أخبار

مطالبة البرلمان باستجواب طالباني لاعتباره كركوك "قدس كردستان"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعا تركمان مدينة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط وعربها مجلس النواب إلى استدعاء الرئيس العراقي جلال طالباني واستجوابه حول تصريحات اعتبر فيها المدينة قدسًا لإقليم كردستان، متهمة إياه باستعلال مشكلتها لتهدئة الشارع الكردي، الذي يتظاهر ضد حكومته. فيما أعلنت الحكومة العراقية موافقتها اليوم على خارطة طريق لإصلاحات سياسية وإدارية وخدمية ولمكافحة البطالة. بينما توقفت منظومة الكهرباء في عموم البلاد اليوم.

الرئيس العراقي جلال طالباني

لندن: قالت الجبهة التركمانية العراقية اليوم إنه في محاولة لتهدئة الشارع الكردي في مدينة السليمانية الشمالية مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس طالباني، "والذي يشهد مظاهرات تطالب بالإصلاح والقضاء على الفساد في إقليم كردستان، الواقع في الشمال العراقي، لعب طالباني على وتر كركوك لكسب عواطف هذا الشارع الذي لم يعد يسكت لأجل وهم تم تصنيعه أساسًا لتضليله وأسموه "عودة كركوك إلى حضن الإقليم" تناسى طالباني بأنه رئيس جمهورية العراق، وبأنه أقسم على أن يصون وحدة العراق، وأن يكون رئيسًا للعراقيين كلهم من دون استثناء، لكنه ها هو يصف في كلمته في السليمانية أمس كركوك بأنها "قدس كردستان" و "إنه "يجب أن لا ننسى أن هناك مناطق لم تعد حتى الآن إلى أحضان الإقليم مثل كركوك قدس كردستان ونحن بحاجة إلى النضال المشترك".

واضافت الجبهة في تصريح مكتوب للناطق الاعلامي باسمها تسلمت "إيلاف" نسخة منه انه "إذ تضخ إدارة اربيل بالميليشيات الكردية المسلحة إلى كركوك تحت ذرائع غير منطقية، وإذ تحاول هذه الإدارة تضليل الشارع الكردي إعلاميًا فإن رئيس جمهورية العراق، الذي اختير لدورة ثانية، ثمناً لصفقات مصالح بين الكتل والأحزاب يكمل هذا التضليل ويطالب الأكراد بنضال مشترك لأن (كركوك بحاجة إلى اتفاق استراتيجي بينهم) على حد قوله".

واشارت الجبهة الى انها كانت قد اكدت مرارًا على وجوب تخلي المسؤولين السياديين عن مناصبهم الحزبية للعمل لأجل العراق والدفاع عن وحدته أرضًا و شعًبا، ولكن تستمر الخطط التي تكشف عن نفسها، ومرة أخرى يتنصل طالباني من وعوده "التي منحها للتركمان، الذين يعرفون جيدًا بأنها مجرد وعود ليست إلا".

وطالبت مجلس النواب باستدعاء الرئيس طالباني ليشرح لأعضائه معنى أن تكون كركوك "قدس كردستان"، ودعته الى العمل على تعديل الدستور "الذي يعمق في حاله الحاضر المحاصصة والتقسيم. وشددت على ضرورة وضع الكتل والأحزاب مصالحها الضيقة جانبًا وأن تعمل من أجل مصلحة العراق" كما قالت.

من جهته دعا التجمع الجمهوري العراقي (العربي) الرئيس طالباني الى التراجع عن تصريحاته التي عدّ فيها كركوك "قدس الأكراد". وأكدت الأمانة العامة للتجمع في بيان لها اليوم ان كركوك مدينة عراقية، ومن حصة العراقيين جميعًا، وهي العراق المصغر بجميع أطيافه المتآخية من العرب والتركمان والأكراد والكلدوآشور والصابئة والايزيديين.

واضاف التجمع "ان رئيس الجمهورية هو رمز وطني وممثل لكل العراقيين وموقعه الرسمي هذا لا يسمح له بأن يكون منحازاً إلى قوميته ومتعصباً لها، سيما وان جلال طالباني معروف بحنكته السياسية وخبرته الطويلة من اجل عراق ديمقراطي آمن يرفل بخيراته وينعم بثرواته التي هي ملك لكل العراقيين من دون تفاضل أو تمييز".

ودعا التجمع الرئيس طالباني إلى التراجع عن تصريحاته، والتأكيد على ان كركوك مدينة ليست من حصة احد، وانما حصة كل العراقيين من الشمال الى الجنوب، وان يبقى ممثلاً لكل العراقيين، لكي لا يندموا على اعادة انتخابه " كما قال.

من جانبها دعت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي السياسيين إلى الاعتدال في التصريحات بشأن محافظة كركوك والتوافق بين المكونات العراقية للتوصل إلى الحلول اللازمة لإنهاء الأزمة فيها. وقال النائب زهير إن محافظتي كركوك ونينوى للجميع، ونرفض وجود عبارة المناطق المتنازع عليها، لأننا داخل العراق، ولسنا متنازعين مع دولة جارة. وأعرب عن الأمل في أن تكون التصريحات معتدلة لحلّ هذه المشكلة، والوصول إلى نوع من التوافق بين كل المكونات الموجودة في محافظتي كركوك ونينوى".

وكان طالباني وصف محافظة كركوك بأنها "قدس كردستان"، وأنها لم تعد حتى الآن إلى اقليم كردستان، داعياً الاكراد في المحافظة إلى اتفاق استراتيجي لتفعيل "النضال المشترك" لضم المدينة الى الاقليم. وقال في كلمة له لمناسبة احياء ذكرى انتفاضة محافظة السليمانية ضد النظام العراقي السابق في اذار (مارس) من عام 1991 إنه "يجب أن لا ننسى أن هناك مناطق لم تعد حتى الآن إلى أحضان الإقليم، مثل كركوك، قدس كردستان، ونحن بحاجة إلى النضال المشترك"، مؤكداً أن "الاكراد في كركوك بحاجة إلى اتفاق استرتيجي بينهم".

وتعتبر محافظة كركوك (255 كم عن شمال بغداد)، والتي يقطنها خليط سكاني من العرب والأكراد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها. وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة وجعلها إقليمًا مستقلاً، يسعى الأكراد إلى إلحاقها بإقليمهم، الذي يحكمونه منذ عام 1991.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي دعا الأربعاء الماضي إلى سحب قوات البيشمركة الكردية من مدينة كركوك، التي كانت توجهت إليها في مطلع الشهر الحالي، بتشكيلات وصل عددها إلى حوالي 5 آلاف عسكري، وحذر من أن أي اشتباك فيها سيؤدي إلى تدخل إقليمي، مقترحًا جعل المحافظة إقليمًا مستقلاًّ.

بغداد تعلن عن خارطة طريق لإصلاحات متعددة
إلى ذلك، أعلن في بغداد اليوم عن موافقة الحكومة على ورقة اصلاحات سياسية وادارية وخدمية ولمكافحة البطالة استجابة الى مطالب المواطنين الذين ينظمون تظاهرات احتجاجية في انحاء البلاد منذ اسابيع عدة.

وقال وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح مكتوب تلقت "إيلاف" نسخة منه إن ورقة الإصلاحات الإدارية والسياسية والخدمية ومكافحة البطالة التي إعتمدها مجلس الوزراء خلال جلسته الثانية عشر الإعتيادية المنعقدة اليوم تتضمن إصلاحات.

