أخبار

الجامعة العربية تدعو إلى حظر جوي على ليبيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اتفق وزراء الخارجية العرب في اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية في القاهرة السبت على دعوة مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر جوي على ليبيا، وعلى فتح قنوات اتصال مع المجلس الوطني الانتقالي المعارض، ومقرّه بنغازي. ولاقى قرار الحظر قبولاً عربيًا باستثناء سوريا والجزائر.

بنغازي: قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس وزارء الجامعة ان القرار الصادر ب"التعاون والتواصل" مع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا "هو اعتراف" عملي به.

وقال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس الوزاري للجامعة العربية، في المؤتمر الصحافي نفسه "لقد اعطيناهم - المجلس الوطني الانتقالي الشرعية".

واكد الوزراء في قرار اعتمدوه اثر اجتماعهم الطارئ انه سيتم "التعاون والتواصل مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي وتوفير الدعم العاجل والمستمر للشعب الليبي وتوفير الحماية اللازمة له ازاء ما يتعرض له من انتهاكات جسيمة وجرائم خطيرة من جانب السلطات الليبية الامر الذي يفقدها الشرعية".

وكان دبلوماسيون مشاركون في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية في القاهرة السبت أفادوا ان وزراء الخارجية العرب اتفقوا على دعوة مجلس الامن الدولي إلى فرض حظر جوي على ليبيا، وعلى فتح قنوات اتصال مع المجلس الوطني الانتقالي المعارض ومقره بنغازي.

وقال الدبلوماسيون إن الوزراء قرروا "دعوة مجلس الامن إلى تحمل مسؤولياته بفرض حظر جوي على الأجواء الليبية لحماية الشعب الليبي". واضافوا ان مجلس وزراء الجامعة العربية قرر "فتح قنوات اتصال مع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا لمساعدة الشعب الليبي". واوضح الدبلوماسيون ان القرار لاقى قبولاً من الوزراء العرب، باستثناء سوريا والجزائر.

هذا وتواصل القوات الموالية للزعيم الليبي معمّر القذافي السبت ضغطها على المتمردين الذين يطالبون جامعة الدول العربية باتخاذ قرار يؤيد فرض حظر جوي على ليبيا خلال اجتماعها السبت في القاهرة.

وقال سيف الإسلام القذافي نجل العقيد معمر القذافي إنه واثق من انتصار القوات الموالية للنظام، والتي اكد في مقابلات مع صحف ايطالية أنها باتت تسيطر على "90% من البلاد". وتوعد سيف الاسلام بخوض "الحرب حتى النهاية"، مضيفا "كل شيء سينتهي قريبا".

وقال سيف الاسلام "هؤلاء الارهابيون لا يتحدثون عن الديمقراطية او الانتخابات او القيم، انهم بكل بساطة إرهابيون"، مستبعدا أي اتفاق مع الثوار.

من الجهة المقابلة، طلب المجلس الوطني الانتقالي السبت من الجامعة العربية الاعتراف به ممثلاً للشعب الليبي واتخاذ قرار باقامة منطقة حظر جوي في ليبيا، بحسب ما اعلنت ممثلة للمعارضة الليبية بعدما سلمت رسالة من المجلس للامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكان الاتحاد الاوروبي وافق الجمعة على اعتبار المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي "محاورًا شرعيًا"، لكن من دون الاعتراف به رسميًا كما فعلت فرنسا. وقد بدأ الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية في القاهرة عند الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (12:00 ت.غ.)، ولم يسمح لأعضاء البعثة الليبية بحضور الاجتماع.

ودعا عمرو موسى في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الالمانية تنشرها الاثنين الى فرض منطقة للحظر الجوي في ليبيا، واعرب عن امله في ان يكون للجامعة العربية "دور" في اقامتها. وقال عمرو موسى "اتحدث عن تحرك انساني. تتعلق مسألة منطقة الحظر الجوي بمساندة الشعب الليبي في نضاله من اجل الحرية وضد نظام تزداد غطرسته". وكانت الجامعة العربية اعلنت انها قد تدعم اقامة مثل هذه المنطقة، لكنها اكدت معارضتها اي تدخل عسكري في ليبيا.

واعلن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية الجمعة عن امكانية اللجوء الى "الخيارات كافة" ضد نظام معمّر القذافي. غير ان الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي اكدت ان التدخل في ليبيا متوقف على الحاجة الضرورية لذلك وعلى اسس قانونية واضحة وعلى دعم دول المنطقة.

ولم يستبعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تحركًا من دون تفويض من الامم المتحدة. غير انه ربط مثل هذا التدخل بحدوث "اعتداءات واسعة بوسائل عسكرية على مدنيين عزل ولا يمارسون العنف". وكلف الاتحاد الافريقي رؤساء موريتانيا والكونغو وماليا وجنوب افريقيا واوغندا بقيادة لجنة رفيعة المستوى للمساهمة في التوصل الى حل للازمة الليبية.

وبعد 26 يوما من التمرد على نظام معمّر القذافي، الذي يحكم بلاده منذ اكثر من 41 عاماً، ينتظر ان تصل مهمة انسانية تابعة للامم المتحدة الى ليبيا السبت بهدف "تقويم الحاجات الانسانية". وقال خالد الكعيم وكيل وزارة الخارجية الليبية ان "هذه المهمة ستزور المستشفيات وتطلع على مخزوناتنا من المواد الغذائية والطبية". واوضح "ان مخزونات الغذاء والادوية كافية لستة اشهر".

وتتفاوض المنظمة الدولية للهجرة مع السلطات الليبية بشأن ارسال مهمة انسانية الى ليبيا، حيث ينتظر آلاف المهاجرين ترحيلهم.
ومنذ منتصف شباط/فبراير غادر اكثر من 250 الف شخص ليبيا باتجاه الدول المجاورة، بحسب الامم المتحدة في حين خلف القمع الدامي للتمرد مئات القتلى. وفي راس لانوف طلب اطباء مساعدة الصليب الاحمر الدولي.

وشنّت القوات الموالية للقذافي الجمعة غارتين على الاقل في شرق هذه المدينة النفطية الاستراتيجية، واصابت موقع مراقبة للمتمردين ومصفاة نفط، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس. وكانت راس لانوف شكلت لاسبوع قاعدة متقدمة للمتمردين في شرق ليبيا قبل ان يخلوها بعد عمليات قصف مكثفة الخميس. وكانت المعلومات عن الوضع في المدينة شحيحة صباح السبت خصوصا بسبب اضطراب الاتصالات الهاتفية.

في الاثناء احتفلت القوات النظامية الجمعة بانتصارها على المتمردين واستعادة مدينة الزاوية (40 كلم عن غرب العاصمة طرابلس) بعد اسبوعين من القتال الضاري، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.وقال الكعيم ان "حصيلة اولية تشير الى سقوط 14 قتيلا من الجانبين" في الايام الاخيرة. وقال شهود لوكالة فرانس برس ان معارك عنيفة جدا وقعت في المدينة، واشار بعضهم الى "مجزرة". واشار آخرون الى حملة اعتقالات منذ هزيمة المتمردين في الزاوية.

وفي باقي انحاء البلاد، لا يزال المتمردون يسيطرون على مصراتة (150 كلم عن شرق طرابلس) والعديد من مدن الشمال الغربي، خصوصًا في الجبل الغربي، بحسب شهادات.

وفي بنغازي، يقول المتمردون انهم مصممون على القتال. وقال خالد الذي قتل احد اقاربه الخميس في راس لانوف "لسنا خائفين من هذا الجيش المكون بنسبة 90 % من المرتزقة، وبإمكاننا هزمه".

وتجمع اكثر من عشرة آلاف شخص في بنغازي الجمعة للمطالبة برحيل القذافي. واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن "قلقه" لاحتمال انتصار قوات القذافي ميدانيا، واعلن عن تعيين ممثل له لدى التمرد الليبي.

سوريا تخشى أن يمهد فرض حظر جوي على ليبيا لتدخل خارجي
من جهتها أعربت سوريا السبت عن خشيتها من ان يكون "اي قرار عربي بفرض حظر جوي على ليبيا مجرد تمهيد للتدخل العسكري الخارجي فيها"، بحسب ما جاء في كلمة ألقاها السفير السوري لدى الجامعة العربية يوسف احمد خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وقال السفير السوري في كلمته التي وزع نصها على الصحافيين، "في ظل ما يتواتر من تصريحات ومواقف من معظم الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي، والتي تدور جميعها حول حتمية تأمين شرعية دولية لأي تدخل عسكري في ليبيا وضرورة التمهيد لأي تدخل عسكري من خلال فرض حظر جوي على ليبيا، فإن السؤال المحوري ما هي الضمانات التي يمكن ان نركن اليها - هذا اذا كانت هناك في المطلق اية ضمانات - التي تكفل ألا يصبح اي قرار عربي بفرض الحظر الجوي على ليبيا مجرد تمهيد للتدخل العسكري فيها مقدمة لتقسيم هذا البلد العربي الشقيق تحت ذريعة وشعار مقتضيات الامر الواقع".

واكد يوسف احمد في ختام كلمته ان "اي قرار عربي نأخذه اليوم لابد ان يأخذ في الاعتبار ثوابت وضمانات واضحة لا لبس فيها تتعلق بالرفض القاطع لكل أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا والالتزام بالوحدة الوطنية والجغرافية لأرض ليبيا وشعبها بالتلازم مع غاية حماية المواطنين الليبيين من عمليات القصف الجوي التي يتعرضون لها".

الولايات المتحدة تشيد

وقد رحبت الولايات المتحدة السبت بدعوة الجامعة العربية الى اقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا، مشيرة الى ان المجموعة الدولية "موحدة" في دعوتها الى وقف اعمال العنف.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "نرحب بهذا التقدم المهم للجامعة العربية الذي يعزز الضغط الدولي على القذافي ودعم الشعب الليبي".

واضاف المتحدث باسم البيت الابيض ان "المجموعة الدولية موحدة لارسال رسالة واضحة تدعو الى وقف اعمال العنف في ليبيا وتحميل نظام القذافي المسؤولية عنها".
وخلص المتحدث الى القول ان "الولايات المتحدة ستواصل جهودها للضغط على القذافي، ودعم المعارضة الليبية والاستعداد لكل احتمال، بالتنسيق الوثيق مع شركائها الدوليين".

غيتس الحظر ليس مؤكدا

من جهة أخرى، اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس السبت انه ليس اكيدا بان فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا قرار "حكيم" حتى وان تمكنت الولايات المتحدة وحلفاؤها من القيام بذلك.

وصرح غيتس للصحافيين على متن طائرته العسكرية بعد زيارة للبحرين "المسألة ليست معرفة ما اذا في امكاننا مع حلفائنا القيام بذلك. اننا نستطيع، لكن السؤال هو هل انه قرار حكيم. المحادثات جارية على المستوى السياسي".

والاسبوع الماضي ادلى غيتس بتصريحات حذرة بشأن امكانية القيام بعمل عسكري ضد ليبيا مؤكدا انها لا تعكس اختلافا بينه وبين الادارة الاميركية. واضاف ان فرض منطقة حظر جوي تستلزم عملية واسعة وقد تؤدي الى زيادة النقمة على الغرب في المنطقة.

والسبت شدد على ان للجيش الاميركي وحلفاءه القدرات التقنية لوقف طلعات سلاح الجو الليبي في حال تلقي اوامر للقيام بذلك.

وتابع "في حال طلب منا فرض منطقة حظر جوي لدينا الوسائل للقيام بذلك. اريد ان اوضح بانه لدينا القدرة على القيام بذلك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيء لايصدق
يعرب -

الدول العربية تطلب من الاجنبي قتل وتشريد الشعب الليبي المسلم؟؟!!وغزو ليبيا وجعلها كالعراق وافغانستان والصومال؟؟!قاتلكم الله واخزاكم ونصر عدوكم عليكم وحسبنا الله ونعم الوكيل ياجامعة ... والف تحية الى سوريا العروبة الحقيقية والجزائر رمز النضال والبطولة والشهامة

موقف صحيح ولكن
عراقي -

خطوة صحيحة، ويا ليت كان عندكم نفس الموقف مع الشعب العراقي في ١٩٩١ وفي ٢٠٠٣. حينها قام الشعب بانتفاضته وكلكم وقفتم متفرجين عندما ذبح صدام شعبه. الاستثناء الوحيد كان شيخ زايد الله يرحمه ولكن كلكم وقفتم ضد مبادرته.

هل يقدرون؟؟
Ali -

مع هذه ألحكومات من ألصعب ألبحث عن مصلحة ألمواطن ألعربي وألدفاع عنه وهذا هو ألمقصود من تغيير ألأنطمة ألعربية فبعد ألتغيير ألذي حصل في ألعراق ونونس ومصر نحن في أنتطار بقية ألأخوة ألعرب في مسلسل ألتغيير ألذي قطع في ألعراق عام ١٩٩١ ثم أعيد بثه عام ٢٠٠٣ بعد تأنيب ألضمير ألذي شعرت بها أمريكا وعندها أبلى الحكام ألعرب بلاء عظيما في دعم ألأرهاب لتدمير ألعراق خوفآ من ديمقراطية قالوا أنها أمريكية لكنهم لم يحسبوها جيدآ فجائتهم شبابية

الجامعة العربية!!!
كائن فضائي محايد -

منذ متى كانت ;للجامعة العربية قرارات؟؟ما عهدناها إلا تستنكر,وتشجب,وتندد

الجامعة العربية!!!
كائن فضائي محايد -

منذ متى كانت ;للجامعة العربية قرارات؟؟ما عهدناها إلا تستنكر,وتشجب,وتندد

سوريا والجزائر
محمد خالد -

رئيسي هاتان الدولتان من اكبر الدكتاتوريات بالعالم ويخافون من ان تنطبق حالة ليبيا عليهم لاحقا ..

سوريا والجزائر
محمد خالد -

رئيسي هاتان الدولتان من اكبر الدكتاتوريات بالعالم ويخافون من ان تنطبق حالة ليبيا عليهم لاحقا ..

الله اكبر
بنغازي -

الله اكبر وشكرا لكل العرب من اشرق للغرب والشعب الليبي لن ينسى لكم هذا العمل الجبار في تاريخ جامعة الدول العربية التي بدات تسير في الاتجاه الصحيح والمستقل.

الله اكبر
بنغازي -

الله اكبر وشكرا لكل العرب من اشرق للغرب والشعب الليبي لن ينسى لكم هذا العمل الجبار في تاريخ جامعة الدول العربية التي بدات تسير في الاتجاه الصحيح والمستقل.

خائفين على مصيرهم
Iraqi -

لانستغرب ابدا موقف سوريا والجزائر الذي يقضي بنصرتهم للطاغية في قتل ابناء شعبه العزل لان الانظمة في سوريا والجزائر تنتظرها نفس مصير النظام الليبي ان عاجلا ام اجلا ولذلك مرعوبين.

خائفين على مصيرهم
Iraqi -

لانستغرب ابدا موقف سوريا والجزائر الذي يقضي بنصرتهم للطاغية في قتل ابناء شعبه العزل لان الانظمة في سوريا والجزائر تنتظرها نفس مصير النظام الليبي ان عاجلا ام اجلا ولذلك مرعوبين.

thank you
arab -

finaly a bright move but arab can do it themself , airpalnes are there, billions of aemements was spent instead of subcontracted to the west pay them for that , it needs balls to take desicions !!! , any way it is a good step

thank you
arab -

finaly a bright move but arab can do it themself , airpalnes are there, billions of aemements was spent instead of subcontracted to the west pay them for that , it needs balls to take desicions !!! , any way it is a good step

حظر جوي
free sori -

حظر الطيران يجب أن يتم الآن; القذافي المجرم يرتكب مجازر بحق الليبيين.أما بشار الغير قادر على حفظ الأجواء حتى فوق قصره فالأفضل له أن يلتزم الصّمت بعيداً عن الثَّوابت التي لا يعرف منها غير قمع الشعب.

حظر جوي
free sori -

حظر الطيران يجب أن يتم الآن; القذافي المجرم يرتكب مجازر بحق الليبيين.أما بشار الغير قادر على حفظ الأجواء حتى فوق قصره فالأفضل له أن يلتزم الصّمت بعيداً عن الثَّوابت التي لا يعرف منها غير قمع الشعب.

الدور قادم
ناديا -

طبعا الانظمة القادم عليها الدور كسورياو الجزائر ستعترض فهم كالغريق يتعلق بقشة و عقولهم غير مصدقة انه حتى القشة غير موجودة الآن.

الدور قادم
ناديا -

طبعا الانظمة القادم عليها الدور كسورياو الجزائر ستعترض فهم كالغريق يتعلق بقشة و عقولهم غير مصدقة انه حتى القشة غير موجودة الآن.

supporting Isreal
supporting Isreal -

يجب الطيران بتصريح يطير من الهيئات الدوليه الامم المتحده مجلس الامن لان الرئيس القذافى يمثل مجلس الامن و ليس يمثل نفسه ليس شهريار

supporting Isreal
supporting Isreal -

يجب الطيران بتصريح يطير من الهيئات الدوليه الامم المتحده مجلس الامن لان الرئيس القذافى يمثل مجلس الامن و ليس يمثل نفسه ليس شهريار

قانون حظر جوي
العراقي المجروح -

هل موجود شي اسمه حظر جوي بالقانون الدولي او اي قانون ان عمرو موسى و باقي وزراء الخارجية العرب لم يكتفوا بالقتل و الحصار و التدمير بالعراق بل يريدون تطبيقه الان بليبيا لكون العراق و ليبيا مصدر النفط و هذا مثبت في محاضرة للسفير الاميركي في السعودية عام 1977 جيمس ايكنز ان العراق و ليبيا يجب احتلالهما و الان تحقق على ايدي وزراء الخارجية العرب بس بالاسم هل ممكن اي دولة عربية عضو بالجامعة العربية تسمح للعراقي بزيارتها و العمل بها بدون كفيل من نفس الدولة و تنظر للعراقي درجة ثالثة او رابعةان الدول العربية لا اتمنى للعراق الاستمرار بالجامعة العربية كونها مخزية للعراقيين و شفنا كيف العراقيين لم يسمح باستقبالهم باي دولة عربية عندما كان العراق يتعرض للقتل و الطائفية و المليشياتان وزراء الخارجية اليوم اثبتوا مع عمرو موسى انهم سفاحي دماء و مجرمون لاستعمالهم فقرة الحظر الجوي التي تؤدي الى دخول قوات اجنبية لتطبيقه و قتل الليبيين مهما كان موقفهم السياسيانا اكره هذه الانظمة العربية الكريهة

قانون حظر جوي
العراقي المجروح -

هل موجود شي اسمه حظر جوي بالقانون الدولي او اي قانون ان عمرو موسى و باقي وزراء الخارجية العرب لم يكتفوا بالقتل و الحصار و التدمير بالعراق بل يريدون تطبيقه الان بليبيا لكون العراق و ليبيا مصدر النفط و هذا مثبت في محاضرة للسفير الاميركي في السعودية عام 1977 جيمس ايكنز ان العراق و ليبيا يجب احتلالهما و الان تحقق على ايدي وزراء الخارجية العرب بس بالاسم هل ممكن اي دولة عربية عضو بالجامعة العربية تسمح للعراقي بزيارتها و العمل بها بدون كفيل من نفس الدولة و تنظر للعراقي درجة ثالثة او رابعةان الدول العربية لا اتمنى للعراق الاستمرار بالجامعة العربية كونها مخزية للعراقيين و شفنا كيف العراقيين لم يسمح باستقبالهم باي دولة عربية عندما كان العراق يتعرض للقتل و الطائفية و المليشياتان وزراء الخارجية اليوم اثبتوا مع عمرو موسى انهم سفاحي دماء و مجرمون لاستعمالهم فقرة الحظر الجوي التي تؤدي الى دخول قوات اجنبية لتطبيقه و قتل الليبيين مهما كان موقفهم السياسيانا اكره هذه الانظمة العربية الكريهة

شكرا للجامعة العربية
fathi -

الجامعة العربية بدأت تتدارك نفسها وتصحح اخطاء الماضي بالوقوف مع الشعب الليبي وهذا موقف سيسجله الليبيون بحروف من ذهب. اما النطام السوري الخانع فان يومه قريب جدا على يد ابناء شعبه البطل.

شكرا للجامعة العربية
fathi -

الجامعة العربية بدأت تتدارك نفسها وتصحح اخطاء الماضي بالوقوف مع الشعب الليبي وهذا موقف سيسجله الليبيون بحروف من ذهب. اما النطام السوري الخانع فان يومه قريب جدا على يد ابناء شعبه البطل.

والله لقد ضهرتم على
arabiya -

والله لقد ضهرتم على حقيقتكم يابوتفليقة الم تخجل من نفسك تخاف ان يحين وقتك لانك غيرت الدستور من اجل الحفاظ على كرسيك وانت ياسد وماانت باسد تفكر في كرسيك فقط وطز في الشعب الليبي الدي يموت الم تخجلو من انفسكم كلكم مثله

والله لقد ضهرتم على
arabiya -

والله لقد ضهرتم على حقيقتكم يابوتفليقة الم تخجل من نفسك تخاف ان يحين وقتك لانك غيرت الدستور من اجل الحفاظ على كرسيك وانت ياسد وماانت باسد تفكر في كرسيك فقط وطز في الشعب الليبي الدي يموت الم تخجلو من انفسكم كلكم مثله

صحيح لا يصدق
سوري مغترب -

ايها المعلق المرتزق سوالي لك هل مايفعله القزافي بشعبه صحيح؟ وهل مافعل حافظ الأسد بقتل شعبه في التمانينات صحيح ؟ هل تعلم يا مقاوم انه عدد الأموات في التمانينات اكثر بكثير من الذين قتلو بالحروب الأسرائلية العربة؟ فعن اي عروبة تتكلك انت ورئسك بشار وبوتفليق للجحيم بعد زهاب القزافي والرجاء النشر يا إيلاف

صحيح لا يصدق
سوري مغترب -

ايها المعلق المرتزق سوالي لك هل مايفعله القزافي بشعبه صحيح؟ وهل مافعل حافظ الأسد بقتل شعبه في التمانينات صحيح ؟ هل تعلم يا مقاوم انه عدد الأموات في التمانينات اكثر بكثير من الذين قتلو بالحروب الأسرائلية العربة؟ فعن اي عروبة تتكلك انت ورئسك بشار وبوتفليق للجحيم بعد زهاب القزافي والرجاء النشر يا إيلاف

نعامات العرب
مواطن سوري -

الإنسان الواعي والعاقل لا يمكن أن لا يستفيد من تجارب الغير مهما كانت صغيرة أم كبيرة ، ولكن كما يبدوا إن رئيسنا السورية بشار الأسد ، ورؤساء الجزائر والسودان ماأشبههم بتلك التعامة التي ما إن رأت الصياد يصوب بندقيته تجاهها حتى غرزت رأسها بالرمل لتقنع نفسها إنها لم ترى الصياد !!! نعم إن رئيسنا الشاب القليل الخبرة في شؤون سياسية المنطقة ، يشبه تلك النعامة ـ مع كل إحترامي لشخصة كإنسان وليس كرئيس دولة ــ . طبعا لا يريدون أن تتدخل دول لحماية الشعب الليبي الذي إنتفض ضد المتسلط القذافي ، لأن النظام الحاكم في ليبيا لا يختلف بأي شكل عن النظام الحاكم في سورية والجزائر والسودان ... فكل منهم يعتبر البلد هو مزرعته ليس لأحد حق التدخل فيها ، كل شيء في المزرعة ملك لهم ولأقربائهم وذوويهم وأبنائهم ...ولكن لو فكر رئيسنا الشاب القادم من بلد الحضارة كطالب طب في بريطانيا ، لو فكر هذا الرئيس قليلا لجنّب البلاد المآسي التي تتعرض له ليبيا وشعبها ،لجنّب الشعب السوري الكثير من الدماء والضحايا ، ولأبقى على بعض من كرامة له ولرموز الحكم في دمشق . فلو فكر أن يجري حالا إصلاحات جذرية في كل مفاصل الدولة ووضع دستور جديد للبلاد وإلغاء الناهج التدريسية التي تمجد الحزب القائد والأب القائد وتبديلها بالوطن الواحد والشعب الواحد ، ويلغي الطائفية عمليا وجعل المواطنون متساوون أما القانون ... عندها فعلا سنقول وبصوت عال ، بالروح بالدم نفديك يارئيسنا . وغير ذلك . نقول بكل أسف لا تعاتب أحد سوى نفسك .

نعامات العرب
مواطن سوري -

الإنسان الواعي والعاقل لا يمكن أن لا يستفيد من تجارب الغير مهما كانت صغيرة أم كبيرة ، ولكن كما يبدوا إن رئيسنا السورية بشار الأسد ، ورؤساء الجزائر والسودان ماأشبههم بتلك التعامة التي ما إن رأت الصياد يصوب بندقيته تجاهها حتى غرزت رأسها بالرمل لتقنع نفسها إنها لم ترى الصياد !!! نعم إن رئيسنا الشاب القليل الخبرة في شؤون سياسية المنطقة ، يشبه تلك النعامة ـ مع كل إحترامي لشخصة كإنسان وليس كرئيس دولة ــ . طبعا لا يريدون أن تتدخل دول لحماية الشعب الليبي الذي إنتفض ضد المتسلط القذافي ، لأن النظام الحاكم في ليبيا لا يختلف بأي شكل عن النظام الحاكم في سورية والجزائر والسودان ... فكل منهم يعتبر البلد هو مزرعته ليس لأحد حق التدخل فيها ، كل شيء في المزرعة ملك لهم ولأقربائهم وذوويهم وأبنائهم ...ولكن لو فكر رئيسنا الشاب القادم من بلد الحضارة كطالب طب في بريطانيا ، لو فكر هذا الرئيس قليلا لجنّب البلاد المآسي التي تتعرض له ليبيا وشعبها ،لجنّب الشعب السوري الكثير من الدماء والضحايا ، ولأبقى على بعض من كرامة له ولرموز الحكم في دمشق . فلو فكر أن يجري حالا إصلاحات جذرية في كل مفاصل الدولة ووضع دستور جديد للبلاد وإلغاء الناهج التدريسية التي تمجد الحزب القائد والأب القائد وتبديلها بالوطن الواحد والشعب الواحد ، ويلغي الطائفية عمليا وجعل المواطنون متساوون أما القانون ... عندها فعلا سنقول وبصوت عال ، بالروح بالدم نفديك يارئيسنا . وغير ذلك . نقول بكل أسف لا تعاتب أحد سوى نفسك .

قربت نهايتك يا اسد
سمر -

ان النظام الاسدي في سوريا لا يمثل الا نفسه وان كل سوري حر بريء من اي قرار يتخذه هذا الحاكم الظالم بشار الاسد فعار على اي نظام في العالم يرى الابرياء يقتلون ويذبحون من قبل رئيس مجنون كالقذافي ويساندوهم فان دل ذلك على شي فانه يدل على جنون وظلم ذاك النظام المويد وباسمي واسم الشعب السوري الحر ان النظام القائم في سوريا اليوم بقيادة الرئيس الفير شرعي بشار الاسدلا يمثلنا باي خطوة يقوم بها وان النظام الاسدي يدعم النظام االقذافي بكل ما يملك من قوة لانه يشعر بان الدور سيلحق به

قربت نهايتك يا اسد
سمر -

ان النظام الاسدي في سوريا لا يمثل الا نفسه وان كل سوري حر بريء من اي قرار يتخذه هذا الحاكم الظالم بشار الاسد فعار على اي نظام في العالم يرى الابرياء يقتلون ويذبحون من قبل رئيس مجنون كالقذافي ويساندوهم فان دل ذلك على شي فانه يدل على جنون وظلم ذاك النظام المويد وباسمي واسم الشعب السوري الحر ان النظام القائم في سوريا اليوم بقيادة الرئيس الفير شرعي بشار الاسدلا يمثلنا باي خطوة يقوم بها وان النظام الاسدي يدعم النظام االقذافي بكل ما يملك من قوة لانه يشعر بان الدور سيلحق به

يبدو ان حبوب الهلوسة
عربي -

يبدو انك اصبت بحبوب هلوسة القذافي..حتى انك لم تسمع وترى ما يجري حولك وان القذافي يقتل الشعب الليبي بواسطة مرتزقة ولا اتهمك بانك احدهم

يبدو ان حبوب الهلوسة
عربي -

يبدو انك اصبت بحبوب هلوسة القذافي..حتى انك لم تسمع وترى ما يجري حولك وان القذافي يقتل الشعب الليبي بواسطة مرتزقة ولا اتهمك بانك احدهم

مع العراقيين يختلف
انور -

ما الذي يتذكره العراقيين منكم ايها العرب شعوبا او حكومات يتذكر بان الشعب العراقي عندما فر من جحيم صدام 1991 قابلته بعدم فتح حدودكم حتي انا الكاتب عندما حاولنا المرور فقط من مطار الكويت و الذهاب الي ايران كانوا يتكلمون علينا كلام بذيئ و سييئ بالرغم كانوا يعلمون باننا ضد صدام فقط و الحق يقال بان سوريا حافظ الاسد و ايران ساعدت المنتفضين اما البقيه فكانوا ضد الشعب العراقي و بذلك يكن الشعب العراقي العداء و الكراهيه للحكام و الشعوب العربيه لانه لايتذكر منهم سوء المعامله السيئه و ارسال الارهابيين و الحمد لله الان مشغولون هولاء الاوغاد في بلدانهم

مع العراقيين يختلف
انور -

ما الذي يتذكره العراقيين منكم ايها العرب شعوبا او حكومات يتذكر بان الشعب العراقي عندما فر من جحيم صدام 1991 قابلته بعدم فتح حدودكم حتي انا الكاتب عندما حاولنا المرور فقط من مطار الكويت و الذهاب الي ايران كانوا يتكلمون علينا كلام بذيئ و سييئ بالرغم كانوا يعلمون باننا ضد صدام فقط و الحق يقال بان سوريا حافظ الاسد و ايران ساعدت المنتفضين اما البقيه فكانوا ضد الشعب العراقي و بذلك يكن الشعب العراقي العداء و الكراهيه للحكام و الشعوب العربيه لانه لايتذكر منهم سوء المعامله السيئه و ارسال الارهابيين و الحمد لله الان مشغولون هولاء الاوغاد في بلدانهم

للاسف
Adam* -

لم تكن مفاجأة ان يكون النظام العبثي السوري ممن يساندون و يدعمون القذافي بقتله شعبه بكافة انواع الاسلحة .. فهو نظام ذو خبرات بقتل الشعوب من سوريا الى لبنان و العراق و و.. أيضا بعد اعتراف القذافي بانه صمام أمان لأسرائيل و بشار صمام امان لحدود اسرائيل... الزعيمان الان يستشرسان للمحافظة على تلك الصمامات,, و لكن من سيحميهن من غضب شعوبهن... حتى الاعداء لا تأمن للخائنين.

للاسف
Adam* -

لم تكن مفاجأة ان يكون النظام العبثي السوري ممن يساندون و يدعمون القذافي بقتله شعبه بكافة انواع الاسلحة .. فهو نظام ذو خبرات بقتل الشعوب من سوريا الى لبنان و العراق و و.. أيضا بعد اعتراف القذافي بانه صمام أمان لأسرائيل و بشار صمام امان لحدود اسرائيل... الزعيمان الان يستشرسان للمحافظة على تلك الصمامات,, و لكن من سيحميهن من غضب شعوبهن... حتى الاعداء لا تأمن للخائنين.

عمر موشي
عمر السفياني -

لا استغرب موقف عمر موشي من الاحداث في ليبيا لان الرجل وببساطة يريد أن يكون رئيس مصر القادم من خلال المظلة الجوية الامريكية. تمنياتي بالامن والامان لجميع البلدان العربية.

عمر موشي
عمر السفياني -

لا استغرب موقف عمر موشي من الاحداث في ليبيا لان الرجل وببساطة يريد أن يكون رئيس مصر القادم من خلال المظلة الجوية الامريكية. تمنياتي بالامن والامان لجميع البلدان العربية.

للا اسف الشديد
umshhed -

للا اسف الشديد هاتان الدولتان هما البلادن العربيان الذان مازالتا تساندان سيف الشيطان وابيه مدمر القدافي في ارسال المرتزقه من بلديهما لقتل الشعب اليبي الاعزل حسب شهادة ثوار ليبيا

للا اسف الشديد
umshhed -

للا اسف الشديد هاتان الدولتان هما البلادن العربيان الذان مازالتا تساندان سيف الشيطان وابيه مدمر القدافي في ارسال المرتزقه من بلديهما لقتل الشعب اليبي الاعزل حسب شهادة ثوار ليبيا

نتبراء منك
noura -

نتبراء منك يابوتفليقة نحن معكم ايها الشعب الليبي

نتبراء منك
noura -

نتبراء منك يابوتفليقة نحن معكم ايها الشعب الليبي

اول خطوة جريئة
برجس شويش -

لاول مرة الجامعة العربية تتخذ قرارا صائبا و تقف لاول مرة مع احد شعوبها ضد نظام استبدادي, لان كل الانظمة العربية تناصر بعضها بغض النظر عن مصالح شعوبها, و سوريا و جزائر تعارضان لانهما انظمة ديكتاتورية ولئلا تطبق بحقهما هذا النموذج حين يقمعا شعبيهما كما يفعله نظام القذافي بشعبه. لا مفر للانظمة المتسبدة و المستغلة و المتشبثة بالسلطة و الوراثةامام ثورات الشعوب

اول خطوة جريئة
برجس شويش -

لاول مرة الجامعة العربية تتخذ قرارا صائبا و تقف لاول مرة مع احد شعوبها ضد نظام استبدادي, لان كل الانظمة العربية تناصر بعضها بغض النظر عن مصالح شعوبها, و سوريا و جزائر تعارضان لانهما انظمة ديكتاتورية ولئلا تطبق بحقهما هذا النموذج حين يقمعا شعبيهما كما يفعله نظام القذافي بشعبه. لا مفر للانظمة المتسبدة و المستغلة و المتشبثة بالسلطة و الوراثةامام ثورات الشعوب

سوريا
Arabi -

ان شاء الله الدور عليك يا بشار عليك من الله ما تستحقه.على الاقل انت مستقبلك مضمون كونك دكتور خريج بريطانيا فيمكنك الحصول على وظيفه في احدى مستشفيات جده.ويقال بان هناك عرض لك من المغربي

سوريا
Arabi -

ان شاء الله الدور عليك يا بشار عليك من الله ما تستحقه.على الاقل انت مستقبلك مضمون كونك دكتور خريج بريطانيا فيمكنك الحصول على وظيفه في احدى مستشفيات جده.ويقال بان هناك عرض لك من المغربي

مع الاسف
عراقي -

ناسف على الجامعه العربيه و الموقف الهزيل كان الاولي بها من اول يوم تشكيل خليه ازمه بقياده احد المسؤليين العرب يكون محور عربي فاعل يتدخل بين الطرفين و هو الذي ينقل للعالم العربي وجهه نظر الجامعه العربيه الاسف كل الاسف الى انعدام العمل العربي الحقيقي و اعتقد ان الجامعه العربيه تحتاج الى تجديد و ثوره شباب لان الناس الموجودين هم سكراب السياسين القدماء و المتخلفين و المترهليين سياسيا و فكريا حيث اصبحت الجامعه العربيه ذيل و تابع اعرج للسياسات الدوليه العليا

مع الاسف
عراقي -

ناسف على الجامعه العربيه و الموقف الهزيل كان الاولي بها من اول يوم تشكيل خليه ازمه بقياده احد المسؤليين العرب يكون محور عربي فاعل يتدخل بين الطرفين و هو الذي ينقل للعالم العربي وجهه نظر الجامعه العربيه الاسف كل الاسف الى انعدام العمل العربي الحقيقي و اعتقد ان الجامعه العربيه تحتاج الى تجديد و ثوره شباب لان الناس الموجودين هم سكراب السياسين القدماء و المتخلفين و المترهليين سياسيا و فكريا حيث اصبحت الجامعه العربيه ذيل و تابع اعرج للسياسات الدوليه العليا

