) ما أثار

ساعة الحرية دقّت,,
مسلم من بلاد الشام -

ساعة الحرية دقّت,,, و نظام الطاغوت في سوريا يجب ازالته. يجب ان نوطن انفسنا على دفع الثمن,,, الحرية لا تعطى منّا,بل تؤخد عنوة,,,,, الثمن: دم طاهر ,هو دم الشهداء,,, فلنتذكّر:قتلانا في الجّة و قتلاهم في النار,,الله مولانا و لا مولى لهم,, الموت لنا شهادة و بداية الحياة الحقيقية في جوار المليك المقتدر,,, و الموت لهم نهاية ,لذلك هم اشد الناس حرصا على هذه الحياة الفانية,,,,نحن قوم لا نستسلم: اما نقاوم و اما نموت...اللهم يا عزيز ذا انتقام,,,, افتح على ايدينا بلاد الشام

من القدس العربي
mohamed basel -

(امش يا حمار) عبارة وجهها شرطي سير إلى مواطن سوري في منطقة (الحريقة) إحدى أهم الأسواق التجارية في وسط دمشق القديمة، كادت تتحول إلى شرارة انتفاضة غاضبة، واستدعت حضور وزير الداخلية السوري اللواء سعيد سمور، لتهدئة المحتجين على الإهانة التي لحقت بالمواطن السوري، والتي تطورت إلى حالة اعتداء بالضرب قبل أن تتفاقم الأمور وتتسارع إلى اللحظة التي استدعت تدخل وزير الداخلية وحضوره إلى المكان. القصة بدأت ظهر الخميس السابع عشر من شباط (فبراير) الجاري، حين كان أحد المواطنين يدخل بسيارته في مدخل سوق الحريقة الموازي لسوق الحميدية الشهير، فبادره شرطي السير بعد تمهله في منطقة مكتظة بالمارة والسيارات: (امش يا حمار) فرد عليه المواطن (بتطلع ستين حمار) فما كان من الشرطي إلا أن ضربه بعصا المرور التي يحملها، ما دفع المواطن إلى الترجل من السيارة، لرد الإهانة للشرطي في فورة الغضب، إلا أن اثنين من عناصر الشرطة المتواجدين في المكان تدخلا للدفاع عن زميلهما، وسرعان ما شاركا في ضرب مواطن حين رأوه مصراً على رد الإهانة للشرطي الذي بادر بضربه، حسبما أفاد شهود عيان في روايات مؤكدة لـ ''القدس العربي''.. وعندما رأى أحد المواطنين الدم يسيل على وجه المعتدى عليه، بدأ بالصراخ والاستغاثة ما استدعى تجمع المارة... وتمكنت الشرطة من سحب المواطن المعتدى عليه إلى مدخل بناء قرب فرع المصرف التجاري السوري في الحريقة، إلا أن الشارع كان قد امتلأ من المارة والمتسوقين وتجار الحريقة، الذين أغلقوا جميعاً محلاتهم وانضموا للمتظاهرين وراحوا يهتفون: (طالعوه... طالعوه)... وسرعان ما تدخلت سيارات الشرطة، وحضر رئيس قسم شرطة الحميدية، إلا أن الجموع التي تجاوز عددها الأربعة آلاف - حسب تقدير من أمدنا بمقاطع فيديو مصورة - ملأت كل مداخل منطقة الحريقة حتى جامع الدرويشية، وحاصرت مكان احتجاز المواطن المعتدى عليه، ومنعتهم من الحركة.وروى شهود عيان بعد ذلك ان قائد شرطة دمشق حضر في محاولة لتهدئة المتظاهرين، إلا أن جهوده لم تفلح في فض تجمعهم، أو منع المزيد من الانضمام إليهم رافضين الاستجابة لدعوات الانصراف.وفي محاولة لتغيير مجرى المظاهرة، اندس عدد من مخبري الأمن بين الجموع وهم يهتفون (بالروح والدم نفديك يا بشار) ما أثار امتعاض المتظاهرين الغاضبين الذين أسكتوهم بالهتاف بصوت واحد: (ارفع راسك يا سوري)... ثم عبارات: (لا تتركوه بيفرموه) ما أثار

to kerrdo
farah -

الى كل الواهمون الذين يعتقدون ان تعليقاتهم السخيفة سوف تنطلي على الشعب السوري ويعتقدون ايضا ان الشعب السوري غبي لدرجة انه سوف ينجر الى مخططهم الفشي العنصري وهم جالسون خلف الشاشات في الغرب الى هؤلاء اقول انتم واهمون نحن نحب سوريتنا كيفما كانت ولا نريد تخريب ما بني على مدى عقود اقول لهولاء انتم خونة تخونون سوريا تريدون القتل لان ولي نعمتكم اي الغرب ضاق ذرعا بكم وانتم هناك اغلبكم يعيش على المساعدات الاجتماعية يعني عالة عالة اما الاكراد اولاد المرجة وباب الفرج كنتم وما تزالون وستكونون حثالة البشر وسرطان العرب الذي ينخر جسد كثير من الدول انتم ايضا واهمون فلم ينجر الشعب السوري ولن ينجر الى مخططكم الانقسامي العنصري

to kerrdo
farah -

الى كل الواهمون الذين يعتقدون ان تعليقاتهم السخيفة سوف تنطلي على الشعب السوري ويعتقدون ايضا ان الشعب السوري غبي لدرجة انه سوف ينجر الى مخططهم الفشي العنصري وهم جالسون خلف الشاشات في الغرب الى هؤلاء اقول انتم واهمون نحن نحب سوريتنا كيفما كانت ولا نريد تخريب ما بني على مدى عقود اقول لهولاء انتم خونة تخونون سوريا تريدون القتل لان ولي نعمتكم اي الغرب ضاق ذرعا بكم وانتم هناك اغلبكم يعيش على المساعدات الاجتماعية يعني عالة عالة اما الاكراد اولاد المرجة وباب الفرج كنتم وما تزالون وستكونون حثالة البشر وسرطان العرب الذي ينخر جسد كثير من الدول انتم ايضا واهمون فلم ينجر الشعب السوري ولن ينجر الى مخططكم الانقسامي العنصري

الغبراء
نور -

من يحتمي بالاجنبي من شعبه ومن اهله ماهو اسمه .نترك لك التسميه لهذه الحمايه .ولكن لتكون عبرة لمن لايعتبر ان الصهيونيه وايران لن تستطيع ان تنفذك من هدير الشعب ياخبير الخبراء ههههههههههه

les syriens
Kenza -

Depuis 40 ans et les syriens n''ont pas tire une seule balle contre les Israeliens. Quelle resistance! le Golan est occupe il y a 40 ans, si le syriens ont fait un sondage pour les habitants du Golan, pensez-vous que ceux-ci veulent etre sous le regime dictateur de Bachar? je m''en doute

حذاء بشار تاج رؤوسكم
جان -

كل واحد يتطاول با لحكي على الرئيس يروح يعمل شي يفيد نفسوا ويعيش بكرامة افضل ما يكون بلا شرف ويتطاول على العالم

les syriens
Kenza -

Depuis 40 ans et les syriens n''ont pas tire une seule balle contre les Israeliens. Quelle resistance! le Golan est occupe il y a 40 ans, si le syriens ont fait un sondage pour les habitants du Golan, pensez-vous que ceux-ci veulent etre sous le regime dictateur de Bachar? je m''en doute

العبوا غيرها
Ayman -

السلام بين سوريا الاسد و اسرائيل تحصيل حاصل منذ ٤٠ سنة يا بابا.

العبوا غيرها
Ayman -

السلام بين سوريا الاسد و اسرائيل تحصيل حاصل منذ ٤٠ سنة يا بابا.

