أخبار

باريس تشيد بخطاب العاهل المغربي وتصفه بالشجاع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اشادت فرنسا الخميس بالخطاب "العظيم والمسؤول والشجاع" للعاهل المغربي محمد السادس الذي اعلن فيه اصلاحات ديموقراطية ودستورية "في الظرف الراهن" للثورات العربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو للصحافة ان "الخطاب الذي القاه امس الملك محمد السادس مسؤول وشجاع. ونحن مقتنعون بأنه خطاب عظيم بالنسبة الى المغرب وللمنطقة بأكملها وخصوصا في الظرف الراهن".

وقد اعلن محمد السادس الاربعاء اصلاحا دستوريا "يقوي مكانة" رئيس الوزراء ويوسع "مجال الحريات الفردية والجماعية".

وجاء في خطاب الملك، وهو الاول الذي يلقيه بعد تظاهرات 20 شباط/فبراير للمطالبة ب "اصلاحات سياسية عميقة"، ان رئيس الوزراء سيعين، حسب الدستور الجديد، من "الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات مجلس النواب وعلى أساس نتائجها"، ولن يعين بعد الان من قبل الملك.

وقال برنار فاليرو ان "فرنسا تشيد خصوصا باعلان الاصلاحات الدستورية الحاسمة التي ترمي الى تعزيز مكانة رئيس الوزراء بصفته رئيس السلطة التنفيذية والشرعية الديموقراطية للحكومة".

واضاف ان "الاعلانات المتعلقة بالقضاء ومكانة المرأة وتعددية الهوية المغربية والاجراءات الجهوية المتقدمة هي ايضا مهمة ونموذجية".

واوضح المتحدث "نحن على ثقة تامة بعزم الشعب والسلطات المغربية على اجراء الاصلاحات المعلنة وتطوير نموذجهما الديموقراطي". وذكر بأن فرنسا "بصفتها شريكة وصديقة للمغرب ... تضع نفسها في تصرفه لمواكبته في خياراته".

ويقيم المغرب علاقات وثيقة جدا مع باريس التي تؤيده حول المواضيع الحساسة كالصحراء الغربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحلام العصافير
عربي -

أنه مجرد خطاب !!! وليس أرادة ملكية أو قانون!! والناس ملت من خطابات الحكام !! من يشهد لعملاء فرنسا (الديمقراطية) خير من فرنسا نفسها !!!؟؟؟؟؟

أحلام العصافير
عربي -

أنه مجرد خطاب !!! وليس أرادة ملكية أو قانون!! والناس ملت من خطابات الحكام !! من يشهد لعملاء فرنسا (الديمقراطية) خير من فرنسا نفسها !!!؟؟؟؟؟

بكل شفافية
علي المساري -

بكل شفافية ووضوح ودون مزايدة يحق للمغاربة اليوم أن يفتخروا بما حققوه ، والذي سيشكل إن شاء الله إستثناء في الوطن العربي ، ولجميع المهتمين بالفقه الدستوري عبر أرجاء الوطن العربي هاهي أهم الإصلاحات الدستورية التي جاء بها خطاب جلالة الملك محمد السادس حفظه الله . فما رأيكم فيها ؟+ تخويل الجهة المكانة الجديرة بها في الدستور، ضمن الجماعات الترابية، وذلك في نطاق وحدة الدولة والوطن والتراب، ومتطلبات التوازن، والتضامن الوطني مع الجهات، وفيما بينها.+ التنصيص على انتخاب المجالس الجهوية بالاقتراع العام المباشر، وعلى التدبير الديمقراطي لشؤونها.+ تخويل رؤساء المجالس الجهوية سلطة تنفيذ مقرراتها، بدل العمال والولاة+ تعزيز مشاركة المرأة في تدبير الشأن الجهوي خاصة، وفي الحقوق السياسية عامة ؛ وذلك بالتنصيص القانوني على تيسير ولوجها للمهام الانتخابية+ إعادة النظر في تركيبة وصلاحيات مجلس المستشارين، في اتجاه تكريس تمثيليته الترابية للجهات. 1 : التكريس الدستوري للطابع التعددي للهوية المغربية الموحدة، الغنية بتنوع روافدها،وفي صلبها الأمازيغية،كرصيد لجميع المغاربة2 : ترسيخ دولة الحق والمؤسسات،وتوسيع مجال الحريات الفردية والجماعية، وضمان ممارستها، وتعزيز منظومة حقوق الإنسان بكل أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية، والثقافية والبيئية، ولاسيما بدسترة التوصيات الوجيهة لهيئة الإنصاف والمصالحة، والالتزامات الدولية للمغرب3 : الارتقاء بالقضاء إلى سلطة مستقلة، وتعزيز صلاحيات المجلس الدستوري، توطيدا لسمو الدستور، ولسيادة القانون، والمساواة أمامه4 : توطيد مبدأ فصل السلط وتوازنها، وتعميق دمقرطة وتحديث المؤسسات وعقلنتها، من خلال: برلمان نابع من انتخابات حرة ونزيهة، يتبوأ فيه مجلس النواب مكانة الصدارة، مع توسيع مجال القانون، وتخويله اختصاصات جديدة، كفيلة بنهوضه بمهامه التمثيلية والتشريعية والرقابية. حكومة منتخبة بانبثاقها عن الإرادة الشعبية المعبر عنها من خلال صناديق الاقتراع، وتحظى بثقة أغلبية مجلس النواب. تكريس تعيين الوزير الأول من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها تقوية مكانة الوزير الأول كرئيس لسلطة تنفيذية فعلية، يتولى المسؤولية الكاملة على الحكومة والإدارة العمومية، وقيادة وتنفيذ البرنامج الحكوميدسترة مؤسسة مجلس الحكومة، وتوضيح اختصاص