أخبار

دلالات موقف البابا من تبرئته اليهود من دم المسيح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤكد مراقبون أنموقف تبرئة اليهود من قتل المسيح يستمد قوته من شخصية معلنة، ألا وهي البابا بنديكتوس السادس عشر، والذي تُدرَس كل كلمة يتفوّه بها كمؤشر إلى عقيدة كنسيّة.

برّأ البابا بنديكتوس السادس عشر اليهود من المسؤولية عن صلب المسيح وسجل حكمه هذا في كتاب سيصدر في 10 آذار/مارس.ويرى مراقبون ان اعلان براءة اليهود من دم المسيح كتابةً ليس مهمًّا بقدر أهمية صاحب الاعلان لا سيما وأن تأكيد براءة الشعب اليهودي عمومًا رأي قديم في الكنيسة الكاثوليكية الحديثة.

وفي هذا الشأن تنقل مجلة تايم عن جوزيف سيفرز استاذ التاريخ اليهودي في المعهد البابوي لدراسة الكتاب المقدس في روما أن المهم هو الكاتب الذي "يجمع وعيًا بالقضايا في النصوص نفسها مع تاريخ الطريقة التي جرى بها تأويل هذه النصوص خلال الألفي سنة الماضية".

وكانت الكنيسة الكاثوليكية قد برأت الشعب اليهودي من المسؤولية عن قتل المسيح منذ العام 1965 عندما كتب مجلس الفاتيكان الثاني "ان المراجع اليهودية واتباعها في الوقت الذي طالبت بموت المسيح فان ما حدث في عذاباته لا يمكن ان يُنسب الى اليهود كافة من دون تمييز، سواء الذين كانوا احياء وقتذاك أو يهود اليوم".

الفارق هذه المرة أن هذا الرأي بدلاً من أن يكون مدفونًا في وثيقة ذات نص مكثف حيث يمكن إغفاله أو تجاهله بسهولة، يطرحه رجل تُدرَس كل كلمة يتفوه بها كمؤشر إلى عقيدة كنسية. وقال الحاخام ديفيد روزن مدير شؤون الأديان في اللجنة اليهودية الاميركية في نيويورك إن غالبية الكاثوليك لا يقرؤون وثائق الكنسية وأن دائرة قراء البابا ستكون أوسع بكثير.

وكان كتاب بنديكتوس الأخير بعنوان "المسيح الناصري" من اكثر الكتب مبيعًا حين نُشر العام 2007. وسترد الفقرة المتعلقة بصلب المسيح في جزء متمم بعنوان "المسيح الناصري: اسبوع مقدس: من دخول القدس إلى الانبعاث".

في مقتطفات وضعت في متناول الاعلام يأخذ البابا قارئ كتابه عبر نصوص من الكتاب المقدس لاستكشاف مَنْ تعرض المسيح لسهام اتهاماتهم. فإن انجيل يوحنا يصف هؤلاء باليهود، ولكن البابا بنديكتوس يسارع الى القول إن يوحنا بالتأكيد لم يكن يعني كل سكان اسرائيل.

ويلاحظ أن يوحنا نفسه كان يهوديًا مثلما كان المسيح واتباعه.ويخلص البابا الى أن "هذا التعبير ذو معنى دقيق ومحدَّد بصرامة" هو "ارستقراطية المعبد".

اما انجيل مرقص فإنّه يوسع دائرة المتهمين لتشمل "الجماهير"، التي يقول البابا انها انصار المارق باراباس الذي اختارته الجمهرة للافراج عنه بدلاً من المسيح.

ويولي البابا في كتابه اهتمامًا خاصًا بمقطع من انجيل متى كثيرًا ما يُستل لإذكاء معاداة السامية. وفي هذا المقطع يغسل الحاكم الروماني بونتيس بيلاتس يديه، ويعلن براءته من دم المسيح. "ثم رد الناس أجمعين أن دمه علينا وعلى اطفالنا".

ويجادل بنديكتوس بالقول إن عبارة "الناس أجمعين" عبارة لا تاريخية. ويتساءل كيف تسنى للسكان كافة أن يكونوا حاضرين في تلك اللحظة ليطالبوا بقتل المسيح؟ ويضيف أن دم المسيح ينبغي ألا يُعدّ دعوة إلى الثأر بل أُهرق باسم المصالحة: "ليس لعنة بل رحمة، وخلاص".

لاقت اقوال البابا ترحيبًا واسعًا من المنظمات اليهودية. وقال ابراهام فوكسمان مدير رابطة مكافحة التشهير في الولايات المتحدة إن البابا بندكتوس "رفض التعاليم والتحريفات السابقة التي ساعدت على تشجيع معاداة السامية عبر القرون وتكريسها".

ودعا رئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لودر الى أن يتخذ البابا خطوة أخرى يعزز بها ما كتبه في رسالة رسمية أو تعميم رسمي. وقال لورد "ان كثيرين في العالم الكاثوليكي ظلوا يعتنقون الأفكار القائلة بذنب اليهود. أن تفنيد محاجاتهم الباطلة في كتاب شخصي إذ يكون صحيحًا فإنه على الأرجح ليس كافيًا. بل يجب أن يصبح عقيدة كنسية رسمية، من القمة إلى القاعدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يمكن من اليهود
منيرو972524754859 -

ليس كل اليهود

God bless!
Paul Salem -

May God bless our Pope, Holy Father Benedict XVI, and protect him from the Evil One, Satan, and his followers!Amen

Contrast!
Hana Nikho -

Just compare the writings of the Holy Father with the writings of Qardawi and other militant imams.Holy father calls for peace and Qardawi calls for hatred!.................

هل صحيح مافهت
هناء -

مع انني ضد محاسبة اي شعب على ما قام به قياداتهم او رموزهم بشيء اقدم من قرن/// اما ما يحدث حسب مافهمته بان الكنيسة بعد الفين عام و بدون ان ينزل نبي ليخبرهم فقط بدراسات سامحوا الذين حاربوا واذلوا وفعلوا اي شيء ليقتلوا ربهم والى هذا اليوم لايؤمنون به. اما المسلمين والعرب يؤمنون به واحبهم انبي ومع هذا لن يسامحونا./// لا اقول غير سبحان الله.

شعب الله المختار
شارة خ ق -

سبب تذنيب اليهود عامة ماساه ادت الى اضطهادهم الى ان صحح الاعتقاد التعميمي ,المجمع الفاتيكاني الثاني بعدم صلاحية هذا الحكم لا بل ان اول من امن بيسوع المسيح هم من اليهود بل ان المسيح نفسه يهودي اثنيابينما اتسع نطاق اضطهاد الاقليات المسيحية فان المسلمين في اسرائيل برغم عدائهم للدولة يتمتعون بكافة حقوق المواطن من تامين دخل ورعاية صحية ومستوى مادي الاعلى بين العرب وتمثيل سياسي قي الكنيست ويتمتعون بحرية العبادة وبناء المساجد (وسب اليهود فيها) والحج الي السعودية التى لا تقيم علاقات مع اسرائيل.بالمقابل انظر الى حال اقباط مصر واشوريي وكلدان العراق وعامة المسيحيين العرب المواطنين الاصليين يحيط بهم التمييز والعنصرية والاضطهاد المعلن والمبطن والتكفير والتخوين مما دفع نسب كبيرة منهم للشتات بينما الدولة الوحيدة التى تزايد فيها عدد المسيحيين هي اسرائيل التى تتهم بالعنصرية

صدق و هو الكذوب
عبد الله ابو هيثم -

اليهود بريئون من دم المسيح كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب لان المسيح ببساطة متناهية لم يصلب على يد اليهود او غيرهم بل لم يصلب اصلا و لكن رفعه الله الى السماء. لو سألت المالكي او الطالباني او الحكيم او الصدر عمن صلب المسيح لقالوا القاعدة و البعث الصدامي. شكرا على النشر.

كل تعميم جريمة
س . السندي -

إن منطق الحياة لايقر بأي تعميم للضرر مهما كان بدأ من العائلة وإنتهاء بالشعب ، والتساءل المنطقي هل عمل أحبار اليهود وحاخاماتهم يوم ذاك إستفتاء في الشعب اليهودي لتقرير مصير السيد المسيح بالصلب أم لا للصلب ، لذا على الشعوب العربية أن تعيد قراءة التاريخ بكل أمانة ، ولتستفيد من رسالة بابا الفاتيكان اليوم وتعاليم السيد المسيح !؟;

Halucination!
Paul Salem -

You are halucinating.I do not care what you believe or who told you what you believe in. The book that you read came 650 years after the crucifiction of Christ.It is a HISTORICAL PROVED fact that Jesus Christ, Son of Mary in Body, Divine God, incarnated in the womb of the Jewish young girl, Mary. Became a Jewish Rabbi (and carpenter by trade). For three years he taught all over Israel and at age 33 he was crucified by the Romans after he was condemned by the Jewish Leaders (not the Jewish people).This is my Lord and my Savior God. His name is Jesus Chris the Savior and Redeemer to whom every knee in heaven and on earth bends to the Glory of God the Father.You do no believe now. Fine. You will find out in the second life either you will e in paradise or in hell. No other place.

يا ابتاه اغفر لهم
الشاهين العربي -

يا ابتاه إغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلونالمسيح غفر لمن صلبوه

إلى هناء
tony -

عزيزيتي هناء:من قال إن المسيحيّة وراثيّة أو لقب، المسيحيّة أسلوب حياة، ومن لا يسامح مثل السيد المسيح الذي غفر لمذنبيه على الصليب، فهو ليس مسيحيّ، المشكلة أننا إيماننا المسيحيّ يقع في مطبات الطائفيّة والانتماء بدلا من أن يكون أسلوب حياة.تذكري فقط أنا البابا بولس الثاني غفر للتركي المسلم الذي حاول اغتياله، ومن قبلي أرجو أنت يسامحونا المسلمين أيضًا، فالبشرية على اختلاف ديناتها خُلقت لكي تُحِب مهما كانت انتماءاتها الدينية والايمانية والطائفيّة.إلى الأمام أيتها البشريّة نحو مزيد من التسامح

شبه لهم
ابو داني -

شبه لليهود انه المسيح عيسى ابن مريم لانهم مجموعه تجمهرو ضد شخص ضنوا انه السيد المسيح فصلبوه وقتلوه ولو كان السيد المسيح وقع في ايديهم لكان هو الضحيه ربما غفر لهم ذلك ولا دليل على غفرانه لهم تلك الفعله الشنيعه هم يقولون فحسب ظنا منهم هل هناك احد هؤلاء اليهود اليوم علنوا اسفهم عما فعل اجداداهم ام انهم مازالوا ينكرون نبوته ع ويصمون السيده العذراء باشع التهمهل اليهود اليوم يحترمون المسيحيه والاسلام ام انهم يذلون ويهينون الاخرين بكل جبروت بسبب سيطرتهم على رؤس الاموال في العالم والعلمانيين عبيد المال يتملقون لهم

who is he
magic -

Who are you Pope Benedict to exonerate the Jews from Jesus blood ! You are not Jesus and not God. They are the only Holy souls who can forgive or not the Jews ! He is creating hostilities among other races and religions of Protestants,Moslems, Jews, Budhists,Confosiusists and many more. Pope Why don''t you play in strictly religion and do not interfere in politics. The same goes to all the Muftis who act as they are God on earth! The Jews killed Jesus Christ and the bible is the biggest proof.

9 tony
هناء -

شكرا ياسيدي على التوضيح. /// و لكن المنطق عندي هواي شيء وقع بين الشخص الضالم و المضلوم فان هذا الشيء واقع فقط بينهم و الكل سياخذ حقه في يوم الحساب ولهذا لا قيمة غضبي او السماح لما فعله اشخاص في السبق قبل مئات او الاف السنين./// وبالمقابل لي الحق ان اغضب او اسامح لاي ضلم وقع علي وعلى اولادي لانني مسؤلة عنهم من الفاعل نفسه وليس للمجموع التي ينتمي هو اليه.

من نفذ حكم الصلب؟
المختار -

كلام البابا صحيح ميه ميه! اللذين حاكموا و قتلوا المسيح هم الرومان اللذين كانوا محتلين لفلسطين و ليس اليهود! صحيح ان اليهود ايام المسيح طالبوا بقتله و صلبه لكن ليس هم اللذين نفذوا الحكم بالصلب!!! حيث كان للحاكم الروماني سلطان حسبما قال بأن يطلق سراح المسيح بعد اعتقاله من قبل قواته اذا هو دافع عن نفسه حيث جاوبه المسيح بأن ليس له عليه سلطان البته و انما فقط الله هو الوحيد الذي عليه سلطان! لكن الرومان فيما بعد كفروا عن ذنبهم التاريخي بصلبهم للمسيح بتحولهم جميعا الى الديانة المسيحية! و لكن متى يكفر اليهود عن ذنبهم التاريخي بالمطالبة بصلب المسيح هل بأستمرارهم بأحتلال فلسطين و تهجير اهلها و قتلهم!!! هذا سؤال نطرحه على قداسة البابا!

من نفذ حكم الصلب؟
المختار -

كلام البابا صحيح ميه ميه! اللذين حاكموا و قتلوا المسيح هم الرومان اللذين كانوا محتلين لفلسطين و ليس اليهود! صحيح ان اليهود ايام المسيح طالبوا بقتله و صلبه لكن ليس هم اللذين نفذوا الحكم بالصلب!!! حيث كان للحاكم الروماني سلطان حسبما قال بأن يطلق سراح المسيح بعد اعتقاله من قبل قواته اذا هو دافع عن نفسه حيث جاوبه المسيح بأن ليس له عليه سلطان البته و انما فقط الله هو الوحيد الذي عليه سلطان! لكن الرومان فيما بعد كفروا عن ذنبهم التاريخي بصلبهم للمسيح بتحولهم جميعا الى الديانة المسيحية! و لكن متى يكفر اليهود عن ذنبهم التاريخي بالمطالبة بصلب المسيح هل بأستمرارهم بأحتلال فلسطين و تهجير اهلها و قتلهم!!! هذا سؤال نطرحه على قداسة البابا!

supporting Isreal
supporting Isreal -

يوميا يعلن ميلاد شخصيات ينادى عليها بأسم امها هذا امه فلانه و طبعا اسم الحى ممكن يتولد فى الشارع و هذا مع الاخوان المسلمين و هذا يومه يقضيه فى الكافى و هذا ليله نهاره سهر و هكذا شكله الذى وصل به هو حسابه من الله

supporting Isreal
supporting Isreal -

يوميا يعلن ميلاد شخصيات ينادى عليها بأسم امها هذا امه فلانه و طبعا اسم الحى ممكن يتولد فى الشارع و هذا مع الاخوان المسلمين و هذا يومه يقضيه فى الكافى و هذا ليله نهاره سهر و هكذا شكله الذى وصل به هو حسابه من الله

هولندا
ابو علي -

لدي سؤال الى المسحيين اذا كنتم تؤمنون بان المسيح تحمل التعذيب والصلب وجميع انواع البلاء من اليهود من اجل ان يتحمل ذنوب اتباعه ويدخلهم الجنة بدون حساب اذن انتم المسيحيين يجب عليكم ان تشكروا اليهود وان تبنوا لكل يهودي حي قصرا من الذهب ولكل ميت منهم قبرا من الذهب

هولندا
ابو علي -

لدي سؤال الى المسحيين اذا كنتم تؤمنون بان المسيح تحمل التعذيب والصلب وجميع انواع البلاء من اليهود من اجل ان يتحمل ذنوب اتباعه ويدخلهم الجنة بدون حساب اذن انتم المسيحيين يجب عليكم ان تشكروا اليهود وان تبنوا لكل يهودي حي قصرا من الذهب ولكل ميت منهم قبرا من الذهب

القس بولس حبيب -

هل تعرف يا اخ من اين اتت القصة التي تقول ان المسيح لم يصلب بل رفع؟ انها من اصل يهودي وهذا مؤشر الئ دراسة من اين اتت عند من يقولها وما علاقة تعليمه باليهود

القس بولس حبيب -

هل تعرف يا اخ من اين اتت القصة التي تقول ان المسيح لم يصلب بل رفع؟ انها من اصل يهودي وهذا مؤشر الئ دراسة من اين اتت عند من يقولها وما علاقة تعليمه باليهود

أسرار الفاتيكان
راحيل -

نعم عيسي عليه السلام كان من اليهود وجميع الأنبياء من سلالة اليهود فهم شعب الله المختار إلا محمد عليه الصلاة والسلام عربي وجميع يهود العالم من سلاله الأنبياء والرسل بلا شك ومن عذب المسيح هم الرومان وهذا مؤرخ وتوجد خرائط تاريخية في دهاليز الفاتيكان ولا يسمح لأحد الإطلاع عليها إلا البابوية ألا يحين الوقت أن يكف أيدي البعض بالدعاء علي اليهود باللعنه

أسرار الفاتيكان
راحيل -

نعم عيسي عليه السلام كان من اليهود وجميع الأنبياء من سلالة اليهود فهم شعب الله المختار إلا محمد عليه الصلاة والسلام عربي وجميع يهود العالم من سلاله الأنبياء والرسل بلا شك ومن عذب المسيح هم الرومان وهذا مؤرخ وتوجد خرائط تاريخية في دهاليز الفاتيكان ولا يسمح لأحد الإطلاع عليها إلا البابوية ألا يحين الوقت أن يكف أيدي البعض بالدعاء علي اليهود باللعنه

يا لخفة دمك
الى ابو علي 15 -

اكيد انك تعتقد ان دمك خفيف و ذكي و جبت الذيب من ذيله بتعليقك السطحي هذا الذي يدل على السذاجة ، ان المسيح بصلبه يقدم درسا للبشرية جمعاء و من ضمنهم انت و يدلهم على طريق الخلاص حين غفر لليهود فعلتهم و هو معلق على الصليب و إنه يعطينا درسا في التسامح و المغفرة حتى لقاتليه و يريد البشرية ان تمشي على نهجه و ان تسمو بنفسها و طبيعتها و تتخلص من غريزة الإنتقام ، انا لا الومك بتعليقك هذا فأكيد من الصعب عليك ان تفهم المعاني السامية لصلب المسيح لأنك تعلمت من الطفولة من نصوص دينك ان الله جبار و منتقم و يحث على قتل اعداءه و قتل من ينكر وجوده و كأن الله حاشاه دكتاتور عربي، الا تعتقد ان هذه الفكرة عن الله في الدين الإسلامي هي وراء ترسخ و شيوع الدكتاتورية بين القادة و الرؤساء العرب و المسلمون لأن اذا كان الله بعظمته و جلال قدره يدعو الى قتل اعداءه وتصفية من لا يعترف بوجوده و يفوض المسلمين بذلك فلماذا نلوم بشرا ضعيفا خائفا على سلطته اقصد هنا الدكتاتور العربي من ان يلجأ لقتل اعداءه، ارجو من ايلاف النشر و شكرا

يا لخفة دمك
الى ابو علي 15 -

اكيد انك تعتقد ان دمك خفيف و ذكي و جبت الذيب من ذيله بتعليقك السطحي هذا الذي يدل على السذاجة ، ان المسيح بصلبه يقدم درسا للبشرية جمعاء و من ضمنهم انت و يدلهم على طريق الخلاص حين غفر لليهود فعلتهم و هو معلق على الصليب و إنه يعطينا درسا في التسامح و المغفرة حتى لقاتليه و يريد البشرية ان تمشي على نهجه و ان تسمو بنفسها و طبيعتها و تتخلص من غريزة الإنتقام ، انا لا الومك بتعليقك هذا فأكيد من الصعب عليك ان تفهم المعاني السامية لصلب المسيح لأنك تعلمت من الطفولة من نصوص دينك ان الله جبار و منتقم و يحث على قتل اعداءه و قتل من ينكر وجوده و كأن الله حاشاه دكتاتور عربي، الا تعتقد ان هذه الفكرة عن الله في الدين الإسلامي هي وراء ترسخ و شيوع الدكتاتورية بين القادة و الرؤساء العرب و المسلمون لأن اذا كان الله بعظمته و جلال قدره يدعو الى قتل اعداءه وتصفية من لا يعترف بوجوده و يفوض المسلمين بذلك فلماذا نلوم بشرا ضعيفا خائفا على سلطته اقصد هنا الدكتاتور العربي من ان يلجأ لقتل اعداءه، ارجو من ايلاف النشر و شكرا

الى تعليق 15
المختار -

قال السيد المسيح: لا كرامة لنبي في وطنه. و يجب يا أخ ابو على أن تعلم بأن طريقه لم تكن مفروشة بالورود حتى ان يوم ميلاده كان في مغارة متواضعة بجانب أحد فنادق مدينة بيت لحم! و في سفر المزامير للنبي داوود و سفر أشعياء كانت نبوة صلب المسيح موجودة و جلية و تصرف اليهود مع المسيح كان من منطلق الحقد و البغض لا لكي يقوموا بأتمام النبوة و الحاقد هنا لا يجازى بالذهب كما أنت ذكرت. لكن الله تعالى جازاهم بـأن شتتهم في جميع انحاء المعمورة!

الى تعليق 15
المختار -

قال السيد المسيح: لا كرامة لنبي في وطنه. و يجب يا أخ ابو على أن تعلم بأن طريقه لم تكن مفروشة بالورود حتى ان يوم ميلاده كان في مغارة متواضعة بجانب أحد فنادق مدينة بيت لحم! و في سفر المزامير للنبي داوود و سفر أشعياء كانت نبوة صلب المسيح موجودة و جلية و تصرف اليهود مع المسيح كان من منطلق الحقد و البغض لا لكي يقوموا بأتمام النبوة و الحاقد هنا لا يجازى بالذهب كما أنت ذكرت. لكن الله تعالى جازاهم بـأن شتتهم في جميع انحاء المعمورة!

المسيح له المجد
راحيل -

من وصايا السيد المسيح له المجد "لا تدينوا لكي لا تدانوا، لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون، وبالكيل الذي به تكيلُون يكال لكم." من تعاليم المسيح عليه السلامطوبى للمتراحمين اولئك هم المرحومون يوم القيامة. طوبى للمصلحين بين الناس أولئك هم المقربون يوم القيامة. طوبى للمطهرة قلوبهم اولئك يزورون الله يوم القيامة . طوبى للمتواضعين في الدنيا اولئك يرثون منابر الملك يوم القيامة. طوبى للمساكين ولهم ملكوت السماء.طوبى للمحزونين هم الذين يسرون.

المسيح له المجد
راحيل -

من وصايا السيد المسيح له المجد "لا تدينوا لكي لا تدانوا، لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون، وبالكيل الذي به تكيلُون يكال لكم." من تعاليم المسيح عليه السلامطوبى للمتراحمين اولئك هم المرحومون يوم القيامة. طوبى للمصلحين بين الناس أولئك هم المقربون يوم القيامة. طوبى للمطهرة قلوبهم اولئك يزورون الله يوم القيامة . طوبى للمتواضعين في الدنيا اولئك يرثون منابر الملك يوم القيامة. طوبى للمساكين ولهم ملكوت السماء.طوبى للمحزونين هم الذين يسرون.

عجايب !!!
نادر اسصطيف -

صحيح يا بوعلي لو لم يحدث صلب لم يكن هناك خلاص ! اذا كان المسيح قد سامح قاتليه فلماذا لا يسامح اتباعه. ! ما علاقة الاسلام بموضوع المقال ؟! خاصة وان الرواية الاسلامية الصحيحة مائة في المائة مرفوضة مسيحياً ؟!!! ردود المسيحيين المشارقة لا تدل بصراحة على المحبة والسماحة انهم في حالة شد وتنمر ازاء الاسلام والمسلمين ربنا وهديهم الى الحق المبين الحق الذي ارسل به المسيح ودعا اليه !

عجايب !!!
نادر اسصطيف -

صحيح يا بوعلي لو لم يحدث صلب لم يكن هناك خلاص ! اذا كان المسيح قد سامح قاتليه فلماذا لا يسامح اتباعه. ! ما علاقة الاسلام بموضوع المقال ؟! خاصة وان الرواية الاسلامية الصحيحة مائة في المائة مرفوضة مسيحياً ؟!!! ردود المسيحيين المشارقة لا تدل بصراحة على المحبة والسماحة انهم في حالة شد وتنمر ازاء الاسلام والمسلمين ربنا وهديهم الى الحق المبين الحق الذي ارسل به المسيح ودعا اليه !

البراءة
غيور -

تبرئة البابا لليهود سببه خوف البابا من اليهود

البراءة
غيور -

تبرئة البابا لليهود سببه خوف البابا من اليهود

خلط
خوليو -

هناك خلط ديني سياسي في موضوع صلب المسيح من قبل رجالات اليوم الدينية والسياسية، المعلم المسيح جاء بأفكار تسامحية ودعى للمحبة مع الأعداء الشخصيين ومع أصحاب الأفكار المعادية، لم يتدخل بالسياسة ولا بالحكم السياسي المادي، وهذا واضح جداً من تعاليمه، قدم للناس أبيه الإله:(في سوريا الطبيعية كان لعالم الآلهة أبناء، وهو يعاكس الفكر التوحيدي الديكتاتوري المطلق الذي أثر تأثيراً مباشراً على الحكم السياسي الذي تعاني منه المنطقة حالياً، المعلم سامح قاتليه ومن صلبه، وكان قرار الصلب من رجال الكهنة اليهود الذين شاهدوا بأعينهم أن تعاليم المسيح تخالف تعاليمهم وأن الأب الإله الذي قدمه المسيح هو أب متسامح حنون لايحمل حقداً ولا ضغينة حتى لقاتليه،وابنه كذلك، وأنه يغفر للزانية ولللّصوص، حتى أنه وعد اللص المصلوب بجانبه بملكوت السموات عندما آمن به وهو على خشبيته بجانب المسيح، بقوله اذكرني ياربي في ملكوتك،التسامح الشخصي شيئ وهو قيمة أخلاقية عليا، والسكوت على الاجرام واللصوصية والاحتلال وطرد السكان وتشريدهم شيئاً آخر يجب إدانته والتشهير به بوسائل لا عنفية كما فعل المسيج نفسه :أدان من حكم على المجدلية برفض قراراتهم في الرجم، وهذا ما أغاظهم لأن إله موسى إله قاسي يتلذذ بالدم، التسامح الحالي الذي ينادي به البابا هو تسامح شخصي قام به المسيح نفسه، إلا أنه بالمقابل على السيد البابا أن يطالب من خاخامات اليهود وأحبارهم الاعتراف بأن من صلبوه كان المسيح الحقيقي(دينياً) وليس الدجال كما يرددون ليومنا هذا، ولا يزالون ينتظرون مجيئ المسيا(المخلص)، أي على البابا أن يطلب مقابل تسامحه اعترافاً منهم أن أجدادهم كانوا السبب في صلب المسيح(من أجل أفكاره، وهو رضي بذلك وكان درساً بليغاً بفداء الجسد من أجل الفكر، بتقديم الانسان نفسه فداء لفكره وليس بقتل الآخرين من أجل فكرة معينة، هناك فرق)، فهل يعترف أحبار اليهود وإلههم القاسي الذي يقود الجند(رب الجند)بأن من صلبوه هو المسيح؟ إن كانوا يفعلون فليس لليهود الحاليين ذنب بما اقترفت أيادي أجدادهم، أما احتلال فلسطين وتشريد أهلها فهي قضية سياسية لاعلاقة لتسامح البابا وتبرئته لليهود الحاليين من دم من فدى نفسه من أجل افكاره.

خلط
خوليو -

هناك خلط ديني سياسي في موضوع صلب المسيح من قبل رجالات اليوم الدينية والسياسية، المعلم المسيح جاء بأفكار تسامحية ودعى للمحبة مع الأعداء الشخصيين ومع أصحاب الأفكار المعادية، لم يتدخل بالسياسة ولا بالحكم السياسي المادي، وهذا واضح جداً من تعاليمه، قدم للناس أبيه الإله:(في سوريا الطبيعية كان لعالم الآلهة أبناء، وهو يعاكس الفكر التوحيدي الديكتاتوري المطلق الذي أثر تأثيراً مباشراً على الحكم السياسي الذي تعاني منه المنطقة حالياً، المعلم سامح قاتليه ومن صلبه، وكان قرار الصلب من رجال الكهنة اليهود الذين شاهدوا بأعينهم أن تعاليم المسيح تخالف تعاليمهم وأن الأب الإله الذي قدمه المسيح هو أب متسامح حنون لايحمل حقداً ولا ضغينة حتى لقاتليه،وابنه كذلك، وأنه يغفر للزانية ولللّصوص، حتى أنه وعد اللص المصلوب بجانبه بملكوت السموات عندما آمن به وهو على خشبيته بجانب المسيح، بقوله اذكرني ياربي في ملكوتك،التسامح الشخصي شيئ وهو قيمة أخلاقية عليا، والسكوت على الاجرام واللصوصية والاحتلال وطرد السكان وتشريدهم شيئاً آخر يجب إدانته والتشهير به بوسائل لا عنفية كما فعل المسيج نفسه :أدان من حكم على المجدلية برفض قراراتهم في الرجم، وهذا ما أغاظهم لأن إله موسى إله قاسي يتلذذ بالدم، التسامح الحالي الذي ينادي به البابا هو تسامح شخصي قام به المسيح نفسه، إلا أنه بالمقابل على السيد البابا أن يطالب من خاخامات اليهود وأحبارهم الاعتراف بأن من صلبوه كان المسيح الحقيقي(دينياً) وليس الدجال كما يرددون ليومنا هذا، ولا يزالون ينتظرون مجيئ المسيا(المخلص)، أي على البابا أن يطلب مقابل تسامحه اعترافاً منهم أن أجدادهم كانوا السبب في صلب المسيح(من أجل أفكاره، وهو رضي بذلك وكان درساً بليغاً بفداء الجسد من أجل الفكر، بتقديم الانسان نفسه فداء لفكره وليس بقتل الآخرين من أجل فكرة معينة، هناك فرق)، فهل يعترف أحبار اليهود وإلههم القاسي الذي يقود الجند(رب الجند)بأن من صلبوه هو المسيح؟ إن كانوا يفعلون فليس لليهود الحاليين ذنب بما اقترفت أيادي أجدادهم، أما احتلال فلسطين وتشريد أهلها فهي قضية سياسية لاعلاقة لتسامح البابا وتبرئته لليهود الحاليين من دم من فدى نفسه من أجل افكاره.

رد 17
هناء -

لا ياسيدي اننا تربينا في بداية اي عمل نقوم بها ان نذكر بسم الله الرحمن الرحيم **** وبداية 112 سورة في القران بدئت ببسم الله الرحمن الرحيم **** 115 اية يذكر بها انه رحيم و 64 رحمن *** 124 مرة غفر **** 91 مرة وصف نفسه بالغفور **** 6 مرات بالغفار /// ومرة واحدة فقط وصف نفسه بالجبار**** 15 مرة فقط قال لنا قاتلوا ***** و 92 اية فيها قتل واكثرها تروي قصص عن اليهود. /// والذين يريدون مرضات الله ياخذون الرحمة والاستغفار والذين يريدون يبرر افعالهم الاجرامية او حقدهم ياخذون الايات التي فيها الجبار و ال قتل.

رد 17
هناء -

لا ياسيدي اننا تربينا في بداية اي عمل نقوم بها ان نذكر بسم الله الرحمن الرحيم **** وبداية 112 سورة في القران بدئت ببسم الله الرحمن الرحيم **** 115 اية يذكر بها انه رحيم و 64 رحمن *** 124 مرة غفر **** 91 مرة وصف نفسه بالغفور **** 6 مرات بالغفار /// ومرة واحدة فقط وصف نفسه بالجبار**** 15 مرة فقط قال لنا قاتلوا ***** و 92 اية فيها قتل واكثرها تروي قصص عن اليهود. /// والذين يريدون مرضات الله ياخذون الرحمة والاستغفار والذين يريدون يبرر افعالهم الاجرامية او حقدهم ياخذون الايات التي فيها الجبار و ال قتل.

لا شك في ذلك
yasmin -

ان هذه التبرئه هي صادقه لا مجال فيها للشك فهاهو البابا يسيس الدين وينفي عداء اليهود للمسيح وبالتالي يتناسى هذا العداء وبالتالي فاذا كان رايه تبرئة اليهود اذا متى سوف نقرأ اقراره الصحيح بان المسيح رفع ولم يصلب انما على الذين سيأخذون بهذه التبرئه وتضاف في الاناجيل عليهم التفكير متى سيؤمنون بان المسيح رفع ولم يصلب .. لان الله عز وجل الواحد الاحد تعهد لانبيائه بان يحميهم وينجيهم من شر اعدائهم

لا شك في ذلك
yasmin -

ان هذه التبرئه هي صادقه لا مجال فيها للشك فهاهو البابا يسيس الدين وينفي عداء اليهود للمسيح وبالتالي يتناسى هذا العداء وبالتالي فاذا كان رايه تبرئة اليهود اذا متى سوف نقرأ اقراره الصحيح بان المسيح رفع ولم يصلب انما على الذين سيأخذون بهذه التبرئه وتضاف في الاناجيل عليهم التفكير متى سيؤمنون بان المسيح رفع ولم يصلب .. لان الله عز وجل الواحد الاحد تعهد لانبيائه بان يحميهم وينجيهم من شر اعدائهم

الى 17
رامي -

الحمد لله اعظم الدكتاتوريين كانو مسيحيين من هتلر الى موسوليني الى بينوشيه الى شاوشيسكو والقائمة تطول ,,واعظم القادة الخونة في لبنان معروفين من اي طائفة واقول الى بعض المسيحيين الذ ين يعيشون في بلادنا ويأكلون خيرنا ,فلترحلو ا ا كرهتمونا وكرهتم بلادنا

الى 17
رامي -

الحمد لله اعظم الدكتاتوريين كانو مسيحيين من هتلر الى موسوليني الى بينوشيه الى شاوشيسكو والقائمة تطول ,,واعظم القادة الخونة في لبنان معروفين من اي طائفة واقول الى بعض المسيحيين الذ ين يعيشون في بلادنا ويأكلون خيرنا ,فلترحلو ا ا كرهتمونا وكرهتم بلادنا

إلي تعليق ٢٥
راحيل -

إذا كان في منظورك الشخصي إن أعظم الديكتاتوريين من المسيحين فبماذا تصنف حال الشرق الأوسط الأن ؟ وعليك ان تقارن بين إيجابيات الديكتاتور المسيحي والديكتاتور اليهودي والديكتاتور المســـــــــــــــــــلم وأيضا الديكتاتور البوذي وحكم ضميرك (( طوبى للمطهرة قلوبهم اولئك يزورون الله يوم القيامة ))

إلي تعليق ٢٥
راحيل -

إذا كان في منظورك الشخصي إن أعظم الديكتاتوريين من المسيحين فبماذا تصنف حال الشرق الأوسط الأن ؟ وعليك ان تقارن بين إيجابيات الديكتاتور المسيحي والديكتاتور اليهودي والديكتاتور المســـــــــــــــــــلم وأيضا الديكتاتور البوذي وحكم ضميرك (( طوبى للمطهرة قلوبهم اولئك يزورون الله يوم القيامة ))

الى راحيل
رامي -

حكمت ضميري ,,واقول ان الدكتاتور المسلم كان افضل ,,وبالمناسبة المسيحيين هم الفئة الوحيدة ضمن الشعوب العربية التي تدعم الدكتاتوريات ولذلك فهي اكثر فئات المجتمع حصولا على حقوق غير مستحقة

الى راحيل
رامي -

حكمت ضميري ,,واقول ان الدكتاتور المسلم كان افضل ,,وبالمناسبة المسيحيين هم الفئة الوحيدة ضمن الشعوب العربية التي تدعم الدكتاتوريات ولذلك فهي اكثر فئات المجتمع حصولا على حقوق غير مستحقة