أخبار

العراقية: حشد قوات بعدد المتظاهرين مناف للدستور والديمقراطية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت أعلن الناشطون العراقيون عن تنظيم تظاهرات جديدة الاثنين المقبل في ذكرى مرور عام على الانتخابات العامة تحت شعار "يوم الندم" اعتبرت الكتلة العراقية بزعامة اياد علاوي حشد قوات بعدد المتظاهرين الذين خرجوا في أنحاء العراق اليوم وسط اجراءات أمنية مشددة وحظر للتجوال واغلاق للشوارع والجسور أمر مناف للديمقراطية والدستور حيث طالب الآلاف من العراقيين بسقف زمني لتحقيق الاصلاحات التي تتركز على مكافحة الفساد والبطالة وتوفير الخدمات الاساسية .. بينما نظم التيار الصدري تظاهرات تأييد للشعب الليبي ورفض التدخل الأجنبي في شؤونه.

شبان عراقيون محتجون يجتازون حواجز حول المنطقة الخضراء

بغداد: قالتالقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي إن حشد السلطات قوات يكاد يفوق عددها المتظاهرين أمر مناف للدستور والديمقراطية .

وقالت الناطقة الرسمية باسم العراقية في تصريح لـ"ايلاف" إن التزام متظاهري يوم الكرامة اليوم الجمعة بالوسائل السلمية والحضارية للتعبير عن احتجاجهم والشجاعة التي تحلوا بها والإصرار على التظاهر على الرغم من كل المعوقات التي وضعتها الحكومة لمنعهم من الوصول الى مراكز التجمع في مختلف محافظات العراق أمر يثير الاعجاب والتهنئة.

واضافت ان الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من منع التجول وغلق الجسور وتواجد أمني مكثف كاد يزيد على أعداد المتظاهرين وتطويق ساحات التظاهر بالأسلاك الشائكة وتحديد موعد إنهاء البث المباشر للتظاهرات كان القصد منها ثني المتظاهرين عن التجمع ومنع وسائل الاعلام من التغطية.

وأشارت الى ان طلب الرخصة من الجهات نفسها التي يتظاهر المواطنون ضدها هو أمر يتنافى مع حرية التظاهر التي نص عليها الدستور وأبسط معايير الديمقراطية. وأكدت ان الدول الديمقراطية في العالم من دون استثناء لا تمنح إجازات للتظاهر وان مثل هذه الاجراءات لا تتخذها سوى الأنظمة القمعية حيث إن مجالس المحافظات ليس من صلاحياتها أو اختصاصها إصدار رخص لمن يتظاهر ضدها أو ضد الحكومة أو النخبة السياسية أو تحديد زمن أو موقع التظاهرات أو نوع المطالب وطبيعتها.

وأدانت الدملوجي الاعتداءات غير المبررة على الاعلاميين في البصرة والتي قالت انها تشبه الى حد كبير الاعتداءات السافرة على الاعلاميين في بغداد أثناء تظاهرات جمعة الغضب الأسبوع الماضي . وطالبت الأجهزة الأمنية باحترام المواطنين ولاسيما السلطة الرابعة واحترام المواقف الوطنية المشرفة للأسرة الاعلامية والتضحيات التي قدمتها في بناء الديمقراطية.

وقد اعلنت السلطات العراقية عصر اليوم رفع حظر التجوال الذي فرضته منذ منتصف الليلة على الافراد والعجلات والدراجات في جميع انحاء البلاد.

الاثنين تظاهرات"يوم الندم" وبعدها "جمعة الحق"

قوات مكافحة الشغب تحتشد حول ساحة التحرير في بغداد

واثر انتهاء احتجاجات اليوم اعلن "تجمع شباب نصب الحرية" عن تنظيم تظاهرات في انحاء البلاد الاثنين المقبل في الذكرى الاولى للانتخابات النيابية العامة التي جاءت بالحكومة الحالية تحت شعار "يوم الندم" .

وأدان التجمع في بيان عصر اليوم "جميع الأعمال الوحشية التي تعرضت لها الأسرة الإعلامية في تظاهرات جمعة الكرامة اليوم من قبل القوات الأمنية التي انهالت بالضرب على الإعلاميين دون أي مبرر يذكر" . وطالب نقابة الصحافيين "إذا كانت هي حقا تمثل إعلاميي العراق اليوم أن لا تكتفي بالإدانة والاستنكار فقط فهي اليوم قد نظمت عمل التغطية الإعلامية من خلال شراكتها مع قيادة قوات بغداد والقوات الأمنية لذلك نطالب رئيسها (مؤيد اللامي) ونطالب رئيس الوزراء (نوري المالكي) ورئيس البرلمان (أسامة النجيفي) وكافة الكتل السياسية بفتح تحقيق سريع لا يحتاج إلى لف ودوران وانتظار نتائج لا تسفر عن تقديم المعتدين إلى العدالة لأن شهود الحقيقة لا يكذبون ولا يريدون اليوم كما جاء على لسانهم جميعا أي تعويض مادي ولكنهم وكل الشرفاء يتطلعون إلى حرية الرأي التي كفلها الدستور والعدالة التي لا تجامل ولا تصغي للمحسوبية" .

واضاف التجمع ان "هذه الاعتداءات وقمع حرية التظاهر زادت كل العراقيين إصرارا وصبرا على مواصلة طريق الحرية وإعادة العدالة وسوف نصرخ بوجوه المعتدين والبرلمانيين وجميع النخب السياسية الاثنين المقبل السابع من آذار يوم الندم ونصبغ أصابعنا بالسواد على كل من انتخبناهم باستثناء من أدان هذا الارتباك الحكومي والبرلماني وقدم استقالته واحترم إرادة الشعب" .

وكان العراق شهد انتخابات عامة في السابع من اذار (مارس) العام الماضي وفازت فيها القائمة العراقية لكن القوى السياسية الشيعية تجمعت في كيان واحد هو الائتلاف الوطني العراقي لتشكل الكتلة البرلمانية الاكبر التي يحق لها تشكيل الحكومة حيث رشحت المالكي لرئاستها ولم يستطع اعلانها الا في اواخر كانون الاول (ديسمبر) الماضي بعد تسعة اشهر من اجراء تلك الانتخابات.

كما دعا تجمع شباب نصب الحرية جميع العراقيين الى الخروج والتظاهر يوم الجمعة المقبل 11 آذار الحالي في ساحة التحرير في بغداد وكافة مدن البلاد للاحتجاج احتجاجه في "جمعة الحق" للمطالبة بحقوق المواطنين التي سلبت منهم.

إحتجاجات في انحاء العراق تطالب بإصلاح بنية النظام

في ساحة التحرير في وسط بغداد تجمع حوالى 6 الاف متظاهر كما سار الاف اخرين في مختلف محافظات البلاد رافعين اعلاما عراقية في مطالب تكاد تكون موحدة لتحقيق اصلاحات شاملة في بنية النظام ومكافحة الفساد المالي والاداري والبطالة ومعاقبة المفسدين وحل مجالس المحافظات والاقضية والنواحي وتوفير الخدمات الاساسية لحياة المواطنين وتحسين مواد البطاقة التموينية واطلاق الحريات العامة واطلاق سراح المعتقلين.

وقد ردد المتظاهرون شعارات منها:
- هذا النفط لاهل النفط.. مو للحرامية.
- صدام صدام.. نوري المالكي.
- أحنا أهل النفط عطالة وبطالة.
- بالروح بالدم نفديك ياعراق.
- يامالكي شيل أيدك الشعب مايريدك.
- ياخضراء ياخضراء.. لونك أسود مو خضراء.

وقد مرت التظاهرات من دون حوادث او صدامات مع رجال الامن كما حصل في تظاهرات الجمعة الماضي والتي ادت الى مصرع 6 مواطنين واصابة حوالى 100 اخرين. ومن الواضح ان تظاهرات اليوم لم تشهد الزخم الكبير الذي اتصفت به احتجاجات الجمعة الماضي وذلك نتيجة الاجراءات الامنية الاستباقية التي اتخذتها السلطات في حشد المئات من سيارات الهامر العسكرية في شوارع المدن التي تم قطع الطرقات الرئيسة فيها وتقطيع اوصالها وفرض حظر للتجوال للمواطنين في محافظات وللمركبات في محافظات اخرى ما عرقل وصول الناس الى ساحات تجمع المحتجين.

