أخبار

النجيفي : الاحتقان القومي بكركوك يهدد بتدخل أجنبي يشعل المنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
قوات من البيشمركة الكردية حول كركوك

في ما يبدو أنها إشارة الى تصريحات الرئيس العراقي جلال طالباني التي اعتبر فيها مدينة كركوك قدس كردستان فقد حذر رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي من خطورة الاحتقان القومي الحالي في المدينة وقال إنه سيمهد لتدخل أجنبي يشعل المنطقة .. فبينما رفض الحزب الشيوعي ضغوطا حكومية للتخلي عن المحتجين بينما قال مصدر إن المرجع الشيعي الاعلى السيستاني استقبل رئيس التحالف الشيعي ابراهيم الجعفري وأبدى امتعاضا من اداء السياسيين .

قال أسامة النجيفي، رئيس مجلسالنواب العراقي،ان مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط تضم تكوينات اجتماعية ومجموعات ثقافية عاشت وتعايشت منذ آلاف السنين ولذلك فإنه من منطلق الحرص العالي للحفاظ على هذا التعايش الوطني الضارب في القدم فإن الامر يتطلب من جميع المسؤولين التعامل مع قضية كركوك منسجما مع التركيبة الاجتماعية والثقافية لاهلها ووضع اسس صحيحة وحقيقية عند التعامل مع مشكلتها لانها في غاية الحساسية والاهمية كما قال في تصريح صحافي مكتوب تسلمته "ايلاف" اليوم..

وحذر النجيفي من ان اية اثارة لمشكلة كركوك حتى لو كانت بسيطة ستثير ازمة كبيرة في المشهد السياسي العراقي برمته "ونحن نعيش في مرحلة معقدة من تأريخ العراق السياسي حيث إن التصريحات التي تطلق من هنا وهناك يجب ان تلزم نفسها بالحيادية التامة واي حل او كلام عن كركوك يجب ان يحوي دورا لكل المكونات العراقية- العربية والتركمانية والكردية والكلدواشورية وعلى عكس ذلك يبدو تعريف مدينة كركوك ناقصا ويحتاج الى اكثر من تأمل وان مصلحة المدينة لابد ان تكمن فيها تطلعات هذه المكونات لتجنب الاحتقان القومي وتهييج الشارع باتجاه الازمة والصراع.

وكان طالباني اعتبر في خطاب له في مدينة السليمانية الشمالية مقر حزبه امس الاول ان كركوك هي قدس أقليم كردستان داعيا الاكراد الى النضال لإلحاقها في الاقليم.

واضاف النجيفي "يجب على الجميع ومن دون تحفظ ازالة سوء الظن والعلاقة المتوترة بين مكونات كركوك حتى تقلل من وتيرة الاحتقانات وتذليل ازمة الثقة بين تكويناتها الاجتماعية ويحتاج ذلك الى آليات ناجعة وادوات ووسائل ديمقراطية ونيات حسنة وحتى لايكون مبررا للتدخل الدولي في شؤون العراق ما سوف يمهد الى التهاب المنطقة برمتها وهذا الامر ليس خافيا على كل مراقب ومتتبع سياسي". معروف ان تركيا ترفض بشدة مطالب الاكراد بإلحاق كركوك باقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991 وذلك لانها مركز جالية التركمان العراقيين الذين يبلغ عددهم حوالى المليوني نسمة .

واشار الى ان المفتاح الرئيس لحل معضلة كركوك هو الاقتناع الكامل بضرورة التعايش السلمي والتسامح بين المكونات وعدم توسيع الهوة بينهم وان الخطوة الثانية في طريق الحل هي الشراكة الحقيقية مع تخفيف اطنان التصريحات التي لاتخدم الشراكة والتعايش وثقافة التسامح وان اليات الحل المثلى للقضية هي بيد اهلها حتما.
ومن جهته اعتبر النائب عن القائمة العراقية والقيادي في الجبهة التركمانية ارشد الصالحي تصريح طالباني بان كركوك قدس كردستان، خطرا جدا واستفزازيا ولا يخدم التعايش السلمي في كركوك مرشحا انه يدلل على "التقسيم والضعف الحاصل في السليمانية " في اشارة الى التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها المدينة.

وقال الصالحي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم "لا ندري ان كان طالباني قد صرح بذلك كرئيس لجمهورية العراق والذي يتناقض فيه مع الدستور الذي اقسمنا على احترامه ام كرئيس للاتحاد الوطني الكردستاني والذي سيزيد من الشرخ بين مكونات كركوك وبالاخص خلال هذه الفترة التي دخل اليها الالاف من قوات البيشمركة من دون موافقة الحكومة العراقية". ودعا الكتل السياسية الى اخذ هذا التصريح الخطر بجدية وان يتم مناقشة هذا الامر غير المقبول وان لا يبقى عاجزا امام التطورات الاخيرة في كركوك .

وامس دعت قوى تركمانية وعربية في كركوك إلى استدعاء الرئيس طالباني واستجوابه حول تصريحات اعتبر فيها المدينة قدسًا لإقليم كردستان متهمة إياه باستغلال مشكلتها لتهدئة الشارع الكردي الذي يتظاهر ضد حكومته.

وتعتبر محافظة كركوك (255 كم عن شمال بغداد)، والتي يقطنها خليط سكاني من العرب والأكراد والتركمان والمسيحيين والصابئة من أبرز المناطق المتنازع عليها. وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة وجعلها إقليمًا مستقلاً يسعى الأكراد إلى إلحاقها بإقليمهم الذي يحكمونه منذ عام 1991.

والليلة حاول طالباني التخفيف من اثار تصريحاته حول كردستانية كركوك حيث قال مكتبه في بيان صحافي ان الرئيس متمسك بحل الخلافات وخاصة المتعلقة منها بالمناطق المتنازع عليها وفق الدستور والتفاهم بين العراقيين .
واشار الى ان طالباني "أعلن مراراً حرصه على أداء واجبه كصائن للدستور وملتزم التزاماً تاماً بمواده، بما فيها المادة 140 التي تشمل مناطق عديدة منها كركوك وهو يدعو باستمرار الى حل كل القضايا موضع الخلاف في إطار الدستور وبالتفاهم بين أبناء الوطن الواحد وبما يضمن مراعاة مصالح وتطلعات وحقوق جميع الأطراف". واضاف ان "طالباني هو الحافظ لدستور دولة العراق الاتحادية الديمقراطية التعددية والطرف الاساسي المتصدي لمن يحاول النيل من النسيج الوطني ومن يسعى للعودة بالعراق الى المربع الاول وإلغاء المنجزات التي حققها شعبنا بتضافر جهود ابنائه من جميع القوميات والاديان والمذاهب وان صيانة الدستور تعني التمسك بكل بنوده دونما انتقائية او تفسير كيفي وهذا واجب مقدس التزم به كل من اقسم على صيانة القانون الاساسي للدولة من رئيس الجمهورية واعضاء الحكومة ومجلس النواب وكل طعن بمادة دستورية يعني حنثا بالقسم وتنصلا من المسؤولية حيال الناخبين والوطن" .
وقال "ان الرئيس طالباني يؤكد منذ بداية توليه مهامه الرئاسية وحتى اليوم أن موقعه يلزمه ويحتم عليه أن يكون راعياً لمصالح العراقيين جميعاً ومن دون تمييز أو محاباة وحافظاً للدستور بكل بنوده ومتصدياً لكل من يحاول النيل منه أو التنصل من المسؤولية الدستورية ولن يميل عن هذا النهج".

الشيوعي العراقي : نرفض ضغوط الحكومة للتخلي عن المتظاهرين
اعتبر الحزب الشيوعي العراقي قرار الحكومة بإخلاء مقراته عملية أمنية ـ سياسية ونعته بالغريب والمفاجئ ما يستدعي الاستنكار والاحتجاج وما يتطلب من المسؤولين تقديم الاعتذار.
وأكد السكرتير العام للحزب حميد مجيد موسى في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم تضامن الشيوعيين المعتقلين بسبب التظاهرات.

وأوضح أن قرار الإخلاء هو إجراء لا يمكن تفسيره لان المقرات هي ليست للقاعدة والإرهاب من جهة ولأن الشيوعيين طرف فعال في العملية السياسية من جهة اخرى . ورجح ان يكون سبب الإجراء هو الانزعاج الشديد من موقف الحزب الشيوعي من التظاهرات بما اعتبر انه محرك رئيس للاحتجاجات التي هي حق مشروع ومكفول وقد جرى عمليا تقييد هذا الحق والحيلولة دون ممارسته بمحاولات منع مشاركة الناس فيه بدلا من تأمين مستلزماته كما نصّ الدستور مشددا على ان التظاهرات هي أكبر من أي حزب ومن أية كتلة لأنها شعبية وعلى من اتهم البعث بتنظيمها أن يعتذر.

واضاف أن مشكلة المقرات يجب أن تحل مدنيا وإداريا وقضائيا مع وزارة المالية منوها بأن نظام صدام حسين قد صادر للحزب سيارات وحسابات مصرفية وأثاثا وأملاكا عقارية كثيرة، وتساءل قائلا : لماذا لا يتم التعامل مع شكوانا برفع شارة المصادرة بالعجالة نفسها التي تم فيها استقدام القوات الأمنية لإخلاء مقرات سبق وأن استأجرناها بشكل أصولي وببدلات باهظة لا سيما أن البرلمان قد أصدر قرارا مفاده (ما صودر بقرار سياسي يعاد بقرار سياسي).
وفي جواب له على سؤال حول ما يمكن أن تفعله الحكومة لتلبية مطالب المتظاهرين أجاب: إن حكومة بهذه التركيبة لا تستطيع خلال 100 يوم أو أكثر تحقيق برنامجها.

وكان المالكي أصدر أمرا مفاجئا وفوريا الأحد الماضي يقضي بإغلاق مقرات الحزب الشيوعي في أنحاء البلاد كافة وأمهلت القوات الأمنية الحزب أسبوعاً واحداً لإخلاء مقره في بغداد الذي قالت إنه تابع لإدارة عسكرية. وفي وقت سابق قال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي مفيد الجزائري إن الحزب دعا الحكومة لأن تتعامل معه كما تتعامل مع الأحزاب الأخرى ومنها الحاكمة التي لديها ما لا يحصى من العقارات والمباني والفضاءات.
وكانت قوة من الشرطة الاتحادية أمرت بإخلاء مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد ومقري جريدة طريق الشعب واللجنة المركزية مضيفاً أن القوات الأمنية تحاصر مقري الحزب بأمر من رئيس الوزراء ولا يحتاج الأمر إلى كتاب من القضاء العراقي.

السيستاني يرفض استقبال الجعفري لامتعاضه من اداء السياسيين
قال مصدر مقرب من المرجعية الشيعية في العراق ان المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني رفض استقبال رئيس التحالف الوطني الشيعي ابراهيم الجعفري في بيته في مدينة النجف وذلك لامتعاضه من "أداء وسلوك القيادات السياسية" .

واشار المصدر الى ان الجعفري رئيس التحالف الوطني الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نوري المالكي قد طلب قبل يومين مقابلة السيستاني الا انه لم يستجب للطلب وأبلغه "بانه ومنذ مدة يرفض استقبال القيادات السياسية لامتعاضه من سلوكهم وانشغال الكثير منهم بمصالحهم دون مصالح الشعب" بحسب ما نقل موقع "نون" عنه من النجف اليوم.

وكان السيستاني قد دعا في بيان له في 26 من الشهر الماضي بعد يوم من تظاهرات الجمعة التي اجتاحت العراق للمطالبة بالاصلاح مجلس النواب والحكومة العراقية إلى اتخاذ خطوات جادة وملموسة في سبيل تحسين الخدمات العامة . وقال "ان تلك الإجراءات تتمثل في تحسين الطاقة الكهربائية ومفردات البطاقة التموينية وتوفير فرص العمل للعاطلين ومكافحة الفساد المستشري في شتى دوائر الدولة".
وحذر المرجع السيستاني في بيان الى العراقيين من مغبة الاستمرار في إدارة الدولة العراقية وفق النهج الحالي والذي ينجم عنه عدم الاسراع في وضع حلول جذرية لمشاكل المواطنين الذين صبروا عليها طويلاً مقدراً الأداء العالي والحضاري للمواطنين ممن شارك في تظاهرات الأمس ومن لم يشارك تحسباً لاستغلالها من ذوي المآرب الخاصة . وطالب بالغاء الامتيازات غير المقبولة التي منحت للوزراء والأعضاء السابقين والحاليين في الحكومة ومجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة والامتناع عن استحداث مناصب حكومية غير ضرورية تكلف مبالغ طائلة من أموال هذا الشعب المحروم وإلغاء ما يوجد منها حاليا.

وتشهد مدن العراق تظاهرات شعبية احتجاجاً على تردي واقع الخدمات كانت ابرزها تظاهرات الجمعتين الماضيتين والتي عمت أنحاء البلاد وهي تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة نظمها شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر الدعوة لها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الأنترنت.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فيلق قدس الارهابي
سعد بن ابي وقاص -

وماذا تتوقعون ايها العراقيون من افضل منتسب لفيلق قدس الارهابي الايراني ؟ لقد تامر مع الايرانيين لقصف حلبجة بالكيمياوي ومن ثم تامر مع عميل له للتغطية على قصف حلبجة حيث اقترح العميل الاخر على القيادة العراقية الغبية انذاك بقصف حلبجة بالغاز الغير قاتل نعم الغير قاتل للتغطية على قصف ايران بالتنسيق معه على قصف حلبجة بااز القاتل ,ستظل ايران تقاتل حتى اخر عراقي من اجل مصالحها والعتب على علاوي والمطلك الذان باعا قضية العراق من اجل المناصب والمصالح , واخيرا فان من يتحمل المسؤولية امام الله والتاريخ هو البعث وصدام حيث ساهما في تدمير العراق

استقلال كردستان
نحن -

نحن الأكراد لا نعتبر الزعيم الكردي الطالباني قائدنا أو رئيسنا بل هو ....باع استقلال كردستان رخيصا لأجل كرسي قبيح في دولةدموية

فيلق قدس الارهابي
سعد بن ابي وقاص -

وماذا تتوقعون ايها العراقيون من افضل منتسب لفيلق قدس الارهابي الايراني ؟ لقد تامر مع الايرانيين لقصف حلبجة بالكيمياوي ومن ثم تامر مع عميل له للتغطية على قصف حلبجة حيث اقترح العميل الاخر على القيادة العراقية الغبية انذاك بقصف حلبجة بالغاز الغير قاتل نعم الغير قاتل للتغطية على قصف ايران بالتنسيق معه على قصف حلبجة بااز القاتل ,ستظل ايران تقاتل حتى اخر عراقي من اجل مصالحها والعتب على علاوي والمطلك الذان باعا قضية العراق من اجل المناصب والمصالح , واخيرا فان من يتحمل المسؤولية امام الله والتاريخ هو البعث وصدام حيث ساهما في تدمير العراق

أورشليم
أورشليم -

من حق الأكراد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب للحيلولة دون انفال آخر و حلبجة أخرى بواسطة الجيش العراقي..

أورشليم
أورشليم -

من حق الأكراد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب للحيلولة دون انفال آخر و حلبجة أخرى بواسطة الجيش العراقي..

براءة ذمة
براءة ذمة -

الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة النجيفي

علي بسته
علي بسته -

كانت العلاقات الكردية التركمانية تتميزبالاخاء والمود ة, ونشاءت عبر السنين الطوال وشائج القربى والجيرة وحتى المشاركة في الاعمال التجارية, وحصل اندماج ثقافي وتراثي كبير بين القومتين, بل واكثر من هذا حينما انبرى عدد من الكرد للدفاع عن شرف النسوة التركما ن لصد هجوم غادر على احدى حمامات النساء عام 1924 خلال الحادثة المعروفة بمعركة الارمن, واضحى هؤلاء الاكراد ابطالا في نظر كرد كركوك(علي بسته ورفاقه).

حكمة
حكمة -

فاذا كان هدف الجبهة التركمانية ان تشحن وتسسم الاجواء بغية دفع القيادة الكردية للانجرار الى رد الفعل والوقوع في نفس الخطا الذي وقع فيه الاخرين( وهذا ما يهدف له الذين يرسمون المخططات للجبهة كما فعلوا في الماضي ).فاننا نريد ان نحيطهم علما ان القيادة الكردية اكثر حكمة وصبرا مما يتصورون وهي لم تنتقم حتى من اولئك المجرميين الذين نفذوا الاغتيالات في بداية الستينيات وعدد منهم اجتازوا اراضي كردستان في هروبهم الى تركيا بل بالعكس قدمت لهم كل العون والمساعدة. ان الحرص الحقيقي على العراق ارضا وشعبا يتطلب نسيان الام الماضي والتطلع الى افاق المستقبل المشرق وعلينا ان لا نذكر اجيالنا القادمة بتلك الالام والتي كنا نحن الكورد اكثر الناس المكتويين بها , حتى ينشا اطفالنا بدون عقد مترسبة واخقاد موروثة....

علي بسته
علي بسته -

كانت العلاقات الكردية التركمانية تتميزبالاخاء والمود ة, ونشاءت عبر السنين الطوال وشائج القربى والجيرة وحتى المشاركة في الاعمال التجارية, وحصل اندماج ثقافي وتراثي كبير بين القومتين, بل واكثر من هذا حينما انبرى عدد من الكرد للدفاع عن شرف النسوة التركما ن لصد هجوم غادر على احدى حمامات النساء عام 1924 خلال الحادثة المعروفة بمعركة الارمن, واضحى هؤلاء الاكراد ابطالا في نظر كرد كركوك(علي بسته ورفاقه).

no-no-no-talabani
kurdsatn -

karkuk no kurdstan karkuk for iraq

no-no-no-talabani
kurdsatn -

karkuk no kurdstan karkuk for iraq

تهجير الكرد
كركوك -

تهجير الكرد من كركوك منذ عام 1958 لأسباب اجتماعية وقبلية، ويشير العديد من الباحثين إلى أن أولى محاولات التعريب في كركوك جرت إبان الحكـم الملكي ( عهد وزارة ياسين الهاشمي ) من خلال إسكان عشائر العبيد والجبور في الحويجة وذلك لتوفر الأراضي الزراعية الخصبة وبحجة منع النزاعات مع عشائر عزه في ديالى التي كانت قائمة مع عشائر عربية أخرى في مناطق أخرى من العراق. ثم جرى التهجير القسري بعد اتفاقية آذار 1970، ثم اشتدت عام 1979 بشكل أكبر عندما تولى صدام حسين المُلك في العراق، وبدأت حرب الخليج عام 1980. ومارس النظام البائد عملية مصادرة الأراضي للكرد والتركمان والآشوريين وتوزيعها على العرب وبخاصة منتسبي الأجهزة الأمنية ذلك لآن مدينة كركوك خاضعة لسلطتها المركزية وتمارس عملية نقل وطرد السكان الكرد وغيرهم من كركوك والمناطق المحيطة بها إلى مناطق أخرى في الجنوب أو ترحيلهم إلى كردستان للتأثير على الوضع السكاني في المدينة ومنع السكان الأصليين من الأكراد وغيرهم من نقل ملكية الأراضي والعقارات أو بيعها فضلا عن قيام الحكومة العراقية بتوزيع الأراضي على العرب من العراقيين والفلسطينيين من العاملين في الأجهزة الأمنية والعسكرية ومصادرة الأملاك للسكان الكرد و عدم السماح لهم بتسجيل الأملاك بأسمائهم

تهجير الكرد
كركوك -

تهجير الكرد من كركوك منذ عام 1958 لأسباب اجتماعية وقبلية، ويشير العديد من الباحثين إلى أن أولى محاولات التعريب في كركوك جرت إبان الحكـم الملكي ( عهد وزارة ياسين الهاشمي ) من خلال إسكان عشائر العبيد والجبور في الحويجة وذلك لتوفر الأراضي الزراعية الخصبة وبحجة منع النزاعات مع عشائر عزه في ديالى التي كانت قائمة مع عشائر عربية أخرى في مناطق أخرى من العراق. ثم جرى التهجير القسري بعد اتفاقية آذار 1970، ثم اشتدت عام 1979 بشكل أكبر عندما تولى صدام حسين المُلك في العراق، وبدأت حرب الخليج عام 1980. ومارس النظام البائد عملية مصادرة الأراضي للكرد والتركمان والآشوريين وتوزيعها على العرب وبخاصة منتسبي الأجهزة الأمنية ذلك لآن مدينة كركوك خاضعة لسلطتها المركزية وتمارس عملية نقل وطرد السكان الكرد وغيرهم من كركوك والمناطق المحيطة بها إلى مناطق أخرى في الجنوب أو ترحيلهم إلى كردستان للتأثير على الوضع السكاني في المدينة ومنع السكان الأصليين من الأكراد وغيرهم من نقل ملكية الأراضي والعقارات أو بيعها فضلا عن قيام الحكومة العراقية بتوزيع الأراضي على العرب من العراقيين والفلسطينيين من العاملين في الأجهزة الأمنية والعسكرية ومصادرة الأملاك للسكان الكرد و عدم السماح لهم بتسجيل الأملاك بأسمائهم

عدالة عربية
الصحراء العربية -

وصوت المثقفين يجب أن لا يكون عزفاً منفرداً على الربابة العربية يخاطب الصحراء العربية القاحلة، بقدر ما يجب أن يكون نشيداً أوركسترالياً جماعياً، يخاطب العالم باللغة التي يفهمها ويستوعبها، ويتحرك ايجابياً من جرائها.إن مأساة الكرد امتحان جديد للمثقفين العرب وقدرتهم على استنهاض همم الشرعية الدولية والعدالة الدولية، حيث لا شرعية عربية ولا عدالة عربية، حتى للعرب أنفسهم داخل الوطن العربي.

عدالة عربية
الصحراء العربية -

وصوت المثقفين يجب أن لا يكون عزفاً منفرداً على الربابة العربية يخاطب الصحراء العربية القاحلة، بقدر ما يجب أن يكون نشيداً أوركسترالياً جماعياً، يخاطب العالم باللغة التي يفهمها ويستوعبها، ويتحرك ايجابياً من جرائها.إن مأساة الكرد امتحان جديد للمثقفين العرب وقدرتهم على استنهاض همم الشرعية الدولية والعدالة الدولية، حيث لا شرعية عربية ولا عدالة عربية، حتى للعرب أنفسهم داخل الوطن العربي.

الحاج أمين
هتلر -

هتلر والحاج أمين و النجيفي وكردستان

الحاج أمين
هتلر -

هتلر والحاج أمين و النجيفي وكردستان

والله حقهم ينفصلون
عراقي -

ابقوا يالعرب العراقيين تسبون بعضكم، كردستان راح تنفصل نتيجة صراعكم سنة عرب ضد الشيعة العرب وعدم معرفتكم ان تتعايشوا مع بعض

والله حقهم ينفصلون
عراقي -

ابقوا يالعرب العراقيين تسبون بعضكم، كردستان راح تنفصل نتيجة صراعكم سنة عرب ضد الشيعة العرب وعدم معرفتكم ان تتعايشوا مع بعض

كركوك
جمو موسى -

العثور على مقبرة جماعية تضم رفاة اكثر من 3 آلاف شخص في كركوك .عثر اليوم الاربعاء 9/3 على مقبرة جماعية في مناطق جنوب مدينة كركوك تعود الى العام 1988 ابان نظام البعث البائد، وذلك خلال تواجد قوة تابعة لوزارة البيشمركة في تلك المناطق.وفي هذا السياق أعلن انور حاجي عثمان وكيل وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كوردستان لوسائل الاعلام من المكان الذي عثر فيه على المقبرة، عن أن عدد الرفاة قد يتعدى الـ 3000 مواطن، مشيراً الى احتمالية ان تكون هذه المقابر تضم قسماً من رفاة المؤنفلين.وأفاد وكيل وزارة البيشمركة بأنه عثر على المقبرة حينما كانت احدى وحدات اللواء الأول مشاة التابعة لوزارة البيشمركة تنوي المرابطة في المكان، معتبراً هذه المقبرة احدى المقابر الجماعية في المنطقة.

كركوك
جمو موسى -

العثور على مقبرة جماعية تضم رفاة اكثر من 3 آلاف شخص في كركوك .عثر اليوم الاربعاء 9/3 على مقبرة جماعية في مناطق جنوب مدينة كركوك تعود الى العام 1988 ابان نظام البعث البائد، وذلك خلال تواجد قوة تابعة لوزارة البيشمركة في تلك المناطق.وفي هذا السياق أعلن انور حاجي عثمان وكيل وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كوردستان لوسائل الاعلام من المكان الذي عثر فيه على المقبرة، عن أن عدد الرفاة قد يتعدى الـ 3000 مواطن، مشيراً الى احتمالية ان تكون هذه المقابر تضم قسماً من رفاة المؤنفلين.وأفاد وكيل وزارة البيشمركة بأنه عثر على المقبرة حينما كانت احدى وحدات اللواء الأول مشاة التابعة لوزارة البيشمركة تنوي المرابطة في المكان، معتبراً هذه المقبرة احدى المقابر الجماعية في المنطقة.

PKK
PKK -

الوحدة الكردية إذا اقترنت بمواقف تستند إلى المصلحة الوطنية العامة ستشكل وبشكل موضوعي الضربة القاضية للسياسة الاستعمارية التي يواجهها الكرد في كل الأجزاء. من المؤكد أنه توجد علاقة عضوية بين الوضع المجزأ للكرد وامتناع الدول القومية عن الاعتراف بوجود الشعب الكرد، حتى أن هذا الوضع يشجعها أكثر على المضي قدما في ترسيخ سياساتها الإنكارية وكذلك إلى تهديد مكاسب الكرد. الحكومة المركزية في العراق مازالت ترفض الاعتراف بالهوية الكردية لمدينة كركوك ومازالت تعارض انضمام المناطق الأخرى مثل شنكال وخانقين ومخمور إلى حدود كردستان الجنوبية ولا تكتفي بذلك فقط، بل تحاول استغلال كل فرصة سانحة لها، للتضييق على ما حققه الكرد من مكاسب، تسعى إلى تجريدهم من قوتهم الدفاعية وكذلك من حقهم في الاستفادة من ثروات وطنهم وحتى من حقوق التمثيل السياسي، إن بعض مواقف الدولة المركزية في العراق تظهر أن الدولة وإذا ما تمكنت من ذلك فأنها ستعمل على تحجيم إطار حركة الكرد والرجوع بالقضية إلى حالة أسوأ من التي كانت في زمن نظام صدام.

PKK
PKK -

الوحدة الكردية إذا اقترنت بمواقف تستند إلى المصلحة الوطنية العامة ستشكل وبشكل موضوعي الضربة القاضية للسياسة الاستعمارية التي يواجهها الكرد في كل الأجزاء. من المؤكد أنه توجد علاقة عضوية بين الوضع المجزأ للكرد وامتناع الدول القومية عن الاعتراف بوجود الشعب الكرد، حتى أن هذا الوضع يشجعها أكثر على المضي قدما في ترسيخ سياساتها الإنكارية وكذلك إلى تهديد مكاسب الكرد. الحكومة المركزية في العراق مازالت ترفض الاعتراف بالهوية الكردية لمدينة كركوك ومازالت تعارض انضمام المناطق الأخرى مثل شنكال وخانقين ومخمور إلى حدود كردستان الجنوبية ولا تكتفي بذلك فقط، بل تحاول استغلال كل فرصة سانحة لها، للتضييق على ما حققه الكرد من مكاسب، تسعى إلى تجريدهم من قوتهم الدفاعية وكذلك من حقهم في الاستفادة من ثروات وطنهم وحتى من حقوق التمثيل السياسي، إن بعض مواقف الدولة المركزية في العراق تظهر أن الدولة وإذا ما تمكنت من ذلك فأنها ستعمل على تحجيم إطار حركة الكرد والرجوع بالقضية إلى حالة أسوأ من التي كانت في زمن نظام صدام.

إن شاء الله
إن شاء الله -

تفكيك العراق يبدا من كركوك إن شاء الله

إن شاء الله
إن شاء الله -

تفكيك العراق يبدا من كركوك إن شاء الله

کرکوک مدينە کرديە
ريباز کرکوکي -

آن کرکوک سواءقال الطالباني آو غيرەسيضل مدينە کردستانيەبدون التجار بکردستانيە کرکوک و آنني آری ان تدويل قضيەکرکوک سيکون الحکومە العراقيە ‌‌هي المتضرر الاکبر من هذا القضيە!ويجب ان يحل حسب الدستور و وفق المادە ١٤٠حسب ما آتفق عليە ،وآن آي التفاف علی هذا المادەسيخلق مشاکل وآن ٠العراق کدولە موحدەسيکون في مهب الريح !

کرکوک مدينە کرديە
ريباز کرکوکي -

آن کرکوک سواءقال الطالباني آو غيرەسيضل مدينە کردستانيەبدون التجار بکردستانيە کرکوک و آنني آری ان تدويل قضيەکرکوک سيکون الحکومە العراقيە ‌‌هي المتضرر الاکبر من هذا القضيە!ويجب ان يحل حسب الدستور و وفق المادە ١٤٠حسب ما آتفق عليە ،وآن آي التفاف علی هذا المادەسيخلق مشاکل وآن ٠العراق کدولە موحدەسيکون في مهب الريح !

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

لو كان للاكراد ذرة واحدة فقط من العقل و البصيرة لاستغلوا وضع العراق الضعيف الان و استقلوا بمحافظاتهم الثلاث فقط..لان بعدين راح يضيع عليهم الخيط و العصفور..لما ماما امريكا ترميهم من حظنها و الاسرائيليين يلتهون بالثورات العربية الجديدة,,ومنوا راح يبقى للاكراد بين الفرس و الاتراك و العرب؟؟؟ و لا تكولولي بيش مركة لو بيش تكة..لان واحدهم ينهزم باول طلقة...مجربيهم و نعرفهم كلش زين..

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

لو كان للاكراد ذرة واحدة فقط من العقل و البصيرة لاستغلوا وضع العراق الضعيف الان و استقلوا بمحافظاتهم الثلاث فقط..لان بعدين راح يضيع عليهم الخيط و العصفور..لما ماما امريكا ترميهم من حظنها و الاسرائيليين يلتهون بالثورات العربية الجديدة,,ومنوا راح يبقى للاكراد بين الفرس و الاتراك و العرب؟؟؟ و لا تكولولي بيش مركة لو بيش تكة..لان واحدهم ينهزم باول طلقة...مجربيهم و نعرفهم كلش زين..

كركوك /كوردستان\
طلال -

الى كل من تعوله نفسه اللعب باالنار واولوهم النجيفي وهذه التصاريح المهتريه اننا نحن الكورد نقول لك نمتمنى ان تتدخل الاجنبي وليكن من يكن واعلمك باانناسنلحق بهم خساره لم يتوقعوها في حياتهم واعذر من انذر

كركوك /كوردستان\
طلال -

الى كل من تعوله نفسه اللعب باالنار واولوهم النجيفي وهذه التصاريح المهتريه اننا نحن الكورد نقول لك نمتمنى ان تتدخل الاجنبي وليكن من يكن واعلمك باانناسنلحق بهم خساره لم يتوقعوها في حياتهم واعذر من انذر

هبن العراق
عمار -

انا عربي من بغداد عندي اصدفاء كرد كثيرون واعزهم . اني بس احب ارد على الذين ةيريدون لكردستان ان تستقل من العراق. انا معهم ولكن بس اشوية فكروا معي .اذا استقلت كردستان فسيكون لها هعداء كثيرون من الشمال تركسا و من الشرق ايران و من الجنوب العراق ومن الغرب سوريا فبعتقادي على الاكرهد في جميع هذه الدول ان يتظاهروا و يستغلوا الوضع الحالي ويطالبوا باستقلالهم انا اعتقد هذا هو الحل الوحيد

هبن العراق
عمار -

انا عربي من بغداد عندي اصدفاء كرد كثيرون واعزهم . اني بس احب ارد على الذين ةيريدون لكردستان ان تستقل من العراق. انا معهم ولكن بس اشوية فكروا معي .اذا استقلت كردستان فسيكون لها هعداء كثيرون من الشمال تركسا و من الشرق ايران و من الجنوب العراق ومن الغرب سوريا فبعتقادي على الاكرهد في جميع هذه الدول ان يتظاهروا و يستغلوا الوضع الحالي ويطالبوا باستقلالهم انا اعتقد هذا هو الحل الوحيد

140
مجيد اميدي -

يا سيد النجيفي المحترم الاحتقان القومي بكركوك لا يهدد بتدخل أجنبي و يشعل المنطقة.مماطلة تطبيق المادة 140 يحصل ماتقول

140
مجيد اميدي -

يا سيد النجيفي المحترم الاحتقان القومي بكركوك لا يهدد بتدخل أجنبي و يشعل المنطقة.مماطلة تطبيق المادة 140 يحصل ماتقول

كركوك سيبقى هوية كرد
Adnan Sile;vani -

كركوك قلب كردستان مثل ما قاله القائد الروحي الكردي المرحوم ملا مصطفى البارزاني,,,,

كركوك سيبقى هوية كرد
Adnan Sile;vani -

كركوك قلب كردستان مثل ما قاله القائد الروحي الكردي المرحوم ملا مصطفى البارزاني,,,,

...................
badr -

الصراع الأمريكي الأيراني الأسرائيلئ ودول غنية أخرى على الثروات المتروكة بلا صاحب في العراق الجديد وبعد أن أصبح شعبه غريبا في وطنه والغرباء أهل الدار, يتجسد في بشكل فيه البلد هو ساحة الصراع والشعب العراقي وقوده وهذا الصراع يأخذ مسميات طائفية وقومية وأشكال مختلفة الا أن مكوناتها وبأختلافها وتعددها تلتقي جميعا في نقطة واحدة ألا وهي أغتيال العراق وسرقته وهذا يفسر الغناء الفاحش للجواسيس الدوليين والتابعين لدول مختلفة ممن يحكمون العراق,وتعليقا على مقالة كركوك (قدس النفط )أود أن أقول بأن على أخواننا الأكراد بأن يسربوا من هواء نفخهم فهم أجمل بحجمهم الطبيعي وأن لاينساق الشرفاء منهم الى كورة الحقد وجنون العنصرية فمال الحرام لن يدوم ولم يكن الأستعمار يوما وفيا لجحوشه.

...................
badr -

الصراع الأمريكي الأيراني الأسرائيلئ ودول غنية أخرى على الثروات المتروكة بلا صاحب في العراق الجديد وبعد أن أصبح شعبه غريبا في وطنه والغرباء أهل الدار, يتجسد في بشكل فيه البلد هو ساحة الصراع والشعب العراقي وقوده وهذا الصراع يأخذ مسميات طائفية وقومية وأشكال مختلفة الا أن مكوناتها وبأختلافها وتعددها تلتقي جميعا في نقطة واحدة ألا وهي أغتيال العراق وسرقته وهذا يفسر الغناء الفاحش للجواسيس الدوليين والتابعين لدول مختلفة ممن يحكمون العراق,وتعليقا على مقالة كركوك (قدس النفط )أود أن أقول بأن على أخواننا الأكراد بأن يسربوا من هواء نفخهم فهم أجمل بحجمهم الطبيعي وأن لاينساق الشرفاء منهم الى كورة الحقد وجنون العنصرية فمال الحرام لن يدوم ولم يكن الأستعمار يوما وفيا لجحوشه.

الفاضلية، الموصل
إسماعيل زكي الشبكي -

وليش ما تحكي عن الاحتقان في الموصل! أنت و اخوك أثيل طردتوا 65000 عائلة كردية في الموصل باي ذنب و تحكي عن الاحتقان! الله أكبر على الظالمين!

الفاضلية، الموصل
إسماعيل زكي الشبكي -

وليش ما تحكي عن الاحتقان في الموصل! أنت و اخوك أثيل طردتوا 65000 عائلة كردية في الموصل باي ذنب و تحكي عن الاحتقان! الله أكبر على الظالمين!

Page refresh
Hassan -

To read this page I had to refresh it 4 times due some cutting that I am facing everywhere I read Elaph??!!!Help please?

ABOUT KIRKUK
gogchan alzadin -

kurdish dream...KIRKUK IS PART OF KARDASTIN .

kirkuk+kirkuk I
gogchan azaldin -

i like to ask kurdish poeple if there is no petrol in the kirkukand they like kirkuk never it will bepart form kurdastin

أطردوه
ضياء عبد الكريم -

رئيس طائفي , عنصري , قومجي وشوفيني يعمل على بث الفرقه بين ابناء البلد الواحد وتحريض مكوناته على الاقتتال فيما بينها وادخال البلد في أتون حرب أهليه لايعلم الا الله مداها , أنه يمكن ان يصلح رئيس ميليشيا يحمل هذه الصفات ولكن من المستحيل ان يصلح رئيسا لبلد متعدد القوميات والمذاهب ,الاولى بالعراقيين طرده من منصبه باسرع وقت.

كركوك عراقية
فائز -

كركوك لكل العراقيين

كركوك
حيدر -

انا كردي واقول كركوك تركمانية نحن الاكراد نزحنا الى مناطق كركوك للعمل وديالى يا اكراد العراق لاتجعلواالطالباني والبارزاني يقسموا العراق بحجة الانفال ف طه الجزراوي كردي وقتل من العرب الاف انا اقول الحق حتى لو على اهلي

عروبة كركوك
علي الكيمياوي -

الى السيد اسامة النجيفي وشقيقه اثيل النجيفي تحية .باعتراف المشنوق على الكيمياوي في احدى الاجتماعات الحزبية قال بالحرف الواحد(رغم الترحيل والتهجير وجلب اعداد كبيرة من العرب واستقطاع الاقظية الكردية من كركوك لايزال الكورد يشكلون نسبة52%من سكان كركوك)الى كل الحاقدين والعنصريين الشوفينيين اليس هذا الاعتراف اكبر برهان على عمليات الترحيل والتهجير والتغيير القومي !؟.اذا كانت كركوك عربية لماذا قمتم بتعريبه!؟.من المثير لاشعال الفتنة المطالبين بتنفيذ مواد الدستور او ممن يعارضونه !؟.منذ 2007 الدولة العراقية لاتتمكن من اجراء التعداد العام والاحصاء السكاني من هم المعترضين ولماذا؟الجواب الخائفين من اظهار حقيقتهم وحجمهم الحقيقي.يقول رئيس مجلس النواب بان عدد التركمان بحدود 2 مليون فاهلا وسهلا بهم وكم عدد اعضاء البرلمان من التركمان ؟لماذا لاتجرون الاحصاء السكاني واستبيان الاعداد الحقيقية من دون رياء او كذب ؟.ان شقيقك اثيل محافظ الموصل قام واجبر بترحيل لآكثر من 60000 عائلة كوردية من الموصل لماذا؟. هل احلته الى التحقيق ولماذا انت ساكت!؟.اليس صحيحا الساكت عن الحق شيطان اخرس!؟.من هو الصائن للدستور انتم المتجاوزين عليه وتتهربون من تنفيذ بنوده ام المطالب بتنفيذه المادة 140 الى متى تتطالون في عدم تنفيذه فكونوا على علم للصبر حدود؟.لاتنفذوا المادة الدستورية 140 ولاتجروا الاحصاءوالتعداد العام للسكان لكن اسرقوا وافسدوا وارتشوا ان غد لناظره قريب, وقريب جدا وان عاصفة التسونامي اتية لاريب فيه لكن الدور لم ياتي عليكم وفي مسيرته قريبا سيصلكم انشالله.ما دخل تركيا في كركوك لماذا تتخوفون؟.اذا تدخلت تركيا فلتعلم ان لكل فعل رد فعل ان مالا يقل عن 20 مليون كوردي يعيش في تركيا ان من بيته من الزجاج لا عليه من رمي الاحجار الى الغير.ياالسيداسامة هل سألت التجمع العربي في كركوك عن اسباب تصريحاتهم النارية والاستفزازية والمهينة للدولة العراقية قبل ان يكون للشعب الكوردي وماذا تعني رفع الاعلام البعثية ورفع صور جرذ العوجة لماذا انتم ساكتين ولاتتحركون؟.اعيد واكرر ان لكل فعل رد فعل والباديء اظلم وعدلو قبل ان تزاحوا غير ماسوفين شكرا لايلاف لتكرمه بنشر التعليق عملا بحرية التعبير مع بالغ التقدير.

كركوك
حيدر -

انا كردي واقول كركوك تركمانية نحن الاكراد نزحنا الى المناطق كركوك للعمل وديالى يا اكراد العراق لاتجعلواالطالباني والبارزاني يقسموا العراق بحجة الانفال فطه الجزراوي كردي وقتل من العرب الاف انا اقول الحق حتى لو على اهلي

العربان والتركمان
سوران -

رسالة من مواطن كوردستاني إلى ما يسمى بالمجلس العربي في كركوك و شيخه المدعو (عبد الرحمن منشد عاصي العبيدي) قبل أن أبدأ بهذه الرسالت، أود أن أوجه سؤالاً إلى ما يسمى بالمجلس العربي في كركوك وأسألهم: ماذا يعني اسم كركوك في اللغة العربية؟. ثم نستسمحهم و نعرج قليلاً على تاريخ كركوك،لأننا بصدد تعريف هويتها الكوردستانية لهم، برغم أن الكتاب الكوردستانيين لقد كتبوا مئات المقالات والبحوث والدراسات والكتب في هذا المضمار، وثبتوا للعالم أجمع كوردستانية كركوك، لكن بعد حديث المدعو عبد الرحمن منشد عاصي نرى من واجبنا أن نعرف مجدداً ولو بإختصار شيئاً من واقعها و تاريخها، حتى يعلم هؤلاء العروبيون ماضيها الكوردي الكوردستاني، لأنني على يقين، أن المستوطنين العرب لم يعرفوا شيئاً عن ماضيها العريق، لكنهم يلمون جيداً بتاريخها المعاصر لأنه هو تاريخ استيطانهم فيها، التاريخ الذي نفذوا فيه سياستهم الهوجاء من التعريب والتشريد للكورد في هذه المدينة،التي أبت إلا أن تكون كوردستانية. المعروف للقاصي والداني أن الاستيطان العربي بدأت في كركوك قبل تأسيس المملكة العراقية في سنة (1920) بعقدين أو ثلاثة، وبعد تأسيس مملكة العراق من قبل جيش الاحتلال البريطاني وتسليمه مقاليد الحكم فيها للعرب السنة، بدأ رحلة العذاب الكوردي في هذه المملكة، حيث طبق هؤلاء إرهاب الدولة المنظم ضد الشعب الكوردي، و بصورة خاصة في مدينتهم السليبة كركوك. أنا على يقين تام، لو كان العرب يملكون تاريخاً قديماً في كركوك لبلغ صراخهم عنان السماء، ودقوا أبواب جميع المحافل الدولية من أجل أنصافهم، لكن العالم يرى جيداً أنهم لا يتحدثون قط عن الجانب التاريخي في هذه القضية، بينما مثل هذه القضية، أن الكتب والوثائق التاريخية هي التي تحسمها، لكن بما أن العرب حديثي العهد في كركوك، لذا يتمسكون بمنطق القوة والإرهاب، وهذا الأسلوب ليس بغريب على العروبيين، لأنهم منذ اليوم الأول عند خروجهم من شبه الجزيرة العربية كغزاة وهم يمتشقوا سيوفهم في وجوه الشعوب التي ابتليت بهم. بينما الجانب الكوردي الذي يملك كل شيء عن مدينته السليبة كركوك يتكلم بقوة المنطق وليس بمنطق القوة كما يفعل العروبيون. لقد شاهدنا من خلال وساءل الأعلام ومعنا شعوب العالم ذلك اليوم الذي وضع فيه (مام جلال) الخارطة العثمانية أمام مجلس الحكم في بغداد، ورأينا كيف حدقوا جميعهم فيها، كأنما على رؤوسهم الط

شروخات فى النظام
ضياء -

تتوالى يومياالشروخات على صعد شتى فى العمليةالسياسة فى بلادنا والتى ستؤدى بالحاق اضرارا بالغة باالنساس وبلادنا على حد سواء وتمس هذه الاضرار والسلبيات الصعيد السياسى والاقتصادى والاحتماعى مما يؤدى الى عواقب مميتة للعملية السياسية فكتمان اصوات المتظاهرين بشكل ما والى اغلاق مقرات احزاب وطنية كالشيوعى الذى شهد له تاريخ بلادنا بالوطنية الحقة والنزاهة والكفاءة الى تصريجات غير مسؤولة ما يخص كركوك الى تعمق روح العداء للحريات واتخاذ ونعمق نهج الطائفية والمحاصصة واستشراء الفساد فى مختلف انحاء ميادين الفساد ليشمل مسؤولين كبار فى الحكومة والدولة والبرلمان واجهزة ادوائر المحافظات العراقية اظافة لمسائل عديدة لم تحل حتى فى الوقت القريب العاجل كل هذا يستدعى وقفة وطنية جادة مخلصة من اجل ان لاتتهاوى العملية السياسة ف بلادنا

معروفون بالخبث
شيروان -

اولا واخير ان كل المصادر العثمانية وقبلها والخرائط الموجودة تؤكد ان كركوك هي مدينة كردية، والا لماذا هجر النظام المقبور الاف العوائل الكردية فيها واتى بالعوائل العربية الى مناطق سكناهم، لا اعلم هل انتم اغبياء ام ماذا، تعرفون علم اليقين بان عوائل عربية جاءت الى كركوك وانهم سكنوا واغتصبوا اراض من عوائل كردية، لماذا كل هذا الغدر التي في جوفكم. اقول الى ابن الناصرية عندما كان سيدك المقبور في اوج قوته لم يقدر علينا، عندما استخدم الاسلحة الكمياوية لم يقدر علينا، عندما دمر 4000 قرية لم يقدر علينا، عندما ملئت السجون العراقية والاعدامات اليومية لم يقدر علينا، هل تعتبر هذا الجيش المهزوز قادر علينا؟ هههههه رجاءا ايلاف انشر التعليق

Mr. Haider
Haidar -

It is clear that you are kurd from your name. HAIDERstop this lie

إلي رقم 16 أنت بعثي
هولير -

إلي رقم 16 أنت بعثي قومجي وحاسد ... يا حاقد خلال 5 سنوات كركوك وموصل ومحافظة ديالي يتوسلون لالحاقهم بكردستان أنت نائم رجلك بالشمس اربيل أصبح دبي الثانية وانت تحتفط بالعلم الوحدة والحرية ولأشتراكية بارشادات من دكتاتور الصغير بشار أسد وشعبه يعاني الجوع حتي أنت شخصيا خير العارفين هل أنت من المطرودين أو عوائل المطرودين من كركوك فانت لا الك مكان في مدينتك الناصرية لكونك منبوذ بعثي لك سمعة سيئة ولا الك مكان في كركوك لانك من أعوان المشنوق قائدك في الجهنم والكراد والتركمان سمنة علي عسل في اربيل وانا تركماني للعلم والاطلاع ويمكنك زيارة اربيل إذا لم ترتكب جريمة أيام كنت تخدم صدام المشنوق وتري العجيب في اربيل أوروبا شرق الأوسط هولير

شوروخات النظام ا
ضياء -

ارسلت لكم تعليقا قبل اكثر من ساعة هل به ااساءة لااحد؟ واذا لا لماذ لم تنشروه؟

حرام عليك ياسيدي
هناء -

حرام عليك ياسيد طالباني كل الخرائط ومطالب الاكراد من ايام الحكم العثماني لم تكن كركوك من ضمن المناطق الكردية. صحيح الحق ضائع في هذا ولكن ان تغير التاريخ كما فعل صدام حسين فهذا شيء لايقبل.

أحذروا الفتنة
سوران -

اقول الى كافة المنافقين والحاقدين والعنصرية الندم لا يفيدنا بشئ بعد فوات الاوان, كركوك مدينة كوردية فى كوردستان العراق ويعيش فيها العرب والتركمان والمسيحيين مع الكورد منذ الاف السنين. الرجاء لا تحوروا ولا تضللوا الناس ولا تغيروا الواقع ولا تبتعدوا عن الحقيقة والواقع من منطلق العنصرية والحقد لان العاقبة وخيمة على الكل. وانا ككوردى انبذ بشدة العنف والارهاب والتضليل والمؤامرة والاندساس والشغب والاحتقان الطائفى والدينى والعرقى فى كركوك وفى العراق. لأن هذا البلد عانى القدر الكافى من المأسى والويلات والخراب والدمار وان الاوان للتفاهم والتوحد والانسجام, غير ذلك فأن السفينة ستغرق بالكل ولا يكون احدا من المستفيدين فى العراق غير الاعداء والمندسين والمغرضين والمتأمرين وبذلك سنقضى على البلد وعلى امال الاجيال القادمة وطموحهم للعيش الرغيد.

لا حقيقة طفح الكيل
هناء -

لا نريد العراق نسخة من ايران لا ولا والف لا دخل آية الله السيد علي السيستاني ضيف في بيتنا والان يريد ان يتحكم في حياتنا. /// ارحمونا الله يرحمكم

طالباني
zainab -

إنت طالباني إذا إنت اتريد كركوك لكردستان ودتخطط ليوم مااتصير دولة اتصير القبلة مالتك معناها ممعترف بالعراق وبوحدته ,,,,,

نعم لتقسيم العراق
عراقي كردي -

تقسيم العراق هو الحل الافضل انه اصبح من المستحيل ان نعيش سويا فمثلا عداء الاكراد والعرب لن ينتهي لان بينهم انفال ومقابر جماعية وعداء السنة والشيعة لن ينتهي لان بينهم قتل دماء وانتحاريين وقاعدة ومن سابع المستحيلات ان يتوحد عرب العراق لسبب بسيط ان سنه العراق جعلوا كافة طوائف العراق تعتبرهم اعداء بعد ان تحالفوا ع لقاعدة وقاموا بتفجير انفسهم لاجل قتل العراقيين اما عداءهم مع الاكراد فهو يمتد الى زمن صدام عندما كان الحكم بيد السنه ؟ اذن سبب تشتت العراق وتقسيمه هو السنة العرب لذلك التقسيم هو الحل ان يتوحد العراقيين ويطدوا السنه العرب خارج العراق

uk
hassan -

i am kurdish .sorry mam jalal and najafee karkuk is for irak and not for any one only iraq

العراق لكل العراقيين
zainab -

كلماً ديصيح قومتي /مذهبي أولاً وما بعدي الطوفان ومحد إيفكر بينه عراقي ... كركوك كانت وستبقى للعراقيين جمعيعاً شئتم أم أبيتم ولتطلع 9000 نخلة براس كل عنصري كاره وناسي العراق هم متصير كركوك ملك لقومية أو لمذهب وكذلك العراق فهو لكل العراقيين ومايملكون من دين/مذهب/قومية فهم عراقيون

سوران 37
zainab -

سوران 37 تحذر من الفتنة وتخاطب المنافقيين العنصرين وتقول كركوك لكردستان واعطيت رأيك ككردي ونسيت العراق تماماً ومن ثم تطالب بالانسجام والوحدة لعيش الأجيال القادمة عشن رغدان لذلك اطرح عليك أن تقف أمام المرأة وتقرأ متفضلة به لعلنا نكسب شخصاً يرد فعلاً الإنسجام والوحدة للعراقيين في العراق

حيدر
Ali -

لابارك الله فيك لو انك كوردي

thruth
Tahsin -

اييي خوش يعني 39 شخص وواحد ppkببك والاخر يهودي والاخرسوري يضل 36 شخص منهم خمسة تقول كركوك كردي وعشرين واحد يقول لا كردي وعشرة تعايش سلمي وهذه حقيقة يا اكراد عددكم خمس من 36 وتريدون الدولة وثم تاخذون 17 نسبة حصة للشمال كفواعن كذب

الحقيقة الصارمة
ئالان ... اربيل -

ان مثل نجيفي وامثاله في العراق، كمثل اعوانهم السابقين في النظام البعثي، اذ قال لهم الشعب اتركوا الظلم واصلحوا... فأبوا ان يكونوا من المصلحين...ان قوات البيشمركه الباسلة قد قالت كلمتها في الاول.. لهؤلاء.. ;اخرجوا من كركوك فأنكم رجيم; حان الآن لكي تظهر الحقيقة الصارمة بأن لارجوع للبيشمركه الا وكركوك معهم الى احضان امها كوردستان، ;قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا;.......

انسان معرب
عابر سبيل -

هذا المشكلة من صنع حزب البعث العربي الاشتراكي ( النازية العربية) حملات من تهجير الاكراد قسرا وكل عراقي شريف له ذرة من انصاف يعرف هذه الحقيقة ارادوا تعريب الاكراد بكل الوساءل ولم يفلحوا وانا امامكم اكتب عربي وانا لست عربي = هم عربوا لساني ولكن لم يستطيعوا ان يعربوا وجداني واصبحت افضحهم بلغتهم

للاخوه الكراد
ندي -

وآلله أني اتمنى الاكراد ينفصلون عنه حتى يشوفون آلله حق حتى يكتشفون زيف قادتهم اللى واحد ضد الثاني من وقت صدام حساب الكوري الفردالبسيط ويتناوبون على صداقة صدام لدعمه ضد الاخر,مره طلباني -ولو آني احبه- مع صدام لمساندته ضد البرزاني ومره العكس .تركيا الكم بالمرصاد وايران واكيد سورياوهذه الدول تضرر لان على اراضيها كورد يعني ماراح يتفرجون وبس اضاقه انه القاده الكورد مثل الضراير واحد يكره الثاني وحتى الصلح الحالي بينهم هو صلح ضراير .يعني مؤقت كون طلباني يشغل منصب رئيس دول العراق والبورزاني رئاسة كوردستان العراق يعني الكل راضي .لكن اذا تيدل الحال والطلباني رجع الكوردستان راح يتفرغون البعض وترجع حليمه العادتها القديمه. اصلا حتى على المستوى الاجتماعي اطراج السليمانيه واكراد اربيل واحد يقلد على الاخر بابا ترجون تعيشون وعانا تركو كركوك الاهله يعشون بسةم وغير خاضعه حتى الى حكم السلطه المركزيه في بغداد .يعنى كركوك لها مركزيتها احترامنا الشعبه المتآخي . وعيشو ويانه اخوه مثل قبل . ولا احد يلغي ويقول الاسطوانه المشروخه مالتكم ما عفلقيه وشيفونيه وخرابيطكم .لان احنا بالجنوب تضررنا حالنا حالكم من ورى صدام بل على العكس انتم خلصتو مت 1991 واحنا الى الان ماخلصانين. وللعلم قصف حلبجه كان بعلم واحد من قادتكم لما كان يتمتع باسناد صدام. قادتكم مازالو يمارسون دكتاتورة صدام عليكم عدى المستفيدين والمضللين يدافعون عنهم. لذا ماعجبكم آلله وياكم والقلب يدعيلكم ,, زهقتونا

حرس جمهوري
muhajer -

اذا قيادة الحرس الجمهوري قد اختلرها الله الى جوارهفان ابطال فيلق الحرس الجمهوري هم العراقيون العرب وهم باقون مادام بقي العراق تذكر صولة 1996 يوم فر جماعة طلباني الى ايران ذليل في اقل من ساعة بعد زحف ابطال المثلث الاحمر حرس جمهوري

حسافه
ناقد مستقل -

سبحان الله السيستاني يطلب من الحكومه اصلاحات وتحسين خدمات واموال الخمس تذهب الي ايران بدل العراق

الحق
سونگول -

أنا ترکمانیة و أقول الحق کرکوک مدینة کردستانیة و نحن الترکمان نعيش فی کردستان مع أخواننا الأکراد منذ مئات السنين ولا نرید التفرقة

الى هولير34
ابن الناصرية -

اذا تكول اربيل اصبح دبي الثانية لماذا اذن فقراء و مساكين الشباب الاكراد معلقين في الغابة على حدود فرنسا بريطانيا في منطقة اسمها (كالي) هاربين من جحيم الاحزاب الكردية العنصرية الشوفينية لانهم كلهم حرامية ولما كلمت واحد منهم و سالته ليش مبهذل نفسك و هارب لفرنسا جاوبني بانه الوضع في شمال العراق خايس من الراس الى الاساس و كله مشاكل و سرقات و انتم ظلوا حلموا بالديمقراطية و اتركوا شبابكم الهارب في اصقاع الارض..عيب عليكم لانكم اناس فاشلين و تصدرون مشاكلكم للعرب و التركمان,,شوكت تستقلون بمحافظاتكم الثلاث و تريحونا منكم و من مشاكلكم

الى هولير34
ابن الناصرية -

اذا تكول اربيل اصبح دبي الثانية لماذا اذن فقراء و مساكين الشباب الاكراد معلقين في الغابة على حدود فرنسا بريطانيا في منطقة اسمها (كالي) هاربين من جحيم الاحزاب الكردية العنصرية الشوفينية لانهم كلهم حرامية ولما كلمت واحد منهم و سالته ليش مبهذل نفسك و هارب لفرنسا جاوبني بانه الوضع في شمال العراق خايس من الراس الى الاساس و كله مشاكل و سرقات و انتم ظلوا حلموا بالديمقراطية و اتركوا شبابكم الهارب في اصقاع الارض..عيب عليكم لانكم اناس فاشلين و تصدرون مشاكلكم للعرب و التركمان,,شوكت تستقلون بمحافظاتكم الثلاث و تريحونا منكم و من مشاكلكم

كوردي and كوردي
Herql -

ممكن النجيفي يريد ادخال تركيا على الخط رسالة اليه وامثاله والدول المجاورة اولها تركيا سنحرق الارض تحت اقدامكم وسنفعل بكم ما لم يفعل من قبل جميع الكورد سيدافعون عن كل شبر من كوردستان العظمة وكركوك ,,, ولت ايام الظلم والشباب الكوردي اصبح على درجة من الوعي حيث لا يمكن ان يقبل بالغبن الممارس عليه من قبل الدول المحتلة لكوردستان اكثر من ذلك والغد لناظره قريب

كوردي and كوردي
Herql -

ممكن النجيفي يريد ادخال تركيا على الخط رسالة اليه وامثاله والدول المجاورة اولها تركيا سنحرق الارض تحت اقدامكم وسنفعل بكم ما لم يفعل من قبل جميع الكورد سيدافعون عن كل شبر من كوردستان العظمة وكركوك ,,, ولت ايام الظلم والشباب الكوردي اصبح على درجة من الوعي حيث لا يمكن ان يقبل بالغبن الممارس عليه من قبل الدول المحتلة لكوردستان اكثر من ذلك والغد لناظره قريب

الى 50
سوران -

طبعا انت تركمانى ... لا ابن ناصرية ولا هم يحزنون ولكنك ... وتعيش خارج العراق وتكتب بأسلوب يعكس مستواك واخلاقك وتربيتك,ونشم من تعليقاتك رائحة كريهة وهى العنصرية والحقد والكراهية والبغض الشديد ضد الشعب الكوردى.

الى 50
سوران -

طبعا انت تركمانى ... لا ابن ناصرية ولا هم يحزنون ولكنك ... وتعيش خارج العراق وتكتب بأسلوب يعكس مستواك واخلاقك وتربيتك,ونشم من تعليقاتك رائحة كريهة وهى العنصرية والحقد والكراهية والبغض الشديد ضد الشعب الكوردى.

خاص لايلاف
هناء -

ارجوا ان تجدوا حل لانني لا استطيع ان اكمل القراءة بدون ان ينقطع او يجدد الصفحة من نفسه.

خاص لايلاف
هناء -

ارجوا ان تجدوا حل لانني لا استطيع ان اكمل القراءة بدون ان ينقطع او يجدد الصفحة من نفسه.

حان الوقت
هناء -

اضن حان الوقت لكي ياخذ الاكراد الارض التي كانت مقررة ان تعطى لهم حسب التقسيم الاستعماري ولوا كان ذالك ابتداء بالعراق. ليرتاحوا لانهم يضنون هم الوحيدين عانوا و باقي العراق كان عايش بنعيم. /// لا نقول غير اه و الشكوة لغير الله مذلة

حان الوقت
هناء -

اضن حان الوقت لكي ياخذ الاكراد الارض التي كانت مقررة ان تعطى لهم حسب التقسيم الاستعماري ولوا كان ذالك ابتداء بالعراق. ليرتاحوا لانهم يضنون هم الوحيدين عانوا و باقي العراق كان عايش بنعيم. /// لا نقول غير اه و الشكوة لغير الله مذلة

كركوك كردية
Kurdi -

كركوك مدينة كردية عراقية بناها الأكراد قبل قدوم العرب اليها ليحتلوها بإسم الإسلام،اما التركمان فهم الخدم والحشم الذين جلبوهم العثمانيين معهم،في سنة 1957كانت هناك ثلاثة عوائل تركمانية فقط في كركوك يعملون كخدم عند اثرياءالكرد ولم يكن هناك عائلة عربية واحدة ،اتحدى إن تأتو بعائلة عربية واحدة سكنت وعاشت في كركوك قبل هذه السنة،كل العوائل العربية والتركمانية الذين يعيشون في كركوك الآن هجرهم ورحلهم صدام حسين في سنة1974 لتتريكها وتعريبها,لا النجيفي ولا ابوه ولا اية قوة في العالم تسطيع قطع كركوك عن كردستاننا الحبيبة،الويل ثم الويل لمن يريد السيطرة على كركوك الكردية .

كركوك كردية
Kurdi -

كركوك مدينة كردية عراقية بناها الأكراد قبل قدوم العرب اليها ليحتلوها بإسم الإسلام،اما التركمان فهم الخدم والحشم الذين جلبوهم العثمانيين معهم،في سنة 1957كانت هناك ثلاثة عوائل تركمانية فقط في كركوك يعملون كخدم عند اثرياءالكرد ولم يكن هناك عائلة عربية واحدة ،اتحدى إن تأتو بعائلة عربية واحدة سكنت وعاشت في كركوك قبل هذه السنة،كل العوائل العربية والتركمانية الذين يعيشون في كركوك الآن هجرهم ورحلهم صدام حسين في سنة1974 لتتريكها وتعريبها,لا النجيفي ولا ابوه ولا اية قوة في العالم تسطيع قطع كركوك عن كردستاننا الحبيبة،الويل ثم الويل لمن يريد السيطرة على كركوك الكردية .

ابن الناصرية
Kurdi -

ولك صدك انت ماتستحي اربيل اصبح ارقى مدينة في العراق اما قصة اللاجئين فهي تخص كل العراق،العربي يهرب من الجوع والكردي يرغب الذهاب الى اوروبا للتسلية ويعود متى ما يشاء اكثريتهم يعيشون ستة اشهر في الخارج وستة اشهر في كردستان بسبب تحسين الظروف المالية في كردستان،ثم هو العراقي الذي لا يتمنى ان يحصل على الإقامة في اوروبا؟.

ابن الناصرية
Kurdi -

ولك صدك انت ماتستحي اربيل اصبح ارقى مدينة في العراق اما قصة اللاجئين فهي تخص كل العراق،العربي يهرب من الجوع والكردي يرغب الذهاب الى اوروبا للتسلية ويعود متى ما يشاء اكثريتهم يعيشون ستة اشهر في الخارج وستة اشهر في كردستان بسبب تحسين الظروف المالية في كردستان،ثم هو العراقي الذي لا يتمنى ان يحصل على الإقامة في اوروبا؟.

kirkuk part of kurdi
kirkuki -

kirkuk is kurdistan for ever

kirkuk part of kurdi
kirkuki -

kirkuk is kurdistan for ever