في جانب الإصلاح السياسي تشير خارطة الطرق إلى العمل على:
1. الإسراع بتشريع (قانون الأحزاب).
2. دراسة إمكانية تقديم موعد إنتخابات مجالس المُحافظات.
3. إلغاء المجالس البلدية الحالية وإجراء إنتخابات في أسرع وقت.
4. تُدعى كل الكُتل السياسية المُشتركة في العملية السياسية إلى عقد اجتماع لدعم وتنفيذ ما وردَ في هذه الورقة.
5. إجراء التعديلات المناسبة على (قانون المُحافظات غير المنتظمة فـي الإقليم) رقـم (21) لسنـة / 2008 بما يضمن الوضوح في تحديد صلاحيات السُلطات المحلية وعدم تقاطعها مع إختصاصات السُلطة الاتحادية.

أما بالنسبة إلى الإصلاح الإداري فسيتم اتخاذ إجراءات تفضي إلى أن:
1. تخضع كل التعيينات في الدولة إلى ما وردَ في (قانون الموازنة) لسنة 2011 من ضمنها إجراءات الإعلان والاختيار والتوزيع على المحافظات بصورة عادلة والشفافية وتخضع إلى المُراجعة والتدقيق.
2. يُلغى كل أمر تعيين يحصل خلافاً للشروط والآليات المُحددة، ويتحمل الوزير أو رئيس الجهة مسؤولية ذلك.

3. لغرض تقوية الأداء في تشكيلات مؤسسات الدولة وإعتماد مبدأ التغيير في المواقع والمناصب تُتخذ الإجراءات التالية:
- إجراء عمليات نقل وإستبدال بين المُدراء العامين والتشكيلات الأُخرى من قبل الوزير والوكيل المعني.
-إجراء تبادل المواقع بين المُفتشين العموميين في الوزارات بإقتراح من اللجنة المختصة وموافقة رئيس الوزراء.
- يُراجع أداء المُدراء العامين والتشكيلات المُهمة، خاصةً الخدمية أو التي تقدم خدمات عامة للمواطنين. وفي حال عدم قدرتهم على أداء العمل بكفاءة ونزاهة، يتم إعفاؤهم من مناصبهم. وتُشكل لهذا الغرض لجنة من الوزير والوكيل المعني والمفتش العام وممثلين عن ديوان الرقابة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء لتقويم أدائهم وعرض التوصيات على رئيس الوزراء ونوابه.

- تتخذ التشكيلات التي لها صلة بالمواطنين الإجراءات الفورية لتبسيط إجراءات المُعاملات وانجازها بالسرعة اللازمة من دون ابتزاز أو رشاوى، ويتحمل الوزير مسؤولية متابعة الالتزام بذلك.

4. يُعتبر (الوزير) أو (رئيس الجهة) المسؤول الأول عن تحقيق النزاهة في التشكيلات التابعة له بمساعدة المفتش العام والاجهزة الرقابية وأخذ الإجراءات الصارمة بحق الفاسدين وإحالتهم إلى النزاهة.
5. إسراع مجلس النواب المصادقة على مشروع الحكومة، الذي تضمن تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة وإعادة النظر بالامتيازات الأخرى.
6. الإسراع في إنجاز مشروع (الحكومة الالكترونية) لتحقيق السرعة والنزاهة والشفافية في إنجاز المُعاملات.
7. تُستحصل موافقة نائب رئيس الوزراء المختص على ترشيح الوزير لمن يتولى منصب مُدير عام وكالةً.

أما في جانب إصلاح الخدمات العامة فإن خارطة الطرق تشير الى:
1. نظرًا إلى حاجة العراق إلى مشاريع كُبرى للنهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي تُقدم الوزارات المعنية بالتنسيق مع المحافظات مُقترحًا بشأن المشاريع المطلوبة التي تؤدي إلى تحسين الواقع الخدمي والاقتصادي، ومنها مشاريع المجاري والمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والزراعة والطرق والسكك وتنفيذها من شركات عالمية رصينة وبأسلوب الدفع الآجل.

2. تتشكل لجنة عُليا برئاسة وزير المالية وممثلين عن وزارات النفط والزراعة والبلديات والأشغال العامة والسياحة والآثار وأمانة بغداد لتسهيل تخصيص الأراضي للمشاريع المُقررة.

3. تُخول لجنة الشؤون الاقتصادية أو لجنة الإعمار والخدمات أو لجنة الطاقة (للوزارات المرتبطة بها) الموافقة على طلبات الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة عند الحاجة إلى إستثناءات مُعينة من تعليمات تنفيذ العقود لغرض تسهيل إنجاز المشاريع.

4. يتولى الوزراء إيضاح وشرح خططهم ومشاريعهم للجمهور عبـر القنوات الاعلامية، من ضمنها المشاريع التـي تنفذ عن طريـق المُحافظات، وكذا الأمر بالنسبة إلى المُحافظين مع بيان مُدد التنفيذ وتقديم تقارير دورية بذلك.
5. يتولى نواب رئيس الوزراء متابعة الوزارات في تنفيذها مشاريعها، وبرامجها، وخططها، وتذليل العقبات التي تواجهها
6. الطلب من مجلس النواب الإسراع بالنظر في مشاريع القوانين ذات العلاقة بالجوانب الإقتصادية، والخدمية، والإدارية.

وفي مجال مكافحة البطالة فتشير ورقة العمل الى انه:
قامت الحُكومة العراقية خلال السنوات القليلة الماضية بتعيين حوالي (2) مليون في مؤسسات الدولة، واصبح عدد العاملين في مؤسسات الدولة يفوق حاجة المؤسسات ويُعتبر واحدًا من أعلى المُعدلات في العالم، وأن التوسع في التوظيف سوف لن يترك تخصيصات للمشاريع الخدمية؛ لذلك فإن مُعالجة البطالة تتم من خلال الإجراءات الآتية:

1. الإسراع في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والكُبرى.
2. تفعيل الاستثمار في القطاعات ذات الفرص والمردود الكبيرين ومعالجة المعوقات كافة التي تعتري ذلك، ومنها تخفيض نسبة الاستراد من المُتثمرين وتعديل نظام الاستثمار وفقا لذلك.

3. تقديم مشروع (لتوسيع شمول العاملين كافة في القطاع الخاص، والعاملين لحسابهم الخاص، وأصحاب المهن والحرف) بقانون الضمان الاجتماعي، واستيفاء الاستقطاعات اللازمة وفقا لنظام يصدر لتنظيم ذلك.
4. قيام وزارتي (التعليم العالي والبحث العلمي) و(التخطيط) بدراسة مُخرجات التعليم مـن الاختصاصات؛ لغرض تقليل الاختصاصات الفائضة، وزيادة الاختصاصات التي يكون عليها طلب.

5. تقديم مشروع (قانـون لتعديل قانون التقاعد) من شأنه تشجيع ذوي الخدمة الطويلة، والاعمار المُتقدمة للاحالة إلى التقاعد.

من جهة أخرى، اشار الدباغ الى ان الحكومة قد وافقت ايضًا على تنفيذ برنامج البطاقة التموينية المتضمنة زيادة تخصيصاتها وإيلاء الموضوع الاولوية الاولى عند زيادة واردات الخزينة العامة للدولة، وتخصيص مبالغ خاصة لتغطية فرق شراء المحاصيل الإستراتيجية (الحنطة والشلب)، بحيث تدفع الحكومة الفارق بين السعرين المحلي والعالمي عند زيادة واردات الخزينة العامة.

واضاف ان التوصيات المصادق عليها تتضمن ايضا قيام وزارة التجارة بتشكيل لجنة لدراسة المشاكل الادارية الحاصلة في موضوع البطاقة التموينية، وتحديد ما يُصرف على الاحتياجات الإدارية من ما هو مُخصص للبطاقة التموينية وعرضها على لجنة الشؤون الاقتصادية.

تأتي هذه الاجراءات بعد يوم من خروج متظاهرين في وسط بغداد امس تعبيرًا عن سخطهم ازاء الطبقة السياسية و"ندمهم" للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي جرت في مثل هذا اليوم من العام الماضي. وقد تظاهر الاف الاشخاص وسط اجراءات امنية مشددة في مدن العراق، وخصوصا بغداد والموصل والناصرية يوم الجمعة الماضي، مطالبين باصلاحات، ومنددين بالفساد وسوء الخدمات وعدم كفاءة المسؤولين. كما تأتي التظاهرات تلبية لدعوة اطلقتها مجموعات من الشبان عبر موقع فايسبوك. وتخللت التظاهرات التي جرت في 25 من الشهر الماضي أعمال عنف أدت الى مقتل 16 شخصًا، واصابة حوالي 130 اخرين بجروح.

توقف الكهرباء في عموم العراق
في المقابل، قالت وزارة الكهرباء العراقية إن شبكة الكهرباء في البلاد توقفت عن العمل اليوم بعدما تسبب الطقس السيء في انقطاع خط كهرباء رئيس.

وقال مصعب المدرس المتحدث باسم الوزارة إن خط كهرباء بجهد 400 كيلوفولت بين وسط البلاد والمناطق الشمالية تعطل بعد الظهر، مما تسبب في انقطاع تام للكهرباء عن معظم المحافظات، وذلك نتيجة مواجهة البلاد رياحًا عاتية وعواصف ترابية اليوم.
وأوضح المدرس أن أحد خطوط الضغط العالي قطع، وانهم يتوقعون عودة الكهرباء هذا المساء.

وفي الأحوال الطبيعية لا توفر الشبكة العراقية التيار الكهربي سوى لبضع ساعات في اليوم في معظم أنحاء البلاد. وانقطاع الكهرباء أحد الشكاوى الرئيسة للعراقيين. وتظاهر الآلاف في الاسابيع الأخيرة للضغط على الحكومة لتحسين الخدمات الأساسية.

يذكر أن العراق يعاني نقصًا في الطاقة الكهربائية منذ بداية عام 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد عام 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات، إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

وقد شهدت الأشهر الأسابيع الأخيرة تظاهرة عديدة، حملت الحكومة ووزير الكهرباء المسؤولية عن انقطاع التيار ساعات طويلة، أدت إلى استقالة الوزير في شهر حزيران (يونيو) الماضي من دون حلّ لأزمة الكهرباء، في وقت تسجل فيه حرارة الطقس ارتفاعًا مطردًا، إذ وصلت إلى 56 درجة مئوية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Quds NO Thanks
Rizgar -

Kirkuk is the Jerusalem of Kurdistan, definitely not Quds ....

Quds
Narina -

Quds is associated with killing,Sabaya,Jawary, Anfal,discrimination,injustice,racism,occupation, it is awful to link Kirkuk with Quds ...

kurdish
Herql -

نعم كركوك قدس كوردستان شاء من شاء وأبا من أبا سترجع الى مكانها الطبيعي وهيى كوردستان الحبيبة

كركوك هي قلب كردستان
kuraxi -

kerkuk is lik a hearth for us kurdistan we can and we do and make, kerkuk is Capital for kurdistan , We read no such thing

ليعودا الى موطنهم
حسين الورد -

شاءوا ام ابوا تبقى كركوك العاصمة التاريخية لكوردستان، وليذهب من لا يعجبه الى تركمنستان التي اتوا منها او الى الجزيرة العربية، موطنهم الاصلي.

قال الحق
ئاسوس -

عى الرئيس الطالبانى يسال البرلمان اين مادة140? التي قاله ليست الا الحقيقة, مع احترامنا لساكينين الاصلين لقدس كوردستان

Truth
Jewan Ali Sexo -

التاريخ يعيد نفسهبالرغم من أعتراف الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بكوردية كركوك وموافقته تقسيم كركوك الى جزئين: قسم الواقع مابعد النهر الى أقليم كوردستان والقسم الآخر للدولة العراقية وكذلك منح 25% من موارد النفط لحساب الأقليم، الإ أن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني رفض التفرط بشبر من تراب كوردستان وقال"كركوك قلب كوردستان" عام 1970 أثناء المفاوضات. وكلام الرئيس الطالباني ليس الا تكرار لما قاله الزعيم الخالد مصطفى البارزاني. ودفع ثمنآ غاليآ كلفت الكورد مئات الألوف من الشهداء وحرب الإبادة ولم ولن يتنازل أمة الكورد ولو بشبر من قدس كوردستان كركوك.والغريب من أمر ما يدعى بالجبهة التركمانية، التي لا تبلغ عددهم سواء بعض مرتزقة المدعومين من طغاة الجنرالات والبعث الفاشي من خلال الأعلام والأبواق الفارغة. ابان عهد صدام لم يكن لهذه الأقلية الباقية من بقايا العثمانين أي وجود أو حتى برنامج سياسي والجنرالات التركية كانوا الاصدقاء الحميميين لصدام! وكانوا يقدمون لصدام كل شي. ومع الأسف فئة قليلة من التركمان يشكلون تاريخيا شبكة جاسوسية عمياء يتبعون ويفسفسوف ويتجسسون لصالح الجنرالات التركية ولا يهمهم مصلحة الأقلية التركمانية في العراق سوى البلبلة وشعارات الوهمية وتشحين مشاكل تركيا الداخلية وظلماتهم وأزماتهم الى داخل العراق- كركوك وكوردستان العراق بمقابل الفلوس والامتيازات والقصور بإنقرة ودمشق.كفاكم العمالة والاجرام والخيانة الرخيصة لبلدكم كوردستان العراق وكركوك ولصالح من؟ الجنرلات التركية من العرق الاوروبي الابيض؟ ولن يصح الا الصحيح.

كركوك مقبرة الاكراد
عربي -

كركوك العراقية سوف تصبح مقبرة للاكراد وعصاباتهم البيشمركةالارهابيةالعميلة

Kirkuk
Hanun Mohamed -

الدستور العراقي ومادة 140 تسمحان للرئيس طالباني على أعتبار كركوك ليس فقط بقدس كركوك انما ألتحاقها بوطن الأم باسرع وقت وليس هناك قوة فوق الدستور ومادة 140 ولا يحق لأي قوة كانت من مسائلة فخامة الطالباني فهذا أكبر منكم يا جبهة التركمان المأجورة والمدنوسة في جسد الأمة.

>>>>
اسعد التمار -

قلناها من البداية ان الطالباني وهوشيار زيباري لا يعملان من اجل العراق،لكن من سمع ومن طبق،وسيبقى الاكراد يستغلون البلد بالميزانية وكركوك والمناطق المتنازع عليها وكأننا نعيش في دولتين لا دولة واحدة.العملية السياسية تحتضر اليوم وهي تمر بالمرحلة الرابعة من نظرية ابن خلدون وهي اضاعة الخلال الحافظة لبناء المجد وهنا تكون نهاية المجد بعد ان تسود الغوغاء ويضيع القانون وتتحكم بالدولة من لا صلة لها بها وهي نهاية قوة الدولة وحضارتها.بالامس يصرح زيباري صاحب الارائك الذهبية اليوم بان الارض المسروقة من العراق هي ليست ارض عراقية واليوم يتحدث الطالباني عن كركوك قدس كردستان والسيد المالكي خاتل في المنطقةالخضراء والدولة لا ماء.

الثوره العراقيه
عراقي -

يعني هسه يله عرفتوا ان الطالباني واحد عنصري مو كلنه انه كل النظام الحالي هم طائفيين وعنصريون وفاسدين وخونه بس ان شاء الله الثوره العراقيه بقيادة الشباب العراقي الشريف سوفه ترميهم كلهم ومعهم الاحتلال الامريكي والايراني .والله ضحكتني الحكومه على مجموعة قرارتها المضحكه يعني اني لحد الان مكاعد افهم شلون واحد هو حرامي وفاسد ومرتشي وطائفي يريد يحاسب نفسه شلون هاي ترهم معرف على كولت الفنان القدير جعفر السعدي عجيب امور غريب قضيه. وايضا المثل يكول حاميه حراميه . كافي كلامكم بعد ميهم الشعب العراقي الشريف الثوره العراقيه قادمها وان شاء الله توكفون كلكم في قفص المحكمه وتحاسبون على جرامكم ضد شعب العراق

الطلباني
زياد -

اراد ان يخفي فشله ويحول الاحتجاجات الشعبيه ضده وزمرته الفاسدة فلجا الى موضوع كركوك وانا شخصيا اعتقد هذه المحاولات اليائسة لتشتيت الرائ العام الكردي من الفساد الاداري والمحسوبية والمنسوبية لاتخفى على احد فالعراق فيه ما يكفي الكل ولا اعتقد تصعيد الموقف هو من صالح احد فلا سامح الله اذا ما اشتعلت الفتنة فالخاسر الوحيد هم الفقراء من كل الاطياف لان من في الكرسي سيتمسك به وادعوا الاخوة المعلقين من الاكراد وخصوصا الذين يعيشون بالخارج ان يكونوا بوادر خير ومحبة وشكرا

Fight for ur right
Salen -

I call my kurdish brother to take arms in hands and fight for their rights , enough ,kurdish men and women time is come to defeat those enemies arabs , turks, and fars. Kerkuk is our Jerusalem ... time to fight for Kerkuk for Dyarbakir and qmishlo..

أطردوه
ضياء عبد الكريم -

رئيس طائفي , عنصري , قومجي وشوفيني ولايمكن ان يصلح رئيسا لبلد متعدد القوميات والمذاهب الاولى بالعراقيين طرده من منصبه باسرع وقت.

أطردوه
ضياء عبد الكريم -

رئيس طائفي , عنصري , قومجي وشوفيني ولايمكن ان يصلح رئيسا لبلد متعدد القوميات والمذاهب الاولى بالعراقيين طرده من منصبه باسرع وقت.

كركوك عراقيه
ali -

صار الكم عين وتطالبون بكركوك وبعده راح يجي يوم وطالبون بالموصل ياخونه ماننسه تهجيركم للعوائل العربيه بامر العصابات الكرديه البيشمركه دوائكم علي حسن المجيد لانكم مو مال احترام وتقدير

كركوك عراقيه
ali -

صار الكم عين وتطالبون بكركوك وبعده راح يجي يوم وطالبون بالموصل ياخونه ماننسه تهجيركم للعوائل العربيه بامر العصابات الكرديه البيشمركه دوائكم علي حسن المجيد لانكم مو مال احترام وتقدير

أطردوه
فارس بلا جواد -

لو كان في بلد أخر غير العراق , لأجبر على الاستقالة خلال الأربع وعشرين ساعة التي تلت تصريحه العنصري الشوفيني..أن هذا الشخص لا يصلح أن يكون رئيس للعراق لأن العراق تاج رأس الطالباني وكل كردي شوفيني .

أطردوه
فارس بلا جواد -

لو كان في بلد أخر غير العراق , لأجبر على الاستقالة خلال الأربع وعشرين ساعة التي تلت تصريحه العنصري الشوفيني..أن هذا الشخص لا يصلح أن يكون رئيس للعراق لأن العراق تاج رأس الطالباني وكل كردي شوفيني .

والله وصار
سيمل -

والله وصار للكِرد صوت ويريدون ان يبتلعوا ما ليس لهم أصلاً، ولا شبر في العراق وحتى الشمال ليس لهم فيه شيء.

والله وصار
سيمل -

والله وصار للكِرد صوت ويريدون ان يبتلعوا ما ليس لهم أصلاً، ولا شبر في العراق وحتى الشمال ليس لهم فيه شيء.

شاطرلو، كركوك
ياور علي التركماني -

كركوك مدينة كردية لماذا تنكرون الحق! أنا من طوز اصلا و تركماني الآن ساكن في كركوك و رايت كيف كان نظام البائد يطرد الكرد و يجلب ابو 10000 دينار ، كان يصادر كل املاك منقولة و غير منقولة و يعطى الى لعرب الوافدين من الجنوب كهيبة. الحق يقال و لكن مر!

شاطرلو، كركوك
ياور علي التركماني -

كركوك مدينة كردية لماذا تنكرون الحق! أنا من طوز اصلا و تركماني الآن ساكن في كركوك و رايت كيف كان نظام البائد يطرد الكرد و يجلب ابو 10000 دينار ، كان يصادر كل املاك منقولة و غير منقولة و يعطى الى لعرب الوافدين من الجنوب كهيبة. الحق يقال و لكن مر!

وين تاليها
احمد سلمان -

الكابتن عمو بابا رحمه الله اتحدى اي واحد يقول هو كردي فهو عراقي واذا به يطلب ان يكون مثواه الاخير في قلب العاصمة بغداد السلام لكن احنة نسأل المام طالباني هل تحب نهايتك ابقدس كردستان لو بلفلكة مال المنطقة الخضراء

وين تاليها
احمد سلمان -

الكابتن عمو بابا رحمه الله اتحدى اي واحد يقول هو كردي فهو عراقي واذا به يطلب ان يكون مثواه الاخير في قلب العاصمة بغداد السلام لكن احنة نسأل المام طالباني هل تحب نهايتك ابقدس كردستان لو بلفلكة مال المنطقة الخضراء

کرکوک بلا نفط
قره داغی -

والله لو کرکوک مابیها نفط محد یشتریها بفلس..گاع جرداء ومدینه بائسه وحینما تدخلها ترید الخروج منها باسرع وقت..العراک کله علی النفط ولیس علی کرکوک..

کرکوک بلا نفط
قره داغی -

والله لو کرکوک مابیها نفط محد یشتریها بفلس..گاع جرداء ومدینه بائسه وحینما تدخلها ترید الخروج منها باسرع وقت..العراک کله علی النفط ولیس علی کرکوک..

سؤال بحاجة الى جواب
د.عبد الجبار العبيدي -

سؤال موجه الى السيد علي الدباغ هو:هل ان الرواتب والامتيازات والمنافع الاجتماعية التي كانت سائدة من 2003 الى اليوم محددة بقانون؟ام بلا قانون؟من المسئول عن تلك الرواتب والامتيازات زوكيف كانت تصرف بلا قانون؟الم تكن الجهات المستفيدة منها سارقة لأموال الشعب ؟الا تستحق تلك الجهات المحاسبة القانونية عليها؟اين الرقابة المالية ومجالس النواب السابقين واللاحقين؟سؤال نتمنى الاجابة علية.لنسألكم اين ذهبت ال40 مليار من اموال الشعب؟كل هذا ودولتكم دولة القانون؟اجيبونا يا حكامنا الاشاوس؟

سؤال بحاجة الى جواب
د.عبد الجبار العبيدي -

سؤال موجه الى السيد علي الدباغ هو:هل ان الرواتب والامتيازات والمنافع الاجتماعية التي كانت سائدة من 2003 الى اليوم محددة بقانون؟ام بلا قانون؟من المسئول عن تلك الرواتب والامتيازات زوكيف كانت تصرف بلا قانون؟الم تكن الجهات المستفيدة منها سارقة لأموال الشعب ؟الا تستحق تلك الجهات المحاسبة القانونية عليها؟اين الرقابة المالية ومجالس النواب السابقين واللاحقين؟سؤال نتمنى الاجابة علية.لنسألكم اين ذهبت ال40 مليار من اموال الشعب؟كل هذا ودولتكم دولة القانون؟اجيبونا يا حكامنا الاشاوس؟

كركوك
مسطول -

قال العجيني وهو من شعراء القرن الثالث الهجري ومن اصحاب القصيدة الواحدة: ما رأى الناس لهذا الدهر مذ كانوا شبيهاذلت الزوراء حتى امر الاكراد فيها ما اشبه اليوم بالبارحة!!!!

كركوك
مسطول -

قال العجيني وهو من شعراء القرن الثالث الهجري ومن اصحاب القصيدة الواحدة: ما رأى الناس لهذا الدهر مذ كانوا شبيهاذلت الزوراء حتى امر الاكراد فيها ما اشبه اليوم بالبارحة!!!!

amo baba
isho -

amo baba was iraqi assyrian

amo baba
isho -

amo baba was iraqi assyrian

krkuk
مواطن من کوردستان -

إنه‌ من الحماقة مقارنة مدينة کرکووك الکورديه‌ بمدينة ئورشليم الاسرایيليه‌.فمدينة کرکووك أحتلها العرب فی العراق منذ السبعينات القرن المنصرم فی حين إن مدينة أورشليم تم تحريرها من قبل سکانها الاصليين (اليهود) من الاحتلال العربی.نتمنی أن يأتی اليوم التی نتحرر مثل بقية الشعوب ونتخلص من إحتلال العرب والترك والفرس (إخواننا المسلميين !!! ) خوش إخوان ولله‌

krkuk
مواطن من کوردستان -

إنه‌ من الحماقة مقارنة مدينة کرکووك الکورديه‌ بمدينة ئورشليم الاسرایيليه‌.فمدينة کرکووك أحتلها العرب فی العراق منذ السبعينات القرن المنصرم فی حين إن مدينة أورشليم تم تحريرها من قبل سکانها الاصليين (اليهود) من الاحتلال العربی.نتمنی أن يأتی اليوم التی نتحرر مثل بقية الشعوب ونتخلص من إحتلال العرب والترك والفرس (إخواننا المسلميين !!! ) خوش إخوان ولله‌

krkuk
مواطن من کوردستان -

إنه‌ من الحماقة مقارنة مدينة کرکووك الکورديه‌ بمدينة ئورشليم الاسرایيليه‌.فمدينة کرکووك أحتلها العرب فی العراق منذ السبعينات القرن المنصرم فی حين إن مدينة أورشليم تم تحريرها من قبل سکانها الاصليين (اليهود) من الاحتلال العربی.نتمنی أن يأتی اليوم التی نتحرر مثل بقية الشعوب ونتخلص من إحتلال العرب والترك والفرس (إخواننا المسلميين !!! ) خوش إخوان ولله‌

krkuk
مواطن من کوردستان -

إنه‌ من الحماقة مقارنة مدينة کرکووك الکورديه‌ بمدينة ئورشليم الاسرایيليه‌.فمدينة کرکووك أحتلها العرب فی العراق منذ السبعينات القرن المنصرم فی حين إن مدينة أورشليم تم تحريرها من قبل سکانها الاصليين (اليهود) من الاحتلال العربی.نتمنی أن يأتی اليوم التی نتحرر مثل بقية الشعوب ونتخلص من إحتلال العرب والترك والفرس (إخواننا المسلميين !!! ) خوش إخوان ولله‌

يا للحقد
شيروان -

كم انتم حاقدون شوفينيون، انكم تتزوعون السموم، لكن هيهات لكم ان يعود الزمن الى الوراء، القافلة تسير.. اقول لكم المعلقين اعلاه خصوصا الرقم الرقم 15 يبدو انك من اتباع سيدك المقبور، ابو الحفرة والعريف على الكمياوي المعدوم المنتقم منه الله على جرائمه، انه يمهل ولا يهمل، بالله عليكم ما تسألوا انفسكم ما هذا الذي انتم فيه من قتل وانفجارات وجرائم فريدة من نوع، ما هو سببه، لاتفعلون لانكم عقولكم لحد الان مليئ بالجرمية والظلم واغتصاب حقوق الغير.. بالبساطة انه انتقام الرب مما فعلتم بنا من قتل ودمار وتهجير وتبعيث واعدامات وقصف بالاسلحة الكيميائية، انه رب الاطفال الذي قتلتموه والان ينتقم منكم، انه رب الطيور والحيوانات التي استنشقت الهواء السام وينتقم منكم (أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ)

يا للحقد
شيروان -

كم انتم حاقدون شوفينيون، انكم تتزوعون السموم، لكن هيهات لكم ان يعود الزمن الى الوراء، القافلة تسير.. اقول لكم المعلقين اعلاه خصوصا الرقم الرقم 15 يبدو انك من اتباع سيدك المقبور، ابو الحفرة والعريف على الكمياوي المعدوم المنتقم منه الله على جرائمه، انه يمهل ولا يهمل، بالله عليكم ما تسألوا انفسكم ما هذا الذي انتم فيه من قتل وانفجارات وجرائم فريدة من نوع، ما هو سببه، لاتفعلون لانكم عقولكم لحد الان مليئ بالجرمية والظلم واغتصاب حقوق الغير.. بالبساطة انه انتقام الرب مما فعلتم بنا من قتل ودمار وتهجير وتبعيث واعدامات وقصف بالاسلحة الكيميائية، انه رب الاطفال الذي قتلتموه والان ينتقم منكم، انه رب الطيور والحيوانات التي استنشقت الهواء السام وينتقم منكم (أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ)

كركوك عراقية
فائز -

كركوك عراقية بكل اطيافها ولن تكون شيء اخر

كركوك عراقية
فائز -

كركوك عراقية بكل اطيافها ولن تكون شيء اخر

Yes
Kaka -

كركوك;قدس كردستان; yes yes yes

Yes
Kaka -

كركوك;قدس كردستان; yes yes yes

الاكراد
محمد خالد -

ياخذون مال العراق ويتنكرون له ؟؟كما اللي ياكل بالصحن ويتف فيه ..ولكن العتب على اللي يخلي واحد مثل الطلي باني رئيس للعراق.

الاكراد
محمد خالد -

ياخذون مال العراق ويتنكرون له ؟؟كما اللي ياكل بالصحن ويتف فيه ..ولكن العتب على اللي يخلي واحد مثل الطلي باني رئيس للعراق.

كركوك عربية
عبدالواحد جمعة -

كركوووووك عربييييةفلتسقط الصهيونييية

كركوك عربية
عبدالواحد جمعة -

كركوووووك عربييييةفلتسقط الصهيونييية

الجبهة اللاتركمانية
علي البغدادي -

هذه الجبهة التي تسمي نفسها تركمانية وتدار من المخابرات التركية ستوقع التركمان في أكبر خسارة يعرفونها في حياتهم حين تضع نفسها في خانة الشوفينيين الصداميين على الضد من مصالح الأخوة التركمان الذين سيحصلون في حالة رجوع كركوك الى الإقليم على ما لم ولن يحصلوا عليه في ظل أية حكومة مركزية.. إنهم يعملون فقط من أجل مصالح الدوائر العسكرية والاستخباراتية في أنقرة ولا يهمهما مصلحة التركمان.

الجبهة اللاتركمانية
علي البغدادي -

هذه الجبهة التي تسمي نفسها تركمانية وتدار من المخابرات التركية ستوقع التركمان في أكبر خسارة يعرفونها في حياتهم حين تضع نفسها في خانة الشوفينيين الصداميين على الضد من مصالح الأخوة التركمان الذين سيحصلون في حالة رجوع كركوك الى الإقليم على ما لم ولن يحصلوا عليه في ظل أية حكومة مركزية.. إنهم يعملون فقط من أجل مصالح الدوائر العسكرية والاستخباراتية في أنقرة ولا يهمهما مصلحة التركمان.

الى متى التملص
كمال كريم -

ال جميع الحاقدين والعنصريين والبعثيين الشوفينيين توضيح فقط لاغيرها.اذا كانت كركوك عربية لماذا قام البعث بتعريبه!؟.اذا كانت كركوك عربية لماذا استقطعتم الاقضية الكوردية منها كجمجمال,كفري,كلار,طوزخورماتو وتوابعهما من النواحي والقرى اليس لغرض التغيير السكاني!؟.اذا كانت كركوك عربية ولاتزال عربية لماذا تتخوفون من التعداد العام والاحصاء السكاني وتنفيذ المادة (140) الدستوريةوتتهرب الحكومات الواحدة تلو الاخرى من تنفيذ مواد الدستور اذا كنتم حقا من المدافعين عن الحق والقانون دعو سكان كركوك يقرر مصيره بنفسه ولايفرض اي طرف اجندته السياسية ؟.ام انكم لا زلتم تعيشون بعقلية القرون الوسطى والاحتلال حرروا فلسطين بعد ذلك احتلوا مدن واوطان اخرى.حرروا سبتة ومليلة المغربيتين من تحت الاحتلال الاسباني وبعد ذلك احتلوا اماكن اخرى .كونوا منصفين وواقعيين لن يفيدكم تعصبكم وحقدكم وتعنصركم سيبيدكم عاجلا ام آجلا.شكرا لايلاف لتفضله بنشر التعليق عملا بحرية التعبير ووقف تهجم الشوفينيين والحاقدين.

اين تعليقي يا ايلاف
شيروان -

منذ ا كثر من ساعتين ولم تنشروا تعليقي لماذا؟

الى متى التملص
كمال كريم -

ال جميع الحاقدين والعنصريين والبعثيين الشوفينيين توضيح فقط لاغيرها.اذا كانت كركوك عربية لماذا قام البعث بتعريبه!؟.اذا كانت كركوك عربية لماذا استقطعتم الاقضية الكوردية منها كجمجمال,كفري,كلار,طوزخورماتو وتوابعهما من النواحي والقرى اليس لغرض التغيير السكاني!؟.اذا كانت كركوك عربية ولاتزال عربية لماذا تتخوفون من التعداد العام والاحصاء السكاني وتنفيذ المادة (140) الدستوريةوتتهرب الحكومات الواحدة تلو الاخرى من تنفيذ مواد الدستور اذا كنتم حقا من المدافعين عن الحق والقانون دعو سكان كركوك يقرر مصيره بنفسه ولايفرض اي طرف اجندته السياسية ؟.ام انكم لا زلتم تعيشون بعقلية القرون الوسطى والاحتلال حرروا فلسطين بعد ذلك احتلوا مدن واوطان اخرى.حرروا سبتة ومليلة المغربيتين من تحت الاحتلال الاسباني وبعد ذلك احتلوا اماكن اخرى .كونوا منصفين وواقعيين لن يفيدكم تعصبكم وحقدكم وتعنصركم سيبيدكم عاجلا ام آجلا.شكرا لايلاف لتفضله بنشر التعليق عملا بحرية التعبير ووقف تهجم الشوفينيين والحاقدين.

القافلة تسير
ِشيروان -

اشكر الله باننا لسنا مثلكم والا كمنتم الان في ضيافة سيدكم المقبور..

القافلة تسير
ِشيروان -

اشكر الله باننا لسنا مثلكم والا كمنتم الان في ضيافة سيدكم المقبور..

الى العربان
سوران -

رسالة من مواطن كوردستاني إلى ما يسمى بالمجلس العربي في كركوك و شيخه المدعو (عبد الرحمن منشد عاصي العبيدي) والى كل العربان. قبل أن أبدأ رسالتي، أود أن أوجه سؤالاً إلى ما يسمى بالمجلس العربي في كركوك وأسألهم: ماذا يعني اسم كركوك في اللغة العربية؟. ثم نستسمحهم و نعرج قليلاً على تاريخ كركوك،لأننا بصدد تعريف هويتها الكوردستانية لهم، برغم أن الكتاب الكوردستانيين لقد كتبوا مئات المقالات والبحوث والدراسات والكتب في هذا المضمار، وثبتوا للعالم أجمع كوردستانية كركوك، لكن بعد حديث المدعو عبد الرحمن منشد عاصي نرى من واجبنا أن نعرف مجدداً ولو بإختصار شيئاً من واقعها و تاريخها، حتى يعلم هؤلاء العروبيون ماضيها الكوردي الكوردستاني، لأنني على يقين، أن المستوطنين العرب لم يعرفوا شيئاً عن ماضيها العريق، لكنهم يلمون جيداً بتاريخها المعاصر لأنه هو تاريخ استيطانهم فيها، التاريخ الذي نفذوا فيه سياستهم الهوجاء من التعريب والتشريد للكورد في هذه المدينة،التي أبت إلا أن تكون كوردستانية. المعروف للقاصي والداني أن الاستيطان العربي بدأت في كركوك قبل تأسيس المملكة العراقية في سنة (1920) بعقدين أو ثلاثة، وبعد تأسيس مملكة العراق من قبل جيش الاحتلال البريطاني وتسليمه مقاليد الحكم فيها للعرب السنة، بدأ رحلة العذاب الكوردي في هذه المملكة، حيث طبق هؤلاء إرهاب الدولة المنظم ضد الشعب الكوردي، و بصورة خاصة في مدينتهم السليبة كركوك. أنا على يقين تام، لو كان العرب يملكون تاريخاً قديماً في كركوك لبلغ صراخهم عنان السماء، ودقوا أبواب جميع المحافل الدولية من أجل أنصافهم، لكن العالم يرى جيداً أنهم لا يتحدثون قط عن الجانب التاريخي في هذه القضية، بينما مثل هذه القضية، أن الكتب والوثائق التاريخية هي التي تحسمها، لكن بما أن العرب حديثي العهد في كركوك، لذا يتمسكون بمنطق القوة والإرهاب، وهذا الأسلوب ليس بغريب على العروبيين، لأنهم منذ اليوم الأول عند خروجهم من شبه الجزيرة العربية كغزاة وهم يمتشقوا سيوفهم في وجوه الشعوب التي ابتليت بهم. بينما الجانب الكوردي الذي يملك كل شيء عن مدينته السليبة كركوك يتكلم بقوة المنطق وليس بمنطق القوة كما يفعل العروبيون. لقد شاهدنا من خلال وساءل الأعلام ومعنا شعوب العالم ذلك اليوم الذي وضع فيه (مام جلال) الخارطة العثمانية أمام مجلس الحكم في بغداد، ورأينا كيف حدقوا جميعهم فيها، كأنما على ر

independent for kurd
muhamad ahmed -

declaring of an independent state for kurdish people is very close,so arab people you should know that the era of threating minorities is over, please do your best for saving your countries from the tyranny of the authorities,if not southern sudan will be repeated in just few days

independent for kurd
muhamad ahmed -

declaring of an independent state for kurdish people is very close,so arab people you should know that the era of threating minorities is over, please do your best for saving your countries from the tyranny of the authorities,if not southern sudan will be repeated in just few days

الموساد في العراق
كركوك ليست كردية -

1- مع الاسف اصبحت شيم البشر الكذب و النصب و الاحتيال و السرقة ففي الرابط التالي فلم لشركة برتش بتروليوم (يوثق عروبة كركوك )، حيث يعرض احتفالية افتتاح الملك فيصل الثاني لمشروع توسيع شبكة الضخ لنفط كركوك عام 1952 جميع الناس التي حضرت وشاركت في الاحتفال لايوجد بينها شروال كردي واحد ولا عمامة كردية بل تجد العقال العربي او البياتي والجمداني التركماني... ,,,,,2- لقد أستضاف العراق أعداد كبيرة من الأكراد الأيرانيين أثناء فترة حكم الشاه محمد رضا بهلوي لظروف أنسانية بسبب ما تعرضوا له من بطش على أيدي السافاك الأيراني في وقته ومنهم عشرات الألوف من عشيرة الجـاف بفرعها الأيراني وكذلك عشائر كردية عديدة. كما أستضاف العراق أعداد كبيرة من أكراد تركيا بسبب بطش الجيش التركي بهم طيلة الحرب المستمرة بين أكراد تركيا وحكومتهم المركزية 3-وهنا فأن القادمون من وراء الحدود أضافة الى الناكرين لجميل العراق بأحتضانهم لعشرات السنين بين أكنافه هم من يريد أن يأخذوا مالايملكون، زورا وظلما ونكرانا للجميل، وهذا مايحدث اليوم في الأطـر والأشكال التالية : الأطار الكردي القومي : ويعتمد هذا التوجه القومي الشوفيني على جذب وتهجير مئات الآلاف من أكراد أيران وأكراد تركيا وأكراد سوريا ليؤلف منهم واقع على الارض لغرض الأستيلاء الأستيطاني على أكبر رقعة من الأرض ولأستخدام تلكم الكتل البشرية في الأقتصاد الخاص بعشيرتين أقطاعيتين في العراق هما عشيرة البارزاني وعشيرة الطالباني، وهذا مايحدث في محافظة كركوك ومحافظة نينوى ومحافظة صلاح الدين ومحافظة ديالى ومحافظة بغداد. 4- علما بأن التاريخ العباسي في العراق لم يشر الى وجود أكراد في أي بقعة من العراق وحتى أن ظهور الأكراد في العراق كان في ((القرن السابع عشر الميلادي)) للعلم وللتأريخ فقط . وأن العراق قد أحتضن الأكراد كمهجرين مظلومين من شمال الهند وهم من نفس السلالة الآريـة الهندية، ولكن دخولهم في الأسلام قربهم من العراقيين ولا ننسى دور أحد قادة المسلمين الأكراد وهو القائد صلاح الدين الأيوبي.5- فهم أي الأكراد، هم من المهجرين من شمال الهند وتجد ذلك في لغتهم التي هي خليط من العربية والفارسية والأوردو لأنهم تنقلوا من شمال الهند مرورا بتلك الدول وأكتسبوا لغاتهم فهي ليست لغة رصينة وأصيلة ....فكفى ناكري الجميل كذبا وخبثا ومكرا وراجعوا كتاب((الموس

الموساد في العراق
كركوك ليست كردية -

1- مع الاسف اصبحت شيم البشر الكذب و النصب و الاحتيال و السرقة ففي الرابط التالي فلم لشركة برتش بتروليوم (يوثق عروبة كركوك )، حيث يعرض احتفالية افتتاح الملك فيصل الثاني لمشروع توسيع شبكة الضخ لنفط كركوك عام 1952 جميع الناس التي حضرت وشاركت في الاحتفال لايوجد بينها شروال كردي واحد ولا عمامة كردية بل تجد العقال العربي او البياتي والجمداني التركماني... ,,,,,2- لقد أستضاف العراق أعداد كبيرة من الأكراد الأيرانيين أثناء فترة حكم الشاه محمد رضا بهلوي لظروف أنسانية بسبب ما تعرضوا له من بطش على أيدي السافاك الأيراني في وقته ومنهم عشرات الألوف من عشيرة الجـاف بفرعها الأيراني وكذلك عشائر كردية عديدة. كما أستضاف العراق أعداد كبيرة من أكراد تركيا بسبب بطش الجيش التركي بهم طيلة الحرب المستمرة بين أكراد تركيا وحكومتهم المركزية 3-وهنا فأن القادمون من وراء الحدود أضافة الى الناكرين لجميل العراق بأحتضانهم لعشرات السنين بين أكنافه هم من يريد أن يأخذوا مالايملكون، زورا وظلما ونكرانا للجميل، وهذا مايحدث اليوم في الأطـر والأشكال التالية : الأطار الكردي القومي : ويعتمد هذا التوجه القومي الشوفيني على جذب وتهجير مئات الآلاف من أكراد أيران وأكراد تركيا وأكراد سوريا ليؤلف منهم واقع على الارض لغرض الأستيلاء الأستيطاني على أكبر رقعة من الأرض ولأستخدام تلكم الكتل البشرية في الأقتصاد الخاص بعشيرتين أقطاعيتين في العراق هما عشيرة البارزاني وعشيرة الطالباني، وهذا مايحدث في محافظة كركوك ومحافظة نينوى ومحافظة صلاح الدين ومحافظة ديالى ومحافظة بغداد. 4- علما بأن التاريخ العباسي في العراق لم يشر الى وجود أكراد في أي بقعة من العراق وحتى أن ظهور الأكراد في العراق كان في ((القرن السابع عشر الميلادي)) للعلم وللتأريخ فقط . وأن العراق قد أحتضن الأكراد كمهجرين مظلومين من شمال الهند وهم من نفس السلالة الآريـة الهندية، ولكن دخولهم في الأسلام قربهم من العراقيين ولا ننسى دور أحد قادة المسلمين الأكراد وهو القائد صلاح الدين الأيوبي.5- فهم أي الأكراد، هم من المهجرين من شمال الهند وتجد ذلك في لغتهم التي هي خليط من العربية والفارسية والأوردو لأنهم تنقلوا من شمال الهند مرورا بتلك الدول وأكتسبوا لغاتهم فهي ليست لغة رصينة وأصيلة ....فكفى ناكري الجميل كذبا وخبثا ومكرا وراجعوا كتاب((الموس

سمسم و تمر
عباس كاوه -

المظاهرات التي بدآت في العراق من يوم ٢٥/٢ سوف تصل الهدف قريبا. ابطال هذه المظاهرات شباب العراق من زاخو الى الفاو. هؤلاء سوف لا يفرطون بارض العراق ابدآ. واذا كان صدام في بغداد قد انتهى، ولكن صدامين في اربيل والسليمانيه في طريقهم الى الفناء وبيد الشعب الكردي النبيل. سوف يعيدوا الشباب الكرامة والحرية للانسان العراقي دون تفريق. وسوف يقدمون الحلاوه الذيذه لاطفال العراق والمعموله من سمسم دهوك وتمر البصرة. فكلام هذا المسؤول او ذلك ماهو الا: ... في سوق الصفافير، كما يقول المثل الشعبي العراقي

كركوك مقبرة لأمثالك
ئالان....... اربيل -

كركوك ستصبح مقبرة لأمثالك البعثيين والشوفيين والارهابيين وترى الآن مزدخرة بالقوات البيشمركه الباسلة ....حان الآن عليك ان تعرف الحقيقة بأن البيشمركه لن يرجع الى كوردسنتان الا كركوك معهم الى احضان امهم كوردستان الحبيب.. وغدا لناظره قريب....

