أخبار

دعوات لإصلاحات حقيقية في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا النظام السوري بإلغاء قانون الطوارىء والسماح بالعمل الحقوقي والحزبي عبر قوانين عصرية للأحزاب والجمعيات في سوريا، إلى جانب الدعوة لإصلاحات جذرية تسهم في تحسين مستوى حياة المواطنين.
طالب المحامي محمود مرعي رئيس مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا في تصريح لـ"ايلاف" بإلغاء قانون الطوارىء والسماح بالعمل الحقوقي والحزبي عبر قوانين عصرية للأحزاب والجمعيات في سوريا.
وأكد "أنه لا بد من الوقف الفوري للعمل بقانون الطوارئ ورفع الأحكام العرفية وإلغاء المحاكم الاستثنائية والقرارات الأمنية وإلغاء كل ما صدر عنها، وتصفية ما ترتب عليها، والإفراج عن المعتقلين والموقوفين السياسيين وسجناء الرأي والضمير، وطي ملف الاعتقال السياسي نهائيا، وإطلاق الحريات العامة والحقوق الأساسية لا سيما حرية التعبيرعن الرأي والنشاط السياسي والحقوقي والتجمع والتظاهر السلمي والإعلام بمختلف أدواته ومنابره، بإصدار قوانين عصرية للأحزاب والجمعيات والإعلام، وإصدار قانون انتخابات عصري يضمن التمثيل الحقيقي والصحيح للمواطنين في جميع المجالس التشريعية والتنفيذية والنقابية وغيرها".
كما طالب مرعي "بالمباشرة بمحاربة جادة للفساد والمفسدين ومن يدعمهم ويقف وراءهم ومحاسبتهم محاسبة علنية وشفافة وكذلك العمل على تأمين فرص عمل لجميع الخريجين والشباب للعيش بكرامة وتأمين لقمة العيش والحياة العزيزة للجميع".
ورأت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أنه في هذه المرحلة التاريخية التي يمر بها الوطن العربي من الأحداث المتسارعة والمطالبة بحقوق الشعوب وضرورة إجراء تحولات عميقة في جميع مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية لا يزال الشعب في سوريا بمختلف فئاته وقواه الاجتماعية يعيش أزمة سياسية واقتصادية مزمنة ومتفاقمة وقهر دائم، نتيجة لمصادرة حرياته العامة والأساسية والتحكم بكافة القوى والفعاليات الاجتماعية والثقافية والسياسية إضافة للانتشار الواسع لظاهرة الفساد والإفساد المنظم، وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لمعظم فئات الشعب، وانتهاك فاضح لحقوق الإنسان.
واعتبرت المنظمة أنه على الرغم من المطالبات والتأكيد المستمر على ضرورة قيام الحكم بمجموعة من الإصلاحات آنية وفورية لا تحتمل التأجيل والوعود، لضمان تحقيق الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي وصون الحريات الفردية والاجتماعية، وحق العمل ولقمة العيش العزيزة وكرامة المواطنين لا نرى أية بادرة أمل أو خير.
اختفاء مواطن
كما أعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا في بيان لها اليوم، تلقت ايلاف نسخة منه، أنه بتاريخ 14 -3-2011 اختفى محمد بن أحمد علوش 22 عاما من مدينة حمص، بعد خروجه من مقهى الإنترنت الذي يرتاده يوميا، ولم ُيعرف مكان تواجده حتى الآن على الرغم من السؤال عنه في جميع الأماكن التي يتوقع تواجده فيها بما فيها أجهزة الأمن التي من المتوقع أن يكون الإختفاء تم على أيديهم.وحمّلت المنظمـة الأجهزة الأمنية كامل المسؤولية عن كل ما تعرض ويتعرض له علوش، وطالبت بإطلاق سراحه فورا. وأدانت هذه التصرفات إن كانت صادرة عنها.
أخبار "سانا" على الإنترنت
من جهة أخرى، كانت وكالات الأنباء تحدثت عن قتلى وجرحى واعتقالات في سوريا في ظل تظاهرات شهدتها بعض المحافظات السورية الجمعة، بينما قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" ان "مندسون استغلوا الموقف للقيام بعمليات تخريب وفوضى وخاصة في محافظة درعا الحدودية مع الأردن"، وتعاملت المواقع الالكترونية السورية مع خبر "سانا" في نقل خبر المظاهرات، والتي أسمتها تجمعات محدودة، وقالت "ان وكالات الانباء وبعض وسائل الاعلام تحدثت عن سقوط ضحايا في هذه الأحداث فيما يبقى هذا الأمر بحاجة الى تأكيد من قبل السلطات الرسمية".
وأشار أكثر من موقع الكتروني سوري مثل "أخبار سورية" و"داماس بوست" الى تجمع عشرات الشبان بعد صلاة الظهر يوم أمس الجمعة في دوار المحطة الحرارية وصولا إلى الشارع الرئيسي قرب جامع المدينة، رافعين شعارات بضرورة إلغاء التعليم المختلط وإعادة المنقبات إلى المدارس بعد فصلهم، وفتح ثانوية شرعية في بانياس، وهتفوا بضرورة إيجاد فرص عمل والتقليل من الهدر ومحاربة الفساد، ومعالجة واقع غلاء فواتير الكهرباء وتدخلت "الجهات الدينية والشعبية والرسمية في بانياس لاستيعاب الموضوع والاستماع إلى مطالب الشباب، في وقت عمد فيه بعض الشباب الى كسر زجاج بعض السيارات الخاصة، دون احتكاك مع الشرطة، حيث تمت السيطرة على الموضوع، دون اعتقال أو توقيف أي شخص، مع عودة الحركة إلى طبيعتها".
وبحسب المواقع السورية فان "الجهات المعنية منعت مسيرة مضادة احتشد فيها عشرات الآلاف منددين بهذا التصرف، وذلك منعا من حدوث أي تماس بين المحتشدين"، فيما أكدت سانا وجود الحشد في بانياس وقالت انه "انتهى دون أي حوادث تذكر" على حد تعبير الوكالة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جبناء
نسرين -

هذه الطلبات هي إنعكاس لجبن حقيقي عند هؤلاء المطالبين. هل على الشعب السوري أن يقبل أرجل بشار وزبانيته للحصول على بعض الفتات؟ الحل الوحيد هو إقتلاع هذا النظام من جذوره! الشعب يريد إسقاط النظام، وحاجتكم توسل. صار لكم بتتوسلوا من 11 سنة، وما طلع لكم شي غير الضحك على ذقونكم، وبتستاهلوا الإحتقار الذي يكنه لكم بشار وجماعته!

أنا صهركم!!
الأب القائد -

تصريح عاجل.. أيها الحماصنة الأعزاء، أنتم تعرفونني وتقدروني .. حق قدري! فأنا صهركم ولم اخن مرة قط حرمي ابنة مدينتكم.. لا مع السكرتيرة ولا حتى مع المستشارة التي تعرفونها حق المعرفة! الحق أقول لكم يا اخوتي، ان الدعوة على الفيسبوك هي دعوة مشبوهة من صنع الموساد الصهيوني ومركزه معروف لدينا على قمة جبل الشيخ في الجولان المحتل الذي حررناه عام 1973 في حرب تشرين التحريرية وسنعود لتحريره مرة أخرى في حرب جديدة في حزيران القادم في موعد مناسبة تسلمي السلطة لكي أصبح (قائد الحزيرانين) حزيران التصحيح وحزيران التحرير! الحق أقول لكم يا اخوتي، أنّ هذه الدعوة للتظاهر مشبوهة لسبب جوهري وهي أنه اليوم سبت وهو يوم عطلة اليهود؛ مع العلم ان تظاهرات الدول العربية (ومنها سوريا يوم امس) كانت تقوم في يوم الجمعة عطلة المسلمين! وأي مظاهرة اخرى غدا في يوم الأحد، سنتعامل معها على انها مؤامرة امريكية أطلسية؛ لأنّ يوم الأحد هو يوم عطلة عند المسيحيين! يا أبناء وطني وأولاد عمي الحماصنة، غدا أو بعده ساقوم بالقاء كلمة قومية شاملة على الأمة العربية جمعاء، وفيها سأعلن عن تخصيص مائة مليار دولار من موارد البلد لأبن خالي رامي وصهري آصف وشقيقي ماهر وأبن خال بابا شاليش.. قررر معقول أن خادم الحرمين الشريفين يخصص حوالي مائة مليار دولار لشعبه على شكل رواتب ومستحقات ونحن في سوريا لا نكون على مستوى الكرم نفسه؟! وللعلم، فأنا أيضا اندهشت مع المذيع جورج قرداحي في برنامجه (من يربح المليون) عندما سأل المتسابق من هي الدولة الأغنى في العالم العربي، السعودية أو سوريا؟ وإذا ببلدنا الحبيب هو اغنى من السعودية! ههههه، ولله ضحكت حتى فقعت مرارتي! نعم يا أخوتي، أنتم الشعب السوري تعيشون في أغنى دولة عربية، لذلك يجب أن تساهموا في التبرع ولو على شكل زكاة بحوالي مائة مليار دولار اضافية لأقربائي المذكورين أنفا من الفقراء المعدومين! ولكن احذركم، اذا فكر الواحد فيكم ان يستغل تساهل مجلس الأمن مع الشعب الليبي الثائر لكي يعمل ثورة في سوريا الأسد.. فوالله وبحق الشرف العسكري برتبة فريق أول ركن، سأقوم بعجنكم مع حلاوة الجبن الحمصية الشهيرة، ثم سأقدمكم على مائدة الفطور صحبة حرمنا وسأقول لها: هذا صنع سوريا الأسد.. أو made in Assad باللغة الانكليزية التي أجيد بعض جمل منها بعد دراستي أربع سنوات في جامعات بريطانيا!! والخلود لرسالتنا هذه والرسالة التي

الأكراد تاج رأسي
farah الأصلي -

اللهم انصر الثورة السورية،لنقبض على بشار وزمرته ليحكمو في ساحة المرجة من قبل قاضي كردي نزيه كما حصل لصدام لأن الأكراد هم تاج على رؤوسنا ظلمناهم عبر التاريخ،وأنا أعتذر للأكراد لما صدر مني من الكلام السيئ تجاههم وأعتذر لأحفاد السلطان صلاح الدين ،عاشت الإخوة العربية الكردية ،نتمنى أن تصبح سوريا فيدرالية عربية كردية كما هو الحال في العراق الفيدرالي،المجد للثوار السوريين الذين يناضلون الآن لقلب النظام البعثي القمعي.

شعب تعود الذل
Dani -

كان السوري يبدأ يومه بـ 10 كفوف من حافظ الأسد و اليوم يعتبرون أنهم بقمة النعيم لأنهم يبدؤون يومهم بـ 5 كفوف فقط من بشار.تعودوا على الذل و لا يعرفون كيف يعيشون بدونه و يعتبرون أنهم في رقي بأن أصبح اليوم لديهم بنوك و تجارة و اللذي هو أتفه الحقوق و الدول المتخلفة مازالت تسبقهم حتى اليوم بمئات السنين.

تصريح عاجل جدا
الأب القائد -

أيها الحماصنة الأعزاء، أنتم تعرفونني وتقدروني فأنا صهركم ولم اخن مرة قط حرمي ابنة مدينتكم.. لا مع السكرتيرة ولا حتى مع المستشارة التي تعرفونها حق المعرفة! الحق أقول لكم يا اخوتي، ان الدعوة على الفيسبوك هي دعوة مشبوهة من صنع الموساد الصهيوني ومركزه معروف لدينا على قمة جبل الشيخ في الجولان المحتل الذي حررناه عام 1973 في حرب تشرين التحريرية وسنعود لتحريره مرة أخرى في حرب جديدة في حزيران القادم في موعد مناسبة تسلمي السلطة لكي أصبح (قائد الحزيرانين) حزيران التصحيح وحزيران التحرير! الحق أقول لكم يا اخوتي، أنّ هذه الدعوة للتظاهر مشبوهة لسبب جوهري وهي أنه اليوم سبت وهو يوم عطلة اليهود؛ مع العلم ان تظاهرات الدول العربية (ومنها سوريا يوم امس) كانت تقوم في يوم الجمعة عطلة المسلمين! وأي مظاهرة اخرى غدا في يوم الأحد، سنتعامل معها على انها مؤامرة امريكية أطلسية؛ لأنّ يوم الأحد هو يوم عطلة عند المسيحيين! يا أبناء وطني وأولاد عمي الحماصنة، غدا أو بعده ساقوم بالقاء كلمة قومية شاملة على الأمة العربية جمعاء، وفيها سأعلن عن تخصيص مائة مليار دولار من موارد البلد لأبن خالي رامي وصهري آصف وشقيقي ماهر وأبن خال بابا شاليش.. قررر معقول أن خادم الحرمين الشريفين يخصص حوالي مائة مليار دولار لشعبه على شكل رواتب ومستحقات ونحن في سوريا لا نكون على مستوى الكرم نفسه؟! وللعلم، فأنا أيضا اندهشت مع المذيع جورج قرداحي في برنامجه (من يربح المليون) عندما سأل المتسابق من هي الدولة الأغنى في العالم العربي، السعودية أو سوريا؟ وإذا ببلدنا الحبيب هو اغنى من السعودية! ههههه، ولله ضحكت حتى فقعت مرارتي! نعم يا أخوتي، أنتم الشعب السوري تعيشون في أغنى دولة عربية، لذلك يجب أن تساهموا في التبرع ولو على شكل زكاة بحوالي مائة مليار دولار اضافية لأقربائي المذكورين أنفا من الفقراء المعدومين! ولكن احذركم، اذا فكر الواحد فيكم ان يستغل تساهل مجلس الأمن مع الشعب الليبي الثائر لكي يعمل ثورة في سوريا الأسد.. فوالله وبحق الشرف العسكري برتبة فريق أول ركن، سأقوم بعجنكم مع حلاوة الجبن الحمصية الشهيرة، ثم سأقدمكم على مائدة الفطور صحبة حرمنا وسأقول لها: هذا صنع سوريا الأسد.. أو made in Assad باللغة الانكليزية التي أجيد بعض جمل منها بعد دراستي أربع سنوات في جامعات بريطانيا!! والخلود لرسالتنا هذه والرسالة التي قبلها

الظغاه الى زوال
ابو عريب -

الطغاه والمستبدين وفي مقدمتهم نظام الاسد الى زوال ...الشعب السوري فهم هذه الحقيقه ...هذه العقلية المتحجره للنظام التي يعمل بها كما لو كنا في صباح 8 اذار 1963

الظغاه الى زوال
ابو عريب -

الطغاه والمستبدين وفي مقدمتهم نظام الاسد الى زوال ...الشعب السوري فهم هذه الحقيقه ...هذه العقلية المتحجره للنظام التي يعمل بها كما لو كنا في صباح 8 اذار 1963

الى الاخ 4 احسنت
عربي -

والله ان الشعب السوري اصبح مسخرة شعوب العالم ولكو شوفوا الشعب اليمني والشعب الليبي شو عملوا ولكو عرق الحيا طق اتحركوا ثوروا لكرامتكم اللي داسوا عليها ال الاسد الجبناء

الى الاخ 4 احسنت
عربي -

والله ان الشعب السوري اصبح مسخرة شعوب العالم ولكو شوفوا الشعب اليمني والشعب الليبي شو عملوا ولكو عرق الحيا طق اتحركوا ثوروا لكرامتكم اللي داسوا عليها ال الاسد الجبناء

تحية لاخوتي الاكراد
فلسطيني من غزة -

والله اذا كان فيه زلام في سوريا هم الاخوة الاكراد كل التحية والاحترام لهم وان شاء الله تكون لهم دولة مستقله كباقي الامم فهم اخوة جديرون بالاحترام والحرية

تحية لاخوتي الاكراد
فلسطيني من غزة -

والله اذا كان فيه زلام في سوريا هم الاخوة الاكراد كل التحية والاحترام لهم وان شاء الله تكون لهم دولة مستقله كباقي الامم فهم اخوة جديرون بالاحترام والحرية

الى كل المعلكين
ابو ابراهيم -

ضلوا هيك علكوا لحتى تنتفخوا سوريا الاسد شوكة بحلوقكم يا خونة

الى كل المعلكين
ابو ابراهيم -

ضلوا هيك علكوا لحتى تنتفخوا سوريا الاسد شوكة بحلوقكم يا خونة

ايييييييه يا رجاال
لؤي -

اخوتنا في سوريا البطولة حيعملوها ، ولك كل الشعوب ثارت حتى في الخليج ، ثورو يا رجاااااال ، والقلب بيكون قلب واحد ، وحترجع سوريا بلد الابطال بلد التضحيات والنشامى ، اعتصمو في كل المساجد وتظاهرو في كل مؤسسات الدولة ...... يالله يا رجال الدوره دورتكم

ايييييييه يا رجاال
لؤي -

اخوتنا في سوريا البطولة حيعملوها ، ولك كل الشعوب ثارت حتى في الخليج ، ثورو يا رجاااااال ، والقلب بيكون قلب واحد ، وحترجع سوريا بلد الابطال بلد التضحيات والنشامى ، اعتصمو في كل المساجد وتظاهرو في كل مؤسسات الدولة ...... يالله يا رجال الدوره دورتكم

توجيه الشكر للقائمين
بانياس -

علينا الاستفادة من الدرس و توجيه الشكر للقائمين على الأمن في بانياس على طريقة تعاملهم مع المتظاهرين في حين أن القائمين على الأمن في درعا قاموا بتأزيم الوضع وحققوا هدف المخربينو الملاحظ أن المتظاهرين لم ينددوا بالسيد الرئيس و إنما كان لهم مطلب و قد غرر بهم البعض للتظاهر فعلينا التعامل معهم بذكاء و عدم الانجرار وراء الفتنة التي يسعى إليها المخربين

توجيه الشكر للقائمين
بانياس -

علينا الاستفادة من الدرس و توجيه الشكر للقائمين على الأمن في بانياس على طريقة تعاملهم مع المتظاهرين في حين أن القائمين على الأمن في درعا قاموا بتأزيم الوضع وحققوا هدف المخربينو الملاحظ أن المتظاهرين لم ينددوا بالسيد الرئيس و إنما كان لهم مطلب و قد غرر بهم البعض للتظاهر فعلينا التعامل معهم بذكاء و عدم الانجرار وراء الفتنة التي يسعى إليها المخربين

القيادة السورية
القيادة السورية -

قررت القيادة السورية فتح تحقيق على مستوى عال في مقتل شابين أمس من المتظاهرين ومصدر الرصاص المجهول في مدينة درعا ، كما قررت الاستجابة لعدد كبير من مطالب المحتجين ولا سيما إطلاق سراح عدد من معتقلي المنطقة.ووفقا لمصادر واسعة الاطلاع فإن اجتماعا للقيادة القطرية لحزب البعث عقد صباح اليوم وتقرر فيه إرسال عضو القيادة أسامة عدي إضافة لوزير الإدارة المحلية تامر الحجة ومعاون وزير الخارجية فيصل المقداد للقيام بواجب العزاء بوفاة الشابين أكرم الجوابرة و حسام عياش كما القيام باللازم اتجاه هذا الواجب الاجتماعي

القيادة السورية
القيادة السورية -

قررت القيادة السورية فتح تحقيق على مستوى عال في مقتل شابين أمس من المتظاهرين ومصدر الرصاص المجهول في مدينة درعا ، كما قررت الاستجابة لعدد كبير من مطالب المحتجين ولا سيما إطلاق سراح عدد من معتقلي المنطقة.ووفقا لمصادر واسعة الاطلاع فإن اجتماعا للقيادة القطرية لحزب البعث عقد صباح اليوم وتقرر فيه إرسال عضو القيادة أسامة عدي إضافة لوزير الإدارة المحلية تامر الحجة ومعاون وزير الخارجية فيصل المقداد للقيام بواجب العزاء بوفاة الشابين أكرم الجوابرة و حسام عياش كما القيام باللازم اتجاه هذا الواجب الاجتماعي

أحد التصريحات الاسرا
التصريحات الاسرائيلي -

أحد التصريحات الاسرائيلية:اسرائيل لن يهدأ لها بال حتى يغزوها الاضطراب لأن هذا سيسهل عليها التحكم في قوانين المنطقة، وما يحصل الآن في سوريا من محاولات لزعزعة الاستقرار أمر جيد بالنسبة لها

أحد التصريحات الاسرا
التصريحات الاسرائيلي -

أحد التصريحات الاسرائيلية:اسرائيل لن يهدأ لها بال حتى يغزوها الاضطراب لأن هذا سيسهل عليها التحكم في قوانين المنطقة، وما يحصل الآن في سوريا من محاولات لزعزعة الاستقرار أمر جيد بالنسبة لها

أنا سوري أعتز بقائد
سوري -

سوري لو مهما صار ولو الدنيا صارت دمار لو الجبل علي انهار. و لو صلبوني على الأشجار و لو حرقوني بالنار و لو عذبوني طوال النهار و لو مزقو جسدي بالمنشار ولو أجبروني على الانتحارأقول لهم كلمة باختصار و أنطقها بعزة و افتخار و أرددها بتكرار و بكل اصرار أنا سوري أعتز وأفتخر بقائدي الدكتور بشــــــــــــار

أنا سوري أعتز بقائد
سوري -

سوري لو مهما صار ولو الدنيا صارت دمار لو الجبل علي انهار. و لو صلبوني على الأشجار و لو حرقوني بالنار و لو عذبوني طوال النهار و لو مزقو جسدي بالمنشار ولو أجبروني على الانتحارأقول لهم كلمة باختصار و أنطقها بعزة و افتخار و أرددها بتكرار و بكل اصرار أنا سوري أعتز وأفتخر بقائدي الدكتور بشــــــــــــار

go go
mukhles khalaf -

ايها الشعب السوري الطيب منذ اكثر من 40 عام وسلطة الفساد والاستبداد بشكل منهجي تقوم بافساد المجتمع السوري وحولوا سوريا الى كازينوهات ومراقس و.................... اما الشعب يقتات في المزابل لان جميع فرص العمل مصادرة بامر من ابو الرقبة الطويلة كالقرار رقم 49 وذلك ليطبق قانون جوع الكلب يلحقك ويتصرف بلوطن السوري كانها مملوك لابية 1--يدفن الاراضي المواد النووية القذرة 2-- يتنازل عن لواء اسكندرون للاتراك3-- يتنازل عن حصة سورية من مياة الدجلة و الفرات 4--يجنس اكثر من ثلاثة مليون ضابط مخابرات ايراني ليحموا الكرسي ويشيعوا الشعب وماتحدثت سوى غيض من فيض

go go
mukhles khalaf -

ايها الشعب السوري الطيب منذ اكثر من 40 عام وسلطة الفساد والاستبداد بشكل منهجي تقوم بافساد المجتمع السوري وحولوا سوريا الى كازينوهات ومراقس و.................... اما الشعب يقتات في المزابل لان جميع فرص العمل مصادرة بامر من ابو الرقبة الطويلة كالقرار رقم 49 وذلك ليطبق قانون جوع الكلب يلحقك ويتصرف بلوطن السوري كانها مملوك لابية 1--يدفن الاراضي المواد النووية القذرة 2-- يتنازل عن لواء اسكندرون للاتراك3-- يتنازل عن حصة سورية من مياة الدجلة و الفرات 4--يجنس اكثر من ثلاثة مليون ضابط مخابرات ايراني ليحموا الكرسي ويشيعوا الشعب وماتحدثت سوى غيض من فيض

To the Syrian kurds
art -

انتم جزء من الموزاييك السوري يعني من مجموعة الأتنيات التي تشكل الوطن السوري الحالي، انا افهم تعاطفكم مع المسالة الكردية وحلمكم بكردستان ولكن هذا لا يمكن ان يجصل على حساب اخذ شبر واحد من سوريا. منذ سسقوط الحكم العثماني إقتطع من سوريا إجزاء كبيرة وأحتل من ارض سوريا أجزاء اخرى واليوم نسمع بعض الأصوات الكردية من داخل سوريا تحاول ان تحقق مكاسب على حساب الشعب السوري وهذا غير مقبول- ألا يكفي ما سلب من ارضنا السورية الحبيبة- سوريا الطبيعية من قبل الرومان قسموها الى دولة لبنان ودولة شرق الأردن ودولة إسرائيل ودولة ما تبقى من فلسطين، كما احتفظت تركيا بلواء الأسكندرون واحتلت إسرائيل الجولان وانتم اليوم تريدون قضم جزء لضمه الى حلمكم كردستان هذا لن يقبل يه اي سوري وطني يغار على سوريته. مع ألأسف الشديد ان نظام البعث الذي استولى على الحكم بقوة السلاح لا يهمه ما حصل او يحصل لسوريا فهو غارق في تحرير الوطن العربي ويعمل على توحيد كلمة العرب من المحيط الى الخليج لذلك بالنسبة له إقتطاع جزء من سوريا غير مهم في الوقت الحالي لأن الحزب يوم يصل الى هدفه (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) سوف تعود كل أجزاء الأمة الواحدة تحت راية البعث ( هذا الحلم لو صدر عن حشاش) كان افضل - اما ان يتمسك به بشار اسد امين حزب البعث فهذا مهزلة العصر.مع الأسف اليوم نعيش مهزلتين : الأولى مهزلة اسمها معمر القذافي هذا المهرج الذي يصلح ليلعب دورا تهريجيا في إحدى السيركات التي تدور في العالم والمهزلة الثانية اسمها بشار الأسد والثاني اكثر جدية لذا فهو يصلح لأن يكون مقدم برنامج السيرك ليعلن خروج المهرج معمر القذافي لحلبة السيرك. لا ادعي النبوءة ولكن اتوقع نهاية النظامين المتشابهين اللذين حفرا قبرهما بأيديهما الأسد بداء الحفر يوم الجمعة 18 آذار مع شهداء درعا والقذافي لم يبقى إلا شبر واحد ليكون القبر جاهزا. انا اتوقع ان بسلم القذافي نفسه وسيقدم للمحاكمة في ليبيا اما بشار فسيهرب إما لأيران أو لتركيا رغم ان زوجته أسماء تحمل الجنسية البريطانية وكذلك أولاده مما قد يسمح لهم ان يدخلوا بريطانيا لينعموا بأموال الشعب السوري المنهوبة. اما انت يا سوريا الجريحة كيف ستخرجين من هذا التسونامي المنتظر؟ انا واثق انك ستخرجين اكثر سورية من قبل لأن هذا الشعب متأصل على ارضك منذ 5000 سنة ولن يصح إلا الصحيح سوريا ستبقى سوريا ولكن بحلة جديدة حلة اس

To the Syrian kurds
art -

انتم جزء من الموزاييك السوري يعني من مجموعة الأتنيات التي تشكل الوطن السوري الحالي، انا افهم تعاطفكم مع المسالة الكردية وحلمكم بكردستان ولكن هذا لا يمكن ان يجصل على حساب اخذ شبر واحد من سوريا. منذ سسقوط الحكم العثماني إقتطع من سوريا إجزاء كبيرة وأحتل من ارض سوريا أجزاء اخرى واليوم نسمع بعض الأصوات الكردية من داخل سوريا تحاول ان تحقق مكاسب على حساب الشعب السوري وهذا غير مقبول- ألا يكفي ما سلب من ارضنا السورية الحبيبة- سوريا الطبيعية من قبل الرومان قسموها الى دولة لبنان ودولة شرق الأردن ودولة إسرائيل ودولة ما تبقى من فلسطين، كما احتفظت تركيا بلواء الأسكندرون واحتلت إسرائيل الجولان وانتم اليوم تريدون قضم جزء لضمه الى حلمكم كردستان هذا لن يقبل يه اي سوري وطني يغار على سوريته. مع ألأسف الشديد ان نظام البعث الذي استولى على الحكم بقوة السلاح لا يهمه ما حصل او يحصل لسوريا فهو غارق في تحرير الوطن العربي ويعمل على توحيد كلمة العرب من المحيط الى الخليج لذلك بالنسبة له إقتطاع جزء من سوريا غير مهم في الوقت الحالي لأن الحزب يوم يصل الى هدفه (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة) سوف تعود كل أجزاء الأمة الواحدة تحت راية البعث ( هذا الحلم لو صدر عن حشاش) كان افضل - اما ان يتمسك به بشار اسد امين حزب البعث فهذا مهزلة العصر.مع الأسف اليوم نعيش مهزلتين : الأولى مهزلة اسمها معمر القذافي هذا المهرج الذي يصلح ليلعب دورا تهريجيا في إحدى السيركات التي تدور في العالم والمهزلة الثانية اسمها بشار الأسد والثاني اكثر جدية لذا فهو يصلح لأن يكون مقدم برنامج السيرك ليعلن خروج المهرج معمر القذافي لحلبة السيرك. لا ادعي النبوءة ولكن اتوقع نهاية النظامين المتشابهين اللذين حفرا قبرهما بأيديهما الأسد بداء الحفر يوم الجمعة 18 آذار مع شهداء درعا والقذافي لم يبقى إلا شبر واحد ليكون القبر جاهزا. انا اتوقع ان بسلم القذافي نفسه وسيقدم للمحاكمة في ليبيا اما بشار فسيهرب إما لأيران أو لتركيا رغم ان زوجته أسماء تحمل الجنسية البريطانية وكذلك أولاده مما قد يسمح لهم ان يدخلوا بريطانيا لينعموا بأموال الشعب السوري المنهوبة. اما انت يا سوريا الجريحة كيف ستخرجين من هذا التسونامي المنتظر؟ انا واثق انك ستخرجين اكثر سورية من قبل لأن هذا الشعب متأصل على ارضك منذ 5000 سنة ولن يصح إلا الصحيح سوريا ستبقى سوريا ولكن بحلة جديدة حلة اس