أخبار

عبد الله الأشعل: أميركا خيّرت مبارك بين السلطة وحرب العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري السابق عن أن مبارك متورط فيحرب العراق، موضحًا أن الولايات المتحدة خيّرت مبارك بين استمراره في الحكم وحرب بغداد، كما أكد أن الرئيس المصري المخلوع مبارك كان يعمل لتخريب مصر من أجل أجندات أجنبية.

عبد الله الأشعل

القاهرة: في حوار خاص ومسجل مع "إيلاف" تحدث السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية السابق عن فترة حكم الرئيس المخلوع مبارك، وترشحه لانتخابات الرئاسة، وحزبه الجديد الذي يقوم بتأسيسه راهنًا.

كشف السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية السابق المخلوع عن أن الرئيس مبارك متورط فيحرب أميركا العراق، موضحًا أن الولايات المتحدة خيّرت مبارك بين استمراره في الحكم وحرب العراق، فضلاً عن إيهامها له بأن الخطوة الأخيرة خطر على أمن مصر ومنطقة الخليج.

وقال الأشعل في حواره مع إيلاف إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى جزء من النظام السابق، كذلك الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي تورّط في حرب العراق، مبديًا مخاوف من تحكم الولايات المتحدة وإسرائيل في اختيار الرئيس المقبل لمصر، وهذا نص الحوار.

*ما هي المبادئ التي يقوم عليها حزب مصر الحرة الذي تقوم بتأسيسه راهنًا؟
**الحزب يهدف إلي قيام دولة مدنية حديثة، تقوم على الديمقراطية والائتلاف الوطني بين كل تيارات الشعب وقواه، بحيث يشعر المواطن في بلده بالأمن والاطمئنان الذي افتقده سنوات طويلة، سياسيًا، نهدف إلى أن تكون مصر دولة عربية ذات ثقل في المنطقة العربية، ويكفى ما تعرض له المواطن المصري من إهانة وإذلال نتيجة تخلي الدولة عنه، لاسيما خلال فترة سفره إلى الخارج للبحث عن فرصة عمل.

*لكن أكثر من حزب أعلن عن تأسيسه خلال الفترة الماضية في أعقاب الثورة، كيف ترى فرصة حزبك في إيجاد فرصة لنفسه للوجود؟
**هذا جزء من الديمقراطية التي نتطلع إليها لأن المهم أن هدف هذه الأحزاب واحد وهو بناء دولة للشعب، لكن اختلاف الآليات وطرق التنفيذ والجدول الزمني أمر محمود حتى نصل إلى الرؤية الأفضل، التي يحددها الشعب، والمهم في هذه المرحلة إحباط محاولة الالتفاف على الثورة وتطهير البلاد من الفساد والفاسدين.

*كيف ترى الـ30 عامًا التي قضاها الرئيس المخلوع مبارك في الحكم؟
**مبارك فقد السيطرة على البلاد منذ سنوات طويلة، ودمّر البلاد تدميرًا شديدًا، لم يكن أشد أعداء مصر ليفعله، الحكومة عملت تحت إمرة الرئيس، ومجلس الشعب جاء بالتزوير الواضح البين، واندمج رأس المال مع السلطة، فوصل الفساد إلى درجات كبيرة في أرجاء المجتمع كافة.

يستطرد "مبارك اخترق القضاء وتم الضغط على القضاة، ورفض تنفيذ أحكامهم، واعتمد سياسية ضغط الأمن على المواطنين حتى يخضعوا له، لذا زاد من قوات الأمن المركزي، لدرجة إنها أصبحت تمثل 4 أضعاف أعداد قوات الجيش، التي من المفترض أن مهامها أكبر بكثير من مهام الأمن المركزي.

*لكن العالم أجمع كان يعترف به كرئيس شرعي ومنتخب؟
**الحزب الوطني فصل مصر إلى دولتين، الأولى هي دولة الحزب الوطني وباقي الشعب دولة أخرى، لدرجة إن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب كان عضوًا في الحزب الوطني، فهل يعقل هذا بأن يكون إمام المسلمين عضوًا في الحزب الحاكم في بلده، فالدين وظّف لمصلحة النظام طوال الفترة الماضية لدرجة جعلت مفتي مصر يحلّل الرشى بشروط.

*لا يمكن أن يكون الرئيس المخلوع بهذه الدرجة من السوء التي تتحدث عنها، مؤيدوه والمتعاطفون معه يؤكدون أنه حمى مصر من مخاطر كثيرة؟
**مبارك كان يعمل لتخريب مصر من أجل أجندات أجنبية، ونجح في تنفيذها بالدعم الغربي والأوروبي، لا أخفيك سرًا بأن لدي مخاوف كبيرة من أن تتحكم الولايات وإسرائيل في اختيار الرئيس المقبل لمصر لأنها نجحت في أن يكون لها أعين في النظام المصري السابق، ولن تتخلى عن ذلك بسهولة.

*لكنك كنت جزءًا في فترة من الفترات من النظام الذي تتحدث عنه، فقدت شغلت منصب مساعد وزير الخارجية السابق؟
**شغلت المنصب خلال تولي الوزير السابق أحمد ماهر الوزارة، وقدمت استقالتي منها بسبب رفضي لسياسية الوزارة وسياسة النظام بصفة عامة، لاسيما الموقف المخزي في الحرب الأميركية على العراق، والذي تورط فيه مبارك، النظام اضطهدني خلال عملي لأن صوتي عال وناقد الانحرافات، ولا أسمح بالفساد، وكنت مسؤولاً عن ملف العلاقات القانونية بين مصر وإسرائيل، وهو ملف حيوي وحساس جدًا في الوزارة، لذا لم يكن أمامها سوى الضغط علي لتقديم استقالتي حتى يتخلصوا مني.

*تتحدث عن تورط مبارك في حرب العراق، كيف ذلك على الرغم من كل التصريحات الرسمية وقتها تؤكد رفضه للحرب على نظام الرئيس الراحل صدام حسين؟
**ما حدث من مبارك موقف مخز جدًا، حقيقة ما حدث أن الرئيس الأميركي السابق بوش حصل على موافقة مبارك على حرب العراق وساومه على استمراره في الحكم والتستر على قضايا فساده ومساندته في القضاء على الحركات الاحتجاجية التي بدأت في الظهور في هذا العام، وهو ما جعله يوافق، لاسيما بعدما أوهمه بوش الابن بأن العراق سيكون خطرًا على مصر ومنطقة الخليج بصفة خاصة، وهو ما حمّس مبارك على الموافقة أكثر.

*كيف ترى الدور الذي لعبه الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال هذه الفترة؟
**الحرب تمت بمباركة البرادعي أيضًا، لماذا يلتقي مدير الوكالة بالرئيس الأميركي أكثر من مرة خلال هذه الفترة، المفترض أن دور البرادعي ليس تقديم مبررات، سواء بالنفي أو بالإيجاب لأي رئيس، وإنما دوره يقتصر على الهيئة الدولية والجهات الدولية فحسب، هل يمكن أن تفسّر لي كيف يحصل البرادعي على جائزة نوبل للسلام في الوقت الذي "احتلت" فيه العراق، البرادعي ساهم في حرب العراق والجائزة كانت نوبل وغيرها.

*لكنه وعمرو موسى من أكثر المرشحين احتمالاً لخوض الانتخابات الرئاسية؟
**فليتقدم من يشاء للانتخابات، ليس لديّ مشكلة في ذلك، المهم أن تكون المنافسة شريفة، وبيننا المناظرات والشعب هو الحكم، لكن قبل أن يفتح الباب لترشّح أي شخص، سأقترح أن يكون رئيس الجمهورية من المقيمين في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة، وأن يكون ساهم في تنمية الفكر الثوري لدى الشباب.

*بهذا إن استبعدت البرادعي، ماذا عن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى؟
**عمرو موسى متورط مع النظام السابق، وتعامل معه سنوات طويلة، وهو ابن هذا النظام، أساله ألم تعرف أن الحزب الوطني فاسد، فالبلاد وصل فيها الفساد إلى أن أصبح سلوكًا معتادًا، أسال الأمين العام كيف تتولّى منصبًا وأنت تعلم أنك تتعامل مع أكثر من ديكتاتور في الوطن العربي، وتعلم أنهم يحكمون شعوبهم بالقوة والعنف، أين هو مما يحدث في العراق وفي الدول العربية التي تريد التخلص من حكامها الظالمين.

*ما موقفك في حال نجاحك في الانتخابات من اتفاقية كامب ديفيد؟
**هناك قضايا عامة لو عرضت على الناس كافة يساء فهمها، بمعني أنك لو قلت إنك ستلغيها سيرحّب بك الجماهير، وإذا رفضتها فسترفضك الجماهير، العيب ليس في كامب ديفيد، وإنما في تطبيقها، وانسحاب مصر من تطوير منطقة سيناء بالكامل، اتفاقية السلام بحاجة إلى معالجة، أمتلك هذه المعالجة، لكن ليس وقتها الآن، وفي النهاية نحن نتطلع إلي دولة ديمقراطية، فرئيس الجمهورية لن يتخذ قرارًا من دون الرجوع إلى البرلمان وموافقته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريب بن ادم
عراقي خجول -

الاشعل يصرح ان الشخصيات المصريه كلها مجرمه ومشبوهه لانها قد تقف امامه في الانتخابات الا انه عندما وصل الى الاجابه عن كامب ديفيد لم نسمع منه مايشفي الغليل. فأخذ القارئ يسرة ويمنه حتى لايخسر الاصوات.

لكي الله يا مصر
مصري حقيقي -

من أسوآ ما قرأت في ايلاف ..أكاذيب وحقد و ضغينةو منطق معكوس...حتي المرضي النفسيين يريدوا أن يقفزوا علي الرئاسة المصرية ... و الله بدأت أشفق و أقدر مبارك

فعلا غريب ابن ادم
عراقي دوت كوم -

احنه العراقيين صار عدنه خبرة عالية بمعرفة الدجالين وهذا الاشعل يحاول تسقيط خصومه ولكن بطريقة ساذجة لا تنطلي على احد اما بالنسبة لصاحب التعليق رقم واحد فاقول انت قد تكون خجول ولكن شاطر تحية لك ولكل عراقي وعربي حيثما كان

لكي الله يا مصر
مصري حقيقي -

من أسوآ ما قرأت في ايلاف ..أكاذيب وحقد و ضغينةو منطق معكوس...حتي المرضي النفسيين يريدوا أن يقفزوا علي الرئاسة المصرية ... و الله بدأت أشفق و أقدر مبارك

كشف المستور !!!
أرض الفراتين -

أيها ألأشعل ..لم تأت بجديد , الكل يعلم عن دور ( حسني الخفيف ) و ( البردعة ) في تدمير العراق العربي ...وهؤلاء حقا من أشر ما أمتطته أمريكا لغزو العراق ... فما برهانك أيها ألأشعل غلى أنك أفضل منهم ؟؟؟؟؟؟

كشف المستور !!!
أرض الفراتين -

أيها ألأشعل ..لم تأت بجديد , الكل يعلم عن دور ( حسني الخفيف ) و ( البردعة ) في تدمير العراق العربي ...وهؤلاء حقا من أشر ما أمتطته أمريكا لغزو العراق ... فما برهانك أيها ألأشعل غلى أنك أفضل منهم ؟؟؟؟؟؟

العراق والعرب
فائز -

العجيب ان الدول العربية التي دعمت ضرب العراق وبعد الاحتلال ضلت تتباكى على صدام وتنعت العراقيين بالخونه !!!...عجبي

بلا ضمير
عراقية -

البرادعي هو السبب في حرب العراق...سينال جزاءه العادل ذات يوم لانه لم يقل الحقيقة عن اسلحة الدمار الشامل ..كيف يستطيع الظهور ثانية وهو بلا ضمير

شيخ المنافقين
aljaaly -

هذا الرجل كبير المنافقين تخيلوا كان من أكثر الناس مدحاً للرئيس مبارك اليوم يتهم الرجل بالخائن والعميل ولكن هذا هي ثقافة المصريين هم كتاب الاموات دوماً. اتمنى من كل عربي المراجعه لكل كتب كتبت بعد رحيل عبد الناصر ماذا قالوا عنه ديكتاتور فيما بعد اتهموا ابناء الرئيس باختلاس اموال مصر . الزعيم السادات ايضاً وصف بالعميل والخائن والغريب فى الامر 99% من شعب مصر مع اتفاقية السلام ولكن تستخدم من بعد المنافقين الاسلاميين والقواميين ككرت سياسي ضد البعد اتهم ابناء السادات ايضاً باختلاس اموال الناس. اليوم الرجل الذي المصريين ملء الكون ضجيجاً به صاحب الضربة الجوية وبطل العبور الاخ. المسكين اصبح اكبر حرامي فى تاريخ مصر .حتى المصري البسيط البعيد عن السياسة بيقول بكل بساطه مبارك سرق اموالنا . وتحولت عائلة مبارك من كان يطلقون عليهم السادة/ الى حرامية. قالوا الرجل اختلس 70 مليار طبعاً القائل القرديان علماً قبل القرديان صحيفة الفجر الجزائرية فى عام 2009 .وثم فيما بعد قال موظف كبير في الاستخبارات الامريكية ثروة مبارك تقدر من مليار الى خمسة مليارات. ثم قال فيما مصدر سويسيري ان ثروة مبارك والمقربيين منه تقدر بعشرات الفرنكات السويسرية. على كل حال غداً ربما سوف نسمع مبارك يمتلك 100 دولار. اما بخصوص المشعل انا مواطن عربي اعيش فى البحرين وكل شعب البحرين يعرف من هو المشعل رجل منافق كان عايش ويكل ويشرب على حساب البحرينيين .وعندما طرد من العمل اصبح يشتم البحرينيين . عموماً شيئاً محزن ان يحكم مصر رجل بحجم هذا النفاق.

بلا ضمير
عراقية -

البرادعي هو السبب في حرب العراق...سينال جزاءه العادل ذات يوم لانه لم يقل الحقيقة عن اسلحة الدمار الشامل ..كيف يستطيع الظهور ثانية وهو بلا ضمير

شو اعلامي
الجنرال بوحة -

الاشعل من ادوات الجزيرة القطرية التي كانت تستعمله في اثارة مشاعر الجماهير ضد مبارك . ومن لوازم الشو الاعلامي مثله مثل الاخ قنديل الذي اصبح عبدالباري عطوان ولكن بالنسخة المصري . كل الذي اقوله لهولاء . من انتم من انتم دقت ساعة العمل .

شو اعلامي
الجنرال بوحة -

الاشعل من ادوات الجزيرة القطرية التي كانت تستعمله في اثارة مشاعر الجماهير ضد مبارك . ومن لوازم الشو الاعلامي مثله مثل الاخ قنديل الذي اصبح عبدالباري عطوان ولكن بالنسخة المصري . كل الذي اقوله لهولاء . من انتم من انتم دقت ساعة العمل .

ما شاء الله!!
معلق -

عندك يا أشعل كل هذه المعلومات الخطيرة عن مبارك، والتي يعود بعضها لعشرات الأعوام، ثم تقبل بتقلد المناصب الرفيعة في حكومته؟! المزايدة في العروبة والعداء الأعمى للغرب، هي ما يدفع أمثال هذا الأشعل لكي ( يشعل ) التصريحات النارية. ثم ماذا عن الأجندة الشخصية لأشعل، وهو من أسس حزبا لكي يتقدم عبره للأنتخابات المقبلة، متوهما انه سيحكم مصر بعد مبارك؟! مقولة سخيفة مثل ( الحرب على العراق ) صارت تخفي خلفها السياسيين الطموحين، لكي يحصلوا على تعاطف الناس البسطاء: وإلا أفلم يكن صدام أكبر مجرم في تاريخ العرب الحديث؛ وأليس خلعه عن السلطة كان عملاً مباركاً، سواء تمّ بموافقة ( مبارك ) أم لا؟؟

ما شاء الله!!
معلق -

عندك يا أشعل كل هذه المعلومات الخطيرة عن مبارك، والتي يعود بعضها لعشرات الأعوام، ثم تقبل بتقلد المناصب الرفيعة في حكومته؟! المزايدة في العروبة والعداء الأعمى للغرب، هي ما يدفع أمثال هذا الأشعل لكي ( يشعل ) التصريحات النارية. ثم ماذا عن الأجندة الشخصية لأشعل، وهو من أسس حزبا لكي يتقدم عبره للأنتخابات المقبلة، متوهما انه سيحكم مصر بعد مبارك؟! مقولة سخيفة مثل ( الحرب على العراق ) صارت تخفي خلفها السياسيين الطموحين، لكي يحصلوا على تعاطف الناس البسطاء: وإلا أفلم يكن صدام أكبر مجرم في تاريخ العرب الحديث؛ وأليس خلعه عن السلطة كان عملاً مباركاً، سواء تمّ بموافقة ( مبارك ) أم لا؟؟

قديمه
aws -

مافلته عن البرادعي ومبارك معروف لكل العرب وحديثك قديم اريد ان اعرف اين انت من هذا التصريح في زمن مبارك

قديمه
aws -

مافلته عن البرادعي ومبارك معروف لكل العرب وحديثك قديم اريد ان اعرف اين انت من هذا التصريح في زمن مبارك

supporting Isreal
supporting Isreal -

ليس أميركا خيّرت مبارك بين بقائه بالسلطة وحرب العراق لكن طبيعه الحياه الشغاله كان لن يجلس مكانه ان العراق شغل حياه من شغل يده سوف كان يكون فى يده الجهاز يعنى يلغى قناه الجزيره يلغى الرئيس مبارك و يجلس اى احد

supporting Isreal
supporting Isreal -

ليس أميركا خيّرت مبارك بين بقائه بالسلطة وحرب العراق لكن طبيعه الحياه الشغاله كان لن يجلس مكانه ان العراق شغل حياه من شغل يده سوف كان يكون فى يده الجهاز يعنى يلغى قناه الجزيره يلغى الرئيس مبارك و يجلس اى احد

الى مصري غير حقيقي
حسين -

تعليقك غريب يا مصري غير حقيقي .. اين الكذب والضغينة في المقابلة اعلاه ؟ عبدالله الاشعل تكلم عين الحقيقة وعن ماضي عشناه وليس عن مستقبل يتنبأ به ..وسبحان مخزي مبارك والظالمين من الحكام العرب

الى مصري غير حقيقي
حسين -

تعليقك غريب يا مصري غير حقيقي .. اين الكذب والضغينة في المقابلة اعلاه ؟ عبدالله الاشعل تكلم عين الحقيقة وعن ماضي عشناه وليس عن مستقبل يتنبأ به ..وسبحان مخزي مبارك والظالمين من الحكام العرب

بعيد عن الحقيقة
شيرزاد برواري -

هل كنت جزءامن حكومة مالطايا عبدااله ولكن صدق من قال رجالهم يجمعهم الطبل و يفرقهم العصي

بعيد عن الحقيقة
شيرزاد برواري -

هل كنت جزءامن حكومة مالطايا عبدااله ولكن صدق من قال رجالهم يجمعهم الطبل و يفرقهم العصي

شئ من الجدية
مواطن عربي -

لست مصريا ولا ادعي اني ارعى الشأن المصري ..أو اقدم النصائح لشعبها العظيم ولكن حبى لمصر من موقع الوفاء والعرفان يدفعني الى مناشدة المرشحين لآرفع منصب في مصر .. التحلي بصفة الترفع عن صغائرالامور وعدم الانجرار وراء الطعن والتشكيك والتشهير بأي مرشح لهذا المنصب لأن سياسة الادعاء والشتائم لا تجدي مفعا ولا تحقق فوزا .. بل هي تعد من الاسلحة الفاشلة في أي معركة انتخابية برلمانية .. رئاسية أو غيرها .. كنت اتمنى ان اسمع من الاستاذ الاشعل الذي يتوسم في نفسه القدرة على شغل هذا المنصب الرفيع ان يعطينا تصوره لمستقبل مصر عندما يتولى رئاستها ..ورؤيته للمستقبل .. لقد انقضى زمن المهاترات أو الادعاءات بالبطولات والنزاهة ; الماضية ; بل الحكم على ما يستطيع عمله مسفبلا في سياق الواقعية .. حتى يتمكن من إقناع .. الشعب المصري العظيم ..الذي شبع من الفهلوات . والله أعلم

شئ من الجدية
مواطن عربي -

لست مصريا ولا ادعي اني ارعى الشأن المصري ..أو اقدم النصائح لشعبها العظيم ولكن حبى لمصر من موقع الوفاء والعرفان يدفعني الى مناشدة المرشحين لآرفع منصب في مصر .. التحلي بصفة الترفع عن صغائرالامور وعدم الانجرار وراء الطعن والتشكيك والتشهير بأي مرشح لهذا المنصب لأن سياسة الادعاء والشتائم لا تجدي مفعا ولا تحقق فوزا .. بل هي تعد من الاسلحة الفاشلة في أي معركة انتخابية برلمانية .. رئاسية أو غيرها .. كنت اتمنى ان اسمع من الاستاذ الاشعل الذي يتوسم في نفسه القدرة على شغل هذا المنصب الرفيع ان يعطينا تصوره لمستقبل مصر عندما يتولى رئاستها ..ورؤيته للمستقبل .. لقد انقضى زمن المهاترات أو الادعاءات بالبطولات والنزاهة ; الماضية ; بل الحكم على ما يستطيع عمله مسفبلا في سياق الواقعية .. حتى يتمكن من إقناع .. الشعب المصري العظيم ..الذي شبع من الفهلوات . والله أعلم

دور مصر
رائد -

لايخفى لمتابعي الاخبار دور مصر في تدمير العراق ان كان بالدور الذي لعبه مبارك في حرب تحرير الكويت التي غزاهاصدام بغباء كالعاده او دور مصر في الحرب الاخيرة حيث شاهدت احدى التقارير عن تلكحرب الكويت التي عايشتها كهارب في مزرعتنا قرب ديالى حيثخرج في التقرير مسؤول امريكي يستغرب موافقة مباركبعبور فرقاطات وحاملات الطائرات الامريكية لقناة السويسالتي لم تستغرق سوى ثواني معدودات(الموافقة) وقال هذاالمسؤول لو كان هذا في امريكا لتطلب الامر الحصول على موافقات عدة قد تطول البت بها اسابيعوقد اضاف هذا المسؤول ان قرار مبارك بالموافقةوبتلك السرعة ما هو الا استهزاء بملايين المصريينمن ابناء شعبه

دور مصر
رائد -

لايخفى لمتابعي الاخبار دور مصر في تدمير العراق ان كان بالدور الذي لعبه مبارك في حرب تحرير الكويت التي غزاهاصدام بغباء كالعاده او دور مصر في الحرب الاخيرة حيث شاهدت احدى التقارير عن تلكحرب الكويت التي عايشتها كهارب في مزرعتنا قرب ديالى حيثخرج في التقرير مسؤول امريكي يستغرب موافقة مباركبعبور فرقاطات وحاملات الطائرات الامريكية لقناة السويسالتي لم تستغرق سوى ثواني معدودات(الموافقة) وقال هذاالمسؤول لو كان هذا في امريكا لتطلب الامر الحصول على موافقات عدة قد تطول البت بها اسابيعوقد اضاف هذا المسؤول ان قرار مبارك بالموافقةوبتلك السرعة ما هو الا استهزاء بملايين المصريينمن ابناء شعبه