احلاهم مر
aws -

طلب المساعدة من الغرب في فرض الحظر الجوي ومساندة الثوار عار ام من يقتل شعبه ويسحقهم طوال 40 عاما من قاد ليبيا والعراق الى هذا الوضع الشاذ الشعب ام الطغاة الذين اهلكوا الارض والنسل ونشروا في الارض الفساد طوال مدة حكهم

احلاهم مر
aws -

طلب المساعدة من الغرب في فرض الحظر الجوي ومساندة الثوار عار ام من يقتل شعبه ويسحقهم طوال 40 عاما من قاد ليبيا والعراق الى هذا الوضع الشاذ الشعب ام الطغاة الذين اهلكوا الارض والنسل ونشروا في الارض الفساد طوال مدة حكهم

ذبح الليبيين
med -

و الله لقد اصابني الذهول عندما تابعت تعليقات الجزائريين بجريدة الشروق وهم يؤيدون القذافي على ذبح الليبيين

ذبح الليبيين
med -

و الله لقد اصابني الذهول عندما تابعت تعليقات الجزائريين بجريدة الشروق وهم يؤيدون القذافي على ذبح الليبيين

جامعتنا الماجمعتنا
ابو جعفر -

تصوروا ياعرب هذه جامعتكم ، اليس من المناسب الغائها قبل ان ينتخب امينها العام الجديد ساسون موشي ؟؟؟ اما عمرو موسى فلا ينطبق عليه وصف لانه خارج الموت العقلي الذي ابتلت به امه العرب وبامثاله ؟؟ فاللقب الصحيح له هو حسني الثاني لان حسني الاول الذي خدم امريكا واسرائيل ضد العرب ومصالحهم وطموحاتهم وامانيهم رمت به بمهانه ملكة العولمة غير ماسوفا عليه ،، وعمرو موسى لن يكون مصيره افضل من سيده مهما فعل لخدمة مخططاتهم ؟؟؟ وتصوروا الشيء الاخر بان يكون كردي خائن شعبة من ازلام المحتل للعراق رئيسا لجلسة مجلس وزراء الخارجية العرب00 لم يبقى الا ان نقول اكتملت حلقات المؤامرة ياعرب فهل انتم واعون وتفهمونما يتم من توزيع الادوار على خدمة العولمة ضد مصالح شعوبهم ؟؟؟؟ فاي تاريخ سيكتب لعمرو حسني الثاني او للجامعة التي باعت نفسها للشيطان من اجل حفنة من الدولارات فيا بؤسكم يا جامعة اللا عربية ؟؟؟؟ ربما سيقول احدكم بان هذا دفاعا عن القذافي رئيس الشرعية الليبية ،، لكنه ليس كذلك فالقذافي يعرف كيف يدافع عن نفسه ونظامه ،، ولكن ندافع فيما نكتب عن قيم عربية فقدت رجالها واصبح اقزامها ابطالا كما قال نزار قباني شاعرنا المرحوم ،،ولا تنسون يا ايلاف ان تنشروا الالم العربي لعله يشعر به الاخرون من زوال حقبة السادات التي اكتملت حلقاتها بالغاء الجامعة العربية ،ن كما قال المرحوم عزيز علي في احدى منلوجاته ،، جامعتنا الماجمعتنا !!!!!,

جامعتنا الماجمعتنا
ابو جعفر -

تصوروا ياعرب هذه جامعتكم ، اليس من المناسب الغائها قبل ان ينتخب امينها العام الجديد ساسون موشي ؟؟؟ اما عمرو موسى فلا ينطبق عليه وصف لانه خارج الموت العقلي الذي ابتلت به امه العرب وبامثاله ؟؟ فاللقب الصحيح له هو حسني الثاني لان حسني الاول الذي خدم امريكا واسرائيل ضد العرب ومصالحهم وطموحاتهم وامانيهم رمت به بمهانه ملكة العولمة غير ماسوفا عليه ،، وعمرو موسى لن يكون مصيره افضل من سيده مهما فعل لخدمة مخططاتهم ؟؟؟ وتصوروا الشيء الاخر بان يكون كردي خائن شعبة من ازلام المحتل للعراق رئيسا لجلسة مجلس وزراء الخارجية العرب00 لم يبقى الا ان نقول اكتملت حلقات المؤامرة ياعرب فهل انتم واعون وتفهمونما يتم من توزيع الادوار على خدمة العولمة ضد مصالح شعوبهم ؟؟؟؟ فاي تاريخ سيكتب لعمرو حسني الثاني او للجامعة التي باعت نفسها للشيطان من اجل حفنة من الدولارات فيا بؤسكم يا جامعة اللا عربية ؟؟؟؟ ربما سيقول احدكم بان هذا دفاعا عن القذافي رئيس الشرعية الليبية ،، لكنه ليس كذلك فالقذافي يعرف كيف يدافع عن نفسه ونظامه ،، ولكن ندافع فيما نكتب عن قيم عربية فقدت رجالها واصبح اقزامها ابطالا كما قال نزار قباني شاعرنا المرحوم ،،ولا تنسون يا ايلاف ان تنشروا الالم العربي لعله يشعر به الاخرون من زوال حقبة السادات التي اكتملت حلقاتها بالغاء الجامعة العربية ،ن كما قال المرحوم عزيز علي في احدى منلوجاته ،، جامعتنا الماجمعتنا !!!!!,