أخبار

الصدر يحمّل المالكي مسؤولية سوء الأوضاع ويدعوه لحلول عاجلة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حمّل الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية الأوضاع الحالية في العراق ودعاه الى طرح حلول عاجلة للمشاكل الحياتية للعراقيين فيما بدأ تياره استبيانا اليوم في عموم البلاد حول توفير الخدمات ومشروعية التظاهر لتحقيقها... في وقت قال الشباب منظمو "جمعة الكرامة" إنهم سيتظاهرون في انحاء البلاد الجمعة المقبل من أجل حياة أفضل للمواطنين.

دعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري (40 نائبا في البرلمان من مجموع 325) رئيس الوزراء نوري المالكي الى طرح حلول للمشاكل الحياتية بأسرع وقت. وقال إن هذه الحلول اذا كانت وطنية وغير مسيّسة فلا رافض لها على الاطلاق. وأضاف أن "رأس الهرم هو الذي اذا صلح صلح عمل الطاقم الوزاري وإلا فلا". وأشار الى أن ما يجري في العراق " ذمة لا يمكن التملص منها لا أمام الله ولا أمام الشعب".

وحمّل الصدر رئيس الوزراء المسؤولية الكاملة لما يشهده العراق وقال في بيان اليوم "لقد رأينا كيف سارع حسني مبارك (الرئيس المصري السابق) إلى عزل وزرائه تنصلاً منه من المسؤولية". وقال إن "كل ما يجري في العراق هو برقبة رئيس الحكومة نوري المالكي لأنه على رأس الهرم وإذا صلح سيصلح كل الطاقم الوزاري". وأكد ان "غالبية القرارات والأوامر لا تتم إلا بموافقة المالكي".

واليوم الاثنين تظاهر المئات في ساحة الحرية في بغداد احتجاجاً على تردي الخدمات فيما فرضت القوات الأمنية طوقاً مشدداً في المنطقة وتحاصر المحتجين. وكان المالكي اعلن لدى ترؤسه اجتماعا طارئا للحكومة امس تحديد 100 يوم يجري بعدها تقييم عمل الحكومة والوزارات كل على حدة ومعرفة مدى نجاحها أو فشلها في تأدية العمل المناط بها مؤكدا أنه سيتم إجراء تغييرات على ضوء النتيجة التي سينتهي إليها التقييم.

وأشار الى ضرورة إجراء تغيير في المواقع التي تركزت عليها إحتجاجات المتظاهرين سواء كانت في الوزارات أو الحكومات المحلية أو مجالس المحافظات أو المجالس البلدية. وأمس الاحد اعلن محافظ بابل جنوب بغداد استقالته ليكون ثالث محافظ يتخذ هذا الاجراء بعد محافظي البصرة عبود شلتاغ وواسط لطيف الطرفة وذلك استجابة لمطالب المحتجين ضد سوء الخدمات.

وحذر المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني السبت من مغبة استمرار الحكومة العراقية على نهجها الحالي في إدارة الدولة ودعاها إلى اتخاذ قرارات حاسمة بإلغاء امتيازات أعضاء مجلس النواب السابقين والحاليين ومجالس المحافظات وكبار المسؤولين والامتناع عن استحداث مناصب حكومية جديدة.

وشهد العراق الجمعة تظاهرات احتجاج في معظم أنحاء البلاد تحت شعار "يوم الغضب العراقي" تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة نظمها شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

ومن جهته بدأ التيار الصدري اليوم الاثنين استبيانا بين المواطنين العراقيين حول رأيهم بمستوى الخدمات الاساسية المقدمة لهم وحق التظاهر بعد ستة اشهر من توفيرها. وسيستمر هذا الاستبيان لمدة اسبوع واحد ويشمل جميع انحاء العراق. وكان الصدر وجه الاربعاء الماضي هذا الاستفتاء في جميع محافظات العراق من ضمنها إقليم كردستان العراق، على الخدمات وتأييد التظاهر، ويتضمن الاستفتاء وهو يتضمن طرح أسئلة على الشعب منها رأيهم بالخدمات الحياتية وما إذا يوجهون طلباً للحكومة بتحسين الخدمات.

منظمو جمعة الكرامة: سنتظاهر الجمعة من أجل حياة أفضل

واليوم قال ناشطون عراقيون سينظمون تظاهرات "جمعة الكرامة" الجمعة إنهم سيقفون دقيقة حداد على أرواح كل القتلى الذين سقطوا يوم جمعة الغضب العراقي"، قتلى الحرية والحرمان من أقصى مدن شمال العراق في السليمانية حتى أبعد نقطة من الحدود".

وقتل الجمعة الماضي 9 متظاهرين واصيب حوالى 80 آخرون في مصادمات بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب في انحاء البلاد. وأضافوا في بيان وصلت "ايلاف" نسخة منه اليوم "هم ليسوا قتلى حرب تحت واجب عسكري او صدفة، ولم يكونوا في قضية دينية او سياسية، إنهم قتلى وطن محروم ومظلوم كانت مرجعيتهم هي العراق الذي قرر شبابه اليوم أن لا تذهب تضحيات أبنائه الى النسيان أو الى تهمة الشغب".

واوضحوا ان الاحتجاجات المقبلة في "جمعة الكرامة" يخرج فيها العراقي ويطالب جيشه الذي أرادوه أداة قمع لأبناء الشعب بالاعتذار عما حصل، نريد من الجيش ان يعود لأهله ويحمي المتظاهرين وبدل أن يمطرنا ويستفزنا بالقنابل الصوتية أن يعزف " مارش الشهداء " لكي نقف كلنا دقيقة صمت وفاء وعرفانا لشهداء لم يعرفوا من وطنهم غير الحصار ثم الاحتلال والإرهاب وعنف السياسة وكذبها... شباب خرجوا من اجل أن يحلموا ويطالبوا بحياة أفضل بحياة مواطنين لبلد بثروات هائلة".

وقالوا ان العراقيين سيصلون صلاة الكرامة صلاة هي رثاء يليق بالشهداء ويليق بكرامة الحرية التي صودرت وقمعت بشكل بربري لم تخجل لا الحكومة ولا البرلمان ولا أية كتلة سياسية مما حصل يوم 25 شباط وتعتذر.. نعم تعتذر من الفضيحة التي شاهدها وأدانها العالم كله، فضيحة القمع والقسوة والوحشية التي احالتنا على صور مؤلمة من قمع النظام الفاشي بكافة أشكاله من تحليق الطائرات والرصاص الحي وخراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع وتعليمات منحطة لسيارات الإسعاف وسيارات الدولة برفض إنقاذها لأي مصاب وعصي الموت الكهربائية واعتقالات عشوائية وأخرى منظمة بمخبر سري طالت العشرات من المتظاهرين وعلى رأسهم الناشطون والمدافعون عن الحقيقية من الإعلام المستقل وطرق التعذيب المهينة والمنافية لكل الأعراف التي تعرض لها المعتقلون".

وقالوا "أما البرلمان الذي انتخبناه فهو لم يخرج عن نطاق التصريحات الإعلامية التي تطالب بلجان تحقيقية وتنتظر النتائج لكي يحدد موقفه من المقصرين في الوقت الذي كانت الصور التي بثت في القنوات وعلى صفحات الفيس بوك ومواقع الانترنت وحدها دليلا كافيا ودامغا يكفي لإدانة أداء القوات الامنية وقوات مكافحة الشغب والمسؤولين عنها".

وشددوا على ان "عراق يوم 25 شباط هو ليس العراق الخانع والصابر بعد هذا التاريخ من اجل كل تلك الانتهاكات لكرامة الشهداء أولا ولمن طالتهم همجية التعذيب والتخوين سيخرج العراقيون مرة اخرى في جمعة الكرامة معاهدين شهداءهم الذين ارتوت ارض العراق العطشى بدمائهم ويكبرون مع اصوات المآذن والكنائس وكافة دور العبادة بصوت الحق الذي لن يستسلم لسارقيه ولقاتليه وسوف يتصدون لرصاص يوم الرابع من آذار بصدورهم العارية الا من الامل وتهمة الوطن ويواصلون احتجاجاتهم يوم السابع من اذار ايضا في يوم الندم بمناسبة ضياع عام كامل من اعمارهم في وعود كاذبة وسيصبغون أصابعهم بالسواد ندما على انتخابهم لأسوأ برلمان شهدته البلاد.

واوضحوا انه "قبل أيام من جمعة الغضب العراقي 25 شباط قامت الحكومة العراقية بحملة تشويه وحرب نفسية ضد التظاهرة و الداعمين لها وحاولت شق صفوف الناشطين من خلال الترويج باتهام كل من سيذهب الى نصب الحرية " بالبعثي والقاعدة " لذلك حولت أنظار الإعلام والفيس بوك الى شارع المتنبي من اجل إضعاف وإلغاء تجمع الشباب في ساحة التحرير ولكن التظاهرة أسقطت كل تلك التهم الجاهزة والباطلة ونجح الشعب العراقي والشباب والإعلاميون وقادة الفكر بامتياز في كسب رهان الحرية والديمقراطية حيث ارتكبت فضيحة أخلاقية بحق هذه الديمقراطية التي أنجبت كل هذه الأجهزة القمعية المدانة والمرفوضة من الشعب كله". وقالوا "من هنا وحدت بعض المجاميع من الشباب والناشطين جهودها في حراك شعبي ومجتمعي ليس له علاقة بأي حراك سياسي.. من رحم الحقيقة والوطن والحرمان ولد شباب نصب الحرية تجمع دون قيادات ولا زعامات تجمع لايحلم إلا بالإصلاح والمضي في الدفاع عن الحياة و الحرية".

ووجهوا نداءً للعراقيين قالوا فيه "موعدنا يوم الجمعة في الرابع من آذار ساحة التحرير في بغداد وكافة مدن العراق.. سنلتقي يصحبنا الشهداء لنصلي خلفهم صلاة الكرامة تحت قبة نصب الحرية".

وكان ناشطو "شباب العراق" قالوا في حديث مع "إيلاف" امس انهم سينظمون احتجاجات جديدة الجمعة المقبل تحت شعار "جمعة الكرامة" مؤكدين مطاليبهم بمحاربة الفساد والبطالة وتوفير الخدمات الاساسية وطلب اعتذار المالكي عن تخوينهم واتهامهم بالانتماء إلى البعث والقاعدة ودعوا السلطات الى تجنب فرض اجراءات لاعاقة الاحتجاجات المقبلة مشددين على انهم يمثلون جميع شرائح المجتمع العراقي من دون طائفية أو حزبية أو مناطقية او عرقية.

وقال ممثل عن مجموعة "شباب العراق" إنهم سينظمون في ساحة التحرير في وسط بغداد وفي مدن العراق الاخرى تظاهرات حاشدة الجمعة المقبل للمطالبة بمعاقبة قاتلي المتظاهرين ولاستذكار الشهداء الذين سقطوا برصاص القوات الامنية في يوم الغضب العراقي الجمعة الماضي واحتجاجا على عمليات تخوين المحتجين واتهامهم بالانتماء الى حزب البعث وتنظيم القاعدة.

وأكد ان التظاهرات ستدعو إلى تقديم رئيس الحكومة نوري المالكي اعتذارا الى الشعب العراقي لتخوينه بعد ان تأكد ان الشعارات التي رفعها خلال احتجاجاته لم تكن سياسية او طائفية او مناطقية او عرقية وانما دعوات لاصلاح النظام والقضاء على الفساد والبطالة وتوفير الخدمات الاساسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقتدى play station
علي الوردي الخالد -

كل مشاكل العراق من تحت راس هذا الطائفي الامي . نوري المالكي .... ومقتدى الصدر....

مضاهره ومضاهر
عادل -

شعب يتبارك بعمامة الصدريلن يجني من عبائته غير الكركريانضر انه يحرم كرة القدم وهي الدواء لغيرييحلم بالمهدي الدي ستصنعه له امريكا عفوا فهو لايدريبانه وملته بين الحصبة تارة والجدري

تحدي
ابن بغداد -

اي حتى يعتذر المالكي خلي بس يكولون انهم ما الهم علاقة بالبعث ، وآني من ناحيتي والله راح اايدكم اذا بس المعلقين كتبو هذي الجملة (يسقط البعث وتسقط الحكومة الحالية ولكن لا بديل عن الانتخابات ونطالب بإعادتها). واذا هاجمتوني فأذن حقنا نخاف منكم. اما اذا اشتغل السب والإتهامات الفارغة فطبعا ما راح ارد عليكم

العراق
محمد الشمري -

كما تكونوا يولى عليكمانتم من انتخب هؤلاء الفاسدين لانكم شعب لايعرف اين هي مصلحتة وبتظاهراتكم هذه تريدون زيادة الامور سوءا اكثر مما هو علية الان فالبلد محتل وتسيطر علية القاعدة وانتم تتظاهرون ضد مسؤولين فاسدين جلبتموهم باصواتكم ولو اعيدت الانتخابات مليون مرة لن يتغير شيء لان الخلل ليس بالمسؤول فقط وانما الخلل بالشعب العراقي نفسه فهو شعب مقسم وطائفي فبالامس نحن نتظاهر لاجل الخدمات والحرية وغيرنا يحرق مراكز الشرطة ويطلق سراح الارهابيين والبعض يتظاهر لاجل الخدمات ويحرق مجلس المحافظة للاسف لو استمر حال المتظاهرين هكذا سيحترق البلد لانه لا توجد قيادة تقود المتظاهرين وتوحد مطالبهم؟

الى عزيزي ابن بغداد
العراقي -

يسقط البعث وتسقط الحكومة الحالية ونطالب باعادة الانتخابات وسحق الطائفية..وتتدلل ياابن بغداد..ترة إحنا نريد إصلاح مو اكثر

مقتدى المنافق
حمد الشريده -

مقتدى منافقالم يكن من حمل المالكي لكرسي الحكم هو قرار الصدر بمساندته قبل بضعة اشهر فقط؟الم يضرب عرض الحائط باعتراضات تياره الذيت سألوه كيف تتحالف مع من أحرق أخواننا أحياء في الناصريه وسوق الشيوخ؟كيف نتحالف مع من ضرب مدينة الثوره بالمدفعيه والطائرات والصواريخ ألأمريكيه ثم ذهب لواشنطن ليقرأ الفاتحه ويضع الزهور على قتلى الأمريكان؟كيف نتحالف مع من ربط أخواننا على بنيد الهمرات في البصره؟كان واب مقتدى لمصلحة المذهب.ثم اهدر دم المقاومين الذين رفضوا التوقف عن مهاجمة امريكا و وصفهم بالقتله.ثم هرب لأيران ليؤدي الخدمه العسكريه في الجيش الأيراني. ولم يعد ألا عندما أحس أن المالكي خائف من المظاهرات عاد لينقذ المالكي من خلال الأستفتاء وتأجيل المظاهرات ستة أشهر.الآن وحين شاهدوا بأن العراقيين لم يعودوا يهتمون لا للمرجعيه ولا لمقتدى يحاول ركوب الموجه ويتهم المالكي.قبل أن تتهم المالكي حاسب نفسك أولا.ثم لماذا ترفض المرجعيه محاسبة الحكومه؟أذا كانت الحكومه ممثله للمرجعيه ليش ما تطلب منهم المرجعيه أن يتوقفون عن السرقه؟لو سرقات جماعة أيران حلال بنظر المرجعيه؟

مهزلة رجال الدين
شلال مهدي الجبوري -

ان رجال الدين يلعبون على الحبال ويتخبطون وبدأوا يشعرون بالحرج بعد تمرد الشباب على فتاويهم التي حرمت المشاركة في المظاهرات يوم الجمعة الماضي لمساندة حكومة المحاصصة الطائفية الفاسدة . وظهر ان لهم دور في تعميق النهج الطائفي وتفكيك النسيج الاجتماعي للمجتمع العراقي وتحولوا من رجال دين الى رجال سياسة فاشلين. اذا استمر رجال الدين والمرجعيات بالتدخل في الشؤون السياسية فان دورهم كرجال دين سينتهي ويصبحوا رجال سلطة مجرمين وكما حصل في ايران. حيث اصبح رجل الدين هناك مسخرة ومكروه من قبل عامة الشعب الايراني. تصور رجل الدين المعمم يصعب عليه ان يجد سائق تاكسي يوافق على نقله مما يضطره الى اخفاء عمامته قبل ان ياتي الى موقف التاكسيات لعلمه رفضهم نقله في سيارات الاجرة. اصبحت اكثر الحسينيات والمساجد الايرانية شبه فارغة واصبحت هناك ردة فعل ضد الدين الاسلامي في ايران وهناك الآلاف ممن اعتنقوا المسيحية . والاكثرية الساحقة من الجاليات الايرانية بالغرب اما اعتنقوا المسيحية او اعتنقوا الالحاد. ولذلك اتمنى من هذا الامي مقتدى الصدر وكل رجال الدين والاسلاميين من الشيعة والسنة ان يتخلوا عن وحل السياسة ويدعون السياسة للسياسين والا سينتهون الى مجرمين كما انتهى الرؤساء الذين تساقطوا ويتساقطون الواحد بعد الآخر ومنبوذون من قبل شعوبهم. على المرجعيات الدينية الشيعية والسنية بالعراق اما ان تقف الى جانب الشعب العراقي واما ان تصمت.الاحزاب الاسلامية بشقيها الشيعي والسني فشلت في ادارة دفة الحكم بالعراق ورحيلها اصبح قاب قوسين.العراق بلد متعدد الاعراق والاديان والطوائف لايمكن حكمه بشريعة الدين مطلقا. العلمانية مع الديمقراطية بقيادة الديمقراطين الحقيقين والكفاءة والنزاهة هي الحل الوحيد لقيادة سفينة العراق لشاطئ الامان. لانريد لا بعثية ولا اسلامين لانهم وجهان لعملة واحدة .،لانهم اداة تخريب وليس بناء.

سرقةسيارة الملك غازي
البغدادي المهاجر -

يقول الصدر ;كل ما يجري في العراق هو برقبة رئيس الحكومة نوري المالكي لأنه على رأس الهرم، وإذا صلح سيصلح كل الطاقم الوزاري;...كلام جميل ولكن اين رقبتكم مما عملته ايديكم من الدماء التي سالت بسبب الفتنة الطائفية ..ثم الستم انتم من ساند المالكي في البقاء بالحكم ...كفاية كذب ودجل كلكم مسؤولون امام التاريخ وامام الله تعالى يوم الحساب ..فانتم لا تجيدون سوى التلاعب بالكلام وخداع الناس..اين انت من السرقات التي يتعرض لها المال الوطني العام ، والذي تقوم به الشراذم المنصبة من الأجنبي والمحتمية به ، إبتداءً من تهريب نفط البصرة والعمارة إلى جمهورية إيران الفارسية ، ونزولا ً عند سرقة الآثار والتحف والنوادر التأريخية العراقية التي ملأت الأسواق والمتاحف العالمية ، وإنتهاءً بالفساد الإداري الحاصل في وزارات الكهرباء والصحة والتربية والتعليم والسطو على مفردات البطاقة التمونية ...العراق يسرق يا عالم واليوم قرأت خبر يقول انه تم تهريب سيارة الملك غازي إلى إيران حيث تم إخفائها ووضعها داخل حاوية بسعة 40 قدما ً وإخراجها كحديد خرده ومواد مستهلكه ، ومن هناك تم شحنها إلى بريطانيا وبعيت في مزاد خاص عام 2008 لأحدى دور العرض التابعة لشركة مرسيدس ، بقيمة ثمانية ملايين دولار أودعت في حساب سري بإسم .. في أحد مصارف سويسرا وان كاتب المقال تحدى أن ينفون المعلومات التي أوردها وان يعرضوا سيارة المرحوم الملك غازي أمام أبناء شعبنا في أي معرض أو متحف عراقي .

انهيار الديمقراية
كلكامش -

حزب الدعوة وحكومة المالكي تجاوزو الخطوط الحمراء للدستور والبناء الديمقراطي في العراق . بعد سقوط الصنم العراق ماعاد ملكا الى احد والاوهام الجديدة التي تحلم بها الاحزاب الدينية ستكون هباءا وليس حقيقة. يوم 25 حزب الدعوة اسقط وجودة تماما. العراق اليوم لايتحمل رؤية صورة المالكي ولا يريد سماع ااسم حزب الدعوة

Iraqi
Iraqi -

يسقط البعث وتسقط الحكومة الحالية ونطالب باعادة الانتخابات وسحق الطائفية..

...............
bade -

فزعوا لما شافوا الجماهير العراقية وبأكبر مكوناتها سنة وشيعة يدا بيد وبحنجرة واحدة تطلق صافرة أنذار يوم الحساب , ويا أخي محمد شريده فالوطن قبل كل شيئ وكما قال الرسول الأكرم حب الوطن من الأيمان فلو لم يكن لنا وطن فأين سنمارس شعائرنا وحقنا وسميها المذهب أو أي شيئ آخر في عيش حر ؟ في الغيوم..فالعراق وطننا وأرض أجدادننا وحتى قبل الأسلام فالدين هنا لاينكر ذلك ولكن هناك شيئ أهم من كل ذلك وحتى من الصوم والصلاة ألا وهي معاملتك مع أخوتك على أرض وطنك .. معاملة شراكة أخوة وأنسانية ووطن والخالق وأما هؤلاء الذين حوروا رسالة أهل البيت وأستغلوا كارثة صحراء كربلاء ليبنون منها عروش باطل وبنوكا تدر لهم بمال حرام وسلطة فاسدة ومنافقة هم نفسهم ممن تعاونوا مع الامريكيين والايرانيين والاسرائيليين في غزوا العراق البلد المسلم وأضحت الطائرات الأمريكية تطير فوق المراقد والمزارات وتقتل الأطفال معصومي العراق وتفتك بشعبه..

...................
badr -

مقتدى الصدر تقريبا له سلوك شخصي يطابق القذافي نوعا ما من تذبذبات في الموقف والآراء الغريبة ومع فارق تبعية الأول لأشارات عصا سيده الأيراني فخرج لنا وبعد أنعكافه وخلوته الأخيرة في قم بأسئلة هزلية ساذجة يطلب من الشعب كتابة علامة صح وخطأ عليه ونسى السيد وأبن شهيد بأن ملايين العراقيين من ضحايا حرب كافرة ووحشية من قتلى ومبتوري الأطراف وجيوش أيتام وأرامل شعبه ناهيك عن مئات الألوف المحبوسين و في سجون حكومة باطلة وعميلة .. سيد مقتدى أفندي يعتقد بأن الأنسان العراقي أعمى وأطرش وأخرس ولا ذاكرة له ويظن بأن العراقيون يتظاهرون من أجل سندويج فلافل وسينسون كرامتهم المداسة من المحتلين الأمريكان والأيرانيين.

لاجل ماذا التظاهرات
محمد ناصر -

من اجل ماذا ستخرجون الجمعة المقبلة ، وهل ستقوم قيادة عمليات بغداد بقطع الطرق ومنع وسائل النقل من التحرك ..من انتخب هذه الحكومة .. ومن انتخب البرلمان الحالي .. اليوم المالكي يقول انه منتخب من قبل 650 الف مواطن عراقي في بغداد وحدها .. ومطالبة 8 الاف اسقاطه يعني اسقاط ارادة الشعب

لا مصافحة مع الخونة
د.سعدي الواسطي -

لم يعد مقتدى الصدر ممن يوثق به في المهمات الوطنية بعد ان غير رأيه في التشكيلة الحكومية حسب ما ارادته ايران وبتوجيهاتها له.فقد رفض المالكي لرئاسة الوزارة ثم عاد وأيد التعيين.رجال الدين لا يغيرون أرائهم حسب المصلحة فأبوه مات وقتل ولم يرضخ لصدام.والدكتور علاوي لم يعد يمثل ناخبيه بعد ان تنازل عن حقه في الحكومة مقابل الثمن هو ومن اتبعه من بعض نوابه الذين جاؤا بالتدليس وليس بالانتخاب.ولولا تنازله عن السلطة لماتمكن المالكي من الاستحواذ عليها بطاقمه الفاشل واليوم يريد من المجلس 100 يوم لتقييم اداء الحكومة وكأننا نعيش عصر الثورة الفرنسية والمائة يوم وسقوط نابليون بونابرت.ان المجلس النيابي لم يعد يمثل الشعب والحكومة خارج الثقة تماما والقضاء فاسدا بزعامة المحكمة الاتحادية المسيسة.لم يعد هناك من متسع للترهل على المخلصين وعلينا وضع النقاط على الحروف واسقاط العملية السياسية الفاشلة التي قتلت الوطن والشعب معا.فهم جملة من اللصوص والحرامية الذين سيبيعون الوطن للمجاورين ويقبضون الثمن ما دامت ايران هي التي تسير الامور.ندعو شباب العراق الى الثورة الانتقامية من هؤلاء الخونة الذين باعو الامة بلا حساب.

يا مالكي يا بوشي
سعد كريم -

الى متظاهري يوم جمعة الكرامة ..جمعة الشهداء ..نأمل منكم ان ترددوا هذا الشعار : يا مالكي يا بوشي ...كوم الحك الغنوشي . مالكي بوشي لان جورج بوش هو الذي حمله على الدبابة ..هذا من جانب ومن جانب اخر ..فكلمة بوش في اللهجة العراقية تعني اللاشي فالمالكي لم يحقق شيئا وكلامه بوش في بوش ..والشطر الثاني معناه : قم ولحق بالغنوشي رئيس وزراء تونس الذي استقال امس ..فالافضل للمالكي ان يقدم استقالته بعد الاهانة الكبيرة التي تعرض لها امس في جميع مدن العراق ..وبعد الفشل في عمله.نأمل من المتظاهرين ان يرددوا الهتاف المذكور

العراق
سرور -

لولا دعم حارث الضاري وقناة الشرررقية والبغداية البعثية وقناة مشعان الجبوي لهذه التظاهرات لخرج ملايين العراقيين للتظاهر لكن عندما يدعوك عدوك للتظاهر ففي الامر خدعه

بعبع البعث
عراقي يكره البعثيه -

يسقط البعث وتسقط الحكومة الحالية ولكن لا بديل عن الانتخابات ونطالب بإعادته...نوري المالكي خدعكم ياخرفان.. صنع من البعث بعبع للبقاء في السلطه..قبل الانتخابات خوفنا من القائمه العراقيه (قامه حزب البعثالاجرب) ثم تفاوض معهم وقبل بصالح المطلك نائبا له وهاهو يخوفنا من مظاهرات البعث وفي اليوم الثاني يشكرهم.. عتبي ليس على المالكي .. لكن عتبي على النعاج التي تدافع عنه

قذافي العراق
السعدي -

اريد ان اعرف كيف يقبل قسم من الشعب العراقي البطل العريق العظيم صاحب الحظارات والتضحيات ان يمثله في البرلمان شخص مثل مقتدى الصدر الذي يصف اتباعه بالجهلة وفي كلامه من السذاجة مالا يخفى على احد.

الثوره العراقيه
بغدادي -

لا نريد مالكي ولا الصدر ولا نجيفي ولا علاوي ولا عمار الحكيم ولا اي واحد اجه مع الاحتلال انريد عراقيين نظيفين من الفساد وعدهم وطنيه وليس ناس طائفيين وسراق وخونه نريد نعيد بناء عراق جديد لان الشعب تعب منذ اكثر من 30 سنه وهو يعاني كافي يا احزاب ماشبعتوا سرقة مال الشعب كافي اتركونه احنه نبي عراق نظيف اقصد الشعب البسيط شعب العراق الحبيب

الشعب يريد اسقاط الن
مجدي الجابري -

نحن نسأل السيد الجعفري والمالكي كم من الشباب قتل في سبيل حزب الدعوة؟وكم من الشباب بعوائلهم شردوا من اجل حزب الدعوة؟واليوم جاء حزب الدعوة للسلطة ماذا فعل لهم؟من منجزاته المنطقة الخضراء بفادقها وتعاريسها ومسابحها وبنوكها ومطاراتها لتخدم زعماء حزب الدعوة.انظر الى مكاتبهم ورودهم كراسسهم وعوائلهم وبذخها في اوربا ودبي ،أمن أجل هذا كانت التضحيات؟ليس لدينا من شعار نرفعه الان الا ،الشعب يريد أسقاط النظام،والشعب يريد محاكمة النظام؟

الى ألأخ بادي
حمد الشريده -

ومن يحرمكم من ممارسة ما تريدون؟ تريدون ممارسة شعائركم أو أي شيء آخر لا احد عنده أعتراض. تريد تلطم على الحسين أو تضرب درباشه عند عبد القادر أو تعبد عداي كيزيدي او تغتسل في ماءدجله كصابيء أو تذهب للكنيسه. لا أحد يستطيع مصادرة حقك ونحن لا نتكلم عن هذا. نحن نتكلم عمن جعل الدين تجاره، هل يرضيك تضخم ثروات المراجع والعراقيين جياع؟ميزانية مؤسسة السيستاني في ايران 55 مليار دولار لا يصرف منها فلس واحد في العراق ومع ذلك محد طلب منه يصرف ولكن الحكومه العراقيه كلها بيده وكلها تمشي بتوجيهاته ومع ذلك يشوف سرقاتهم ويطلب من الشعب السكوت؟ هذه مرجعيه يتبعها العاقل؟لو أن أخوك سلمه مقتدى للأمريكان وهتكوا عرضه بالمعتقل مثل الآلاف هل ستقبل أن يصالح مقتدى المالكي؟لو عبدالغفور السامرائي يدخل الأمريكان بالجوامع بأحذيتهم هذا واحد يتبعه؟هذه المرجعيات سقطت وأٍسقطت نفسها وأذا ما يتلاحقون نفسهم الشعب راح يكفر بالدين كله.

ونعم الشباب
فرات -

نعم ياشباب العراق استمروا في كل جمعه وكل يوم باعتصامكم ومظاهراتكم حتى يتحقق الاصلاح ويتحقق بكم لانكم رجال العراق في المستقبل واتمنى ان تنصبوا الخيام في ساحه التحرير والفردوس ولاتبرحوا الا باجتماع البرلمان العراقي وارار وتشريع قوانين الاصلاح واهمها الغاء الامتيازات وتعديل الرواتب الخياليه للرئاسات واعضائها وتفعيل الاستثمار ومكافحه الرشوه وكافه الاصلاحات

DU3BOL
عراقي جريح -

يقول المالكي انه بحاجه 100 يوم يجري بعدها تقييم عمل الحكومة والوزارات كل على حدة ومعرفة مدى نجاحها أو فشلها في تأدية العمل المناط بها مؤكدا انه سيتم إجراء تغييرات على ضوء النتيجة التي سينتهي إليها التقييم. وبعدها سيتم تغيير الشعب !!!!خخخخخخخخخخخخخخخخ

سؤال للجميع
صبحي -

اسأل جميع المعلقين: اذا أسفرت اعادة الانتخابات عن اعادة نفس الوجوه هل توافقون عليها؟

Shit
GM -

All are shit

انا مع المالكي
قدوري من الثورة -

اذا كان القائد لمجموعة من الشعب مثل الشاب مقتدى الصدر فاقرآ السلام على من يتبعونه. نهاية هذه العصابات قريبة وبلا استثناء من القرضاوي الذي يفتي بقتل نفس بشرية مثل القذاقي بدل الادعاء للقبض عليه ومحاسبته. السيستاني وماداعي ذكر مواقفه اتجاه العراق العربي وصعبه المحتل. جميع المرجعيات الدينية سوف تنتهي ادوارها قرينا. ليس هناك من يريد الموت من اجل الدين، بل على الدين ان يجعل حياة الانسان سعيدة ومفرحة. اللطب سون ينتهي قريبا ايضا. لان شباب اليوم ابناء الفيسبوك لا يريدون البقاء متاخرين عن زملائهم في الهند وكندا واستراليا. الحجاب لم يكون له مكان على رؤوس النساء العراقيات الجميلات. الحياة الجميلة للجميع. الشباب لاينتظرون من لاعب الطوبة النسائح. قدوري والمالكي هما مثل المثل التالي:عصفور تكفل زرزور واثنينهم طيارة

اول مرة
محمد -

اول مرة اتفق معك بالرآي كانت كل تعليقاتك السابقة لا تعجبني

اول مرة
محمد -

اول مرة اتفق معك بالرآي كانت كل تعليقاتك السابقة لا تعجبني

سقط البعث
قاسم محمد -

سقط البعث ،ولن يعود البعث قبل وبعد انتهاء جرذ الحفرة، فقد مصداقيتة امام الجميع فلم الخوف منه وجعلة بعبعا تخوف الناس به وتخافون منه ،البعث انتهى لارتكابه جرائم ولسيطرته على الحكم لمدة 30 عاما لم يمر على العراق الحديث حكم طويل مثل سنين البعث الطويلة المليئة بالاجرام والنهب والسبي والقتل واشعال حروب لا مبرر لها . نحن مع مظاهرات الشباب ويجب الوقوف بوجه حزب الدعوة والاحزاب الدينية لكي لا تتحول الى حزب بعث اخر

to number 3
مها بنت بغداد -

يسقط البعث وتسقط الحكومة الحالية ولكن لا بديل عن الانتخابات ونطالب بإعادتها

to number 3
مها بنت بغداد -

يسقط البعث وتسقط الحكومة الحالية ولكن لا بديل عن الانتخابات ونطالب بإعادتها

لا للجامعة العربية
لا للجامعة العربية -

لا للجامعة العربية

لا للجامعة العربية
لا للجامعة العربية -

لا للجامعة العربية

من الذي يسقط الحكومة
أبو اليسر -

الذي يستطيع أسقاط الحكومة هم النواب تحت قبة البرلمان ،ماهي أعداد الذين خرجوا في المظاهرات؟؟؟؟ وماذا عن المحافظات التي لم تخرج يوم 25شباط ،ماهي القوى التي دعت للمظاهرات وماهو ثقلها في الشارع العراقي

من الذي يسقط الحكومة
أبو اليسر -

الذي يستطيع أسقاط الحكومة هم النواب تحت قبة البرلمان ،ماهي أعداد الذين خرجوا في المظاهرات؟؟؟؟ وماذا عن المحافظات التي لم تخرج يوم 25شباط ،ماهي القوى التي دعت للمظاهرات وماهو ثقلها في الشارع العراقي

مرجعيات
ابو الجذب -

في مكتبتي في بيتي 100 كتاب من تاليف المرجع السيستاني ادام الله ظله الشريف و105كتب للمرجع مقتدى اضافة الى المحاظرات اليومية على القنوات التلفزيونية للمرجعين المحترمين .اشلون ما احترمهم واسمع كلامهم وما اطلع للمظاهرة والمالكي خابرهم وكاللهم خلصوني بسرعة بفتوى عاجلة والكم حصتكم من السرقات .اشلون ما احترمهم .عقاب الله قادم يا خونة يا قتلة

مرجعيات
ابو الجذب -

في مكتبتي في بيتي 100 كتاب من تاليف المرجع السيستاني ادام الله ظله الشريف و105كتب للمرجع مقتدى اضافة الى المحاظرات اليومية على القنوات التلفزيونية للمرجعين المحترمين .اشلون ما احترمهم واسمع كلامهم وما اطلع للمظاهرة والمالكي خابرهم وكاللهم خلصوني بسرعة بفتوى عاجلة والكم حصتكم من السرقات .اشلون ما احترمهم .عقاب الله قادم يا خونة يا قتلة

hi
jamal -

مخالف لشروط النشر

hi
jamal -

مخالف لشروط النشر

مها الدوري تقول
sana -

مها الدوري تقول لم أر تظاهرة بعثية ولكني رأيت قمعا بعثيا لمتظاهرين عراقيين .استنكرت النائبة مها الدوري، امس السبت، ما تعرض له المتظاهرون في تضاهرات الجمعة في جميع المدن العراقية ، مبينة أنها لم تر تظاهرة بعثية ولكنها رأت ;قمعا بعثيا; لمتظاهرين عراقيين.وقالت الدوري في بيان أصدرته تعقيبا على التظاهرات التي حدثت في بغداد وعدد من المحافظات الجمعة انه على رئيس الوزراء نوري المالكي إطلاق سراح الذين تم اعتقالهم من المتظاهرين والاعلاميين فورا.وطالبت الدوري بفتح تحقيق عاجل حول استخدام العنف من قبل الحكومة ضد المتظاهرين وإحالة المتورطين في الاجهزة الامنية للقضاء، وإقالة المحافظين المفسدين في جميع المحافظات .

مها الدوري تقول
sana -

مها الدوري تقول لم أر تظاهرة بعثية ولكني رأيت قمعا بعثيا لمتظاهرين عراقيين .استنكرت النائبة مها الدوري، امس السبت، ما تعرض له المتظاهرون في تضاهرات الجمعة في جميع المدن العراقية ، مبينة أنها لم تر تظاهرة بعثية ولكنها رأت ;قمعا بعثيا; لمتظاهرين عراقيين.وقالت الدوري في بيان أصدرته تعقيبا على التظاهرات التي حدثت في بغداد وعدد من المحافظات الجمعة انه على رئيس الوزراء نوري المالكي إطلاق سراح الذين تم اعتقالهم من المتظاهرين والاعلاميين فورا.وطالبت الدوري بفتح تحقيق عاجل حول استخدام العنف من قبل الحكومة ضد المتظاهرين وإحالة المتورطين في الاجهزة الامنية للقضاء، وإقالة المحافظين المفسدين في جميع المحافظات .