أخبار

تظاهرات سوريا خجولة والقمع أقوى من التغيير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شهدت سوريا في الفترة الماضية مظاهرات خجولة في عدد من المحافظات، كان آخرها مظاهرة يوم الأربعاء قرب وزارة الداخلية في ساحة المرجة في دمشق، ضمّت عشرات من أهالي معتقلين ومؤازرين لهم.

حول أسباب الأعداد القليلة في مظاهرات سوريا وتفاوت الأعداد بين مظاهرات الدول العربية رأى الكاتب الصحافي المخضرم سعد هجرس في تصريح لـ"ايلاف" ان "المظاهرات في كل البلاد العربية لم تبدأ مليونية، بل بدأت خجولة ومحدودة العدد"، وضرب مثالا" مظاهرات حركة كفاية في مصر، حيث كان أعداد المشاركين يتراوح بين 50 و200 شخصًا، وكان المشهد المألوف عشرات من المتظاهرين في القاهرة، ولكن بعد التراكم حصلت النقلة النوعية بشكل مفاجىء للجميع، حيث ظهرت الحركات الاحتجاجية الكبيرة والحاشدة، وما حدث في مصر هو نتيجة تراكم سنين طويلة من العمل والحراك "، وتذكر هجرس مظاهرات فترة الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات، وقال "في الواقع لم يكن أحد يحلم بكل هذه الحشود وبكل هذه الأعداد باتجاه التغيير".

وحدد الأمر الثاني في أسباب تفاوت أعداد المتظاهرين في الدول العربية، معتبرا أنه مرتبط "بعدد السكان"، وقال" إنه من العبث ان نفكر مثلا بأن هناك تظاهرات مليونية في البحرين في ظل عدد السكان القليل".

أجهزة القمع أحيانًا أقوى من إرادة التغيير

سعد هجرس

واضاف هجرس"انّ هناك علاقة طردية بين سرعة تطور الحركات الاحتجاجية ومدى حداثة الدولة، فالدول ذات البنية العصرية مرشحة للتطور بشكل سريع، فيما الدول التي بنيتها عشائرية أقل سرعة في التغيير، فعلى سبيل المثال البنية في ليبيا قبلية عشائرية، بينما الأمّة في مصر حديثة، لذلك التغيير جاء أسرع"، وشدد على"انّ هذا عامل مهم ".

ولفت هجرس الى أمر آخر، وهو "أن التغيير الثوري هو محصلة اعتبارات ذاتية واعتبارات موضوعية، وهناك تماس بين الظرف الموضوعي والظرف الذاتي، وفي الحقيقة أن الظرف الموضوعي موجود في كل الدول العربية، بينما الظرف الذاتي متفاوت بينها، فمثلاً النخبة المصرية استطاعت التصدي للأمن وأجهزته القمعية في أيام، ويمكن أن هذا الأمر مختلف في بعض الدول العربية مثل سوريا، فأجهزة القمع أحيانًا أقوى من ارادة التغيير".

وأشار الى "أن الأمور مرتبطة ايضاً بالمزاج الشعبي، فالشرارة في تونس جاءتمن خلالالشاب محمد بو عزيزي متخرج الجامعة العاطل، الذي اضطر إلى بيع الخضر، واللطمة التي وجهتها إليه الشرّطية فجرّت الثورة في تونس، بينما في مصر كانت الشرارة مقتل خالد سعيد الشاب الاسكندري، وكانت هذه هي اللحظة الفاصلة التي ربما تأخرت بضعة شهور حتى 25 يناير".

وأكد هجرس "أنه في تاريخ كل شعب هناك خصوصيات، والنقطة الحاسمة عندما تهان كرامته، لذلك كانت المفاجأة بالنسبة إلى الجميع اندلاع ثورة بهذا الشكل، فقد كنا نتوقع ثورة جياع، وليس ثورة مثل ثورة 25 يناير، فالشعب المصري ثار من أجل الكرامة، وكانت رسالته أن الخبز من دون كرامة لا يمكن أن يكفي"، مشددا على "ان التغيير له كيمياء خاصة، وأن شرارة التغيير تبدأ بحدث يفجّر تراكمات عميقة، وتأتي هذه الشرارة من أحداث مختلفة".

اختلاف الظرف المصري في بعض تفصيلاته عن المشهد السوري

الدكتور هاني رسلان رئيس

الدكتور هاني رسلان رئيس وحدة حوض النيل في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية اعتبر في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن "الظرف السوري مختلف في بعض تفصيلاته عن المشهد المصري.