طغاه!!
hanaa -

ولهذا السبب نرى في خضم هذه الانتفاضات يسعى اكثر الحكام في البقاء في الحكم لايام واسابيع اخرى كي تراق الدماء اكثر واكثر فتضطر الولايات المتحده بالتدخل واسقاطه وبعد ذلك يقول هؤلاء الطغاه (انظروا ها قد اتاكم الاستعمار ) مثلما قال الدكتاتور صدام والان يقوله القذافي . والمصيبه انه بعد ان يقتل او يعدم هذا الحاكم المجرم فيصبح بعيون تلك الشعوب ذاتها( شهيد وبطل وفي الجنه) بعد ان قتل المئات بل والالاف منهم , والسبب هو لان (اميركا قتلته)!!! فتصوروا ان يصبح القذافي يوما (شهيدا ) وبعد كل هذه الجرائم ويلتحق بصديقه ابو الحفره(صدام) الى الجنه!!! متى تصحوا هذه الشعوب.ومشكوره ياايلااااااف

طغاه!!
hanaa -

ولهذا السبب نرى في خضم هذه الانتفاضات يسعى اكثر الحكام في البقاء في الحكم لايام واسابيع اخرى كي تراق الدماء اكثر واكثر فتضطر الولايات المتحده بالتدخل واسقاطه وبعد ذلك يقول هؤلاء الطغاه (انظروا ها قد اتاكم الاستعمار ) مثلما قال الدكتاتور صدام والان يقوله القذافي . والمصيبه انه بعد ان يقتل او يعدم هذا الحاكم المجرم فيصبح بعيون تلك الشعوب ذاتها( شهيد وبطل وفي الجنه) بعد ان قتل المئات بل والالاف منهم , والسبب هو لان (اميركا قتلته)!!! فتصوروا ان يصبح القذافي يوما (شهيدا ) وبعد كل هذه الجرائم ويلتحق بصديقه ابو الحفره(صدام) الى الجنه!!! متى تصحوا هذه الشعوب.ومشكوره ياايلااااااف

الاشعل وطني صادق
مواطن حر -

عبد الله الاشعل مواطن مصري شريف وحر استقال من منصبه وهو من اكبر المعارضين لنظام مبارك الفاسد والمتعفن ومنذ سنوات طويله والرجل يتكلم بمنتهى الصدق والحقيقه فعمرو موسى هذا المنافق تم احتلال العراق ومحاصرته 13 عام ولم يتجرأ عمرو موسى على زيارة العراق والوقوف مع اطفاله وكان يأخذ تعليماته من مبارك شخصيا لو أن عمرو موسى فيه الخير لاستقال وجلس في بيته في عهده احتل العراق وتمت محاصرته وهو يتفرج وفي عهده سمم الرئيس عرفات واغتيل وفي عهده ضربت غزه ولبنان ودمرت الامة العربية ولم نسمع له صوتا عمرو موسى كان يأتمر بأوامر الحكام العرب ويخضع لارادتهم ولاننسى موقفه المخزي في مؤتمر داوس عندما هاجم رئيس وزراء تركيا اسرائيل ورئيسها شمعون بيرز ورفض عدوانهم على غزة وانسحب من الجلسة احتجاجا على وجود بيريز وامين عام جامعة الدول العربية يجلس كالطفل مخزيا لايغادر مكانه مطأطأ الرأس ذليلا اهذا من تريدون ان تجعلوه رئيسا لمصر اما محمد البرادعي فحدث ولاحرج تامر على العراق وظل يصدر التقارير الكاذبة عن وجود أسلحة الدمار الشامل في العراق ولم ينفي وجودها ورفض ان يوقف حملات التفتيش وأعطى الذرائع الكاذبة المخادعة لأمريكا حتى تحتل العراق وتقتل ابنائه وتشردهم وكان ينسق في هذا مع الادارة الامريكية حتى أن معظم أعضاء فرق التفتيش التابعة للبرادعي كانت من المخابرات الامريكية cia وباعتراف المفتشين أنفسهم لو أن البرادعي يمتلك حسا وطنيا او مصداقية لكان أعلن خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل ولكان قدم استقالته من الوكالة الطاقة الذرية وأعلن للعالم ان العراق خالي من أسلحة الدمار الشامل وهذا كان سيحرج الولايات المتحدة وكان سيساهم في منع احتلال العارق وقتل ابنائه ولكن البرادعي فضل الوعود الامريكية بجائزة نوبل للسلام ومنصب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية والثمن هو دماء العراقيين وشرفهم ووطنهم العراق باعه البرادعي بأبخس ثمن وباع معه شرفه ومصداقيته وضميره فهل هذا هو من تريدون ان تجعلوه رئيسا لمصر اتقوا الله يا اخوان فعبد الله الاشعل لم يقل غير الحق والرجل وطني مصري مخلص كان يعارض الفساد وسياسات نظام مبارك منذ سنوات طويلة ودفع ثمنا لذلك منصبه ووظيفته وتم تضييق الخناق عليه ومحاربته كما حارب نظام مبارك الكثير من الوطنيين المصريين المخلصين

الاشعل وطني صادق
مواطن حر -

عبد الله الاشعل مواطن مصري شريف وحر استقال من منصبه وهو من اكبر المعارضين لنظام مبارك الفاسد والمتعفن ومنذ سنوات طويله والرجل يتكلم بمنتهى الصدق والحقيقه فعمرو موسى هذا المنافق تم احتلال العراق ومحاصرته 13 عام ولم يتجرأ عمرو موسى على زيارة العراق والوقوف مع اطفاله وكان يأخذ تعليماته من مبارك شخصيا لو أن عمرو موسى فيه الخير لاستقال وجلس في بيته في عهده احتل العراق وتمت محاصرته وهو يتفرج وفي عهده سمم الرئيس عرفات واغتيل وفي عهده ضربت غزه ولبنان ودمرت الامة العربية ولم نسمع له صوتا عمرو موسى كان يأتمر بأوامر الحكام العرب ويخضع لارادتهم ولاننسى موقفه المخزي في مؤتمر داوس عندما هاجم رئيس وزراء تركيا اسرائيل ورئيسها شمعون بيرز ورفض عدوانهم على غزة وانسحب من الجلسة احتجاجا على وجود بيريز وامين عام جامعة الدول العربية يجلس كالطفل مخزيا لايغادر مكانه مطأطأ الرأس ذليلا اهذا من تريدون ان تجعلوه رئيسا لمصر اما محمد البرادعي فحدث ولاحرج تامر على العراق وظل يصدر التقارير الكاذبة عن وجود أسلحة الدمار الشامل في العراق ولم ينفي وجودها ورفض ان يوقف حملات التفتيش وأعطى الذرائع الكاذبة المخادعة لأمريكا حتى تحتل العراق وتقتل ابنائه وتشردهم وكان ينسق في هذا مع الادارة الامريكية حتى أن معظم أعضاء فرق التفتيش التابعة للبرادعي كانت من المخابرات الامريكية cia وباعتراف المفتشين أنفسهم لو أن البرادعي يمتلك حسا وطنيا او مصداقية لكان أعلن خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل ولكان قدم استقالته من الوكالة الطاقة الذرية وأعلن للعالم ان العراق خالي من أسلحة الدمار الشامل وهذا كان سيحرج الولايات المتحدة وكان سيساهم في منع احتلال العارق وقتل ابنائه ولكن البرادعي فضل الوعود الامريكية بجائزة نوبل للسلام ومنصب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية والثمن هو دماء العراقيين وشرفهم ووطنهم العراق باعه البرادعي بأبخس ثمن وباع معه شرفه ومصداقيته وضميره فهل هذا هو من تريدون ان تجعلوه رئيسا لمصر اتقوا الله يا اخوان فعبد الله الاشعل لم يقل غير الحق والرجل وطني مصري مخلص كان يعارض الفساد وسياسات نظام مبارك منذ سنوات طويلة ودفع ثمنا لذلك منصبه ووظيفته وتم تضييق الخناق عليه ومحاربته كما حارب نظام مبارك الكثير من الوطنيين المصريين المخلصين

الى التعليق رقم2 !!
احمد المهاجر -

من افضل واصدق ما قراءت لايلاف عن ما يسمى بالنظام العربي العليل والكسيح والمسخ المشوه واحد اهم عرابي وداعمي ومممولي ومطبلي ومسوقي هذا النظام المسخ والذي كان ولا زال للاسف الشديد له اليد الطولى في ادارة هذا الوليد المشوه,حتى انهم الان يفكرون في بديل لعمرو موسى لقيادة الجامعة العربية وكاءن الله قد عهد بقيادتها فقط للمصريين.لكل العرب اقول انظمتكم وحكامكم ليسوا باشرف وانظف من نظام حسني والقذافي , فابداءو بتنظيف دولكم وانظمتكم ما زالت الفرصه سانحه لذلك.

الى التعليق رقم2 !!
احمد المهاجر -

من افضل واصدق ما قراءت لايلاف عن ما يسمى بالنظام العربي العليل والكسيح والمسخ المشوه واحد اهم عرابي وداعمي ومممولي ومطبلي ومسوقي هذا النظام المسخ والذي كان ولا زال للاسف الشديد له اليد الطولى في ادارة هذا الوليد المشوه,حتى انهم الان يفكرون في بديل لعمرو موسى لقيادة الجامعة العربية وكاءن الله قد عهد بقيادتها فقط للمصريين.لكل العرب اقول انظمتكم وحكامكم ليسوا باشرف وانظف من نظام حسني والقذافي , فابداءو بتنظيف دولكم وانظمتكم ما زالت الفرصه سانحه لذلك.

منافق ولا يفهم شيء
بركوتا -

اني اتحسر على الوقت الذي ضيعته في كلام هذا المنافق

منافق ولا يفهم شيء
بركوتا -

اني اتحسر على الوقت الذي ضيعته في كلام هذا المنافق

السفينة الغارقة
فرات عبدالله -

الكل يريد ان يتبرأ من نظام حسني مبارك بما فيها اقرب المقربين،فها هو الاخ الاشعل يقول ان عمرو موسى جزء من نظام الدكتاتوري السابق و يتهم البرادعي بتورطه في سقوط بغداد!!!و ماذا عنك يا سيادة الوزير المساعد؟الم تكن جزءا من النظام الساقط عندما كنت مساعدا وزيرا او تنسى انك كنت مسؤولا عن ملف العلاقات القانونية بين مصر و اسرائيل؟كنت مسؤولا عن هذا الملف الحساس و تنكر انك جزء من النظام الساقط!!بعدما غرق سفينة النظام يحاول الجميع ان يقفز منها و ينجوا بنفسه لكن الاغبياء ينسون انه كان من المفروض ان يقفزوا قبل فوات الاوان.اعتقد ان حظ الاشعل في النجاة ليس احسن من حظ عمرو موسى فكلاهما خدم نظام مبارك بأخلاص و تفاني و هذه الفهلوة والشطارة لا يفيدهم في شئ فهم لا شك غارقون مع مبارك.اما دكتور البرادعي فالرجل خدم بلده و عارض النظام بقوة ولديه شعبية لا بأس بها داخليا و خارجيا و كان شجاعا جريئا في ارائه اما كونه كان مسؤولا عن الوكالة الذرية فلا يهم هذا في شأن المصرية.و اخيرا انصح الاخ الاشعل ومسؤولين السابقين ان يبتعدوا عن السياسة و يفسحوا المجال للسياسيين الجدد في ان يبنوا بلدهم و يصلحوا ما خربها و دمرها مبارك و اشعل وعمرو موسى و رحم الله من عرف حدهه و وقف عندهه.

السفينة الغارقة
فرات عبدالله -

الكل يريد ان يتبرأ من نظام حسني مبارك بما فيها اقرب المقربين،فها هو الاخ الاشعل يقول ان عمرو موسى جزء من نظام الدكتاتوري السابق و يتهم البرادعي بتورطه في سقوط بغداد!!!و ماذا عنك يا سيادة الوزير المساعد؟الم تكن جزءا من النظام الساقط عندما كنت مساعدا وزيرا او تنسى انك كنت مسؤولا عن ملف العلاقات القانونية بين مصر و اسرائيل؟كنت مسؤولا عن هذا الملف الحساس و تنكر انك جزء من النظام الساقط!!بعدما غرق سفينة النظام يحاول الجميع ان يقفز منها و ينجوا بنفسه لكن الاغبياء ينسون انه كان من المفروض ان يقفزوا قبل فوات الاوان.اعتقد ان حظ الاشعل في النجاة ليس احسن من حظ عمرو موسى فكلاهما خدم نظام مبارك بأخلاص و تفاني و هذه الفهلوة والشطارة لا يفيدهم في شئ فهم لا شك غارقون مع مبارك.اما دكتور البرادعي فالرجل خدم بلده و عارض النظام بقوة ولديه شعبية لا بأس بها داخليا و خارجيا و كان شجاعا جريئا في ارائه اما كونه كان مسؤولا عن الوكالة الذرية فلا يهم هذا في شأن المصرية.و اخيرا انصح الاخ الاشعل ومسؤولين السابقين ان يبتعدوا عن السياسة و يفسحوا المجال للسياسيين الجدد في ان يبنوا بلدهم و يصلحوا ما خربها و دمرها مبارك و اشعل وعمرو موسى و رحم الله من عرف حدهه و وقف عندهه.

البرادعي
shawky Abdel-Malek -

كان البرادعي قد أثار منذ 2003 تساؤلات حول دوافع ورُشد الإدارة الأمريكية في دعواها للحرب على العراق بدعوى حيازتها لأسلحة دمار شامل، إذ كان قد رأس هو وهانز بلكس فرق مفتشي الأمم المتحدة في العراق، وصرح في بيانه أمام مجلس الأمن في في 27 يناير 2003، قُبَيل غزو الولايات المتحدة العراق،;إن فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـم يعثر حتى الآن على أي أنشطة نووية مشبوهة في العراق;[1]. كما لم يأت تقرير هانز بلكس رئيس فرق التفتيش على أسلحة الدمار الشامل[2] بما يفيد وجود أيا منها في العراق، وإن كان لا ينفي وجود برامج ومواد بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية وكيميائية سابقا. كما كرّر ذلك في كلمته أمام مجلس الأمن في 7 مارس 2003[3] لاحقا، وصف البرادعي يوم غزو العراق بأنه ;أبأس يوم في حياته;[4] /محمد_البرادعي

البرادعي
shawky Abdel-Malek -

كان البرادعي قد أثار منذ 2003 تساؤلات حول دوافع ورُشد الإدارة الأمريكية في دعواها للحرب على العراق بدعوى حيازتها لأسلحة دمار شامل، إذ كان قد رأس هو وهانز بلكس فرق مفتشي الأمم المتحدة في العراق، وصرح في بيانه أمام مجلس الأمن في في 27 يناير 2003، قُبَيل غزو الولايات المتحدة العراق،;إن فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية لـم يعثر حتى الآن على أي أنشطة نووية مشبوهة في العراق;[1]. كما لم يأت تقرير هانز بلكس رئيس فرق التفتيش على أسلحة الدمار الشامل[2] بما يفيد وجود أيا منها في العراق، وإن كان لا ينفي وجود برامج ومواد بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية وكيميائية سابقا. كما كرّر ذلك في كلمته أمام مجلس الأمن في 7 مارس 2003[3] لاحقا، وصف البرادعي يوم غزو العراق بأنه ;أبأس يوم في حياته;[4] /محمد_البرادعي

عبدالحليم نسخه مصريه
naseralhaq -

ذكرني الاشعل بعبد الحليم خدام الذي خدم النظام السوري 30 عام ولم يعارض الا بعد طرده من سورياواصبح ينبش في تجاوزات كان طرفا فيها.كفاكم استخفافا بعقول شعوبكم فلن تقبل باحدكم على اصغر كرسي في السلطة.

عبدالحليم نسخه مصريه
naseralhaq -

ذكرني الاشعل بعبد الحليم خدام الذي خدم النظام السوري 30 عام ولم يعارض الا بعد طرده من سورياواصبح ينبش في تجاوزات كان طرفا فيها.كفاكم استخفافا بعقول شعوبكم فلن تقبل باحدكم على اصغر كرسي في السلطة.

دقت ساعة العمل ،
محمد محمود -

الأخ عبد الله الأشعل انتظر في وزارة الخارجية حتى وصل إلى منصب مساعد الوزير حتى يكتشف الفساد ، لكن قبل تلك الفترة كان طيب ...و لا يرى و لا يعرف شيئاً عن هذا الفساد، وماله ، مهو المثل بيقول إذا اللي بيتكلم مجنون يبقى المستمع عاقل؟!!!!!!و السؤال ، هم فاسدون ، أنت ماذا قدمت للمصريين طوال مدة خدمتك في الخارجية و السفارات التي عملت بها؟نصيحتي لك كمواطن مصري بلاش تعمل حزب و بلاش تترشح علشان هتسقط بامتياز

دقت ساعة العمل ،
محمد محمود -

الأخ عبد الله الأشعل انتظر في وزارة الخارجية حتى وصل إلى منصب مساعد الوزير حتى يكتشف الفساد ، لكن قبل تلك الفترة كان طيب ...و لا يرى و لا يعرف شيئاً عن هذا الفساد، وماله ، مهو المثل بيقول إذا اللي بيتكلم مجنون يبقى المستمع عاقل؟!!!!!!و السؤال ، هم فاسدون ، أنت ماذا قدمت للمصريين طوال مدة خدمتك في الخارجية و السفارات التي عملت بها؟نصيحتي لك كمواطن مصري بلاش تعمل حزب و بلاش تترشح علشان هتسقط بامتياز

