أخبار

الاحتجاجات الشعبية في العراق تطيح بمزيد من المسؤولين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أعلن مسؤولان عراقيان هما رئيس مجلس محافظة كركوك زركار علي ومحافظها عبد الرحمن مصطفى استقالتهما اليوم بسبب ما قالا انه عجزهما عن إرضاء جميع مكونات المحافظة، وذلك بعد استقالة أربعة مسؤولين في محافظات اخرى منذ اندلاع تظاهرات الاحتجاج قبل أسابيع. بينما دعا المرجع الشيعي قاسم الطائي المالكي والبرلمان الى موقف من اعتبار الرئيس العراقي جلال طالباني كركوك قدس كردستان. فيما نفت القائمة العراقية ترشيح زعيمها اياد علاوي لمنصب الامين العام للجامعة العربية.
قدّم زركار علي رئيس مجلس محافظة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط والمتنازع عليها الكردي استقالته من منصبه اليوم، موضحا انها ترجع إلى صعوبة الأوضاع في المحافظة.
وقال علي وهو قيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني في تصريحات اثر اجتماع لمجلس المحافظة انه قدم استقالته نتيجة الأوضاع الصعبة التي تمر بها المحافظة (255 كم شمال بغداد) وصعوبة إرضاء جميع الأطراف فيها، حيث يقطنها خليط من التركمان والأكراد والعرب والكلدو أشوريين. وأضاف علي أنه عمل جاهداً خلال السنوات السبع الماضية كرئيس لمجلس محافظة كركوك على معالجة مشاكل المحافظة، موضحاً ان المشكلة الوحيدة التي تعانيها المحافظة هي تحديد مصيرها السياسي. وقال "أفضل طريقة لحل جميع مشكلات كركوك هو الحفاظ على التعايش السلمي المشترك بين جميع مكوناتها، وقد عملنا على ذلك بكل جهودنا في الفترة الماضية، كما أدعو جميع المكونات إن كانت لديها اي إنتقاد سياسي أو إداري أو مالي ان يوجهوها مباشرة إليّ". وشدد على ان إستقالته لم تكن تحت أي ضغط سياسي او حزبي أو قومي مشيراً الى ان التغييرات شيء طبيعي وصحي في أي مكان.
من جهته أعلن محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى إستقالته من منصبه أيضا وقال خلال مؤتمر صحافي انه تقدم بهذه الإستقالة بعد ان وجد نفسه عاجزا عن تلبية مطالب أبناء المحافظة بسبب محدودية الصلاحيات الممنوحة لإدارة المحافظة وإدارات المحافظات عموماً والمعاناة الإدارية الأخرى في التعامل مع بعض الوزارات في الحكومة المركزية.
وكانت المحافظة التي يقطنها حوالى المليون شخص قد شهدت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي تظاهرات احتجاج شعبية طالبت بإقالة رئيس مجلس المحافظة ومعاقبة المفسدين وحل المجالس المحلية والبلدية، وقد تخللتها أعمال عنف في قضاء الحويجة القريب شهدت إحراق مقر المجلس المحلي ومقتل شخص وإصابة اخرين.
وتشهد محافظة كركوك أوضاعا متوترة، بعد ان دفعت سلطات اقليم كردستان اليها مؤخرا بحوالى خمسة آلاف عنصر من قوات البيشمركة التابعة لها بذريعة حماية المواطنين الأكراد فيها، والتي قالت إنهم يتعرضون الى تهديدات. وامس، قال وزير البيشمركة جعفر شيخ ان القوات الأميركية في المحافظة قد طلبت منه سحب قواته من المدينة خلال 15 يوما لكنه عاد ونفى هذا التصريح.
ويعتبر رئيس مجلس محافظة كركوك ومحافظها المسؤولين الخامس والسادس اللذين يستقيلان من منصبهما اثر تظاهرات الاحتجاج، حيث سبقهما في الاستقالة محافظ واسط لطيف حمد الطرفة ومحافظ بابل سلمان ناصر الزركاني ومحافظ البصرة شلتاغ عبود علي، إضافة الى استقالة أمين بغداد صابر العيساوي.
وكركوك هي من من أبرز المناطق المتنازع عليها، ففي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة يسعى الأكراد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق الذي يحكمونه منذ عام 1991، فضلاً عن ذلك تعاني كركوك هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تشهدها.
يذكر ان لجنة برلمانية مكلفة بالنظر في المطالب المشتركة للمواطنين في المحافظات كافة قد سلمت المالكي الخميس توصيات موحدة خرجت بها فرق نيابية قضت عشرة أيام في المحافظات التي تمثلها، وتعرفت إلى مطالب المحتجين وإلتقت بالمجالس المحلية لتقويم المعوقات والأسباب التي أدت الى عدم تنفيذ هذه المطالب.
تتضمن هذه التوصيات التي جاءت في تقرير موحد أعدته لجنة نيابية يترأسها النائب المسيحي يونادم كنا 23 فقرة تدور حول حل مجالس المحافظات والمجالس البلدية وإجراء إنتخابات مبكرة لمجالس جديدة والمطالبة بتوفير الطاقة الكهربائية وتوفير مفردات البطاقة التموينية ووضع برنامج عملي وزمني للقضاء على البطالة والحد من الفقر وإتخاذ إجراءات عملية لمكافحة الفساد المالي والإداري في كل مؤسسات الدولة وإدامة وتفعيل مشروع المصالحة الوطنية وإطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم.
وكان مجلس النواب استضاف الخميس الماضي رئيس الوزراء نوري المالكي لبحث البرنامج الحكومي وتقارير المحافظات على خلفية التظاهرات الأخيرة حيث دعا المالكي خلال الجلسة مجلس النواب إلى تحديد سقف زمني للتصديق على القوانين وإقرار التشريعات مؤكداً وجود قيود على الحكومة لكونها تعمل بقوانين النظام السابق.
المطلوب موقف من كلام طالباني
دعا المرجع الشيعي الشيخ قاسم الطائي مجلس النواب ورئيس الوزراء نوري المالكي الى موقف ضد تصريحات الرئيس العراقي جلال طالباني بأن كركوك هي قدس كردستان.
وابدى الشيخ الطائي امتعاضه مما اسماه صمت الجميع عن تصريحات طالباني التي قال فيها إن كركوك قدس كردستان وعدم إبداء أية معارضة أو استنكار لها. وأضاف في جواب على رسالة وجهها إليه عدد من أنصاره حول موقف من التصريحات "ان طالباني ألقى بثوبه الوطني ولبس ثوب القومية الكردية وكأنه رئيس للكرد من خلال عنوان رئاسة جمهورية العراق ومن الحق أن نسأل البرلمان والمالكي أين دوركما من هذا التصريح؟ ولماذا هذا الصمت؟ وأن نقده واجب عليكما وليس نـقد التظاهرات هو الواجب".
وأشار الى ان هذه التصريحات "ما كانت لتخرج من فم رجل في موقع رئيس الجمهورية لو كانت العملية السياسية غير مستبطنة للمحاصصة البغيضة والنظام الانتخابي المسبب لبقاء جملة من السياسيين بمن فيهم الرئيس طالباني في دائرة السلطة وهم يلتفون حول النظام لأجل الغاية".
وشدد على ان هذه المحاصصة تقتل الدافع الوطني وتجعل المسؤول متشرنقا بحالته القومية او الطائفية او الحزبية يتحرك وفق إيحائها، وما الإطار الوطني المدعى إلا شماعة للتغرير بالجمهور وتلبيس الأمر عليه".
ويأتي موقف المرجع الطائي هذا في وقت تواصل "حركة 15 شباط للاصلاح" لليوم الثاني حملة شعبية في ساحة التحرير في وسط بغداد لجمع تواقيع المواطنين لمطالبة الرئيس جلال طالباني بالتراجع عن تصريحاته وتقديم اعتذار رسمي معلن الى الشعب العراقي او التخلي عن منصبه.
وخلال تجمع لمواطنين في الساحة التي تشهد كل يوم جمعة تظاهرات الإحتجاج، وزعت الحركة بيانا اشارت فيه الى انه "في الوقت الذي كنا نتطلع فيه الى ان يكون طالباني ممثلا حقيقيا لجميع العراقيين الذين توافقوا على اختياره باختلاف اطيافهم وانتماءاتهم القومية والمذهبية وانتظرنا ان تكون كل خطواته وتصريحاته معبرة بشكل واضح وصريح عن التمثيل الوطني، جاءت تصريحاته الاخيرة التي اطلقها في محافظة السليمانية لتشكل صدمة كبيرة وخيبة أمل للشعب العراقي عامة".
وأكدت الحركة "ان هذه التصريحات ولدت ردود أفعال سياسية وإجتماعية غاضبة بعد ان تناسى طالباني انه رئيس للعراق على امتداد ارضه من زاخو الى الفاو عندما اعتبر ان كركوك هي قدس كردستان وهذا تجسيد واضح على تخليه عن موقعه كحارس دستوري لوحدة وسيادة العراق".
وقالت الحركة "نحن نرفض هذه التصريحات التي تعكر صفو ووحدة الشعب وتخلق حالة من التقاطع ما بين أطياف شعبنا ولا سيما بين إخوتنا أكراد العراق وباقي مكونات الشعب". ودعت الى التصدي لكل ما يمكن ان يشكل خطراً على الوحدة العراقية والنظام السياسي الديمقراطي الجديد. وأشارت الى أنه في حال عدم تحقق هذه المطالب فإنها "تطالب الرئيس طالباني بالتخلي عن موقعه الرئاسي وان يكتفي بأن يكون ممثلا لشعبنا الكردي في البرلمان العراقي".
وكان طالباني اعتبر في خطاب له في مدينة السليمانية الشمالية مقر حزبه الاسبوع الماضي ان كركوك هي قدس إقليم كردستان داعيا الاكراد الى النضال لإلحاقها في الاقليم. ثم حاول طالباني وازاء الانتقادات السياسية التي وجهت له التخفيف من اثرها قائلا في بيان صحافي "انه متمسك بحل الخلافات وخاصة المتعلقة منها بالمناطق المتنازع عليها وفق الدستور والتفاهم بين العراقيين". واشار الى انه أعلن مراراً حرصه على أداء واجبه كصائن للدستور وملتزم التزاماً تاماً بمواده بما فيها المادة 140 التي تشمل مناطق عديدة منها كركوك وهو يدعو باستمرار الى حل كل القضايا موضع الخلاف في إطار الدستور وبالتفاهم بين أبناء الوطن الواحد وبما يضمن مراعاة مصالح وتطلعات وحقوق جميع الأطراف". واشار الى ان ما زال يؤكد ومنذ بداية توليه مهامه الرئاسية وحتى اليوم أن موقعه يلزمه ويحتم عليه أن يكون راعياً لمصالح العراقيين جميعاً ومن دون تمييز أو محاباة وحافظاً للدستور بكل بنوده ومتصدياً لكل من يحاول النيل منه أو التنصل من المسؤولية الدستورية ولن يميل عن هذا النهج".
يذكر ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد حذر من خطورة الاحتقان القومي الحالي في مدينة كركوك الذي قال إنه سيمهد لتدخل اجنبي يشعل المنطقة. واوضح ان كركوك الشمالية الغنية بالنفط تضم تكوينات اجتماعية ومجموعات ثقافية عاشت وتعايشت منذ الاف السنين ولذلك فإنه من منطلق الحرص العالي للحفاظ على هذا التعايش الوطني الضارب في القدم فإن الامر يتطلب من جميع المسؤولين التعامل مع قضية كركوك منسجما مع التركيبة الاجتماعية والثقافية لأهلها ووضع أسس صحيحة وحقيقية عند التعامل مع مشكلتها لانها في غاية الحساسية والاهمية.
كما دعت قوى تركمانية وعربية في كركوك إلى استدعاء طالباني واستجوابه حول تصريحات متهمة إياه باستغلال مشكلتها لتهدئة الشارع الكردي الذي يتظاهر ضد حكومته.
علاوي غير مرشح للجامعة العربية
في سياق آخر، نفت كتلة العراقية بشدة ما تناقلته وسائل الاعلام في الآونة الأخيرة من أخبار حول ترشيح زعيمها أياد علاوي رئيس كتلة العراقية لمنصب الأمين العام للجامعة العربية.
وقالت ميسون الدملوجي الناطقة الرسمية باسم العراقية في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم ان كتلتها تتقدم بالشكر الجزيل للمشاعر الطيبة التي عبر عنها أصدقاء العراقية وحلفاؤها في دعم هذا الترشيح لكنها أكدت ان الخبر لا صحة له وان علاوي ملتزم بشكل كامل بالعمل الوطني داخل العراق ومع المواطنين من أجل استقرار البلاد والنهوض بالواقع العراقي مع استمرار علاقاته المتميزة بالدول العربية والاقليمية بما يصب في المصلحة الوطنية.
وكان علاوي قد أعلن في الثاني من الشهر الحالي تخليه عن رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا بسبب "مماطلة" رئيس الحكومة نوري المالكي بتشريع المجلس وتنفيذ الاتفاقات التي انبثقت من طاولة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مشيرا الى أن هذه الخطوة لا تعني انسحاب القائمة العراقية من العملية السياسية.
وبحسب المادة الثانية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية يتم تعيين الأمين العام للجامعة بموافقة ثلثي أعضائها، وهو الممثل الرسمي في جميع المحافل الدولية. ومنذ إنشاء جامعة الدول العربية في مارس 1945 تولى رئاسة الأمانة العامة عدد من الشخصيات العربية ومنها عبد الرحمن عزام من مصر 1945 - 1952 ومحمد عبد الخالق حسونة من مصر 1952 -1972 ومحمود رياض من مصر 1972 - 1979 والشاذلي القليبي من تونس 1979 -1990 وأحمد عصمت عبد المجيد من مصر 1990 -2001 وحاليا عمرو موسى من مصر الذي تولى المنصب عام 2001 وحتى الآن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فساد
عراقي -

مو كلنه نريد التغيير الشامل كل العمليه السياسيه لن بنيت على غلط لازم نبدا من جديد نبني العراق على اسس صحيحه طبعا بعد خروج الاحتلال الامريكي والايراني من العراق

لكل الحاقدين
سوران -

كركوك مدينة كوردستانية ويعيش فيها مختلف الاقوام والاديان وهذا شئ طبيعى, ولكننا نقول للمنافقين والحاقدين والعنصرية يريدون رئيسا كصدام المعدوم لكى يركضوا ورائه بالروح بالدم وهو يدق على رؤوسهم. ونحن نقول لا للعنصرية ولا للفتنة ولا للنفاق ولا للبعثية ولا للارهاب لكى يفهم عمر الجبورى

لكل الحاقدين
سوران -

كركوك مدينة كوردستانية ويعيش فيها مختلف الاقوام والاديان وهذا شئ طبيعى, ولكننا نقول للمنافقين والحاقدين والعنصرية يريدون رئيسا كصدام المعدوم لكى يركضوا ورائه بالروح بالدم وهو يدق على رؤوسهم. ونحن نقول لا للعنصرية ولا للفتنة ولا للنفاق ولا للبعثية ولا للارهاب لكى يفهم عمر الجبورى

تنحى ياطالباني
ابو فادي -

على جلال الطالباني تقديم استقالته بعد تصريخاته الأخيره التي بين فيها بأنه لاينتمي الى عراقيته بل الى قوميته الكرديه وبهذا لايمكن ان يكون رئيسا لكل العراقيين لهذا يجب ان يستقيل او اقالته من منصبه حيث انه خان الفسم الذي اداه عندما نصب رئيسا لجمهورية العراق

شارون
بو حسين -

نعم كركوك قدس العراقوالطالباني شارون الاكراد هذا صحيح له خلفية ثقافية مملوؤة بالحب والود للعرب..لكن صاحب التاريخ المعروففي عصابات البيش مركة لا يمكن ان يرقى الى منصب رئيس الجمهورية ولا يمكن ان يفهم هذا المنصب ابداهذا مستواه الثقافي مع الاسف

تخيل
Ali -

تخيل جلال طالباني وهو يصدق أنه رئيس لجمهورية العراق شرف له ما بعده شرف وقد منح هذا الشرف لتأكيد هويته بأنه عراقي ولكنه يرفض هذا الشرف ورغم أنه رئيس دولة فأنه يكشر عن أنيابه ويقول ما أنا بعراقي ويعلن أم كركوك قدس كردستان تعلم العربية أولا لتعلم ما قلت وهل صدقتم بأنكم ستنعمون بجنتكم المسلوبة من جسد العراق ولماذا لا تضعون الأحقاد جانبا ونعيش جميعنا بسلام واذا كان النظام السابق جلادا فماذا أنتم الآن ولا خير في سلف أوغل في غيه وتمرد وليست المسألة الا مسألة وقت ليس ألا فأنتظروا أني معكم من المنتظرين يا من لبستم ثوب الخيانة ونزعتم ثوب الوطنية

لا للبعث
صبحي -

نريد تحسين الخدمات، نريد تحسين الاداء نريد محاربة الفاسدين ولكن لا نريد ان يخدعوا البعثيون والقوميون واصحاب الشعارات الرنانة مرة اخرى ويجعلونا نخسر اهم ما اكتسبناه بعد ٢٠٠٣ الا وهو حرية اختيار الحاكم عن طريق صندوق الاقتراع

نار العنصريه
الباتيفي -

اصبحت تستعير نار العنصريه لدئ بعض القوميين العرب لكي يفرغو حقدهم اتجاه الاقليم الكوردستاني بعد ان قال الطالباني بان كركوك هي قدس كوردستان وهذا تحريف للحقيقه المقوله الشهيره والتاريخيه للقائد المرحوم ملا مصطفئ البارزاني في الستينيات حيث كان يقاتل الاعداء في بغداد حيث قال ونحن نؤمن بمقولته الشهيره وهي ان كركوك قلب كوردستان النابض وعليه سوف نقاتل الئ اخر قطره دم ينبض بها كل قلب كوردي شريف يحب كوردستان والله اننا جميعا فداء للوطن ووطننا هو كوردستان وليس العراق او ايران او تركيا او سوريا بل هي دول احتلال ووجب قتالها والجهاد فرض عين علئ كل كوردي لان من قتل دون ماله وارضه ودمه وماله فهو شهيد وصدق القائل فماذا بعد ذالك وشكرا لايلاف

كركوك أقدس
فولكان كركوكي -

نعم كركوك يحتوي على مكونات متنوعه ولكنها بالفعل قدس كردستان.. وهي مدينة كردستانية وكونها كردستانية ليس بالضرورة أن تكون كردية خالصة.. فبغداد مدينة عراقية رغم أنها تحتوي كذلك مكونات متعددة.. وكون كركوك كردستانية ليس بدعة مبتكرة أو ننتظر موافقة بعض العنصريين من أيتام صدام أو أزلام المخابرات التركية.. فالتاريخ يشهد بذلك بما فيها خارطة الدولة العثمانية .. ولولا كركوك لكان الكورد رضوا بما أعطاهم صدام منذ عشرات السنين ولما ضحوا بمئات الآلاف على مذبحة الحرية لأجل قضية كركوك.. بالفعل فليسقط الطالباني والبرزاني الذين يعيقون تحرير كركوك وباقي المناطق المستقطعة من كردستان.. الشعب الكردي قادر على تحرير كركوك بالطريقة التي يفهمها هؤلاء الغزاة الشوفينين القتلة الذين لايعترفون لا بقانون ولا دستور ... ومعروف أن تلك القوى الظلامية الحاقدة لن يتصدقوا بحقوق الكورد بل ولن يدخروا جهدا وقوة لإعادة إبادة الكورد متى ما تثنى لهم.. فهم ضد الدستور وضد الحقوق ولا يتفنون إلا الفتن واقصاء وتقتيل الآخرين. فكركوك كردستانية و قدس الأقداس ولن تحتاج شهادة لا من جلال طالباني ولا حتى ننتظر موافقة من أيتام صدام.. وكوردستان ليس وطن للكورد فقط بل يجب أن يكون لكل من عاش ويعيش فيه بغض النظر عن لونه وعرقه ودينه.

جربوا حقدكم
زوزان حمه -

كركوك قدس كردستان ولسنا بحاجة لشهادة من أعداء وقتلة الشعب الكردي.. فمن شاء فليرجع للتاريخ ويلجأ للدستور والحق ليؤمن ومن لم يشاء فليكفر وليحمل كل أحقاده وليجرب صمود وعناد الكردي في الدفاع عن حقه.

القدس الجديدة
رامي ريام -

في الحقيقة ما قام به عمو جلال هو تيمما بما قامت به اسرائيل حيث ظمت القدس عاصمتها وبذلك خسر العرب هذه القدس التي يزورها كل العرب ويحجون فيها لانها مرقد المسيح لذلك حاول عمو جلال استحداث قدس جديدة حتى لا يطالب الشعب الفلسطيني والعرب ايظا بتلك القدس التي سلبت من اهلها وزوارها وما يستنبطه عمو جلال من افكار لها كثيرة من الدلالات وكان هناك ايحاء له بهذه الافكار وانا على يقين تام اجزم بذلك لانه لا يستوعب وخاصة وهو في عمر قد تجاوز السيطرة على افكاره وفي امكانه الرجوع والغائه هذا القرار بناء على ما تجاوز به من خلال شيخوخته لا باس بذلك مسموح له لانها غلطة شيخوخة - ويمكن قد تكون ( نكتة )لانه يروم ويحب النكات كثيرا حتى يطلقها على نفسه احيانا مو صحيح مام جلال ارجو المعذرة اذا كنت غلطان بهاي النمرة

راي
عراقي -

اكو واحد يكول الملا مصطفى البرزاني المناضل زين مو هو كان صديق اسرائيل وكان القوات البيشمركه يدربون على ايد خبراء يهود ولحد الان الاكراد عدهم علاقات جيده جدا مع اسرائيل .زين هاي وين صايره كردستان باي تاريخ موجوده اشو بس همه يكولون موجوده حتى التاريخ العالمي ما كو كردستان يعني يضلون بهاي الاوهام

كركوك مدينة كوردستان
كركوك مدينة كوردستان -

كركوك مدينة كوردستانيةكركوك مدينة كوردستانيةكركوك مدينة كوردستانية كركوك مدينة كوردستانيةكركوك مدينة كوردستانيةكركوك مدينة كوردستانية

هورئيس كل العراق
السرحاني -

لازلت تعيش الأحلام الصداميه عليك بالإستيقاظ والتلفت حولك لتعلم أنه رئيس كل العراق رغم كل مايكنه من مشاعر اشتراكيه تجاه صديقه صدام

مو كردستانية
faiz -

مو كردستانية مو كردستانية مو كردستانية غصبن على الي يرضى ولي ميرضى

مو كردستانية
faiz -

مو كردستانية مو كردستانية مو كردستانية غصبن عليك

لن
مهتم من اورشليم -

هل يوجد عراق لكي يعيش شعب على ارضه ليقبل او يرفض الاحداث؟نحن نامر جلال وامثاله كل كلمة و كل حركة.ولن تستطيعون ثنيه .

ماذا قال بهلول.؟
الدفاعي -

يقال ان بهلول (هو حكيم من عقلاء المجانين في زمن هارون الرشيد)اراد شراء سمكة وبعد قلّبها اخذ يشمها من ذيلها فضحك عليه البائع وقال له ان الناس من تشتري سمكة وتريد ان تتأكد من سلامتها (جايفة لو مو جايفة) فانها تشمها من رأسها فلم انت تشمها من ذيلها فاجابه بهلول :: آني اعرف ان راسها جايف ولكني اردت ان أتأكد هل وصلت الجيفة الى ذيلها لو بعد...؟ وانا اقول للاخوة الاكراد الذين خدعتهم قياداتهم ,,, اقسم برأس مام جلال ان كركوك عراقية وانكم دخلاء عليها ...فقياداتكم العميلة لاتكتفي بانشاء اسرائيل ثانية في شمال وطننا العزيز ولكنها تريد ضم بابا كركر الغنية بالنفط وهذا امر معروف هم صارلها علم بذلك بعد ان تم احتلال العراق وتقسيمه أوجابوا حفنة لصوص وجواسيس دوليين ومدعومين من فريق من الدجالين والطائفيين ,,,,

اية عصابات تحكمنا
البغدادي المهاجر -

في لندن يقف ما يسمى برئيس العراق في قداس الجنود الذين قتلوا في الحرب على العراق جنبا الى جنب مع (بلير) شريك بوش في الغزو والعدوان،بالوقت الذي يرفض والد احد الجنود البريطانيين القتلى حضور القداس، واصفا بلير بانه مجرم، وانه غير مستعد للوقوف الى جانبه ومصافحته، كما ان عمو جلاجل لم يتوان يوما عن وصف الاحتلال بالتحرير وتقديم الشكر والعرفان الى جورج بوش الصديق ضاربا عرض الحائط بمشاعر الملايين من العراقيين الذين قتل ابناؤهم الابرياء على ايدي الغزاة، واغتصبت نساؤهم في السجون واثناء المداهمات التي كانت تقوم بها قوات الاحتلال، كما حدث للطفلة عبير الجنابي وغيرها من بناتنا وحرائرنا...واليوم يطالب بكركوك ويعتبرها مغتصبة كقدسنا العزيزة بيد الاحتلال الصهيوني...!اي رئيس هذا بربكم يا ناس ..واية مهزلة يعيش بلدنا المحتل الذي تحكمه عصابات جاءت تحبو خلف دبابات الاعداء..؟

عذرا للكاتب الاصلي
ِشيروان -

رسالة من مواطن كوردستاني إلى ما يسمى بالمجلس العربي في كركوك و شيخه المدعو (عبد الرحمن منشد عاصي العبيدي) وكل المعلقين والذين يعتبرون كركوك غير كوردية وينوون اغتصابها ، أود أن أوجه سؤالاً إلى ما يسمى بالمجلس العربي في كركوك وأسألهم: ماذا يعني اسم كركوك في اللغة العربية؟. ثم نستسمحهم و نعرج قليلاً على تاريخ كركوك،لأننا بصدد تعريف هويتها الكوردستانية لهم، برغم أن الكتاب الكوردستانيين لقد كتبوا مئات المقالات والبحوث والدراسات والكتب في هذا المضمار، وثبتوا للعالم أجمع كوردستانية كركوك، لكن بعد حديث المدعو عبد الرحمن منشد عاصي نرى من واجبنا أن نعرف مجدداً ولو بإختصار شيئاً من واقعها و تاريخها، حتى يعلم هؤلاء العروبيون ماضيها الكوردي الكوردستاني، لأنني على يقين، أن المستوطنين العرب لم يعرفوا شيئاً عن ماضيها العريق، لكنهم يلمون جيداً بتاريخها المعاصر لأنه هو تاريخ استيطانهم فيها، التاريخ الذي نفذوا فيه سياستهم الهوجاء من التعريب والتشريد للكورد في هذه المدينة،التي أبت إلا أن تكون كوردستانية. المعروف للقاصي والداني أن الاستيطان العربي بدأت في كركوك قبل تأسيس المملكة العراقية في سنة (1920) بعقدين أو ثلاثة، وبعد تأسيس مملكة العراق من قبل جيش الاحتلال البريطاني وتسليمه مقاليد الحكم فيها للعرب السنة، بدأ رحلة العذاب الكوردي في هذه المملكة، حيث طبق هؤلاء إرهاب الدولة المنظم ضد الشعب الكوردي، و بصورة خاصة في مدينتهم السليبة كركوك. أنا على يقين تام، لو كان العرب يملكون تاريخاً قديماً في كركوك لبلغ صراخهم عنان السماء، ودقوا أبواب جميع المحافل الدولية من أجل أنصافهم، لكن العالم يرى جيداً أنهم لا يتحدثون قط عن الجانب التاريخي في هذه القضية، بينما مثل هذه القضية، أن الكتب والوثائق التاريخية هي التي تحسمها، لكن بما أن العرب حديثي العهد في كركوك، لذا يتمسكون بمنطق القوة والإرهاب، وهذا الأسلوب ليس بغريب على العروبيين، لأنهم منذ اليوم الأول عند خروجهم من شبه الجزيرة العربية كغزاة وهم يمتشقوا سيوفهم في وجوه الشعوب التي ابتليت بهم. بينما الجانب الكوردي الذي يملك كل شيء عن مدينته السليبة كركوك يتكلم بقوة المنطق وليس بمنطق القوة كما يفعل العروبيون. لقد شاهدنا من خلال وساءل الأعلام ومعنا شعوب العالم ذلك اليوم الذي وضع فيه (مام جلال) الخارطة العثمانية أمام مجلس الحكم في بغداد، ورأينا كيف حدقوا

جلال صدام
saif -

نهاية صدام الدكتاتوري ستكون اشرف من نهاية جلال ومسعود لان نهاية صدام كانت على يد الغزاة الامريكان اما نهاية مسعود وجلال ستكون علي يد الشعب العراقي ان شاء الله

وهم الاكراد في كركوك
ابو ياسر -

ان كركوك لم تكن جغرافيا وتاريخيا واجتماعيا ضمن المنطقة الكردية،أو بأكثرية كردية في أي وقت من الأوقات . فكركوك تمثل الموزائيك العراقي البديع بألوانه الجميلة، من عرب وأكراد وتركمان،وكلدوأشورين ,وأرمن، عاشوا لقرون طويلة في أخوة ومحبة لم تفرقهم فارقة إلا بسبب الطمع الكردي في ذهبها الأسود ...و تسمية كركوك أتت من الكلمة التي استخدمها الاشوريون كرخاد بيت سلوخ التي تعني المدينة المحصنة بجدار بينما تشير أقدم سجلات الألواح الطينية المكتوبة بالخط المسماري التي عثر عليها بالصدفة سنة 1927 في قلعة كركوك إلى أن قطعة كيرخي ( كرخا / قلعة) كانت تقع في اررابخا (عرفة) بإقليم كوتيوم. وهناك فرضية أخرى تستند على كتابات المؤرخ اليوناني القديم بلوتارخ حيث يذكر بلوتارخ إنه عندما قطعت القوات المقدونية البادية في سوريا وعبرت نهر دجلة في 331 قبل الميلاد اتجه الإسكندر الأكبر بعد معركته المشهورة مع داريوش الثالث نحو بابل عن طريق ارابخي أو اررابخا ( عرفة ) حيث أصلح قلعتها( أي قلعة كركوك ) وأضاف الكاتب اليوناني بلوتارخ إن على أرض ارباخي (أي كركوك) تشاهد نيران مشتعلة دائمة وتغطيها أنهار من النفط وهذا الكلام ينطبق على موقع كركوك المعاصر. أما موقع بابا كركر فقد أورد بلوتارخ اسمه بصيغة كوركورا. وقد أضاف الميديون على نهاية الاسم اللاحقة الزاكروسية المحلية اوك فغدت التسمية كوركورك . عرفت مدينة كركوك في عهد الساسانيين بكرمكان والتي تعني الأرض الحارة الذي تحول إلى جرمقان أو جرميق في العربية و كرميان بالكردية. ويعتقد التركمان إن المدينة سميت بكركوك لأول مرة في عهد دولة قه ره قوينلو حيث اشتق اسم المدينة من كلمة كرك التي تعني الجمال بالتركية القديمة. والوقائع التاريخية تؤكد إن كركوك كانت مركزا للتركمان ولقرون طويلة،بعد إن كانت مركزا للسريان في انتشار المسيحية،حيث عاش فيها التركمان،الكلدواشوريون،اليهود،بعض الأكراد والعرب. وأثار التركمان لا تزال شاخصة في كركوك الى يومنا هذا، فالمقابر العديدة ،الموزعة في المدينة ،أكثرها تركمانية، إلا مقبرة واحدة حديثة، بدأ الاكراد يدفنوا بها موتاهم بعد الثلاثينات من القرن الماضي. والأدباء والشعراء والفنانون ولحد عام 1980 كانوا كلهم من التركمان، واذا كان هناك شاعر كردي، فقد كتب بالتركمانية أكثر مما كتب بالكردية. إن أسماء الأحياء والأسواق القديمة جميعها بالتركمانية، والصحف والن

الى صاحب الراي (11)
israel -

الى صاحب الراي (11) و جميع الشوفينيين... ارجع الى التاريخ اقدم من تاريخ الحضارة العربية(عهد الاسكندرالكبير)كتب القائد اسكندر المكدوني عند عودته من الحرب مع الامبراطورية الفارسيه عاد عن طريق كوردستان.قطعوا عليه الطريق و فعلوا بجيشه ما فعلوا. يعني ان الاكراد موجودون و قبل غيرهم في هذه المنطقةوالان ناتي الى وجود ما يسمى بال(عرب) او ما يسمى ب(الوطن العربي).... من علامات ولادة فخر الكائنات محمد (ص) انشقاق ايوان كسرى (حدوث شق كبير في جدار قصر الامبراطور الفارسي العظيم نوشيروان- انا زرتها وشاهدتها في السبعينات من القرن المنصرم) التي تقع جنوب بغداد الحالي,كانت عاصمة الامبراطورية الفارسية العظمى. لكنني اسال صاحب الراي(11)الذي يسمي نفسه المحترم-عراقي-إإ هل تستطيع ان تحدد لي حدود العراق قبل 100سنة كيف كانت؟لا وجود لها. كانت ضمن الامبراطوريات الاسلاميه المتعاقبةالى بعد الحرب العالمية الاولى ,اسست المملكةالعراقيه.ليست فقط ما يسمى بالعراق بل كل دول ما يسمى بالوطن العربي.الشام كانوا الروم و بني اسرائيل كانوا في ديارهم المنطقة الحالية التي ظلما سمي فلسطين زائدا سيناء هذه المنطقة مهد انبياء و ملوك اسرائيل وباقي شمال افريقيا امازيغ وبربر واقوام غير عربية. استعربوا مع دخولهم الدين الاسلامي.حتى طارق بن زياد كان غير عربي لكنه كان ابن المنطقة عبر الجيش الاسلامي, الاخ عراقي 11لا ادري هل قرات بروتوكولات حكماء صهيون ام لا؟الصهيون لديهم ثلاثة احلام تحققوا حلمين.و في الثالث يساعدهم الرئيس احمدي نزاد والاكراد معهم ان رضيت ام ابيت. سلمان باك (المدائن) يرجع لاصحابه مع طنب الكبرى والصغرى و ابو موسى لامبراطريه الاسلاميه الايرانيه.وكركوك للاكراد وينحذف اسم فلسطين الى خبر كان ولا محل لها من الاعراب رغم انف جميع قواعد النحو لان السياسه غير خاضعه لاي قواعد مع الشوفينيين.وشمال افريقيا لاصحابها. يا عراقي 11 هل يقبل المنطق شخص واحد بوعزيز يحرق نفسه وبها يشعل ثورات في جميع دول ما يسمى بالوطن العربي؟هذه ليست كلمات متقاطعة ولا الكلمة المفقودة.هذه لغز من الالغاز التي يصبك بالصداع انت لا تفكر بها.ما يسعني الا ان اقول لاخي الحنون روح نام وغطي زين.كلنا عراقيين لاتنزعج ترى اشاقه وياك.

الى صاحب الراي (11)
israel -

الى صاحب الراي (11) و جميع الشوفينيين... ارجع الى التاريخ اقدم من تاريخ الحضارة العربية(عهد الاسكندرالكبير)كتب القائد اسكندر المكدوني عند عودته من الحرب مع الامبراطورية الفارسيه عاد عن طريق كوردستان.قطعوا عليه الطريق و فعلوا بجيشه ما فعلوا. يعني ان الاكراد موجودون و قبل غيرهم في هذه المنطقةوالان ناتي الى وجود ما يسمى بال(عرب) او ما يسمى ب(الوطن العربي).... من علامات ولادة فخر الكائنات محمد (ص) انشقاق ايوان كسرى (حدوث شق كبير في جدار قصر الامبراطور الفارسي العظيم نوشيروان- انا زرتها وشاهدتها في السبعينات من القرن المنصرم) التي تقع جنوب بغداد الحالي,كانت عاصمة الامبراطورية الفارسية العظمى. لكنني اسال صاحب الراي(11)الذي يسمي نفسه المحترم-عراقي-إإ هل تستطيع ان تحدد لي حدود العراق قبل 100سنة كيف كانت؟لا وجود لها. كانت ضمن الامبراطوريات الاسلاميه المتعاقبةالى بعد الحرب العالمية الاولى ,اسست المملكةالعراقيه.ليست فقط ما يسمى بالعراق بل كل دول ما يسمى بالوطن العربي.الشام كانوا الروم و بني اسرائيل كانوا في ديارهم المنطقة الحالية التي ظلما سمي فلسطين زائدا سيناء هذه المنطقة مهد انبياء و ملوك اسرائيل وباقي شمال افريقيا امازيغ وبربر واقوام غير عربية. استعربوا مع دخولهم الدين الاسلامي.حتى طارق بن زياد كان غير عربي لكنه كان ابن المنطقة عبر الجيش الاسلامي, الاخ عراقي 11لا ادري هل قرات بروتوكولات حكماء صهيون ام لا؟الصهيون لديهم ثلاثة احلام تحققوا حلمين.و في الثالث يساعدهم الرئيس احمدي نزاد والاكراد معهم ان رضيت ام ابيت. سلمان باك (المدائن) يرجع لاصحابه مع طنب الكبرى والصغرى و ابو موسى لامبراطريه الاسلاميه الايرانيه.وكركوك للاكراد وينحذف اسم فلسطين الى خبر كان ولا محل لها من الاعراب رغم انف جميع قواعد النحو لان السياسه غير خاضعه لاي قواعد مع الشوفينيين.وشمال افريقيا لاصحابها. يا عراقي 11 هل يقبل المنطق شخص واحد بوعزيز يحرق نفسه وبها يشعل ثورات في جميع دول ما يسمى بالوطن العربي؟هذه ليست كلمات متقاطعة ولا الكلمة المفقودة.هذه لغز من الالغاز التي يصبك بالصداع انت لا تفكر بها.ما يسعني الا ان اقول لاخي الحنون روح نام وغطي زين.كلنا عراقيين لاتنزعج ترى اشاقه وياك.

KURD GO OUT OF IRAQ
wefwef -

KURD GO OUT OF IRAQ AND ALL ISLAMIC REGION TO YOUR FIRST LAND AROUND THE BORDER OF ARMENIA NOW WE COMING TO END YOU

KURD GO OUT OF IRAQ
wefwef -

KURD GO OUT OF IRAQ AND ALL ISLAMIC REGION TO YOUR FIRST LAND AROUND THE BORDER OF ARMENIA NOW WE COMING TO END YOU