أخبار

اطراف شيعية في العالم العربي تندد بشدة بتفريق المتظاهرين في البحرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نددت اطراف واحزاب شيعية في العراق مرورا بلبنان والكويت، بارسال قوات خليجية الى البحرين وتفريق المتظاهرين في المملكة بواسطة القوة اليوم الاربعاء.

بغداد: في العراق حيث يشكل الشيعة غالبية السكان، دعا رجل الدين مقتدى الصدر المقيم في ايران اتباعه الى "تظاهرات حاشدة عصر اليوم في بغداد والبصرة لنصرة الشعب البحريني على ان تكون هناك تظاهرات اخرى الجمعة في عموم العراق".

بدوره، حذر رجل الدين بشير النجفي، احد المراجع الاربعة في النجف، من حدوث "ما لا تحمد عقباه" في البحرين.

وقال "تفاجئنا الحكومة (البحرينية) بقدوم قوات مسلحة من دول الجوار والادهى والامر قيام هذه القوات بمداهمة القرى والتعدي على المواطنين العزل بكافة انواع الاسلحة واراقة الدماء المحرمة".

واضاف "نشجب ونستنكر هذا التصرف اللامسؤول ونحمل المسؤولية لما حدث ويحدث لمن بدر الامر عنه (...) الاستمرار في هذا النهج يستدعي الوصول لما لا يحمد عقباه قبل فوات الاوان".

وتاتي التحركات والتصريحات في اعقاب قيام قوات الامن بانهاء الاعتصام المستمر منذ شهر في دوار اللؤلؤة في المنامة وما تخلل ذلك من مواجهات عنيفة اوقعت قتلى وجرحى.

ويطالب المتظاهرون الشيعة الذين يشكلون غالبية سكان البحرين باقامة ملكية دستورية حقيقية كما يطالب بعضهم برحيل عائلة آل خليفة التي تحكم هذا البلد الصغير منذ مئتي عام.

من جهته، قال رجل الدين صدر الدين القبانجي المقرب من ايران ان "العالم العربي والاسلامي والدولي ساند الشعب في تونس ومصر وليبيا واليمن وما يجري مع البحرين هو عكس ذلك".

واضاف "نندد بكل الممارسات القمعية التي تقوم بها حكومة البحرين كما نستنكر حضور قوات مسلحة من بعض دول الجوار ونعتبر ذلك تدخلا لحماية نظام سياسي متهرىء على حساب ابناء الشعب البحريني".

وكان رجال دين شيعة بحرينيون كبار دعوا المجتمع الدولي والعالم الاسلامي للتدخل من اجل منع وقوع "مجزرة" في المملكة.

وفي لبنان، ندد حزب الله الشيعي المسلح ب "التدخل العسكري واستخدام العنف" معتبرا انه "لا يوصل الى نتيجة وانما يعقد الامور ويلغي فرص الحل".

وعبر عن "قلقه البالغ واستنكاره الشديد لاستهداف المدنيين المسالمين" وازاء "دخول قوات من بلدان عربية مجاورة الى الاراضي البحرانية واستخدام العنف ما ادى الى سقوط شهداء وجرحى".

كما انتقد حزب الله الموقف الاميركي الداعي الى الحوار واصفا هذا الموقف بانه "مريب جدا ويعبر عن السياسة الحقيقية للادارة الاميركية تجاه حركة الشعوب".

يشار الى ان البحرين مقر الاسطول الخامس الاميركي.

وفي الكويت، حيث يشكل الشيعة حوالى ثلاثين بالمئة من السكان البالغ عددهم حوالى 1,2 مليون نسمة، رفعت عشر نساء تجمعن امام سفارة البحرين الاربعاء لافتات تندد بتفريق المتظاهرين بالقوة في المنامة.

كما انتقد النائب في مجلس الامة صالح عاشور تدخل قوات خليجية في البحرين قائلا انه سيستدعي رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الى جلسة استجواب اذا قررت الحكومة ارسال جنود الى هناك.

وفي المقابل، اعلن نواب سنة تاييدهم للخطوة مطالبين الحكومة بارسال جنود.

وفي السعودية حيث يشكل الشيعة حوالى عشرة بالمئة من السكان البالغ عددهم 18 مليونا ويتركزون بشكل رئيسي في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط والقريبة من البحرين، سار المئات الثلاثاء قرب القطيف تضامنا مع المتظاهرين في المنامة، بحسب احد الناشطين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلوماتكم غلط عن الك
بومشاري -

اقتباس : وفي الكويت، حيث يشكل الشيعة حوالى ثلاثين بالمئة من السكان البالغ عددهم حوالى 1,2 مليون نسمة، والصحيح عدد الشيعه 15% من السكان اما 85% هم سنه

طائفي
الوليد -

مع الاسف الشديد هذا الخبر طائفي جداً جداً ، واعتقد انه لا يعبر عن رأي جريدة ايلاف التي نحبها ، وانا ارى ما تنشره ايلاف من متابعة بما يخص الشأن البحريني فيه الكثير من الحيادية ، وخاصة التايتل الذي بعنوان ( البحرين ساعة بساعة ) ولكن من كتب هذا الخبر طائفي بامتياز ، وهو يعبر عن وجهة نظر طائفية لا تمت الى الصحافة المحترفة باي صلة .. مع الاعتذار على القسوة في الكلام .

يحصدون ما يزرعون
عراقي -

هذا الذي حدث في البحرين هو نتيجة ما زرعه هؤلاء الذين سولت لهم نفوسهم الدنيئة ونفوس ملاليهم في قم بالاعتداء على الناس ومنشآت الدولة والجامعات وقتل الابرياء، ثم يخرجون ويقولون انها مظاهرات سلمية وبريئة، فاقول لهم انكم تحصدون ما تزرعون. اما بالنسبة الى الاستاذ مقتدى وغيره، فاظن انه من المضحك ان يأتي انتقاد من اشخاص طائفيين قتلوا الالاف من العراقيين الابرياء.

شزوفرينيا ...!
العراقيه -

.تحية طيبة ...عنونت تعليقي بهذا المصطلح الذي توصل له الغرب قبلنا نحن العرب دون تعريبه ليتلائم والحالة النفسية التي تعيشها بعض شعوب المنطقة فبين ترديد لشعار رفعه ابناء النيل (الشعب يريد اسقاط النظام)الذي صيرته وسائل الاعلام نشيدا يلف اجواء وطن ابتلي بساكنيه كما ابتلوا به ووقوفا مع الشعوب الثائرة على جلاديها وبين ما يحدث في البحرين نرى الصورة قدانقلبت وتشوهت معالمها في التعامل مع الحالة البحرينية وقبلها في تسعينيات القرن المنصرم مع الحالة العراقية حين صوّر شعب مهد الحضارات الانسانية الاولى بأنه (غوغاء) ألا يحق لنا اذا استعارت مصطلحا اجنبيا لتوصيف حالة غياب الوعي السوي لدى من يدعون الانتساب الى جوهرة ضيعوها منذ قرون .

البحرين
Arabi -

ماننتظر من شيعةالفرس المجوس. لماذا لم يقل نفس الكلام منتفى الصدر عندما جاءت له جيوش الاحتلال الامريكي بمساعدة دولة الفرس.شيعة الكويت لم يستنكروا عندما فجر حزب ....موكب ال لراحل جابر الاحمد ويستنكرون دخول قوات درع الجزيره للبحرين.هؤلاء لن يرضون حتى نكون تح اشارة وليهم في طهران و يحكمنا المجوس .والله لا مانع عندهم ما ان يبعون اوطانهم بابخس الاثمان.

الأقلام المكسورة
صادق -

لماذا الالسن تخرس والأقلام تسكت عندما يقوم النظام المجوسي في ايران بقتل السنة من علمائهم وترويع الآمنين من السنة وإطلاقهم وإعدام شباب العربي في المحمرة وتسرب بترول العرب ولماذا هذا النظام المجوسي يقوم بقتل البلوش بحجج واهية اين انتم يا اصحاب الأقلام المأجورة اين كانت اقلامكم عندما يقوم النظام المجوسي بإعدام المئات من شباب السنة دون محاكمة والسنة هم الأكثرية في ايران والمجوس الرافضة أقلية والأقلية تحكم الأكثرية مع هضم حقوق الأكثرية السنية هل يوجد وزير سني او وكيل وزارة بل عضو في البرلمان اما مملكة البحرين حماها الله من شر المجوس ومكايدهم فتبقى بإذن الله مملكة امن وأمان ;

Rented Traitors
Lebanese -

Arabic Shiits rented traitors must heads cut off according to our Koran, out to your assassins Nazi Khaminie outt

الشيعة
محمد -

هذا طبع الشيعة ........، فدولة البحرين لا تفرق بين سنة وشيعة بل بالعكس ميزت الشيعة لان صوتهم عالي بينما السنة لوداعتهم لا تهتم لهم واعتقد الان ان الحكومة البحرينية كشفت غدرهم ونتمنى ان تتعامل معهم بعد انتهاء الازمة بما يليق بغدرهم المتأصل فيهم

حزب اللات
h@B2 -

نطلب من الإخوة اللبنانيين المسيحيين والسنة التعليق فهم خبروا حزب اللات وإرهابه الرجاء

ايران يكفي
محمد -

يجب على ايران ان لا تحرض الشيعه في الخليج على احداث فوضى فالجميع يعرف الاعيب ايران

سنة سوريا
H@bib -

نتمنى من سنة سوريا الحديث عن ارهاب الدولة الشيعية

سنة سوريا
BB -

سنة سوريا نريد التعليق على ارهاب الدولة العلوية وحزب الله

كذبة كبري
صريح -

من قال لكم أن الشيعة يشكلون 60 أو 70 بالمائة هم لايشكلون سوي حوالي 48 او 46 بالمائة وليس أصلا هناك أحصاء أكيد لعد السنة والشيعة ولا أحد يقدر أن يحصي النسبة بالضبط في البحرين. هاذا هو كذبهم. هاذي هييا تقيتهم.