جولاني
عمار -

المنطق و الواقع يشير الى ان السوريين غير قادرين على مجابهة اليهودخصوصا ان مظم العرب بجانب الصف اليهودي و الامريكيالشعب السوري سينتصر في النهاية و كل شي بوقتوا حلواالله ينصر السوريين , لانه بانتصار السوريين سينتصر العرب جميعا والله يخلي الاسد للامة الاسلاميةادعوا لنا بدل ما تفرقوا بينا

مابني خلال عقود
mohamed basel -

يا فرح منين جبتي هذا الحكي دادا مو حاسة أنه هادة الكلام اكبر منك وبعدين انتو يا مخابرات مامليتو من التستر وراء أسماء نسوان يا أخي بشار لا نريده لا نريده لا نريده و- سنرى من فينا سينتصر.أقول لك يا مخابرات بشار مابني خلال عقود سجون معتقلات منع حريات مراكز قمار مراكز أمن فساد رشوة إنحلال أخلاقي مافيا مخلوف تكميم أفواه ناس ماجورين مثلك للدفاع عن النظام بالباطل لك يا مخابرات بشار مامليتو ألم تنكشفوا على حقيقتكم أمام الشعب على مين تضحكوا على مين أريد أن أفهم.

مابني خلال عقود
mohamed basel -

يا فرح منين جبتي هذا الحكي دادا مو حاسة أنه هادة الكلام اكبر منك وبعدين انتو يا مخابرات مامليتو من التستر وراء أسماء نسوان يا أخي بشار لا نريده لا نريده لا نريده و- سنرى من فينا سينتصر.أقول لك يا مخابرات بشار مابني خلال عقود سجون معتقلات منع حريات مراكز قمار مراكز أمن فساد رشوة إنحلال أخلاقي مافيا مخلوف تكميم أفواه ناس ماجورين مثلك للدفاع عن النظام بالباطل لك يا مخابرات بشار مامليتو ألم تنكشفوا على حقيقتكم أمام الشعب على مين تضحكوا على مين أريد أن أفهم.

السوري النادم
basel basel -

إلى السوري النادم أسال الله أن تعيش طول عمرك نادم يا مخابرات بشار مامليتو ألم تنكشفوا على حقيقتكم أمام الشعب على مين تضحكوا على مين أريد أن أفهم.

السوري النادم
basel basel -

إلى السوري النادم أسال الله أن تعيش طول عمرك نادم يا مخابرات بشار مامليتو ألم تنكشفوا على حقيقتكم أمام الشعب على مين تضحكوا على مين أريد أن أفهم.

العدالة الدولية
محامي سوري -

لقد صدر القرار إعتبار القذافي ومن معه مجرمي حرب دوليين وملاحقين من كل دول العالم لذلك نحن مجموعة من المحامين في أمريكا نعتزم رفع قضايا ضد بشار الأسد لانه يمارس نفس الأساليب الوحشية مع الشعب السوري ونحن بحاجة ماسة إلى أدلة ماديه فارجو من كل المعلقين المخابرات أن يكتبوا كل ما تجود به قرائحهم من تهديد ووعيد وسب وقذف لاننا نريد إثباتات مادية الآن وأثناء المظاهرات و لا يهمني هنا ذكر اسمكم الحقيقي بامكانكم الكتابة بأسماء مستعارة لان الدعوى ضد معلمكم الكبير بشار الأسد والمطلوب تقديمه للعدالة الدولية ولكم شكري مسبقاً.

العدالة الدولية
محامي سوري -

لقد صدر القرار إعتبار القذافي ومن معه مجرمي حرب دوليين وملاحقين من كل دول العالم لذلك نحن مجموعة من المحامين في أمريكا نعتزم رفع قضايا ضد بشار الأسد لانه يمارس نفس الأساليب الوحشية مع الشعب السوري ونحن بحاجة ماسة إلى أدلة ماديه فارجو من كل المعلقين المخابرات أن يكتبوا كل ما تجود به قرائحهم من تهديد ووعيد وسب وقذف لاننا نريد إثباتات مادية الآن وأثناء المظاهرات و لا يهمني هنا ذكر اسمكم الحقيقي بامكانكم الكتابة بأسماء مستعارة لان الدعوى ضد معلمكم الكبير بشار الأسد والمطلوب تقديمه للعدالة الدولية ولكم شكري مسبقاً.

عمر أحمد ابراهيم
mhamed basil -

عمر أحمد ابراهيم إنشاء الله سوف لن تجد من يحميك من غضب الجماهير. أين هيا التطور والحداثة والكرامة أرجو أن نتواعد معك في دمشق أو حلب لترى كيف التطور والحداثة والكرامة على أصولها في عهد بشار لك أنتم يا مخابرات بشار على من تضحكون على من تضحكون الم تملوا من الكذب على كل البشر.

عمر أحمد ابراهيم
mhamed basil -

عمر أحمد ابراهيم إنشاء الله سوف لن تجد من يحميك من غضب الجماهير. أين هيا التطور والحداثة والكرامة أرجو أن نتواعد معك في دمشق أو حلب لترى كيف التطور والحداثة والكرامة على أصولها في عهد بشار لك أنتم يا مخابرات بشار على من تضحكون على من تضحكون الم تملوا من الكذب على كل البشر.

إلى 26 Farah
Kurdi -

إلى خسئت يا فرح الأكراد ليسو أولاد المرجة وباب الفرج الأكراد أولاد السلطان صلاح الدين الأيوبي محررالقدس وحامي مصر وسوريا وسيدها القديم لولا الأكراد لإحتل الروم كل بلاد الشام لولا الأكراد لما بقي شيئ يسمى بسوريا أو الشام يا ناكر الجميل،للأكراد حقوق في سوريا في ترابها كما للعرب متساوية متساويةمتساوية،سيحصل اكراد سوريا على حقوقهم بفدرالية كردستان سوريا ثم الإستقلال والإنفصال مع سوريا وسنقوم بحمل قبر الأب صلاح الدين الأيوبي الى كردستان لأنكم خونة وفاسدون وناكري الجميل ،وسوف يهجم عليكم إسرائيل لإحتلال دمشق ولن نساعدكم هذه المرة لكي تعرفو قيمة الأكراد يا حقودين .

إلى 26 Farah
Kurdi -

إلى خسئت يا فرح الأكراد ليسو أولاد المرجة وباب الفرج الأكراد أولاد السلطان صلاح الدين الأيوبي محررالقدس وحامي مصر وسوريا وسيدها القديم لولا الأكراد لإحتل الروم كل بلاد الشام لولا الأكراد لما بقي شيئ يسمى بسوريا أو الشام يا ناكر الجميل،للأكراد حقوق في سوريا في ترابها كما للعرب متساوية متساويةمتساوية،سيحصل اكراد سوريا على حقوقهم بفدرالية كردستان سوريا ثم الإستقلال والإنفصال مع سوريا وسنقوم بحمل قبر الأب صلاح الدين الأيوبي الى كردستان لأنكم خونة وفاسدون وناكري الجميل ،وسوف يهجم عليكم إسرائيل لإحتلال دمشق ولن نساعدكم هذه المرة لكي تعرفو قيمة الأكراد يا حقودين .

الممانع الاكبر
nedal -

اصم اذاننا بشار الاسد بالحديث عن القوميه العربيه وبالصراخ عن السلام العادل الذي يعيد الحقوق لاهلها - وانسحب من المفاوضات مع النتن ياهو صديقه المفضل - والان بعد ان بدأ يتحسس تململ الشباب وان الدور القادم عليه لجأ الى نتنياهو لينقذه واللي بدكم اياه بصير مهما بلغت التنازلات

الممانع الاكبر
nedal -

اصم اذاننا بشار الاسد بالحديث عن القوميه العربيه وبالصراخ عن السلام العادل الذي يعيد الحقوق لاهلها - وانسحب من المفاوضات مع النتن ياهو صديقه المفضل - والان بعد ان بدأ يتحسس تململ الشباب وان الدور القادم عليه لجأ الى نتنياهو لينقذه واللي بدكم اياه بصير مهما بلغت التنازلات

استسلام وليس مفاوضات
مواطن سوري -

إن اسرائيل وأمريكا تصيد في المياه العكرة كما يقال وتحاول أن تأخذ صفقة من الأسد في مقابل حماية نظامه الآيل للسقوط قريبا. على الأسد أن يفاوض شعبه أولا ويحصل على تمثيل حقيقي قبل أن يفاوض إسرائيل. ما نخشاه هو أن يقدم نظام الأسد تنازلات هائلة مقابل وعد بالحماية من قبل الغرب. نظام البعث لا سلامه سلام ولا حربه حرب وليس يرغب إلا بالبقاء وهو من أحرص الناس على حياة، أي حياة فتنبهوا أيها الناس

استسلام وليس مفاوضات
مواطن سوري -

إن اسرائيل وأمريكا تصيد في المياه العكرة كما يقال وتحاول أن تأخذ صفقة من الأسد في مقابل حماية نظامه الآيل للسقوط قريبا. على الأسد أن يفاوض شعبه أولا ويحصل على تمثيل حقيقي قبل أن يفاوض إسرائيل. ما نخشاه هو أن يقدم نظام الأسد تنازلات هائلة مقابل وعد بالحماية من قبل الغرب. نظام البعث لا سلامه سلام ولا حربه حرب وليس يرغب إلا بالبقاء وهو من أحرص الناس على حياة، أي حياة فتنبهوا أيها الناس

الكل يعلم عندما يكبر
wesam -

النضام في سوريا قد هَرِمَ وعليه ان يتحمل هههههه غضب الجماهير .

الكل يعلم عندما يكبر
wesam -

النضام في سوريا قد هَرِمَ وعليه ان يتحمل هههههه غضب الجماهير .

The Real Test
Munir -

I believe in Freedom, Equality and Human Rights for all the people ; Arabs, Kurds, Sunnis, Shitte and Chritstians. In my opinion, Syria constitutes the real reference for such a Belief. The coming Syrian uprising will be the real test for the free Arab World, because Syria just now is the most brutal police state in the Middle East, which is run by the oldest and most corrupt regime of them all

The Real Test
Munir -

I believe in Freedom, Equality and Human Rights for all the people ; Arabs, Kurds, Sunnis, Shitte and Chritstians. In my opinion, Syria constitutes the real reference for such a Belief. The coming Syrian uprising will be the real test for the free Arab World, because Syria just now is the most brutal police state in the Middle East, which is run by the oldest and most corrupt regime of them all

عادة النظام بسوريا
tanaf444 -

معروف عن النظام بسوريا انه عندما يشعر بخطر يحيط به يبدأ بالحديث عن قضية فلسطين ومرتفعات الجولان والأشتراكية والرأسمالية واليهود وأحزاب لبنان وتخفيض الأسعار بسوريا وأصدار شعارات وصور جديدة للرئيس المناضل والمؤتمرات الجديدة والضيوف من استقبل وودع والمحكمة الدولية . والى كل ماهنالك من أشكال الكذب ليرى الشعب كم هي من حكومة مكافحة تريد نهضة البلد وتطورها . وهم يضحكون على شعبنا السوري بنشرات أخبارية عن الثورات بالعالم التحررية وعن ايران ومستقبلها وكوريا وعداوتها لأمريكا والصين وأقتصادها وعن شافيز ومغامراته وعن علاقة سوريا بروسيا المنهارة وعن السيول والفياضانات والبراكن والزلازل . وعن صراع القوى الفلسطينية بين بعضها البعض ....الخ من كذب يتلوه أخبار كاذبة كل ذلك لكي يبقى الشعب السوري مشغولا بلقمة العيش يلهث لتحصيل حقوقه من دولة كاذبة ومن سياسة أكذب على كل الشعب حتى ان من يكذب من المسؤولين يخترع الكذبة ويصدقها بعد حين معتقدا بأن غيره تحدث عنها قبله. لن يفيد أحدا الكذب سوى اعضاء الحزب الكاذبون المنخرطون تحت لواء الكذاب الأكبر يتحدثون عن مرتفعات الجولان وهم يعلمون مسبقا لمن باعوها وكيف قبض ثمنها لجيوبهم وبطونهم الجائعة .واليوم الثورات بالعالم العربي بتونس ومصر وليبيا والبحرين واليمن وما سيلحقها من ثورات عارمة لن تفيد الكذابين على شعوبهم بشيئ بل أنصحهم بتغير لغة الحوار مع الشعوب واستبدالها من وطنيات وقوميات وشعارات الى حوارات تفيد الشعب كله وليس الحاكم لوحده لأنه عاجلا ام آجلا سيذهب الى مزبلة التاريخ حيث هو بنفسه أختار المكان المناسب ليعيش لاحقا بعيدا عن شعبه

عادة النظام بسوريا
tanaf444 -

معروف عن النظام بسوريا انه عندما يشعر بخطر يحيط به يبدأ بالحديث عن قضية فلسطين ومرتفعات الجولان والأشتراكية والرأسمالية واليهود وأحزاب لبنان وتخفيض الأسعار بسوريا وأصدار شعارات وصور جديدة للرئيس المناضل والمؤتمرات الجديدة والضيوف من استقبل وودع والمحكمة الدولية . والى كل ماهنالك من أشكال الكذب ليرى الشعب كم هي من حكومة مكافحة تريد نهضة البلد وتطورها . وهم يضحكون على شعبنا السوري بنشرات أخبارية عن الثورات بالعالم التحررية وعن ايران ومستقبلها وكوريا وعداوتها لأمريكا والصين وأقتصادها وعن شافيز ومغامراته وعن علاقة سوريا بروسيا المنهارة وعن السيول والفياضانات والبراكن والزلازل . وعن صراع القوى الفلسطينية بين بعضها البعض ....الخ من كذب يتلوه أخبار كاذبة كل ذلك لكي يبقى الشعب السوري مشغولا بلقمة العيش يلهث لتحصيل حقوقه من دولة كاذبة ومن سياسة أكذب على كل الشعب حتى ان من يكذب من المسؤولين يخترع الكذبة ويصدقها بعد حين معتقدا بأن غيره تحدث عنها قبله. لن يفيد أحدا الكذب سوى اعضاء الحزب الكاذبون المنخرطون تحت لواء الكذاب الأكبر يتحدثون عن مرتفعات الجولان وهم يعلمون مسبقا لمن باعوها وكيف قبض ثمنها لجيوبهم وبطونهم الجائعة .واليوم الثورات بالعالم العربي بتونس ومصر وليبيا والبحرين واليمن وما سيلحقها من ثورات عارمة لن تفيد الكذابين على شعوبهم بشيئ بل أنصحهم بتغير لغة الحوار مع الشعوب واستبدالها من وطنيات وقوميات وشعارات الى حوارات تفيد الشعب كله وليس الحاكم لوحده لأنه عاجلا ام آجلا سيذهب الى مزبلة التاريخ حيث هو بنفسه أختار المكان المناسب ليعيش لاحقا بعيدا عن شعبه

الانجازات اللافتة
mohamd salim -

أرجو أن أعرف ماهي الانجازات اللافتة التي حققتها السياسة السورية تنازل عن الاسكندرون بيع الجولان تفجيرات بالعراق تفجيرات بلبنان محاربة الأكراد علاقات مشبوهة مع إيران شبه تحالف مع القذافي مجرم الحرب الجري وراء إسرائيل من أجل المفاوضات بعد ذلك بشار الأسد هو أكبر ريس مكروه عربياً وخليجياً على وجه الخصوص بسب إيران هذا علاوة أن بلده داخلياً غارق في الفساد والرشوة والغلاء والدعارة المدعومة من الحكومة وعبارة عن خرا بة مقارنة بالدول المجاورة ثم ماذا ناهيك عن التعتيم الاعلامي و خنق الحريات. بشار الأسد عبارة عن ريس من العهد الفاشي البايد الذي إنتهى من 50 سنة هذا علاوة على ألوف من الحرس القديم والبيروقراطيين الذين لم يستطع إلى الآن أن يتخلص من أحد منهم أقصد منذ مات أبوه إلى الآن أما عن مخلوف فهو بحد ذاته إمبراطورية في الفساد ضمن مملكة الأسد هذا ماعدا تشريع الجمورية الوراثية التي عبارة عن أكبر مهزلة ومسخرة في العالم واتحدى أي عاقل يقول عكس ذلك. الا تلاحظ معي انكم إنكشفتم يا مخابرات بشار ولازم تخجلوا من أنفسكم عل هذا الكذب ولا بد من قبع النظام كله بما فيه من بعث قيادة قطرية وماشابه.

