أخبار

لقاء بين زعيمي قبرص لتوحيد الجزيرة المقسمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بحث زعيم القبارصة الأتراك مع زعيم القبارصة اليونانيين المسألة القبرصية تحت رعاية الأمم المتحدة.

إسطنبول: بحث زعيم القبارصة الأتراك درويش أر أوغلو مع زعيم القبارصة اليونانيين ديميتريس كريستوفياس في مقر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في قبرص ليزا بوتنهايم اليوم المسألة القبرصية تحت رعاية الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في قبرص أنه قد تقرر إجراء اللقاء المقبل بين الزعيمين في الرابع من مارس/آذار المقبل، والتأكيد على مبدأ تحقيق المصالحة بين الأطراف في حال التوصل الى اتفاق في القضايا كافة.

وتعتبر تركيا الداعم الأساسي لشمال قبرص، وهي تموّل اقتصاده بنحو 700 مليون دولار سنويًا، وهناك خط جوي واحد يربط قبرص التركية بالعالم يمرّ عبر مطار اسطنبول. كما يوجد خط بحري ناشط بين ميناء كاريينا القبرصي التركي ومدينة أضنة التركية، حيث تعتبر تركيا الضامن الأمني للقبارصة الأتراك.

ويمثل حلّ القضية القبرصية خطوة مهمة على طريق انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وكانت محادثات أنقرة مع الاتحاد قد تجمدت جزئيًا على خلفية الجمود الحاصل في مفاوضات السلام الخاصة في قبرص.

يذكر أن قبرص مقسمة منذ 20 يوليو/تموز 1974 حين اجتاحت تركيا شطرها الشمالي إثر انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون بدعم من أثينا بهدف ضمّ الجزيرة الى اليونان. ويعترف المجتمع الدولي بجمهورية قبرص، في حين تعترف انقرة وحدها بـ"جمهورية شمال قبرص التركية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف