أخبار

لهذا لم تدمّر وثائق إدانة العادلي وجمال مبارك بتفجيرات شرم الشيخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
مع قيام قوات أمن الدولة بإتلاف الكثير من الوثائق التي تشكل إدانة لجهازهم ولقياداتهم، تطرح العديد من التساؤلات حول الأسباب التي جعلت وثائق تدين وزير الداخلية السابق اللواء حبيب العادلي وجمال مبارك نجل الرئيس السابق في التفجيرات الإرهابية التي وقعت في شرم الشيخ عام 2005.
القاهرة: كشفت الوثائق التي عثر عليها المصريون بعد إقتحام مقار مباحث أمن الدولة عن معلومات، لو صحّت لكانت مصر تحكم من قبل عصابة إجرامية خطرة. لعل أخطر الوثائق التي توقف الجميع أمامها، تلك التي تزعم بتخطيط وتنفيذ وزير الداخلية السابق اللواء حبيب العادلي بالإشتراك مع جمال مبارك نجل الرئيس السابق التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينة شرم الشيخ في 23 من شهر يوليو/تموز من العام 2005، وأسفرت عن مقتل 88 شخصاً وإصابة نحو 200 آخرين، غالبيتهم من المصريين. وكذلك تورط العادلي في التخطيط لتفجيرات كنيسة القديسين التي وقعت في مدينة الإسكندرية مع الدقائق الأولى من العام الحالي 2011.
أثارت الوثائق العديد من التساؤلات حول الكيفية التي كانت تدار بها مصر. ولماذا خطط العادلي وجمال مبارك لتفجيرات شرم الشيخ الإرهابية كتابة؟ ألم يخش أي منهم من تسريب تلك المكاتبات؟، هل هي السذاجة أم الطغيان، حيث ظنّ أصحابه أنهم لن يسقطوا من فوق كراسيهم يوماً ما؟ ولماذا لم يتبرأ تنظيم القاعدة من تلك التفجيرات التي ألصقها النظام المصري به؟.
يبدو أن تلك الوثائق لن تمر مرور الكرام، حيث تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق في ما ورد فيها، متهماً حبيب العادلي وجمال مبارك بإرتكاب جرائم إرهابية وقتل 88 شخصاً وإصابة 200 آخرين، من بينهم 11 بريطانياً 6 إيطاليين و3 من جنسيات أخرى، منها التركية والتشيكية والإسرائيلية. ووفقاً للبلاغ الذي أرفق به نسخة من الوثائق فإن "جمال مبارك أمين لجنة السياسات السابق في الحزب الوطني واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية السابق أمرا بتنفيذ التفجيرات التي وقعت في شرم الشيخ بغية الإنتقام من رجل الأعمال الهارب حسين سالم، بسبب ‬غضب جمال مبارك منه لدوره في تخفيض عمولته في صفقة تصدير الغاز لإسرائيل". وأضاف البلاغ أن الوثائق كشفت عن وجود "تنظيم سري" في وزارة الداخلية يتبع الوزير شخصياً، مهمته القيام بمثل تلك العمليات. لافتاً إلى أن التفجيرات وقعت باستخدام ثلاث سيارات ملغومة، في ثلاثة أماكن سياحية مملوكة لحسين سالم، الأولى انفجرت في مدخل فندق موفنبيك،‮ ‬والثانية انفجرت في المنتجع القريب من الفندق،‮ ‬والثالثة انفجرت في قرية موفنبيك.جمال مبارك
وقال المحامي سمير صبري إنه تقدم ببلاغه إلى النائب العام للتحقيق في ما حوته تلك الوثائق من معلومات، مشيراً إلى أنها لو صحت، وجب تطبيق عقوبة الإعدام ضد حبيب العادلي وجمال مبارك وفق المادة 102 من قانون العقوبات المصري. وأوضح لـ"إيلاف" أن المادة تنصّ على أنه "يعاقب بالإعدام كل من استعمل مفرقعات بغرض إرتكاب جريمة قتل سياسي أو تخريب المباني والمنشآت المعدة للمصالح العامة أو للمؤسسات ذات النفع العام أو للإجتماعات العامة أو‮ ‬غيرها من المباني أو الأماكن المعدة لإرتياد الجمهور، ويعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة كل من إستعمل أو شرع في إستعمال مفرقعات إستعمالاً‮ ‬من شأنه تعريض حياة الناس للخطر، فإذا أحدث الإنفجار موت شخص أو أكثر كان العقاب الإعدام‮.‬ ولفت صبري إلى أن النيابة العامة ستحقق في البلاغ بعد التأكد من صدقية الوثائق، منوهاً بأن القول إنها صحيحة أو مزورة سابق لأوانه.
من جهته قال الدكتور ضياء رشوان الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية لـ"إيلاف" إنه كان لديه شك يصل إلى حد اليقين في شأن عدم تورط تنظيم القاعدة في تفجيرات شرم الشيخ الثلاثة، وأضاف أنه منذ وقوعها في 23 يوليو من العام 2005، كانت تشي بأن هناك جهازاً أمنياً على درجة عالية من الخبرة يقف وراءها.وأوضح أن التفجيرات الثلاث تمت بحرفية وإتقان شديدين، لم تعرف بهما المنظمات الإرهابية على مستوى العالم، بما فيها "القاعدة"، ورغم الإعلان عن أن هناك تنظيمات إسلامية متشددة هي من قام بالتفجيرات، إلا أن الخبراء لم يقتنعوا بذلك. وتابع رشوان، الذي يعتبر واحداً من الخبراء القليلين في شأن تنظيم القاعدة، قائلاً إنه كتب مقالات عدة في حينها، رفض فيها القول إن التنظيمات الإسلامية المتطرفة هي المسؤولة عن التفجيرات، ورحج أن يكون المسؤول عنها جهاز الإستخبارات الإسرائيلي الموساد، بهدف ضرب السياحة في مصر، لكن أحداً لم يخطر بباله على الإطلاق أن يكون المتورط فيها هو المسؤول الأول عن حفظ الأمن في مصر، ألا وهو وزير الداخلية بالإشتراك أو بتعليمات من نجل الرئيس السابق الذي كان يتم إعداده لتولي الحكم.
حول أسباب تبني أحد التنظيمات المرتبطة بـ"القاعدة" مسؤوليتها عن التفجيرات، قال رشوان إن "القاعدة" أو أي من أذرعها لم تعلن المسؤولية عن الحادث، وساق الدليل على صحة معلوماته بالقول إن أيمن الظواهري أطلق 150 خطاباً خلال الفترة من 2005 وحتى الآن، لم يشر في أي منها إلى تلك التفجيرات، رغم أنه تناول غالبية الأحداث المهمة التي مرت بها المنطقة العربية ودول العالم الإسلامي، ولا سيما مصر، بلده التي ولد وتربى فيها، ويعيش أهله وعشيرته على أرضها. وإعتبر رشوان تجاهل الظواهري لهذه التفجيرات دليلاً على عدم تنفيذها من قبل التنظيمات الإسلامية، حيث لم يوجه التحية إلى أي فصيل أو جماعة إسلامية، رغم كبر حجم التفجيرات وأهميتها في تقويض نظام حكم مبارك، ورغم أنها أسفرت عن سقوط قتلى من جنسيات إسرائيلية وأميركية، وهم من يصفهم دائماً بـ"الأعداء".حبيب العادلي
لكن ما الدوافع وراء توثيق النظام الحكام السابق لجرائمه وعملياته القذرة ضد شعبه؟ سؤال طرحته "إيلاف" على الدكتور عمار علي حسن رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والسياسية، فقال إن النظام السابق كان يتعامل مع البلاد، وكأنه مخلد في الحكم، وأن مبارك لن يترك الحكم، إلا في حالة الوفاة، فقد قال في مؤتمر منذ نحو العامين إنه سيظل في الحكم ما دام القلب ينبض، بل كان يخطط من أجل تولي نجله جمال الحكم من بعده. لذلك كان يسجلكل المكاتبات، ليس من قبيل السذاجة، لكن من قبيل الثقة بالنفس، فقد كان لديه يقين أن أحداً لن يستطيع كشفه ولا يجرؤ أحد من العاملين في تلك العمليات القذرة على إفشاء السر، وإلا سيتعرض للقتل أو الإختفاء. وأضاف حسن أن النظام كان معروفاً بوحشيته في التعامل مع الشعب ومن يخرجون عن طاعته من زبانيته، بل كان يستخدم طريق أخرى في القمع، ألا وهي أسلوب "الرهائن"، حيث لم يكن يكتف بالتنكيل بالمعارضين له أو الخارجين عنه، بل كان ينكل أيضاً بأسرهم، ويعتقل النساء والأطفال ويهدد بإغتصابهن، وإذا كان هناك من يستطيع المغامرة بنفسه، لكنه لن يستطيع بأي حال من الأحوال المغامرة بحياة أسرته، لا سيما شقيقاته أو أمه أو زوجته أو أطفاله.
ووفقاً لحسن، فهناك سبب آخر وراء تلك الطريقة في العمل، ألا وهي سيطرة البيروقراطية على كل مؤسسات الدولة، حيث لا يتم إتخاذ أي إجراء، إلا من خلال المكاتبات الورقية.
ورحج حسن أن يكون السبب الأساسي وراء الإحتفاظ بتلك الوثائق هو رغبة وزير الداخلية السابق في ترويض الرئيس مبارك ونجله الوريث، لحماية نفسه من غدر الرئيس به في أي تغيير وزاري. ولإستخدامها في الضغط على جمال بعد توليه الحكم للإستمرار في منصبه. مؤكداً أن الإحتمال الأخير هو الأقرب إلى الصحة. ويدلل على ذلك بالقول إن الجميع يعلم أن نظام مبارك كان يستخدم "الملفات" في تحريك مسؤوليه الكبار، فلم يكن يسمح لأي شخص بتولي مسؤولية وزارة أو جهاز أو مؤسسة مهمة، إلا بعد التأكد من أن "له ملف قذر" لديه، وهو ما كان يستوعبه العادلي جيداً بإعتباره شخصية أمنية، لذلك سجل أو وثق كل الجرائم للضغط على النظام تحسباً لأي محاولة للغدر به.من تفجيرات شرم الشيخ
أما لماذا لم يتم تدمير تلك الوثائق التي تدين العادلي نفسه؟ فيرد حسن قائلاً إن أحداً لم يتصور سقوط النظام بسهولة، ولم يتخيل هو نفسه الخروج من الوزارة بهذا الشكل، وكان لديه يقين أن مبارك لن يضحي به، لكن الثورة أطاحت بهم جميعاً، ولم يتح أمامه الوقت لإصدار أوامره بتدمير الوثائق التي تخصّه، فضلاً عن أنه ظلم ونكل بالعديد من الضباط الكبار، الذين ساهموا بقدر كبير في نشر تلك الوثائق، بل وتسريب معلومات عنها قبل إندلاع الثورة، حيث كشفت المخابرات البريطانية عن تورطه في تفجير كنيسة القديسين في الإسكندرية في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي.

ش

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريب!
زيد -

في أي عصر نعيش، وأي أخلاق نحملها ونورثها لأبنائنا، وأي مسؤولية نتحملها؟؟؟!!!! يا أمة ضحكت من (قذارتها) الأمم!

مغرر بهم
Jim -

هكذا تتم العمليات ;الاستشهادية; في الوطن العربي بما فيهم القاعدة و حماس و حزب الله وغيرهم ممن يروج لهذه العمليات، القيادة تتعامل مع امن الدولة او مخابرات دولة أخرى او تنفذ أجندة دولة ممولة للحزب، و تقوم بإستقطاب الشباب المسلم المتحمس لخدمة وطنه و دينه و يغرر بهم و يتم إقناعهم ان هذه الفرصة المواتية لدخول الجنة و الانتقام من الصهاينة و الكفار، و تتم العملية و يموت الشباب و قد يموت آلاف المسلمين في هذه العملية، و في النهاية يتم تنفيذ مخطط المخابرات او الأجندات الخارجية و الوقود هو الشباب المسلم الذي وثق بقيادته المتواطئة مع الغير. لذا يجب تحريم هذه العمليات من قبل علماء المسلمين و تنبيه الشباب و توعيتهم;

المصداقية
khalil -

اولا اذا هالوثائق صحيحة فيجب ادانة الجيش والمخابرات المصرية ايضا----- ثانيا اذا كانت كاذبة فعلى رئيس تحرير ايلاف الاستقالة\\ وتقديم مروجها للمحاكمة\\من السذاجة التصور او التخيل يوما ان بالامكان كشف جريمة سياسية

من نفس المدرسة
هناء -

صدام و حسني مبارك من نفس المدرسة واكيد صدام هو المتفوق./// من اين قبض على حبيب العدل و اكيد لا يعرف احد عن هذه الملفات ولا يوجد شخص يعمل له الخدمة ليدمر الملفات له وهو منتهي. /// انها يد الالاهي وهنلك دائما اسباب./// اما حجة القاعدة كان من الواضح من بعد توضيحات اسامة بن لادن بعد 11 سبتمبر انهم لم يعملون كمنضمة واحدة,الان دخلنا في العام العاشر ومهما كانت ثروة القاعدة اكيد لم نفذ قبل اعوام وخاصة الحسابات العالم اصبحت كلها شبه مراقة من مجموعات محاربة الارهاب. لهذا نحن نصرخ ونقول باننا لانشك كل جرائم الثي تحدث في الوطن العربي وخاصة بعد قتل الزرقاوي هي ليست من تنضيمات القاعدة. وتاكدي بان القاعدة لم تعد لها اي قوة لان عبد الله الصالح لم يتهم القاعد بالمشاكل التي يمر بها مع شعبة ولا حتى سمعنا عنهم شيء كما سمعنا اصوات اخوان المسلمين في مصر كحضور او كنقل تصريحات كما يفعل اية الله السيد السستاني في العراق.

المادة قاتلة للاقباط
جاك عطالله -

هذه هى الدولة الاسلامية والمادة الثانية من الدستور التى يقول شيخ الازهر انها من الثوابت وفوق الدستور وان الغائها يثير الفتنه -- نطلب حماية دولية للاقباط بموجب هذه الوثائق ولتبدا منظمات الاقباط بدل الجعجعة و الاختلاف بالفاضية والمليانة تحركا دوليا لاقامة منطقة حكم ذاتى للاقباط مؤمنة من المجتمع الدولى فلايمكن ان نظل هكذا دم مهدور بدون حساب و قتل منظم من الدولة علاوة على الاغتصاب وخطف البنات القصر و حرق الممتلكات وهدم الكنائس -- نريد قضية دولية ضد الدولة المصرية وطلب تعويض بالمليارات لضحايا الاقباط نحن لن نثق باحد لا بمجلس عسكرى ولا بصيخ بعد اليوم وعلينا ان نأخذ مصيرنا وقرارنا بايدينا -- اللعنة على كل قبطى لا يبدا التحرك الفعال لاقامة جسم سياسى من عشرة او اثنا عشر شخصا واللعنة على كل من لا يمول الصندوق القومى القبطى واللعنة على كل محامى ومستشار دولى او محلى لا يبدا فورا تحرك جماعى وشكوى دولية لأقامة منطقة محمية للاقباط تتمتع بالحكم الذاتى وهذا لن يمنع اى قبطى لايريد الحماية الدولية من البقاء بالمكان الذى يسكنه الان ولا يستدعى الامر اى تهجير او نقل ملكيات انما اقترح تكوين نظام كونفدرالى مثل كانتونات سويسرا او مقاطعات كندا مقاطعات لها حكومات محلية وتنظم شئونها وقوانينها بموجب مجلس تشريعى منتخب و وزارة من الحوب الفائز بالانتخابات بالكانتون او المقاطعة على ان يخصص مقاطعة او اثنين للاقباط الراغبين بالانتقال اليها وتكون الحكومة المحلية مكونة من الفائز بالانتخابات المحلية وتسمح بحرية الاقامة والانتقال لها لاى مصرى سواء من مسيحيين او مسلمين و الفارق الوحيد ان المقاطعات المسيحية لها حماية من المجتمع الدولى فيما يخص الدفاع لحمايتها من غزو او انقلاب المقاطعات المجاورة القائم على تأثير سرطان المادة الثانية المخربة على حكوماتها الشرعية - ما اقترحة اريد ان نتناقش فيه بعقلانية مسيحيين ومسلمين

who to blame for
kfrt hallows perz -

و كذالك تفجيرات العراق هنالك هيئة أو هيئات في عاية الدقة ورائهم؛ مخابرات الپارتي؟

كلام فارغ
عمرو -

الدنيا ديه ياما فيها كتير ، لا عبط زي كده مافيش. ياناس لوالمتكلم مجنون لابد المستمع يكون عاقل ، خلي العادلي رئيس الشياطين عمركم شفتو شيطان غبي؟ يعني يعمل كارثة مثل هذه ويخلي ناموسة تشهد علية فمابالكم تقارير ماشاء الله مكتوبة ومعدة كلام غبي..

فيلم هندى
hazem -

أى ساذج لا يصدق السيناريوهات السينمائية هذه ... ياناس بالعقل وليس بشهوة الانتقام ... وهذا السمير الصبرى تاريخه معروف وبيحب الهيصة وتسليط الاضواء .. قليل من العقل ياسادة مفيد فى هذه المرحلة . وشكراً

3abt
mona -

ay 3a2l much haysad2 elkalam dah

3abt
mona -

ay 3a2l much haysad2 elkalam dah

بدئت الفتنه
مصرى خارج مصر -

الى المسمى جاك عطا ياهدا بلاش فتنه فانتم قله بيننا وتعيشون بسلام مصر دوله اسلاميه وستظل ليوم القيامه دوله اسلاميه ولن نسمح لامثالك بالفتنه بيننا ولن يكون للاقباط حكم داتى فى مصر وكتر كلام اللى زيك هيخلينا لن نحترمكم ولا نحترم حتى امريكا فانتم 7 مليون ونحن 80 مليون مسلم فى النهايه سنتبرع لمسلم لكل مسيحى وسنرى ماسيكون ونحن مستعدون لدلك فى اى وقت تريده انت .... راحت ايام مبارك والله والسادات وسياتى حاكم لمصر مثلهم نسيت مافعله السادات ومبارك

بدئت الفتنه
مصرى خارج مصر -

الى المسمى جاك عطا ياهدا بلاش فتنه فانتم قله بيننا وتعيشون بسلام مصر دوله اسلاميه وستظل ليوم القيامه دوله اسلاميه ولن نسمح لامثالك بالفتنه بيننا ولن يكون للاقباط حكم داتى فى مصر وكتر كلام اللى زيك هيخلينا لن نحترمكم ولا نحترم حتى امريكا فانتم 7 مليون ونحن 80 مليون مسلم فى النهايه سنتبرع لمسلم لكل مسيحى وسنرى ماسيكون ونحن مستعدون لدلك فى اى وقت تريده انت .... راحت ايام مبارك والله والسادات وسياتى حاكم لمصر مثلهم نسيت مافعله السادات ومبارك

8 عمرو
هناء -

نعم ياسيدي سمه ماتشاء المجرم دائما يخطء في العراق صدام حسين كان يعطي فترة زمنية لكل صاحب ملك يذهب ويثبت ليعلم املاك المهاجرين و المسفرين فجعلوا كل ملك رسالة مدون فيها العنون واسم صاحبه بالالة الطابعة وبعدها بخط اليد اقارب صدام كتبوا عليها اسمه ولمن يهذي وبعد ان سقوط حكومه وجدوا الرسائل وكل صاحب ملك رجع ملكه ببطاقتة فقط ولم يحتاج اوراق الملك /// القتل و المقابر الجماعية كل جثة دفنت ومعها بطاقه او هويه الشخصية حتى اسرى الكويتيين الذي رفض ان يعترف انه اخذ احد وجدت المقابر الجماعية لبعض منهم دفنوا مع هوياتهم. /// انها العدالةالسماوية لاتوجد الى هذا اليوم الجريمة الكاملة.

8 عمرو
هناء -

نعم ياسيدي سمه ماتشاء المجرم دائما يخطء في العراق صدام حسين كان يعطي فترة زمنية لكل صاحب ملك يذهب ويثبت ليعلم املاك المهاجرين و المسفرين فجعلوا كل ملك رسالة مدون فيها العنون واسم صاحبه بالالة الطابعة وبعدها بخط اليد اقارب صدام كتبوا عليها اسمه ولمن يهذي وبعد ان سقوط حكومه وجدوا الرسائل وكل صاحب ملك رجع ملكه ببطاقتة فقط ولم يحتاج اوراق الملك /// القتل و المقابر الجماعية كل جثة دفنت ومعها بطاقه او هويه الشخصية حتى اسرى الكويتيين الذي رفض ان يعترف انه اخذ احد وجدت المقابر الجماعية لبعض منهم دفنوا مع هوياتهم. /// انها العدالةالسماوية لاتوجد الى هذا اليوم الجريمة الكاملة.

الى رقم 11
جاك عطالله -

ياساتر احنا بنقول نتناقش موش نضرب بالمدفعية الوهابية --يارقم 11 ابقى روح اقعد فى كانتون مصرستان الاخوانجى ولا تحجر على الاقباط ولا المسلمين الليبراليين اللى بيكرهوا وجود دولة دينية وهم اغلبية من المسلمين - مصر لازم تصبح دولة مدنية لا مركزية علشان نخلص من امثالك اقعدوا مع بعض فى كانتونكم وطبقوا اى قوانين تعجبكم مالناش صالح بيكم -احنا ناس متمدنين ومتحضرين لا عاوزين نتعالج ببول البعير ولا يحكمنا الاخوان ولا المادة التانية فسيبونا نعيش وانتوا اقعدوا مع بعض و الله يسهل عليكم وعلينا ,وعموما انت ممكن تزور كانتون الاحرار ها نرحب بيك ونضايفك وها تشوف بعينك التقدم والتحضر علشان تراجع نفسك بس هاناخذ احتياطات انك ما تجيبش حزام ناسف معاك

الى رقم 11
جاك عطالله -

ياساتر احنا بنقول نتناقش موش نضرب بالمدفعية الوهابية --يارقم 11 ابقى روح اقعد فى كانتون مصرستان الاخوانجى ولا تحجر على الاقباط ولا المسلمين الليبراليين اللى بيكرهوا وجود دولة دينية وهم اغلبية من المسلمين - مصر لازم تصبح دولة مدنية لا مركزية علشان نخلص من امثالك اقعدوا مع بعض فى كانتونكم وطبقوا اى قوانين تعجبكم مالناش صالح بيكم -احنا ناس متمدنين ومتحضرين لا عاوزين نتعالج ببول البعير ولا يحكمنا الاخوان ولا المادة التانية فسيبونا نعيش وانتوا اقعدوا مع بعض و الله يسهل عليكم وعلينا ,وعموما انت ممكن تزور كانتون الاحرار ها نرحب بيك ونضايفك وها تشوف بعينك التقدم والتحضر علشان تراجع نفسك بس هاناخذ احتياطات انك ما تجيبش حزام ناسف معاك

كل شئ ممكن
صديق -

غدا قد نتفاجا بخبر يقول ان تنظيم القاعدة تدرب على يد امن الدولة او جناح سري له

كل شئ ممكن
صديق -

غدا قد نتفاجا بخبر يقول ان تنظيم القاعدة تدرب على يد امن الدولة او جناح سري له

مت بغيظك
فهمان -

جاك عطالله .. مت بغيظك .. اطلب كما تشاء وتسول قوة امريكا وغير امريكا كما تشاء .. فنحن من نقرر ما نشاء

مت بغيظك
فهمان -

جاك عطالله .. مت بغيظك .. اطلب كما تشاء وتسول قوة امريكا وغير امريكا كما تشاء .. فنحن من نقرر ما نشاء

11 مصرى خارج مصر
هناء -

خاف الله ياسيدي.

11 مصرى خارج مصر
هناء -

خاف الله ياسيدي.

جاك خابط في نفوخك
محمد -

شكلك ما شربتش من نيلهايا جاك ، جاك خابط في نفوخك خليه يتعدل، كانتنات ايه وسوسيرا ايه يا ابني عيب الكلام العبيط اللي بيلموه عليكم اعداء الوطن، شوف انت لو فاهم تطلع الان وتقول ان النظام السابق هو اللي فعلا اللي اشعل نار الطائفية في مصر وكان بيلعب على الحكاية دية لحسابات القساوسة عارفينها والبابا شنوة عارفها واحنا كلنا عارفينها اليوم الصورة اتضحت امام الجميع واتضح الملعوب ايه فايدة النفخ في النار تاني ... جالك خابط في نفوخك خليك تفهم...

جاك خابط في نفوخك
محمد -

شكلك ما شربتش من نيلهايا جاك ، جاك خابط في نفوخك خليه يتعدل، كانتنات ايه وسوسيرا ايه يا ابني عيب الكلام العبيط اللي بيلموه عليكم اعداء الوطن، شوف انت لو فاهم تطلع الان وتقول ان النظام السابق هو اللي فعلا اللي اشعل نار الطائفية في مصر وكان بيلعب على الحكاية دية لحسابات القساوسة عارفينها والبابا شنوة عارفها واحنا كلنا عارفينها اليوم الصورة اتضحت امام الجميع واتضح الملعوب ايه فايدة النفخ في النار تاني ... جالك خابط في نفوخك خليك تفهم...

مش معقول
ss -

هو في حد بيعمل الكارثه دي و يسيب اي اثبات علي نفسه وورق كمان المتطرفين كارهي الحياه هم المجرمين الحقيقيين

مش معقول
ss -

هو في حد بيعمل الكارثه دي و يسيب اي اثبات علي نفسه وورق كمان المتطرفين كارهي الحياه هم المجرمين الحقيقيين

الحقيقة الغائبة
abdulrazag -

سواء كانت هذه الوثايق حقيقية او غير حقيقية فان التحقيق سوف تحدد الى انها غير حقيقية فلن تسمح اي قوى في مصر بان تدين وزير الداخلية وابن الرئيس بمثل هذة الاعمال لما تودي الية من مشاكل كثيرة مستقبلا

الحقيقة الغائبة
abdulrazag -

سواء كانت هذه الوثايق حقيقية او غير حقيقية فان التحقيق سوف تحدد الى انها غير حقيقية فلن تسمح اي قوى في مصر بان تدين وزير الداخلية وابن الرئيس بمثل هذة الاعمال لما تودي الية من مشاكل كثيرة مستقبلا

الفته خلص
خلاص بح -

جماعة كانتون بن لادن والمهدى عاكف والقرضاوى و الشيخ حسان بتاع صلح المصطبة واضح ان الكلام ملح ع الجرح وهيجكم- خلاص بح الفته و الكوارع خلص واللى عاوز يشرب ....فى الكانتون بتاع بن لادن-شطبنا عاوزين نشوف حالنا

الفته خلص
خلاص بح -

جماعة كانتون بن لادن والمهدى عاكف والقرضاوى و الشيخ حسان بتاع صلح المصطبة واضح ان الكلام ملح ع الجرح وهيجكم- خلاص بح الفته و الكوارع خلص واللى عاوز يشرب ....فى الكانتون بتاع بن لادن-شطبنا عاوزين نشوف حالنا

supporting Isreal
supporting Isreal -

من عاده الفلاحين بالذات ان كان رئيس فى اى مكان فى مصر لا يعمل و يعمل اخرين و ينتبه وقت التفتيش و يشترى جاتوه و فاكهه للمفتشين حتى ان ملاهى خلف عمارات الكويت فى مدينه نصر قرب عباس العقاد افلست من معاكسه موظفى الضرائب للسيدات لانها لـ الاطفال فـ يجرى وراء كل سيده بـ ممكن ارى التذكره و هى فيه بوابه قطعت التذكره يعنى ان كان لم يرى هذا عيب يجرى ورائها فى مساحه ضيقه جدا جداو كما قال لى صديقى مؤجر كشك بها قال بتوع الضرائب كانوا و شاهدتهم شاور لى عليهم ب العائله يصل يشرب شيشه نرجيله و غير ذلك ببلاش المكان لا يسع لزوار تدخل فـ الكافي صغير و افلست بسرعه امامى الموظف خوف من على الباب اعمل لك قضيه بعد ان قطع تذكره كان يعتقد انه زبون يعنى اخذها ببلاش ثم قطع من الدفتر شغل خونه

supporting Isreal
supporting Isreal -

من عاده الفلاحين بالذات ان كان رئيس فى اى مكان فى مصر لا يعمل و يعمل اخرين و ينتبه وقت التفتيش و يشترى جاتوه و فاكهه للمفتشين حتى ان ملاهى خلف عمارات الكويت فى مدينه نصر قرب عباس العقاد افلست من معاكسه موظفى الضرائب للسيدات لانها لـ الاطفال فـ يجرى وراء كل سيده بـ ممكن ارى التذكره و هى فيه بوابه قطعت التذكره يعنى ان كان لم يرى هذا عيب يجرى ورائها فى مساحه ضيقه جدا جداو كما قال لى صديقى مؤجر كشك بها قال بتوع الضرائب كانوا و شاهدتهم شاور لى عليهم ب العائله يصل يشرب شيشه نرجيله و غير ذلك ببلاش المكان لا يسع لزوار تدخل فـ الكافي صغير و افلست بسرعه امامى الموظف خوف من على الباب اعمل لك قضيه بعد ان قطع تذكره كان يعتقد انه زبون يعنى اخذها ببلاش ثم قطع من الدفتر شغل خونه

إلى صاحب تعليق 11
الاســ بقلم ــــتاذ -

لا تتكلم بلغة الأعداد، فهذا الزمن لا تقاس القوة فيه بالعدد، وأكبر دليل هو العدد البسيط لإسرائيل يسوق القطعان المهولة لكم، لأن إسرائيل تملك القوة الحقيقية وهي العقل والإقتصاد، أما أنتم فلو صففتم ملايينكم أمام أبواب إسرائيل إستعداداً لاقتحامها فستقذف عليكم صاروخ نووي تستقبلوه بالأحضان

إلى صاحب تعليق 11
الاســ بقلم ــــتاذ -

لا تتكلم بلغة الأعداد، فهذا الزمن لا تقاس القوة فيه بالعدد، وأكبر دليل هو العدد البسيط لإسرائيل يسوق القطعان المهولة لكم، لأن إسرائيل تملك القوة الحقيقية وهي العقل والإقتصاد، أما أنتم فلو صففتم ملايينكم أمام أبواب إسرائيل إستعداداً لاقتحامها فستقذف عليكم صاروخ نووي تستقبلوه بالأحضان

إلى المهاويس
صادق -

إلى المهاوييس اللى مش فاهمين حاجة خالص وبتكلموا الظاهر من قفاهم يابنى أنت وهو عمرنا ماحنروح بعيد عن بعض ووضح جدا وضوح الشمس يعميان أن فزاعات مبارك عاملة هوه وكل ماالأمور تهدأ يديها شوية رعب علشان سياسة فرق تسد اللى كان متبعها أنا مكنتش ناوي أرد على تفاهات جاك والأستاذ رقم 22 بس ليا كلمة أقراها بالعقل مش أقولك نصوص عندى أو عندك لكن أقولك حاربت 73 ياشاطر كانت القنبلة بتفرق ولا كانت بتللم عيب اللى بتقوله وصاروخ نووى أيه يافرفور اللى نستقبله بالأحضان ليه هوه أنت مش معانا تأخدلك حضن ونطلع سوا نتحاسب لأننا بشر فووووووووق

إلى المهاويس
صادق -

إلى المهاوييس اللى مش فاهمين حاجة خالص وبتكلموا الظاهر من قفاهم يابنى أنت وهو عمرنا ماحنروح بعيد عن بعض ووضح جدا وضوح الشمس يعميان أن فزاعات مبارك عاملة هوه وكل ماالأمور تهدأ يديها شوية رعب علشان سياسة فرق تسد اللى كان متبعها أنا مكنتش ناوي أرد على تفاهات جاك والأستاذ رقم 22 بس ليا كلمة أقراها بالعقل مش أقولك نصوص عندى أو عندك لكن أقولك حاربت 73 ياشاطر كانت القنبلة بتفرق ولا كانت بتللم عيب اللى بتقوله وصاروخ نووى أيه يافرفور اللى نستقبله بالأحضان ليه هوه أنت مش معانا تأخدلك حضن ونطلع سوا نتحاسب لأننا بشر فووووووووق

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

العديد من مستندات والوثائق مزورة , والهدف هو الدعاية اعلامية في هذه الفترة . الفساد حقيقة ولكن لا دليل والسبب هو حماية بعض رجال امن الدولة في مصر

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

العديد من مستندات والوثائق مزورة , والهدف هو الدعاية اعلامية في هذه الفترة . الفساد حقيقة ولكن لا دليل والسبب هو حماية بعض رجال امن الدولة في مصر

إلى برسيم وعطالله
عمرو أبو سوط -

يا أستاذ برسيم ، حضرتك وحضرة الطبيب الكندي اللي متستخبي بإسم جاك عطالله فعلاً عضمة زرقا و أرثوذكس يونان مرقصيين بصحيح ، والدليل إننا لو حطينا كل تعليقاتكو اللي نشرتها لكو إيلاف موش حنلاقي في كلامكو غير الكراهية والبغضاء والحقد الأسود المسموم ، والعرب قالت زمان ( الإناء بما فيه ينضح ) فينكم وفين تعاليم ربكم ومحبته يابرسيم وياعصي الله ؟ ، وإشمعنى لسانكو دايماً وتمللي بيطلع منه قطران ؟ مشكلتكم إيه بالظبط ؟ وليه شايفين كل المسلمين أعداءكم الشخصيين ؟ مالكم ومال مصر ؟ أصل حضراتكم موش مصريين أصلاً ، لا بالإنتماء العرقي ولا بالإنتماء الروحي وكل واحد منكو هاجر بره مصر من أيام الملك فاروق ، وياجاك عطالله موش إنت اللي لسة كتبت مقال طالبت فيه بعودة الإستعمار الأوروبي لمصر وبقية الدول العربية ؟ وعامل نفسك مصري يامعلم يعقوب ! والبابا شنودة بتاعكم وشوية عيال الكنيسة اللي حواليه اللي بتكتب الاســ بقلم ــــتاذ وكلكم كنتم لآخر لحظة ضد الثورة ومع حسني وإبنه جمال ودلوقت هاجسكم الأكبر والدودة اللي بتهرشكم أصبحت البند الثاني م الدستور ، بس يكون معلومكم إنه مصر للأبد ستظل دولة إسلامية عربية 100% وموش حنظلم حد أبداً خصوصاً المليونين عضمة زرقا اللي جم لمصر من بلاد الغجر واليونان ، إنما خليكم عضمة زرقا أوفياء وماتخونوش مصر البلد اللي سمحت لكو بالهجرة إليها ، وكمان الزموا حدودكم وخليكو عضمة زرقا مؤدبين ومهذبين وبلاش دوشة وإلاّ ......

إلى برسيم وعطالله
عمرو أبو سوط -

يا أستاذ برسيم ، حضرتك وحضرة الطبيب الكندي اللي متستخبي بإسم جاك عطالله فعلاً عضمة زرقا و أرثوذكس يونان مرقصيين بصحيح ، والدليل إننا لو حطينا كل تعليقاتكو اللي نشرتها لكو إيلاف موش حنلاقي في كلامكو غير الكراهية والبغضاء والحقد الأسود المسموم ، والعرب قالت زمان ( الإناء بما فيه ينضح ) فينكم وفين تعاليم ربكم ومحبته يابرسيم وياعصي الله ؟ ، وإشمعنى لسانكو دايماً وتمللي بيطلع منه قطران ؟ مشكلتكم إيه بالظبط ؟ وليه شايفين كل المسلمين أعداءكم الشخصيين ؟ مالكم ومال مصر ؟ أصل حضراتكم موش مصريين أصلاً ، لا بالإنتماء العرقي ولا بالإنتماء الروحي وكل واحد منكو هاجر بره مصر من أيام الملك فاروق ، وياجاك عطالله موش إنت اللي لسة كتبت مقال طالبت فيه بعودة الإستعمار الأوروبي لمصر وبقية الدول العربية ؟ وعامل نفسك مصري يامعلم يعقوب ! والبابا شنودة بتاعكم وشوية عيال الكنيسة اللي حواليه اللي بتكتب الاســ بقلم ــــتاذ وكلكم كنتم لآخر لحظة ضد الثورة ومع حسني وإبنه جمال ودلوقت هاجسكم الأكبر والدودة اللي بتهرشكم أصبحت البند الثاني م الدستور ، بس يكون معلومكم إنه مصر للأبد ستظل دولة إسلامية عربية 100% وموش حنظلم حد أبداً خصوصاً المليونين عضمة زرقا اللي جم لمصر من بلاد الغجر واليونان ، إنما خليكم عضمة زرقا أوفياء وماتخونوش مصر البلد اللي سمحت لكو بالهجرة إليها ، وكمان الزموا حدودكم وخليكو عضمة زرقا مؤدبين ومهذبين وبلاش دوشة وإلاّ ......

انفلات اخلاقى
جاك عطالله -

انفلات اخلاقى وتهديدات جوفاء من مجموعو تعيش بالقرن السادس- مجموعة مخدرة بالمخدرات الدينية القديمة تهرف و تحشش فى زمن العلم والحرية-- لقد فاتكم العصر بخمسة عشر قرنا وانتم مازلتم بعصر السيوف والمساويك فى زمن ثورة الاتصالات ومازاد على ذلك فهو غثاء لا يخيف طفل ويثير الرثاء والشفقة ونترحم على المليارات الضائعة فى تعليمكم - عموما مصائر الشعب سيقررها المتعلمين وليس الرعاع

انفلات اخلاقى
جاك عطالله -

انفلات اخلاقى وتهديدات جوفاء من مجموعو تعيش بالقرن السادس- مجموعة مخدرة بالمخدرات الدينية القديمة تهرف و تحشش فى زمن العلم والحرية-- لقد فاتكم العصر بخمسة عشر قرنا وانتم مازلتم بعصر السيوف والمساويك فى زمن ثورة الاتصالات ومازاد على ذلك فهو غثاء لا يخيف طفل ويثير الرثاء والشفقة ونترحم على المليارات الضائعة فى تعليمكم - عموما مصائر الشعب سيقررها المتعلمين وليس الرعاع

kalam
mona -

kalam jak atallh hua ely muta3asb wela kalamkom entom ya 3mrah abu sot enta we elnabhan we elmasry ely bal5arag kafaya boso llwed3 bl3ks kntm hat2elu kadah

kalam
mona -

kalam jak atallh hua ely muta3asb wela kalamkom entom ya 3mrah abu sot enta we elnabhan we elmasry ely bal5arag kafaya boso llwed3 bl3ks kntm hat2elu kadah

حلاوة مصر واحدة
ماك (ماجد) -

يا مسيو جاك عقلك المستنير هذا لا يرقي ان يعيش بمصر واضح انك قادم علي مصر من مستنقعات كندا او سويسرا بعد ثورة يناير . يا مسيو جاك هذه مصر حلوها ومرها اذا اردت فاهلا وسهلا واذا اعجبك كندا وسويسرا فلك ان تمرح فيهما كيفما شئت . نحن ابناء مصر و نحب مصر بحلوها ومرها ونحب مصر مسلمها ومسيحيها. شالوم

حلاوة مصر واحدة
ماك (ماجد) -

يا مسيو جاك عقلك المستنير هذا لا يرقي ان يعيش بمصر واضح انك قادم علي مصر من مستنقعات كندا او سويسرا بعد ثورة يناير . يا مسيو جاك هذه مصر حلوها ومرها اذا اردت فاهلا وسهلا واذا اعجبك كندا وسويسرا فلك ان تمرح فيهما كيفما شئت . نحن ابناء مصر و نحب مصر بحلوها ومرها ونحب مصر مسلمها ومسيحيها. شالوم

حلاوة مصر واحدة
ماك (ماجد) -

يا مسيو جاك عقلك المستنير هذا لا يرقي ان يعيش بمصر واضح انك قادم علي مصر من مستنقعات كندا او سويسرا بعد ثورة يناير . يا مسيو جاك هذه مصر حلوها ومرها اذا اردت فاهلا وسهلا واذا اعجبك كندا وسويسرا فلك ان تمرح فيهما كيفما شئت . نحن ابناء مصر و نحب مصر بحلوها ومرها ونحب مصر مسلمها ومسيحيها. شالوم

حلاوة مصر واحدة
ماك (ماجد) -

يا مسيو جاك عقلك المستنير هذا لا يرقي ان يعيش بمصر واضح انك قادم علي مصر من مستنقعات كندا او سويسرا بعد ثورة يناير . يا مسيو جاك هذه مصر حلوها ومرها اذا اردت فاهلا وسهلا واذا اعجبك كندا وسويسرا فلك ان تمرح فيهما كيفما شئت . نحن ابناء مصر و نحب مصر بحلوها ومرها ونحب مصر مسلمها ومسيحيها. شالوم

جاك عطالله
جرالك أيه ياجاكي ؟ -

أيه ياجاكي ، إشمعنى الكلام اللي بيطلع منك ده يابني ؟ وحضرتك زعلان من الشباب اللي أعيل منك ليه ؟ ماهو ياضنايا حضرتك اللي بديت بالكلام الهايف ، وهم فرشوا الملاية لحضرتك وطلعـّوك قوطة خسرانه ، ، وواضح إنه كهربتك عالية قوي النهار ده ، ياترى لسه لاقط كمان واحد كان بينتظر الأوتوبيس في دولاب أوضة النوم ولا أيه ؟ ولاّ حضرتك عندك عسر هضم ، وكل سنة وإنت طيب ياكندي أفندي .

جاك عطالله
جرالك أيه ياجاكي ؟ -

أيه ياجاكي ، إشمعنى الكلام اللي بيطلع منك ده يابني ؟ وحضرتك زعلان من الشباب اللي أعيل منك ليه ؟ ماهو ياضنايا حضرتك اللي بديت بالكلام الهايف ، وهم فرشوا الملاية لحضرتك وطلعـّوك قوطة خسرانه ، ، وواضح إنه كهربتك عالية قوي النهار ده ، ياترى لسه لاقط كمان واحد كان بينتظر الأوتوبيس في دولاب أوضة النوم ولا أيه ؟ ولاّ حضرتك عندك عسر هضم ، وكل سنة وإنت طيب ياكندي أفندي .

جاك عطالله
تفيدة -

هي البلد بلدك أصلاً يايوناني أفندي ؟ قال كنتونات قال !!

جاك عطالله
تفيدة -

هي البلد بلدك أصلاً يايوناني أفندي ؟ قال كنتونات قال !!

استاذ
ابو ياسر -

يقول الرقم 22 ان اسرائيل منتصرة عليكم رغم قلتها وكثرتكم ...وهو كلام فيه بعض من الحق ولكن يحمل في ثناياه كل الظلم المكر والباطل ,,,, لان هذا الكيان المغتصب لم ينتصر بقلته ولا بعلمه والكل يعرف انه تقف خلفه وتدعمه اغلب الدول الكبرى بجيوشها وامكاناتها وفي مقدمتها امريكا وبريطانيا وفرنسا و..واذا كانت القوة الحقيقية في العقل (وهو صحيح )فاين انتم منه ولماذا لا تستخدموا عقلوكم لصالح بلدانكم بدلا من هذا الحقد الاعمى..ستنهض هذه الامة بعون الله والغيارى من سباتها ومن كيد اعدائها الذين تسببوا في الكثير من دمار الامة وتخلفها ومؤامراتهم التي ادت الى تمزيقها وزرع اصحاب النفوس الضعيفة والخبيثة كبؤر للشر في ربوع اراضينا الطاهرة ...انظروا ماذا فعلوا في العراق وكيف قاموا بتصفية العلماء والقادة واصحاب الكفاءات ,,,فاسرائيل ليست وحدها وانما كل عالم الشر معها...كذلك اصحاب المكر من المحسوبين علينا ..ولايحيق المكر السيء الا بأهله.

استاذ
ابو ياسر -

يقول الرقم 22 ان اسرائيل منتصرة عليكم رغم قلتها وكثرتكم ...وهو كلام فيه بعض من الحق ولكن يحمل في ثناياه كل الظلم المكر والباطل ,,,, لان هذا الكيان المغتصب لم ينتصر بقلته ولا بعلمه والكل يعرف انه تقف خلفه وتدعمه اغلب الدول الكبرى بجيوشها وامكاناتها وفي مقدمتها امريكا وبريطانيا وفرنسا و..واذا كانت القوة الحقيقية في العقل (وهو صحيح )فاين انتم منه ولماذا لا تستخدموا عقلوكم لصالح بلدانكم بدلا من هذا الحقد الاعمى..ستنهض هذه الامة بعون الله والغيارى من سباتها ومن كيد اعدائها الذين تسببوا في الكثير من دمار الامة وتخلفها ومؤامراتهم التي ادت الى تمزيقها وزرع اصحاب النفوس الضعيفة والخبيثة كبؤر للشر في ربوع اراضينا الطاهرة ...انظروا ماذا فعلوا في العراق وكيف قاموا بتصفية العلماء والقادة واصحاب الكفاءات ,,,فاسرائيل ليست وحدها وانما كل عالم الشر معها...كذلك اصحاب المكر من المحسوبين علينا ..ولايحيق المكر السيء الا بأهله.

لا للفتنه
جورج الخال -

مندهش من أدمن الصفحة كيف يسمح بمخالفه شروط نشر التعليقات والسماح بنشر ما يسيء لاتباع دين من الأديان ؟. وأني أعتقد أن رقم 5,7,وما تبع هو لا جاك ولا عطالله ، انما موساد أو أمن دوله . وينسي بالقصد أن الكنيسه في مصر أيدت عدم المساس بالماده الثانيه للدستور حفاظا علي مشاعر اخوتهم المسلمين لم تمثله من حساسيه لديهم .

لا للفتنه
جورج الخال -

مندهش من أدمن الصفحة كيف يسمح بمخالفه شروط نشر التعليقات والسماح بنشر ما يسيء لاتباع دين من الأديان ؟. وأني أعتقد أن رقم 5,7,وما تبع هو لا جاك ولا عطالله ، انما موساد أو أمن دوله . وينسي بالقصد أن الكنيسه في مصر أيدت عدم المساس بالماده الثانيه للدستور حفاظا علي مشاعر اخوتهم المسلمين لم تمثله من حساسيه لديهم .

أبوياسر
كلاوس -

هوّن عليك أخي أبوياسر ، فالذي يكتب : ـ الاســ بقلم ــــتاذ ـ كان يعمل عربجي في مصر وهاجر لأوروبا في ستينات القرن الماضي وهو مصاب بجنون العظمة ومبتلى بمرض الحقد والكراهية الشديدة للإسلام والمسلمين وقلبه أغلف وأعمى ، وهو يظن أنه أستاذاً فقط لأنه مقيم في أوروبا منذ 38 سنة عمل في الغالبية العظمى منها في نظافة الشوارع وهو بالرغم من أنه قضى نصف عمره في بلد أوروبي إلا أنه لم يتعلم لغة ذلك البلد وهو الآن يعيش على نفقات الضمان الإجتماعي وإكراميات دافعي الضرائب ولذلك فهو يجلس على الكومبيوتر جل يومه وينشر أمانيه الحاقدة على الإسلام.

أبوياسر
كلاوس -

هوّن عليك أخي أبوياسر ، فالذي يكتب : ـ الاســ بقلم ــــتاذ ـ كان يعمل عربجي في مصر وهاجر لأوروبا في ستينات القرن الماضي وهو مصاب بجنون العظمة ومبتلى بمرض الحقد والكراهية الشديدة للإسلام والمسلمين وقلبه أغلف وأعمى ، وهو يظن أنه أستاذاً فقط لأنه مقيم في أوروبا منذ 38 سنة عمل في الغالبية العظمى منها في نظافة الشوارع وهو بالرغم من أنه قضى نصف عمره في بلد أوروبي إلا أنه لم يتعلم لغة ذلك البلد وهو الآن يعيش على نفقات الضمان الإجتماعي وإكراميات دافعي الضرائب ولذلك فهو يجلس على الكومبيوتر جل يومه وينشر أمانيه الحاقدة على الإسلام.

جاك عطالله
هناء -

ياسيدي يجب ان تهدا وتطفي الغضب الذي في قلبك، لان الصراع الذي في قلبك لا يختلف عن الذي في قلب الذي يستغلوه ليلبس الحزام الناسف ليقتل نفسه و ابرياء متصور انه شهيد. /// ياسيدي اولا الذي كان يحكم مصر او العراق او تونس او ليبيا او او او انهم مسلمين بالاسم فقط و لكنهم لا يخافون الله.و غضبه ثانيا الغرب اكثرهم يحكمون اراضي ليس ملكهم او لهم متاطق تحت حمايتها. وسويسرا هي دولة ولم يستطع احد غريب ان يدخل بينهم على طول السنين والسبب لطبيعة تضاريس ارضها ومناخها عملت الكثير لكي تكون على ماهي عليه ك حماية الفاتيكان اسست الصليب الاحمر للاعمال الانسانية في اوقات الكوارث و الحروب في اي دولة اوربيا ولم تتدخل بسياساتهم ولا كنائسهم ولم تفرق ولا تاخذ جانب مجموعة ضد مجموعة و و و.

جاك عطالله
هناء -

ياسيدي يجب ان تهدا وتطفي الغضب الذي في قلبك، لان الصراع الذي في قلبك لا يختلف عن الذي في قلب الذي يستغلوه ليلبس الحزام الناسف ليقتل نفسه و ابرياء متصور انه شهيد. /// ياسيدي اولا الذي كان يحكم مصر او العراق او تونس او ليبيا او او او انهم مسلمين بالاسم فقط و لكنهم لا يخافون الله.و غضبه ثانيا الغرب اكثرهم يحكمون اراضي ليس ملكهم او لهم متاطق تحت حمايتها. وسويسرا هي دولة ولم يستطع احد غريب ان يدخل بينهم على طول السنين والسبب لطبيعة تضاريس ارضها ومناخها عملت الكثير لكي تكون على ماهي عليه ك حماية الفاتيكان اسست الصليب الاحمر للاعمال الانسانية في اوقات الكوارث و الحروب في اي دولة اوربيا ولم تتدخل بسياساتهم ولا كنائسهم ولم تفرق ولا تاخذ جانب مجموعة ضد مجموعة و و و.

ملاحضة
هناء -

لا يوجد للعالم اي شعور بانكم اقباط اولا من بعض ملامح المسيحيين ثانيا الاسماء بمعنى المسيحيين الارمن محتفضين بالاسماء الارمنية و مازالوا يسمون اولادهم او مازالوا يحتفضون باسماء عوائلهم عندما تسمعها تعرف على الفور انهم ارمن وهكذا مع السريانيين الاكراد و الفرس لم يحتفضوا باي شيء في الاسم فقط بل مازالوا يستعملون لغتهم فيما بينهم بالرغم من انهم عاصروا العرب و الاتراك. لماذا لا نجدكم تستعملون اللغة القبطية وتسمون اولادكم باسماء او عوائلكم لها معاني باللغة القبطية هذا ان كنتم حقا اصولكم قبطية.

الاوراق المضروبة
El Asmar -

ليس حباً او دفاعاً عن مبارك وعائلته والعادلي وبلطجية امن الدولة ولكن لاجل الحق والتاريخ اشكك في صحة هذه الاشاعات والاوراق المضروبة واذكياء الشعب المصري ومثقفيه يعلمون جيداً الاهداف الدنيئة والنوايا السيئة من وراء هذه الاشاعات والتي تصب جميعها في اناء واحد لغسل قمصان المجرمين الحقيقين من دماء الابرياء وإعدادهم لتولي المناصب الرفيعة في مشروع مصرستان اجديدة حسب مخطط خارجي يقف وراءه ويموله جلادين الدكتاتورية من المحيط الى الخليج. نجاح ثورة 25 يناير كان صعب وغالي الثمن ولكن الدفاع عن مكاسبها وعن مستقبل مصر اصعب واغلى كثيراً ويحتاج لكل طاقة ومجهود شباب مصر حتى نصل بهذا الوطن الى بر الامان بعيداً عن بحر الظلمات وايدي اعداء مصر من قراصنة الجهل والتخف وعملاء الدكتاتورية ومصالح الطامعين في خيرات هذا الوطن.

جاك عطالله
ياصليب الحلة -

كنتونات ... ! هي البلد بلدك أصلاً يايوناني أفندي ؟ غور أعمل كنتونات في اليونان بلاد أجدادك ياغجري وإتفضل برا مصر من غير مطرود وخد معاك شنودة كمان ، قال كنتونات قال !! ...

أبو ياسر 29
الاســ بقلم ــــتاذ -

الغرب الذي يساند إسرائيل لا يساندها لسواد عيونها ولكن تحت ضغط القوة الإقتصادية الهائلة التي يتحكم فيها القلة اليهودية، وهذا يؤيد أيضاً كلامي عن تفوق القلة العددية العبقرية على الأعداد الضخمة للغباوة، وإن كان في هذا ظلم فهو أيضاً ينطبق على كلام الشخص صاحب تعليق 10 الذي لوح بورقة التفوق العددي للمسلمين الذي سيستخدم في تأديب الأقباط

معقووووول
هشام حلمى -

معقول فيه كده ؟؟ دا زبانية جهنم و زبانية الكفر مفيش عندهم السواد أبو ريحه دا

الطلاق هو الحل
El Asmar -

احداث الايام الاخيرة في قرية صول باطفيح التابعة لمحافظة حلوان اثبتت للشعب المصري بعنصرية ولقيادة جيش مصر الباسل ان الإنفصال الصامت بين عنصري الامة داخل هذه القرية لم يعد يحتمل وكان سلوك اهل القرية من الإخوة المسلمين واضح وضوح الشمس وبمثابة صيحة للطلاق بالثلاثة من شركاء حياتهم في هذه القرية. وهنا يعرف كل انسان عاقل ان الإنفصال هو الحل الافضل.وحتى يكون الطلاق دستوري قانوني عادل يجب إعطاء كلا من الزوج والزوجة حقوقهم بعد الإنفصال. الحل السليماني إذاً هو الطلاق اي الإنفصال باقل قدراً ممكن من الاضرار ويضاً إرضاء الطرفين بصورة عصرية لا تضير بسمعة مصر وحكومتها اكثر مما كان.كيف يكون الطلاق؟ ليس هناك على المصريين اسهل من الطلاق بطريقة التهجير. وحتى تكون الهجرة بعد التكفير عادلة وتعطي كل ذي حق حقه اقترح ان تتبادل احدي قرى سوهاج ولتكن على سبيل المثال قرية ساقية أبو سقير بسوهاج مسلميها مع مسحيين قرية صول حيث يترك 3000 مسلم قريتهم ساقية أبو سقير بسوهاج ويهاجرون الى قرية صول; باطفيح التابعة لمحافظة حلوان وفي المقابل يغادر 3000 مسيحي قرية " صول; ويرحلون الى محافظة سوهاج وتكون البيوت التى هجرها الاخوة المسلمون في قرية ساقية أبو سقير بسوهاج بيوتاً جديدة لهم والعكس ايضاً بالنسبة لسكان صول المسلمين الجدد. مشكلة الكنائس والجوامع يمكن ايضاً حلها بنفس الحكمة السليمانية, بتحويل كنيسة قرية صول لجامع وفي المقابل يتم تحويل احد جوامع قرية ساقية أبو سقير بسوهاج لكنيسة, ويا دار ما دخلك شر. وحتى يتفادى الوطن مشالكل الطلاق والإنفصال المشابهة في المستقبل يجب سن القوانين التي تحمي حياة وممتلكات كل مواطن مصري بدون تفرقة بينهم, لانه حقاً عيب وتهريج كبير ان تكون حياة وممتلكات فئة من فئات الشعب خاضعة لرحمة وغضب ومزاج فئة اخرى او كهنة ومشايخ يعتقدون انهم وحدهم اصحاب الحق المطلق يكفرون من يريدون ويأمرون بقتل وذبح من يكرهون.

