أخبار

طهران تشدد اللهجة ضد السعودية والامارات والبحرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي إستعادت فيه الشرطة البحرينية السيطرة على وسط المنامة، صعدت طهران لهجتها ضد الدول الخليجية وإستدعت سفيرها من البحرين.

طهران: إستدعت إيران سفيرها في المنامة احتجاجا على قمع السلطات البحرينية للمتظاهرين الشيعة وصعدت لهجتها ضد التدخل العسكري السعودي والاماراتي في هذا البلد.

واورد بيان للحكومة الايرانية على موقعها الالكتروني "تم استدعاء السفير الايراني مهدي اغا جعفري من البحرين احتجاجا على قتل شعب البحرين من جانب حكومته".

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وجه اثر اجتماع مجلس الوزراء تحذيرا الى القادة السعوديين والاماراتيين معتبرا ان "هذا التدخل العسكري عمل مشين محكوم عليه بالفشل وشعوب المنطقة ترى انه من صنع الولايات المتحدة".

وكانت السلطات الايرانية، الحريصة على المحافظة على علاقاتها مع جيرانها في الخليج، امتنعت نسبيا حتى الان عن التعليق على حركة الاحتجاج في البحرين التي تحكمها عائلة سنية فيما يشكل الشيعة غالبية سكانها.

كما توخت طهران الحذر في رد فعلها الاولي على وصول الف جندي سعودي و500 شرطي اماراتي الاثنين الى البحرين استجابة لدعوة سلطات هذا البلد بعد شهر من التظاهرات.

الا ان احمدي نجاد هاجم الاربعاء بصورة مبطنة الى حد ما القادة السعوديين والاماراتيين والبحرينيين وكذلك الولايات المتحدة التي اتهمها بتشجيع هذا التدخل لحماية مصالحها في المنطقة.

وقال "اقول لبعض الذين ارسلوا قوات مسلحة الى البحرين أن بعض دول المنطقة ارسلت في الماضي قوات الى جيران لها ومن ثم يجب استخلاص العبر مما حصل لصدام" حسين.

وكان الرئيس العراقي السابق هاجم ايران ثم اجتاح الكويت قبل ان يطيح به الغزو الاميركي للعراق عام 2003.

واضاف احمدي نجاد ان "الولايات المتحدة ليست صديقة وفية لكم فقد ضحت في الماضي باصدقائها وخصوصا صدام".

كما شدد احمدي نجاد اللهجة حيال قادة البحرين ودعاهم الى الاستجابة لمطالب المعارضة، الشيعية في معظمها، التي تطالب بالديمقراطية. وقال "هناك 600 الف من 700 الف بحريني يحتجون ويريدون التغيير. يجب احترام ارادة الشعب واجراء اصلاحات".

وياتي هذا التصعيد في اللهجة في الوقت الذي استعادت فيه الشرطة البحرينية الاربعاء السيطرة على وسط المنامة بعد ان اخرجت منه المتظاهرين بالقوة ما اسفر عن مقتل ثلاثة منهم على الاقل.

وهو ياتي ايضا غداة استدعاء المنامة لسفيرها في طهران بعد ان وصفت السلطات البحرينية الثلاثاء التصريحات الايرانية بانها "تدخل سافر" في شؤونها الداخلية.

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اعتبر التدخل العسكري الخارجي "غير مقبول" مشددا على انه "سيجعل الوضع اكثر تعقيدا واستعصاء" على الحل.

من جهته قال وزير الدفاع الاربعاء ان هذا التدخل "سيدمر شرعية الحكومة" البحرينية بدلا من تعزيزها. وقال لوكالة الانباء الايرانية "انه خطا استراتيجي وسياسي".

واخيرا وجه احمدي نجاد الاتهام الى الولايات المتحدة التي تندد طهران يوميا تقريبا بوجودها العسكري في الخليج وقال "الاميركيون يسعون الى انقاذ النظام الصهيوني وخنق حركة الشعوب".

من جانبه اكد مساعد قائد الحرس الثوري الجنرال يد الله جواني ان "ارسال القوات العسكرية السعودية والاماراتية الى البحرين تم بدعم وتنسيق من الولايات المتحدة".

واضاف هذا المسؤول في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان "حركة الاحتجاج في البحرين تهدد مصالح واشنطن" التي "قد تخسر قاعدة مهمة في المنطقة"، في اشارة الى مقر الاسطول الخامس الاميركي المكلف مراقبة الخليج خصوصا، الموجود في البحرين.

من جانبها افردت وسائل الاعلام الرسمية مساحات كبيرة للوضع في هذا البلد مكتفية بتغطيته بدون تعليق.

لكن عددا من صحف المحافظين عبرت عن استيائها من التحرك السعودي في عناوينها.

وكتبت صحيفة جمهوري اسلامي "مواجهة بين سكان البحرين وقوات الاحتلال السعودية". ونقلت عن رسالة وقعها 257 نائبا (من اصل 290 في مجلس الشورى) تأكيدهم ان "تدخل السعودية سيكون له عواقب وخيمة على النظام السعودي غير الشرعي".

اما صحيفة كيهان المحافظة المتشددة فعنونت "ايران لن تقبل مجزرة للشيعة في البحرين"، بينما كتبت جوان ان "عدوان القوات الاجنبية (...) سيعزز تصميم البحرينيين (...) والتحركات الثورية (...) في السعودية والامارات".

من جهتها أشارت صحيفة شرق الاصلاحية في افتتاحيتها الى "سياسة الكيل بمكيالين التي ينتهجها الغرب" وخصوصا الولايات المتحدة التي وافقت ضمنا على عمل السعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى متى
Ali -

بارك الله خطوتكم يا درع الجزيرة وأظن أن النية القبيحة للصفويين الأعاجم لا تخفى على أحد وأعلموا أيها الأشراف في السعودية والأمارات وقطر وجميع دول مجلس التعاون الخليجي أن أيران لا تخيف فأرا حتى ولقد كانت ال 8 سنين غير كافية لعنجيتهم ولو تكاتفتم جميعا لأزلتم الشر والى الأبد وسيكون العالم مرتاحا بأجمعه وما غضب الله منا في مصائب كل هذا العالم الا من شر الصفويين بوركتم وصعدوا لهجتكم معهم فهم جبناء

الى متى
Ali -

بارك الله خطوتكم يا درع الجزيرة وأظن أن النية القبيحة للصفويين الأعاجم لا تخفى على أحد وأعلموا أيها الأشراف في السعودية والأمارات وقطر وجميع دول مجلس التعاون الخليجي أن أيران لا تخيف فأرا حتى ولقد كانت ال 8 سنين غير كافية لعنجيتهم ولو تكاتفتم جميعا لأزلتم الشر والى الأبد وسيكون العالم مرتاحا بأجمعه وما غضب الله منا في مصائب كل هذا العالم الا من شر الصفويين بوركتم وصعدوا لهجتكم معهم فهم جبناء

اول الولعة
عادل انور -

هذة حفرة عميقة تحفرها امريكا واسرائيل لايران مشابهه للحفرة التى حفرت لصدام فى الكويت ومازالت العراق تدفع ثمنها الى الان

عاشو درع الجزيرة
عراقي سويدي -

انا كشيعي والله العظيم قلبا وقالبا مع حكومة البحرين ضد الشرذمة الايرانية في البحرين عاشو درع الجزيرة عليكم بهولاء العملاء في البحرين واحب اقول للمدعو المجوسي نجاد اذا انت تدافع على الشعب البحريني وتقول يجب احترام ارادة الشعب البحريني لعد ليش ما احترمت ارادة شعبك وقمعتهم من قامو عليكم اقول يا مجوسي لا تدخل بشؤؤن الدول العربية خليك ببلدك واكرمنا بسكوتك ولو فيك خير اتدخل في البحرين الله يرحمك يا ابوعدي جان ما نسمع حسكم هسه طلع الكم صوت وتحجون عاشو درع الجزيرة

anmt
ali -

To all bahraini please dont be iranian go talk to your king and solve things in nice way ,by the way shia arab muslimeen and shiaa are different from al furs al majoss ,iranian goverment are not shia even they are majoss ,who still party in eid nawroozz

أفيقوا
حسين العراق -

أنا شيعي و أدعم القوات الخليجية التي دخلت للبحرين ... أفيقوا يا عرب إيران تستخدمنا نحن الشيعة العرب لضرب العرب السنة من منظور فارسي عنصري تجاه العروبة أفيقوا يا عرب أفيقوا أفيقوا

go iran
hamza -

go iran , you are the best in the region. the others are just baddooo

الشيعة مواطنون والا
الشيعة مواطنون والا -

الشيعة بدول مجلس التعاون بالخليج العربي مواطنون ايرانيون أومواطنون دولهم اذا كانوا مواطنوا ايران فليذهبوا الى ايران واذا كانوا مواطنوا دول مجلس التعاون بالخليج العربي فليقطعوا اتصالاتهم وترابطهم مع ايران والا اذا كانت ايران تتدخل بشونهم فعلى دول مجلس التعاون بدول الخليج العربي تخيير ايران بين الترابط الاقتصادي والانساني والتبادل التجاري أوقطع العلاقات بينهم

مصدوم من الاعراب
عربي مع الاسف -

يا امه الجهل في يوم القيامه .. وكل شي باحسابه .. صج الاعراب اشد كفرا ونفاقا .. شعب يتظاهر سلمي قمتوو سويتو فوتوشوب على اللوحات وتحاولون تشوهون المظاهره والمتظاهرين وعدم نقل للاحداث وتاييد الاعلام الحكومي ونقل عنه الاحداث وكل هذا ليش لانهم شيعه ..ازدواجيه المعايير الى متى .. استغفر الله اللهم اني اتوب اليك ارحميني يا ارحم الراحمين

النصر للسنة
ali -

يالله يادرع الجزيرة اقتلو الشيعة المجوس وطهر البحرين من الشيعة اعداء الله واعداء الامة الاسلامية ...

احسنت نجاد
شاكر الموسوي الحسيني -

في السبعينات تم عمل استفتاء في البحرين لتقرير مصيرها وانفصالها عن الوطن الايراني الام ، وقد إختار شعب البحرين التصويت بالانفصال على اساس الهوية البحرينية والسيادة المستقلة ، ولكن اتضح ان حاكم البحرين سلم هذه السيادة الى السعودية وألغي هوية البحرين المنفرده وصبغها بمذهب تكفيري متطرف ولم يحفظ الخصوصية البحرينية واستفرد بالسلطة من غير تدوير ديمقراطي يحفظها من ديكتاتورية شموليه كما يصنع الآن ، رافضا اي تغيير او تنازل ، مؤثرا لسفك دماء الشعب البحريني على الحوار لذا من الواجب ان يتم عمل إجراء إستفتاء آخر للأمم المتحده يقرر فيه البحرينيون مصيرهم في الرجوع الى الوطن الام إيران ودعوة الى الاخوة البحرينيين الاهتمام بهذا المطلب لما فيه من تخليص لهم من الهيمنة السعودية والاحتلال العلني والسري لهذه الدولة الارهابية وبمساعده دوليه

إيران الصفوية
سنية بحرينية -

مثلما قال اخوانا الشيعة العرب العراقيين افيقوا يا شيعة العرب ايران تمتطيكم لتحقيق مصالحها لستم سوى اداء لاحلامها الصفوية التوسعية وانتم وقود اجسادكم وارواحكم تدفعونها لتحقيق حلم المجوس افيقوا .

يبدوا انك ايرانى
بحرينى -

يبدوا انك ايرانى انك ايرانى ابا عن جدنصيحتى لك لا تتدخل فيما لا يعنيكانظر ما فعلت ايران بالمتظاهرين عندكم ثم تكلم عن البحرين بحرين الابية فيها اسود يلتهمون ايران وامثالك

الى الامام يا اسود
خليجي -

والله كفوا يا اسود الجزيرة السعودية و الامارات وجميع دول الخليج واقول حق احمدوه ولد نجادوه هاذلين السنة ابوييه , اقولك اول انت ارحم المظاهرات اللي عندك بإيران وخل الشعب يمارس دوره وبعدين تدخل بشؤون الدول الثانية , .

بوعثمان اخو عائشة
ابوبكر عبدالرحمن -

اسمحوا لي يا اخواني شعوب دول الخليج العربي ان اتقدم بأسمي و اسمكم باقتراح الى حكومة مملكة البحرين العزيزة والشقيقة بتغير اسم الدوار ليكون (دوار عمر بن الخطاب)نكاية في الرافضة المجوس راجيا منكم توصيل هذا الاقتراح لولاة الامر في البحرين بذلك, وفقني ووفقكم الله لما فيه خير و صلاح هذة الامة, ودمتم.

بدأت اللهجة العالية
رفيق -

???? يجب على الدول العربية ان تتدخل في الشؤن الايرانية كما ان ايران تتدخل في الشؤن العربية يوجد في ايران اكثر من 15 مليون مسلم سني مضهدين من الشيعة حقوقهم مسلوبة لا يحق لهم بناء مسجد ولا احتفال بالمناسبات الاسلامية او الدينية او الاجتماعية انما الشيعة في الدول العربية يوجد لهم تسهيلات ايها العرب المسلمين ان الشيعة في الدول العربية ولائهم ايراني وعلمائهم عملاء للفرس يجب الانتباه والحزر منهم لانهم اخطر من اسرائيل علينا الخطر على المسلمين ايران والشيعة واسرائيل يجب الانتباه ولا تأخزوا بالتقية عندهم التقية عندهم دين ومزهب انه شيء خطير على المسلمين لانهم موجودين بيننا ويأتمرون من الفرس لخراب الدول العربية والاسلامية بدم المادي والسلاح والسياسي من ايران ؟؟؟؟؟

نفاق ايران
صريح -

ألزمو حدودكم أيها المنافقين ليس لكم أصلا في دول الخليج ومن أنتم حتي تتدخلون في ما لايعنيكم. انتم من تقمعون شعبكم وتتكلمون عن من يحافظ علي أمنه ومقدراته وأنجازاته من هؤلاء الخونة.شيعة البحرين عايشين احسن منكم انضرو الي شعبكم ولاتتدخلون في ما لا يعنيكم.دول الخليج عندما تدخلت لحماية اهلهم في البحرين .

الى الأرقام 3 و5
خليجنا واحد -

تحية كبيرة مني لكم وصدقتم في ما قلتوه وأنتم الشرفاء , وتعلموا منهم يا عملاء أيران

مخطط تشييع العالم ال
بوحميد -

لا اتوقع انه يوجد مواطن عربي لم يكشف حقيقة المخططات الايرانية اللعينة يتشييع العالم العربي،،، وهاهي ايران تكشف عن مخططاتها تباعا،،ووسيلتها في ذلك السيطرة على عقول البسطاء واستخدامهم كأداة لتنفيذ مخططاتها.والسؤال هو اذا كانت ايران مع الديمقراطية وحرية الشعوب فلماذا لاتدع الشعب الايراني المضطهد يمارسها على أرضها؟؟

محلل
محلل -

وانا ايضا اشدد اللهجه لايران في عدم التدخل في ما لا يعنيها و وطالب دول الخليج ايضا بالتدخل في الشؤون الايرانيه الداخليه في عدم قمع المتظاهرين الايرانيه والمعارضين وقتل المطالبين بالاصلاحات في ايران ثانيا عدم وجود مسجد سني واحد في طهران رغم وجود مليون سني في طهران وقيام ايران بتنكيل و تعذيب شيعة الاهواز العرب المهمشين في ايران وعدم اعطائهم حقوقهم في العباده والقيام بقتل ائمة المساجد السنيه في الهواز رغم ان عددهم 15 مليون في الاهواز وحدها , معلومه ايران تكره العرب سواء كانوا شيعه او سنه او مسيح واسألوا العرب الشيعه في ايران

iran teror
abosiyf -

الله أكبر إيران بلد الام مو مشكله ياريت البحرين يصيروا مع إيران ليذوقوا المهانه والذل حتى الموت كما الحال ألان في الشعب الإيراني

إيران ثم إيران الفتن
جمال الكعبي -

إذا نجاد عنده إنسانية ليش ما صرح ف امور ليبيا أو يمن أو تونس أو حتى داخل إيران عندما أقمع الثوار لحد ألان إيران اهتمت في ثورتين فقط مصر لان مبارك كان منعهم من المرور من قناة السويز والثاني بحريين لنهم وجدوا من خلالهم منفذاً للجزيرة العربية ، أرجوكم اصحوا يا عرب قبل أن يحتلوكم كما حصل في الأحواز العربية