أخبار

وفد من شورى السعودية يلتقي وزيرا ونوابا بريطانيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: استقبل وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية اليستر بيرت في مكتبه بالوزارة أمس الثلاثاء وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية البريطانية بمجلس الشورى الذي يزور بريطانيا حاليا برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة المهندس عبدالرحمن بن أحمد اليامي.

وتركز الحديث خلال اللقاء على العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها وبخاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والصحية.

وأكد المهندس اليامي متانة العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين التي تتطور باستمرار بدعم واهتمام من القيادتين في البلدين، لافتا إلى حرص الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، على تطوير التعاون مع المملكة المتحدة وتنميته بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين.

كما تطرق الحديث بين الجانبين إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وأكدا أهمية استقرار الأوضاع في المنطقة بما يسهم في تعزيز السلم والأمن الدوليين.

وأشار أعضاء اللجنة إلى بعض المعوقات التي يواجهها آلاف الطلاب السعوديين المبتعثين إلى المملكة المتحدة لمواصلة تعليمهم العالي وأكدوا أهمية البحث عن حلول لها من خلال القنوات الرسمية في البلدين.

حضر الاستقبال القائم بالأعمال بالنيابة في السفارة السعودية لدى المملكة المتحدة عبدالرحمن السحيباني .

كما اجتمع وفد مجلس الشورى مع عدد من المسؤولين في إدارة مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية وبحث معهم السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

وأكد رئيس وفد مجلس الشورى الموقف الثابت والراسخ للمملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده والنائب الثاني من الإرهاب المتمثل في إدانتها لكافة أشكاله وصوره وأن الإسلام بريء منه ولا علاقة له به مشيرا في هذا الصدد إلى البيان الذي صدر عن هيئة كبار العلماء في المملكة بتجريم تمويل الإرهاب.

واستعرض الوفد الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لمحاربة الإرهاب الذي لم تكن في منأى منه وتمكنها بفضل من الله تعالى ثم بجهود رجال الأمن المخلصين من إجهاض العديد من العمليات الإرهابية التي خطط لها أرباب الفكر المنحرف حيث تمكن رجال الأمن من الوصول إلى أوكارهم وكشف مخططاتهم الإرهابية ووأدها في مهدها.

وأشاد الجانب البريطاني بالتعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب الذي ينطلق من تطابق موقفيهما المندد بالإرهاب وضرورة التعاون بين جميع الدول للقضاء على تلك الآفة الخطيرة.

وأكد الجانبان أن الإرهاب لا دين له ولا وطن وإنما يخدم أجندات محددة لا تخدم السلام والأمن الدوليين بل تعمل على زعزعة واستقرار المجتمعات الدولية.

بعد ذلك قام أعضاء الوفد بجولة في أروقة وزارة الخارجية البريطانية .

من جهة أخرى قام وفد مجلس الشورى بزيارة لمقر البرلمان البريطاني بمجلسيه العموم واللوردات اجتمع خلالها مع لجنة الصداقة البرلمانية البريطانية السعودية في مجلس العموم البريطاني برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة دانييل كاونسكي.

وقد اكد المهندس عبدالرحمن اليامي أهمية هذه الزيارة التي تندرج ضمن الزيارات المتبادلة بين مجلسي الشورى السعودي والبرلمان البريطاني لتعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلسين لافتا إلى أهمية دور لجنتي الصداقة في المجلسين في تطوير التعاون البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان البريطاني.

وتركز البحث خلال الاجتماع على سبل تعزيز العلاقات السعودية البريطانية في شتى الميادين ، وبخاصة في المجال البرلماني بين مجلس الشورى ومجلس العموم من خلال لجنتي الصداقة في مجلس الشورى ومجلس العموم البريطاني.

كما تطرق البحث إلى التطورات الراهنة في الشرق الأوسط .

حضر الاجتماع الأمير سلطان بن فهد بن عبدالله رئيس الشؤون السياسية بسفارة المملكة لدى المملكة المتحدة.

في السياق ذاته حضر أعضاء الوفد جانباً من اجتماع لإحدى اللجان المتخصصة بمجلس العموم البريطاني.

يذكر ان وفد مجلس الشورى يضم عدداً من أعضاء المجلس ألأعضاء في اللجنة وهم الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الشدي، والدكتور سعد بن محمد مارق، والدكتور عبدالله بن زبن العتيبي، والدكتور علي بن عبدالله الغامدي، والدكتور عوض بن بنيه الردادي، والدكتور محسن بن علي الحازمي، والمستشارة غير المتفرغة بالمجلس الدكتورة إلهام محجوب حسنين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف