أخبار

المعارضة البحرينية تدعو لتظاهرة الجمعة وتحذر من "متربصين"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعت المعارضة البحرينية الى المشاركة في تظاهرة للمطالبة باسقاط الدستور، محذرة في الوقت نفسه من "متربصين" يسعون الى صدامات طائفية في المملكة.

المنامة: وجهت سبع جمعيات سياسية معارضة بحرينية في بيان اصدرته مساء الاربعاء دعوة الى "مجاميع شباب حركة 14 شباط/فبراير الى المساهمة الفاعلة في مسيرة اسقاط دستور 2002"، يوم الجمعة.

واضاف البيان "تتابع الجمعيات الوطنية السياسية المعارضة بقلق شديد المحاولات اليائسة التي يقوم بها البعض لجر الساحة المحلية الى حرف المطالب السياسية المشروعة التي فجرها شباب حركة 14 شباط/فبراير".

كما اعربت الجمعيات الموقعة على البيان عن تقديرها لـ"التجاوب الكبير من بعض الفئات الشبابية التي قررت الغاء المسيرة التي تمت الدعوة اليها الى الديوان الملكي".

وجاء في البيان "ثمنت الجمعيات السياسية الوعي الكبير الذي أبداه شباب حركة 14 شباط/فبراير وتفهمهم لرغبة اخواننا واحبتنا في منطقة الرفاع (جنوب) وكل مناطق البحرين ضمن اطر المحبة والألفة التي تجمع المواطنين في هذا الوطن الحبيب (...) من أجل تفويت الفرصة على الفئات المتصيدة التي تنشد الانزلاق الطائفي".

واضاف "ان المتربصين بحركة اللؤلؤ يحاولون جاهدين نصب الكمائن الطائفية للحركة (...) ان وعينا وتماسكنا الوطني فوت عليهم المحاولات في مدينة حمد، وفي البسيتين وسوف يفوت محاولات جرنا الى صدامات حتمية في الرفاع على الاسس الطائفية" "وستبدو وكأن السلطات لا دخل لها في ذلك".

وكان البيان يشير الى دعوة إنتشرت عبر الرسائل النصية لتسيير تظاهرة الى الديوان الملكي في مدينة "الرفاع" جنوب العاصمة المنامة لكنها لم تلق استجابة كبيرة في اوساط المعتصمين في دوار اللؤلؤة.

والجمعيات الموقعة على البيان هي الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الشيعي الرئيسي)، العمل الوطني الديموقراطي (وعد - يسار قومي)، المنبر الديموقراطي التقدمي (يسار)، الاخاء الوطني (ليبراليون شيعة)، العمل الاسلامي (شيعية)، التجمع القومي الديموقراطي (البعث)، التجمع الوطني الديموقراطي (يسار قومي).

دعوة لوقف تجنيس الأجانب

وقد شهدت البحرين تظاهرة شارك فيها آلاف غالبيتهم من الشيعة احتجاجا على منح الجنسية لأجانب سنّة يخدمون في الجيش البحريني. وقام المحتجون بمسيرة أمام سلطة الهجرة في المنامة مرددين شعارات مناهضة للحكومة وحاملين لافتات دعت إلى وقف التجنيس.

وقال أحد المحتجين ويدعى خالد علي إن هؤلاء المجنسين سيكونون موالين للحكومة وسيتبع من ينخرط منهم في سلك الشرطة والجيش الأوامر حتى لو كانت ضد الشعب البحريني. وكان العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة تعهد مؤخرا بتقنين منح الجنسية للأجانب بعد اتهامات من المعارضة بسعي السلطة إلى إحداث تغيير ديموغرافي في البحرين التي تقطنها أغلبية من الشيعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مظاهرات الجمعة
Arabi -

سوف يقوم الشيعة بالمظاهرة,اثنائها يتم الايحاء لبعضهم بالتخريب والفوضي , وسوف يقولون بأنه تم اندساس مخربين بين المتظاهرين سلميا. ليتهم تظاهروا للديوان الملكي لنرى ماذا يفعل حمد بن عيس الذي جر البلاد بتساهله مع الشيعة .

البلطجية
zaki -

من المؤسف ان تحكمنا عصابة من البلطجية فمرة يتركوا سيارات الشرطة اما المظاهرات وبداخلها اعتدتهم على امل احراقها فنتهم بالتخريب والارهاب ومرة يرسلوا يعترضنا بلطجية من المرتزقة والمستوطنين على امل حرف التحرك من المطالبة بالحقوق المسلوبة الى سني يقتل شيعي والعكس ومرة يرسلوا لنا نسائهم تبصق علينا وتسبنا على امل ان نعتدي عليها فيستنفروا اتباعهم وجالياتهم ليكون هناك مكان لقوات المرتزقة للتدخل طبعا مع البلطجية وليس مع الشعب ومرة يبثوا الشائعات والفتن على امل ان نشتبك فيما بيننا وتناسوا ان شعب البحرين اليوم غير الامس وان قوتنا في سلميتنا وضعفهم في قوتهم السلاح الوحيد المكبل من اسيادهم والضغوط الدولية

لابدمن صفعة(خفية)
بن ناصرالبلوشي -

الغريب في الأمر..لم تلجأالجهات الأمنية في الدول العربية الى(وسيلة)لمكافحة الفوضى و(الطماشة)!..تلك الوسيلة هي(الاستمطار-اسقاط المطراصطناعيا-بغرض الازعاج)فوق المنطقة التي يتجمع فيها(الفوضويين)ومنفذي أوامر(الآخرين من الغرباء)!

التقيه
أبوعبدالعزيز -

أخر من يتكلم عن الديمقراطيه هم أتباع ولاية الفقيح

الخوميني وخامني
قاريء -

ماعلاقة الحركة المطلبية برفع صور الخوميني وخامني ورايات حزب الله ! وماعلاقتها بحرق رجال المرور احياء بقنابل المولتوف من يحمل صورة او علم دولة اجنبية بمعايير الوطنية خائن لو رفعت صور واعلام امريكا او السعودية في ايران هل يعتبر هذا امرا طبيعيا قولوا لنا يا اتباع الولي الفقية !

لينتبه البحرينيون
محب السلام -

هناك من ينفذ تعليمات خارجية تريد أن تزرع الفتنة كما زرعتها في العراق مستغلة حاجات الفقراء و معاناتهم و هنا نسأل هل زالت معاناة شيعة العراق بعد احتلالها من قبل عصابة خامئني ؟

ليسوا سواءا الشيعة
قاريء -

الحقيقة ان الشيعة ليسوا سواء فيهم متطرفون وموالون لايران وهم اقلية ولكنها منظمة ومدعومة وهناك الاكثرية من المواطنين الشيعة الذين يحبون اوطانهم ويخطيء الشيعة ان اعتقدوا انهم هم المظلومون فقط في الخليج والجزيرة العربية كلنا يا اخوة مظلومون ولكننا لانضع ايدينا في ايدي اعداء ديننا واوطاننا ولا نتستقوي عليهم كما فعل تيار من شيعة العراق مثلا ضد مواطنيهم فاحلوا بلادهم دار البوار ، هناك تيار شيعي في البحرين يريد ان يكون الملك شيعيا ؟!! واي انسان له ارتباط بدولة اجنبية حتى ولو كانت سنية فهو خائن لوطنه ومجتمعه ولابد من الاقتصاص منه لان المسألة ماعادت مسألة مظلومية ولكن خيانة وعمالة وسقوط في احضان دولة اجنبية

كفى
شريفه -

الدعوة لجميع من يعيث في البلاد, بأن يكفوا أذاهم عن أطياف شعب البحرين الطيب الخير .. ندعو المعارضه وغيرهم أن يرحموا أنفسهم قبل أن يؤدوا بأنفسهم وبلادهم إلى ما لا تحمد عقباه ,, الوطن غالي وغلاته تتمثل في الصدق والصبر والحوار المستنير بما دعى له ولي العهد لمصلحة الجميع إما التظاهرات العبثيه والتجمعات التي تعطل أرزاق العباد فلا طائل منها -- ونوكل نحن أهل الخير أنفسنا ووطننا في يد من تضيع ودائعه -- كفى عبثا .

عملاء لامعارين
تميمي -

بعد ان فشل العملاء من تحقيق اجنده ايران في البحرين لجأوا الى وسيله ثانيه وهي استفزاز الشعب والتحرش به بقصد التصادم معه ونشوب حرب اهليه لتأيب العالم على النظام ومن بعده اسقاطه وتحقيق مخططات سيدتهم ايران ولكني ادعوا جميع المواطنين الغيورين بضبط النفس وعدم الاحتكاك او التجمع في الرفاع غدا الجمعه فرجال الامن والجيش كفيل بحمايه مقر الحكم من المجوس الخوارج.

ماذا يريدون
mohammed abdulla -

مشكلة بعض الذين باتوا يدافعون عن ;المخربين; في البحرين..انهم مثل ;الزرازير; في التنقل فوق الشجر..من شجرة الى شجرة..ومن غصن الى غصن..عند مناقشة الوضع المأساوي في البحرين ! فتارة يتكلمون عن فقر الشعب البحريني، وحقه في العيش الكريم..ثم يقفزون على موضوع إقصاء شيعة البحرين عن المناصب القيادية؟! وبما انني لا اطيق مثل اشكالهم أسرد اليوم المعلومات التالية، التي لا يتطرقون هم لللتحدث عنها و كأنها تمر مرور الكرام ،عن المناصب القيادية التي يتقلدها الإخوة من الطائفة الشيعية:السيد/ جواد العريض – نائب رئيس الوزراء.السيد/ مجيد العلوي – وزير العمل (كان فيما مضى منفياً في لندن).السيد/ عبد المحسن علي ميرزا – وزير النفط والغاز.السيد/ نزار البحارنة – وزير الدولة للشوؤن الخارجية.(و حالياً وزير الصحه)السيد/ علي صالح الصالح – رئيس مجلس الشورى.السيد/ عصام عبدالله خلف – وزير الاشغال.السيد/ محمد حسن الحميدان – رئيس المحكمة الدستورية بدرجة وزير.السيد/ ماجد الجشي – مستشار سمو رئيس الوزراء.السيد/ منصور الستري – مستشار الملك بدرجة وزير.اضافة إلى أعداد من الأعضاء المعينين في مجلس الشورى و19 عضوا منتخبا في مجلس النواب !٭٭٭ من المعلومات المهمة لبعض ;ناكرين الجميل;..ان البحرين تعتبر الدولة الوحيدة في الخليج التي تعطل أعمالها ليومين في السنة لعطلة عاشوراء أو محرم! والجهة التي تحدد مواعيد هذه العطلة ليست ديوان الخدمة المدنية ولا وزارة الاوقاف..بل الأوقاف الجعفرية.٭٭٭ وزير العمل السيد مجيد العلوي الذي ينتمي للكتلة الشيعية المعارضة، وكان منفياً في لندن وعاد للبحرين بعد العفو الملكي، وتولى حقيبة وزارة العمل، قلده جلالة الملك أخيرا قلادة البحرين، لانه عمل على خفض نسبة البطالة..وهذه المعلومة تضع ناكرين الجميل بين خيارين لا ثالث لهما اما الاعتراف بخفض نسبة العمالة، او الاعتراف بتقصير السيد مجيد العلوي في اداء مهامة.٭٭٭ الذي لا غبار عليه..أن البحرين كفلت حق التعليم للجميع، السني والشيعي..المسلم والمسيحي واليهودي، وبالتالي فمن درس وتخرج في كلية الطب عمل في المستشفيات، ولم تجبره أسرة الخليفة على العمل في فندق او في مطعم !! ومن درس وتخرج في الحقوق صار محاميا، ومن لم يدرس ولم يحصل على شهادة، طبيعي جداً ان يتعين في وظائف متدنية تناسب قدراته ومؤهلاته..مع احترامنا لجميع الوظائف طبعاً.لا أعرف ماذا ي

الى قارئ
خالد -

اطلع على الامور ثم علق فالتحرك لايرفع الا علم البحرين فانت يبدو نايم على وذانك فالكل يعلم بان التحرك الحالي لم يخرب اي شيئ وحتى المولات مفتوحة وبدون اي حراسات غير اعتيادية فالهدف واضح مثل الشمس فلم يمس احد ولم يخرب شيئ وهذا مصدر قوتنا بعد ان عرف شعب البحرين مكامن القوة والضعف

الى قارئ
خالد -

اطلع على الامور ثم علق فالتحرك لايرفع الا علم البحرين فانت يبدو نايم على وذانك فالكل يعلم بان التحرك الحالي لم يخرب اي شيئ وحتى المولات مفتوحة وبدون اي حراسات غير اعتيادية فالهدف واضح مثل الشمس فلم يمس احد ولم يخرب شيئ وهذا مصدر قوتنا بعد ان عرف شعب البحرين مكامن القوة والضعف

بلطجية النظام
عبدالله -

هناك بلطجيه يحملون اعلام القاعده و سيوف و فئوس و يحملون صور لرئيس الوزراء خليفه بن سلمان و يهتفون بالويل و يتوعدون شباب الثوره و تمركزو في قرية البسيتين و كان بجوارهم شرطه تتفرج عليهم دون اتخاذ اي اجراء و هذا يدل على ان البلطيجه مدعومين من قبل وزارة الداخليه و اكثرهم مرتزقه مجنسين تستغلهم الحكومه لقمع المحتجين و الان هم ورقه طائفيه و لكن الجمعيات السياسيه الغت مسيره الجمعه المقرره بالانطلاق نحو الديوان الملكي و ستعلن مساء اليوم عن مكان المسيره و الان جماعه البندر تمول بلطجيه لخلق فتنه طائفيه تشق الشعب البحريني بين سني و شيعي

نظام طائفي
محمد نصيف -

أعلن النظام قبل ثلاثة أيام عن نيته لتوظيف 20000 ألف (عشرين ألف وظيفة ) في وزارة الداخلية وفهم الناس خطأ أن النظام ذو النهج الطائفي بدأ يتغير نتيجة ضغوط الشارع وربما نصائح الصديق الامريكي .. كنت اليوم جنب منزلي واذا بأحد الاخوة من الجنسية النغالية يرييني رسالة مطبوعة باللغة العربية يقول أنها وزعت عاى الاف البنغاليين من قبل رئيس قوات الشغب وهو من أفراد أسرة ال خليفة الحاكمة يدعوهم بصورة مستعجلة للانضمام لقوة الشرطة الخاصة كما يسمونها .. عرفت الأن الهدف من تصريح وزير الداخلية يوحي بشيئ للتضليل ويقصد شيئا آخر مختلف تماما .. نيتهم الفعلية هي الزج بعشرين ألف عامل أجنبي في مواجهة الشعب المحتج وكما يبدوا أن النظام بات لا يثق حتى في درعه الواقي من بعض المتعصبين السنة للحيلولة دون أي تغير ديمقراطي جوهري .. النظام هذه الأيام يغامر بأي شيئ وعلى استعداد لوضع يده حتى مع الشيطان لضرب التحرك الجماهيري الغير مسبوق والمطالب بحده الادنى باصلاحات دستورية واسعة وعميقة لا تقل عن ما أعلنه ملك المغرب لبلاده وبحد أقصى وهو الاطاحة الكاملة بالنظام ، فلم يعد شعب البحرين قادرا على الصبر على هذا النظام البولسيي الطائفي الذي يستمتع بأهانة كرامة شعبه ويمعن في قمعهم ويستقوي عليهم بكل من تصل اليه يديه من مرتزقة ومن مختلف الجنسيات . شعبنا البحريني شعب صغير وأعزل من أي أسلحة ولكنه شعبا أبيا يضاهي في ابائه وارادته آفاق السماء ,

نظام طائفي
محمد نصيف -

أعلن النظام قبل ثلاثة أيام عن نيته لتوظيف 20000 ألف (عشرين ألف وظيفة ) في وزارة الداخلية وفهم الناس خطأ أن النظام ذو النهج الطائفي بدأ يتغير نتيجة ضغوط الشارع وربما نصائح الصديق الامريكي .. كنت اليوم جنب منزلي واذا بأحد الاخوة من الجنسية النغالية يرييني رسالة مطبوعة باللغة العربية يقول أنها وزعت عاى الاف البنغاليين من قبل رئيس قوات الشغب وهو من أفراد أسرة ال خليفة الحاكمة يدعوهم بصورة مستعجلة للانضمام لقوة الشرطة الخاصة كما يسمونها .. عرفت الأن الهدف من تصريح وزير الداخلية يوحي بشيئ للتضليل ويقصد شيئا آخر مختلف تماما .. نيتهم الفعلية هي الزج بعشرين ألف عامل أجنبي في مواجهة الشعب المحتج وكما يبدوا أن النظام بات لا يثق حتى في درعه الواقي من بعض المتعصبين السنة للحيلولة دون أي تغير ديمقراطي جوهري .. النظام هذه الأيام يغامر بأي شيئ وعلى استعداد لوضع يده حتى مع الشيطان لضرب التحرك الجماهيري الغير مسبوق والمطالب بحده الادنى باصلاحات دستورية واسعة وعميقة لا تقل عن ما أعلنه ملك المغرب لبلاده وبحد أقصى وهو الاطاحة الكاملة بالنظام ، فلم يعد شعب البحرين قادرا على الصبر على هذا النظام البولسيي الطائفي الذي يستمتع بأهانة كرامة شعبه ويمعن في قمعهم ويستقوي عليهم بكل من تصل اليه يديه من مرتزقة ومن مختلف الجنسيات . شعبنا البحريني شعب صغير وأعزل من أي أسلحة ولكنه شعبا أبيا يضاهي في ابائه وارادته آفاق السماء ,