أخبار

سوريا تقمع تظاهرة في درعا والاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون عن قلقها العميق إزاء اندلاع العنف في سوريا.

ودعت اشتون في بيان، تلقت نوفوستي نسخة منه، السلطات السورية إلى "ضمان أمن المتظاهرين السلميين، واحترام حق التعبير والتجمع". كما طالبت بالإفراج فورا، ودون قيد أو شرط عن جميع المعتقلين من المتظاهرين.

وذكرت منظمة حقوقية السبت ان الاجهزة الامنية السورية اعتقلت عشرات الاشخاص خلال مشاركتهم في تظاهرات جرت الجمعة في مدن سورية تلبية لدعوة صفحة "يوم الغضب السوري" على موقع "فيسبوك".

ونقل بيان للمرصد السوري لحقوق الانسان وهو منظمة حقوقية غير حكومية مقرها في لندن ان السلطات الأمنية السورية اعتقلت خلال مظاهرات الجمعة "عشرات الاشخاص في درعا وغيرها من المحافظات".

ونشر المرصد اسماء "حسين مصطفى علي وأبو بكر أيوب شعبان ونايف ايوب شعبان" الذين قال انهم اعتقلوا أمام الجامع الأموي بدمشق. كما تم اعتقال "بسام أبو نبوب وبلال أبو نبوب ورزق الفالوجي وأكثم البرماوي" بالاضافة الى نجلي عبد الوهاب المسالمة في مدينة درعا، بحسب المرصد. واشارت المنظمة الحقوقية الى اعتقال سعيد سليم السعيد في مدينة حمص.

ومن جهة ثانية، اضاف البيان ان "الأجهزة الأمنية بدمشق اعتقلت خلال اعتصام وزارة الداخلية في 16 اذار/مارس حسين اللبواني ومحمود الغوراني ومحمد أديب مطر وبراء كلزية ومحمد منير الفقير ومحمد الخطيب".

واشار البيان الى ان المذكورين اعلاه "لم يحالوا إلى القضاء يوم الخميس مع 32 ناشطة وناشطا اعتقلوا بنفس التاريخ واحيلوا الى القضاء بتهم النيل من هيبة الدولة وإثارة النعرات العنصرية والمذهبية وتعكير العلاقة بين عناصر الأمة".

كما ذكر بيان المرصد ان اجهزة الامن السورية "اعتقلت بتاريخ 15 اذار/مارس الصحافي السوري صبر درويش نجل المعتقل السابق علي درويش (حزب العمل الشيوعي) ومروة حسان الغميان (17 عاما) خلال مظاهرة سوق الحريقة بدمشق الثلاثاء الماضي".

واشار الى ان "قوات الامن داهمت في اليوم التالي (الاربعاء) منزل الغميان واعتقلت شقيقتها راما". ومن جهة اخرى، افاد المرصد ان اجهزة الامن في حلب "اعتقلت في 14 اذار/مارس معتز صلاح الدين حمودة (22 عاما) و تمت مداهمة منزل عائلته ومصادرة أجهزة كمبيوتر".

واضاف ان اجهزة الامن "اعتقلت أيضا في اليوم نفسه هديل يشار كوكة (وهي) طالبة جامعية من الحسكة". كما اعتقلت "الناشط نصر سعيد في 16 اذار/مارس عقب استدعائه من قبل فرع أمن الدولة في اللاذقية" بحسب المرصد.

وطالب المرصد الحكومة السورية "بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية". واعتبر "استمرار السلطات السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان سلوكا لا يخدم مصلحة سوريا ويتعارض مع المعاهدات الدولية التي صادقت عليها".

ودعا المرصد إلى "إصدار قانون عصري ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية في سورية، والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم".

وكانت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ذكرتان سوريا شكلت لجنة في وزارة الداخلية للتحقيق في الاحداث "المؤسفة" التي وقعت في محافظة درعا، جنوب دمشق، واسفرت عن اربعة قتلى وعدة جرحى.

وقالت الوكالة: "صرح مصدر مسؤول أنه تم تشكيل لجنة في وزارة الداخلية للتحقيق في الأحداث المؤسفة التي وقعت في محافظة درعا أمس الجمعة" وأوضح المصدر أنه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ومحاسبة كل من يثبت التحقيق مسؤوليته أو ارتكابه لأي إساءة في هذه الاحداث.

وأكد ناشط حقوقي سقوط عدد كبير من الجرحى اثناء مشاركتهم في جنازة جرت في درعا، جنوب دمشق نتيجة اطلاق قنابل مسيلة للدموع من قبل قوات الامن السورية التي اعتقلت عشرات الاشخاص. وذكر الناشط الحقوقي من درعا عبر الهاتف لوكالة فرانس برس ان "الوضع محتدم جدا في درعا".

واشار الى ان "عدد الجرحى كبير جدا وان رجال الامن الذين كانوا يرتدون الزي الرسمي واللباس المدني قامت باعتقال عشرات الاشخاص". واضاف "سارت جنازتان لقتيلين السبت شارك فيهما ما يزيد عن عشرة الاف شخص الا انهم منعوا من اقامة المراسم في الجامع وتم الدفن مباشرة في المقبرة".

وتابع "توجه المشاركون في الجنازة بعد الدفن الى قلب المدينة حيث تم قمعهم بالغاز المسيل للدموع". واكد المصدر "وفاة احد الجرحى الذين سقطوا اثناء مشاركتهم بالمظاهرة امس ويدعى عدنان اكراد". وكشف المصدر عن "تضارب المعلومات حول مصير الشاب من عائلة ابو عون والذي اعلن عن وفاته امس" موضحا بان مصير الشاب "غير واضح"

وافادت مصادر حقوقية الجمعة مقتل اربعة اشخاص وجرح المئات على ايدي قوات الامن السورية في مدينة درعا، في حين اكد مصدر رسمي ان عناصر الامن تدخلت بعد ان الحق "مندسون" "اضرارا بالممتلكات العامة والخاصة".

وكان مصدر حقوقي نقل عن مشاركين السبت ان "الاصابات وقعت نتيجة استنشاق الغاز وتدافع المشاركين في الجنازة".

واضاف ان المشاركين كانوا يهتفون "الله سوريا وحرية وبس" و"فزعة فزعة ياحوران"، وهي عبارة محلية تدعو للاستنهاض والمشاركة ضمن "حضور امني مهول". وتجري موجة التظاهرات التي دعت اليها صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" باسم "يوم الغضب السوري" للمرة الثالثة في سوريا.

وشهدت المدن السورية الجمعة مجموعة من المظاهرات اندلعت عقب صلاة الجمعة في عدة مدن في سابقة في سوريا منذ اندلاع الثورات في البلدان العربية المطالبة بالاصلاحات ومكافحة الفساد والتي ادت الى الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في تونس وحسني مبارك في مصر.

وكانت قوات الامن السورية فرقت الاربعاء تجمعا ضم عشرات من اهالي معتقلين ومؤازرين لهم في ساحة المرجة قرب وزارة الداخلية في وسط دمشق لتقديم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها اخلاء سبيل ابنائهم قبل ان تعتقل عدد كبيرا منهم.

وقد رفعوا صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سوريا. كما تظاهر عشرات المواطنين السوريين الثلاثاء منادين بالتغيير والحرية في سوق الحميدية المجاور لجامع بني امية الكبير في وسط العاصمة السورية، بحسب شريط فيديو عرضته مواقع معارضة.

وقد اعلنت منظمات حقوقية سورية السبت ان سوريات اعتقلن اثر مشاركتهن في اعتصام اهالي المعتقلين امام وزارة الداخلية الاربعاء بدأن اضرابا مفتوحا عن الطعام.

وذكر بيان مشترك للمنظمات الحقوقية ان "جميع النساء المعتقلات على خلفية مشاركتهن بالاعتصام السلمي الذي جرى ظهر يوم الأربعاء الماضي قد دخلن قي إضراب مفتوح عن الطعام في سجن دوما للنساء".

واشار البيان الى ان المضربات هن سهير جمال الأتاسي وناهد بدوية وسيرين خوري وربا اللبواني ودانة ابراهيم الجوابرة وفهيمة صالح اوسي (هيرفين) ونسرين خالد حسن ووفاء محمد اللحام وليلى اللبواني وصبا حسن.

ولفت البيان نقلا عن مصادر من عائلات النساء المعتقلات الى أن "صحة الموقوفة هيرفين اوسي تدعو للقلق لأنها أعلنت إضرابا عن الماء أيضا".

وكان القضاء السوري اصدر الخميس مذكرات توقيف وايداع بحق 32 معتقلا على خلفية مشاركتهم في الاعتصام امام وزارة الداخلية وذلك بعد استجوابهم بتهمة "النيل من هيبة الدولة وتعكير صفو العلاقة بين عناصر الامة".

وتجمع عشرات الاشخاص الاربعاء امام مبنى وزارة الداخلية لتسليم رسالة الى وزير الداخلية السوري سعيد سمور يناشدونه فيها اخلاء سبيل ابنائهم قبل ان تقوم قوات الامن بتفريقهم واعتقال عدد منهم.

ورفع المعتصمون صور معتقلين ولافتات تطالب بالحرية لمعتقلي الرأي في سوريا.

واعربت المنظمات الحقوقية الموقعة على البيان السبت عن "تضامنها الكامل مع النساء المعتقلات"، مطالبة السلطات السورية "بإغلاق هذا الملف والإفراج الفوري عن جميع الموقوفين على خلفية هذه القضية".

وجددت المنظمات "مطالبتها للحكومة السورية بضرورة احترام تعهداتها الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات العامة التي التزمت بتنفيذها والبدء باتخاذ إجراءات سريعة نحو تحقيق انفراجات فعلية في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة".

والمنظمات الموقعة على البيان هي الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، المرصد السوري لحقوق الإنسان، المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا، المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا، مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية، المنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا، المركز السوري لمساعدة السجناء واللجنة السورية للدفاع عن الصحفيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفرج آت
عربي -

والله انا شايفهم ارجل من زلم سوريا ولكو يا حيف النسوان اشرف منكمثوروا على النظام الفاسد عيشتكم اسوأ عيشه في العالم كله شو بتستنوا

الفرج آت
عربي -

والله انا شايفهم ارجل من زلم سوريا ولكو يا حيف النسوان اشرف منكمثوروا على النظام الفاسد عيشتكم اسوأ عيشه في العالم كله شو بتستنوا

اهل درعا يتحدون بشار
درعا الصمود -

نحن اهل درعا لن نسكتن عن قتل اخوتنا بالسلاح الذي دفعنا ثمنه دمائنا و اموالنا لقد نهبتنا عصابات الاسد باسم سلاح المقاومة الاسرائيلية و هاهو اليوم يقتل اهلنا في درعا ... لن ننسى كما تناسى بشار الغارات الاسرائليلة على سوريا .. نحن قد نصمت لكن سترى عندما نقدر

اهل درعا يتحدون بشار
درعا الصمود -

نحن اهل درعا لن نسكتن عن قتل اخوتنا بالسلاح الذي دفعنا ثمنه دمائنا و اموالنا لقد نهبتنا عصابات الاسد باسم سلاح المقاومة الاسرائيلية و هاهو اليوم يقتل اهلنا في درعا ... لن ننسى كما تناسى بشار الغارات الاسرائليلة على سوريا .. نحن قد نصمت لكن سترى عندما نقدر

الفرج آت
عربي -

والله انا شايفهم ارجل من زلم سوريا ولكو يا حيف النسوان اشرف منكمثوروا على النظام الفاسد عيشتكم اسوأ عيشه في العالم كله شو بتستنوا

عاجل
Mir -

استشهاد شابين نتيجة اطلاق نار من قوات الامن والاصابات كانت في الراس والصدر ، وعشائر المحافظة تهدد بحرق المقار الامنية فيما لو لم تنسحب قوات الامن من المدينة

عاجل
Mir -

استشهاد شابين نتيجة اطلاق نار من قوات الامن والاصابات كانت في الراس والصدر ، وعشائر المحافظة تهدد بحرق المقار الامنية فيما لو لم تنسحب قوات الامن من المدينة

المجرم السفاح ماهر
souri arabi -

نحن الشعب السوري يولمنا أشد الألم ماحدث لابناء درعا الأبطال الذين سجلوا أروع وأسمى ايات الشرف والشجاعه والبطوله والاقدام ويرحم الله الشهداء ولن نقبل ولن نرضى أبداً الا بإعدام المجرم السفاح القاتل ماهر الأسد جزاءاً وفاقاً علي ما اقترفت يداه من قتل الأبرياء بواسطه الرصاص الحي من طائرات الهلوكبتر وتحت اشرافه وسمعه وبصره . لذلك لن نرضى بأقل من اعدامه هو وكل شركاوه الذين ساعدوه في هذا العمل الاجرامي. والموضوع مرفوع إلى الامم المتحده وكل منظمات العالم

بداية الرحيل
احمد الاجمد -

ارحل.............النظام السوري افسد بالف مره من نظام القذافي ومبارك وبن علي وعلي صالح لذلك هذا النظام الفاسد مدعو للرحيل .والشعب السوري شعب عريق ولا يقبل الذل .والان ندعوك للرحيل .عندك مال قارون تستطيع ان تعيش في اوتيل خاص بك في البرازيل انت وزبانيتك .لهذا ندعوك للرحيل .ارحل

جاءك الدور يا دكتور
REHMA -

نظام فاشي فاسد يحاول دائما أن يسحق كل من ينتقده أو يطالب بأي حق من حقوقه ، ولكن الشعب السوري بكل فئاته وأطيافه سيعمل كل ما بوسعه للتخلص من الطاغية بشار ونظامه ، و سوريا كلها معكم يا أهل درعا .

لن نرض بعد الان
محمد ايوب -

ليعلم بشار وعصاباته انه لن نرض بعد الان ان نعيش تحت رحمة نظامه . لا رجوع الي الورا بعد الان حتي لو كلفنا عشرة الاف شهيد. الي المستقبل يا بشار.

العقل ياشباب
سمير ابو علي -

الشعب السوري بالف خير عايش ٠المطلوب احترام النفس واحترام النظام ٠الفقر موجود في العالم كله ٠ بنسب مختلفة ٠ الرجاء ثم الرجاء ضب النفس هذه الايام الصعبة ٠سوريا جنة على الارض حافظو عليها يا ابطال سورية ٠

منافق
جمال -

ارحل عنا ايها النظام الفاشي المستبد الذي جثم على صدورنا اكثر من خمسين عاما كفاك استبدادا وقتلا وقمعا واعتقالا بالشعب السوري الابي الذي تحمل مالا يطيقه البشر اننا نكرهك يابشار الاسد ونكره عائلتك وزبانيتك واليوم بخرج علينا صاحبك نصر الله ا لرافضي ليمتدح ثورات الشعوب . ترى هل سيدخل عناصره لتقتل الشعب السوري في ثورته اليوم من اجل خاطر عيون بشار الاسد

منافق
جمال -

ارحل عنا ايها النظام الفاشي المستبد الذي جثم على صدورنا اكثر من خمسين عاما كفاك استبدادا وقتلا وقمعا واعتقالا بالشعب السوري الابي الذي تحمل مالا يطيقه البشر اننا نكرهك يابشار الاسد ونكره عائلتك وزبانيتك واليوم بخرج علينا صاحبك نصر الله ا لرافضي ليمتدح ثورات الشعوب . ترى هل سيدخل عناصره لتقتل الشعب السوري في ثورته اليوم من اجل خاطر عيون بشار الاسد

سمير أبو علي
سمير أبو علي -

إلى سمير أبو علي المطلوب ان تطلب من بشار وزمرته المحافظة عليها قبل أن تطلب ذلك من الشعب وبالنسبة لقولك جنه فهي طبعاً جنه من الأموال التي تنهبها من دم وعرق الشعب المسكين أنت وحزبك البعث الحاكم وبقيه الشعب تاكل من ****

سمير أبو علي
سمير أبو علي -

إلى سمير أبو علي المطلوب ان تطلب من بشار وزمرته المحافظة عليها قبل أن تطلب ذلك من الشعب وبالنسبة لقولك جنه فهي طبعاً جنه من الأموال التي تنهبها من دم وعرق الشعب المسكين أنت وحزبك البعث الحاكم وبقيه الشعب تاكل من ****

ساحة شمدين
رامي -

لتجمـــــــــع غداً الاحد الساعه 12 ظهراً في ســــــــــاحة شـــمدين في دمشـــــق

ساحة شمدين
رامي -

لتجمـــــــــع غداً الاحد الساعه 12 ظهراً في ســــــــــاحة شـــمدين في دمشـــــق

حامل اللواء
محمد السوري -

الله أكبر الله اكبر الله أكبر,بوركت يا نساء سوريا بوركتم يا شباب سوريا ,يل من خرجتم أشهد أنكم خيرة رجال سوريا الموجدين فيها الأنوأشهد أنكم أشجع أهلها ,مثلك يصنع المستقبل وتلحق به الجماهير, أنتم أشجع الناس واكرم الناس إن أحدكم وقد خرج أعزلا موقنا أنه يواجه طائرات المجرمين وجحافل قواته الجبانة, والله إنها الشجاعة بعينها التي قراناها في بطون الكتب واخبار الفاتحين ,ثبتكم الله نصركم الله وأخزى عدوكم,ياأحرار سوريا أنتم الأمل لهذا الشعب المقهور المظلوم, أنتم شرارة الخلاص لظلم لم تعرف سوريا له مثيلا ,أنتم مستقبل الأطفال والنساء والمعتقلين والمغيبين والمنفيين ,الله الله في الأمانة فالحمل ثقيل والهدف عظيم والنصر لشعبنا المظلوم .

الله معكم
نائلة -

الله معكم ونحن سنكون معكم ياشباب الثورة لنشد من ازركم ونتحدى قوات الرعب . اصمدوا واصبروا واخرجوا بالملايين لترهبوا هذا النظام الدموي

حامل اللواء
محمد السوري -

الله أكبر الله اكبر الله أكبر,بوركت يا نساء سوريا بوركتم يا شباب سوريا ,يل من خرجتم أشهد أنكم خيرة رجال سوريا الموجدين فيها الأنوأشهد أنكم أشجع أهلها ,مثلك يصنع المستقبل وتلحق به الجماهير, أنتم أشجع الناس واكرم الناس إن أحدكم وقد خرج أعزلا موقنا أنه يواجه طائرات المجرمين وجحافل قواته الجبانة, والله إنها الشجاعة بعينها التي قراناها في بطون الكتب واخبار الفاتحين ,ثبتكم الله نصركم الله وأخزى عدوكم,ياأحرار سوريا أنتم الأمل لهذا الشعب المقهور المظلوم, أنتم شرارة الخلاص لظلم لم تعرف سوريا له مثيلا ,أنتم مستقبل الأطفال والنساء والمعتقلين والمغيبين والمنفيين ,الله الله في الأمانة فالحمل ثقيل والهدف عظيم والنصر لشعبنا المظلوم .

الله معكم
نائلة -

الله معكم ونحن سنكون معكم ياشباب الثورة لنشد من ازركم ونتحدى قوات الرعب . اصمدوا واصبروا واخرجوا بالملايين لترهبوا هذا النظام الدموي

الله معكم
Adam* -

دعا المجد يا ابناء سوريا و النظام العبثي اتت ساعته لكي يذوق طعم الخوف و الهلع الذي مارسه لعقود على دول المنطقة بتحالفه مع الفرس ضد الشعوب العربية و جعل من سوريا اكبر سجن بالعام.

الله معكم
Adam* -

دعا المجد يا ابناء سوريا و النظام العبثي اتت ساعته لكي يذوق طعم الخوف و الهلع الذي مارسه لعقود على دول المنطقة بتحالفه مع الفرس ضد الشعوب العربية و جعل من سوريا اكبر سجن بالعام.

القذافي يستصرخك
laybi arabi -

يا بشار يا بشار القذافي يستصرخك لنجدته أرجوك أرجوك أرجوك أرسل جيشك البطل لنصرته نحن نضع أملنا فيكم أنتم لنا ولنصترتنا بعد العقيد معمر أرجوك بسرعة العالم كله يحاربنا ويريد القضاء علينا.

القذافي يستصرخك
laybi arabi -

يا بشار يا بشار القذافي يستصرخك لنجدته أرجوك أرجوك أرجوك أرسل جيشك البطل لنصرته نحن نضع أملنا فيكم أنتم لنا ولنصترتنا بعد العقيد معمر أرجوك بسرعة العالم كله يحاربنا ويريد القضاء علينا.

حزب الله جاهز
علي -

اليوم ابدى حسن نصرالله استعداد حزبه لمساعدة الثورات العربية وهو يعتبر حزب البعث حزب مناضل ثوري. فيا ايها السوريون ان مفاصلكم ستردعد حيث سيكون حزب الله اللبناني ومعه حركة امل والقومي السوري الى جانب بشار الاسد، فتهيبوا!!النصر للشباب السوري كل لبناني وطني يتمنى لكم بصدق النجاح والنصر.

حزب الله جاهز
علي -

اليوم ابدى حسن نصرالله استعداد حزبه لمساعدة الثورات العربية وهو يعتبر حزب البعث حزب مناضل ثوري. فيا ايها السوريون ان مفاصلكم ستردعد حيث سيكون حزب الله اللبناني ومعه حركة امل والقومي السوري الى جانب بشار الاسد، فتهيبوا!!النصر للشباب السوري كل لبناني وطني يتمنى لكم بصدق النجاح والنصر.

إلى علي
إلى علي -

إلى علي أرجو أن تعلم أن مظاهرتنا سلمية ومظاهرة ياسمين والعالم كله قد شهد لنا بذلك وهو معنا وليس لدينا أي رغبه في العنف أو اسالة الدماء ومطالبنا مشروعه وقد كفلتها لنا كل القوانين في العالم وكل الدول ولكن إذا أراد حزب الله تخويفنا وارهابنا وقتلنا كما تزعم فنحن كذلك جاهزين أن نجعل سوريه مقبره لكل واحد حزب الله أتى ليقتلنا ولا أقول مقبره انما محرقه لانه حرام أن ندفن جثثهم النجسه في أرض سوريه الطاهره.

إلى علي
إلى علي -

إلى علي أرجو أن تعلم أن مظاهرتنا سلمية ومظاهرة ياسمين والعالم كله قد شهد لنا بذلك وهو معنا وليس لدينا أي رغبه في العنف أو اسالة الدماء ومطالبنا مشروعه وقد كفلتها لنا كل القوانين في العالم وكل الدول ولكن إذا أراد حزب الله تخويفنا وارهابنا وقتلنا كما تزعم فنحن كذلك جاهزين أن نجعل سوريه مقبره لكل واحد حزب الله أتى ليقتلنا ولا أقول مقبره انما محرقه لانه حرام أن ندفن جثثهم النجسه في أرض سوريه الطاهره.

إلى 16
قارئة -

إن حزب الله يعلم أكد مرارا أن سلاحه موجه ضد إسرائيل، ولا أظن أنه بالغباء بحيث يحول سلاحه إلى صدور السوريين، لأنه يعلم أن السوريين يدعمونه ويدعمون قضاياه، وإذا فعل فهو سيخسر التأييد في الشارع الإسلامي والعربي، كما أنه ضمن إيدلوجياته هو يعلم أن قتلاه في هذه الحالة في النار وهم ليسواشهداء وهذا ليس ما يبحث عنه مقاتلو حزب الله وليس هدفهم الدفاع عن عرش آل الأسد وإنما قضيتهم هي أكبر من ذلك ليس مقاتلوا حزب الله من يموتون في سبيل بقاء آل الأسد في السلطة وهم لا يعتمدون على آل الأسد في وجودهم وانتصاراتهم بل يستمدون ذلك من قوة الشعوب التي تحبهم وتؤيدهم

إلى 16
قارئة -

إن حزب الله يعلم أكد مرارا أن سلاحه موجه ضد إسرائيل، ولا أظن أنه بالغباء بحيث يحول سلاحه إلى صدور السوريين، لأنه يعلم أن السوريين يدعمونه ويدعمون قضاياه، وإذا فعل فهو سيخسر التأييد في الشارع الإسلامي والعربي، كما أنه ضمن إيدلوجياته هو يعلم أن قتلاه في هذه الحالة في النار وهم ليسواشهداء وهذا ليس ما يبحث عنه مقاتلو حزب الله وليس هدفهم الدفاع عن عرش آل الأسد وإنما قضيتهم هي أكبر من ذلك ليس مقاتلوا حزب الله من يموتون في سبيل بقاء آل الأسد في السلطة وهم لا يعتمدون على آل الأسد في وجودهم وانتصاراتهم بل يستمدون ذلك من قوة الشعوب التي تحبهم وتؤيدهم

الثنائي بشار وماهر
حمد الأطرش وفرح الأص -

المشكله الريسية أن بشار لا زال يعيش تماماً في الزمان البعيد في الثمانينات أيام الاتحاد السوفيتي وقبضته الحديدية والقمع الستاليني هذا الرجل بشار مفكر حاله في الماضي أيام أبيه في الثمانينات عندما أرسل حافظ الأسد أخوه رفعت الأسد بالطيران لتدمير حماه فارسل هو أخوه ماهر في 2011 تصوروا ٢٠١١ بعد ٣٠ سنه لعمل نفس الجريمه وهي قتل الأبرياء المسالمين المطالبين بحريتهم في درعا ولكن نقول لك يابشار فيق فيق فيق واصحى من النوم عندما فعل ذلك أبوك في الثمانينات كان الاتحاد السوفيتي يدعمه ويغطي على جرائمه اليوم يابشار الاتحاد السوفيتي قد ولى وذهب من سيغطي عليك من سيرحمك صدقني لن تنفعك كل خداعك عن المقاومه والممانعه والتصدي وكل هذه الخزعبلات هل تنكر أنك من أثري أثرياء العالم والشعب السوري من أفقر شعوب الأرض لن يصدقك أحد ولا حتى الشعب السوري مهما خدعته صدقني أمريكا عينها حمره منك وهم ينتظرونك على الغلطه فكيف جريمة قتل شعبك اليوم وهي الجريمه التي لا تساويها جريمه في العصر الحديث. العالم إلى الآن لازال تذكر جريمة حافظ الأسد في حماه هو واخوه وأنت أضفت اليها بكل حماقة جريمة بشار وأخوه ماهر في سنة ٢٠١١ وهي قتل الأبرياء المسالمين المطالبين بحريتهم في درعا لذلك أخر تحذير لك أن تصحى وتفيق العالم الآن ٢٠١١ ليس العالم ١٩٨٠ ويمكن هذا أخر تحذير لك.

الثنائي بشار وماهر
حمد الأطرش وفرح الأص -

المشكله الريسية أن بشار لا زال يعيش تماماً في الزمان البعيد في الثمانينات أيام الاتحاد السوفيتي وقبضته الحديدية والقمع الستاليني هذا الرجل بشار مفكر حاله في الماضي أيام أبيه في الثمانينات عندما أرسل حافظ الأسد أخوه رفعت الأسد بالطيران لتدمير حماه فارسل هو أخوه ماهر في 2011 تصوروا ٢٠١١ بعد ٣٠ سنه لعمل نفس الجريمه وهي قتل الأبرياء المسالمين المطالبين بحريتهم في درعا ولكن نقول لك يابشار فيق فيق فيق واصحى من النوم عندما فعل ذلك أبوك في الثمانينات كان الاتحاد السوفيتي يدعمه ويغطي على جرائمه اليوم يابشار الاتحاد السوفيتي قد ولى وذهب من سيغطي عليك من سيرحمك صدقني لن تنفعك كل خداعك عن المقاومه والممانعه والتصدي وكل هذه الخزعبلات هل تنكر أنك من أثري أثرياء العالم والشعب السوري من أفقر شعوب الأرض لن يصدقك أحد ولا حتى الشعب السوري مهما خدعته صدقني أمريكا عينها حمره منك وهم ينتظرونك على الغلطه فكيف جريمة قتل شعبك اليوم وهي الجريمه التي لا تساويها جريمه في العصر الحديث. العالم إلى الآن لازال تذكر جريمة حافظ الأسد في حماه هو واخوه وأنت أضفت اليها بكل حماقة جريمة بشار وأخوه ماهر في سنة ٢٠١١ وهي قتل الأبرياء المسالمين المطالبين بحريتهم في درعا لذلك أخر تحذير لك أن تصحى وتفيق العالم الآن ٢٠١١ ليس العالم ١٩٨٠ ويمكن هذا أخر تحذير لك.

سوريا يا حبيبتي
مواطنة سورية شريفة -

ألف رحمة على روح شهداء الحرية أبناء درعا الأبرار, يا حبايب قلبي أنتوا يا حبايب روحي إنتو يا ميمتي إنتو.... سلامة روحكن يا روحي إنتوا.... حرقتوا قلبي و أبكيتوني و أبكيتم كل أمهات سوريا سنيات, مسيحييات, علوييات, درزيات آشوريات و كرديات... وينك يا أسماء الأخرس وينك لا أريد الدعاء على أطفالك لأن لا ذنب لهم لكن يا رب يا منتقم يا جبار تحرق قلب أم الدكتاتور على ولادها بشار الأسد و أخوه المجرم ماهر والحرامي اللص رامي مخلوف والسفاح آصف شوكت كما حرقوا قلوب أمهات شهداء درعا الذين قدموا أبنائهم قرابين على شعلة الحرية في سوريا. هل التظاهر السلمي والمطالبة بالحرية والحقوق والمساواة ومكافحة الفساد أصبح جريمة يعاقب عليها بإطلاق الرصاص الحي على صدور المواطنين الأبرياء؟ لماذا لا يوجه هذاالرصاص الممول من عرق و دماء الشعب السوري المسحوق إلى جبهة الجولان المحتلة والتي تعتبر أئمن إقليم إسرائيلي محتل..... سؤال برسم الإجابة لكل جوقة بشار الإستخباراتية التي تعليقاتها المريضة و المنافقة تملأ الإنترنت!!! أنشري يا إيلاف

سوريا يا حبيبتي
مواطنة سورية شريفة -

ألف رحمة على روح شهداء الحرية أبناء درعا الأبرار, يا حبايب قلبي أنتوا يا حبايب روحي إنتو يا ميمتي إنتو.... سلامة روحكن يا روحي إنتوا.... حرقتوا قلبي و أبكيتوني و أبكيتم كل أمهات سوريا سنيات, مسيحييات, علوييات, درزيات آشوريات و كرديات... وينك يا أسماء الأخرس وينك لا أريد الدعاء على أطفالك لأن لا ذنب لهم لكن يا رب يا منتقم يا جبار تحرق قلب أم الدكتاتور على ولادها بشار الأسد و أخوه المجرم ماهر والحرامي اللص رامي مخلوف والسفاح آصف شوكت كما حرقوا قلوب أمهات شهداء درعا الذين قدموا أبنائهم قرابين على شعلة الحرية في سوريا. هل التظاهر السلمي والمطالبة بالحرية والحقوق والمساواة ومكافحة الفساد أصبح جريمة يعاقب عليها بإطلاق الرصاص الحي على صدور المواطنين الأبرياء؟ لماذا لا يوجه هذاالرصاص الممول من عرق و دماء الشعب السوري المسحوق إلى جبهة الجولان المحتلة والتي تعتبر أئمن إقليم إسرائيلي محتل..... سؤال برسم الإجابة لكل جوقة بشار الإستخباراتية التي تعليقاتها المريضة و المنافقة تملأ الإنترنت!!! أنشري يا إيلاف

الثورة السورية
sherin abdulah -

الثورة السورية ضد بشار الاسدبيان ثوار حماه: يا شعب حماه العظيم انتفض من أجل مدينة درعا شاركوا الشعب السوري في مظاهرات يوم الغد الأحد التي ستعم كل أنحاء سوريادمشق - حمص - حلب- دير الزور - بانياس - الحسكة - القامشلي وباقي المدن السوريهالمكان والزمان : الأحد 20 آذار بعد صلاة الظهر في جامع السلطان ثم التوجه بصمت إلى

الثورة السورية
sherin abdulah -

الثورة السورية ضد بشار الاسدبيان ثوار حماه: يا شعب حماه العظيم انتفض من أجل مدينة درعا شاركوا الشعب السوري في مظاهرات يوم الغد الأحد التي ستعم كل أنحاء سوريادمشق - حمص - حلب- دير الزور - بانياس - الحسكة - القامشلي وباقي المدن السوريهالمكان والزمان : الأحد 20 آذار بعد صلاة الظهر في جامع السلطان ثم التوجه بصمت إلى

راشب
sherin abdulah -

خارج الموضوع

راشب
sherin abdulah -

خارج الموضوع

الجالية السورية
rashade -

عاجل يوم السبت الموافق 19/3/2011 اعتصم لفيف من أعضاء الجالية السورية أمام السفارة السورية بلندن دعماً لمظاهرات الحرية في أنحاء سورية ، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين والنشطاء السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير ولإلغاء حالة الطوارئ وحكم المخابرات ودعماً لأخوتنا في ليبيا الذين يعانون من المساعدات العسكرية التي يقدمها النظام السوري للنظام الليبي الذي يقوم بذبح الشعب الليبي بها... واستنكاراً لحملة الاعتقالات الواسعة والتعسفية التي يشنها النظام السوري على المتظاهرين المطالبين بالحرية والكرامة.

الجالية السورية
rashade -

عاجل يوم السبت الموافق 19/3/2011 اعتصم لفيف من أعضاء الجالية السورية أمام السفارة السورية بلندن دعماً لمظاهرات الحرية في أنحاء سورية ، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين والنشطاء السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير ولإلغاء حالة الطوارئ وحكم المخابرات ودعماً لأخوتنا في ليبيا الذين يعانون من المساعدات العسكرية التي يقدمها النظام السوري للنظام الليبي الذي يقوم بذبح الشعب الليبي بها... واستنكاراً لحملة الاعتقالات الواسعة والتعسفية التي يشنها النظام السوري على المتظاهرين المطالبين بالحرية والكرامة.

لجان تحقيق بشار
حمد الأطرش -

إن لجان التحقيق التي سوف يفتحها بشار للتحقيق في مجازر درعا هي نفسها لجان التحقيق التي تفتحها إسرائيل بعد قتل وذبح الفلسطنيين وبعد ألف شهر تظهر النتيجه و هي أن كل الاسرائليين برييين منها مثل الشعره من العجين وهكذا سيفعل بشار بعد ألف سيظهر نظامه ليتبجح ويقول أن مخابراته بريين منها مثل الشعره من العجين. وأن أبناء درعا الأبرياء هم المعتدين المخربين وبعد ذلك هل يوجد قضاء نزيه مستقل في سورية. إن الشعب السوري يبشر لن يرضى بأقل من التحقيق في المحاكم الدولية حتى نضمن حقوقنا منكم.

لجان تحقيق بشار
حمد الأطرش -

إن لجان التحقيق التي سوف يفتحها بشار للتحقيق في مجازر درعا هي نفسها لجان التحقيق التي تفتحها إسرائيل بعد قتل وذبح الفلسطنيين وبعد ألف شهر تظهر النتيجه و هي أن كل الاسرائليين برييين منها مثل الشعره من العجين وهكذا سيفعل بشار بعد ألف سيظهر نظامه ليتبجح ويقول أن مخابراته بريين منها مثل الشعره من العجين. وأن أبناء درعا الأبرياء هم المعتدين المخربين وبعد ذلك هل يوجد قضاء نزيه مستقل في سورية. إن الشعب السوري يبشر لن يرضى بأقل من التحقيق في المحاكم الدولية حتى نضمن حقوقنا منكم.

اتحدى بشار الاسد
Ciwan Hamo -

من اجل ان يعيش الشعب السوري بحرية وكرامة معا يد بيد وبصوت واحد نعم لاسقاط نظام الدكتاتور الوريث بشار الاسد إن كانت الجمهورية عندنا هي الحكم للأبد و التوريث ،، فماذا تعني المَلَكية؟؟ التفاوض مع إسرائيل حكمة و دبلوماسية،، فماذا يعني رفض التفاوض مع أبناء الوطن من المعارضة؟؟ ثلاثة وعشرون مليون مواطن سوري ،، و عائلتين فقط هما المؤهلتين لقيادة الوطن سياسياً آل الأسد و إقتصاديا آل المخلوف ... و الصدفة جعلتهم أقارب؟؟ الوقوف في وجه أهداف اسرائيل و أمريكا بالخطابات النارية هي صمود و تصدي، فماذا نسمي السكوت على قصف أراضينا و قتل أبناء بلدنا بيد قوات هذه الدول. قيادة البلد في هذه الظروف الدولية الصعبة هي بطولة و عبقرية و تميز، فماذا نسمي السكوت على احتلال ارض البلد لمايزيد عن 45 عاماً سعد الحريري اللبناني و عبد الحليم خدام المقيم في فرنسا و المقيمين خارج الوطن هؤلاء هم الخونة و المتأمرين،ماذا نسمي من يسرق خيرات الوطن و يحتكر شركاته و من يتفاوض مع اسرائيل بالسر و العلن و من يصافح رئيس دولة العدو إذا كان الشعب العربي يطالب بك كقائد للأمة العربية و يعتبرك رمزاً له، فماذا نسمي اللافتات التي يرفعها الشعب الليبي، و لماذا لا نجد ولا حتى صورة واحدة لك في أي مظاهرة عربية تطالب بالحرية قانون الطوارئ لمن ؟؟ لجاسوس إسرائيلي وحيد أعتقل خلال 48 عاماً،، أم لمئات الآلاف من المواطنين السوريين الذين اعتقلوا في هذه الفترة؟؟ بلد الخير و جنة الدنيا ،، فلماذا الملايين من أبنائها يعيشون بجحيم الغربة بحثا عن لقمة العيش ، أو فراراً من القمع والاستبداد؟؟

اتحدى بشار الاسد
Ciwan Hamo -

من اجل ان يعيش الشعب السوري بحرية وكرامة معا يد بيد وبصوت واحد نعم لاسقاط نظام الدكتاتور الوريث بشار الاسد إن كانت الجمهورية عندنا هي الحكم للأبد و التوريث ،، فماذا تعني المَلَكية؟؟ التفاوض مع إسرائيل حكمة و دبلوماسية،، فماذا يعني رفض التفاوض مع أبناء الوطن من المعارضة؟؟ ثلاثة وعشرون مليون مواطن سوري ،، و عائلتين فقط هما المؤهلتين لقيادة الوطن سياسياً آل الأسد و إقتصاديا آل المخلوف ... و الصدفة جعلتهم أقارب؟؟ الوقوف في وجه أهداف اسرائيل و أمريكا بالخطابات النارية هي صمود و تصدي، فماذا نسمي السكوت على قصف أراضينا و قتل أبناء بلدنا بيد قوات هذه الدول. قيادة البلد في هذه الظروف الدولية الصعبة هي بطولة و عبقرية و تميز، فماذا نسمي السكوت على احتلال ارض البلد لمايزيد عن 45 عاماً سعد الحريري اللبناني و عبد الحليم خدام المقيم في فرنسا و المقيمين خارج الوطن هؤلاء هم الخونة و المتأمرين،ماذا نسمي من يسرق خيرات الوطن و يحتكر شركاته و من يتفاوض مع اسرائيل بالسر و العلن و من يصافح رئيس دولة العدو إذا كان الشعب العربي يطالب بك كقائد للأمة العربية و يعتبرك رمزاً له، فماذا نسمي اللافتات التي يرفعها الشعب الليبي، و لماذا لا نجد ولا حتى صورة واحدة لك في أي مظاهرة عربية تطالب بالحرية قانون الطوارئ لمن ؟؟ لجاسوس إسرائيلي وحيد أعتقل خلال 48 عاماً،، أم لمئات الآلاف من المواطنين السوريين الذين اعتقلوا في هذه الفترة؟؟ بلد الخير و جنة الدنيا ،، فلماذا الملايين من أبنائها يعيشون بجحيم الغربة بحثا عن لقمة العيش ، أو فراراً من القمع والاستبداد؟؟

سلمية وطنية
Mervan Kelesh -

يا شعوب سوريا الابية ساندوا اخوتكم ابطال حوران الاشاوس سلمية سلمية

سلمية وطنية
Mervan Kelesh -

يا شعوب سوريا الابية ساندوا اخوتكم ابطال حوران الاشاوس سلمية سلمية

تخفيض مده التجنيد
souri souri -

إن تخفيض مده التجنيد الالزامية ثلاثة أشهر ماهي إلا مراوغة ومناوره خبيثه من بشار وهي هدية مجانية يقدمها بشار سلفاً إلى الجيش حتى يكون جيشه ومطيعاً له في أبعد الحدود في قتل وذبح هذا الشعب البري من دون أيه تاخير. أرجو أن يفهم السوريين الأحرار هذه المناوره وأن إستخدام الجيش في حربه ضد الشعب الأعزل سيحل عليه لعنة العالم أجمع مثل القذافي تماماً ولن يغفر له أو يشفع له أحد بعد ذلك والويل لك يابشار.

تخفيض مده التجنيد
souri souri -

إن تخفيض مده التجنيد الالزامية ثلاثة أشهر ماهي إلا مراوغة ومناوره خبيثه من بشار وهي هدية مجانية يقدمها بشار سلفاً إلى الجيش حتى يكون جيشه ومطيعاً له في أبعد الحدود في قتل وذبح هذا الشعب البري من دون أيه تاخير. أرجو أن يفهم السوريين الأحرار هذه المناوره وأن إستخدام الجيش في حربه ضد الشعب الأعزل سيحل عليه لعنة العالم أجمع مثل القذافي تماماً ولن يغفر له أو يشفع له أحد بعد ذلك والويل لك يابشار.

حركة بشار الخبيثه
souri souri -

اخواني الأحرار إن بشار المراوغ لم يستجب إلى أي مطلب من مطالبنا وحقوقنا المشروعه و انما تفتق ذهنه الشر عن طلب لم يذكر أبداً في هذه المطالب وليس له أي علاقة بثوره الياسمين انما هو حركة التفاف على هذه المطالب و فيه تبييض وش مع هولاء العسكر وبرطله ورشوة كل هولاء العسكر على حساب الثوار لدفع وتحريض هولاء العسكر الى قتل أهلهم بلا شفقة ولا رحمه ارضااً لمعلمهم بشار. فارجو من العسكر أن يعوا أن هذه الثلاثة أشهر هي رشوة وبرطيل لقتل الأبرياء ومردوده عليه وأرجو من الثوار أن يفهموا أن حركة بشار الخبيثه هي أكبر دليل عل أن بشار لا يعير أي إهتمام إلى أي طلب من مطالبنا المشروعة وانما هو يفكر بتفكيره الشرير في المراوغة وإختراع إصلاحات وهمية الغرض منها برطلة مجموعة من الشعب لقتل بقيه أفراد الشعب .

حركة بشار الخبيثه
souri souri -

اخواني الأحرار إن بشار المراوغ لم يستجب إلى أي مطلب من مطالبنا وحقوقنا المشروعه و انما تفتق ذهنه الشر عن طلب لم يذكر أبداً في هذه المطالب وليس له أي علاقة بثوره الياسمين انما هو حركة التفاف على هذه المطالب و فيه تبييض وش مع هولاء العسكر وبرطله ورشوة كل هولاء العسكر على حساب الثوار لدفع وتحريض هولاء العسكر الى قتل أهلهم بلا شفقة ولا رحمه ارضااً لمعلمهم بشار. فارجو من العسكر أن يعوا أن هذه الثلاثة أشهر هي رشوة وبرطيل لقتل الأبرياء ومردوده عليه وأرجو من الثوار أن يفهموا أن حركة بشار الخبيثه هي أكبر دليل عل أن بشار لا يعير أي إهتمام إلى أي طلب من مطالبنا المشروعة وانما هو يفكر بتفكيره الشرير في المراوغة وإختراع إصلاحات وهمية الغرض منها برطلة مجموعة من الشعب لقتل بقيه أفراد الشعب .

ثوار سوريا الابطال
ناديا -

سقوط النظام القمعي الدموي في سوريا حلمنا به منذ سنين و كان حلما يبدو مستحيلا في ظل الدعم الاوروبي الشرقي الذي استورد منه النظام كل فنون التعذيب و التنكيل بالمواطنين, اما اليوم و قد تقطعت بالنظام السبل و فقد كل دعم سواء كان داخلي او عربي او خارجي فان تحقيق الحلم قد بات وشيكا. المظاهرات السورية ردت فينا الحياة كنا نعيش ميتين.

ثوار سوريا الابطال
ناديا -

سقوط النظام القمعي الدموي في سوريا حلمنا به منذ سنين و كان حلما يبدو مستحيلا في ظل الدعم الاوروبي الشرقي الذي استورد منه النظام كل فنون التعذيب و التنكيل بالمواطنين, اما اليوم و قد تقطعت بالنظام السبل و فقد كل دعم سواء كان داخلي او عربي او خارجي فان تحقيق الحلم قد بات وشيكا. المظاهرات السورية ردت فينا الحياة كنا نعيش ميتين.

to bashar alasad
rami -

M.bashar your fther kiled 40000 of people in hama . today you will kill people in daraa but the time change.there fore i want to say you go out before your people kill you

to bashar alasad
rami -

M.bashar your fther kiled 40000 of people in hama . today you will kill people in daraa but the time change.there fore i want to say you go out before your people kill you