أخبار

السوريون يتساءلون: لماذا لا توجد ثورة على الطراز المصري؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤكد الكثير من السوريين على استحالة استمرار الوضع في بلادهم على حاله، مشددين على تطلعهم إلى التغيير من أجل الوصولإلى الحرية الحقيقية، فيما علت الأصوات المطالبة بإجراء إصلاحات سياسية ودستورية في البلاد.

بينما يراقب السوريون بشغف التطورات التي تحدث في الشرق الأوسط، فإنهم وللمرة الأولى خلال نحو أربعة عقود، شرعوا يناقشون الامور السياسية في بلادهم وبصوت عال.

الجميع في سوريا يبدو في حالة ترقب وانتظار، وذلك هو الحال بين كل شرائح المجتمع والفئات السياسية. يقول قيس زكريا، وهو طبيب أسنان في الخامسة والثلاثين من عمره في حديث لموقع "بي بي سي" باللغة العربيةإن "الامر الذي يتفق عليه الجميع هو أن التغيير لا بد وأن يكون سريعًا وملموسًا. هذا أمر لا يحتمل الانتظار". وهناك دلائل على أن موجة التغيير في الشرق الأوسط كان لها أثرها هنا.

ففي الشهر الماضي خرجت مظاهرة في السوق القديم في دمشق. حدث ذلك على إثر مشاجرة بين الشرطة وأحد تجار السوق، وتجمع مئات الغاضبين للتصدي لأسلوب الشرطة المتعسف. وكان المتظاهرون يهتفون "حرامية حرامية... الشعب السوري ما بينذلّ". مثل تلك المشاهد لم يسبق لها مثيل هنا، ولكن يبدو أن السوريين، وخاصة الشباب يشعرون بثقة جديدة في أنفسهم. وهم غاضبون من الظروف الاقتصادية القاسية التي يعيشونها وغياب الحريات السياسية.

وفي يوم مظاهرة السوق، توجه وزير الداخلية بنفسه ليتحدث إلى المتظاهرين، كما عوقب رجال الشرطة الذين اعتدوا على التاجر.

ومع رشفات من فنجان قهوة يتصفح زكريا بين مواقع الأخبار في أحد مقاهي الإنترنت في وسط دمشق ويعلق قائلا: "هناك فجوة واسعة بين الحكومة والشعب في سوريا. نحن بحاجة لاستعادة ثقتنا في الحكومة... والخطوة الأولى هي تحسين ظروف المعيشة والتوزيع العادل لثروة البلاد".

ويقول تقرير "بي بي سي" أنه في سوق قريبة للخضر والفاكهة، يتجادل البائعون والمشترون في مساومات حامية حول الأسعار، ولا يبدو أن أحدًا يشعر بالرضا. أحد البائعين يصرخ في زبائنه قائلاً "يا دوب ألحق تمن الخبزات.. أنا حاربت الإسرائيليين في 73. وهلق عم بتبهدلني الشرطة... شو اللي بيخليني اتحمل؟".

وعقب ثورتي تونس ومصر، اتخذت الحكومة سلسلة إجراءات لتخفيض أسعار السلع الأساسية وخاصة الطعام. كما قدمت الحكومة مساعدات للفقراء، وأنباء عن تعليمات لموظفي الحكومة بحسن معاملة المواطنين.

لكن سوريا تعاني من الفساد الذي يضرب بجذوره في صميم النظام. ورغم تصاعد وتيرة الحملات الحكومية لمكافحة الفساد، إلأ أن بعض المقربين من النظام لا يزالون بمنأي عن المحاسبة.

واتهمت وزارة الخزانة الأميركية رجل الأعمال السوري الشهير رامي مخلوف بالضلوع في الفساد. وتصفه الوزارة بأنه "من داخل دائرة الحكم، ويشيع الفساد بين مسؤولي النظام، ويتربح من ذلك". وقد نفى مخلوف، وهو قريب من الرئيس السوري، تلك الاتهامات. لكن كثيرين هنا يعتقدون أنه ما لم تتحقق سيادة القانون فإن أي تغييرات ستكون شكلية.

مع ذلك فإن السوريين في شوارع دمشق يخامرهم شعور بأن المظاهرات في العاصمة ليست وشيكة على الإطلاق. ففي الشهر الماضي كانت هناك دعوة إلى الخروج في "يوم غضب"، قد دعت إليه جماعات المعارضة السورية في المنفى. إلا أن الدعوة لم تلق استجابة من أحد.


وأخيرا، صدرت على موقع فايسبوك دعوة أخرى إلى الخروج في يوم غضب، لكن لم يحدد لها موعد بعد. وقد عزي فشل الدعوتين إلى غياب أي معارضة حقيقية داخل البلاد، وكذلك الخوف من سلطات الأمن.

وحتى الآن لم ترتفع سوى أصوات قليلة تنادي الرئيس بشار الاسد بالتنحّي عن السلطة. فبالرغم من أن سوريا تواجه مشكلات مشابهة لما تواجهه مصر وتونس، إلا أن الرئيس الشاب يحظى بشعبية كبيرة هنا. فمند أن ورث بشار الأسد الحكم عن والده عام 2000، عكف على تنفيذ إصلاحات تدريجية انعكست في إخراج الاقتصاد السوري من الجمود وفتح الباب أمام وسائل الإعلام. وكان ذلك وحده كافيًا لإرضاء الكثيرين.

يقول وضاح عبد ربه رئيس تحرير صحيفة الوطن المقربة من الحكومة إن "أي تغيير لابد وأن يأتي من الداخل وأن يتجاوب مع مطالب الشعب، ولا يكون استجابه لأي ضغط خارجي".

ويعترف عبد ربه بأن التغيير جاء متأخرًا، ولكنه يؤكد أن مزيدًا من الاصلاحات في الطريق، بما في ذلك نظام جديد يقوم على التعددية الحزبية. يذكر أن نظام الحكم المعمول به في سوريا في الوقت الراهن يقوم على الحزب الواحد، كما إن حالة الطوارئ معلنة في سوريا منذ عام 1963.

وهناك قيود صارمة على النشاط السياسي وحرية التعبير. وهناك تقارير عن وجود آلاف من سجناء الرأي، فضلاً عن كثيرين ممن هم ممنوعون من السفر.

وفي الأسبوع الماضي، خرجت مظاهرة سلمية في دمشق، شارك فيها عشرات من الشباب المتعاطفين مع الاحتجاجات ضد القذافي في ليبيا. لكن متظاهرًا واحدًا ارتكب مخالفة واحدة للتعليمات الأمنية. وكان ذلك كافيًا كي يتعرض متظاهرون كثيرون للضرب المبرح على أيدي الشرطة، التي اعتقلت بعض الشباب، ثم أفرجت عنهم بعد وقت قصير.

ويقول زكريا "نريد إصلاحات سياسية، وانتخابات نزيهة وحرة، ونريد أن نكون جزءًا مشاركًا في بناء مجتمعنا". ومن المقرر أن تنتهي فترة الولاية الثانية للرئيس الأسد في عام 2014.

وستشهد سوريا خلالالعام الحالي انتخابات برلمانية وبلدية. ويعتقد كثيرون أن أمام سوريا الآن فرصة ذهبية كي تحقق التغيير والتحول السلمي إلى نظام ديموقراطي.

دعوات إلى إجراء إصلاحات

هذا واطلق ناشطون سوريون دعوات إلى إجراء اصلاحات سياسية في سوريا، تشكل اولوية في الاوضاع الحالية في الشرق الاوسط، بينما تكرر السلطات رغبتها في تحسين وضع حقوق الانسان والمشاركة السياسية في البلاد. وتدين منظمات حقوق الانسان باستمرار فرض رقابة على المجتمع عن طريق التوقيفات التعسفية وعرقلة حرية التعبير وتحركات قمعية.

وقال ايمن عبد النور مدير موقع "كلنا شركاء"، الذي يحرر من دبي، "يجب ان تكون هناك ثقة بأن المجتمع جاهز للديموقراطية، ولن يؤدي ذلك الى اضطراب او فوضى كما يروج البعض، وبعد ذلك يتم الاتفاق على صياغة دستور جديد تشارك فيه كل الاطياف، ويناسب طبيعة المجتمع السوري الجديدة التي تختلف عن 1973".

وينصّ دستور 1973 الذي أقر بعد تولّي الرئيس الراحل حافظ الأسد السلطة على أن "حزب البعث هو قائد الدولة والمجتمع". ورأى عبد النور أن "حزب البعث لا يمثل الآن ما كان يمثله من قوة ووزن في الشارع عشية 1973".

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أكد في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال أخيرا ان "سوريا ستشهد إصلاحات سياسية في عام2011 عبر الانتخابات المحلية وإصدار قانون جديد للإعلام، وتخفيف الشروط على منح التراخيص للمنظمات غير الحكومية".

كما أكد على رغبته في العمل على إقرار قانون حول تأسيس الأحزاب السياسية، يسمح بإنشاء أحزاب أخرى غير البعث والتنظيمات القريبة منه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرية
mm -

شو بدو الشعب في سوريا

يوم غضب،
سوريا -

الحرية من النظام البعثي والرئيس السوري بشار الاسد واصدار قانون جديد واصلاحات سياسية عبر الانتخابات واقرار قانون حول تأسيس الاحزاب السياسية يسمح بانشاء احزاب اخرى هناك دعوة للخروج في يوم غضب وقد دعت إليه المعارضة السوريه في المنفى للخروج في يوم غضب، ولكن لم يتحدد لها موعد بعد

يوم غضب،
سوريا -

الحرية من النظام البعثي والرئيس السوري بشار الاسد واصدار قانون جديد واصلاحات سياسية عبر الانتخابات واقرار قانون حول تأسيس الاحزاب السياسية يسمح بانشاء احزاب اخرى هناك دعوة للخروج في يوم غضب وقد دعت إليه المعارضة السوريه في المنفى للخروج في يوم غضب، ولكن لم يتحدد لها موعد بعد

أضاهر ان أهل الشام
غسان -

عاجبهم وضعهم الله يهني هم فيه بس يخلو لبنان وأيران وهتمو بموطنهم

أضاهر ان أهل الشام
غسان -

عاجبهم وضعهم الله يهني هم فيه بس يخلو لبنان وأيران وهتمو بموطنهم

يا سوريا ثوري
ابو ضياء -

يا سوريا ثوري ثوري يا شباب سوريا العظيمة اذا لم تثورو فلن تقوم لكم قائمة بعد ذلك. جمعو القلوب ورصو الصفوف و الله معكم والعالم كله معكم.

>>
>> -

دقت ساعه الصفر

>>
>> -

دقت ساعه الصفر

the future is mistry
neil -

I do not think the un complet change will be usefull as long as the old members of the old rejeam with the old mintalety and the abuse of the power that they get useto is still exsisting under one umprellagood luck to any rethlese change is going tobe hapend in syria .

in lebanon
majed -

they send them over to lebanon to make money. they will protest there when called upon to do so.

الله وبشار
جمال جميلو -

بشار والله وحافظ وباسل ورفعت وماهر وبيت مخلوف والأخرس وسوريا وبس!! بالروح بالدم نفديك يا بتار!

سوريا وبس
ايلاف -

حبنا لسوريا كبير الله يحميها

دقت ساعه الصفر
دقت ساعه الصفر -

دقت ساعه الصفر

سوريا
Arabi -

لابد من التسونامي ان يصل الي سوريا الحبيبة ويحررها من حزب البعث النصيري الطائفي.نسال الله ان يكون ذلك اليوم قريبا. بعدها نرى مدى تاثير السياسة الايرانية في الوطن العربي.

لا كرامة بلا ثمن
سوري غير علوي -

ان شعبي العظيم ليس جبان لكن الله لا يجرب اي مخلوق من بطش ووحشية النظام والبعث الحاقد على شعبه على الا الاسد ان يحلو عن ضهرنا ويرحلو شبعنا تحرير وبطولات لم يبقى اي دولة عربية الا الجولان محتل ولا يخجلو الا الاسد عندما يتبجح بالكلام سورية الاسد اه اه يا ارنب

الضبع والاسد
رامي ريام -

كيف الضبع يخلف الاسد - حكاية رواها لي احد الاخوة من سورية بالحرف الواحد قال لي ان حافظ الاسد عندما اعتلى رئاسة الجمهورية في سورية تم تصحيح لقبه الذي كان ( حافظ الضبع ) الى حافظ الاسد وها هم الان واحدا تلو الاخر يلقبون ( بالاسد ) بيت القصيد ان الضبع معروف عنه على ما يقتاد من لحم فطيس ولكن الاسد هو في غاية المنتهى في ماكله ومذاقه ولا يفترس الا ان كان جائعا لان شريعته قد تختلف عن شريعة الغاب وان كان مع الغاب كلها حيث الاسد له مكانته وصطوته على باقي من في الغاب .......)

الرحيل او الترحيل
برجس شويش -

نظام البعث و الاسد منذ زمن بعيد كان ينبغي في عداد الموتى وفي ذكرى مؤلمة للشعب السوري ولكن وفي غرفة الانتعاش الجسد الراقد للنظام يعالج من قبل اطباء الامن و المخابرات المدججين بالاسلحة لقتل الشعب و قمعه و زرع الخوف في قليه ويسدون النوافذ باحكام مطبق لئلا تهب نسيم رياح التغير , على النظام ان يرحل والا انه سيرحل من قبل الشعب السوري, عقلية النظام الاستبدادية تعميه عن رؤية الواقع و الحقائق , بشار ليس له اية شعبية بين الشعب السوري هو دكتاتور بالوراثة و الشعب السوري يريد سقوط الديكتاتور و نظامه هذه اللحجة قبل التي تليها و التخلص من القمع و العنصرية و النهب و الفساد في كل مفاصل هذا النظام, على بشار الاسد ان يعلم جيدا بان نهاية الانظمة الديكتاتورية ضرورة تاريخية والان حان الوقت وعلى الشعب السوري ان لا يخاف من الامن و المخابرات في اليوم الاول او الثاني على الاكثر سيخرج الرئيس الامريكي باراك اوباماليقول: على بشار الاسد الرحيل و انه فاقد شرعيته كما قالها لقذافي

