أخبار

حظر للتجوال يمنع التظاهر لاخراج البيشمركة من كركوك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أفشل حظر للتجوال واجراءات امنية مشددة فرضت على مدينة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط، تظاهرات احتجاج كان ينتظر تنظيمها اليوم الثلاثاء للمطالبة بخروج قوات البيشمركة الكردية من المدينة وتحسين اوضاعها الخدمية وسط مخاوف من صدامات وتعرض ممتلكات عامة لأضرار، على ضوء خروج التظاهرات وامكانية مواجهتها من قبل قوات البيشمركة التي تعزز وجودها في المدنية واطرافها منذ ثلاثة ايام من خلال خمسة الاف عنصر لها.

دعوة إلى ضبط النفس وخروج البيشمركة من كركوك
أعلن منظمو التظاهرة ان حظر التجوال قد حال دون التظاهر مؤكدين انهم يتباحثونحولموعد جديد للخروج باحتجاجات في المدينة التي تشهد الان هدوءًا حذرًا .
ومن جهته، دعا النائب التركماني عن مدينة كركوك ارشد ألصالحي سكان المدينة الى ضبط النفس خلال هذه الظروف الصعبة التي تمر بها، مطالبًا بانسحاب القوات الكردية من المدينة .
وناشد الصالحي المكونين العربي والكردي في المدينة بأن "لا يجعلا من كركوك ساحة لتصفية الحسابات والعمل على حل جميع المشاكل العالقة بمنطق العقل والحكمة لانه بعكس ذلك ستؤدي الاوضاع إلى إحداث الكثير من الأضرار ويصيب الجميع بالاذى. وطالب في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم "بانسحاب عناصر الاسايش من مركز المدينة وقوات البشمركة الواقفة على أطرافها فورًا لإنهاء التوترات الحاصلة حاليًّا، وكذلك إنهاء جميع المظاهر المسلحة غير الدستورية في كركوك وتشكيل لجنة تأخذ بيدها الملف الأمني وتكون مشتركة من الجيش والشرطة وان يترأس هذه اللجنة ضابط من القومية التركمانية وذلك لكون التركمان عنصر توازن واستقرار في المنطقة" على حد قوله . ودعا الجميع الى ضبط النفس حقنًا للدماء ومن اجل المحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة وعلى وحدة الأراضي العراقية من التقسيم . ومن جهتها طالبت الجبهة العراقية للحوار الوطني برئاسة نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك حكومة اقليم كردستان بسحب قوات البيشمركة من محافظة كركوك حفاظًا على الاستقرار والامن في المحافظة.

وقالت الجبهة في بيان اليوم انها ترفض دخول هذه القوات الى محافظة كركوك وتعتبره خرقًا واضحًا للاتفاقات مع الحكومة المركزية. واضافت ان الوضع السياسي بشكل عام ووضع محافظة كركوك بشكل خاص لا يتحمل مثل هذه الخروقات "لذا تطالب الجبهة العراقية للحوار الوطني حكومة الاقليم بسحب قوات البيشمركة فورًا من محافظة كركوك حفاظًا على الاستقرار الامني فيها ".

وحذرت الجبهة حكومة اقليم كردستان مما اسمته تداعيات ابقاء هذه القوات في هذه المحافظة التي هي اليوم مصدر قلق واستفزاز لهذه المنطقة . وحملت قوات البيشمركة مسؤولية ما يحصل من تطورات تسيء الى استقرار هذه المحافظة.
وفي وقت سابق قررت قوى سياسية في مدينة كركوك الغنية بالنفط (255 كم شمال بغداد) الخروج في تظاهرة كبيرة اليوم في مركز محافظة كركوك للمطالبة بخروج قوات البيشمركة والأسايش (الامن الكردي) التي وصلت الى المحافظة منذ ثلاثة ايام ويبلغ عدد عناصرها حوالي 5 الاف عسكري في محاولة للسيطرة على المدينة . لكن قيادة قوات الشرطة بمحافظة كركوك اصدرت قرارا بحظر شامل للتجوال داخل مدينة كركوك اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح اليوم وحتى اشعار اخر . وقال مصدر في قيادة شرطة المحافظة ان القرار تم اتخاذه من قبل اللواء جمال طاهر قائد شرطة كركوك تحسبًا لقيام بعض التيارات السياسية بتنظيم تظاهرات اليوم "قد تحمل طابعًا يتقاطع والنهج الديمقراطي للتظاهرات العامة" بحسب قوله . واشار الى ان هذا الاجراء احترازي ولتأمين الحماية اللازمة للمواطنين والممتلكات العامة والخاصة .
وتسود المدينة حال من الترقب والاضطراب خاصة بعد انتشار قوات البشمركة القادمة من مدينتي اربيل والسليمانية الى ضواحي المدينة وداخلها بشكل مكثف وسط مخاوف من تصدي هذه القوات للمتظاهرين الذين يطالبون بخروجها من المدينة التي يقطنها حوالى 800 الف من المواطنين التركمان والعرب والاكراد الذين يطالبون بضمها الى اقليم كردستان الشمالي الذي يحكومنه منذ عام 1991 .

ودعا المجلس السياسي العربي في كركوك إلى تظاهرة سلمية للمطالبة بإخراج قوات البيشمركة من المحافظة فيما حمل الحزبان الكرديان الرئيسيان بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني المجلس العربي مسؤولية أي عمل تخريبي يطال المؤسسات الحكومية خلال التظاهرة.
وحذر المجلس من حركة قوات البيشمركة باتجاه اطراف كركوك التي رفض ضمها الى اقليم كردستان . واكد انه " يرفض كل أنواع العنف الذي يستهدف المنشآت الحكومية والأهلية في كل أنحاء كركوك ودخول أي قوات غير حكومية إلى حدود محافظة كركوك" . وطالب بسحب قوات البيشمركة وأسلحتها الثقيلة الى خارج حدود المحافظة . ودعا الحكومة المركزية في بغداد إلى التدخل لمنع اي مخططات لضم كركوك إلى اقليم كردستان .

اما الجبهة التركمانية العراقية فقد اشارت الى ان انتشار عناصر البيشمركة في كركوك ليست شرعية ومخالفة للدستور الذي ينص على ان هذا الانتشار يجب ان يكون داخل حدود المحافظات الشمالية الثلاث لاقليم كردستان (اربيل والسليمانية ودهوك) وحدها وهو امر تم ابلاغه الى وزير البيشمركة لدى زيارته لرئاسة الجبهة.
وشددت الجبهة على رفضها وعدم قبولها لوجود البيشمركة في كركوك وستستمر تطالب بانسحابها . واوضحت ان قيام وسائل الاعلام الكردية وخصوصًا الفضائيات منها ببث اغان حماسية عن ( كركوك اليتيمة) مع تصريح مسؤولين اكراد من اربيل عاصمة كردستان عن توجه عناصر بيشمركة اضافية الى كركوك تشكل عملية اجتياح معروفة الهدف.
واكدت الجبهة التركمانية العراقية على وجوب انسحاب هذه العناصر واللجوء الى طاولة المفاوضات والتشارو لحل جميع القضايا استنادًا الى القوانين والوثائق الحقيقية في خطوة ستكون الأولى والأهم لأجل امن كركوك و استقرار العراق.

الاكراد يحذرون من "اهداف شوفينية"
لكن النائب الكردي نجم الدين كريم قال في تصريح صحافي ان الوضع الامني في مدينة كركوك مستتب واعتيادي والفضل يعود الى الأجهزة الأمنية في المدينة . واوضح ان قوات البيشمركة متمركزة على أطراف كركوك ولم تدخل المدينة وان هذه القوات تعتبر نظامية وانها جزء من الجيش العراقي وتحت أمرة القائد العام للقوات المسلحة العراقية.

وحول التهديدات الموجهة ضد كركوك أشار كريم الى "ان أهالي كركوك الاصلاء بكردها وعربها وتركمانها وكلدو آشوريها متكاتفين فيما بينهم ولا يقبلون بهذه التهديدات وسوف لن يسمح أبناء المدينة بتأجيج الوضع الامني فيها" . واضاف ان هنالك مطالب مشروعة لاهالي كركوك من ناحية الواقع الخدمي، ولكن هناك جهات تريد استغلال هذا الوضع بغية تنفيذ مخططاتها للنيل من أمن واستقرار كركوك ولكن بعزيمة الأجهزة الأمنية الموجودة في المدينة ويقضة أهاليها ستفشل تلك المخططات الإجرامية.
كما رد المكتبان السياسيان للإتحاد الوطني الكوردستاني بزعامة طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني على المجلس السياسي العربي قائلا انه في الوقت الذي يمر العراق في ظروف حرجة حيث يحاول المتربصون بالعملية السياسية إعادة عجلة المسيرة الديمقراطية العراقية الى الوراء وعودة الظلام الى هذا البلد " تثبت المجاميع الشوفينية التي تضررت مصالحها الخاصة بسقوط النظام البعثي بان توقعاتنا إزاء وجود مخاطر حقيقية على كركوك كانت صحيحة فها قد رأينا كيف استغلت تلك الزمرة مظاهرات يوم الجمعة الماضي لتحول مسارها الى الهجوم على المؤسسات الحكومية في محافظة كركوك خاصة في الحويجة والرياض وسليمان بك رافعة صور الدكتاتور(صدام حسين) والاعلام العراقية الملغاة ورايات الزمر الإرهابية الخارجة على القانون مرددة هتافات معادية لعموم العملية الديمقراطية في العراق بشكل عام وللكرد بشكل خاص".
وحمل الحزبان المجلس السياسي العربي في كركوك "نتائج ما سيحدث في حالة تعرض مقراتنا والمؤسسات الحكومية في كركوك وفي عموم محافظة كركوك الى أي هجوم او أي إساءة أو تعرض عدواني" .

تركيا ترفض ضم كركوك لكردستان
وعلى ضوء هذه التطورات فقد اعلن وزير الخارجية التركي ان وحدة الاراضي العراقية مسألة جدا مهمة لتركيا مشيرا الى ان "كركوك هي هوية التركمان ولن يتم تسليم المدينة لأي جهة".
وقالت صحيفة "تودي زمان" التركية انه خلال لقاء وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو عددا من الشخصيات السياسية التركمانية من قضاء تلعفر (469 شمال بغداد) التي تزور تركيا بهدف المشاركة في اجتماع بشأن الاوضاع بين المكونات العراقية تم بحث العلاقة بين المجاميع التركمانية الشيعية والسنية في العراق".

وقال اوغلو في مستهل الاجتماع امس ان "وحدة الاراضية العراقية مسألة جد مهمة لتركيا" مؤكدا على أن "مصير العراق وتركيا واحد". وشدد على أن "كركوك هي هوية التركمان ولن يتم تسليم المدينة لأي جهة"،
وفيما يخص تلعفر احد اقضية محافظة الموصل فقد اكد الوزير التركي على انه "يتوجب على سكان تلعفر التعايش بسلام فيما بينهم بغض النظر عن الدين اوالمذهب" مضيفًا أن "بإمكان سكان تلعفر ممارسة حياتهم العادية" واصفًا القضاء بأنه "بمثابة قلعة للتركمان في العراق".

ومن جهته اشار مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك وأعضاء من العرب والتركمان في مجلس المحافظة أن قوات من البيشمركة تتمركز حاليًا في جنوب غرب مدينة كركوك . وقال العميد سرحد قادر) إن "قوات من البيشمركة التابعة لحرس إقليم كردستان تتمركز حاليا في جنوب غرب كركوك، وتحديدا بالقرب من الحي الصناعي".

وكان مصدر طبي في كركوك ذكر مساء الجمعة أن الحصيلة النهائية للاشتباكات التي صاحبت تظاهرات كركوك في " جمعة الغضب العراقي" وصلت إلى قتيلين و51 جريحًا بينهم 22 جريحًا في قضاء الحويجة منهم 5 من افراد الشرطة و6 جرحى في ناحية سليمان بك . وعقب ذلك قال شهود عيان قادمين من مدينتي اربيل والسليمانية بأنهم شاهدوا قوات من البيشمركة وهي تتمركز على أطراف مدينة كركوك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك كوردستانية
فرهاد كركوكي -

شما يحجون ويكولون العرب والتركمان كركوك كوردستانية وسيبقى كوردستانية شاءو أم ابو صارلنا مايقارب قرن تابعين للحكومة المركزية الفاشلة والان حان الوكت للعودة للاصل مهما كلف الثمن

فليرحل التركمان
المهدي الصادق -

التركمان يا بن يأجوج ومأجوج ,اذا لم يعجبكم الوضع أرحلوا من حيث أتيت مع المغول الى أواسط اسيا, او ارحلو الى تركيتكم الحبيبة او اقرانكم الحقيقيين الصفويين الاذربيجانيين ام انتم ياعرب أتقوا الله ,كفى الكيل بمكياليينلليهود حرام ان يغتصب أرض الفلسطينيين وحلال للعرب ان يغتصب أرض الكورد المسلميين أحفاد صلاح الدين

كركوك كوردستانية
فرهاد كركوكي -

شما يحجون ويكولون العرب والتركمان كركوك كوردستانية وسيبقى كوردستانية شاءو أم ابو صارلنا مايقارب قرن تابعين للحكومة المركزية الفاشلة والان حان الوكت للعودة للاصل مهما كلف الثمن

عصابات كردية مجرمة
عراقي -

يجب اخراج العصابات العنصرية الكردية المجرمة والارهابية من كركوك وبأي ثمن . ان هذه العصابات المتصهينة استغلت الفوضى لتسيطر على كركوك. يجب على العرب والتركمان بالوقوف وقفة حاسمة ضد هؤلاء ;ويجب على كل العشائر العربية في العراق من من عمل جاد معنوي ولوجستي وبالرجال لدعم اخوتهم في كركوك لان العصابات الكردية مدججة بالسلاح مدعومة امريكيا واسرائيليا.

عصابات كردية مجرمة
عراقي -

يجب اخراج العصابات العنصرية الكردية المجرمة والارهابية من كركوك وبأي ثمن . ان هذه العصابات المتصهينة استغلت الفوضى لتسيطر على كركوك. يجب على العرب والتركمان بالوقوف وقفة حاسمة ضد هؤلاء ;ويجب على كل العشائر العربية في العراق من من عمل جاد معنوي ولوجستي وبالرجال لدعم اخوتهم في كركوك لان العصابات الكردية مدججة بالسلاح مدعومة امريكيا واسرائيليا.

توضيح
عدنان -

انا من اشد المعجبين بموقع ايلاف لانه يتسم باالدقة والموضوعية والمهنية العالية في نقل الاخبار والاحداث، ولكن عندما تابعت هذا الموضوع وجدت بأن الكثير من المعلومات التي وردت في هذا الموضوع عار عن الصحة، فحالة الترقب والاضطراب التي تسود المدينة هي نتيجة البيان السياسي العربي الذي اوضح بأنه يلجأ للعنف في حال عدم اغلاق المقرات الاحزاب الكردستانية لحين اليوم الثلاثاء.مما اضطرت الاحزاب الكرديةالى جلب قوات البيشمركة من اربيل والسليمانية لحماية هذه المقرات والممتلكات الحكومية في المدينة.

1400 سنة في العراق
حسن التركماني -

ولماذا هذه العنصرية والحقد على التركمان و هل نسيتم الظآهر بيبرس التركماني الذي وحد الامة وهل نسى الآكراد الخونة القائد و الحاكم إلعادل نور الدين الزنكي وما قام به من بطولات وانجازات للامة الاسلامية و العربية. كفى خيانة يآكراد و انتم تفتخرون بصلاح الدين الذي ربي على يد نور الدين التركماني. كركوك تركمانية الى الابد ويشهد التاريخ علئ صفحة التركمان الاتراك المشرفة من صور الصين الى نهر الدنوب في اؤربا وقد ركع العالم امامنا و شكرا لايلاف.

1400 سنة في العراق
حسن التركماني -

ولماذا هذه العنصرية والحقد على التركمان و هل نسيتم الظآهر بيبرس التركماني الذي وحد الامة وهل نسى الآكراد الخونة القائد و الحاكم إلعادل نور الدين الزنكي وما قام به من بطولات وانجازات للامة الاسلامية و العربية. كفى خيانة يآكراد و انتم تفتخرون بصلاح الدين الذي ربي على يد نور الدين التركماني. كركوك تركمانية الى الابد ويشهد التاريخ علئ صفحة التركمان الاتراك المشرفة من صور الصين الى نهر الدنوب في اؤربا وقد ركع العالم امامنا و شكرا لايلاف.

عصابات كردية مجرمة
Muthanna -

اويد تعليق العراقي 3 واريد اضيف ان الحزبين الكوردستانيين ما يكدرون ايسطرون على مظاهرات الشباب الكوردي لان هم يعيشون في اسوأ الظروف في ظل حكم الدكتاتوريات البرزانية والطلبانية. واخيرا المثل العراقي ايكول (( شاهدك طلع من بيتك))

عصابات كردية مجرمة
Muthanna -

اويد تعليق العراقي 3 واريد اضيف ان الحزبين الكوردستانيين ما يكدرون ايسطرون على مظاهرات الشباب الكوردي لان هم يعيشون في اسوأ الظروف في ظل حكم الدكتاتوريات البرزانية والطلبانية. واخيرا المثل العراقي ايكول (( شاهدك طلع من بيتك))

الدولة العثمانية
جنوب السودان -

مصير كركوك يحدده ابنائه ولا يحدده من الخارج وكذلك المستوردون.ان من يريد الحل العادل لكركوك اعادة الاقضية المستقطعة منها والتطبيع واجراء احصاء السكان تحت اشراف هيئة مستقلة وبعد ذلك يتم اجراء استفاء من قبل السكان الاصليين وبالتحديد فقط السكان الاصليين لا سواهم وبالتالي يحدد المصير ليس فقط كركوك وانما جميع المناطق المستعربة من سنجار الى مندلي!؟. ان من لايعجبه في تحقيق الحق والعدالة القوة ستفرض الحق وترجع الحقوق الى اصحابه (الحق يعلو ولا يعلى عليه) الحق فوق جميع القوانين الوضعية ما ضاع حق ورائه مطالب.اما بخصوص تركيا اود تذكيره بان جنوب السودان امامه والانظمة الديكتاتورية تتساقط الواحدة تلو الاخرى وان لم يتخذ الاجراء السليم بان الحق هو حق ولا يمكن لأي قوة ان يحجبه او يغيره الحل والمنطق السليم كفيلان بعدم تازيم الامور ان في تركيا مكون كوردي بما لايقل عن 20 مليون كوردي وجنوب السودان المعادلة لكي تتحرك تركيا نحو شعبه وارجاع حقوقهم التي اغتصبها منذ تولي الكماليين على الحكم.هل تحاول تركيا استعادة نفوذه(العثمانية) الجديدة بشكل ثاني ويتصرف كأنه لايزال هو الامبراطور !!!ها ها ها هل نرجع الزمن قرن الى الوراء !؟. هل يجوز ربما!؟. لكن لاتنسوا معاهدة سيفر وولاية الموصل والاسكندرونة, ربما سيعاد تقسيم العالم العربي ليس كما وزعت الامبراطورية العثمانية قبل قرن من الزمان والتي كانت تسمى بالرجل العجوز المريض زمن (سايكس بيكو) ويمكن يجري توزيع المنطقة وفق خارطة جديدة سيزداد عدد الدول العربية الى نحو 50 دولة واليمن تخاف من التجزئة الى 4 دول وربما فلسطين الى دولتين وسوريا الى 3و العراق الى 3ومصر الى 2 وليبياالى ؟؟؟!!.ولو البحث يتطلب المزيد اكتفي بهذا لعدم ازعاج من لايعجبه تعليقي وشكرا لايلاف لتكرمه بنشر التعليق.

كركوك عراقية
فائز -

كركوك عراقيه بكل اطيافها الجميله كرد وعرب وتركمان

ههههههههه
عبد الرحمن الكوردي -

والله عيب عليكم نور الدين الزنكي تركماني هاي منين جبتوها ليش متكولون الرسول صلى الله عليه وسلم هم تركماني \ روحوا شوفو اصلكم لو منافقين من الأكراد لو منافقين من العرب

ههههههههه
عبد الرحمن الكوردي -

والله عيب عليكم نور الدين الزنكي تركماني هاي منين جبتوها ليش متكولون الرسول صلى الله عليه وسلم هم تركماني \ روحوا شوفو اصلكم لو منافقين من الأكراد لو منافقين من العرب

السلام والوفاق
محمد صديق -

قوات البيشمركة جزء من منظومة الدفاع العراقية. أنها القوة الأكثر ثقة وأمانا في البلد، والدليل فأن هذه القوات هي التي تحمي مبنى مجلس النواب العراقي، لأن البيشمركة قوة نظامية منضبطة، بعكس بعض وحدات الفرقة 12 التابعة للجيش العراقي والتي اصطفت الى جانب المجاميع المسلحة التي قامت بحرق جميع المباني العامة في بلدة الحويجة (50 كم) جنوب غرب كركوك. العرب والكرد والتركمان والمسيحيين بجميع اطيافهم اخوة ولا شىء يهدد وحدتهم واخوتهم. سبق وان دخلت قوات البيشمركة مدينة كركوك في عامي 1991 و 2003 وتعاملت بمنتهى المسوؤلية مع سكان المدينة. يا حبذا لو تبادر الحكومة العراقية الموقرة بحسم الانتماء الاداري لكركوك وفق الدستور والقوانين، وأهم من ذلك وفق ارادة سكانها. فكفى ظلما بحق هذه المدينة وسكانها الكرماء. وعاشت الاخوة العراقية، نحن مهما اختلفت تسمياتنا القومية والدينية والمذهبية، في النهاية كلنا عراقيون وابن بلد واحد.

اكراد و ما ادراك
ابن الناصرية -

لقد تمادى الاكراد في غيّهم فمنذ عام 2003 و بركات العميّن سام و صهيون لم تنقطع عنهم..بترول و منافذ حدودية للتهريب و سلاح و الاهم من ذلك هو الدعم الذي يتلقوه على حساب شركائهم في الوطن..و قد آن الاوان لتتوقف كل هذه المهازل حيث لم يقدموا الى شعوبهم الكردية سوى الذل و الهوان فسرقوا البلاد و العباد..و نرى الاكراد المشردين كل يوم بالالاف في حدود كالي في فرنسا هاربين من جنة مسعود و جلال..على العرب و التركمان استغلال فرصة الثورة العربية الشاملة و قطع دابر كل من يريد اجتزاء متر واحد من كركوك وعزلهم في محافظاتهم الثلاث..و على كل كردي لا يحترم نفسه ان يغادر العراق الى منطقة الثلاث محافظات..و الباب اللي يجيك منه الريح...

.............
badr -

وبكل صراحة فالتركمان هم المكون العراقي الوحيد الملتزم بدينه ووطنه العراق أكثر من الآخرين وحتى الزيبرا يعلم بأنهم كانوا الأغلبية في المدينة والتركمانية لغتها الأولى ومع الأحترام للأكراد , فهذه لاتنكر , ويقاومون وببسالة عصابات برزاني والتي تريد تأجيج فتنة الكراهية والعنصرية في كركوك للتغطية على الجماهير الكردية المخدوعة والمنتفضة ضد هؤلاء العملاء الدوليين والمناورة بقوات البيشمركة الفاشية جزء من الخطة فالوضع في العراق على شفير الهاوية وكلما أحست العصابات المستنسخة الصفات الوراثية والتي أنبتتها دول الأحتلالات الأمريكي الأسراأيراني في العراق بأن نهايتها قائمة تلوح بتنفيذ خطتها الأنتقامية ألا وهي تدمير البلد وحرقه..

اكراد و ما ادراك
ابن الناصرية -

لقد تمادى الاكراد في غيّهم فمنذ عام 2003 و بركات العميّن سام و صهيون لم تنقطع عنهم..بترول و منافذ حدودية للتهريب و سلاح و الاهم من ذلك هو الدعم الذي يتلقوه على حساب شركائهم في الوطن..و قد آن الاوان لتتوقف كل هذه المهازل حيث لم يقدموا الى شعوبهم الكردية سوى الذل و الهوان فسرقوا البلاد و العباد..و نرى الاكراد المشردين كل يوم بالالاف في حدود كالي في فرنسا هاربين من جنة مسعود و جلال..على العرب و التركمان استغلال فرصة الثورة العربية الشاملة و قطع دابر كل من يريد اجتزاء متر واحد من كركوك وعزلهم في محافظاتهم الثلاث..و على كل كردي لا يحترم نفسه ان يغادر العراق الى منطقة الثلاث محافظات..و الباب اللي يجيك منه الريح...

يعيش البيشمركه
سوران -

ان بعض الحاقدين والمضللين يستغلون اجواء الحرية والديمقراطية للاعمال الاجرامية والارهابية والمدسوسة المعروفة انتمائهم واصلهم, تبا لهم القصاص العادل سيفيد معهم لانهم ساعدوا المجرم صدام ولا يزالوا موجودون فى كركوك ويحاولون تفريق العراقيين لتغطية ماضيهم التعيس . المضلل المدعو عراقى وعلى شاكلته الكثيرين, ليس صحيحا كما تدعون بأن القوات الكوردية البطلة والاحزاب الكوردية يقومون بالتغير الديمغرافى فى كوردستان العراق, فأن اسيادكم القدامى من العهد العثمانى الى زمن صدومى الاغبر قاموا بالتغير السكانى والتطهير العرقى والشوفينى والعنصرى فى كوردستان العظمى وبالاخص فى كوردستان العراق. فأن العمليات القمعية والوحشية التى قاموا بها ضدنا وبواسطة الحثالة والمضللين والتافهين والتى كنتم اليد الضاربة لهم تارة بأسم الدين وتارة بأسم القومية وتارة بأسم الدولة, لقد نجحوا مرامهم والدليل هو خانقين الكوردية وموصل وكركوك وكثير من المناطق الاخرى المستعربة. والتى الكورد بصفاء قلبه ونيته الطيبة قلنا عفا الله عما سلف ولكنكم التى تقلبون الايات وتدعوننا بالظالميين وتتهموننا بطردكم والقضاء عليكم, لانكم دائما فى صراع مع انفسكم المتسلطة وانتم استوليتم على ارضنا واموالنا واملاكنا عشرات ومئات والاف السنين وتهابون الحساب لذلك اللذين جاء بهم البعث فى الاونة الاخيرة *جماعة ابو 10000 دينار* من الجنوب والمناطق الاخرى من العراق يحاولون وبمساعدة الشوفينيين البعث والقاعدة المجرمة والمنحطين والكارهين للحرية والديمقراطية ورفاهية المجتمع ومنهم الشعب الكوردى بقلب الموازين والمعايير لكى لا يطلبوا منهم العودة الى اماكنهم الاصلية.لأن امثالكم المرضى لا تريدون الخير للغير وبالاخص الشعب الكوردى واللذى حينما كنتم اليد الضاربة للنظام الدموى السابق ضدنا وبالاخص الشعب الكوردى كنتم تخدمون الدكتاتور والمتسلط والمتغطرس, والان اصبحتم شرفاء ووطنيين ضد الشعب الكوردى مستغلين اجواء الحرية والديمقراطية. وانا اقول بكل صراحة الحرية والديمقراطية ليست لك ولامثالك الحاقدين والمنافقين والشوفينية, يجب تعليقكم فى الشوارع لتكونوا عبرة لكل ارهابى ومجرم وقاتل ومضلل ومنافق وعنصرى بأسم البعث والقاعدة المجرمة, وبأذن الله كوردستان الحبيبة ستبقى شوكة قاتلة فى أعين المنافقين والمندسين والمضللين والعنصرية الحاقدة امثالك, والله المستعان

داود أغلو
كوردى عراقى -

على أوغلو ان يحل مشكلة أكراد تركيا !! اذا اتراك يتدخلون فى كركوك إحنا راح نتدخل فى كل تركيا و صارت اتصالات يوم امس بين طالبانى + بارزانى مع قيادة PKK و خلى نشوف !!!!!!!! ;

يعيش البيشمركه
سوران -

ان بعض الحاقدين والمضللين يستغلون اجواء الحرية والديمقراطية للاعمال الاجرامية والارهابية والمدسوسة المعروفة انتمائهم واصلهم, تبا لهم القصاص العادل سيفيد معهم لانهم ساعدوا المجرم صدام ولا يزالوا موجودون فى كركوك ويحاولون تفريق العراقيين لتغطية ماضيهم التعيس . المضلل المدعو عراقى وعلى شاكلته الكثيرين, ليس صحيحا كما تدعون بأن القوات الكوردية البطلة والاحزاب الكوردية يقومون بالتغير الديمغرافى فى كوردستان العراق, فأن اسيادكم القدامى من العهد العثمانى الى زمن صدومى الاغبر قاموا بالتغير السكانى والتطهير العرقى والشوفينى والعنصرى فى كوردستان العظمى وبالاخص فى كوردستان العراق. فأن العمليات القمعية والوحشية التى قاموا بها ضدنا وبواسطة الحثالة والمضللين والتافهين والتى كنتم اليد الضاربة لهم تارة بأسم الدين وتارة بأسم القومية وتارة بأسم الدولة, لقد نجحوا مرامهم والدليل هو خانقين الكوردية وموصل وكركوك وكثير من المناطق الاخرى المستعربة. والتى الكورد بصفاء قلبه ونيته الطيبة قلنا عفا الله عما سلف ولكنكم التى تقلبون الايات وتدعوننا بالظالميين وتتهموننا بطردكم والقضاء عليكم, لانكم دائما فى صراع مع انفسكم المتسلطة وانتم استوليتم على ارضنا واموالنا واملاكنا عشرات ومئات والاف السنين وتهابون الحساب لذلك اللذين جاء بهم البعث فى الاونة الاخيرة *جماعة ابو 10000 دينار* من الجنوب والمناطق الاخرى من العراق يحاولون وبمساعدة الشوفينيين البعث والقاعدة المجرمة والمنحطين والكارهين للحرية والديمقراطية ورفاهية المجتمع ومنهم الشعب الكوردى بقلب الموازين والمعايير لكى لا يطلبوا منهم العودة الى اماكنهم الاصلية.لأن امثالكم المرضى لا تريدون الخير للغير وبالاخص الشعب الكوردى واللذى حينما كنتم اليد الضاربة للنظام الدموى السابق ضدنا وبالاخص الشعب الكوردى كنتم تخدمون الدكتاتور والمتسلط والمتغطرس, والان اصبحتم شرفاء ووطنيين ضد الشعب الكوردى مستغلين اجواء الحرية والديمقراطية. وانا اقول بكل صراحة الحرية والديمقراطية ليست لك ولامثالك الحاقدين والمنافقين والشوفينية, يجب تعليقكم فى الشوارع لتكونوا عبرة لكل ارهابى ومجرم وقاتل ومضلل ومنافق وعنصرى بأسم البعث والقاعدة المجرمة, وبأذن الله كوردستان الحبيبة ستبقى شوكة قاتلة فى أعين المنافقين والمندسين والمضللين والعنصرية الحاقدة امثالك, والله المستعان

لا للغدر ولا للخيانة
أحمد العلي -

لن أقول أي شيء حتى لا يصفوني الاكراد باني عنصري شوفيني اكره الاكراد وغيرها من هذه الالفاظ التي سمعناها كثيراً سأترك لكم ان تشاهدوا ما في هذا الرابط من صور للأكراد مع القادة اليهود وتحكموا أنتم على الاكراد وساستهم من نهاية الخمسينات حتى يومنا هذا ، فقط أقول أستيقظوا من سباتكم أيها العرب وخاصة السوريين والعراقيين بالاضافة للاتراك والفرس الذين أدركوا حقيقة الكرد لانهم أصبحوا ينظروا اليهم كمجرمين ومخربين وليس كمواطنيين إنما نحن في سوريا والعراق ما زلنا جهلة متعصبين دينياً من قال لنا انه مسلم نركع له حتى لو أغتصب ارضنا وعرضنا يا للجهل ويا للغباء هل من يعمل لاخرته يعمل لنا او لنفسه ماذا أستفيد من أي مسلم اذا كان مؤمن او كافر فهو يفيد نفسه أو يضرها ما لي بنفسه وهو ما يتحمل نتائج تصرفاته الشخصية أم إذا وجدنا اخر غير مؤمن لا بالاسلام وربما لا بغير الاسلام مها كان وطنياً ويعمل بكل أخلاص لشعبه ووطنه ولمن حوله ومحباً للبشرية جمعاء هل تعتقدوا باننا سننظر إليه كذاك المسلم حتى لو كان لا يهتم بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد فقط هو مسلم بالاسم طبعاً سنتقبل المسلم طبعاً أكثر من ذاك الذي على الدين الاخر حتى لو كان يحمل كل الصفات الحسنة ، هذه هي حقيقتنا وثقافتنا أرجو أن لا يخالفني أحداً في هذا لانها الحقيقة ، وما قصدته بهذا المثل هو بان الاكراد فقط لانهم يدعون بالاسلام وهم بعيدين كل البعد عن الاسلام ومفاهيمه إنما نحن نقبلهم جزء من ديننا وقوميتنا ووطنا إنما هم بالمقابل يحفرون تحتنا ويشعلون النار من حولنا ويحاولون بكل الوساء أن يدمروا أوطاننا ويقتلوا اطفالنا وأكبر مثال على ذاك شاهدوا ما يعملونه في العراق وأيضاً شاهدوا ما في هذا الرابط الذي أرسلته لكم حتى تتأكدوا من غدرهم وخياناتهم كي تعاملونهم بالمثل أليست شريعتنا تقول العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم إذاً حقاً إذا كنا أسلام حقيقيون علينا محاسبت هؤلاء الخونة وطردهم من بلادنا ومن كل ديار الاسلام .

لا للغدر ولا للخيانة
أحمد العلي -

لن أقول أي شيء حتى لا يصفوني الاكراد باني عنصري شوفيني اكره الاكراد وغيرها من هذه الالفاظ التي سمعناها كثيراً سأترك لكم ان تشاهدوا ما في هذا الرابط من صور للأكراد مع القادة اليهود وتحكموا أنتم على الاكراد وساستهم من نهاية الخمسينات حتى يومنا هذا ، فقط أقول أستيقظوا من سباتكم أيها العرب وخاصة السوريين والعراقيين بالاضافة للاتراك والفرس الذين أدركوا حقيقة الكرد لانهم أصبحوا ينظروا اليهم كمجرمين ومخربين وليس كمواطنيين إنما نحن في سوريا والعراق ما زلنا جهلة متعصبين دينياً من قال لنا انه مسلم نركع له حتى لو أغتصب ارضنا وعرضنا يا للجهل ويا للغباء هل من يعمل لاخرته يعمل لنا او لنفسه ماذا أستفيد من أي مسلم اذا كان مؤمن او كافر فهو يفيد نفسه أو يضرها ما لي بنفسه وهو ما يتحمل نتائج تصرفاته الشخصية أم إذا وجدنا اخر غير مؤمن لا بالاسلام وربما لا بغير الاسلام مها كان وطنياً ويعمل بكل أخلاص لشعبه ووطنه ولمن حوله ومحباً للبشرية جمعاء هل تعتقدوا باننا سننظر إليه كذاك المسلم حتى لو كان لا يهتم بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد فقط هو مسلم بالاسم طبعاً سنتقبل المسلم طبعاً أكثر من ذاك الذي على الدين الاخر حتى لو كان يحمل كل الصفات الحسنة ، هذه هي حقيقتنا وثقافتنا أرجو أن لا يخالفني أحداً في هذا لانها الحقيقة ، وما قصدته بهذا المثل هو بان الاكراد فقط لانهم يدعون بالاسلام وهم بعيدين كل البعد عن الاسلام ومفاهيمه إنما نحن نقبلهم جزء من ديننا وقوميتنا ووطنا إنما هم بالمقابل يحفرون تحتنا ويشعلون النار من حولنا ويحاولون بكل الوساء أن يدمروا أوطاننا ويقتلوا اطفالنا وأكبر مثال على ذاك شاهدوا ما يعملونه في العراق وأيضاً شاهدوا ما في هذا الرابط الذي أرسلته لكم حتى تتأكدوا من غدرهم وخياناتهم كي تعاملونهم بالمثل أليست شريعتنا تقول العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم إذاً حقاً إذا كنا أسلام حقيقيون علينا محاسبت هؤلاء الخونة وطردهم من بلادنا ومن كل ديار الاسلام .

كركوك
دارا -

فقط كونهم عربا يعتقدون ان لهم الحق في قتل و ذبح كل من لا يتفق معهم. المستوطنون العرب في كركوك(ابو العشرة الاف دينار)يتكلمون عن عروبة كركوك وهم من مواليد الجنوب !! يريدون ان يستغلوا الاوضاع السياسية في المنطقة ويرفعوا اعلام وشعارات البعث مع صور بطل الحفرة في كركوك ويهاجموا الدوائر الحكومية وبيوت الاكراد, ويبقى البيشمركة يتفرجون عليهم من بعيد!! ههههه. لمعلوماتكم عشرون الف بيشمركة اخرين في اتم الاستعداد للانقضاض على هؤلاء وطردهم مرة واحدة والى الابد. ونتمنى ان ينفذوا تهديداتهم بمهاجمة الاكراد في كركوك, وستكون نهايتهم اسرع من لمح البصر. اما بالنسبة لبعض التركمان اقول لهم لولا البيشمركة لكان العرب قد ابادوكم في قرية البشير قبل اسبوعين هل نسيتم ؟؟!!

استعراض عضلات
زياد -

اراد البرزاني استعراض عضلاته بعد ان خذله الشعب الكردي في السليمانية وان يسحب البسطاء من التظاهرات التي تحدث بقضية كركوك واشغال الكرد بهذه القضية ولكن اقول يستاهل المالكي اليس هو من بدا باعطاء التنازلات للاكراد فاين الجيش العراقي اليست هذه ارض عراقية فالبيشمركة هي طرف في النزاع لايجوز ان تتدخل بالوضع بكركوك

كركوك
دارا -

فقط كونهم عربا يعتقدون ان لهم الحق في قتل و ذبح كل من لا يتفق معهم. المستوطنون العرب في كركوك(ابو العشرة الاف دينار)يتكلمون عن عروبة كركوك وهم من مواليد الجنوب !! يريدون ان يستغلوا الاوضاع السياسية في المنطقة ويرفعوا اعلام وشعارات البعث مع صور بطل الحفرة في كركوك ويهاجموا الدوائر الحكومية وبيوت الاكراد, ويبقى البيشمركة يتفرجون عليهم من بعيد!! ههههه. لمعلوماتكم عشرون الف بيشمركة اخرين في اتم الاستعداد للانقضاض على هؤلاء وطردهم مرة واحدة والى الابد. ونتمنى ان ينفذوا تهديداتهم بمهاجمة الاكراد في كركوك, وستكون نهايتهم اسرع من لمح البصر. اما بالنسبة لبعض التركمان اقول لهم لولا البيشمركة لكان العرب قد ابادوكم في قرية البشير قبل اسبوعين هل نسيتم ؟؟!!

تركماني وافتخر
Turkmen Network -

دولة العراق تتكون من عدة قوميات و هذا هوا المشكلة الاساسية في المجتمع العراقي ولا شك من مصادمات قومية وطائفية و السبب يعود الئ الساسة العراقية من العهد الملكي الئ هذا اليوم. ان التفرقة و الكراهية امر واقعي و لا مفر منه في عراق اليوم و انني كتركماني افتخر بابناء جلدتي و لا شك من اننا قمنا بواجبنا تجاه العراق لكن كما يتخذ الكل المساعدة من اطراف مختلفة، العرب السنة من الدول العربية السنية و العرب الشيعة من الايران و الاكراد من الولايات المتحدة الامريكية و اسرائيل و الجريدة الاسرائيلية خير دليل على ذلك و نحن ايضا لنا الحق من العمل مع الاتراك. ولن نقبل كتركمان من اي انسان في العالم من اتهامنا العمل مع اتراك العالم الذي يبلغ عددهم اكثر مين 300 مليون تركي و تركماني و الفرق بين التركي والتركماني هو كالفرق بين القحطان والعدنان اصل العرب. بالنسبة لنا كركوك مدينة تركمانية و لايستطيع اي عربي او كردي من انكار هذا و كل قومية تعمل على انجاح اجندتها في وقت لا ينكر احد افضلية قومه عن الاخر. عاش التركمان والموت لاعداء التركمان. يا كردي لا تنسئ عندما كنت تبيع البضاعة المهربة علئ اطراف كركوك و كنتم تصيحون لبيع بضاعاتكم باللغة التركمانية ولا تنسو مجزرة 1958 في كركوك ضد التركمان على يد الشيوعين الملحدين الاكراد واثبتم استعبادكم للمال و الخيانة. اما انتم يا عرب لا تنسو حاميكم الاتراك و العلماء التركمان على مدى العصور واتقو الله بما تفعلون من اجرام وفساد قد وصلكم الئ ما انتم عله الان

تركماني وافتخر
Turkmen Network -

دولة العراق تتكون من عدة قوميات و هذا هوا المشكلة الاساسية في المجتمع العراقي ولا شك من مصادمات قومية وطائفية و السبب يعود الئ الساسة العراقية من العهد الملكي الئ هذا اليوم. ان التفرقة و الكراهية امر واقعي و لا مفر منه في عراق اليوم و انني كتركماني افتخر بابناء جلدتي و لا شك من اننا قمنا بواجبنا تجاه العراق لكن كما يتخذ الكل المساعدة من اطراف مختلفة، العرب السنة من الدول العربية السنية و العرب الشيعة من الايران و الاكراد من الولايات المتحدة الامريكية و اسرائيل و الجريدة الاسرائيلية خير دليل على ذلك و نحن ايضا لنا الحق من العمل مع الاتراك. ولن نقبل كتركمان من اي انسان في العالم من اتهامنا العمل مع اتراك العالم الذي يبلغ عددهم اكثر مين 300 مليون تركي و تركماني و الفرق بين التركي والتركماني هو كالفرق بين القحطان والعدنان اصل العرب. بالنسبة لنا كركوك مدينة تركمانية و لايستطيع اي عربي او كردي من انكار هذا و كل قومية تعمل على انجاح اجندتها في وقت لا ينكر احد افضلية قومه عن الاخر. عاش التركمان والموت لاعداء التركمان. يا كردي لا تنسئ عندما كنت تبيع البضاعة المهربة علئ اطراف كركوك و كنتم تصيحون لبيع بضاعاتكم باللغة التركمانية ولا تنسو مجزرة 1958 في كركوك ضد التركمان على يد الشيوعين الملحدين الاكراد واثبتم استعبادكم للمال و الخيانة. اما انتم يا عرب لا تنسو حاميكم الاتراك و العلماء التركمان على مدى العصور واتقو الله بما تفعلون من اجرام وفساد قد وصلكم الئ ما انتم عله الان

كركوك كردستانية
kirkuk kurdland -

الظاهر الشوفينين دخلوا حتى بهالموقع اللي كنا نراه بعين الحيادية والموضوعية هل بمقدور احد ان يثبت بوجود تركماني واحد بكركوك؟؟ فلياتي ويناقش و يتابع ويبحث التاريخ فسوف يجد كل التركمان اصلهم اما اكراد او عرب والتركمان كانوا مع البعث والصداميين للا خر لحظة من سقوط الصنم وهسه يتباكون على المقبور صدام فل يقل لنا ماذا استفاد من الصدامين التركمنان؟؟

حلوه هي النكته
الباتيفي -

هويه تركمانيه صادره من وزاره الخارجيه التركيه وعليها ختم جنرالات الخدم لاسرائيل اذا كانت تركيا تريد فرض بعض المستقدمين والمستخدمين لديها علينا فهذا من المستحيلات ويبدو ان تركيا اصبحت متعجرفه ولم تعد تتلقئ الضربات المبرحه والقاتله علئ ايدي شباب العمال الكوردستاني الذي مرغ انفهم في الوحل.تركيا سوف تنهار اجلا اوعاجلا ومعها سوريا وايران انشاء الله عما قريب عندها سوف لن تفيدكم يا تركمان هويات تركيه او كيملك حسب قولكم وسوف تخسرون كل شئ وعليكم باطاعه اصحاب الحقوق والارض وعيب علئ قائمه كوران نشر الفوضئ في مناطق نفوذها ولان العرب سوف يقلدوهم ويجب الضرب بيد من حديد علئ كل من يحاول المساس بالاقليم الكوردستاني ومؤسساته وقطع دابر المنافقين والشوفينين واذا تركيا لم تقف عند حدها سوف يعلن الشباب الكورد سنه ناريه عليهم والويل ثم الويل لاعداء الشعوب

حلوه هي النكته
الباتيفي -

هويه تركمانيه صادره من وزاره الخارجيه التركيه وعليها ختم جنرالات الخدم لاسرائيل اذا كانت تركيا تريد فرض بعض المستقدمين والمستخدمين لديها علينا فهذا من المستحيلات ويبدو ان تركيا اصبحت متعجرفه ولم تعد تتلقئ الضربات المبرحه والقاتله علئ ايدي شباب العمال الكوردستاني الذي مرغ انفهم في الوحل.تركيا سوف تنهار اجلا اوعاجلا ومعها سوريا وايران انشاء الله عما قريب عندها سوف لن تفيدكم يا تركمان هويات تركيه او كيملك حسب قولكم وسوف تخسرون كل شئ وعليكم باطاعه اصحاب الحقوق والارض وعيب علئ قائمه كوران نشر الفوضئ في مناطق نفوذها ولان العرب سوف يقلدوهم ويجب الضرب بيد من حديد علئ كل من يحاول المساس بالاقليم الكوردستاني ومؤسساته وقطع دابر المنافقين والشوفينين واذا تركيا لم تقف عند حدها سوف يعلن الشباب الكورد سنه ناريه عليهم والويل ثم الويل لاعداء الشعوب

عاش التركمان
ناضم تركمن اغلو -

الئ جميع الحاقديين من الاكراد سوف تتفرقون وسوف نراكم فتات وتنقض عليكم الدول و عندها تتقبلون احذيت الحكام مثل ما فعل مسعود امام صدام في 1996 و انتم هو الاكراد الذي كانو يتقاتلون على لون الاصفر والاخضر يا جبناء و عملاء الغرب. عاش التركمان والعرب في مدينة كركوك الترك عربية

المعركة المصيريه
عراقي يكره البعثيه -

اتوقع هنالك معركه منتظره ومصيريه بين العرب والتركمان (كل العراق) وبين الاكراد خلال سنوات قليله لتحديد مصير كركوك وستكون هذه المعركه موحده للعراقيين قبالة الاكراد الذين لن تنفعهم علاقاتهم الواسعه مع العالم وسيمنون بهزيمه قاسيه وسيرجعون الى الجبال كعصاة ومتمردين على غرار ماكانوا عليه ايام المجرم صدام.. انا مع اعطاء كركوك للاكراد وتقسيم العراق الى ثلاث دول صغيره شيعيه وسنيه وكرديه ولكن الظاهر من خلال الاحداث ان هذه المعركه قريبه الحدوث وبعدها سيكون التقسيم بمساعدة خارجيه وتدخل اممي

المعركة المصيريه
عراقي يكره البعثيه -

اتوقع هنالك معركه منتظره ومصيريه بين العرب والتركمان (كل العراق) وبين الاكراد خلال سنوات قليله لتحديد مصير كركوك وستكون هذه المعركه موحده للعراقيين قبالة الاكراد الذين لن تنفعهم علاقاتهم الواسعه مع العالم وسيمنون بهزيمه قاسيه وسيرجعون الى الجبال كعصاة ومتمردين على غرار ماكانوا عليه ايام المجرم صدام.. انا مع اعطاء كركوك للاكراد وتقسيم العراق الى ثلاث دول صغيره شيعيه وسنيه وكرديه ولكن الظاهر من خلال الاحداث ان هذه المعركه قريبه الحدوث وبعدها سيكون التقسيم بمساعدة خارجيه وتدخل اممي

لا تقلبوا الايات
سوران -

فقط اكتب هذه المقولة القصيرة لكى تعقلون ولا تتهموننا بالصهيونى والكافرووو*سبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى * واتقوا الله من غضب الله يا منافقين يا مضللين ويا عنصرية..

الى أين؟
د.عبد الجبار العبيدي -

من سلط الاكراد على العراقيين وجعلهم اسياداعليهم ،يأكلون حقوقهم ويعتدون على وطنهم دون رادع من ضمير.ألم تعتدي المماليك على المصريين،الم تعتدي المغول على العراقيين والشاميين،ألم تعتدي دول الاستعمار على الكوريين والفيتناميين،ألم يعتدي صدام على العراقيين،لكن النتيجة اين المعتدين اليوموأين المعتدى عليهم،وربك يرفض الأعتداء (ان ا لله لا يحب المعتدين) نعم هذا هو جزاء العراقيين الذين ارتضوا التغيير وقبلوا لهم قادة سموا انفسهم من المغييريين،على القادة ان يتواوا من الطريق بعد ان سقطت(النكطة) وأنكسرت الجرة.ان الجهلة من الاكراد وغيرهم لم يقرأوا التاريخ ابدا وبما حل بهامان وجيوشه واليوم يقف البرزاني المتغطرس ليمثل السالفين ،ولكن الى اين?هل مات رجال العراق اليوم ليقبلوا التغيير،ويستبد بهم البرزاني والطالباني والجرابيع الاخرين؟أظن لكل بطل كبوة،وبعدها تحدث الثورة،فهل سنثور على واقعنا الحزين؟

لا تقلبوا الايات
سوران -

فقط اكتب هذه المقولة القصيرة لكى تعقلون ولا تتهموننا بالصهيونى والكافرووو*سبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى * واتقوا الله من غضب الله يا منافقين يا مضللين ويا عنصرية..

الأزدواجية التركية
محمد قادر -

يدعي الحكومة التركية حرصه على الدفاع عن حقوق الشعوب المضطهدة في المنطقة و يتدخل في الشؤون الداخلية للدول بينما تضطهدهي حقوق اكثر من عشرين مليون كوردي في تركيا ولا تسمح لهم حتى التحدث بلغتهم.. ما هذه الازدواجية، بأي صفة يلتقي وزير الخارجية بالعراقيين و تملى عليهم الأملاأت.. من اعطاك هذا الحق و من أنت حتى تقترح علينا الحلول.

الأزدواجية التركية
محمد قادر -

يدعي الحكومة التركية حرصه على الدفاع عن حقوق الشعوب المضطهدة في المنطقة و يتدخل في الشؤون الداخلية للدول بينما تضطهدهي حقوق اكثر من عشرين مليون كوردي في تركيا ولا تسمح لهم حتى التحدث بلغتهم.. ما هذه الازدواجية، بأي صفة يلتقي وزير الخارجية بالعراقيين و تملى عليهم الأملاأت.. من اعطاك هذا الحق و من أنت حتى تقترح علينا الحلول.

لغة العصا
سلام -

كنا ننتظر من 2003 لحد الآن ان يحل مشكلة كركوك كما جاء في الدستور وأن يرجع الحق لصاحبه وأن يرفع الظلم على المظلومين، ولكن يا من تهاجمون الكرد يبدو انكم لاتفهمون لغة القانون والدستور. سيأتي يوم نتحدث معكم بلغة العصا ونسترجع حقوقنا بقوة. سترون

تركماني حت النخاع
Turkmeneli Kerkuk -

كركوك قبرستان كل الاكراد الخونة. عاش التركمان امة اسلامية وتعشق العراق و للاكراد اقول انكم نائمين وي سوف يئتي يوم نراكم في الجبال مرة اخرة. انكم اول من رقصتم لصدام و المثير انكم تتهمون الاخرين بهذا و لا الومكم لئنكم لا تعرفون شئ سوا حفض ما يقله أسرائيل، العيب والعار يليكم يا اعداء الله. تأريخ التركمان اقدم واشرف من تاريخ الخونة والمفسديين.

تركماني حت النخاع
Turkmeneli Kerkuk -

كركوك قبرستان كل الاكراد الخونة. عاش التركمان امة اسلامية وتعشق العراق و للاكراد اقول انكم نائمين وي سوف يئتي يوم نراكم في الجبال مرة اخرة. انكم اول من رقصتم لصدام و المثير انكم تتهمون الاخرين بهذا و لا الومكم لئنكم لا تعرفون شئ سوا حفض ما يقله أسرائيل، العيب والعار يليكم يا اعداء الله. تأريخ التركمان اقدم واشرف من تاريخ الخونة والمفسديين.

لا بل لغة الحق
أحمد العلي -

الى سلام صاحب الرد 26 نحن لا نفهم لغة قانون الغاب التي كنت تلتزم به لانكم قطاع طرق وكان لديكم قانون الغاب وتدرك ما هذا القانون ، نعم لا نفهم لغته لاننا تركناه لكم ودستوركم البريمري الصهيوني سنتركه لكم ، أم حديثك عن اليوم الذي تنتظرونه لتحاسبون بالعصا ، ألا تعتقد باننا نحن من ننتظر تلك اللحظة وسنجردكم تلك العصا وسنجلدكم بها حتى تستسلموا وترحلوا إلى جبالكم في أيران ونعيد كل الحقوق التي اغتصبتموها ، كفاكم تخريف وغرور وسرقة حضارات الاخرين والتباهي بها ، كل الامم تدرك بانكم قبائل بدو لشعوب مختلفة من ايران واذربيجان وغيرهم

عنجهية الحزبين
تيمور -

حكومتنا في اقليم كردستان تخطط لإشعار حرب اهلية في كركوك لإبعار انظار العالم عن ما يجري في الداخل الإقليم واسكات الأصوات المعارضة بهذه الحجة. لاادري كيف استفاق الحزبين ...فجأة وتذكروا كركوك.

عنجهية الحزبين
تيمور -

حكومتنا في اقليم كردستان تخطط لإشعار حرب اهلية في كركوك لإبعار انظار العالم عن ما يجري في الداخل الإقليم واسكات الأصوات المعارضة بهذه الحجة. لاادري كيف استفاق الحزبين ...فجأة وتذكروا كركوك.

منصوريين ياتركمان
تركماني ثائر -

تفجيرات ومشاكل سياسية لانشاء احزاب سياسية ديكتاتورية لانهاك حقوق الانسان وهذا هوا اهداف احزاب الكردية الفاشية الصهيونية. الله اكبر من كل ضالم وبشر القاتل بالقتل ، اللهم انصر التركمان.

رواندوز، كردستان
أحمد دنيز -

دخلت القوة من الانصار الى شمال كردستان عبر حدود نخجيفان و تقدر القوة 1350 فرد. ستتمركز القوة في المنطقة ديرسيم لحدوث اي طارئ في وقت الراهن!

لنكن
محمد -

لنكن عراقيين أصلاء ونوحد جهودنا لإنتشال بلدنا من المستنقع الذي يرتع فيه ونثبت للعالم بأننا شعب حي.

رواندوز، كردستان
أحمد دنيز -

دخلت القوة من الانصار الى شمال كردستان عبر حدود نخجيفان و تقدر القوة 1350 فرد. ستتمركز القوة في المنطقة ديرسيم لحدوث اي طارئ في وقت الراهن!

الى 15
حسين الورد -

عزيزي ماهذه المزايدة، ما قصة اليهود وما علاقة الكورد بالقصص المفبركة، لنكن واقعيين، العرب اعترفوا باسرائيل وفتحوا سفارات وعلاقات اقتصادية وزيارات وسواح، اذهب الى الاردن، مصر الامارات المغرب، قطر، ثم تتهم الكورد بالعمالة، هذه الاسطوانة اصبحت مملة، ثم يا اخي الناس احرار اذا كانوا مسلمين او غير مسلمين، هل ستفرض على الناس الايمان بالاسلام؟ اذا كان احدهم غير مقتنع بالاسلام هل ستقتله، ارجوا ان تعي ان الاكراد هم سكان البلد الاصليين ولن يرحلوا ، اذا كان الكيمياوي والانفالات لم تنههم ، فهل ستبيدهم عبر الانترنيت؟ يا عزيزي ولى زمن الابادة الجماعية واستصغار الشعوب وتخوينها. انظر الى حولك، مصر تونس السودان، اليمن، ليبيا. لقد ولى زمن النظرة الواحدة، زمن التخوين، والنظرة الفوقية. اصح واعترف بوجود شعب مختلف عنك ولا يدين بدينك وغير مستعد للحياة على الطريقة التي ترتئيها. فاذا كنت انت وامتك في ذيل قائمة الدول من حيث التطور والابداع. فكيف تتوقع من شعب اخر ان يحتذي بك. كفى هذا الغرور القاتل، كفى عنصرية ، كفى كفى.

اعصابك
حسين الورد -

عزيزي ثائر، اذا كنت تتابع الاخبار هذه الايام سترى الاخ العقيد معمر القذافي يظهر كل يوم على شاشات التلفزيون ليؤكد انه قائد ثورة، والناس تلعنه في الشوارع. الم تتعض ان زمن الثورات قد ولى وانه لا يصح الا الصحيح. ثم انت تسمي الاحزاب الكرية بالصهيونية، الا ترى انك تردد كلام البعثيين الخونة قاتلى التركمان والكورد، انسيت ان صدام مسح قوميتك، هل قلت كلمة ضد البعث او صدام مرة واحدة، هذا اذا لم تكن صداميا وتصطاد في الماء العكر. اخي الاكراد باقون، والتركمان باقون، سوف لن يرحل احد، الحل هو القبول بالاخر كما فعل اجدادنا فالمعايشة السلمية والاخوة والبناء هو الحل لمشاكل كركوك ، وليس التصعيد والتهديد بالقتل والتدمير مع اعتزازي لكل الخيرين.

يعيش الشعبلاالكردي
diyar -

السلام عليكم وبعد هناك بعض العنصريين من العرب والتركمان لادين لهم ولا أخلاق فقط يبيعون كل شيئ في سبيل بعض الدولارات فهم سيزوبون في الحب الكردي عاجلاَ أم أجلاً قد يكونون أعمى البصيرة ومنهم عمى القلب أيضاً كركوك قلب كردستان وقد أثبت هذا في ألأنتخابات رغم أن العرب زوروها فكان نصيب ألأكراد 6من12نواب رغم ألاعيب المجرم نوشيروان الذي حاول ويحاول أهداءها للعرب والتركمان لمصالحه الشخصية هذا دون أرجاع المناطق اامستقطعة والتي سوف تعود لكركوك وعندها سنرى كم عددكم أيه العنصريون أنكم تعلمون الحقيقة ولذلك تتهربون من المادة 140أما تركيا فلها حسابها وقد باع التركمان ببعض الشركات في كردستان كمى كان يفعل أيام صدام عليها أن تفهم بأنها دولة أحتلال وستزول أما أننا يهود وغير ذلك أتمنى أيضاً أن تدخلو على ويكيديا وتروا صور الزعماء العرب والأتراك والفرس مع اليهود ثم أن الشعب الكردي لايكره الشعب اليهودي المسالم فهم جيران وأخوة لنا ليس هناك من عيب في ذلك ألم يكن محمد(ص) هو أول من أعطاهم ألأمان كلام باطل ويراد به باطل يعيش الشعبلاالكردي والشعب العربي معاً في جيرة ألاف وألاف أعوام أما ألأتراك فليرجعو من حيث أتوا مع خالص أحترامي لأيلاف والعاملين

اكراد خونة
عراقي في الامارات -

نريدرئيسا شجاعا ك صدام حسين يوقف الاكراد الخونة كركوك عربية وستبقى عربية

قلناها
هورامي كردي -

قلناها منذ 2003 أن ما أُخذ بالقوة لا يُسترد الَا بالقوة.قلنا بأن صدام حسين قد أبتلع مدن كردستان و ضمها الى الجزء العربي من العراق معتمداً على قوة و بطش جيشه و على طاعة أتباعه الشوفينيين اذعانهم لخططه المعادية لشعوب العراق كافة،لكنهم لم يسمعونا.و آنذا اليوم يعلن الشوفينيون رفضهم لكردستانية كركوك و رفضهم لكل ما هو كردستاني،و يطلقون على كردستان تسمية(شمال العراق)..فليخسأوا.و ليعلموا بأن اليوم الذي سيطردون فيه من كركوك لقريب

اخبار محزنة
محمد كمال التركماني -

اخبار من مدينة كركوك التركمانية تئكد وقوع انتهاكات ضد بعض الناشطين السياسيين ويقال ان الپشمركه قامت بسلب بعض المواطنيين. نطالب الحكومة العراقية بالتدخل السريع لانقاذ اهالي المدينة. يحفض إلله العراق و التركمان من مندلي الى تلعفر. لن نسكت ابدا عن انتهكات الاكراد البربر و سنناظل من اجل الكرامة و الحرية وادعوا جميع الاعلاميين لقرائة تائريخ التركمان العريق و شكرا.

صباح الخیر یا عرب
کوردی من کوردستان -

کرکوک فی ایدی امینة،او الاصح هی بین ایدی ابناءها ، واندلس اقرب الى العودة الى خارطة الوطن العربی من کرکوک ، و صباح الخیر یاعرب

ارحلوا يا ارهابيين
مصطفى -

يجب اخراج الارهابيين المجرمين من كركوك ويرحلوا الى اسيا الوسطى موطنهم الاصليوان البرزاني استغل وضع العراق الحالي وارسل جيشه لكركوك

كركوك قدس وقلب كوردس
كاوا افرين -

لعلم العرب والتركمان والسريان والكلدان ووو.... لسنا.بعنصريين ولكن ما نراه وللاسف من قبل العرب وما فعلوه بنا هذا ما يجعلنا وبقوة ان نصبح هكذا فكل العالم بدا يعرف بان قضية الاكراد قضية حية وعادلة وقضية كركوك ستبقى كوردستانية كلكم بداتم تعرفون هذا واشكر الله سبحانه وتعالى على كل شيئ لان خلقني مسلما كورديا لاني اعرف من انا وما هي قضيتي ولم نغزو في تاريخنا احدا الا دفاعا عن عرضنا والسلام على كل كوردي مؤمن بقضيته والسلام على كل عربي وتركي وفارسي احترموني لاحترمكم وان احترمتم قضيتنا وشهدائنا فلكم من كل كوردي اجمل السلام والمحبة وان لم تحترمونا فلا تلومونا وتتهمونا بعملاء اسرائيل و امريكا فاذا اصبح الشرق بكامله اعداء للكورد فهذا سيحدث بكل تاكيد والسلام للبيشمركه واقبل اياديهم واحدا واحدا

تعيش كوردستان
ليلى -

الجميع يخشى من قيام دولة كوردية منذ عقود طويلة وتعرض الاكراد لابشع انواع التعذيب والتهجير والقتل هل نسيتم حلبجة ؟؟؟ والبيشمركة القوة الوحيدة التي تحمي كركوك .. اما عن مسالة التركمان الجميع يعرف انهم استغلالين ولا يهمهم احد لا عرب ولا اكراد كل مايهم التركمان هو ان يكون لتركيا نفوذ في كركوك اين كان العرب عندما قصفت حابجة بالكيمياوي من فبل النظام الدكتاتوري ؟؟اين كان العرب عندما تم نهجير الالاف الاكراد من مناطقهم وما زال هناك عدد كبير منهم مفقودين حتى الان ؟؟هل نسي العرب المقابر الجماعية للاكراد ؟؟؟ لماذا لا يعترفون بان العرب الين يعيشون بالكركوك جاءو من مناطق جنوبية من قبل نظام البعث وهجر الاكراد منها ؟؟الى صاحب تعليق ( 17 ) ان مايجري في سليمانية تخطيط من قبل بعض الاطراف لزعزة الامن في كوردستان ولكن لن ينجحوا .... ونحن الاكراد نتشرف بان نكون في الجبال ونناضل من اجل قضيتنا كما فعلها اجدادنا من العقود على ان نكون نخون وطننا على حساب اهداف اخرى يعيش كوردستان ويعيش رئيس اقليم كوردستان

اخر علاج الكيي
العربي -

اذا اصيب احد اعضاء جسم انسان بمرض خبيث ولايستطيع الطب علاجه يقوم بقطع تلك العضو ان اخواننا الكرد تمادوا وخبثوا وتجبرووحان للحكومه ان تقول لهم قفوا عند حدودكم فلا استطيع السيطرت على الشعب اذا غضب وما.... ادراك مالغضب

براءة الاكراد
حازم -

كل هولاء الاكراد المعلقين غشمة ولا يفتهمون بان افتعال مسعود لقضية كركوك هو لتغيير الانتباه عما يحصل في كردستان بعد مظاهرات السليمانية التي طالبت بالديمقراطية ومحاسبة اللصوص واستغلال السلطة وتوزيع المليارات التي في اوربا على الشعب المسكين وباعادة البشمركة الى اربيل ودهوك موطنها فاذا كان اهل السليمانية لايريدونها فكيف اهل كركوك ؟ هل فهمتم يا اكراد في ايلاف لماذا حرك مسعود البشمركة الى كركوك ؟؟ يظهر انكم اكراد من كردستان ولكن لم تفهموا لحد الان كيف تعيشون ولكم 21 سنه خارج الحكم المركزي ؟؟ افهموا وفكروا قليلا وستكتشفون اللعبة التي انتم ضحاياها المساكين فلكم الحق بالمليارات التي كشفتها المانيا وحولت الى سويسرا قبل تجميدها او حجزها والا ستذهب سدا ؟؟؟وهي من حصة الشعب الكردي المسكين الذي انتم لاتلتفتون الى قضاياه !! والا سيتبرأ منكم يا اكراد ايلاف