أخبار

الطائفيّة في مصر... نيران تحت رماد الثورة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن الطائفية لم تندثر في مصر مع انتهاء النظام السابق، كما اعتقد الكثير من المصريين، حيث تواصلت بعض الخلافات والاشتباكات على أساس طائفي بين مسلمين ومسيحيين أدت إلى سقوط قتلى وجرحى وتدمير أماكن عبادة.

لم يكن أحد في مصر يتخيل أنه مع اندلاع ثورة 25 يناير، ستختفي العديد من المشكلات المزمنة التي كان يعانيها المجتمع طوال عشرات السنين، وعلى رأسها الطائفية والتحرش الجنسي والعنف والغضب لأتفه الأسباب.

كانت فرحة المصريين بتلاشي تلك المشكلة يضاهي فرحتهم بإسقاط نظام الرئيس السابق حسني مبارك عارمة، اعتقاداً منهم بأن تلك الأزمات هي من صنع نظام مبارك، ولاسيما جهاز أمن الدولة الذي كان يعمل ليلا نهارا من أجل التفريق بينهم.

فجأة، وبينما هم يحتفلون بانتصار ثورتهم البيضاء، يكتشفون أن نيران الطائفية ما زالت تحت الرماد، وأن رموز النظام السابق و ضباط أمن الدولة والمتطرفين من الجانبين يعملون على تغذيتها من أجل معاودة الإشتعال بشكل لا يمكن السيطرة عليه، والقضاء على الثورة بشكل نهائي.

استيقظ المصريون يوم الجمعة الماضي على خبر كان كالكابوس بالنسبة إليهم، ألا وهو مقتل مسلمين إثنين وإصابة ثالث وإشعال النار في كنيسة وهدمها وذلك في قرية صول مركز أطفيح محافظة حلوان. وتتلخص الواقعة في أنّ شابًا مسيحيًّا يقيم علاقة غير شرعية مع فتاة مسلمة، الأمر الذي أشعل غضب أقارب الفتاة، الذين طالبوا والدها بالإنتقام لشرفه من المسيحي، وتشاجروا معه، ما أدى إلى مقتل إثنين منهم وإصابة ثالث. وأثناء مراسم تشييع الجنازة، تجمّع مسلمون حول الكنيسة وأشعلوا النار فيها.

في اليوم التالي، تظاهر بضعة آلاف من المسيحيين أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون، مطالبين بإعادة بناء الكنيسة، ورد رئيس المجلس العسكري، ووعدهم بإعادة بناء الكنيسة في موقعها الأصلي، ولكنهم زادوا مطالب أخرى منها الإفراج عن قسّ حكم عليه بالسجن في قضية جنائية، وبالفعل تم تنفيذ هذا المطلب أيضاً، إلا أنّهم قرروا الإستمرار في اعتصامهم أمام ماسبيرو.

وفي المقابل، تظاهر المئات من السلفيين أمام مجلس الوزراء، مطالبين بإعادة من وصفوهن ب"المسلمات المحتجزات في الكنائس والأديرة" في إشارة إلى بعض المسيحيات اللائي أعلنّ إعتناقهنّ الإسلام ثم إختفين، وقيل إن الكنيسة تحتجزهن في سجون في الأديرة، وتصاعدت سخونة الأحداث عندما قطع المسيحيون كوبري السادس من أكتوبر الحيوي الذي يمرّ في وسط القاهرة رابطاً شمالها بجنوبها، وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء لإجبار السيارات على عدم المرور. فيما قطع مسيحيون آخرون طريق "الأتوستراد"، ووقعت مصادمات مع مسلمين، نتج منها مقتل شاب مسيحي، وجرح ما يزيد على 10 آخرين، وما زالت المصادمات مستمرة حتى إعداد ذلك التقرير مساء الثلاثاء 8 مارس الجاري.

ووفقاً لهاني محروس شاهد عيان من أهالي قرية صول، فإن الأحداث وقعت عقب تشييع جنازة القتيلين المسلمين، حيث إتهمت عائلتهم المسيحيين بالتسبب في الحادثة، وتوجهوا إلى الكنيسة للمطالبة بتسليم الشاب الذي أقام علاقة غير شرعية مع الفتاة المسلمة لمحاكمته، ظناً منهم أنه يختبئ فيها، وقال محروس لـ "إيلاف" إن القساوسة أكدوا عدم وجوده في الكنيسة، لكن المشيّعين الغاضبين لم يصدقوا النفي، وأصروا على عدم الرحيل من أمام الكنيسة إلا بعد تسلم الشاب، ووقعت مشاحنات كلامية بين الجانبين انتهت بإشعال النار في الكنيسة، وهروب القساوسة.

وإتهم محروس القيادات التنفيذية والشرطة بالتواطؤ أو التخاذل في القضية حتى تطورت إلى فتنة طائفية، وأوضح: كان من الممكن إحتواء الموقف، وتفادي إشعال النيران في الكنيسة، حيث لم تحضر الشرطة أو أي من المسؤولين المحليين وعلى رأسهم المحافظ إلى القرية إلا متأخراً، بعد هدم الكنيسة.

ورجح نبيل عبد المحسن من أهالي القرية تورط من وصفهم ب"أذناب النظام السابق وضباط في جهاز أمن الدولة في التحريض على إشعال النيران الطائفية"، وقال ل"إيلاف" إن تلك العلاقة بين الفتاة المسلمة والشاب المسيحي كانت تقريباً معروفة، وكان أمن الدولة يضغط على الطرفين للتكتم عليها، ويهدد من يحاول الحديث عنها بالإعتقال، والدليل أن أقارب الفتاة كانوا غاضبين من عدم انتقام والدها منه في ظل الظروف الراهنة التي تتسم بالفوضى. وتساءل عبد المحسن عن الأسباب التي أدت إلى شحن أقارب والد الفتاة للحد الذي جعلهم يتبادلون إطلاق النار، ما أسفر عن مقتل إثنين منهم بينهم والدها؟! وما الذي حوّل المشيّعين إلى التجمهر حول الكنيسة وإشعال النار فيها، وليس التجمهر قرب منزل الشاب مثلاً؟ ولماذا إختفت قوات الشرطة وأجهزة الإدارة المحلية؟ ويجيب بالقول إن رموز الحزب الوطني والنظام السابق وضباط أمن الدولة يحاولون الإنتقام من الثورة ومن المصريين الذين شاركوا فيها وأسقطوا النظام الفاسد وحرموا كل هؤلاء من ملايين الجنيهات والأراضي والخيرات التي كانوا يتمتعون بها طوال السنوات الثلاثين الماضية.

رغم إقرار المجلس العسكري بتكفله بإعادة بناء الكنيسة، إلا أن المعتصمين أمام مقر التلفزيون يرفضون الرحيل، ورفعوا عشرة مطالب رئيسة، حيث أطلقوا على أنفسهم "حركة ماسبيرو ضد الطائفية"، وأصدروا بياناً حصلت "إيلاف" على نسخة منه وحددوا مطالبهم العشرة في: إعادة بناء الكنيسة في موقعها ومكانها الاصلي. إعادة بناء مبنى الخدمات المجاور للكنيسة والذي تم تدميره. تكوين لجنة لتقصي الحقائق في الأحداث ومحاسبة المسؤولين عن الأحداث. وضع ضمانات لتوفير الحماية للأقباط وضمان عودتهم لمنازلهم. صرف تعويضات عن الخسائر التي تعرض لها أقباط القرية. محاسبة المتقاعسين من قيادات الجيش المقصرين عن حماية الكنيسة. تفعيل المواطنة والمساواة بين المصريين بما يضمن المساواة في ممارسة الشعائر الدينية وبناء دور العبادة. سرعة الإعلان عن التحقيقات في أحداث دير الأنبا بيشوى وكشف المتورطين عن إطلاق الرصاص الحي على الرهبان وعمال الدير. وضع الضمانات الكافية لحماية الكنائس وممتلكات الأقباط في ظل حالة الفوضى والانفلات الامني وتعرض الأقباط للاعتداءات في مناطق مختلفة. إقالة محافظي حلوان والمنيا لتعمّدهما إشعال الفتنة الطائفية والتقصير في حماية المواطنين المسيحيين.

ومن جانبه، وصف صفوت جرجس رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان معالجة أزمة كنيسة أطفيح بأنها "لم تكن بالشكل المناسب وتم اتباع الطرق التقليدية نفسها التي كان يتبعها النظام السابق"، موضحاً أن محافظ حلوان ـ وهو قيادي في الحزب الوطني ـ والذي تقع في دائرته محل الواقعة لم يقم بأي خطوات من شأنها إعادة الانضباط إلى القرية وإعادة الأمور إلى نصابها، ولم تتحرك الأجهزة التنفيذية في المحافظة لضبط الجناة والتحقيق معهم، بل تركت أرض الكنيسة فريسة للمتطرفين ليعبثوا بها، ولم تمهد المحافظة وأجهزتها الطريق لقوات الجيش لكي تبدأ تنفيذ قرار المشير حسين طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة في بناء الكنيسة من جديد.
ودعا جرجس كل أجهزة الدولة إلى تحمل المسؤولية في اللحظة الراهنة والتعامل بطرق غير تقليدية مع الأزمة، والتوقف عن إعطاء المسكنات والبدء في حل المشكلة من جذورها، لافتاً إلى ضرورة إصدار فتوى صريحة من مفتي الديار المصرية بتحريم التعدي على الكنائس وعدم جواز بناء مسجد بدلا من كنيسة، بدلا من الصمت الذي أعطى إشارة للمتطرفين باستكمال ما يقومون به، وطالب أجهزة الدولة بالبحث عن الجناة وتقديمهم للعدالة فورا لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

إلى ذلك، نعت الناشط السياسي جورج إسحاق المسلمين الذين هدموا كنيسة أطفيح والمسيحيين الذين يتظاهرون أمام مقر الإذاعة والتلفزيون والذين يقطعون الطرق بأنهم "أعداء ثورة 25 يناير"، وقال ل"إيلاف" إن الثورة أذابت الطائفية، ولم تعد موجودة بالفعل، لكن ما يحدث الآن هو نتيجة لتآمر فلول الحزب الوطني ضباط في جهاز مباحث أمن الدولة والقيادات القبطية المتطرفة والسلفيين، الذين يحاولون النيل من الثورة البيضاء، ويحاولون إجهاضها لصالح النظام السابق أو من أجل أهداف صغيرة ليس مكانها الآن، وأضاف إسحاق أن النعرة الطائفية مرفوضة الآن، والتظاهر من أجل مطالب فئوية أو طائفية هو تعطيل لعجلة التنمية ومحاولة لوأد الثورة وإعادة النظام السابق من خلال تمكين أنصاره من الحكم. ودعا وسائل الإعلام إلى عدم أستضافة من وصفهم ب"القيادات القبطية المتعصبة طائفياً، والسلفيين المتطرفين"، وقال إن ظهور هؤلاء على شاشات الفضائيات ليس في صالح الوطن أو الثورة. وشدد على ضرورة إعمال القانون ضد كل من يرتكب جريمة ضد كنيسة أو مسجد أو أي من الممتلكات العامة أو يعطل العمل في مؤسسات الدولة.

فيما إعتبر الدكتور شريف صالح أستاذ علم الإجتماع أن الطائفية في مصر بمثابة نيران كامنة تحت الرماد، وقال ل"إيلاف" إن الثورة استطاعت إقتلاع النظام السياسي، لكنها تحتاج إلى بعض الوقت حتى تتمكن من إقتلاع الأفكار السيئة الكامنة في العقول منذ عشرات السنوات، لاسيما الأفكار التي تؤمن بالتعصب للطائفة ونبذ الآخر، لافتاً إلى أنه من الضروري تنفيذ القانون بحذافيره ضد كل من أخطأ والكف عن الجلسات العرفية، فمن المهم معاقبة المرأة المسلمة والرجل المسيحي المتورطين في علاقة جنسية غير شرعية، ومن المهم أيضاً معاقبة المتورطين في إحراق الكنيسة أو هدمها. وأكد صالح أن إستعادة هيبة الدولة وإعمال القانون هما السبيل الأمثل لإضفاء النيران التي تحت الرماد نهائياً، خاصة أنه ثبت بالفعل أنه يمكن القضاء عليها إذا شعر المصريون أنهم سواسية أمام القانون وأن لهم هدفا واحدا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
love and Peace
Robert Yousif -

كلمات الحب والسلام خالية في الاسلام. من الاعجوبة ان يعيش الشعب الاسلامي بالحب والسلام فاقد الحب والسلام ليس بامكانه ان يعطيه. الامن والاستقرار هما نتائج الحب والسلام. الامن والاستقرار ممكن بوجود الدكتاتورية والعبودية ولكم الخيار.

supporting Isreal
supporting Isreal -

الطائفية في مصر من تمييز بالجنسيه بعمل حدود بين الدول التى هى مربع ادارى

supporting Isreal
supporting Isreal -

الطائفية في مصر من تمييز بالجنسيه بعمل حدود بين الدول التى هى مربع ادارى

supporting Isreal
supporting Isreal -

الطائفية في مصر من تمييز بالجنسيه بعمل حدود بين الدول التى هى مربع ادارى

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

رموز النظام السابق وأمن الدولة ليسوا سبب كره قطاع كبير من المسلمين لكل ما هو ليس مسلم، أنا أتذكر في السنوات الأولى من المدرسة عندما كان بعض أطفال المسلمين يرددون ما تعلموه في بيوتهم من عنصرية تجاه المسيحيين، وبالطبع لا علاقة لهؤلاء الأطفال بأمن الدولة بل هم إنعكاس طريقة التربية الخاطئة للكثير من البيوت الإسلامية العنصرية المبنية على فكرة الإسلام في رفع شأن اتباعه وخفض شأن الأخرين، هذه العنصرية منتشرة بشكل شبه كامل في الطبقات الفقيرة التي تساق من دعاة وأئمة الكراهية الذين يدوي صوتهم في الميكروفونات ويسمعها المسلمين المعتدلين دون أن يفعلوا شيء

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

رموز النظام السابق وأمن الدولة ليسوا سبب كره قطاع كبير من المسلمين لكل ما هو ليس مسلم، أنا أتذكر في السنوات الأولى من المدرسة عندما كان بعض أطفال المسلمين يرددون ما تعلموه في بيوتهم من عنصرية تجاه المسيحيين، وبالطبع لا علاقة لهؤلاء الأطفال بأمن الدولة بل هم إنعكاس طريقة التربية الخاطئة للكثير من البيوت الإسلامية العنصرية المبنية على فكرة الإسلام في رفع شأن اتباعه وخفض شأن الأخرين، هذه العنصرية منتشرة بشكل شبه كامل في الطبقات الفقيرة التي تساق من دعاة وأئمة الكراهية الذين يدوي صوتهم في الميكروفونات ويسمعها المسلمين المعتدلين دون أن يفعلوا شيء

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

رموز النظام السابق وأمن الدولة ليسوا سبب كره قطاع كبير من المسلمين لكل ما هو ليس مسلم، أنا أتذكر في السنوات الأولى من المدرسة عندما كان بعض أطفال المسلمين يرددون ما تعلموه في بيوتهم من عنصرية تجاه المسيحيين، وبالطبع لا علاقة لهؤلاء الأطفال بأمن الدولة بل هم إنعكاس طريقة التربية الخاطئة للكثير من البيوت الإسلامية العنصرية المبنية على فكرة الإسلام في رفع شأن اتباعه وخفض شأن الأخرين، هذه العنصرية منتشرة بشكل شبه كامل في الطبقات الفقيرة التي تساق من دعاة وأئمة الكراهية الذين يدوي صوتهم في الميكروفونات ويسمعها المسلمين المعتدلين دون أن يفعلوا شيء

حذار من الفتنة
العزاوي -

احذروا اخوتنا في مصر الحبيبة من المنافقين وتجار الدين المنتفعين من هموم ومشاكل الناس في الترويج لمفاهيمهم الخاطئة والمصلحية التي تسوغ لهم مايبتغون من تحقيق مصالحهم الشخصية باسم الاديان

حذار من الفتنة
العزاوي -

احذروا اخوتنا في مصر الحبيبة من المنافقين وتجار الدين المنتفعين من هموم ومشاكل الناس في الترويج لمفاهيمهم الخاطئة والمصلحية التي تسوغ لهم مايبتغون من تحقيق مصالحهم الشخصية باسم الاديان

ألى كاتب المقال
بلبل سعيد -

سيدى كاتب المقال ستسأل يوم القيامة عن عدم قول الحقيقة أو كتابة الأخبار بالطريقة التى تراها أنت وحدك

ألى كاتب المقال
بلبل سعيد -

سيدى كاتب المقال ستسأل يوم القيامة عن عدم قول الحقيقة أو كتابة الأخبار بالطريقة التى تراها أنت وحدك

اين العقلا ء
ابو الرجالة -

منذ 40 عام والدعاة والسياسة يشحنوا اخواننا المسلمين برفض الاخر لانة كافر ووصل الامر الي التحريض العلني ومن لا يصدقني لقرا الان جريدة المصريون الالكترونية لهذا نرجو من فضيلة الامام الاكبر وكل عقلاء المسلمين رفض هدم الكنائس والاعتداء علي الاقباط اليوم حرقت منطقة الزرايب كلها وقتل وجرح الكثيرين الي متي ؟ قد يفلت الزمام فللصبر حدود فقد تخرب مصر ولا تقوم لها قائمة الان مواد التموين ارتفعت والدولار اصبح 6 جنيهات فكروا قبل ان تخربوها

اين العقلا ء
ابو الرجالة -

منذ 40 عام والدعاة والسياسة يشحنوا اخواننا المسلمين برفض الاخر لانة كافر ووصل الامر الي التحريض العلني ومن لا يصدقني لقرا الان جريدة المصريون الالكترونية لهذا نرجو من فضيلة الامام الاكبر وكل عقلاء المسلمين رفض هدم الكنائس والاعتداء علي الاقباط اليوم حرقت منطقة الزرايب كلها وقتل وجرح الكثيرين الي متي ؟ قد يفلت الزمام فللصبر حدود فقد تخرب مصر ولا تقوم لها قائمة الان مواد التموين ارتفعت والدولار اصبح 6 جنيهات فكروا قبل ان تخربوها

اين العقلا ء
ابو الرجالة -

هل كل واحد مسيحي قابل سيدة مسلمة وحياها الدنيا تقوم حرام عليكم تطلعوا علي الناس كلام لم يراة احد ولم يحدث عيب

