أخبار

رئيس وزراء اليابان يتعهد بـ "إعادة إعمار" البلاد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوساكا: تعهد رئيس وزراء اليابان ناوتو كان في كلمة متلفزة الى الامة الجمعة ب"اعادة بناء" اليابان مرة اخرى، وبالسيطرة على الوضع في محطة فوكوشيما النووية. واقر كان "نحن نمر بازمة تشكل اختبارا للشعب باسره".

واضاف بعد سبعة ايام على الزلزال الضخم الذي ضرب البلاد والتسونامي الذي تلاه ان "اليابان تعافت بالكامل بعد الحرب. وبقوة الجميع سنعيد مرة اخرى بناء البلاد". واشارت اخر حصيلة رسمية مؤقتة الى ان الكارثة اسفرت عن سبعة الاف قتيل واكثر من عشرة آلاف و300 مفقود و24 الف جريح بالاضافة الى عشرات المشردين.

وقال انه كان "علينا ان نعمل بحزم لتجاوز هذه المأساة واعادة بناء البلاد كأمة"، مضيفا ان "الحكومة ستعيد الى الناس شعورهم بالثقة". واقر كان الذي عين في منصبه في حزيران/يونيو الماضي بان محطة فوكوشيما لا تزال تواجه "صعوبات كبيرة".

الا انه تعهد بان الحكومة "ستتولى زمام الوضع بحزم" ولو انه حذر من صعوبة توقع ما سيؤول اليه تطور الوضع. وكان امبراطور اليابان اكيهيتو اعلن في خطاب الى الامة الاربعاء انه يصلي "لاجل سلامة اكبر عدد من الناس"، معبرا عن قلقه العميق من تصاعد حدة الازمة النووية. ورفعت الوكالة اليابانية للطاقة النووية الجمعة مستوى خطورة الحادث في محطة فوكوشيما النووية من 4 الى 5 درجات على سلم الحوادث النووية والاشعاعية الذي يتضمن سبع درجات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف