أخبار

السيستاني: تعامل الحكومة البحرينيّة مع الاحتجاجات طائفي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انتقد المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني مواجهة السلطات البحرينية بالعنف المفرط لتظاهرات الاحتجاج، وقال إن ذلك أمر بشع يزيد من الاحتقان الطائفي... بينما علقت الحوزية الشيعية في النجف الدراسة فيها تضامنًا مع البحرينيين المحتجين في وقت خرجت فيه تظاهرات في مدن عراقية دعمًا لهذه الاحتجاجات.

قال الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم إن بعض الدول العربية تشهد تحركات شعبية واسعة للتعبير عن مطالب مشروعه لهذه الشعوب تتمثل في تحقيق الإصلاح السياسي والعدالة الاجتماعية لكنه اشار الى ان ما يبعث على القلق الشديد هو تعامل حكومات هذه الدول باستخدام العنف والقوة المفرطة ضد شعوبها والذي أدى إلى سقوط الكثير من القتلى.

واضاف إن ما تشهده البحرين من تحرك شعبي واسع وقيام الحكومة البحرينية باستخدام العنف المفرط والاعتقالات الكثيرة يبعث على قلق أكبر. وقال "ان ما تنقله صور وكالات الأنباء أمر بشع جدًّا حيث نشاهد الكثير من القتلى من المواطنين يسقطون والكثير منهم قد أصيبوا بحروق وجروح شديدة وتقوم القوات الأمنية بحملة اعتقالات واسعة، والذي يزيد المسألة تعقيدًا ويولّد تداعيات إقليمية خطرة قيام بعض الدول الإقليمية بالتدخل في شؤون البحرين بإرسال قوات عسكرية إليها مما سيؤدي إلى حصول شحن واحتقان طائفي إضافة إلى انه سيفتح المجال لتدخلات مستقبلية من دول أخرى".

وأكد الكربلائي أن الشعب العراقي قد عانى الكثير بسبب هذا الاحتقان الطائفي الذي عملت المرجعية الشيعية العليا وأبناء الشعب العراقي الواعيين والمسؤولين الذين يستشعرون المسؤولية الوطنية على احتواء هذا الاحتقان والعمل على منع انتشاره وتأثيره "والحمد لله قد تجاوزنا هذه الحالة بعد أن دفع الشعب العراقي الكثير من التضحيات بسبب ذلك" كما نقل عنه موقع "نون" المقرب من المرجعية الشيعية من كربلاء.

وأعرب عن قلقه البالغ بسبب هذا التدخل في شؤون البحرين الذي قال إنه سيُلهِب المشاعر الطائفية ويجعل البعض يشعر بالظلم والتنكيل بسبب مطالبته بتحقيق الإصلاح السياسي. وأضاف أنه لابد هنا لجميع الحكومات أن تستمع للمتظاهرين وتعمل على تحقيق مطالب شعوبها في الإصلاح السياسي وتحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة الأخطاء وإطلاق الحريات والتعبير عن الرأي.

إنتقاد لمجلس النواب العراقي

إلى ذلك، دعا ممثل السيستاني الحكومة العراقية بالعمل الجاد والملموس والصادق مع مطالب المتظاهرين والعمل على تحسين الخدمات وتحقيق العدالة الاجتماعية ورفع المعاناة عن الطبقات الفقيرة وتوفير فرص العمل. وعبر عن استغرابه الشديد لقيام مجلس النواب بتعطيل أعماله لعشرة أيام للتعبير عن الاحتجاج فيما يجري في الدول العربية وبالخصوص في البحرين مشيرًا إلى إن بعضهم يريد خلق المعاذير لأجل التعطيل ليس إلا، إذ إن من الممكن - كما يحصل في الكثير من برلمانات العالم - التعبير عن الاحتجاج بالتعطيل لساعة أو أكثر وليس التعطيل لعدة أيام والبلد بحاجة ماسّة إلى أن يسرع مجلس النواب في إقرار الكثير من التشريعات والقوانين التي يحتاج إليها إضافة إلى ممارسة دوره الرقابي.

واشار الى ان مسؤولية الإصلاح في العراق والتغيير نحو الأفضل مسؤولية تضامنية تقع على عاتق الجميع ولا تتحمل جهة معينة من السلطة نسبة كبيرة من هذا الإصلاح وجهة أخرى تتحمل نسبة قليلة، بل المسؤولية مشتركة على الجميع. وشدد على ان تعطيل المجلس لأعماله لهذه الأيام العشرة يمثل تعطيلاً للدور الأساسي والمهم لمجلس النواب في الوقت الحاضر.

وقال انه قد مضى على عقد جلسات مجلس النواب عدة أشهر ولم يشرِّع من القوانين المهمة والتي يحتاج إليها البلد، إلا قانونين فقط في حين إن هناك الكثير من القوانين والتشريعات التي تساهم في تطوير البلد وتنميته وتحقيق الكثير من احتياجات المواطنين لا تزال لم تأخذ نصيبها من العرض للمسودة والمناقشة والاقتراح، ثم التصويت وهذا يتطلب وقتًا طويلاً. وأكد ضرورة توفير الهمة العالية والإرادة الصلبة للكتل السياسية الممثلة في مجلس النواب وحرص أعضاء المجلس على الإسراع في تشريع القوانين للخروج بنتائج طيبة تلبي حاجات الناس.

وشدد الكربلائي على اهمية ان تكون مسيرة الإصلاح المطلوبة في العراق شاملة ومستوعبة لجميع الميادين "حتى نتمكن من تحقيق مطالب الشعب والمتظاهرين ومنها الإصلاح السياسي والقانوني والإداري والتربوي وذلك من خلال تحسين الأداء للكتل السياسية واستشعار المسؤولين السياسيين لحجم المسؤولية الشرعية والوطنية الملقاة على عاتقهم وتقديم المصالح العليا للبلد والشعب على المصالح الضيقة". وأوضح انه حينما يرفض المرجع السيستاني في الفترة الأخيرة استقبال السياسيين فإن هذا تعبير عن امتعاضه للأداء غير المقبول للسياسيين وانشغال الكثير منهم بالمصالح الضيقة دون الاهتمام بالمصالح العامة للبلد والشعب.

المرجعية العليا تعلق الدراسة تضامنًا مع الشعب البحريني

وأعلنت المرجعية الشيعية العليا في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) تعطيل الدراسة الحوزوية احتجاجًا على الاوضاع في البحرين وتضامنًا مع شعبها. وقال مصدر مقرب مقرب من المرجعية ان المرجعيات الشيعية في النجف قد اتفقت على تعطيل الدراسة الحوزوية احتجاج على ما يتعرض له الشعب البحريني من اضطهاد موضحا ان تعطيل الدراسة سيكون ليوم غد فقط".

ومن جانبه، عبر الشيخ محمد الجبوري ممثل المرجع الشيعي الشيخ قاسم الطائي عن استغرابه من سماح الحكومة لمظاهرات تدعم شعوبا عربية واسلامية ثم وتستنفر كل اجهزتها الامنية لعرقلة خروج تظاهرة وطنية تطالب بالاصلاح.

وتساءل في خطبة صلاة الجمعة التي أمّها بين متظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد التي شهدت تظاهرات تطالب بإطلاق المعتقلين في السجون العراقية والاميركية قائلا "هل اصبحت التظاهرات اسلوبًا للمزايدات السياسية او تطويقا للتظاهرات المحلية او اسلوبًا للالتفاف على ديمقراطية نريد لها ان تنمو ؟".

واشار الى ان تظاهرات اليوم تدعو للإصلاح وتنفيذ وعود المسؤولين التي اطلقوها خلال انتخابات العام الماضي حول الاصلاحات وقال انه لذلك ليس هناك اي مبرر الى تحشيد اعداد كبيرة من القوات الامنية او الى ممارسات تعويقية للمتظاهرين. واضاف انه "كان الاولى بالحكومة ان تشكر المتظاهرين ومطالبهم السلمية والاصلاحية التي حفزتها على العمل لتحسين ادائها والقيام بواجباتها ومحاسبة المقصرين.

تظاهرات تضامن مع البحرينيين

وجاءت هذه المواقف على وقع احتجاجات وتظاهرات شهدتها اليوم مدن عراقية عدة للاحتجاج على قمع المتظاهرين في البحرين ووصول قوات خارجية اليها حيث تهدد المواجهة بين الشيعة والسنة في الخليج بمفاقمة الانقسام الطائفي بالعراق بعد سنوات من الصراع.

وحمل المتظاهرون لافتات تقول "جاهزون جاهزون للتطوع دفاعًا عن ارض البحرين" و"نطالب الحكومة الاتحادية باتخاذ موقف حازم جراء اعمال القمع الوحشية".. كما حملوا اعلام البحرين وسط هتافات و"نعم نعم للبحرين نعم نعم للاسلام". وكان الصدر قد دعا الى المشاركة في تظاهرات في العراق اليوم الجمعة.

وامس انتقد المالكي التدخل العسكري من جيران البحرين واحتشد أنصار رجل الدين الشيعي المناهض للولايات المتحدة مقتدى الصدر في بغداد والبصرة تأييدا للاحتجاجات في البحرين. وخلال جلسة خاصة لمجلس النواب امس فقد طالبت قوى شيعية وسنية في المجلس الحكومة البحرينية بالكف عن استخدام القوة ضد المتظاهرين والاستجابة الى مطاليبهم وسط تعبير عن آمال بأن لاتؤثر الاحداث هناك على النسيج الاجتماعي في المنطقة الذي تتعايش فيه الطائفتان فيما خرجت تظاهرات في مدن عراقية دعما للشعب البحريني ورفضا للتدخل الخارجي في شؤونه الداخلية.

وتحظى الاحداث التي تشهدها البحرين منذ ايام بأهتمام العراقيين الذين يتابعون تطوراتها والذين نجحوا في الخروج من تطاحن طائفي مماثل شهده العراق عام 2006.. ولذلك فأن القوى العراقية السياسية والدينية والاجتماعية تحرص على عدم تأثير الاحداث الدامية على الساحة البحرينية على العلاقات بين العراقيين من الشيعة والسنة.

وقال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ان مايجري في دولة البحرين واضح للعالم بانه تحرك شعبي معربًا عن امله بان" لا نرى عنفا وعنفا مقابلا سواء باتجاه ممتلكات الدولة ومؤسساتها او التصرفات الشخصية غير اللائقة والاحتكاك المبرر من قبل المتظاهرين والاجهزة الامنية".

وعبر عن الامل بان لا يكون لما يحدث في البحرين تأثير على النسيج الاجتماعي في البحرين وعلى المنطقة برمتها... رافضًا اي تدخلات سلبية تساهم في تصعيد الاوضاع وتزعزع استقرار هذا البلد وتفتيت التلاحم المكوناتي الثقافي والاجتماعي "داعيا باسم مجلس النواب الى "ترك اهل البحرين لملله ونحله وكل اطيافه المجتمعاتية ان يقرروا مصيرهم بانفسهم بعيدًا من اي تدخل باستثناء المفيد والايجابي منه".

وخلال مؤتمر صحافي في بغداد طالب النائب المستقل في التحالف الوطني صباح الساعدي الحكومة العراقية بطرد السفيرين الإماراتي والبحريني في حال عدم إخراج قوات درع الجزيرة من أراضيها.

وطالب الساعدي باستدعاء السفيرين الأميركي والبريطاني في العراق وإتخاذ موقف دولي باتجاه قضية البحرين فضلا عن عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بهذا الشأن، مشدّدًا على ضرورة عقد جلسة لوزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية للتباحث حول أحداث البحرين. وكان مجلس النواب العراقي قد علق امس جلساته لمدة عشرة ايام حتى 27 من الشهر الحالي تضامنًا مع الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البحرين.

المالكي والحكيم يعبران عن قلقهما لاحداث البحرين

وعبر رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم عن قلقه الشديد بشأن دخول قوات خليجية إلى البحرين مطالبًا المجتمع الدولي بممارسة دوره، فيما دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم إلى حل المسألة عبر الحوار والنظر بواقعية لمطالب الشعب البحريني.

وقال المالكي خلال اجتماع مع الحكيم إن "سير الشعوب في تظاهرات للتعبير عن مطالبها حق طبيعي كما حصل في العراق حيث كانت التظاهرات محترمة ومرحب بها ولم تتعرض لعمليات عسكرية لا بل تزال مستمرة ونشجع على استمرارها وليس لدى الحكومة مشكلة طالما أنها مطلبية ولا تهدف إلى تهديم وتخريب المؤسسات". وعبر عن قلقه الشديد إزاء "ما يجري في ليبيا واليمن والبحرين والذي يقلقنا أكثر هو دخول قوات من دول أخرى لإعطاء رسالة حشد طائفي في مقابل طائفة معينة".

وأضاف المالكي أن هذه مسيرة خطيرة جداً ستخرج القضية من إطارها البحريني إلى إطارها الأوسع في المنطقة" متمنيًا أن "يتعقل الجميع ويدرك أنها عملية خطرة". وطالب المجتمع الدولي ومنظمة المؤتمر الإسلامي بممارسة دورهم عياً السعودية وبقية الدول إلى "أخذ جانب الإصلاح والمعالجة السليمة للقضية وليس تحويلها إلى عمليات مسلحة ومواجهات".

من جانبه، قال الحكيم إن اجتماعه مع المالكي كان لتقييم مجمل الأوضاع الإقليمية معرباً عن قلقه الشديد من تطور الأوضاع إزاء ما يجري في ليبيا واليمن والبحرين ودخول القوات الخليجية إلى البحرين. واضاف ان استهداف المواطنين يمثل خطوة تستحق الوقوف عندها طويلاً داعياً جميع من تقع عليه مسؤولية التدخل بـاتخاذ الإجراءات الملائمة لحل المسألة عبر الحوار والنظر بواقعية لمطالب الشعب البحريني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليش
محمد -

ليش ما انتقد السيستاني ما فعلته حكومة الطوائف بالمتظاهرين العراقيين ليش ما انتقد الفساد والسرقة ليش ليش؟؟؟؟؟؟؟؟

ليش
محمد -

ليش ما انتقد السيستاني ما فعلته حكومة الطوائف بالمتظاهرين العراقيين ليش ما انتقد الفساد والسرقة ليش ليش؟؟؟؟؟؟؟؟

حكومه صفويه طائفيه
layla -

حكومه صفويه طائفيه استحلت العراق,,,هذه هي الديموقراطيه التخلفيه الجديده في العراقستان. احذروا ايها العالم هذا السرطان المستفحل بالعراق.

انكشفت الطائفيه
samera -

انكشفت الطائفيه حكومه العراق اللللللجديد المتخلفه.اهههههههه

طيروو
عراقية -

الي يسمعكم يكول العراق بألف خير وماعدنا ولا مشكلة حتى نتضامن مع غير دولة اول شي حلو مشاكلنا والطائفية الي جابوها اصحاب الكراسي والقتل والخراب والنهب الي عدنا بعدين حلو مشاكل غير دولة

دولة بطيخ
ابن الناصرية -

عجبي على رجل يرى بيته يحتله الغريب و يحترق و اولاده يقتلون امام عينه و لا يعمل شيئا..و عندما تشب خناقة في بيت ابن عمه الثري يستفز...و يعمل كل شئ لاسناد طرف ضد آخر..اي رجل تعيس هذا؟؟؟

.....................
صريح -

مادخل هاذا في الدول العربية وفي البحرين لماذا لم يتكلم عن ماذا يحدث في ايران أو في العراق من جرائم ضد مواطنيها. مذهب ودولة طائفية بالدرجة ألاولي.

طاثفى
احمد التميمي -

سستانى طاثفى بسبب تدخلة فى مالايعنيةوعدم تعليقة علي الاحداث ليس في ايران لانها من المحرمات ولكن لم نتشرف بطلعتة البهية فى احداث مصر و ليبيا و الخ

شر البليه مايضحك
حبيب بغداد -

والله ضحكت من كل قلبي على تصريحات البرلمان والمواجع الدينيه(مراجع ).. اذا انتو هيجي قلبكم محروك على البحرين واطالبون بالديمقراطيه واحترام حقوق الانسان طيب مو العراق اولا بهذي الحماسه والروح الديمقراطيه اذا انتو تقمعون المتظاهرين وتصادرون الحريات وتعتقلون الصحافه وتمنعون البث الحي وتقطعون اوصال بغداد وتفرضون حظر التجوال وتنشرون مئات الاف قوات الامن المسلحين بالهراوات والطارئرات وجدران الكونكريت كل هذا ضد متظاهرين شباب عراقيين يطالبون بالاصلاح وتطلبون الحريه لشباب البحرين والله نكته.. انا مع الشعب البحريني ومع الحريه والعداله لكن مبدائي العراق اولا من العراق يحصل على حريته ذاك الوكت افكر بغيري مو اهلي جوعانيين وانطي الاكل للجيران اوحه كلامي للساسه العراقيين وللملالي انتبهو للشعب العراقي اولا وكافي اتلعبون على اوتار الطائفيه مليناكم ومليتونا

عجيب
متابع -

عجيب والله تكول الاحداث الي جرت في العراق معانات الشعب العراقي متهمه ابد للمرجعيه والى الصدر والى الحكومه الفاسده والله صدك هولاء عراقيين فقط بالهويه

غرق العراق
تاليا -

ان القلب يدمي لما حصل في العراق فحكومة العراق الجليلة بدل ان تساند اخوتها في دول الخليج تعبر عن طائفية متعصبة وجه من وجوه ايران الصفويةمع الاسف ضاع العراق العروبي حارس البوابة الشرقيةللامة العربية

هزلت
صبحي -

وما اختلافكم انتم أيها الذين تتهمون السيستاني بالطائفية عنه. فانتم أيضاً طائفيون ترون الاضطهاد في ايران والعراق ولا ترونه في بلادكم. احمدي نجاد ينتقد الاضطهاد في البلدان الأخري ولا يراه في بلده، وازلام النظم الخليجية ينتقدون الاضطهاد في ليببيا ولا يروه في بلدانهم ;

صح النوم
نورا الاصلية -

يا حليله هالايراني المجوسي اللي اسمه السستاني هسه صاحي من النوم يبه نام احسن لك ههههه نام نوم الظالم عبادة.

السستاني
بتول العراقية -

انا اعرف انه ايراني وما ينطق كلمة عربي هذا يفهم شنو يصير في العالم ؟ اريد اعرف هو صاحي ......

الايراني الطائفي
حيدر -

اي ابادة واللي قتلوا كلهم 5 اقول لك نام احسن كل اللي ماتوا في البحرين من ايام ادم لحد الان ما يجون قتلى العراق في ساعة هههههههه

الا دولة موز
فواكه -

هذا يعرف شنو يحدث في ايران ؟ حد يجاوبني

.......................
حنون -

حنون هذا الرجل والطيبة تبين في وجهه يا حلو كلامه لا تقسون عليه حرام تظلمونه

مولانا يفتى
جواد علي -

مولانا الطاعن ......... عاد ليفتى! هو قد افتى. وانا افتى. . والقاتل من يضع الفتوى. بالقتل. وليس المستفتى.وعليه سنغدو انعاما بين سواطير الاحكام. وبين بساطير الحكام. وسيكفر حتى الاسلام ان لم يلجم هذا المفتى. -أحمد مطر.

محششين
نورا الاصلية -

مقتدى الصدر والاكثر تخلفا ..... السستاني خلهم يصلحون دارهم اول وما يتدخلون فما لا يعنيهم دولنا الخليجية خط احمر الله يحفظ خليجنا ويحفظ حكامنا ويبعد خبث ودسائس ايران عنا اللهم ايران

ايران القمعيه
عمر البطل -

راحت على المعارضين في ايران ... البحرين صامده ان شاء الله ... وان كنتوا تعتقدون ان راح تنجحون فانتم غلطانين

المخابرات العربيه وا
muhammadd123 -

اجهزة الامن والمخابرات التي تحمي الانظمة الحامة الظالمة في البلدان العربية ولكي تقمع مواطنيها المحتجين فلابد من الباسهم تهمة تخيف الداخل وتلجمه كي لاتتوسع المطالب وترسل رسالة للخارج كي لاتبعاطف مع الداخل والامثلة رايناها مبصرة فمبارك والقدافي وابن علي ونظرا لعدم وجود شيعة في بلدانهم وعدم مجاورتهم لايران رفعوا تعمة وبعبع ان خصومهم اخوان مسلمين وقاعدة يريدون اقامة دولة اسلامية تخرب الداخل وتطجرد السياحة وتحارب امريكا واسرائيل وعاشت هذه الانظمة طويلا على هذه الفزاعة الى ان عرتها وكشفتها الثورات العربية في تلك البلدان اما في البحرين والدولي الخليجيه والتي هي اكثر استبداد من كل الانظمة العربية الاخرى فعندمت يثور السنة تتهمهم بان القاعدة تحركهم وعنما يثور الشيعة فان ايران واجندتهم الشيعية ورائهم وانهم خطر على السنة ويتم نبش التاريخ من قبل وعاظ السلاطين لتاجيج الاحقاد وجلب التاييد من المغفلين واسكات الباقين ودعم الغرب واسرائيل الذين يعتبرون ايران عدوهم رقم واحد واسكات منظماتهم الانسانية التي تتتحرك حسب طلب اجهزتهم الامنيةلكن الانسان الذي يتبع عقله ويشاهد الاحداث التي تنقلها الكاميرة التي لاتقبل التكذيب لايمكن له ان ينكر ظلم الظالمين في بلد ويقف مع نفس الظلمة في بلد اخر لان واحد الظلم لايتجزء قال رسولنا الكريم( الظالم والمعين له والراضي بظلمه شركاء ثلاثتهم سواء

طائفي مقيت
عمر السفياني -

الحكومة الطائفية تحاول تصدير مشاكلها الداخلية الى الدول الاخرى عن طريق أصحاب العمائم وخصوصا الايرانيون الصفويون كون الكثير من عامة الشيعة مغيبين ويعبدون هؤلاء. الحقيقة أن الذي أستشهد من رجال الامن البحريني أكثر من الذين قتلوا من المتضاهرين والمجموع الكلي للقتلى لايتجاوز ال 5. في 25 من الشهر الماضي قتل 30 عراقي من المتضاهرين ولم يفتح اي من المعممين فهمه! وخصوصا السستاني!

السيستاني
سلام عادل -

لم يخرج السستاني يوما لتفقد احوال العراقين ولم نرى منه الاتصريحات تصدر عن وكلائه ولم ينتقد او يوقف الدراسة في الحوزة ولا ولا لما يجري في هذا البد اما عن المتضاهرين الشيعة الذين ضربوا في البحرين فله وقفة وتنديد لتصرف الحكومة البحرينية اسوة باسياده في قم

الفرس
الغامدي -

ايها الشيعة ........... تطاولتم كثيرا ولا بد من وقفة قوية اعلامية وشعبية امامكم وفضحكم . يا ابناء السنة والجماعة في كل البلاد لا بد لكم من وقفة قوية امام المتطاوليون من الشيعة الذين قويت شوكتهم . ايها العرب المسلمون السنة والحماعة ويا ايها العرب بكل توجهاتكم هل تتركو الفرس يلعبون ؟!!! وااا خسااااارااااة .

البحرين
Arabi -

.اين انت يا رامسفيلد لتدفع لهذا الصفوي كاش ليصدر لك فتوى تحرم الكلام عن البحرين.روح عيني شوف لك مهياوه وخبز( اكله معروفه في بلاد فارس)

نطق
أبو كرار -

أخير نطق ..... وياريته مانطق لان كل همه حماية مصالح ايران الصفوية فلما لم ...... تضامنا مع شعبه المظلوم هذا اذا كان يعتبر ان العراق بلدة وشعب العراق شعبة فهو ايراني مزروع في الصف الشيعي لتضليلهم وصرف انظارهم عما تعمله الحكومة العميلة بالشعب من سرقة وذبح .

وعاظ السلاطين معروفي
fatima -

وعاظ السلاطين معروفين وهم اولئك الذين يدعون الناس لاطاعة ولي الامر اولئك الذين شرعو لهم التابيد في الحكم وظلم الناس ومن يشاهد القنوات السلفية يعرفهم

Go Back
Yasser -

Hey old man! If you really care for the Bahraini people, you should have stayed quiet. We always said that the Bahraini uprising is legitimate, but now when someone like you and Ahmadi Najad defend it, we start to question it. You have no right to meddle in the Bahraini affairs nor anybody else for that matter, including Iran and the GCC. By the way, haven’t you heard that Iraq is still in deep ...., I mean trouble! What are you intending to do about it? Just go back to sleep

دافعوا عن العراقيين
ابن البصرة -

اين آية الله علي السيستاني من المظاهرات الكبيرة في العراق؟ مطالبهم حياتيه مشروعه ولاتخدم اجندات الدول الخارجية! ام ان كل شي يخص ايران واطماعها مشروع في حين ما يخص الشعب العراقي في حياته حرام!! حكومة فاسدة حظيت بمباركة من السيد السيستاني وشارك بها السيد الحكيم والصدر وماذا قدمت لمطالب الناس؟ لاشيء تقاسمت الارض والهواء بينهم وحتى نحن جعلونا عبيد لهم! خافوا الله ولتستنكروا ما تقوم به الحكومة!! لاأمن ولا خدمات ولاكهرباء وبطالة وووووووووو وشماعة المالكي التكفيريين بل المشكلة بك انت والطبقة الحاكمة بكل طوائفها انتم .....ويجب محاسبتكم كما يجب وقف التدخل الايراني والامريكي في بلادنا الصفويين نشروا الفساد والخوف بيننا وهاهو السيد السيستاني يدافع عن مشروعهم في البحرين وكذا فعل قبله السيد عمار الحكيم.. متى تدافعوا عن المواطن العراقي الجائع الخائف الفقير؟ متى؟

هل هناك عرب
عربي ايراني عالمي -

هل هناك سياسيون عرب في الوقت الحالي لهذا المهزهلة التي نشاهداشخاص ليس لهذه المرحلة التاريخية حتي ليس لدينا كرامةاو حتي منطق خاص للحمل اسم العربي اتمنا لا نسي التاريخ ختاما مبروك للشيعةحاليا الذين اصبحوا في ...... او الدين مبروك مبروك لليهود قريبا للحصول علي الشعوب العربية والشعية

العرق دساس
ابو جعفر -

عقلية فارسية تماما ، يعد الناس وينسى نفسه هكذا كانت الامبراطورية الفارسية وهكذا يتعامل الان ولى الله الفقية 00 فكل مظاهرات المدن الايرانية المشتعلة منذ اشهر والقمع الاكثر من وحشي وقتل المتظاهرين ،والاعدامات المتواصلة,والان يبكون على متظاهري البحرين ؟؟؟ ويقولون انها ليست حرب طائفية !! ماذا سيفتينا السيد السيستاني وغبرة من جهابذه الافتاء بالنسبة للسنه في ايران والتعامل معهم بالقمع وحتى لايسمح لهم بناء جامع فماذا يقول ، ولماذا لايفتي لهم ويطالب بازالة الظلم عنهم والاعدامات المستمرة ضد المعارضة في بلوشستان والاكراد؟؟؟ هل لهم يوم للخلاص وسيدافع عن حقوقهم المهضومة منذ مئات السنين ؟؟ ام عرب الاحواز الذين يعدم منهم بالجملة فلم نسمع يوما كلمة انصاف وحق ،فهل هم ليسوا شيعة ؟؟ ام لكونهم عربا لاتصرح بفتوى لصالحهم ورفع الظلم عنهم ايضا؟؟؟ اليست تصريحات وفتاوى طائفيةالتي خص بها البحرين ام هي حاجة الدولة الفارسية لايجاد فرصة للتدخل بشؤون البحرين او المنطقة؟؟ ناهيك عن وضع العراق الماساوي الذي ذكره اخرون قبلي !!! فاذا كان رجل الدين يكيل بهكذا مكاييل فما بالكم السياسي الكذاب والمنافق او الخائن لشعبه بقبولة كل اوامر المحتل والذي حمله على دباباته ؟؟؟ ام شيعة البحرين بشر وشيعة الاحواز وسنة ايران البلوش والاكراد درجة ثالثة ؟؟؟ لا تعتبوا كثيرا فوثائق وكيلكس التي نشرت وقالت بقبض مائتا مليون دولار من المحتل لقاء الموافقة على عدم اصدار فتاوى ضد الاحتلال واسكات المعارضين لم تكن ببلاش !! رحم الله صاحب الويكلكس الذي نور طريق الشعوب المغلوبة على امرها من رجال دينها اولا ومن سياسيها الخونه ومنافقيها ثانيا !! ولا يسعنا الا القول والدعاء، ياظالم الك يوم في اي بقعة كنت او تتخفى !!! ولا عابت اقوال العرب المأثورة العرق دساس مهما طال الزمن الا ويكشف نفسه !!!

وألسلام
A-A -

من صاحب ليش الى صاحب Go Bak لم أرى فيكم من أجادله لأنكم عشتم على بعض كلمات حفظتوها عن ظهرقلب وأنا أتحداكم أن كنتم تعوها أو تفهموها نعم أنتم أصحاب ألرسالة ألحق وهذه فلسطين أمامكم منذ ٧٠ عامآ وألجيوش تحت أمرتكم ماذا فعلتم لها ها؟؟وأسرئيل كل يوم (!!!!) ومجاهديكم ملؤا ألدنيا فهل في خرائطهم لاتوجد أرض فلسطين وأنتم كل عام تدفعون مليارااااات ألدولار لشراء ألأسلحة ألمتطورة فألى من تخبئون أسلحتكم(أعرف جوابكم)لكني أقول لكم لو كانت ألأسلحة نفعت غير حكامكم فأنها ستنفع حكامكم ولكم في صدام أبو ألحفر خير مثال وأحسن عبرة وألسلام

وألسلام
A-A -

من صاحب ليش الى صاحب Go Bak لم أرى فيكم من أجادله لأنكم عشتم على بعض كلمات حفظتوها عن ظهرقلب وأنا أتحداكم أن كنتم تعوها أو تفهموها نعم أنتم أصحاب ألرسالة ألحق وهذه فلسطين أمامكم منذ ٧٠ عامآ وألجيوش تحت أمرتكم ماذا فعلتم لها ها؟؟وأسرئيل كل يوم (!!!!) ومجاهديكم ملؤا ألدنيا فهل في خرائطهم لاتوجد أرض فلسطين وأنتم كل عام تدفعون مليارااااات ألدولار لشراء ألأسلحة ألمتطورة فألى من تخبئون أسلحتكم(أعرف جوابكم)لكني أقول لكم لو كانت ألأسلحة نفعت غير حكامكم فأنها ستنفع حكامكم ولكم في صدام أبو ألحفر خير مثال وأحسن عبرة وألسلام

جيفتوها
عراقي -

اخر المهازل التي تجري في العراق اليوم ان برلمانيونا العتاد والعباقره علق جلساته بسبب الأحداث في البحرين يعني هنا كشفوا طائفيتهم وتبعيتهم نهارا جهارا ليش ماعلقتوها على ماجرى في مصر وتونس وليبيا وين كان السيستاني يبدوا انه كان نائم ولم يصحوا الا على احداث البحرين وانتوا شنوا دخل الشعب العراق حتى توقفون جلسات البرلمان يعني تصريحات المالكي مو كافي حتى تعلقون البرلمان عشرة ايام ليش الفلوس اللي تنهبوها من عرق الشعب ماغزرت بعيونكم ياحراميه لك كافي عاد مو جيفتوها وطلعت ريحتها من زمان

جيفتوها
عراقي -

اخر المهازل التي تجري في العراق اليوم ان برلمانيونا العتاد والعباقره علق جلساته بسبب الأحداث في البحرين يعني هنا كشفوا طائفيتهم وتبعيتهم نهارا جهارا ليش ماعلقتوها على ماجرى في مصر وتونس وليبيا وين كان السيستاني يبدوا انه كان نائم ولم يصحوا الا على احداث البحرين وانتوا شنوا دخل الشعب العراق حتى توقفون جلسات البرلمان يعني تصريحات المالكي مو كافي حتى تعلقون البرلمان عشرة ايام ليش الفلوس اللي تنهبوها من عرق الشعب ماغزرت بعيونكم ياحراميه لك كافي عاد مو جيفتوها وطلعت ريحتها من زمان

وعاظ السلاطين
س . السندي -

أرجو من السيد السستاني أن يتنتقد الحكومة ويدين فسادها وسرقتها أموال العراقيين المشردين واليتامى والأرامل والفقراء ... وأن يحلل الرجم ليس على الزانية والزاني بل على كل سارق من الحكومة وحرامي ... عندها فقط نستطيع أن نقول عاش السستاني والهمداني والكرمنشاني وووو ألخ

وعاظ السلاطين
س . السندي -

أرجو من السيد السستاني أن يتنتقد الحكومة ويدين فسادها وسرقتها أموال العراقيين المشردين واليتامى والأرامل والفقراء ... وأن يحلل الرجم ليس على الزانية والزاني بل على كل سارق من الحكومة وحرامي ... عندها فقط نستطيع أن نقول عاش السستاني والهمداني والكرمنشاني وووو ألخ

دولة شيعرائيل
دولة شيعرائيل -

الشيعة بلاء وكارثة وصفويين و متآمرين وليس لديهم اي مصداقية ؟ طيب ماهو الحل؟ ماذا نفعل معهم انهم ملاين مملينة ؟ الحل بسيط ترحيلهم الى اسرائيل حتى على الاقل نجمع كل اعداء الامة الاسلامية والامة العربية بمكان واحد ليتسنى لنا ان نشوف دربنا ونذكر ربنا ونجّر نفس .ونطلق على هذة الدولة اسم دولة شيعرائيل

دولة شيعرائيل
دولة شيعرائيل -

الشيعة بلاء وكارثة وصفويين و متآمرين وليس لديهم اي مصداقية ؟ طيب ماهو الحل؟ ماذا نفعل معهم انهم ملاين مملينة ؟ الحل بسيط ترحيلهم الى اسرائيل حتى على الاقل نجمع كل اعداء الامة الاسلامية والامة العربية بمكان واحد ليتسنى لنا ان نشوف دربنا ونذكر ربنا ونجّر نفس .ونطلق على هذة الدولة اسم دولة شيعرائيل

ahmed al-amery -

اقسم بالله ان اغلب المتحدثين هم من اهل العامة وملاعين لانهم خسرو الحكم بالعراق لصالح الاغلبية وسوف لن تروا الحكم مرة اخرى بالعراق فالافضل لكم ان تذهبوا الى اسيادكم ... وتعيشوا وتسرحوا كل الاغنام هناك افضل لكم من العراق وانشاء الله البحرين ستتخلص ان ليس عاجلا اجلا من فصيلة الاقزام الذين على شاكلة صدام .

ahmed al-amery -

اقسم بالله ان اغلب المتحدثين هم من اهل العامة وملاعين لانهم خسرو الحكم بالعراق لصالح الاغلبية وسوف لن تروا الحكم مرة اخرى بالعراق فالافضل لكم ان تذهبوا الى اسيادكم ... وتعيشوا وتسرحوا كل الاغنام هناك افضل لكم من العراق وانشاء الله البحرين ستتخلص ان ليس عاجلا اجلا من فصيلة الاقزام الذين على شاكلة صدام .

عاجل الى الروساء الع
النمس -

عاجل الى الروساء العرب الباقون على كراسيهم والراغبون في البقاء الرجاء الاتصال على الرقم ...... لارسال الحل (الدرع) والذين يرغبون بتاجير سويت 7 نجوم مع عمره او حج الاتصال على الرقم الثاني.....

عاجل الى الروساء الع
النمس -

عاجل الى الروساء العرب الباقون على كراسيهم والراغبون في البقاء الرجاء الاتصال على الرقم ...... لارسال الحل (الدرع) والذين يرغبون بتاجير سويت 7 نجوم مع عمره او حج الاتصال على الرقم الثاني.....

سيستاني
ئالان -

هو مادري ايراني لو هندي لايمثل العراقيين

سيستاني
ئالان -

هو مادري ايراني لو هندي لايمثل العراقيين

تكملة لدولة شعرائيل:
تكملة لدولة شعرائيل: -

تكملة لدولة شعرائيل: الفكرة بتصرف من المفكر العربي الكبير والقائد المجاهد قريباً ايضاً سينال الشهادة العقيد الامام الفيلسوف وحيد العصر والزمان قائد الجماهيرية العربية الاشتراكية الافريقة الاتينية المغربية الصحراوية النفطية ال.... تعبت ما شنو بعد العظمى: الاخ معمر بنمنيار القذافي

تكملة لدولة شعرائيل:
تكملة لدولة شعرائيل: -

تكملة لدولة شعرائيل: الفكرة بتصرف من المفكر العربي الكبير والقائد المجاهد قريباً ايضاً سينال الشهادة العقيد الامام الفيلسوف وحيد العصر والزمان قائد الجماهيرية العربية الاشتراكية الافريقة الاتينية المغربية الصحراوية النفطية ال.... تعبت ما شنو بعد العظمى: الاخ معمر بنمنيار القذافي

وينه
بحريني وهابي -

المدعو سيسناني نسمع به ولا نراه وهو ايراني لا يتكلم العربية لغة القران وأقول له 40% من شعب ايران سنة وموحدين والمجوس يحكمونهم بالحديد والنار .. أينك عنهم

وينه
بحريني وهابي -

المدعو سيسناني نسمع به ولا نراه وهو ايراني لا يتكلم العربية لغة القران وأقول له 40% من شعب ايران سنة وموحدين والمجوس يحكمونهم بالحديد والنار .. أينك عنهم

الانحياد
انور -

ارجو من ايلاف ان تكون محايده

الانحياد
انور -

ارجو من ايلاف ان تكون محايده

ali.al.rubiay@gmail.
علي الربيعي -

موقف يليق بالسيد واكثرهم للحق كارهون .

ali.al.rubiay@gmail.
علي الربيعي -

موقف يليق بالسيد واكثرهم للحق كارهون .

اتحداكم ايلاف
انور -

ان رقم الرد 40 عائد لي و لكن لماذا لم تنشروا الرد كامل و لكن لا الومكم لانكم تحصلون علي مرتبكم من هولاء الملوك حقكم و لكن ارجو كما ان تخافوا علي مرتبكم و حريصون علي دنياكم ارجو ان تخافو علي اخرتكم لان بعض الناس يكتبون علي السيد السيستاني كلام اولاد شوارع و ناس ساذجين امثال الشيخ العريفي لعنه الله و لكن انكم سوف تحاسبون في الاخره و اعتقد ان بعضكم يعتقد في الاخره و يصلي و يخاف عاقبته لان كلامهم هولاء السذج سيء و غير لائق و ازيدكم علم بان اغلب الناس الشيعه مقلدين الي السيد السيستاني و انه ليس معصوم و لكن له احترامه و لولا السيد لاصبح العراق مدمر و لكن ارجوكم ان تخافوا من الله و ماذا تقولون الي الله يوم الحساب اوقفوهم انهم مسئولون و الحساب سوف يكون عسير و ان السيد بالرغم و انكم سمعتم ماذا قال العريفي لعنه الله علي السيد

اتحداكم ايلاف
انور -

ان رقم الرد 40 عائد لي و لكن لماذا لم تنشروا الرد كامل و لكن لا الومكم لانكم تحصلون علي مرتبكم من هولاء الملوك حقكم و لكن ارجو كما ان تخافوا علي مرتبكم و حريصون علي دنياكم ارجو ان تخافو علي اخرتكم لان بعض الناس يكتبون علي السيد السيستاني كلام اولاد شوارع و ناس ساذجين امثال الشيخ العريفي لعنه الله و لكن انكم سوف تحاسبون في الاخره و اعتقد ان بعضكم يعتقد في الاخره و يصلي و يخاف عاقبته لان كلامهم هولاء السذج سيء و غير لائق و ازيدكم علم بان اغلب الناس الشيعه مقلدين الي السيد السيستاني و انه ليس معصوم و لكن له احترامه و لولا السيد لاصبح العراق مدمر و لكن ارجوكم ان تخافوا من الله و ماذا تقولون الي الله يوم الحساب اوقفوهم انهم مسئولون و الحساب سوف يكون عسير و ان السيد بالرغم و انكم سمعتم ماذا قال العريفي لعنه الله علي السيد

أبوخالد -

ياسيستاني الحق مو عليك ..........!!

أبوخالد -

ياسيستاني الحق مو عليك ..........!!

البحرين
الحسين -

انا اول مره اشوف سيد اعجمي غير عربي ولاينطق العربيه.

البحرين
الحسين -

انا اول مره اشوف سيد اعجمي غير عربي ولاينطق العربيه.

السيد السيستاني
ابو حسن -

السيد السيستاني، المرجع الشيعي الاعلى - رجل بكل معنى الكلمة و مواقفه معروفة لدى سنة العراق و عقلاء السنة في العالم اجمع - فمثلا جمال خاشقجي قال - أرشح السيستاني لجائزة خدمة الإسلام وليس نوبل فقط. و كتب موضوعا كاملا عن السيد حفظه الله. السيد السيستاني و قف مع السنة عندما هلك صدام و امر الشيعة بحسن المعاملة - السيد السيستاني رفض مقابلة بريمر او اي مسؤول امريكي و له احترام و تقدير من كل عقلاء العالم. أنتم يا من تدعون ان السيد السيستاني لا يتكلم عربيا - هذا بيته مفتوح لضيافتكم لترون كيف يقع كلامه النوراني على القلوب فيحييها و هي ميتة. السيد السيستاني يسكن في بيت متواضع و منطقة متواضعة. ليس من اصحاب القصور و لا من ملاك الثروات. السيد السيستاني وقف مع المظاهرات السلمية في العراق و هو مع كل انواع المظاهرات السلمية. و لا يتلاعب بالفتاوي - فيحرم و يحلل كما يفعل وعاظ السلاطين. السيد السيستاني يأمه مسؤولون من الشيعة و السنة و لا يقف على ابواب الملوك و الامراء. اما ما حدث من انتهاك لشعب البحرين الذي ضرب اعظم امثلة الرقي في التظاهر السلمي فهو فعل مقيت وقف العالم الضمائري ضده خوفا من الله.

السيد السيستاني
ابو حسن -

السيد السيستاني، المرجع الشيعي الاعلى - رجل بكل معنى الكلمة و مواقفه معروفة لدى سنة العراق و عقلاء السنة في العالم اجمع - فمثلا جمال خاشقجي قال - أرشح السيستاني لجائزة خدمة الإسلام وليس نوبل فقط. و كتب موضوعا كاملا عن السيد حفظه الله. السيد السيستاني و قف مع السنة عندما هلك صدام و امر الشيعة بحسن المعاملة - السيد السيستاني رفض مقابلة بريمر او اي مسؤول امريكي و له احترام و تقدير من كل عقلاء العالم. أنتم يا من تدعون ان السيد السيستاني لا يتكلم عربيا - هذا بيته مفتوح لضيافتكم لترون كيف يقع كلامه النوراني على القلوب فيحييها و هي ميتة. السيد السيستاني يسكن في بيت متواضع و منطقة متواضعة. ليس من اصحاب القصور و لا من ملاك الثروات. السيد السيستاني وقف مع المظاهرات السلمية في العراق و هو مع كل انواع المظاهرات السلمية. و لا يتلاعب بالفتاوي - فيحرم و يحلل كما يفعل وعاظ السلاطين. السيد السيستاني يأمه مسؤولون من الشيعة و السنة و لا يقف على ابواب الملوك و الامراء. اما ما حدث من انتهاك لشعب البحرين الذي ضرب اعظم امثلة الرقي في التظاهر السلمي فهو فعل مقيت وقف العالم الضمائري ضده خوفا من الله.

الى ابو حسن
حسن -

أخي العزيز ابو حسن السيد له مكاتب حول العالم من استراليا الى بريطانيا وكندا وعندما يمرض يتعالج في لندن. بالمناسبة نريد شخص واحد زاره ويقول انا زرت وتحدثت للسيد وسمع صوت السيد وهل يصلي السيد في الصحن الشريف ولو مرة في السنة ؟؟؟لماذا عندما تعترض ايران الجميع يبدابالعويل والاحتجاج ؟؟؟السيد وجماعته هم من قتل العراقيين شيعة وسنة وسرقوا النفط واهلكو البلاد والعباد؟لماذا لم يتوقف عمل الحوزة احتجاجا على الفساد في العراق ؟؟ولماذا لا يخرج احد المعممين ليقود احدى المظاهرات العراقية ؟؟؟ضد الفساد والمفسدين

الى ابو حسن
حسن -

أخي العزيز ابو حسن السيد له مكاتب حول العالم من استراليا الى بريطانيا وكندا وعندما يمرض يتعالج في لندن. بالمناسبة نريد شخص واحد زاره ويقول انا زرت وتحدثت للسيد وسمع صوت السيد وهل يصلي السيد في الصحن الشريف ولو مرة في السنة ؟؟؟لماذا عندما تعترض ايران الجميع يبدابالعويل والاحتجاج ؟؟؟السيد وجماعته هم من قتل العراقيين شيعة وسنة وسرقوا النفط واهلكو البلاد والعباد؟لماذا لم يتوقف عمل الحوزة احتجاجا على الفساد في العراق ؟؟ولماذا لا يخرج احد المعممين ليقود احدى المظاهرات العراقية ؟؟؟ضد الفساد والمفسدين

سني احب السيستاني
عراقي سني -

حفضك الله ايها المرجع الكبير ، كعراقي سني اشهد لك بالحكمه التي انقضت العراق . حفضك الله واطال عمرك ذخرا للعراقيين سنه وشيعه

سني احب السيستاني
عراقي سني -

حفضك الله ايها المرجع الكبير ، كعراقي سني اشهد لك بالحكمه التي انقضت العراق . حفضك الله واطال عمرك ذخرا للعراقيين سنه وشيعه

سني احب السيستاني
عراقي سني -

حفضك الله ايها المرجع الكبير ، كعراقي سني اشهد لك بالحكمه التي انقضت العراق . حفضك الله واطال عمرك ذخرا للعراقيين سنه وشيعه

سني احب السيستاني
عراقي سني -

حفضك الله ايها المرجع الكبير ، كعراقي سني اشهد لك بالحكمه التي انقضت العراق . حفضك الله واطال عمرك ذخرا للعراقيين سنه وشيعه

سوف نقص أيديكم
أبو نوره -

نعم سوف نقص ايديكم إن تطاولتم على أي دولة خليجية .. ما تفعلة الحكومة الايرانية بالمواطنين في إيران حلال يا سيستاني .. وسوف تأدب القوات السعودية الشيعة في البحرين إن تطاولوا ورغبوا في التخريب .. البحرين دولة خليجية عربية وليس دولة فارسية . في الأساس عيب عليك أن تتملص من عروبتك وتلبس عباءتك الطائفيه .. وفعلا صدق من قال هل الشيعة ولاءهم للطائفة أم للوطن .. وهنا يتضح أن الولاء للطائفة بشكل جنوني ..

سوف نقص أيديكم
أبو نوره -

نعم سوف نقص ايديكم إن تطاولتم على أي دولة خليجية .. ما تفعلة الحكومة الايرانية بالمواطنين في إيران حلال يا سيستاني .. وسوف تأدب القوات السعودية الشيعة في البحرين إن تطاولوا ورغبوا في التخريب .. البحرين دولة خليجية عربية وليس دولة فارسية . في الأساس عيب عليك أن تتملص من عروبتك وتلبس عباءتك الطائفيه .. وفعلا صدق من قال هل الشيعة ولاءهم للطائفة أم للوطن .. وهنا يتضح أن الولاء للطائفة بشكل جنوني ..

آية ‎‎ الله السيستان
Meghrabi -

كتب ‎ المحلل ‎ السياسي ‎ السعودي ‎ مساعد رئيس ‎ تحرير مجلة ‎ (أخبار العرب) الناطقة ‎‎‎ باللغة الانكليزية جمال ‎ الخاشقجي‎ مقالا أثار استغراب‎‎ العرب السنة‎‎ من ‎ جهة والمتشددين ‎‎‎ السلفيين من جهة ‎‎ أخرى ‎ بعد نشره في ‎ هذه المجلة التي تعتبر من أشهر الصحف ‎ العربية. وطرح ‎ الخاشقجي ‎‎ أفكاره‎‎ في مقاله هذا بكل‎ شجاعة‎‎‎ وبرهن‎‎ بان المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله)، ورغم‎‎ كل ‎ الجرائم التي ‎ اقترفت ‎‎ تحت يافطة ‎ الإسلام ‎ والسنة في ‎ العراق, وقف ‎ بوجه عمليات ‎ الأخذ بالثأر من ‎قبل ‎‎ الشيعة ‎ ليحول دون ‎‎ غوص ‎ العراق ‎ في ‎ بركة ‎ من الدماء. وتسأل ‎‎ هذا المحلل الشهير قائلا: لو كان ‎ آية ‎‎ الله السيستاني ‎ يحذو حذو المتشددين ‎‎ من السلفية‎‎ ويفتي‎ بقتل‎ السنة فما كان‎‎‎ يحدث؟! أليس‎ بإمكان شخص‎ من الشيعة‎‎‎ تفجير سيارة مفخخة أمام‎ مسجد للسنة‎‎ في‎ يوم‎ الجمعة ويقتل‎ بعض‎الأشخاص؟ هل‎ بإمكاننا أن ‎ نتصور نجاحا لهذه ‎ المجازر التي ‎‎ تطال ‎ العراقيين ‎ على أيدي ‎ هؤلاء المتشددين؟!. وأضاف ‎ الخاشقجي كاتب المقال أن‎ الشخص ‎ الوحيد الذي ‎ بعث الهدوء في ‎ صفوف‎ الشيعة ‎‎ هو سماحة آية ‎‎ الله السيد السيستاني, ولذلك ‎ ألا يجدر بان‎ يتوجه ‎‎ شيخ ‎ الأزهر ومفتي ‎ الديار العربية السعودية ‎ والشيخ‎ القرضاوي ‎ والآخرين ‎ إلى ‎النجف ‎‎ الاشرف لتقبيل‎ أيدي ‎ سماحته؟. وجاء في‎ جانب‎ آخر من‎‎ المقال‎ أن الكاتب‎ الأميركي‎ الشهير(توماس‎ فريدمن) أعلن‎‎ قبل‎ عدة‎‎‎ أسابيع‎ أن آية الله السيد السيستاني‎ جدير بإحراز جائزة‎ نوبل‎ للسلام،‎ مستدلا في‎ هذا المجال بان ‎ سماحته ‎ اضطلع ‎ بدور هام ‎ وأساسي ‎‎ في إجراء أول ‎ انتخابات ‎ حرة ‎ في ‎العراق، ‎ كما كان ‎ متيقظا أمام ‎ المؤامرات ‎‎ الرامية ‎ لتأجيل ‎ الانتخابات في ‎ هذا البلد. وأضاف ‎ الصحفي السعودي: أنني لا أرحب ‎ باقتراح ‎‎ (فريدمن) فحسب ‎ بل‎ سأرشح المرجع‎ السيستاني‎ لإحراز جائزة‎ (الدعوة للتضامن‎ الإسلامي) التي خصصها الملك‎ فيصل‎ لمن‎ يخدم‎‎ الإسلام. وتابع‎ قائلا: إن‎ الأدلة‎ التي‎ طرحتها أنا لجدارة‎‎‎ آية الله السيستاني‎ تخت لف‎ عن‎ الأسباب‎ التي‎ قدمها (فريدمن) والآخرون واعتقد أن‎‎ أدلتي‎‎ هي الأهم. إن سماحته‎ بذل ‎ جهودا واسعة ‎ للحيلولة دون ‎ إشعال فتيل الحرب ‎ بين ‎ الشيعة ‎‎‎ والسنة في

آية ‎‎ الله السيستان
Meghrabi -

كتب ‎ المحلل ‎ السياسي ‎ السعودي ‎ مساعد رئيس ‎ تحرير مجلة ‎ (أخبار العرب) الناطقة ‎‎‎ باللغة الانكليزية جمال ‎ الخاشقجي‎ مقالا أثار استغراب‎‎ العرب السنة‎‎ من ‎ جهة والمتشددين ‎‎‎ السلفيين من جهة ‎‎ أخرى ‎ بعد نشره في ‎ هذه المجلة التي تعتبر من أشهر الصحف ‎ العربية. وطرح ‎ الخاشقجي ‎‎ أفكاره‎‎ في مقاله هذا بكل‎ شجاعة‎‎‎ وبرهن‎‎ بان المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله)، ورغم‎‎ كل ‎ الجرائم التي ‎ اقترفت ‎‎ تحت يافطة ‎ الإسلام ‎ والسنة في ‎ العراق, وقف ‎ بوجه عمليات ‎ الأخذ بالثأر من ‎قبل ‎‎ الشيعة ‎ ليحول دون ‎‎ غوص ‎ العراق ‎ في ‎ بركة ‎ من الدماء. وتسأل ‎‎ هذا المحلل الشهير قائلا: لو كان ‎ آية ‎‎ الله السيستاني ‎ يحذو حذو المتشددين ‎‎ من السلفية‎‎ ويفتي‎ بقتل‎ السنة فما كان‎‎‎ يحدث؟! أليس‎ بإمكان شخص‎ من الشيعة‎‎‎ تفجير سيارة مفخخة أمام‎ مسجد للسنة‎‎ في‎ يوم‎ الجمعة ويقتل‎ بعض‎الأشخاص؟ هل‎ بإمكاننا أن ‎ نتصور نجاحا لهذه ‎ المجازر التي ‎‎ تطال ‎ العراقيين ‎ على أيدي ‎ هؤلاء المتشددين؟!. وأضاف ‎ الخاشقجي كاتب المقال أن‎ الشخص ‎ الوحيد الذي ‎ بعث الهدوء في ‎ صفوف‎ الشيعة ‎‎ هو سماحة آية ‎‎ الله السيد السيستاني, ولذلك ‎ ألا يجدر بان‎ يتوجه ‎‎ شيخ ‎ الأزهر ومفتي ‎ الديار العربية السعودية ‎ والشيخ‎ القرضاوي ‎ والآخرين ‎ إلى ‎النجف ‎‎ الاشرف لتقبيل‎ أيدي ‎ سماحته؟. وجاء في‎ جانب‎ آخر من‎‎ المقال‎ أن الكاتب‎ الأميركي‎ الشهير(توماس‎ فريدمن) أعلن‎‎ قبل‎ عدة‎‎‎ أسابيع‎ أن آية الله السيد السيستاني‎ جدير بإحراز جائزة‎ نوبل‎ للسلام،‎ مستدلا في‎ هذا المجال بان ‎ سماحته ‎ اضطلع ‎ بدور هام ‎ وأساسي ‎‎ في إجراء أول ‎ انتخابات ‎ حرة ‎ في ‎العراق، ‎ كما كان ‎ متيقظا أمام ‎ المؤامرات ‎‎ الرامية ‎ لتأجيل ‎ الانتخابات في ‎ هذا البلد. وأضاف ‎ الصحفي السعودي: أنني لا أرحب ‎ باقتراح ‎‎ (فريدمن) فحسب ‎ بل‎ سأرشح المرجع‎ السيستاني‎ لإحراز جائزة‎ (الدعوة للتضامن‎ الإسلامي) التي خصصها الملك‎ فيصل‎ لمن‎ يخدم‎‎ الإسلام. وتابع‎ قائلا: إن‎ الأدلة‎ التي‎ طرحتها أنا لجدارة‎‎‎ آية الله السيستاني‎ تخت لف‎ عن‎ الأسباب‎ التي‎ قدمها (فريدمن) والآخرون واعتقد أن‎‎ أدلتي‎‎ هي الأهم. إن سماحته‎ بذل ‎ جهودا واسعة ‎ للحيلولة دون ‎ إشعال فتيل الحرب ‎ بين ‎ الشيعة ‎‎‎ والسنة في

نكتة
معتز البغدادي -

انها حقاً نكتة يصعب على الانسان ان لا يضحك عليها .. فرغم ان العراق مليء بالمشاكل من فساد وقتل طافي وخطف واختلاسات وحكومة نافصة .. الا ان الاحزاب الشيعية ومرجعياتهم يتركون كل ذلك ويتحدثون عن البحرين علماً ان عدد قتلى المتضاهرين البحرينين يقل عن عدد قتلى المتضاهرين العراقيين على يد الحكومة الشيعية .. فأي نفاق هذا.

نكتة
معتز البغدادي -

انها حقاً نكتة يصعب على الانسان ان لا يضحك عليها .. فرغم ان العراق مليء بالمشاكل من فساد وقتل طافي وخطف واختلاسات وحكومة نافصة .. الا ان الاحزاب الشيعية ومرجعياتهم يتركون كل ذلك ويتحدثون عن البحرين علماً ان عدد قتلى المتضاهرين البحرينين يقل عن عدد قتلى المتضاهرين العراقيين على يد الحكومة الشيعية .. فأي نفاق هذا.

سكت دهرا ونطق كفرا
المدني -

رمز الطائفية وزعيمهم الذي يعلمهم السحر والكفر ينتقد تعامل حكومة البحرين التي هي والله جنة مقارنة بالحكومة الطائفية عميلة ايران ومبيدة اهل السنة في العراق. اهداف الشيعة مكشوفة كعين الشمس - امبرطورية شيعية مسيطرة على بترول الخليج عاصمتها في ايران. خيب الله مسعاكم

سكت دهرا ونطق كفرا
المدني -

رمز الطائفية وزعيمهم الذي يعلمهم السحر والكفر ينتقد تعامل حكومة البحرين التي هي والله جنة مقارنة بالحكومة الطائفية عميلة ايران ومبيدة اهل السنة في العراق. اهداف الشيعة مكشوفة كعين الشمس - امبرطورية شيعية مسيطرة على بترول الخليج عاصمتها في ايران. خيب الله مسعاكم

فتاوي
ياسين الطائي -

لقد انقذ السيد السيستاني حفظه الله ورعاه من الوهابية والبعثية العبثيين الذي يردون ان يرجوا الى الحكم ولكن ههيات اذهبوا الى شيوخ الارهاب الوهابية الذين افتوا بقتل المواطنين في البحرين والعراق واليمن وليبيا ومصر هؤلاء هو شيوخ الفتنة والظلالة والارهاب وعلى رأسهم الكلباني والعرعرور والعريفي هؤلاء هم شيوخ الارهاب

فتاوي
ياسين الطائي -

لقد انقذ السيد السيستاني حفظه الله ورعاه من الوهابية والبعثية العبثيين الذي يردون ان يرجوا الى الحكم ولكن ههيات اذهبوا الى شيوخ الارهاب الوهابية الذين افتوا بقتل المواطنين في البحرين والعراق واليمن وليبيا ومصر هؤلاء هو شيوخ الفتنة والظلالة والارهاب وعلى رأسهم الكلباني والعرعرور والعريفي هؤلاء هم شيوخ الارهاب

الى التعليقات اعلاه
Ahmed -

الدين الاسلامي لايفرق بين عربي او اعجمي ابيض او اسود ,انمااقربكم الى الله اتقاكم , لكني اراكم بتطاولكم على السيد السيستاني الجليل انتم جنود السفياني التي سيقطف رؤوسها بالخسف فانتظروا .. ولكن انظروا الى اباؤكم مثل يزيد ومعاويه وشمر وعمر بن سعد اين هم ثم اتقوا الله حق تقاته ان كنتم بلقائه تؤمنون ..

الى التعليقات اعلاه
Ahmed -

الدين الاسلامي لايفرق بين عربي او اعجمي ابيض او اسود ,انمااقربكم الى الله اتقاكم , لكني اراكم بتطاولكم على السيد السيستاني الجليل انتم جنود السفياني التي سيقطف رؤوسها بالخسف فانتظروا .. ولكن انظروا الى اباؤكم مثل يزيد ومعاويه وشمر وعمر بن سعد اين هم ثم اتقوا الله حق تقاته ان كنتم بلقائه تؤمنون ..

خائن وله لسان
حازم -

الك المسمي نفسك اي اي بالانكليزى في 31 يظهر انك مرتاح لما يحصل فلعلك من صغار المحتل او المتسكع من احد شبابيكه ؟؟ ام انك من الشعوبين الجدد اصحاب الجذور الدساسة في هذه الامة التي ابتلت بامثالكم !! اما بطل الحفره فانه على الاقل ليس خائنا كالذين جاءت بهم دبابات الاحتلال الذي اسرك كثيرا لما فعله من ماسي بشعب اذا كنت تدعي بانك احدهم فهذا الشعب بريء من امثالك ، ولا تنسى بان ابو الحفرة سيبقى على راس كل خونه شعبهم ادلاء المحتل واذلاءه فلا بارك الله باي خائن مرحب بالاجنبي المحتل واولهم انت

خائن وله لسان
حازم -

الك المسمي نفسك اي اي بالانكليزى في 31 يظهر انك مرتاح لما يحصل فلعلك من صغار المحتل او المتسكع من احد شبابيكه ؟؟ ام انك من الشعوبين الجدد اصحاب الجذور الدساسة في هذه الامة التي ابتلت بامثالكم !! اما بطل الحفره فانه على الاقل ليس خائنا كالذين جاءت بهم دبابات الاحتلال الذي اسرك كثيرا لما فعله من ماسي بشعب اذا كنت تدعي بانك احدهم فهذا الشعب بريء من امثالك ، ولا تنسى بان ابو الحفرة سيبقى على راس كل خونه شعبهم ادلاء المحتل واذلاءه فلا بارك الله باي خائن مرحب بالاجنبي المحتل واولهم انت

عقبال عندكم
ريما -

والله انك نمس بتعرف حالك عقبال عندك ما تصيروه رجال ببلدكم مين ما كنت تكون وخليك بحالك وببلدك لانه نفذ صبرنا من التدخل الشيعى ببلدنا لنان . ام عمر

عقبال عندكم
ريما -

والله انك نمس بتعرف حالك عقبال عندك ما تصيروه رجال ببلدكم مين ما كنت تكون وخليك بحالك وببلدك لانه نفذ صبرنا من التدخل الشيعى ببلدنا لنان . ام عمر

قائد شيعة العالم
سرور -

فعلا ا يجري في البحرين هو عمل طائفي والا ماذا نفسر دخول الجيوش السعودية والقطرية لقمع المتظاهرين العزل في البحرين وفي الوقت نفسه نشاهد الطائات القطرية والسعودية تناصر الشعب الليبي وتقمع القذافي اليس هذا عمل طائفيثالثا السيد السيستاني هو مرجع يسير خلفه شيعه العالم ومن حقه ان يدافع عنهم اذا شعر انهم ظلموارابعا اطلب نشر تعليقي يا ايلاف اذا كنتم حياديين وتقبلون حرية التعبير