أخبار

البحرينيون تظاهروا من أجل الوحدة والسلطات تخشى انقسام البلد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شارك آلاف البحرينيين الثلاثاء في تظاهرة جديدة مناوئة للسلطة، شددوا فيها على الوحدة بين السنة والشيعة وجددوا فيها مطالبهم بوضع دستور جديد منبثق عن مجلس تأسيسي منتخب يؤسس لملكية دستورية وحكومة منتخبة. يأتي ذلك في وقت حذرت فيها السلطات من انقسام طوائف البلاد.

المنامة: نظم آلاف البحرينيين في المنامة الثلاثاء تظاهرة جديدة مناوئة للسلطة، شددوا فيها على الوحدة بين السنة والشيعة.

وسار المتظاهرون وغالبيتهم من الشيعة من منطقة السلمانية وصولا إلى دوار اللؤلؤة، مركز الحركة الاحتجاجية المتواصلة منذ 14 شباط/فبراير، وهم يهتفون "اخوة اخوة، سنة وشيعة".

ومشى المحتجون في صفين منفصلين، الأول للرجال، والثاني للنساء اللواتي طغى اللون الاسود على ملابسهن، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس المتواجد في المكان.

وسارت مجموعة من المقعدين في مقدمة التظاهرة التي مرت في الشارع الذي شهد مقتل متظاهرين برصاص الشرطة قبل حوالي اسبوعين.

وقال الشيخ محمد حبيب المقداد، وهو احد الناشطين ال25 الذين افرج عنهم بعفو ملكي الاسبوع الماضي بعدما حوكموا بتهمة الارهاب، ان المحتجين "يريدون من خلال هذه التظاهرة التاكيد على وحدة السنة والشيعة في البحرين".

ودعا المتظاهرون في بيان صدر في ختام المسيرة الى "وضع دستور جديد يصيغه مجلس تأسيسي منتخب يؤسس لملكية دستورية وحكومة منتخبة"، اضافة الى "اعتماد نظام انتخابي يحقق التمثيل العادل لكل مكونات شعبنا المجتمعية والسياسية".

كما طالب المحتجون ب"اقالة الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية مهمتها تحقيق انفراج سياسي وامني سريع بما يهيء ارضية مناسبة للحوار الوطني الجاد والمثمر".

ودعوا ايضا الى "اطلاق سراح سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين والغاء محاكمتهم (...) وتشكيل لحنة تحقيق مستقلة ومحايدة في اعمال القتل التي وقعت منذ 14 شباط/فبرارير واحالة المسؤولين عنها للمحاكمة".

ويتقدم المتظاهرون في المنامة بعدة مطالب ما انفكت تتشدد وصولا الى الدعوة الى اسقاط النظام وانهاء حكم اسرة ال خليفة السنية التي تحكم البحرين منذ حوالى قرنين، رغم ان بعض الجماعات المعارضة تلتزم بطلب الاصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وتخشى سلطات البحرين ان تؤدي التظاهرات الاحتجاجية التي اعقبت انتفاضتي تونس ومصر الى حدوث انقسام في البلاد التي يتكون شعبها من السنة والشيعة كما اوضحت الثلاثاء وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي.

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحافي في جنيف على هامش اجتماعات مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان ان "البحرين كانت دائما امة متعددة الثقافات" حيث يشكل الاجانب نصف سكانها البالغ عددهم 1,2 مليون نسمة.

واشارت الى وجود سنة وشيعة ويهود ومسيحيين موضحة ان هذه الطوائف عاشت حتى الان "في وئام".

وقالت "ما نخشاه هو ان نفقد هذا الوئام ... نخشى حقا انقسام البلاد" موضحة ان طوائف الشعب تتظاهر ضد بعضها البعض.

ويطالب المتظاهرون منذ 14 شباط/فبراير بتغييرات سياسية في هذا الارخبيل الذي تحكمة اسرة ال خليفة السنية منذ اكثر من 200 سنة.

وحتى الان ترفض المعارضة التي تهمين عليها الاحزاب الشيعية المشاركة في الحوار الوطني الذي عرضه ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة مطالبة باستقالة الحكومة كلها اولا.

وشددت الوزيرة على ان الحوار هو المخرج الوحيد من الازمة.

وقالت "من المؤسف ان الذين يتظاهرون يرفضون الحوار" معتبرة مع ذلك انه "مع الوقت سينتهي الامر بالكثيرين الى الموافقة" على الحوار.

واعتبرت فاطمة البلوشي ان الملك ابدى بالفعل اشارات "حسن نية" بالاستجابة الى العديد من المطالب الشعبية ومن بينها تشكيل لجنة تحقيق في الاحداث وخاصة في موت متظاهرين. وقالت ان النتائج "ستعلن" قريبا مشيرة الى الافراج عن اكثر من 400 سجين.

لكنها اعتبرت ان المطالب الاخيرة للمتظاهرين غير واضحة. وقالت "لن نعرف مطالبهم الا عندما نجلس معا" للتباحث في حل.

وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة حاول تهدئة الشارع بالعفو عن ناشطين شيعة وبتكليفه ولي العهد ادارة حوار وطني شامل مع المعارضة التي تطالب بملكية دستورية تضمن وصول حكومة منتخبة.

الا ان المعارضة رفضت الدخول في الحوار قبل اقالة الحكومة.

وبعد حوالى 13 يوما من التظاهرات، أجرى العاهل البحريني السبت تعديلا وزاريا شمل خمسة مناصب حكومية، رات المعارضة انه غير كاف ويمثل التفافا على مطالبها.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عندي حل
إليكسس -

خلاص، إذا الوضع مو عاجب السنة، خليهم يرجعوا من مكان ما أتوا لأن المعروف أن البحرين كانت 100% شيعة وذلك منذ زمن الرسالة إلى أن أتى الدواسر من الجزيرة العربية وبعدها أحضرت بريطانيا العائلة الحاكمة أيضا من الجزيرة العربية. يجب أن تعود البحرين لسكانها الأصليين واللي مو عاجبه يرجع من مكان ما جاء.

تحريض ايراني
سوري حر -

قناة العالم الايرانية المدعومة من حزب الله اللبناني تقوم بتحريض واضح للساحة البحرانية واستغرب من السلطات البحرينية بان تسمح لتلك القناة اللموجهة من ايران بان تتصل كل يوم بمئات الشيعة في المظاهرات وكذلك دائما تعيد مشاهد العنف لكي تحرض اكثر والمعروف ان الاعلام الايراني يحاول طمس الاخبار عن المظاهرات في طهران وتحاول التدخل في شؤون الدول المسالمة التى بها هامش ديموقراطي

ايران بانتظارك
بحرينيه اصيله -

اخوي اليكسس من اسمك اصولك الايرانية واضحة اذا مب عاجبتك البحرين تفضل روح مسقظ راسك والبلداللي تدين لها بالولاء ايران والبحرين خليفية وسنية وعلى فكرة العلم الي لاول مرة ترفعونه في حياتكم بعد ماكنتوا تحرقونه اسمه البيرق الخليفي للعبم بحرينه وافتخر وافتخر انت بعد باصلك يا اليكسس

اعد اموال الشعب
سني بامتياز -

اعد اموال الشعب البحرايني اولا والتي تبلغ 40 مليار دولار موجودة في بنوك بريطانيا الى اصحابها والا فمصيرك مع بن علي ومبارك وقريبا القذافي باشا

نريد نعيش
bu salman -

اشكر رد رقم 4 واقول نريد نعيش حالنا حال غيرنا بدون قروض وسكن ووضيفه محترمه (توزيع الثروه) تصورو مافي بحريني بدون قرض!!!