I CAN NOT DISAGREE
MOHAMED ALI -

I THINK WHAT HAS BEEN TOLD BY ALASHAL IS CORRECT I FULLU SUPPORT IT

I CAN NOT DISAGREE
MOHAMED ALI -

I THINK WHAT HAS BEEN TOLD BY ALASHAL IS CORRECT I FULLU SUPPORT IT

تحية للبرادعي
صبحي -

ما هذا التخريف؟ الا يستحق العراق ما تستحقه كل الشعوب المطالبة بالحرية، لقد ثار العراقيون على جلائهم قبل كل الشعوب العربية الأخري وكان ذلك في ١٩٩١ الا ان صدام قضى على ثورتهم بعد ان تمت إبادة اكثر من مائة وخمسين الف عراقي، كل ذلك امام سكوت وتأييد اكثر العرب، فما كان على المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة الا التدخل وهذا ما رحب به اكثر العراقيون. أليس استعمال السلاح الكيماوي ضد شعب اعزل دمار شامل؟ أليس حصيلة اربع حروب مجموع ضحاياها اكثر من مليون دمار شامل؟ ان ما قام به قليل من الشرفاء العرب ومنهم البرادعي لتحرير العراق من جلاده يستحق التقدير والثناء

تحية للبرادعي
صبحي -

ما هذا التخريف؟ الا يستحق العراق ما تستحقه كل الشعوب المطالبة بالحرية، لقد ثار العراقيون على جلائهم قبل كل الشعوب العربية الأخري وكان ذلك في ١٩٩١ الا ان صدام قضى على ثورتهم بعد ان تمت إبادة اكثر من مائة وخمسين الف عراقي، كل ذلك امام سكوت وتأييد اكثر العرب، فما كان على المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة الا التدخل وهذا ما رحب به اكثر العراقيون. أليس استعمال السلاح الكيماوي ضد شعب اعزل دمار شامل؟ أليس حصيلة اربع حروب مجموع ضحاياها اكثر من مليون دمار شامل؟ ان ما قام به قليل من الشرفاء العرب ومنهم البرادعي لتحرير العراق من جلاده يستحق التقدير والثناء

الكيل بمكيالين
صبحي -

دول الغرب (ومن بعدهم الببغاوات العربية) تعرف سلاح الدمار بأنه سلاح شامل عندما يهدد امنها فقط اما الاسلحة الكيماوية والقتل الجماعي للشعوب العربية من حكامهم فلا يدخل هذا في نطاق أسلحة الدمار الشامل. لماذا؟ لان أرواحنا رخيصة ;

no,,no
buali -

If you were realy good and knew what is happening,managed yourself and worked as you describe yourself. Why you were sacked,fired from the National Institue for Diplomacy in Bahrain. Arent you a failer,unsuccesful doctor.

الحق يعلو
علي الحيدري -

ارجو الرجوع الى الكتاب الاردني الابيض حول الحرب العراقية و خاصة رسالة المغفور له الملك حسين و تذكروا الظلم الذي وقع على الاردن و كفى بالله شاهدا

no,,no
buali -

If you were realy good and knew what is happening,managed yourself and worked as you describe yourself. Why you were sacked,fired from the National Institue for Diplomacy in Bahrain. Arent you a failer,unsuccesful doctor.

حدث و إلتزم الصمت
عراقي -

إذا إفترضنا أن كلامك صحيح يا أشعل، أين كنت إذا و لم تتفوه بكلمة وقتها؟ أنا أقول لك أين كنت و ماذا حدث، إلتزمت الصمت للمحافظة على كرسيك و منصبك شأنك شأن مبارك و البرادعي.

الحقيقة
ثائر -

بغض النظر عن دوافع الرجل هناك الكثير من الحقيقة فيما يخص العراق واذكركم بصراخ القذافي وهو يقول * مؤامرة* في قمة القاهرة التي تقرر فيها المشاركة في الحرب ضد العراق 1991.وقبل ذلك عندما زار مبارك العراق والتقى صدام مستفسرا عن التحشيدات على الحدود الكويتية فاخبره صدام ان المسالة لا تتعدى جرة اذن, لكن مبارك وشى بهذه المعلومات للكويتيين ما جعلهم يتمادون في معاملة الوفد العراقي برئاسة عزة الدوري لدرجة الوقاحة والاساءة للعراقيات وكان رد الفعل هو الاجتياح وحصول مبارك على لقب ** الخفيف **

الحقيقة
ثائر -

بغض النظر عن دوافع الرجل هناك الكثير من الحقيقة فيما يخص العراق واذكركم بصراخ القذافي وهو يقول * مؤامرة* في قمة القاهرة التي تقرر فيها المشاركة في الحرب ضد العراق 1991.وقبل ذلك عندما زار مبارك العراق والتقى صدام مستفسرا عن التحشيدات على الحدود الكويتية فاخبره صدام ان المسالة لا تتعدى جرة اذن, لكن مبارك وشى بهذه المعلومات للكويتيين ما جعلهم يتمادون في معاملة الوفد العراقي برئاسة عزة الدوري لدرجة الوقاحة والاساءة للعراقيات وكان رد الفعل هو الاجتياح وحصول مبارك على لقب ** الخفيف **

هل تريد أن تحكم مصر
سمير -

من يريد أن يحكم مصر لابد وأن يتصف بالخلق الرفيع وعدم التحدث بما لايليق .. عملت مع مبارك سنوات عديدة وعملت مع عمرو موسى سنوات عديدة وكنت من أسس النظام .. لماذا هذا الحديث الآن ..ترغب في الترشح اعرض برنامجك الإننتخابي والشعب يقرر دون ذم أحد ممن أبناء مصر ، واترك القانون ليأخذ مجراه لست أن من يحكم على المصلحين أو الفاسدين وأعتقد أنك منهم