الانجازات اللافتة
mohamd salim -

أرجو أن أعرف ماهي الانجازات اللافتة التي حققتها السياسة السورية تنازل عن الاسكندرون بيع الجولان تفجيرات بالعراق تفجيرات بلبنان محاربة الأكراد علاقات مشبوهة مع إيران شبه تحالف مع القذافي مجرم الحرب الجري وراء إسرائيل من أجل المفاوضات بعد ذلك بشار الأسد هو أكبر ريس مكروه عربياً وخليجياً على وجه الخصوص بسب إيران هذا علاوة أن بلده داخلياً غارق في الفساد والرشوة والغلاء والدعارة المدعومة من الحكومة وعبارة عن خرا بة مقارنة بالدول المجاورة ثم ماذا ناهيك عن التعتيم الاعلامي و خنق الحريات. بشار الأسد عبارة عن ريس من العهد الفاشي البايد الذي إنتهى من 50 سنة هذا علاوة على ألوف من الحرس القديم والبيروقراطيين الذين لم يستطع إلى الآن أن يتخلص من أحد منهم أقصد منذ مات أبوه إلى الآن أما عن مخلوف فهو بحد ذاته إمبراطورية في الفساد ضمن مملكة الأسد هذا ماعدا تشريع الجمورية الوراثية التي عبارة عن أكبر مهزلة ومسخرة في العالم واتحدى أي عاقل يقول عكس ذلك. الا تلاحظ معي انكم إنكشفتم يا مخابرات بشار ولازم تخجلوا من أنفسكم عل هذا الكذب ولا بد من قبع النظام كله بما فيه من بعث قيادة قطرية وماشابه.

الى الكررردي 36 و 32
farah -

عندما تفتخر بانك ابن صلاح الدين الايوبي انت تعترف بانك قاطع طريق مثله لانه كان مجرما ارهابيا والله لولا هذا الارهابي لكنا الان افضل حالا لان التاريخ والحضارة في كل هذه المناطق توقفت وكان الزمن توقف الى الان وارجوا منك ان تطالب ان ياخذوا قبره الى كررردستان دولتكم العظيمة لانه لا يشرفنا ان يبقى هكذا قاطع طريق في سوريا......

الى الكررردي 36 و 32
farah -

عندما تفتخر بانك ابن صلاح الدين الايوبي انت تعترف بانك قاطع طريق مثله لانه كان مجرما ارهابيا والله لولا هذا الارهابي لكنا الان افضل حالا لان التاريخ والحضارة في كل هذه المناطق توقفت وكان الزمن توقف الى الان وارجوا منك ان تطالب ان ياخذوا قبره الى كررردستان دولتكم العظيمة لانه لا يشرفنا ان يبقى هكذا قاطع طريق في سوريا......

إلى 26 Farah
Kurdi -

خسئت يا فرح هكذا انتم العرب لا تقيمون وزنا لمن يعمل الجميل لكم،السلطان صلاح الدين الايوبي دحر الروم ودافع عن الإسلام والمسلمين وتدعين بأنه قاطع طريق(أشك بأنك صهيونية مندسة هنا)لأنه لا يوجد عربي يكره السلطان صلاح الدين الايوبي،وإن كنت عربية فأنت من الذين واللواتي قالت القرآن الكريم بحقهم الأعراب أشد كفرا ونفاقا,أنت من هذه الفئة لأن أكثرية العرب مؤمنون وطيبون ما عدا أنت وامثالك........

إلى 26 Farah
Kurdi -

خسئت يا فرح هكذا انتم العرب لا تقيمون وزنا لمن يعمل الجميل لكم،السلطان صلاح الدين الايوبي دحر الروم ودافع عن الإسلام والمسلمين وتدعين بأنه قاطع طريق(أشك بأنك صهيونية مندسة هنا)لأنه لا يوجد عربي يكره السلطان صلاح الدين الايوبي،وإن كنت عربية فأنت من الذين واللواتي قالت القرآن الكريم بحقهم الأعراب أشد كفرا ونفاقا,أنت من هذه الفئة لأن أكثرية العرب مؤمنون وطيبون ما عدا أنت وامثالك........

الى كررردي 44
farah -

كلامك مردود عليك يا كررردي يا ابن المرجة وباب الفرج عن اي جميل تتكلم عن صلاح الدين الايوبي قاطع الطريق المرتزق الذي زرع بلادنا دمارا وقتلا وارهابا اقرا التاريخ جيدا ولا تردد ما يقال لك مثل الببغاء ايام الروم كان هناك حضارة وكل الشواهد تدل على ذلك وكان هناك محاكم ودولة مدنية ولكن بعد صلاحك هذا توقف كل شيء كل شيء وبدائنا بالرجوع الى الوراء حتى الان وانا لست صهيونية لان صلاحك هذا خدم اليهود اكثر من كل شىء انا عربي اصيل وسوري اصيل ليس مثل ابناء جلدتك خونة حتى لانفسهم وانا ادعوك لتتصالح مع ذاتك اولا

الى كررردي 44
farah -

كلامك مردود عليك يا كررردي يا ابن المرجة وباب الفرج عن اي جميل تتكلم عن صلاح الدين الايوبي قاطع الطريق المرتزق الذي زرع بلادنا دمارا وقتلا وارهابا اقرا التاريخ جيدا ولا تردد ما يقال لك مثل الببغاء ايام الروم كان هناك حضارة وكل الشواهد تدل على ذلك وكان هناك محاكم ودولة مدنية ولكن بعد صلاحك هذا توقف كل شيء كل شيء وبدائنا بالرجوع الى الوراء حتى الان وانا لست صهيونية لان صلاحك هذا خدم اليهود اكثر من كل شىء انا عربي اصيل وسوري اصيل ليس مثل ابناء جلدتك خونة حتى لانفسهم وانا ادعوك لتتصالح مع ذاتك اولا

اجابة
ماهر -

اجيب على رقم 29 وامثاله فاقول ان ........فقط وليس على رؤوس السوريين الذين يعتزون بكرامتهم الثورة قادمةوستسحقك انت ورئيسك

إلى 26 Farah
Kurdi -

إلىFaraالسورية إلى خسئت يا فرح هكذا انتم العرب لا تقيمون وزنا لمن يعمل الجميل لكم،السلطان صلاح الدين الايوبي دحر الروم ودافع عن الإسلام والمسلمين وتدعين بأنه قاطع طريق(أشك بأنك ... مندسة هنا)لأنه لا يوجد عربي يكره السلطان صلاح الدين الايوبي،وإن كنت عربية فأنت من الذين واللواتي قالت القرآن الكريم بحقهم الأعراب أشد كفرا ونفاقا,أنت من هذه الفئة لأن أكثرية العرب مؤمنون وطيبون ما عدا أنت وأمثالك،أكيد أن كرديا فعل شيئا معك،أو كنت عشيقة لأحد الأكراد رماكي وإبتعد عندك فتأثرت وتحطم قلبك على الكردي الوسيم لأن الأكراد نساءا ورجالا من اجمل المخلوقات.

االى كرددي
farah -

الى الكررردي انت تنتقدني لانني اقول الحقيقة ولكن من انت لا تستطيع ان تحجب اشعة الشمس بالغربال وبالمناسبة انا رجل ولي شعر كثيف كاي عربي اصيل اما عن جمال الاكراد انا معك معك فهم اجمل الشعوب ....