أخبار

أميركا: مصداقية وكالة الطاقة الذرية على المحك في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت مجموعة من 25 برلمانيًا أميركيًا في رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إجبار سوريا على الموافقة على "عمليات تفتيش خاصة" لمواقعها النووية.

واشنطن: دعت مجموعة من 25 برلمانيًا أميركيًا الجمعة في رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إجبار سوريا على الموافقة على "عمليات تفتيش خاصة" لمواقعها النووية، معتبرين أن مصداقية الوكالة على المحك.

وقال البرلمانيون في رسالتهم التي وجههوها إلى يوكيا أمانو مدير عام الوكالة "نحن قلقون من التأثير الخطير لمقاومة سوريا، اذا استمرت بالحزم عينه، على مصداقية نظام الضمانات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ودعت مجموعة البرلمانيين بقيادة السناتور الأميركي جون كيل مدير الوكالة الى "العمل بسرعة على استخدام سلطتها للدعوة الى عمليات تفتيش خاصة في سوريا".

وجاء في الرسالة الموقعة من 19 سيناتورًا و6 نواب من الحزبين الديمقراطي والجمهوري "نحن نحثكم على اتخاذ هذا الاجراء لتعزيز نظام الضمانات، وحمل سوريا على التزام الشفافية في برنامجها النووي".

ووافقت سوريا على زيارة مفتشي الوكالة موقعًا في حمص للمرة الأولى منذ 2008، بحسب ما افاد دبلوماسي طلب عدم كشف هويته الاربعاء. ولا يعتبر الموقع مثيرًا للشكوك.

والزيارة المقررة في الأول من نيسان/ابريل، تأتي اثر العديد من الطلبات التي تقدمت بها الوكالة التي ابدت المزيد من نفاد الصبر ازاء رفض دمشق. غير ان هذه الزيارة لن تشمل موقع الكبر الذي قصفه سلاح الجو الإسرائيلي في 2007، بحسب المصدر نفسه.

واظهرت صور اقمار صناعية بثّها الاسبوع الماضي معهد في واشنطن ان سوريا تجهد على ما يبدو لاخفاء موقع نووي يمكن ان يكون على علاقة بالمفاعل الذي تم قصفه. ومن المقرر ان يبحث الاجتماع المقبل لحكام الوكالة بين 7 و11 آذار/مارس، الحالة السورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين الاعلام
ناديا -

هناك تعتيم اعلامي شديد على ما يجري في سورية, فهي في الواقع جاثمة على بركان شعبي يغلي, و هناك منشورات توزع بكثافة, و هنالك مضايقات واسعة لكل اطياف الشعب اكثر بكثير من العادة من قبل المخابرات السورية, حتى انها مضايقاتهم طالت اناس لم تطلهم المضايقات يوما . ارجو انها نهاية هذاالنظام الفاسد, حان الوقت ليحيا الشعب بكرامة قرفنا السرقات و الرشاوى و الكذب و النفاق .

الى ناديا
ما لفا -

ماشاءالله علىمخك اكد انت من شلة الجعجين

غليان بسوريا .
سوري . -

تشهد المدن السورية حراكاً شعبياً شبابياً يشبه ناراً متأججة تحت الرماد. وقد كثر النشاط الشبابي في الآونة الأخيرة بكتابة شعرات مناوئة للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد على جدران المدارس والمؤسسات الحكومية في العديد من المدن. وقد شهدت حمص إحدى أهم مدن الداخل السوري نشاطاً غير مسبوق وحملة مكثفة للنشاط الشبابي المتمثل بكتابة عبارات تندد بالنظام منها مثلاً تسقط عصابة مخلوف والأسد والأخرس

اعتصام اعتصام اعتصا
جمو روباري . -

بيان هيئة العمل المشترك للكورد السوريين في ألمانيا , تاريخ 5-2-2011 لإحياء الذكرى السنوية السابعة لإنتفاضة شعبنا الكوردي في سوريا والظلم الموجود علينا , وذلك أيام 9,10,11 من الشهر الجاري, في العاصمة الألمانية برلين .نعلمكم بأن هذا الإعتصام سيكون بإسم الجالية الكوردية في ألمانيا , لذا نهيب بكم جميعاً للمشاركة وفاءً لذكرى شهداء إنتفاضتنا المجيدة , كما ونهيب بكافة قوى المعارضة الوطنية السورية المتواجدة في ألمانيا للإعراب عن تضامنها مع مأساة شعبنا الكوردي في سوريا , من خلال مشاركتهم في هذا الإعتصام .

الى التعليق 2
ناديا -

الى التعليق 2 , غذا سنرى من سينطحن. شعب سورية بطل, و الولاءات ممكن تتغير , االذكي من يلحق نفسه و يقف مع الشعب فيسجل بطولة قبل فوات الاوان فالنهاية حتمية و في موقف الجيش المصري عبرة و قدوة ,فمن لا يقف الى جانب شعبه هو خاسر,ام انك لم تر مصر و تونس و ليبيا و اليمن و عمان و البحرين.