أخبار

إقالة حكومة شفيق وتكليف عصام شرف بتشكيل الوزارة الجديدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم قبول استقالة الدكتور أحمد شفيق من الحكومة وكلف المهندس الدكتور عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة، وعرف عن الأخير مواقفه الشجاعة ضد الفساد،بل إنه هتف مع المتظاهرين ضد نظام مبارك.

عصام شرف

القاهرة:قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبول استقالة الدكتور أحمد شفيق من رئاسة الوزراء وتكليف الدكتور عصام شرف وزير النقل السابق بتشكيل الحكومة الجديدة.

وجاء الإعلان عن قبول الاستقالة عقب الاجتماع الأخير للوزارة التي عقدت آخر اجتماع لها صباح اليوم في مقر رئاسة الوزراء وسط القاهرة، وسط توقعات بخروج الوزراء الذين يرفضهم الشباب من الوزارة في مقدمتهم وزير الداخلية اللواء محمود وجدي وأحمد أبو الغيط وزير الخارجية.

وفي ردّ فعل سريع رحبت عدد من القوى السياسية في مصر بإعلان المجلس العسكري اليوم قبول استقالة الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء وتكليف الدكتور عصام شرف وزير النقل الأسبق الذي يحظى بسمعة جيدة في الأوساط السياسية والشعبية برئاسة الحكومة الجديدة.

وتدرس القوى السياسية الآن موقفها من التظاهرات المليونية التي كانت قد دعت إليها حيث يعقد اجتماع مع عدد من قيادات الجمعية الوطنية للتغيير وائتلاف شباب الثورة لتحديد موقفهم من التظاهرات، ولا سيما أنها كانت مخصصة لإقالة حكومة شفيق.

وقال الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير لـ"إيلاف" إن اختيار شرف اختيار جيد من قبل المجلس العسكري الذي جدد ثقة الشعب المصري به مؤكدًا أن هذا القرار يأتي ليؤكد أن الشعب عندما منح المجلس العسكري الثقة كانت في محلها.

وأكد مصطفى أمله في أن يخرج التشكيل الجديد الذي سيقوم به شرف الوزراء غير المرغوب فيهم من الحكومة في مقدمتهم الوزراء الباقيين من عهد الرئيس المخلوع. والدكتور عصام شرف شغل منصب وزير النقل في حكومة الدكتور أحمد نظيف واستمر في منصبه لمدة عام تقريبًا حيث تمت إقالته من منصبه في أول تعديل وزاري على الرغم من الإنجازات التي حققها في النقل خلال الفترة القصيرة التي تولى فيها الوزارة.

مبارك مجتمعا بحكومة شفيق- ارشيف

وخلال الفترة التي شغل فيها شرف منصب وزير النقل في الحكومة الأولى للدكتور أحمد نظيف عمل شرف على تخفيض أسعار القطارات المميزة لمحدودي الدخل وقام بتطوير هيئة السكة الحديد بشكل كبير حيث وضع جدول زمني للانتهاء من تطويرها لتتوافق مع حدود الأمان، كما قام بتطوير الموانئ البحرية وكانت لديه خطة لتحسين أوضاع النقل النهري للبضائع وتسيير حركة الاتوبيسات النهرية بحيث تصبح وسيلة مواصلات لتخفيف الضغط المروري.

وبدأ في تنفيذها بالفعل إلا أنه واجه مشاكل تتعلق بالتمويل المادي في ظل رفض سياساته الداعمة لمحدودي الدخل إلا أن نظيف أطاح به في التعديل الذي جرى بعد الانتخابات الرئاسية في 2005 برفقة الدكتور أحمد جمال الدين موسي الذي كان يشغل منصب وزير التعليم والتعليم العالي في الحكومة المستقيلة حيث كانت سياستهم تختلف عن سياسات حكومة نظيف وأولوايتها.

وقام وزير النقل محمد لطفي منصور الذي خلفه في المنصب بوقف غالبية المشروعات التي كان قد بدأها وبدء العمل من الجديد وألغى عدد كبير من القطارات المميزة التي تبنى شرف كثرتها لمساعدة محدودي الدخل حيث أصبح عددها محدود وتراجع حالتها وارتفعت أسعارها بصورة ملحوظة.

وكان رئيس الوزراء الجديد قد نزل إلى ميدان التحرير برفقة عدد من أساتذة الجامعة مرددين الهتافات المناهضة للرئيس السابق حسني مبارك عقب معركة الجمل التي أودت بحياة أكثر من 11 شخصًا وإصابة المئات، حيث طافوا منطقة وسط القاهرة منددين باستمرار مبارك في الحكم، غير عابئ بتبعات ذلك الموقف، ولا سيما انه أحد أعضاء المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني.

ويولي رئيس الحكومة الجديدة أولوية للبحث العلمي في كافة المجالات إذ يؤكد دائمًا في تصريحاته على أن البحث العلمي هو قاطرة التقدم وبحاجة إلى تحرك قوي وفعال من قبل الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني .

وكان الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء المستقيل قد قام باستقبال شرف مرتين الأسبوع الماضي قبل التعديل الوزاري الأخير الذي أجراه وأطاح فيه بالوزراء الذين كانوا يشغلون مناصب قيادية بالحزب الوطني إلا أنه لم تتم الاستعانة به في التشكيل الجديد.

ومن المتوقع أن يتم الإبقاء على غالبية الوزراء الذين تم تعيينهم الأسبوع الماضي على أن يخرج من التشكيل الجديد للوزارة المتوقع إعلانه خلال أيام كل من وزراء كل من الخارجية أحمد أبو الغيط والداخلية اللواء محمود وجدي والعدل ممدوح مرعي والكهرباء حسن يونس والإنتاج الحربي سيد مشعل.

وفي هذا الإطار نشر "ائتلاف شباب الثورة" بيانًا على الفايسبوك بخصوص استقالة شفيق. وتوجه "إئتلاف شباب الثورة" بالتهنئة لشعب مصر الذي "تواصل ثورته تحقيق أهدافها بانتصار جديد للإرادة الشعبية والوطنية باستقالة أحمد شفيق وتكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة".

ودعا البيان الرئيس المكلف عصام شرف للإسراع بتشكيل حكومة تكنوقراط وطنية بالتشاور مع القوى الوطنية والشبابية والمجتمعية بحيث تخلو من أي أسماء تنتمي إلى النظام السابق بسياساته وأشخاصه وحزبه.

وطالب كذلك بوضع جدول زمني لإستكمال تحقيق "أهداف الثورة" وعلى رأسها:

1- حل جهاز أمن الدولة وإعادة هيكلة وزارة الداخلية برئاسة وزير مدني.

2- الإفراج الكامل عن المعتقلين السياسيين.

3- المحاكمة العاجلة والعلنية لكل من أصدر أو نفذ أمر بإستخدام العنف وإطلاق النار ضد الثوار بدءا من 25 يناير.

4- إستكمال ملاحقة الفاسدين الذين نهبوا ثروات الشعب المصري ومحاكمتهم.

5- الدعوة لإنتخابات مبكرة للمجالس المحلية.

6- بحث المطالب الإقتصادية والإجتماعية للشعب المصرى وأولها تطبيق الحكم القضائى بحد أدنى للأجور مع وضع حد أقصى بنسبة (1: 15) ، وحل إتحاد العمال الحالي وإعادة إنتخاب إتحاد يمثل عمال مصر بنقاباتهم المستقلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عمار يامصر
عمرو -

لا رئيس ولا رئيس وزراء ولا وزراء ، دمار يامصر.

sorry
mario -

اسف للبد.احمد شفيق نحن اللذين خسرناه

الله يحرقك ثورة
عبير -

والله العظيم لاتندموا يا مصريين لانكم فعلا خسرتم أحمد شفيق ومبروك لانكم ماشيين فى خطى الأستعمار .

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

العيال بتوع التحرير غالباً لا شغلة ولا مشغلة، لا متجاوزين و وراهم مسؤلية بيت وأطفال، ولا بيشتغلوا في مكان يتطلب جهد في العمل، ولا عندهم تجارة يخافوا عليها، منهم اللي متخانق مع أبوه واللي سايب لأمه البيت، اللي فاشل في دراسته، العطل، اللي رايح التحرير عشان يتعرف على الموزز، الهايف، و كاره المجتمع اللي نفسه البلد تتخرب عشان الناس الناجحة تتساوى بيه، هما دول االلي كل يوم جمعة بيطالبوا بمظاهرات، أي نكرة أصبح من الثوار

شفيق في الوقت الخطأ
عبدالله المصري -

لو كان الفريق شفيق قد تولي الوزارة في ظروف أخري، لكان الشعب المصري قد التف حوله، وأعانه علي مهمته. ولكن للأسف لقد ألقي به الرئيس السابق مبارك في آتون المعركة وهو ليس له ناقة فيها ولا جمل. وظل الرجل يحاول ولكن الوقت الخاطئ و تيارالظروف الغير مواتية كان أقوي من أن تصمد وزارة الفريق شفيق أكثر من ذلك. خاصة وأن هناك من يضع الصعوبات أمامه في كل خطوة سواء من حرس الاستبداد القديم أو ضغوط الشارع المستثار. ولكن المجال سيظل مفتوح أمام جميع الرجال المحترمين لخدمة مصر في أي موقع. لأن مثل هؤلاء الرجال لا ينظرون إلي المناصب ولا ينتظرونها. ولكن يكفيهم شرفا أنهم ينضمون إلي السواعد التي تبني الوطن بعد محاولات هدم لمدة 3 عقود.

شفيق في الوقت الخطأ
عبدالله المصري -

لو كان الفريق شفيق قد تولي الوزارة في ظروف أخري، لكان الشعب المصري قد التف حوله، وأعانه علي مهمته. ولكن للأسف لقد ألقي به الرئيس السابق مبارك في آتون المعركة وهو ليس له ناقة فيها ولا جمل. وظل الرجل يحاول ولكن الوقت الخاطئ و تيارالظروف الغير مواتية كان أقوي من أن تصمد وزارة الفريق شفيق أكثر من ذلك. خاصة وأن هناك من يضع الصعوبات أمامه في كل خطوة سواء من حرس الاستبداد القديم أو ضغوط الشارع المستثار. ولكن المجال سيظل مفتوح أمام جميع الرجال المحترمين لخدمة مصر في أي موقع. لأن مثل هؤلاء الرجال لا ينظرون إلي المناصب ولا ينتظرونها. ولكن يكفيهم شرفا أنهم ينضمون إلي السواعد التي تبني الوطن بعد محاولات هدم لمدة 3 عقود.

بداية النهاية
jim -

السيد أحمد شفيق هو من بقايا النظام السابق و مجرد قبوله للوزارة في عهد الرئيس المخلوع يضع علامات استفهام كبيرة حوله، فهناك فرق من أن تقوم بعملية الاصلاح بنفسك أو تحت تهديد الثورة، بأي حال من الأحوال لابد من تغيير الوزارة و الاختيار كان جيدا، و بالنسبة للسيد الاســ بقلم ــــتاذ يبدو أنه من الخانعين. فهو لا يفهم اللحظات التاريخية التي يصنعها هؤلاء الشباب و الذي يتهمهم بشتى التهم، الحرية و الديمقراطية و العدالة هي أكبر من العائلة و الوظيفة و تحتاج إلى تضحيات لا يمكن لأمثالك أن يبذلها.

بتوع التحرير
كحيلان من الرياض -

اسم فلم يحكي عن نهاية دوله كانت درع مكين ضد اعدا العرب وضد الصهيونيه ابح تحالف مجوسي مع الصهيونيه العالميه ولم تكن امامهم غير ضياع والفوضى في مصر لايبدا المشروع الاوهو تقسيم المنطقه العربيه فما حصل لمصر وتونس سيحصل لجميع الدول العربيه المد الشيعي على ابواب احتلال الخليج والقضيه ليست قضية شباب عملو انقلاب او ثوره شي مدروس ومخطط له انا لاؤمن بنظرية المؤامره لكن في ماحصل لمصر واضح وضوح الشمس ليبيا القذافي قتل في المساكين ولم نرا تحرك من امريكا ضد القذافي الصراحه شي مؤلم ان ترى القرضاوي وقطر والصهيونيه العالميه في خندق واحد ...الله يجلي الغمه عن المسلمين يارب وتعود مصر بلد الامن والامان والشعب الطيب

خسرنا رجل محترم
Ali, Alex -

لا أستبعد أستمرار اللأعتصام والتظاهر غداً الجمعة فى ميدان التحرير للمطالبة بأسقاط حكومة عصام شرف, شرف أيضاً خدم فى حكومة نظيف الذى بدورة أختارة جمال مبارك, أذا كنتم عاوين واحد لم تكن لة علاقة بالنظام فأبحثو عنة فى المريخ

إلى جحيم
الاســ بقلم ــــتاذ -

الاســ بقلم ــــتاذ ليس من الخانعين، بل من المتفرجين، فهو مواطن ألماني ولا يوجد ألماني خانع على هذا الكوكب، أنت مجرد بغبغان لقصائد وأشعار الثورة التي لن تؤكلكم ولن تشربكم، أنتم ستقضون الأسبوع هذا تبحثون عن أخطاء لرئيس الوزراء الجديد حتى تنظمون مظاهرة رحيله يوم الجمعة القادم وتلعبون دور الثوار الوطنيين، هذا الدور الذي أصبح كالأفيون في عقولكم يجعلكم تثورن بشكل منتظم نهاية كل أسبوع إلى ما لا نهاية، ويبقى فقط فبركة أسباب التظاهر على مدار أيام الأسبوع الأخرى، أنتم لن تنتهوا إلا عندما يبدأ أفراد عائلاتكم في الإنهيار مع إنهيار الدولة واقتصادها

الله يحرق عدوالثوره
-

احمد شفيق هو اخر فلول الاستعمار ونحن سائرون الى الحرية

الحرق هو أسلوب !!!
احمد -

الله يحرق الحزب الوطني و مستفديه

مصر إلى اين
من هنا -

مصر في طريق الهاوية نعم بكل اسف خسر مصر الفريق شفيق وثم نخسر عصام شريف لن يكمل ثلاثة شهور تبدا الاعتصام بمطالبة بطرد عصام شرف وثم طرد المجلس العسكري الوضح ان مصر تحتاج إلى ديكتاتوري مثل مبارك بسبب الشعب صعب يرضا يريد شخصية كارزمية قوية لكي يمشية على على خط المستقيم اتصور ان هذا الشخصية تنحصر في إثنان فقط ( طارق عنان او عمر سليمان )لابد من ان رئيس القادم إلى مصر عسكري إلا يصبح الوضع الاقتصادي كارثيالله يستحر عليك يا مصر الغالية برجالها والنسائها الابطال والمخلصين

تركيا الملتبثه
الجبلاوي -

الحريه لعبد الله اوجلان الزعيم الكردي - الحريه لقبرص المحتله و المقسمه - الحريه لقبرص المحتله - حق تقرير المصير للاكراد - حق تقرير المصير للاكراد - حق تقرير المصير للاكراد -