اين العقلا ء
ابو الرجالة -

هل كل واحد مسيحي قابل سيدة مسلمة وحياها الدنيا تقوم حرام عليكم تطلعوا علي الناس كلام لم يراة احد ولم يحدث عيب

الدين أفيون الشعوب
ابو علي -

ليس في مصر وحدها بل في جميع البلدان العربيةلم تقوم حكوماتها بالحد من ظاهرة التطرف الديني عبر الوسائل التربوية والدينية والاعلامية والاجتماعية ..بل وجدتها وسيلة لاطالة عمرها في كهوف الحكم عبر التناحر الطائفي بين السنة والشيعة وبين المسلمين والاقباط وهلم جر.والدين والعقيدة والرسالة الالهية بعيدة عنهم..حان الان في ظل الثوراث العربية في مصروتونس وليبيا واليمن والسعودية والبحرين ودول أخرى اعادة النظر في القوالب الجامدة للدين وفق تحديات العصر الحالي

الدين أفيون الشعوب
ابو علي -

ليس في مصر وحدها بل في جميع البلدان العربيةلم تقوم حكوماتها بالحد من ظاهرة التطرف الديني عبر الوسائل التربوية والدينية والاعلامية والاجتماعية ..بل وجدتها وسيلة لاطالة عمرها في كهوف الحكم عبر التناحر الطائفي بين السنة والشيعة وبين المسلمين والاقباط وهلم جر.والدين والعقيدة والرسالة الالهية بعيدة عنهم..حان الان في ظل الثوراث العربية في مصروتونس وليبيا واليمن والسعودية والبحرين ودول أخرى اعادة النظر في القوالب الجامدة للدين وفق تحديات العصر الحالي

لا للتعصب
أبو مراد -

خطوات إقتلاع جذور الفتنة يجب أن تكون كما يلى:- إعتقال الشاب والفتاة سبب المشكلة ومحاكمتهم فى العلن، مع حمايتهم الكاملة أثناء فترة المحاكمة.- إعلان صريح من فضيلة مفتى الديار المصرية بتحريم التعدى على الكنائس وعدم جواز بناء مسجد بدلا من كنيسة، بدلا من الصمت الذي أعطى إشارة للمتطرفين باستكمال ما يقومون به.- معاقبة المتورطين في إحراق الكنيسة أو هدمها.-عدم أستضافة أيا من القيادات القبطية المتعصبة طائفياً، والسلفيين المتطرفين فى أيا من وسائل الأعلام.-إقالة محافظ حلوان وضباط أمن الدولة الذين باركوا التعدى على الكنيسة ومحاكمتهم.

لا للتعصب
أبو مراد -

خطوات إقتلاع جذور الفتنة يجب أن تكون كما يلى:- إعتقال الشاب والفتاة سبب المشكلة ومحاكمتهم فى العلن، مع حمايتهم الكاملة أثناء فترة المحاكمة.- إعلان صريح من فضيلة مفتى الديار المصرية بتحريم التعدى على الكنائس وعدم جواز بناء مسجد بدلا من كنيسة، بدلا من الصمت الذي أعطى إشارة للمتطرفين باستكمال ما يقومون به.- معاقبة المتورطين في إحراق الكنيسة أو هدمها.-عدم أستضافة أيا من القيادات القبطية المتعصبة طائفياً، والسلفيين المتطرفين فى أيا من وسائل الأعلام.-إقالة محافظ حلوان وضباط أمن الدولة الذين باركوا التعدى على الكنيسة ومحاكمتهم.

KILL THEM?
mohmed -

,,,,,,,

KILL THEM?
mohmed -

,,,,,,,

السبب المادة الثانية
جاك عطالله -

هذه احدى نتائج السماح بحزب للجماعة الاجرامية المنحلة المسماة الاخوان-- هدفهم الاصلى والوحيد القضاء على الاقباط لانهم العقبة امام الخلافة -المجلس العسكرى عليه التنحى فورا لرئيس المحكمة الدستورية و عليه ان يتحمل فقط مسئولية الدفاع عن الامن بالتنسيق مع الشرطة بعد تطهيرها من ايتام مبارك وهم ضباط الامن العام - من الغباء الشديد ان يعتقد السلفيين والاخوان انهم سيخضعوا اقباط مصر للجزية او الذمية - الاقباط رفضوا المادة الثانية وسيرفضوها دائما لانها جريمة بحق حقوق الانسان والدولة المدنية و مصر لكل المصريين او ستتمزق مثل الهند وباكستان واندونيسيا و قبرص و السودان ,وعلى الامن والجيش جمع الاسلحة المسروقة الميرى فورا من ايدى الاخوان او سيضطر الاقباط لتسليح انفسهم لحماية ارواحهم

السبب المادة الثانية
جاك عطالله -

هذه احدى نتائج السماح بحزب للجماعة الاجرامية المنحلة المسماة الاخوان-- هدفهم الاصلى والوحيد القضاء على الاقباط لانهم العقبة امام الخلافة -المجلس العسكرى عليه التنحى فورا لرئيس المحكمة الدستورية و عليه ان يتحمل فقط مسئولية الدفاع عن الامن بالتنسيق مع الشرطة بعد تطهيرها من ايتام مبارك وهم ضباط الامن العام - من الغباء الشديد ان يعتقد السلفيين والاخوان انهم سيخضعوا اقباط مصر للجزية او الذمية - الاقباط رفضوا المادة الثانية وسيرفضوها دائما لانها جريمة بحق حقوق الانسان والدولة المدنية و مصر لكل المصريين او ستتمزق مثل الهند وباكستان واندونيسيا و قبرص و السودان ,وعلى الامن والجيش جمع الاسلحة المسروقة الميرى فورا من ايدى الاخوان او سيضطر الاقباط لتسليح انفسهم لحماية ارواحهم

السلفية
rami -

السلفية التكفيرية هي من يقف وراء هذه الاحداث

السلفية
rami -

السلفية التكفيرية هي من يقف وراء هذه الاحداث

مصري
احمد -

يا جماعة الدولة بالاغلبية و مصر دولة اسلامية زي دول الغرب دول مسيحية محدش بقي من الاقلية المسلمة في الغرب طلب الطلبات البتطلب في مصر لية علشان الاغلبية

مصري
احمد -

يا جماعة الدولة بالاغلبية و مصر دولة اسلامية زي دول الغرب دول مسيحية محدش بقي من الاقلية المسلمة في الغرب طلب الطلبات البتطلب في مصر لية علشان الاغلبية

كنيسة الكراهية
نادر اصطيف -

انتجت كنيسة شنودة خلال اربعين سنة جيلاً مسيحياً يكره الاخرين ليس المسلمين فقط بل الطوائف المسيحية الاخرى .

كنيسة الكراهية
نادر اصطيف -

انتجت كنيسة شنودة خلال اربعين سنة جيلاً مسيحياً يكره الاخرين ليس المسلمين فقط بل الطوائف المسيحية الاخرى .

انتبهوا
حسين -

ان تلك الاجهزة تحاول ادخال الثورة المصرية في متاهات الحرب الداخلية الطائفية لكي لا تستعيد مصر مكانتها الطبيعية وبالتالي تدمر وتفرق الشعب الواحد.... على العقلاء والحكماء والقادة الانتباه الى هذه الايادي الخفية والعمل على قطعها لترسوا سفينتكم في مكانها اللائق وتحقيق اهداف الفقراء التي قمتم بثورتكم من اجلها

انتبهوا
حسين -

ان تلك الاجهزة تحاول ادخال الثورة المصرية في متاهات الحرب الداخلية الطائفية لكي لا تستعيد مصر مكانتها الطبيعية وبالتالي تدمر وتفرق الشعب الواحد.... على العقلاء والحكماء والقادة الانتباه الى هذه الايادي الخفية والعمل على قطعها لترسوا سفينتكم في مكانها اللائق وتحقيق اهداف الفقراء التي قمتم بثورتكم من اجلها

مادة ثانية مسرطنة
جاك عطالله -

نتائج مباشرة وخطيرة لتمسك المسلمين بدولة دينية رغم ثورة 25 يناير الديموقراطية العلمانية-- من الجنون اعادة الاقباط للذمية والجزية ومن الجنون ابقاء المادة الثانية المسرطنة لجسم وعقل مصر رغم تجميد الدستور كله-- دولة مدنية تعنى ابعاد الدين عن الحكم لانقاذ مصر من التخلف وليس بهذا اهانة لا للدين ولا للشعب المصرى لان من توقير الدين عدم استخدامه كلعبة سياسية للتمييز والتفرقة و للاسف ستتسبب المادة اللعينة بتمزق مصر نهائيا

مادة ثانية مسرطنة
جاك عطالله -

نتائج مباشرة وخطيرة لتمسك المسلمين بدولة دينية رغم ثورة 25 يناير الديموقراطية العلمانية-- من الجنون اعادة الاقباط للذمية والجزية ومن الجنون ابقاء المادة الثانية المسرطنة لجسم وعقل مصر رغم تجميد الدستور كله-- دولة مدنية تعنى ابعاد الدين عن الحكم لانقاذ مصر من التخلف وليس بهذا اهانة لا للدين ولا للشعب المصرى لان من توقير الدين عدم استخدامه كلعبة سياسية للتمييز والتفرقة و للاسف ستتسبب المادة اللعينة بتمزق مصر نهائيا

اعداء ثورتكم كثر
ميسون المالحي-فلسطين -

لا يخفى على احد ان الثورة المصرية الاخيرة لها اعداؤها الكثر 1- بقايا نظام مبارك الذين ما زالوا يعيثون في الارض فسادا بين حرق مراكز امن الدولة وسرقات ومداهمات لبيوت وامس فقط ظهر على شاشة مصرية اثباتات تقول ان عناصر الداخلية السابقة وباوامر من العادلي شخصيا هم المتورط في انفجار كنسية الاسكندرية..2- نتنياهو ووزرائه منذ زوال حكم مبارك وهم يعلنون عن قلقهم من ثورة مصر وزاد قلقهم بعد تعيين شرف لرئاسة الحكومة المصرية وامس اتهموه(( بانه معاد للسامية وانه يكره اليهود))واقول ان اسرائيل حاولت اللعب على الوتر الطائفي هنا في فلسطين خلال الانتفاضة الثانية في بيت لحم ورام الله والقدس ووووالخ ولكن كان هناك من تصدى لهم من الجانبين3- اجهزة امن عربية هالها ان يسقط نظام بحجم حسني مبارك وخافت تلك الاجهزة ان يتكرر سيناريو مصر في بلدها..بعد كل هذا العداء من الاطراف الثلاثة (وليسوا هم فقط) هل هناك من يصدق ان ما يحث في مصر هو فتنة طائفية؟؟.من تابع الفضائيات المصرية ادرك ان لا فتنة بين الشعب المصري بجناحيه القبطي والاسلامي وخرج رجال الدين من الجهتين يتحدثون بتعقل ووطنية عاليتين راقيتين وادرك ان هناك تحبط الثورة باي ثمن..ارجو من المصريين ان يحافظوا على مكتسبات ثورتهم التي ابهروا العالم بها والتي تحتاج شعوب اخرى لسنوات ما انجوه باسابيع قليلة..وعلى كل مصري ان يحذر من الاصابع القذرة التي تحاول تلويث ثورة مصر وثوارها كل لغايته ومصلحته الخاصة.

اعداء ثورتكم كثر
ميسون المالحي-فلسطين -

لا يخفى على احد ان الثورة المصرية الاخيرة لها اعداؤها الكثر 1- بقايا نظام مبارك الذين ما زالوا يعيثون في الارض فسادا بين حرق مراكز امن الدولة وسرقات ومداهمات لبيوت وامس فقط ظهر على شاشة مصرية اثباتات تقول ان عناصر الداخلية السابقة وباوامر من العادلي شخصيا هم المتورط في انفجار كنسية الاسكندرية..2- نتنياهو ووزرائه منذ زوال حكم مبارك وهم يعلنون عن قلقهم من ثورة مصر وزاد قلقهم بعد تعيين شرف لرئاسة الحكومة المصرية وامس اتهموه(( بانه معاد للسامية وانه يكره اليهود))واقول ان اسرائيل حاولت اللعب على الوتر الطائفي هنا في فلسطين خلال الانتفاضة الثانية في بيت لحم ورام الله والقدس ووووالخ ولكن كان هناك من تصدى لهم من الجانبين3- اجهزة امن عربية هالها ان يسقط نظام بحجم حسني مبارك وخافت تلك الاجهزة ان يتكرر سيناريو مصر في بلدها..بعد كل هذا العداء من الاطراف الثلاثة (وليسوا هم فقط) هل هناك من يصدق ان ما يحث في مصر هو فتنة طائفية؟؟.من تابع الفضائيات المصرية ادرك ان لا فتنة بين الشعب المصري بجناحيه القبطي والاسلامي وخرج رجال الدين من الجهتين يتحدثون بتعقل ووطنية عاليتين راقيتين وادرك ان هناك تحبط الثورة باي ثمن..ارجو من المصريين ان يحافظوا على مكتسبات ثورتهم التي ابهروا العالم بها والتي تحتاج شعوب اخرى لسنوات ما انجوه باسابيع قليلة..وعلى كل مصري ان يحذر من الاصابع القذرة التي تحاول تلويث ثورة مصر وثوارها كل لغايته ومصلحته الخاصة.

ثورة الاخوان وشباهم
وداعا مصــــر -

الى المدعو صبري حسنين . . وانت من فين حضرتك قررت وحكمت ان رموز النضام السابق هما الي بيغذو,, اول حاجه مفيش حد خلاص من النضام السابق بسبب ردحكم وتخوينكم ومسبتوش حد . . وليه حضرتك ماتتهمش الجماعات الاسلميه المتطرفه في مصر؟ او المجموعات الارهابيه المعروفه؟ او جماعة الاخوان المسلمين الي ناريخهم ما يخلو من الاغتيالات والقتل؟؟ . . انت وامثالك تهربون من حقيقة فشل ما سميتموه الثوره . . هي ثورة الاخوان المسلمين وثورة اعداء مصــر الي باركولكم وفرحو لكم . . ولسه الي جاي اكثر وسلمني على السوووره

ثورة الاخوان وشباهم
وداعا مصــــر -

الى المدعو صبري حسنين . . وانت من فين حضرتك قررت وحكمت ان رموز النضام السابق هما الي بيغذو,, اول حاجه مفيش حد خلاص من النضام السابق بسبب ردحكم وتخوينكم ومسبتوش حد . . وليه حضرتك ماتتهمش الجماعات الاسلميه المتطرفه في مصر؟ او المجموعات الارهابيه المعروفه؟ او جماعة الاخوان المسلمين الي ناريخهم ما يخلو من الاغتيالات والقتل؟؟ . . انت وامثالك تهربون من حقيقة فشل ما سميتموه الثوره . . هي ثورة الاخوان المسلمين وثورة اعداء مصــر الي باركولكم وفرحو لكم . . ولسه الي جاي اكثر وسلمني على السوووره

Enough is Enough
George Khoury -

I can''t understand how long Christian Egyptians can tolerate this ongoing killing and abuse.The recent incident started over a personal clash over a Christian boy who is in love with a Muslim girl. It ended with burning and destroying a church. In all this incident what they called them selves the armed forces Council was absent.The only solution for the peaceful Coptic''s is to separate and build their own nation. Similar to what happened in Sudan.May be Muslim Egyptians can rule and live under Sahreaa.

Enough is Enough
George Khoury -

I can''t understand how long Christian Egyptians can tolerate this ongoing killing and abuse.The recent incident started over a personal clash over a Christian boy who is in love with a Muslim girl. It ended with burning and destroying a church. In all this incident what they called them selves the armed forces Council was absent.The only solution for the peaceful Coptic''s is to separate and build their own nation. Similar to what happened in Sudan.May be Muslim Egyptians can rule and live under Sahreaa.

why@
golia -

عندي رساله لقناة دريم اللي انا شايف انها متعصبه جدا ضد الاقباط خصوصا في برنامج العاشرة مساءا في تقرير امس عن احداث الاعتداء علي الاقباط بسبب تظاهرهم و هو حق مشروع لهم , قال التقرير المضلل المثير للفتن بقلب الحقائق و الكذب ان هناك نار بالقرب من مسجد شوف الكذب تجاهلوااطلاق المتعصبين النار الحي علي الاقباط المتظاهرين و قتل ١٠ قبطي و اصابة ١٥٠ بعضهم خطرة تجاهلوا كمان محاولات حرق الكنيسه و دير المقطم و حرق ٣ مصانع لاقباط و تذكروا فقط ان في نار بجوار مسجد , حريض لائيم خبيث يقلب الحقائق و يثير التعصب و يحرض المسلمين البسطاء للعدوان هذه قناة غرببه خصوصا مقدمة البرامج مني الشاذلي التي يعرف الجميع خصوصا القربين منها انها تكره الاقباط لاقصي درجه و نريد ان نعرف لماذا ؟؟ ارجوا النشر عملا بمبدا قبول الرائ الاخر و العدل

عجباً!!!
الإسكندراني -

الكل يتحدث و يوقع اللوم على التطرف الإسلامي. و ماذا عن التطرف المسيحي؟

عجباً!!!
الإسكندراني -

الكل يتحدث و يوقع اللوم على التطرف الإسلامي. و ماذا عن التطرف المسيحي؟

حرب الاخوان الاهليه
حواديت جدي -

من كم سنه كان جدي بيتكلم عن موضوع وكنت بعتبره كلام فارغ .. حكالي عن تنضيم الاخوان المسلمين الي تأسس في عهد الملك فؤاد وبتأييدودعم من البريطانين . لمخطط بعيد الرؤيه كان هدفه تقسيم مصر بين المسلمين والمسيحين لأضعافها وفقد قوتها بالشرق الاوسط ,, كلام كتير كان بيقولو جدي وكنت بضحك عليه, ولكن للأسف كل يوم بتقل ضحكتي وبحس بذهول ورعب من كل كلمه كنت بعتبرها خيال ولكن اصبحت بشوفها واقع