كركوك مقر
ئالان ...من اربيل -

ستصبح كركوك مقبرة لامثالك الشوفيين والبعثيين والارهابيين، وحان الآن لكي تعرف الحقيقة المرة، بأن القوات البيشمركه الباسلة لا تعود الا كركو معهم الى احضان امهم كوردستان، لا رجوع لا رجوع... وغدا لناظره قريب!!

كركوك مقبرة لأمثالك
ئالان ...من اربيل -

ستصبح كركوك مقبرة لامثالك الشوفيين والبعثيين والارهابيين، وحان الآن لكي تعرف الحقيقة المرة، بأن القوات البيشمركه الباسلة لا تعود الا كركو معهم الى احضان امهم كوردستان، لا رجوع لا رجوع... وغدا لناظره قريب!!

استيقظوا يا عربان
كاوا -

لم أجد أغبياء مثل ساسة العربان البدو ستظلوا بدو جهلة متخلفون وكركوك ستبقى قدس كردستان ورئيس العراق يبقى طالباني رغم انفكم وعلى راسكم ياجهلة مهما حاولتم لن تنالوا من الاكراد بعد اليوم لاننا نحن من يدير العراق اليوم ولستم انتم

..................
حازم -

لاشك ان كلمات ...الرئس كبيرة وقد تكون حتى اضخم منه حجما وربما اراد ان يمتص نقمه الشعب الكردي بافتعال معركة وهمية هو اصلا ليس بحجمها ،، وستستحق الكلام عنها بشكل او باخر من كل من يقرا تعليقات الاكراد ومنهم في 34 المدعو سوران ...الذي ينسى نفسه في التاريخ والجغرافيه ،، وحرف كما شاء في التاريخ من بيث كرماي التي تعني المنطقة حول كركوك الحالية والتي تسمى احيانا باجرمي كمقاطعة ،وهذه اسماء ارامية من العهد المسيحي في القرن الثاني الميلادي، اما المدينه ولتخلفة لايعرف بان اسمها كان كرخ سلوخ وليرجع الى كتب التاريخ ليجد ذلك بنفسه ،، لكن .... يريد ان يحسب نفسه منظرا ،، ويستشهد باقواله نفسه وكردية كذا ومنطقة كذا ،، اتحداك اذا كنت صادقا ان تقدم نص بالكردي في المنطقة انرى تاريخة من اي كتاب تاريخي او خرائط ارامية الموجودة في مكتبات عديدة ومنها كان في المكتبة الوطنية في بغداد التي سرقها .... اللصوص لطمس معالم العراق وتاريخه؟؟؟ فارجع الى اساتذتكم الاشورين او الكلدان ليعطوك الدروس في تاريخ المنطقة ؟؟ اما خرائط العثمانية فنترك لك الرجوع الى ولاية الموصل العثمانية لترى في اي مكان تقع قريتك التي انت تدعي منها ؟؟ رحم الله صدام حسين الذي صان العراق من ....الخونه للشعب الذي رعاهم وعلمهم لابل انه اعطى اربيل لابنه مسعود بعد ان كانت لمامك جلال الذي نسي ان يدفع ثمن صحن اليابسه والتمن في مطعم بغداد في الروشة ببيروت عام 1974 عندما كان يكحف على رجلة بين بيروت ودمشق بعد ان انهى حزب البعث خدماته بالاتفاق الشهير مع المرحوم الملا مصطفى في اذار 1970 والمرحوم صدام حسين،، والان بعد بركات الاجانب والاسياد اخذ يتغدى قوزي خصوصي وملياراته يلعب بها الاولاد من ورث جدة ؟؟؟ نعرف جيدا من هم ادلاء ... جيدا واذا صعب عليك ذلك فاسأل حركة التغيير التي ارشفت ....في زمن قل فيه الرجال الذين يعفرون جباههم بتراب بلدهم الذي اواهم وعلمهم واحتضن قبور ابائهم واجدادهم ،، صحيح ناكري الجميل ،، ولك الله والصبر يا ارض العراق

التراث الارامي
حازم -

اضافة للاخوة القراء بان المنطقة المسيحية ابان الفتح الاسلامي للعراق وفي المنطقة الشمالية الشرقية منه كانت خمس مناطق 1- نيتوى ما بين نهر الكوملة وشرق دجلةشرق الموصل الحالية 2- مركا مابين الزاب الكبير والخازر 3- داسن الحدود العراقية التركية والايرانية والمسماة نحلا دملكا ( مرج المالك )4- حدياب مابين الزاب الصغير والزاب الكبير 5- بيث كرماي من الزاب الصغير الى العظيم والذي منها كرخ بيث سلوخ كركوك الحالية ،، (( وكل الاسماء هي باللغة الارامية اللغة التي كانت سائدة في تسمية البلدات والطرق ومثلها طريق الملك الذي كان يربط من بغداد شرق دجلة مرورا بكرخ سلوخ ويقطع حدياب ومركا الى جبل القوش والدير الكبير ))(( اما الطريق العربي فكان معروفا بالطريق المحاذي لشرق نهر دجلة من بغدادالى الموصل )) والذي سكن قلعتها المسيحيون الى القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين ،، وفيها معابد يهودية وصابئية ومختلف الطوائف المسيحية والمسلمون ،،، وبما ان اللغة الكردية كلغة بقواعد ونحو فهي متأخرة جدا ولا تقاس باللغات التي كانت موجودة في المنطقة التي اعمارها الاف السنين ،،، ولحد الان عندما يكتب ابن اربيل مراسلات حكومية لايفهما ابن دهوك بدون ترجمة فاين كانت الحضارة التي يدعي بها فيلسوف زمانه المدعو سوران في 34 ؟؟؟؟ هل يريد ان يسرق تاريخ الشعب الارامي ( الكلدان والاشورين والسريان )وينسبه للاكراد الذين لم يكن لهم حتى لغة كبقية شعوب المنطقة ؟؟ ام لعلة نسي بان التركية كانت تكتب بحروف عربية الى حين تبديلها بالاحرف اللاتينية بعد الحرب العالمية الاولى ؟؟؟ ,وللاستزادة يمكن للمهتم مراجعة كتاب الرؤساء وخرائطه عن تاريخ دير بيث عابي والمنطقة المذكورة،، المولف من قبل توما اسقف المرج ؟؟؟ المطبوع بالفرنسية 1901 والانكليزية 1893 من قبل السير بدج

خونه غير شكل
حازم -

شوفو المتخلف في 38 فرحان بخيانته لارض اوته هو واباءه واجداده ؟؟ ونسي عندما كان ابوه يلبس شله فيها الف ركعة ويلبس جاروخ بالتبن التي ربما اهله في القرى يلبسونها ؟؟ اما زعيمك الطلباني فلا عجا لم ترى صورته مع سيده السابق صدام في السر والعلن فمن الجحوش 66 الى رئاسة دولة العراق المحتلة فاي فخر تفتخر ايها المتخلف ؟؟ ام عندكم الخيانه شرف ، والسرقة حلال ، ام نسيت الاكراد الذين قاتلوا في الفلوجة ضد الامريكان المحتلين ،، فلتكن لك كرامه قليلة من تلك التي حملوها في الفلوجة ؟؟ التي ستبقى تعريكم امام الله والتاريخ خونه دينكم الاسلامي الحنيف لمصلحة الاجنبي ؟؟

المدعو حازم
سوران -

اذا لديك ذرة من الشجاعة فقط قل لنا اصلك وفصلك ؟؟؟ ونحن نعطيك الباقى من التفاصيل للحالة الهستيرية التى انت تعيش فيها, ولكن لا تتهجم على شعب واصالته باالاسلوب التضليلى النفاقى والملئ بالحقد والكراهية تجاه الشعب الكوردى, انصحك بمراجعة طبيب نفسى بدايتا احسن لك.