ففي سوريا لا يوجد فجوة فلكية بين الطبقاتمثلما حدث في مصر، حيث عملت هذه الفجوة احتقانًا اجتماعيًا في مصر في ظل عدم وجود اصلاح، مما أحدث تراكمًا عبر سنوات، أوصل البلاد الى لحظة انفجار، ففي سوريا أعتقد انه لا توجد الفجوة الفلكية التي حدثت في مصر، وبالشكل الكبير الذي كان في مصر".

وأشار الى أنه في مصر "هناك تناقض اجتماعي كبير، فهناك عشوائيات وهناك القصور، وهناك ما هوأشبه بحالة فصام لمصلحة عدد محدود من الناس، كما جرّ النظام الطبقة الفقيرة الى الأسفل".

ولفت رسلان الى "أن سوريا مشتبكة مع الصراع العربي الاسرائيلي، وهناك ظروف خاصة، الا أنه في مصر ليس هناك مبرر لهذا الفساد الهائل، وما وصلت اليه الأوضاع من تردٍّ، وأتصور ان هذا عنصر اختلاف".

واعتبر أنه أمام السوريين نموذج العراق، وأحد آثاره اللاجئون العراقيون، وهناك خشية في سوريا من انفراط الدولة، وهذا غير موجود في مصر، فليس هناك تخوف من المواطن المصري أن تنهار الدولة، وليس هناك الخوف من الفوضى.

وأضاف "في سوريا هناك أزمات خارجية يعيشها المواطن السوري، مثل الأزمة اللبنانية المجاورة لحدوده، بينما هذا لاوجود له في مصر ". وأشار الى "أنه كان لابد من اسقاط النظام في مصر، بينما مداخل الأزمة ومصادر المشاكل لها أسباب عدةفي سوريا، فالتعبئة والامبريالية والصراع العربي الاسرائيلي التي يتحدث عنها النظام السوري لها مصداقية تعكس الحالة المصرية، حيث فقد الشعب هنا في مصر كل ثقته بنظام حسني مبارك"، واستدرك قائلا "لكن هذا لا يعني ان النظام السوري غير محتاج إصلاحًا".

وكانت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية اعتبرت أن "التغيير الذي تعيشه منطقتنا أتى متأخرًا تسعين عامًا، حيث تمكنت دول الحلفاء من اختطاف انتفاضة الشعب العربي وانتهت بتقسيمه إلى بلدان ودويلات من خلال اتفاقية سايكس بيكو"، مؤكدة أن الولايات المتحدة الأميركية لا تقوم بأي عمل إلا من منظور حماية مصالحها، داعية في الوقت نفسه العالم الغربي إلى إعادة النظر في سياساته الحالية تجاه المنطقة.

فيما وصف مدير إدارة التوجيه المعنوي في وزارة الداخلية السورية العميد محمد حسن العلي المتظاهرين الذين تظاهروا الاربعاء بأنهم مندسون، وقال "لدى مراجعة بعض الأهالي لتقديم طلبات خطية بشأن ذويهم الموقوفين بجرائم مختلفة حاول بعض الأشخاص المدسوسين استغلال الموقف والدعوة إلى التظاهر من خلال إطلاقهم بعض الشعارات التحريضية في منطقة المرجة في دمشق، التي تزدحم بشكل طبيعي بالمواطنين، حيث تصدى لهم أصحاب المحال التجارية الموجودة في المنطقة والمواطنون بشكل عفوي، ورددوا شعارات وطنية، معبّرين عن رفضهم محاولات بث الفوضى والعبث بأمن الوطن ".

معتبرًا "أن ما حصل هو أن عدداً من الأشخاص حاولوا إطلاق شعارات للتظاهر، مستغلين دعوة بعض وسائل الإعلام المغرضة، وذلك خلال عملية استقبال المواطنين وتلقي طلباتهم ومعالجة شكاويهم التي تتم بشكل دوري".

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أكد وجود اصلاحات قريبة في سوريا في الانتخابات البلدية وانتخابات مجلس الشعب، وتمت الاشارة الى "المعونات المالية للطبقات الأكثر فقرا" التي لاقت في سوريا انتقادات شديدة لكيفية توزيعها ونوعية المستفيدين منها.

تقارب سوري - أميركي

إقرأ أيضًا في إيلافالأمن السوريّ يُفرّق بالقوّة تجمّعا احتجاجيّا قرب وزارة الداخلية في المقابل، أصلحت سوريا من علاقتها بالولايات المتحدة الأميركية، التي تتهمها أنظمة بعض الدول العربية بمساندة المتظاهرين ودعمهم، وتجسد هذا في استقبال أول وفد عسكري طلابي أميركي منذ العام 2003.

وقال بيان للسفارة الاميركية في دمشق، تلقت "ايلاف" نسخة منه، إن الوفد ضيف على الحكومة السورية، ومكث الوفد الذي يضم ستة عشر طالباً وثلاثة مشرفين من الكلية الحربية الجوية الأميركية، التي تتخذ من قاعدة ماكسويل الجوية في ولاية ألباما مقرا لها، في سورية بين 12- 16 من شهر آذار/مارس الجاري، والتقى الوفد مسؤولين سوريين رفيعين، وزار مراكز تدريب ضباط الجيش ومقر قيادة الأندوف في معسكر الفوار في مرتفعات الجولان، إضافة إلى زيارة إلى مدينة القنيطرة.

هذا وتجسد تحسن العلاقات السورية الاميركية أيضًا في نشاطات أميركية ثقافية متنوعة في سوريا، آخرها ما يقوم به رباعي الجاز (كريس بايرز)، وهي فرقة جاز من مدينة نيويورك الأميركية، بالعزف للجمهور في سوريا، حيث يعقد الرباعي ورش عمل مع طلبة الموسيقى السوريين في كل من دمشقوالسويداء وحمص بين 17 و22 من الشهر الجاري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
(الشّمَّاعة)
free sori -

النظام السوري يَعتاش و يَعيش على القضية.فهذه القضية مُربِحة فباسمها أصبح لدينا مليارديرات من المسؤلين و أبناءهم و سجون لكل من ينتقد الفساد و الدكتاتورية .و باسم القضية تُسمّى خائن و عميل.

نوروز بيروز .
جمو روباري . -

بحلول رأس السنة الكردية ، تدعوكم فرقة قامشلو إلى مشاركتها في احياء يوم نوروز المجيد في مدينة القامشلي - قرية علي فرو .فرقة قامشلو : معآ نحو قرية علي فرو لاحياء يوم نوروز المجيد .حيث تقدم الفرقة عروضها الفنية والفلكلورية من دبكات وأغاني وعروض مسرحية .كذلك تخصص الفرقة البعض من وقتها للفعاليات الثقافية والفنية و الفلكلورية،وتدعو كل المواهب الشبابية إلى المساهمة والمشاركة على منصتها ، نوروز اجمل مع الحفاظ على بيئتنا .

متفائل بالتغيير
انا متفائل -

مع كل المعوقات فان خروج شخص واحد في الشارع هو انجاز بحد ذاته في بيئه اتسمت لوقت طويل بالعنف ضد اي حراك مدني شعبي عفوي او منظم كل السوريين يعرفون مدى قسوة نظام القمع في سورية. ولكني اعرف ان الاراده الحية في قلوبنا ستستمر وستتغلب عليه وهذا النظام سيسقط

نوروز بيروز .
جمو روباري . -

بحلول رأس السنة الكردية ، تدعوكم فرقة قامشلو إلى مشاركتها في احياء يوم نوروز المجيد في مدينة القامشلي - قرية علي فرو .فرقة قامشلو : معآ نحو قرية علي فرو لاحياء يوم نوروز المجيد .حيث تقدم الفرقة عروضها الفنية والفلكلورية من دبكات وأغاني وعروض مسرحية .كذلك تخصص الفرقة البعض من وقتها للفعاليات الثقافية والفنية و الفلكلورية،وتدعو كل المواهب الشبابية إلى المساهمة والمشاركة على منصتها ، نوروز اجمل مع الحفاظ على بيئتنا .

الثوار الاحرار
sherin abdulah -

أدعو كل الثوار الاحرار الذين هم مغتربين خارج سوريا و الذين ينظرو الى هؤلاء الأبطال بدمشق و حلب من كانوا نفحة الحريه القادمة و شرارة الثورة المقدسة وبداية التغيير الحقيقي و بداية نهاية الفساد و الظلم. أدعوكم دعوة... رجاء أن لاتقفوا ناظرين الى الاحرار الثوار كالذي ينظر الى فلم سينمائي و ينتظر ان يرى النهاية . كونوا من من يقول لا و الف لا هبوا حميعا و احشدو الاحرار من كل مكان وتقدمو لدعم اخوانكم بقلب سوريا بالتظاهر امام السفارات بكل ارجاء البلاد مطالبيين بحرية التعبير لهذه الامظاهرة السلميه مطالبيين بما يعرفه الجميع من حقوق انسانيه لهذا الشعب المضطهد. وأيضا اذا استطعتم التظاهر امام مكاتب الجزيرة مطالبيين اياها بنقل الاخبار بشكل عادل و تغطية الحدث كما يجب فهي الوحيده المقصرة بهذا الصدد لان تظاهركم عند مكاتب الجزيرة سوف تغطية جميع وسائل الاعلام و بذلك سوف تدعمون و تشجعون وتحفزون اخوانكم الثوار الاحرار بالداخل و سيكون لكم نصيب الاسد من المشاركه في الثورة السوريه. ليكن غدا حافلا عالميا اعلاميا او بعد غد كحد اقصى لا بد منكم دعم الثورة لابد منكم اجبار الاعلام على تغطية احداث سوريا و دعم الثورة هذا واجب و فرض عين على كل مؤيد لهذة الثورة . وأدعو الله أن تعود شامنا حرة

دمشق
sherin abdulah -

عاجل || تجمع اكثر من 200 شاب وفتاه قبل موعدنا بساعه والامن يفرقهم أمام جامع محيي الدين في دمشق

دمشق
sherin abdulah -

عاجل || تجمع اكثر من 200 شاب وفتاه قبل موعدنا بساعه والامن يفرقهم أمام جامع محيي الدين في دمشق

القامشلي و دير الزور
sherin abdulah -

إلى شباب الثورة في (القامشلي), سيكون التجمع غدا الساعه 12 ظهراً في منطقة قدور بيك، انشروا الخبر في كل مكان، سنكون هناك ونرجوا ان تكونوا معنا- شباب (دير الزور).. غدا التوجه الى ساحة الباسل الساعة 12 ظهرا دير الزورنحن نراهن عليكم والتاريخ يشهد ان اول التحرير من الاستعمار الفرنسي كان بدايته من دير الزور وان شالله التحرير سيكون بدايته منكم الان

سوريا الأسوء
سوري مقموع -

أولا الكاتب لم يعطي مساحة كافية لصوت الشعب الذي مازال لايستطيع أن يتكلم أو يبدي رأيه في ظل الثورات التي تجتاح المنطقة العربية ثانيا نسي الكاتب أن الثورة في مصر كانت نتاج نشاط شبابي على الفيس بوك لم يتعدى ١٪ من الشعبلكننا في النهاية لاننسى أن سوريا في عهد الأسد وحزب البعث عادت إلى الوراء وخسرت المثقفين وصارت مرتعاً للفساد وكبت الحريات ،،،، ياسادة سوريا الأسوء داخليا .. سوريا نار تحت الرماد

القامشلي و دير الزور
sherin abdulah -

إلى شباب الثورة في (القامشلي), سيكون التجمع غدا الساعه 12 ظهراً في منطقة قدور بيك، انشروا الخبر في كل مكان، سنكون هناك ونرجوا ان تكونوا معنا- شباب (دير الزور).. غدا التوجه الى ساحة الباسل الساعة 12 ظهرا دير الزورنحن نراهن عليكم والتاريخ يشهد ان اول التحرير من الاستعمار الفرنسي كان بدايته من دير الزور وان شالله التحرير سيكون بدايته منكم الان

جمعة الكرامه 18 اذار
sherin abdulah -

جمعة الكرامه 18 اذار في جميع انحاء سورياOrt: بعد صلاه الظهر في جميع المحافظات السورية وباتجاه كبرى الساحات العامة

جمعة الكرامه 18 اذار
sherin abdulah -

جمعة الكرامه 18 اذار في جميع انحاء سورياOrt: بعد صلاه الظهر في جميع المحافظات السورية وباتجاه كبرى الساحات العامة

الشعب السوري المسكين
جواد -

مع احترامي للتحليل الذي زودنا به الدكتور غاب عنه الجوهر وهو الانعتاق والحريه واذا لم يتحقق هذا الشرط الجوهري ينتفي الابداع ملا حظه اخرى كان لدى الشعبين التونسي ومن ثم المصري حريه نسبيه افضل من الشعب السوري المسكين والمقموع منذ ٤١ عاما بحجة مقارعة اسراءيل ولم نلحظ شيءا من هذه المقارعه الا عبر الشعب اللبناني والمسكين ايضا

الشعب السوري المسكين
جواد -

مع احترامي للتحليل الذي زودنا به الدكتور غاب عنه الجوهر وهو الانعتاق والحريه واذا لم يتحقق هذا الشرط الجوهري ينتفي الابداع ملا حظه اخرى كان لدى الشعبين التونسي ومن ثم المصري حريه نسبيه افضل من الشعب السوري المسكين والمقموع منذ ٤١ عاما بحجة مقارعة اسراءيل ولم نلحظ شيءا من هذه المقارعه الا عبر الشعب اللبناني والمسكين ايضا

شهادات
yasermohammad -

17-03-2011 شهادات توثق جوانب من القمع الذي تعرض المتظاهرون أمام وزارة الداخلية الأربعاء قدم بعض المشاركين في التظاهرة التضامنية مع المعتقلين السياسيين أمام وزارة الداخلية في دمشق الأربعاء؛ شهادات توثق جوانب قاسية من القمع الذي تعرض له المتظاهرون السلميون على يد عناصر الأمن. وفيما يلي هذه الشهادات كاملة، وننشرها دون أي تدخل في نصوصها: (1) شهادة سمر يزبك: هانيبال ابن المعتقلة رغدا حسن، تركه والده عامر داوود معي وقال: دقائق وارجع لك. كان يمسك بيده ابنه الآخر، أنا وهانيبال ابن الأربع سنوات، نقف وسط ساحة المرجة، ونلمح الأب والأخ الكبير ابن العشر سنوات تقريبا، يلقيان في حافلة مع معتقليين آخرين، يضربون على أيدي قوات الأمن. يقول هانيبال: بدي روح معهون مشوار ليش راحوا وتركوني، اشيح بوجهه كي لاينظر إليهما وهما يضربان، واركض به، تخرج بوجهي ناهد بدوية، وعناصر أمن تأخذها بعيدا. أمسك بذراعها فيسحبها ثلاثة رجال مني. اصرخ: لاتأخذوها، يرمونني أنا وهانيبال جانباً، وتغيب ناهد! هاينبال يقول لي، وأنا ابحث عن عنوان عائلته بعد أن بقي وحيدا في الشارع:راحو لعند ماما.. خليني معك شوي،نشتري علكة ومنضرب الشرطة يللي ضربت بابا

أصحاب التجمع السلمي
الشباب السوريون -

أصحاب التجمع السلمي أمام وزارة الداخلية اليوم كان تجمعهم بالتنسيق مع وزير الداخلية ووفق موعد مسبق ولقد أعلنو في رسالة وجهوها الى وسائل الأعلام انهم بريئين ممن اندس اليوم بينهم محاولا تسخير التجمع الى درجة ان رجل عجوز ضرب احد الشبان او اشباه الشباب الذي صار يهتف بشعارات مسيئة عموما هناك تسجيلات وتوثيقات نتمنى ان تفرج عنها وزارة الخارجية تبين كيف تصدى عامة الناس لمجموعة المخربين هؤلاء هنا ز شباب وصبايا سوريا صدقو انو ما النا غير بلدنا والله بهي الدني وكتار بيحلمو يشوف البلد خربانة

أصحاب التجمع السلمي
الشباب السوريون -

أصحاب التجمع السلمي أمام وزارة الداخلية اليوم كان تجمعهم بالتنسيق مع وزير الداخلية ووفق موعد مسبق ولقد أعلنو في رسالة وجهوها الى وسائل الأعلام انهم بريئين ممن اندس اليوم بينهم محاولا تسخير التجمع الى درجة ان رجل عجوز ضرب احد الشبان او اشباه الشباب الذي صار يهتف بشعارات مسيئة عموما هناك تسجيلات وتوثيقات نتمنى ان تفرج عنها وزارة الخارجية تبين كيف تصدى عامة الناس لمجموعة المخربين هؤلاء هنا ز شباب وصبايا سوريا صدقو انو ما النا غير بلدنا والله بهي الدني وكتار بيحلمو يشوف البلد خربانة

اختطاف الشيخ فهد
sherin abdulah -

أقدمت أجهزة المخابرات السورية بدير الزور على اعتقال الشيخ فهد فيصل النجرس واحتجزته بمكان غير معروف خارج مدينة دير الزور.إننا في اتحاد القبائل والعشائر العربية السورية ندين ونحذر النظام السوري وعلى رأسه بشار الأسدبعدم المساس بشيخ فهد جسدياً أو معنوياً، وإن أية إساءة للشيخ يتحمل رأس النظام كامل المسئولية التي ستنجم عنها. إن اعتقال الشيخ فهد يعتبر سابقة خطيرة يمس باللحمة الوطنية في سوريا برمتها. لذا فإننا نطالب النظام بالإفراج الفوري عن الشيخ فهد، وعن كل المعتقلين السياسيين السوريين، ونناشد المنظمات الدولية المعنية بالشأن الوقوف إلى جانب الشعب السوري في محنته، والضغط على النظام بغية الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين عرباً وكرداً ومن كافة مكونات النسيج الوطني السوري . الأمانة العامة لاتحاد القبائل والعشائر العربية السورية بحلب 17.03.2011 تم اختطاف الشيخ فهد فيصل النجرس على خلفية اصداره بيان يدعو للخروج بمظاهرات سلمية تنادي بحقوق الشعب المسلوبه , وهو عباره عن مقطع فيديو يعلن فيه دعمه الكامل للثوره في سوريا .

نحن على العهد باقون
السوري -

نحن على العهد باقون نحن اشبال الأسد و سوريا الاسد(نقتبس من أقول الاب الراحل حافظ الأسد( لأنكم الشباب بما يملك من طاقة وحيوية، وأنكم تملكون المعرفة ,تؤمنون وتعرفون بماذا تؤمنون و كيف تجسدون إيمانكم تعرفون معنى الواجب و تؤمنون بالواجب، تضحون وتعرفون لماذا تضحون، وتعرفون أن التضحية من صميم الواجب الوطني وتعرفون أن الوطن لا يعز ويشمخ إلا بجهود وتضحيات أبنائه، والحياة دون رسالة وكرامة لا تستحق أن تعاش.نقوووووووووول نحن فدا الوطن وراعي الوطن

نحن على العهد باقون
السوري -

نحن على العهد باقون نحن اشبال الأسد و سوريا الاسد(نقتبس من أقول الاب الراحل حافظ الأسد( لأنكم الشباب بما يملك من طاقة وحيوية، وأنكم تملكون المعرفة ,تؤمنون وتعرفون بماذا تؤمنون و كيف تجسدون إيمانكم تعرفون معنى الواجب و تؤمنون بالواجب، تضحون وتعرفون لماذا تضحون، وتعرفون أن التضحية من صميم الواجب الوطني وتعرفون أن الوطن لا يعز ويشمخ إلا بجهود وتضحيات أبنائه، والحياة دون رسالة وكرامة لا تستحق أن تعاش.نقوووووووووول نحن فدا الوطن وراعي الوطن

القمع اقوى من التغير
برجس شويش -

لا شك بان النظام قمعي و همجي اتجاه شعبه الاعزل ولكن رياح التغير اقوى من كل ما يملكه النظام البعثي الاستبدادي العنصري من قوة امنه و مخابراته و جيشه فالتغير قادم على سوريا عاجلا ام اجلا لان الامر يتعلق بارادة الشعب السوري, على الشعب السوري ان يتظاهر في كل مكان و لا يترك منطقة ما في سوريا لوحدها لينفرد بها النظام ويقمعها بوحشية, النظام السوري هو الذي يسمح لامنه و ازلامه بين المواطنين المتظاهرين لتغريغ المظاهرات عن مضمونها والتي هي الحرية و الديمقراطية اي اسقاط نظام القمع و الاستبداد, يا بعثيون يوم سقوط البعث العراقي كان يكفيفكم ان تتركوا السلطة لان البعث العربي الاشتراكي فشل في العراق و انتم ايضا فاشلون في قيادة الشعب السوري لا جولان محررة ولا الشعب حر و لا التنمية الاقتضادية تسير في الاتجاه السليم و الفساد ينخر في عظام كل بعثي من الا اسد الى مخلوف الى كل المرتبطين بهم في السلطة , الشعب السوري يريد التغير و التخلص من بعث جاء عن طريق انقلاب و يريد التخلص من بشار الذي قام بانقلاب على الدستور و ورث الرئاسة من والده حافظ الذي كرس الديكتاتورية و العنصرية و الطائفية في المجتمع السوري, كفي يا وزير داخلية النظام البعثي نفاقا وتحريفا للحقائق انتم باجهزتكم القمعية ارعبتم الشعب السوري و عجبي من نظامك البعقي العروبي و تنادون بتحرير جولان و فلسطين وانتم تجعلون شعبكم يخاف من ظله لئلا يكون رجل امن او مخابرات, انا اومن بالتغير بقوة و التغير سيزحف على سوريا كما زحف على تونس و مصر و ليبيا و قبلهم على العراق البعثي

ابحث عن الاكراد
فهد -

حتى نتفهم الوضع السوري يجب ان نعلم ان رأس حربة المتظاهرين هم الاقلية الكردية التي هاجرت الى شمال شرقي سوريا خلال القرن الماضي والتي تسعى الان لفصل هذه الارض السورية العربية لاقامة دولة كردية. لذلك لاغرابة ان الغالبية العظمى من السورين لايؤيدون هذه المظاهرات هذا بالرغم من معاناتهم من الفساد الاداري ومن سرقات كبار رجال الاعمال المدعومين من بعض المسؤولين. يجب ان نعرف ان الزعيم السوري الوحيد الذي صوت ضد قيام الوحدة المصرية السورية سنة 1958 كان الكردي السوري خالد بكداش. ثانيا ان الاكراد الذين لايمثلون اكثر من 10 بالمئة من السكان يحتجون على تسمية الجمهورية العربية السورية ويريدون حذف العربية. فأي ديموقراطية تلك التي يدعون عندما 10 بالمئة يريدون فرض رأيهم على ال 90 بالمئة

ليس صحيحا
معلق سوري -

بل أبدت وزارة الخارجية الامريكية قلقها من قمع المتظاهرين في دمشق وطلبت من حكومة الاسد ( ضبط النفس).ز

ليس صحيحا
معلق سوري -

بل أبدت وزارة الخارجية الامريكية قلقها من قمع المتظاهرين في دمشق وطلبت من حكومة الاسد ( ضبط النفس).ز

مظاهرات خجولة
Alex S. -

Syria does not need Islamic Brotherhood or Kurds or officials to run its afters nor syria needs organizations from other countries to interfere with syrian business, Syria needs population control, more industrial and agricultural organisation and means to provide incom for its citizens any thing behind that is useless.

سوريا ألى ألهاوية
أبراهيم س. سعد -

ألنظام ألبعثي ألعنصري هو ربح للأل ألأسد أللذين يستعبدون كافة مكونات ألشعب ويسخرونها لمصالحهم. أنا لبناني مولود في لبنان ولكن من أصل سوري واحب ألذهاب ألى سوريا للسياحة ولكن خوفي من ألأعتقال ومن مساوىء ألنظام أمتنع عن الذهاب ... ألتغير ألسريع واجب

سوريا ألى ألهاوية
أبراهيم س. سعد -

ألنظام ألبعثي ألعنصري هو ربح للأل ألأسد أللذين يستعبدون كافة مكونات ألشعب ويسخرونها لمصالحهم. أنا لبناني مولود في لبنان ولكن من أصل سوري واحب ألذهاب ألى سوريا للسياحة ولكن خوفي من ألأعتقال ومن مساوىء ألنظام أمتنع عن الذهاب ... ألتغير ألسريع واجب

الوضع السوري
syriannnnnnn -

اننا في سورية الحكومة تعبش وتقتات على جثة متعفنة اسمها المقاومة والدفاع والقومية وبذلك فهي من خلال هذه المصطلحات المهترئة اي شخص لو تكلم ان الخبز سيء فهو عدة للثورة وهو عميل لااسرائيل وعلى نفس القياس كل شيء له تهمته اضعاف الروح القومية والوطنية الشعب السوري لم يعد غبيا كما في السابق اضحى كل شيء واضح جدا اعزائي كلمات مقاومة وكلمات ممانة وكلمات اسرائيل و و و الكل يعرف ان الجبهة السورية هي اكثر الجبهات امنا لااسرائيل بفعل النظام القابع بدمشق الكل يعرف انهم لايستطيعون فعل شي حيال ذلك واقول لااي قارىء لو تكلم عن هذه المصطلحات البالية ماذا فعلت الحكومة القومية الثورية الوطنية الممانة كرد على عدوان عين الصاحب ووقوف الطائرات الاسرائيلية فوق قصر الاسد المتاسد على السوريين فقط واخيرا ضرب وقصف دير الزور عندما الشعب السوري راى الرد الحكومي على ذلك كله اصبحت اللعبة واضحة جدا طيب كلمة للذين يتشدقون بالاحتلال ويتشدقون بالمقاومة ماذا فعلت حكومة الاسد بشان احتلال الجولان ولاشيء ولاشيء ولن يحدث شيء ابدا لانه كما بدات كلمتي الحكومة تعيش وتقتات على جثة متعفنة اسمها الممانعة والصمود والتصدي وو و و و

بثينة صحاف
adem -

النظام السوري هو اكثر الانظمة شراسة بحق مجتمعاتها. هو النظام البعثي المخابراتي الذي يكون لهو يد في كول مكان. من ايران وحتى ولبنان والعراق والسودان . كول التحريب يكون سببه المخابرات السورية وعلى راسها السيد مخلوف والسيد ماهر الاسد والشبيحة يلي بيعيشو في الساحل السوري الحبيب كول التخريب وكول القتل والتعذيب سببه هاولاء واخيراً ياتينا الست بثينة لحتى يتحفنى بهل التفاهات يلي اكل الدهر عليها . بس لحتى ترضة عليها يلي فوق من الشبيحة . حرام يكون اسمك بثينة سعبان انتي من اليوم بعد اسمك يثينة الصحاف لانك نفس الشي الله وكيلك

سجل أنا عربي
د. عبدالحكيم الزعبي -

سجلي يا بهية: (أصحاب الجلالة والسمو والفخامة) الطغاة العرب: من المحيط إلى الخليج العربي (مع إضافة خط عريض تحت كلمة العربي)، سوف تزحف عليهم الملايين، ولن تستثني أحداً منهم، وسوف تسقطهم، رئيس رئيس، ملك ملك، أمير أمير، وسوف تجرجرهم إلى المحاكم، محكمة محكمة ، شبر شبر، زنجة زنجة.

ثورة الجنوب
ماهر -

تزعم العائلة الحاكمة التي ابتلينا بها انه لايوجد مظاهرات في سورية ابشركم انه من الصباح الباكر ان مدينة درعا كلها في الشوارع وهناك قطع طرق من قبل رجال الامن لكي لاينضم اليها اهل القرى الابطال وانا الان ضمن المظاهرة فهيا يا اهل المدن السورية يوم الكرامة والتحرير اتي وبالنسبة لزيارة بشار وزوجته الى مدينة السويداء ماهي الا رشوة لاهل الجبل الثوار فهبوا معنا لنخلص من هذه العائلة الى الابد لنرى الان ارنب الجولان ماذا سيفعل وماذا سيقدم له اخوه الفارسي نجاد نداء الى قناة العربية لتاتي وترى ماذا نفعل بهذا الطاغية وتبثه للعالم

الجولان مازالت محتله
د. بيير حدَّاد -

عجباً من هؤلاء المندسين المرتزقه اللذين يريدون تعكير صفوة الحياة الآمنه التي نتمتع بها في سوريا الحبيبه اللتي نفديها بأرواحناوأجسادنا فهل نسي هؤلاء المندسين أننا دولة مواجهة وأننا في حالة حرب مع إسرائيل ومن الطبيعي أن نكون في حالة طوارئ لأن الجولان مازالت محتله ونحيي موقف دولتنا الصلب في وجه هؤلاء المندسين والتورطين بمشاريع خارجيه يقودها الخائن خدّام وأمثاله فليعلم الجميع أن سوريا الله حاميها وسنقطع يد كل من تسول له نفسه بالمساس بهذا الوطن وكلنا فِدى الوطن وفدى الدكتور بشار الأسد

باب الحارة فشنك
عابر سبيل -

ايه يا سوريين وجعتوا راسنا ب باب الحارة طلعتوا فشنك هههههههههه بس ممكن معذورين فحزب البعص العربي طلعوا اباظايات وشرشحوكم قبل ما تفتحوا فمكم

كلمة حق
محمد السوري -

أجهزة القمع ليست أقوى من إرادة التغيير والدليل هو أن خمسين عاما من القتل والتجويع والتخريب الممنهج لمنظومة القيم في المجتمع السوري لم تنجح عصابة ال الاسد من طمس إراد التغيير لدى الغالبية الكاسحة من المجتمع السوري,ولو ادعى الكثيرون غير ذلك بما فيهم اولئك الذين يخدمون عائلة الاسد إنما يمنعهم مصلحتهم المرتبطة بهذه العائلة والخوف ,حيث نجحت هذه العائلة بإفساد كل من يخدمها لكي يسهل عليها اقتياده للذبح ـو السجن إذا سولت له نفسه الخروج على اوامرها,وتقديمه كبش فداء عند الحاجة مثل ما حدث لمحمود الزعبي وغازي كنعان وعماد مغنية وكثبر من المسؤولين والوزراء والضباط.ولايخفى ذلك على السوريين وحكومات دول العالم.

الى المعلق 15
jan sor -

كل مرة عندما ينشر اخبار حول الاوضاع في سورية , يخرج هذا المعلق ( عميل مخابرات ) باسماء مختلفة و يهاجم الاكراد بافكار عنصية و فاشية , لاثارة النعرات الطائفية و القومية بين الشعب السوري , و اخر نكتة لهذا المعلق بان الاكراد وحدهم تظاهروا في السوق الحميدية و درعا و ديرالزور , انت جاهل ..... و تعتقد بان الشعب السوري جاهل لا يفهم , الشعب السوري واعي اكثر بكثير مما تعتقده انت و اسيادك الجلادين , انا شخصيا اعاتب الاحزاب الكردية لعدم مشاركتهم الفعالة في المظاهرات , ارجو ان يتم ذلك قريبا , عاشت الاخوة العربية الكردية يسقط الدكتاتور بشار و مخلوف و حاشيتهم عاشت سورية حرة ديمقراطية

الى فهد
Mohammad -

ودخلك نسبة العلوية كم في سوريا يمكن ماتعرف لانهم يمثلون 90% عفوا 5% خمسة بالميه بتعرف شو مستلمين بسوريا مابتعرف انا اقول لك شعب التجنيد كافه بكل سوريا ونهب من المواطنين المساكين اي تاجيل اي مصدقه لازم تدفع. مراكز الحدود نصيب التنف باب الهوى منافذ لبنان واول كلمه بيقولوها للي داخل ها شو جايبنا معك. المخابرات كامل من من العلويه مديريات الامن فرق والويه الجيش مساعد علويه يملك سياره وعميد سني منتوف لايستطيع اعتراض قرار من مساعد علوي موسسات الدوله العامه. مراكز الجوازات. شاليش مستلم كل مناقصات الدوله مخلوف اقتصاد الدوله له وكنك رجال تعترض الان بدي اسالك سوال انت شو طائفتك اكيد علوي متمتع وعم تنهب من شي دائرة اكيد رح يكون حكيك هيك السيل قادم قادم وسيجرفك انت وكل من معك ياحرامي