شنودة مرآة الطائفية
الدكتــ بقــلم ـــور -

الطائفية هي مرآة عاكسة للمدعو شنودة وطاقمه، منذ قفزه علي كرسي البابوية وعلي عقول المسيحيين البسطاء، وزرعه لبذور الطائفية في عقول النشء في مدارس الأحاد، و صفقاته المفضوحة مع النظام البائد حتي آخر لحظة، للفوز بمكاسب سياسية جعلته يتمكن من تكريس العزلة النفسية للمواطنين المسيحيين عن وطنهم وما يجري فيه خلال 40 عاما. ولكن لأن زرعته كانت فاسدة فلم تتمالك نفسها وتهاوت أمام رياح ثورة التغيير الشريفة التي وحدت المصريين خلف هدف واحد ألا وهو اسقاط النظام وأذنابه، لذا لا يعجب أحد ولا يتسائل عن اختفاء شنودة وطاقمه الطائفي من الصورة (وهم من كانوا يملئون وسائل الإعلام بتصريحات الفتن) وأظن أن الجميع يتمني استمرار اختفائهم إلي الأبد. أما بالنسبة للأحداث موضوع المقال فالطبيعي أن يتم حل المشكلة في حدودها وأن يأخذ كل ذي حق حقه، ولكن استمرار تأجيج مشاعر البسطاء الدائر من خلف الستار، يفضح من يقوم به. فلم يكف المعتصمين أن يقوم المجلس العسكري بالتعهد ببناء الكنيسة في 6 أسابيع، ولا تأمين عودة العائلات المسيحية إلي منازلها فعادوا جميعا بالأمس إلا 3 عائلات، ولكنهم أضافوا مطالب أخري مخالفة للقانون مثل الإفراج عن قس متهم بالتزوير في محررات رسمية وهذا يعد استغلالا للوضع الراهن وابتزازا للمجلس العسكري من ناحية ولرئيس الوزراء الجديد من ناحية أخري. إن الطائفية الحقيقية ليست في أحداث المشاحنات نتيجة علاقات عاطفية والتي صارت طبيعية لإنحدار الثقافة والفكر وتعطيل العقل، ولكن الطائفية الحقيقية تتمركز حول من يستغل تلك الأحداث في حرق الوطن، وهذا ظهر جليا في استمرار الإحتجاجات الضاغطة علي المجلس العسكري وقطع الطرق ونشر الرعب والاعتداءات علي المارة من ناحية، وفي الوجوه الطائفية الكريهة التي تتقنع خلف زي الحكمة باحثة عن أضواء الشهرة والمكاسب السياسية حتي ولو كانت طائفية. فإذا ما اختفي شنودة وطاقمه الطائفي الهوينة تقدمت أجيال طائفية جديدة من الصفوف الخلفية. ومن لا يصدق ينزل أمام ماسبيرو ليري بعينه وليتابع المتحدثون الجدد في البرامج الحوارية.

شنودة مرآة الطائفية
الدكتــ بقــلم ـــور -

الطائفية هي مرآة عاكسة للمدعو شنودة وطاقمه، منذ قفزه علي كرسي البابوية وعلي عقول المسيحيين البسطاء، وزرعه لبذور الطائفية في عقول النشء في مدارس الأحاد، و صفقاته المفضوحة مع النظام البائد حتي آخر لحظة، للفوز بمكاسب سياسية جعلته يتمكن من تكريس العزلة النفسية للمواطنين المسيحيين عن وطنهم وما يجري فيه خلال 40 عاما. ولكن لأن زرعته كانت فاسدة فلم تتمالك نفسها وتهاوت أمام رياح ثورة التغيير الشريفة التي وحدت المصريين خلف هدف واحد ألا وهو اسقاط النظام وأذنابه، لذا لا يعجب أحد ولا يتسائل عن اختفاء شنودة وطاقمه الطائفي من الصورة (وهم من كانوا يملئون وسائل الإعلام بتصريحات الفتن) وأظن أن الجميع يتمني استمرار اختفائهم إلي الأبد. أما بالنسبة للأحداث موضوع المقال فالطبيعي أن يتم حل المشكلة في حدودها وأن يأخذ كل ذي حق حقه، ولكن استمرار تأجيج مشاعر البسطاء الدائر من خلف الستار، يفضح من يقوم به. فلم يكف المعتصمين أن يقوم المجلس العسكري بالتعهد ببناء الكنيسة في 6 أسابيع، ولا تأمين عودة العائلات المسيحية إلي منازلها فعادوا جميعا بالأمس إلا 3 عائلات، ولكنهم أضافوا مطالب أخري مخالفة للقانون مثل الإفراج عن قس متهم بالتزوير في محررات رسمية وهذا يعد استغلالا للوضع الراهن وابتزازا للمجلس العسكري من ناحية ولرئيس الوزراء الجديد من ناحية أخري. إن الطائفية الحقيقية ليست في أحداث المشاحنات نتيجة علاقات عاطفية والتي صارت طبيعية لإنحدار الثقافة والفكر وتعطيل العقل، ولكن الطائفية الحقيقية تتمركز حول من يستغل تلك الأحداث في حرق الوطن، وهذا ظهر جليا في استمرار الإحتجاجات الضاغطة علي المجلس العسكري وقطع الطرق ونشر الرعب والاعتداءات علي المارة من ناحية، وفي الوجوه الطائفية الكريهة التي تتقنع خلف زي الحكمة باحثة عن أضواء الشهرة والمكاسب السياسية حتي ولو كانت طائفية. فإذا ما اختفي شنودة وطاقمه الطائفي الهوينة تقدمت أجيال طائفية جديدة من الصفوف الخلفية. ومن لا يصدق ينزل أمام ماسبيرو ليري بعينه وليتابع المتحدثون الجدد في البرامج الحوارية.

يعنى ايه
مصرى -

ما يحدث ليس كما يطلق عليه فتنه طائفيه و لكنها كالمعتاد هجوم بربى اسلامى على المسيحيين. هل سبق و هجم المسيحيين على المسلمين

دولة علمانية
ابو فادي -

الحل يكمن في فصل الدين عن الدولة وفي دستور علماني يجرم حرق الاماكن المقدسة ويجرم السب والشتم وتحريض المسلمين على غيرهم

دولة علمانية
ابو فادي -

الحل يكمن في فصل الدين عن الدولة وفي دستور علماني يجرم حرق الاماكن المقدسة ويجرم السب والشتم وتحريض المسلمين على غيرهم

إلى أحمد 13
الاســ بقلم ــــتاذ -

إنت بتقارن الوضع في مصر بالوضع في الغرب؟ ما شاء الله، كدة نقدر نمسك عليك جهلك بمنتهى البساطة، بيحاول يعمل الأقباط السكان الأصليين وكأنهم مثل اللاجئين المسلمين في أوروبا اللي هما أقلية فعلاً، أما الأقباط فهم أكثر من 10% وبالتالي قانوناً ليسوا أقلية، واحترامهم واعطاهم حقوقهم واجب عليكم دة لو أساساً دينكم عرف يفهمكم يعني إيه واجب، لسة حارقين وهادمين كنيسة ولسة ليه عين هنا يجي يتكلم، منتهى البجاحة

جهل بالمادة الثانية
عــوضيـــن -

بصراحة في ناس كتير بتدور في دائرة الجهل وبتتكلم كتير بكلام لا تفهمه، زي اللي بينام وبيصحي وبيحلم بإلغاء المادة الثانية من الدستور المصري. الناس دي لو بتفهم ما تتكلمش في المادة الثانية من الأصل، لأن المادة الثانية اللي مش عاجباهم كانت سبب في سعادة الكثيرين من المسيحيين المصريين علي الرغم من أنها لم تكن مفيدة للمسلمين في شئ كبير بنفس الدرجة إلا في بعض مواد قانون الأحوال الشخصية. لأن جميع القوانين المعمول بها في مصر تم صياغتها قبل إعادة إضافة المادة الثانية إلي الدستور في العام 1971، بعد أن تم تعطيل ومن ثم إلغاء الدستور منذ قيام الثورة وحتي عام 1971. وياريت لو أي ببغاء يكرر ويردد ويعيد ويزيد في المادة الثانية يذكر ولو نص قانون واحد تم صياغته اعتمادا علي المادة الثانية، لأنه زي ما قلنا من قبل أن جميع القوانين تم صياغتها قبل دستور 1971 . وياريت أي واحد قبل ما يتكلم كلام ما بيفهموش يتعب علي نفسه شوية ويحاول يفهم قبل ما يكتب كلام يضحك عليه الناس. واللي أكتر من كدة إن في ناس كتير يطلق عليهم (الإمعة) بيقولوا طيب زي ما المادة الثانية ما بتنص علي إن الدين الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع، نضيف كمان إن الدين المسيحي مصدر للتشريع لغير المسلمين. و هؤلاء الإمعة مردود عليهم من البابا شنودة لما قال لمرددي هذا الكلام (في حاجة اسمها شريعة إسلامية، لكن مفيش حاجة اسمها شريعة مسيحية)، يعني من الآخر ها يجيب لك شريعة مسيحية منين بقي. يبقي ياريت كل واحد إمعة يحط لسانه في بقه عشان ما يضحكش الناس عليه. مش كدة والا ايه

جهل بالمادة الثانية
عــوضيـــن -

بصراحة في ناس كتير بتدور في دائرة الجهل وبتتكلم كتير بكلام لا تفهمه، زي اللي بينام وبيصحي وبيحلم بإلغاء المادة الثانية من الدستور المصري. الناس دي لو بتفهم ما تتكلمش في المادة الثانية من الأصل، لأن المادة الثانية اللي مش عاجباهم كانت سبب في سعادة الكثيرين من المسيحيين المصريين علي الرغم من أنها لم تكن مفيدة للمسلمين في شئ كبير بنفس الدرجة إلا في بعض مواد قانون الأحوال الشخصية. لأن جميع القوانين المعمول بها في مصر تم صياغتها قبل إعادة إضافة المادة الثانية إلي الدستور في العام 1971، بعد أن تم تعطيل ومن ثم إلغاء الدستور منذ قيام الثورة وحتي عام 1971. وياريت لو أي ببغاء يكرر ويردد ويعيد ويزيد في المادة الثانية يذكر ولو نص قانون واحد تم صياغته اعتمادا علي المادة الثانية، لأنه زي ما قلنا من قبل أن جميع القوانين تم صياغتها قبل دستور 1971 . وياريت أي واحد قبل ما يتكلم كلام ما بيفهموش يتعب علي نفسه شوية ويحاول يفهم قبل ما يكتب كلام يضحك عليه الناس. واللي أكتر من كدة إن في ناس كتير يطلق عليهم (الإمعة) بيقولوا طيب زي ما المادة الثانية ما بتنص علي إن الدين الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع، نضيف كمان إن الدين المسيحي مصدر للتشريع لغير المسلمين. و هؤلاء الإمعة مردود عليهم من البابا شنودة لما قال لمرددي هذا الكلام (في حاجة اسمها شريعة إسلامية، لكن مفيش حاجة اسمها شريعة مسيحية)، يعني من الآخر ها يجيب لك شريعة مسيحية منين بقي. يبقي ياريت كل واحد إمعة يحط لسانه في بقه عشان ما يضحكش الناس عليه. مش كدة والا ايه

البحث عن المستفيد
مـتـــابـــع -

لا أريد أن أتطرق إلي موضوع مشكلة هدم الكنيسة في خضم أحداث فتنة قرية صول، فهذا الأمر يجب أن تتولاه الجهات المحتصة لمحاكمة المخطئين محاكمة فورية عاجلة. ولكن هناك عدة تساؤلات تجول بخاطري أثناء متابعتي للأحداث الساخنة في مصر،،، وهي 1. لماذا يستمر المواطنين المسيحيين في اعتصامهم بعد ضمان رئيس المجلس العسكري لبناء الكنيسة في 6 أسابيع فقط؟.....2. لماذا يقوم المواطنين المسيحيين بقطع الطرق والكباري وتعطيل حركة المرور وترويع المارين علي كوبري أكتوبر؟ وما علاقة تلك الممارسات البلطجية بقضية بناء الكنيسة التي تعهد بها المجلس العسكري....3. من الذي يستغل المواطنين المسيحيين ويطلب منهم استغلال الوضع ورفع سقف مطالبهم ويريدها فتنة طائفية بين الشعب....من يجيب عن تلك الأسئلة يدرك من هو المستفيد من إثارة الفتنة الأخيرة.

فكر مسرطن
نادر -

استطاعت كنيسة الشر الشندوية ان تنشيء جيلاً مسيحيا مشبعاً بسرطان الكراهية وهذا الجيل لا حل له الا الاستئصال

الى احمد 13
النحل البري -

يا عزيزي احمد رقم 13 يبدو انه اختلط عليك الأمر نتيجة رؤيتك الدينية فقط لتحليل مثل هذه الأمور ....الدول الغربية كانت {فعل ماض ناقص ومنتهي} مسيحية ...وتخلصت بفعل ثوراتها الشعبية كما يحصل الآن في الدول العربية تخلصت من حكم والحكومات الدينية في مجتمعاتها وأصبحت دول مدنية معترفة بحقوق الانسان مهما كان جنسه دينه لونه عرقه ولهذا ترى اغلب الشعوب العربية تحلم أن تعيش في هذه الدول لما تقدمه من خدمات للانسان بغض النظر عن دينه أو عرقه ....أستحلفك بالله الا تتمنى أن تعيش في رقي وحضاره وأن تكون حقوقك محفوظة وأن يتبعوا أبنائك مستوى من التعليم الذي يستطيعون أن يقولوا لا في وجهه طاغيه أو مستبد في بلده دون أن تسفك نقطة دم واحدة ؟ اذا يا عزيزي هذه هي العلمانية والمدنيةالتي تكفل حقوق الأديان للجميع مع ممارسة طقوسهم دون اللجوء للعنف والسلاح والقوة لأن الجميع يكونوا تحت سقف القانون الموضوع أصلا من القوانيين المدنية التي يمكن تغيرها وفق تتطور المجتمع واحتياجاته المدنية كي يخدم الشعب وليست نصوص دينية غير قابلة للطعن

بين مظاهرة ومظاهرة
الدكتــ بقـلم ــور -

الآن فقط خرج القسـاوسـة في المظاهرات، طوال 18 يوم عندما كان يذبح المصريون في ميدان التحرير لم نري قسيسا أرثوذوكسيا واحدا (تنفيذ لتعليمات البابا)، وفي نفس الوقت كان المواطنون المصريون (مسلمون ومسيحيون) جنبا إلي جنب في الميدان ولم تحدث ولو شبهة حدث طائفي خلال تلك الفترة الرائعة في تاريخ مصر، لا داخل ميدان التحرير ولا في عموم مصر كلها. أما الآن تجد أن القساوسة الأرثوذكس موجودون بكثرة مع المعتصمين أمام التليفزيون، و أيضا نري إطلاق أعيرة ناريةو ترويع للآمنين وقطع للطرق و اتلاف ممتلكات الغير وعدم رضا بقرارات المجلس العسكري، و طلبات طائفية مخالفة للقانون، واستغلال للأوضاع الغير طبيعية التي تمر بها البلد، وتمثل ضغط غير طبيعي علي القوات المسلحة. وهذا ما يدفع البلد فوق منحدر السقوط. الإختلاف بين المشهدين هو الإختلاف بين التوحد والتشرذم، هو الإختلاف بين الوطنية والطائفية، هو الإختلاف بين نظرة عامة لما تحتاجه البلد ونظرة محدودة لما تطلبه طائفة، هو الإختلاف بين مظاهرة بدون قساوسة وأخري بها قساوسة، هو الإختلاف بين عدم تدخل الكنيسة في الشارع (مظاهرات 25 يناير- 11 فبراير) ووجود ممثليها في الشارع علي مدار ال 4 أيام السابقة. هل من متدبر ومتابع?!!!

The extremes
magic -

there is no doubt in my mind that Extremists do exist on both sides and the meaning of the new Egypt is to contain and prohibit such henius crimes aginst innocent people , specifically against houses of warships. It shoul have a new article in the new constitution of this great land to restrict and enforce any act commited to such crimes, just like in the west where if you threaten a person because of his race, religion or creed, thats considered terrorism. We have to wake up from those dark days of the previous regimes and first look at our own people as one united no matter of what religion belongs to!!! We do not need another civil war in Egypt. Keep going into the right direction of a secular society away from any hatred and hostility. Thank you for reading my message and please translate it to the people who don''t read English Coptics, Muslims and Jews

reply to # 14
magic -

I think YA MASRI do not know facts from fiction. The western countries are not considered Christian nations. They are secular, which means, there is seperate line between the two, in other words, religion should not and could not interfere in politics. The old law was implicated only in the dark ages of Europe, and it does not exist anymore. That is why, they are so much advanced than those of religion States of all The Middle east.

أنا مصر المسلمة
مصر المسلمة -

مصر دولة إسلامية 98% من أهلها يدينون بالإسلام وبها حفنة أقباط أورثوذكس لايتعدون الثلاثة مليون وهم ليسو من سكان مصر الأصليين ، فلماذا تتحد كل قوى محور الشر في العالم لمحاربة الإسلام في مصر والفقرة الثانية من دستورها والتي فقط تؤكد إسلامية الدولة ؟ عجبي ! لكن تأكدوا أن مصر ستظل دولة إسلامية يرفرف علم الإسلام شامخاً فوق سماءها للأبد ! وعلى الذين لايعجبهم هذا الوضع أن يتركوا مصر ويهاجروا إلى أى مكان يعجبهم في العالم مصحوبين بالسلامة والأماني الطيبة.

ةى
تنم -

عيب

كنيسة الشر
نادراسطيف -

لا تزال كنيسة شنودة تقدم رعاياها قرابين للنظام السابق الذي لها علاقات وشيجة معه وتدفع بهم الى التحرش والتظاهر لارباك حالة الثورة الجديدة بمصر

لاحظوا لتعرفوا
فهمان -

يا من تدعون ان المسلمين متطرفين اقرءوا تعليقات المسيحيين على الاحداث ومطالبهم والاوصاف التي يلصقوها بالمسلمين لتعرفوا من المتطرف ومن الجاني ومن لمجني عليه .. واسألوا من الذين قاموا بقطع الطرق في القاهرة وهل هم كل المسيحيين ام انهم فقط الارثوذكس .. ثم اسالوا شنوده لماذ سكت حتى استفحل الامر وما علاقة ذلك بأوامره للارثوذكس بعدم المشاركة في الثورة ثم اسألوا عن اجتماع جهاز امن الدولة يوم الخميس الماضي مع قيادة الكنيسة الارثوكسسية لتعرفوا من وراء المخطط

تعلمو من الغرب
شنيور المسعود -

وانتو مالكم المسيحي يتجوز مسلمه والمسلم يتجوز مسيحيه والمسلم او المسلمه او المسيحي او المسيحيه يغيرو دينهم انتو مالكم كل واحد حر عندها فقط لا يحصل ارهاب لا لتدخل رجال الدين ---الدين لله والوطن للجميع حكم مدني يا ناس ودوله لجميع مواطنيها اتعلمو من الغرب

توقفت المهزلة
عروبي -

هذه بداية عودة وجه مصر المسلم الحقيقي بعد عقود من التنازلات فمصر دولة اسلامية والاقليات التي لايعجبها ذلك يمكنها سلوك الطرق المؤدية الى دول اولاد الاعمام والخوال وهذه هي البداية

مبارك اسم
دورا -

كلما زاد هدم الكنائس يرتفع اسم الرب يسوع عاليا لأن دين الله لا يعرف هدم اماكن عبادة بيوت الله مهما اختلفت الاديان والطوائف . لأن الله محبة وسلام الذي يحرق ويقتل ابناء شعبه الذي يهدم كنائس قديمة في ارض بلده ووطنه هو الشر بعينه وان كان الله المحب هو فيه الخير والصلاح تعرفون جيدا افعال الشريرة من اين تأتي . اهدموا كنائس اهدموا سمعة الاسلام . فهل يا ترى ينشر تعليقي الذي لا يعتبر اساءة للمسلمين بقدر ما المسلمون يسيئون الى دينهم بافعالهم

chiristian Egyption
egypt -

please dont belev the weast becous if you demonsterat every time happen some thing that give you abad name try to work with your muslim brother dont belev the chirisian weast the muslim is ur brothers you have new goverment new Egypt you have ur right as they

إلى تعليق 33
الاســ بقلم ــــتاذ -

الأقباط ليسوا 3 ملايين بل أكثر من 20 مليون، لكن إنكار ذلك هو بسبب محاولة تحجيمهم، بالطبع المسلمين يحاولون تحجيمهم حتى يكوشون على كل شيء في مصر وحدهم، لكن دة عشم إبليس في الجنة

Empty
gehaaaaaaaaaaaaa -

That because the people are empty minded and no education, all these people has nothing to do . Instead of going to work and fields they fight with each other. Egypt is going down fast

ألأسلام
علاوى -

على المسلمين ان يعيشوا لوحدهم بعدين عن أديان غيرهم ومنها سيفقد رفض ألأسلام فى العالم

لاغرابه
جزيل -

للاسف الجميع كانوا يستهزؤون بنا خلال الاحداث السابقه اللتي مر بها هذا البلد العزيز عندما قلنا وقتها أن هذه ثورة بلا هويه متميزه وبلا أهداف عقلانيه متزنه وتسائلنا خلال مشاراكاتنا في هذا الموقع وغيره عن غياب القياده الواعيه والاهم من ذلك افتقاد الحركه الشعبيه الى قائد سياسي محنك يملك نظرة مستقبليه لضمان الاستقرار والامن والازدهار.. أو تواجد بطل من ابناء مصر ممن له حظور وتأثير على عقول وقلوب المطالبين بالتغيير لينضووا تحت لوائه... وقلنا كذلك وقتها أن أحد اسباب خروج العامه الى الشارع (ان لم يكن أهمها) هو الوضع الاقتصادي المزري اللذي أرهق المقتدر واوصل الفقير الى حد اليأس ,,,الوضع اللذي وصفه احد النقاد المصريين بأنه من نوع ;الصعب المفزع; فنسب البطاله مخيفه وعجز الميزانيه كبير ودخل المواطن في تضائل أضف الى هذا كله حالة التدهورالاقتصادي العالمي اللذي أخل بنظم التبادل التجاري بين دول العالم أجمع .. وفي خضم ذلك كله بدأت احداث تونس لاسباب داخليه اقتصاديه واجتماعيه وعقائديه أوصلت الشعب الى تفضيل الموت على حياة الذل والقهر .. فكانت بمثابة الشراره اللتي اشعلت الفتيل في مصر فاصغى الناس لعواطفهم وخرجوا الى الشوارع يهتفون ;مش عايزينك يا مبارك ولاعايزين سليمان كمان; وفي اعتقاد كثير منهم خطاءا ان مبارك هو اساس مشاكلهم وتنحيه عن السلطه سوف يؤدي فعلا الى اصلاح الفساد وانتعاش الاقتصاد ... وللاسف الوضع القيادي مازال غامض جدا والاحداث الامنيه تغطي المساحات الشاسعه في اوساط الاعلام والاقتصاد يئن من وطأة الشغب والمظاهرات ..آمل من المولى القدير أن لاترى ;أم الدنيا; مالاتحسب عقباه وان لاتكون هذه بوادر مرحلة مأساويه وعهد مضطرب للتنازع على أخذ السلطه والتحكم في مراكزالقوه بين اطراف الطوائف المتعدده

ردا على التلموز
عابر ايلاف -

الفاتيكان نشر مؤخرًا إحصائية عن عدد المسيحيين حول العالم ذكر فيها أن مسيحو مصر يمثلون 6% من السكان، وهذا الرقم يؤكد كل الإحصاءات الرسمية التي أجريت سواء في العهد الملكي أو الجمهوري حتي توقفها دون سبب معروف سنة 1996م. ويدخل في دنيا العجائب القول بأن عددهم يصل إلي 15% من أبناء مصر وأحيانًا إلي 20% مع العلم أن اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية افضل من بقية المصريين وبالاحصائيات ايضا

للحقيقة والتاريخ
عابر ايلاف -

لماذا يحتكر المسيحيون في مصر مصطلح القبطية ؟! هل القبطية جنسية او عرقية ! ان الاقباط هم كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وعرقيته المسيحيون وافدون على مصر شأنهم شأن الاخرين من مقدونيا ويونانيا ورومانيا الخ هؤلاء الوافدون قتلوا عشرات الالوف من المصريين الاصلاء واستولوا على معابدهم وحولوها الى معابد لقد قتلوا عشرات الالوف من المصريين الموحدين المعروفين بالاريسيين الذين كان شعارهم لا اله الا الله عيسى رسول الله ، اننا نحن احفاد هؤلاء الموحدين نطالب بإخلاء مساجدنا التي استولى عليها الدخلاء المسيحيون قبل الفتح العربي لمصرنا الذين حولوها الى كنائس وملؤها بالصلبان والاوثان والايقونات ولا بد من محاكمة كل من يسيء الى المصريين ويحاولون التعالي عليهم والاساءة الى معتقدهم وهو لا يعدو ان يكون الا حفيدا لاؤلئك الغزاة الاقدمين من يونانين ورومانيين ويهود ومقدونيين !

اصل الحكاية
فهمي سعيد -

قصة بناء الكنيسة المخالفة ، حيث تم بناؤها على مساحة 200 متر عام 2001 بمعرفة فخرى عياد مسعد، 45 عاما، تاجر طيور، والذى ذهب إلى الفاتيكان وادعى أنه مسنود من الإدارة الأمريكية فى ذلك الوقت واستعان برجال أمن الدولة لبناء الكنيسة رغم رفض الأهالى، إذ تم بناؤها فى شارع ضيق بالجزء البحرى من القرية ويقطن بجوارها أكثر من 700 شخص مسيحى واغلبهم جاء من جنوب الصعيد واستقر فى القرية وأنه تعرض للقتل بإطلاق النار عليه وتم قيد الجريمة ضد مجهول.

جالية اجنبية
عابر ايلاف -

يا عمي المسيحيون في مصر جالية اجنبية ووفق المصادر التاريخية كانت الكثرة الكاثرة من سكان مصر قبل الفتح الاسلامي لها مكونة من الرومان واليونان واليهود ولم يكتف هؤلاء بإحتلال مصر ولكن ايضا بإبادة شعبها الاصيل من المصريين الموحدين او الوثنيين حيث اباد هؤلاء الاغراب قرابة ثمانمائة الف مصري موحد ممن كان شعارهم لا اله الا الله عيسى رسول الله واستولى هؤلاء الاغراب على اماكن عبادة الموحدين المصريين والوثنيين وحولها الى كنائس وملؤها بالرموز الوثنية مثل الصلبان والايقونات والتماثيل

نظرية العمودين
عابر ايلاف -

قام الاستبداد في مصر على نظرية العمودان المتساندان مبارك وشنودة فالاول يتحكم في المصريين المسلمين فيما يتولى الاخر امر المسيحيين المصريين ومتى سقط مبارك سقط بالتبعية العمود الثاني وتحرر المصريون من الاستبداد لقد حرر المسلمون مصر من العمود الاول وباقي على المسيحيين الاطاحة بالعمود التاني .

للأستاذ برسيم
الشبراويشي -

يا أستاذ برسيم ، حضرتك فعلاً قبطي أرثوذكسي مرقصي بصحيح ، والدليل إننا لو حطينا كل التعليقات اللي نشرتها لك إيلاف موش حنلاقي في كلامك غير الكراهية والبغضاء والحقد الأسود المسموم ، والعرب قالت زمان ( الإناء بما فيه ينضح ) فينك وفين تعاليم ربك ومحبته يابرسيم ، وإشمعنى لسانك دايماً وتمللي بيطلع منه قطران ؟ مشكلتك إيه ياروح أمك ؟ وليه حضرتك شايف كل المسلمين أعداءك الشخصيين ؟ أنا بس قلبي عليك ياضنايا وخايف على قلبك أحسن ينهار من غلب الكراهية اللي حضرتك بتحطها عليه كل يوم ، سبعة وتلاتين سنه في الغرب المتحضر يابرسيم وحضرتك لسه كما انت ، يالهوي ! دي حتى الجاموسة كان زمانها بقت أستاذة جامعية ! أرحم نفسك شوية يابرسيم من ظلم كراهيتك لخليقة الله اللي هي في الأصل كراهية نفسك لنفسك ، الحياة حلوة يابرسيم ، روح إتعالج عند طبيب نفساني ، عود نفسك إنك تتمشى على البلاج وتشم نسيم البحر ، حاول تتفرج على آية شروق الشمس ، خدلك جلسة تأمل في وسط حديقة فيها زهور جميلة والأهم من ده كله يابرسيم ، خللي نفسك جميلة وكن جميلاً ترى الوجود جميلاً.

للأستاذ برسيم
الشبراويشي -

يا أستاذ برسيم ، حضرتك فعلاً قبطي أرثوذكسي مرقصي بصحيح ، والدليل إننا لو حطينا كل التعليقات اللي نشرتها لك إيلاف موش حنلاقي في كلامك غير الكراهية والبغضاء والحقد الأسود المسموم ، والعرب قالت زمان ( الإناء بما فيه ينضح ) فينك وفين تعاليم ربك ومحبته يابرسيم ، وإشمعنى لسانك دايماً وتمللي بيطلع منه قطران ؟ مشكلتك إيه ياروح أمك ؟ وليه حضرتك شايف كل المسلمين أعداءك الشخصيين ؟ أنا بس قلبي عليك ياضنايا وخايف على قلبك أحسن ينهار من غلب الكراهية اللي حضرتك بتحطها عليه كل يوم ، سبعة وتلاتين سنه في الغرب المتحضر يابرسيم وحضرتك لسه كما انت ، يالهوي ! دي حتى الجاموسة كان زمانها بقت أستاذة جامعية ! أرحم نفسك شوية يابرسيم من ظلم كراهيتك لخليقة الله اللي هي في الأصل كراهية نفسك لنفسك ، الحياة حلوة يابرسيم ، روح إتعالج عند طبيب نفساني ، عود نفسك إنك تتمشى على البلاج وتشم نسيم البحر ، حاول تتفرج على آية شروق الشمس ، خدلك جلسة تأمل في وسط حديقة فيها زهور جميلة والأهم من ده كله يابرسيم ، خللي نفسك جميلة وكن جميلاً ترى الوجود جميلاً.

اين اشتراطات النشر
نادر اسطيف -

من المؤسف ان ايلاف قد تركت الحبل على غاربه لزمرة من المتعصبين الحاقدين كنسيين وملاحدة الذين جاوزت تعليقاتهم شروط النشر هذا لا يليق بلبرالية ايلاف هل اللبرالية تعني شتم الاسلام والمسلمين ؟ والطبطبة على الكنسيين والملاحدة !

اين اشتراطات النشر
نادر اسطيف -

من المؤسف ان ايلاف قد تركت الحبل على غاربه لزمرة من المتعصبين الحاقدين كنسيين وملاحدة الذين جاوزت تعليقاتهم شروط النشر هذا لا يليق بلبرالية ايلاف هل اللبرالية تعني شتم الاسلام والمسلمين ؟ والطبطبة على الكنسيين والملاحدة !

احصائيات
عابر ايلاف -

- هل تعلم ان 90% من الشركات والمصانع المملوكة لمسيحيين في مصر ما بيشغلوش غير مسيحيين 2- تعرف ان المسيحيين 5% من عدد سكان مصر ويملكو 50% من اقتصادهاوفى بعض القطاعات بيملكوا 70% وبعد عشرين سنه هتبقى البلد بتعتهم وهنشتغل عندهم3- تعرف انهم بيروجوا للمحلات والمدرسين والمحاميين والاطباء المسيحيين واحنا بنروحلهم ونسيب المسلم يزيد فقر ويبقى سهل ينصروه ؟!

احصائيات
عابر ايلاف -

- هل تعلم ان 90% من الشركات والمصانع المملوكة لمسيحيين في مصر ما بيشغلوش غير مسيحيين 2- تعرف ان المسيحيين 5% من عدد سكان مصر ويملكو 50% من اقتصادهاوفى بعض القطاعات بيملكوا 70% وبعد عشرين سنه هتبقى البلد بتعتهم وهنشتغل عندهم3- تعرف انهم بيروجوا للمحلات والمدرسين والمحاميين والاطباء المسيحيين واحنا بنروحلهم ونسيب المسلم يزيد فقر ويبقى سهل ينصروه ؟!

خلاص يكفي
هناء -

لم نعد بهذا المستوى اكثرنا صار يعرف يقرا و هنالك النقاش والحوار لكي نجد طريقة لنعيش مع بعض على ارض الله لنعمرها. وكل فرد يجب ان يحترم الاخر مهما كانت ديانته و بالاخص اصحاب الديانات السماوية. اما مايحدث في عبادتهم فهذا شيء بينهم وبين الخالق. /// اذا نضرنا ان الاعمال النبيلة كلها مشتركة في كل الديانات, لهذا لنا حق فقط ان نحاسب من يظلم و يعتدي ويقتل و يسرق و من يهين ويحقر اخيه و و و و كشخص وليس لدينه.

خلاص يكفي
هناء -

لم نعد بهذا المستوى اكثرنا صار يعرف يقرا و هنالك النقاش والحوار لكي نجد طريقة لنعيش مع بعض على ارض الله لنعمرها. وكل فرد يجب ان يحترم الاخر مهما كانت ديانته و بالاخص اصحاب الديانات السماوية. اما مايحدث في عبادتهم فهذا شيء بينهم وبين الخالق. /// اذا نضرنا ان الاعمال النبيلة كلها مشتركة في كل الديانات, لهذا لنا حق فقط ان نحاسب من يظلم و يعتدي ويقتل و يسرق و من يهين ويحقر اخيه و و و و كشخص وليس لدينه.

من الريحة
عابر ايلاف -

هل من الضروري التظاهر مع رفع الصلبان وتماثيل يسو ع ؟!! هل تعلنون الحرب الصليبية ؟!! ممكن ان تتظاهروا من غير هذه الاشياء وسنعرفكم برضو من الريحة وأشياء اخرى

من الريحة
عابر ايلاف -

هل من الضروري التظاهر مع رفع الصلبان وتماثيل يسو ع ؟!! هل تعلنون الحرب الصليبية ؟!! ممكن ان تتظاهروا من غير هذه الاشياء وسنعرفكم برضو من الريحة وأشياء اخرى

اسري في سجن كبير
Kalamita El-Masy Ben -

انا احد الاقباط في امريكا الحره العظيمه وحاصل علي دكتوراه امريكيه مش مصريه عنصريه ـ قرت الاتي بعد القتل المنهج للاقباط ..١ـقطع جميع اشكال الاتصالات بكل ماهو مسلم حتي البكستاني والهندي المسلم٢ـ لن ازور مصر المخروصه الا بعد تحرير الاقباطـ حيث انهم اسري في سجن كبير اسمه مصز٣ـ تعريف العالم اجمع باجرام المسلمين ضد الاقباطهل تعتقدوا ان الاقباط راضيين بقعدات الصلح بعد حرقهم؟ ابداً. انهم مرغمون. انه تجبر علي الاقباط....ليكم يوم ياقتله. ستقاتلكم جبابره العالم يامجرمين

اسري في سجن كبير
Kalamita El-Masy Ben -

انا احد الاقباط في امريكا الحره العظيمه وحاصل علي دكتوراه امريكيه مش مصريه عنصريه ـ قرت الاتي بعد القتل المنهج للاقباط ..١ـقطع جميع اشكال الاتصالات بكل ماهو مسلم حتي البكستاني والهندي المسلم٢ـ لن ازور مصر المخروصه الا بعد تحرير الاقباطـ حيث انهم اسري في سجن كبير اسمه مصز٣ـ تعريف العالم اجمع باجرام المسلمين ضد الاقباطهل تعتقدوا ان الاقباط راضيين بقعدات الصلح بعد حرقهم؟ ابداً. انهم مرغمون. انه تجبر علي الاقباط....ليكم يوم ياقتله. ستقاتلكم جبابره العالم يامجرمين

للرد على رقم 54
سبع طبقات -

خارج الموضوع

للرد على رقم 54
سبع طبقات -

خارج الموضوع

Kalamita El-Masy Ben
مبروك للدكتور رقم55 -

يالهوي !!! حضرتك لسه متحصل على شهادة الدكتوراة ، ومن أمريكا العظيمة كمان ؟ ياترى هم من إمتى أدخلوا علوم الكراهية في مناهج دراسة الدكتوراة ؟ معلهش ، من فرط ذهولي نسيت أقول لك مبروك يادكتور ، بس نفسي أسأل حضرتك ، الرسالة بتاعت بحث تحضيرك للدكتوراة ، كانت تخصصها في كـُره الإسلام السُنّـة ولاّ الإسلام الشيعة ؟

Kalamita El-Masy Ben
مبروك للدكتور رقم55 -

يالهوي !!! حضرتك لسه متحصل على شهادة الدكتوراة ، ومن أمريكا العظيمة كمان ؟ ياترى هم من إمتى أدخلوا علوم الكراهية في مناهج دراسة الدكتوراة ؟ معلهش ، من فرط ذهولي نسيت أقول لك مبروك يادكتور ، بس نفسي أسأل حضرتك ، الرسالة بتاعت بحث تحضيرك للدكتوراة ، كانت تخصصها في كـُره الإسلام السُنّـة ولاّ الإسلام الشيعة ؟