أخبار

مواقف متباينة من خطاب العاهل المغربي التاريخي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار الخطاب التاريخي الذي وجّهه العاهل المغربي الملك محمد السادس مواقف متباينة. وفي وقت إعتبرت شريحة من المغاربة أن المرتكزات التي وضعها الملك لإجراء الإصلاح الدستوري تستجيب لتطلعات المتظاهرين، إعتبر آخرون العكس وان الخطاب تجاهل مطالب شباب حركة 20 فبراير.

أثار الخطاب التاريخي للعاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي كان الأول له منذ تظاهرات 20 شباط (فبراير) الماضي، ردود أفعال مختلفة.

في هذا الاطار، سجل ارتياح كبير في أوساط حزبية، ونقابية، وشبابية، وحقوقية، لما حمله هذا الخطاب، مساء الأربعاء، من إعلان سار عن قرارمحمدالسادسإجراء "مراجعة دستورية شاملة في المغرب"تهدف إلى تحديث وتأهيل هياكل الدولة".

وقال سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية (المعارضة)، إن "الخطاب الملكي دشن مرحلة مهمة في المغرب، كانت الآمال دائما معلقة لاطلاقها، كما أنه كان محط مطالبات بعض الأحزاب، والنخب، وشباب حركة 20 فبراير".

وأوضح سعد الدين العثماني، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "الخطاب استجاب لهذه التطلعات"، مؤكدا أن "هذا سيشكل بداية مرحلة جديدة إذا بدأت اللجنة المعنية بالمشاورات عملها، واقترحت اقتراحا جيدا، وخطت خطوات مهمة في ما يخص توازن السلطة، والارتقاء بسلطات الوزير الأول، وتقوية المؤسسة البرلمانية، والفصل بين السلطات".

كما يجب على هذه اللجنة، حسب ما افاد رئيس المجلس الوطني، أن "تطرح أمورا أخرى في ما يخص التعديل الدستوري"، موضحا أن "المغرب يحتاج آلة لكي يطلق جيلا جديدا من الإصلاحات".

من جهته، قال حسن طارق، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (الائتلاف الحاكم)، إن "الخطاب يتجاوب مع مطالب القوى الديمقراطية، والحركة الشبابية".

وأضاف حسن طارق، في تصريح لـ إيلاف"، "أعتقد أنه إيجابي ومهم، ويحدد 7 محاور أساسية تهم ورش الإصلاح الدستوري"، مشيرا إلى أنها "تستحق التدقيق والنقاش"، واعتبر أنها خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأكد عضو المكتب السياسي أن "المغرب لم يدخل مرحلة جديدة، بل استأنف مسلسلا بدأه في بداية التسعينات، قبل أن يتوقف".

من جهتها، قالت نضال سلام، المنضمة الى "حركة 20 فبراير"، "الخطاب الملكي لم يستجب لمطالبنا"، متسائلة في الوقت نفسه "أين مطلب حل الحكومة والبرلمان؟، وأين هي المطالب الاجتماعية والاقتصادية للحركة؟".

وأكدت نضال سلام، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "الشعب خرج بسبب غلاء المعيشة، والفقر، والبطالة"، مبرزة أن "هذه هي المطالب الأساسية للحركة، التي لم يجر الاستجابة لها".

وذكرت سلام أن "الاستجابة يجب أن تكون فورية"، مؤكدة ضرورة استمرار الحركة في نضالها"، موضحة أن "الخطاب يدخل في سلسلة الخطابات المعتادة، ولم يغير من الواقع شيئا".

يشار إلى أن الملك محمد السادس أكد أن "مشروع الدستور الجديد سيتم عرضه على الاستفتاء الشعبي"، من دون أن يحدد موعد هذا الاستفتاء.

وجاء هذا الخطاب في وقت وجهت "حركة 20 فبراير" دعوات، عبر الموقع الاجتماعي للتواصل فايسبوك إلى تنظيم مسيرة مليونية، يوم 20 آذار (الجاري).
وذكرت أن هذه المسيرات ستكون "مسيرات وطنية من أجل الحرية، والديمقراطية، والكرامة".

