أخبار

الحريري يؤكد أن فريقه لن يدخل "حكومة شطب" المحكمة الدوليّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حسم رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبناني سعد الحرير موقف فريقه من المشاركة في حكومة نجيب ميقاتي وأكد أن فريقه لن يشارك في "حكومة شطب المحكمة" الدولية الخاصة بلبنان.

بيروت: أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري في حديث صحافي نشر اليوم الاثنين ان فريقه السياسي لن يشارك في "حكومة شطب المحكمة" الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وقال الحريري في مقابلة مع صحيفة "المستقبل" التي تملكها عائلته "يريدون منا الذهاب الى حكومة تشطب المحكمة الدولية من البيان الوزاري وتطلب من فئة كبيرة من اللبنانيين الالتحاق بمحور خارجي سبق أن وصفناه بانه لا علاقة له بلبنان ولا بالعروبة"، في اشارة الى المحور الايراني السوري الداعم لحزب الله.

وأوضح الحريري، أحد أبرز اركان قوى 14 آذار التي اعلنت انتقالها الى المعارضة، ان نواب قوى 14 آذار اعلنوا عدم مشاركتهم في الحكومة الجديدة التي يعمل على تشكيلها رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي انطلاقا من "مسالة مبدئية تتعلق بسؤالين وضعناهما منذ اليوم الاول امام الرئيس المكلف".

وأشار إلى أن الاجوبة على هذين السؤالين "ما زالت تصل الى اللبنانيين بشكل ضبابي وفي محاولة للتلاعب على الالفاظ واختراع مصطلحات في شأن تحقيق العدالة ومسار المحكمة الدولية. و(...) في شأن غلبة استخدام السلاح على الحياة الدستورية والسياسية".

وكانت قوى 14 آذار طلبت من ميقاتي تأكيد الالتزام بالمحكمة الخاصة بلبنان وبرفض السلاح غير الشرعي (أي سلاح حزب الله)، إلا أن ميقاتي أعلن أنه لن يقدم اي التزامات علنية لاي طرف، داعيا الى احالة المسائل الخلافية الى طاولة حوار وطني.

ومارس حزب الله ضغوطا كبيرة على الحريري خلال ترؤسه حكومة وحدة وطنية العام الفائت، من أجل فك إرتباط لبنان بالمحكمة التي يتوقع ان توجه اتهاماً الى الحزب في جريمة اغتيال الحريري، الا ان سعد الحريري رفض التجاوب، الى ان سقطت حكومته بضغط من قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه).

وخسر الحريري الاكثرية في البرلمان مع تغيير عدد من النواب تحالفاتهم السياسية، الامر الذي يعزوه فريقه الى "ترهيب" مارسه حزب الله. وجدد نواب قوى 14 آذار (60 من 128 في البرلمان) في مؤتمر عقدوه الاحد اعتبار ما جرى في عملية تكليف ميقاتي، وما يجري في عملية تشكيل الحكومة، "انقلابا على الدستور وعلى النظام الديمقراطي يتم بقوة السلاح ووهجه".

واعلنوا رفض قوى 14 آذار "المشاركة في الحكومة المطروح تشكيلها لانها ترفض تشريع الانقلاب المذكور"، وفي ضوء "عدم وضوح موقف الرئيس المكلَّف من المسائل المبدئية والدستورية". كما اعلن النواب "اطلاق معارضة سلمية ديموقراطية من اجل الدفاع عن الجمهورية وحماية الدستور".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بدنا مليون محكمه
احمد -

ياعالم اذا ظلت لبنان والحريريي ينادون بالمحكمه فهي خراب لبنان احكموا نفسكم بنفسكم وابدأو من جديد ولو العرب بدهم محاكم ليحكموا القتله من العرب العملاء واليهود بتنقضي كل حياتنا محاكم والمستفيد هم الاعداء اليهود لا غيرهم...وهناك الكثير من اللبنانيون قتلوا اين المحاكم الدوليه ولا همه مش معاهم مصاري ولا رؤساء وزارات اسكتوا يا عالم اين العداله...واليهود ك ل يم بقتلو العشرات وهم دولة احتلال اين المحاكم الدوليه...لا بد من عداله حتى في الطرح فكل الناس سواسيه......الخطأ في الحكام والانظمه لانه فيش عدل فتصبح بسببهافساد في الاخلاق والقيم وينسون من هو السبب الاوحد وهو العدو الاوحد لنا جميعا وهي الصهيونيه البغيضه لكل اللبنانيون ابدأو بصفحه جديده والا انتم تنقذون ما خطط لكم من العدو وتاتمرون له فكفوا عن ذلك هذا نداء لكل اللبنانيون لان القضيه لن تنتهي وستزيد الطين بله ان بقيتم في الحلقة المفرغهامريكا واليهود والغرب لا يريدون لكم الاصلاحتصالحوا قبل ان تقع الفأس بالرأس لانكم تنفذون مخططات غير منتهيه للاعداء...انها تجارةدنيئه عندما تضعون الشعب بفوهة البنادق من اجل اشخاص بعينهم اتقوا الله باطفال لبنان وشيوخه

hariri
hanadi -

سئل مرة الحريري عن المارد السني و اذا كان سيخرج هذا المارد مرة ثانيه في١٤ اذار...ففكر مليا و طويلا و رد بقوله ...سيخرج موارد ...يعني يقصد جمع مارد....هههههه...يا شيخ اطال الله عمرك..جمع مارد مردة...او هو يعرف ذلك و خاف ان يقال انه من تيار

the truth
F@di -

يبث حاليا تلفيزيون الحريري دعايه تحريضيه ضد شيعة و مقاومة لبنان ببث شريط من الثمانينات لرجل ينزل العلم اللبناني الذي كانت الوانه بنيه و صفراء...ليست الوانه الاصليه...و ينسى سعد ان شريكهه جعجع كان يرفع العلم الاسرائيلي و انه في يوم البلطجه في طرابلس كانت ترفع اعلام سعوديه فقط...و وضعت صورة سعد الحريري على مجسم كبير كان يكتب عليه كلمة الله...صحيح انه كانال المستهبل

لن ننزل
كتائب -

نحن الكتائب لن نتظاهر في ١٤ اذار....لاننا لا نريد ان يحصل ما حصل في يوم الشغب في طرابلس...حيث حرق ما حرق و نهب ما نهب...و نحذر السلفيين من الدخول مرة ثانيه للاشرفيه...

رئيس وزراء فاشل
عتوي -

شو شيخ سعد مو هامك شيء غير المحكمه . وليذهب لبنان للجحيم مش فارق عندك شيء .يا اخي اسال عن الناس الجوعانه والمرضانه واسال عن اقتصاد بلادك وعن حياة افضل وعن دعم سياحه البلدترئ والله ائرفنا من سيرة ابوك واللي خلفوهام تريد ان ترضي اسيادك والذين تربيت في بلدهم والمحركين لحكومتك والمنتقمين من حزب الله .لا لشي الا لانه القوه التي قصمت ظهر اسرائيل . فيريدون اسيادك من الشيوخ والملوك المنفذين لسياسه امريكا واسرائيل الانتقام من القوة التي مرغت سمعت اسرائيل وجيشها الذي لا يقهر بالوحل ياشيخ عود الى رشدك والى شعبك وكفاك لهثا وراء قميص عثمان.الم تكن رئيس وزراء بالأمس ؟لماذا لم تطالب بنزع سلاح حزب الله كفايه والله ائرفنا من سيرة رفيق رفيق الحريري

ليحاسب القتلة !
علي الجنوبي -

أنه فعلا لامر غريب ، يقتل خيرة سياسي لبنان ومفكريه بوحشية ويهدد الشعب اللبناني ويعطل اقتصاده ولا يجب محاكمة القتلة ! بالله ما هذا المنطق لماذا الدفاع لمستميت عن القتلة والمجرمين؟لن يذهب دم الحريري ورفاقه والتويني ومرافقيه والجميل وحراسه والاخرين هدرا. اننا نطالب بالاقتصاص من القتلة ليوقف الاجرام السياسي في لبنان العزيز.

رد على رقم 5
تحسين -

الجولان المحتل فيه 22 مستوطنة اسرائيلية، يعتبر خزان مياه هام لاسرائيل ومركز تصدير الفاكهة والخضروات، مركز سياحي شتوي بأمتياز ، اين العمل من قبل النظام اوالشعب السوري لاسترجاعه؟ مقاومة وتحرير وممانعة بالكلام فقط. المقاومة في لبنان اصبحت تقهر الشعب اللبناني وتسرق امواله . من يدفع الضرائب او الجمارك في كل الجنوب والضاحية حيث يسيطر حزب الله وحركة امل؟ هل معروف مثلا ما هي ثروة نبيه بري وزوجته رندى - مثل سوزان مبارك ومدام بن علي - جماعة سوريا يغطون جميع موبقات النظام السوري وزلمه في لبنان ولا يريدون محاسبة المجرمين والقتلة لماذا يا فهيم؟

علي الجنوبي
علي الشمالي -

نحن لا نريد حرامي و لا قاتل كرامي

سعد السعودي
لا للطاغيه -

يسوق ما يسمى ثورة الارز انهم السبب لثورة مصر..ههههه...شو نسيوا ان سعد حليف مبارك ؟

حلوين...
abou el -fad -

نفس الاشخاص, نفس التعليقات, نفس الخيال العلمي. جماعة شكرا; سوريا. برافو اصبحوا يعرفون قيمة الانترنت. بدؤا منذ فترة بتعليقات تظهر انهم كانوا استقلاليين ثم خاب ظنهم ,علهم يحققون ما عجزوا عن تحقيقه بأستعمال السلاح لتفرقة ثوار 14 اذار. اعجبني الكتائبي الذي لن ينزل الى الساحة, اعتقد انه نسيي بيار الجميل اما فادي الذي يدعي رفع العلم الاسرائيلي من قبل القوات , على الاقل اذا كان هذا صحيحا; لم يحرقوا العلم كما فعل معلمه انما ارزتنا الشامخة ترفرف على علمنا و في قلوبنا. جماعة شكرا; سوريا لم نطلب منكم النزول و لا تزعجوا ادمغتكم و تخترعوا اسماء و قصص لمحاولة التفرقة. من دفع دم و شهداء لن يكترث لمهزلتكم. و لدينا من الوعي السياسي و العلمي ما يجعلنا نضحك كلما نظرنا الى محاولاتكم الوضيعة. التي تذكرنا بالصحاف في العراق.الخيار واضح اما العيش بكرامة و جعل القرار لبناني وطني , او ان نقول شكرا; سوريا و استنساخ اصهرة لتسليمهم البلد. على كل حال الغد لناظره قريب و جماعة شكرا; سوريا سوف نفاجئهم مـوووووووو. عشتم و عاش لبنان

عشوائيه حكام لبنان
أ.د.أسامه عبد اللطيف -

لم يعد مسلسل لبنان يستهوى أحدا من المشاهدين بل أصبح كما يقال كالأكل البايت الذى لا طعم لهبعد ما شاهده العالم من تغييرات حقيقيه حلت بالعديد من الدول العربيه بفضل ايجابيه أبنائها فأين رجل الشارع اللبنانى من كل ما يحدث أمامه بفعل زمره فاشده استولت على مقاليد الأمور بهذا البلد الصغير الذى طالما أوجعت رؤوسنا وسائل اعلامه بأن شعب لبنان هو الشعب العربى الوحيد الذى يتنفس سياسه من المهد الى اللحد والذى طالما تغنوا بمقوله قوه لبنان فى ضعفه قاصدين بذلك أن قوته تأتى من مسانده القوى الخارجيه له لاحساسهم بضعفه....أقول بكل صراحه أن ما يحدث بلبنان هو الفساد بعينه ولا شىء غيره فهؤلاء الحكام الهواه استخدموا لبنان لتحقيق مصالحهم الشخصيه باعتبار لبنان مجرد شركه متعدده الجنسيات وأكاد أجزم أن حجم الأموال التى نهبها هؤلاء من مدخولات والهبات الممنوحه لهذا البلد تفوق بكثير ما نسمع عنه بتلك البلدان التى ثارت شعوبها مؤخرا...فماذا تبقى لأبناء لبنان اللذين يعانون فى غالبيتهم الفقر والحاجه بخلاف ما تظهره وسائل الاعلام من بذخ كاذب يتبع قاعده ريش على مفيش... لقد آن الأوان لهذا الشعب المضحوك عليه باسم التعدديه وما يسمونه بالديموقراطيه=ديموقراطيه الردح= آن له أن يهب مطالبا بتغيير كل تلك الأوضاع البائسه التى حطت من قدر لبنان حتى أنه أصبح مرتع لكل باحث عن المتعه الحرام فى ظل أجواء فاسده أوجدها هؤلاء الحكام والتى انتشر معها البغاء والرفقه حتى بين أوساط الشباب والشابات المتعلمات ممن تبنوا أسلوب حياه هؤلاء الحكام الفاسدين ألا وهو أن الغايه تبرر الوسيله فالمال أصبح الغايه ولا يهم كيفيه الحصول عليه حتى أن بعض طالبات الجامعه يستقطعن جزءا من يومهمن =بارتيم= للعمل بملاهى بيروت ومرافقه السائحين دون أدنى وازع أخلاقى ..وكيف ذلك وقد أصبح الشعار ما تكسب به العب به حتى عند هؤلاء الحكام الفسده...فهلموا يا شعب لبنان وأطيحوا بهم لاقامه دوله ديموقراطيه تعبر عن نبض الشارع وتعظم من قيمه الفرد.

14 اذار وبس
مريم من الجنوب -

انا لبنانية شيعية من الجنوب وانا مع 14 اذار بس لاني بكره المقاومة وحسن نصرالله لو انتو شيعة مظبوط ما كانتو قسمتو لبنان وعملة فينا هيك ..... وشكرا

the truth
hanadi -

يستخدم الحريري الاعلام كسلاح للتحريض على المقلومه..يبث تلفيزيون المستهبل صور لاحداث مار مخايل و يصفها بالاعتداء ..يعني حسب تلفيزيونه اعتداء على الجيش و يرافقه مشهد لقوات حزب الله..يعني حزب الله يعتدي على الجيش...و الكل يعرف ان هذا محض افتراء و كذب ,لان في هذه الحوادث التي كانت ضد الغلاء و قطع التيار قتل ٨ متظاهرين ابرياء و حوكم القتله القناصه من افراد الجيش و هم تابعون لتياره....التحريض سيؤدي الى حقن و الى عنف..و هل يضره ذلك...الحريري يمكنه في اي وقت ان يفر عندما تنفجر..بس الشعب المعتر يبقى و يموت..

abou el -fad
انا من لبنان -

انطر يا كديش تيطلع الحشيش موو؟

مريم من الجنوب
وانا مسيحيه -

انا بحب نصرالله

من جرب المجرب
abedelrahmanitani -

من جرب المجرب كان عقلو مخربجربنا حكم 14 اذار وكان حكم تحريض مذهبي وطائفي وحكم سرقة وفساد ووتر البلد لسنين وكان حكماخرج المجرمين والمحكومين بالاعدام ليصبح لهم وزراء ونواب وسلطوا على رقاب الشعبفابعد يا سعد عنك المجرمين والمنتفعين من اموالك واموال الدولة والفاسدين والعملاءانا شخصيا مع حكم العلمانيين وجعل الحكم مدني قريبا للحكم التركي او الاوروبي الذي تخلص من موبوءات الطائفيةولنعمل على تقوية الجيش اللبناني ليستطيع الدفاع عن لبنان لان المطالبة بسحب سلاح المقاومة قبل استعداد الجيش هو دعوة لقتل اللبنانيين ما عدا العملاءفنحن مع الحقيقة الحقيقة وليس الصاق التهم وتضييع دماء الشهداء كما ضاع دم الشهيد كرامي بعدم اعدام القاتل سمير جعجع فنحن نشجع الرئيس ميقاتي لانه رجل دولة وادمي ووطني وغير متحييز لاي فريق