ورفعت السلطات العراقية بعد ظهر اليوم حظر التجوال للاشخاص والمركبات في جميع أنحاء البلاد إثر إنتهاء تظاهرات الاحتجاج.

المحتجون يعلنون مطاليبهم

في ساحة التحرير في وسط بغداد قدمت اللجان الشعبية بعد ان ارغمت القوات الامنية المتظاهرين على مغادرتها مطالب الى الحكومة تؤكد ضرورة اثبات حسن نيتها وصدقها تجاه شعبها بتحقيق مطاليبه السريعة. وتلا الشيخ محمد الجبوري ممثل المرجع الشيعي الشيخ قاسم الطائي بيانا موقعا من ممثلي منظمات المجتمع المدني ومكاتب المرجعيات الدينية تضمن عددا من المطالب من بينها "توفير الكهرباء ومفردات البطاقة التموينية وقطع دابر الفساد.. واقرار قوانين الاحزاب وحماية الصحافيين والنفط والغاز والرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي وتخصيص سكن ملائم للعوائل التي ليس لها سكن قانوني واطلاق سراح المعتقلين الابرياء وتسريع محاكمة المتهمين.. اضافة الى إلغاء المجالس البلدية وإجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات وفق النظام المناطقي وفتح ملفات القضايا الكبرى وتخصيص مبالغ للشعب كجزء من حصته في النفط وتعويض عوائل شهداء وجرحى التظاهرات وتخصيص راتب تقاعدي لكل شهداء العراق واعادة جميع الموظفين النزيهين الى اداراتهم".

محتجون عراقيون أمام سفارة بلادهم في لندن

وقال ممثل للناشطين العراقيين في اتصال هاتفي من بغداد مع "إيلاف" ان احتجاجات "جمعة الكرامة" اليوم رفعت شعار الندم على المشاركة في الانتخابات العامة التي مضى عليها عام وجرت في 7 أذار (مارس) من العام الماضي وايصال المسؤولين الحاليين الى كراسي السلطة.

واضاف ان اطلاق كلمة الكرامة على احتجاجات اليوم هو احتجاج ورد لكرامة المتظاهرين الذين تعرضوا للقمع ولاطلاق الرصاص والاعتداء في يوم جمعة الغضب الماضية. واشار الى ان المحتجين لاينتمون اطلاقا ولا يتحركون بدفع من البعثيين او القاعدة.. وشدد على انه ليس هناك اي مرجعية للمحتجين عدا مرجعية الشعب العراقي.

وحول بعض الاجراءات التي اتخذتها الحكومة تلبية لمطالب المتظاهرين اوضح ان التغيير المطلوب ليس باستقالة محافظ او مسؤول من الدرجة الثانية بقدر ماهو مطلب لتغيير بنية النظام الذي تأسس على قواعد من المحاصصة الطائفية والاثنية والحزبية الضيقة واستشرى الفساد في جميع حلقاته. واكد انه ليست هناك قيادة للمحتجين او ناطق رسمي لهم وانما هم ناشطون يعملون على الارض وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات فايسبوك وشبكة الانترنت.

ولمح الى امكانية تطور مطالب المحتجين لتشمل تعديل الدستور العراقي وتفعيل الضغط على الحكومة نحو تغيير شامل لبنيتها السلطوية نظرا لاختفاء المعارضة داخل مجلس النواب وحيث سيكون الشعب هو البديل لهذه المعارضة.

وتساءل عن مدى جدية تحديد رئيس الوزراء المالكي 100 يوم لتقويم عمل الحكومة والادارات الرسمية.. وقال : كيف سيتم تقويم الاوضاع ولم يستطع القائمون على السلطة تحقيق هذه الاصلاحات وقد مضى عليهم في الحكومة ثماني سنوات.

واضاف ان الاحتجاجات ستستمر كل يوم جمعة وتتطور بحسب ردود افعال القائمين على السلطة لمطالب المواطنين مؤكدا ان المعارضة ستستمر على الارض من قبل ابناء الشعب الذين يمثلون الشرعية التي لها حق فرض الاصلاحات وتنفيذ مطالب المواطنين ومحاسبة الفاسدين والسراق وتخليص البلاد من المحاصصة والعرقية وتقاسم السلطة على هذه الاسس.

إجراءات أمنية مشددة وتقطيع أوصال بغداد

وقد اتخذت السلطات العراقية اجراءات احترازية في العاصمة والمحافظات الاخرى واعتقلت عددا من الناشطين الذين يشرفون على الاحتجاجات. ففي بغداد اعلنت الاجهزة الامنية حظرا لتجوال المركبات والدراجات وأغلقت جسري الجمهورية والسنك وقطعت اوصال بعض المناطق ومنها الكرادة بالقرب من المنطقة الخضراء لتقطيع حركة المتظاهرين خاصة وان الجمهورية يربط بين هذه المنطقة مركز القيادات العراقية العليا والسفارات الاجنبية وساحة التحرير مركز التظاهر الرئيس في العاصمة والتي احيطت بقوات وإجراءات امنية مشددة.

كما تم حظر التجوال في محافظات الموصل وكركوك شمالا وصلاح الدين غربا وديالى شرقا وبابل جنوبا. كما نظم ناشطون عراقيون في الخارج تجمعات امام مقرات السفارات العراقية في عواصم عدة.

السيستاني يحمل القادة مسؤولية محاربة الفساد

ومن جهته أكد الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) إن مسؤولية الإصلاح في الظروف الراهنة وتحسين الخدمات والأداء ومحاربة الفساد المالي والإداري وتحقيق بقية المطالب المشروعة للشعب تضامنية يتحملها جميع المسؤولين.

وطرح الكربلائي خارطة طريق لإصلاح الاوضاع العراقية ملبّية لمطالب المواطنين تتركز على:
- قيام كبار المسؤولين والوزراء بالمتابعة والاشراف الميداني لبرامج الوزارات ومديرياتها وخاصة الخدمية منها والاطلاع المباشر على المعوقات واللقاء بالمسؤولين المعنيين في كل وزارة ومديرية على أن تكون هناك تهيئة مبرمجة ومنظمة لهذه اللقاءات وذلك بتخصيص بعض ايام الأسبوع لزيارة كبار المسؤولين والوزراء والاطلاع على برامجها ومعوّقات عملها ومناقشة ذلك مع المسؤولين لحلّ للمشاكل والمعوّقات والاطلاع على الإخفاقات في عمل كل وزارة ومديرية تابعة لها مع تركيز الجهد على الوزارات الخدمية.. كالكهرباء والتجارة والبلديات وغير ذلك.

- زيارة الحكومات المحلية من قبل كبار المسؤولين والوزراء بحيث يخصص في كل أسبوع بعض الأيام لمحافظة معينة للاطلاع على برنامج عملها ومعوقات العمل والإخفاقات والتقصيرفي ميادين العمل وإعطاء التوجيهات المناسبة لمعالجة ذلك.

- زيارة رئاسة مجلس النواب ورؤساء اللجان والنواب لمجالس المحافظات في مهمات لوضع الحلول ضمن مجال اختصاص مجلس النواب في الميدان التشريعي والرقابي والتعرف إلى المعوّقات القانونية وما يتعلق بالتشريعات والتعليمات التي تحتاجها مجالس المحافظات ودوائر الدولة للتسريع في انجاز أعمالها ومهامها والخدمات التي تقدمها.

- تسجيل بعض اللقاءات والزيارات من خلال وسائل الإعلام وتطرح فيها مشاكل العمل وظروفه ومعوقاته وما هي برامج كل وزارة ومديرية على أن يكون الطرح مبرمجاً ومنظّماً ويبين في كل وزارة برامجها وإمكانياتها ومعوّقات عملها ليطلع المواطنون ويكون لديهم الوعي بمجريات الأمور وحقائقها ويطلع جميع المسؤولين الآخرين ممن لهم علاقة بهذه الدوائر على طبيعة العمل.

- تحلى المسؤولون جميعا ً بسعة الصدر والتحمّل والتفهم لما يطرحه المواطنون من مطالب ومشاكل واحتياجات وان يبذلوا كل ما في وسعهم لحل هذه المشاكل والمعوقات.

واشار الى أن مسؤولية الإصلاح في الظروف الراهنة وتحسين الخدمات والأداء ومحاربة الفساد المالي والإداري وتحقيق بقية المطالب المشروعة للشعب مسؤولية تضامنية يتحملها جميع المسؤولين في السلطتين التنفيذية والتشريعية والكتل السياسية ابتداء من كبار المسؤولين إلى الوزراء والنواب ووكلاء الوزراء والمدراء العامين وغيرهم.

واضاف ان الإخفاق يتحملّه الجميع ولذلك فإن على الجميع العمل بروح الفريق الواحد الذي يشعر جميع أطرافه أنهم مسؤولون وذلك من خلال استشعار كل واحد من الفرقاء انه يتحمّل قسطاً من المسؤولية على أن يراعى في ذلك المبادئ الدستورية والقوانين النافذة والتي لابد من مراعاتها لكي تنتظم أمور البلاد ونبتعد عن الفوضى.

وحثّ ممثل المرجعية الشيعية العليا العراقيين بجميع انتماءاتهم الدينية والمذهبية والقومية على حماية وحدة بلدهم وصيانته من الاحتراب الطائفي والتناحر والتمزّق.. وقال إن العراقيين قد عاشوا أياما صعبة جداً خلال بعض السنوات التي أعقبت الاحتلال حينما حاول البعض إدخال العراق في أتون حرب طائفية دفع الشعب العراقي من اجل حماية وحدة بلده الكثير من الدماء والتضحيات وخسر الكثير من فرص التقدّم والازدهار.

أما المرجع الشيعي بشير النجفي فقد دعا النواب إلى ممارسة دورهم في الرقابة والمحاسبةمنتقداً أداء البرلمان السابق وحث المواطنين على متابعة البرلمانيين ليمارسوا دورهم بأكثر فاعلية. وقال المرجع النجفي في بيان اليوم إن "الظروف الراهنة كشفت أن المجلس النيابي السابق،لم يقم بمهامه الدستورية لمراقبة الدولة بفاعلية وتوجيهها بنحو يؤدي إلى تقدم الكيان العراقي وازدهاره". وشدد على ضرورة قيام النواب بواجبهم في المراقبة والمحاسبة الفاعلة لمؤسسات الدولة كافة من الوزارات والقضاء واللجان البرلمانية، لتحقيق مطالب الشعب العراقي.

وحث النجفي أبناء الشعب على متابعة عمل ممثليهم في البرلمان بصورة مستمرة ليقوموا بواجباتهم بفاعلية وعبر الوسائل الدستورية كافة لتحسين الوضع في العراق وتلبية مطالبهم فوراً وكشف الفساد ومحاسبة المفسدين.

... والتيار الصدري ينظم تظاهرات دعم للشعب الليبي

ومن جهته نظم التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر تظاهرات في عموم العراق ضمن حدود مناطق صلاة الجمعة في المساجد والحسينيات وذلك لتأييد الشعب الليبي في كفاحه للتخلص من الدكتاتورية. وقد ردد المتظاهرون ورفعوا شعارات تدعم الشعب الليبي للتخلص من حاكمه كما رفعوا صورا للصدر الذي تم توزيع بيان صادر منه حول الاوضاع في ليبيا قال فيه:

"لقد دأب الغرب الكافر وخاصة اميركا الملعونة على زرع عملائها كرؤساء في الدول العربية والاسلامية لكي تساعدهم عبر الممارسات الدكتاتورية والمظالم التي يوقعونها بشعوبهم لكي تدعي اميركا تحرير الشعوب ونشر الديمقراطية الزائفة.. وكما نصبت صدام الملعون لتدعي فيما بعد تخليص العراقيين منه فهي قد زرعت ونصبت القذافي المجنون لتدعي الان مساعدة او حتى تحرير او تخليص الشعب الليبي المظلوم.. لكن ماعادت تنطلي علينا الخدع الاميركية الوقحة فكما كنا وما زلنا نقف ضد اي تدخل من دولة الشر اميركا بشؤون الدول ايا كانت.. بل ان جميع الشعوب وعلى رأسها الشعب الليبي يرفضون التدخل في شؤونهم سواء بذلك التدخل السياسي او العسكري او غيره.. فعلى المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية الوقوف دون ذلك والحيلولة دون وصول المد الغربي الاميركي الى الدول الاسلامية والعربية العزيزة.. واتمنى من الشعوب العربية ولاسيما في العراق ابداء رفضها لذلك عبر التظاهرات السلمية ولاسيما في هذه الجمعة لكي لا تكون الشعوب مقصرة امام الله عز وجل".

نداءان لشباب نصب الحرية وأئتلاف شباب 25 شباط

وقبل ساعات من بدء التظاهرات فقد اطلق شباب نصب الحرية (وسط بغداد) نداء أشاروا فيه الى ان هذا النصب " لم يعد مكانا للتجمع فحسب إنما أصبح هو عنوان ولادتنا الجديدة بعد يوم 25 شباط وتاريخا مهما في حياة العراقيين.. تاريخ تمزيقنا لكافة قيود التقسيم اطحنا بجدران بغداد الطائفية ولن نسمح لأي أحد بعد الآن بتشتيت أصواتنا بين كرخ ورصافة (جانبي بغداد على نهر دجلة) كما يحاولون الترويج في الساعات القليلة التي تسبق جمعة الكرامة".

واضافوا ان السلطات "تحث الناس عبر الإشاعات ان تظاهرات اليوم المتمثلة بجمعة الكرامة وتحية الشهداء وكذلك الندم لانتخاب البرلمان وجمعة الإصرار والاستمرار انها ستكون في قاطع الكرخ في حديقة الزوراء وفي جانب الرصافة على ساحة الفردوس.. فلا تصدقوا ذلك وعليكم التمسك بساحة التحرير وبمنجزها التاريخي الذي أعادنا إلى المواطنة". واكدوا قائلين " كلنا ذاهبون بإذن الله الى هناك الى ساحة التحرير.. وسنهتف ضد الطائفية".

وناشدوا المتظاهرين بعدم السماح "لأي منفعل او صاحب نوايا سوداء أن يجرنا ويجركم الى نزاع ومنطقة هي غير هدفنا السامي وهو تحرير العراق من المحاصصة والسراق والهيمنة الحزبية والتبعية للأجنبي.. ليس مكاننا لا المنطقة الخضراء ولا جدرانها فهي تتهاوى كما نشهد جميعا من خلال ارتفاع أصواتنا السلمية وليس بفعل ثوري يعيدنا الى الفوضى والموت. ذاهبون وكلنا توضأ بماء دجلة لنصلي خلف شهداء التظاهرات ونحمي ممتلكات الدولة بأرواحنا ونحمي الجيش والشرطة فهم أهلنا الذين سيهتفون معنا أيضا للعراق الواحد الأحد للعراق الماضي باتجاه شمس وسماء نصب الحرية".

ومن جهته أكد شباب "ائتلاف ثورة 25 شباط" في بيان حمل الرقم 2 موجه الى كل العراقيين انهم سينظمون احتجاجات اليوم الجمعة في انحاء العراق من أجل إسقاط المشروعين الطائفي والعرقي ومخطط التقسيم إلى الأبد ووضع أسس الوحدة الوطنية.

وقالوا "نناديكم يا أبناء شعبنا.. نناديكم يا عقلاءنا يا وجهاء المدن ومثقفيها ويا شيوخ العشائر وأئمة المساجد والحسينيات وخطبائها للقيام بدوركم في الالتفاف حولنا والقيام بإسنادنا ودعم مظاهراتنا ومؤازرة اللجان الشعبية في كل مدننا.. ونقول لكم : إن لم تستجب الحكومة لمطالبكم فقد حان دوركم للقيام بمهمتكم والتآزر وترتيب أمور محافظاتكم ومناطقكم وأقضيتكم فمن سالت دماؤه لتطهير العراق من الفساد وتغيير واقعه ينتظر دوركم.. فلا تتركونا وحدنا.. أخرجوا معنا وكفاكم التحجج بما هو مجهول إن مصيرنا اليوم لو بقينا على ما بقينا عليه هو المجهول بعينه".

ودعوا الى "توخي الحذر واخذ الحيطة والانتباه الشديد والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تداولها كثير من إخواننا على المواقع الالكترونية ونشروها بين المتظاهرين واحذروا من أفراد الأجهزة السرية المندسين بينكم وتذكروا ماذا فعل هؤلاء يوم (جمعة الغضب) عندما تعمدوا الاصطدام بالقوات الأمنية ليعطوها المبرر للصولة عليكم وتفريقكم وانتبهوا إلى مداخل ومخارج مكان التظاهر وارصدوا تحركات الأجهزة الأمنية واستعدوا لتفادي اعتداءاتها واحموا النساء ممن خرجن للتظاهر معكم ولا تسمحوا لأحد بالإساءة إليهن ولتكونوا دروعا لهن بوجه تعديات الأجهزة الأمنية الجسدية والمعنوية".

وأضاف شباب الائتلاف "اطمئنوا يا إخوتنا إلى أن زرعكم قد بدأ نماؤه ولاحت تباشيره وهاهي الحكومة تترنح وتزداد فيها المشاكل الداخلية وُتعلن فيها الاستقالات والإقالات ويتعمق الصراع بين أجنحتها المختلفة بفضل فعلكم وصمودكم وشجاعتكم واستمراركم وإصراركم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيت الظالم خراب
حازم -

كاتبنا عليك فضح ممارسات منع التجول ايام المظاهرات ،الامر الذي لم يفعله حسني مبارك الذي اتهم باوصاف اقلها دكتاتورية ؟؟ فاين ممثل الامين العام ملكارت ؟؟ ام انه ضمن الجوقة المحسوبة كلماتها ؟؟ فاجعل ايلاف صوتا مع الشعب وليس حياديا او ضده ؟؟فالامر انكشف ولن تستره ورقة التوت !!!!!التي على الاعلام ازالتها لتظهر العورات واضحة بما ظلمت ؟؟ وكما يقال بيت الظالم خراب حين وثم حين !!!

لن يعود
علي العزاوي -

كفاكم خطابات فارغة يا ازلام البعث, لن تعودوا حتى ولو غيرتم جلدكم كالحرباء واتخذتم الف اسم جديد وكتبتم مليون خطاب وبيان...لا للبعث..سنظل نقولها مابقي الليل والنهار

الى المنافق 2
زياد -

كفاك نفاق للسلطة كلما تكلمنا على حقوقنا قلتم البعث لعن الله البعث والمستفيدين من السلطة الحالية امثالك لا خدمات ومستوى تعليمي وخير نموذج على ازلام السلطة الحالية هو وكيل وزارة التربية بهذا المنطق بديرون الدولةلعن الله نظام المحاصصة الطائفية الذي يبقي المسؤول بمعزل عن المحاسبة مهما عمل وخير مثال على ذلك هوشيار وزير مدى الحياة

علي الللا عزاوي
بغدادي -

اسكت و احترم الناس يا ايراني الناس من القهر طلعت و اسال ملوكي الصدامي ليش يخاف من التجوال

علي العزاوي والقذافي
حبيب بغداد -

اعتقد بوجود صله قرابه كبيره بين صاحب التعليق رقم 2 علي العزاوي وبين القذافي فكلاهما يتصفان بنفس نوعيه الخطاب اي لارابط بين كلماتهما والواقع فالشعب العراقي يثور على الظلم والفساد والسرقه والطائفيه وتحطيم انسانيه المواطن والطائفيه المقيته اللتي دخلت بكل تفاصيل حياه العراقي والاخ على العزاوي يقول ازلام البعث لن يعود للسلطه ؟ اقول للعزاوي وهل المواطن اللذي يطلب بانهاء الفساد والمحسوبيه والرشاوي وتوفير مفردات البطاقه التموينيه والعيش تحت سقف يحميه بوجود الكهرباء والماء والصرف الصحي والامان هذا الموطن بنظرك بعثي ومن ازلام النظام السابق انت شخص مريض جدا وانصحك بالانضمام الى فريق القذافي فشبيه الشي منجذب اليهوالشكر الى ايلاف العزيزه

كلمات صفراء
حازم -

انت الذي تلقب نفسك عزاوي تمثل نفسك وكلامك مردود عليك ، جمله وتفصيلا ولاتنسى بان التاريخ لايعيد نفسه للوراء ،،وكفى اسخفافا واستغلالا لكلمات عفى عليها الزمن ،، فالمظاهرات مهما كانت والذين يقفون ورائها فهي اكبر من كلامك الاصفر ، فالذين صدوا بصدورهم العاريه رصاص من دربهم المحتل لقتل ابناء شعبهم فهم ابطال زمن الذل والاحتلال والخانعين ، و لن يحصدالاذناب الا الخزي والعار حتى لو كتبت الف تعليق ،، ولكل عراقي شريف ،الشرف فيما يحملة ويتحمله المتظاهرون ومن اي جهة عراقية دون استثناءمن شماله الى جنوبه، فهي شرف وتاريخ عراقي جديد ،المهم انهم يحملون هم شعبهم والماسي التي جاء بها سيدك المحتل واذنابة راكبي دباباته !! ولعلك من المبشرين بالنهبوقراطية التي قد تكون لك حصه منها على قدر كلامك الاصفر ؟؟ وينصحك المتظاهرون وكل عراقي شريف يؤمن بتحرير بلده وصيانة ثرواته ان تردد ثلاث مرات يوميا نفط العراق للشعب مو للحرامية ،، وبالروح بالدم نفديك بلدنا ياعراق بعدها ستجد نفسك قد شفيت من الكلمات الصفراء ،، واذكرك بما قالته النائبة مها الدوري عن التيار الصدري ، المتظاهرون عراقيون لكن القمع بعثي ،، فهل ستقول في داخلك ما اشبه اليوم بالبارحة واسوأ، لكي لايسمعها الاخرون ؟؟ اذا كنت تخجل من تعداد ماسي العراق على زمن الاحتلال ؟؟؟

من هو مقتدى؟
حبيب بغداد -

يوم بعد يوم يثبت مقتدى الصدر مدى عمالته لايران الدوله التي تحتضنه وترعاه وتعده للايام السوداء اللتي ستمر بسمومها الايرايه على العراق اللذي ابتلي بجيرانه وما اقبحهم من جيران.كل الشعب العراقي عانا من ظلم الطغمه الطائفيه الحاكمه وعنما بانت شراره الانتفاضه بالافق اسرعت طهران الى ارسال مقتدى على وجه السرعه الى بغداد لكي يطفئ شراره الانتفاضه ض المالكي لان المالكي اذا سقط سقطت معهه الاحلام الايرانيه بحكم العراق اللتي باتت على الابواب بوصول الاحزاب المتستره بالدين الى السلطه فقامت ايران وعن طريق مقتدى والحائري بمنع الناس من المشاركه ضد المالكي وفعلا نجحو بحرمان المظاهره من مد شعبي قوي متمثل بشباب مينه الصدر اللذين لايعوون شيئا من الحياه والعلم غير الجري خلف اصحاب العمائم اللذين هم كثور الله في ارضه واخر بدعه وتضليله من مقتدى هي تشجيع الشباب على التظاهر ضد التدخل الامريكي في ليبيا طيب ومن اولى بالتظاهر والطاقات الشبابيه اهل البلد اولى طبعا ولكن مقتدى بتوجيهات ايرانيه مقيته يحول الشباب للهتاف ضد امريكا وليس ضد ايران او المالكي فهو اسلوب رخيص وواضح جا لكن اشك في ان احدا سيفهمه من اتباع مقتدى المساكين اللذين هم كالانعام بل اضل سبيلا..

المالكي يدعوا
Ali -

المالكي يدعوا الجهات الأمنية لحماية العملية السياسية هل يستطيع المالكي أن يعرف لنا ما هي العملية السياسية انه كمن يطلب من شركاءه كمن يسرق دارا فيضع في خارج الدار من يراقب حتى يتم سرقته هذا هو واقع اليوم في عراقنا الغالي فيا كل العراقيين الشرفاء الوطنيين الى الخال والى العم الشيعي والسني والمسيحي والتركماني والكردي الشرفاء منكم الغير منتمين للطائفية أناشدكم بالله أن لا تنطلي عليكم حيلة الغربان والشعار الحوزوي المجهز من سادتهم في أيران والله لو قدر لواحد من العراقيين الشرفاء الذي لم يقدر له أن مارس العمل السياسي من قبل وسلمناه ملف الأعمار ومتطلبات هذا الشعب الذي لا يثور الا ليأكل لقمة شريفة لا من مال أحد بل من ماله وثروته التي لها أول وليس لها آخر اذا كان يسرقها قبلا ظالم واحد فاليوم ألف ظالم وسارق بدأ من طالباني وبرزاني وجرا الى المالكي وزبانيته وليس سكوت من حوله من حرامية الا كونهم قد نالوا حصتهم مقابل بقاءه لأنه يعرف كيف يقطع الكعكة ويفرقها على بقية الذئاب بالله عليكم أين المرجعية التي جعلها الفقراء منبرهم لحمايتها... المرجعية التي بامكانها أن تعلن الجهاد على هؤولاء السراق الذين لا يخافون الله فمن يحمي من.... والله تكفي المدة من 2003 الى 2011 لبناء دولة وليس لأصلاح كهرباء وأطعام جياع بالله عليكم هل تريدون الدهر كله لبناء البلد منحكم الله ما لا تستحقون فوهبتم لمن لا يستحق ما لا تملكون اعطوا لمجنون هذا البلد سنة واحدة فيعطيكم جنة الله في الأرض مع هذه الثروات ان كان لم يفعلوها العقلاء أن كانوا عقلاء لك الله يا عراق يا حبيبي يا عراق

الكـل سواسيــة
حــر -

بالعافية عليكم كلكم حراميــة وطائفيين وما راح يتغير اي شيء لانكم شعب عاجز عن التغيير سنة وشيعــة. بلاد الرافدين اصابنها اللعنة من اللحظة المشؤومة التي جاء فيها الفاتحين المسلمين من جزيرتهم الصحراوية الخاوية ودمروا اعظم حضارة في التاريخ. انتم مجرد ضحايا!

كذاب نوري المالكي
عدنان فارس -

نريد حكَنه.. صاحت اصوات الجموع الغاضبة ـــــ نريد حكَنه.. كافي ملينه الوعود الكاذبة........... وبعد ان طالبَ المتظاهرون بإقالته هو وكامل الزيدي.. محافظ بغداد صلاح عبدالرزاق يدعوا الى تفريق المتظاهرين بالعصي الكهربائية!

اجعلوها ساحات تحرير
زنكة زنكة -

أخواني شباب المجاميع مجموعة (بغداد لن تكون قندهار)مجموعة (شباب الفيسبوك)، مجموعة(شباب ساحة التحرير) وغيرها الكثير.. ارجوكم لا تقيدوا أنفسكم بمكان محدد.. ساحة التحرير مكان ضيق ومن الممكن حصاره ومنع المتظاهرين من الوصول إليه.. اجعلوا كل ساحة ساحة تحرير وكل شارع.. لتكن التجمعات في كل ساحة.. بهذا تكسبون زخماً وتشتتون أجهزة القمع فيما لو حاولت النيل منكم.. المصريون والليبيون لم يحصلوا على إجازة لمظاهراتهم.. هل تتوقعون محافظة بغداد بمجلسها العتيد ستكون متساهلة بإجازتكم.. ها هم حددوا لكم الوقت والمسار وبالتالي المظاهرة باتت كأنها مظاهرة منظمة من قبل الحكومة التي أنتم خرجتم عليها.. هذا إذا لم أقل لا تتقيدوا بأيام الجمع.. كل أيام الاسبوع صالحة للتظاهر

الحصة التموينية?
mohammad. -

لاافهم لماذا التشديد والتأكيد على الحصة التموينية بدل الدعوة الى رواتب وعمل يحفظ كرامة المواطن لماذا يبقى المواطن عبدآ للحكومات ومكرمات الرئاسة ويتم دائما المزايدة على لقمة العيش اصح ياعراق فالحصة كانت وسيلة عيش خلال الحصار الجائر ولايجب ان يتحول الى غاية

.انها ثورة المظلومين
ali al iraqi -

العراقيون يحتجون ولكن ليس من مجيب و الخبار العالمية لا تذكر ما يجري في العراق. الجميع مهتم بليبيا و الفساد في العراق لا يقل عن مصر و ليبياوتونس. الفرق ان امريكا حررت العراقيين من الدكتاتورية الصدامية و اوقعته بين ايدي اهل العمايم المتخلفين و الذين يتاجرون بالدين. كانه لا يوجد في العراق متمدنين متوازنين لكن للاسف القوة العضمى لا تدعمهم

التظاهرات مرة واحدة
kareem -

التظاهرات مرة واحدة في الاسبوع هي جهدٌ ضائع وقد يصب في صالح دوام الفساد والمفسدين وفي صالح الارهاب والتمييز الطائفي والقومجي.. التظاهرات الفعلية والمؤثرة هي التظاهرات الممتدة بدون توقف حتى تحقيق المطلب الرئيسي.. ألا وهو إسقاط حكومة ونظام المحاصصة الطائفية والقومجية... ولكم بالتوانسة والمصرين أسوة... لا ترفعوا علم صدام ولا ترفعوا علم المرجعية فكلاهما رمز العداء للعراق... ارفعوا العراق!

فليسقط المالكي
Adil -

لم تعد العملية السياسية برمتها صالحة للأستمرار بأيدي من خانوها وزيفوها لمصالحهم الشخصية والفئوية.لم تعد العملية السياسية بحاجة الى المعالجة بل بحاجة الى الازاحة والبتر،وان كل الذين في دست السلطة هم من خانوا الشعب والامة،وما فترة المائة يوم من المالكي الا تسويفا واغتناما للفرصة للانقضاض على الشعب.كل الشعب يطالب بأزاحة الباطل تحت شعار (الشعب يطالب بأسقاط النظام الخائب).

سبحان الله
layla -

سبحان الله نفس الخربطه مال معمر القذافي روح حبيبي يم عمك الكبير خاطر تسون جماعة زنكة زنكة العالميه

فليسقط المالكي
Adil -

لم تعد العملية السياسية برمتها صالحة للأستمرار بأيدي من خانوها وزيفوها لمصالحهم الشخصية والفئوية.لم تعد العملية السياسية بحاجة الى المعالجة بل بحاجة الى الازاحة والبتر،وان كل الذين في دست السلطة هم من خانوا الشعب والامة،وما فترة المائة يوم من المالكي الا تسويفا واغتناما للفرصة للانقضاض على الشعب.كل الشعب يطالب بأزاحة الباطل تحت شعار (الشعب يطالب بأسقاط النظام الخائب).

copy
layla -

أخواني شباب المجاميع مجموعة (بغداد لن تكون قندهار)مجموعة (شباب الفيسبوك)، مجموعة(شباب ساحة التحرير) وغيرها الكثير.. ارجوكم لا تقيدوا أنفسكم بمكان محدد.. ساحة التحرير مكان ضيق ومن الممكن حصاره ومنع المتظاهرين من الوصول إليه.. اجعلوا كل ساحة ساحة تحرير وكل شارع.. لتكن التجمعات في كل ساحة.. بهذا تكسبون زخماً وتشتتون أجهزة القمع فيما لو حاولت النيل منكم.. المصريون والليبيون لم يحصلوا على إجازة لمظاهراتهم.. هل تتوقعون محافظة بغداد بمجلسها العتيد ستكون متساهلة بإجازتكم.. ها هم حددوا لكم الوقت والمسار وبالتالي المظاهرة باتت كأنها مظاهرة منظمة من قبل الحكومة التي أنتم خرجتم عليها.. هذا إذا لم أقل لا تتقيدوا بأيام الجمع.. كل أيام الاسبوع صالحة للتظاهر

copy
layla -

أخواني شباب المجاميع مجموعة (بغداد لن تكون قندهار)مجموعة (شباب الفيسبوك)، مجموعة(شباب ساحة التحرير) وغيرها الكثير.. ارجوكم لا تقيدوا أنفسكم بمكان محدد.. ساحة التحرير مكان ضيق ومن الممكن حصاره ومنع المتظاهرين من الوصول إليه.. اجعلوا كل ساحة ساحة تحرير وكل شارع.. لتكن التجمعات في كل ساحة.. بهذا تكسبون زخماً وتشتتون أجهزة القمع فيما لو حاولت النيل منكم.. المصريون والليبيون لم يحصلوا على إجازة لمظاهراتهم.. هل تتوقعون محافظة بغداد بمجلسها العتيد ستكون متساهلة بإجازتكم.. ها هم حددوا لكم الوقت والمسار وبالتالي المظاهرة باتت كأنها مظاهرة منظمة من قبل الحكومة التي أنتم خرجتم عليها.. هذا إذا لم أقل لا تتقيدوا بأيام الجمع.. كل أيام الاسبوع صالحة للتظاهر

ومصيركم معروف
nasir -

ومصيركم معروف بحكم الله,عز وجلتحرك ياعراق الحضارات والطفوف بارضك للدفاع عن شعبك الممزق من قبل أصحاب السياسة الفاسدة التي لم تبقي لك حلم واحد في العراقبسبب مصالحهم الشخصية كفى نسكت ونسكت ونسكت

ما يمكنهم من خداع
دجله الاصيل -

ما يمكنهم من خداع الشعب العراقي العظيم الذي لم ينساق نحو رد الفعل رغم فخاخ الطائفية التي نصبت له منذ عقود، ورغم القتل والاعتقال والتشريد، فإن هذا الشعب لا أحد يهزمه أبداً!

ما يمكنهم من خداع
دجله الاصيل -

ما يمكنهم من خداع الشعب العراقي العظيم الذي لم ينساق نحو رد الفعل رغم فخاخ الطائفية التي نصبت له منذ عقود، ورغم القتل والاعتقال والتشريد، فإن هذا الشعب لا أحد يهزمه أبداً!

لقد تحطم اليوم
مهدي -

لقد تحطم اليوم انكسار الشعوب المقهورة , وفاضت سيول النخوة والكرامة والعزة فأزاحت الطغاة والعاجزين والظالمين والخائنين وهاهو طوفانها يجتاح مساحات الانهزام والعجز العربي ؟!إننا في هذا الزمن المتفجر والواقع الذي بدأ ضوء شموخه يظهر ويمتد ليزيل عتمة ذلك الحزن الذي أطبق على صدور أجيالٍ وأجيال عبر تاريخ هواننا العربي يجعلنا على يقين أنّ أمطار التغيير التي تتساقط بغزارة وعنفوان وقوة تنبيء بعصرٍ جديد !! لقد تسللت قطرات العزة والحياة من بين السُحب المتلبدة بالذنوب والخطايا والآثام منذ عقود والتي لم تأتينا بالرحمة والخير والأمل منذ عصور , لأننا كفرنا بتاريخنا وحضارتنا وأرضنا وأوطاننا وارتضينا أن نكون عبيداً لأولئك المرضى بالحكم والمتوهمينلقد تحولت إلى أمطارٍ مقدسة محملة بالمعجزات والأمنيات والأفراح تنهمر على الأراضي العطشى للحرية والكرامة , ليبدأ موسم جديد لابد أن نحصد في نهايته ماانتظرناه لأعوام وأعوام وسينبت لنا وطن كان مدفوناً تحت أتربة الاحتلال والتخاذل !!وطنٌ تحمل حجارة مدنه وقُراه أصالة التاريخ وعراقة الحضارة وقداسة الأنبياء ..وطنً بكيناه وأبكيناه وحان الوقت لنعود ونعيد له فرحة النصر وكرامة الحرية من جديد سينتفض أبنائك ياعراق الحضارات ....

العار وكل العار
samera -

العار وكل العارلمن سبب الاذى للعراق وشعب العراق

المالكي
kareem -karim -

جاء المالكي وحزبه للحكم كما فعلوا العباسين الذين جاؤا للحكم باسم ال البيت عليهم السلام ومن جلسوا على الكرسي قتلوا وحاربوا ال البيت

العار وكل العار
samera -

العار وكل العارلمن سبب الاذى للعراق وشعب العراق

هذا يوم الغيرة
احمد الفراتي-1 -

هذا يوم الغيرة العربية الاصيلةان السكوت عن الطغات ولا نلا رجعة اخرجو لتطلبو بحقكم ايها العراقيين ولا تتركو هذة الزمة العميلة ان تتلاعب باموال الشعب افضحو المفسدين والخونة والعملاء والحرامية حتى يتم تحرير العراق

هذا يوم الغيرة
احمد الفراتي-1 -

هذا يوم الغيرة العربية الاصيلةان السكوت عن الطغات ولا نلا رجعة اخرجو لتطلبو بحقكم ايها العراقيين ولا تتركو هذة الزمة العميلة ان تتلاعب باموال الشعب افضحو المفسدين والخونة والعملاء والحرامية حتى يتم تحرير العراق

ايها الاخوة
mohammad -

علينا ايها الاخوة ان نديم من هذه الصحوة التي صارت تعم جميع البلاد العربية في هذه الايام فان زمن السكوت ولى ولابد من التحرر والتحرر يبدأ اولا من تحرير النفس من الداخل وبعد ذلك ننلق لنحاسب المسؤلين عما يمر به العراق اين مئات المليارات من الدولارات؟ وفي جيب من تقع؟ واين اموال البطاقة التموينية؟ التي قطعت منذ اكثر من سنتين واين المشاريع الوهمية ؟ واين..... واين........... فعلينا ايها الاخوة ان نطالب باموال بلدنا لناخذها من هؤلاء العملاء الذين اهلكوا النسل .فالعراق الان امانة في اعناقكم فلاتصروا في نصرته يابناء العراق النجباء واذا سكتم لاسامح الله فان العراق سوف يضيع وسوف نكون جميعا امام المسؤلية التاريخية والتاريخ لايرحم احدا والله الموفق... فهبوا يا ابناء العراق من اجل بلدكم وتاريخكم

كافي سكوت على الفساد
lilyla -

كافي سكوت على الفساد والمفسدين الى متى نبقى صامتين بلد ليس فيه معارضه حقيقيه الكل ساكت وفقط يطالب بمكاسب على حساب الشعب اين السايسيين لماذا لا يتكلمون عن واقع العراق اين الاعمار اين الامن انا احث ابناء بلدي الى الخروج للمطالبه بحقوقه وان يبتعدوا عن السياسيين لانهم يمثلون الفساد في العراق بدون استثناء

اهالي ابي غريب
mohammad. -

السلام عليكم .اننا من اهالي ابي غريب حي النصر وسلام / شباب احنه ممنوع نطلع للمضهرات لأن من الخميس الساعه (7)صباحاً قطعوا جميع الشوارع في منطقه النصر وسلام من قبل اللواء 24/ الفوج الثاني بأمرة العميد ( رحيم رسن ) ونحن نريد ان نعبر عن رأينا في هذه التظهرات لان تعبنة حيل من ضلم هذا اللواء الطائفي الي دمر منطقة ابي غريب ودمروا شباب المنطق.

كافي سكوت على الفساد
lilyla -

كافي سكوت على الفساد والمفسدين الى متى نبقى صامتين بلد ليس فيه معارضه حقيقيه الكل ساكت وفقط يطالب بمكاسب على حساب الشعب اين السايسيين لماذا لا يتكلمون عن واقع العراق اين الاعمار اين الامن انا احث ابناء بلدي الى الخروج للمطالبه بحقوقه وان يبتعدوا عن السياسيين لانهم يمثلون الفساد في العراق بدون استثناء

حقوق الطبع يا أسامة
عدنان فارس -

سطور السيد كريم رقم 14 هي مُستنسخة بالكامل من تعليقي يوم امس تحت عنوان: الى المتظاهرين يوم غد.... لابأسَ من استنساخها ولكن حبذا مع الاشارة الى المصدر.. وشكراً http://www.elaph.com/Web/news/2011/3/علاوي-والصدر-يدعمان-الاحتجاجات-والنجيفي-يحذر-من-حرب-أهليّة_a636141.html

قل الحق لأنك به تدان
س . السندي -

تساءلي لكل غبي لازال يثق بنظام المحاصصة وأحزاب الطوائف ... ألا تكفي سبع سنين عجاف لتمتد لسبعة أخرى ... وهل إختفاء جبل يصدقه ساذج كما إختفت ألأربيعين مليار من الدولارات .. فرجائ للكل ذي ضمير قل الحق ولو على نفسك ... وكما قال السيد المسيح كلامك سيدينك !؟

حقوق الطبع يا أسامة
عدنان فارس -

سطور السيد كريم رقم 14 هي مُستنسخة بالكامل من تعليقي يوم امس تحت عنوان: الى المتظاهرين يوم غد.... لابأسَ من استنساخها ولكن حبذا مع الاشارة الى المصدر.. وشكراً http://www.elaph.com/Web/news/2011/3/علاوي-والصدر-يدعمان-الاحتجاجات-والنجيفي-يحذر-من-حرب-أهليّة_a636141.html

وين المشكله
فائز -

ابصراحه مشكلة العراق مو برأس السلطة مشكلة العراق بالاحزاب الي امقسمه اللغف والوضايف والمشاريع بيناتها وكل الاحزاب قاطبتا الي موجوده حاليا همهه الوحيد مصالحهه الحزبية والفوؤية واخر همهه مصلحة العراق ومحد بيهم مستعد ينطي اي تنزال الخاطر هل البلد المسكينوهسه لويجي اشرف انسان بالعالم ويحطوا على راس السلطه يفشل فشل ذريع

وين المشكله
فائز -

ابصراحه مشكلة العراق مو برأس السلطة مشكلة العراق بالاحزاب الي امقسمه اللغف والوضايف والمشاريع بيناتها وكل الاحزاب قاطبتا الي موجوده حاليا همهه الوحيد مصالحهه الحزبية والفوؤية واخر همهه مصلحة العراق ومحد بيهم مستعد ينطي اي تنزال الخاطر هل البلد المسكينوهسه لويجي اشرف انسان بالعالم ويحطوا على راس السلطه يفشل فشل ذريع

الشتات
ابو ذر -

هؤلاء الاوغاد الذين جاؤا من ارض الشتات سوف يستمرون بانتهاك آدميتنا كما فعل الصهاينة باخواننا في فلسطين والمهزلة سوف تستمر الى ان نطردهم من اي شتات جاؤا لأن العراقي الشريف لاينتهك حقوق العراقيين واقولها ثورة حتى النصر لأنهم ليسوا عراقيين فالكثير يحمل اسمين او اكثر وكأنهم رؤساء مافيات

السبب الحقيقي
ابو يوسف -

لماذا التشكي؟ الستم انتم من اعاد انتخاب هؤلاء؟ كانت هناك الكثير من الاحزاب العلمانية ولم ينتخبها احد! لانكم ببساطة طائفين تفكرون في كل الامور من مبدا طائفي. نادا بعضهم بفصل الدين عن الدولة وانتم نعتوهم باقسى الاوصاف من كافر ومظل واسرائيلي وغيرها من التهم الجاهزة المخزونة في عقل كل عربي. انا حقا لا افهم هذه الازدواجية تحلمون بالعيش في بلاد الغربية وتحت انظمة علمانية لكن نفس الوقت لا ترضون لبلدانكم الاصلية ان تقودها هذه الانظمة واقصد هنا العلمانية!

منافقون
زوزو العراقي -

ماذا يفعل العراقيون في لندن أمام سفارة بلادهم؟ أليسو اصحاب جنسية بريطانية؟ و بعد هذا يعودوا ليدعو أنهم أصحاب حق بالعراق؟ رجاءا من كل صاحب جنسية أخرى غير العراقية أن يسكت و يحترم نفسه و لا يتدخل بأمور العراق.... يكفي أنه اصبح غير عراقي

السبب الحقيقي
ابو يوسف -

لماذا التشكي؟ الستم انتم من اعاد انتخاب هؤلاء؟ كانت هناك الكثير من الاحزاب العلمانية ولم ينتخبها احد! لانكم ببساطة طائفين تفكرون في كل الامور من مبدا طائفي. نادا بعضهم بفصل الدين عن الدولة وانتم نعتوهم باقسى الاوصاف من كافر ومظل واسرائيلي وغيرها من التهم الجاهزة المخزونة في عقل كل عربي. انا حقا لا افهم هذه الازدواجية تحلمون بالعيش في بلاد الغربية وتحت انظمة علمانية لكن نفس الوقت لا ترضون لبلدانكم الاصلية ان تقودها هذه الانظمة واقصد هنا العلمانية!

يابعثية يامجرمين،
ADIL -

يابعثية يامجرمين، كفاكم عنجهية 40 سنة وأنتم تقتلون، وتجرمون بحق الشعب، سرقتم الأبتسامة من وجوه الأطفال، سرقتم خيرات العراق، يتمتوا الملايين من ألأبرياء، دمرتوا العراق بحروب سببها رعونتكم وتهوركم وغبائكم سرقتم الكلام سرقتم حتى صمتنا، سرقتم كرامة الأنسان، أدخلتم أمريكا وهربتم كالجرذان وقائدكم لم يستطع سوى الأختفاء داخل حفرة أخزته وأخزتكم وأخزت كل من ان يطبل له، اليوم أتركوا الشعب يتظاهر من أجل محاربة الفساد الأداري وأنعدام الخدمات من كهرباء ألخ لماذا تدسون سمومكم الصفراء وترفعون أعلام صدامية وتتكلمون بطائفية أتركونا نحاسب حكومتنا وسياسيينا؛ أنتم لكم تاريخ أسود كقلوبكم يتقيأ المواطن لمجرد النطق بكلمة بعث، كل أفلامكم ،أيرانية، صفوية، فارسية، أعجمية ماتفيدكم أنا عربي وأفتخر بعروبتي ومتأكد أنا أكثر حبا للأمة العربية منكم لأنكم بسياساتكم الغبية دمرت مفهوم العروبة،

اذا كنتم شرفاء
Adil -

اذا كنتم شرفاء اسحبوا وزرائكم وانضموا الى المعارضة والا فانكم من المنافقين !!!!!!!!!!!!

يابعثية يامجرمين،
ADIL -

يابعثية يامجرمين، كفاكم عنجهية 40 سنة وأنتم تقتلون، وتجرمون بحق الشعب، سرقتم الأبتسامة من وجوه الأطفال، سرقتم خيرات العراق، يتمتوا الملايين من ألأبرياء، دمرتوا العراق بحروب سببها رعونتكم وتهوركم وغبائكم سرقتم الكلام سرقتم حتى صمتنا، سرقتم كرامة الأنسان، أدخلتم أمريكا وهربتم كالجرذان وقائدكم لم يستطع سوى الأختفاء داخل حفرة أخزته وأخزتكم وأخزت كل من ان يطبل له، اليوم أتركوا الشعب يتظاهر من أجل محاربة الفساد الأداري وأنعدام الخدمات من كهرباء ألخ لماذا تدسون سمومكم الصفراء وترفعون أعلام صدامية وتتكلمون بطائفية أتركونا نحاسب حكومتنا وسياسيينا؛ أنتم لكم تاريخ أسود كقلوبكم يتقيأ المواطن لمجرد النطق بكلمة بعث، كل أفلامكم ،أيرانية، صفوية، فارسية، أعجمية ماتفيدكم أنا عربي وأفتخر بعروبتي ومتأكد أنا أكثر حبا للأمة العربية منكم لأنكم بسياساتكم الغبية دمرت مفهوم العروبة،

المعلقين
أبو أحمد -

يبدو أن المعلقين على الخبر أكثر من المتظاهرين!!!

رقم 30 كلامك صحيح
عراقي محبط -

الى التعليق رقم 30 أبو يوسف، هم كلامك صحيح، ولكن لا يمنع ذلك من الوعي و الصحوة و محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

المعلقين
أبو أحمد -

يبدو أن المعلقين على الخبر أكثر من المتظاهرين!!!

المنافق 3
نور -

قائمة علاوي العراقية البعثية تعرف أبسط معايير الديمقراطية. والله شيئ غريب من العراقية الأنتهازية التي تخدع شباب العراق وتلتف على مطالب العراقيين بشعارات المطلك والدليمي وزمرة البعث العشائري . العراقية التي هي أساس التخريب واللعب على حبال المرجعية والصدرية ، تراها اليوم مع كل المطالب الشعبية لأنها أساساً لا تخدم أحداً . نور

يابعثية يامجرمين،
أبو أحمد -

يذكرونا بمظاهرات البانزين ضد عبد الكريم قاسم، كلا حق اريد به باطل

المنافق 3
نور -

قائمة علاوي العراقية البعثية تعرف أبسط معايير الديمقراطية. والله شيئ غريب من العراقية الأنتهازية التي تخدع شباب العراق وتلتف على مطالب العراقيين بشعارات المطلك والدليمي وزمرة البعث العشائري . العراقية التي هي أساس التخريب واللعب على حبال المرجعية والصدرية ، تراها اليوم مع كل المطالب الشعبية لأنها أساساً لا تخدم أحداً . نور

الى بعثي القرن 21
من عراق الاحرار -

يا سيد عادا عليكم انت تجدوا اسطوانة جديدة حيث ان اسطوانة البعث استهلكت واصبحت حجة عليكم كما الناصبي والتكفيري والبعثي عليكم ان تعوا ان الشعب بل احرار العراق خرجت لتتبرى من طائفيتكم المقيتة والحزبية والفساد والاحتلال والارتهان للايران وامريكا والدولار والتومان مهما تحاولون انت تستخفوا ستاتيك ساعة الحق اننا نعي مقدار تشبثكم بالسلطة ونحن نتشبث بالحق وحسب ورفع المظالم التي ركنت اليها ومرجعيات الشر وحسبناان الاقنعة قد سقطت والى الابد وانكشفت عورتكم بعد ان ارتهنتم الى الشر وسئمنا وجوه كالحة فاسده وسئمنا خطابكم ولا مكان له الا في عقولكم المتعجرفة وقناتكم اللاعراقية والاجدى بعقائلكم ان يعوا كلما اجرمتم وقمعتم وكممتم الافواه وسفكتم الدماء كبرت المظالم في اعناقكم وحسبنا قول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم - ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام واذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد واذا قيل له اتق الله اخذته *** العزة بالاثم *** فحسبه جهنم ولبئس المهاد***صدق الله العظيم

صح لسانك
أبو أحمد -

صح لسانك

الى بعثي القرن 21
من عراق الاحرار -

يا سيد عادا عليكم انت تجدوا اسطوانة جديدة حيث ان اسطوانة البعث استهلكت واصبحت حجة عليكم كما الناصبي والتكفيري والبعثي عليكم ان تعوا ان الشعب بل احرار العراق خرجت لتتبرى من طائفيتكم المقيتة والحزبية والفساد والاحتلال والارتهان للايران وامريكا والدولار والتومان مهما تحاولون انت تستخفوا ستاتيك ساعة الحق اننا نعي مقدار تشبثكم بالسلطة ونحن نتشبث بالحق وحسب ورفع المظالم التي ركنت اليها ومرجعيات الشر وحسبناان الاقنعة قد سقطت والى الابد وانكشفت عورتكم بعد ان ارتهنتم الى الشر وسئمنا وجوه كالحة فاسده وسئمنا خطابكم ولا مكان له الا في عقولكم المتعجرفة وقناتكم اللاعراقية والاجدى بعقائلكم ان يعوا كلما اجرمتم وقمعتم وكممتم الافواه وسفكتم الدماء كبرت المظالم في اعناقكم وحسبنا قول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم - ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام واذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد واذا قيل له اتق الله اخذته *** العزة بالاثم *** فحسبه جهنم ولبئس المهاد***صدق الله العظيم

الى الرد 32
ابو فادي -

كفاكم عزف هذه الأسطوانه المشروخه البعثيين البعثيين هذا النظام فاسد والماللكي جذاب ولافرق بينه وبين البعثيين نفس الأساليب الأرهابيه في زمن صدام تمارس اليوم وبأشد قسوه ووحشيه نريد تغيير كلي هؤولاء الذين جاؤوا للسلطه على اكتاف الغير عليهم ترك السلطه للشعب واجراء انتخابات جديده بعيده عن الاحزاب الدينيه والمحاصاصات الطائفيه فالشعب سيعلن ندمه على ماجرى في اختياراته السابقه وسيعلن ندمه يوم الأثنين القادم على المالكي وجميع من هم في السلطه اليوم تقديم استقالاتهم واجراء انتخابات برلمانيه جديده وتخاب رئيس وزراء جديد ورئيس جمهوريه ومجالس محافظات جديده وبغداد لن تكون قندهار

اسامة مهدي غير محايد
مصطفى حسن -

كاتب المقال اسامة مهدي معروف بصداقته لقائمة علاوي وهو دائما يروج لهذه القائمة ويجاول ان يقدمها بصورة جيدة وعلى اساس انها غير طائفية وترفض المحاصصة ، ولكنها في الحقيقة مجرد تحوير لحزب البعث ومليئة بالطائفيين وعلاوي هو من اوجد الرواتب العالية والعمولات مع الشركات الغربية ، الرجاء من ايلاف ان تسمح بتغطية شؤون العراق من شخص محايد من اجل ان لاتفقد ماتبقى لها من حيادية

الى الرد 32
ابو فادي -

كفاكم عزف هذه الأسطوانه المشروخه البعثيين البعثيين هذا النظام فاسد والماللكي جذاب ولافرق بينه وبين البعثيين نفس الأساليب الأرهابيه في زمن صدام تمارس اليوم وبأشد قسوه ووحشيه نريد تغيير كلي هؤولاء الذين جاؤوا للسلطه على اكتاف الغير عليهم ترك السلطه للشعب واجراء انتخابات جديده بعيده عن الاحزاب الدينيه والمحاصاصات الطائفيه فالشعب سيعلن ندمه على ماجرى في اختياراته السابقه وسيعلن ندمه يوم الأثنين القادم على المالكي وجميع من هم في السلطه اليوم تقديم استقالاتهم واجراء انتخابات برلمانيه جديده وتخاب رئيس وزراء جديد ورئيس جمهوريه ومجالس محافظات جديده وبغداد لن تكون قندهار

بانت حقيقتكم
عراقي يكره البعثيه -

فعلا اخ كريم صاحب تعليق 22 كما قلت ان هذه الزمره المجرمه جاءت بعنوان الدفاع عن ال البيت وحين صفا لهم ملك ال البيت شنوا اقذر هجمة عدوانيه على اتباع ال البيت كما فعلها العباسيون حين رفعوا شعار يالثارات الحسين وحين قامت دولتهم التفوا على اولاد الحسين واتباع الحسين قتلا بالسيف وسما وتشريدا وتعذيبا واصبح الناس يترحمون على ظلم بني اميه مقابل ظلم بني العباس وها هم الموالين الشيعه يتمنون ظلم صدام والبعث الاجرب على ظلم المالكي المجرم

بانت حقيقتكم
عراقي يكره البعثيه -

فعلا اخ كريم صاحب تعليق 22 كما قلت ان هذه الزمره المجرمه جاءت بعنوان الدفاع عن ال البيت وحين صفا لهم ملك ال البيت شنوا اقذر هجمة عدوانيه على اتباع ال البيت كما فعلها العباسيون حين رفعوا شعار يالثارات الحسين وحين قامت دولتهم التفوا على اولاد الحسين واتباع الحسين قتلا بالسيف وسما وتشريدا وتعذيبا واصبح الناس يترحمون على ظلم بني اميه مقابل ظلم بني العباس وها هم الموالين الشيعه يتمنون ظلم صدام والبعث الاجرب على ظلم المالكي المجرم

يا شباب العراق
عراقي -

أنا أقترح على شبابنا المناضل أن يوجدوا لهم قيادة من الشباب الشجعان لأن اي تجمع او اي عمل بون قياده لا يمكن أن يكون فعال و خاصة عندما يكون عملكم كبير و بهذا المستوى , ويمكن أن تشكل حركة منظمة يطلق عليها حركة 25 شباط يكون لها نظام داخلي و اهداف وطنية ويكون عملها على مستوى العراق من شماله الى جنوبه , فأن فعلتم ذلك سيكون لكم حضور كبير وتأثير على الشارع العراقي في الأنتخابات القادمة و بهذا تكتسحون جميع الأحزاب الدينية و الطائفية و العشائريةالعميلة , وفقكم الله بما فيه وحدة العراق و تحرره و استقلاله .

المالكي باي باي
عمر السفياني -

أنشاء الله قريبا نطلق على المالكي" رئيس الوزراء العراقي المخلوع والمقيم في أيران", يالله ياكريم. المالكي فاشل فاشل فاشل لم يقدم شيء خلال خمس سنوات! ماذا سيقدم خلال 100 يوم! والمنافقين الذين يمدحون المالكي هنا, هم أكيد من حاشيتهه والذين سنقول لهم باي باي أيظا. عاش العراق والموت للعملاء.

في البصرة...
mohammad. -

في البصرة...قوات من الشرطة ومكافحة الشغب تعتدي على المتظاهرين والصحفيين بالضربافادت مصادر في البصرة ان قوات من الشرطة ومكافحة الشغب قامت بالاعتداء على المتظاهرين والصحفيين وضربهم خلال التظاهرة التي قاموا بها، اليوم، الجمعة، احتجاجا على تردي اوضاعهم المعيشية والبطالة.واضافت المصادر ان المتظاهرين طالبوا بحل مجلس المحافظة وتنفيذ الوعود التي كانت الكتل السياسية العراقية قد اطلقتها قبيل الانتخابات.