الى بحرينية اصلية
خالد -

الى بحرينية اصيلة يبد لاانت ولاهو من اهل البحرين واهل البحرين الاصليين لايتكلموا بهذه اللهجة وعلى فكرة البحريني الحق هو ذلك الشخص الذي لايوجد لديه بديل عن بلده ولا اهل له في غيرها وليس من شدوا الرحال الى ذويهم في كل عطله ويزايدوا على شعب البحرين العربي ومن المؤسف ان غالبية اهل الفتنة ليسوا بعرب اصلا اما بالنسبة الى حكومتنا الرشيدة فهي لاتخشى انقسام البلد بل هي عملت منذ زمن بعيد على تقسيمة الى سادة وعبيد واخيرا كيف تجتمع اصلية وخليفية وسنية وتدعين الوطنية وتزايدي على الناس مع العلم بان هذا السلوك هو الذي خرب البلد

الرد على الرقم 1
ناقد مستقل -

هل مطالب الشعب البحريني هى الحرية والعدالة الاجتماعية أو الطائفية.....بمعبى اخر لو افترضنا ان اسرة ال خليفة السنية تحولت الى المذهب الشيعي سوف تحل كل مطالب الشعب البحريني.....ماعندي مانع ان يحكمني اين كان اذا كان عادل

فيه حل وسط
محلل انظمه فاسده -

فيه حل وسط لمشكلة البحرين ويتكون من ثلاث نقاط ، النقطه الاولى ترحيل كل شيعة البحرين إلى إيران ، النقطه الثانيه ترحيل كل سنة البحرين الى السعوديه ، النقطه الثالثه بيع البحرين وجسر البحرين في المزاد العلني لمستثمرين اجانب وتوزيع المبلغ على السكان المرحلين، اعتقد هذا حل وسط سيرضي كل الاطراف.

البحرين سنة وشيعة
حكيم -

البحرين يقطنها سنة وشيعة ولا احد ممكن ا يلغي الآخر مهما فعل. المشكلة في البحرين ان هناك جماعة مهمشة ومبعدة من مفاصل القرار السياسي والاداري وهناك فساد ونهب للمال العام وهيمنة للمتنفذين السياسين على الاقتصاد وهؤلاء لا يمكن محاسبتهم وذلك للاصطفاف الطائفياللذين خرجوا الان يطالبون بحكومة منتخبة من قبل الشيعة والسنة وكافة المواطنون ولكن لاعتبارات طائفية يرفض ذلك الطائفة المسيطرة على مقاليد الحكم بالبلاد

الى رقم واحد
fyd -

الدواسر الذي تتحدث عنهم كانوا من القوة والمنعة بحيث يستطيعون الأنقلاب على ال خليفة في ثلاثينيات القرنالماضي,ولكن لأخلاقهم ووفائهم وشيمتهم لم يرضوا بذلك,واعذرك لعدم معرفتك بالتاريخ لأنك حديث عهد بالهجرة من النجف او فارس, البحرين حين قدم جدك واجداد بقية الشيعة للعمل في مزارع اسيادهم الدواسر ولكن خوف الأنجليز منهم جعلهم يضيقون على الدواسر لأجبارهم على الهجرة من البحرين لعدم موافقتهم على تحليل الزنا(القرندول) ولعلمك فأن شيخ الدواسر كان احد اعضاء المجلس التأسيسي في بداية القرن الماضي بينما جدك مازال يسبح بالبحر للوصول الى البحرين,الدواسر هم القبيلة او الجماعة الوحيدة التي هاجرت ليس لطلب الرزق فقط وهم الذين خلفوا تجارتهم ومزارعهم ورائهم فقط لكي لايهانوا من المستعمر,وكذلك للدعوة الكريمة من داحر الأعداء البطل الملك عبدالعزيز,ولعلمك ايضا عند حكم ال خليفة للبحرين لم تكن مستعمرة,ولكن تم الطلب من الأنجليز لحماية البحرين من اطماع الفرس,هل عرفت الأن انك جاهل بالتاريخ,ولا الومك,لأنك فارسي اصلاً وفصلا!!!!

شيعه على شو؟
ميامي -

ما احب الشيعه.. هم المشاكل فالخليج

الفتنة اشد من القتل
يامنظرين -

كلكم اصبحنم منظرين واصبحتم من عباقرة التاريخ والجغرافيا وعلم السياسة.ولكن كلكم وبامتياز اصبحتم من اصحاب الفتن وبث السموم والتفرقة والبغيضة بين الناس هنيئا لكم هذة المرتبة الفاشلة.يامن تدعون الاسلام اولم يقول سبحانه وتعالى(الفتنة اشد من القتل)وهذا كلام الله المنزل على جموع المسلمين باختلاف طوائفهم(ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن).وطهروا انفسكم من هذه القذارة واتبعوا كلام خالقكم لما فيه خير الناس ودعوا البحرين ورجالاتها العقلاء الواعين الذين قلوبهم على البحرين وكل تراب البحرين.

الـ 10 و الـ 11
بحريني من البحرين -

الى المعلق الـ 10: هدي اعصابك يا بو تاريخ، و اذا ما تعرف التاريخ زين أغلق فاهك و تبث السموم. اعلم ان الدواسر ما هم الا قطاع طرق و خروجهم من جزيرة اوال ما هو الا لسبب عنجهيتهم و محاولاتهم المستمرة و المستميتة على كرسي الزعامة مع اغرامهم من ال خليفة الا ان فألهم خاب. اما عن و جود الشيعة على هذه الجزيرة فأهلا بك في بلادنا لنعلمك من هم اعلامنا على هذه الجزيرة و نريك شواهدنا و تاريخنا الذي يمتد قبل ان يوجد احد باسم الدواسر او ال خليفه. اما انت يا معلق رقم 11 الذي تكره الشيعة، فلا اعتقد ان الرد عليك يستحق العناء انت تنعق مع كل ناعق و الى الجحيم انت و كل العنصريين امثالك.

الى fyd
خالد -

من اين اتيت بهذا التاريخ الذي تذكرة والدواسر لايقولوا ماتذكره عن انفسهم وهم يعتزوا باصولهم التي جاءوا منهم ولا احد ينكر بان هناك سكان اصليين من الشيعة في البحرين وكل القرى التاريخية هي شيعية ولا احد ينكره فحبذا لو تقول خيرا او تسكت

رقم واااحد
هيف فهد -

زمن الرسالة ما كان فيه شيعة اصلا ;) كان المسلمين كلهم على سنة النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

سني وافتخر
bu salman -

الى رد رقم 11 ليش ما تحب الشيعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نحن والشيعه اخوان ...فليش هالفتنه!!!!نأكل ونشرب معهم وعلى فكره لو ما تحركوا في الفيس بوك جان ما ستلمت ال 1000 دينار وكلامهم صج نحن نعاني من المرتزقه ولا احد ينكر...............

Strange
Salah -

غريب، أشوف كل واحد يخترع ويزور التاريخ !! إذا التاريخ اللي يكتبه العرب مزور، روحوا إقرؤا كتب التاريخ البريطانية والأمريكية وشوفوا من سكان البحرين الأصليين

لا للتزوير
حسن البنعلي -

يرجى عدم مغالطة الحقيقة فالتاريخ معروف وموثق في الوثائق البريطانية والتركية البحرين ليست شيعية ولم تكن على مر العصور وجميع العوائل الشيعية الكبيرة في البحرين هاجرت من السعودية والأغلب من الأحساء وأسمائهم معروفة والأغلبية هاجرت بعد توحيد المملكة العربية السعودية خوفا من الحكم الوهابي ووفرت البحرين ملاذ أمنا وملجئ لهم ومارسوا عقيدتهم دون تدخل بل وبدعم من ال خليفة وقد تزامنت هذه الهجرة بقيام الانجليز بطرد قبيلة الدواسر العتيدة من البحرين وترك معهم العديد من العوائل العربية السنية وهم كانوا يسكنون مناطق كبيرة من البحرين منذ مائة سنة أما بقية الشيعة فهم من أصول عراقية وإيرانية وصلو للبحرين في الستينات والملاحظ أن ما يعرف بالعجم وهم شيعة من إيران لا يناصرون المتظاهرين لأنهم متعلمين وأصحاب مهن وأغلبهم هرب من ملالي إيران ولا يردون ملالي آخرين