أخبار

ثورة الشعوب العربية قد تصل إلى لبنان من خلال مطالبات عدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما هي أولويات الحكومة المقبلة سياسيًّا واقتصاديًّا في حال تشكلت، وهل تأخذ في الاعتبار ما يجري حول لبنان من ثورات شعبية في البلدان العربية، هل تبقى مطالبات اللبنانيين ضمن الاطار السياسي أو نرى الشباب ينزلون مرة اخرى إلى الشارع للمطالبة بأدنى حقوقهم الطبيعية؟

بيروت: يعيد الخبير الاقتصادي والسياسي الدكتور ايلي يشوعي في حديثه لإيلاف التذكير بأهمية ما يجري في البلدان العربية فيقول: "ما يجري حولنا له عنوان واحد، الشعوب العربية تريد فعلاً استعادة كرامتها، الانسان لديه كرامة حتى لو كان فقيرًا أو معدمًا أو من فئة اجتماعية متدنية، على الصعيد الانساني كلنا نملك الكرامة، كل هذه الحركات الشعبوية في الدول العربية، عنوانها العريض استعادة الكرامة العربية ومكافحة الحكم الفاسد والمطالبة بالأمور البديهية للشعوب، من حياة كريمة وفرص العمل، ومستويات الاجور التي تغطي الحاجات الاساسية، الشفافية، والعمل في الشأن العام، المحاسبة، عدم التفريط بالموارد الطبيعية للدول، عدم الاتجار بالشعوب مع القوى العظمى، كل هذه العناوين، هي ذاتها تتركز اينما كان حتى في الملكيات مع المطالبة بعدم احتكار السلطة بيد شخص واحد، مع المطالبة بملكية دستورية من خلال مؤسسات وانتخابات وارادة شعبية.

وقد وصلت هذه المطالبات الى لبنان من خلال تظاهرة الشباب الذين طالبوا باستعادة الاموال المهدورة والمسروقة، وكذلك طالبوا بفرص العمل وبتغطية الضمان الاجتماعي وبالاجر اللائق، يحفظ الكرامة، وكذلك اسقاط الطائفية السياسية واجهاض التوريث السياسي، والتخلص من الفساد والرشوة.

وردًا على سؤال حول كيفية قيام الحكومة المقبلةفي حال تشكلت بكلّ هذه الملفّات،يقول: "إذا ارادت الحكومة المقبلة العودة الى التقليد والحصص فلن تنجح، ليُظهروا لنا صك ملكية وزارة الخارجية للشيعة، وصك وزارة المالية للسنة، وصك ملكية وزارة الطاقة للموارنة، هذه الحصص بهذا الشكل الفاقع، تشكل أمرًا معيبًا، ويدوس على كرامة اللبنانيين، نشعر اننا جزء من حصة وكأننا غنم، نقرأ ان هذه الدولة اوقفت مساعداتها لهذا الفريق التي كانت تقدر بكمية كبيرة، الامر معيب لانهم جماعة سلبوا الخزينة في الداخل وتاجروا بالشعب اللبناني مع الخارج، كل من يقبض مالاً من الخارج يتاجر بالشعب اللبناني.

ويضيف: "اذا قامت الحكومة بعملية التأليف التقليدي لن تكون هناك اي نتيجة لعملها، وكما نرى الوجوه التي تريد الدخول الى الحكومة شاهدناها في حكومات سابقة، واعطت ما لديها وهي عمليًا لم تعطي شيئًا، لذلك من رأيي، يضيف يشوعي، انه كان على الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة نجيب ميقاتي من بعد الاستشارات مع النواب ان يؤلف بسرعة حكومة من وجوه مستقلة، ذات نضال وطني وخبرة واسعة، ويقول ميقاتي هذا فريق عملي.

هل هذا يعني انك تؤيد حكومة تكنوقراط في لبنان؟ يجيب يشوعي:" يجب ان نفهم معنى تكنوقراط، يجب ان يملك من يتصف بكلمة تكنوقراط نضالاً في العمل.
الوزير يجب ان يكون معروفًا وله ماض وهوية، لا نستطيع ان نغامر ونأتي باشخاص مغمورين من دون نضال.

وردًا على سؤال ماذا عن موضوع الموازنة والتعيينات والبنى التحتية والموارد الطبيعية، والقطاعات الانتاجية التي كلها تشكل عناوين عريضة لعمل الحكومة المقبلة، اي من هذه الملفات ترى انها ضرورية اكثر من غيرها؟ يجيب يشوعي:" اذا اتت حكومة مع بيان وزاري وقالت انها ستقوم بكل شيء هذا يعني انها لن تستطع القيام باي امر، اذا استطاعت التركيز على امور محددة عندها بامكانها العمل والنجاح، واهم هذه المواضيع هي حاجة لبنان الى عدالة اجتماعية واعادة احياء الطبقات، والى سياسة ضريبية جديدة، مدروسة وقائمة على الضرائب الشخصية، اكثر مما هي قائمة على الضرائب والرسوم غير المباشرة، على صعيد السياسة النقدية نحن بحاجة الى سياسة نقدية توفر السيولة للاقتصاد بفوائد معتدلة تشجع على الاستثمار، ثم موضوع الخدمات العامة من كهرباء ومياه وسكك حديد ومن مصافي بترول وضمان اجتماعي ، انا مع اشراك القطاع الخاص في عملية التحديث والإدارة من دون التملك، وتبقى الملكية للدولة والشعب، وكلها تعزز النمو الاقتصادي، وحتى الضمان الاجتماعي لست ضد المجيء بادارة خاصة تدير وتمكنن هذا الضمان وتبقى السياسة ورسمها للدولة اللبنانية.

فكفى هدرًا للاموال، كفى سلبًا لاموال الخزينة وللتجاوزات، لم نعد نحتمل الديون فنحن اربعة ملايين نسمة علينا 60 مليار دولار ديون، نحتاج الى مساءلة ومحاسبة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.................
badr -

كل ماتريد لبنان أن تنهض تأتيها مطرقة الطائفية على رأسها, وكما العراق يحكمها فريق من الدجالون الماسونيون,,,ثوري يا لبنان وانقضي على أمراض فترة الأستعمار الفرنسي.

أي نظام تريد
حيدر صنين -

،نعم لالغاء الطائفية ككل والا فلا لالغاء الطائفية السياسية فقط لان هذا سيمكن فريق مرتهن للمحيط الطائفي من السيطرة على الامور وضرب الطوائف الاخرى نعم لالغاء الطائفية فقط بعض الغاء الطائفية السياسبة اولا ومن المحيط المجاور

the truth
George -

اكثر المتضررين من الغاء النظام الطائفي هو تيار الشيخ السعودي سعد الحريري,,معظم اعضاء الحريري هم من السلفيه المتعصبه التي انشاء امارات اسلاميه معاديه للشيعه و هم يؤمنون بما يسمى الامر بالمعروف..الذين يخرجون فتاوات تمنع النساء من قيادة السيارات حتى في المده الاخيره منعوا بيع الورد الاحمر لانه يرمز للحب و الثورة,,,,و ما خطاب الحريري و تحريضه على الشيعه الا قطرة من البحر السني المارد...و ما احداث طرابلس الاخيرة الا نموذج ما سيحدث في ١٤ اذار

الطفيلي
جعجع -

ويكيليكس: جعجع وأحمد الأسعد طالبا سيسون العفو عن صبحي الطفيلي لمواجهة حزب الله

تقرير
مارون ناصيف -

بداية صيف عام 2007، وفيما كان أبطال الجيش اللبناني يواجهون بلحمهم الحي تنظيم فتح الإسلام الإرهابي في مخيم نهر البارد، وعشية الفراغ الرئاسي المرتقب جراء إنتهاء ولاية الرئيس أميل لحود الثانية،} كان جهاز الموساد الإسرائيلي على تنسيق وتخطيط مع حلفائه الأميركيين، وتحديداً وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، لكيفية دعم حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في لبنان، الأمر الذي تثبته اليوم وثائق ويكيلكس. الزمان 17 آب 2007 المكان: تل أبيب كاتب الوثيقة: السفير الأميركي في إسرائيل ريشارد جونز. الحدث: رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي مائير داغان يستقبل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية وليام بيرنز ويعرضان للوضع اللبناني وبحسب الوثيقة المذكورة دعا رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي خلال اللقاء إلى تأمين الدعم لحكومة السنيورة في لبنان محذراً من الجهود السورية والإيرانية للإنقلاب عليها ومعتبراً أن نجاح هذه الجهود الإيرانية السورية ضد حكومة السنيورة سيكون له تأثير في سوريا والعراق. قال مائير داغان أيضاً لضيفه بيرنز إن الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، هما على عتبة تحقيق أمر ما مهم في لبنان ولا يمكن أن يتخليا عن هذه المسيرة. ويتابع داغان ;ما هو ضروري جداً أن نجد الطريقة المناسبة لدعم فؤاد السنيورة فهو رجل شجاع، فيما سوريا وإيران وحزب الله يعملون بقوة ضده. وإعتبر رئيس الموسادأن معظم ما يحرك قيادات 14 آذار في لبنان هي أمور شخصية فسعد الحريري ووليد جنبلاط وغيرهم يتهمون سوريا بقتل أهلهم وهذ الشعور المعادي لسوريا خلق تحالفاً قائماً على أسس شخصية ووطنية. وختم داغان بحسب وثيقة ويكيلكس: فؤاد السنيورة يدير الوضع في شكل جيد، لكنه يواجه أخصاماً كثر. اما بيرنز فأكد بدوره أن الولايات المتحدة الاميركية تسعى الى دعم السنيورة في أقصى صورة ممكنة، وقال سنستمر في التشاور الدقيق مع إسرائيل حول الوضع في لبنان وسأعود في تشرين الأول لإستكمال البحث في هذه القضية.

لتحرق البصرة
ادمون ساسين -

القذافي والحريري ، تربية واحدة Related Articles ديب: سلطة المال اخطر من سلطة السلاح ثورة العرب: كيف سيرد الغرب؟ (العميد أمين حطيط) عسى أن تفهم و لو لمرّة يا سعد! يبدو ان بين معمر القذافي وسعد الدين الحريري قواسم مشتركة عدة من بينها التربية على التضحية بكل شيىء من اجل السلطة .

و من بعدي الدمار
لا يا شيخ -

صدق سعد الحريري. فالواقع أنّه ;مش ماشي الحال;. ;مش ماشي الحال; أن ندور دورة كاملة لنعود إلى نقطة البداية. ;مش ماشي الحال; أن يخرج زعيم ليخاطب جمهوره قائلاً: لقد دعمتموني ستّ سنوات من أجل لا شيء. أوصلنا البلاد إلى حافة الحرب الأهلية من أجل لا شيء... انسوا البيان الوزاري للحكومة التي ألّفتها. انسوا كلّ خطاباتي بعد الانتخابات النيابيّة الأخيرة، وتعالوا نعُد إلى الزمن الأوّل. إلى 2005. إلى تصريحاتي لـ;واشنطن بوست; بشأن نزع سلاح حزب اللّه. وإلى حرب تمّوز حين صفّقنا سرّاً للدمار. وإلى أحداث 7 أيّار التي طلبناها ثمّ شتمناها. يعرف الحريري وفريقه كلّ ذلك. يعرفون أنّ ما يقدّمونه مجرّد شروط لا يرغبون في تبنّي الحكومة المقبلة لها أصلاً. لكنّ الواضح أنّ ثمّة تدرّجاً سريعاً لدى ما بقي من 14 آذار، في اللهجة والمضمون، الهدف منه ركوب موجة الثورات العربيّة، وادّعاء تماهٍ بين سلاح المقاومة وسلاح القمع للأنظمة العربيّة البوليسيّة. لا يريد الحريري أن يقتنع بأنّ ملاعق الذهب لا تنتج ثورات شعبيّة، وأنّ من ينهب وسط المدينة لا يحقّ له النطق باسمها، اللهمّ إلا إذا أسعفتْه نعمة الطائفيّة. لكن، ساعتها، لا ثورة ولا من يحزنون.

كفى ...
عربي لبناني -

أمراض ا السياسة الفرنسية يلزم أن تزاح بكل غطاءاتها الماسونية والجاسوسية والصهيونية ... كفى يالبنان بدفع الثمن، وليعودوا وتعيش لبنان للبنانين الحق

اللبنانيين
مجد -

لبنان تفتقر لأبسط مقومات المجتمع المدني وتنتشر فيها البطالة والرشوة والبروقراطية وتهرب منها الأدمغة ويغامر فيها الشباب بحياتهم للهروب منها. وتتوارث فيها الحكم فئة جاهلة وتقصي نصف المجتمع وتهتم بالقضايا التافهة والمصطنعة فكيف لها أن تتقدم وتتطور وتواكب سير التقدم والحضارة؟ وشتان بين دولة تقدس العلم والعمل ودولة تقدس الجهل والتخلف. هذه هي الحقيقة المرة التي يجب الإصداع بها عسى أن نجد حلولا ناجعة وفعالة لهذه المشكلات.

نريد تغير الوجوه
عمر لبنان -

الشعب اللبناني يريد بلد علماني كي يخرج من الطائفية والشعارات الرنانة الشعب اللبناني يريد وحدة وطنية ولملمة السلاح المنتشر في شوارع بيروت الشعب اللبناني لا يريد احزاب ومليشيات ومافيات في لبنان الشعب اللبناني يريد حد لوضعه المزري يريد كرامة يريد تحسين المعيشة ولا نريد ذات الوجوه في الحكومة الجديدة رحلو 14 اذار جاءت 8 اذار يعني ما كئن عملنا شيء ذات الوجه في الحكومة ذات المافيا وجوه من حزب اللهلا نريدهم ارحلو عنا المفروض تتغير الوجه وتاتي وجوه شبابية تحب وطنها لبنان وتخدم وطنها كفى ملينا من الوجوه الشريرة امثال ميشال عون ووئام وهاب و8 اذار و14اذار بكفى لا نريد هذه الوجوه التى رجعو البلد الى مئة سنة الى الوراء لا نريدهمواقول كلمة الى رقم 3 مش دفاعا عن 14 اذار ولكن اذا سعد الحريري,,معظم اعضاء الحريري هم من السلفيه المتعصبه لتي انشاء امارات اسلاميه معاديه للشيعه و هم يؤمنون بما يسمى الامر بالمعروف اسالك سوال يارقم 3 ماذا عن ايران لماذا لا تتكلم او تكتب عن ايران وعن ولاية الفقيه او الملالي ماذا يفعلو بشعب الايراني من الذل والتعدي والقمع وزج بسجون والحرمان التي يعيشه الشعب الايراني مثل ما في المملكة الامر بلمعروف يوجد في ايران افظع لماذا لم تذكرهم او لانك من النوع اله بيكره سعد الحريري او بيت ال الحريري نفس ميشال عون والمقاومة اذا تريد ان تكتب اكتب كلمة الحق يا رقم 3 انا لا اريد لا 14 ولا 8 لانني لا اريدهم اريد التغير في لبنان وتغير الوجوه التى تعبنا منها وملينه منهم وشكرا

اسقاط النظام لا غير
تونسي عربي -

أطلب من 14 آذار بأن لا يستعملوا شعار الثورات العربية ;الشعب يريد إسقاط النظام في شعاراتهم الطائفية من خلال نغيير كلمة النظام بكلمة السلاح لان هذا االشعار يستعمل فقط ضد الأنظمة المستبدة وله رمزية خاصة لكل من الشعب التونسي والمصري والليبي... فالرجاء الحفاظ على رمزيته وعدم استعماله في تصفيات الحسابات السياسية في الداخل اللبناني. فبصفتي فرد من الشعب التونسي وبالتالي المصري ثم الليبي... وبالتالي مؤتمنون على هذا الشعار أطلب أن لا يستغل هذا الشعار من تكتل سياسي ضد طائفة معينة شرفت هذه الأمة وربما قد تكون بصفة غير مباشرة ساهمت في هبوب هذه الثورات العربية.

عفاك
hanadi -

يسلم تمك يا عمر لبنان , نحن لا نريد لا الحريري يحكمنا و لا حسن الايراني...عليهم ان يتركوا لبنان و نحن بخير

Persians and Jews
Lebanese -

Nazi’s members Persians and Jews occupying bleeding Lebanon and never changed, Persians bloody weapons always ready to assassinate and kill for their bloody occupations, Persians and Jews in heaven

اولويات
Adam* -

من الاوليات سحب الاسلحة من كافة الميليشيات و من المنظمات الفلسطينية على الاراضي اللبنانية... ترحيل الحرس النوري الايراني عن لبنان... اقفال القنوات التلفزيونية و الاذاعية الطائفية و التايعة للمحسوبيات.... تنظيم العمالة الاجنبية ليشملها دفع الضرائب و رسوم الاقامات و عدم مزاحمة اليد العاملة اللبنانية في شتى المجالات.

7aram aleftara
speechFree -

أنا بس badi say شغلي صغيري، يكفي تحريض من ألسنة على الشيعة ومن الشيعة على ألسنة، هذا لن يفيد لبنان بأية شي. السيد رقم 3, انك تلعب بالنار، فحرام عليك البلطجة هذه ألسنة في لبنان wala youm 7agadou على الشيعة، ولكن دايماً كون بجانبهم، ولكن اللعبة الاقليمية من الجيران ابتدات هزيه النارت لكي يبقى لبنان رهناً لهم ولي لعبتهم لا حل في لبنان أو أي بلدٍ عربي إلى بي بنا دول من الأجيال الجديدة بمشاركة من المغتربين العرب الذين مضوا معظم شبابهم بل إغتراب حليمٍ بان يحصل ما يحصل اليوم بيلدوول العربية مثل تونسية، مصر، ليبيا، والحبل علل الجرار إن شالله. حبو بعضكم ليجل أن يعوم السلام جميع البلدان العربية، غير ذلك لن يكون هنالك حل، بل أمريكاwal europeans راجين وهذا ليسا من مصلحة أحد.

اسقاط النظام
sara lowe -

نحن مطالبنا واضحة و تفيد الشعب اللبناني و تعيد الكرامة لجميع طوائف لبنان حتى انه النواب و الوزراء بدأوا يصرحوا بموافقتهم علنا بس المجموعات المسئولة عم ترفض تتقابل معهم سيربح الشعب الجولة و سننتصر على النظام الطائفي و ستعود للبنان هيبته و كرامته

yes we can
kawsar -

I can tell you we can make it like the same way we make it in 2005. we make it happen, because we insisted we need the change. Walid bik knows very well what he is doing and please stop talking about him like that, even if you disagree with him, have same respect to others. this is our reality he have to support us/ himself/ I am so proud of him because he is the only one so far how support the change again./ new government without ma7soubiat. Tell me 14 or 8 one of this leader can do what Walid bik does. He is the real Lebanese no related to another one…

حزب الله طائفي
مازن -

من يطالب بالغاء الطائفية يجب التوجه اولا بنقده لحزب الله الذي يعلن بأنه طائفي مئة بالمئة. حسن نصرالله يفتخر بأنه مع ولاية الفقيه، بتبعيته اذا للملالي في ايران ويقبض منهم الاموال ويمنع الدولة العلمانية من التواجد في مناطقه ويطلب من نساء الحزب زيادة الانتاج ! .