نحتفظ بالرد
Khalid -

إصلاحات وأوهام شعب سوريا سلبت حريته وصودرت كرامته فمن اي له ان يثورفهو قطيع غنم بين ذئاب النظام الذي نهشت لحمه وداست كرامته بمنعه بال فمنع من التعبير وحق الحياة وسلبت منه إرادته وانتهكت أعراضه وزجت في السجون رجاله وهجرت في المنافي خياره و سلبت منهم حتى ابسط حق وهو تجديًد ومنح جواز سفر وحتى هذه اصبحت تحتاج موافقه امنيه وعجبي!!! كيف يحب شعب حاكم قد فرض عليهم بتعديل دستوري في ساعات !!! حتى ولو كان قاًئد العالم ام انه قد ضحك عل الشعب وقيل له انه القائد الضرورة وصمام الأمان والرقم الصعب وملك الملوكفكان التوريث الذي رفضته الشعوب في مصر وترفضه الشعوب في اليمن ولبيا وليس هذا فحسب فان بثار قد نادى بالإصلاحات ولم يتحقق شيء منها على صعيد حرية الانسان في التعبير والسفر والحياة والترشح وللترشيح فكانت الحجة بان الشعب غي مستعد للديمقرطية.... من هيك ديمقراطية اذا ستمنح من ...هكذا رئيس الي الشعب بدوب بحبه ....لانه القائد الضرورة فلو ذهب لعمت الفوضى ولو بقي لأصبح الشعب قطيع غنم !!!?أليس في الشعب السوري رجل حكيم يغضب للسلب والنهب والفساد ولتحكم فروع امن الدولة بالعباد والبلاد !!!! غضب في يوم الغضب السوري !!!!! متى وأين في الزمان والمكان المناسبين سنحتفظ بحق الرد لتوفير عنصر المفاجئة!!!!!! اعتقد بان النظام قد قالها من قبل لإسرائيل فهل سيقولها الشعب!!!! فإذا بقي لهذا الشعب ؟؟؟ ليس بالخبز والطعام تحي الشعوب

ترى هل ينفع التذكير؟
majed maskina -

ام انه كصوت في البرية ! ام لا حياة لمن تنادي .مع ذلك من واجبي الوطني ان اذكر , وكذلك من واجبي ان اكرر الى ان يصل صوتي الى مسمع كل من يهمه الأمر في الوطن السوري.في خطاب القسم من 11 سنة اطل علينا الرئيس بشار الأسد بشبه برنامج عمل ووعود لم يطبق منها 1 % والكل يعلم ماذا جرى لعناصر ربيع دمشق. في حديثه الأخير مع صحيفة ... وعد... وهل نحن في سوريا بحاجة الى وعود عبر ...كان يكقينا مقابلة مع صحيفة ....توضح لنا فيها برنامجك حول الحريات والإصلاحات التي تنوي القيام بها وإعطاء الأمل للشعب السوري ان الفرج قادم بكذا وكذا وكذا. دخلنا الشهر الثالث من 2011 ولم يحصل أي تغيير, فمتى ستبشرنا يا بشار؟ أعود لعنوان تعليقي. ألا وهو :هل ينفع التذكير ؟ اريد ان اذكر ان الشرارة الأولى التي اطاحت بتشاوشيسكو عام 1989 اندلعت من ضيعة شبه نائية في رومانيا واريد ان اذكر ايضا ان تشاوشيسكو سقط خلال دقائق من هدير الشعب في ساحة بوخارست وهو يخطب بهم وبعد 22 سنة لم يتجراء بن على الوقوف امام جماهير تونس ليخطب بهم فأخذ يسترحمهم عبر التلفزة وكلنا نعرف كيف هرب واريد ان اذكر كيف بعد كم يوم تصرف حسنس مبارك بنفس الطريقة.تحرك يا بشار قبل ان تتحرك الجماهير , تحرك يا بشار وبشرنا بإصلاحاتك. تحرك يا بشار اقولها من القلب. قد تخسر بعض المقربين ولكنك ستكسب قلوب السوريين ستكسب ود وإحترام الأجيال القادمة من اولادنا وستدخل التاريخ كأعظم رئيس سوري وشرق اوسطي صحح إعوجاج نظام الحكم في بلده بحركة تصحيحية ديمقراطية ترضي مطالب جماهير وطنه سوريا. واخيرا لن اذكر بمطالب الشعب السوري التي اصبحت معروفة من الصغير والكبير ومعروفة اكثر من الرئيس بشار. تحية من القلب من مواطن سوري الى رئيسه السوري بشار الأسد

ماذا ننتظر
حمد -

تحية لشباب سوريةنقلاً عن مصادر موثوقة بشار نهب كل احتياطي سورية من الذهب والعملات الصعبة للساحل السوري ثم رُحل على البارجتين الإيرانيتين إلى إيران. عليكم بالثورة ماذا تنتظرون ؟

ايخافون الثورة؟
شربل الخوري-اعلامي -

انه لمن الصعب على المرء ان يتنبأ ماذا سيحدث في سوريا .هل تننج التحركات والثورات التي يشهدها الشارع العربي من الخليج الى المحيط, ثورة بيضاء ام حمراء, في هذا البلد الذي كان على الدوام لا يتوانى عن اللحاق بكل ما يحدث في القاهرة وبغداد أن لم يكن قائدا او مفجرا للعديد من التحركات خلال التاريخ؟يعتقد المراقبون إن ما شهدته مدينة حماه في ثمانينات القرن الماضي على يد حافظ الاسد من مجازر دموية فاقت كل تصور بعد ان حاصرتها قواته من كل الجهات وراحت تدك فيها البشر والحجر وبكل انواع الاسلحة بما فيها الطيران دون اي ملاحقة من الراي العام العربي والدولي او من المحافل الدولية الاخرى التي كانت تغض الطرف في حينه لاسباب خاصة جعل ويجعل اي تحرك جديد في سبيل الحرية صعب خصوصا ان ادوات واسلحة بطش النظام والرئيس الحالي بشار الاسد قد تطورت كثيرابحيث ورث كل الانظمة التوتاليتارية التي كانت موجودة في السابق وعلى راسها نظام تشاوشيسكو الروماني بالاضافة الى ما يقدمه حليفية في طهران وبيونغ يانغ(كوريا الشمالية)من اسلحة قمعية جديدة استخدماها على الدوام لقمع شعوبهما والفتك بها كما تفتك الاسلحة الجرثومية بضحاياها وهذا هو الذي يخشاه السوريون الذين ذاقوا الامرين في السابق ولا يزالون دون ان يلتفت اليهم احد..وقد كان لبنان في السابق,الجار الصغير الذي يمقته النظام البعثي , وقبل ان ;تختطفه الميليشيات الايرانية ملاذا امنا وحاضنا وداعما للقيادات وللحركات التحررية السورية.ولكن هل يستمر الوضع على ما هو عليه هناك؟ويستمر الشعب في خنوعه هاربا من خوف بسيطر عليه وترسخه المنظومة المخابراتية حتى الهلوسة؟ام ان انتفاضته مسألة وقت لان الجمر تحت الرماد ولا يمكن على الاطلاق اطفاء جذوتها مهما طال الزمن ؟في الواقع يعتقد الكثير من الخبراء بان الرياح ستهب على هذا البلد العربي بدرجات اقوى بكثير مما سهده اي بلد اخر ,وإن الشباب السوري لا يقل وعيا ونضجا وبسالة واستعدادا للتضحيات عن غيره من شباب العرب الاخرين.وإن النظام مهما استعمل من اساليب للتخويف والترهيب لن يتمكن هذه المرة من النجاة بافعاله كما انه من غير الممكن تركه يدوس على كل شيء وينهب كل شيء ولا يلبي الحاجات الاساسية والتطلعات المشروعة للشعب الذي استغل شر استغلال كما استغلت البلاد لصالح زمرة وعصابة حاكمة كما فعل بن علي في تونس ومبارك في مصر والقذافي في ليبيا الذين كانوا مع زباني

ايخاف السوريون؟
شربل الخوري-اعلامي -

انه لمن الصعب على المرء ان يتنبأ ماذا سيحدث في سوريا .هل تننج التحركات والثورات التي يشهدها الشارع العربي من الخليج الى المحيط, ثورة بيضاء ام حمراء, في هذا البلد الذي كان على الدوام لا يتوانى عن اللحاق بكل ما يحدث في القاهرة وبغداد أن لم يكن قائدا او مفجرا للعديد من التحركات خلال التاريخ؟يعتقد المراقبون إن ما شهدته مدينة حماه في ثمانينات القرن الماضي على يد حافظ الاسد من مجازر دموية فاقت كل تصور بعد ان حاصرتها قواته من كل الجهات وراحت تدك فيها البشر والحجر وبكل انواع الاسلحة بما فيها الطيران دون اي ملاحقة من الراي العام العربي والدولي او من المحافل الدولية الاخرى التي كانت تغض الطرف في حينه لاسباب خاصة جعل ويجعل اي تحرك جديد في سبيل الحرية صعب خصوصا ان ادوات واسلحة بطش النظام والرئيس الحالي بشار الاسد قد تطورت كثيرابحيث ورث كل الانظمة التوتاليتارية التي كانت موجودة في السابق وعلى راسها نظام تشاوشيسكو الروماني بالاضافة الى ما يقدمه حليفية في طهران وبيونغ يانغ(كوريا الشمالية)من اسلحة قمعية جديدة استخدماها على الدوام لقمع شعوبهما والفتك بها كما تفتك الاسلحة الجرثومية بضحاياها وهذا هو الذي يخشاه السوريون الذين ذاقوا الامرين في السابق ولا يزالون دون ان يلتفت اليهم احد..وقد كان لبنان في السابق,الجار الصغير الذي يمقته النظام البعثي , وقبل ان ;تختطفه ;الميليشيات الايرانية ملاذا امنا وحاضنا وداعما للقيادات وللحركات التحررية السورية.ولكن هل يستمر الوضع على ما هو عليه هناك؟ويستمر الشعب في خنوعه هاربا من خوف بسيطر عليه وترسخه المنظومة المخابراتية حتى الهلوسة؟ام ان انتفاضته مسألة وقت لان الجمر تحت الرماد ولا يمكن على الاطلاق اطفاء جذوتها مهما طال الزمن ؟في الواقع يعتقد الكثير من الخبراء بان الرياح ستهب على هذا البلد العربي بدرجات اقوى بكثير مما سهده اي بلد اخر ,وإن الشباب السوري لا يقل وعيا ونضجا وبسالة واستعدادا للتضحيات عن غيره من شباب العرب الاخرين.وإن النظام مهما استعمل من اساليب للتخويف والترهيب لن يتمكن هذه المرة من النجاة بافعاله كما انه من غير الممكن تركه يدوس على كل شيء وينهب كل شيء ولا يلبي الحاجات الاساسية والتطلعات المشروعة للشعب الذي استغل شر استغلال كما استغلت البلاد لصالح زمرة وعصابة حاكمة كما فعل بن علي في تونس ومبارك في مصر والقذافي في ليبيا الذين كانوا مع زب

سوري ألأصل
أبراهيم س. سعد -

هويتي لبنانية لكنني سوري ألأصل هذا ألحكم ألسوري يجب أن يتغير ألى ألأفضل .ليثور ألشعب ألسوري في وجه ألطاغية ونحن في لبنان نساند ألله معكم

الآن الآن وليس غداّ
Bashar -

الآن .. ان لم يتحرك أحرار سورية والشرفاء فيها وهم كثر ، الآن ..إن لم تكن لديهم النخوة والعزة ، الآن .. إن لم يلتحقوا بركب الثورات العربية المناهضة للقمع والفسادوالطغيان ... فإن سورية الحبيبة قلب العروبة النابض لن يكون لها سوى مستقبل أسود خالٍ من الحرية التي ستفتقدها الأجيال القادمة وحين تذكرها تلعن الجيل الحاضر . إنها رياح الحرية قد هبت في العالم العربي فاين أنتم منها يا شباب سورية ؟! هل من مجيب ؟.

القادم
حجو -

انا اتوقع الثورة في سوريا ستكون في عهد ابن بشار الرئيس القادم او بعد ما ينتهي الشعب السوري من رؤية الجزء 1000 من باب وشباك الحارة

الجواب عندي
Amouri -

السوريون يتساءلون: لماذا لا توجد ثورة على الطراز المصري؟ الجواب عندي يا جماعة: لأنهم جبناء و لا يريدون أن يضحو ولو بالحد الأدن...

القادم
حجو -

,,,,,,,,

بدي افهم
Mohammad -

مشان الله مشان الله فهموني ايش الي تحسن بظل بشار الرشوة بعهده صارت بكل دائرة شو سوابس فهموني قولو انه بالمكان الفلاني انقلب الحال الي الاحسن وين بالتعليم نفسو بالعكس داكتره الجامعه سعر الماده 5000 بالشرطه الكل يعلم فسادهم اهل الخمسينات من مرور الى مغافر الى قيادات شرطه القضاء افسد منه مافي وانا شاهد على قاضي طلب 10 الاف لاخلاء سبيل سياره عامله حادث ماعليها ايش شي الجمارك العن والعن النت اسوا خدمة ومراقب بكل شي الا المواقع الاباحيه في عهده مسموحه وين بعد اذا احد اتصل على قناة معارضه او حياديه يروح في خبر كان اذا احد وصلته رساله موبايل بالخطا معارضه يروح في خبر كان ويقولون تحسن الوضع في عهده النفظ لا احد في سوريا يعلم اين مردوده رئيس الوزراء من السجن الى رءاسه وزاره مخلوف شافط الاخضر واليابس شاليش اخرس هل تعلمون انه الاخرس المستورد الوحيد للسكر ولا احد يستطيع ان يستورد غيره والاسعار بيده بدي افهم بدي افهم الى كل من يدافع عن بشار يخبرني باي مجال صار في اصلاح

ALAHRAR
AHRAR -

الى شعب سوريا الابي نؤكد لكم اننا قادمون باذن اللة نحن شباب سوريا لا ننتمي الى اي حزب داخلي ام خارجي بل الى الوطن الذي ترخص لة دماء ابناءة المخلصين وليس المرتزقة واصحاب الوجوة العديدة والذين انتفعوا من هذا العهد البائد انشاء اللة الى جميع المغتربين لكم دوركم ايضا لانكم خرجتم مجبرين من اجل لقمة عيش كريمة فنرجوا منكم التظاهر خارجيا و هذا حق مشروع لكم واللة ولي التوفيقاخواني لقد اقتربت الفرحة الكبرى ولن تفيد اي اصلااحات انية ولن ترجع لنا شبابنا و عمرنا الذي ضاع في انتظار الاصلاح فمن ينادي بالاصلاح الان فهو يعمل في الخفاء للنظام وسوريا تناديكم ايها الاحرار في كل مكان النصر لنا لاننا اصحاب حق ونؤمن بهذة الارض الطاهرة المباركة اناديكم اشد على اياديكم يا ابناء وطني في دمشق وحلب وحماة في درعا و الجزيرة و دير الزور في بانياس و طرطوس و اللاذقية في حمص والرقة و السويداء كونوا مع الاحرار في يوم الانتصار القريب انشاء اللة فمنكم الدعاء و منا الدماء

محلل
محلل -

يا جماعه الشعب السوري جبان وتعود علي الذل والاهانه من حزب البعث السوري الذي يعبد ايران ، الشعب جبان جبان جبان

ثورة حتى العصر
Khalid tebris -

الله وبتار وبث الله وبتار ودبس الله ويثأر و دوس يا شوفير على ١٢١ و فروع امن الدولة كلها لعله تصحى من سباتها العميق وتكون ثورة حتى العصر عصر الليمون والتفاح والبرتقال وعصر الشعوب

إرادة شعب
abonada -

في الحقيقة لم أكن أتوقع بأن تكون هناك ثورات عربيه مماثله للثوره الإيرانيه ولقد أستقرأت هذه المعلومه وهي الثورة الإرانية بشيء من الدهشة واليوم أجد نفسي منتهشاًوبشدة على ماآل إليه مصير الحكومات العربية وكيف أن الشعب أثبث للعالم كله أن بيده القرار وبيده التغيير فماذا يريد الشعب في سورياالشعب السوري وهذه حقيقه لاينكرها الجميع يواجه نظام بعثي يمارس القمعيه ووصف بأنه نظام إستبدادي فاسد ولم يغيب عن أذهان الجميع من السوريين الأحرار مافعله الرئيس حافظ الأسد في عهده هناك مجازر دمويه مؤسفه يطيش لها غضباًكل من أوقفته ذاكرته للحديث عن تلك الأحداث الدامية فاليوم هو يوم الشعب وقد أثبت العالم وقوفه مع إرادة الشعب فإذا الشعب يريد تغيير النظام فعلى النظام أن يرحل سريعاً.

حتي التعليق يخافون
hawlair -

أتعجب حتي التعليق يخافون إن يكتبوا وريث الجزار 30000 في مدينة حما خلال أيام يعمل إصلاحات يعني إذا عملتم المظاهرات نقتل 15000 ألف أي إصلاحات أو تخفيضات بنسبة 50% والله حتي خارج سورية يخافون أن يكتبوا يا ناس شعب سوريا يعيش تحت خط الفقر ينتظر الرزق التي تأتي من العراق والله لو غلق العراق الحدود لمات شعب السوري من الجوع لاحظوا العراق رغم الأرهاب والدمار من قبل حزب البعث والقاعدة واموال نفط إيران ومليارات صدام الداعمة لقتل الشعب العراقي عن طريق سوريا إن الشعب العراقي عايش كأحسن شعب في شرق الأوسط تعالوا إلي كردستان أصبح دبي الثاني رغم كونه خمس مرات عدد سكان دولة امارات أتذكر نفس تصرفات صدام في سوريا يتكلم عن الأحزاب كذب ودجل لا يوجد حتي حزب البعث في سوريا انها منظمات مخبابراتية لعائلة بشار آسد أي أسديون من طائفة واحدة مثل صداميون مثل أجهزة قمع سافاك الأيراني زمن شاه إيران ولديهم مرتزقة فلسطينيون وبعثيوا العراقيون المهزومين خبراء بالقتل ولو في سوريا اصبحوا فئران لانهم جبناء في الجحور بعد ان تعلموا من المشنوق صدام الجحور هولير

GO BACK TO SLEEP
MAHMOUD (SUNNI( -

TO #8. please don,t put our God,s name with or betwwen these murders. plus at the end you said battar not bashar. and you were so right about that one. GOD BLESS YOU.

بمصدقية ايلاف
ابو شكيب -

الحمدلله لم ولن يتحقق ماردك يا ايلاف لان الشعب السوري على درجة وعي عالية جداً وكلهم ملتفون خلف قائدهم العربي الشريف الدي لم يتخلى عن قضايانا العربية والوطنية ولم يسر بنفس الطريق الذين سارو فيه الداعمين للصهيونية وامريكا ضد شعوبنا لكي يبقو على الكرسي (اريد ان تعرف ايلاف انا مغترب في اوروبا تحاورت مع العرب الموجودين وكلهم كانو يقولون الله يبعث لنا قائد شريف مثل قائدكم )اين شفافية ايلاف

فصل كامل
ali -

المشكلة من الاعلى من عند بشار فهو لم ينتخبه احد وبالتالي هو خائف ومذعور وكما قال الشاعر اثنان يرتعدان خيفة من يقظة النائم ... اللص والحاكم الظالم

الغضب قادم وقريب
ياسمين -

الغضب السوري بدأ على الجدرانتشهد المدن السورية حراكاً شعبياً شبابياً يشبه ناراً متأججة تحت الرماد. وقد كثر النشاط الشبابي في الآونة الأخيرة بكتابة شعارات مناوئة للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد على جدران المدارس والمؤسسات الحكومية في العديد من المدن. وقد شهدت حمص إحدى أهم مدن الداخل السوري نشاطاً غير مسبوق وحملة مكثفة للنشاط الشبابي المتمثل بكتابة عبارات تندد بالنظام منها مثلاً تسقط عصابة مخلوف والأسد والأخرس وكذلك عبارة لنثور على النظام في 12.3 و ارحل يا بشار ما منحبك التي يبدو أنها رد على حملة تجديد البيعة عام 2007 لبشار الأسد. كما تمكن بعض الشباب من تشويه وجه صورة كبيرة لبشار الأسد قيل أنها في منطقة الحلبوني بدمشق وشهدت أحياء أخرى مثل الزاهرة وجوبر وغيرهما كتابات على الجدران كما أن نفق الآداب في العاصمة أصبح يعج بالشعارات الداعية للتظاهر وسط تخوف أمني كبير وتكثيف للدوريات الأمنية على شكل عمال نظافة ليلييين. هذا وكانت الشعارات المناوئة للنظام قد ظهرت أولا في حمص وسرعان ما امتدت إلى العاصمة دمشق وباقي المدن السورية. ومن المتوقع حسب صفحة ;سوريا لنا أن يخرج الناس في تظاهرات مطالبة بالإصلاح ورفع حالة الطوارئ وذلك في الثاني عشر من آذار الجاري. دمشق .ياسمين الشام. المجموعة الإعلامية – سوريا لنا.

دايس على
فوق رأس أبو شكيب -

أبو شكيب (صفيق) .... أكيد .... السلطة والفتوش أو أكيد أنت واحد عميل للأمن أو يمكن واحد منهن أي كرامة اي خبز أي لحمة وطنية---------كله مستوردكيلو اللحمة اليوم 800ل سممنوع ذبح العجل مثتورد فقطعاث عاث عاث بثارو وحافظ بن بثارو و بثار بن حافظ الثاني

يا عيب الشوم
رزان -

يا عيب الشوم على هيك شعب جبان ....

البؤساء
جمال جميلا -

يعني حتى هذه المقالات لا يجرؤ السوريون على كسر الحظر على قراءتها، فالموقع ممنوع، ومقاهي الإنترنت تسجل هويات كل من يستعمل الإنترنت فيها مع الجهاز الذي يستعمله، والإنترنت بطيئة جدا جداً إلا لمن توفر عنده الرابط السريع، والإنترنت سواء كانت عن طريق الإتصال أو اللاسلكية أو الخط السريع أغلى من أسعار أمريكا ب10 مرات، ولا سبيل للكثيرين من إستعمالها. يعني يا ريت الشعب السوري يكون عم يقرأ هذه المقالات ويشوف شو صارت قيمته عند البشر في العالم، لكن يبقون عليه في علب السردين التي يسكنها، والعالم فعلاً منهوكة بكسب لقمة العيش ولا يهمها الكرامة حسب ما رأيت!

البؤساء
جمال جميلا -

يعني حتى هذه المقالات لا يجرؤ السوريون على كسر الحظر على قراءتها، فالموقع ممنوع، ومقاهي الإنترنت تسجل هويات كل من يستعمل الإنترنت فيها مع الجهاز الذي يستعمله، والإنترنت بطيئة جدا جداً إلا لمن توفر عنده الرابط السريع، والإنترنت سواء كانت عن طريق الإتصال أو اللاسلكية أو الخط السريع أغلى من أسعار أمريكا ب10 مرات، ولا سبيل للكثيرين من إستعمالها. يعني يا ريت الشعب السوري يكون عم يقرأ هذه المقالات ويشوف شو صارت قيمته عند البشر في العالم، لكن يبقون عليه في علب السردين التي يسكنها، والعالم فعلاً منهوكة بكسب لقمة العيش ولا يهمها الكرامة حسب ما رأيت!

الثورة السوريه قادمه
بشار -

الشعب السوري اكثر شعب عربي يغلي وثورته قادمه

الثورة السوريه قادمه
بشار -

الشعب السوري اكثر شعب عربي يغلي وثورته قادمه

ابن الشام
بلال -

ان ارض الشام مباركة ولا يمكن ان يستمر ظلم واستبداد عائلة الأسد الى أمد طويل ولا بد أن يثور الشعب السوري على الظلم والنهب لخيرات سوريا. ان معدل البطالة بين الشباب يفوق ال70% والفقر يعم معظم الشعب السوري بينما يعيش العلويين في ظروف أفضل بكثير وهم يمتلكون أهم المراكز المالية والحكومية والعسكرية في سوريا.الأن هي الفرصة الذهبيةللشعب ليثور على طاغوته والا فلينتظر 50ة سنة أخرى فكما حكمهم حافظ الأسد 40 عاما سيحكمهم بشار 40 سنة أخرى وسيأتي من بعده ابنه حافظ ويحكمهم 40 سنة ويأتي بشار وحافظ والله يرحمك يا شام.

ابن الشام
بلال -

ان ارض الشام مباركة ولا يمكن ان يستمر ظلم واستبداد عائلة الأسد الى أمد طويل ولا بد أن يثور الشعب السوري على الظلم والنهب لخيرات سوريا. ان معدل البطالة بين الشباب يفوق ال70% والفقر يعم معظم الشعب السوري بينما يعيش العلويين في ظروف أفضل بكثير وهم يمتلكون أهم المراكز المالية والحكومية والعسكرية في سوريا.الأن هي الفرصة الذهبيةللشعب ليثور على طاغوته والا فلينتظر 50ة سنة أخرى فكما حكمهم حافظ الأسد 40 عاما سيحكمهم بشار 40 سنة أخرى وسيأتي من بعده ابنه حافظ ويحكمهم 40 سنة ويأتي بشار وحافظ والله يرحمك يا شام.

السوري ليس بجبان
إبن الشام -

حسبي الله ونعم الوكيل الشعب السوري ليس جبان ومن يخط ويقول جبان عليه ان ينزل ألاُ ليفتح الطريق أما الثوره أفضل ما يتبجح ولكن كل شيء بأمر الله نحن قبل كل شيء نتمنا على الرئيس أن يقوم بإصلاحات جزريه مش إعطاء معونه فقط لا منع الرشوه تعدد الأحزاب وحرية الصحاقه وإلغاء قانون الطوارئ وإطلاق المساجين الساسيين وهكذا يكون بشار الأسد هو بطل بعيون الشعب والعالم وإذا لم يفعل هذه الإصلاحات التي هي من حق الشعوب كلها ولا نستسني أي شعب منها فسيأتي الإصلاح سواء من غيره أو من ثوره شعب بأكمله لكي يأخذ حقه بيده ةهكذا نكون دخلنا في ثوره ضد نظام وليس بالبعيد من سوريا الشقيقه تونس ومصر نالواها وباقي البلاد تناضل ياسيادة الرئيس هل أنت تقبل وهل يقبل شعب يسميه الغرب والعرب بسهب الثورجي أن يبقى هكذا لا أظن في ذلك ولكن الشعب السوري إاذ قام لن يقعد والله لن ينام ويستبسل لأنه من نسل أبطال وتاريخ سوريا من قبل الإسلام معروف وفي الإسلام معروف ومع الفرنسي معروف ومعروف عليكم أن تتعرفوا على شعوبكم وتسبقوا الضربه الأولى وهذه نصيحه والشعب السوري ليس بجبان

السوري ليس بجبان
إبن الشام -

حسبي الله ونعم الوكيل الشعب السوري ليس جبان ومن يخط ويقول جبان عليه ان ينزل ألاُ ليفتح الطريق أما الثوره أفضل ما يتبجح ولكن كل شيء بأمر الله نحن قبل كل شيء نتمنا على الرئيس أن يقوم بإصلاحات جزريه مش إعطاء معونه فقط لا منع الرشوه تعدد الأحزاب وحرية الصحاقه وإلغاء قانون الطوارئ وإطلاق المساجين الساسيين وهكذا يكون بشار الأسد هو بطل بعيون الشعب والعالم وإذا لم يفعل هذه الإصلاحات التي هي من حق الشعوب كلها ولا نستسني أي شعب منها فسيأتي الإصلاح سواء من غيره أو من ثوره شعب بأكمله لكي يأخذ حقه بيده ةهكذا نكون دخلنا في ثوره ضد نظام وليس بالبعيد من سوريا الشقيقه تونس ومصر نالواها وباقي البلاد تناضل ياسيادة الرئيس هل أنت تقبل وهل يقبل شعب يسميه الغرب والعرب بسهب الثورجي أن يبقى هكذا لا أظن في ذلك ولكن الشعب السوري إاذ قام لن يقعد والله لن ينام ويستبسل لأنه من نسل أبطال وتاريخ سوريا من قبل الإسلام معروف وفي الإسلام معروف ومع الفرنسي معروف ومعروف عليكم أن تتعرفوا على شعوبكم وتسبقوا الضربه الأولى وهذه نصيحه والشعب السوري ليس بجبان

اي ثورة؟
سعيد -

الشعب السوري في سبات عميييييييييييييييييييييييييييييق صح النوم نحن في 2011

لا يفيد الأصلاح
سلمان -

سؤال بسيط لكل المرتزقة للنظام السوري وحتى لبشار الأسد نفسه هل يمكن إصلاح بيضة فاسدة للأكل حتما الجواب لا والف لا لهذا لايمكن إصلاح نظام فاسد منتشر منذ عهد والده حافظ لذلك يجب رمي هذا النظام وإتلافه لكي لا يسبب الموت للشعب السوري

لا يفيد الأصلاح
سلمان -

سؤال بسيط لكل المرتزقة للنظام السوري وحتى لبشار الأسد نفسه هل يمكن إصلاح بيضة فاسدة للأكل حتما الجواب لا والف لا لهذا لايمكن إصلاح نظام فاسد منتشر منذ عهد والده حافظ لذلك يجب رمي هذا النظام وإتلافه لكي لا يسبب الموت للشعب السوري

انا اشك
نضال -

انا اشك ان الشعب السوري يقوم بثوره لانهم وللاسف ادمنوا الانصياع للبعث ولعائلة الاسد

انا اشك
نضال -

انا اشك ان الشعب السوري يقوم بثوره لانهم وللاسف ادمنوا الانصياع للبعث ولعائلة الاسدون ابن الحاره الي ذبحتونا فيه والا هو بس كلام في كلام مرجلتكم عل لبنان والعراق والجولان محتله مافي حدا يسترجي يتكلم عنها خلاص لعبتكم مكشوفه ياشعب سوريا وحكومتها تعيشون على ازمات الاخرين الله يراوينا يوم بالبعث السوري وياخذ بثارنا منكم ومن دمنا في العراق ولبنان امين يارب العالمين

إلى 38
باشام مونوفيتش -

إلى المعلق 38 المسمى إبن الشام: هل أنك لا تقرأ جبنك وأنت إبن الشام لا تجرؤ على قول الحق وترجو من رئيس العصابة أن يصلح؟ أليس هذا الدليل على أنكم جبناء؟ 40 سنة ولا تزالون ترسلون رسائل الذل إلى حافظ وإبنه بشار تنفخون فيهم وتطلبون الإصلاح؟ ألم تتعلموا مما أسموه بربيع دمشق؟

انا اشك
نضال -

انا اشك ان الشعب السوري يقوم بثوره لانهم وللاسف ادمنوا الانصياع للبعث ولعائلة الاسدون ابن الحاره الي ذبحتونا فيه والا هو بس كلام في كلام مرجلتكم عل لبنان والعراق والجولان محتله مافي حدا يسترجي يتكلم عنها خلاص لعبتكم مكشوفه ياشعب سوريا وحكومتها تعيشون على ازمات الاخرين الله يراوينا يوم بالبعث السوري وياخذ بثارنا منكم ومن دمنا في العراق ولبنان امين يارب العالمين

المصداقيه
سوري مغترب -

,,,,,,,,,

المصداقيه
سوري مغترب -

,,,,,,,,,

الثورة قادمة
حنين حسين -

لا احد كان يتوقع ان تثور الشعوب ويسقط الحكام، كما لم نكن نتوقع ان تثور ليبيا ضد القذافي وجميعنا نعلم ان نظام القذافي مماثل لنظام سوريافي وحشيته واجرامه، رغم ان نظام سوريا اكثر وحشيه ولكن ها نحن نراى ليبيا تثور، حان الوقت ان تثور سوريا، ربما المظاهرة التي شهداتها بلدة الحريقة كان يجب ان تستمر وان يلعن الشعب ثورة على النظام ولكن لا باس فهذه خطورة رائعة ان تحصل في سوريا، اما ردا على بعض المعلقين ان الشعب السوري جبان سؤال لهم لو كنتم في سوريا ماذا ستفعلون؟؟ ولا تقولوا سوف نثور لان من يعيش خارج سوريا لا يعمل ماذا يحصل في سوريا ولا وضع سوريا مثل ما بحكوا الي ايده بالميه مش مثل الي ايده بالنار، عندي امل بالشعب السوري، وسوف يثور

change
Nassef -

look what mohamed naseef and his familay do. look how many hektars abdulfatah koudsia has got,look at ali hasan. he occupaid a mountain for him self.look at the minister of tourism.look at cooroption every where.only dr bashar can make the change. send all of these corropt people to judjment.

التعليقات
سوري ولا فخر -

كثرة التعليقات على المواضيع التي تهم سوريا هي دليل على شيئين: الأول، أن الأمن السوري وبالرغم من حجب موقع ايلاف في سوريا فإنه يهتم به كثيراً ويسبب له قلقا دائماً.. لهذا السبب يجند الأمن من يكتبون التعليقات ويحرضون العرب على الكرد والمسيحيين على المسلمين والمسلمين على العلويين الخ. الشيء الثاني: أن السوريين مهتمون بالأحداث الجارية في المنطقة فيتلقفون أي موضوع يخص بلدهم ويبادرون للتعليق .. وخاصة الموجودين خاج سوريا من المنفيين والمهجرين. لتبق ايلاف منبر السوريين الحر

change
Nassef -

look what mohamed naseef and his familay do. look how many hektars abdulfatah koudsia has got,look at ali hasan. he occupaid a mountain for him self.look at the minister of tourism.look at cooroption every where.only dr bashar can make the change. send all of these corropt people to judjment.

القات ثار
مراقب السويد -

شعب اليمن بالرغم من انه مخدر بالقات ....ولكنه تحرك وثار ومصر على التغير بالرغم من الوعود من السلطه ولكنهم مصرون .. ...تحياتى لهم متمنيـا لهم النجاح والتوفيق..لا افهم ...لماذا لا يصحوا الشعب السورى ....ام انه مخدر من الخوف ......وكلنا نعرف اسلوب البعث .....شعوب العالم معكم يا احرار الشام ....صرخه واحدة تكفى ليرتجف الأسد فى عرينه ..ويذهب الى حفرة رفيقه صدام ....ودعوه (( يتلو الشهادتين ))

يعجبني
اورو -

يعجب كتييييييير هالتعليق..انشاء الله التغيير قادم في اقرب وقت ممكنعاشت الاخوة العربية الكردية والاسلامية المسيحية والعلوية والدرزية كلنا سوريون

لاتمكن التغيير في س
kurdo -

لان السوريون*الشعب و المايسمى بالمعارضة* يرضون بالذل و الاهانة و الخنوع و الانبطاح و ان يعيشوا تحت رحمة المخابرات حتى يعتدوا على شرفهم كلها فقط ان لايحصل تغيير كي لاتحصل الاكراد على حقوقهم,وانتفاضة شعبنا الكردي في اذار 2004 اثبتت ذلك,لذلك لايمكن التغيير في سوريا لان الاكراد امامهم طريق واحد هو الانفصال عن سوريا.من غربي كردستان

كذب
suri -

لا يوجد اصلاحات لن الحزب الحاكم لا يرد ولا يعرف معنى الاصلاحات .لاننا شبعنا كذبهم ونفاقهم

Brainwashed
Jabar -

Syrians are brainwashed by the most brutal dictator in this century

مافي اي شيء
ريتشارد قلب الاسد -

ايها الشعب المغفل .ماذا تنتظرون بعد. هل رائيتم الحكام العرب. .حسني مبارك طلع عنده مليارات في الخارج.زين العابدين كان عنده فقط 32 مليار دولار.المجرم قذافي بس 1500 مليار.الشباب عم يتنافسوا مين يسرق اكثر ويدخل موسوعة غينس .ماشاء الله شلة عصابة ومجرميين وحرامية عم يحكموا هذه الشعوب الطيبة-الان العالم يقف مدهوشا امام شجاعة هذه الشوب العربية.والدور عليكم يا سوريين.اسمعوا يا رجال سوريا .لا تنتظروا شيئا من النظام السوري فهوا ليس اشرف من قذافي وابن علي وغيره بشار الاسد انسان مجرم وحرامي اكثر من الكل وستثبت الايام ذلك.مافي اصلاحات ولا اي شيء .لا تتوقعوا شيء من النظام.ليس لكم الا انفسكم.اعتمدوا على شعوبكم.يا احفاد خالد ابن الوليد.يااحفاد هنانو يااحفاد الاطرش يا احفاد صلاح الدين الايوبي .هذا يومكم يا رجال دافعوا عن شرفكم وعرضكم الذين اهدر وينداس امام اعينكم.هل نحن مذلولين الى هذه الدرجة.اليوم يومكم يا شباب.الدور عليلكم يا مثقفي سوريا .سوريا تناديكم .انها امانة في رقابكم.النظام ضعيف وضعيف جدا .اقسم لكم لن يطول. ساعات وسترون معدن الرئيس والعصابة وسترون كيف هو احقر وانجس ومن القذافي وغيره.اتمنى لكم النجاح والتوفيق والله ولي التوفيق.

لماذا السكوت يا شباب
أحمد العلي -

لماذا السكوت لشباب سوريا ، علما بأن سوريا بلد الثورات . وكتاباتكم على جدران البنايات / يا دكتور جاييك الدور / لا يكفي . وماذا تخسروا يا سوريون غير قيودكم .وهل ترضون بالفساد الذي يعم البلاد طولا وعرضا ويتحكّم بكم وبمصيركم زعران سوريا مثل عائلة الأسد وأنسبائهم من عائلة مخلوف أي أن رامي مخلوف نهب بلدكم وجلس على نعمتكم ويهين كرامتكم وهل ترضون بذلك ؟ ثورا يا سوريون ، حطموا القيود والأغلال الى متى يبقى صمتكم كصمت أهل القبور ؟!!!

ELAM OR ELAF
samer -

انا مواطن سوري علوي اعيش في الخارج واقرا يوميا ما يزيد عن ١٥ موقع اخباري موالي ومعارضلماذا الكل يسمي حزب البعث العلوي النصيري?انا اعلم الاجابة لانكم طائفيين حتى اخر رمق في حياتكملا بارك الله في جهلكم ولا في ثقافتكم ولا في نزاهة ثورتكم التي تدعون اليهاهل اجد من يرد بموضوعية ام طائفيتكم ستعميكمولست معكم ولن اكون انشالله

ألحق
حسن جابر -

ألحق يعلى ولايعلى عليه ألذى عملوه العرب وايران واءسرائيل فى لبنان سينقلب عليهم

لا للطائفية
سوري علوي سني مسيحي -

ليش الطائفية ما في تغير اذا في طائفية واكيد انت انسان فاضي وماهمك تغير بس الحقد الاعمى هوي يلي بيحركك واكيد مصيرك اسود

na3im1982
سوري وطني -

لو كنت وطني ما بتشد ضهرك بالرئيس الامريكي لانو امريكا ما بدا ديموقراطية بدا انظمة موالية لها لانو ما بيهما غير مصالحا ومصالح اسرائيل اكيد انت ساكن بالخليج وبتعرف كي شو عم احكي

................
ghali -

نطالب بتعديل الدستور: ولايتين دستوريتين لااكثر، هذا مطلب حق وعادل للشعب السوري، والله العظيم قرفنا ويصيبنا الغثيان لدى رؤيته، لانريد أن يحكمنا الى الأبد هو وعصابته ، لقد ولى هذا الزمن بلا رجعة. الرئاسة حق لجميع أفراد الشعب، وليست حكرا على عائلة الأسد. من حق الشعب السوري ان يتذوق طعم الحرية والديمقراطية، يجب مصادرة جميع الاموال التي سرقت ونهبت وسلبت وحرمت الشعب من اللقمة الشريفة الحلال، اموالنا يدنسها الحرام والرشوة، نريد مستقبلا أفضل لأطفالنا، مئات المليارات نهبتها العصابة الأسدية، انها أموالنا وأموال أطفالنا ويجب أن تعود لنا. يجب المطالبة في جميع الصحف والتلفزة والمحافل العالمية بتجميد هذه الأموال لتعود الى أصحابها الشرعيين

اكيد انت من المريخ
سوري -

علق شي تعليق بيفيد مو تعليق هيك حكي فاضي دهب وما دهب بسفينة ايرانية وين عايش انتي

ابحث وافهم بعدين علق
سوري -

.........

على الطراز التونسي
تونسي حر -

السوريون يتساءلون: لماذا لا توجد ثورة على الطراز المصري؟إذن أصبحت مصر هي المؤسس للثورة؟؟!عجبي منكم يا أهل الشام! كأن الخارطة الجغرافية العربية تنتهي عند مصر!على كل حال التاريخ لا يزيف وليس الأهم من بدأ الثورة. لقد ثرنا في تونس على وضع داخلي أصبح لا يطاق و لم نتوقع أن يكون بلدنا الصغير المسالم سببا في إحداث أكبر التغيرات في التاريخ الحديث للمجتمعات العربية. هذا ما سيذكره التاريخ!الملاحظة الثانية التي أود أن أسوقها هو أنه لا يكفي أن يعاني بلد ما من القمع والبطالة حتى يثور على الطريقة التونسية. ما حصل في تونس وضع خاص جدا لعبت فيه الصدفة أيضا دورا هاما. يجب أن تولد الثورة من رحم الشعب ولا لتقليد ما حصل في بلد آخر.وفقكم الله فيما فيه خير بلادكم !

اجبن شعب
nasif -

,شعب بطولات تلفزيونية فقط,شعب جبان =سوريا

رد على المقال
yk;qd -

سيتقظ الشعب السوري عندما مخلوف وعاءلة الاسد تفرغ بنوك سوريا ويتركو العظام للبقية يا اخوة قومو الله معكون