تعليق 35
الاســ بقلم ــــتاذ -

جهل + قلة أدب، الاثنين حبايب و ميستغنوش عن بعض

من زرع حصد
karim -

نظام حسني مبارك الذي كان يعد من الانظمة الاكثر اعتدالا لكن بعد سقوطه بدأت تتضح الصورة و كذالك حصل عنذ سقوط زين العابدين فماذا عن القذافي و تاريخه الدموي المعروف بتمويله لارهاب الدول و المنظمات الانفصالية في العالم لك يوم يا قذافي الدور عليك يا عم(من زرع حصد )انت زرعت الحقد و التفرقة فاحصدها و تدوق من طعمها ههههههههه

افتراءات تافهة
محمد نازل -

هناك برنامج جديد اسمه الفوتوشوب- هذه الوثائق كلام فاضي و افتراءات - نفس الي اختلق البيجات للفيس بوك مؤهل تأهيلا كاملا لاختلاق مثل هذه الوثائق المزيفة و لكن الشعب المصري - ما شاء الله عليه - يجري وراء كل من يضحك عليه - مثلما يحدث في درامات الثمثيليات المصرية..... و لاحول و لا قوة إلا بالله

كله بأمر الله
أحمد توفيق -

ما يحصل الآن في المنطقة العربية تقدمة لما سيحصل بعده، أي أنه التحضير لما سيكون وهذه الأمور أخبرنا بها الله عز وجل في القرآن الكريم كما أخبرنا بها في التوراة التي أنزلها الله على نبي بني إسرائيل موسى كليم الله وكل ذلك موجود بسورة الإسراء إسمعوا وأقرأوا قول الله تعالى بدأً من الآية الرابعة(وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا، فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً، ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا، إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا،عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا) من الأيات الكريمة نكتشف بأن أمر الله هو الذي سيكون مهما يكن فالله يقول بأنه وهب بني إسرائيل المال والبنون وجعلهم أكثر نفيرا وليس أكثر جيوش أي أنهم (كحالهم الآن) يجيشون الغرب بأجمعه وكافة وسائل الدعاية والإعلان ويطلبون النصر بكافة الوسائل وهذا هو النفير، أعود للسيد/ الأُستاذ لأقول له والله لواجتمعت الإنس والجن على أن يبدلوا ما سيصير إليه حال الإسلام واليهود فلن يستطيع أحد لأن ذلك بالكتاب عند الله مسطوراً وهذه الأمور لا ينفع بها قلة أو كثرة فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة وكل ذلك بإذن الله، عموماً هذا الموضوع أتمنى أن يطيل الله بأعمارنا جميعاً لنراه أمامنا إنشاء الله رؤية العين والمؤمنين يدخلون بيت المقدس منتصرين على بني إسرائيل تحقيقاً لأمره تعالى ولن يكون ذلك إلا عندما تتحقق كلمة (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) وشكراً

الاســ بقلم ــــتاذ
سيدهم -

تعلـّم الأدب وأُسس الحوار يا من تكتب : ـ الاســ بقلم ــــتاذ ـ وإلا فأخرس غير مأسوفاً عليك لماذا تتحدث بحتمية وتعميم هما في الغالب من صفات أرباب الجهل والعقول الصغيرة ؟ الببغاء يا من تكتب : ـ الاســ بقلم ــــتاذ ـ يردد مايسمع دون أن يدرك مايقول ، وقد خطر ببالي لوهلة قصيرة عندما قرأت مؤشرات الجهل العميق في كل تعليقاتك أنك ربما تكون من فصيلة الببغاوات ، غير أني إستدركت على الفور أن الببغاء يعلو عليك بدرجات ليس أكبرها أن له مخ صغير وليس أقلها أنه لاينتمي لنوعيتك في الخليقة من الذين يفتقرون لفضيلة الأدب ونعمة العقل ويطلقون العنان لألسنتهم تتحدث بحتمية وتعميم هما في الغالب من صميم صفات أرباب الجهل ، وأشهدك الله أنني على تمام الثقة بعدم الفائدة في ردّي هذا عليك لأن يقيني أن السمع ليس من خصائص الموتي.

هيا نقف مع انفسنا
عبدة البحيرى -

اخوانى الاعزاء جميل ان نعرف مايدور حولنا من فساد وخلافة ولكن هذاليس نهاية المطاف نترك قضايا الظلم والفساد الى الجهات القضائية المسولة ونتفرغ اعزائى الى نشر الامن فى بلادنا والعمل على اعادة الاقتصاد المصرى الى وضعة الذى يليق بشعب طيب متحضر ورحمة من العناء والفقر والنهب والمرض.هيا نقف وقفة مع انفسنا التى بها تكون البداية الى مصر جديدة يشرط انفسنا اولامع بالغ تحياتى لهذا الشعب العظيمعبدة البحيرى

جاك عطاالله
Nada -

يا استاذ جاك انتم اول من سيكتوي بالغاء المادة الثانية من الدستور لانه المادة الثانية من الدستور تنطوي على الاسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع وفي حالة الغائه لن تكون عند مصر اهل ذمة فنحن نعملكم كأهل ذمة بمعني انه في حالة عمل اي خطا سنلجاء الي المدنية المحضة ولن يكون هناك اي دور للكنيسة وستكون الكنيسة دار عبادة فقط وليس كما هو الحال الان غير ذلك وذاك انتم كنتم عبيد عند الرومان وجاء الاسلام بقيادة عمرو بن العاص وحرركم واعاد لكم هيبتكم فما اراد ان يدخل الاسلام سلم ومن اراد البقاء على دينه لم يرضخه او يجبره على ذلك وكذلك اعاد لكم الراهب الذي كان يحكم الكنسية في ذلك الوقت بعد ان طرده الرومان من مصر ياريت يا اخ جاد تقرأ التاريخ بتاعكم بدل المهاترات السخيفة التى تتلفظ بها مصر دولة اسلامية سوءا قبلت ام ابيت ولا داعي للفتنة الطائفية التى تتبجح بها لانه مصر الان محتاجة الي مصريين شرفاء وليس الي مصريين يأكلون من خير اراضها واعينهم تتطلع الى امريكا عزيزي امريكا لن تنفعكم ابدا امريكا اذا رات انكم تهدمون استقرار مصر سوف تدمركم ولن تهتم من انتم الي من تنتمون في الدين

جاك عطالله صياد فاشل
naseer alfares -

الي صاحب التعليق رقم 5 واضح انك انسان حقود ولديك احساس بالاضطهاد ورائيك هذا لا يعبر الا عنك فقط فاخواننا المسيحيين وهم كثيرين بعيدين كل البعد ن ارائك والماده الثانيه هذه هي اساس حكم ومن الثوابت ولا نسمح لاحد ان يتجرا عليهااما عن اقتراحك هذا بما تسميه حكم ذاتي فانت بذلك تشعل نارا تاكلك قبل غيرك وتحرق من تدعي الخوف عليهم فنحن لن نسمح بتقسيم مصر العروبه ولا العبث باي شبر من ارض الكنانه فارجع لعقلك ولا تشعل نارا لا تاكل احدا غيرك واياك والتجرؤ علي المجلس العسكري الذي بني لكم الكنيسه التي هدمت وحمي اخوانك من نار اشعلها حاقد مثلك واخيرا اسأل الله الهدايه لكل مصري غيور علي شعب مصر مسلميه ومسيحييه