وكانت فعاليات تضم حقوقيين، وجامعيين، ونشطاء في المجتمع المدني، وجهت نداء إلى السلطات "من أجل التغيير الديمقراطي السلمي في المغرب...الآن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حفضك الله
مغربية -

حفضك الله ياملكنا ورعاك الله لما فيه الخير لبلدنا

حفضك الله
مغربية -

حفضك الله ياملكنا ورعاك الله لما فيه الخير لبلدنا

تدكير
اشرف -

حفض الله مولانا الامام بماحفض به الدكر الحكيم عاش ملكنا الشاب محمدالسادس

تدكير
اشرف -

حفض الله مولانا الامام بماحفض به الدكر الحكيم عاش ملكنا الشاب محمدالسادس

9 مارس ;عيدا وطنيا
Abdul -

أحب أن أشير إلى شيء مهم كون الخطاب الملكي اليوم 9 مارس 2011 سيكتب بمداد من ذهب وسيبقى راسخا في تاريخ المغرب لأنه أولا وأخيرا إستجابة لمطالب شباب 20 فبراير ولجميع المناضلات و المناضلين الذين ضحوا بكل شيء٠ منهم من فارق الحياة في المعتقل أو المنفى ومنهم من مازال على قيد الحياة٠ الخطاب الملكي أشار إلى الإجماع الوطني حول قدسية الثوابت الوطنية وهي كالتالي: 1 الإسلام، 2 إمارة المؤمنين، 3 النظام الملكي، 4 الوحدة الوطنية والترابية، 5 الخيار الديموقراطي و6 تعديل شامل للدستور.بخصوص الإجماع على الثوابت أحب أن أشير إلى أنه لو طلب الملك من الشعب المغربي الإستفتاء على هذه الثوابت بكل حرية لرجحت كفة الثوابت لأسباب ثقافية وتاريخية وإجتماعية. فمسألة الإجماع حول الثوابت مسألة مفروغ منها٠ هناك من سيقبل فكرة الإجماع على الثوابت ولكن سيعارض إضفاء كلمة ;قدسية; عليها٠ هذه المسألة أعتقد هي من إختصاص رجال القانون والسياسة والدين و المنظمات المدنية، وشخصيا أعتقد أنه يلزمنا عقدين أو أكثر لتجاوز هذه الإشكالية. المهم في هذا كله أننا أمام مرحلة تاريخية جديدة و طفرة في علاقة الملك والشعب٠الخطاب الملكي أشار كذلك إلى الجهوية المتقدمة ;في نطاق الإصلاح المؤسسي الشامل;، فقد قرر أن يقوم ;التكريس الدستوري للجهوية; على عدة توجهات أساسية، في مقدمتها ;تخويل الجهة المكانة الجديرة بها في الدستور;، في نطاق وحدة الدولة. ;انتخاب المجالس الجهوية بالاقتراع العام المباشر، وعلى التدبير الديمقراطي لشؤونها; و;تخويل رؤساء المجالس الجهوية سلطة تنفيذ مقرراتها، بدل العمال والولاة;، بالإضافة إلى ;تعزيز مشاركة المرأة في تدبير الشأن الجهوي خاصةً، وفي الحقوق السياسية عامةً.; تعديل دستوري شامل، يستند على سبعة مرتكزات أساسية :1 ;التكريس الدستوري للطابع التعددي للهوية المغربية الموحدة، الغنية بتنوع روافدها، وفي صلبها الأمازيغية، كرصيد لجميع المغاربة.;2 ;ترسيخ دولة الحق والمؤسسات، وتوسيع مجال الحريات الفردية والجماعية، وضمان ممارستها، وتعزيز منظومة حقوق الإنسان، بكل أبعادها;3 ;الارتقاء بالقضاء إلى سلطة مستقلة، وتعزيز صلاحيات المجلس الدستوري.;4 ;توطيد مبدأ فصل السلط وتوازنها;، من خلال برلمان نابع من انتخابات حرة ونزيهة، وحكومة منتخبة تحظى بثقة أغلبية مجلس النواب، على أن يتم تعيين الوزير الأول (رئيس الحكومة)، من الحزب ال

المغرب بلد حر
معلق -

وليس فيه ديكتاتورية، ويحترم حقوق الانسان بشكل أكبر من جميع الدول العربية. الملكية في المغرب دستورية وتستند على تعددية واسعة ووجود فاعل للنقابات والمنظمات المجتمع المدني. أقول هذا كزائر للمغرب مرات كثيرة، لكون زوجتي مغربية، وأعرف دقائق كثيرة عن المعيشة وكيفية تسيير أمور البلد وعقلية الناس هنا. لذلك لا يجناج هذا البلد الى ثورة شبابية، كما كان حال مصر وتونس، ولا ثورة شعبية مثل في ليبيا واليمن وغيره من دول عربية مبتلاة بأنظمة قمعية بوليسية. أتمنى الخير لهذا البلد الكريم المضياف ولشعبه الرائع المثقف. سوري هارب من جحيم آل أسد

هل تفيد الندم
سوران -

مبروك عليكم ملككم وتقبيل الايادى من شيوخكم ووزرائكم للعائلة الملكية, العبرة فى ان نتعلم شيئا قليلا من الماضى ومن تجاربنا وتجارب الاخرين ولا نتعلم حينما يفوت الاوان ولا يفيد الندم بعد ذلك.

على الشباب ان يفهم
سناء -

تصريح المتحدثة باسم حركة 20 فبراير ينم عن جهل بالسياسة لدى الشبابفهي تقول ان مطالب الشعب كانت حل الحكومة والبرلمان في حين ان هذه المطالب تبقى بلا معنى في ظل الدستور الحاليوحتى لو تم الحل فستاتي حكومة جديدة وبرلمان جديدة بنفس الصلاحيات المحدودة السابقة ولن تحقق شيئا المشكل في الدستور وليس في الحكومة او البرلمان او غلاء المعيشة او البطالةاذا اصلح الدستور ستتغير اشياء كثيرة وسيكون من حقنا ان نختار من يسيرنا وستكون له صلاحيات لتنفيذ ما وعد به وسيمكننا محاسبته

لا نور في اخر النفق
بشير -

هذه (الاصلاحات) طالب بها المغاربة منذ الدستور الممنوح لعام 62..أصر الحسن الثاني على معاكسة ارادة الناس وحكمنا بالقمع والديكتاتورية و بالرتوشات المعروفة؛برلمان زائف وحكومة وهمية.جاء محمد السادس ومنحه الشعب العاطفي حبّه، وانتظر منه قرارات حاسمة تغيّر وجه النظام السياسي وترجع الى الشعب كرامته المهدورة..فماذا حصل؟ لا شيء إلاّ ما يوهم الناس ان ثمة شيء.سؤالي وبمعزل عن هذا التسونامي الثوري في المنطقة هو: الان وبعد 12 سنة من الحكم ومن معاناتنا ومآسينا.. مات فيها أناس ظلما ومات أناس لانهم لم يجدوا علاج، وضاق الابرياء مرارة السجون ، وتعهرت بفعل سياسة التفقير جحافل من المغربيات تأتي هذه الاصلاحات؟ لماذا الان وليس قبل عشر سنوات على الاقل؟هذا سؤالي: لماذا ليس قبل عشر سنوات؟ فهل قدرنا كمغاربة أن تدوس علينا الجرّافة..وعندما لا يبقى فينا شيء تأخذوننا الى الانعاش.احبذ ان تستمر الديكتاتورية على هذه (الاصلاحات) المقترحة على ان اعيش وهم الاصلاح. وربّي كبيرانا شخصيا لا ارى نورا في نهاية هذا النفق..بل أراه في مكر التاريخ.

مبروك
محمد المغربي -

مبروك علينا ملكنا الشاب الذي زف لنا هذا الخبر السار جدا. إنها بالفعل ثورة ثانية للملك والشعب.. الله يحفظ لنا ملكنا

بكل صراحة :
اوتفراوت 01 -

الملك ادهش الجميع لذلك فالبعض لم يستسيغوا بعض كيف تم الاستجابة للحراك الشعبي باصلاحات تجاوزت المطالب :فدسترة الامازيغية و اقرار العلمانية و الملكية الدستورية و استقلال القضاء كانت اهم المطالب لكن الملك اضاف اليها اصلاحات لذلك صراحة يمكن ان نقول ابان عن مستوى راق ترى هل سيبين الشعب عن نفس النضج ؟؟وحدها الايام ستجيب عن السوال

الشعوب العربيه
مواطن عربي -

الشعوب العربيه تعودت على تأليه السلاطين..أنظروا إلى الصوره..حتى الطفل هو سيد على الشعوب الذليله..ألا تعرف الشعوب العربيه ماذا يجري في العالم المتحضر..كفاكم جهل وتخلف وتبعيه يا أمه ضحكت من جهلها الأمم..متى تستفيقوا؟؟؟

للشباب
علي العاني -

انا اتفق مع سناء يجب على نضال سلام ان تفهم الوضوع بجدية ولكن اتفق معها وأكدت نضال سلام، أن ;الشعب خرج بسبب غلاء المعيشة، والفقر، والبطالة;، مبرزة أن ;هذه هي المطالب الأساسية للحركة، التي لم يجر الاستجابة لها;.

ل م يتحقق شيئ بعد
مغربي صريح -

المشكلة هي في الفوارق الاجتماعية الفاحشة وسيطرة اقلية من العائلات العلوية والفاسية والمحظوظة ومن نخب صنعها النظام على ثروات البلاد واحتكارهم اضافة للثروة حتى الوظائف العمومية الكبرى وتوريتها للابناء ومثال على دالك عائلة الفاسي الفهري او الصفريوي احد الحيتان الكبيرة وصاحب مجموعة الضحى العمرانية التي تمتص دماء الفقراء ببيع شقق وللاشارة فانس الصفريوي او طرابلسي المغرب كما سماه ميلود الشعبي مؤخرا ورث منجما للغاسول عن والده . هناك كدالك نظام الاكريمات وهي حق امتلاك رخص النقل الى الابد مما ينتج عنها من مداخيل مهمة لا صحابها دون بدل اي مجهود هناك كدالك سطو ظباط الجيش على رخص الصيد وممارستهم البزنس حتى اصبحت لديهم ثروات قارونية بنسليمان وبناني مثال والسطو على اجود الاراضي الفلاحية من طرف عائلا علوية ومن اقطاعيين كبار احرضان وعبد الواحد الراضي مثال للاشارة فعبد الواحد الراضي الاشتراكي جدا هو صاحب اكبر الضيعات الفلاحية في سهل الغرب حسب شهادة من ابناء المنطقة خلاصة القول تبقى الشعارات المرفوعة حول دولة الحق والقانون والحكامة الجيدة وتوسيع مجال الحريات مجرد كلام للاستهلاك الاعلامي وعن دكر الصحافة وحرية التعبير فقد جرى مؤخرا التضييق على اقلام اقتربت من الخطوط الحمراء ومثال على دالك طرد الصحافي علي المرابط بعد الحكم عليه بالمنع من الكتابة عشر سنوات وهجرة ابو بكر الجامعي والتضييق على مجلة نيشان، وما يوجد في الاكشاك اليوم سوى صحافة تطبل للنظام الحكام واقلام ماجورة فحتى جريدة المساء اصبح مشكوكا فيها بعد حملتها على حركة 20 فبراير بل هناك جرائد قيل عنها انها تابعة للدوائر الامنية كالصباح والنهار المغربية.اعتدر عن الاطالة وهدا فقط غيض من فيض ولا ننس غلاء الاسعار وضعف الاجور واوزمة السكن المتفاقمة وجشع شركات اجنبية تير قطاعات الماء والكهرباء كامدنديس في الشمال الغربي واخرى في كازا نسيت اسمها وانتشار الرشوة وضعف الخدمات العمومية واخيرا فكدب من قال ان المغرب استتناء من الدول العربية وكلها في الهوى سوا وكلنا في الهم شرق والسلام عليكم

الساحة للجميع
محمدنو -

نضال سلام ، لا تعرفين السياسة ومن الاحسن ان تذهبي للحمام لتغتسلي قليلا ،،لا يمكم مقارنتك بالفتيات المصريات او التونسيات ، فالفرق شاسع ،، نحن لم ننزل للشارع بطلب منك او من حركتك ،، ليكن في علمك ،، اذن مطالب الشعب المغربي تحققت وعلينا كمجتمع مدني ان ننخرط في هذا الجهد الملكي الرائع ،،والساحة ملك للجميع ،،

تقبيل الايدي
عبد -

ايها العبيد لا تنسوا تقبل ايدي السيد

يوم من ايام الاندلس
بنت البوغاز -

في سياق الثورات الشعبية التي تعرفها الشعوب العربيةمن اجل اسقاط حكامها و في اتجاه معاكس قام المغرب ملكا و شعبا بثورة ستكتب في التاريخ المغربي و العربي بمداد من ذهب اذ انها ستكرس نظاما سياسيا ديموقراطيا حقيقيا على غرار الديموقراطيات الغربية و لكنها بطابع اسلامي مغربي او بالاحرى حضاري فهنيئا لنا نحن الشعب المغربي.

اصلاحالت جيدة
منى/المغرب -

الشباب العربي اعتاد على التقليد وتقليد ماذا التخريب والفوضى الملك المغربي استجاب لمطالب الشعب واتجه الى اقرار ملكية برلمانية واعطاء سلطات واسعة للوزير الاول وللحكومة التي ضلت في الدستور الحالي خاضعة لسلطة الملك يا عالم افهموا قبل ان تعلقوا وعلى من تدعي نضال او حرب او سلام او اي شيء ان تتعلم وتدرس جيدا لانها لازالت في المرحلة الابتدائية من التعليم واشك حتى انها متعلمة لانه عندما تكون اصلاحات جوهرية من هذا النوع اكيد هناك حكومة وبرلمان سيعملان على محاربة الفساد والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين واطلاق المزيد من الحريات اما تخفيض الاسعار وتشغيل العاطلين فهذه اصلاحات انية

دستور ممنوح
عبد الرحيم سعد -

ذ. فتح الله أرسلان: ولى عهد الدساتير الممنوحةتعليقا على التعديل الدستوري وحيثياته التي أعلنها الملك ، أدلى ذ.فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، بالتصريح التالي: بعد ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات الشعبية العارمة التي قوبلت بعنف مخزني شرس خلف شهداء وما لا يحصى من إصابات المتظاهرين وأحكام قاسية سريعة لمعتقلين بالجملة، يأتي خطاب الملك معلنا تدبيرا رسميا نسجل عليه ما يلي: 1- الخطاب أعلن عن تعديل دستوري لكن بنفس الأسلوب المطابق كليا للدساتير السابقة أي دستور ممنوح بقرار فردي بدءا من تعيين اللجنة وتحديد شروطها ومعاييرها وقيودها ورسم دائرة تحركها وسقفها الزمني والحسم في نتائجها. وبهذا تفتقد إلى أبسط متطلبات الدستور الديمقراطي وهي أن تكون اللجنة شعبية المنشأ، وحرة في التحرك والاجتهاد من غير خطوط ولا قيود، ومستقلة في القرار، ثم الرجوع إلى الشعب للحسم بعدما يكون المجال مفتوحا لكل المكونات والآراء لتتحدث إليه بحرية. ونظرا لأن هذا الشرط هو الحاسم فقد كان أهم غائب عن التدبير الرسمي، فكيف يتصور دستور شعبي ديمقراطي وهو ممنوح من جهة واحدة تحتكر وضعه والترويج الإعلامي له، ولا يسمح فيه للمعارضين لا بحرية الحركة ولا التعبير. وهذه بالضبط هي الأجواء التي أفرزت الدساتير السابقة المرسومة بدايتها والمعروفة نتائجها. ففي ظل سيادة عقلية الوصاية على الشعب والاستمرار في سلب إرادته فلن يكون الاستفتاء إلا ورقة صماء في صندوق زائف يجسد الإصرار على إنتاج دستور يرسخ الهيمنة والاستبداد. فما أعلن يرسخ غياب الإرادة لتغيير حقيقي، والتعويل بالمقابل على أماني ووعود لها سوابق متعددة في امتصاص الغضبات الشعبية. المطلوب بكل وضوح: هيئة تأسيسية نابعة من الشعب شكلا ومضمونا وتركيبة، وتحدث تغييرا دستوريا جوهريا يكون محط اتفاق جميع مكونات الشعب المغربي دون إقصاء. 2 – صلاحيات الملك والتصرفات السياسية والاقتصادية للمؤسسة الملكية ومحيطها يمثل جوهر المشكل، بل هي كل المشكل، فكيف تكون هي كل الحل؟ 3 - في ما أعلن تكريس جديد للقداسة التي تعتبر مشكلا حقيقيا دينا وقانونا وعقلا، فالقداسة لله وحده والعصمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 4 - لا حديث عن المخزن الاقتصادي ونهب الثروة الوطنية مقابل تفقير جماهير الأمة ومصادرة حقها في الشغل والتعليم والتطبيب والسكن، فكيف يكون هناك إصلاح في ظل الهيم

الى عبد
منى/المغرب -

انت عربي حاقد خاب ظنك لانك كنت تريد الاستمتاع بمغرب ممزق تتقادفه الفوضى ولكن الملك الذي خيب ظنك واستجاب لمطالب شعبه سنضل نقبل ايديه لانه عبر بنا الى بر الامان يا حاقد ولا اظنك الا جزائريا

لا أحزاب
سعيد المغربي -

المشكل الأساسي هو أنه ليس هناك أحزاب في المغرب قادرة على الدفع بالمغرب إلى الأمام. فمعظم الأحزاب مملكة لأشخاص وليست مؤسسات، ولا علاقة لها بالمجتمع ولم تعد تمثله.وعلى هذا الأساس فنحن في حاجة إلى أحزاب جديدة كالدستور الجديد

هنيئا للمغرب
نورا -

يبدو أن أصحاب القومة يريدون لبن العصفورلا يعجبهم العجاب اللهم قنا شرهم واحفظ المملكة من الفتن

من هي هذه ؟
faysel du maroc -

على الملك ان يأتي عند هذه الإنسانة ويبس يدها ويعدها أنه سيجول المغرب زنقة زنقة وفرد فرد كما قال x وينشل الفساد والرشوة ....هذا تفكير ظاهري لناس دون التعقل والبلوغ ,فالدولة تحكمها قوانين ولها دستور يحتكم الشعب إليه والإصلاح يبتدأ من هنا فنحن في دولة ب35 مليون أدمي وليس قبيلة يحكمها شيخ بأعرافه واجتهاداته ولمصلحته...شخصيا إني مع رفع الظلم والمحاسبة والمتابعة وتقوية دور الشباب والإطاحة بالعائلات المعروفة المحيطة بالملك والتي تنافقه وتقوية الطبقة الوسطى إلى آخره لكن بعض الشباب الفيسبوكيين هم أكفس وأفسد ولا أنتظر منه خير وتوجهاتهم غربية لا علاقة لها بنا كشباب فلا نبدل الفاسد بالأفسد .

حبيب الشعب
ناصر تاج الدين -

المغرب تنتظره مرحلة مهمة وحاسمة في تاريخه، لهذا يجب التعامل معها بحكمة، وترجيح كافة العقل حتة نصل ببلدنا إلى بر الآمان والازدهار والتقدم

الى عبد الرحيم سعد
مواطن عادي -

هل أنت تعيش في المغرب أم المريخ؟ تقول ;الخطاب أعلن عن تعديل دستوري لكن بنفس الأسلوب المطابق كليا للدساتير السابقة أي دستور ممنوح أتحداك أن تعرف ما معنى دستور ممنوح ولماذا قيلت؟ أنا أجيبك، قصة الدستور الممنوح ظهرت في 1962 عندما تقدم الحسن الثاني بالدستور الأول للمغرب وسمته المعارضة آنذاك بالدستور اللممنوح لأن الحسن الثاني كان قد صاغه بمفرده في تكتم ودون تكوين أي لجنة ودون تشاور مع أين كان وعندما إنتهى من كتابة فصوله آنذاك فقط علم به الشعب وطلب منه التصويت بنعم أي أن الحسن الثاني إشتغل بمفرده ومنح الشعب دستورا لا نقاش عليه. نأتي الآن لما قام به محمد السادس فقد أعلن تو جهات 7 عامة لكنه لم يحصر مجال التعديلات في تلك النقاط 7 وإنما ترك المجال مفتوحا للنقاش مع جميع الفرقاء وأضنه فعل ذلك لكي يضمن أن اللجنة ستلتزم بما طالب به الشعب لأنني أتصور لو أن الملك لم يذكر تعديل تلك النقاط 7 الثي تمس سلطته لما تجرأت أي لجنة أو مجلس تأسيسي على تعديلها يعني شيء إيجابي أنه حدد هذه النقط و ترك المجال مفتوحا إذا قارن هذه الطريقة بطريقة الحسن الثاني أين ترى أنت هذا الدستور الممنوح؟؟؟ والله بعض الناس يكتبون تعليقات وهم لا يفقهون في السياسية شيأ!!! يا رباعت عبد السلام و اليسار الراديكالي لقد تجاوزكم الزمن لأن رؤوسكم مازالت محشوة بأفكار الستينيات و السبعينيات و غيفارا يا إخوان نحن في 2011 جددوا مصطلحاتكم السياسية الكل تطور في تفكيره شرقا وغربا من روسيا والصين إلى أمريكا وأنتم مازلتم تقرأون من دفاتر 1960. لا حول ولا قوة إلا بالله.

ومن تكون
حمبدو -

عنوان المفال مجانب للصواب حين يتكلم عن آراء ;متباينة و عند عرض المنتقدة منها يتم ذكر نكرة لم نقرأ لها أو نسمع منها.المهنية الإعلامية تقتضي استقصاء رأي الفعاليات السياسية والحقوقية والجمعوية ذات المصداقية وليس فتح الباب أمام كل من هب ودب

لكل مقام مقال
وجدي -

لقد طالعت كل التعاليق التي سبقت تعليقي هذا وتبين لي أن بعض المتدخلين يحاولون عبثا إيجاد لنفسهم سندا في معاكستهم لرياح التغيير التي نادى بها الملك محمد السادس وحيث أنهم لا يرون سوى الجزء الفارغ من الكأس ولرواسب نفسية وعقلية متحجرة وبدافع المعارضة إن كان لديهم مفهوم للمعارضة الحقة تسرعوا في إصدار أحكامهم التي تحاول التقليل من أهمية المبادرة الملكية ، فها هو صاحب الرد 17 يستند إلى ما جاء على لسان الناطق الرسمي لجماعة العدل والاحسان ويعتبر الدستور ممنوحا أو ليس المنهاج النبوي لعبد السلام يائسين هو دستور الجماعة التي قبلته دون استفتاء أو مراجعة أو أو أو وأصبحت تهلل به وتسوق له في كل المحافل أو ليس كل إصدارات الشيخ مسألة مقدسة بالنسبة للجماعة ,اضحت مرجعا يستدل به قبل القران والأحاديث الشريفة ، أقول لهذه الجماعة كفى عنادا وادخلوا في السلم كافة و لاتركبوا على مطالب حركة 20 فبراير وتندسوا ورائها لتمرير أفكاركم وتسخير شباب لا حول له ولا قوة واهمس في آذانكم أن الشعب عاق وفاق وخرجاتكم الأخيرة عرت عن حقيقتكم وحجمكم وأنكم لم تتعدوا بضعت مئات في أغلب الحالات وشعارات الشيعة المتمثلة في القومة والتغيير باتت متجاوزة فكونوا مع الاصلاح والتغيير والباب مفتوح لكم إن كنتم فعلا تريدون العمل لخير البلاد والعباد، أما الاخت في حركة 20 فبراير فأوصيها بعد تأكيد حقها في المطالبة بالتغيير أن تطلع على ابسط الشروط وأبجديات العمل السياسي حتى تدلي دلوها في هذا الباب والسيد بشير كان خيرا لك تكون متفائلا ونظرة السوداوية ستقتلك