أخبار

بريطانيا تدعو إلى تحرك أوروبي ضد نظام القذافي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم إلى تحرك أوروبي ضد نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي واصفاً اياه بأنه "وحشي". وحث كاميرون الإتحاد الأوروبي على ممارسة الضغوط على القذافي لانه خلق "عالما أكثر خطورة وتقلبا لبريطانيا وكافة حلفائنا".

وتأتي تصريحات كاميرون التي ادلى بها امام مجلس العموم البريطاني عقب اجتماع المجلس الاوروبي يوم الجمعة الماضي. وقال كاميرون "كل يوم يتصرف القذافي بوحشية ضد شعبه والوقت عامل حيوي جدا ويجب الا يكون هناك تراجع في الضغط الذي نمارسه على هذا النظام".

وتابع "من الواضح لي اين تقع المصلحة القومية البريطانية حيث انه في مصلحتنا رؤية نمو المجتمعات المنفتحة وبناء الديمقراطية في شمال أفريقيا والشرق الاوسط". واشار الى ان الجامعة العربية دعمت دعوات بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا مستدركا بالقول ولكن "دائما ما يكون هناك تردد" من جانب الإتحاد الأوروبي" حيال ذلك. واضاف انه "فيما يتعلق بالمجلس الاوروبي فان الإتحاد الأوروبي ليس حلفا عسكريا بالطبع.. وهناك دائما تردد حيال مناقشة الخيارات العسكرية".

وأشار إلى أن بريطانيا تعمل "بشكل عاجل" بالتعاون مع دول اخرى في مجلس الامن على صياغة مشروع قانون لتحديد الخطوات المقبلة للتعامل مع الوضع في ليبيا وتتضمن خيار فرض حظر جوي عليها. وأضاف "ويجب ان يتضمن القرار وفقا لرأينا إجراءات أكثر شدة ضد المرتزقة والدول التي قدموا منها بالاضافة الى الاخرين الذين يحاولون انتهاك العقوبات لمساعدة القذافي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف